الطبقة الوسطى تضم 53 في المائة من المغاربة

الطبقة الوسطى تضم 53 في المائة من المغاربة
الخميس 7 ماي 2009 - 06:55

أفاد المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي، أمس الأربعاء بالرباط، أن الطبقات الوسطى تضم 53 في المائة من مجموع السكان مقابل 34 في المائة للطبقات المتواضعة و13 في المائة للطبقة الميسورة على أساس معيار الدخل.

وأوضحت دراسة للمندوبية السامية للتخطيط حول الطبقات الوسطى بالمغرب تم إعدادها عقب الخطاب الملكي ل 30 يوليوز 2008 الذي أعطى خلاله الملك محمد السادس تعلمياته للحكومة من أجل الحرص على “ضرورة أن يكون الهدف الاستراتيجي لكافة السياسات العمومية هو توسيع الطبقة الوسطى” ،أن حوالي 59 في المائة من السكان الحضريين ينتمون للطبقات الوسطى مقابل 45 في المائة من السكان القرويين.

وأشار لحليمي خلال ندوة-مناقشة نظمت بهذه المناسبة حول “الطبقات الوسطى المغربية: وزنها الديمغرافي وخصائصها الاجتماعية والاقتصادية وتطورها” ،أن الفئات السوسيو-مهنية ذات مستوى تكوين وتأهيل متوسط هي التي تساهم بشكل أكبر في توسيع الطبقة الوسطى، فيما تساهم الفوارق ،التي تتسم بها كل من مستويات دخلها وظروف معيشتها على حد سواء، في عدم تجانس هذه الطبقة من حيث مكوناتها السوسيومهنية.

ومن حيث متوسط الدخل الشهري لكل أسرة، أشار السيد لحليمي إلى أن 28 في المائة من الطبقة الوسطى التي تشكل الفئة العليا يفوق دخلها المتوسط الوطني (5308 درهم)، وأن 42 في المائة التي تشكل الفئة المتوسطة يتراوح دخلها بين الوسيط الحسابي والمتوسط المسجلين على المستوى الوطني، في حين أن 30 في المائة التي تشكل الفئة الدنيا يقل دخلها عن الوسيط الحسابي الوطني (3500 درهم).

وأوضحت الدراسة أن الطبقات الوسطى تتوزع حسب نوعية النشاط إلى 48 في المائة من النشيطين المشتغلين، و2ر8 في المائة من العاطلين، و7ر43 في المائة من غير النشيطين 26 في المائة منهم ربات بيوت و9ر8 في المائة من الطلبة، و3ر2 في المائة من المتقاعدين وأصحاب الريع، و2ر6 في المائة من المسنين والمعاقين.

وأبرزت الدراسة أن هذه الطبقات تشكل 44 في المائة من دخل الأسر و49 في المائة من نفقات استهلاك الأسر، مشيرة إلى أن الأسر تتوفر على دخل شهري متوسط يعادل 4402 درهما بالوسط الحضري و4219 درهم في الوسط القروي.

وبخصوص النفقات الاستهلاكية للطبقة الوسطى فإنها تخصص حوالي ثلثي نفقاتها للتغذية والسكن مقابل ثلاثة أرباع لدى الطبقة المتواضعة وأقل من النصف لدى الطبقات الميسورة، و9 في المائة للنقل والمواصلات مقابل 19 في المائة لدى الطبقة الميسورة و5 في المائة لدى الطبقة المتواضعة.

وحسب الدراسة فإن نسبة أسر الطبقات الوسطى المدينة تصل إلى 31 في المائة مقابل 5ر37 في المائة في الطبقة الميسورة و3ر27 في الطبقة المتواضعة.

وتتوزع مديونية الطبقات الوسطى على قروض الاستهلاك العادي بنسبة 59 في المائة والقروض العقارية (1ر25 في المائة) وقروض اقتناء التجهيزات المنزلية ووسائل النقل (9ر15 في المائة).

أما في ما يتعلق بالانشغالات المجتمعية للطبقات الوسطى، ذكرت الدراسة أن 65 في المائة من الاسر المنتمية للطبقة الوسطى تعتبر أن مستوى معيشتها قد تحسن أو بقي مستقرا بين 1997 و2007، وأن 58 في المائة منشغلة بتكلفة المعيشة ومستوى الدخل والجفاف، في حين يشكل المرض والهدر المدرسي وبطالة الشباب أهم انشغالات 37 في المائة من الأسر.

من جهة أخرى، تنشغل 35 في المائة من الأسر بالانحراف واستهلاك المخدرات، و44 في المائة بالهاجس الأمني.

وأعلن لحليمي أنه سيتم خلال ندوة-مناقشة بعنوان “الطبقات الوسطى: طبيعة وعوامل التطور بين 1985 و2007 ” ، تقديم معطيات أخرى تتعلق بالخصائص الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للطبقات الوسطى إضافة إلى طبيعة وعوامل تطورها.

وتهم هذه الدراسة، التي تم إنجازها سنة 2007 على عينة تتكون من 7062 أسرة، تحديد الطبقة الوسطى المغربية وتحليل خصائصها الاقتصادية والاجتماعية وطبيعة وعوامل تطورها.

‫تعليقات الزوار

42
  • محمد رويشة
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:57

    أصلا لا توجد طبقات وسطى بالمغرب ، هما غير اللي شافوه ساتر راسو ومستعفف تيحسبوه طبقة وسطى ، ومن غير هادي آجيو تشوفو معايا.
    تصورو ان الطبقة العليا ادا كان من يمثلونها يغرقون في الملايير
    فكيف يجب ان تكون تلك التي سنطلق عليها الطبقة الوسطة ، المفروش طبعا ان يكون ممثلوها يغرقون في الملايين وذلك قياسا مع الطبقة العليا
    والدنيا حينها يجب ان يكون ممثلوها يغرقون في زرق آلافات مع راسهم
    هنا في المغرب وهذه هي الجقيقة لا توجد طبقة وسطى
    هناك طبقة عليا جدا اوبروجوازية متوحشة ثم هوة شاسعة بالوسط ، فالحضيض

  • مغربي
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:55

    الغبي و غير المغربي فقط يصدق هذه الأرقام.

  • ben brka
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:59

    لا وجود لهذ٥ الطبقة المتوسطة التي يتكلم عنها هذا الاتحادي البرجوازي المحظوظ راجع ادبيات حزب القوات الشعبية ايها المنظر الجديد وستجد نفسك كتخرف شو وف الواقع وستجد ك امام اغلبية مسحوقة يا اغنياء السلطة واثرياء فقراء المغرب

  • entrepreneur
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:13

    je voulu juste savoir est ce les riches payents leur impots; sachant les pauvres pays impots sur les revenu; impots nettoyages; impots tva; impot …. mais j’ai une remaque est peux m’expliquer combien les marocains pays leurs impots par exemple en prend secteur des btp; j’estim environ 47.5% pas 20%; et aussi impots sur les terrain non batu qui sont muliple dernier annee,

  • marocain
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:07

    en veut des statistiques fiable et précise combien des marocains vivant sous le seuil de pauvreté

  • youssef
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:09

    لا توج في المغرب طبقة الوسطى من يصدق هذه الرقام فهو بتأكيد مجنون أو ليس قاطن في المغرب . هذه البلاد فيها طبقة بورجوازية التي تصرف يوميا على السيارة 2000 درهم و هناك الطبقة الفقيرة إذا نامت عجلت دراجته الهوائية يرميها حتى أول شهر ليقوم بإصلاحها ب 6 در اهم

  • المراكشي زيز
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:45

    هل 4000 درهم كدخل شهري يمكن أن يدخل العائلة إلى الطبقة الوسطى.
    مادا يفعل ب 4000 درهم ؟
    الكراء في المدن الكبيرة يتراوح ما بين 1300 إلى 2000 درهم في مدن كالرباط البيضاء طنجة مراكش.
    المصروف الشهري للتغدية يتراوح ما بين 1000 إلى 2000 درهم.
    المصروف اليومي لتنقل في حدود 20 درهم للشخص في اليوم الواحد أي إذ كانت عائلة ب 4 أشخاص يعطينا حوالي 2000 درهم شهريا.
    إدا جمعنا فقط هذه المصاريف فهي معدل 5000 درهم هذا دون أن شخصا منا سيمرض. أو محتاج إلى ملابس أو سفر أ و أو أو ….
    فعن أي طبقة وسطى تتحدتون يا وزير التخطيط؟؟؟؟؟؟

  • ذاكرة وطن
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:25

    الكدوب بالاوان
    الكل يعلم ان الطبقة الفقيرة تمثل 90% من ساكنة المغرب
    53% ربما في الرباط وحدها
    اذا لم تستحي فقل ماشئت

  • مروان المهند
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:47

    سبحان الله العظيم لا يستحيون وهم يكذبون رغم علمهم اليقيمي أنه لا يوجد أحد يصدقهم، إنهم يعلمون أن غالبية المغاربة لا يتقاضون 4000 درهما، لنتحدث عن المنضوين في الإنعاش الوطني، ألا يشكلون الملايين؟ وماذا عن موظفي السلاليم الدنيا حيث لا يتجاوز المحظوظون منهم 2500 درهما. وحتى إذا سلمنا معهم بهذه الطراهات، ألا يعلمون الغلاء الفاحش للمعيشة؟ إن المعايير التي يضعونها لا تستند على منطق إلا إذا اعتبروا أنفسهم من التبقة الوسطى فهذا أمر آخر، ولست أفهم على من يضحكون، فالشعب المغربي لا يهتم كثيرا بهذه الأرقام المغرضة وهو يلاحظ أفواج العاطلين من حاملي الشهادات والذين لم يسعفهم الحظ لإكمال الدراسة. وتذكرني هذه الأرقام بتلك الإحصائيات الخاصة بالبطالة التي أصدرت قبل سنة ومفادها أن البطالة بالمغرب قد شهدت انخفاضا كبيرا ووصلت من 12 في المائة إلى تسعة بالمائة، وستبلغ 7 بتلمائة سنة 2012. يومها قلت ربما يتحدثون عن اليابان أو أندونيسيا أو الصين.
    الله المستعان

  • bigbos
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:11

    هدا راه غير التخطيط كل واحد تيخطاط ليعجبو قهاد البلاد لى ما عندها كواد .واحد الشاوش مشا يخطب قاليه بو العروس شحال المندى ديالك جوبو الشاوش /انا القايد تانشدوا مليون او نص.

  • واحد من الطبقة الكادحة
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:49

    واش هاذ لحليمي تا يحلم ولا شنو..تيكدبو على الشعب ولا على المنظمات الدولية باش يطلبو منها شي صدقة على هاذ الطبقة الوسطى..راه الطبقة الوسطى فأي بلاد هي المحرك الاساسي للتنمية…وا فينا هي هاذ التحريكا فهاد البلاد…والو..كاين غي 1 في المائة ديال لمرفحين والشي لاخور شي مزلوط و شي غي مسلك ولوخرين غارقين كريديات ولابسين كرافاطا…

  • سوسي
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:17

    اسي لحليمي، على من كتحلم
    فين الطبقة المسحوقة، ماحسبتيهاش
    ولا راها تخلق ليك مشاكل فالجداول ديالك.
    سير اولدي عاود الحساب، راه الحساب لي كيتسناك الله بوحدو لي مطلع عليه.

  • مواطن من الطبقة المكردة
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:19

    اين هي الطبقة الوسطى في المغرب سؤال فلسفي حار في الاجابة عنه الفلاسفة كانك تقول اين يوجد العقل في اي جهة من الراس هناك دماغ اما العقل فهو غير محسوس في المغرب طبقتين لا اقل ولا اكثر طبقة تملك كل شيء وطبقة مكردة وبين الطبقتين هواء وفراغ وفضاء يحسب بسرعة الضوء وليس بالسرعة الكلاسيكية المتعارف عليها
    الحمد لله انا هناك موت ويوم يحاسب فيه الانسان على ما قدم واخر

  • marocain
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:35

    هادالرجل يخرج علينا باحصا ئيا ت لااساس لها من الصحة وكأن الرجل أتي من كوكب آخر،فلينزل الي الشارع ليري واقع المغاربة المُر ان كان هواحصا ه فنحن نعيشه وادري بما يجري في احيائنا، كم هم المغاربة الذين يعيشون تحت خط الفقر؟

  • مواطن يؤدي الضرائب
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:37

    لا اثق في الحليمي…..الاتحادي الكريه….ولا في احصائياته الكادبة….كدب في كدب….سرق الملايير في الاحصاء العام للسكان سنة 2004 ….وكانت معطياتها مزورة….الطبقة الوسطى التي تحقق التوازن السوسيو-الاقتصادي في الغرب…غير موجودة عندنا بتاتا…..فانت اما فقير محتاج….تتم بقية الشهر بالريق الناشف….او ثري مبرع…يرددون الشعارات وتوجيهات صندوق النقد الدولي كالببغاء….مرتزق كبقية الاتحاديين المرتزقة….الدين داقوا حلاوة السلطة…..والتبرك بأعتاب المخزن….الدي تجاوزه التاريخ….!!!

  • sharky
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:53

    هل توجد طبقة وسطى؟؟؟ ربما بين الفقراء أنفسهم أو الاثرياء أنفسهم..
    أما بين الفقر والغنى في المغرب فليس هناك وسط..وهو مساحة -إعلانية- فارغة لمن أراد ان يستغلها…من البنوك الربوية التي تغتني على عرق الموظفين البسطاء..
    واش الي كايخذ كريدي على التلفزة والثلاجة والحولي هو من الطبقة الوسطى…الله ينزلك لها1 الطبقة الوسطى أسي الحليمي..
    أقول دائما..المسؤولون عندنا ما عندهم لا مخ لا عقل لا عينين..
    العفو من الله

  • Hitler Flag Riser
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:29

    هذا كلام لا اساس له من الصحة، انا لا اصدق هذا، إما ان الإحصائيات لدولة اوروبية، وإما انني اعيش في المريخ, الم يكفيكم التزوير والتلفيق في الصناديق الإنتخانية، وتاتي بكل وقاحة وتقول لنا 53 بالمئة طبقة وسطى بالمغرب، وهو اكبر بلد في شمال إفريقيا الذي تبنى النظام الليبرالي الجديد، الذي يوسع الفارق بين الطبقة الفقيرة والغنية، هذا كذب في كذب
    لقد بعت قلمك لتكتب لامثال هذه الحثالات عديمة الشرف والكرامة والضمير

  • ابراهيم
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:31

    .حبذلو حدد مفهوم الطبفةالوسطى بمنهج علمي دقيق يرتكزعلى معايير موضوعيةوعملية.فمعيار الدخل الشهري الذي اعتمدته الوزارة في تحديد الطبقة الوسطى ليس هو الكقيل بالخروج بهذه الخلاصة فالمفهوم من هذه الدراسة ان بلادنا ليس فيها الا طبقات ثلاث العليا والوسطى والدنيا ولماذا يا سيادة الوزير لم تشر دراستكم الى الطبقة العليا كم هو دخلها .بالله عليكم كفانا هرطقة واش عندنا فالبلاد شي بحث علمي ولا شي داسات علمية ياك اللي يبغي يكشف عورة الحكومة يقمع. .شحال من بحث علمي فالجامعة خاصة بحوث الطلبة في ميدان علم الاجتماع انجز في هذا القبيل نظرياوميدانياوموضوع في سلات المهملات في الجامعات و زيد اوزيد.. فصاحب الجلالةهو راعي هذه الامة تنبه الى الهوة بدات تتسع بشكل غير مسبوق في تاريخ المجتمع المغربي وبسرعة فائقةبسبب الاغتناء غير المشروع والاثراء بلا سبب و…فامر برد الاعتبار للطبقة المتوسطةكدعامة اساسية في اقتصاد البلاد من حيث الاستهلاك.الطبقة الوسطى اللي كتهضر عليها اسي الوزير ما عندناش الله غندنا جوج المزتوطة واللي لاباس عليهااو بس.تحاول الحكومة تعمل الموازنة العامة لمالية الدولةمع الموازنة الاجتماعيةباش توازي الكفة المالية مع الكفة المعيشية للمجتمع.فهذه الدراسة لاتغني ولاتسمن من جوع بخالها بحال كلام الصحف ونتمنى من الوزارة ان تقوم بمناظة علمية حول هذه الدراسة لاستخلاص مواطن الضعف والخلل من اجل وضع استراتيجية واضحة المعالم للسياسات الاجتماعية بالمغرب المستقبلية للخروج به من عنق الزجاجةمن جراء الازمة التي يتخبط فيهامن غلاء تكلفة العيش فالمواطن المغربي يخطب الزوجة بالقرض يتزوج بالقض يلد بالقرض يسبع بالقرض يربي بالقرض و…..ويدفن بالقرض حياتو كلها كريدي حتى صار ممن قال فيهم الصادق المصدوق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم…صلوا على صاحبكم ’اي على الذي عليه الدين.

  • المواطن البسيط
    الخميس 7 ماي 2009 - 08:19

    سيدي الاشتراكي السابق …الا تستحيي من نفسك حتى تصنف اصحاب دخل 4000 درهم من الطبقة المتوسطة الا تعلم انم هدا المبلغ لا يكفي لتغطية متطلبات الحياة القاسية ام انكم تقولون في قرارة نفسكم هادوك عبوزبال براك عليهم… الا تدكر خطاباتك وعويلك ايام كنت مناضلا من اجل الوصول لما وصلت اليه الان …انه زمن المسخ والتنكرو الوصولية…لستم سوى دمى في ايادي اسيادكم ودوي نعمتكم…كم احتقركم…كم اشفق عليكم …كم استصغركم…بعتم القضية بابخس الاثمان وبعتم مبادئكمولا تحسبن الله بغافل عما يفعل الظالمون

  • بوغطاط
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:27

    أعيق أو فيق ألبريق أولا تشبع تصرفيق من عند الخليق ,هذا مغرب التخربيق !
    ملاحظة:الفئة التي شملتهاهذه الدراسة هي من ساكنة حي الرياض و طريق زعير !لا غير!

  • يونس
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:51

    الطبقة الوسطى بـ 5000درهم شهريا هي المهزلة بعينها، فهل يعقل أن تعيش أسرة ب3 أفراد بمستوى عيش كريم بهذا المبلغ من مسكن ومأكل ومشرب وملبس وتطبيب وتنقل، الله يخد فيكم الحق
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ابا بدر
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:21

    لا حول ولا قوة الا بالله اش ها التضليل فين الطبقة الكادحة؟؟؟ الله انعل لي ما يحشم ما بقات لينا غير الارقام ديال سي لحليقي ربما هاد بنادم ما عمرو دخل لشي سوق الخضر اولا ديال جوطية لو كان الطبقة الوسطى هي 54فالميا ما غاديش تلقى سلعة ديال شينوا بلاسطها فلمغرب

  • نور الهدى
    الخميس 7 ماي 2009 - 08:05

    أظن أن الطبقة الفقيرة لوحدها تمثل %80….
    إن أغلب المغاربة لا يتقاضون 4000.00 درهم، بالإضافة أن نسبة البطالة في إرتفاع مهول، أضف إلى ذلك أن هناك من يصرف على أكثر من 4 أفراد، كما أن القروض البنكية أهلكت العديدين و الكراء يمثل في معظم الأحيان ما يفوق %60 من الدخل الفردي..
    إن المستوى الإجتماعي لا يقاس بالدخل الفردي، لكن بالقدرة الشرائية، القدرة على الإدخار و القدرة على الإستقلال الذاتي.. إن أي تلميذ في مستوى الإعدادي يمكن أن يحلل هذا و يعتبره خطئاً فاضحاً.. عفواً كذبة باينة
    كفا ضحكاً على الأذقان.. يا مسؤولي الويل

  • immigrée
    الخميس 7 ماي 2009 - 08:01

    هدا واش شارب شي حاجه ولا شنو,إوا لعجب انا رغم انني لا اعيش في المغرب ولكن لا اصدق هده الخرافات اسال هدا الشفار هل شاهد حلقة الوجه الاخر ديال القابله ومستشفى الأمراض العقلية و……….لقد بكيت عندما رأيت الناس مقطوعين و كأنهم تحت الأرض,كفى من الكدب والزيادة

  • مواطن و لكن
    الخميس 7 ماي 2009 - 08:13

    وأوضحت الدراسة أن الطبقات الوسطى تتوزع حسب نوعية النشاط إلى 48 في المائة من النشيطين المشتغلين، هـــذه فهمـناهــا اوووووا و2ر8 في المائة من العاطلين، و7ر43 في المائة من غير النشيطين 26 في المائة منهم ربات بيوت و9ر8 في المائة من الطلبة، و3ر2 في المائة من المتقاعدين وأصحاب الريع، و2ر6 في المائة من المسنين والمعاقين , هاااذو فاش طبقة وسطى ? في السن أم في قلة الشغل أم في ( الزلط) أم في قلة ( الزهر) ? منذ سنوات لم يشرفنا في حينا لا باحث و لا باحثة تابعين لمندوبية التخطيط لملئ الجذاذة أو الاستبيان الخاص برصد و جمع المعطيات الإحصائية المتعلقة بحياة الأسر و نفقاتها في التغذية و السكن و اللباس و التمدرس و العلاج وووو . و نعرف أن الإحصاء الأخير الخاص بالسكنى و السكان و الذي تبني الحكومات على ضوئه مخططاتها التنموية مر عليه 8 سنوات , فعلى أي أساس تم اعتماد هذه الأرقام . فإذا كان الحد الأدنى للأجور لا يتعدى 2000 درهم في المجال الحضري أما ألفلاحي فلا هضرة عليه و غالبية الطبقة العاملة هم من هذا الصنف ثم كم يتقاضى غالبية أفراد الجيش و القواة المساعدة و الدرك و رجال الأمن أفضلهم لا يتعدى في أحسن الأحوال 3000 درهم و موظفو السلالم الدنيا ما موقعهم . أنا ما فهمت والو ففي أية خانة يمكن اعتبار فئة العاطلين و ربات البيوت و الطلبة و المتقاعدين و أصحاب الريع و المسنين و المعاقين ..كيفاش ? فكيف تم تصنيف هؤلاء و هم الأغلبية الساحقة فمن هي الطبقة الضعيفة إذا ? الظاهر أن مندوبية التخطيط اعتمدت في تصنيف الطبقة الوسطى على الوظيفة العمومية و بالأخص من السلم العاشر فما فوق و هذه الفئة موجودة في التعليم و هي الكتلة الأكبر و يتبعها المهندسون والمتصرفون و البياطرة و زيد تبع … و هم ليسوا بالأغلبية . أما الطبقة العليا و ما عالي إلا الله فلا هضرة عليها . سؤال آخر وهو كيف تم إحصاء العاملين في المهن الحرة و المهن الغير المنظمة للخروج بهذه الأرقام التي لا ترسم الواقع المعاش قطعا لان التصريح بمتوسط دخل شهري في الوسط الحضري و تحديده في 4402 درهم و 4219 في الوسط القروي أمر محير فإما الحليمي يعيش في كوكب آخر أو يحلم بغد يكون فيه هذا المبلغ هو الحد الأدنى للأجور أو ربما اعتمد على المبالغ الهائلة التي تقرضها شركات القروض للموظفين و المأجورين و التي تصل في بعض الحالات إلى تجاوز الأجر الشهري فتم بذلك إدراك 4402 درهم كمتوسط دخل . حقيقة لا افهم إلا إذا كانت كل تلك الفئات المحسوبة على المتوسطة متفاوتة في الاستدانة .

  • عابر سبيل
    الخميس 7 ماي 2009 - 08:03

    الطبقة الوسطى وزيري المحترم تعني طبقة تتمتع بمسكنها الخاص و سيارتها و تستطيع قضاء عطلة مرة في السنة و لها نوع من التأمين الصحي و …..، و إن أسقطنا هذه المؤشرات البسيطة على ما تدعونه طبقة وسطى سنجدكم تكذبون بالعلالي …. و إن كان ما تقولون فعلا صحيح لما كان هذا حالنا فالمعلوم أن الطبقة الوسطى هي عصب الاقتصاد بمعنى الرواج و نحن نعرف أي رواج يدور في هذه البلاد السعيدة … و الفوارق الطبقية في هذا البلد تصل إلى حد الفرق بين الأرض و السماء، لك مثال بسيط فما تتقاضاه أنت كمقابل للكرافاط هو أجرة من ادعيت أنهم من الطبقة الوسطى … فهل كان ثمن الكرافاط يوما كافيا لجعل مواطن من الطبقة الوسطى …؟

  • محسوب طبقة وسطى
    الخميس 7 ماي 2009 - 08:07

    اسيدي غيير ما فهمتوش الطبق الوسى اللي كيتكلم عليه المندوب السااااااااامي لحليم.
    راهه الطبقة الوسطى هي الطبقة الي داروها فالوسط باش اسحقوها كتر ما هي مسحوقة
    الله يلعن الكداب

  • محسوب طبقة وسطى
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:15

    اسيدي غيير ما فهمتوش الطبقة الوسطى اللي كيتكلم عليه المندوب السااااااااامي.
    راهه الطبقة الوسطى هي الطبقة اللي داروها فالوسط باش اسحقوها كتر ما هي مسحوقة
    الله يلعن الكداب

  • 3ayeq
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:23

    المتوسط الوطني (5308 درهم!!!!!!!!!!!!!!!!! لا بد ان الحديث هنا عن دولة غير المغرب, احسن نكتة سمعتها في هذا الشهر!

  • غير غاقل
    الخميس 7 ماي 2009 - 06:57

    ماذا يعني السيد لحليمي ب ” الطبقة الوسطى” ؟ و 53 في المائة؟
    اذا كان يعني “طول المغاربة” فهو عاى حق. لأن 53 في المائة من المغاربة طولها 1.65 م وهو طول متوسط. او ربما يريد ات يقول ” الطنقة المتوسطة” هي التي يمكن لن يقول لها كل ما يخطر بباله وقد تصدقه لان عقلها “كما يظن” متوسط.

  • ح_س
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:41

    لم يخبرنا التقرير عن مستوى دخل الاسر الميسورة ، ومن اين يبدا ؟
    كما لم يحدد المقال اين ينتهي معدل دخل الاسر المصنفة اسرا متوسطة؟
    وهل حقا 4000درهما في الشهر للاسرة الواحدة قادرعلى تلبيةالحاجيات
    الاساسية لافرادها؟ وهل من المنصف كي نحملها هذا الاسم غصبا عنها؟
    ان الطبقة الوسطى في اغلب الدول الاوربية يبدأ تصنيفها انطلاقا من
    20 الف درهم كمتوسط دخل ، رغم عدم وجود فارق كبير في اثمنة
    السلع والبضائع والخدمات بين الطرقين ، بل ان بعض الاثمنة تكون
    اعلى بالمغرب مما هي عليه باوربا ! كما ان الخدمات الاجتماعية افضل في الضفة الاخرى .

  • ابراهيم
    الخميس 7 ماي 2009 - 08:21

    يبدو أن الدولة بقيادة امثال عباس ولحليمي … تبدو وكأنها مسخرة لنسف ماتبقى من مصداقية لهذا البلد الذي اصبح مهددا بأناس لم يعد يثق فيهم أي واحد حتى من أتباعهم. هذه الدراسة أو هكدا يسمونها تعتبر افتراء على افتراء. لنقارنهابدراسة مماثلة انجزت قبل أشهرمن قبل أناس مثل ادريس كسيكس وغيره وسنلاحظ فرق شاسع وشاسع.
    القضية وما فيها كما يقول المغاربة وهو أن كل البلدان التي تفتقد لطبقة متوسطة تعتبر مهددة في استقرارها وتنميتها بل تصبح معرضة للانفلات بكل اشكاله. وبما أن المغرب يفتقد لهذه الطبقة فقد ضرب السي لحليمي كاس من … الماء ربما ووضع للمغاربة طبقة وسطى.
    المفروض في بلد مثل هذا يحكمه ويسوده ملك أن يجرى بحث يبين مدى نزاهة مثل هذه الدراسة وإذا ماتبين أنها فارغة وبالتالي متآمرة على البلاد واستقرارها أن يقاد كل من ساهم فيها عن قريب او بعيد للمحاكمة بتهمة تزكية تدهور استقرار المغرب . فمثل هذه الدراسات تعتبر وسيلة من وسائل تدبير البلد حيث تشكل أرضية لاتخاد قرارات قد تكون مصيرية وحاسمة في تنمية البلاد أو كسادها.
    اللهم احفظ بلدنا من لعب الصغار والمتآمرين

  • باحث
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:39

    يتصور المرء و كأن المغرب هو مغرب الطبقة الوسطى، لكن الواقع يفند ذلك.
    هذه الارقام تدخل في إطار الاحصائيات الرسمية.
    الطبقة الوسطى بالمغرب موجودة، و لكن الدور المنوط بها لم يتم إنجازه في نقد مشاريع التحديث و بلورة آليات الاصلاح السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي و هذا ما أكدته الدراسة في انشغالات الطبقة الوسطى ( أما في ما يتعلق بالانشغالات المجتمعية للطبقات الوسطى، ذكرت الدراسة أن 65 في المائة من الاسر المنتمية للطبقة الوسطى تعتبر أن مستوى معيشتها قد تحسن أو بقي مستقرا بين 1997 و2007، وأن 58 في المائة منشغلة بتكلفة المعيشة ومستوى الدخل والجفاف، في حين يشكل المرض والهدر المدرسي وبطالة الشباب أهم انشغالات 37 في المائة من الأسر).
    من ناحية التوزيع المعتمد للطبقة الوسطى فهو غير موضوعي نظرا لانه يدمج بعض الفئات ضمن الطبقة الوسطى ( المتقاعدين، الطلبة، ربات البيوت…) و هو ما أدى إلى نتائج غير متوافقة مع الواقع.
    الطبقة الوسطى مشروع مجتمعي و ليست أرضية لاستهلاك الشعارات.

  • المغربي
    الخميس 7 ماي 2009 - 08:11

    اش من طبقة وسطى ، غير الكذوب آحبيبي ، كان خصهم ديرو احصاء شحال كي ياكلوهاد الطبقة الوسطى ديال اللحم في الصيمانة وشحال كش شربو ديال الحليب وشحال كي يستلكو ديال المزوط وزيد وزيد حتى سيدي بوزيد ، اللهم ان هذا منكر

  • مغربي غير تشوف و ساكت
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:01

    منذ أقل من سنة طالب الملك بالاهتمام بتوسيع الطبقة الوسطى.
    فكان له ما أراد.وهاهو المغرب اليوم يظم 53% .استجابة للنداء الملكي.
    نحن نطالب جلالة الملك بأن تتظمن خطبته المقبلة طلب توسيع الطبقة البرجوازية.
    وموعدنا 2010 مع أحمد الحليمي و تقرير الطبقة البرجوازية 100%.
    وتتساءلون لماذا لم يعد المغاربة يصدقونكم؟

  • ابراهيم مرة أخرى
    الخميس 7 ماي 2009 - 08:23

    هذا كدب وبهتان الدولة رسميا
    ابراهيم
    يبدو أن الدولة بقيادة امثال عباس ولحليمي … تبدو وكأنها مسخرة لنسف ماتبقى من مصداقية لهذا البلد الذي اصبح مهددا بأناس لم يعد يثق فيهم أي واحد حتى من أتباعهم. هذه الدراسة أو هكدا يسمونها تعتبر افتراء على افتراء. لنقارنهابدراسة مماثلة انجزت قبل أشهرمن قبل أناس مثل ادريس كسيكس وغيره وسنلاحظ فرق شاسع وشاسع.
    القضية وما فيها كما يقول المغاربة وهو أن كل البلدان التي تفتقد لطبقة متوسطة تعتبر مهددة في استقرارها وتنميتها بل تصبح معرضة للانفلات بكل اشكاله. وبما أن المغرب يفتقد لهذه الطبقة فقد ضرب السي لحليمي كاس من … الماء ربما ووضع للمغاربة طبقة وسطى.
    المفروض في بلد مثل هذا يحكمه ويسوده ملك أن يجرى بحث يبين مدى نزاهة مثل هذه الدراسة وإذا ماتبين أنها فارغة وبالتالي متآمرة على البلاد واستقرارها أن يقاد كل من ساهم فيها عن قريب او بعيد للمحاكمة بتهمة تزكية تدهور استقرار المغرب . فمثل هذه الدراسات تعتبر وسيلة من وسائل تدبير البلد حيث تشكل أرضية لاتخاد قرارات قد تكون مصيرية وحاسمة في تنمية البلاد أو كسادها.
    الدرس المفيد من هذه الدراسة وهو أن المغرب الذي تمثل نسبة 13 في المائة من سكانه الميسورين وحسب الدراسات المحترمة نسبة منهم تنتمي فعلا للطبقة الوسطى الحقيقية بلد مهدد وينبغي اتخاد اجراءات عاجلة لاستباق الأسوأ.
    إذا كانت هاته هي التشكيلة الفعلية للطبقات في المغرب فينبغي أن نعلن حالة الطوارئ ونحل الحكومة والبرلمان وننصب حكومة استثنائية. يالله ياحكومة الظل

  • امامي
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:43

    اشكر جريدة هاسبريس على فتحها مرة اخرى هده النافدة للمناقشة في موضوع الطبقة الوسطى بالمغرب واود ان اسجل ملاحظات فيما يتعلق بتحليل ونتائج الاستاذ لحليمي كالتالي
    كما يعرف الجمبع الاستاذ الحليمي من اطر الاتحاد الاش للق ش ومن منظريه الكبار ودون تملق الا ان نتائج الاستاد في موضوع التقسيم الطبقي بالمغرب يثير الدهشة ويجانب العلمية ويغمس راس المنظر الاتحادي في الوحل حيث وحتى ان كان تناول موضوع التقسيم الطبقي بالمغرب استجابة لخطاب جلالة الملك فمن واجب الحليمي الا يكدب على الملك وكان لزاما عليه مصارحته واخبار جلالة الملك ان المغرب وبكل صدق لا توجد فيه طبقة وسطى اللهم ان كان الاستاد لحليمي يمثلها هو و اطر الاتحاد الدين كتب لهم التسلق الى درائرة الحكم في غهد محمد 6 ولم يجدوا من يحاسبهم فراكموا تروات وبدلك تحولوا من قوات شعبية الى اترياء البلد
    من جهة اخرى ان المنهج العلمي في التقسيم الطبقي هو المادية التاريخية والتي تفيئ الطبقات بناء على علاقتها بوسائل الانتاج وعلاقات الانتاج فهل يمكن اعتبار المدرسين الاجراء لدى وزارة التربية الوطنية والمستغلين ببيع مجهودهم الدهني بابخس الاتمنة يمكن اعتبارهم من الطبقة الوسطى
    بناء على ما سبق فالطبقات في المغرب صنفان مالكة لوسائل الانتاج والمال ومجالات الانتاج وبالتالي تقوم بعمليات توظيق القدرات الدهنية والعضلية لغيرها من باقي افراد المجتمع ويسمون عندها اجراء او موظغين او عمال وهي تسميات موحدة في حقل واحد وهو ممارسة الاستغلال عليهم مداموا هم في حاجة لمن يوظفون عنده طافاتهم وقدراتهم وعليه فهدا الصنف من افراد المجتمع البائع لمجهوده العضلي او الدهني يعتبر مستغلا وبعيدا عن ملكية المال او الارض او وسائل الانتاج ومن يقومون يتوظيف تلك الغئة من افراد المجتمع ويدفع اجورها يراكم ربحا حيت لا يؤدي مستحقات الماجورين كاملة ويقوم بهضم حقوقهم ومن تم تتكون التروة لدى الطبقة التي تستغل الاجراء ويتحولون الى مالكين واغنياء ادن المغرب به طبقتان طبقة مالكة للمال والارض والوسائل وطبقة مجردة من دلك ويتم توظيفها لدى الطبقة المالكة وبين الطبقتين لا نجد طبقة وسطى لان الراسمالية المغربية لقيطة وتبعية لا تسمح بتكون طبقات جديدة ولكن تقوم باعادة انتاج الطبقات الغني يبقى كدلك الى الابد والفقير تلك وضعيته الى الابد هكدا ينبغي تناول قضية التقسيم الطبقي بالمغرب وحتى ادا اردنا ان نفرز طبقات بالبلد غير الطبقتين المدكورتين فما على اترياء الوطن تقديم تنازلات فيما يخص مصالحهم الانانية وان يقوموا بالحماية الاجتماعية للطبقة الفقيرة ويعملوا على التوزيع العادل للتروة محليا واقليميا وجهويا وان يعملوا على توزيع المنشات الانتاجية في جميع جهات المملكة حتى يتم تحويل نسبة واسعة من افراد الشعب من طالب امعاشو الى اجير فطالب امعاشو هم افراد غير خاضعيم للتصنيف الطبقي فما هم بمالكين ولا مستغلين يبيعون قوة عملهم لباطرون بل هم على طوار الشارع العام من مر فيه امنكرهم
    ختاما يتحمل الاستاد الحليمي مسؤولية نزوير حقائق البحت العلمي ويحرف المادية التاريخية ويبيع الغش للشعب ومؤسساته ويتهم افراد الشعب المغرب ان حالهم تحسنات وتلك كدبة من كدبات الالف كدبة في تاريخ اغلب اطر الاتحاد اما نحن القواعد فاننا نتبرا من تصنيف لحليمي وسنيقى نشكل القوات الشعبية شوكة في الحلق الى ان يتم القضاء على الطبقية ويتحقق المغرب الديومقراطي العادلودلك ليس بعزيز على من صنع تورة الملك والشعب
    وشكرا لهسبريس

  • mo3ale9 7or
    الخميس 7 ماي 2009 - 08:09

    السلام عليكم
    حلم جميل لو كان حقيقة 53% طبقة وسطى؟؟ لكنه لم يتحاوز مخيلة صاحبه وسبحان الله الملك أشار في خاطبه الى ضرورة توسيع هذه الشريحة في 30 يوليو 2008 فكان له ذلك في 2007 اي قبل الخطاب بعام. سبحان الله “هي نتا بركم وانا نفهم”.
    لم يعد ما يقال
    انتهى

  • مغربي حر
    الخميس 7 ماي 2009 - 08:15

    حتى الطبقة اللي عندها 10 الف درهم في الشهر فهي طبقة فقيرة في هذا البلد السعيد و لا ترقى لمستوى الطبقة المتوسطة ..
    فنحن نعيش بمستوى أوروبي و أجور صومالية

  • TANGERINO خالد
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:03

    الطبقة الوسطى تضم 53 في المائة من المغاربة
    هاهاهاهاهاهاها بدون تعليق!!

  • مغربي معني بالأمر بالدرجة الأو
    الخميس 7 ماي 2009 - 07:05

    أنا مغربي للأسف ولدت في دولة فيها الكثير من أمثال صاحب هذه الإحصائية يحكمون مجتمعنا وحياتنا اليومية..
    أقول لكم الحقيقة بإحصائيات حقيقية من واقع الحال…
    ——-الطبقة الفقيرة مستويات—-
    الطبقة الفقيرة جداً: 10% بمعدل أقل من 1000 درهم في الشهر.. بواسطة الشفرة والبيع والشرى ديال الديطاي في الزناقي…
    الطبقة الفقيرة: 35% بمعدل أقل من 1500 درعم في الشهر.. وغالبيتهم عمال كدح في الأسواق أو في الموانئ أو في المصانع والمستودعات …
    الطبقة الميسورة: 35% طبقة تعيش ما ما أقل من 3500 درهم… ومنهم بعض المهنين والتقنين والسائقين…إلخ
    ——- الطبقة المتوسطة ——-
    الطبقةالمتوسطة: 19% بمعدل أقل من 6000 درهم ومنهم التجار والمحاسبين وبعض المراكز المهمة والكفائات العالية…
    —- الطبقة البرجوازية —-
    الطبقة البرجوازية: 1% بدخل لا يقل عن 15000 درهم … وهم مجموعة من اللصوص والخونة والنصابين يحكمون البلاد عن طريق الخداع والمماطلة وشبكة المعرفة والوساطة بينهم …

  • berber
    الخميس 7 ماي 2009 - 06:59

    ربما القصد بالمغاربة هنا بعض 7000موظف دولة ا جريت عليهم الدراسة

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا