24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | 4162 قتيلا في حوادث السير بالمغرب العام الماضي

4162 قتيلا في حوادث السير بالمغرب العام الماضي

4162 قتيلا في حوادث السير بالمغرب العام الماضي

أظهرت إحصائيات رسمية أن عدد قتلى حوادث السير في المغرب ارتفع بأكثر من ثمانية في المائة العام الماضي إلى 4162 قتيلا من 3838 قتيلا في العام 2007 .

وجاء في بلاغ لوزارة التجهيز والنقل ا أن عدد حوادث السير في المغرب ارتفع عشرة في المئة الى 64 ألفا و715 حادثة من 58 ألفا و924 حادثة في العام 2007 .

وأضاف البلاغ الذي حصلت رويترز على نسخة منه أن عدد القتلى ارتفع بنسبة 8.44 في المئة كما زاد عدد الذين أصيبوا بجروح خطيرة 4.27 في المئة وعدد ذوي الاصابات الخفيفة 11.78 في المئة.

ويعتبر المغرب من بين دول العالم التي ترتفع فيها حوادث السير فيما يطلق عليها محليا "حرب الطرق".ويبلغ متوسط عدد قتلى حوادث السير في المغرب 11 قتيلا في اليوم.

ويرجع ارتفاع حوادث السير الى تهالك الطرق وتقادم وسائل النقل وتفشي الرشوة والامية.

وأثار قانون حكومي جديد يقضي بتشديد العقوبات على مرتكبي القتل الخطأ أثناء القيادة الكثير من الجدل خاصة بين النقابات والحكومة واعترض عليه سائقو سيارات الاجرة وشنوا اضرابا لاكثر من أسبوع مما كبد الاقتصاد المغربي خسائر وأدى الى ارتفاع الاسعار واضطرت الحكومة الى سحبه


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - هشام البيضاوي الخميس 07 ماي 2009 - 05:57
في الوقت الذي يوجد فيه مشكل تطبيق مدونة السير المشؤومة، فطنت لوزارة التجهيز والنقل فكرة الإحصائيات الكاذبة لتزكية المشروع وجني أموال طائلة على حساب الشعب المقهور، فطرقاتكم التي نؤدي ثمن ضريبتها هي المشكل والسبب الوحيد فيما يحدث.
حسبي الله ونعم الوكيل.
2 - محمد أيوب الخميس 07 ماي 2009 - 05:59
"...فطرقاتكم التي نؤدي ثمن ضريبتها هي المشكل والسبب الوحيد فيما يحدث"...لا يابيضاوي، فليست حالة الطرقات هي كما تدعي...ان وضعية الطريق تحتم على السائق ان يكون محتاطا لها: فكلما كانت سيئة كلما كان حذرا اكثر والعكس صحيح، وكلنا نعاين ذلك يوميا... ان من اسباب هذه الكوارث الطرقية هو انتشار شرب الخمر: ام الخبائث وغياب تطبيق القانون على السائق وعلى مراقبي الطريق من درك وشرطة وغيرهما وعلى حالة السيارة، اما القول بان ارتفاع عدد هذه الحوادث مرده الى حالة الطرق السيئة فانني اقول لك ياخي ومن الواقع الذي عايشته منذ حوالي عشرين سنة:ان حالة الطريق لا تشكل الا نسبة ضئيلة في اسباب الحوادث...انا اشتغل بجماعة قروية منذ 21 سنة واسكن في مدينة قريبة من هذه الجماعة بحيث اتنقل يوميا الى مقر عملي واعود منه عبر الحافلة او بواسطة سيارة الاجرة، وطيلة هذه السنين عاينت ما يحدث عبر هذه الطريق من طرف السائقين ورجال الدرك والشرطة وتيقنت بان من اهم اسباب هذه الحوادث هي: تعاطي الخمر والمخدرات والحالة السيئة للسيارة والسرعة المفرطة وغياب تطبيق القانون من طرف من اوكل اليهم القانون ذلك ثم تاتي في آخر مرتبة الحالة السيئة للطريق...وعليه فان مدونة السير التي كان وزير التجهيز يرغب في تطبيقها كانت-في نظري-ستساهم في التخفيف من هذه الحوادث لان مبالغ الغرامات التي كانت تقترح تطبيقها على المخالفين للقانون ستشكل رادعا مهما لهؤلاء المستهترين بارواح الناس...في اسبانيا مثلا نجد ان مبالغ المخالفات مرتفعة جدا لذلك نجد عمالنا هناك يحتاطون لانفسهم ايما احتياط عند سياقتهم لسيلراتهم...اما هنا فاننا نلاحظ السياقة المتهورة التي يباشرها اغلبهم...لقد كنت في الصيف الماضي مع زوجتي واولادي في اسبانيا وجاء صديق لي لينقلني بسيارته الى مكان فما كان علي الا ان استنجد بصديق آخر ليحمل معه احد اطفالي لان صديقي الاول امتنع عن حملنا جميعا في سيارته لان عددنا يفوق العدد المسموح به واذا ضبطوه سيؤدي مبلغا كبيرا عن هذه المخالفة...هذا مثل بسيط ...فكيف هو الوضع عندنا بالله عليك ياخي؟ لا تثق في بعض وسائل الاعلام وبعض النقابات-وانا لا ادافع عن المدونة ولا عن وزير التجهيز وانما ابدي رايي المتواضع في حوادث السير التي تحصد ارواح آلاف الابرياء كل سنة بسبب قانون السير عندنا وغياب تطبيق القانون وعدم احترامه وانتشار تعاطي الخمور والمخدرات قبل حالة الطرق ... هذا هو الواقع الذي لا يريد ان يقر به البعض بيننا...فاتقوا الله وقولوا الحق مهما كان مرا...
3 - moussa الخميس 07 ماي 2009 - 06:01
أولا يجب أن نعترف بأن سائقيناليسوا في المستوى. الخمر+ السرعة المفرطة+ التهور....
أنا في نظري يجب تطبيق أغلب بنود المدونة.لأن شريحة السائقين للأسف من المتخلفين و هذا واقع.
طرق محفرة و يسوقون ب160 كلم في الساعة!!!!!! بالله عليكم لو كانت الطريق صالحة و مجهزة ما هي السرعة التي سيسوق بها سائقوا الحافلات و الناقلات و الشاحنات؟؟؟؟ 300 كلم أو أكثر.
يعني زيادة في نسبة الحوادث الله يحفظ.
لهذه الأسباب و غيرها نحن مع القوانين الزجرية الرادعة.والإضراب يجب أن يكون من أجل الضرب على أيدي الشرطة و الدرك المرتشين و إيقافهم و ليس من أجل حذف المدونة.
4 - الجنرال ياسين الخميس 07 ماي 2009 - 06:03
القانون الذي أطلق عنانه الوزير المحترم غلاب لا يليق بهذا الشعب لان ذلك القانون نسخه من دولة متقدمة الا و هي السويد لكن هل رأست طرقان السويد و كثرت علامات الانتباه و التحذير,,
خسر شوي على الطرقان عدى طبق القانون الذي يلائمه
5 - مواطن الخميس 07 ماي 2009 - 06:05
كيف يعقل تطبيق مدونة لاتلائم طبزيعتنا ولاطرقنا.أظن أن هذه المدونة ماهي إلا لصالح أصحاب الرشوة لأن سعرهاسينتقل من 20درهم إلى 100درهم.
6 - علي الخميس 07 ماي 2009 - 06:07
السلام عليكم
ان السبب الوحيد لهده الحوادث هي تلك الطرقات المحفرة من كل جانب كيف لا تحصل حوادث و الشوارع منقوص منها و الحجارة في الطريق كالامطار المثناترة و يقولون الحوادث هم السبب في هدا
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال