رئيس البرلمان السويدي يؤكد أهلية المغرب للانضمام للاتحاد الأوربي

رئيس البرلمان السويدي يؤكد أهلية المغرب للانضمام للاتحاد الأوربي
الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:00

أكد بير فيستبورغ، رئيس البرلمان السويدي، اليوم، على “أهلية المغرب للانضمام إلى الاتحاد الأوربي”، معتبرا أنه “يملك من الشروط ما يجعله عضوا في المنظمة الأوربية، والتي يشغل فيها اليوم شريكا من أجل الديمقراطية في مجلس أوربا”.

وقال رئيس البرلمان السويدي، خلال ندوة صحفية عقدها إلى جانب كريم غلاب، رئيس مجلس النواب الذي يقوم بزيارة للمغرب، إن “المملكة لها تجربة ديمقراطية واقتصادية، جسدها انفتاحها على العالم”، داعيا فعاليات المجتمع المغربي إلى “القيام بزيارة للسويد في إطار تدعيم الدبلوماسية الموازية”.

وفي جوابه على سؤال حول موقف بلده من قضية الصحراء، أوضح بير فيستبورغ أن “الموقف تحدده الحكومة السويدية”، مبرزا أنه “هو نفس الموقف المعبر عنه في أجهزة الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي”، قبل أن يؤكد “انفتاح المجتمع السويدي على الموقف المغربي”.

محمد حنين، الرئيس السابق للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، اعتبر أن “الاتحاد الأوربي إن كانت له رغبة في الانفتاح على دول خارج القارة وعلى رأسها المغرب، عليه مراجعة الاتفاقيات المؤسسة له، والتي تنص على الأساس الجغرافي كمحدد رئيسي للعضوية في الاتحاد.”

وسجل حنين، في تصريحات لهسبريس، أن مثل هذه الأحاديث تؤكد أن هناك إرادة سياسية اتجاه المغرب، خصوصا في ظل ما يتمتع به وضعه المتقدم، والتزامه بإدخال العديد من الإصلاحات السياسية والاقتصادية”.

واعتبر حنين، في هذا السياق، أن “هذه المؤهلات تجعل المغرب مؤهلا لعضوية الاتحاد، بالإضافة إلى القرب الجغرافي”، مشددا على “دور المغرب الرئيسي في القضايا المشتركة، وخصوصا حماية الحدود الأوربية ومحاربة الهجرة غير المشروعة، وغيرها”.

ومن جهتها علقت نزهة الوفي، البرلمانية المقيمة بالخارج عن حزب العدالة والتنمية، على تصريحات المسؤول السويدي، بالتأكيد على “ضرورة تقييم الوضع المتقدم الحالي قبل التفكير في أي وضع آخر”.

وشددت الوافي، في تصريح لهسبريس، على أهمية “الاشتغال على مواكبة الأوراش المفتوحة في المغرب ببرامج وطنية في كل قطاع، لأنه ليس هناك دراسة للآثار، وخصوصا العائد على التنمية في علاقتنا بالاتحاد الأوروبي”.

ودعت المتحدثة إلى “إعادة النظر في المقاربة التي اعتمدتها دول الاتحاد الأوروبي في تدبير العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها قضايا الهجرة التي اعتمدت مقاربة أمنية تقنية أبانت عن محدوديتها”، مسجلة أنها “لم تواكب المتغيرات التي عرفتها القارة الأوروبية على المستوى الديموغرافي والثقافي والديني”.

‫تعليقات الزوار

106
  • Nawaf
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:11

    ادغاث احلام.المغرب مكانه خلف الدول النامية وادا انضم للاتحاد الأوربي.هل المغرب قادر على حماية نفسه قبل الاتحاد من تدفق أشقياء العالم؟.

  • Boujlal
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:13

    للمغرب حفضه الله، خيرات لا تعد و لا تحصى، لولا اللصوص و مصاصي الدماء لأصبحنا دولة لها قيمة بامتياز، واقتراح المسؤول السويدي لم تأتي من فراغ….
    يجب توطيد العلاقات مع السويييييييد الشقيقة.

  • محب للشعب السويدي
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:16

    ما عندنا مانديرو بالاتحاد الاوروبي كولو عطيونا غير السويد باراكا علينا

  • مغربي
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:18

    أنا ضد الانضمام لاتحاد الاوربي، لانريد منهم شيئا، فهم سبب تخلفنا، بعد الانضمام سنكون مجبرين على تطبيق بعض القوانين التي يفرضها هادا الاتحاد على الدول الاعضاء، مثلا "زواج المثليين" و "نظرية النوع" وقوانين أخرى تتعارض تماما مع هويتنا الاسلامية.

    فقط قولوا لي ماذا سنستفيد؟ وهل هو أفضل؟

    إن كان المال على حساب الاخلاق، فأنا أقول : "اللهم أحيني فقيرا وأمتني فقيرا واحشرني في زمرة الفقراء"

    المغرب لايحتاج المال، هو يحتاج تربية وتوعية، لا تنسو تاريخ المغرب، رفضنا الانضمام للامبراطورية العثمانية الاسلامية، وتريدنا أن ننضم لليهود والنصارى؟

    يمكنني أن أناقش الموضوع أقتصاديا واجتماعيا، لكني أتحدث عن الهوية الاسلامية، لان هاذا ما يفهمه أكثر من 70% من المغاربة.

    أخوكم في الله رشيد، دمتم سالمين

  • مغربي
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:20

    الانضمام الى الاتحاد مسالة وقت هم يعلمون اهمية المغرب اما الافارقة فيجهلون الكثير وسيندمون

  • Ghali abdo
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:21

    إذا إنظم المغرب إل إلتحاد الروبي الله إرحمو

  • حسن
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:22

    اذا كانت تركيا لم تستطع الانضمام الى الاتحاد الاوروبي فما بال المغرب.
    تماما كمن يقول لك ماشاء الله انت مواطن صالح فتفرح بالمدح رغم انك تعرف في قرارة نفسك انك عكس ذلك.
    اهل مكة ادرى بشعابها.
    شكرا على اطرائك ايها الرئيس لكننا لانستحق

  • جندي من الموفمو
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:24

    نعم .. التجربة السويدية من افضل ما هو موجود حاليـاً .. نتمنى تعميق العلاقات مع هذه الدولة الرائدة و المميزة و ليس تبادل التجارب .. بل أخذها (راه ماعندهوم ماياخدو من عندنا) ..
    "القيام بزيارة للسويد في إطار تدعيم الدبلوماسية الموازية".. فووق الراس ونظن من مور هادشي كولشي يبغي يدير الدبلوماسية الموازية 🙂

    شكرا هسبريس .. هلا موفموو

  • احمد
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:24

    الله اكبر هذا ماعبر عنه الحسن الثاني رحمه الله من مدة ليفهم الكل ان المغرب يعرف طريقه وهو يسير في اتجاهه ولايطلق شعارات فارغة فقط لو جميع الاحزاب تنخرط بشكل صحيح دون ديماغوجية ودون محاولات لتدجين العمل السياسي فمستقبل المغرب واعد بحول الله وما عليهم الا استقطاب الكفاءات في الداخل او الخارج المغرب اقرب من تركيا لاوربا مسافة واقتصاده يتطور ماشاء الله مع تعزيز البناء الديموقراطي فقط خونة تندوف مايؤخرون البلد بايعاز من عجزة المرادية الذين لاينظرون لابعد من انفهم
    عاش المغرب واحدا موحدا وعاش الملك وانعم الله على هذا البلد بالامن والامان

  • ماريا
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:24

    والجزائر مادا سيقع لها لو انظم المغرب لاتحاد اروبا ليس مشكل فهي والبوليزاريو يشكلان تنائي مضحك شن وجد طبقة

  • مواطن من الدرجة 2 من تنغير
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:26

    غريب ام الاتحاد الاروبي هذا تركيا التي تحقق التقدم في كل المجالات لم يقبلوا ان تنضم للاتحاد الاروبي والمغرب الذي يعني تحت وطأة عدة مشاكل اجتماعية و افلاس سياسي لنخبته السياسية وازمة اقتصادية حادة مؤهل للانضمام للاتحاد

  • efzefze
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:27

    Le role du parlement marocain doit aller plus loin en multipliant els visites des parlementaires marocains dans les pays du monde même dans les pays voisins aussi bien que s'ils n'ont pas un budget ils doivent adresser des invitations aux parlementaires du monde saisir l'ocasion pour divers sujets à duiscuter
    faire le nécessaire
    de cette manière la constition sera appliqué et non de l'encre sur du papier

  • Ahmed
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:29

    موضوع اخر سخن نشكر هسبرس لطرحه، دول الاتحإد الاوروبي نوعان ، نوع يعتبر الاتحاد مجرد تكتل اقتصادي و محاولة لصنع وحدة إقتصادية في منطقة جغرافية معينة مع الحفاظ على الهوية المحلية كبريطانيا و السويد و غيرها، اما آتجاه الثاني و الذي تتزعمه فرنسا و المانيا هو الاتجاه الذي يعتبر ان تكتل الدول الاوروبية هو تكتل جغرافي و ثقافي و اديولوجي وحتى ديني .. نحن و تركيا و اسرائيل لنا نفس المقومات و الحظوظ لننضم الى الاتحاد الاوروبي ، فقط على هذه الدول أن تكون لها رغبة سياسية واضحة اضافة الى موافقة دول الاتحإد الاوروبي، فتركيا تعرف اصلاحات ديمقراطية و اقتصادية تؤهلها الى دخول الاتحاد الاوروبي، اسرائيل يتوجب عليها قبل الدخول في هذا الاتحاد ان تحل القضية الفلسطينية و المغرب عليه ان يقوم باصلاحات ديموقراطية كتركيا و ان تكون له رغبة سياسية للانظمام حتى ينظم، هذا بالاضافة الى وجوب ان يكون للمغرب شيء يضيفه الى اوروبا .. هذا ما يخص النظرية العامة، اما الواقع فهو ان المغرب لا يريد الدخول في اصلاحات حقيقية توازي ما يتطلبه الاتحاد الاوروبي

  • Plmbier
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:32

    L'avenir du Maroc c'est le Nord (L'Europe), le Sud (L'Afrique), L' Ouest (USA et le Canada) et jamais l'Est (l'Algérie et certains pays Arabes) qui nous attirent que des problèmes et de la misère

  • MOHAMED ASSAD
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:35

    و ماذا جنت الدول الاروبية من هاته العضوية سوى الندم والازمات الاقتصادية حتى ان بعض الدول تريد الانسحاب منها.دعوا المغرب يمشي بخطى تابثة نحو التقدم ولا توهموه بالسراب.

  • Omar HENNANI
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:36

    لا أعرف كيف يفكر البعض على هذا النحو، فلا يمكن للمغرب الإنضمام و لو استوفى كل الشروط الاقتصادية،السياسيىة…، لأتساءل هل ممكن للمغرب أن يتغاضى عن مرجعيته الإسلامية؟،الإتحاد الأوربي يتبنى تشريعات علمانية تعكس توجه بلدانه،تعكس إرادة مشتركة، و بشكل ٍآخر هل الدستور و الحياة السياسية قادرة على الانصهار في الوحدة الأربية، تم هل ما توفره تلك البلدان من حقوق و واجبات تجاه الرعايا ممكن أن يطبق في المغرب (البحث العلمي،المرأة،العدالة الإجتماعية،الشفافية…) أنا لا أحكم على بلدي بالّإنغلاق،غير أن الصواب و المنطق يقولان عكس ما يدلي أو يطمح به البعض،فالمغرب بـ’’وضعه المتقدم’’ ليس سوى دركيا لأوروبا، و فضاءً لتصريف فائض الإنتاج، و متنفّسا لحل الأزمات المالية للرأسمالية البذخة المتوجشة ( etc,Navure MED VI ,TGV,Tram)، أتمنى من اللّه أن يتركونا نعيش في سلام ، تمت وحل اعتدنا عليه سبظل علينا أهون من سجن ذلك الإتحاد .

  • انور
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:40

    للرد على التعليق صاحب اربعة. يا اخي الفاضل ادا انضم المغرب للاتحاد الاوروبي هدا لن يؤثر على هويته الاسلامية المتأصلة ولك. في تركيا خير مثال. اظن ادا ما تم الانضمام للاتحاد الاوروبي سيستفيد المغرب اكثر في المستقبل سواء على مستوى الاقتصادي او المستويات الاخرى

  • وجدي من ألمانيا
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:44

    المثل القديم يطبق علينا: شَافْ الرّبِيعْ مَا شَافْ الحَافَة

    الله يحفظنا ويحفظ ديننا
    الإتحاد الأوربي ممكن يطبق عليه اسم: الإتحاد المسيحي الأوربي
    أحسن دليل هو: تركيا طلبت هذا من سنين ولم تقبل بل قبلوا اليونان ورومانيا مع كل مشاكلهم
    اللهم نور بصيرتنا

  • الجيلالي الموساوي
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:45

    علينا ان نحدو حدو الطريقة اليابانية في تعاملها مع الغرب. نستفيد من العلوم والتكنولوجية المتقدمة.ونحافظ على ثقافتنا وهويتنا.

  • يوسف دحماني
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:47

    عن اي اتحاد نتحدث اصلا الاتحاد هو رمز المسلمين ووحدتهم
    وهؤلاء بانفسهم اخدوه انطلاقا من حديث حبيبنا وقدوتنا صلى الله عليه وسلم (الاتحاد قوة) وما غرض انضمام المغرب الى هدا الاتحاد الزعوم اتحاد من اجل القضاء على الاسلام نعم ومن المؤكد انهم سيفرضون عليه شروطا في حال انضمامه واولها التخلي عن اسلامية الدولة اللهم باعد بيننا وبين اعداء الدين ما بعدت السماوات والارض

  • salim
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:53

    اروبا لاتضم اليها دولة اسلامية فهي تعارض انضمام تركيا والبسنة القريبتين ! والمغرب دولة اسلامية قوانينه منبتقة من التشريع (والحمد لله), يبق كلام المسؤول السويدي من باب المغازلة السياسية !

  • HAKIM
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:53

    من الطبيعي أن يلفذوا الأوروبيون بهذه العباراة لأن المغرب أصبح شرطياٌ لهم ومكاناً أ آمناُ لكل مشرديا العالم، أما قصده ب "انفتاحاً على العالم" فهو يعني:
    1-انحلال أخلاقي
    2-الدعارة
    3-كثرة الطلاق
    4-عدم الزواج
    5-زنا المحارم…..وإلى أخره
    وأحسن دليل على تضليلهم ونفاقهم هي تركيا، تقريبا 20 سنة وهم يعيدونها بالمفاوضاة نحو انضمامها للسوق وحتى يومنا هذا لن يتقدموا ولو شبراَ واحداً…..أحذروا من مكرهم!!!!

  • abdosoft
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:55

    كيف ذلك و نحن أقل إزدهار من أضعف دولة في أروربا بعشرات المرات حتى تركيا لم تستطع الإنضمام للإتحاد هذا كلام مجرد مجاملة و نفاق

  • وهذا ما علينا فعله
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:55

    بصراحة وبكل صراحة الانتماء للاتحاد الأروبي أحسن ألف مرة من الانتماء للعرب غربا وشرقا لما فيه الخير لنا ولبلادنا فموقع المغرب هو أقرب لأروبا من أي بلد عربي آخر فلماذا نضيع وقتنا في مشاكل العرب وصراعاتهم وعنصريتهم وحزازياتهم وحقدهم الدفين لبعض رغم ادعائهم بأنهم شعب واحد ويكنون الحب لبعض لكن الحقيقة أن كلهم يحقدون على بعض وكلهم لهم مشاكل لا نهاية لها مع بعض المغرب له مشاكل مع الجزائر والجزائر لها مشاكل معنا ومع ليبيا وتونس وتونس وليبيا لهم مشاكل مع بعض ومصر والسودان لهم مشاكل مع بعض والعراق والكويت كذلك لهم مشاكل وسوريا والاردن لهم مشاكل ولبنان وسوريا وفلسطين لهم مشاكل أيضا مع بعض فكلهم يعادون بعض ويكيدون لبعض ثم بعدها يدعون بأنهم شعب واحد كعرب ولا عداء بينهم بل عدوهم الحقيقي هي أروبا واسرائيل وأمريكا التي يستوردون منهم كل شئ ويساهمون في نمائهم واقتصادهم دون أي يشعرو ويستكثرون ذلك على الدول المسلمة !! دول منافقة ومتخلفة ارتباطنا بهم لن يجلب لنا سوى التخلف والمشاكل فلنتبع أروبا الأفضل والأقرب لنا ولنطوي صفحة العرب ومشاكلهم إلى الأبد

  • مغربية
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:56

    الى مغربي رقم 4، تعليق موغل ف الشعبوية،
    انت اسلامي و نتفهم مخاوفك، اما قولك تفضل العيش فقيرا فهدي كدبة باينة، هل تتكرم و تشرح لنا مالدي يجعل نسبة كبيرة من الاسلاميين يعيشون في بلاد الكفر؟؟ يعضون على جنسياتها بالنواجد،
    ماقاله رئيس البرلمان السويدي، لم يات من فراغ، الجزائر و الخليج و دول عربية اخرى لو يباع الانضمام للاتحاد الاوروبي لاشتروه كما يشترون انديتهم الرياضية،
    تركيا تتمنى و تمني النفس بدلك، كانت قاب قوسين، لكن حين ادارت لها اوروبا ضهرها، قلبت هي ايضا وجهها يم العرب، الدين قاطعتهم مند عهود،
    مالدي يجعل المغرب يستحق دلك، عنده ثروات بكر لم يستخرجها، عندو واجهتين بحريتين، عندو ثروة بشرية، فيه استقرار، القرب، نضام الحكم مبقالوش بزاف يصير ديموقراطي كاوروبا، (متقدم عن الدول العربية)، التاريخ القديم المشترك مع اوروبا، التجارة، السياسة، مكانة المغرب بالنسبة للدول الافريقية و علاقته الطيبة مع معظم دولها، دولة طموحة مسايرة للعصر، ف برامجها حول الطاقات المتجددة و الحفاظ على البيئة،
    بلد عريق ف الدبلوماسية و حسن الجوار،
    لسنا عمر البشير ابو عصاية يا رقم 4، هدا المغرب و اجرك على الله..

  • ali nacer
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:00

    السلام عليكم,
    كلام في كلام …………..دغدغة العواطف لا قل ولا اكثر. كلام لا يقدم ولا ياءخر…النوايا شئ والواقع شيء اخر…

  • اعراص
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:03

    "وخصوصا حماية الحدود الاوروبية ومحاربة الهجرة الغير المشروعة , وغيرها"
    يريدون من المغرب ان يكون ذلك "البواب" مقابل بعض الدريهمات

  • سامي
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:05

    لا بد من تنقية العقول أولا و تنظيف الأفكار و إشباع القلوب .العديد من أبناء جلدتنا شرهون وانتهازيون و آخرون ازدواجيون في الشخصية أو منافقون. لا بد أولا من التربية و التعليم الصحيح و اخلااء المجال للجيل الجديد من الا فكار وإعطاء الا ولوية للعقل في خدمة الفرد .الدولة غير قادرة على محاربة الفساد ما دام التعليم والصحة و العدل غير مهيكل و منظم ،المغرب يتخبط في أزمة ضميروالسياسيون ادرى الناس بهذا فمنهم من ينتهز الفرصة لخدمة مصالحه ومنهم من يظن انه يعمل بجد لكن هيهات . المهم ربيو ولادكم على الصراحة وتحمل المسؤولية لمغرب افضل وهذا أضعف الإيمان تجاه بلدنا والسلام

  • مغربي
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:06

    هدا دليل قاطع علي الدبلوماسية المغربية القوية

    ان رئيس البرلمان السويدي ياهل المغرب الانضمام الاتحاد الأوربي

    هد التصريح قوي وجميل من عند Per Westerberg

    أنا مقيم بالسويد مند 40 سنة واعرف السوديون جيدا

    والكل يعرف الدمقراطية في السويد وانا شخصي
    عندي التقة الكامل في هد الرجل

    ادا قال شيء فهو صحيح

    كم أنا فخورا بمغربية وكم أنا أحب وطني ولو 40 سنة من الغربي

    المزيد من العلاق مع السويد بلد الدمقراطية

    سلام لكل المغارب في داخل الوطن العزيز وفي خارجه

    وانا اكتب هده الكلمات وأقسم بالله وانا ابكي بحبي وفخري بمغربية وحبي لملك

    وشعاري داءما الله الوطن الملك

  • عاجل
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:14

    ان يتعامل الانسان مع الشيطان احسن له من ان يتعامل مع السياسيين الغربيين،هذا بالنسبة للغرب ام فيما يتعلق بموقف المغرب من هذا التصريح فيجب استدعاء السفير السويدي الى وزارة الخارجية وتوبيخه و بأن يكذب ما قاله رئيس البرلمان السويدي بالقول انه كان سكرانا.

  • Laghdaf Abadila
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:19

    l'Opinion de la Suède sœur est sage et effectivement, l'Europe est l'Espace naturel du Maroc. D'ailleurs Sa Majesté le Roi Hassan II, grâce à sa clairvoyance a déjà présenté avant sa disparition une demande du Maroc à adhérer à l'Union Européenne.

  • مواطن
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:21

    عقوود من الزمن و تركيا تطرق باب الاتحاد الاوروبي و هم لم يقبلوا بها كعضو في الاتحاد الاوروبي رغم انها من بين اقوى 20 اقتصادا في العالم و بنياتها التحتية متطورة جدا من موانئ و مطارات و طرق سيارة كما انها عضو في حلف شمال الاطلسي و رغم دلك لم يقبلو بها في الاتحاد الاوروبي لسبب بسيط و هو انها دولة غير اوروبية و انها دولة اسلامية في حين ان الاتحاد الاوروبي هو الدي يوجه الدعوة لدول متل كرواتيا و سلوفينيا و صربيا و غيرها للانضمام للاتحاد رغم انها دول فقيرة و ستشكل عبئا على كل الدول الاخرى مما يدل على ان الاتحاد الاوروبي اهدافه ليست اقتصادية بل تقافية و وجودية

  • مراهق مغربي
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:25

    مزيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان اسيدي و الله حتى مزيان السويد كتعيط علينا انا معاكم في هذه القضية خلينا من كحل الراس ديال المغربيات السويــــــــــــــــــــــــــد بليـــــــــــــــــــــــز العشران بلا نفاق اوروبا خير من عوروبا (العرب)

  • احمد
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:25

    ناري اوتسمعها جارتنا الشرقية حرام عليكم.

  • الواقعي
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:27

    الى التعليق رقم 4 . و كأنك صدقت نفسك ان المغرب مؤهل للانضمام للاتحاد الاوربي.حتى يقبلو تركيا بعدا و ديك ساعة حلم و تشرط عليهم لي بغيتي .لن ننضم للاتحاد الاوربي و لو بعد الف عام . كما ان هذا السويدي يضحك على المسؤولين المغاربة فهو يرطب خواطرهم بهذا الكلام و يجلدهم من الخلف بالاعتراف بالجمهورية الصحراوية

  • الأغظف العبادلة
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:32

    إن رأي السويد الشقيق حول إنضمام المغرب للإتحاد الأوروبي هو رأي حكيم و مكان المغرب الطبيعي هو داخل المجلس الأوروبي و الإتحاد الأوروبي بالضبط كما هو الحال بالنسبة لتركيا و المغرب سبق له أن قدم إبان عهد المرحوم جلالة الملك الحست الثاني طلبا للعضوية في الإتحاد الأوروبي فهناك روابط وثيقة على كل صعيد تجمع المغرب بأوروبا.

  • youssef
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:33

    المغرب لا يزال متأخرا في الاتحاد الافريقي فكيف في الاروبي

  • كازاوي
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:36

    ا نا اقول لصاحب التعليق 4,يا اخي الى مابغيناش ننظموا للاتحاد الاوربي اشنو بغتي نديرو هانتا كشوف خوتنا حتى المغرب العربي وقفوا فيه مسار جحا,هذا زمن التحالفات او حنا العرب كنتفرقوا,خلاهاالحسن الثاني رحمه الله ملي قال الحمية كتغلب السبع,لو كانت اسرائيل جارا لنا لما لقينا ما لقيناه من اذية لمدة 40 سنة,لقد سئمنا من اخواننا الذين شغلهم ا لشاغل هو تدميرنا من دون ذنب اقترفناه سوى الدفاع عن وحدتنا الترابية,ولكن الله موجود ويرانا من حيث لانراه,والحمد لله على اهتمام دول الخليج و اوربا بالمغرب,وهذا يدل على مستوى الاصلاحات التي حققت ونتمنى المزيد.

  • الى Nawaf
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:37

    كم من حلم أصبح حقيقة يا جزائري والمغرب أقرب جغرافيا لأروبا من أي بلد عربي فلماذا لا نجعل من الحلم حقيقة وننظم للقطار الأروبي ونتخلص من شر العرب وصراعاتهم ومشاكلهم التي لا ولن تنتهي ؟؟؟؟ ولا يمكن لنا أن نبقى رهينة لهذا المحيط المتخلف الذي يصرٌ البعض منا أن ينتمي إليه رغم بُعده عنا فأروبا تفصلنا عنها فقط ربع ساعة لكن بلادك الجزائر كأول بلد عربي يجاورنا تفصلنا عنها ساعات طويلة فإذن الأنسب لنا هو الانظمام لأروبا رغم اختلاف الدين وهذا ما يجب علينا كمجتمع مدني وكحكومة أن نسعى لأجله

  • idrissi
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:43

    La suede est un pays très développé et ou les droits de l'homme sont bien respectes. IL est très bénefique que notre pays ait des relations avec la suède. Je sollicite du gouvernement d'acquérir des expériences de cet état dans le domaine de la sante, de l'administration locale. La gestion du domaine public est très avancée, prenant l'exemple des parkings comment ils sont gérés à travers les villes suédoises. Voir également, l'organisation du transport, et de l'enseignement. La transparence dans tous les domaines. Les Prix du carburant sont affichés quotidiennement cote tenu de ce qui est applique a l échelon mondial

    فعلا هذا البلد متقدم جيدا ومن الافيد ان تبرم علاقات معه وخصوصا في تدبير الشان المحلي

  • mjid mjido
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:44

    لماذا لا ننظم للاتحاد الأروبي ?نحن المغاربة تاريخيا كونا في الأوربا عبر الأندلس ووصلنا الى حدود فرتسا.دئما كان هذا التبادل التجاري والثقافي بيننا و أوربا عكس باقي البلدان العربية .زد على ذلك أن جزر الكناري بعيدة جغرافيا عن أوربا ومع ذلك منضمة للاتحاد عبر اسبانيا. زد عن ذلك أن سبتة ومليلية في افريقيا و مع ذلك تابعة للاتحاد الأوربي . وقد سبق للمرحوم الملك الحسن الثاني أن طلب الانضمام الى هذا الاتحاد .فالمغرب والحمد لله له جميع مؤهلات التي تسمح له بالانضمام لهذا الاتحاد أقوى من بعض الدول أوربا الشرقية التي انضمت له مؤخرا.

  • salim
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:45

    من الطبيعي أن يلفذوا الأوروبيون بهذه العباراة، أما قصده ب "انفتاحاً على العالم" فهو يعني:
    1-انحلال أخلاقي
    2-الدعارة المنتشرة
    3-كثرة الطلاق
    4-عدم الزواج
    5-زنا المحارم…..وإلى أخره
    وأحسن دليل على تضليلهم ونفاقهم هي تركيا، تقريبا 20 سنة وهم يعيدونها بالمفاوضاة نحو انضمامها للسوق وحتى يومنا هذا لن يتقدموا ولو شبراَ واحداً…..أحذروا من مكرهم!!!!

    انشري يا HESPRESS

  • Moha Sweden
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:48

    بيسم الله الرحمان الرحيم. أعلن اليوم الإذاعة الرسمية السويدية ان يوم الجمعة وهو نهاية الأسبوع علي ان برلماني قد دهب لي شتري فنينات من الخمر فادي سرق قنينة وسكي وألقي القبض عليه 'اليوم أعلن علي انه سيستقبل من منصبه لانه مدمن علي الخمر ,

  • ابو اناس
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:50

    غير خلونا على راحتنا /المغرب بلد الشرفاء وبلد الخيرات / راهم دارت بهم الازمة وخصهم انهبوا خيرات المساكيين غير التسع /

  • Aknoul
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:53

    il ne faut pas rever
    il ne faut pas pousser les egns aux reves

    Jamis un peuple comme le peuple marocain ne peut etre accepté en Europe.
    Meilleur preuve c'est de lire les commentaires sur hespress pour voir de quel peuple s'agit il.
    je n'ai pas quité mo pays et ma famille pour rien, j'en suis convainqu qu'il n y aps d'espoire
    mentalité tiermondsite ne convient plus pour l'europe
    Il faut voir ailleur peut etre le Soudan et le Yamen peuvent nous convenir

  • إسمـاعيل من تطوان
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:54

    أتمنى انضمام المغرب للإتحاد الأوروبي لكي يكون أخيراً بإمكان المنتخب المغربي التأهل لكأس العالم 🙂

  • طــــــــــــــــــــــــــــه
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 17:57

    هيهات ثم هيهات لقد مللنا من هاته الخزعبلات التي لطالما حاولت الدولة توهيمانا بها حتى تبين لنا بأننا بالف خير, حتى تبين لنا بأن الغرب رقم واحد في الحقوق, وفي الإقتصاد, في الحريات … راض عنا و عن سياستنا و باننا متجهون في طور التقدم ما هاته إلا حبكة قصة حاكتها حكومتنا العزيزة مع السويد حتى تهدأ الاوضاع وتبين بان الإصلاحات المزعومة التي جاءت بها "الدولة" تاتي باكلها يستغبوننا متناسين بان ديننا يقول لنا "لن ترضى عن اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم"

  • وجارك المسلم
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:04

    اللهم اليهود والنصارى ولا جارك المسلم الذي يحفرلك ليلا نهارا حفرة لإسقاطك فيها 2000000 مغربي يعيشون بين اليهود والنصارى ينعمون بكامل الحقوق مع احترام حقهم في الدين الإسلامي وجارك المسلم يطرد 350000 مغربي ليلة عيد الأضحى فمن الأحسن فيق من النعاس قالك زمرة الفقراء كلام فارغ

  • abdo
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:04

    الانضمام الى الاتحاد امر جيد بالنسبة لتحسين جودة الحياة بكافة انواعها في المغرب واعطاء الانسان حقوقه والحيوان ايضا يبقى جانب الحرية الجنسية والاباحية وحرية العقيدة التي فيها نقاش وان كنت اعتقد لو عرض على المغرب ذلك لوافق بدون تردد

  • مغربي حر
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:07

    الخيرات موجودة في بلدنا مثلها مثل عدد اللصوص. الخيرات تزداد في هذا البلد العظيم واللصوص تتكاثر كالفطريات ولا احد يتحرك لوقف هذا المنكر :
    كل التقارير وكل الدراسات تأكد :
    المغرب سيكون له شأن كبير ان شاء العلي القديرفي العالم ولو بعد حين :
    المغرب بعد 20 سنة سيكون متحكم في الغذاء العالمي بفضل الفوسفاط، المغرب غني بالبترول والغاز الطبيعي، المغرب غني بالمعادن النفيسة والغير النفيسة، المغرب غني بثروته السمكية وبفلاحته وسياحته وووو وبعد كل هذا المغرب غني بأبناء شعبه الذين ألفوا العمل الجاد ولا يعتمدون على النوم. العيب كل العيب في بعض المسؤولين الفاسدين. حماك الله يا بلدي. الله الوطن الملك

  • Jamila
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:07

    le président de parlement suédois veut seulement nous vendre des illusions des années 80 .La turquie á bcp fait des efforts mieux que la bulgarie et la romanie, pour etre un membre direct a EU et pourtant n´avait pas un soutein par la plupart des chefs des pays et aussi par 80% des europénnes.
    La réponse vous le savez bein,

  • khalid khénfri
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:09

    عن أي ٱتحاد تتكلمون حنا أصلاً مبيوعين لفرنسا من شحال هادي إيوا فهم يا الفاهم …

  • adnane
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:09

    Boujlal, attention le chef du parlement suédois reconnaît la valeur des institutions marocains et non pas celle du "peuple" marocain qui n'a pas plus de valeur que les peuples syrien, égyptien, afghan, libyen ou irakien, qui ne sont pas certainement qualifiés d'adhérer aux peuples européens…..

    merci hespress

  • عبد المنعم
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:18

    رئيس البرلمان السويدي السيد بير فيستربيري, قبل أن يكون رئيسا للبرلمان فهو عضو مهم في حزب المحافظين الذي يترأس حكومة الإئتلاف الآن بزعامة السيد فريدريك راينفلت رئيس الوزراء. وقد إشتغل مناصب وزارية في حكومات يمينية سابقة, رجل أعمال. حزبه يتخد موقفا يميل إلى الحياد من قضية الصحراء.

    المشكل ليس في حزب السيد رئيس البرلمان السويدي ولكن أحزاب اليسار بالخصوص الحزب الشيوعي المساند للإشتراكيين الديمقراطيين هو من يتخد مواقف متقدمة لصالح البوليساريو. هذا الحزب ممثل في البرلمان وقد يحصل على مناصب وزارية في الإستحقاقات القادمة في منتصف شتنبر القادم والتي لم يحصل عليها من قبل , كيف الوصول إليه؟ وكيف الوصول للإشتراكيين الديمقراطيين والتي جميع إستطلاعات الرأي بدون إستثناء ترشحهم للفوز في الإنتخابات القادمة.

    الإتحاد الأوروبي هو إسمه وليس الإتحاد الأوروأفريقي, لنكن واقعيين.

  • خالد الدنمارك
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:25

    كلام فارغ وفيه بعض النفاق السياسي! لو كانوا ويريدون دولة مسلمة في الاتحاد لكانت تركيا أولا منطقيا وإقتصاديا وجغرافيا، ولكنهم يقولون الاتحاد الأوروبي نادي مسيحي!.

  • Aucune crédibilité
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:26

    Pour qui vous nous prenez,peut être le monsieur l a dit par courtoisie et vous vous rapportez cette information que le plus simple d esprit ne peut croire et ce pour plusieurs raisons,
    L un des principes fondamentaux de l union c est l appartenance a l Europe et jusqu à preuve du contraire le Maroc est un pays africain.et vous dites le maroc rempli les conditions,de quelles conditions vous parlez?les droits de l homme!!!Réformes politique et économique!!!Pour ne citer que ça .la Turquie un pays européen ,très avancé dans les droits de l homme ,une vraie démocratie ,elle n a pas pu avoir sa place au sein de l union européen et que dire du maroc.dans quel but on rend publique des déclarations qui n ont aucune crédibilité . N avez vous pas honte?arretez d abêtir plus un peuple a qui vous avez fait perdre la boussole.et puis rien n est gratuit chez les responsables de ce pays.donc quel message veulent il nous faire passer,?"que nous vivons dans le meilleur des mondes possible?
    Basta

  • hamouda
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:26

    جوابا عن التعليق1 nawaf ادا انضم المغرب للاتحاد الأوربي.هل هو قادر على منع كل المغاربة من مغادرة البلاد والمجيء بشعب آخرهذا هو السؤال المطروح .

  • محمد السويد
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:28

    لو كان الخوخ يداوي داوا راسو. الاتحاد الأوربي ساهم في تضعيف كثير من الدول كاسبانيا و اليونان. لو كان في الاتحاد الأوربي خير لانظم إليه السويد أنفسهم بل لرأيت إسرائيل من ضمن أعضائه. السويد بلد قوي و عظيم أما الاتحاد الأوروبي فهو مشكلة و ما قاله فيستبورغ ما هو إلا طنز في طنز. عاش المغرب و أحترم إمكانيات السويد.

  • محمد
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:28

    إنا ﻹتحاد إﻷروبي ﻻيرا إﻵ مصلحته

  • bachir
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:30

    تعلموا اللغة السويدية واحصلوا علي تكوين في مجال الصحة او الرعاية البناء او المطاعم ومرحبا بكم في السويد بلد الرخاء والحقوق وتحقيق اللامال. خاصة المغاربة العاطلون في بلدان الازمة الاقتصادية.
    1600 euro اقل شيئ

  • Simohamed
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:33

    الحلم الممنوع ستكون معجزة القرن

  • ablat
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 18:55

    avant de dire on veut au non il faut voir est ce que le Maroc est un pays qu'il a des critère demandé pour être parmi les pays du l'union européenne on a pas même la liberté d'exp

  • برهان
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:11

    الى مغربي:
    عدد من الدول الاوروبية تمنع الزواج المثلي من بينها فرنسا التي تعتبر من الدول المؤسسة للاتحاد الاوروبي. المغرب في شكله الحالي من ناحية القوانين اقرب الى اوروبا من دولة كالسعودية او السودان واكبر مشكل سيصعب على المغرب الدخول في الاتحاد هو اقتصاد الريع وليس الهوية الاسلامية. اليس الاسلام دين للعالم ومنفتح على كل الامم؟ لا تعلم فربما دخول المغرب وتركيا للاتحاد الاوروبي قد بعيد تشكيل البنية الثقافية والدينية لشعوب الاتحاد والله اعلم.

    الد

  • moh
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:27

    حتى تنظم تركيا أولا وبعدها يمكن أن نحلم بهذا وأنا ضد انضمام المغرب إلى الإتحاد الأروبي رغم أنه أساسا لن يقبل انضمام المغرب ولو كانت سماء المغرب تمطر ذهبا،وهذا لأسباب عنصرية وعرقية ودينة وجغرافية وهلم جرا. يريدون سلخ المغرب عن هويته الإسلامية ونشر الفساد والتبرج والإنحلال الخلقي وجعله دولة علمانية، إنهم فقط يرمون طُعما لسلخنا عن هويتنا بدون مقابل يفيدنا لامن قريب ولا من بعيد. كم من عقد حاولت تركيا وهي بلد أوروبي لكن دون جدوى لأنه بلد مسلم، فما بالك بالمغرب البلد المسلم الإفريقي الفقير.

  • OMAR
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:28

    لماذا نحتاج لتقييم الاجنبيين ? المغرب ليس مستعدا بعد للانضمام للاتحاد الاوروبي , لانه لم يصل بعد الى عتبة التطور و التقدم . بغيت نعرف واش هاد الناس لكحكمو البلاد مكحشموش ? بلدي الحبيب المغرب شعبه مازال اميا, حقوقنا مهضومة , ليست هناك مساواة و لا ديمقراطية و لا اي شيء …كين هزواق كطيح الشتى العيب كيبان…لا تعليم لا صحة لا عدل لا رياضة لا خدمة …لا حول و لا قوة الا بالله. الى بقينا غديين هكذا القضية غدي تحماض ديال بصح , ديك الساعة مغدي تنفع لا خطابات كاذبة لا عدالة و تنمية لا اصالة و معاصرة…لكن لا تنسوا ان الشعب المغربي منذ قرون كان و لا يزال شعبا حرا و لا يرضى الذل و الهوان . طال الزمن او قصر كل خائن لبلدي الحبيب المغرب سيعاقب و الشعب سياخذ حقه كاملا مكمولا , ديك الساعة الاتحاد الاوروبي هو اللذي سيرغب للانضمام الى المغرب.

  • rachid
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:30

    في صالحنا او غير دلك المهم ان يدخل المغأربة الى اروبا بدون فيزأ ما عندنا ما نعطيهم غير البشر و حتى الافارقة المجنسون سيدهبون

  • Pilot
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:39

    oui c est un pas Giant si notre cher pays fait partie de la communaute eauropeene, c est un coup dure a l algerie et les mercenaires du polisarios, et une evolution et un poid international au beau Maroc ce n est pas facile de faire partie integrante de cette communautee, Le Maroc est dans la bonne voie, c est une occasion qu il ne faut pas rate, Vive Le Maroc prospere, Vive Le Roi, Vive Le Marocains atravers le monde.

  • ايران والمغرب
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:49

    اعلن مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان ان الجمهورية الاسلامية في ايران والمغرب اتفقتا على ضرورة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. واضاف امير عبداللهيان في تصريحات ادلى بها .ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره المغربي صلاح الدين مزوار وضمن تأكيدهما على الوشائج التي تربط بين البلدين والشعبين شددا على ضرورة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين .
    واستطرد قائلا، انه بناءً على هذا الاتفاق، سيتم قريبا اعادة فتح سفارتي البلدين .

  • Majid
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:55

    أودي بغينا لإنضمام غير لسوييد 3:

  • للمغربية رقم25
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:58

    ليس اسلامي بل هو مسلم يخاف على دينه مثلنا جميعا ووجود مسلمين في الغرب لا يعني ذلك أنهم يعيشون على طريقة الغرب وأهوائه إلا قلة من المسلمين الذين أبهرتهم الحضارة الغربية وانجرفو في مفاسدها عوض الاستفادة مما وصل إليه الغرب من تقدم علمي وتكنولوجي وإذا أخذ بعض المسلمين جنسيات تلك الدول فلأجل ضمان حقوقهم التي لا تُضمن إلا بحملهم لجنسية البلد الأروبي الذي يعيشون فيه وليس لهدف آخر وصحيح هذا المغرب وأجرك على الله لكن المغرب البلد المسلم بلاد الأولياء والصالحين الذين نشرو الاسلام بالكثير من دول العالم وإذا كان الانظمام لأروبا على حساب ديننا فأكيد كلنا لن قبل به

  • الخبال مولاي محمد
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:08

    الحمد الله وحده تتكلامون عن اليلاد السويدية وانا من زار هاذ البلد العضيم بلد القانون وتلقيت باحزابه منهم الحزب العالي والحزب اليساري الدي يحكم البلاد وتكلامت عني جرايدهم انا وزميل لي هناك هوى وزوجته انلي ميا لأن تقضي شهر كونجي بمدينت كلميم حالن كنا عملنا معرض للفنون التشكلية وخرض لي الصناعة التقلدية بدن من السفير بوشعاب الذي نصب والي على مدينة العيون وجاتنا اداعة العيون هناك وكل الدعم صرفناه من جيوبنا ولم نلقا دعم ولى من يتكلام عنا تكلامنا لهم بننا مغربة نمتل المغرب ولسنا من لنفصال كما يدعون هم وعندي دليل جرايدهم التي تتكلام عنا وزرع من زرع وحصد من حصد ولن نلقا الى انزلقاة التلوج ومن اراد الدليل يفتح الفيس بتعي هو هاذ الذي مسجل عندكم لقد شاركة فلجندية عام خمسة وسبعين الى اربعة وثمنين وعندي وسام حربي اهداه لي المرحوم الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه وسام دبلسور وعندي ولن احصل عليه شاركت فحرب الصحرى وجزاي هوا لهمال وعندي دلايل كنا نحاربوهم ويجرحو ويقتلو فينا ولن من اصبح الحاكم مهملون لى نت يسل عن احوالنا مغاربة محررين 100014

  • hasan
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:19

    اشمن مؤهلات عند المغرب للإنضمام للاتحاد الاوربي ، مجرد كلام للاستهلاك المحلي ، بركة على الأوربيين مشاكلهم مع اليونان والبرتغال واسبانيا ، ناقصهم يضيفوا شي عبئ جديد على خزينتهم

  • لرقم47و45 Aknoul
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:30

    وهل أمثالك يحسبون على المغرب ؟؟ بل بزااااف عليك أن تكون مغربي وإلا لما تطاولت على المغرب وشعبه بتلك الطريقة وإذا كنا بنظرك لا نستحق الانظمام الى الإتحاد الأروبي فها هم الأروبيين يدعون المغرب إلى ذلك وليست المرة الأولى التي نسمع فيها مثل هذا التصريح بل سبق هذا السويدي أشخاص آخرين من فرنسا واسبانيا لأنهم رءوا في المغرب ذاك البلد الذي ينتظره مستقبل واعد عكس ما تراه أنت عدوه فحقدك على المغرب والمغاربة أعماك عن رؤية الجوانب الجميلة والإيجابية ببلادنا وما أكثرها ولذلك أقول لك أن المغرب والمغاربة أكبر منك ومن أمثالك وشعب السودان واليمن أفضل منك مع الأقل يحترمون الآخرين وليس مثلك يا Aknoul !!؟؟؟
    ولرقم47// بالله عليك كيف تفكر ؟؟ وهل تحسب الاروبيين مثلك يفكرون بتلك السداجة كي يترك هذا السويدي الذي يشتغل رئيس برلمان دولة نفسه بيد الحكومة المغربية تتحكم فيه كما تشاء وتطلب منه ما يقوله ؟؟ أنت أكيد جزائري منتحل كعادتكم فهذه هي عقليتكم المصدية دائما تفكرون بالمؤامرات والتمثيليات لأنكم تعيشون بها ولذلك تعتقدون أن الكل على شاكلتكم !! لكن الناس معادن وليسو كلهم مثلكم فالله يشفيكم هذا ما يمكنني قوله لك

  • بدل فاقد
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:41

    ألاتلاحضون ان أكثريه الدول الاتحاديه تطالب بنضمام المغرب ولاكني أرشح الانضمام الى الاتحاد الخليجي الانهم دول عربيه واسلاميه وهذى يدل على قيمةوقوة المغرب وهناك نقطة هامة الان السياسين المغاربة يوافقون على شروطهم وأول شرط يكون عدم الموافه من جلب البد العامله من المغرببه الان المصلحه للسياسين ومعروف عندنا عزيز علينة البراني خبز الضار تيكلو البراني

  • le savon
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:45

    Le premier homme qui as pose sa pier en europe c est lhomme berber marocain avant que les germains slaven et quotie vienent de l asie alors europe est marocaine

  • hicham
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:48

    حتى بلاتر قال لنا في 2006 نستطيع تنظيم المونديال.. كيضحكوا عليكم و نتوما كاضحكوا على الشعب..

  • مغربي
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:49

    انضمام المغرب إلى الاتحاد الاوروبي هو من باب المستحيلات لاعتبار بسيط جدا وهو أن هذا الاتحاد ليس مجرد منظومة اقتصادية . وعلى من يريد أن يستوعب المسالة أكثر أن يتساءل لماذا لم تنضم تركيا إليه لحد الساعة رغم كل محاولاتها، و هي الأولى منا على كل المستويات…
    أوربا المسيحية تعتز بمسيحيتها وتحافظ عليها و تحميها وتنشرها و تلمع صورتها بالعالم كله، وهذا الجانب من المقومات الأساسية للاتحاد الأوروبي والاوروبيون ليسوا مستعدين للتخلي عن هذا المبدأ و قبول بلد يدين رسميا بالإسلام مهما كانت الفوائد الاقتصادية التي سيجنيها الاتحاد من وراء انضمامه … فلا تحلموا… و لا يغرنكم مصطلح " الوضع المتقدم" ، ويوم تنفق أسماككم وتبور بضاعتكم فسيولونكم الأدبار….

  • الأغظف العبادلة
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 20:57

    مكان المغرب الطبيعي هو داخل الإتحاد الأوروبي (تصحيح)
    إن رأي السويد الشقيق حول إنضمام المغرب للإتحاد الأوروبي هو رأي حكيم و مكان المغرب الطبيعي هو داخل المجلس الأوروبي و الإتحاد الأوروبي بالضبط كما هو الحال بالنسبة لتركيا و المغرب سبق له أن قدم إبان عهد المرحوم جلالة الملك الحسن الثاني طلبا للعضوية في الإتحاد الأوروبي فهناك روابط وثيقة على كل صعيد تجمع المغرب بأوروبا.

  • لرقم60و52 khénfri
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 21:08

    لرقم 25 — المغرب كان امبراطورية عظمى وقوته حطمت أنف أروبا وليس فقط فرنسا واليوم جاي واحد مثلك يتطاول على المغرب ؟؟ فعلا إذا لم تستحي فافعل ما شئت وإذا كنت أنت مبيوع لفرنسا فتكلم على راسك يا ولد فرنسا أما احنا المغاربة فلسنا عبيد في سوق النخاسة كي تشترينا فرنسا أو غيرها
    ولرقم 60 — يا أخي خلي عليك المغاربة ولا تعيشهم في الأوهام فأمثالك هم من يدفعون البعض للحريق والمغامرة بحياته بالبحر ليأكله الحوت بالنهاية السويد وأروبا عامة أصبحت تعاني اقتصاديا والبطالة في ارتفاع اروبا لم تعد تلك الجنة التي كان يحلم بها البعض بل السويديين والاروبيين أصبحو اليوم يهربون من أروبا إلينا

  • TRABOBLIK
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 21:35

    C'est ce qu'on appelle caresser dans le sens du poils. Bien entendu, nos IRRÉSPONSABLES MAROCAINS tombent dans le panneau comme des bleus.

  • ردا على أصحاب الكومونتيرات
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 21:36

    للإشارة فقط، العديد من الكومونتيرات كتقول باللي المغرب مــاخصوش الإنضمام للإتحاد الأوروبي، حيث حنا عندنا هوية إسلامية ، و قوانين منبثقة من الدين الإسلامي و و و و ، بغيت نقول ليكم راكم غير كضحكوو على راسكم، المغرب دولة إسلامية بالإسم فقط، ليست هناك لا قوانين إسلامية ( القصاص، قطع يد السارق…)، أما التلفزة المغربية فحدث و لا حرج، أفلام و مسلسلات إباحية إخترقت منازلنا عن طريق الشاشة، بالإضافة إلى كثرة السرقة و الجريمة في كل من البيضاء، فاس، سلا، و العديد من المدن المغربية، إنضمام المغرب إلى الإتحاد الأوروبي سيكون له وقع إيجابي على الشعب المغربي، لأن هذه الثروات التي سيستغلها هذا الإتحاد لا يستغلها الشعب المغربي الآن، سيكون خيرا فتح أبواب أوربا للمغاربة، الشئ الذي سيسمح لهم بزيارة أو الإستقرار في عدة بلدان جميلة و رائدة في العلوم تقدر الشخص و العمل ، و تنبني على المسااواة..و شكرااا

  • إدريس usa Atlanta
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 21:41

    نعم يجب توطيد العلاقات مع السويييييييد الشقيقة.
    أما جيران السوء نقول لهم الله يهديكم .

  • hamid sweden
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:11

    الانضمام الى الاتحاد الاوروبي هو البداية والنهاية لمجتمعنا الاسلامي سوف ياخذون اعز ما عندا وهو ديننا ويبدؤون يتحكمون في كل شئ في حياتنا فالنساء سوف يمشون في الشواع عاريات ……..

  • mustapha
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:30

    هل هذا تبشير بي استعمار جديد ام ضحك على عقول السادجين
    نطالب بي الاستقلال ولانريد استحمار
    مفهوم
    قريبا سنطرد ابناء فرنسا وحماة اليهود وصهاينة طال زمن او قصر مضاع حق ورائه مطالب
    قال تعالى (( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا )) صدق الله العلي العظيم
    بي العلم وعزة النفس وصدق وحب الخير لي الاخرين وهذا اليوم اتي انشاء الله

  • Monica Green(S)
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:57

    Just nu besöker P Westerberg Marocko, några av oss ledamöter har utsetts att följa med.Vi ska fokusera på frågor som rör demokratisk utveckling, mänskliga rättigheter, EU-samarbete och parlamentariskt samarbete.Naturligtvis diskuterar vi jämställdhet, fackföreningar och V Sahara som är ockuperat av Marocko sedan76.
    Vi startade vårt besök med att träffa Svenska företagare i Casa innan vi åkte vidare till Rabat.Där gjorde vi en artighets visit vid MedV mausoleum.Ghellab talade om politiska reformer o nya konstitutionen,lika rättigheter för oppositionen, möjligheter för kvinnor o ungdomar osv.Jag fick möjlighet att framföra s uppfattning om ett fritt VS.Westerberg påpekande att regeringens uppfattning är den samma som FN dvs att så länge det inte finns något folkvalt Parlament i området går det inte att förklara ett fritt väst Sahara.
    Ett intressant möte var med MC Biadillah.Men det intressanta med B var att han var med o startade polisario i VS o han berättade stolt att han träffat Palme

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:18

    اضن الاتحاد الأوربي الان يحتظر، وينتظر في المغرب كي يموت.

  • rachid
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:33

    الى اندم لمغرب الاتحاد الاروبى شكون غدى يسكن فالمغرب جنون ياك

  • بنحمو
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:36

    حسنا, هذا ما نريده. لكن لن يكون بالتمني أو كلام هكذا أمام الكامرات.
    المغرب يمكن أن يُطلب منه الإلتحاق بأوروبا إذا ما قام بإنجازات جبارة في البنيات التحتية التي تسيل لعاب الدول الأوروبية مثل تتميم الطريق السيار إلى حدود موريتانيا مصحوبة بساحات كبيرة للشاخنات الناقلة وإستراحات لسائقيها ,ونحن نعلم كم يرغبون في ذلك لأن أهداف الأوروبيين هونقل سلعها عبر المغرب لكن عبر طريق سيار يقلص من ساعات النتقل حتى تكون لهم أرباح أكثر.هذا مثل من العشرات كمراقبة الطروق من الحوادث و الزيادة في وسائل التدخل السريع حين وقوعها… طبعا نحن في الطريق و بوسائلنا المحدودة, لكن وجب الرفع من وثيرتها.

  • أبو يحيى فيصل
    الخميس 6 فبراير 2014 - 00:31

    هذا لا يمكن ابدا ……..

  • Anti illuminati
    الخميس 6 فبراير 2014 - 00:44

    أنا ضد الانضمام لاتحاد الاوربي، لانريد منهم شيئا الا الاحترام
    والاسلام على من اتبع الهدى

  • Ilyass_elamri
    الخميس 6 فبراير 2014 - 00:48

    انا شخصيا اعتبر هده التصريحات لصالحنا من حيت النضام السيايسي و من ناحية اخرى من الاقتصاد و نمو المغرب و تصنيفه مع الذول المتقدمة و هده فرصة لن تعوض لاستغلالها من ناحية استراتيجية و عسكرية واقتصاية و ستساعد ربما على قضية الصحراء المغربية ان شاء الله

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الخميس 6 فبراير 2014 - 01:24

    اضن الاتحاد الأوربي الان يحتضر، وينتظر في المغرب كي يموت.

  • مغربية
    الخميس 6 فبراير 2014 - 05:55

    الى 70 ومن قال انه بالانضمام للاتحاد الاوروبي سوف يفقد المغرب دينه، الاسلام سيبقى في بلده المغرب، مدام المغرب في مكانه، لو كان يهم اوروبا ان تجرد الناس من دينها، لشرطت على مسلم جاء يطلب جنسيتها ان يتخلى عن دينه، بل اكثر من دلك تبني لكم المساجد و تترك لكم حرية تفريخ انواع الاسلام بدون حسيب و لا رقيب، اكثر من بلدانكم الاصلية، من تنكر للغرب الدي يعيش فيه ياكل غلته و يسب ملته فانتم غير صالحون لا للغرب لا لبلدانكم، و مهما اوتيتم من حقوق هنا او هناك النتيجة = دوما جاحدين،

  • بو فهد
    الخميس 6 فبراير 2014 - 06:57

    1- ردا على من قال "ان ننظم لاوروبا افضل من دول عربية" لاتنسى اخي الكريم ان اساس المشاكل بين العرب هم اعداء الاسلام"النصارى والمشركين من اوروبا وامريكا "
    2-انا لا اعارض دخول المغرب للاتحاد الاوروبي فالمغرب من افضل واجمل الدول العربية وانا ارى من الظلم ان تقع تحت مظلة الاتحاد الافريقي.
    3-ارى اغلب المغاربة من التعليقات ليس عندهم ثقة بامكانيات بلدهم على الرغم من وجود عناصر شابة طموحه وملك حكيم ولكن ينقص المغرب برلمان وحكومة تقدم مصلحة المغرب على مصلحتها الشخصية.
    4-لعل دخول المغرب للاوروبي سيفتح باب خير على المغرب من الناحية الاقتصادية لكونها ستحاط بتعاملاتها مع دول متقدمة وذات اقتصاد عالي بعكس دول افريقيا الضعيفة اقتصاديا.
    واسف على الاطالة

  • حنان
    الخميس 6 فبراير 2014 - 09:57

    السلام عليكم
    احنا احصلنا غي الملحدين لي عندنا انزيدو الاروبيين يفرضو علينا القوانين ديالهم.
    اول قانون يفرضوه حظر الحجاب ماتبقا لا دولة اسلامية ولا هوية.

  • تطواني
    الخميس 6 فبراير 2014 - 11:35

    الانظمام إلى الاتحاد الأروبي شئ جميل ولكن يبقى السؤال كيف…؟
    وشروط الانظمام إلى الاتحاد الأوروبي ليس موضوعا للتفاوض فعلى الدول المرشحة أن تقبل بتكييف أوضاعها بحيث تقبل كافة التشريعات،والاتفاقيات التي تحكم الاتحاد الأوروبي بشكله الحالي وأن الدول المرشحة لا تتفاوض حول شكل الاتحاد الأوروبي الذي سينضم إليه وإنما يتفاوض حول شروط وكيفية تأهيلها للحصول على عضوية الاتحاد…………إلخ………….؟؟؟ إذن بناء ا علي هذه الشروط الذي لا يتوفر عليها المغرب يصعب عليه تحقيق عضويته……؟ أما من ناحية المعارضة فهناك دول تدعي الصداقة مع المغرب ولكنها أول من تعارض على عدم دخول دولة إسلامية إلى الاتحاد وهذا ليس السهل كما يبدوا للبعض المغاربة……

  • sabir
    الخميس 6 فبراير 2014 - 12:14

    سيساعد الندماج مع اوربا في تطوير الاقتصاد المغربي اما من يتحجج بعلمانية اوربا فاعلم انه اذا كنت مسلما فلا يمكن ان يؤثر عليك شيء

  • الحسين بن محمد
    الخميس 6 فبراير 2014 - 13:39

    السلام عليكم
    ما حك جلدك متل ظفرك

    لقد رأو بأن المغرب يسير في طريق الإزدهار و الرقي.

    تركيا دولة قوية إقتصاديا و عسكريا لكنها ضعيفة في حقوق الإنسان
    و العدالة الإجتماعية و توزيع الثروات .

    الإنضمام للإتحاد الأوروبي لا يعني فتح الباب للمغاربة للهجرة إليها

    فبلغاريا متلا دولة فقيرة و الحد الأدنى للأجور بها لا يتعدى 3000درهم

    و مع دالك لا يستطيع سكانها الهجرة للسويد أو الدانمارك أو … فهناك

    قوانين إتحادية تحكم دالك.

    المغرب ليس عضوا في الإتحاد الإفريقي فقد قدم إستقالته بعد
    دخول الإنفصاليين إ‘ليه بدعم من الجزائر لكن علاقاته مع الدول الإفريقية
    أصبحت إنتقائية و أكتر فاعلية .

    السويد يجاملوننا لكسب نقاط في المفاوضات الجارية حاليا بين المغرب

    و الإتحاد الأوروبي في الخدمات…

    الدول الأوروبي كلها مسيحية لكن بعضها كاتوليكي كفرنسا و إسبانيا
    و البعض بروتستاني كإنجلترا و ألمانيا
    و البعض أرتودوكسي كاليونان.

    المغرب قد يستفيد من خلال المشاركة في مشاريع البحت العلمي و التمويل

    لكن العمل واجب و طلب العلم و الأخلاق و ليس التراخي و الجلوس
    في المقاهي فدالك يجلب التخلف و الفقر و الجهل..

  • أبو أمين
    الخميس 6 فبراير 2014 - 14:04

    لو كان من قال هذا رئيس المفوضية الأوربية أو على أقل تقدير رئيس البرلمان الأوربي لصفقنا له وراودنا شيئ من التفاؤل، لكن هذا الكلام "رئيس برلمان دولة السويد " التي هي عضو واحد من اتحاد يضم ثمان وعشرين دولة فهو لا يعدو أن يكون مجاملة رخيصة ، خاصة وأن هذا التصريح قاله وهو بالمغرب، وكان لا بد من مجاملة أهل الدار قليلا، لآنهم يعرفون أننا من النوع الذي يحب أن يسمع ما يرضيه فقط…علما بأن الانضمام للاتحاد الأوربي يستلزم إجماع الأعضاء، فيكفي مثلا أن تعارض فرنسا مثلا بشراسة انضمام تركيا لكي تظل هذه الأخيرة تدق الباب بدون جدوى رغم قيامها بمسايرة عدد من قوانينها لقوانين ومعايير الاتحاد الأوربي، ورغم ذلك، لن تضم ما دامت تركيا لم تعترف بمسؤوليتها عن "إبادة الأرمن"..أقصى ما يمكن أن يحلم به المغرب هو حصوله على صفة "شريك متميز" لا غير….أما من يتحدث عن الهوية الدينية، فهذا أمر سخيف ويعبر عن خوفنا من الآخر، أي أن الإسلام ليس له ما يكفي من الجاذبية لكي يفرض نفسه في أي موقع اضطر للتعامل معه؛ نعم للانضمام، ولنعمل على فرض "هويتنا" دون خوف من الذوبان..لأن إثارة مسألة كهذه دليل ضعف وليس قوة أو تشيث بالثوابت.

  • مغربي منفتح
    الخميس 6 فبراير 2014 - 14:15

    احمد الله أنهم استعمروك وإلا فانك ما زلت تركب على الحمير ،اسأل أجدادك كيف كان المغرب قبل دخول فرنسا ، ان كنت ضدهم فاتحداك ألا تستعمل كل ما اخترعوه و سنرى مصيرك ….لا تسمموا أفكار الشباب المغربي الطيب ، الله يقول :ان خلقناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم …بالله عليك انظر الى كل بلاد المسلمين و انظر الى بلاد الغرب ، عندها ستكتشف ان هؤلاء الناس يؤمنون بحقوق الإنسان وكرامته ، أما بلادنا فحدث ولا حرج ،وأنت مغربي وتعرف جيدا ماذا اقصد ….

  • bourit said
    الخميس 6 فبراير 2014 - 18:25

    لو انضم المغرب الى الاتحاد الاروبي فان المغاربة سيدوبون في اروبا,ولن يبق احد في المغرب الا زمرة من صقور النضام ,وهنا تصبح الفرصة للاروبيين للهجرة الى حديقتهم الخلفية اي الى المغرب بخيراته وطبيعته وجوه الخلاب,ويصبح المغرب عمى قريب كافريقيا الجنوبية ;الاروبيين يسيطرون على السلطة والمال والاقتصاد, والمغاربة في الحضيض كطبقة كادحة عمالية دمارة تعتبر المادة الخامة للراسمالية الغربية..

  • H.mann
    الخميس 6 فبراير 2014 - 21:08

    Westernberg visit only Rabat ,And he say that,emaging if he visit ketama,he Will say that morroko is skandinavia

  • Hamza
    الخميس 6 فبراير 2014 - 21:36

    أنا مغربي و أعتز بمغربيتي لدي إقتراح فإذا لقي إعجابكم يا سادة أنشروه في الفايسبوك أعزكم الله :
    لماذا نحن العرب لا نبالي ببعضنا كم يبالون الأربيون ببعضهم ؟ المهم و هو أن نضع يداً في يد لكي نجر قاطرة العرب نحو الإزدهار و التقدم ؛ فالأمر سهل يجب أن يؤمن كل عربي بهذه الفكرة . عرب إفريقيا ، و عرب آسيا ممن فيهم شبه الجزيرة العربية و الشام و العراق. فكل هذه الدول التي ذكرتها أكرمها الله بخيرات لا تعد و لا تحصى . فعلينا أن نأسس إتحاداً عربياً إسلامياً و نفتح الحدود مع بعضنا و نخلق فرص شغل لكل عربي في كل منطقة عربية ، فصدقوني إذا تحقق هذا الأمر، هم ( الأروبيون و الغرب) من سيريدون الإنضمام إلينا . و نفرض عليهم الإسلام . ونسمي هذا الإتحاد ، الإتحاد العربي الإسلامي . و شكراً لكم يا سادة .

  • mouad
    الخميس 21 غشت 2014 - 15:46

    التعليق رقم 4 سمع شنو غادي نقوليك حنا الا دخلنا الاتحاد الاروبي غادي نبقاو محافضين على هوية اسلامية ديالنا و ثاني حاجة غادي نتقدم او ماغاديش نبقاو دايرين ريوسن مع العرب المتخلفين لان الا دخلنا الاتحاد الاروبي ماغاديش اجبرو علينا شي حاجا نطبقوها و تالت حاجة المغرب بلد اقتصادي و سياسي و مستقر و اهم شيئ انه قريب لاروبا و لا تفصله سوى 12 كلم عن اسبانيا و المغرب من اغنا الدول الاسلامية و المغرب البلد العربي الوحيد لفيه نسبة 53% من العرب لان في المغرب امازيغ و لغة اصلية و هي الامازيغية و المغرب اكتر تقدما من الدول العربية المتخلفة ولي مناودين صداع هادي 4 سنين اولي كيشوفو اسرائيل كقتل في فلسطينيين او ماقادينش اتعاونو معاهم او هما شبعانين فلوس و الجزائر لشاد معانا الضد على الصحراء اللهم المغرب انضم الاتحاد اكون فيه خسائر اقتصادية ولا غادي ابقى في اتحاد فيه خسائر بشرية كتيرة جدا قد تدوم الى الاف السنين و لا تنتهي انا متأكد ادا انضم المغرب الى الاتحاد الاروبي فسيكون دولة متقدمة 100% بالاضافة الى البعد عن الحروب بين الشعوب العربية و الحفاض على الهوية الاسلامية

  • mouad
    الخميس 21 غشت 2014 - 16:41

    و اخر شئ هو تركيا ر فضت من الاتحاد الاروبي لانها دولة فاسدة في جميع المجالات و لديك تصور خاطئ يا المغربي 4 الامبراطورية العثمانية ما قداتش تحكم المغرب لان المغرب في دلك الوقت حتى هو كان امبراطورية بجيشه و سلطانه فلحد الان تركيا تحترمنا تاريخيا فانا اتمنى انضمام المغرب الى الاتحاد الاروبي في اسرع وقت

  • mouad
    الخميس 21 غشت 2014 - 22:55

    الامبراطورية العثمانية مقداتش تحكم المغرب لان حتى هي كانت امبراطورية بالجيش ديالها او السلطان ديالها و الان تركيا ما زالت تحترم المغرب تاريخيا و اخر شئ تركيا رفضت من الاتحاد الاروبي لانها دولة فاسدة في جميع المجالات او ماعندهمش حقوق الانسان و الحكومة ديالهم فيها فساد وزاري فمن الصعب الانضمام الى الاتحاد الاروبي في هذه الوضعية

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات