المدار الطرقي المتوسطي.. السبيل لتنمية شمال المغرب

المدار الطرقي المتوسطي.. السبيل لتنمية شمال المغرب
السبت 16 ماي 2009 - 11:49

يشكل المدار الطرقي المتوسطي، الذي يمر من طنجة إلى السعيدية على امتداد 510 كلم، محورا يهيكل على نحو جد مؤثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشمال المغرب، مقلصا زمن التنقل بين المدينتين من 11 إلى 7 ساعات، وموفرا شروط الراحة والسلامة لفائدة مستعملي الطريق.



وستشكل المدار الطرقي المتوسطي، الذي كلف استثمارات بقيمة 7ر5 مليار درهم من ثمانية مقاطع تتراوح مسافاتها ما بين 30 و120 كلم. وقد تم الانتهاء من أشغال إنجاز ستة مقاطع منها وهي طنجة- القصر الصغير (30 كلم ) والقصر الصغير-الفنيدق (30 كلم ) والطريق السيار الفنيدق- تطوان، أجدير- راس أفرو ( 84 كلم )، راس أفرو- راس كبدانة (92 كلم ) وراس كبدانة – السعيدية (20 كلم) .



وسيكون المقطع الطرقي الجبهة-أجدير (103 كلم) جاهزا في متم الصيف القادم، فيما سيكون المقطع الأخير من مشروع تطوان-الجبهة (120 كلم) مفتوحا أمام حركة المرور في متم 2011 .



يشار إلى أن أهمية هذا المشروع الذي تم إطلاقه سنة 1997 ، ليمر عبر أقاليم طنجة تطوان شفشاون الحسيمة الناظور وبركان، وأيضا طابعه المركب في بيئة طبيعية وعرة جغرافيا، تحدد فرادته النوعية، وهو ما اقتضى إجراء العديد من الدراسات بالاستناد على مجموعة من التخصصات.



ويتمثل الهدف الأول من هذا المشروع في تزويد هذا المدار الطرقي المتوسطي بخصائص طريق من مستوى خدماتي جد عال. كما سيكون من نتائجه تثمين كافة مؤهلات الساحل.



ومن وجهة نظر سياحية، تضاهي هذه المواقع الطبيعية والبحرية والجبلية مثيلاتها التي كانت وراء النجاح السياحي للسواحل الإسبانية المجاورة.



ويزخر الساحل بموارد بحرية أخرى هامة ، بآفاق نمو متزايدة من خلال إحداث مآو ساحلية جديدة مترابطة في ما بينها. كما أنه من شأن الموقع الاستراتيجي لميناءي طنجة الناظور عند طرفيه وإحداث هذا المدار الطرقي المتوسطي أن يرفع مؤهلاته التنموية.



وعلى العموم فإن المدار الطرقي المتوسطي يعد مشروعا مهيكلا يندرج في إطار استراتيجية تنمية الشمال، كما أنه يمكن الساكنة من الاستفادة من الثروات الطبيعية والتجهيزات الاجتماعية والخدمات والبضائع .



وبحسب توقعات وزارة التجهيز والنقل فإن المدار الطرقي المتوسطي سيسمح بتحسين شروط العيش لفائدة قرابة ثلاثة ملايين نسمة وربط ستة أقاليم وأكثر من 40 جماعة وربح أربع ساعات زمنيا في الانتقال عبر الطريق الرابطة بين طنجة والسعيدية، وتأميم الوصول إلى أكثر من 200 كلم من الشواطئ وتوفير 80 ألف سرير و50 ألف منصب شغل مباشر وحوالي 200 ألف منصب شغل غير مباشر.



من المنتظر أيضا أن يساهم المدار الطرقي المتوسطي في التخفيف من الاختلالات الترابية، والتوجيه التدريجي للسكان نحو الساحل ، وتمكين تمركز السكان في إطار مراكز حضرية صغيرة على طول الطريق.

‫تعليقات الزوار

7
  • حفيد ابن بطوطة من الصين
    السبت 16 ماي 2009 - 11:55

    اتسائل دائما لماذا المسؤولون في المغرب لا يهتمون بالبنية التحتية. حرام طريق بهذا الحجم الصغير يلزمها سنوات طويلة.انصح المسؤولين بالمجيء للصين لرؤيةالطرق السيارة . ففي الاول اعتقدت ان 500 كلم كلها عبارة عن قناطر لكن للاسف مشروع للاطفال و الله. مرحبا بكم في الصين كل شيء عملاق قناطر بطول هذا المشروع القزم و لا يدشنها أحد لانها عادية

  • karim
    السبت 16 ماي 2009 - 11:57

    مقال رائع للاستاذ المحترم فيه كل مواصفات التقرير الدقيق اما بالنسبة للمدة الزمنية ردا على الاخ ان سمح لي فالكاتب يتحدث عن سبع ساعات بعد انتهاء الاشغال

  • amil
    السبت 16 ماي 2009 - 11:51

    لقد نسيت الكلام عن الدي جرى في مقطع اجدير بني بوفراح فالطريق كله مغشوش من طرف الشركة لبرتغالية التي عهد اليها انجاز هدا المقطع خمس سنوات ولم ينتهي بعد ولم يؤدوا رواتب العمال لي اربعة اشهر مع تعويضهم عن طرد تعسفي مما اضطرهم اللجوء للمحكمة لعل و عسى ان لا يضيع حق وراه مطالب عامل بسيط لان البرطقيز يقولون ان المغرب كل شيء فيه يباع و يشترى قالوا لا تقصرو افعلوا ما في وسعكم اذن اين غلاب و اين جمال اغماني اليس في علمه ان اكثر من مءة و اربعون عامل قي مهب الريح لانهم مغاربة بسطاء و بلاد واشمن بلاد هادي قلك دولة الحق و القانون و باز كايقولو علاش بنادم كيهرب من هاد لبلاد فلبحر

  • جدت ابن بطوطه
    السبت 16 ماي 2009 - 12:03

    اعرف الصين اكثر منك وقبل ان تفتح الصين
    ابوابها لامثالك ربما تعرف اكوانزو وشنهاي وايوا
    وهل طبيعت الصين مثل المغرب
    وهل وصلت في حياتك لجبال الريف
    حتى تاعرف التضاريس وقارن
    شف ياحبيبي في سنت 1999 التقيت
    امراه مغربيه ناهز عمرها 60 واميه قادم من اليابان يجب ان
    تاخد طائره اخرى لمدت 8 ساعه
    من الصين الى اليابان
    سميها جدت ابن بطوطه في اليابان
    وليكن في علمك يمكن انتصل بسرعه من المغرب الى الصين
    ولاتصل من الدار البيضاء الى تاركيست

  • tarik
    السبت 16 ماي 2009 - 11:53

    اي طريق هذه كلها منعرجات ضيقة خطيرة
    اصلا كانت هناك طريق معبدة قاموا بتحسينات هنا و هناك لكن المنعرجات هي هي
    ومقطع اجدير بني بوفراح كلها مغشوشةرغم ان الطبيعة الجغرافية سهلة هناك بالمقارنة
    مع المقاطع الاخرى
    طريق جد عادية و ليس هناك اختار في المدة الزمية

  • البوعياشي عبد رب
    السبت 16 ماي 2009 - 12:01

    اتسائل دائما وأقول لماذا المسؤولون المغاربة يجعلون من لا شئ ، شئ 40 عام من الشاريع اليومية مع الحسن التاني لا يوجد مشروع واحد في الشمال يستنفع به الساكن إلا باب سبتة التي يستنفع بها الكثير ، ثم مادا استفاد الشمالييون من مناء طنجة المشهور والمسمى بتنمية الشمال ، لا شئ وهو أكبر مشروع ، المسؤولون المغاربة لا يهتمون بالبنية التحتية ، ولا الفقنية المسؤولون المغاربة ما يهتمون به هو كم يجمع في اليوم وكيف يفسده ، حرام عليكم الطريق بهذا الحجم الصغير يلزمها سنوات طويلة.انصح المسؤولين المغاربة بالمجيء للصين لرؤيةالطرق السيارة أو إسبانيا التي لا تبعدنا إلا كيلو مترات . مدريد عبارة عن مدينة في الهواء لكن للاسف مشروعاتكم كلاطفال و الله. مرحبا بكم في بلجيكا حين رئـاها السائح المغربي قال إنها في حالة تسقيف كل شيء عملاق قناطر وطرق ليس لها شئ لا هواء لا مياه إقليمية ولا ثروات سمكية ولا فصفات ليس لها شئ إلا الله ، ولاكنها تطعم الملايين ، وأنتم بهاده المشاريع الطرقية كلها منعرجات ضيقة خطيرة والدعاية كبيرة
    اصلا هنا و هناك لكن المنعرجات هي هي ، ومقطع اجدير بني بوفراح كلها مغشوشة رغم ان الطبيعة الجغرافية سهلة هناك بالمقارنة مع الجيهات الأخرى ، ما يعنى ان لا فرق بين الأمس واليوم وكل يقرأ بصوة مصطفى العلوي و و و و و و و و

  • محمدنو
    السبت 16 ماي 2009 - 11:59

    هذه الطريق نمر منها كل اسبوع تقريبا وعلى طول 130 كلم في اتجاه مدينة تطوان ، نقطع خلالها تقريبا 8 ساعات ذهابا او ايابا ، وزير التجهير مر من هذه الطريق وتوقف في مركز يعرف بامثار ، حيث تناول وجبة الغذاء داخل خيمة كبيرة اعدت خصيصا لهذا الغرض ، وكان مرفوقا بوفد كبير تجاوز 100 شخص ، الطريق الساحلي يكون جاهزا في 2011 حسب رؤية الوزير والعارفون بصعوبة هذاالشطر يقولون 2111 ، فبعد سنة كاملة من الغبار لم تنتهي الشركة من انجاز 10 كلم ، شخصيا مملت من الذهاب والاياب من هذه الطريق لكثرة الغبار وشتاء لكثرة الحفر ، اما الشطر الاخر والذي لم ينتهي فقد هرب المقاول الرئيسي ، ليسلم الى مقاول اخر وعد الوزير بانتهاء شطره وانهائه اواخر الصيف القادم ، ولكن ما لفت انتباهي في تلك زيارة الوزير هو تلك الشاحنة الملئية عن اخرها بكل اصناف المأكولات والاطباق ، فهل كانت موجهة لفائذه العاملين والمستخدمين للطريق الساحلي ؟؟ ام له فقط ؟؟ حتى انني شبعت من نسمتها لحضة اقترابي منها ، وكأنني اكلت طبقا من اطباقها .. انها حقا شاحنة كبيرة بامكانها غسل امعاء كل المستخدمين على طول الطريق ..مرة اخرى …لكن في سباتة ..

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش