تراكتور الهمة يحصد المركز الجامعي بمدينة قلعة السراغنة

تراكتور الهمة يحصد المركز الجامعي بمدينة قلعة السراغنة
السبت 16 ماي 2009 - 07:50

في سابقة هي أولها في المغرب أقدمت رئاسة جامعة القاضي في اجتماع استثنائي بمدينة أسفي بتاريخ 29/04/2009 بإغلاق المركز الجامعي المتعدد التخصصات بمدينة قلعة السراغنة وتحويله إلى مدرسة عليا لاتتعدى طاقتها الاستعابية 20 طالبا في حين تقرر في نفس الاجتماع تحويل النواة الجامعية من مدينة القلعة إلى مدينة بنجرير.


وفي بيان استنكاري شديد اللهجة توصلت”هسبريس” بنسخة موقع من طرف أزيد من 41 هيئة سياسية ونقابية وجمعيات من المجتمع المدنى في أكبر تجمع مطلبي ويعد سابقة في مدينة قلعة السراغنة استنكر بشدة إغلاق المركز الجامعي الذي يضم 620 طالبا منذ أزيد من سنتين والذي أشرف على تأسيسه وزير التعليم السابق بقرار وزاري ووضعت له أرضا للمشروع تضم 100 هكتار.


ويأتي إغلاق المركز المتعدد التخصصات وتحويله إلى نواة جامعية بمدينة بنجرير بعد تحويل المركز الثقافي أولافي مرحلة سابقة تم منح 12 مليار درهم استفادت منها مدينة بنجرير إثر الزيارة الملكية.


وفي اجتماع ببلدية قلعة السراغنة للتنسيقية المحلية للدفاع عن الجامعة بإقليم قلعة السراغنة تعالت الأصوات بشدة وصاح أحد المتدخلين بأن ” الفصل 19 هو لكل المغاربة وأن أمير المؤمنين لكل المغاربة وليس للرحامنة وحدها” مما أثار تصفيق الحاضرين وتوعد أخرون بتصعيد النضال و”بوضع سلاسل حول المركز الجامعي ” و امتد النقاش ابعد من ذلك حينما تدخل أحد المتدخلين بطرح “ماالذي استفادته مدينة قلعة السراغنة من خيرات الفوسفاط منذ 1981″ مجيبا “لاشيء سوى نهب المدينة وخيراتها وتشريد الساكنة بكل من فرنسا،إيطاليا وإسبانيا“.


ووزع البيان بشكل كبير داخل وخارج المدينة وترك استياء كبيرا في نفوس ساكنة المدينة التي تبلغ 120 ألف نسمة واعتبروا الأمر“إهانة كبيرة في حق مدينة كانت عمالة للإقليم منذ1973 ” وأن التهميش الذي لحق بالمدينة في السنة الأخيرة من تحويل للأطر نحو بنجرير ونهب الخيرات أصبح أمرا لايطاق ويؤشر على مرحلة جديدة من تعامل سلطات الرباط مع المنطقة وساكنتها ومن جهة ثانية بتصعيد النضالات خصوصا وأن إغلاق الجامعة وتحويلها نحو بنجرير بإيعاز من الهمة كما أشار المتدخلون يؤشر على تهميش الإقليم برمته لصالح مدينة بنجرير ويثير الحساسيات العرقية بين قبلتين السراغنة والرحامنة ويحول المنطقة إلى موجة من الاحتجاجات القبلية دون مراعاة خصاص المنطقة سواء في مدينة القلعة /زمران التي تعرف كثافة سكانية أكثر من مدينة بنجرير إثر الهجرة الجماعية التي عرفتها منطقة الرحامنة إبان سنوات الثمانيات هائمين على وجوههم في مدن مغربية بسبب الجفاف.


وحسب الكثيرين الذين اتصلت بهم “هسبريس” أوضحوا” أن الإجهاز على مكتسبات السكان دون تدخل الحكومة يعطي لقرار غلق المركز الجامعي بعدا من الغبن والمهانة لمواطنين مغاربة يحرمون من حق مؤسسات تعليمية تساير ثقافة القرب ” وتطرح مسألة قانونية في عدم رجعية القوانين.


ويؤشر البيان الاستنكاري و”تهيج”ساكنة المدينة والإحساس بالدونية استعدادا تلقائيا لنزول الساكنة للشارع ومسيرات لاتتوقف كما صرح أكثر ممن التقيناهم.

‫تعليقات الزوار

19
  • الرحماني
    السبت 16 ماي 2009 - 08:12

    واقيلة بغينا نرجعو لحرب البسوس بين السراغنة والرحامنة ..ياودي الرحامنة مطفراه راه غير الشعارات الانتخابية.ماتنساش راه السراغنة خدات كلشي من زمان وجا الوقت باش تستفد الرحامنة لي قلتي عليهم هائمين على وجوههم شي شويه..من حق بنكرير تكون يه نواة جامعية كيف من حق القلعة تكون فيها سيروا نوضوها على وزير التعليم.ديروا اعتصام اي حاجة .ولكن غير ماتربطوش هاد الامور بناس الرحامنة .كل واحد في هاد لبلاد كيضرب على عرامو وانت السي ساورة كتعرف هذي مزيان.صورتي لينا في هاد المقال السراغنة بحلا غادي يديرو ثورة ولي جا يشوف يلقى غير الجنازة كبيرة والميت فار.وكي ماقال المثل جعجعة بلاطحين

  • المغربي الغيور
    السبت 16 ماي 2009 - 08:04

    السلام عليكم
    أتمنى صادقا أن تشمل التنمية كافة أرجاء مغربنا الحبيب. نعم لازدهار الرحامنة و لكن ليس على حساب السراغنة….و كفانا قبلية و لنعمل في كل المغرب و من أجل كل المغرب لا في قبيلة واحدة و ارضاء لتعصب أو خدمة لمصالح ضيقة.

  • bader dine
    السبت 16 ماي 2009 - 08:26

    مدينة لطالما عانت من التهمش و لم تستفيد قط من برنامج التنمية البشرية ها هي الان تجرد من مركزها الجامعى حرام علىك يا همة اتركنا بسلام نرىد المزىد من المراكز التربوية حتى يكف الشبابالسرغيني عن الهجرة السرية التي اخدت ارواح الكثير من ابناء المدينة لقدولى زمان الحريك الى غير رجعة مدينة لطالما عانت من التهمش و لم تستفيد قط من برنامج التنمية البشرية ها هي الان تجرد من مركزها الجامعى حرام علىك يا همة اتركنا بسلام نرىد المزىد من المراكز التربوية حتى يكف الشبابالسرغيني عن الهجرة السرية التي اخدت ارواح الكثير من ابناء المدينة لقدولى زمان الحريك الى غير رجعة

  • سرغيني
    السبت 16 ماي 2009 - 08:00

    في الوقت الذي اسبشر فيه الجميع خيرا بعد إطلاق المشروع. يأتي صاحب الجرار الذي لا يملك أية شرعية سوى شرعية السياسات المقلبية -من القْوالب طبعا-، والألاعيب السياسية والخداع الفكري و”التبزنيس” الانتخابي. ليجهز على مشروع يهم أعداداكبيرة من المواطنين. ويهم مدينة كانت ذات فضل على الهمة نفسه حينما كان يدرس بثانويتها ومنها اختير للدراسة إلى جانب ولي العهد آنذاك. يجب إيقاف هذا العبث السياسي لأن المغرب وملكه ليسا في حاجة إلا أمثال هؤلاء الناس الذين يسيرون في طريق السياسة كالجرار يدهس كما يشاء وأينما شاء. ولا يحتاج في سياقته إلى رخصة سياقة.
    لا حول ولا قوة إلا بالله…

  • serghini
    السبت 16 ماي 2009 - 08:10

    يبدو ان هذ١ المسخ السياسي المدعو الهمة قد نسي ان العلم للجميع و ان المغرب كتلة واحدة للاسف لا زالت النعرات الجا هلية تسيطرعلى العقلية المغربية وربما يحلم الهمة بان يحكم الرحامنة المغرب كما يحكمه الفاسيون الان لكن لا يجب ان ينسى الهمة انه خريج ثانوية مواي اسماعيل بقلعة السراغنة ياناكر الجميل

  • un spectateur
    السبت 16 ماي 2009 - 08:08

    يَموْل التركتور تْبُرْض ْعلينا أْوِليدي لْقِيتِهَا َسايْبَة لِّي لقا ضْحْكي ومَا ْضْحكْش عليها كَيْتْحاسْبْ بِهَا،لْقِتِنا عْلَي قْدْ يْدِّيكْ لا نَهِي وَلاَمُنْتَهِي وعْلاشْ ْنصْلاََ حُو

  • rous abde rhmane
    السبت 16 ماي 2009 - 08:30

    يأخي كاتب مقال.مادخل السيد فؤاد عالي الهمة في هذا.فالأمور ترجع إلى عميد كلية القاضي عياض أو بالأحرى إلى وزير تعليم.أترك الرحامنة و سيدك الهمة بسلام،يكفي منهبتموه لرحامنة تحتى غطاء عمالة.ديما الهمة.

  • ابو شا مة
    السبت 16 ماي 2009 - 08:06

    مند ان شوهد الهمة مع الملك في مدينة الدار البيضاء وصورته لا يخلوا يوم كم نشرها علي الجرائد كانه رئيس الدولة المغربية وليس حوزي ابوه كان يبيع السندالة او يشتري دالة يتسول عليها في فصل الصيف من الحوز الي الغرب ويبيعها ويرجح التاريخ لا ينسي والكل معروف واشارة الاصابع مصيبة وشكرا

  • www
    السبت 16 ماي 2009 - 08:24

    عجيب أمرك أس ساورة ما هكذا يكون الصحفي المتزن تريد أن تعون بنا إلى أيام السيبة والمجتمع الرعوي العيب إن أتى من صغير فهو حقير و إن أتى من يظن أنه كبير فهو شنيع من حقك أن تدافع و تنافح عن حق اكتسبته و لكن ليس من حقك أن تنكر حق الأخرين في أن بكتسبوا حقوقا فلا تربط ضياع حفك بالأخرين فهذا منك لعمري منك ضعف والسلام على من عرف الحق فانساق إليه ورجع عن خطإه وغيه.

  • الراصد
    السبت 16 ماي 2009 - 08:28

    لم نكن نتصور ان ينحط زعيم كل “الديمقراطيين” الى هذا المنحدر السحيق، فيتحرك تحت جنح الظلام ويضغط على المجلس الاداري لجامعة القاضي عياض ليتخذ قرارا هزيلا وبخسا يقضي باغلاق المركز الجامعي المتعدد الاختصاصات بقلعة السراغنة مقابل فتح اخر بابن جرير خدمة لاجندة انتخابية. فهل هذه هي الديمقراطية التي جاء يبشر بها زعيم ومؤسس “حركة لكل الديمقراطيين” والتي تاكد بالملموس اليوم بانها “حركة لكل الانتهازيين”.
    فمن حق سكان ابن جرير ان يستفيدوا من مركز جامعي لكن لا ينبغي ان يتم ذلك على حساب قلعة السراغنة. ان هذا القرار المتسرع وغير المدروس العواقب اذا لم يتم التراجع عليه فانه سيعمق القبيلة بشكل خطير بين الرحامنة من جهة والسراغنة وزمران من جهة ثانية.
    فما راي السيد وزير التربية الوطنية التي ترعرع بمدينة قلعة السراغنة واحتضنته واسرته شوارعها وازقتها واهلها وكما قال يوم تكريمه بانه لم يشعر قط بانه غريب عنها. فهل هذا هو جزاء الاحسان ام انه امام ولي نعمته لا يملك الا يقول سمعا وطاعة. وما راي الحبيب بلكوش عضو حزب الاصالة والمعاصرة الذي لطالما لعب بدروبها وازقتها و”جرادها” وملعبها. وفي الاخير ما راي صلاح الوديع المناضل وابن المناضل الذي ضحى بجزء من حياته في السجون. فهل هذه هي الديمقراطية التي عانيتم من اجلها. ان الكلمات تظل عرائس من الشمع ولن تكتب لها الحياة حتى نحولها الى مواقف ملموسة

  • jalal
    السبت 16 ماي 2009 - 08:02

    if you know kelaa , you absolutely know kelaa built by it son in europe specially in espagna & italy
    if u care to moroccan citezen creat 1 in benguerire not remove from one to give to an other that’s (injustice) for all moroccan

  • طالع ليه الدم من فعايل التراكت
    السبت 16 ماي 2009 - 07:58

    السلام عليكم ورحمة الله
    أولا فهذا التراكتور الرحماني مولف الحرث على الجفاف… وهذه السنة كاين المطر داك الشي علاش حرث بزاف….ههههههههه
    ثانيا… أن صعود هذا الكائن الجديد كان له أثر سلبي على كل المغرب… فلنتذكر سويا نتائج الاختبارات المهنية…. أكثر المناصب كانت من نصيب نيابة قلعة السراغنة… وهذه سابقة في تاريخ النيابة. فكان عدد الناجحين يتراوح بين الستتة ودون المائة….. وبقدرة قادر انتقل العدد الى زهاء الألف… ما هذا الاجتهاد اللافت هذه السنة…. هههههههههههههههه علينا والفاهم يفهم

  • مغربي
    السبت 16 ماي 2009 - 08:22

    تخالفو عليا لعرارم معا هاد الهمة. واه حاشي قنوفتو ف كولشي كما تايكولو الرحامنة حتى ميع كلشي .
    بعدا دار واحد خالوطة جالوطة وخرج منها حزب، وكايهدر باسم ملك المغاربة كلهوم باش الناس اخافو و ردخوليه و هاد الشي ما هواش المعاصرة الي كيهدر عليها و كيتبناها ف الحزب نتاعو.
    ف الخطابات الرسمية كنسمعو الانصاف والمصالحة والحداثة والمواطنة و زيد… واش الناس للي كايكولو هاد المصطلحات واعيين بيها ولا لا اوا جابوني ولا الضحكوشي على لمغاربة .
    باراك اوباما كيما كيكول ولدي الصغير.

  • عباس صادق
    السبت 16 ماي 2009 - 07:56

    بغيت نعرف غير واش ارجع زمان السيبة عاود ثاني ؟لان هاذ لفعايل ديال التراكتور نوع الهمة، تتفكرنا بالتاريخ لكحل اللي كانت فيه لقبايل كتهجم على بعضياتها،اوكاتنهب اللي بغات ،ولكن هاذ المصايب كانت ،ملي كان الحكم المركزي ضعيف ،هاذي راه ماشي سياسة، هاذا راه التخربيق، واللعب ديال الدراري، اوثاني هاذا راه زمان آخر، ماشي بحال زمان البصري مع السطات ،هاذأ راه خاصوا اكون فيه المغرب زعما، كل واحد، من لكويرة حتى طنجة ،او خاصنا مراكز جامعية، في كل مكان اوحسب الحاجات الحقيقية، ماشي داك اللعب العيان، ديال السياسة ،واخ اكون مولاها هو تراكتور صاحب التاج،او فالاخير تيقول المثل المغربي،ولف عادة ،قطع عادة، عليها التعادى، اوسياسة طلع تاكل الكرموس،نزل شكون قالهاليك، كتجبد الصداع ودليل انعدام الكفاءة والصدق

  • رحماني غير متعصب
    السبت 16 ماي 2009 - 08:16

    يكفي السي ساورة والاخوان كاملين من هاذ الافكار المسمومة احنا كلنا مغاربة وكلنا متضررين .الى كان الهمة على حساب مايشاع هو لي حول النواة الجامعية من القلعة لبنكرير هذا يعني أن الخطأ ماشي فيه ولكن في الجامعة لي استاجبت لطلبو ..لي مازال معرفينوش الاخوان هو بنكرير والرحامنة موضوع ليها مخطط بورجوازي وخاصو يتطبق والبركة في روسكم الرحامنة راهم بداو كيبيعو بلاداتهم بأثمان خيالية وهذا دليل على ان شي حاجة مخطط لها في هاد المنطقة كي دايرة الله أعلم غير لي يمكن نقول ماشي في صالح الطبقات الفقيرة.والهمة ماشي حب الرحامنة ومنطقتو هو لي دافعو لهاد الشي إنها المصالح الاقتصادية.وباركة من الصراعات الخاوية والتنابز بالالقاب والسبان بين المواطنين البسطاء السراغنة والرحامنة راه احنا كاملين خوت .الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها

  • محمد س
    السبت 16 ماي 2009 - 07:52

    اعتقد ان ممارسات الهمة والخردة التي تتحلق حوله,سترجع بالمغرب الى العقودالماضية,عهد افقير الدليمي اكديرة البصري,عهد خلق كائنات حزبية تحصد الأغلبية,الفديك,التجمع الوطني للاحرار,الاتحاد الدستوري,احزاب استقطبت اليها رهطا من الوصوليين والانتهازيين والفاسدين,ممن اغرقوا البلاد والعباد في الديون ورهنوا مصيره في يد مؤسسات القروض الدولية,اوصلوا المغرب الى السكتة القلبية على حد تعبير المرحوم الحسن الثاني,
    احزاب شجعت اقتصاد الريع ,واغتنى المنتسبون اليها على حساب فئات الشعب العريضة التي افقروها وامعنوا في تفقيرها,في عهدها افلست مؤسسات ,القرض العقاري والسياحي,…اختلاسات هنا وهنالك البنك الشعبي…الهمة لا يخرج اذن عن هذه القاعدة,فهذه البداية ما زال ما زال,اليوم بنكرير على حساب قلعة السراغنة وغدا جهة اخرى على حساب جهة,انه العبث السياسي بكل المقاييس,انها الهرولة الانتخابية واية هرولة؟

  • yassine
    السبت 16 ماي 2009 - 08:14

    يبدو ان هذ١ المسخ السياسي المدعو الهمة قد نسي ان العلم للجميع و ان المغرب كتلة واحدة للاسف لا زالت النعرات الجا هلية تسيطرعلى العقلية المغربية وربما يحلم الهمة بان يحكم الرحامنة المغرب كما يحكمه الفاسيون الان لكن لا يجب ان ينسى الهمة انه خريج ثانوية مواي اسماعيل بقلعة السراغنة ياناكر الجميل

  • 64abdoger
    السبت 16 ماي 2009 - 07:54

    يبدو انك مازلت تنام في العسل
    وتنظر بعنصرية لغيرك , زمنكم اقترب
    من الافول و تسحقكم أقدام (السراح)
    على حد تعبيرك ,
    أمثالك من جعل الهمة يتصرف بهذا الشكل
    لأنه ماضاع حق وراءه مطالب .
    أما عن كثرة اللغط والتحامل على الرحامنة
    فهومن الحسد . الرحامنة كانت بلاد عز وساهمت
    في أدوار في عز الموحدين و السعديين أيام
    كان المغرب يحكم الاندلس , وعليكم بمراجعة
    كتب التاريخ .
    أما عن جيراننا السراغنة نحن ايضا درسنا
    بمدينتكم وتحملنا عبئ كبير فمن حق بنجرير
    التعلم كما هو لجميع المغاربة , لكن
    للأسف الطريقة كانت غير مفهومة عندكم
    الثي لجأ اليها الهمة , لانها ببساطة ,
    هي اللي تسلك مع كروش الحرام

  • عبد العزيز الماحي
    السبت 16 ماي 2009 - 08:20

    من منا لا يعرف أن غار الدبابير لا يجرأ احد على الاقتراب منه ما بالك النبش فيه!
    اتقاء سلوكه العدواني خصوصا وقت الحر. إلا أن الرجل عالي الهمة تحمل صعوبة النتائج و عرض نفسه للتهلكة. حيث نبش في كل مغارة على حدة. مما أثار غضب كل الدبابير. فانهالت على جسده تتفنن في لسعه. لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، حيث أن جسد الرجل بدل أن يصيبه الوهن و الضعف حدث ما لم يكن في الحسبان، اكتسب مناعة قوية مما زاد من عزيمته فآثر تحمل المسؤولية رغم تقلها و جسامتها. ليس تطبيقا لمقولة “خالف تعرف” إنما وفاءا منه بالوعد الذي قطعه على نفسه مع ناخبيه و مسانديه و مناضلي حزبه.
    وما إيقاظ الدبابير إلا جزء بسيط من مخططها الرامي إلى فضح كل السلكات و فتح كل الطابوهات المسكوت عنها.
    أما الدبابير التي أيقظها من سباتها العميق وهي منزعجة بعدما استسلمت للراحة الأبدية مطمئنة على حالها و حال دويها لن تكون بطبيعة الحال في أحسن حال نظرا لسلوكات هذا الطائر البدوي الدخيل الذي غرد خارج السرب فعكر صفوة القيلولة على الأسياد.
    لقد نزل الرجل كالصاعقة إلى ساحة المعركة بدون نظارات شمسية حتى يتمكن من تفحص و تشخيص الحالات التي استعصى على من سبقوه منذ زمن سحيق شأنه في ذلك ليس الوصول إلى هدف أو حاجة في نفس يعقوب أو منزلة من المنازل أو منصب من المناصب. فله من ذلك ما عز عن غيره و تخلى عنها بمحض إرادته إيمانا منه بقدسية الرسالة التي يؤمن بها ألا وهي حب الوطن، لان حب الأوطان من الإيمان مستلهما أفكاره و مبادئه من شعاره الخالد الله، الوطن، الملك.
    فرغم الأودية التي سالت مدادا من أقلام رديئة وصفته بكل أنواع الوصف الدنيء فشهامة الرجل أبت إلا أن تدفع به إلى أن يكون اكبر من ذلك وفوق كل الشبهات. فيقبل على نفسه أن يسمى مناضلا و ليس وزيرا. فالفرق عظيم في مجتمعنا بين وزير و مناضل، خصوصا و نحن نعلم علم اليقين أن الكل يتهافت من اجل الوصول إلى كرسي جماعة قروية أو حضرية فما بالك بكرسي وزارة.
    عالي الهمة اسم على مسمى الرحامنة أبت دائما أن تخلق الحدث في زمن الحدث.
    .

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 18

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات