وزارة التربية الوطنية تنفي إلغاء بناء جامعة بقلعة السراغنة

وزارة التربية الوطنية تنفي إلغاء بناء جامعة بقلعة السراغنة
الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:14

نفت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن تكون مصالحها قد اتخذت قرارا بإلغاء بناء جامعة وإيقاف العمل بالمركز الجامعي متعدد التخصصات بقلعة السراغنة.


وأوضحت الوزارة، في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للانباء بنسخة منه، أن الدراسة بالمركز الجامعي متعدد التخصصات بمدينة قلعة السراغنة متواصلة بشكل عادي إسوة بباقي الكليات والمراكز المنتشرة عبر التراب الوطني وذلك فق النظام المعمول به.


وأضاف أن المركز المذكور سيستقبل طلبات التسجيل الجديدة برسم الموسم الجامعي 2009/ 2010، وفق الإعلان الرسمي الصادر عن إدارة المركز في 7 ماي الجاري، والذي تم نشره وتعميمه بالثانويات التأهيلية بالإقليم مما يؤكد بصفة قاطعة عدم توقف الدرسة بالمركز.


وجددت الوزارة تأكيدها على إرادتها القوية في الارتقاء بمؤسسات التعليم العالي وتوسيع وتنويع وتحديث بنيات العرض الجامعي وضمان حسن توزيعها وتكافؤ انتشارها بمختلف المراكز الجامعية المغربية وفق الأهداف المبرمجة في مشاريع البرنامج الاستعجالي للوزارة للفترة الممتدة ما بين 2009 و 2012 ، بما يجعل قطاع التعليم العالي رافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية والبشرية ولإشعاع البحث العلمي.

‫تعليقات الزوار

5
  • el houari driss
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:20

    Il fallait absolument faire cette mise au point, car on les gens ne comprennent plus rien ! El Hima qui intervient pour transférer ce centre à sa localité (son douar). Les gens se disent : voilà de l’enfantillage, du non sens, est-ce un Etat ça ?

  • مراد
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:22

    ما يمكن قوله أولا عن هذا المركز بقلعة السراغنة هو أن مهام انطلاقه أسندت في أول الأمر لأستاذ “سمسار” لكل مالهذه الكلمة من معنى الحمد لله أن الوزارة انتبهت إلى هذا و صححت الخطأ، ما نريده أيضا هو أن تنتبه الوزارة في إدارة العديد من الكليات و المراكز بالمغرب التي أصبحت مرتع ارتزاق لبعض العمداء و الفضائح التي انتشرت عن البيع و الشراء في توظيف الأساتذة و آخرها فضيحة كلية العلوم و التقنيات مراكش و قبلها كانت خريبكة التي تدخل فيها رئيس الجامعة بكل شجاعة لكي يعاد اجتياز المباراة، و كذا كلية العلوم و التقنيات ببني ملال و الكلية المتعددة التخصصات ببني ملال حيث و صل صعر منصب أستاذ مساعد 20 مليون سنتيم، و كذا فضيحة توظيف عميد كلية الآداب ببني ملال لإبنه و بنته بفبركة المباراة، و الأمثال عديدة، فقبل تنصيب أي مسؤول تربوي بهذا المستوى يجب على الوزارة أن تتيقن بنفسها من نبل أخلاق المسؤول و ليس عن طريق تقارير تباع و تشترى وتلعب فيها الزبونية و المال الدور الأساسي. يجب أن تتغير المعايير، ليس الملف العلمي هو الذي أساسي بقدر ما هي أخلاق المسؤول و عفته أما الملف العلمي فهو آخر ما يمكن الرجوع إليه لأنه قد يكون مبني على الارتزاق و هذا موضوع آخر عن الملفات العلمية كيف تبنى أحيانا. 

  • يوسف ماليزيا
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:18

    احب ان اسالك اخي سوالين لانه يبدو لى انك على دراية بشوون التعليم العالي: ماهي الشهادة المطلوبة من اجل النتدريس في التعليم العالي و ثانيا هل من الضروري المعادلة قبل الترشح للمباراة؟ و شكرا.

  • الرحماني
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:16

    أتمنى من بعض الاخوة ممن هاجموا السيد عالي الهمة بادعئهم انه هرب نواة جامية من مدينتهم لمدينة بنكرير أن يمتلكوا الشجاعة والمروءة للاعتدار كما ملكوا الشجاعة في السب والقدف. فهاهو بلاغ وزارة التربية الوطنية ينفي ماتداوله الرأي العام السرغيني ويثبث لمن لايريد ان يقتنع أن لاعلاقة للهمة لما روجوا له من اكاذيب وافتراءات وأنا هنا لاأدافع عنه ولاأنتمي لحزبه ولكن كلمة حق يجب ان تقال لو تأكد لي فعلا أن الهمة حرم القلعة التي أكن كل الحب والتقدير لناسها الطيبين الذين أحترمهم.علينا أن ننزع من قلوبنا حقد الماضي الأسود الذي لايمث لديننا بصلة نحن كلنا مغاربة وكلنا مسلمون ولافرق بين رحماني وسرغيني إلا بالتقوى.

  • مغربي غيور على مغربه
    الثلاثاء 19 ماي 2009 - 06:24

    الهمة واخشيشن لا يتفارقان وهما من ….. واحدة
    ونتائج الامتحانات المهنية التي فاز فيها ثلث المناصب تقريبا من نيابة قلعة السراغنة التي تعد بن جرير والرحلمنة تابعة لها. وأنا عملت في هذه النيابة وكان الفوز بالمناصب يتراوح ما بين 6 مناصب في جميع السلالم و100 منصب على أكبر تقدير
    وبقدرة قادر تمكن أغلب الممتحنين من الفوز في عصر الوزير السابق البرلماني الجديدوالله أعلم بمن سيكون في القريب العاجل

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين