عبد العزيز المراكشي : الحسن الثاني كان أفضل في تعامله مع نزاع الصحراء

عبد العزيز المراكشي : الحسن الثاني كان أفضل في تعامله مع نزاع الصحراء
الأربعاء 20 ماي 2009 - 11:59

قال محمد عبد العزيز المراكشي زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية أن الملك الراحل الحسن الثاني كان أفضل في تعامله مع نزاع الصحراء من الملك الحالي محمد السادس، مشيرا إلى أن الملك الراحل نادى عام 1981 باستفتاء لتقرير المصير وتفاوض في إطار الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء.

وأضاف المراكشي أن الحسن الثاني اتفق مع البوليساريو على أن تكون الصيغة المطروحة للسؤال في الاستفتاء الشعبي “هل تريدون الاستقلال أم تريدون الانضمام للمغرب” مشيرا إلى أن المفاوضات كانت تتقدم ولو ببطء.

وأكد زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية  أول أمس الاثنين ، أن الاستفتاء على حق تقرير المصير هو الحل الوحيد لحل نزاع الصحراء، وذلك في لقاء أجراه موقع الجزيرة نت معه في جوهانسبرغ على هامش مشاركته في مراسم تنصيب جاكوب زوما رئيسا لجنوب أفريقيا.

ونفى المراكشي وجود أية مفاوضات غير مباشرة بين جبهته الانفصالية والمغرب في الوقت الحالي ، كما رد على الاتهامات التي تقول إن البوليساريو ليست سوى أداة إقليمية تستغلها الجزائر وليبيا، بالقول أن جبهة البوليساريو الانفصالية قاومت الاستعمار الإسباني من أجل الاستقلال وحق تقرير المصير قبل وجود هذين النظامين!

واستشهد على هذا الموقف بقوله “قيل عنا إننا صنيعة بترول هواري بومدين وعندما ينتهي سننتهي. مات بومدين رحمه الله وبقي “الشعب الصحراوي” صامدا وبقيت جبهة البوليساريو”.

وحول الانشقاقات داخل الجبهة الانفصالية ولجوء بعض أعضائها إلى المغرب، لم ينف المراكشي على حسب زعمه وجود من أسماهم “أشخاصا يتساقطون، تعبوا، اشترتهم المخابرات المغربية” مضيفا أن هؤلاء لا يشكلون وزنا لأن “القضية أكبر منهم.. لأنها قضية شعب يحرسها الطفل والمرأة والشيخ الهرم”.

وفي ذات الحوار قال عبد العزيز المراكشي  إنه لا أحد يملك الحق في تقديم تنازلات باسم “الشعب الصحراوي” بمن فيهم أعضاء وقيادة جبهة البوليساريو، مستغربا بعض الأقوال العربية التي ترى أنه يكفي الأمة العربية فرقة، وأن لا داعي لإضافة دولة جديدة إلى العالم العربي.

وطالب المراكشي بأن يراجع العرب هذه النظرة مشددا على أن “الشعب الصحراوي” مؤمن بالوحدة العربية وبأن مستقبل ومصير هذه الأمة واحد، لكنه في نفس الوقت لا يقبل “أن يكون قطيعا من العبيد في الوقت الذي انتهت فيه العبودية إلى الأبد”.

‫تعليقات الزوار

43
  • karim rennes
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:43

    هدا الملك الشاب اللهم انصره هو الدي غادي إخلي دار بوكوم البخوش ديال البوليزاريو

  • Ben le Jebli
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:47

    C’est normal car il a accepté le principe du référendum

  • soado
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:49

    انت مغديشي تموت قالو فيك الكانسير وخويا موت و هنينا من الهدرة ديالك البايتة راك طلعتي في الراس خائن اهلك ووطنك و بغي تقسم المغرب معمرك تحلم بهد الدولة و الصحراء طول عمرها مغربية عاش المغرب

  • Hi Ana
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:53

    أنعل الشيطان أسي المراكشي، وبركة من لبسالة بزاف، واش هئاجي ودير رئيس ودولة مستقلة، بغيت بعدا نعرف المستوى الدراسي ديالك، خصوصا تاريخ شمال إفريقيا واش قرتيه ولا مزال، خصك تعرف أنت وأتباعك بأنكم كومبارس في أيدي جنرالات جزائرية لها عقد تاريخية مع المغرب، وكدالك بعض الجمعيات الغربية التي تساندكم بأنها هي الأخرى تدعم من شركات بيع الأسلحة التي يهمها استمرار مثل هاته الصراعات المصطنعة،

  • الهواري
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:41

    عندما يسترجع المغرب كل اراضيه التي أخذت منه بالقوة بمن فيها الصحراء الشرقية، ثم بعد ذلك سنناقش ما يسمى بتقرير االمصير أو الأستفتاء ومن له الحق في المشاركة، أليس الأمازيغ هم أصحاب الحق شرعا!.

  • saidsoft
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 13:11

    من افشل حل الاستفتاء اليس انتم ؟
    هاد عبد العزيز فيه غير الهدرة والو مافيدو والو عاطيها غير لبلابلة
    اتساءل من قام بتحرير الصحراء المغربية .من قام بالمسيرة الخضراء هل عبد العزيز ام الملك الراحل و ابناء هذا الوطن الشرفاء الذين يرفضون الذل
    اظن انه ماقاري لاتاريخ لا جغرافيا لا والو يقول ان العاصمة للجمهورية الوهمية هي العيون . العيون من سبق له ان رآى علم الراسد في العيون لا أحد ولن يراه أحد ……
    ويحك ويحك يا عبد العزيز فهذه بداية نهايتك ونهاية قطاع الطرق من عصابتك……….
    انظروا الى وجه هذا المجرم هل هذا وجه رجل طيب يحب الخير…….
    يعرف المجرمين من سماهم …….

  • عبده /المغرب
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 13:19

    وطالب المراكشي بأن يراجع العرب هذه النظرة مشددا على أن “الشعب الصحراوي” مؤمن بالوحدة العربية وبأن مستقبل ومصير هذه الأمة واحد، لكنه في نفس الوقت لا يقبل “أن يكون قطيعا من العبيد في الوقت الذي انتهت فيه العبودية إلى الأبد”.
    ومتى كنت حرا يا مروض الثعابين ؟
    اتحداك ان تسحب فلوسك المودعة في بنوك العسكر…
    لعلك راض بعبودية عسكر بوخروبة الله يخربها عليك وعليهم…

  • عبده/المغرب
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:51

    عفوا اقصد فلوس اليتامى والارامل والمعطلين والمحجور عليهم من ابناء الشعب الصحراوي المغربي ابا عن جدا وليس فلوسك يا عبد العزيز المراكشي
    الرجوع الى الحق فضيلة .

  • Zeryouhi S.
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 13:09

    عندما اسمع هدا الانسان يتكلم ..عن حقوق الانسان و حقوق الشعب الصحراوي ……و و و……يتبادر لدهني سؤال واحد فقط ???
    هل سمعت يوما عن شئ يسمى حق الابناء على الوالدين………من المعروف عنك انك عاق الوالدين بامتياز…فقط ادكرك برفضك رؤية والدك وعائلتك في زيارتك الاخيرة لفرنسا…….لا لدنب ارتكبوه الا انهم فضلو العيش في بلدهم المغرب الحبيب ……لهدا اخي العزيز “زعيم المافيا الجزائرية” ادعوك اولا الى تطبيقك حق الابن لابيه وطلب الصفح و الرضى منه و من عائلتك …و من يعلم فقد يهديك الله……..قال تعالى:”و بالوالدين احسانى”

  • nizar
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:13

    عاش الملك و الصحراء مغربية عاش المغرب و يموت البوليزاريو

  • mohamedsalem reguiby
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 13:21

    لقد تلقينا نحن الصحراويون الاحرار بمخيمات اللجو منذ 1975،جنوب ولاية تيندوف الجزائرية باعتبارنا من أبناء الصحراء الاصليون مقترح الحكم الذاتي للصحراء الغربية بارتياح كبير،هذا المقترح الذي يعتبرأقوى حل سياسيا ديمقراطي منصفا ونهائي لقضية وطنية ،والذي تم من خلاله وضع باقي الأطراف الأخرى أمام الأمر الواقع الذي لا يجادل فيه إلا باغض أو طاعن في خيار الصحراويين بل والمغاربة جمعاء.

    قضية الصحراء الغربية ليست قضيتنا نحن أبناء الصحراء فقط ،ولكن قضية أمة عريقة ،قضية الشعب المغربي من البحر الى النهر،فالمغاربة جميعا ناضلوا من اجل تحرير الوطن وأراضيه والتي من بينها الاقاليم الصحراوية،أضف إلى ذلك أن المعروف على اغلب الصحراويين أنهم كانوا مقاومون عظماء من أجل الدفاع عن سلطة السلطان الشرعى الراحل محمد الخامس،ومنه فإن الجمهور العظيم منهم مستقر في مناطق متفرقة من المملكة ،مما يعني ان الجم الغفيرمن المغاربة إما انهم من ابناء الصحراء او لهم علاقة نسب او مصاهرة مع ابناء وبنات الصحراء، ومنه ليس من المنصف عرفا ولا قانونا ولا منطقا إذن ان يتحدث المغربي الانفصالى الركيبي محمد عبد العزيز من البولساريو بلسان الشعب المغربي بأكمله .

    المغرب اليوم باختياره هذا المنحى الديمقراطي من اجل حل نهائي وعادل لقضية الصحراء ، يجب عليه الزيادة في إشراك جميع المغاربة أشخاص وهيئات وفق تدبير ديمقراطي ومشترك في تسيير اقاليم الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.
    كما يجب على الدولة المغربية في إطار السيادة، أن تكلف الحكومة المصغرة بانجاز برنامج عمل تلتزم بتطبيقه وفق فترة محددة بطريقة ديمقراطية وشفافة ،تتحمل نتائجه أمام الوطن والتاريخ ،ومنه تكون عبرة للمناطق المغربية الأخرى من اجل ممارسة حكيمة للتدبير الإقليمي وفق ما يسمى بالجهوية الموسعة والذي يعتبر الحكم الذاتي نموذج منها.
    الحكم الذاتي اليوم فرصة حقيقية أمام جميع الأطراف المعنية ،إذا حسن استغلاله واستعماله وتطبيقه فنعمة ،وذا حصل العكس فسيرتكب اكبر خطأ تاريخي في حق الصحراويين بل وفي حق المغاربة جمعاء،وضربة قاضية في لب الديمقراطية والشرعية الدولية.
    ومن هنا فالنداء متوجه إلى الجزائر وساستها لكي تقف موقف الدول الديمقراطية المساندة لوحدة المغرب وسيادته على أقاليمه الصحراوية،كما يجب على الجزائر إن تستجيب لنداءات المنظمات الحقوقية المغربية والجزائري والمغاربة والعربية والإفريقية والغربية والدولية الداعية إلى الإفراج عن المعتقلين المغاربة من سجون الرشيد على التراب الجزائري،كما يجب على الجزائر أن تطبق رغبة الشعب الجزائري الداعي الى السلم والعدل والتعايش وفق منطق الإخوة

  • أبو ياسر المغربي
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:17

    السلام على من اتبع الهدى. لكل زمن رجالاته و لكل مقام كلماته. لقد ولى عهد التسامح يا أيها العاق و الويل كل الويل لمن تسول له نفسه مجرد التفكير في الاعتداء على أراضي المغرب العزيز. الصحراء مغربية و ستظل كدلك .كيان المرتزقة ورم من صنع الاستعمار تحت حماية الجنرالات الجزائريين للتغطية على ما يفعلونه بشعبهم و لفت انتباه المواطنين عن النهب و التسلط. اللهم انصر الاسلام و المسلمين و ألف فيما بينهم

  • مغربي فخور
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:25

    في وقت نرى أن الشعوب الغربية تتوحد ( أوروبا أسيا أمريكا) و تحالفات و إنهاء المشاكل بين الدول الغربية الغير مسلمة نرى هذا البغل يتكلم عن إستقلال صحرائنا هو و شرذمة حاكم الجزائر الشقيقة و ليبيا الشقيقة. إتقوا أله يا مراكشي يا خائن بلاده و يا بوتفليقة و يا من هو مسؤل عن هذا صراع المفتعل و تعالوا لتوحيد صفوفنا داخل مغرب العربي و نكون أقوياء باركا ما يضحكو علينا الغربيون حشومة راه كلنا غادي نموت أو ربي غادي يحاسبكم على هاد شي باركا من تشتيت أو تفريق أو خيانة الامانة. ألهم لا تؤاخذنا بما فعل مراكشي و إخوانه من خيانة البلد. و عاش سيدي محمد السادس.

  • أبو سعد
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:19

    يا عاق أبيه عبد العزيز المراكشي كفاك أداة طيعة بين أيدي حكام الجزائر وجينيرالاتهم، وعد إلى رشدك، وصل رحمك مع أبيك، واطلب منه الصفح قبل فوات الأوان، إن ما يوهمك به أسيادك قد تبخر مع انتهاء الحرب الباردة. وإذا ارادوا أن يجعلوا منك رئيسا حقيقيا وليس وهميا فليقتطعوا لك أٍرضا من صحرائهم المترامية الأطراف لصنع دويلة تقف أمام زحف الرمال، فالصحراء مغربية وستظل كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وليموت الأعداء بغيظهم وحقدهم الذين يحلمون بالتوسع بعدما التهموا الصحراء الشرقية تندوف وتوات وبشار والقنادسة وغيرها..

  • rachid
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:11

    الإسم عبد العزيز المراكشي هادشي خاص اهل الصحراء يعرفوا ماهو صحراوي منهم حتا جل المرتزقة ألي تابعينه هم من دول متجندين لأجل لفلوس ماشي لأجل الوطن أما اليد الي كتحرك هاد لبادق هي الجزائر لوكان بغاة الجزائرهاد اصراع يحبس كان حبس كل همها هي تدير لنا الحجر فالسباط باش تكون هي لكتحكم فشمال إفريقوباش يكون عندها منفد على المحيط الأطلسيْي

  • almourabit(
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:27

    عبد العزيزأطلب منك أن تتحدى العساكيرالجزائرية إن كنت فعلا صحراوي قح مثلي ،وتزورأهلك في المغرب خصوصا والدك الذي بلغ من السن عتوا فإنه ينتظرك في أحرمن الجمر،ولا تكن معاندا وتتبع أهواء العسكرالجزائري الدي له حساب مع المغرب ،إفعل ما فعلوا رفاقك الدين إلتحقوا بوطنهم ولا تكن أكثربوليزاريا أكثرمنهم ،عليك أن تفهم أن ما تنفقه الجزائرعليكم من أموال الشعب الجزائري سيجعله يتدمرأكثر وتخلقون مشاكل ومن يدري إلى تقريرالمصيرات الطوارق القبايل الأباضية وو،أريد أن أعرف كم يتقا ضوا الإسبان الدين يأتون إلى تيندوف الملايين من الأورومن أموال الشعب الجزائرى ،وعليك أن تنصحهم إلى الإهتمام بقضية هم في صلبها إيتا الباسكية ،ويتعبون أنفسهم إلى الصحراء الجزائرية ،الأورو، وماذايفعل أموال الغاز،يدافعون عن تقرير مصير البوليزاريو،وتقريرمصيرإيتا البا سكية ؟لك فرصة ثمينة قبل أن تلاقي ربك وتدخل مزبلة التاريخ عليك أن تتحدى العسكر الجزائرى وتلتحق بعائلتك وتكون قد دخلت التاريخ من بابه الواسع اللهم إني بلغت ،بالمناسة لما ذا النظام الجزائري لا يساند إيتا الباسكية ؟؟ ودارفور؟؟و متمردي تشاد ووو

  • سي قدور
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 13:13

    عبد العزيز المراكشي يتحصر على الفرصة التى أضعهاعندما طرح مشروع الاستفتاء أما سمع بالمثل الذي يقول عصفور في اليد خير من عشرة فوق الشجرة .

  • good
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:23

    على كمارة عندو والله من جهتي كو هزينا الصباط وقتلنا هاد سراق الزيت ديال بوليخاريو وتهناينا ولي سخن عليه زكو يعاونها باش نيت نلقاوها سبة ونردو الصحراء الشرقية المغتصبة وستعود فتوحات الاسلام تحت راية المغرب كما عهدنا وستندمون يوم لا يفع الندم وسنعيد اراضينا من حكام الكفر الجزائرين ولله الحمد فاشعب المغربي مستعد للموت من اجل وحدته الترابية وكنا ولا نزال ملتفين حول العرش عكسكم يا من تتناوب عليهم الدئاب
    الله الوطن الملك

  • marocain de france
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:29

    لا تنسي ايها المتخلف ،ان الصحراء المغربية قضية شعب ليست قضية حاكم اربعين مليون مغربي لا الحسن الثاني ولامحمد السادس يستطيع ان يحسم في امر الصحراء لوحده وهاده قوة قضيتنا بعكس الجزائرفهي قضية جنرالات الشعب الجزائري لايهمه الامروالبوليزاريو ليس الاّ صنيعة حكام الجزائر، فعلاً كان هناك مشروع الحكم الداتي لتقريب الأ راء فقط ولا يستطيع اي مسؤول ولو الملك ان يدهب ابعد من الحكم الداتي ،الصحراء خط احمر

  • صحفي من تندوف
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:07

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, يشرفني أن أستضيف فخمامة الرئيس عبد العزيز رئيس جمهورية البوليزاريو التي تقع في جمهورية الجزائر وسأنقل لحضراتكم وعلى الهواء مباشرة من تندوف, وقائع هده المقابلة وهي الأولى من نوعها.أدكر المشاهد الكريم أن س يعني سؤال و ج يعني جواب:
    س: أشكر فخامة الرئيس على هدا الإستقبال الحار الدي حضينا من فخامته,وأتوجه بالسؤال لفخامته,أنت كما هو معروف مغربي هل لزلت تتدكر شعار المملكة المغربية بعد هده المدة وماهو شعار الجزائر?
    ج:أولا لا شكرا على واجب وهدا من طبيعة الشعب الصحراوي عفوا المغربي المعروف بالكرم وحسن الضيافة, أما الجواب حول سؤالك فشعار المملكة المغربية هو <الله,الوطن,الملك> أما شعار المملكة الجزائرية فهو<الثورة,الجيش,نحن يعني البوليزاريو>…س)كيف تقيمون فخامة الرئيس العلاقة المغربيةـالجزائرية??ج)كلما ارتفعت أسعار البترول واقتربت الإنتخابات تصعد الجزائر من لهجتها ,وكلما انخفظت أسعار البترول انخفظت لهجتها وهدا شيئ طبيعي…س)من أين تتلقون الدعم ??ج) ثلث مداخيل البترول تدهب إلى حكام الجزائر,الباقي يعني الثلثين يأتي إلينا لتندوف أما الشعب الجزائر فليدهب إلى الجحيم…س)ما رأيك في المقترح المغربي حول الحكم الداتي??ج)أنا شخصيا التقيت مع الرئيس بوتفليقة وطلبت منه أن يوافق بالمقترح المغربي وللأسف الشديد قال لي بالحرف الواحد(نحن من صنعناكم ونحن من نقرر مصيركم),والدليل على دلك عندما بعث المغرب بمقترح الحكم الداتي إلى جمعية الأمم المتحدة,بعثت الجزائر بمقترح مماثل وهدا المقترح كتب في الطابق 5 في وزارة الخارجية الجزائرية,والغريب في الأمر أن مقترحنا كتب باللغة الفرنسية حتى بان كي مون استغرب من دلك…س) ماهو موقف الشعب الجزائري من قضيتكم?..ج) الشعب الجزائري يواجه لحسن الحض تعتيم إعلامي من طرف الإعلام الجزائري وخاصة الصحف القريبة من المؤسسة العسكرية مثل الشروق,الخبر ,المساء,والشعب,وسأعطيك دليلا كل أمم الأرض تتظاهر في الشوارع احتجاجا لما يتعرض له الفلسطينيون من تقتيل في قطاع غزة ,إلا الجزائريون فهم ممنوعو من التظاهر,لو كان الأمر يتعلق بالبوليزاريو لرأيتهم مثل هاجوج وماجوج حتى أمواتهم ينزعون عنهم الكفن ويتظاهرون فما بالك بالحياء منهم..س)متى تحل مشكلة البوليزاريو??ج) عندما تجف آبار البترول الجزائرية..س) هل اشتقت لأهلك في المغرب?? صحيح إني اشقت لهم وإني أحبهم وأبعث لهم الأموال عن طريق western union عندما أكون في إسبانيا..س)ما رأيك في الشعب المغربي?ج)الشعب المغربي قوي مثلgranit ?س) ما الفرق بينك والمرأة ??ج)أنا يمكنك التفاوض معي في واشنطن أو نيويورك أما المرأة لا يمكنك التفاوض معها حتى في المطبخ …س)ما هي أقرب طريق إلى قلب المرأة??ج)أقرب طريق لقلب المرأة يمر بجانب محل المجوهرات ..س) لمادا ينحني لنا النساء في أول لقاء??لننحني لهن طول حياتنا …س)ألا ترى فخامة الرئيس تشابها بين المرأة والسيجارة ج)لا يوجد فرق بينهما لأن السجارة تحرق الأعصاب أما المرأة تحرق الصحة…س)ما الفرق بين المرأة والسجن??ج)السجن هناك أمل في الإفراج أما المرأة لا أمل…كلام أخير لفخامة الرئيس..ج)والله يا أخي إن الشعب الجزائري الشقق يعيش على الأوهام والأمجاد الغير موجودة أصلا وأنا في حقيقة الأمر جد خائف أن يقول الإخوان الجزائريين يوما ما أن الجزائر مدكورة في القرآن الكريم….لكن معليش حتى إبليس مدكور

  • A de Paris
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:09

    منذ عشرين سنة وأنا أحاول ان أفهم قضية الاقاليم الجنوبية سواءً من خلال علاقتي بمثقفي الجبهة في الخارج أوالساكنة في الداخل اوعن طريق بعض المناظلين المغاربة الذ ين حاولوا التحالف معهم اوالمتعاطفين مع خط الشهيد مصطفى الوالي خلال السبعينات والثمانينات لكي لم استنتج ويالأسف الأ مايلي:
    أهل تندوف يسترزقون بالجزائر وأهل الداخل من المخزن المخزي كما كانوا يسترزقون من إسبا نيا في الماضي بمعنى أخرلاوطنية ولاهُم يحزنون مبدأ هم الشاي والسكر و الدرهم والدينار.كاأسهم في المزاد العلني.
    ذات يوم سألت صديقي-الركيبي – الكاتب والناشط الجمعوي بمد ينة العيون لماذا جل المتشبتون بالمخزن هم المستفيدون من سياسة ادريس البصري أي من رخص النقل والصيدالبحري وشبح الوظيفة والغاضبون هم المستفيدون من الجزائراوالمحرومون؟ فأين هي الوطنية وحب الوطن؟
    أجابني: إنك وضعت يدك على الوطر الحساس ياعزيزي …
    المرتزقة قدموا خِدمة تاريخية للحسن الثاني اذ بفضلهم استطاع ان يصفيماتبقى من الجيش الوطني المغربي والمعارضة الوطنية وان يضمن للنظامه لأستمرارية لأزيد من ثلاثين سنة.بلارقيب ولا حسيب .
    أليس بإسم القظيةالوطنية حُرُّم وجُوّع وقُمِع وهُمٌِش الشعب المغربي؟؟
    المرتزقة هم الوجه الاخر للمخزن كلاهما براُءُُُ من الوطنية كا براءة الذئب من دم يوسف الصديق.

  • محمد
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:35

    الصحراء مغربية حتى النخاع برجالها و نساءها وأطفالها وكل حبة رمل من الصحراء تنطق أن مغربية وسأبقى مغربية الى ألأبد

  • أبو أمين
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:57

    تمعنوا هذه الفقرة {واستشهد على هذا الموقف بقوله “قيل عنا إننا صنيعة بترول هواري بومدين وعندما ينتهي سننتهي. مات بومدين رحمه الله وبقي “الشعب الصحراوي” صامدا وبقيت جبهة البوليساريو”.لم يفهم المسكين المقولة ، إذ المقصود بعهدما سينتهي ، ليس بومدين بل البترول وهو سينضب حتما خلال أربعين إلى خمسين سنة ، وإلى ذلكم الحين نحن صامدون وبدون بترول.

  • مغربي
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:21

    أنا أستغرب كيف أن هذا الرجل لازال يدعو للاستفتاء في الصحراء وقد خسره حتى مع أعضاء عائلته بحيث أن كل أفرادها اختاروا العيش بهناء في وطنهم المغرب
    إتق الله في بلدك وارجع إلى أهلك وكفاك من العناد

  • مواطن بسيط
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:59

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اريد ان اقول للاخوة الصحراويين وكذا الجزائريين ان قضية الصحراء في الدم لايمكنني كمواطن بسيط جدا مجاز وعاطل عن العمل ان اتصور الصحراء خارج سيادة المغرب انها قضية شعب وامة وليس قضية شخص.

  • نوارة
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 13:01

    عبد العزيز زعيم البوليساريو يتحسر على ايام الحسن الثانى عليه ان يعرف لو امر محمد السادس نصره الله فتح باب الحرب على البوليساريو لشارك فيها جميع المغاربة رجالا ونساءا ولا ما ابقوا على بوليساريو واحد على الارض الاحسن ان يسكت وان يقبل بشروط المغرب فالصحراء بلدنا وجزء منا ورمز عزتنا وعاش محمد السادس رمز الوطن الحر

  • خالد غساني
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:37

    حين اختارت الحكمة الوطنية طريق التفاوض و الحوار اختارت رحابة الصدر لذلك لا يجب ان نرد بانفعال على تصريحات الاخوة الجنوبيين انهم عائدون الى وطنهم لان الوحده اختيار الشجعان ولي يقين بان القيادة في البوليزاريو تفكر في الامر يوميا على المستوى الفردي ولاني اعتبر عبد العزيز مغربيا فلن اتكلم عليه الا بالكلام الطيب اكراما لعائلته الكريمة و الوحدوية والتي تتطلع بشوق الى عودة ابنها تعال ايها الاخ الكريم لنبني الوطن الموحد نعم الوحدة بالديمقراطيه و الديمقراطية بالوحدة تعال ان المغرب للجميع

  • Idriss Mansour
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 13:03

    إلى من هو بعيد عن المملكة
    المغربية الحبيبة*
    على قدرأهل العزم تأتي العزائم*
    وتأتي على قدر الكرام المكارم*
    وتعظم في عين الصغيرصغارها*
    وتصغر في عين العظيم العظائم*
    أخي ومواطني عبد العزيز. أرجوك أن تسمع وتنتصت لهذا
    الكلام الجميل: الدنيا دار
    مجازوالاخرة دار قرار*
    فخذوا من ممركم لمقركم. ولا تهتكوا أستاركم عند من يعلم
    أسراركم*وأخرجوا من الدنيا قلوبكم.من قبل أن تخرج
    منها أبدانكم.ففيها أختبرتم ولغيرها خلقتم.إن المرء إذا
    هلك قال: الناس ماترك, وقالت الملائكة ما قدم؟فقدموا بعضا يكن لكم قرضا,ولا تخلفوا كلا فيكون عليكم* إنتهى*
    أخي البعيد:هذه الدار لا تبقى على أحد ولا يدوم على حال
    لهاشان
    من مواطن مغربي يحب الخيرللناس
    إدريس منصور*

  • ادريس بن عبد الله
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:03

    أخي محمد سالم الركبي والله العظيم انّنا نشتاق اليكم كثيرا اخوتنا الصحراويين، المغرب مغربنا جميعا و الملك ملكنا جمبعا، ملك عريق و اصيل و ما يريد بنا كشعب و أمّة الا الخير، لست صحراويا ولا أمازيغيا ولكنّني أحبكم في الله جميعا اخوتي المغاربة من مسلمين و غير المسلمين. دعونا نظمّ أيدينا لبعضنا البعض و نساهم تنمية مغربنا و نصرة الله ثم ملكنا ، دعونا نعطي الدرس لكل من سعى في تشريد حضارات و أعراق المغرب عن بعضها البعض ، دعونا نلمّ شملنا لنركض نحو الامام بعزم و ثبات.. أشواقي الحارة، أخوكم حفيد ادريس بن عبد الله رحمه الله

  • مفاوض
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:05

    حتى لو وافقت الجبهة على الحكم الذاتي
    لا بد تحل نفسها وترمي السلاح وتتبرامن الخطابات الثورية ويتبرأ كل اعضاءها بعدم ربط أي علاقة بأي جهة معادية للمغرب
    قسم كل أعضائها بقسم المسيرة الوكني
    مبايعة مولانا صاحب الجلالة امير المؤمنين
    القبول بنتائج الأتنتخابات المحلية في مناططق الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية
    عودة كل من أفراد الجبهة الى منطقته الجغرافية ثائبا ومستغفرا وملبيا الحكم الذاتي
    لافرق بينه وبين سكان المناطق الجنوبية في حق المواطنة وسنوات تندوف تعتبر خلافا سيايا وبموجبها تم عفو ملكي على جميع أعضاء الجبهة المغاربة منهم فقط
    من حق كل اعضاء البوليساريوا الأنخراط في الأحزاب المغربية
    ومن حقهم انشاء أحزاب حسب القانون المغربي
    لن يتم أغفال أي قضية تعديب في حق سكان مخيمات لحمادة ان ثبث المجني عليه

  • أدهم
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 13:07

    قد يخفى على الكثيرين ممن لا يعون جيدا دوائر الصراع القائمة فى المغرب العربي واسبابها الحقيقية . ولكى لا نتعمق اكثر سنبسط الامور لعلنا نجد حلا لهذا اللغز المحير. اب يقول انه مغربي ابا عن جد . لكن الابن يقول انه ليس مغربي ويريد اقامة دولة بمعية جنرالات الجزائر . فمن سنصدق الاب وأبناءه الآخرين او الابن العاق هل خفى على الاب تاريخ منطقته كى يكتشفه الابن على نحو مفاجئ وبطالب باستقلال دولة لم يكن لها وجود على مر التاريخ. احدى مقولات الاب عن ابنه العاق. اتمنى ان يرجع الى المغرب، ارضه ووطنه ووطن اجداده، وانا متيقن ان تربيتي له لن تذهب سدى، فهو مغربي، نستنتج ان كل من يدعم هؤلاء هم من الحاقدين الذين يدعمون المجرمين من الجنرالات و مساخيط الوالدين او الصنف الاخر وهم المغفلين. —- و السؤال المطروح : كيف هو حال المدعو رئيس جمهورية الوهم عبد العزيز خليل الركيبي المراكشي وهو يرى والده ضمن قافلة الوحدة . هل الأصل يتبع الفرع أم الفرع هو الذي يتبع الأصل ؟ يقول المناطقة إن الفرع هو الذي يتبع الأصل . لكن هذا لمن يعترف بأصله أما الذي ينكر أصله فلا أصل له . وكذلك فعل بعض شيوخ البوليساريو في لجنة تحديد هوية الصحراويين الذين يحق لهم التصويت في الاستفتاء الذي كان قد اقترحه جيمس بيكر في مخططه غير المأسوف عليه حيث أنكرت مجموعة من شيوخ البوليساريو في لجنة تحديد الهوية أنكروا أجدادهم وآباءهم وأعمامهم وأمهاتهم وخالاتهم وكل من له صلة بهم مهما قربت أو بعدت شطبوا تاريخهم بسهولة غريبة …فكيف ستجد خيرا في من له كامل الاستعداد لينكر أقرب الناس إليه لمجرد أن جينيرالات قد أوهموه بأن يصبح حاكما غدا و له سلطة في جمهورية وهمية … كيف سينظر أبناء هؤلاء المجرمين لآبائهم ؟.. طبعا غدا سينكر أبناء البوليساريو آباءهم لأنهم شاهدوا آباءهم ينكرون أجدادهم وكما تدين تدان … الى اللقاء

  • شرتات ولد اهلو
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:39

    تمنيت ان تكون الردود فى مستوى الرد عليها لكى اشركهم وجهات النظر هذه واقول لللاخ محمد الاشهب انه يكرر كثير كلمة الانفصال التى الصقها إعلام النظام فى المغرب بدون وجه حق بشعب لم يكن يوما مغربيا حتى ينفصل ونحن نعرف والعالم كله يشهد على ذالك انه لم تكن هناك روابط سيادة بين المغرب وموريتانيا من جهة وبين الصحراء الغربية واعتقد ان محمد الاشهب لايستطيع إثبات عكس ذالك ويمكن لللاخوة المغاربة المتشنجين والمشحونين بعبارات تنم عن المستوى الثقافى الرجوع الى راى محكمة العدل الدولية فى لاهاي هذا من جهة ومن جهة اخرى خطة وقف إطلاق النار فى الصحراء الغربية كانت لاجراء استفتاء حر ونزيه وعادل وهذا بموافقة الطرفين المغرب والبوليساريو وهذا الاستفتاء تراجع عنه المغرب وطرح فكرة الحكم الذاتى وبالتالى وقف إطلاق النار لم يعد له مبرر والعودة الى الحرب لايتمناها احد ولكنها تبقى الخيار الوحيد امام انسداد الافق وتعنت الطرف الاخر اما قدرات الطرف الصحراوى لخوض الحرب فجوابه سيكون فى الميدان إنشاءالله واعتقد ان التجربة يمكنها المساهمة فى الرد على ذالك السؤال وشكرا

  • صلاح الدين المعتز بوطنه
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:31

    اطلب فقط الكف عن تسمية هداالمرتزق بالمراكشي فمراكش بريئة منه براءة الدئب من دم يوسف والا فاني اطلب منه البحت في تاريخ المغرب المجيد عن امتداد الدولة المغربية أيام كانت مراكش عاصمة لهدا البلد الشامخ أي أبان الموحدين و المر ابطين وسيرى انه وصمة عار تلطخ اسم عاصمة يعقوب المنصور الموحدي و يوسف بن تاشقين أولئك اللدين لو كان هدا المرتزق في زمانهم لمحوه من وجه الأرض كما محا المنصور بنو غانية يا مرتزق يا من تنصر بأحفاد بنو غانية.

  • hous
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:15

    يا عبد العزيز وش ما كتسمع نداءات ابيك لما يقول تعال وليدي نشوفك قبل ما نموت الا رضي الجزائر اهم من رضس والدك ادا هدا صح ما فيه شك انك مسخوط الوا لدين

  • مصطفى
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 13:23

    أتساءل هل يمكن أن ننتظر خيرا من عاق لوالديه ؟
    هل قضية الصحراء أهم من رضى والديه ؟
    لا أظن أن شعبا واعيا يرضى أن يكون رئيس دولته الوهمية عاقا لوالديه
    أتمنى أن يعود الرئيس الوهمي المريض بالسلطة إلى جادة الصواب إن الوطن غفور رحيم
    ما الأفضل أن تعيش طول حياتك عاقا وبعيدا عن وطنك الأصلي أم مكرما معززا بين والديك وأهلك بالمغرب؟ لك الاختيار وللشعب الصحراوي المغربي الأصيل الحكم

  • ابو ع البارئ
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 13:15

    نتمنى من كل اعضاء البوليساريو ان يحتكموا الى العقل ويبتعدوا عن النزعة الانفصالية وينضموا الى مغرب ديموقراطي قوي تكون لهم فيه الكلمة والدور الاساسي في بناءه فلا يمكن للصحراء ان تكون منفصلة عن المغرب في ابعد الاحتمالات دلك اننا شعب واحد وجغرافية واحدة ودين واحدوتاريخ واحد وجسد واحد ودم انصهر من قرون …اما الدين يراهنون على النفط او شيء من هدا القبيل فاقول لهم ستظهر الايام ان قطرة الماء افضل بكثير من قطرة بترول وان البترول الى الزوال وما ينفع الناس يمكث في الارض

  • تفراوت
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 13:17

    تمنيت لو اعطي الملك اوامره السامية لاءبادة البوليساريووالاءقتداء بدولة سيريلانكا في الدفاع عن وحدتنا الترابية اما جنرالات الغدر في الجزاءر فاضن ان حرب الرمال راسخ في ادهانهم وحداري من حرب جديد نخليو دار بوكم يا ولاد فرانسا

  • MAROCAIN
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:55

    كل اعضاء البوليساريو مغاربة تربوا في كنف المغرب واليوم يطالبون بدولة خارج عن السيادة
    الوالي مصطفى السيد” (الزعيم الاول للبوليزاريو) من طان طان درس في بويزكارن..أكادير.. مراكش.. والرباط.
    * “محمد عبد العزيز المراكشي” (الزعيم الحالي) ولد في طانطان درس في مراكش وتنقل مع أبيه الذي كان ضابطا في الجيش المغربي- إلى سوق الأربعاء.. وشفشاون.. والعرائش.. والقنيطرة.. ودرس لمدة سنة كاملة بكلية الطب بالرباط..أبوه مازال على قيد الحياة بنواحي مراكش في قصبة تادلة. له أخ طبيب ببني ملال وآخر بأكادير هذا الأخير يتعاطف مع الانفصاليين ويرافع لصالحهم.
    * “محمد سيداتي” (وزير مستشار لدى الرئاسة) من طرفاية درس بمراكش ثم بالرباط حاصل على -الإجازة في الاقتصاد من جامعة محمد الخامس.
    * “محمد سالم ولد السالك” (وزير الشؤون الخارجية) من طرفاية حاصل على الإجازة من جامعة محمد الخامس بالرباط في العلوم السياسية.
    * “ماء العينين الصديق” (مستشار لدى الرئاسة) من كلميم حاصل على الإجازة من مراكش.
    * “البشير مصطفى السيد أخ الوالي” (وزير التعليم) من طانطان حاصل على الباكالوريا من أكادير.
    * “حبيب الله محمد الكوري” ممثل البوليزاريو بفرنسا من طانطان.
    حيث أن كل من: طانطان، طرفاية، كلميم يقعان خارج الإقليم المتنازع عليه (الصحراء الغربية) أي في المناطق المغربية الغير متنازع عليها، مما يضر ويشكك في بمصداقية الجبهة.

  • سالك من الداخلة
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 13:25

    هدا الملك الشاب اللهم انصره هو الدي غادي إخلي دار بوكوم البخوش ديال البوليزاريو لمحيرني وهو هد الجريدة كتنشر لبغات العديد من المقالت التي ارسلها لاتنشر ماهو سبب

  • عزيز
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:45

    سياتي يوم ياعبد العزيز الخاءن سترى روحك معلق في السقف كمصباح منطفيء بينما انت تحث كاحذاء مفكك الخيطين ستخاف ان تفتح انبوب الماء حتى لايخرج منه دم المرارة والذل الذي سيسيل منك مهما طال الزمن هذا وعد

  • هبدالرحمان
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:33

    اي خاءن لوطنه يعامل بطريقة افضل يا من لا يملك نقطة من الايمان في دمه تذكر كم شاب استشهد على الصحراء المغربية وكم من عاءلات فقدت ابنا او ابا كم من عاءلات تشردت واحتجزت بمخيماب تندوف فكل هذه فكل هاته الارواح وهذه المعانات على رقبتك ايها المجرم ويا حقيبة العسكر الجزاءري ولكن ليس لك نفس متل المغاربة او الجزاءريين ارايت احد من الجزاءريين خان بلده وفر الى المغرب وبقي حقيبة للمغاربة متلك ياحقيلة الازبال اتعتقد ان لك رجولة في المجتمع العسكري الجزاءري كما اقسم لك بالله انهم يلقبونك باسم وراء ضهرك بكلامهم الدارجي اما بياع شكام او بالحركي المغربي المهم وليكن في علمك انهم يلقبونك باسم تدل على خيانتك ابحت وربما ستعرف هذا اللقب وسياتى زمان الذى سيكشف فيه العسكر لقبك لانك من صنعهم وواجب عليهم ان يعطوك اسما على حيانتك

  • mounirr
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 12:01

    أود أن أقول لهذه الحثالة أنه ليس منأصول صحراوية فكيف يتحدت عن الشعب الصحراوي ألا يوجد شعب صحراوي بالجزوائر لماذا لاتطالبون باستقلالهم ’ ألا يوجد صحراوييون بليبيا ’لماذ المغرب ’ الان عترفوا يا معشر البوليسلريو أكم ضحايا أخطاء سياسية جزائرية و لا تعدو تكونوا سوى كراكيز تحركها جنرالات الجزائر أما المغرب فللجزائر أن تعيش 100سنة كي تحقق ما حققه في هذد العشرية و الصحراء مغربية أحب من أحب و كره من كره و في ذلك فليتنافس المتنافسون

  • محمدلمين
    الأربعاء 20 ماي 2009 - 13:05

    وسكان المغرب وجهة سياس وسوس مبقاش اتهدروا اعلى شي حاجة ماكم عارفينها دخلو قسوق ريوسكم ودربوا الخبز وسكتوا انتوما راكم ابعاد اعلى هاد الشي انا كابن لساكنة وانمي لقبيلة صحراوية قسوف اقول لكم شيئا نحن لن نوافق على الاستقلال بلا متفرحوا بلتي علاش مموافقين اعلى الاستقلال اصل ساكنة العيون وثسالون لماذا غاي انجوب عدنا هيه فالبوليساريوا يسمون انفسهم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ياك اولا ليس هناك ديمقراطية لا فالعيون ولا البوليساريوا وخا تعطا الاستقلال غادي اتنود واحد الصداع عمروا ماجرا فشي دولة عربية نصنا من الصحراويين فيه العنصرية لا فالعيون ولا فالبوليساريوا واكثريا فالبوليساريوا كاينا واحد العنصرية كبيرا قم بين القبائل كاملا من الصحراويين وكا نكوا لصحراويين ليس هناك استقتاء لان نصكم كامل عنصري وعمروا مغادي اكون هناك استقلال لمدى الحياة وشكرا ولباغي اجوبة راسلني على البريد الاكتروني[email protected]

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة