الأمير مولاي رشيد يُشارك تونس فرحتها بدستور ما بعد الثورة

الأمير مولاي رشيد يُشارك تونس فرحتها بدستور ما بعد الثورة
الجمعة 7 فبراير 2014 - 23:00

شارك الأمير مولاي رشيد في الاحتفال الذي نظّمته الرئاسة التونسية، يوم الجمعة، بمناسبة إقرار الدستور الجديد الشهر الماضي، وذلك بحضور شخصيات سياسية رفيعة المستوى حضرت لمشاركة فرحة التونسيين بكتابة دستور ما بعد ثورة 14 يناير 2011.

وتم استقبال الأمير رشيد، الذي يمثل شقيقه الملك محمد السادس، في تونس العاصمة من لدن رئيس الحكومة التونسية المؤقتة، مهدي جمعة، حيث نقل له تحيات الملك وتهانيه بمناسبة المصادقة على الدستور التونسي الجديد، وعزمه تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين، وتطويرها نحو الأفضل”.

وأعرب رئيس الحكومة التونسية المؤقتة من جهته عن “تشكراته وتقديره الكبير لمستوى التمثيل المغربي الرفيع في هذه الاحتفالية”، مضيفا أن ذلك “يشكل دليلا على المكانة التي تحظى بها تونس لدى المغرب”.

وأفاد المسؤول الحكومي “رغبة تونس في تطوير العلاقات الأخوية مع المغرب على كافة المستويات، وتعزيزها لما فيه خير البلدين”، معتبرا أن توطيد العلاقات مع البلدان المغاربية، ومن ضمنها المغرب، يكتسي أهمية لدى تونس، ويشكل أمرا أساسيا وذا أولوية”.

وكان الأمير مولاي رشيد، قد غادر بعد زوال الجمعة تونس العاصمة، بعد أن مثل المغرب في الاحتفالات الرسمية التي نظمتها الرئاسة التونسية بمناسبة المصادقة على الدستور الجديد.

وفي سياق ذي صلة أشاد زعماء وممثلو وفود عربية ودولية، بنجاح التونسيين في كتابة الدستور الجديد، لكونه “يضمن الحريات واستقلال القضاء، والفصل بين السلطات، والحكامة الرشيدة، والمساواة بين المرأة والرجل” وفق ما ورد في مداخلة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وأقيم الاحتفال بإقرار الدستور في مقر المجلس التأسيسي بالعاصمة تونس، تحت شعار “العالم يحتفل مع تونس بدستورها”، وبمشاركة أكثر من 27 وفداً رسمياً من عدد من دول العالم.

‫تعليقات الزوار

16
  • Plombier
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 23:15

    Merci Prince d'être présent en Tunisie pays FRERE

  • moha
    الجمعة 7 فبراير 2014 - 23:21

    la nouvelle constitution tunisienne ignore l'identité autochtone des tunisiens amazighs
    c'est une constitution contradictoire avec l'histoire et culture Tunisienne de IBNO KHALDOUN…… des juifs et des amazighs tunisiens de JERBA

  • Clandestino
    السبت 8 فبراير 2014 - 00:05

    يا ريت كانت تونس في منطقة الجزائر. اناس منفتحين عقليا غالبا يشاطروننا العقلية ماشي بحال شي ناس الله يهديهم يعطونا التقار فارضنا.

  • مغربية
    السبت 8 فبراير 2014 - 00:08

    و الله شيء جيد ان يشارك المغرب ف هاد الحدث ممثلا ف شقيق الملك الله يحفظهوم بجوج، الاشقاء التونسيين، بصراحة دستورهم الجديد كان خطوة جبارة ولو اني كنت احبد ان نكون السباقين للخيرات:)، لكن معليش بصحتهوم و راحتهوم يستاهلو خوتنا التوانسة كل خير، و لي اليقين انهم ان شاء الله سوف يدهبون بعيدا في صنع ديموقراطيتهم، و سيقطعون اشواطا مهمة،
    تونس انتضريييييييينا رجاء!! لا تسبقينا
    الشعب التونسي شعب زين، معقل و مرزن سهل يتوافق على ما فيه الخير لبلادو، ماشي بحال حنا عندنا شي مسامر الميدة قداااااااميين، مكيتفاكوش، فكل من هي صغيرة و كبيرة يديرو لينا العوكسي،

  • wafi
    السبت 8 فبراير 2014 - 00:09

    الف مبروك لشعب تونس الشقيق بالدمقراطية الحقيقية ونتمنى أن تزرع في كل البلدان المغرب العربي . مبروك لتونس .

  • متابعة
    السبت 8 فبراير 2014 - 00:49

    ردا على التعاليق اعلاه التي تمدح الشعب التونسي وتصفه بالشعب الزين، والمعقل و المرزن…الخ ان سبب هذه الميزات هو العلمانية التي تربى فيها هذا الشعب الواعي المثقف من خلال المناضل الكبير الحبيب بورقيبة رحمه الله مرورا الى بن علي رغم دكتاتوريته الا انه رسخ مبادئ احترام حرية الآخر وعقيدته والتعامل مع شعبه كمواطنين وليس كبهائم كحالنا نحن المغاربة نحشر انوفنا في عقائد الآخرين وفكرهم ويجبر احدنا الآخر على ان يكون مسلما بالسيف والا التكفير واصدار فتاوى القتل وسفك الدماء

  • Tunisian /expert
    السبت 8 فبراير 2014 - 01:34

    Thank you very much to the Moroccan prince for visited and support to Tunis ,I been in Maroc to many years ,we believe in Maroc ,God bless Tunis and maroc barcha.

  • مغاربي
    السبت 8 فبراير 2014 - 06:49

    أي نجاح يحرزه أي بلد مغاربي هو نجاح للمنطقة بأكملها. سيأتي يوم، ربما في حياة هذا الجليل وربما بعده، تتوحد فيه بلداننا مثلما توحدت بلدان أوروبا، وعندئذ سيتضح أن أي انتصار يحققه أحد بلداننا في أي مجال هو انتصار لنا جميعا، وأن مصيرنا هو مصير مشترك بالرغم مما قد يبدو من مشاكل ظرفية حاليا.

  • مغربي
    السبت 8 فبراير 2014 - 09:29

    الله يحفض الامير وكذلك تونس والشعب التونسي الشقيق

    تصورو بالخوان لو كانت جارتنا الشرقية هي تونس والله حتي لن يكن فيه حدود ولاهم يحزنون
    مع الأسف

  • الحسن حتيم
    السبت 8 فبراير 2014 - 10:15

    تحتفي تونس بالمصادقة بالدستور الجديد وبهذه المناسبة نهنئ الشعب التونسي بهذه الخطوة الهامة في مجال تعزيز حقوق الإنسان. في مقدمتها حرية الرأي والتعبير.
    لن تنسينا الفرحة سجين راي يقبع في سجن المهدية والذي حوكم بسبع سنوات و نصف بقوانين سنها النظام السابق, قوانين تتنافى مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي تضمن حرية الراي و التعبير و المعتقد. سبع سنوات ونصف حكم جد قاس في حق الشا ب ماجــــــــــــد المــــــــــاجري بسبب مواقف عبر عنها على الموقع الإجتماعيfacebook .
    نتمنى صادقين ان يستجيب الدستور الجديد لتطلعات الشعب التونسي في بناء دولة الحق و القانون ونناشد فخامة الرئيس التونسي بالمناسبة العمل على اطلاق سراح الشاب ماجــــــــــــد المــــــــــاجري.

  • مغربي
    السبت 8 فبراير 2014 - 10:42

    الجميل في الإنتقال الديمقراطي التونسي .هو روح المسؤولية والشجاعة التي أبان عنها الشعب والمسؤولين التونسيين و سياسة الحياد من طرف الجيش.تهانيييينا وحظ موفق

  • Rachida
    السبت 8 فبراير 2014 - 14:30

    ا للهه يحفضك وبارك وخلي لنا مغربنا الجميل يا ربي

  • سيف الدين
    السبت 8 فبراير 2014 - 16:30

    العقبى للمغرب حتى هو بحيث يصبح من صوت عليهم الشعب هم من يمثلوه في مثل هذه المناسبات الدولية لا أناس لا ذكر لهم في الدستور
    مثل رشيد هذا.

  • maribi
    السبت 8 فبراير 2014 - 16:35

    صدق من قال : تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن.

    كم تمنيت ان يكون الامير مولاي رشيد . ملكا.

    انه سياسي ثاقب .

  • رشيد كندا
    السبت 8 فبراير 2014 - 16:46

    على اي ديموقراطية تتحدثون .. دستور لا يراعي لا تاريخ و لا اصل و لا رغبة و لا يرقى الى طموحات الشعب التونسي المناضل … اين حقيقة الا صل و الا ثنية اين حقوق الاغلبية فما بالكم بحقوق الاقليات… هيهات ثم هيهات لدولة الق و القانون … الديموقراطية في واد و انتم في واد..!!!

  • عصام شعشوع
    الخميس 20 فبراير 2014 - 21:46

    قلت بفضل بورقيبة و بنعلي. نعم لذلك فاز التيار الاسلامي. التوانسة شعب مسلم وهكذا سيبقى ولا تسمم مشاعر المغاربة و الشعب التونسي بتاويلاتك.

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش