24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  3. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

  5. المغرب ينتظر القيام بـ"إصلاحات عميقة" في هياكل الاتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

1.46

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إدريس لشكر يعلن "نهاية" حكم الإسلاميين وعودة الحداثيين

إدريس لشكر يعلن "نهاية" حكم الإسلاميين وعودة الحداثيين

إدريس لشكر يعلن "نهاية" حكم الإسلاميين وعودة الحداثيين

فيما يشبه إعلانا لنهاية حكم "الإسلاميين" في عدد من الدول العربية، ومن بينها المغرب الذي يقود حكومتَه حزب العدالة والتنمية ذو المرجعية الإسلامية، أكد إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، استعادة "الحداثيين والديمقراطيين" لزمام المبادرة.

وأفاد لشكر أن هذه العودة، التي بشر بها شبابا يمثلون هيئات شبابية اشتراكية عربية، تأتي بعدما "وقع السطو على نضالات الشعوب العربية من قبل من وصفها بالقوى الظلامية والرجعية في العالم العربي"، مؤكدا أن "التوازن اختل نتيجة للخطاب الأخلاقي الذي لا يستجيب للديمقراطية والاختلاف".

لشكر قال أمام الحاضرين في المؤتمر التأسيسي لاتحاد الشبيبة الاشتراكية العربية، يوم الجمعة بمقر حزب الاتحاد الاشتراكي، إن "جبهة ديمقراطية حداثية بدأت تتبلور بالمغرب، وذلك بتجمع عدد من الأحزاب والنقابات"، مؤكدا "أننا بدأنا نستعيد التوازن في هذه المنطقة التي اختل فيها التوازن لصالح القوى الظلامية".

لشكر اعتبر "تأسيس الاتحاد الجديد انتصارا لنضالات الحداثيين ضد القوى الرجعية"، مبرزا أن "النضالات والشهداء جعلت الزمن يسير بسرعة قياسية لنعيش ما عاشته شعوب أخرى تطلب منها الأمر قرونا"، وفق تعبيره.

وشدد لشكر على أن "الحراك الذي شهدته المنطقة أحدث فرزا بسبب الحرمان، لتطالب من خلاله الجماهير بالحق في الحياة العصرية والحداثة والحرية"، محذرا من "مواجهة مطالب الشباب بالوعود الغيبية التي دفعت جزء من شبابنا إلى الإرهاب، وأدت إلى معاناتنا مع الممارسات الإرهابية".

وزاد لشكر أنه "مقابل هذا الخطاب الأخلاقي، كان هناك خطاب تيئيسي لم يستطع هو الآخر إيجاد الأجوبة المناسبة للأسئلة الحارقة التي يعيشها العالم العربي، والمرتبطة أساسا بالتنمية"، معتبرا أن "الحراك العربي أدى إلى وعي شبابي عام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (313)

1 - اكراولي السبت 08 فبراير 2014 - 01:55
نعم حكمهم سيزول ان شاء لله و سنتنفس الصعداء بعد ان جثموا فوق صدورنا هذه المدة كلها. اووووووووووووف على راحة نهار للي نتهناو من بنكيران. اعرف ان تعليقي سيحصل على اكبر عدد من عدم الاعجاب لكنني اعرف السبب...
اكراولي
2 - زكي عنب السبت 08 فبراير 2014 - 02:02
وكأننا ننتظر الحل من لشكر ؟؟؟؟؟ أنت البطل إذن الذي ننتظره لحل مشاكلنا .. يا سلام .. ألف لا ... الإتحاد الإشتراكي انتهى أمره في المغرب ... ولن يحقق أي نجاح .. بل إن هذا الشباب الذي تتحدث عنه .. قد استفاق ليعود إلى رشده وإلى الدين الإسلامي الحنيف لأن الإسلام هو الحل ليس فقط للمغرب بل للعالم أجمع ... وإن شاء الله تعالى سيحقق حزب العدالة والتنمية أعلى نسبة في كل الإستحقاقات القادمة .. وأما أنتم فسيزداد غيظكم وفشلكم أكثر فأكثر ..
في الأخير أقسم لكم إنني لا أنتمي حتى اللحظة لأي حزب لكنه شرف لي أن أنتخب حزب العدالة والتنمية إلى الأبد .. وأنا كلي حب وتقدير للأستاذ عبد الإلاه بنكيران وكل وزراء الحكومة الحالية بدون استثناء .. شكرا هسبريس ..
3 - الوجه الحقيقي السبت 08 فبراير 2014 - 02:09
إدا أردتها حرب بين الإسلاميين والحداتيين فوالله لا طفرتيها ...
لأن في العالم العربي ضهر إن هؤلاء الحداتيون العلمانيون هم أصل التخلف و الخيانة و سفاكي الدماء و خير دليل على دلك مصر وسوريا !
4 - merrakech السبت 08 فبراير 2014 - 02:13
الظلامين هم الإشتراكيون الذين أصبحوا لايؤمنون بالتعددية ، وأصبحت أفكارهم متطرفة أكثر من المتطرفين، وأصبحوا يقتلون المواطنين بإسم الحداثة ويكفرون كل من هو ضدهم ؛ كمايقع الآن في مصر
5 - محمد صادق السبت 08 فبراير 2014 - 02:14
أنا أريد أن سأل المحامي القدير لشكر متى ستستيقظ من الوهم وتعود إلى الواقعية والحقيقة ؟ ما أراك إلا نسخة من النسخ التي تعيش فوق أرض هذا الوطن بجسدك ولكن تعيش بعقلك مع الذين تحطمت تماثلهم في زور البروليتارية فما أراك إلا أكثر رجعية وأكثر ظلامية .
6 - البــاعمراني السبت 08 فبراير 2014 - 02:17
ليس السيد لشكر وحده من يتكلم على هده الحقيقة بل اصبح الجميع يعرفها اليوم في الوطن العربي.
لا ينفي هده الحقيقة ويتغاضى عنها سوى الذين يتعاطفون مع الإسلاماويين وهم فقط بعض الشرذمة القليلة جدا.
وحتى هم في واقعهم الحقيقي مصابون بالإحباط وخيبات الأمل.

الإسلاميين خلاص انكشفت عوراتهم اليوم امام الشعوب في الوطن العربي وخصوصا في كل من مصر وتونس والسودان وحتى في المغرب وهدا لا ينكره بالطبع اليوم إلا جاهل لا يفهم مايجري في محيطه أو من يتعاطف مع تجار الدين وسماسرته.
السودان مكث فيها الإسلاميون ثلاثين سنة ورغم دلك لم تعرف الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية فيها إلا تدهورا وتأزما وخرابا، لدرجة أن البلاد انقسمت في عهدهم إلى دولتين كما في علم الجميع!!!
الإسلاميين اكبر المنافقين والكاذبين كونهم كان يدعون أيام المعارضة انهم يتوفرون على مفاتيح لكل مشاكل الأمة الإقتصادية؟
لكن عندما اسندت لهم المسؤولية في الأقطار التي يحكمون فيها أظهروا عجزهم التام وفشلوا فشلا ذريعا!
وعود كثيرة وعدوا بها ناخبيهم أيام المعارضة لم يحققوا منها أي شيء؟؟؟؟
7 - مغربي قح السبت 08 فبراير 2014 - 02:18
.... ما رأي السيد إدريس فيما جاء في مذكرات السيد محمود ؟ ....
8 - العرائشي السبت 08 فبراير 2014 - 02:19
لا أعتقد أن حزب الاتحاد الاشتراكي سعيد بك ،بل انك ثقيل جدا عليه، لقد كنت كما كان غيرك، قبل تولي المناصب،أما وقد استوزرتم فقد ظهرت بشكل جلي شفافيتكم وادعاءاتكم،كانت الفرصة مناسبة لبناء مجدكم الذي راهنتم عليه ولكن......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
9 - hicham السبت 08 فبراير 2014 - 02:19
صار واضحا لنا جميعا أن الإسلاميين أكثر فهما وممارسة للديمقراطية منكم جميعا.. سأمنح صوتي لهؤلاء الظلاميين الرجعيين "كون هاني آمولاي"
10 - خطابات التهويل والاستئصال السبت 08 فبراير 2014 - 02:22
لشكر من المؤسف أنه يتناسى أن تحالفه مع من يسميهم (القوى الظلامية) هم من أوصلوه بعد انتخابات 2007 الى منصب وزير مكلف بالعلاقات مع البرلمان حيث مباشرة بعد ألانتخابات الجماعية رفع شعار التحالف مع الاسلاميين في عدد من المدن المغربية ومازال هذا التحالف قائم الى حد الساعة انه النفاق السياسي.
لشكر يتناسى أن أولئك الذين خرجوا في 2011 الى الشارع كان ضد السياسة التي كان ينهجها حزبه وحلفاؤه منذ 1998 حيث باعوا مؤسسات المغرب في اطار ماسمي (بالخوصصة ) ووزعوا عائداتها على حلفائهم في اطار ماسمي (بهيئة الانصاف والمصالحة -جبر الضرر و...).
الانفلات ألأمني العربي 2011 لاعلاقة له بالثورة ولا هم يحزنون وما تسمونه بالأحزاب الحداثية معروفون بتحالفهم مع ألانقلابيين على مر التاريخ .ألم يتحالف ألاشتراكيون مع ألانقلابيين بالمغرب؟ وكذلك يفعل اخوتهم بمصر مع السيسي والنتيجة نراها كل يوم هل ترضون هذا المصير للمغرب؟
لاأظن أن المغربة بلذاء الى الحد الذي يثقون في مثل هذه الخطابات التي تتخذ أحد ركائز مقوماتنا سببا لتخلفنا ثم نتخذ الشرق العربي نمودجا وهو من كان سببا في تخلف العرب لعقود برفعه شعار (القومية العربية).
11 - salah-7 السبت 08 فبراير 2014 - 02:27
فعلا صدقت السي لشكر لقد أحدث الحراك فرزا ، وأكبر فرز أنه عزل وعرى التجمعات المتشردمة التي تدعي الحداثة والديمقراطية والتي أيدت الانقلابات العسكرية الدموية بعدما أعماها الحقد الإديولوجي فوضعت يدها في يد الدكتاتورية العسكرية والفاشية المتحكمة في دواليب الحكم بدول الربيع العربي . ومرغت أنفها تحت أقدام محترفي الفساد وفلول الأنظمة البائدة إن لم نقل أنها أصبحت صنيعتها من خلال قيادات حزبية هجينة مثل جنابكم المحترم جدا.الغرض منها قتل الربيع العربي في مهده وتحويله إلى خريف ولكن هيهات هيهات السي لشكر المغارب والعرب أدكياء وباتوا يعرفون من الخائن ومن المناضل الحقيقي . وأكبر خيانة للمغاربة هي التستر على ملفات حساسة ومصيرية والتملص من إصلاحها لحسابات سياسوية ضيقة كصندوق المقاصة وصناديق التقاعد مما بات يهدد المغاربة في قوتهم اليومي وينذر بانهيار اقتصادي شامل . السيد لشكر سيأتي اليوم الذي يسائلكم فيه المغاربة عن أموال الخوصصة التي بعتم بها مؤسسات الدولة وهربت بعد ذلك إلى الخارج . وسيسألونكم عن المحسوبية والزبونية التي دبرتم بها ملف المغادرة الطوعية بدليل استفادت فتح الله ولعلو والحبيب المالكي منها
12 - Stupid السبت 08 فبراير 2014 - 02:36
حين أتمعن في خطاب " ادريس لشكر " الاشتراكي وأضعه في ميزان مقارنة مع خطاب اليسار التونسي مثلا , أفهم جيدا لمذا تنتظرنا سنوات من الاجتهاد الفكري لكي نفكر جديا في القيام بخطوة عملاقة نحو ملكية برلمانية . أما بالخطاب الراهن فلسنا نعيش سوى زمن اللاخطاب حيث كل شيء منبثق من العشوائية لا من جانب اليساريين ولا من جانب الإسلاميين , فالطرفان معا يغترفان من صحن التطرف .


ما يحتاجه هذا الوطن العزيز ليس يسارا حداثيا وآخر إسلاميا , بل إن ما يحتاجه مغربنا ليس سوى نخبة فكرية سياسية وطنية على غرار علال الفاسي والمعطي بوعبيد وعابد الجابري وعبد الرحمن اليوسفي , أما لشكر أو اليازغي أو الراضي والمالكي فلا يمكن اعتبارهم سوى بيادق أهلكت الاتحاد الاشتراكي وأهلكت الوعي السياسي بخطابها المتجاوز والممزق من كل الزوايا , فخطاب الإيديولوجيا قد ولا منذ زمن وحل محله الخطاب البراغماتي الذي يضع المصلحة العامة فوق كل اعتبار وإن على جسد المرجعيات , فالمصلحة الوطنية أولا وثانيا وثالثا وهذا ما فهمته النخبة التونسية بأطيافها ونجحت معه في تكريس نموذجها في انتظار البقية لأن المسار لتونس وغيرها لايزال طويلا وشاقا بالتأكيد .
13 - nurdin السبت 08 فبراير 2014 - 02:40
وخا تعيا تهدر ما غادي تديوهاش في الانتخابات المقبلة لانكم من الاستقلال الى الان ما ديرتو والو مع احترامي لبعض الاخيار في حزبكم, نحن مع العدالة و التنمية _ العماش احسن من العمى _
14 - rachid السبت 08 فبراير 2014 - 02:41
مللنا كثرة الكلام بدون فائدة نرجوا من الجميع قليلا من الصمت حتى يحين أوان الإنتخابات و من فاز في الصندوق مرحبا به أما كثرة الكلام من هذا الطرف أو ذاك فقد أوجعت رؤوسنا سئمنا نريد قليلا من الراحة فقد شوشتم علينا حياتنا
15 - استعاد السبت 08 فبراير 2014 - 02:50
استعاد "الحداثيين والديمقراطيين" لزمام المبادرة؟؟؟
لكن استعادة زمام المبادرة، أيها الديموقراطي، إنما يتم بواسطة صناديق الإقتراع,

لكن استعادة زمام المبادرة، أيها الديموقراطي، إنما يتم بواسطة صناديق الإقتراع, أم أنك أصبحت أنت هو الصندوق داته؟
16 - زرادشت السبت 08 فبراير 2014 - 02:50
ألم يقولوا لنا بأن المغرب استثناء في ما يسمى زورا الربيع العربي.؟
وكيف سينهي السيد لشكر حكم اﻹسﻻميين في المغرب ؟
إنه ﻻ يملك قوة السيسي وﻻ فعالية اﻷحزاب التونسية.فدعونا استثناء واتركونا في سﻻم.
وإيماننا قوي بأن للدار ربا يحميها.
17 - Amazighya السبت 08 فبراير 2014 - 02:54
l'USFP ,PAM et le PI sont rejetés par le peuple marocain alors ça sert à rien de faire du maquillage dans les médias pour ces arrivistes et ces incapables et incompétents et corrompu

Vers la poubelle vous êtes pourries
Au moins les parlementaires du PJD ne volent pas l'argent publique c'est fini
18 - driss youssef السبت 08 فبراير 2014 - 02:58
اولا انا لا انتمي لاي حزب ولم ييبق لي ان أدليت بثوتى لاي حزب من احزابنا الكرطونية ولكن لا بد من دحض اطروحات لشكر الدي يتقن فن الكلام ولا شيئ غير ذلك اقول لكم ايها السيد لشكر حزبكم الا تحاد انتهى الى غير رجعة لم يعد له وزن كما كان له حين كنا نعيش في دار غفلون الكل يتحدت عن الاتحاد الاشتراكي شتان بين تلك الفترة واليوم الكل اصبح يشمئز حثى من سماع اسم هدا الحزب .القاصي والداني عاق وفاق بهدا الحزب الدي اصبح يعيش المتناقدات وصار خارج ادبياته .
19 - rachih barecelona السبت 08 فبراير 2014 - 03:00
اتمنئ الا عودة للحداثيين عما قريب او بعيد وانثم خير العارفين
20 - Free السبت 08 فبراير 2014 - 03:04
لا للاسلاميين المتطرفين، نعم للحداثيين
(تعليقي لن ينال اعجاب الكثير من القرّاء للاسف :) )
21 - العربي من الرماني السبت 08 فبراير 2014 - 03:06
كثيرة هي الاحلام التي تراود عقول البشر وهم غير نائمين ,لذلك يتشبتون بها اعتقادا منهم انها عكس ذلك ,كن مطمئنا يا عمي ادريس انكم لن تعودوا الى الواجهة لانكم انتم ومن حولكم من اسقط التعليم بالضربة القاضية ,وانتم من ادخل الصحة الى غرفة العناية المركزة وانتم من جعل البنية التحتية على كف عفريت وانتم من عممتم الجهل بعدما ناديتم بالتعريب حينما فشلتم في محاربة الامية وانتم من وزع الوعود كالورود يمينا وشمالا ولكن عندالتطبيق وقف حماركم في العقبة اذن اين ستعودون ولماذا ?ما هو او ماهي برامجكم او بالاحرى فخاخكم التي ستصطادون بها طرائدكم البشرية ?اما هذه الاحاشة السياسية التي تهدفون من ورائها الى العودة الى الواجهة لن تحقق لكم امانيكم
22 - james bond السبت 08 فبراير 2014 - 03:06
قول الله سبحانه: وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ [البقرة:217]. وقوله جل وعلا: وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء [النساء:89].
نسأل الله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يعيذنا جميعاً من مضلات الفتن، وأن يجعلنا هداة مهتدين، حماة للإسلام على هدى ونور من ربنا حتى نلقاه وهو راض عنا.
23 - Hassan السبت 08 فبراير 2014 - 03:10
هم معروفون بالوعود الغيبية.
وانتم معروفون بالوعود من اجل الوعود.
على الارض هم الافظل. ولاداعي لاسقاط تجارب الغير علينا لتشويه الاسلاميين.
هذا لايشوه الاسلاميين لانهم نجحوا في تجنب الفتنة.
ولكنه قد يشوه المغاربة لانكم بذلك تصورونهم تابعين وبدون شخصية.
الربيع المغربي قد نجح باستبعادكم.
24 - مغربي ولد لبلاد السبت 08 فبراير 2014 - 03:13
صحيح اللي حشمو ماتو . ادا كان الاسلام عندك يسمى قوى الضلام فالمغرب يتشرف ان يكون ضلاما واخرج انت منا بنورك فاننا نحتاج نور الاسلام ليعزنا الله اما معكم فلن ينالنا الا الذل .
25 - مغربي حر السبت 08 فبراير 2014 - 03:19
بالله عليك هل انت غير مسلم ان كنت كذلك فسمع
- اولا الملك محمد السادس هو امير المؤمنين اي انه امير على المسلمين وليس الحداثيين.
- ثانين دستور المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة.
- ثالتا الشعب المغربي هو من صوت على الدستورعن طريق إستفتاء وقال الشعب كلمته وبعد كل هذا وتاتى وتقول نهاية حكم الإسلاميين وعودة الحداثيين وتصف المسلمين بالظالمين الراجعين فهده جريمة وخيانة الدين والوطن ما الفرق بينك وبين الانقلابي السيسي لا شئ. المغرب دولة اسلامية و سنصوت ان شاء الله دائما من أجل أغلبية مطلقة للعدالة والتنمية مثل تركيا التي أصبحت دولة متقدمة . كما يقول المثل المغربي ( سول لمجرب لاتسول الطبيب ) و عقنا بكم.
26 - amir_khan السبت 08 فبراير 2014 - 03:23
ما كاين لا إسلامي و لا حداثي، شي باغي إحتاكر الدين او شي باغي إحتاكر الوطنية، كاين غير الله لهاذ الشعب اللي قتلو الريع...
27 - مغربي حر السبت 08 فبراير 2014 - 03:32
و الله لن تنالوا قيد انملة من االشعب رغم تصريحاتكم الخبيثة فلنترك التاريخ يجيبكم فلسنا في حاجة لان نتفوه و لو بكلمة واحدة في حق من اوصلوا البلاد الى ما عليه الان
28 - kamal monadil السبت 08 فبراير 2014 - 03:36
رغم انني لست من المتعاطفين مع اي حزب لقناعات شخصية اود ان اقول ان امثال لشكر و شباط عملتان لوجه واحد فقد قال الشعب كلمته اثناء الربيع المغربي ووجه صفعة لاحزاب شاركت في افلاس المغرب و خوصصت ممتلكاته برخص التراب و عاتت فسادا و اغدقت على مواليها و متعاطفيها و ادخلت الاعيان الى حلبة السياسة و تحالفت مع اللوبيات لافقار الشعب فوالله ان الشعب لاذكى منكم و اقولها ان المغاربة كرهتموهم في السياسة و ماينتج عنها فكفاكم استخفافا بالشعب و استحماره فاليوم ليس كالامس و مانتمناه ان يغادر كل السياسيين المشهد السياسي لانهم فشلة و بل ندعوا لمحاكمتهم عما اقترفوا في حق البلاد و العباد.
29 - احمد السبت 08 فبراير 2014 - 03:40
منذ صغري وانا اسمع الحداثة في المغرب ولحد الان لااعرف اين الحداثة في مستشفى المرضى كثيرون وطبيب واحد ان وجد . في مدرسة 50 تلميذ واستاذ واحد وفي الشارع ملايين العاطلين ولاوظائف وكثير ....
اذن اين الحداثة لا اعرف
30 - الوطن والسياسة السبت 08 فبراير 2014 - 03:49
هل هذا الشخص بدراية ما يقول او فاقد الشيئ لايعطيه يقول تعالى فى كتابه [افرايت من اتخد الاهه هواه واضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله افلا تتذكرون]
الاسلام هو دين المغاربة وامير المؤمنين مسلم ويحمى الامة المغربية المسلمة وبالقريب كانوا يطبلون باشتراكية اسلامية اليوم يقول اشتراكية حداثية ....الله معكم ايها السياسيون.
31 - الطنجاااوي السبت 08 فبراير 2014 - 03:50
قالك ها الرجعية، ها الخطاب التيئيسي، ها الحداثة، القوى الظلامية....كثرو عليه لعرارم.

اجتمع فيكم ما نهى عنه رسول الله: قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال
32 - taoufik taoufik السبت 08 فبراير 2014 - 04:01
on a besoin du parti socialiste a cause de toutes ces décision non social du gouvernement du pjd. la politique du pjd va creuser les ecarts sociaux et on aura 2 classes social si on continue comme ça: les riches et les pauvers. aucune classe moyenne. les decision debenkirane attaquent la classe moyenne, leur epargne, leur mode de vie.
33 - Simo السبت 08 فبراير 2014 - 04:03
كولشي باين باركا من استبلاد الناس راه الشعب عارف أش كاين وباركا من الطنز راه كولشي عاق وفاق والله ايتا كنحشم من كنشوف قواد الاحزاب العريقة ديالنا في هذا المستوى بغيين يوصلو للسلطة باش ماكان الوصولية ولحيس السباط والطنز والكذوب وبزاف طلعتو لينا فريوسنا هذا الله وعطيو للشعب التيقار راه ماغيصوت علا تاواحد فيكم
34 - مسلم السبت 08 فبراير 2014 - 04:04
إذا كان الحراك العربي أعاد التوازن الى البلدان العربيه فإن دريس لشر في حاجة إلى حركة ليعيد التوازن إلى جسمه أما الحكومة فهي متأكدة أن المعارضة دون المستوى والشعب كذلك يريدون أن يركبو على نضال الشعوب الأخرى ليصلو إلى الحكم في المغرب، لا لينين ولا ستالين ولا غيرهم في القرن العشرين سيطمس هويتنا الإسلامية
35 - Macad السبت 08 فبراير 2014 - 04:24
حزب الاتحاد الاشتراكي فقد مصداقيته .القلة من المغاربة لا يزالون يتقون به .المغاربة يصوتون علي الأشخاص وليس علي البرامج الحزبية لذلك لايزال هذا الحزب يحصل على بعض الأصوات .لكنه ذاهب لا محالة إلى مزبلة التاريخ،لانه ينادي ضد معتقدات الشعب المغربي .
36 - simo السبت 08 فبراير 2014 - 04:25
باركا من استبلاد الشعب و استغفاله راه عاق وفاق منين كنتو فالحكم أش درتو والله ايتا كنحشم منين كنسمع بحال هذا الكلام من رؤساء ديال أحزاب عريقة السياسيين المحنكين هما لكيقلبو علا نقاط التلاقي وأنتما ما كاين غا ضرب في نضرب فيك و إقصاء الاخر و هذو رجعيين و ظلاميين ولا كفار و استئصاليين، واش كديرو للطنز والتبحليس والكذوب راه كولشي عارف الحقائق و كوصلتو راه تا واحد ماغيصوت عليكم والله ايتا كيبقا في الحال منين كنشوف السياسيين ديالنا كيكيفكرو و يهدرو والله ايتا طلعتو لينا فريوسنا البلاد غتبقا ديما للور ما دمتم تمارسون السياسة في المغرب
37 - حمدون أمازيغ السبت 08 فبراير 2014 - 04:27
السلام عليكم،بغيت غير نعرف المعنا تاع هاد العنوان(إدريس لشكر يعلن "نهاية" حكم الإسلاميين وعودة الحداثيين) شكون هاد الإسلاميين ؟ او عودة الحداثيين ،يعني عودة ابو جهل ،أبو لهب .........!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟اللهم ردنا إليك ردا جميلا ،ولا تقلد أمورنا لمن يجهلون وجودك،سبحانك
38 - الخفاش السبت 08 فبراير 2014 - 04:33
اتتهم من يريد الاصلاح لهذا البلد ظلامي؟ ومن يريد القضاء على الفساد والمفسدين رجعي؟ والله انك تحلم وانت في اليقضة يا من يريد ان يجعل من المغرب دولة علمانية باسم الحداثة والحرية... المغاربة الاحرار فطنو الى مؤامراتكم انتم الاتحاد الاشتراكي وما يسمى الاستقلال، نحن مع حزب العدالة والتنمية في الانتخابات القادمة ان شاء الله،اللهم لعمش اولا لعمى، فالمغرب ليس هو تونس او مصر حتى لاتختلط عليك الامور، ماذا قدمتم للشعب المغربي منذ الاستقلال كثرة الكلام لا غير، اما جيوبكم وبطونكم فقد امتلات عن اخرها لا تقل لي هذا من فضل ربي بل قل هذا من فضل اموال الشعب وخيرات هذه البلاد، فاحدروا ايها الشباب فالوعود تبقى دائما وعود فارغة.
39 - أمريكي السبت 08 فبراير 2014 - 04:36
حتى ولو تحققت احلامك كما قلت نهاية حكم الإسلامين ، فلن تكون بدايتكم لأنكم أنتهيتم من زمان ولن يكون حزبكم ولا غيركم أطهر من ماء الوضوء
40 - Hess السبت 08 فبراير 2014 - 04:40
Il n a rien dans son ventre juste de la critique
En vrai marocain hadra del kilo
PS en faillite et secretaire en chomage bye bye ton temps a terminé
41 - roots السبت 08 فبراير 2014 - 04:40
لأحزاب التي لجأت إلى عرض مسرحياتها الساخرة على المشاهد المغربي وهي تتوعد على أنها بكامل استعدادها لمحاربة الفساد والفاسدين وكأنها تأسست منذ أسابيع وتحاول استثناء نفسها من الموضوع.. والسؤال المطروح والمحير في آن واحد هو: من هم هؤلاء الفاسدين الذين سنحاربهم وما هي جنسيتهم وأين يقيمون وما هو عددهم وكم سيحتاجه المغرب من عدة وعتاد وذخائر وجيوش لمحاربة هؤلاء الذين أفسدوا وطننا واختلسوا ونهبوا وسرقوا أموالنا من صناديق المؤسسات التالية: الضمان الاجتماعي 115 مليار درهم - القرض الفلاحي 846 مليار درهم - القرض السياحي 8 مليار درهم - البنك الشعبي 30 مليار درهم - المكتب الشريف للفوسفات 10 مليار درهم - النقل البحري 400 مليون درهم - المكتب الوطني للنقل 20 مليون درهم - الخطوط الجوية الملكية 100 مليون درهم.
42 - رشيد السبت 08 فبراير 2014 - 04:41
لم افهم هذا الشخص المسمى لشكر من اين اتى ؟ و عن اي سياسة يتكلم ؟ الم تعلم حتى للساعة انك و حزبك فاشلون ؟
الم تعطى لكم فرص عديدة لتسيير المغرب في انتخابات عديدة و انهيتها بالسرقة ،والفساد و خلقتم الطبقية و الظلم ؟
عن اي حداثة تتكلم ؟ هل انت تتهكم على نفسك ام على المغاربة ؟
هل تعلم ان المغاربة قد غسلوكم ووضعكم في النعش منذ زمان ؟
الم تعلم ان اديلوجيتكم كلها شر للمغاربة وتحاولون تشويه دينهم .
عن اي حداثة تتكلم و انتم تعلمون بالواضح انكم ضذ دين المغاربة .
هيا الى مزبلة التاريخ و لا عزاءً فيكم .
43 - عبدالعزيز اطلنطا السبت 08 فبراير 2014 - 04:42
ادريس لشگر يعلن عن عودة الإلحاد وإعادة نفس سيناريو اللف والدوران و سياسة الكذب إبان حكومة اليوسفي وفتح جميع المجالات امام الإباحية وشيوعية الجنس وضرب جميع القيم والأخلاق التي هي من أساسيات و خصوصيات المجتمع المغربي المسلم .
44 - Hichamvoski السبت 08 فبراير 2014 - 04:43
لا اعرف من اي كوكب مثل هذه المخلوقات.فهي تعيش في عالم غير عالمنا.+خطابات اكل عليها الدهر وشرب وتقيأ....
الحداثيين قلة قليلة من المغاربة لكن يعتبرون انفسهم الاعلون واشعب مجرد سذج يجب الحجر عليهم.
لشكر و شباط وما جاورهما إلى مزبلة التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية
45 - خالد السبت 08 فبراير 2014 - 04:46
"وقع السطو على نضالات الشعوب العربية من قبل من وصفها بالقوى الظلامية والرجعية في العالم العربي" الناطق الرسمي للمسيح الدجال، افتعل تم حربا على كل القوى الاسلامية التي بدورها اخطأت في حق الله عندما تسامحت معكم لكسب دعمكم بالأحرى دعم وعطف دول الديمقراطية الشيطانية، ونسيت " ان تنصروا الله ينصركم ويتبث أقدامكم " خافت من غضب من يولون الدهر ولم تخاف من غضب الله والشرك به، لكم الكلام والحق في الحلم اليوم ياتماسيح يابواق الشر بكل فصائلكم من شرق الكرة الأرضية الى غربها، قوى القوى ذلت تحت أقدام قلة من من يقول لاالله الا الله إيمانا واحتسابا، ما بال أمثالكم من فتات الذل والهوان،
46 - عمار السبت 08 فبراير 2014 - 04:46
كذب كذبة فصدقها، الكذبة هي انه وامثاله ديمقراطيون وحداثيون والكذبة الثانية هي الربيع العربي اما الكذبة الاهم وهو اشتراكية حزبه العتيد ولقد عشنا معه حين قاد الحكومة كل انواع الخوصصة من ماء وكهرباء وتعليم،ونقل وبيع الاراضي بابخس الاثمان لشركات العقار مغربية كانت او اجنبية حتى استفحلت المضاربة والربا والغش في كل شيء و اصبحنا نسمع بشقق في المغرب يفوق ثمنها شقق باريس فاصبحت الشقة تتعدي الملايين من الدراهم وكذلك كان الحزب الاشتراكي على وشك بيع السكة الحديدية والنقل الجوي لولا تدخل الدولة.
فعلا ساهموا في الظلام والظلم الاجتماعي الذي يعيشه المغرب اليوم. مما جعل الحكومة الحالية كشركة نظافة تحاول جمع الازبال وتنظيف ما يمكن تنظيفه بعد مرور هولاء الذين يدعون الاشتراكية
47 - مزيان السبت 08 فبراير 2014 - 04:48
واسي مكاين عصر الإسلاميين ولا الحداثيين حتى واحد فيكم ما صالح ،جربناكم كاملين و حتى واحد فيكم مازاد بنا القدام ،يلا التعليم زدتو كلختونا و تتكلخو فولداتنا ،إوا و قطاع الصحة ماتو ناس بزاف بسبب الإهمال حتى ولو المندوبين تينتحرو .....،الإقتصاد ديما راجع ومكاين غير شدينا قرض باش نديرو و شي مدرتوهيلا الفلاحة راها فالهاوية و غليتو العلف على الفلاحا حتى مبقاوش قدين عليه دارو بناقص ..... إوا الصيد البحري حتى هو مبقاش يعطي غليتو عليه المازوط و كترو لي صيدو الحوت و هو يبيض حتى مبقاش الحوت في البلاد و حتى هو غلا ..... البيئة حتى هي ولات البلاد كلها زبولات حاشاكم وهادشي فجل المدن خاصة العاصمة اللي هي عنوان بلادنا ..... و الإتصال آش عطا مكاين غير صرط وكلخ بنادم بالإشهارات الخاوية ..... والاسرة و المجتمع مكاين فيها غير الشفارة و استغلال الضحايا و كترو جمعيات لي فيهم ماشي كلهم لي يجمع الفلوس و ياكلهمو يديرو فيها ابطال سوبرمان المغرب هم الجمعيات الحقوقية :) .....إوا شنو مزال ،قول حان وقت تغيير الأحزاب و نشأت أحزاب اخرى جديدة لي خاصها تكون باش نحاولو نتيقو فيها حتى وهي و نصوتو عليها.الله يوفق الجميع
48 - - أحمد - السبت 08 فبراير 2014 - 04:49
لشكر مصر على أن يجعل من النزاع مسرحية تقوم عليها الحياة .
49 - طارق فرنج السبت 08 فبراير 2014 - 04:54
حسبنا الله و نعم الوكيل،طيور تغني خارج السرب، الشعوب العربية يأست من أمثالك الفاسدين.
50 - ادريس السبت 08 فبراير 2014 - 05:01
مادامت الدولة العميقة موجودة فلن يسطيع الإسلاميون الحكم , فأمثالك يا لشكر المحمييين من الأنظمة لن تتركوا إرادة الشعب تحكم فالانتهازيون هم من لم ينتهوا, لكن الناس عاقوا و فاقو يا سي ادريس
51 - faical السبت 08 فبراير 2014 - 05:04
ا لم تعلم السي لشكر ان المغرب دولة اسلامية وان المغاربة يذهبون الى المساجد وبالتالي هم ضد المساس بالتعدد والارث يمكن ان يعود الظلاميون الحقيقيون الدين يزورون الانتخابات .
52 - jamal de france السبت 08 فبراير 2014 - 05:09
نحن أمة محمد تاريخنا الإسلام حاضرنا ومستقبلنا الإسلام به نعز أو نشقى ولن تقوم لنا قائمة بدونه ، عن أي حداث يتحدت هذا عن الإنحلال الخلقي والفساد الإجتماعي والإداري ، تدعون حب الإسلام وتريدون العيش بدونه ماهذا النفاق تحاربون شرع الله بتحريم ما أحل ماهذا الهراء وما هذا النفاق ، أتظنون أنكم أذكى من نبينا محمد وسنته وأنصح من الله خالقنا وخالقكم ؟
53 - frinis السبت 08 فبراير 2014 - 05:12
نعم، نتمنى أن يبرز على الساحة حزب حداثي جديد، جل أعضائه من شباب واعد واع متشبع بأفكار عصرية جديدة جد متطورة تسايرالعصر ،وتتنحى أحزاب الشيوخ الهدامة، أكل الدهر علها وانتهت صلاحيتها وشاخ مسيروها وأصيبوا بمرض الجشع مستصعب الشفاء إلا بالاستئصال .فيتخلص المغرب من وجوه الشؤم.سبب تخلفه في جل الميادين الاقتصادية والجتماعيه.هرمنا ومازلنا نشاهد نفس الوجوه ،كأن المرأة المغرية لم تلد شبابا يعوضهم.ويخلصونا منهم ومن مرضهم.
54 - Wlh yhdikom السبت 08 فبراير 2014 - 05:15
أي مرجعية إسلامية للعدالة والتنمية واش طالقها تسرح لنتا لهوما علينا نهاية كذا وبداية كذا وكذا في الندى واشربوا حليبا وكلوا الزبدا وحنا سامرين في الندا ...... الحق أقول والله منسمح لشي علماني فيكم ولكم الدنيا ولنا الاخرة والله هو من يحكم بيننا
55 - fahd السبت 08 فبراير 2014 - 05:25
مقابل حفنة من الدراهم تباع الضمائر والشباب الذي ينسلخ من عقيدته لأجل الحياة العصرية والحرية والحداثة ...كل مسؤول عن نفسه ألم تكفيهم الحياة الإباحية وكل شيء في مراكش ألم يفكر هذا الشباب في الخطر المحدق به أيرضى هذا الشباب بكلام معلن وصريح هو في عمقه حرب ضد الإسلام هذه الحرب تقودها أصحاب الأموال والمصالح لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله على سيدنا محمد
56 - Kamal السبت 08 فبراير 2014 - 05:26
اذا أسندت الامر الى أمثال لشكر للتكلم باسم الشعب فعلى الدنيا السلام قمة الانتهازية
57 - حسام السبت 08 فبراير 2014 - 05:28
كثر كلامك في هاته الايام الاخيرة - من كم سنة والاشتراكين والعلمانين في الحكومة ؟ ماذا قدمتم لشعب المغربي ؟ من غير الطبقية والفساد الاخلاقي والظلم والفقر والانتظار ........
والذي سأقوله لك يا لشكر وأمثالك ....دعو الخبز لخبازه
58 - hicham السبت 08 فبراير 2014 - 05:51
quand je vois un homme comme toi qui parle de l'avenir de mon pays je ne doute pas que il n aura pas d avenir avec des gens comme toi dans le gouvernement , les marocaines ne t aiment pas et moi le premier
59 - Labib السبت 08 فبراير 2014 - 05:56
الحداثية تقودها القوى الليبرالية منذ الحرب على القاعدة بقيادة للاك أمريكا ،اما ان كنت تقصد اليسار فهو مازال يعيش سكرة الموت بعد انهيار الشرق ....
صراع اليوم بين الليبرالية ضد كل تيار شعبي وأظن ان الإسلاميين لن ينهزموا طالما هناك ضبابية في أطروحة الليبراليين ,
اما من تجرؤوا وسموا انفسهم بالاشتراكيين فلا محل لهم من الأعراب الآن .
أنا لدي سؤال شخصي لك السيد لشكر ! كيف تسمي تجربة حكم فرونسوا هولاند في فرنسا هل هو حكم اشتراكي وانت المتتبع للشأن الفرنسي على ما يبدو ؟
60 - جليل السبت 08 فبراير 2014 - 06:00
معتبرا أن "الحراك العربي أدى إلى وعي شبابي عام" إوا الوعي الشبابي العام هو لي غادي يرد الناس متبقاش تيق بهاد جوج كليمات ديالك، أنتا ولي بحالك، يـــا أصحاب الشكارة...
61 - Youness SD السبت 08 فبراير 2014 - 06:03
من خلال كلامه يبدو جليا ان كرهه ليس موجها الى حزب العدالة بل الى كل ماهو إسلامي او كما سماه "ظلامي". فهو يعتر الإسلام سحابة مظلمة تسطو على المسلمين بظلامها و هو "لشكر المنتضر"الذي سيحول هذه السحابة مطرا. يكفيك مراوغة و استهبالا فسياسة الهجوم خير وسيلة للدفاع لن تجدي مع رغبة مجتمعات بأكملها. قبل السنوات الخمس المنصرمة لم يكن ولو حزبا إسلاميا واحد ليتجراء حتى على التفكير برئاسة حكومة عربية و في ظرف وجير حكمت الأحزاب الإسلامية معظم المغرب العربي. ماهذه الا البداية لنهايتكم أيها العلمانيون و أراكم تتجرعون هذا السم القاتل على ايدي أصوات الشعب. حكمتم لمدة ١٠٠ سنة فما جنين وراءكم سوى الدل و الفساد والتبعية . أعطوا الأحزاب الاسلامية فرصة اربع سنوات ودعنى نرى ماسيحدث ام أن يقينكم بنجاهم يقلق مضجعكم. المهم ليس هل سيربحون الجولة القادمة من الانتخابات و لكن الأهم هو انه من الآن فصاعدا ستكون لهم أصوات في تقرير مصير البلاد. انا لا ادعي ان الأحزاب الاسلامية معصومة من الخطاء ولكن أؤمن بحقهم في الحكم حتى يتسنى لنا معرفة من الأجدر بالحكم.
62 - خ /*محمد السبت 08 فبراير 2014 - 06:07
ليس التضليل الكلامي السلاح الوحيد في عمليات الصراع السياسي ,بل هو احدى ادواته الهامة,وكما ان هناك مناورات عسكرية فايضا هناك مناورات التضليل الكلامية ,خاصة عندما يكون للكلمة الواحدة ذاتها معاني متعددة ومترادفات دلالية وافرة ,فيحصل التلاعب بالمدلولات والمعاني والافكار كالتلاعب بمعنى "الحرية"و"الديمقراطية"و"العدالة"يقدمها المضلل للناس على انها قيم اخلاقية في ظاهرها ;اما في حقيقتها الواقعية;فليست هي سوى قيم وهمية مضللة*
ويستعمل التضليل الكلامي ايضا اسلحة هجومية ;كالتحريض;فيفبرك من اجل ذلك منظومة ضخمة من الكلام;يضخها في اوساط الجماهير بواسائل الاعلام والدعاية;فتتغلغل في اعماق وعيهم;و تترسخ فيه ;وبذلك تتحقق عملية الاغتصاب الفكري والمعنوي والسيكولوجي .يؤثر التضليل الكلامي في الناس المضللين ;فيسلكون سلوكا متناقضا مع قناعاتهم ومصالحهم الحقيقية ;ويتصرفون ضد مصالحهم الفعلية*
63 - مغربي بسيط السبت 08 فبراير 2014 - 06:09
الحداثيون عند لشكر لا يتحالفون مع الفساد والوصوليين والبلطجي سيء الذكر والتي ستبقى نقطة سوداء في تاريخ الاتحاد الاشتراكي .
نفضل ان نعيش في حكومة محافظة ونظيفة أفضل ان نعيش تحت حكومة حداثية تنفت منها رائحة الفساد الكريهة والبلطجة .
64 - ولد الدرب السبت 08 فبراير 2014 - 06:23
كفاكم مزايدة ورفعا للشعارات الفضفاضة التي لا تسمن ولا تغني من جوع، مارسوا السياسة ودعوا البلطجة والتلاسن وأسلوب خالف تعرف لان مصالح الشعب المغربي معطلة بسبب نخبة سياسية لا تعرف الا مصالحها الشخصية ومغانم تحققها أحزابها والضحية المواطن المغربي.
65 - المملكة السويدية السبت 08 فبراير 2014 - 06:26
المغرب جرب كل التيارات اليسارية ، اليمينية و التقنقراطية بدون جدوى. الحل في نظري هو تغيير الأيقونات السياسية التي أكل الدهر عنها وشرب، الهم الشاغل لكل شخص نافذ الان هو كيف يجمع ثروة قبل فوات الأوان. او كيفية توضيف قريب او حبيب في ارقى الوظائف و لكم في مناصب توظيف مجلس المستشارين الاخيرة لخير دليل.
ترى كيف سوف يلاقون السياسيون و الأحزاب و معها وزارة الداخلية الشعب المقهور في الانتخابات القادمة؟؟؟ ألم يحن الوقت ليخجلوا من أنفسهم و جميع البرامج السياسية قد استهلكت، و سمعها المواطن حتي حفظها عن ظهر قلب.
الحل في نظري هو المقاطعة، نعم مقاطعة الانتخابات، و المليارات التي تصرف عليها من جيوب دافعي الضرائب يستحسن ان تصرف على أناس لا يملكون من إنسانيتهم إلا السم.
66 - حكيم السبت 08 فبراير 2014 - 06:34
الان اصبحت على يقين مليون في المائة من عداوة هذا الرجل للاسلام والمسلمين , وكاني بنفسي امام مناوئ للماسونية الخبيثة, اعجب كل العجب من هته العقليات المنحطة الرذيلة التي لم ترق ولن ترقى الى مستوى الحداثة والديموقراطية بل الانسانية عموما , ان وصفه الاسلاميين بالرجعيين والظلاميين لينم عن خبث وعداوة يضمرها في قلبه للاسلام والمسلمين, وابشرك انت ومن يضاهي ويحاكي افكارك من العلمانيين والملحدين وغيرهم من اعداء الدين الاسلامي انه لن تقوم لكم قائمة ولا لامثالك وان المستقبل للاسلام والمسلمين ولن تروا نور حداثتكم المزعزمة المكذزبة الملغومة بالانحلال الاخلاقي والفساد الفكري والعقدي, لا نامت اعين الجبناء ولا نامت اعين الحاقدين الاغبياء الحساد الارهابيين الحقيقيين اعداء الديموقرطية التي صدعوا بها آذاننا , لا حقق الله مآربكم ومراميكم الماكرة الحاملة المحنطة بحنط الحداثة, لا حقق الله آمالكم ولا شرح صدوركم بمكركم وخداعكم , (ويمكرون ويمكر الله وهو خير الماكرين )(ولا تحسبن الله غفلا عما يعمل الظالمون )(,والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون). صدق الله العظيم. انشر يا اخي جزاك الله خيرا
67 - mohamed fatih السبت 08 فبراير 2014 - 06:38
L'opposition marocaine souhaite apparement une confrontation dangereuse entre ce qu'elle appelle les islamistes et les libéraux , à l'instar de ce qui se passe en Égypte. Elle rêve de scénarios dramatiques pour des calculs électoraux. Le peuple marocain est entrain de devenir pragmatique et il veut absolument s'accrocher à une démocratie réelle qui lui assurera une stabilité morale, politique et économique . Pendant les dernières élections, huit partis s'étaient réunis autour de Mr.Mezouar contre le PJD et les marocains s'étaient montrés responsables et loin d'être dupes.Nous avons besoin d'une opposition digne et constructive et non d, une opposition maladroite, malhonnête et destructive. WAIT AND SEE INCHAALLAH.
68 - لقمان السبت 08 فبراير 2014 - 06:44
على اي حداثة يتكلم هذا ?
الحداثة على الطريقة المغاربية بمفهوم الالفية الثالثة الذي يسر على القطع مع كل نماذج التخلف واسبابه ومن بينها احزاب التاريخ والجغرافية ام انه يقصد العودة الى ما تعود عليه اسلافه من النماذج التي اباحت لهم كل كبيرة وصغيرة في الفساد والاستغلال.
هل يقصد الحداثة السيسية ام الحداثة التونسية ?
لقد هرمنا من حداثتكم الصورية, ارحلوا .
69 - youssef السبت 08 فبراير 2014 - 07:24
كيف يمكن للأعمى أن يفرق بين النور و الضلام؟
70 - yan السبت 08 فبراير 2014 - 07:35
لغو و سفسطة في الكلام. فق يامحنك فعجلة الزمن دارت و تجأوزت السبعينات.
71 - بوزيدي السبت 08 فبراير 2014 - 07:51
لشكر هو الذي قال للمغاربة اريد ان اصحح القرءان وهاهو اليوم يصف الاسلام والمسلمين بالظلامية يكفر نفسه بقوله للذكر مثل الانثى والله يقول للذكر مثل حظ الانثيين فهاؤلاء لايفقهون حديثا فهل ياترى يفهمون في الحداثة اما انا لااظنه الا محدثا
72 - بباقي قديم السبت 08 فبراير 2014 - 07:52
يقول عزمي بشارة... اتعرفون ان النفاق هو ان تدعي الديموقراطية (عندما تكون في مصلحتك ) واذا خالفت مصلحتك تكون ديكتاتورية... معمر حكم الاسلاميين تحيد بالديمقراطية وغير مثال الجبهة الإسلامية للإنقاذ الجزائرية سابقا والان الاخوان المسلمين...
73 - احمد ألمانيا السبت 08 فبراير 2014 - 07:52
السلام عليكم
لماذا لم يتكلم اي احد ضد هذا الخنزير عندما يعادي الاسلام و المسلمين ويصف المسلمين بالظلامين ،هل الاسلام ظلام هذا الصنف من الناس يريدون الفساد في الارض من زني وخمر و هتك الأعراض ونهب الأموال العامة ويسميها الحداثة اي حداثة أنصحك ان تتوب الي الله قبل فوات الأوان و تترك السلام فان الاسلام حورب من من اكبر منك كفرا وقوة ولم يستطيعوا هزمه .الله ناصر دينه وأنشري يا هسبريس وشكرا
74 - arsad السبت 08 فبراير 2014 - 08:07
لا لا لا الارهاب من صناعة اليسار والشيوعية والصهيومية و ومن اللبرالية هاته المناهج هي التي تصنع الارها وتحاول إلصاقه بالاسلام كله وليس الاسلاميين فحسب اما عن عودت من تسميهم بالحدثين فهذا الامر كان منتظرا عندما شجع عليه السيسي بضرب الديموقراطية بعرض ااحائط ونسف معالمها وبمباركة القوى ااكبرى ودول الخليج وما أدراك ما الخليج اذا ستعود القوى الاستبدادية المنافقة ولو على ظهور الدبابات والمدرعات وبممارسة النفاق السياسي والتضليل والتخويف والتخوين اما اسلوب الديموقرتطية وااحداثة الحقيقية انتم ابعد عنها بعد السماء عن الرض
75 - Amnay007 السبت 08 فبراير 2014 - 08:10
إذا كنتم تؤمنون بالحداثة و الديمواقراطية, إذا الصندوق هو الذي سوف يختار ، أم أنكم تؤمنون به إلا عندما تكون النتيجة لصالحكم ،إسبانيا رغم مشاكلها لم نرى معارضتها في الشوارع بالحمير أو البغال." بركا ماديرو العصى في الرويضة " يا دعاة الفتنة ...المغاربة بريئون منكم .(الحمد لله أننا لدينا حكم ملكي و ليس عسكري).....
76 - RIGO السبت 08 فبراير 2014 - 08:16
هدا الشخص له اليقين في شتات حزبه و يريد ان يغطي فشله في القيادة بزرع الفتن و زعزعة الاستقرار في بلدنا الحبيب و لن يفلح
انه من معارضي الاصلاح و تقديم المذنيبين للعدالة و الدليل انه اعترض مسار القضاء في محاكمة شخص متهم بالفساد بتكوين خلية تطالب بتسريحه و خلق بلبلة و تشويش على القضاء
77 - مسلم السبت 08 فبراير 2014 - 08:19
جاء رسول عمر بن الخطاب من إحدى الغزوات فبشره بالنصر ...
فسأل عمر بن الخطاب متى بدأ القتال ؟
فقالوا قبل الضحى ..
وقال متى كان النصر ؟
فقالوا قبل المغرب ...
فبكى سيدنا عمر حتى ابتلت لحيته
فقالوا يا أمير المؤمنين نبشرك بالنصر فتبكى ؟
فقال رضي الله عنه :
والله أن الباطل لا يصمد أمام الحق طوال هذا الوقت
إلا بذنب أذنبتموه أنتم أو أذنبته أنا
وأضاف قائلاً
نحن أمة لا تنتصر بالعدة والعتاد
ولكن ننتصر بقلة ذنوبنا وكثرة ذنوب الأعداء
فلو تساوت الذنوب أنتصروا علينا بالعدة والعتاد
78 - عسكري السبت 08 فبراير 2014 - 08:22
ماذا يقصد لشكر بالاسلاميين بالنسبة للمغرب فالشعب كله مسلم الا اذا كان هو ومن معه لهم ديانة اخرى انسي لشكر ان اعلى سلطة في البلاد هو امير المؤمنين حفظه الله وهذا ضرب في توابت الامة المغربيةو اذا كان يقصد بها الحكومة فهذه الاخيرة مكونة من اربعة احزاب وطنية كلها دعمت الى جانب الشعب المغربي الدستور الاخير والذي ينص على ان دين الدولة هو اللاسلام.وبهذه المناسبة ادعوا النيابة العامة الى تحريك مسطرة المتابعة في حق هذا الشخص .
79 - مغربي محايد السبت 08 فبراير 2014 - 08:24
إذا كان زمان الإسلاميين قد أوشك على الانتهاء فزمانكم أيها الحداثيون العلمانون قد انتهى منذ زمان ولم يعد للمغاربة رغبة فيكم ولا في أفكاركم الخبيثة
80 - صحراوي لمنوني السبت 08 فبراير 2014 - 08:29
إذا لم ....فقل ما شئت.
الحقيقة ان من انتهى هو اليسار، الذي اصبح كالغراب...حين اراد ان يتعلم طريقة مشي الحمام...فنسي طريقته الخاصة به...فاصبح فاقدا لهما معا...

وعليه اود ان أقول لك ان المغرب ليس بمصر أو اي بلد اخر يحكمه العسكر...
فالمغرب له أميرا للمؤمنين، وحاميا للملة والدين...من كل حداثي أو يساري عميل...كما ان المغاربة وعلى اختلاف إثنياتهم، يتفقون على ان الدين مقدس لا يمس...مما يدحض ادعاءاتكم الباطلة...وستوري لك الأيام ما هو عنك غائب...حين تحسم الصناديق مرة أخرى بانتصار حزب العدالة الحاكم...مرة أخرى...لان الإصلاح يتطلب نجاحهم وبالأغلبية الساحقة التي تخول لهم تحقيق الأهداف المرسومة...

وفي الأخير نتمنى ان يزيحكم الشعب المغربي عن الساحة السياسية وبطريقة ديموقراطية...
81 - مهتم السبت 08 فبراير 2014 - 08:31
الظلامي ليس هو الإسلامي بل هو الذي يسعى الى الى الحكم بأي ثمن ولو بضرب القيم الدينية للأمة والأخلاقية ليبن انه هو الذي على صواب وهو الأحق بالحكم و ما دونه ظلاميون رغم ان التاريخ يشهد انه مارس الحكم لفترات بالتحالف مع أصحاب المصالح ولم ينجز للمغرب الا تعليما عقيما وأشخاصا انتهازيين وتهميشا لفئات كبيرة من المجتمع و دينا لا زالت اتاره تنهك هذا البلد .لا اعتقد ان الشخص الذي يعتبر كل من يدين بالإسلام ظلامي انه بمقدوره ان يقبل الآخر وان يسير بهذا البلد الى شاطئ النجاة .عوض ان يأتوا ببرامج واقتراحات بناءة للسير قدما بهذا البلد بلجأون الى السب والشتم لخدمة أجندة انتخابية .نوجو الله ان يحفظ بلدنا هذا كل من يسعى الى النيل من القيم الإسلامية لتحقيق أغراضه السياسية ولا اعتقد ان من يفكر مثل هذا التفكير قادر على قيادة حزب تراجعت شعبيته بشكل. يصعب معه أخذ المبادرة من جديد أتمنى لمن لهم الغيرة على هذا الحزب ان يبحثوا عن أمين عام في مستوى المسؤولية..
82 - قلعة امكونة السبت 08 فبراير 2014 - 08:32
لن تستطيع ان تطفىء نور الله عز و جل ...لمن لا يعرف تاريخ العامانيين يقرا عن الطهطاوي و سلامة موسى و ابن شميل كانوا اشد عداوة للاسلام ...فكيف تريد من اتباعهم الذين ربما من شدة جهلهم لا يعرفون اي شيء عن اساتذتهم ...لقد اندركم الله بامواج البحر لتعتبروا ...لكن قلوبكم عميت يقول الله عز و جل فانها لا تعمى الابصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور
83 - مراقب السبت 08 فبراير 2014 - 08:35
تبارك الله عليك ايها السياسي المحنك , تحليل منطقي , تقول بانه تم السطو على نضالات الشعوب بمعنى انك لا تؤمن بالديمقراطية التي اتت بهذه الاحزاب التي تحكم الآن في المغرب , وتقول كذلك بان >>التوازن اختل نتيجة للخطاب الاخلاقي الذي لايستجيب للديمقراطية والاختلاف>>, اذا كان هؤلاء الناس يستعملون الخطاب الاخلاقي فاي خطاب تستعمل انت ومن معك واترك لك الاختيار, ثم اخرج صاحبنا مفردات قديمة وعفى عنها الزمان كالظلامية والرجعية التي كنا فعلا نعيشها في حقيقة الامر ايام حكمكم , فمع هذه الحكومة اصبح كل شيء واضح , واصبحنا نعرف ما يدور في دواليب الحكم , انصحكم بالخروج من قوقعتكم وكفى من اللعب بورقة مالك الحقيقة لان الشعب اصبح راشدا ولا ينتظر من امثالكم اعطاءه دروسا في اختياراته بمعنى اصح فاتك القطار , وسامح الله الشيخ ابو النعيم الذي وجب منك شكره الذي مدك بشحنة زائدة لكي يمدد لك في حياتك السياسية بعدما مت سريريا وكان تدخل الشيخ غفر الله له هدية لاتقدر بثمن واصبحت تلعب دور الضحية , فكفى من اللعب بورقة الارهاب التي اردت استخدامها لصالحك دون مراعاة لخصوصية المغرب وتم فضحك من اقربائك في الدرب .
84 - مسلم عربي مغربي تازي السبت 08 فبراير 2014 - 08:35
السلام عليكم و رحمة الله
يا ايها العلمانيين توبوا الى الله قبل ان تجدوا انفسكم امام الله.والله لن تفلح السياسة الا مع تطبيق الدين الاسلامي.وليس الارهابي كما تسمونه انتم ايها العلمانيين .انتم تريدون الا الغناء والرقص والفساد وتعرية المرأة والشهوات وبالخصوص انت السي لشكر لي باغي تبدل الارث و تعدد الزوجات هل تريد تغيير القرآن الكريم؟
الله خلق الملائكة و اعطاهم العقل و خلق الحيوانات واعطاهم الشهوة وخلق الانسان وكرمه و اعطاه العقل والشهوة فإذا غلب الانسان عقله على شهوته فهو عند الله احسن من الملائكة واذا غلب شهوته على عقله فهو ادنى من الحيوانات .فهل انتم اهل العقول ام اهل الشهوات. ربنا اغفر لنا ذنوبنا و يسر لنا امورنا واختم بالباقيات الصالحات اعمالنا عجز الطبيب فداونا و ضعفت حيلتنا فقونا وفسد الزمان فنجنا يا ارحم الراحمين يا رب العالمين.
85 - محمد (غير منتمي ) السبت 08 فبراير 2014 - 08:38
أرجوكم ليس من الضرورة إنتقاد أو شتم هؤلاء أو هؤلاء كلُّ مواطنٍ يعلم ما
يجري في الساحة وكلّ شيئ بات واضح ، نحن المواطنين نريد إصلاحاً للمنضومة الداخلية ليس إجبارياً أن يكون حزباً ما يحكم البلاد ولا شخصاً مميزاً على آخر كيف ماكانت عقيدته فكل منّا سيحاسب يوم الفصل
إتقوا الله فينا ، نحن نريد الإخلاص و بناء هذا الوطن للجيل الصاعد و الأبرياء الصغار الذين هم في طور الترعرع
ألاَ تنظرون ما حذث للجوار " أموال بتروضلار لا تعد و لا تحصى " وشعب فقير يأدي ثمن الشعارات الكاذبة للحزب الحاكم FLN
يد الله مع الجماعة ، إستمروا أعانكم الله في إصلاح الأرشيف الذي خلّفه حزب الإستقلال و أضيفوا إقتراحاتكم إلى الحزب الحالي مشكورين على ذالك ، كفى ثم كفى توجهات تثير الجدل وترمي بهذا الشعب إلى التهلكة والله المستعان المعارضة هي تكميل المنضومة الداخلية و ليس تصفية حسابات بين الأشخاص
86 - Alassi السبت 08 فبراير 2014 - 08:38
ان ثقافة المكرفون والوعود الجوفاء هي فلسفة سياستكم وقد جربناكم فاخرسوا.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:المومن لايلدغ من الجحر مرتين.صدق رسول الله.
ان ماتدعو اليه هو تعطيل شرع الله،والفسق والفجور باسم الحداثة والحرية والمصطلحاة الدخيلة والمستوردة من دعاة الزندقة والفجور والرديلة .ان للمغرب ،والحمد لله،رب يحميه من كل من اراد به سوءا .
87 - hassan السبت 08 فبراير 2014 - 08:39
و هل الحداثيين ليسوا اسلاميين. الا يرى السيد لشكر ان ما وصلت اليه الامة الاسلامية سببه هو بعدنا عن دين الله. اوليس الله باحكم الحاكمين.
88 - hassan السبت 08 فبراير 2014 - 08:49
عجبا من هؤلاء السياسيون اذا تفاهموا سرقونا .واذا تخاصموا قتلونا.
89 - حداثي من العدالة والتنمية السبت 08 فبراير 2014 - 08:50
ليكن في علمكم ان سي لشكر راه دار زيارة و عمرة للامارات العربية وجاب لينا هذا الاقتراح

تكوين "جبهة ديمقراطية حداثية بدأت تتبلور بالمغرب، وذلك بتجمع عدد من الأحزاب والنقابات" لمواجهة حزب " العدالة والتنمية "

اواه وشحال من حزب و نقابة على حزب واحد " العدالة والتنمية "

اوا خاصنا منظمات حقوقية دولة لرعاية الانتخابات المقبلة
90 - رضوان السبت 08 فبراير 2014 - 09:05
قال الله -جل وعلا-: فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا[النساء: 65]، ولقوله -سبحانه-: أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ[المائدة]، بعد قوله: وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ[المائدة:، ثم قال بعده: أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ، ليس هناك حكم أحسن من حكم الله -عز وجل-، وسبق قوله تعالى: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ[المائد]، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ[المائدة: 45]، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ[المائدة: 47]،
91 - Ait benhamou chakib السبت 08 فبراير 2014 - 09:05
le faux pas de l' histoire : le printemps des rois de sarkozy !. Les peuples arabes ont pris , effectivement conscienne , mais de la necessite de clore l' epoque moulay hafid 2 a 2012 !. Si benkirane est plus que hadati : sa gouvernance ira a la mounassafa feminine 50% des femmes , 50% des hommes mais homosexuels : qui peut faire mieux !!. Les partis du regne , sont tous a jeter dans la poubelle de l' histoire : c' est une partie deguisee du makhzen , et dont les chefs sont nommes par le noyau monarchique : si lachguar , quelle democratie pourrait vous faire paraitre et si chabat , sur la tele royale !!!. L' elysee a detruit le noyau maroc , et de la , le reste du monde musulman et la terre : il finira par son auto-destruction !. Si lachguar , habille en sissi , rapelle les attentats d' argana , et de 2003...le noyau monarchique , et ses gadgets se disent moslihoun : bala , inahom la mofsidoun !. Les arabes qui font appel au maroc , transforment le monde islam en somalie , a l' elysee
92 - مسيلمة الكذاب السبت 08 فبراير 2014 - 09:09
أيها الحاقد لقد على الإسلام لقد تجرأت كثيرا على الدين الإسلامي قل لي لماذا هذا الحقد الدفين على الإسلام و المسلمين بالأمس أردت أن تغير نصوصا قرآنية قطعية الدلالة اليوم تصف الإسلاميين بالقوى الظلامية و الإسلام هو الذي أخرجنا من ظلمات الجهل إلى نور الهداية ربما أصبح يوحى إليك لا شك أنك في الغد القريب ستدعي النبوة و تصبح تحلل و تحرم و تصدر آيات قرآنية كما فعل مسيلمة الكذاب تريد أن تدخل التاريخ من بابه الضيق لا شك أسي لشكر سيرمي بك التاريخ لتوضع في مزبلته
إنه بتطاولك هذا على الإسلام و المسلمين و القرآن الكريم إنك تتطاول على الله عز و جل
و لكن و كما قال الشاعر : خلا لك الجو فبيضي و اصفري
93 - عابر سبيل السبت 08 فبراير 2014 - 09:09
سؤال موجه للحداثيين
كيف افرق بين اصحاب الافكار الرجعية و الظلامية و بين من يحكم بما شرعه الله لعباده ؟
94 - elyoussi السبت 08 فبراير 2014 - 09:22
هل تعتقد أيها "القائد الفذ" أن المغاربة أغبياء إلى هذا الحد ؟! فلا يتبيّنوا السّمين من الغث ؟!
من أدار دواليب الدولة منذ أكثر من 5 عقود و أوصل الشعب إلى هذا الدرك من البؤس والتخلف ؟!
أجبْ ! ألم يكن مُروِّجو الخطابات الانقلابية و ذات النزعات الدكتاتورية هم من عرقل فرص البناء وشغلوا الدولة في معارك جانبية للحفاظ على كيانها ؟!
أسفي لأُناس ما زالوا يعطون مصداقية لمثل هذه الخطابات بالرغم من وضوح أهدافها ومراميها...
95 - zineb السبت 08 فبراير 2014 - 09:22
وددت ولو مرة واحدة أن اسمع منكم معشر "الحداثيين" خطابا متوازنا عاقلا يعترف بالآخر ولكنكم تأبون الا أن تخندقوا أنفسكم كاستئصاليين عدميين وأقول لكم على نفسها جنت براقش سترون كيف ستكنسكم الشعوب بعدما أعطيتموها البرهان القاطع أنكم كائنات لا تتعايش أبدا وأنكم لا علاقة لكم لا بالديموقراطية ولا بحقوق الانسان ولا بحرية الرأي، المستقبل للاسلام الذي ترفضونه وترون أنه لا يشرفكم الانتماء إليه توبوا الى ربكم قبل أن يخسف الله بكم الأرض لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
96 - haroun السبت 08 فبراير 2014 - 09:23
Il parait que la seule preocupation de nos responsables est de proteger son clan de fortifier sa position politique et faire gouverner ses idees qlque soit le resultats ses innombrables divergences qui sont projetees sur des chaines de television et reportees sur des journaux ne fait qu'affaiblir le pays devamt les gouvernements etrangers c'est la cas du gouvernement algerien qui a refuse la participation du Royaume a la reunion d'Alger contte le terrorisme .Appel a nos responsables un pays pauvre n'a besoin de beaucoups de politique plutot beaucoups de travail et de serieux pour faire peur aux ennemis et prener l'exemples de S.M. le roi qui est le seul responsale qui combat la souffrance de ce magnifique peuple...l l'exemple a dit :il n'y a pas de mauvais soldats mais il y a de mauvais generaux...
97 - نجية مغربية و افتخر السبت 08 فبراير 2014 - 09:23
ان الله ﻻ يحب الفرحين فﻻ تتسرع يا س لشكر اذا ظننت ان تاسيس اﻻتحاد ااجديد نصر فانت مخطأ ﻻن الذي يتوكل على الناس خسر و خاب و ستري لك اﻻيام انك مخطأ ﻻ تنسة قول االه عز و جل و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
كما انصحك ان ﻻ تدافع عن المغاربة ﻻنك ﻻ تدافع اﻻ عاى كرسيك الذي ما فتئ سينكسر المغارية رهوم عاقوا او فاقوا
98 - ابو محسن السبت 08 فبراير 2014 - 09:23
اجمعوا حشودكم و شتاتكم فالشباب العربي على وعي كبير و يميز بين الجيد و الرديء. مازال ما بغيتوا تبدلوا اشرطتكم القديمة k7 فلم يعد يسمعها احد خصوصا الشباب المتنور.
99 - hicham السبت 08 فبراير 2014 - 09:25
بأية صفة يعلن هذا و بأية مناسبة
لما تحسم صناديق الإقتراع و يتوج فائزا إذ ذاك يحق له إعلان كهذا
أما في الوقد الحالي فما هو إلا يحلم في يقظته
100 - دويب م السبت 08 فبراير 2014 - 09:26
يريدون ان يطفئوا نور الله والله متم نوره ولو كره الكافرون .مادا فعلتم ايها الحداثيون لهدا البلد المسلم سوى نشر الفساد الاخلاقي وتمييع القيم الاسلامية باسم الحرية المهجنة.لم تصبروا على مفارقة الكراسي سوى سنوات قليلة من حكمكم .حتى زلزتم الدنيا بارائكم المتطرفة .اين هي الديموقراطية التى طالما هلهلتم بها .لقد انكشفتم وتوضح هدفكم للعام والخاص.ولن تفلحوا ابدا فيما تخططون له بفضل الله وعونه
101 - Observateur السبت 08 فبراير 2014 - 09:26
Désolé, vous n'êtes pas crédibles et on ne peut pas vous croire, vous n'avez rien fait pour les pauvres lorsque vous étiez au pouvoir à part ALKHAWSSASSA et l'invasion des postes par vos partisant.......je vous jure que je ne fait partie d'aucune parti politique.......
102 - لشكر كبور السبت 08 فبراير 2014 - 09:26
عمي لشكر قاليكم راه الحداثة هي الحل ,والاسلام راه هو الظلام والشباب بغاو الحداثة,وانا بصيفتي واحد من العائلة ديال لشكر اعترف ان لشكر ما قدر يقنع حتى اسرته بالحداثة فما بالكم بشباب المغرب اللي أصبح اكثر تدينا ,انا بريء من ادعاءات ابن عمي اللي قاطع صلة الاسرة ديالو,همدونا يالشعارات
انا مسلم ومقتنع بديني ولست ضد العلم بل الاسلام دين العلم دين اقرأ ومن نسب أهله للظلام فهو الظلامي ولنا معه وقفة في الدنيا ويوم القيامة يوم تقوم الاشهاد,واتمنى من اصحاب العقول الحية ان تواجه هذا الظلامي بالحجة وان تقوم بدعاوى قضائية ضده لحربه لدين الدولة ومحاولته زعزعة عقيدة المغاربة وطعنه في مقدساتهم المرجو من هسبرس النشر وعدم الانحياز الخوخ كن يداوي كن داوى راسو شحال من عام وانتم شادين الحكم خربتو لبلاد بعتو كل المرافق الحيوية اش من حداثة ولا ,,,,
103 - FASSI السبت 08 فبراير 2014 - 09:31
"انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون" الاسلام حي لا يموت ايها العلماني .الشباب المغربي يرجع الى ربه ويتوب اما انت فلا زلت تتمادى في غيك وتتحدى شرع الله عز وجل.انت تتشفى فيما حدث لاخواننا في مصر وتونس..........اين هي الديموقراطية والحرية التي تتشدق بها صباح مساء وانت تدعم الانقلاب في مصر.........
اذا استطعت ان تمنع الشباب من التدين والاقبال على الله فافعل..........
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا.
104 - znassni السبت 08 فبراير 2014 - 09:36
و هل خطابكم و دوركم هو "يجاد الأجوبة المناسبة للأسئلة الحارقة التي يعيشها العالم العربي، والمرتبطة أساسا بالتنمية" أم أنه تقسيم الشعب إلى ظلامي و حداثي كما فعل السيسي في مصر . لا يمكن أن يستمع لكم المغاربة لأن ليس لديكم برنامج عملي و ليس نظري للخروج من الأزمة . و أنتم تتساوون مع من تسميهم بالظلاميين في فهم الشعب المغربي الذي لن يقبل بتجار السياسة و أصحاب التجارب الفاشلة كانوا أسلاميين أو غير إسلاميين...
لا ننتظر خيرا من كل أصحاب النزعة الإقصائية لا نريد أمثال السيسي ولا أمثال الولي المرشد الفقيه . لا نريد من يمس بديننا ولا نريد من يتاجر بأصواتنا نريد ٱلية لنحاسب من باعوا لنا الأوهام و سرقوا أمولنا في واضحة النهار و بعد ذالك يمكن أن نختار.
105 - الياس كلومبوس السبت 08 فبراير 2014 - 09:36
محاولات فاشلة و نقد هدام من هذه التيارات العلمانية للحكومتنا الاسلامية ، الم تستفق يا لشكر انت و عصيد المغرب بلد اسلامي وليس كما قال عصيد ان الاغلبية علمانية ربما هو كان يتحث عن فرنسا التي سيصبح عدد المسلمين بها 50% من عدد سكانها . اقول لكم يا بنو علمان ان الخير في شبابنا ولقد ولت ايامكم و القادم احسن لنا و اسود عليكم و على امثالكم في كل الحكومات العربية.
106 - عبدالله السبت 08 فبراير 2014 - 09:37
‏‎ ‎هل من الحكمة الحكم على تجربة عمرها سنة أو سنتين؟وأنتم الذين حكمتم سنين.أليس هذا نابع من كرهكم للإسلام.والله لو كان لكم ذرة من عقل لرضيتم بما شرعه لكم نبي الأمة ولكنكم قوم تجهلون.؟
107 - dades السبت 08 فبراير 2014 - 09:40
quand usfp est devenu stricte qu ce qui l a fait lors de son expereince veulez dire quae vs etes la solution de peuple marocain aux problemes rien avoir avec vs votre parti est mort
108 - al bahja السبت 08 فبراير 2014 - 09:42
راه المغرب هذا ما كاين لا ظلامية ولا حداثية كاين الفساد و الريع السياسي وكاين اللي بغا الاصلاح بحسن النية اما هاذ الخطاب الاستهلاكي راه ساعتو سالات اييووو .....
109 - زينب السبت 08 فبراير 2014 - 09:46
لو كنتم على حق لما فقدتم زمام المبادرة حتى تبحثوا عن استعا دتها من جديد
تهاجمون الحزب ذا المرجعية الاسلامية بطر يقة توحي للمواطن ان هدفكم الوحيد وراء هذه الحرب هو السلطة والقضاء على الدين الاسلامي في هذه البلاد مما يزبده تشبتا بهذا الحزب ربما لا لشيء الا لاعلاء كلمة لا الاه الا الله محمد رسول الله
تاكد ايها لشكر ان مصيرك الفشل باذن الله
يا للاسف بعدما كان المغاربة يحاربون المستعمر الفرنسي اصبحوا يحاربون بعضهم البعض ممن لبسوا قناع الحداثة والمعاصرة
110 - سعيد السبت 08 فبراير 2014 - 09:48
خطابك متزاوج و تحالفكم آني مصلحي لا يسعى إلى خدمة البلد بل كل منكم عجز عن تحقيق مآربه بعدما فتتم هيآتكم و غيبتم الديمقراطية الداخلية بها و أقصيتم بعض مكوناتكم أي أنكم أضرمتم نيرانا داخل بيوتكم لن تطفئها هذه التحالفات الظرفية.البلاد في حاجة إلى الصدق و الإخلاص وتنقية الذات من العلل و تنظيفها من الأدران الداخلية وعندما نتأكد نحن كمواطنين من صدق نيتكم سنصوت عليكم لكن هيهات هيهات فذلك اليوم لناظره بعيييييييييييييييييييييييييييد.
ما يريبني و يغيضني هو أنكم لا زلتم مصرون على أن المغاربة لا يفقهوا شيئا و أنكم أنتم منبع الحكمة العارفون بكل شيئ.أفيقوا و لو لبعض لوقت و اخرجوا من كهوفكم و حاولوا أن تفتحوا أعينكم في حقيقة ساطعة هي أن المغاربة و خاصة الأجيال الجديدة يتوفرون على مستويات عالية من الفهم يصعب معها استبلادهم بأساليب تقليدية و خطابات جامدة متخشبة كالتي تصدر عن صاحب الصورة و "استعادة زمام المبادرة" الذي ينم أسلوبه عن رغبة في إشعال النار و التفرقة ليس إلا بدل البناء الإيجابي و التنظير القويم لأجيال مقبلة على السياسة في وطن نحلم أن يكون موحدا إلى أبعد حدود ...
111 - lahal ali السبت 08 فبراير 2014 - 09:48
نساند كل مغربي غيور على وطنه قبل ان يكون مغرر بمنصبه او كرسيه او مكانته نحن نبحث عن وطنيين يضعون جغرفيتنا في الحسبان ومكانتنا العالمية في المزيان وتاريخ امتنا ايضا نصب اعيونهم...لا انكر عليكم ياخواني واخواتي تخوفي من حزب العدالة والتنمية لااراه يتحرك عندما تخدش كرامتنا من طرف اعدائنا لحظت ان حزب العدالة والتنمية في شخص رئيسه لم يفعل شيء عندما تدخلت روبيرت كنيدي في اقاليمنا الجونبية كما لحظت ان سياسيين من خارج الحزب هم من تدخلو رفقت جلالة الملك الاجل اصلاح الوضع كما لحظت مؤخرا اعتدا صارخا وقع على المخيمات في تندوف وانتشر الخبر ولكن مسؤلي العدالة والتنمية لم يحركو سكنا.يجب ان نكرم جغرفيتنا ونفتخر بيها فبل انفسنا لاارى امالا في هذه الحكومة كل شيء يتهاوا ولاادري لماذا لم تلحظ هذه الجيوش التي انضمت من المتشردين الجدود ولاادري لماذا لم تلاحظ العصاة الغليظة التي انزلت على رؤس قدماء المحاربين وجميع المتقاعدين شكرا
112 - احمد السبت 08 فبراير 2014 - 09:51
يقول لشكر "استعادة" والكلمة تكفي فلقد كنتم تملكون زمام الامور فماذا صنعتم غير ارجاعنا الى مصاف الدول المتخلفة اضعتم علينا سنين في مكائدكم وسمعنا خطابتكم فقلنا ان تولو الامور ستفيض علينا خيرات السماء والارض وكم ضرب اولعلو طاولات البرلمان منتقدا حتى بدا اسدا ولكنه كان في سرك فقط تم توليتم فنهبتم واغتنيتم. واسطوانتكم المشروخة هي نفسها عفا عنها الزمان فلا انتم قدمتم بديلا لمشاكل الامة ولا انتم اصلحتم رسالتكم التي ترفعون وبدون حياء هي فساد في كل شيء.
لم انتمي يوما لاي حزب وكنت زمن اولعلو وطاولة البرلمان ميالا للاتحاد الاشتراكي لكن شاء الله ان نراكم على حقيقتكم. قد يذهب افاضل الناس يوما ليس لعيب فيهم ولكن لان للظلم والفجور نعيق في كل وسائل الاعلام ولان بدور العزة ربما لم يئن اوانها لكن الحق حتما سيعود ليزلزل الباطل ويزهقه. وبالمناسبة لشكر ومن على شاكلته من الوصوليين وما حكومة الفاسي عنا ببعيدة يوم اقام الدنيا على وزراء حزبه تم سكت بعد وزارة بلا معنى. هم من سيسرعون بسيطرة "الظلامين" والذين سينيرون لنا الدرب يوم تعلو هممنا ولا نصبح امعة. شخصيا اصبحت افكر في الانتماء ل pjd ضدا في وصايتكم.
113 - فريد السبت 08 فبراير 2014 - 09:52
.....مع هذا النمودج من السياسيين بين قوسين السكوت أحسن
114 - aziz السبت 08 فبراير 2014 - 09:53
salam
il faut rever pour retourner au pouvoir, vous êtes tous les mêmes, je ne comprends pas pourquoi vous casez PJD comme parti islamique alors qu'il vous ressemble sauf ses leader sont barbus. on n 'a pas des partis islamiques, tous pareils. USFP a fini comme ca va ¸être pour le PJD les prochaines elections, il faut chercher un autre parti pour arnaquer les marocains.. à mon avis il faut qu'il y aura un gouvernement techocrate choisi par le roi , on a plus confiance au roi qu'au parti bla bla ,
115 - عابر السبت 08 فبراير 2014 - 09:56
أفلح إن صدق.....كلام مرسل فيه الكثير من الأماني، قليل من الواقعية، والملاحظ البسيط يعلم جيدا أن الاسلامين لم يستلموا قط السلطة في دول (الربيع العربي) بل مند البداية كانوا مجرد عرائس قصب متحركة.
قليل من الرزانة الفكرية والتحليلية أيها السيد.
116 - قرميم السبت 08 فبراير 2014 - 10:00
نهاية حكم الإسلاميين على يد الزعيم الكبير والمفكر العربي والعالم الذي انقذ البشرية جمعاء من براكين الجهل والضلام إنه السيد لشكر ، على مايبدو لي هذا الرجل بدأ يفقد صوابه بعد أن أحس بأن المغاربة كلهم قد فطنوا به وعرفوا الحقيقة على ما يبدو لي أن هذا الرجل بدأ يرقص رقصة الديك المذبوح و لم يبقى أمامه سوا إطلاق مثل هذه الفرقعات لتشويش على الإنتخابات القادمة.
117 - maroc2 السبت 08 فبراير 2014 - 10:01
أنت تؤمن بنهاية حكم الإسلاميين وعودة الكفار و للشعب القرار الأ خير
118 - حسين السبت 08 فبراير 2014 - 10:01
اتق الله في نفسك ماذا قدمت الاشتراكية للبلاد في القت الذي كانت في الحكومة
119 - نادر نن السبت 08 فبراير 2014 - 10:02
سياتي الله بقوم يحبهم و يحبونه و يحكمون بما انزل الله و هم من سيحل مشاكل المغرب ان شاء الله و لن يكونوا ممن يحب الدنيا بل ممن يخاف الله و يتقيه في شعبه
120 - abou mouad السبت 08 فبراير 2014 - 10:03
عجبا لبعض العلمانيين والحداثيين ﻻ يستحيون من أنفسهم فقد حكموا لسنين طويلة دمروا البﻻد وأفسدوا العباد وما زلنا تعاني من ويﻻتهم الى اليوم ومع هذا يزعمون أنهم المخلصون والوطنيون رغم لصوصيتهم الظاهرة ونفاقهم البين تبا لهم الله يعطينا وجهكم كما يقال ولو أننا لن نرضى بوجوههم لحظة واحدة وقبل أن أختم أهمس في آذانهم المتسخة وأقول راه الشعب عاق وفاق.
121 - اشتراكي السبت 08 فبراير 2014 - 10:03
هل الحق ظلامي وهل تحريف الشريعة يعتبر ظلامي سبحان الله إنقلب كل شيئ.في هذا العصر لا إلله إلا الله من فظلكم الرجوع إلى الله فهدا خير للبلاد
122 - Majid السبت 08 فبراير 2014 - 10:03
‏‎ ‎الاسلاميين الذين وصفتهم بالظلاميين لن تصلهم سهامك لأنهم أناس شرفاء يحبون الله ويخافونه وهم الأفضل لنا.أماأنتم تكم القطار.
123 - النفاق السبت 08 فبراير 2014 - 10:06
فضحكم الله تعالى في كتابه قال تعالى"ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين}{الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً }17. {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً
124 - ATLAS السبت 08 فبراير 2014 - 10:06
عفوا سي لشكر قد ينتهي حكم الإسلاميين الآن لكن حكم الإشتراكيين انتهى منذ زمان.
125 - abou sarah السبت 08 فبراير 2014 - 10:07
Les Marocains accepteraient peut-être le départ des islamistes, mais le pire serait de voir le retour d'éléments nuisibles qui ont par le passé fait preuve de leur incompétence et leur géstion catastrophique des affaires du pays.Je nomme ici l'usfp et l'istiqlal
126 - bouhadda السبت 08 فبراير 2014 - 10:07
le respect du peuple revien a respecter sa volonté,et respecter sa volonté est une des bases de la democratie mr lachgar nous doit du respect ,notre avis on l'a dit par les urnes.dalamiyyn oula machi dalamiyyn c les elections prochaines qui vont trancher si ces gens restent ou quittent ,ce qu'on sait maintenant c q les institutions internationales aplaudissent les efforts du gouvernement et le progré de l'economie marocainne malgré la crise.du respect mr lachgar et jouez votre role de proposition ne mettez plus les battons dans les roux du Maroc c'est votr pays vous aussi non?
127 - محب الاعلام الصادق السبت 08 فبراير 2014 - 10:11
كفاكم كذبا بقولكم ان حزب العدالة والتنمية ذات مرجعية اسلامية بالله عليكم اعطونا فقط نص او مادة شرعت في حكمهم مستندة من المرجعية الاسلامية كما تدعون؟
128 - محمد السبت 08 فبراير 2014 - 10:13
ان الظلام هو الدي يسود داخل العلمانيين الدين ليس لهم شئ سوى الاحتكار الدمقراطية التي بعيدة عليهم فاءي دمقراطية تنقلب على ارادة الشعب الدي له عقيدته ورتها من قرون وتشبع بها ان العلمانيون لم يجلب من دمقراطية الغرب الى حرية الفساد والرديلة لقد حكموا المغرب ولم يفعلوا شيئا الا نشر الالحاد والتطرف ضد كل ماهو اسلامي مستغلين ضعف الثقافة الدينية لدا المواطن ونشر ان الاسلام هو من افقر الناس . ان جل من يحكمون المغرب هم من ابناء القياد والعملاء الدين ساعدوا الاستعمار على الشعب ولكي تبقى بسمة الاستعمار وكافئ ابناء العملاء ثقفهم ضد كل مشروع اسلامي بدل الاخترعات والصناعة ان اجود الشباب المغاربة تحتضنهم اروبا وامريكا وترسل لنا الضعفاء ليس في جعبتهم سوى النطق بالفرسية محتقرين لغتهم ودينهم اني اتسائل هل في البرنمان او الاحزاب عالم فضاء او مخترع فالاحزاب اصحاب مصالح والضياعات يخلقون الضجيج حفاضا على مكتسابتهم والارث لابنائهم لايهمهم من يقول غير هدا كداب . ان مند الاستقلال والدي يوفع راية المغرب في المحافل الدولية هم ابناء الفقراء مثل عويطة والكروج ونوال والسكاح وابو طيب والرادي ليس لشكر
129 - Ahmad de Bruxelles السبت 08 فبراير 2014 - 10:15
سبحان الله ان لم تستحيي فقل ما شئت يا استاد لشكر نحن لا يهمنا انتماءات الاشخاص كان اسلاميا اوعلمانيا نحن يهمنا يشتغل ويستطيع ان يقدم شيئا للشعب اللذي فقد ثقته في جميع الاحزاب بدون استثناء ثم ماذا قدمتم للمغاربة عندما كنتم في الحكومات السابقة اما هؤلاء الاسلاميون اللذي تتحمهم بالظلامية لم يصلوا الى السلطة بالعنف وانت تعلم ذالك وهم مغاربة لم ياتو من المريخ دعهم يشتغلو ان فقوا هذا المهم وان فشلوا الانتخابات على الابواب والصندوق هو الفيصل هذا هو مفهوم الديموقراطية اسي لشكر اما تسقط الشرعية بالكلام الفارغ او على الطريقة المصرية فهذا مرفوض لا نريد فتنة نحن في غنى عنها والسلام علكم
130 - adou settati السبت 08 فبراير 2014 - 10:16
ابشروا ايها المغاربة فهاهو اخونتا ادريس يبشرنا بالرخاء القادم والسعإدة الابدية تحت تسيير الإشتراكيين الدين ليسوا بإسلامين. سينزلون شريعة ترضاها نفوس نا وتطمن بها قلوبناا وتسعد بها جيبونا معتمدين على برنامج طموح يلبي حاجيات
1-نفوسهم في الحكم
2-ثقسيم ما تبقى من تركة اسلافهم
3-استقالهم وخروجهم الى خارج المغرب
4-اعإدة النظر في الشريعة يتبع......
131 - الحسين الورزازي السبت 08 فبراير 2014 - 10:26
لم يحاول هذا الرجل الكبير(جسمانيا) ان يطل علينا ولو مرة ببرنامج واضح ومفصل للخروج بالقضايا المعقدة في الوطن للوصول الى حلها واستدراج الناخبين واثارتهم للتصويت لصالحه فقط شعاره كل مرة الى الحكم الى الحكم اليوم يقول نهاية حكم الاسلاميين ولكن لسان حاله يقول نهاية الاسلام لكن هيهات هيهات لقد ولى زمان الشعارات الرنانة الجوفاء
132 - مهتم السبت 08 فبراير 2014 - 10:28
كلمة واحدة الشعب عارف من يصلاح له ومن يسرقو وخود هاذي من عندي خالف تعرف مبقاتش كتاكل مع المغاربة المسلمين بالفطرة وانت مجرد ظاهرة سرعان ماتزول مثل اصحابك في النضال الوطني الديمقراطي الاشتراكي الموحد في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ الحكم الشرعي في العالم الإسلامي الذي وضعه و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
133 - AnteYankees السبت 08 فبراير 2014 - 10:30
إذا، إذا أكد إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، انه يعد نفسه و من معه من "الحداثيين والديمقراطيين" و أنهم انتصروا لنضالاتهم ضد القوى الرجعية. فالاستنتاج من كلامه و انطلاقا من معتقداته تلك فكل ما يمس بالحداثة والديمقراطية في ميزان القوى الظلامية والرجعية فهو كفر في كفر.
إوى فككها امول لوحايل ؟؟
أليس كلامه من باب الإقصاء و التخلف السياسي في العالم العربي ؟؟
134 - محمد ﻋﻠﻲ السبت 08 فبراير 2014 - 10:32
قصدك نهاية الاصلاحيين وعودة المفسديين ....ان شاء الله سينصر دينه ونصلح بلادنا رغما عنكم
135 - amine naym السبت 08 فبراير 2014 - 10:32
ceux qui lisent cet article doivent et sans trop penser repondre avec une seule phrase a lchgar:benkirane+lchgar+chabat+d autres=l apocalypse qui tombe uniquement sur le maroc!
136 - kader السبت 08 فبراير 2014 - 10:32
لشكر يغرد خارج السرب وسبق لاحد القياديين بحزبه ان نعته بالفراغ الفكري ومع ذلك ها هو يطعن مرة اخرئ في الدين عندما المح الئ تاتير الغيبات في الشباب فليعلم لشكر اننا شباب نعتز بديننا الحنيف الذي ارتضاه المغاربة منذ قرون وانه عصمة الامة ضد التيارات الهدامة متل العلمانية التي يتشدق بها لشكر وامتاله عصيد وغيرهم ممن يسبحون ضد التيار كم نعتز ونحن نؤم المساجد نعبد الخالق وندعو الله ان يحفظ المغاربة من الفتن ويهدي العلمانيين الئ دين الرحمة وجادة الطريق قال الرسول الاعظم اللهم اهد قومي فانهم لا يعلمون وشكرا
137 - بلعيد السبت 08 فبراير 2014 - 10:33
ماتت الاشتراكية مند زمن بعيد و اتبتت فشلها في كل بقاع العالم. و اشتراكيي المغرب اثبتوا انهم طواحين فساد تصدر جعجعات صوتية لا غير. كانوا يريدون اسقاط الملك و تغيير النظام بالسلاح و البوليزاريو تأسس من طرف تلامذتهم بعد هروبهم من المغرب إثر ردةفعل النظام انذاك. جميع رموزهم ما ان يحصلوا على المناصب حتى يظهروا ملكات كبيرة من الفساد و يختبأون من تاريخهم في السجون. يشكلون اقلية جد جد محدودة. احدثوا ادرع جمعوية تقود المجتمع الى الانحلال و المسخ و الفساد تحت دريعة الحداثة و محاربة الظلامية. هم ظلاميون اغرقوا المغرب في ظلمات سنوات الرصاص و هم من احدث البوليزاريو . الى مزبلة التاريخ.
138 - محمد السبت 08 فبراير 2014 - 10:33
إدريس لشكر يعلن "نهاية" حكم الإسلاميين وعودة الملحد ين هدا هو التعبير الصحيح نقول لهدا المستهتر لا تمني نفسك بالاحلام فان غذا لنا ظره لقريب والغد غد الصحوة الاسلامية ونهاية العلمانية
139 - Krimou El Ouajdi السبت 08 فبراير 2014 - 10:34
"وقع السطو على نضالات الشعوب العربية من قبل من وصفها بالقوى الظلامية والرجعية في العالم العربي"
"أننا بدأنا نستعيد التوازن في هذه المنطقة التي اختل فيها التوازن لصالح القوى الظلامية"
Vos slogans et manigances ne vous rapportent rien, changez de méthode si vous voulez avoir un peu de sympathie du peuple. Il me semble que vous rêvez en cherchant toujours à garder un lien avec les citoyens. La foi des marocains restera une épine dans votre gorge. Ne rêvez pas trop. Un malade mental ne peut être guéri s'il ne suit pas les consignes du médecin.
140 - التافراوتي وعلي السبت 08 فبراير 2014 - 10:35
والله ما ندري مإهي المقاييس التي يزن بها هؤلاء الامور والاحكام ونحن نرى اندحارهم وانتحارهم السياسي عبر اديولوجيتهم التى عفا عنها الزمن وانكشف للجميع خياناتهم لوعودهم ايام كانوا يقتسمون السلطة في حكومة التناوب وانقلابهم على اساسيات المذهب الاشتراكي الذي كانوا يتبنونه ويناضلون من اجله ثم هذه الخرجات المتزندقة من قبيل موقف لشكر من مسالة المناصفة في الارث وتحريم التعدد ومصادمة ذلك لثوابث الدين وعقيدة المسلمين اقول للشكر ساعتكم سالات
141 - متتبع السبت 08 فبراير 2014 - 10:36
نهاية حكم "الإسلاميين" في عدد من الدول العربية، ومن بينها المغرب الذي يقود حكومتَه حزب العدالة والتنمية ذو المرجعية الإسلامية، أكد ... استعادة "الحداثيين والديمقراطيين" لزمام المبادرة.
تعترفون بالديموقراطية فقط إذا كانت الإنتخابات في صالحكم.. ألم يكن نجاح الإسلاميين في مصر ديموقراطيا ؟
أضف لهاذا، لا يوجد إسلام حداثي و إسلام غير ذلك.. الإسلام لا يتغير بتغير الزمان.. اقبلوه كما هو أو اتركوه
142 - خالف تعرف السبت 08 فبراير 2014 - 10:36
لا وجود لتيار حداثي بل تشبه بالغرب فجد لك اديولوجيا اصيلة بدل خالف تعرف
143 - محمد السبت 08 فبراير 2014 - 10:38
الاسلاميون لا يحكمون بمفردهم والطرح الذي تتقدمون به هو التطرف بعينه، يجب ان نتعلم قبول الاخر بالرغم من اختلافنا معه.
144 - Majid السبت 08 فبراير 2014 - 10:39
‏‎ ‎الاسلاميين الذين وصفتهم بالظلاميين لن تصلهم سهامك لأنهم أناس شرفاء يحبون الله ويخافونه وهم الأفضل لنا.أماأنتم تكم القطار.
145 - AMAZIGH السبت 08 فبراير 2014 - 10:46
حزب الالحاد الاشتراكي خان الوطن و خان المغاربة و الان يريد يطعن في الدين. انه اخر ايامه و هو فب المزبلة
146 - hanane السبت 08 فبراير 2014 - 10:52
السي لشكر أحب أن أقول لك أن ما تهلوس به "أضغاث أحلام". المغرب يختلف عن باقي دول المنطقة، وكما يقول الفرنسيون
"Il faut comparer ce qui est comparable"
147 - Amazigh السبت 08 فبراير 2014 - 11:02
L'USFP était au gouvernement... et il a perdu sa crédibilité. Allez vous coucher M. Lachgar!
148 - عبدو السبت 08 فبراير 2014 - 11:03
مثلك يجعلني انتخب لصالح ''الظلاميين'' على الأقل ليسوا انتهازيين ولا وصوليين ولا انقلابيتين وليسوا بسراق.
149 - محمد بن عبد الله السبت 08 فبراير 2014 - 11:04
مباشرة بعد عودة "الحاج" لشكر من "العمرة" في دولة المؤامرات العربية المفرقة حتا أخرج لنا من حقيبة سفره هدايا لكن هذه الهدايا ليست كما عودنا الحجاج سُبحة وشاشية وشيء من ماء زمزم على العكس تماما فقد أتى بهذيان جديد هذه أول معالمه فتح عظيم هو نهاية حكم الإسلاميين للمغرب ونسي أو تناسى السياسي المحنك أن رأس الحكم في المغرب يلقب بأمير المؤمنين و أنه بحكم الدستور إسلامي لشكر لا يريد أخلاقا في السياسة أما قضية السطو على الثورات فهو جلي في مصر حيث كان الإشتراكيون أول من إنبطح للعسكر و رموا وراء ظهورهم قيم الحرية وحقوق الإنسان و أما تهديده بالتجميع القوى الحداثية فلا نقول إلا كما قال الشاعر
إن قوموي تجمعوا **** وبقتلي تحدثوا
لا أبالي بجمعهم **** كل جمع مؤنث
مع إحترامنا للإناث
150 - سعيد السبت 08 فبراير 2014 - 11:04
حزموني ورزموني ولاتعولو علي .
واش هادي هي الديموقالراطية. إلى ما صوتوش علي ندير توحريمة أسي الديمقراطي؟
151 - لا منتمي السبت 08 فبراير 2014 - 11:05
على السيد لشكر ان يعلم ان حزب العدالة والتنمية لا تنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين فهم اسلاميون والملك اسلامي وانا اسلامي وجلالة الملك يسهر على الحداثة التي لا تتعارض مع الا سلام وهو امير المؤمنينو لو لاحظ اي تعارض لاوقفه على الفور ولطبقه حزب العدالة والتنمية حينا دون تردد وانتم تعرفون ذلك ولا يجب خلط الاوراق وخلط المفاهيم فهل الحداثة وهي اصلا مصطلح غربي تعني بالنسبة لك الالغاء الصريح للكثير من مواد الشريعة الاسلامية ؟ اريد ان افهم فقط
اما مايحدث في مصر فليس نهاية حكم الاسلاميين وانما بداية نهاية الدولة بالصراعات الدينية والايديولوجية والعرقية مايحدت ضرب في صميم الديمقراطية من طرف اصحاب المصالح والامتيازات وليس رجوع للديمقراطية كما قلت
تتحدت عن زمام المبادرة للحداثيين اقول لك زمام المبادرة بصناديق الاقتراع وبالبرامج والتشبت بالمبادئ العليا الدستورية للوطن الا وهي الاسلام وليس بالانقلابات كما فعلت مصر فلولا ملك البلاد الساهر على استقرار البلد لوقع بلدي الحبيب في دوامة عنف قبل مصراو بعدها
هل الحداثة هي الخروج عن الشريعة الاسلامية في الارث والزواج وووووو؟ اريد ان افهم فقط؟
152 - مواطن من الرشيدية السبت 08 فبراير 2014 - 11:05
وماذا قدمتم للشعب حتى يصوت عليكم، محاربة الأحكام القطعية في الارث أم الدفاع عن ثمن المشروبات الكحولية هو الذي سيطيح بالاسلاميين، انت تحلم في برج عاجي، الشعب رغم عدم رضاه على قرارات حكومة بنكيران ةوالتي لا يمكن ان نحكم عليها بانها حكومة اسلامية لأنها تشكلها اربعة احزاب مختلفة المشارب السياسية ، وماذا قدمتم انتم وحزب الاستقلال خلال توليكم مقاليد الحكم منذ 1997 الى غاية 2011 غير الخوصصة والتي وصلت في عهدكم ان بعتم حتى مصادر المياه في بعض مناطق المغرب للأجانب، واذا عن الصناديق التي تم افراغها في عهدكم وكنتم في المسؤولية؟ وماذا عن الاتحادي عليوة المتورط في قضية CIH ؟ هل سيعود ليتولى هذه المرة غدارة صندوق الايداع والتدبير CDG ؟


حلم في حلم
153 - h.paix السبت 08 فبراير 2014 - 11:06
Bravo c'est clair les sous développés ont volé notre histoire et veulent voler notre future
154 - تمجد يارب في شعب المغرب السبت 08 فبراير 2014 - 11:06
زمن العبودية وملكات اليمين اصبح يتقهقر إلى الوراء ولن يكون له مكان ان شاء الله في هذا العالم التنويري المتحضر .
الشباب هم من يقود سفينة النجاة إلى بر الأمان كما حدث في تونس الحداثة .
فكر أبو منجل وأبو التخاربف سيزول لان الله العادل أودع فينا صفة المحبة والتعايش لا صفة القتل وضرب الأعناق ...
ليحفض الرب المغرب وشعبه من هؤلاء التكفيريين أصحاب الفكر الضلامي .
أمين --------- متنور
155 - walid السبت 08 فبراير 2014 - 11:06
أعجبتني كلمتان الأولى الظلامية في إشارة إلى الإسلاميين و هنا لي بضع نقاط يجب أن يعلمها الأستاذ لشكر:
*الإنقلاب في مصر إنقلاب دموي قتل الآلاف فهل تريد قتل آلاف المغاربة للوصول للكرسي.
*النظامين السوري و التونسي كانا نظامين إشتراكيين و ما حدث لهما يبين أن الإشتراكية العربية قد انتهت.
*الحكم باسم الدين رجعية و ظلامية و يجب منعه و استغلال المساجد للحكم يجب أن يمنع، لذلك أنا عندما أذهب لصلاة الجمعة أسمع الدعاء لأمير المؤمنين فما رأيك في هل الملك ظلامي و رجعي مر كامل احترامي لولي الأمر.

النقطة الثانية كلمة الخطاب الأخلاقي:
*من قال لك أن المغاربة يريدون أن يفسدوا في الأرض.

و سؤال آخر هو
هل حال وصولكم للحكومة ستعلنون عودة الأسعار إلى سابق عهدها؟ هل ستردون أموال ادول الظلامية كالسعودية و جيرانها ؟ هل ستخفضون من رواتب البرلمانيين و الوزراء؟ بالنسبة لي راتب برلماني يجب أن لا يتعدى 7200درهم وذلك مع مقارنة راتب البرلماني الفرنسي و الأجر الأدنى المغربي مع الفرنسي.

المرجوا إعطاء حلول و ليس كلاما و سبا فارغا
156 - محند السبت 08 فبراير 2014 - 11:14
تتشدقون بالحرية و الديمقراطية و نحن نعلم الأجندة التي تحرككم مثل دمى الكراكيز، لتحصولوا على المعونة من "الأشرار" المدعون للإسلام و في الحقيقة المحاربين له . هذا كله لتصلوا للكرسي و و تنهبوا أموالنا و ثرواتها باسم الحرية و الديمقراطية . اتقوا الله ، انتم تعلمون ان دين الله هو الحق يجدر بنا ان نسميكم على مسمياتكم .  
157 - ابو رانيا السبت 08 فبراير 2014 - 11:14
الم يعي لشكر و من يسانده و هم طبعا شردمة من اصحاب المصالح الضيقة بان العقلية المغربية ذات المرجعية الامازيغية العربية الاسلامية قد عرفت و تاكدت بان مرجعية لشكر و حلفاوه مجرد كذب و ديماغوجية ليست لها تربة في بلاد الاسلام بل واكثر من هذا تجربتهم في تسيير شوون الدولة اظهرت جليا انهم مجرد وصوليين لا يهمهم سوي مصالحهم الشخصية. الم يستفيدوا من المغادرة الطوعية هم وافلاد عايلاتهم ؟ انظروا الي تسيير شوون الرباط من طرف حزب لشكر الي غير ذلك من الامور التييعرفها كل المغاربة لذلك اقول لكل حر في مغربنا الحبيب احذروا الخطابات الفارغة لليسار المغربي فهم فقط يلهثون خلف السلطة حذار حذار ثم حذار
158 - السياسة وليدة مجتمعها السبت 08 فبراير 2014 - 11:15
اذا أعطيت مجنونا سكينا اعتدى به على الناس، اذا أعطيت طفلا شعلة نار احرق بها المنزل، اذا أعطيت المنافق دينا حوله الى تجارة و مصالح، اذا أعطيت السياسة سفيها حولها الى ألعاب و مهاترات، اذا أسندت التعليم الى جاهل تحول المواطن الى كيس أمية وظلام. هذا هو خلاصة مجتمعنا، اشتراكييه و اسلامييه و لبرالييه و سلفييه، هؤلاء نتاج مجتمع جاهل و منافق و سفيه و طفل صغير، مجتمع ما قبل الحضارة. فكيف لمجتمع هذه حاله ان ينتج تقدما و إنتاجا يباهي به العالم....
159 - امازيغي السبت 08 فبراير 2014 - 11:18
لابد لليسار أن يطور خطابه ويقطع مع لغة الخشب و الاغراء المسف
160 - رضا السبت 08 فبراير 2014 - 11:18
أنت ياسيد لشكر من تريد ان تعود بناإلى عصرالظلام والأستبداد فصنديق الاقتراع هي من تحدد ما يريده المغاربة 
161 - ايوب السبت 08 فبراير 2014 - 11:22
الشعوب فقدت الثقة في الحداثيين واي حداثة شفنها فيكم
خرافة مازلتم ترددونها لاحياء حزبكم الميت
والعاقبة للمتقين
162 - أمين السبت 08 فبراير 2014 - 11:25
يتكلم الاتحاديون كما لو كان المغرب في عهدهم طلع المريخ فذاكرتهم قصيرة مثل سياستهم ففساد حقبتهم لا زلنا نعيش آثارها
فهذه جبهة الفساد بدأت تتشكل من جديد لتنقض على الحكم بأي طرق غير مشروعه كما فعلها اذنابهم في غيرها من الدول العربية
بعدما لفظتهم الشعوب عبر صناديق الاقتراع
163 - عبدالحق السبت 08 فبراير 2014 - 11:29
هذا ما جإتنا به من الإمارات العربية نفس خطاب السيسي وأتباعه هل بدأت التطبيق للإلتفاف مرة أخرى على إرادة الشعوب
164 - هشام السبت 08 فبراير 2014 - 11:29
عن اي حداثة تتكلم؟ كل الناس في العالم يسعون للحداثة.. و امثالك ينسبونها لنفسهم بمفهومهم الضيق. امثالك وامثال شباط كرهونا في السياسة.
165 - كنزة السبت 08 فبراير 2014 - 11:33
من اين ستعودون ؟ ولماذا تخلى عنكم الشعب بعدما صلتم وجلتم ؟ بكل مسؤولية وهذا لا يخفى على احد نهبتم اموال الدولة كما لم يفعله احد من قبلكم واليوم تريدوا ان تعودوا وكان الشعب فقد ذاكرته
وتشنون حربا على الدين كانها قيمة مضافة تطلون بها على المغاربة باسم الحداثة
ولكن ما تحصده اشتراكيتكم بفرنسا بعدما اباحت المثلية ستحصدونه ان شاء الله بالمغرب بعدما نويتم تغيير شريعة الله والبقاء للاصلح
166 - hicham السبت 08 فبراير 2014 - 11:34
ياسي لشكر. أخر واحد يمكن له تحدت عن الديمقراطيه و الأخلاق.
حزب الاتحاد الاشتراكي 30 عام هو في الحكم.(أش دار). حزب الفاشلين والمنافقين حزب الكساله بدون إستتناء اي فرد من الحزب.
أما العداله والتنميه. هو الحزب الوحيد لي إمكليه إزيد بلبلاد القدام إنشاء الله......
167 - BILAL السبت 08 فبراير 2014 - 11:35
خصك تحاكم على ماتقول أنتم هم القوة الضلامية التى ترهب المغرب وتبتز الشعب الضعيف.
168 - المالكي السبت 08 فبراير 2014 - 11:36
يكون لشكر صادقا اذا اراد الحداثيون ان يأتوا الى السلطة على ظهر الدبابات كما هو الشأن بالنسبة لمصر
ام صناديق الاقتراع فلا أحد يستطيع ان يكون ناطقا باسم الشعب
وبما ان لشكر يحسب نفسه على الديمقراطيين فلاب ان انبهه عل ان الديمقراطية هذا هو حالها "تداول السلطة" فمرة اسلاميا ومرة اشتراكيا ومرم ليبراليا..
169 - اكورام السبت 08 فبراير 2014 - 11:36
اﻻتحاد اﻻشتراكي وامينه العام يدعي الدفاع عن الحرية والديموقراطية وفي نفس الوقت يناقض نفسه ودلك حقيقة يعبر صراحةً عن هؤﻻء الناس ظنا منهم ان المغاربة اغبياء.اود ان يجبني لشكر.الم يتصدر حزب العدالة والتنمية اﻻنتخابات النزيهة والشفافة بشادتكم انتم انفسكم؟ الم يصوت المغاربة لصالح العدالة والتنمية بحرية؟ ان خطابكم حقيقة قد ينطلي على اﻻطفال الصغار في الروض اما غيرهم فﻻ اظن.كل من فقد مصدقيته وعاقبه الشعب المغربي يعمم ما يحدث في العالم العربي ويحاول اسقاط حاﻻت هده الشعوب على بﻻدنا .اعلموا ايها ( الحداثيين )ان المغرب ليس هو مصر وليس غيرها فنحن لسنا في حاجة إلى ديموقرطية السيسي...والفاهم يفهم.....حفظ الله ملكنا وبلدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
170 - معروف السبت 08 فبراير 2014 - 11:36
الذي يعجب له المواطن المغربي هو ان يطلق على الحاكمين اليوم اسم الاسلاميين هل نحن في الهند او دولة غير اسلامية ها ندين بدين غير الاسلام . نحن في دولة اسلامية فلماذا لا يطلقون على الحاكمين اسماء احزابهم؟ فنحن نقول مثلا الاستقلاليين و الاتحاديين و الاحرار و الحركيين...... لكن عندما يتعلق الامر بحزب العدالة و التنمية و غيره من الاحزاب الاسلامية يسمى اصحابها بالاسلاميين. انه اعتراف اذن بان هؤلاء ليسوا مسلمين ، فلماذا يحتجون عندما يتم اتهامهم بالكفر؟
لن يجر الاتحاد الاشتراكي على هذا البلد الا المصائب من قبيل الاعتراف بواج المثليين و الحرية الجنسية و تشديد المراقبة على المساجد و اغلاق دور القران
بدعوى الفكر الحداثي .
شخصيا لن اسند هذا الحزب و من معه لا في الانتخابات الجماعية و لا التشريعية انه مسالة حيوية، سيندم المغاربة كثيرا ان صدقوا احزاب المعارضة لان ماضينا معها كان مليئا بالتجاوزات و الكثير من الشفوي و عند التنفيذ تضيع مصالح الشعب.
لا يا السي لشكر اكري حنكك لغيرنا
171 - مواطن في المهجر السبت 08 فبراير 2014 - 11:38
نحن إسلاميين ودولة مغربية اسلامية .ماذا يريد
الكاتب الاتحاد اشتراكي بقولة في انتهاء حكم
الإسلاميين في دول العرب والوطن المغربي هل
سيأتي بحكام يهود او نصار غير المغاربة هذا خاص بالمغاربة وما بالنا بدول العرب الذين اجمعهم .. هذا ليس تعبير سياسي الذي يجعل
لشكر وحزبه ان يكن حاضرا بين الأحزاب السياسية المغربية الاسلامية . هذا هو الدليل
للمواطنين المغاربة خاصة والعربة عامة ويجب عن
المسؤولين المغاربة ان يبتعد في تدخل شؤون الغير
لكي لا يزرع الفتن مثل فتنة الماضية ولا زالت في
ساحتنا فالمغرب دولة إسلامية تبقى إسلامية
بمملكتها وحكامها : هذا جواب منذ خمسون
سنة وانتم حكماً ومعارضة ماذا أحدثتم . أتريد
من الحكومة الحالية أن تجعل من المغرب دولة
متقدمة في صرف اقل من سنتين هذا لايمكن
من جهة . لا ميزان. لا مصباح. لا تركطور. لازهرة
لا سمبلة . لا حمامة . بالنسبة لنا كمغاربة :
172 - صالح المجدي السبت 08 فبراير 2014 - 11:39
لشكر هذا يعيش في وهم والكذاب يكذب ويستحلي الكذب حتى يصدقه فلا أحد يستطيع أن يصدقك وإلا فكيف ستستعيد المبادرة ؟ أنتم أيها الحدثيون قلة جئتم من الضفة الأخرى مسخرون بأيادي استعمارية باسم الحرية والديموقراطية المزيفة وتناسيتم أن المغاربة مسلمون إلا من أبى .وتناسيت بأنكم من أوصل المغرب إلى هذه الأزمة والفساد الذي تراكم خلال حكوماتكم . واعلم أنكم في خبر كان. فاتكم القطار. ولك أن تجمع الكلاب والحمير والفيلة فلن تلحقوا بالقطار . لن تسترجعوا شيئا من شعبيتكم .لقد دب فيكم داء الفرقة ولو علم الله فيكم خيرا لما لفظكم الشارع وعليك أن تجلس مع نفسك وغيرك لتعرف السبب .وأنت ولاشك تعرفه .
173 - Amine السبت 08 فبراير 2014 - 11:43
ما قرأته اثار في فضول فعندما اقرأ قوى ظلامية، وعود غيبية، وانه يسعى للحرية والتفتح والحداثة ، أقول حسبي الله ونعم الوكيل وكأنهم يحاربون الاسلام والالتزام بأخلاق القران فلو كان محمد رسول الله بيننا فماذا كان سيقول؟ . لا اعلم . للإشارة فأنا لا انتمي لأي حزب والحمد لله لكن اعلم ان الاسلام يدين به الشعب المغربي الا قليل من يهود المغاربة اما المسيحية فلا تتواجد بالمغرب .
174 - MRE toulouse السبت 08 فبراير 2014 - 11:43
السلام عليكم
و فيق من القلبة و براكا ما طنز على المغاربة انت و شباط وجهان لعملة واحدة هذفكما اعادة الوطن لسنوات الرصاص لتستحودوا على خيرات البلد ومن يتكلم يطبخ له محضر ويكون مصيره السجن لكن هذفكم لن يتحقق باذن الله نحن في بلدنا في طمانينة و سلام نحسد عليه فلا تجعلوا الخصوم وهم كثر تتلدد بخراب بيوتنا وليعلم الجميع بان اقدم الاحزاب الاتحاد والاستقلال يعيشان في فراغ فقد اهتزت مؤخرا مناوشات في بيتهما و ليس ببعيد نسمع بكسر اسنان الواحد للاخر فاذكركم ان زمن النهب قد ولى والمغاربة كلهم قد(عاقوا) ولا يقبلوا بالرجوع للخلف كما ابين هنا انه لما وصل الحزب الحاكم للحكم كل ثار في وجهه ويريد اعاقته تعلمون لماذا لانه قطع عليهم الطريق و اغلق صنابير مال الحرام شكرا رجاء ان ينشر
175 - sido السبت 08 فبراير 2014 - 11:43
enfin notre charbonnier est sorti de son silence mais trop tard mon cher charbonnier .
176 - عبد الرفيع السبت 08 فبراير 2014 - 11:46
من أين لك بهذه الإحصائيات؟ المغاربة يوحدون الله و يعتصمون بدينهم و مرجعيتهم ولا أعتقد أنك ستفوز في الانتخابات المقبلة لتكون عبرة للجميع و اليوم لا محال من الاصلاح لأن ملكنا يعرف من سيصلح و من سيفسد كفا من الفساد ؟ نشتاق لشرفاء الاتحاد كانوا يتكلمون بصدق و يصدون الباطل وهذه خصال المسلم الحق لذلك كان المغاربة يحبونهم .
177 - rachid السبت 08 فبراير 2014 - 11:48
دائما العدالة و التنمية سندعمها 40 سنة كما دعموكم اباؤنا واجددنا.
اليابان سقطت عليها القنبلة الذرية وتعافت بسرعة واصبحت ثاني قوة قتصادية في العالم,
اما المغرب فقد سقط عليه الحزبين الاستقلال والاشتراكي ولم يستفق حتى الان.
178 - مغربي السبت 08 فبراير 2014 - 11:50
"مواجهة مطالب الشباب بالوعود الغيبية التي دفعت جزء من شبابنا إلى الإرهاب،
ماذا يقصد بالوعود الغيبية? فالجنة وعد غيبي والأخرة وعد غيبي. والإسلام عند لشكر يساوي الإرهاب.لشكر يريد إسلام متنور لا يحرم فه الزنا والشذود ولايحرم فيه الربا ولا الرقص والموسيقى ولا يحرم فيه التبرج والعري وفيه يكون الكفار من اليهود والنصارى والمشركين أحبابنا وإن قتلوا أبنائنا وإن اغتصبوا نسائنا هذا هو إسلام لشكر المتنور.
179 - Abdeslam السبت 08 فبراير 2014 - 11:55
أنصح إدريس لشكر بأن يعتزل السياسة لأن مصداقية السياسي إذا فقدت لا تعود
180 - ابواكرام السبت 08 فبراير 2014 - 11:56
كلام فارغ تحاول ان تغطي الشمس بالغربال الفرق بين. لاتكذبوا على انفسكم ساصوت على العدالة والتنمية رغم هده الازمة التي سببها اقرانكم .منحناكم فرصتين لكن ابنتم على انكم فقط طالبوا المناصب فتنكرتم للمبادئ.الان في عهدpgd نعيش مخاضا ابان المكشوف واصبحنا نشاهد تدافع قوى الخير والشر .غاب المرموز واصبحت الشاشة واضحة
181 - الجيلالي السبت 08 فبراير 2014 - 11:58
معك حقك ، وأتمنى من الحداثيين والعلمانيين والمغاربة الأحرار وليس الذين تم شراء ضمائرهم من ريع النفط لينشروا بين المغاربة الفتنة والطائفية ،ناسين أن ما يقع البلاد العربية سببه الدين وكثرة الجماعات الإسلامية وكل جماعة تدلو بدلوها ، والضحية في الأخير هو المواطن والوطن .
182 - يونس السبت 08 فبراير 2014 - 11:59
لا حول ولا قوة إلا بالله
حسبنا الله و نعم الوكيل
183 - محمد مبروك السبت 08 فبراير 2014 - 12:03
متى ستتحررون من عقدة الاسلاميين وتنتقلون الى ماهو اهم ولكن على مايبدوا فان قدراتكم محدودة في معارضة الاسلام لاتقبل التوسع وهذا في حد ذاته جزائ من الله عز وجل اذن فانتم خاسرون على طول
184 - Moha le Marocain السبت 08 فبراير 2014 - 12:04
De quels "modernistes" vous parlez Mr Lachgar? De vous et du PI ? Qui osera vous croire? Trouvez autre chose à nous faire avaler. Les derniers à qui nous avons fait confiance, ceux du PJD, nous ont bien eus. Moi, je ne me ferai pas avoir une seconde fois. C'est juré.
185 - ضد الحداثة السبت 08 فبراير 2014 - 12:06
حلم بعيد المنال ايها الفاشل .طرقت جميع الابواب ووجدتها كلها موصدة في وجهك. من خولك لتتكلم باسم الجماهير التي تتحدث عنها انا لم اعطيك تفويض حتى تتكلم باسمي
186 - marocain السبت 08 فبراير 2014 - 12:11
ا تمنى من السيد لشكر ان يعى ان المغاربة حين يدهبون الى صنا ديق الا قتراع فان اغلبيتهم لا تفكر فى الاديولوجيا .كما هو متقوقع فى زاوية لا يرى غيرها. بل ان المغا ربة يبحتون عن اناس نزهاء دوى مصداقية لا لصوصا و انتها زين. و شكرا.
187 - saida chawi السبت 08 فبراير 2014 - 12:13
قضيتم سنوات فى الحكم مادا حققتم كانجازات للشباب ما كنا نسمع منكم الا الخطابات الفارغة والوعود .الحقيقة ان الشباب ثارعليكم وعلى نفاقكم .فخطاب الظلاميين الارجعيين دليل على دكتاتوريتكم
188 - محمد السبت 08 فبراير 2014 - 12:13
واهم من يقول مثل هذا الكلام !!
189 - Adil Didil السبت 08 فبراير 2014 - 12:14
C est bien de déclencher les réflexions .. De définir et rassembler les fondements qui peuvent mobiliser la jeunesse " politisée " autour de concepts clairs qui lui permettent de comprendre son vécu et militer à l intérieur des courants " de politique " et de culture politique .

Mais .. Pourquoi toujours utiliser des insultes et des termes péjoratifs quand on veut parler de l adversaire politique ?!! Est ce cela un langage qu'on étale devant une intelligentsia politique ?! Est ce que nous nous sommes pas entrain de banaliser la politique la ou on doit la moraliser ?!!

Lachgar et les autres doivent aussi comprendre que ceux qu'ils les traitent de " obscurantistes " sont des adversaires politiques confirmés qui ont et de loin plus d écho , plus de crédibilité et plus d écoute que son parti et ses invités chez la masse populaire marocaine et arabe ...

Les défier politiquement c est d abord faire l effort de rationaliser la politique , et répondre aux grands besoins des peuples.
190 - الحسين السبت 08 فبراير 2014 - 12:14
رغم اني اكره التحزب الا اني سأصوت على حزب العدالة والتنمية او اي حزب ذو مرجعية اسلامية واضحة
191 - حسن أغادير السبت 08 فبراير 2014 - 12:15
هل السيسي مع الحداثيين. خطابات جوفاء فارغة ومفردات مبهمة مثل الظلامي و الحداثي , في غياب مشروع مجتمعي و اقتصادي بديل تأتي التمنيات بأن تسقط الحكومة بأية طريقة و تحتلوا الكراسي , لحد الان مايجمع المعارضة هو ''الشلاغم''
192 - amazighi السبت 08 فبراير 2014 - 12:17
لاظن أن المغاربة المسلمون حتى النخاع سيصوتون على ملحدين أمثالكم فمن خلال خطابكم يتضح أنكم تعلنونها حربا على الاسلام ولكنكم اخترتم خصما كلما حاربته لم يزدد الا قوة وانتشارا
193 - عبدو العساس السبت 08 فبراير 2014 - 12:19
كن غير سكتينا من التوقعات ديالك ملي نتا كاع منجم تال هدا الدرجة كن عرفت شوهت الحزب ديالك في الانتخابات الي دازو.
حتى واحد فيكم ما تيحمر الوجه كن جيتو عليكن غير عطيتونا شبر ديال التيساع و خليتو غير سيدنا يسيرالبلاد غادي يولي عندنا كلشي ربح . اما انتما 50 عام هادي و انتما عاطينها للصريط و مشبعينا شفوي.
194 - Bop35 السبت 08 فبراير 2014 - 12:24
On a mis les "les islamistes" au pouvoir pour éviter le printemps arabe , maintenant la situation a changé et relativement calme, on a plus besoin d'eux
195 - Nomida السبت 08 فبراير 2014 - 12:25
لو كنتم حداثين لما كانت فترة حكمكم من أسوء فترات الحكم في المغرب حيث استشرى الفساد والزبونية والرشوة وفرت لي نفوت لك وقظية cih أحسن برهان وهلم وزيد وما خفي اعظم
196 - Abbassi السبت 08 فبراير 2014 - 12:25
vous avez eu deux fois l'occasion pour réformer la société malheureusement vous avez échoué manque expérience Perturbé par les ennemis interne de la Patrie aujourd'hui vous faites la même chose chers compatriotes si vous aimez vraiment votre payer alors laisser l'actuel gouvernement mener ses réformes au-lieu de mettre des bâtons dans les roues c'est dans l'intérêt de la nation et c'est ça la démocratie au lieu de tout détruire pour faire l'opposition les Marocains attends de vous une opposition constructif pas une opposition destructif et vous êtes les premiers à le dire mais vous êtes les premier a n'ont pas le respecteret pourtant c'est ça le principe de la démocratie alors donner l'exemple un jour vous serez majoritaire vous serais très content de bénéficier des réformes de vos concurrents.
197 - بن احمد السبت 08 فبراير 2014 - 12:27
لا بارك الله فيما تدعو اليه انت و امثالك يا لشكر ,ان الله متم نوره ولوكره الكافرون صدق الله العظيم,حسب مفهومك الظلامي المضل والجاحد فان جميع المغاربة في ضلالة مند 15 قرنا وانك بجهالتك سوف تعيد النظر في تاويل القرءان الذي لا يعلم تاويله الا الله,سوف تعلمنا احكام الاسلام حسب مفهمكم الحداثي الذي يبيح الزواج بين النساء والدور بالدكران والاخد من القرءان الاما يتمشى مع العصر وووووو.ان للبيت ربا يحميه صدق الله العظيم.
198 - adamfun السبت 08 فبراير 2014 - 12:28
من كلامك يا استاد لشكر نفهم انك واثق من نفسك في عودة حزبك وامثال حزبك الى الواجهة على الساحة السياسية المغربية,طيب هدا جميل ولن اعارض كلامك ولكن اتمنى ان تعطينا توضيح اكثر لما لاحضته انت في المشهد المغربي يخليك تكون متفائل الى هده الدرجة بل ومتيقن ان التغيير آت لا محالة وانك ممكن تكون رائد سفينة الحكومة المغربية بدل بنكيران, ادا لم تستحيي فقل ما شئت
199 - لمن يهمه الامرguerdani السبت 08 فبراير 2014 - 12:28
"أننا بدأنا نستعيد التوازن في هذه المنطقة التي اختل فيها التوازن لصالح القوى الظلامية".
اي كلام هذا ماذا تنتظرون يامغاربة من المعارضة وخاصة الاتحاد الاحتراقي انه لايعارض التسيير بعد تستفزه المرجعية
افيقوا ان هؤلاء يكرهون من تشتم فيه رائحة التدين الحق والقيادة بالشرعية او اعمال الصدق والعدل والامانة و.........
200 - driss السبت 08 فبراير 2014 - 12:32
اذاكانت الحداثة هي الميوعة و ابعاد الناس عن دين الله والحكم بغير شرع الله وانتم تريدون اغراق البلاد في كل انواع الفساد اكثر من ماهو غارق وتريدون استغلال مناصبكم لخدمة مصالحكم الشخصية فلانريدكم لاانتم ولاحداثتكم ارحلوا خذوها معكم فهي لاتعنينا في شيء.فنحن مسلمون وديننا الاسلام ودستورنا يقر بان شريعتنا مستمدة من الاسلام رغم انها غير مطبقة تطبيقا صحيحا وكاملا.وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ.
201 - tamassinty السبت 08 فبراير 2014 - 12:33
اصبح من اللافت ان تسمع عن حكومات اسلامية أو أحزاب ذات نرجعيات اسلامية ، في حين يتعلق الامر بتنظيمات بشرية تهدف إلى تنمية مواردها المالية و شبكتها العلائقية

متى كان حزب العدالة و التنمية اسلاميا حتى يكون كذلك و هو الذي خرج من رحم المخزن خلال سنوات الرصاص، ألم يكن اسمه حزب الحركة الشعبية الوطنية و غير اسمه خشية أن يبقى ملطخا بدماء بعض اليساريين ؟

المتدين لا يكذب و لا يتعامل بالربا و لا يتملق، وهؤلاء السياسيين كذابون و منافقون، فكفاكم ضحكا علة الدقون
202 - عبد ربه السبت 08 فبراير 2014 - 12:36
هذه أضغاث أحلام ...من حق كل سياسي يحلم بما يشتهي ووفق ما يتصور لا ما يرى في الواقع ....حاليا الأستطلاعات الوطنية والدولية تقول بأن حزب العدالة والتنمية الأسلامي هو أقوى حزب بالمغرب ....والدليل هو ضهور في السنتين هاتين. كثير من التحالفات اليسارية من أجل وجود قوى وتكتلات تنافس الpjd....لاكن المعطيات في ميدان الأصلاحات في عهد هؤلاء الأسلاميين أثارت انتباه الشعب وأراحتهم ..وهّذا ما يعزز مكانتهم مستقبلا...وحتى الملك والملكية المغربية وحتى الأقتصاديين الكبار بالمملكة واللوبيين ..ووو... نحس بأنهم وجدوا راحتهم في ضل حكومة بن كيران ...ولن ينسوا لها وبفضلها وبفضل الملك بعد الله سبحانه ...صمود المغرب أمام الأزمة العالمية..والخروج من الربيع العربي بسلام...كمواطن بدون إنتماء أفضل من يتولى أمرنا من يصلح بلدنا ...لاغير...
203 - صامد السبت 08 فبراير 2014 - 12:40
الحداثيون الذين نشروا الفساد والرذيلة في المجتمع المغربي باسم الديمقراطية والحرية الحداثيون الذين استولوا على الضيعات و نهبوا ابناك و فنادق الحداثيون الذين ابتزوا الدولة و استولووا على اموال هيءة اﻻنصاف والمصالحة باسم النضال الحداثيون الذين افرغوا صناديق التقاعد والضمان اﻻحتماعي تحت مسمى المغادرة الطوعية من العمل ورجعوا الية في اطار التعاقد ىحت ذريعة النقص في اﻻطر الحداثيون الذين خربوا ميزانية الدولة بتهريبهم المال العام خارج الوطن الحداثيون الذين افسدوا التعليم بفرضهم اصلاحات ﻻتمت بصلة الى الواقع المغربي الحداثيون الذين افرغوا صناديق التعاضديات الحداثيون يفسدون في اﻻرض وﻻيصلحون
204 - است من البعير السبت 08 فبراير 2014 - 12:41
باختصار شديد

نحن لسنا من الغنم او البعير حتى تقول لنا ان الحداتتين سيعودون و ما يسمى الاسلاميين سينتهي عصركم
انا ابشركم بنهايتك انت و بنزيدان وجميع الاحزاب الكراكيزية لقد نفدت حيلكم و هرطقاتكم الاعلامية
التورة موعدنا في 2015
205 - saido السبت 08 فبراير 2014 - 12:41
أنا لست متحزبا ولن ولم أصوت على أحد ،أريد من السيد لشقر أن يشرح لنا ما معنى الحداثيين هل من باعوا المغرب كله أم من يكذبون على الشعب أم من أغرقوا هذا الوطن الحبيب في الفساد والزبونية والمحسوبية الدي لا زال يئن تحت هولهم. انشري يا هسبريس شكرا.
206 - أحزاب فاشلة السبت 08 فبراير 2014 - 12:44
نتوما و الاستقلاليين و العدالة و التنمية كلكم أحزاب فاشلة تتناطح من أجل السلطة .أسيدي معندنا مانديرو بشي حكومة خليو غير الملك و مستشاريه يحكمو و عندنا الربح .
207 - صلاح السبت 08 فبراير 2014 - 12:44
اتمنى بالا ارى حزبكم و حزب الاستقلال و اصالة و المعاصرة في البرلمان
208 - مدني السبت 08 فبراير 2014 - 12:46
السلام عليك يا سيد لشكر
مع العلم انا لا اننتمي الى اي حزب
تعلمتم الكتير من الغرب :الديمقراطية ͵الحداتة͵حقوق الانسان͵.....الخ
وتلقبون الباقي اسلاميين و كانهم لا دراية لهم باي شيء
مع العلم ان جميع السياسيين الدين يقودون البلاد لا علاقة لهم بالسياسة ما هم الا راس ماليين يتقاتلون لحماية مصالحهم الخاصة
209 - مواطن السبت 08 فبراير 2014 - 12:47
نحن الأن في أوج الإزدهار على المستوى الإجتماعي والسياسي في ظل هده الحكومة أما الحكومات السابقة فقد جربناها أما الإقتصاد فهو متدهور في أعتى الحكومات تقدما في العالم
210 - M'hamed Laabali السبت 08 فبراير 2014 - 12:49
Bonjour,
Ce qu'il faut au Maroc, ce ne sont pas des démocrates ou des modernistes; ce qu'il lui faut c'est la disparition pure et simple des partis qui existent et qui ont presque tous gouverné le pays. Il est vrai que le gouvernement Benkirane n'a pas apporté grand chose à ce pays, il est vrai que le PJD a volé les dernières élections. Mais il est aussi vrai que les autres partis lui ont facilité la tâche.L'Istiqlal l'USFP, le RNI, L'Action Populaire, Le PPS...ont tous été au pouvoir. Eux aussi n'ont rien fait . Au contraire, ils se sont enrichis, ils ont fait sortir de l'argent vers l'Europe.
La faute la plus grave que les marocains puissent commettre c'est de croire à un changement, tant que ces partis existent..
Une vérité générale: On oubli le peuple et ses malheurs une fois élu. Il y a une dizaine d'année; Fethallah oualaalou tenait le même discours que Lachgar.
Actuellement, il est l'un des plus riches du pays. Le changement dont il parlait n'était qu'un mythe.
Amicalement !
211 - جلال المزغوب السبت 08 فبراير 2014 - 12:50
يستطيع الحداثبون والديموقراطيون،أن يتحدوا كل الصعاب،ويصلحوا ما فسد،ويجبروا ما هشم،لعقود ،بشرط أن تبتعد عنهم الاحزاب المنهكة،والوجوه التي تآكلت.بفعل الزمن،وأنهكها التكرار والإستعمال ،ولم تعد صالحة للإستعمال ،ولن تصبح ذات فائدة ولو أعيد تصنيعها من جديد،ببساطة لقد قبضت وصعدت الروح إلى باريئها،فلم تعد تصلح للبقاء فوق الأرض،وإلا للوثت واقع المغاربة لعقود أخرى،
إكرام الميت دغنه.
212 - abou modlim السبت 08 فبراير 2014 - 12:51
لشكر يعطي نفسه حق سب و قدف غيره بماشاء ويسلب غيره هذا الحق.هل هذا من الحداثة يا هذا ان تنعت الناس بالظلاميين و الرجعيين ...
الذين يتسمون بالاسلاميين ويحسبون على الاسلام و لايحكمون بشرع الله بل بنظام وضعي غير اسلامي يصعبون عمل من ياتي من بعدهم ليحكم بشرع الله.
الم يحكم رسول الله بشرع الله . الم يحكم الخلفا ء بشرعه. بلى . ماذا كانت النتيجة. عزالدنيا و الاخرة. و هانحن نتخبط بين الانظمة الوضعية التي اشقت المجتمع و النتيجة بادية لكل ذي عقل سليم.تبعية عمياء و صدود عن شرع ربنا.
المسلم لايرض بغير شرع الله حاكما و لو حكم الاسلام لعادة الحقوق الى اهلها
و للسارق القطع و للظالم الردع و للفقراء حق في المليارات التي تسرق و تهرب و يستفيد منها اعداؤنا
اللهم يارب من اراد بالاسلام و المسلمين كيدا فرده الى نحره . اللهم اعزنا بشرعك و بوحدة المسلمين و بخلافة على منهاج النبوة
و السلام على من اتبع الهدى
213 - kamal السبت 08 فبراير 2014 - 12:53
نحن أمة اعزنا الله بالاسلام فمتى ابتغينى غير ذالك اذلنا الله
214 - ahmed السبت 08 فبراير 2014 - 12:53
لا نريد ااعلمانيين لقد ذهب زمانكم زمان اافساد الاداري والاجتماعي وااسياسي عفوا ادريس لشكر لقد جربناكم من قبل ولم تكونوا في اامستوى الله الله في انفسكم اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ااشعب اامغربي مع ااحق فااحكومة الان تحارب الان اامفسدين وادا اقتضى ااحال فهي احسن حكومة لحد الان ونطلب لها ااتوفيق فيما يرضي الله لها ولجميع اامسلمين امين تحياتي لعبد الاله بن كيران
215 - رضوان عدو الشيطان السبت 08 فبراير 2014 - 13:02
الحداثيين والديمقراطيين تعترفون أنهم غير إسلاميين اي أنهم كفار قريش الجدد
وتقولون عن الشيخ أبو النعيم تكفيري
216 - أبو أنس السبت 08 فبراير 2014 - 13:03
لا شك أن السيد لشكر يجرب كل مرة عله يخرج من عنق الزجاجة التي ادخل نفسه فيها بعدما اتهم بتزوير الانتخابات لصالحه عوض المناضل الزايدي، لشكر يحاول كل مرة ان يثير الانتباه في خطابه بعد ان احدث ضجة بسبب الارث هاهو الآن يتهم الاحزاب المناوئة له بالرجعية والارهاب ويقصد بذلك العدالة والتنمية، محملا اياه مصائب البلاد، ونسي ان حزبه فشل فشلا ذريعا في تسيير البلاد عندما شارك في الحكومة التي قادها الاستقلال، فماذا يريد السيد لشكر من المغاربة؟
ما يقدم هذا الخطاب التحريضي للمغاربة؟ خطاب لشكر يعبر عن الازمة التي ادخل فيها حزب الاتحاد الاشتراكي، فيحاول ان ينفس عن نفسه ويبعد المناوئين له في الحزب، ولكن المغاربة عرفوا كيف وصل لشكر وصديقه شباط للامانة العامة لحزبيهما، فإذا جمعنا خطاب لشكر وشباط يمكن القول بأننا وصلنا الى زمن التخارف..
217 - driss السبت 08 فبراير 2014 - 13:08
أولا سيدي أنا لا أنتمي لأي حزب سياسي لكنني أؤمن بحزب العدالة و التنمية كما يؤمن به الملايين من المغاربة لأنه حزب تغيير و إصلاح هدفه ليس الهموز و ملئ الحسابات البنكية في الخارج و المغاربة يعلمون هذا جيدا فكما نقول لا يمكن تغطية الشمس بالغربال، و لا يمكن أن نصبح سويسرا أو فرنسا بين عشية و ضحاها و لا حتا في 10 سنوات، بل تذكر معي فقد حكمتم 50 سنة ماذا قدمتم من غير تفقير الناس و الأن تدعون الدفاع و عنهم ؟؟ الحمد لله الشعب المغربي ليس بليدا إلي هده الدرجة لكي تضحكو عليه بهده الشعارات، هل تظنون انكم بتغييركم لأمنائكم العاميين سوف ينسي الشعب المغربي ما عاشهم من تفقير و تجويع و تمييز في عهدكم ، أنا يا سيدي لا أتكلم فقط مع حزبكم و لكن مع جميع الأحزاب التي تدعي دفاعها عن المواطن المغلوب عن أمره، أنتم تعلمون جيدا أنه إذا ما نجحت العدالة و التنمية في برنامجها الإصلاحي في 3 السنوات القادمة فمصيركم هو مزبلة التاريخ و لن يعود لكم أي كرسي لكي يدافع عن فسادكم لهذا تبدلون كل طاقتكم لنسف جهود الحكومة و تخريب صورتها بشتي طرق و لو علي حساب استقرار البلاد.
218 - jamal السبت 08 فبراير 2014 - 13:14
هل اصيبو بالجنون هولاء العللمانيون انا متاكد من خلال التعليقات يتبين من ان المغاربة ...ضد هؤلاء الدين يريدون ان ينتهي الاسلام ويقولون نحن مسلمون...هؤلاء الحداثيون بعدما انهكو المغرب اقتصاديا وهربو ملايير وافرغو حمولات الصناديق وساهمو هم والجمعيات النساءية بافراز الدعارة والعهارة ...وشيبو الشباب .....وافرزو جعافل المعطلين الحداثة بالنسبة لهم الجنس فقط......هؤلاء الدين تسوطهم زوجاتهم وتعقدو ..هؤلاء الدين انفلتت من ايديهم تربية ابناءهم ...والدلاءل موجودة جل اولادهم اما تجار الحشيش او مزورو السيارات او متعدي على الاعراض او ناهبو الاموال الا بعض الاستثناات....من احزاب العدالة وهدا معروف ..لكن اقول لهؤلاء الاسلام سينتصر ......فانتم مدمرون اكثر من الارهاب لان الامم بالاخلاق والاخلاق في الاسلام ......فانتم واجمعيات في واد خاسرون ...اتمنى من هسبريس ان تنشر بعيدا عن السياسوية فانت تنوري الاعلام اما الاستقلاليون بزعامة شباط فقد اصابهم الخرف...
219 - عبدالصمد السبت 08 فبراير 2014 - 13:14
خليه يبرد على قلبو،
العدالة والتنمية أو ديما العدالة والتنمية
220 - ضياء السبت 08 فبراير 2014 - 13:17
نحن معكم. إلى الأمام و لنضع التاريخ جانبا و أنا متفائل بأنكم ستعودون و بقوة.
221 - يوسف السبت 08 فبراير 2014 - 13:19
أذا فاز كل من حزب الاستقلال و الحركة الشعبية و الاصالة و المعاصرة في اي انتخابات من الانتخابات القادمة ساقول وداعا للتصويت و للحيات السياسية
222 - مواطن السبت 08 فبراير 2014 - 13:24
خطاب تحريضي إقصائي من هذا المدعو لشكر، لقد نسي أو تناسى أن الاشتراكيين مع زملائهم الاستقلاليين هم من باعوا مؤسسات البلاد المنتجة، ويتباكون على الأزمة الاقتصادية في محاولة للقول أن سياسات حكومة بنكيران هي السبب. لست أدري من هي القوى الظلامية، هل من نهب خيرات البلاد خلال عقود، أم من يحاول إنقاذ البلاد من خلال مجموعة من الإصلاحات التي تكون أحيانا مكلفة سياسيا واجتماعيا منذ فقط سنتين من تولي السلطة. الحقيقة أن حكومة بنكيران في طريقها لتجفيف منابع الريع والفساد التي ألف البعض أن يتغذى منها، وهذا ما يفسر هذا التكالب من أمثال لشكر وشباب.
223 - أحمد الرواس/أبشر بالخسران السبت 08 فبراير 2014 - 13:24
بعد عودته من سفره المشبوه إلى أمراء الخليج في الإمارات، لشكر يعلن بدء حملة مسعورة على "الإسلاميين" مستهدفا استقرار البلاد و أمنه الداخلي.
لم يعرف المغرب نزاهة و نظافة اليد مثل نزاهة و نظافة اليد التي يتميز به أعضاء حزب العدالة و التنمية، و قد صوت عليهم الشعب المغربي بالأغلبية ليديروا دفة الحكومة، و الانتخابات وحدها هي الكفيلة بأن تبقي الإسلاميين أو تقصيهم عن التدبير، و ليس المؤامرات المبيتة، و الائئمار بأوامر من الخارج خدمةلأهواء عدائية و فوبيا مرضية لدى بعض المترفين على ضفاف الخليج.
من العار فعلا أن يكون شخص مثل لشكر يترأس حزبا عريقا في النضال من أجل الديمقراطية خصوصا على مستوى قواعده، لشكر بهذا الخطاب العدائي يصنف نفسه مع الطغيان والديكتاتورية، و الظلم، و الانقلابات العسكرية الممولة من الخارج، و التي أجهظت التجربة الديمقراطية الجميلة التي أفرزتها "الثورة" المصرية، ومزقت أوصال الشعب المصري و ألقت بخيرة أبنائه في غياهب السجون و قتلت الآلاف و أحرقت الجرحى كل ذلك خدمة للكيان الغاصب الذي لا يخفي مسؤولوه أنهم وراء الانقلاب على الشرعية في مصر.
أصبحت منبوذا حتى من قواعد حزبك،فابشر بالخسران
224 - ابا بدر السبت 08 فبراير 2014 - 13:24
لا حول ولا قوة الا بالله العلي لعظيم ايها المحنك انت بدأت تخرف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقول" انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق "
الم تكون زمام المبادرة بين ايديكم ايها الحداثيين الديموقراطيين الانقلابيون لسنوات ولم نرى سوى الفقر والخطابات العدمية والتكفيرية .. وتهريب الاموال وشراء الشقق وثوارت المناصب والاحزاب ...
225 - Salam السبت 08 فبراير 2014 - 13:26
إذا كنت تقول أنه قريبا ستكون نهاية حكم الإسلاميين وعودة الحداثيين فأنت تخرف و لست بقريب من الشعب المغربي ولا تعرف بماذا يفكر عامة الشعب ما عدا إذا كنت تعلم بأن هناك نوايا مبيتة للتحكم في الإنتخابات القادمة
226 - b.t ozt السبت 08 فبراير 2014 - 13:27
بوبكري يتهم لشكر بالفراغ الفكري
C'est la meilleur façon de répondre à ce GROS ch....qui ne cesse de critiquer pour ne rien dire,les grand de l'USFP disparaient l'un après l'autre, c'est le tour du GRAND GASSOUSS rahimaho ALLAH . le lach....déclare le FIN de littihad, pauvre mon GRAND PARTI !!!! Ehhh
227 - جميل السبت 08 فبراير 2014 - 13:28
عن أي حداثة تتحدث؟ حداثة مهرجان الخزي موازين مثلا، أو حداثة الإلحاد والردة... وقد حكمتم طيلة تلك المدة دون قدرة على تحقيق شيئ ما يذكر في تاريخكم المسيء للمغرب، تاريخكم مليء بالمراوغة وأيديكم ملطخة بالدماء وقد مصصتم آخر قطرات دم المغاربة منذ تسلطكم على السلطة، انتم لصوص وقتلة ومجرمة، وإقصائيون. رحم الله الحسن الثاني الذي تعامل مع مطامعكم بما انتم أهلله.
228 - توفيق السبت 08 فبراير 2014 - 13:34
اقول وبكل صدق ان الاتحاد الاشتراكي ولواني كنت من المتعاطفين معه فان الاتحاد ذهب مع مهب الريح ولن يكون له اي دور في التوجه السياسي نظرا لمن يتحملون القيادة الجديدة.ولو وضعنا ميزان القيادة القديمة م بن بركة وعبدالرحيم وعمروالكفاءات الخيرة التي كانت معهم والرزانة والاخلاق ووزنها مع من هم الان المشعل لا مقارنة وهذا هو مجعل الحزب ؟
229 - حسن بن ڭزول السبت 08 فبراير 2014 - 13:36
يبدوأن توازنك هو الذي إختل يا لشكروإلاماأدليت بأقوالك المثيرة للفتن ماعلاقتك أنت بأمور الدين حتى تتكلم فيها فالإسلام بريءمن الضلامية ومن الإرهاب بل هو النور الذي أضاء الكون
230 - adil italia السبت 08 فبراير 2014 - 13:37
عشنا و شفنا لشكر يتحدث عن الحداثية . جاب لي الله بحال شي متحدث باسم حزب العمال البريطاني . بوحناك انت مجرد سوسة تنخسر جسد هدا الوطن و من تسمييهم بالاسلامييين هو افضل السيئييين و يكفيكم طعنا لهدا لوطن راه كلشي عايق بيكم .
سير قرا القرآن يا لمكلخ، فستجد الله يدعوا عباده للتفكر والتدبر، والعلم لا يتعارض مع ما جاء به سيد الخلق (البدوي) كما تدعوه ايها الحثالة، ثم اذا اردتم ان تتكلمو عن الحداثة فاستحيوا من الله الذي خلق كل شيئ بقدر و خلقكم فأحسن صوركم صدق سبحانه وتعالى حين قال" ان الانسان لربه لكنود" خلقك الله من ماء مهييين و جعل لك عينين ولسانا وشفتين و تستعملهم في محاربته يا ناكر الجميل. سيرو في حداثتكم فهذا لن يضر الله بشيئ فمهما بطشتم لن تكونوا مثل فرعون و هامان وقارون، فتاملوا كيف كانت عاقبتهم، سيروا في حداثتكم فمهما بلغتم لن تبلغوا الجبال طولا ولن تخلقوا ولو بعوضة ولن تسترجعوا ما تسرق منكم الذبابة لانكما سيان، ضعف الطالب والمطلوب. واختم بقول اسرائيل لبنيه " فصبر جميييييل والله المستعان على ما تصفون"
231 - احمد محمادي السبت 08 فبراير 2014 - 13:38
قولوها صراحة انكم تريدونها ديموحرامية لا ديموقراطية . السياسة بدون اخلاق انحراف وخيانة . يعتبرون ماحدث من انقلاب على الشرعية والديموقراطية في بعض البلاد العربية بمثابة عودة للحداثة . طبعا ادا لم تستتح فقل ما شئت. يبدو لي هده الايام اني اسمع كلام مجانين لا سياسيين معارضين (لي سمع يقول الله يستر).
232 - الصحراوي السبت 08 فبراير 2014 - 13:38
إدريس لشكر يعلن "نهاية" حكم الإسلاميين وعودة الحداثيين.
من يفكر في نهاية الاسلاميين فانه ايضا يفكر في نهاية الاسلام والدليل على دلك المطالبة بتعديل القران(تعدد ازالة تعدد الزوجات و المساواة في الورت).يعني انهم واهمون انه سياتي دين اخر من بعد الاسلام اسمه الحداتة.
اخر الاديان الاسلام والله حافظه مهما حاول لشكر وغيره الى ان يرت الله الارض ومن عليها ويوم القيامة دافع عن افكارك امام الخلق.
233 - arbaoui mohamed السبت 08 فبراير 2014 - 13:48
الحداثة التي يجترهاو يبشر بها بعض العلمانيين في بلداننا صباحا مساء ا كأنها دين جديد، هي في حقيقة الأمر مفهوم قديم و متجاوز تم تداوله في الغرب في القرنين 19 و بداية ال20، حين كان ينظر آنذاك بانبهار شديد للتقدم العلمي و التكنولوجي، و حين سيطرالفكر المادي التقدمي على التوجهات الإيديولوجية في دول الشمال، لكن شعوب هذه الدول تجاوزت هذا المفهوم السادج الذي كان يقدس كل ما هو حديث و يزدري كل ما هو أصيل مع مرور الحربين العالميتين الأولى و الثانية، حيث تبين للمفكريين و العقلاء آنذاك أنه ليس كل حديث أرقى و أن الحداثة قد تأتي بالدمار و التقدم التكنولوجي قد يخلف خرابا إذا لم يكن مقيدا بأخلاقيات، و تسمى هذه الحركة بما بعد الحداثة postmodernism
فلماذا حتى عندما ننقل مفامهيم الغير ونريد تطبيقها نفعل بمفاهيم تجاوزها الزمن؟
234 - said السبت 08 فبراير 2014 - 13:50
وانا اقرا المقال حسبتني اقرا مقالا كتب مند 30 سنة خلت.لست ادري متى ستتحرك بركة المياه الراكدة الى حد الاسانة التي تعشش في عقول البعض.
نفس المصطلحات نفس النعوث نفس المناهج التحليلية .
لقد تجاوزكم التاريخ وتجاوزتكم الاحداث.
وﻻتزال دار لقمان على حالها.
هل هدا هو راس الاتحاديين!!!!
هل فكر الاتحاديين هبط الى هدا المستوى المتدني
لا اعرف ان الاتحاديين بينهم كفاءات فكرية وحزبية .....ولكن مغيبة لغاية يعرفها الكل

ارجو من الله ان تصلح الامور ويعطى كل دي حق حقه كياا نرى ونسمع الترهات من الرويبضات
235 - marrueccos السبت 08 فبراير 2014 - 13:52
هذه هي الرجعية بكل حواملها ! إن كان يقصد " لشكر " بكلامه عودة الديكتاتورية العسكرية إلى مصر ليربطها ب " عبد الناصر " وأولاده من " القدافي " إلى سفاح الألفية الثالثة " بول بوت " العرب " بشار الأسد " .
هذه هي الرجعية التي يلتقي فيها " لشكر " مع ساكني المرادية وبقايا مدارس القومية من لبنان إلى الجزائر العاصمة ! مدارس سكنتها " موكا " وصدق ناس الغيوان حين قالوا : " بلاد العربى نواح البوم " سأزيد عليهم بقول : " أوطان الغربان " لكونها تقتات على الجثث المتحللة كما سنوات الحمى الصفراء في أوربا !!!!
" لشكر " يخير المغاربة بين الموت بالسرطان وبين الموت بالحمى الصفراء ! حداثة نسخ أحزاب " لشكر " هي السرطان وماضيها حمى صفراء !!!!
236 - Anas السبت 08 فبراير 2014 - 13:54
أنا لم أصوت في حياتي وليس لي أي إنتماء سياسي وأعدكم كما كل الناس الذين أعرفهم يا معشر التماسيح أنني سأحرص جيدا على التصويت للعدالة والتنمية لأن حربكم هذه لم تكن على الحكومات السابقة المتواطئة معكم وهي دليل مادي على مقاومة همجية للتغيير قل نظيرها في تاريخ المغرب
237 - غيور/هولندة السبت 08 فبراير 2014 - 13:57
الوازع الديني له دور أساسي في شخصية الإنسان
اللهم أهدنا الى الطريق المسلم واهد ضالنا
238 - marocain السبت 08 فبراير 2014 - 13:58
Je ne sais pas d ou tu viens avec toutes ces histoires. En tout cas vous avez ete dans le gouvernement et ca etait encore pire. les marocains ne veulent plus les socialistes qui recoivent les orders de la France. on veut des vrais marocains qui utilisent leurs cerveaux pour penser, leurs yeux pour voir les porblemes locaux. Malheureusement le Maroc cherche desesperement ses propres fils pour le gouverner. Les socialistes sont une honte pour le Maroc, c est une version masquee du colonialisme imperial francais.
239 - ياسين السبت 08 فبراير 2014 - 13:59
الحكم والسلطة لله يؤتيهما من يشاء وينزعهما ممن يشاء ....ولن تنفع حيلكم مع الله، وكل شيء عنده بأجل محتوم.
240 - الريفي السبت 08 فبراير 2014 - 14:01
لااله الا الله ماضننة يومن ان ارا سياسيا يفرح لنهزام الاسلام في دولة امير المؤمنين ابشرك بان الاسلام سينتصر ولو اجتمعة امم الارض كلها
241 - Yassine السبت 08 فبراير 2014 - 14:06
Le gouvernement PJD est de loin le pire et le moins compétent que le maroc aie jamais connus. Le temps viendra quand on comparera les actions entreprise par le gouvernement de l'alternance et ce gouvernement
242 - Mehdi السبت 08 فبراير 2014 - 14:18
جربناكم من قبل و بقينا في الحضيض، أعطيت لكم 60 سنة فلم تحققوا شيئا للبسطاء، و زدتم الأغنياء غنى, قاطعت كل الإنتخابات التي عشتها لكني سأصوت للسيد بن كيران يقينا في الإنتخابات القادمة
243 - زكرياء السبت 08 فبراير 2014 - 14:21
نعم إن القوى الرجعية الظلامية استغلت تورات الشعوب و ركبت عليها و انقضت على السلطة لكن لم يبقو كتيرا فإن الشعب التواق للحرية و الحداتة و التقدمية انتفض في وجوههم . الحداتة و التقدمية هي الحل
244 - تازي السبت 08 فبراير 2014 - 14:44
لشكر يخاطب الامة من كوكب آخر . حقيقة ان بن بيكيران لم في مستوى التوجه الاسلامي لا هو و لا حاشيته و هو لم يخدعنا بعدم قدرته و فشله و تخبطه انما خدع الله او هكذا ظنوا و الله خير الماكرين .لشكر وصحبه لا يقرؤون واقعا يتغير امام اعينهم سواء واقع هذا الوطن او واقع عالم يتحلل كالجيفة بل ولم يقرؤوا حتى كتابات هيسل حين دعى العالم الى الثورة و التمرد وفرح على القناة الفرنسية و هو يرى كلامه يتحقق في العالم بالربيع العربي و لو تذبر لشكر وصحبه القرآن لتابوا من ظلمهم و ظلامية افكارهم لكن الكلخ في هذه الدولة قد رسخ
245 - laa7bib السبت 08 فبراير 2014 - 14:50
قل ما شئت . ومع دلك فهي تدور. إن سنة الله ماضية.
دعوها فانه مأمورة
246 - hafid السبت 08 فبراير 2014 - 14:50
سبحان الله لشكر اصبح يهرف بما لايعرف انتم الذين تدعون الحداثة ظلما وزورا اتحداكم ان تعطونا تصورا حداثيا متطورا يتماشا مع متطلبات كل المغاربة لأنكم بكل بسطاة عفى عنكم الزمن وعن افكاركم وبرامجكم التي تصلح فقط في مخيلاتكم لأنكم تؤمنون بالديمقراطية وتكفرون بنتائجها الشباب العربي المسلم اذكى من نخبه وبكثير يا استاذ لأن عقليات الستينات جلبت لنا الذل والمهانة
247 - najib sama السبت 08 فبراير 2014 - 14:54
سلام عليكم اما بعد لايشرفنا نحن الشباب ان يدافع علينا حزب باع الوطن ديالو رخيص نحن مع العدالة والتنمية شئتم ام أبيتم
248 - marocain السبت 08 فبراير 2014 - 14:55
مغربي
أولا أ ريد أن أسألك أيها الحداثي عن أي حداثة و عن أي دمقراطية تتحدث، كفى لقد سقمنا من ظهورك ساعة تلوى الأخرى لتفتن المغاربة بأفكارك العلمانية.أنت تعلم جيدا أن المغرب ليس كالدول التى تتكلم عنها فهولم يرى أي تغيير في دمقراطيته الخاصة ،فالمساجد موجودة والحمد لله، والحانات لم يأمر بإغلاقها أحد و الخمر لم يمنع بيعه أحد و أشياء أخرى نراها يوميا في شوارعنا. كفى تحدتا عن الإسلاميين و كأننا في أفغانستان أيام طالبان. نحن المغاربة الشرفاء مسلمون بالفطرة والعقيدة و تحت إمارة ملكنا سبط الرسول الله صلى الله عليه وسلم. وليكن في علمك أن المغاربة صوتواعلى العدالة و التنمية ليس بسبب مرجعيتهم ولكن لأنهم كانوا يعيدوننا بمحاربة الفسادوالمفسديين والريع الإقتصادي..فرجاآ أبعد كلمة الإسلام ومشتقاتها عن سياستك لأن المغاربة لا يكنون أي اعتبار لهذه الأفكاروالوجوه الظلامية التي تحدثت عنها بقدر ما يحقدون عن المشاكسين.
249 - omar السبت 08 فبراير 2014 - 15:01
السلام عليكم كان عليكم ان تساندوا الحكومة في الاصلحات التي بشرتها.واذا كنت دمقراطيا يجب عليك ان لا تتكلم بهذه الطريقة لان حزب العدالة والتنمية اتى عن طريق اول انتخبات نزيهة
250 - متابعة السبت 08 فبراير 2014 - 15:02
طبعا نحن نحتاج لمجتمع حداثي ديمقراطي يحترم فيه المواطن حرية الآخر في التعبير والتفكير والعقيدة , شريعة النصوص الجامدة لم تجلب علينا سوى الجهل والارهاب وثقافة التكفير والعنف
الزمن يتطور ويمضي ونحن مازلنا تريد تطبيق شرائع عفى عنها الزمن التي غدت الآن غير عادلة وغير صالحة لزماننا خصوصا ما يخص شأن المرأة التي مازال يحتقرها الرجل العربي باسم الدين ويعتبرها ناقصة عقل ويجوز الزواج عليها وسرقة نصيبها من الارث بدعوى الانفاق عليها واعالتها وكأنها بهيمة لا تعرف أن تنفق على نفسها وهذا ما تم تجاوزه من زمان لان المرأة الآن متعلمة وتنفق على نفسها وبيتها وابناءها ولم تعد تقعد في الخيمة وتنتظر فحلا ليحضر لها الطعام
251 - محمد ملالي السبت 08 فبراير 2014 - 15:11
سبحان الله اصبح المسلمون يوصفون بالظلاميين لانهم يفتخرون بحضارتهم الاسلامية و يتشبتون بدينهم الذي اختاره الله لهم، بينما اتباع ماركس و لينين ... بالحداثين! واهم من يظن ذالك
252 - kamal السبت 08 فبراير 2014 - 15:12
oui, vous allez les faire sortir par un coup d'état, comme ce que vbous avez tenté de faire au feu hassan 2 dans les années 70
253 - عبد الصمد السبت 08 فبراير 2014 - 15:15
الخطاب الحداثي النفاقي تجاوزه الزمان وصناديق الإقتراع هي التي ستقول كلمتها وإني أتحدى أحزاب النفاق (الحداثية)مجتمعة أن تحصل على 15 مقعد في الإنتخابات المقبلة.
254 - Simo Almssa السبت 08 فبراير 2014 - 15:18
إن نضالات هذه الشعوب كانت ضد الفساد والظلم و الإقصاء... الذى ما فتئ أن عنيناه و لا نزال نعانيه ولو بأقل ماكان، وهنا لما يقول لشكر و أمثاله "أننا بدأنا نستعيد التوازن في هذه المنطقة التي اختل فيها التوازن لصالح القوى الظلامية" فهذا دليل وإقرار بأنهم ضد الحراك المجتمعي الذي كان شعاره الحرية،الكرامة،والعدالة الإجتماعية ببلدنا وماتحقق من مكاسب و ديمقراطية، بل إنهم مع النظام التقليدي للسلطة الذي كان سائدآ و الريع بكل أنواعه.
فنعم نحن مع التنمية و الرقي إلى لا الرجوع إلى الوراء، أما مسألة ما تسمونه القوى الظلامية فتلك مشكلتكم و خصومكم، الناتجة عن تضارب مصالحكم الخاصة، أم مغربنا فلا يتسع لمسوقي الفكر الشرقي الغلاة و لا لمروجي الفكر الغربي الساقط الغير الصالح
255 - محمد السبت 08 فبراير 2014 - 15:25
من أين يأتي بهذه الخرافات والخزعلات الواهنة والدالة على ضعف الموقف وقلة الحيلة.

كفا من الإتهامات، عندما يقوم بعض من الإسلاميين يتهم أحد لديه اتجاه مغاير تقوم الدنيا ولا تقعد، بينما عندما يتكلم أحد من الإتجاه المعاكس نقول حرية رأي....
عجيب ومضحك، لكن هذه المهزلة هي التي قادت المغرب إلى الخراب وخلقت مكائد و معرقلات لمسار الحكومة ...

لم يعد الأمر مقتصرا حول تنمية المغرب وتطويره، بل صار الأمر حرب توجهات سياسية

- كل الغ بلغاه -

با سيد يا محترم يا انسان يا من لا أعرف كيف أناديه وبما أناديه يا لشكر :

نحن لا ننتظر منك ولا من غيرك أن يثبث لنا أنه على حق أنه المنقذ، نحن ننتظر الإصلااااااااااااااااااااااااااااااااااح يا أيها الإنسااااااااااااااااااان

ولست مطالبا أن تصل إلى الحكومة إذا رغبت في الإصلاح، وإذا رأيت الحكومة غارقة في المشاكل تعاون معها، ضع يدك وكن رجلا نبيلا

هذا ما نطلبه كمواطنين مغاربة
256 - عبد الله السبت 08 فبراير 2014 - 15:36
الي كيحشمو ماتو والله. لشكر ديموقراطي ؟؟؟
قال لك :
"التوازن اختل نتيجة للخطاب الأخلاقي الذي لا يستجيب للديمقراطية والاختلاف".
الديقراطية لا اخلاقية بمعنى اخر. اذن مثل هذا الكائن يدعو للانحلال.
اذا يا مغاربة انحلوا اخلاقيا كي تكونو ديموقراطيين.
ادا لم تستحي فافعل ما تشاء
257 - ashraf السبت 08 فبراير 2014 - 15:40
من سيحدد النهاية ام البداية هي صناديق الاقتراع ... و انا شخصيا لن اصوت على برنامجكم...
258 - simple citoyen السبت 08 فبراير 2014 - 15:42
Franchement, je n'ai jamais accepte cette personne, je me demande comment les socialistes l'ont elu a leur tete alors qu'il ne cesse de parler des erreurs des autres et il a oublier ce que son parti a fait lorsqu'il etait au pouvoir. La gauche doit nettoyer son foyer si elle veut revenir forte!
259 - abdou السبت 08 فبراير 2014 - 15:48
vive benkirane sa main est blanche je vais revoter pjd pas de chabat pas de lachgar sont demodès...
260 - مواطن السبت 08 فبراير 2014 - 15:51
ألف لا ... الإتحاد الإشتراكي انتهى أمره في المغرب ...
261 - الحل الوحيد المتبقى لنا ؟؟ السبت 08 فبراير 2014 - 15:56
بعدما جربنا العلمانيين والإسلاميين واليساريين والعسكريين العرب وفشلوا كلهم فشلا ذريعا كما هو معروف للجميع، لم يتبقى لنا اليوم سوى استيراد حكومات أجنبية من الدول الغربية المتقدمة أو من اليابان أوالصين أوكوريا الجنوبية لكي يسيروا الشأن العام لدولنا، وإلا سنعيش حروبا داخلية طاحنة بسبب ثورات الشعوب لا يعلم الله متى ستنتهي، كما يقع في سوريا اليوم أوسيأتي الإستعمار مرة أخرى لكي يستعمرنا من جديد بعدما خرج من بلداننا خمسين وستين سنة التي مضت.
262 - yassine challal السبت 08 فبراير 2014 - 16:15
ولله صوتي لا مشى لغير العدالة و التنمية
حيت وخى منفقوش معاهم فى بعض الأمور إلى انهم أكثر دمقرطية وخى جاو فى ضروف إقتصادية مخربقة
263 - abdellah ibnabdelali السبت 08 فبراير 2014 - 16:15
نعم! لقد استعاد التيار الحداثي زمام المبادرة بعدما تحالف مع قوة الاستبداد والرجعية العربية وأدار ظهره لكل الشعارات التى ظل يرددها نصف قرن من الزمن...
264 - حميد السبت 08 فبراير 2014 - 16:20
اقول لسي لشكر ان يحسب تعاليق القراء التي معه والتي ضد ما يقول ومن هنا يعرف هل هو على حق او على باطل ، وانا بالرغم من انني لا انتمي الى اي حزب فانني ضده وضد كل الاحزاب التي سبقت ان حكمت المغرب مند الاستقلال . فان تعاليق القراء تعتبر مرأة صادقة للشكر وزامثاله، اننا دولة اسلامية ولسنا برجعيين كما يحلو له ان يصف المغاربة ونحن ضد كل من يستعمر المغرب سواء من داخل المغرب او خارجه.
265 - عبد السبت 08 فبراير 2014 - 16:24
في عهد نضالكم وحداتثكم تم بيع القطاع العام بابخس الاثمان وتم توزيع اموال الشعب يمينا وشمالا على المقربين منكم بدعوى المصالحة وفي عهدكم تم توزيع رخص الصيد البحري و المادونيات وفي عهدكم استفحلت الفوارق الاجتماعية فعن اي حداثيين تتحدث فزمن النضال دهب مع المرحوم بن بركة و المرحوم عمر بن جلون انتم من تتحدثون عن الربيع العربي وانتم من ساهمتم في واده فارجوك لا تتكلم باسم الحداثيين و كفاك ضحكا على الدقون
266 - عبد المجيد السبت 08 فبراير 2014 - 16:31
السلام عليكم من لا يشكر الناس لا يشكر الله هادي هو جزاء المسلمين اللدين دفعوا فاتورة تعليم هاد الرجل
267 - nawal السبت 08 فبراير 2014 - 16:38
هي ليمغاتكونش ليكوم غرقتو لبونك فلوس ألى برا الحزب الوحيد الذي لا يملكو شئ سأجاهد من أجل هذا الحزب حزب شعب يعيش كشعب عينا من إستعمار الفاسي
268 - مغربي وأفتخر السبت 08 فبراير 2014 - 17:11
دستور المملكة المغربية

تــصــديــر

أحكام عامة

المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة، لغتها الرسمية هي اللغة العربية، وهي جزء من المغرب العربي الكبير.

الدستور واضح في هدا المجال (المغرب دولة إسلامية عربية والملك أطال الله عمره أمير المؤمنين) أحب من أحب و كره من كره
و السؤال المطروح هنا كيف يعقل أن رئيس حزب يتفوه بمثل هده التفاهات بدافع السياسة والإنتخابات المقدمة أمام شباب اللدين هم رجال الغد ويقوم بتضليلهم وبدلك يفقدهم هويتهم صراحتا لا الإشتراكيين ولا الإستقلاليين وكدلك الأصارة والمعاصرة أصبحت مدخالاتهم نوع من الصخرية الجماعية ونوع من الإستهزاء أتجاه الشعب المغربي يضنون أننا غير واعيين بتلاعباتهم السياسية ولا المالية كل شئ أصبح مكشوف.

وردا على مداخلات الرقم 1 و6 و 20 واخواتهم مغربنا هكدا نحبه دستوره موضح في هدا الأمر *****المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة، لغتها الرسمية هي اللغة العربية وملكنا أمير المؤمنين***** إن أحببتهم هكدا فأهلا وسهلا بكم وإن لم يعجبكم فإرحلوا عنا لا نقبل بمثل حثالات المجتمع وقوم تبع .
269 - عبدالقادر السبت 08 فبراير 2014 - 17:12
هداك الله يا لشكر واتباعك الى دين الحق والفضيلة . الم تعلم ام لا تريد ان تعلم ان
العلمانية والاشتراكية التي تحلم بها قد تفككت واندثرت مع تفكك قائدكم الشيوعي
الاتحاد السفيا تي. مذا تريد أكثرمن هذا ؟المغاربة لاتثنيهم عن دينهم الحنيف نساءآ كانوا ام رجالآ شبابآ وشابات .والحمد لله على حكم العدالة و التنمية أحب من أحب أو كره من كره .
270 - عابر سبيل السبت 08 فبراير 2014 - 18:04
سؤالين:
1. ما معنى الاسلاميون؟
2. ما ضد الاسلاميين؟؟؟؟؟؟؟؟
لأنني أعتقد أن كلمة "الحداثيون" بيست ضد كلمة "الاسلاميون"
ثانيا أظن أن كل الأحزاب المغربية إسلامية، إذن وجب علينا مناقشة البرامج و الإنجازات للأحزاب دون الخوض في الطعن في الدين بشكل غير مباشر.
على متزعمي الأحزاب السياسية التصريح بمواقفهم اتجاه دين المملكة المغربية
271 - المنور لشكر السبت 08 فبراير 2014 - 18:33
اذا كان السي لشكر يعتبر ان أول انتخابات ديمقراطية نزيهة 100%سطو على السلطة في مصر وتونس والمغرب أرجو ان يطلع على ال270تعليق التي سبقت تعليقي كي يرى آش كا يسوى عند المغاربة وفين هو مكان اﻹتحاد اﻹشتراكي
272 - أحسن وأفضل تعليق منطقي. السبت 08 فبراير 2014 - 18:37
بعدما جربنا العلمانيين والإسلاميين واليساريين والعسكريين العرب وفشلوا كلهم فشلا ذريعا كما هو معروف للجميع، لم يتبقى لنا اليوم سوى استيراد حكومات أجنبية من الدول الغربية المتقدمة أو من اليابان أوالصين أوكوريا الجنوبية لكي يسيروا الشأن العام لدولنا، وإلا سنعيش حروبا داخلية طاحنة بسبب ثورات الشعوب لا يعلم الله متى ستنتهي، كما يقع في سوريا اليوم أوسيأتي الإستعمار مرة أخرى لكي يستعمرنا من جديد بعدما خرج من بلداننا خمسين وستين سنة التي مضت.
273 - Hassan السبت 08 فبراير 2014 - 18:52
اقول الى هذا الشخص لشكر ماذا فعلتم عندما كنتم في الحكومة انتم وحزب الاستقلال
274 - redouane السبت 08 فبراير 2014 - 18:59
نعم سينتهي حكم الاسلامين قريبا وسينتصر الاسلام على الاسلامين والانطلاقة ستكون من مصرالسيسي على حق والاخوان على باطل ولكن اكتر الناس لا يعلمون نعم سيضهر حداتين يفهمون معنى الديانات السماوية وسيعود الحكم الى الشرق قريبا من بوابة مصر ان نراه قريبا ان شاء الله لا للفاشية المتءسلمة نعم لايمان والعقل نعم لروح الاسلام السمح لا لمضاهر الخداعة نعم لقلب موءمن سموح نعم لرسول الله هدا النبي العضيم بالاخلاق لا لخداع الناس باسم الدين
275 - حمد الله لمرسي السبت 08 فبراير 2014 - 19:01
اطل علينا الرفيق لشكر من جديد ليخدش اسماعنا بمصطلحات طواها النسيان واختفت حتى من الادبيات الشيوعية الحديثة من فرط استهلاكها بلا جدوى خلال عقود طوال.
يفهم من مضمون هذه الكلمة وتوقيتها ان الانقلاب الذي وقع في مصر الهب حماسة صاحبنا الى حد جعله يسرح بخياله بعيدا.
ا ن ما جاء في هذه الكلمة يكشف بلا لبس الوجه الفاشي الاستبدادي الاستئصالي لهذا الرجل. نسال الله ان يقي بلدنا الحبيب شره امين.
276 - علي السبت 08 فبراير 2014 - 19:16
كلكم بحال بحال. زعما نتوما طفرتوه. نتوما تحديتوا العباد ورب العباد. لا حول ولا قوة الا بالله.
277 - ABOUKHALIL السبت 08 فبراير 2014 - 19:24
سيرة مناضل
في ١٩٨١ بعد الأ حداث الدامية التي عا شتها الدارالبيضاء والتي كانت تحركها بعض الأيادي
القدرة للاشتراكيين لتهديد القصروتذكيره بأحداث ١٩٦٥الدامية قصد الوصول الى الحكومة.
كنت آنذاك مناضلا في( ك د ش) مسؤول فرع الحي المحمدي(التعليم الإعدادي) وكنّا مهمشين
من طرف الا تحاديين حيث كانت تمارس علينا العنصرية الحزبية رغم أننّا شاركنا مشاركة فعالة في الدعاية للحزب في الإنتخابات
الشعب المغربي أعطى ثقته فيهم وكان ينتظر منهم التغييرطبقاً للشعارات
الكاذبة التي أوهموا بها الشعب لكن ماحصل من بعد هو التزاوج مع النظام والحصول على المؤذونيات في أعالي البحار والأنهار والأراضي الزراعية الفخمة
وصيتي الى كل شاب اتحادي أو شابّة :
أحذروا من هؤلاء الإنتهازيين فهم يبيعوكم الأوهام و يستعملوكم فقط في المناسبات وعندما
تعرفون الحقيقة يطردوكم ويأتوابغيركم٠
شهداء ومعتقلي ١٩٨١ لم يتكلموا عليهم أثناء تحملهم حقائب وزارية آنذاء لأنهم من عامةالشعب.
أوصي كل مغربي حر أن يبتعد ولاينجر وراء هم لأ نهم باعوا آخرتهم بدنيا غيرهم.
278 - إلى رقم 270 عبدالقادر السبت 08 فبراير 2014 - 19:26
واااااااسي عبدالقادر من قال لك ان الدول العلمانية والإشتراكية قد تفككت؟؟؟؟؟


أما ادا كنت تحب حزبك فهدا شأنك بالطبع، لكن ليس من حقك أن تفرضه علينا؟
لأن حزب العدالة والتنمية أيام مجده وشهرته لم يصوت عليه كما هو معرف عند الجميع سوى 1 مليون ناخب فقط في المغرب كله من أصل أزيد من 20 مليون ناخب مغربي يتوفرون على حق التصويت!
أما اليوم فلا أظن أنه بقي له أحدا سوى أصوات عائلاتهم وأصوات شبيحة حزبهم بعد الفشل الذريع الدي أظهره وبعدما أيضا لم يستطع بن اكيران أن ينفد حتى 2 في المئة من تلك الوعود الكثيرة التي وعد بها الناخب المغربي؟؟؟

من خلال تعليقك وأسلوبك المتواضع جدا يتضح أنك مازلت طفلا صغيرا تتابع دراستك في التعليم الأساسي نظرا لأنك تفتقر للكثير من المفاهيم والمعلومات؟؟؟
من تكون فرنسا وألمانيا وبريطانيا وتركيا والسويد وجل الدول الأروبية بالإضافة إلى كندا والكثير من دول أمريكا اللاثينية وغيرهم كثير ايضا من دول العالم الأخرى اليسوا كل هؤلاء دول علمانية؟؟
ثم ايضا من تكون الصين الشعبية وروسيا اليسوا دول اشتراكية وشيوعية؟؟

اهتم بدروسك جيدا قبل فوات الأوان أما الحزب فلن ينفعك يابني في شيء.
279 - omar السبت 08 فبراير 2014 - 20:32
لشكر يتحدث عن سيادة الاسلامين في دول الربيع العربي ؛اي اسلام يمثلون على المحك هؤلاء ،طبعا الاجابة بالنفي لا غير ،اما لو وجد الاسلام على المستوى المضمون لما فتحنا المجال للماديين ان يتكلموا ؟؟ولكن المآسات نعيشها بهذه الحداثة التي ابعدتنا كثيرا على عبادة الله تعالى؟؟
280 - Yaser السبت 08 فبراير 2014 - 20:54
أقول للشكر شكرًا جزيلا لأنك ارحت بالي بكلامك النتن هذا عن الإسلام و المسلمين و كأنك انت لست بمسلم نعم يأيها العلماني الحداثي و المتنور أكدت لي أنني لن اندم على إعطاء صوتي من جديد لحزب العدالة و التنمية اللذي رغم سلبياته فهو افضل لنا بكتير من وجوهكم التي لا تبشر بالخير
281 - Boualimeiste السبت 08 فبراير 2014 - 20:56
بعد السلام
اقول لك اسي لشكر ان مايسمى بحزب الاستغلال والاحرار في ايام عصمان وانتم عندما زدحوكم المكانسة واحزاب الكوكوت الاخرى لامحل لكم من الاعراب في هدا الزمان ماتليكم الحوت سير كدب على شي قوم اخر اما نحن فعقنا بكم كيفما كانت الاحزاب الرجعية كما يحلو لك تسميتها فهي احسن منكم بالف مرة والله اننا نكرهكم انتم لا اخلاق لكم وان لم تستحيي فاصنع ماتشاء
282 - AZIZMED السبت 08 فبراير 2014 - 21:23
يتحدت السيد لشكر عن الإسلاميين و عن مشاكل المغاربة ونسي ان جميع هذه المشاكل التي يتخبط فيها المغاربة الأن من بنيات تحتية و وووووو مورثة عن الحكومات السابقة
283 - Simohamed السبت 08 فبراير 2014 - 21:29
jusqu'à quand ces gens continuent à nous prendre pour des imbéciles. est ce qu'il a oublié que c'est son parti qui a privatisé tous les secteurs vitaux de notre patri. depuis très tot il a touché au fondement principal du Maroc et des marocains quand il a exprimé son désaccord avec les lois de la distribution de l'héritage entre homme et femme
284 - فاروق السبت 08 فبراير 2014 - 21:56
لن أصوت لغير العدالة والتنمية ..حتى وإن مت جوعا..لا أريد أن آكل عرق غيري ولا أن أمد يدي ..بغيت نعيش بعرق كتافي...
الشعب عاق واللغيط والبكا على الماضي مبقاش واكل ..قسمتوا الغلة مع بعضياتكم آش مزال باغين ؟
285 - حزب الوردة السبت 08 فبراير 2014 - 23:06
بشراك سنصدح بها في قعر البئر حتى لا يسمعنا أحد ، لأننا نعلم أنك إنسان مخادع و رجل بلا مبادئ ، خاصة بعدما سرقت حلم رئاسة حزب الوردة من السيد أحزب الوردة ، و امثالك في حاجة الى مزيد من التحصيل المعرفي و التثقيف السياسي ,
286 - abdelamin السبت 08 فبراير 2014 - 23:32
آش مزال باغين ؟
نحن مع العدالة و التنمية لن أصوت لغير العدالة والتنمية ..حتى وإن مت جوعا.
287 - abou ilyassine السبت 08 فبراير 2014 - 23:55
افكاركم يا اشتراكيين ويا شيوعيين ولى عنها الزمن واصبحت في مزابل التاريخ ان تكون اشتراكيا صادقا دو مبادئ حزبية هو ان تعيش عيشة انسان بسيط "على قد الحال" وتكافح من اجل احلال العدل في المجتمع وتدافع عن ا لطبقة العاملة والكادحة والمهضومة ا لحقوق حتى تنال حقوقها المشروعة اما انتم يا اتحاديي المغرب فان خرجاتكم هذه ما هي الا رغبة ولهفة لاستمالة الراي العام للتصويت لكم في الاستحقافات المقبلة لانكم ترغبون في السلطة والكراسي فقط اما هموم الشعب فلا تهمكم في شيئ ...كلكم تعيشون في اقامات وفيلات فاخرة وتطلون علينا من ابراجكم العالية حينما تمسكون السلطة...ماذا جلبتم للمغرب من تقدم وازدهار الم تكونوا في هرم السلطة لسنين طويلة? هل قضيتم على الرشوة والمحسوبية والزبونية? هل وجدتم حلولا لالاف البطالين المجازين وخريجي المعاهد الكبرى والذكاترة? هل قمتم بتحسين الضع المعيشي للطبقات الكادحة? هل هل جدتم حلولا ناجعة لدور الصفيح..? هل و هل وهل? بالطبع لا لم تفعلوا اي شيئ يدكر وقد كنتم في حكومة التناوب بزعامة اليوسفي لسنين طويلة اماحكومة بن كيران فقد وجدت حلولا كثيرة وبرامج طموحة لكنها اصطدمت بلوبي الفساد.......
288 - touhami bergam الأحد 09 فبراير 2014 - 00:15
بناقس منكم و منهم لبقا من عهدكم و عهد الاستقلال كملو لينا سي بنزيدان. ولكن نتمنى من الله تجمع كلمة المسلمين و يكون حزب اسلامي ماشي اسلاموي
289 - نجاة الأحد 09 فبراير 2014 - 01:00
ااااااااااااااااااااااسي لش... يا اخي خدمتم البلاد سنين ,وجثمتم على انفاسنا وكنا نامل فيكم التغيير ولكن للاسف الشديد.الزعيم الدي كنا نحترمه كمغاربة ونجله. انا شخصيا احترمه جدا لانه رجل ندر (لا اجد نقطة الدال)في وقته الافداد.هدا الدب الوقور السيد اليوسفي تركهم اي ترك الحزب, قرفتموه في عيشته.هرب من المغرب .كنا نامل فيه الشيء الكثير ولكن جشعكم وطمعكم .لم يقوعلى مقاومة لهفتكم للشفرة والكدب والتشلهيب كالجياع (خصوصا بعدما اصابكم من قبل ).وكانكم تنتقمون من المغاربة قاطبة.فغتصبتم اساطيل اعالي البحار وغزوتم الشركات واسستم التعليم الحر وايدتموه بشكل فظظظيع.حتى وزيركم في التعليم كانت له ميزانية مهمة من الشكلاطة والورود ولد القايد في الاستعمار.
مادا اقول لم تجد شيءا لاسترجاع شوية من سمعة حزبك الا بالانقلاب على الاعراف بتشجيع الاجهاض وتجريم التعدد.بل وصلت وقاحتك وانت تدعي الحداثة الى تغيير النصوص والاحكام الالاهية.
وسير شوف اخويا شي حاجة اخرى تلفت بها الانظار اما المغاربة لن يستحمروا مرة اخرى والا ستكون وقاحة منك ولا تنسى ان تشتري قميصا جديدا بلون زاهي جداب حتى يشوفك العالم ماشي غلمغاربة.
290 - توفيق الأحد 09 فبراير 2014 - 01:03
صحيح بامكانكم بحزبكم المدلول وحزب الاستغلال الفوز في الانتخبات باستعمالكم للطرق المشبوهة كما بشراء الاصوات وبالتزوير والقوة
اما في حالة الانتخبات نزيهة وشفافة اقسم لك يا السيك لشكر وسيك شببيط ستمنون بهزيمة الدل والعار وستكون انشاء الله نهاية حزبين مغربيين الاشتراكي والاستغلال والزوال بصفة نهائية من الخريطة السياسية المغربية
لان كل المغاربة يعرفونكم ا لان يعرفون مبتغاكم الاستغلالي و50 سنة من النهب والسلب والاغتناء على ظهور الابرياء
291 - أحسن تعليق أعجبني هنا !! الأحد 09 فبراير 2014 - 01:14
شكرا للأخ الدي كتب هدا التعليق.

بعدما جربنا العلمانيين والإسلاميين واليساريين والعسكريين العرب وفشلوا كلهم فشلا ذريعا كما هو معروف للجميع، لم يتبقى لنا اليوم سوى استيراد حكومات أجنبية من الدول الغربية المتقدمة أو من اليابان أوالصين أوكوريا الجنوبية لكي يسيروا الشأن العام لدولنا، وإلا سنعيش حروبا داخلية طاحنة بسبب ثورات الشعوب لا يعلم الله متى ستنتهي، كما يقع في سوريا اليوم أوسيأتي الإستعمار مرة أخرى لكي يستعمرنا من جديد بعدما خرج من بلداننا خمسين وستين سنة التي مضت.


بالفعل المغاربة جربوا كل الأحزاب المغربية لكن ولا أحد فيهم أقنع الشعب المغربي بآدائه للأسف.
لكن الحكومة الحالية التي يقودها الحزب الإسلامي كانت للأسف الشديد كما في علم عموم المغاربة أفشل حكومة عرفها المغرب منذ الإستقلال إلى اليوم
292 - على العلوي الإسماعيلي الأحد 09 فبراير 2014 - 06:28
حذار من الخوض في الدين فإن للدين الإسلامي حاميله جلالة الملك نصره الله
سيظل المغرب بلدا معتنقا للإسلام رغم أنفك ياعلماني يامفسد ويامخرب العقول
إن المغاربة الذين يدينون بدين الإسلام سيعرفون كيف يكافئونك على سياستك التي تنهجها والتي أقحمت فيها الدين الإسلامي لتصل إلى ما تصبوا إليه ولن يتحقق لك ذلك ما دام في المغرب رجال يغيرون على دينهم ومبائهم وعقيدتهم
سيظل الإسلام رائدا وقائما ما دامت السماوات والأرض والدليل هو صموده ضد كل مشعوذ وملحد مثلك منذ أكثر من 12 قرن
إن الشرفاء في حزبك سيقولون كلمتهم وسيقفون ضدك وضد أفكارك الملحدة التي تمس بالدين وبشرف المسلمين في هذا البلد الأمين
لم يبق لك بعد السيد بنكيران إلا المس بالإسلام والمسلمين ؟
أين علماء الدين ياناس ؟
أين الغيروين على الإسلام في بلد الإسلام ؟
إلى متى ونحن صامتون ونترك المجال للملحدين ليتلاعبوا بالإسلام ويتخذوه وسيلة لبث التفرقة بين الشعب المسلم المتشبث بإسلامه ودينه وملكه الشريف سلالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
يجب أن يحاكم هذا العلماني ليكون عبرة لأمثاله ممن يتخذون الدين والإسلام وسيلة لأغراضهم الشخصية
هذا كفر وطعن في الإسلام
293 - بن عاصم الغرناطي الأحد 09 فبراير 2014 - 08:48
كلام يثير الشفقة فعلا!
اشتراكية ، حداثة ، ديموقراطية، عربية ...... بغيت السي الشكر وصاحب التعليق رقم 1 غير يفصلوا لنا في هاد المفاهيم ويقولوا لنا كم المدة التي حكم فيها المسلمون وليس كما يقال الإسلاميون مقارنة مع الممد التي حكم فيها ما يسمى بالاشتراكيين. انظروا الى أحوال الدول التي حكم فيها الاشتراكيون : حزب البعث الاشتراكي في العراق وسوريا ، الحزب الناصري الاشتراكي في مصر ، الاشتراكية العظمى في ليبيا ، الاشتراكية العسكرية في الجزائر ، الاشتراكية في اليمن .... الخ كل هذه الأنظمة جاءت عن طريق انقلابات اما الذين أسموهم بالظلاميين فجاؤوا عن طريق الانتخابات والآن تريدون الانقلاب عليهم اين الحداثة وأين الديموقراطية انتم لا تمثلون الى الأقلية القليلة في المجتمعات وقد قالها صاحب تعليق رقم 1
الان لم يبقى لكم الا الاستجداء بالخارج بالضرب على وتر ما يسمى بالإرهاب والتقرب من الدول الغير ديموقراطية التي كنتم تشتمونها ليل نهار من اجل دعمكم ماديا . شوفوا الله يرحم والديكم خلونا هانيين واحترموا مبدأ الاختلاف باش نبقاوا متعايشين من شحال هادي.
294 - ب.مصطفى الأحد 09 فبراير 2014 - 10:51
نقول للعلامة والمفكر الذي لايشق له غبار عندما يفكر وينتج ويبدع ويقول سوف يعود الحددثيون .نقول له اي حدث تتكلم هل هو الحدث الأصغر ام الحدث الأكبر؟
295 - اتحادي حداتي الأحد 09 فبراير 2014 - 12:09
اعترف السيد لشكر بعودته الى الفساد الدي مورس من قبل فادا كان بيتك من زجاج فلا تدرب بيوت الناس بالحجارة والفساد سبق ان عبرتم عليه بالتصضعات التي عرفها حزبكم ( كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسو )
296 - ahmed الأحد 09 فبراير 2014 - 12:16
الاءستقلاليون والاءشتراكيون يحرظون علي التظاهر من اجل مصالحهم ويريدون تخريب البلاد والعباد والمغاربة يعرفون دالك واخيرا عظم الله اجركم في الاءنتخبات المقبلة اللهم احفظنا واحفط ملكنا واحفظ من له الحق علينا
297 - الجلالي الأحد 09 فبراير 2014 - 15:16
يا اخي العزيز الا تعرف ان اللاسلام عقيدة وشريعة ومنهج للحياة....وسؤالي ماذا يريد هذا السياسي بهذه المقولة ؟
واخيرا نحن المغاربة لنا مثلا بالدارجة:: نقول الطبل اذا قلق كيكون بش يسكت::
اللهم اهدي الجميع لطريق الخير وخدمة الوطن.....الخ...
298 - amine الأحد 09 فبراير 2014 - 16:22
قتلتونا بهذ الهدرة اسلامين اسلامين اسلامين ,,,,ياكما نتا اسيدهم لشكرمسلم اوهما مسلمين واما نتا مشي من الجماعة,,,,
وزايدون نتا هادوك لحناك باش كبرتيهوم
299 - moustakil الأحد 09 فبراير 2014 - 16:47
Je ne suis pas islamiste mai s je soutiens Benkirane parce qu'il est pragmatique dans sa politique et surtous parce qu'il ne defend pas les corrompus comme Lachgar qui n'a pas cesse de vociferer jusqu'a la liberation de Khlid alioua.Rien que pour cette raison,les marocains ont horreur de l'USFP et de son allie lIstiqlal qui a trahi ses electeurs en quittant le gouvernement sans raison que pour faire tomber Benkirane en faisant fi des dangers auxquels le Maroc pourrait s'exposer dans un environnement regional instable et tres fragile et en temps de crise.En tout cas,le peuple vous connait aujourd'hui plus que jamais et ne votera jamais pour vous. moi je vous conseille d'etre des patriotes et de participer au developpement de notre pays au lieu de jouer avec l'instabilite de la situation regionale en poussant les gens a manifester et a faire des greves au nom de la liberte et des droits de l'homme mais en realite c'est en votre nom que vous faites cela.
300 - إلى رقم 295 الغرناطي الأحد 09 فبراير 2014 - 16:59
نلاحظ تعاليق كثيرة معادة ومتكررة هنا !!
بحيث هناك من كتب اكثر من تعليق للتوهيم وكأن القراء سذج لا يفهمون؟؟

وهل الإسلاميين في نظرك " مْطفْرينُو"؟؟
يكفي الإستياء و التذمر الدي يعانيه الكثير من الشعوب العربية منهم وخصوصا في كل من مصر وتونس والسودان والعراق والمغرب.

ومادا عن الإسلاميين في السودان الين مكثوا أكثر من ثلاثين سنة في الحكم ورغم دلك لم تعرف الأحوال الإقتصادية والإجتماعية هناك إلا سوءا وتدهورا اضعاف الأضعاف عما كانت عليه قبل وصولهم للسلطة بحيث لم يحققوا أي شيء إيجابي يذكر لهم كما في علم الكثير من الناس، بل العكس من دلك قد ساهموا في تكريس الكثير من الأزمات الإقتصادية ومزيدا من التخلف والأمية والبطالة، حتى الديبلوماسية والسياسة الخارجية لايفهمون فيها شيئا بحيث عرفت السودان في عهدهم تشتثا وانقسمت إلى دولتين كما في علم الجميع السودان ودولة أخرى تسمى اليوم جنوب السودان.


لم يتبقى لكم سوى أقل من سنتين ولم تفعلوا شيئا؟ لهدا لا أظن أنه في المغرب سينقلب عليكم أحدا؟ لأنه من سيزيحكم هو الشعب وحده لأنكم فشلتم، وهو الدي سيرميكم كما فعل مع غيركم من قبل ـــ تذكر هدا جيدا ؟؟
301 - بلحسن الأحد 09 فبراير 2014 - 17:10
بالله عليكم هل لزلتمم تتدكرون لشكر حين فشل في الانتخابات البرلمانية كان كالتورالمسعور كان يهاجم حزبه الدي كان طرفا في حكومة عباس الفاسي للخروج منها لانها حسب رئيه كانت فاشلة بحتوا له عن دواء فوجدوه في نفس الحكومة التي كان ينتقدها الا وهي حقيبة وزارة العلاقة مع البرلمان حينها تعافى الرجل من المرض ولكن اصبح ابكم لاينطق ولو بكلمة صغيرة في حق اي كان (لعام زين)
-عند لشكر المصلحة الشخصية فوق الجميع
-عند لشكر كل شيء مبح
302 - المتقي الأحد 09 فبراير 2014 - 18:22
مات ليكم الحوت، الكل عاق أوفاق، لايمكنكم أن تنجحوا في الانتخابات إلا إذا زورت لكم، أو اشتريتم أصوات البسطاء والسدج؟ كفى من الكذب، لابد من تجريم كذب السياسيين، ومتابعتهم في المحاكم بتهمة الكذب والخداع، تنزيل أقصى العقوبات بمن يكذب على الخلائق ويحاول أن يبيع لهم الأوهام والسراب، ما دام هذا الأمر لم يتحق فسنظل نسمع الأكاذيب
303 - مسلمة مغربية الأحد 09 فبراير 2014 - 20:52
السلام عليكم
في الحقيقة لن اقول كثيرا ولكن ساقول اذا لم تستحيي فافعل ما شئت
وفي الحقيقة يبدو بل هو ظاهر بجلاء ان الاستقلاليين شانهم شان الاشتراكيين وجههم قاصح وطمعهم شديد وماغادي يتفرقو مع هاد المغرب تيخليوها عليه
فيق ا لشكر انت واتباعك
فيقوا راه المغاربة فطنوا لالاعيبكم قال ليك نهاية الاسلاميين نظن انكم انتم من انتهيتم اما الاسلاميين فراهم خدامين بامانة واخلاص واحنا معاهم
واتمنى من كل مغربي حر عندو غيرة على هاد البلاد ما يصوتش على الاشتراكيين او الاستقلاليين لانهم نهبو خيرات البلاد فاشنو ننتظر ممن ياكل خيراتنا غير الفساد والظلم والجشع
304 - igroumai الأحد 09 فبراير 2014 - 21:37
le peuple soufre de l'ignorance!!mais il n'est pas con pour ne pas comprendre la lachte de ce qu'on appelle PPS. .USFPP ....LES SEULS RSPONSABLES del'echec de la politique au maroc .observer l'enseignement :le niveau ,les programmes ,la situatien قرار العزل:maladie des prof
305 - محمد الأحد 09 فبراير 2014 - 22:12
المغرب ليس ارضا للصراع بين الاحزاب المتضاربة فيما بينها باعتبار الاسلام او الحداثة فالمواطنون هم من سيختار من يصلح في المستقبل القادم باذن الله
306 - num privé الأحد 09 فبراير 2014 - 22:15
محذرا من "مواجهة مطالب الشباب بالوعود الغيبية التي دفعت جزء من شبابنا إلى الإرهاب، وأدت إلى معاناتنا مع الممارسات الإرهابية".
اش درتي......... ملي اعرفت التلفزة ة انا كنشوفك درتي الحناك على ظهر الشعب و دابا كتضحك عليه ....فعلا سياتي اليوم الذي سندمر فيه قلاع الاشتراكيين= الملحدين
307 - yassin الأحد 09 فبراير 2014 - 22:27
هههه الحداثة = منع التعدد .المساواة في الارث بين الجنسين سير ا لشكر راك غير داوي
308 - ومادا فعل الإسلاماويين؟؟؟؟ الاثنين 10 فبراير 2014 - 03:33
جربنا العلمانيين والإسلاميين واليساريين والعسكريين العرب وفشلوا كلهم فشلا ذريعا كما هو معروف للجميع.
لم يتبقى لنا اليوم سوى استيراد حكومات أجنبية من الدول الغربية المتقدمة أو من اليابان أوالصين أوكوريا الجنوبية لكي يسيروا الشأن العام لدولنا، وإلا سنعيش حروبا داخلية طاحنة بسبب ثورات الشعوب لا يعلم الله متى ستنتهي، كما يقع في سوريا اليوم أوسيأتي الإستعمار مرة أخرى لكي يستعمرنا من جديد بعدما خرج من بلداننا خمسين وستين سنة التي مضت.

هدا هو الحل وإلا سنظل ندور في حلقة مفرغة لقرون أخرى.........؟؟؟
أو باركة عليكم من الهضرة لي ماتجيب اخضرة.......!!!!
309 - عبدالله الاثنين 10 فبراير 2014 - 08:35
تجدر الإشارة إلى أن العلمانية العربية كتلة صمّاء لا تستمع إلى رأي مخالف ولا تقرأ لمخالفيها بل تنطلق من مسلّمات لديها لا ترضى بأقلّ من فرضها على أصحاب الفكر والرأي وعلى الجماهير، فمن رفَض الانصياع لإملاءاتها فهو متعصّب متخلّف وهو إرهابي أو مشروع إرهابي، وقد كشفت التطوّرات الحاصلة على الساحة العربية في السنوات الأخيرة زيف هذه العلمانية وكذب ادعائها الدفاع عن الديمقراطية وانحيازها للشعوب وتقديسها للحريات الفردية والعامة، وأبانت من خلال التجربة الحية عن خلفيتها الاستبدادية ونهجها التصادمي مع أغلبية الأمة ، لكنّ الأخطر في الأمر أن بعض أكبر رموزها تركوا التورية التي انتهجوها منذ زمن وأصبحوا يصرّحون بتبنّيهم للمنهج الدكتاتوري الدموي من أجل عرقلة المشروع الإسلامي وفرض الإختيار العلماني قسرا لأن التعويل على اختيار الشعب الحرّ لتمريره ضربً من المستحيل في بلادنا كما أكدت التجارب في المشرق والمغرب، 
310 - رشيد الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 00:50
سأمنح صوتي لهؤلاء الظلاميين الرجعيين.أصبح واضحا لنا جميعا أن الإسلاميين أكثر فهما وممارسة للديمقراطية منكم جميعا.أنتم من تمارسون الاقصاء وربما تسعملون شتى الوسائل. اما بنكيران بزاف عليك.خفتو من الاصلاح.
انا متيقن ان الاصلاح لن ياتي على ايديكم.
311 - alaoui الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:59
ومن يبغي العزة من غير الاءسلام فقد ادله الله
312 - mohamed الأربعاء 12 فبراير 2014 - 22:48
يجب علي الشرفاءمن الحزب الاءستقلالي والاءشتركي ان يطهروا احزابهم من شباط ولشكر قبل فوات الاءوان لاءنهم سيفسدون البلاد والعباد وسيدخلون البلاد فيما لا يحمد عقبه واخيرا سيدكر من يخشي
313 - عصام شعشوع الخميس 20 فبراير 2014 - 22:17
اذا كان المغرب استثناءا في ثورات العالم العربي فسيظل استثناء حتى في فشل الاسلاميين. واجزم ان لشكر قد استنفذ رصيد بطاقته من الايديولوجيات ول يتبق له ما يقوله فيما بعد.
كون هاني اسي ادريس الحكومة الحالية يراقبها الشعب لانها اول حكومة يصوت لها الشعب عن يقين. وفي نفس الوقت تحسب لها كل مبادرة في صالح الشعب.
واضيف ان المغاربة هم اكثر وعيا من ان يسقطو هذه الحكومة ليتركوا المجال للرعاع على الساحة.
اما عن شخصيا فارى لاول مرة مظهرا من مظاهر التصالح بين الشعب المغربي و بين حكوته. ادامها الله تعالى.
المجموع: 313 | عرض: 1 - 313

التعليقات مغلقة على هذا المقال