البنك الدولي يمنح قرضا للمغرب بقيمة 100 مليون أورو لتطوير قطاع النفايات المنزلية

البنك الدولي يمنح قرضا للمغرب بقيمة 100 مليون أورو لتطوير قطاع النفايات المنزلية
الأحد 24 ماي 2009 - 06:22

منح البنك الدولي قرضا للمغرب بقيمة 100 مليون أورو (حوالي 12 ر1 مليار درهم) في إطار برنامجه لدعم تطوير قطاع النفايات المنزلية.

وقد ترأس حفل التوقيع على هذا القرض، الذي يروم دعم الشطر الأول (2008-2012) من إصلاح قطاع النفايات المنزلية الصلبة، الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية، أول أمس الجمعة بالرباط، شكيب بنموسى وزير الداخلية وصلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية.

ويستهدف القرض المتعلق بسياسة تطوير قطاع النفايات المنزلية، تعزيز الحكامة في هذا القطاع عبر إجراءات قانونية وتنظيمية ومؤسساتية، لضمان استمرارية خدمات تدبير النفايات البلدية والأخذ بعين الاعتبار الجوانب البيئية والاجتماعية.

وأشارت رئيسة مكتب البنك الدولي بالرباط فرانسواز كلوت، في تصريح للصحافة في ختام حفل التوقيع، إلى أن هذا القرض يروم ضمان معالجة 100 بالمائة من النفايات الصلبة التي يتم تجميعها في المغرب في مطارح للنفايات مراقبة بطرق صحية مطابقة للمعايير التقنية”.

وأبرزت كلوت الاهتمام الذي يوليه البنك الدولي لهذا البرنامج المفيد والمسؤول في نفس الوقت، الذي سيساهم في خفض انبعاثات الكربون”، مشيدا بسياسة الحكومة في ما يخص ” تدبير التكاليف الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالنفايات الصلبة”.

من جهته، أوضح مزوار أن إنجاز البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية، الذي يمتد على مدى 10 سنوات، سيكلف اعتمادا ماليا بقيمة 37 مليار درهم، مؤكدا أن البنك الدولي سيواكب هذا البرنامج في مختلف مراحله.

من جانبه، أشار العامل، مدير الماء والتطهير بوزارة الداخلية، محمد دينيا إلى أن البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية يروم، في أفق سنة 2020، القضاء على مطارح النفايات العشوائية، وتعويضها بمطارح مراقبة، وتعميم الاستفادة من خدمة جمع النفايات في ظروف ملائمة وعصرية.

وأضاف أنه تمت مواكبة هذا القرض من خلال إصلاح القطاع على المستوى المؤسساتي والمالي والتقني والبيئي والاجتماعي.

حضر حفل التوقيع، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة نزار بركة، وكاتب الدولة المكلف بالماء والبيئة عبد الكبير زهود، وكذا رئيسة مكتب البنك الدولي بالرباط  فرانسواز كلوت.

‫تعليقات الزوار

6
  • الاميرة الصامتة
    الأحد 24 ماي 2009 - 06:32

    أسيدي الزبل تاعنا قادين به كاع مانحتاجو لهاد القرض ولا ميزانية زعما الحكومة المغربية كولشي قاداتو جات حتى لزبل حشاكم او نفايات المنازل ووحلات بعدا حنا في المغرب كاااع متايتلاح الزبل كولشي صالح بعض الناس تايقتاتو من النفايات الكاس مهرس تانشربو فيه سطل مثقوب تانرقعوه ونعاودو فيه البيع صندالة دميكة تاهي تانرقعوها ونعاودو فيها البيع ولي بغيت نعرف عاد البارح تخسرات ميزانية 25 مليون درهم في مهرجان موازين مهراجان البذخ والفسق واليوم تاتسعاو بااااز واش اعباد الله الشعب تايموووت بالجوع بقالينا غير الغنا والشطيح وجمعو غير زبلكم هو الاول بقا ليكم غير الشطيح قالك1700 فنان عالمي اش خاصك العريان خاصو خاتم امولاي هما حتى الزبل حاشاكم غاديين يتسلفو باش يجمعهم بقا ليهم غير الشطيح

  • Khalid TANGERINO
    الأحد 24 ماي 2009 - 06:28

    سبحان الله في نفس الوقت الدي يتم فيه صرف الملاير الدولارات على المهرجانات والفساد والرقص يتم اقتراض 100 مليون £!!!!!!!!!!!

  • balagh sa3id
    الأحد 24 ماي 2009 - 06:30

    يذهب مسؤول ما…إلى بلاد ما…ينفق على سفرياته وإقامته و…من أموال دافع الضرائب…يلبس أخر صيحة في عالم البذل والربطات العنقية…ويركب آخر ما أنتج في عالم المحركات…،كل هذا ليتسوَّل أموالاً للبشرية التي تعاني فاقة التنمية ،ومأخرا يتسلون لهاته البشرية لكي يدبروا لها نفاياتها،مع العلم أنهم فشلوا في إستصدار قانون(صغير) لوقف إنتاج – الميكة الكحلة-٠

  • مواطن عاطل
    الأحد 24 ماي 2009 - 06:34

    الفنانة الاجانب اقرضو لينا لفلوس بلمهرجانات نسبة لتهريج… واوربا تسلفنا …حلل وناقش ؟
    كون غير ستتمر فلوس هاد لمهرجنات فلمعقول… وحتى فلقضاء ومعالجة النفايات المنزلية…المهم الازمة العالمية متترحمش او متحميش الغفلين …

  • هدهد سليمان
    الأحد 24 ماي 2009 - 06:26

    يتصرفون فينا وكأننا الدجاج الرومي !!
    يصدروننا في أقفاص ونباع بإبخاس،
    كالعبيد بيد النخاس .
    وحين يعم الكساد السوق،
    يخنقون فينا الأنفاس .
    نعم إنهم يهود فاس؛
    وما أدراك ما يهود فاس.
    يا رب ملك قشتالة!
    أعد خلق ملك قشتالة!
    لنهديه ما تبقى من دمنا
    ونعتذر له بإسم الأجداد
    الذين أوصلونا هذه الحالة،
    ونتعاون معه في طمر هذه الأوساخ، وحرق نفايات هذه “الزبالة”.

  • ياسين القندوسي
    الأحد 24 ماي 2009 - 06:24

    تعددت القروض الممنوحة للمغرب من طرف لا الاتحاد الاروبي ولا البنك الدولي ولا بعض البلدان “الكريمة” لكن من حقنا كمغاربة ان نتساءل هل كل القروض تنفق في مشاريع تنموية؟ام هنالك جيوب تلتهم جزءا محترما منها؟ و من اين لنا القدرة على رد هذه القروض؟ فيجب التفكير في كيفيةرد كل هذه القروض و تفادي نهج سياسة “تلتما و يحين الله”

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال