الأمم المتحدة تشيد بالمساهمة الكبيرة للمغرب في حفظ السلم في العالم

الأمم المتحدة تشيد بالمساهمة الكبيرة للمغرب في حفظ السلم في العالم
الأربعاء 27 ماي 2009 - 23:58

أشاد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بعمليات حفظ السلم ألان لوروي بالمساهمة الكبيرة للمغرب في مجال حفظ السلم في العالم، منوها بالقوات المسلحة الملكية لمشاركتها منذ بداية الستينات في مختلف بعثات حفظ السلم.



وقال لوروي، أمس الثلاثاء، في افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية بمقر الأمم المتحدة بنيويورك يعكس نصف قرن من مساهمة المملكة في بعثات المنظمة الأممية، “نقدر مشاركة القوات المسلحة الملكية وكفاءتها وتجهيزاتها ومرونتها. لقد قدمت دعما كبيرا لعمليات حفظ السلم في العالم“.


وأضاف المسؤول الأممي أن القوات المسلحة الملكية “تقدم خدمة متميزة، وتتوفر فيها الكفاءة والمرونة المطلوبة في عملياتنا الجديدة لحفظ السلم“.


وبخصوص حضور التجريدات المغربية في البعثات المنتشرة، حاليا، في جمهورية الكونغو الديمقراطية والكوت ديفوار، أكد أن “مشاركة المغرب في هاتين البعثتين قيمة جدا“.


من جهة أخرى، أشاد رئيس قسم عمليات حفظ السلم بالجنود المغاربة الذين قضوا في إطار بعثات الأمم المتحدة.


وقال “نحن ممتنون للمغرب لمساهمته المكثفة ودعمه لحفظ السلم على مختلف الأصعدة بما فيها التفكير داخل الأمم المتحدة في التوقيت الذي يكون فيه طلب عمليات حفظ السلم أكثر إلحاحا“.


وقد تم أمس الثلاثاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك تدشين معرض للصور الفوتوغرافية، يؤرخ لنصف قرن من انخراط القوات المسلحة الملكية المغربية في عمليات حفظ السلام تحت راية الأمم المتحدة.


وتميز حفل التدشين بحضور الأمين العام المساعد للأمم المتحدة في الإعلام والتواصل كيوتاكا أكاساكا، والسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة محمد لوليشكي، والجنرال دو بريكاد الحسين بن ميمون الملحق العسكري للمملكة لدى البعثة المغربية، والكولونيل أحمد العمري، والكوموندان خالد أوعلا من قيادة الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية.


كما حضر عدد من الدبلوماسيين والملحقين العسكريين للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وسامي موظفي المنتظم الدولي وكذا شخصيات أخرى، هذا الحدث الذي أقيم تحت شعار “تاريخ حافل لانخراط القوات المسلحة الملكية المغربية في عمليات حفظ السلام، 49 سنة من التفاني في خدمة السلم والأمن العالمين“.


ويبرز هذا المعرض، الذي سيتواصل إلى غاية 29 ماي الجاري، إسهام التجريدات المغربية في خدمة مبادئ السلام والأمن، وكذا مدى إخلاصها للقضايا الإنسانية في مختلف مناطق النزاع سواء في إفريقيا أو في مختلف أرجاء المعمور، كما حدث في الكونغو والبوسنة والهرسك والصومال وكوسوفو وهايتي وكوت ديفوار.


وفضلا عن الصور التي تعكس مختلف أوجه مساهمة التجريدات المغربية في إطار البعثات الأممية في مجالات متعددة، من بينها حماية المدنيين والتعليم ومراقبة العمليات الانتخابية، ونزع الألغام، سيشكل المعرض مناسبة لزواره لاكتشاف مختلف الميداليات والأوسمة التي تسلمها أفراد القبعات الزرق المغاربة، تكريما لتفانيهم وشجاعتهم واحترافيتهم.

‫تعليقات الزوار

2
  • نورالدين ناجي
    الخميس 28 ماي 2009 - 00:02

    المغاربة يتقاتلون بالسيوف والخناجر أمام رجال الأمن، تجار المخدرات يشتغلون في الهواء الطلق، الناس أصبحت ترتعب داخل بيوتها المغلقة، البوليزاريو تقتحم الحدود كل يوم، الجيش الجزائري يترامى على الأراضي المغربية نهارا جهارا، الجيش الإسباني يحتل سبتة و مليلية وجزيرة تورة، فيما يكرم الجيش المغربي نظيرا لخدماته في حفظ أمن السيراليون والشيشان الشقيقتين!!
    كل شيء سريالي في هذا الوطن! أنا متيقن بأن ما تبقى لي من عقل سيغادرني في أقرب فرصة.

  • صديق
    الخميس 28 ماي 2009 - 00:00

    الجيش المغربي مند 1975 الى 1991 وهو يدافع على وحدتنا الترابية لولاه لما دخل البوليزاريو الى مدينتك
    الجيش المغربي لقن الجزائر درسا لم تنساه لحد الان بسبب تماديها على ارضنا
    الجيش المغربي يحاصر و يصد الارهاب القادم من الجزائر لولاه لما اصبح المغرب متل الجزائر القتل اليومي
    تحية الى جيشنا الباسل رغم الظروف المادية المزرية التي يعيشها الجنود

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل