اعتقال رئيس المجلس البلدي لمدينة قلعة السراغنة محمد العربي بنشليخة

اعتقال رئيس المجلس البلدي لمدينة قلعة السراغنة محمد العربي بنشليخة
السبت 30 ماي 2009 - 15:12

في الصورة منظر من قلعة السراغنة



أقدمت وحدة من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية (من الرباط) حتى ساعات متأخرة من مساء الجمعة ، صبيحة السبت على اعتقال رئيس المجلس البلدي لمدينة قلعة السراغنة محمد العربي بنشليخة.



وفي اليومين الأخيرين من وضع اللوائح الإنتخابية تم تحريك دعوتين قضائيتين على خلفية تقديم شيكات بدون رصيد ضد رئيس المجلس البلدي وتم إلغاء اللائحة رقم 6 وهي لائحة حزب الإستقلال وتم تقديمها مرة ثانية في أخر اللحظات من يوم الجمعة صباحا.



ويأتي اعتقال محمد العربي بنشليخة حسب مصادر هسبريس على إثر الدعوى التي رفعها شقيقه المخرج السينمائي عبدالصمد بنشليخة الحاصل على الجنسية الأمريكية بدين يصل إلى 350 مليون تقدم بدعوى عن طريق وزارة الخارجية الأمريكية .



وخلال هذه السنة تم تقديم رئيس المجلس البلدي محمد العربي بنشليخة أكثر من مرة إلى المحاكمة سواء بمدينة قلعة السراغنة أو بمحكمة الإستئناف بمراكش كما حصل منذ يومين سابقين.



فيما نفت مصادرلهسبريس خبر الإعتقال واكتفت بفراره إلى مراكش صحبة ابنه (ياسين) وابنته ( إيمان).



ويأتي اعتقال محمد العربي بنشليخة في لحظات حرجة من وضع اللائحة الإنتخابية لحزب الإستقلال كوكيل عليها وما يشكله من خسارة كبرى للحزب بعد رفض اللائحة الأولى ووضع لائحة ثانية وتأثير ذلك على الحملة الإنتخابية للحزب وصورته بالمدينة.



من جانب أخر عرفت ولاية محمد العربي بنشليخة مجموعة من المشاكل تدخل فيها القضاء أكثر من مرة وتميزت بشد الحبل بينه وبين العامل السابق لإقليم قلعة السراغنة والوالي الحالي لمدينة العيون محمد جلموس وتوقيف هذا الأخير لمشروع بأربعة مليارات لتعبيد الطرق بالمدينة ومشاكل على مستوى فريق كرة القدم ” وداد قلعة السراغنة” ومشاكل في التعمير والصرف الصحي والنظافة تبدير ونهب للمال العام حسب المعارضة.



وعرفت المدينة في ولايته إغلاق “دار الثقافة” لأزيد من ثمانية سنوات ولاتزال مغلقة لحد الساعة ومشاكل مع العديد من الصحفيين والمراسلين بالمدينة وأخرها الفضيحة الإعلامية لجريدة ” الوطن الآن” وحروبها الطويلة مع رئيس المجلس البلدي حينما استفسره أحد الصحفيين من الجريدة المذكورة وأجابه الرئيس بعبارة تخدش الحياء ” أش بغيتي القلا…” على الهاتف.



ينضاف إلى هذا التعامل الفظ مع سكان المدينة والكلام السوقي دون مراعاة للحرمات والشكايات المتكررة من نساء ورجال جمعيات المدينة من الكلام النابي والجارح في حقهم.



وعرفت السنتين الأخيرتين وصراعات المجلس البلدي والمعارضة مادة دسمة على صفحات الصحافة المغربية إضافة لما يعرفه الإقليم عموما من تمركز لحزب الأصالة والمعاصرة مؤخرا كحقل للتجارب ومرابطة في أرضيه كقواعد خلفية للإنطلاق في شتى أنحاء المملكة.

‫تعليقات الزوار

31
  • طنجاوي مسن
    السبت 30 ماي 2009 - 15:20

    في زمن الشباطية كل شيء اصبح عادي جدا، لا نستغرب من سياسيين يفوهون بكلام نابي امام الملأ وفي وجه الصحافة
    انتهى زمن السياسة اللي فيه الرجولة
    لىلآن اصبحنا نشم السيلوسيون في السياسة

  • عبد ربه
    السبت 30 ماي 2009 - 15:14

    هل في المغرب بنشليخة واحد فقط أيها الفضلاء ليتم القبض عليه؟
    لاوألف لا المغرب كله بنشليخات وأهله أقول أهله وليس خونته ينتظرون القبض عليهم ومحاسبتهم؟ولكن من يفعلهاياترى؟ عفوا من يجرؤ على فعلها؟لا يامقهور ،ليس هذا هوالسؤال الأصلي بل تساءل وقل من مكن بنشليخات للسهر ..عفوا لتخريب مصالح العباد، لجلب المفاسد على الناس وذرء المصالح ؟أجب يامقهور لا تتردد..أحسنت أنت الذي مكنتهم من ذلك..ماذا تقول؟.. كان ذلك عن حسن نية ..جواب مقبول ظاهرياوالله يتولى منك السرائر،ولكن تذكرواجعل يوم 12/06/2009الآتي نصب عينيك: المؤمن لايلدغ من الجحر مرتين وعليه لايقبل منك أن تقول مرةأخرى كان ذلك عن حسن نية …القبض على بتشليخة حسن وعلى بنشليخات حسن جدا ومعاقبتهم جيد والعمل بأنى لك هذا جيد جدا وأن يكون سلوكك وموقفك تجاه وطنك وفي كل المحطات ربانيا مصدرا ومنهجا وغايةممتاز…خلا صة القول كن ربانيا..وإلى اللقاء

  • غيور على وطني
    السبت 30 ماي 2009 - 15:52

    هدا هو حزب الاستقلال للاسف لقد كثرة فضائح هدا الحزب كثيرا فضيحة النجاة فضيحة إغتصاب الاطفال في العرائش فضيحة الاختلاسات المالية في مدينة فاس فضيحة مدونة السير فضيحة البرلماني الاستقلالى الدي إستغل المسجد من أجل الدعاية للحملة الانتخابية قبل أوانها مستغل تجمع الناس في المسجد ………
    والقائمة طويلة لا تنتهي وكل هدا لا يخفي على الشعب المغربي

  • سرغيني
    السبت 30 ماي 2009 - 15:42

    الرئيس بنشليخة هو صدام القلعة ومعروف بالكرم وادهن السير يسير ولو أنه ادهن مع كاتب المقال لما كتب شيئا ، واذا كان لبنشليخة فضل على القلعة فهو تصديه للعامل جلموس ، أما ما يجري حاليا فهو مجرد تمهيد لتراكتور الرحامنة ليحرث أرض السراغنة

  • أبوذرالغفاري
    السبت 30 ماي 2009 - 15:50

    هذا الأعتقال يدخل في نطاق العلاقات العامة التي باشرتها الطائرة صديقة التراكتور.فلماذا الأعتقال الآن بالذات؟هل لتزكية الخروج من الجنة التي اقترفها التراكتور المخزني مؤقتا أم لأجل (تكليخ )المغاربة باسم الملك العلوي وصديقه الرحماني الذي خرج من باب النعيم ليعود اليه من باب الحديقة؟يقول التاريخ أن أول من عارض الحماية الفرنسية للعلويين هي قبائل الرحامنة.بل أنهم كانوا ضمن بلاد ماسمي بالسيبة لأنها رفضت تأدية الضرائب للسلطان عاشق اللعب والبيشكليطات وآلات التصوير .ولازال المغاربة الى الآن يقولون عن أهل الرحامنة أنهم (مساخيط مولاي عبد العزيز)والملفت للنظر أن هذه المناطق هي الوحيدة التي لاتتوفر على(ولي صالح)أو موسم ديني كما هو متعارف عليه علويا.وأذا كان هذا الشخص مذنبا فلماذا لم يعتقلوه قبل الأنتخابات؟بل نريد أن نعرف اسم الحزب الذي يمثله ويرأس بأسمه قلعة السراغنة؟ولن أجازف حين أقول أن المقصود بهكذا اتهام هو الخياري التهامي والشيوعي السابق والمنتمي لتازة والذي منحه البصري الخلافة على قلعة السراغنة من خلال (تاملالت)التي احتكرها لنفسه وأشرك معه في استغلالها أخته:بشرى.أيها المغاربة ان الأنتخابات في المهلكة العلوية ليست لحظة صدق مع الذات والوطن ولكنها لحظة تصفية الحساب و(الحسيفة)بين النظام ونخبته التي خرجت من أحشائه.

  • fatima Ezohra N.
    السبت 30 ماي 2009 - 15:22

    غير حاطين على قلعة السراغنة مدينة الصالحين و الاشراف. بدل الاهتمام بها واعطائا ما ينبغي من الاهتمام كباقي المدن المغربية المتوسطة، نرى المسؤولين ينهبون خيراتها و يفقلاونا ساكنتها. فمتى ياتي التغيير المنشود و الصحيح!

  • أبوشامة
    السبت 30 ماي 2009 - 15:44

    لاتستبقوا الاحداث الرجل في العمرة .أبطال المخدرات حينما يلقي عليهم القبض وقبل تعديل القضية مع القضاء يتصلون بذويهم ألو ألو أنا في العمرة

  • جواد الإدريسي
    السبت 30 ماي 2009 - 15:26

    إلى كاتب المقال أقول كل شيء كان جيد في المقال لكن في الأخير لم تكن محايدا. ليس فقط حزب التراكتور هو المستفيد من اندحار حزب الإستقلال في القلعة لكن كل الأحزاب في المعارضة و على رأسها رأس الحربة PJD العدالة و التنمية الذي مافتأ يناضل منذ زمن بعيد ضد تصرفات ارئيس المعتقل (اللهم لا شماتة) أما التراكتور فقد تلقى صفعة على خديه من سيدنا الله ينصره حين أعلن من باريس مساندته لحكومة عباس الفاسي.الله يحفظ المجالس البلدية و القروية من الوصوليين و المفسدين و الذين ليس لذيهم ذمة و الله يوفق المرشحين الذين فعلا يعبدون الله من خلال منافسة المفسدين الذين ياكلون اموال الشعب بلا رقيب و لا حسيب.كل من لديه غيرة على مصالح الشعب يجب ان يصوت لمن يرى فيه النزاهة و الخوف من الحساب يوم الحساب اما من يريد ان يملأ بطنه و حسابه البنكي فمن صوت عليه فإثمه عليه.

  • الحو
    السبت 30 ماي 2009 - 15:40

    كثيرا ما نسمع اعتقالات هنا وهناك لكن من يستطيع ان يفتح تحقيقا بمدينة تنغير التى عرفت خرقات لم تعرفها اي منطقة فى المغرب كبيع للاراضى ومشاريع بالجملة لا توجد الا فى الاوراق وووووووووو

  • القرش
    السبت 30 ماي 2009 - 15:46

    الرئيس نمودج حي وواقعي للحزب الدي ينتمي اليه.فلا يمكن لانسان وسخ وعفن اعطاء درس في النضافة ؟ الحل هو عدم التصويت لحزبه وهدا هو اكبر درس له ولامثاله.

  • Pur serghini
    السبت 30 ماي 2009 - 15:48

    ان الله يمهل ولا يهمل,لقد ضاقت ساكنة قلعة السراغنة ضرعا من تصرفات هذا الطاغية الجديد اللذي يختار قاموسه اللغوي من قنوات الصرف الصحي،إضافة إلى الإختلاسات والطغيان الممارس على ساكنة المدينة المغلوب على أمرهم،فهذه المدينة تستحق مسؤولا في المستوى لأنها تتوفر على كثير من الموارد للنهوض بهاوساكنتها.
    غيور…

  • حدو
    السبت 30 ماي 2009 - 15:54

    إنه شباط رقم 2 المشكلة أنه في حالة بنشليخة هناك شيكات و هناك سفارة……
    يجب أن نفتح لائحة لحزب الإستقلال لكي نرى ما فعاه و يفعله أبناء و أحفاد علال …………. أصحاب إيديولوجية لا إله إلا الله

  • الجنرال ياسين
    السبت 30 ماي 2009 - 15:28

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم,,,قليييل لي كتلقاه قاري و الاغلبية نيفو كاطريام هم الذين يحصلون على مناصب في الحكوومة و و و استدحاش أمة

  • Toufik Al Oujdi
    السبت 30 ماي 2009 - 15:30

    مالو هاذ رئيس المجلس البلدي قاتل جون كينيدي ؟ جايين عندو من الرباط مالو ارهابي ؟ القضية اومافيها هو شافو هاد السيد غادي يربح فالانتخابات – هذا شحال فبن كانوا ؟ دولة اولاد الشيخ–؟؟؟ هاذي – الله يعطي لباباها الزلزال باش تتقاد الدنيا

  • said
    السبت 30 ماي 2009 - 15:16

    هدا ليس الا نمودجا واحدا من المهازل التي تفرزها الانتخابات.رؤساء باخلاق دميمة لايعرفون الا لغة المال والفوضى بدون اي مستوى تقافي او اخلاقي.لايؤمنون الا بلغة “كول او وكل”هدفهم الوحيد هو جمع المال بناء فيلات شراء سيارات فخمة تحسين الوضعية الاجتماعية والاقتصادية لدويهم والمقربين منهم.هده الانتخابات ليست الا مسرحية تتكرر كل مرة .فالمغرب ليس الا رشوة ومحسوبية وزبونية .واتحدى اي كان يعطيني متالا واحدا لرئيس واحد بالمغرب نزيه وديمقراي. فكفانا مسرحيات…..

  • ماجدة
    السبت 30 ماي 2009 - 15:18

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • المغربي
    السبت 30 ماي 2009 - 15:24

    بداية لا بد ان اشير بان المعلومات التي وردت على هيسبريس خاطئة، فالنزاع قائم بين محمد العربي بنشليخة وشقيقه عبدالصمد بنشليخة الذي يحمل بالفعل الجنسية الامريكية وهو ليس مخرجا سينمائيا فهو مجرد عامل بسيط يكسب قوت يومه بعرق جبينه. اما المخرج الذي يحمل نفس الجنسية فهو حسن بنشليخة الذي يكتب بين الفينة والاخرى مقالات بجريدة المساء.
    لا يختلف اثنان ولا يتناطح عنزان حول عدم امتلاك محمدالعربي بنشليخة لطريقة التواصل الفعال مع المواطنين لكنه بدل جهدا معتبرا لتحقيق ذلك.
    ولكن وللحقيقة والانصاف فقد استطاع ان يؤسس شروط انطلاق مسار تنموي حقيقي بعدما ظلت المدينة ترزح تحت رحمة لوبي فساد عمر 20 سنة قضى فيها على الاخضر واليابس في هذه المدينة المهمشة والذي زاد من تهميشها ظهور المنقد من الضلال ( فؤاد عالي الهمة ) الذي حصد بنفوذه الذي ليس له حدود كل ميزانيات مجلس الجهة والمجلس الاقليمي والتي مخصصة للاقليم كله وحولها الى منطقة بنجرير كما حصد المقاعد الثلاث لدائرة الرحامنة.
    ان بنشليخة قام بعمل جبار رغم ما يمكن ان يلاحظ عن ادائه من اختلالات وكل من تحلى بالموضوعية فلا يسعه الا ان يعترف بذلك.
    فقد قام بتعبيد طرق حي المرس وطرق بالحي الصناعي وحي امليل وحي النخلة2 بشراكة مع مؤسسة العمران، وقام بتبليط العديد من الازقة بشراكة مع السكان، وقام باصلاح طرق حي الليمون وقوى الانارة بجميع احياء المدينة، وقام بتهيئة المراب البلدي الذي كان عبارة عن حظيرة للبهائم، واعطى انطلاق بناء محطة طرقية بمواصفات مقبولة ، وساهم في بناء القاعة المغطاة، وشغل المسبح البلدي الذي ظل مغلقا لعشرات السنين، واصلح عدة قنوات الصرف الصحي التي كانت تشكل نقط سوداء في جبين الرئيس السابق احمد الريحاني البوهالي الذي عزل بسبب اختلاسه وتبديده للمال العام. وسوى الوضعية الادارية لجميع الموظفين التي كانت تستعمل ورقة ضغط عليهم قصد ابتزازهم بالتصويت لصالح البوهالي، ووضع حدا لجميع الامتيازات التي كان يستفيد منها المستشارون وبذلك فتح على نفسه بهلوانيتهم التي كانت تظهر بين الحين والاخر في شكل معارضات سيركية. واهل مقر البلدية حيث قام باصلاح مقر البلدية الجديد. واقترض من صندوق التجهيز الجماعي مبلغ 2 مليار ونصف لتعبيد الطرق وابرم صفقة قانونية حسب قانونالصفقات العموميةاعترض عليها محمد جلموس لاسباب واهية وغير مفهومة وهي بداية الخلاف مع بنشليخة ..الخ
    فلفائدة من تتحرك الايادي الخفية لاسقاطه والحيلولة دون ترشحه؟ فهل لصالح الرئيس المعزول احمد البوهالي ام لصالح مرشح حزب الاصالة والمعاصرة المحامي نورالدين ايت الحاج؟ ومن هي الجهة او الجهات التي تعمل على تحريك هذه الملفات في هذا الظرف الجد حساس؟ هل هي سلطة الوصاية بسبب مواقفه الرجولية في مواجهة غطرسة وعنجهية العامل السابق محمد جلموس الوالي الحالي لولاية العيون والكاتب العام نورالدين اوعبو الذي لن ينسى لبنشليخة النزاع بينهما حول بناء سور مقر البلدية؟ انها اسئلة محيرة تظل مطروحة لعلها تجد اجوبة في الايام القليلة القادمة بعدما ينكشف الغبار وتظهر الحقيقة للعيان.
    يبقى لابد من تصحيح بان المسؤول عن اغلاق دار الثقافة ليس المجلس البلدي وانما المجلس الاقليمي الذي صاحب الصفقات التي تهم هذا المرفق الحيوي والذي ابتدات به الاشغال خلال مجلس البوهالي يعني قبل مجيء بنشليخة فقليلا من الموضوعية رجاء.

  • الدونخوان
    السبت 30 ماي 2009 - 15:32

    أعرف السيد محمد العربي بن شليخة شخصيا و هو رجل مثقف غيور على منطقته و بلده و قد قام بمجهود كبير خلال فترة توليه لرئاسة بلدية قلعة السراغنة، كما قام بالتصدي للعامل السابق جلموس و لمخططاته التفقيرية و المسألة مسألع عائلية بين بن شليخة و شقيقه و ليس لها دخل في الانتخابات

  • سرغينية
    السبت 30 ماي 2009 - 15:58

    اكثر مشاريع هدا الرجل انجازاهي الحمامات.

  • كمال الحداد
    السبت 30 ماي 2009 - 16:14

    بداية اسمحوا لي أن أبدي ملاحظتين شكليتين قبل تصحيح مجموعة من المغالطات،الأولى أننا نعتبر أن الجريدة الإليكترونية هسبريس من أهم المنابر الإعلامية ذات المصداقية و السبق الإعلامي وبالتالي حازت احترامنا وتقديرنا ،ومن هذا المنطلق كنت أتمنى أن نتعرف على هذا الإعلامي المحنك الذي قام بـ”متابعة”الموضوع ،والذي وبقليل من التمحيص نستطيع الجزم أنه من سكان مدينة القلعة،فكنت أتمنى أن يعلن عن اسمه ،وكنت أتمنى كذلك من القائمين على هذا المنبر تنبيهه لذلك لأن الخبر يكسب المنبر الإعلامي مصداقيته بحسب تطرقه للحقيقة كاملة غير منقوضة والعكس صحيح.أما ثاني الملاحظات هو إقحام حزب الاستقلال في الخبر رغم أنه يتحدث عن رئيس المجلس البلدي.انتهت الملاحظة.
    أما بخصوص الموضوع فنبدأ من العنوان حيث يثير كثيرا من الاستغراب فهذا صاحب المتابعة يعلن أن الرئيس معتقل وحسب علمنا نحن مناضلي ومناضلات لائحة التعادلية فإن وكيل اللائحة لم يعتقل وأن المشكل الخاص الذي موضوع الشكاية في طريقه إلى التسوية،وفي العنوان دائما لماذا تمت عنونته بالصفة التمثيلية رغم انه مشكل شخصي وخاص
    جاء في ماكتب صاحب ” متابعة ” أن اللائحة وضعت للمرة الثانية يوم الجمعة صباحا وهذه مغالطة أخرى فبعد قرار المحكمة الإدارية بمراكش صباح يوم الخميس بعدم وجود مبرر قانوني أو مانع إداري لرفض لائحة حزبنا،بادرنا إلى تبليغ السلطات المحلية والإدارية مساء نفس اليوم وعن طريق عون قضائي بقرار المحكمة وبالتالي إعادة تقديم اللائحة مساء الخميس.
    أسجل إلحاح صاحب ” متابعة” على إضاف الصفة التمثيلية للرئيس خلال ذكر المتابعات القضائية رغم أن هذه الأخيرة تدخل في إطار الحياة العملية والمهنية للأخ محمد العربي ،أما بخصوص تدبيره للمجلس فهذا الفترة الانتدابية سجلت رقما قياسيا من لجن التفتيش الوافدة من المصالح المركزية والإقليمية وكلها كانت تقف على التدبير الرشيد لمكتب المجلس عموما وللرئيس بصفة أخص ولم يتم عزله كما حدث منذ زمن غير بعيد بنفس البلدية أو تقديمه للمحاكمة،وبالتالي فكان حري بالمتابع عدم ذكر الصفة التمثيلية و الاكتفاء بالإشارة للشخصية فقط ،أم هو محاولة إثارة القارئ ،ومن هنا أؤكد على احترام أخلاقيات الإعلام.
    أشار الأخ “متابعة” أن حزب الاستقلال يوجد في وضع حرج ،وهنا أستغرب قدرة هذا “المتابع ” على إصدار أحكام قيمة بذاتية مريضة بعيدة كل البعد عن الموضوعية المطلوبة في الإعلامي النزيه،فالحملة الانتخابية لحزب الاستقلال ببلدية القلعة آخذة طريقها كما رسمها القائمون عليها ونعتبر أن ما يحدث لوكيل لائحتنا ،الذي نفتخر بالاشتغال معه ،سحابة صيف عابرة ليس إلا ،ففرق العمل المكلفة بالاتصال الجماهيري ،البعيد عن البهرجة تشتغل منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الأول للحملة الانتخابية وتم اليوم ( الأحد ) توزيع صور مرشحي لائحة حزب الاستقلال التي تضم مختلف الشرائح الاجتماعية ذات مستوى ثقافي وتمثل مهنا مختلفة،مما يدل على تنوع رافد هذا الحزب العتيد.
    تطرق “متابع”كم إلى ولاية محمد العربي بنشليخة مشيرا أنها عرفت مجموعة من المشاكل تدخل فيها القضاء ،كنت أتمنى أن يسرد حالة واحدة تدخل فيها القضاء خلال الست سنوات الماضية،وهنا أشدد على احترام الأخلاقيات ،ذكر المتابع أن شد الحبل بين الرئيس والعامل السابق أدى إلى توقيف مشروع تعبيد الطرق البالغ قيمته أربعة ملايير سنتيم ،فحسب الرئيس وفي ندوة صحفية سابقة لا تتعدى قيمة القرض المخصص لهذا المشروع المليارين و400 ملوين سنتيم،فمن أين أتى المتابع بمليار و600 مليون سنتيم،وبخصوص مشاكل كرة القدم فهذا بهتان آخر فدعم المجلس لفريق الوداد السرغيني لم يتوقف رغم عدم استمرار الرئيس في قيادة الفريق المذكور.
    وبخصوص دار الثقافة فلازالت تخضع للإصلاح و الترميم ولم تتسلمها مصالح البلدية بعد من المقاولة المكلفة بذلك فكيف يتم الادعاء أنها مغلقة .
    عرج “متابعة”على أن للرئيس مشاكل متعددة مع المراسلين الصحفيين ،وهذا افتراء كبير آخر ففي عهد هذا المجلس تم عقدت جميع الدورات علانية وبحضور ممثلي مختلف وسائل الإعلام و المجتمع المدني ولازلنا نتذكر حتى فترة قريبة كم عانينا لحضور دورات المجلس البلدي التي مرت جلها في جلسات مغلقة بقرار من الأغلبية إذاك،كما عقد الرئيس عدة لقاءات إعلامية مع أعضاء نادي 15 نونبر للصحافة ومع اعضاء الفضاء الجهوي للإعلام والاتصال وهما جمعيتان تهتمان بالشأن الصحفي والإعلامي.فيما يتعلق بالكلام النابي و السوقي حسب المتابع فما ثبت أن الرئيس تلفظ به في اجتماعت المجلس إو في مكتبه داخل البلدية أو في وجه من سلك المساطر القانونية للاستفادة من خدمات هذا المرفق العمومي .
    جاء في ختام الموضوع ذكر اسم المعارضة أتساءل هنا أين كانت هذه المعرضة طيلة خمس سنوات خلت من عمر المجلس ،حيث كانت تلبي دعوات الرئيس وتصوت بالإجماع و أقول الإجماع على الميزانية وعلى الحساب الإداري طيلة المدة المذكورة، لنجدها في سنة الانتخابات قد وقفت على خروقات هذا الرئيس ،رجاء شيء من المنطق في التحليل.
    كنت أتمنى أن نتعرف على هذا “المتابعة ” ،خصوصا أنه وحسب علمنا فجريدتكم لاتتوفر على مراسل بمدينتنا، حتى نقارع الحجة بالحجة و القول بالقول لإظهار الحقيقة وخدمة الرأي العام لا أن نساهم في الحملات الانتخابية المسعورة المتخوفة من حصيلة حزب الاستقلال وحلفاؤه في تدبير الشأن المحلي والتي فضحت سنوات التدبير العشوائي و الانتهازيةالرخيصة،وبعيدا عن الشماتة التي لم تخلق الصحافة لها.
    لهذا أتمنى احترام أخلاقيات الصحافة والانتقاد البناء تقديرا لصاحبة الجلالة السلطة الرابعة.

  • أسامة الحا فيفي
    السبت 30 ماي 2009 - 16:06

    لاننكر تطور مدينة قلعة السراغنة الملموس وعلى قدم وساق،ذلك بفضل أبنائها المهاجرين الذين لم يبخلوا عنها بما كسبته سواعدهم ومنهم من استصغر الصعاب والمحن قصد بلوغ الضفة الأخرى،دون أن ننسى الدور الكبير لموظفيها وسلطاتها ولكل من أوكلت له مهمة من المهام التنموية.فمنذتعيين السيد الحضرمي والمدينة بدأت ترتدي حلة جديدة،واستمر هذا الترقي ساعة بساعة ويوماًبيوم،حتى نفضت المدينة عنهاغبار البداوة ،وانطلقت في برنامج نموذجي للتحضر والتمدن في كفاح مع الزمن.لكن الآن ودون خجل دقت ساعة طرد المسيئين والعابثين بمصالح قلعة السراغنة والذين عاثوا فيها فسادآ؛لأن الساكنة لم تعد تنطلي عليهم شطحات ورقصات المنتخبين وإغراءاتهم وتوسلاتهم،وإن الله يمهل ولا يهمل،وإن الساكنة يغضون الطرف ولا يتناسوا من طعنهم من الخلف.ولاننسى تواجد سرغينيين وسرغينيات تجري في عروقهم دماء النهضة والصحوة بمدينة عشقوها حتى النخاع.

  • احمد السرغيني
    السبت 30 ماي 2009 - 16:08

    عندما تقترب الانتخابات كل يبحث لمنافسه على الضربة القاضية والسيد الرئيس لم تكن حساباته في محلها كما لو انه لم يكن يعرف السيد العامل السابق والوالي الحالي وعلاقته بالاصالة والمعاصرة.

  • آمال المغرب
    السبت 30 ماي 2009 - 16:04

    و أنا أقرأ هده الأخبار المتواترة عن فساد رؤساء البلديات من هكذا نوع استغربت من الافتخار الذي يبديه عباس من تجديد الثقة وأتساءل عن مصداقية رئيس حكومة تتكون ركائزه الحزبية من كائنات كهذه ؟
    والله غريب جدا ما يحدث
    نحن أيتام في هذا البلد لمن نرفع ظلمنا من هذا التكالب ؟

  • متتبع
    السبت 30 ماي 2009 - 15:56

    بعدما قرات المقال فهمت لماذا نسمع مثل هذه الاخبار قبيل الانتخابات زعما قلعة السراغنة و الفاهم يفهم و الواضحات ون المفضحات حتى اللامنتمون ولاو في النقابة و اتوا في الرتبة الاولي وما غد ببعيد

  • أسامة الحافيفي
    السبت 30 ماي 2009 - 16:10

    أكثر مشاريع هدا الرجل انجازا هي الحمامات.

  • boutata
    السبت 30 ماي 2009 - 16:16

    هل كان صحاب المقال صادقا في هذا الادعاء لأن المرشح الذي يتحذث عنه (محمد العربي بنشليخة) يقوم بحملته الانتخابية مع مناضلي حزب الاستقلال،في تجاوب مع سكان مدينة قلعة السراغنة.يجب التروي قبل نقل الخبر…..

  • محمد
    السبت 30 ماي 2009 - 15:34

    بنشليخة نصاب قضايا التعمير لقد قبض من والدى مصطفى سعيد 15 مليون فى قصة معروفة لدى جميع سكان الاقليم

  • ياسين ( من المدينة)
    السبت 30 ماي 2009 - 15:38

    هّذا الرجل هو سبب كل المشاكل التي تقع في المدينة و من بعضها ضعف بنية الصرف الصحي بالمدينة .

  • ahmed-9al3a
    السبت 30 ماي 2009 - 16:02

    span>السلام عليكم …. قال تعالى” يا أيتها النفس المطمئنة * ارجعي إلى ربك راضية مرضية * فادخلي في عبادي و ادخلي جنتي” صدق الله العظيم
    انتقل الى رحمة اللة صباح يوم السبت 18/09/2010 السيد محمد العربي بن شليخة نائب المجلس البلدي لاقليم قلعة السراغنة وندعو اللة ان يرحمة ويغفرلة وان يتجاوز عنة انا للة وانا الية رجعون
    و نسأل الله الرحمن الرحيم أن يغفر ذنبه ويتغمده برحمة منه ويجعل قبره روضة من رياض الجنة وأن ينقيه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأن يسكنه جنات النعيم

  • عبدو السرغيني
    السبت 30 ماي 2009 - 16:00

    آمين يا رب قلب أبيض وغيرة على المدينة نرجو الله أن يبزغ سياسي مناضل من مثل درجة غيرة الفقيد. وبهذه المناسبة باسمي وباسم سكان المدينة الغيورين أتقدم بأحر التعازي والمواساة لعائلة الفقيد القرابية والعائلة السياسية الاستقلالية وانا لله وانا اليه راجعون

  • محمد
    السبت 30 ماي 2009 - 15:36

    هل الحب جميل

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس