عباس الفاسي : الثقة الملكية رسالة للمغاربة قاطبة

عباس الفاسي : الثقة الملكية رسالة للمغاربة قاطبة
الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:23

أعرب الوزير الأول عباس الفاسي مساء أمس الأحد عن عميق اعتزازه بالثقة الملكية التي وضعها فيه الملك محمد السادس مجددا، لمواصلة ومضاعفة الجهود، للنهوض بالإصلاحات والأوراش الكبرى، والإنكباب على حسن خدمة المصالح العليا للوطن والمواطنين.



واعتبر عباس الفاسي، في تصريح للقناة الأولى بثته أمس ضمن نشرتها المسائية، ان هذه “الثقة رسالة موجهة إلى الوزير الأول وللحكومة وللمشهد السياسي، وبكيفية غير مباشرة للشعب المغربي قاطبة”.


وقال الفاسي إن توجيهات الملك محمد السادس تؤكد على الحياد المطلق للسلطة من أجل تحقيق انتخابات جماعية نزيهة، لكونها تكتسي أهمية قصوى بالنسبة للحياة اليومية للمواطن ولمستقبله، اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.


وأكد في هذا الصدد حرص الحكومة على “تنفيذ تعليمات جلالة الملك”، مشيرا إلى أن موضوع الانتخابات تم التطرق إليه باسهاب في إطار الحكومة، وكذا في لقاءات ثنائية مع وزيري الداخلية والعدل، حيث تم التأكيد على “تطبيق القانون بكيفية صارمة“.


وانتقد ميل “بعض الأحزاب” إلى إضفاء صبغة “الانتخابات التشريعية” على الانتخابات الجماعية المقبلة، التي هي مناسبة لمحاسبة أداء المجالس الجماعية على حصيلة عملها، مبرزا أن الانتخابات التشريعية ل` 2012، ستكون موعدا لتقييم أداء الحكومة.


وعبر عباس الفاسي عن استغرابه لانتقال حزب جديد كان ضمن الأغلبية الحكومية إلى صفوف المعارضة رغم ترضيته، وقال في هذا الصدد “حزب جديد، القضاء أنصفه، والحكومة كذلك، ووزير الداخلية أنصفه وترك له الحق في عدم تطبيق الفصل الخامس من قانون الأحزاب، وبذلك استطاع النواب الذين التحقوا بهذا الحزب أن يترشحوا (للانتخابات الجماعية المقبلة)، وبينما أغلبية الأحزاب تريد تطبيق الفصل الخامس من قانون الأحزاب، ومع ذلك كانت الترضية لهذا الحزب“.


وأضاف أنه “في الوقت الذي تمت ترضية هذا الحزب، يعلن عن التحاقه بالمعارضة، هذا تشويش. لم أعرف سابقة لا في المغرب ولا في الخارج، حزب يكون في الأغلبية ويلتحق بالمعارضة أثناء الانتخابات. هذا تشويش كذلك“.


وكان الملك محمد السادس، قد اتصل أول أمس السبت من مقر إقامته بباريس، بالوزير الأول عباس الفاسي، حيث جدد التأكيد على توجيهاته لإجراء العمليات الإنتخابية، في نطاق من النزاهة وسيادة القانون. وخلال هذا الاتصال، جدد الملك الإعراب عن الثقة في الوزير الأول، عباس الفاسي وفي الحكومة.


وفي سياق متصل أكد كل من رئيس مجلس النواب مصطفى المنصوري ووزير الإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري، أن تجديد الملك محمد السادس الثقة في الحكومة أعطى نفسا جديدا للحكومة برئاسة الوزير الأول عباس الفاسي.


وقال المنصوري، في تصريح للقناة الثانية “دوزيم” بثته مساء السبت، إن “هذا قرار ملكي سامي وحكيم (..) يعطي نفسا جديدا لحكومة جلالته ولأغلبيتها”، مضيفا أن تجديد الثقة جاء “من أجل أن تقوم الحكومة بعملها في الظروف العادية، وأن تنجز مهامها خلال الاستحقاقات المقبلة، وأن تواكب كل المشاريع الكبرى التي فتحت خلال السنوات الأخيرة بالمملكة“.


من جهته، أكد خالد الناصري أن تجديد جلالة الملك الثقة في الحكومة، جاء ليدعم هذه الأخيرة.


وقال “إننا كحكومة تتمتع بالثقة الملكية السامية، نضع أنفسنا، مرة أخرى في خدمة التوجهات الكبرى التي سطرها جلالة الملك لاستكمال مسلسل الإصلاحات التي أطلقها جلالته“.

‫تعليقات الزوار

31
  • Toufik Al Oujdi
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:41

    non non السي اعبيبيس هذيك الرسالة غير ليك انت بوحدك ماشي للمغاربة قاطبة – انت اللي وزير وانت اللي مبرع وطالع ليك الجوك – كتاكل بوحدك بحال الطبل – راهم انسابك رغموك علينا صحة اما حنا رانا ما حملنكش لا انت ولا ذيك الحكومة ديال ايخان ديالك –

  • kamel
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 21:11

    يجب أن تكون الحكومة في خدمة الشعب المغربي و ليس في خدمة الملك. كيف تريدون من الشعب أن يصوت في الإنتخابات و الحكومة ليست في خدمته و إنما في خدمة الملك، دعو إذن الملك يصوت فلنقاطع هذه المسرحية المسماة: الإنتخابات على الطريقة المغربية.

  • عبد الرحيم
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:25

    هنيئاً لكم يا سيادة الوزير بالثقة العمياء,لكن اسألك سؤالاً واحداً،هل تعرف إِستطلاعات الرأي،ونتائِجها؟وهل تستطيع طرح هدا السؤال على فئة من الشعب؟;هل تريد بقائي على رأس الحكومة،حتماً تعرف الجواب.

  • مواطن هبيل
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:47

    الملك يجدد تقثه في عباس الفاسي من الخارج ايوا فهمو نتوما هدي …ليما بغاش يعيق فهاد البلاد زعما
    زعما زمعا راني مخلي لبلاد لحزب الاستقلال

  • مواطنة من الشعب
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:27

    وقال “إننا كحكومة تتمتع بالثقة الملكية السامية، نضع أنفسنا، مرة أخرى في خدمة التوجهات الكبرى التي سطرها جلالة الملك لاستكمال مسلسل الإصلاحات التي أطلقها جلالته”.
    ///////////
    عليه العوض و منه العوض في بلدنا الحبيب!

  • عبده بلمامون
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 21:21

    اذا اراد المغرب ان يتقدم خطوة الى الامام وجب على الملك الابتعاد عن السياسة نهائيا كما هو حاصل في الديموقراطيات الغربية فطالما هو محتكرللمال والاقصاد والسياسة فاننا سنستمرفي تخلفنا، المغرب لاتنقصه الموارد الطبيعية والبشرية ما ينقصنه فقط هو حسن التدبير.الحسن الثاني دمر البلاد على جميع الاصعدة بما فيها الاخلاق باهانة المغاربة وادلالهم واستعبادهم حتى اصبح ارخص شئ هو العرض دمر النخوة والانفة التي اشتهربها المغاربة عبر التاريخ اما محمد السادس فهو لم يقم باي شئ اطلاقا يمكن ان يغير الوضع الذي ورثه عن ابيه فاذا لم يستطع التغيير وجب عليه الابتعاد وفسح المجال للشعب ليقرر مصيره لا ان يفرض على الشعب اشخاص ضعاف الشخصية كعباس الفاسي ككراكيز في حين حكومة القصر هي التي تدير البلاد بمنطق المغرب عبارة عن ضيعة والشعب هم عبيد فيها المغاربة امامهم حل واحد ووحيد الا وهو التربية تربية الاجيال القادمة حتى تكون على اتم الاستعداد لاسترجاع حقوقها المهضومة من طرف النظام(اذا جاز ان نسميه نظاما فهو فوضى ليس الا) وزبانيته.

  • Antifassad
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:39

    لقد تذكرت قصة قارون وقومه، حيث قال الله تعالى: (إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ)، فالفرح المذموم هو الفرح الذي يصحبه الكبر والتعاظم والبغي واحتقار الناس، أما الفرح بنصر الله وبرحمته ونعمه وإحسانه فهذا مشروع، كما قال الله عز وجل:(قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ).
    ولقد نسي هؤلاء أن الله يعطي الدنيا لمن يحب ومن لا يحب، وأن هذا استدراج وإمهال من الله حتى إذا أخذهم لم يفلتهم، يقول رَسُولُ اللَّهِ (ص): {إذا رأيت الله يعطي العبد في الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج، ثم تلا قوله عز وجل: فلمّا نسوا ما ذكّروا به فتحنا عليهم أبواب كل شئ حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون، فقُطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله ربّ العالمين}،
    ورحم الله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب حيث كان يحب رعيته حباً جما ويحب ما يصلحها ويكره ما يفسدها، ساسها بسياسة تقربه إلى القلوب فكان عفيفا عن أموالهم عادلاً بينهم مسويا بين الناس، لم يكن القوي يطمع أن يأخذ أكثر مما له ولا الضعيف يخاف أن يضيع منه ماله كان حكيما يضع الشىء فى موضعه يشتد حينا ويلين حينا حسبما توحى إليه الأحوال التى هو فيها. وكان يسأل الناس عن الولاة ولم يكن يتردد فى أن يطبق القصاص إذا ثبتت مظلمة وما كان يمكن أن يفلت من رقابته أى وال مهما عظم قدره إذا تهاون في عمله. اللهم ارزق السلطان محمد السادس التوفيق والسداد في الأمر، وأره الحق حقا وارزقه اتباعه وأره الباطل باطلا وارزقه اجتنابه، وارزقه البطانة الصالحة التي تعينه في أمر هذا الشعب وفي أمر الدنيا والآخرة.

  • محمد بن عمر
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:35

    تطبيق القانون بصرامة متى كان القانون يطبق في المغرب بصرامة؟؟ هل تم تطبيقه معك خلال فضيحة النجاة.
    آحر شيء يفكر فيه الفاسي هوالمصلحة العليا للوطن والمواطنين،لكن لا بأس فالانسحاب من الحكومة لعب عيال على حد تعبير المصريين لأنه لو كان بجد لطالب الهمة بملتمس الرقابة لنزع شرعية الحكومةالتي لا تتوفر على أغلبية.
    بدون حياء يتحدث الفاسي عما أسماه ب” ترضية الحزب الجديد”
    أين هي دولة الحق والقانون؟؟
    من خلال هذا التصريح تتضح جدية الوزير الأول وحكومته.

  • Sup;er Mario
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:29

    عجبا امر المغرب وملكه حكومه يتراسها حفنه من اللصوص الإنتهازيين اداؤها وحصيلتها الهزيله، و المغرب الدي يمر بازمه قد تعصف بنا في اي لحضه …والملك يجدد التقه …اليس هدا كاف لرفع ضغط الدم ..اي منطق هدا …المغرب ماض الى الهاويه …حقا دوله الفوضى يحكمها مراهق …المرجو النشر

  • فضولي
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:31

    ورد بتصريحات الوزير الأول، عبارات و مصطلحات عسيرة الفهم على مواطن بسيط مثلي أذكر بعضها:
    +الثقة رسالة موجهة للوزير الأول و للحكومة و للمشهد السياسي و بكيفية “غير مباشرة” للشعب المغربي.
    +تم التأكيد على “تطبيق” القانون بكيفية “صارمة”.
    +انتقال حزب جديد كان ضمن الأغلبية الحكومية ألى صفوف المعارضة رغم “ترضيته”.
    +وزير الداخلية ترك له(الحزب المذكور) “الحق في عدم تطبيق” الفصل الخامس من قانون الأحزاب.
    +أغلبية الأحزاب تريد تطبيق الفصل الخامس…”و مع ذلك” كانت الترضية لهذا الحزب.
    +في الوقت الذي تمت فيه ترضية هذا الحزب يعلن عن انتقاله للمعارضة و هذا “تشويش”.
    أي عبث هذا في تسيير أمور المواطنين؟
    حتى الوزير الأول أصبح يقر بخرق القانون لترضية حزب وصفه بالجديد.
    متى يتم خرق بعض “القوانين” ترضية لهذا الشعب المسكين؟

  • الفنان المهاجر
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:33

    أسي عبيبس راه مشي إلجدد الملك الثقة فيك يعني راه الشعب راضي عليك متنساش راك أخرجتي أعلى شعب أعلى قدَو راك شفار أولدي أعبيبيس أو إلكنت راجل رد أو وضح للناس أصحاب النجاة .
    أسي راه وخا يرضي عليك الملك خمسين عام أخرى الشعب صاخط عليك مائة عام.

  • Karim
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:49

    Comment peut on soutenir un gouvernement sans majorité? chose qui ne peut arriver qu’au maroc. Les regles elementaires de la democratie font qu’un gouvernement sans majorité doit presenter automatiquement sa dimession.

  • عبداللطيف زين العابدين
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:51

    ان الملك يعين الوزير الاول والوزراء والبرلمان بشقيه هو من يعطي المصداقية للحكومة ويصوت على برامجها اما بالتاييد فتثبت الحكومة واما برفض فتختفي الحكومة وتشكل اخرى.كان الاجدى بالملك ان يلتزم الحياد ويترك لمجلسي البرلمان حقهم في تجديد الثقة في الحكومة او سحبها لكن تدخله جاء لممساندة اهل فاس علىمصلحة مكوني الكتلة والاحزاب الموجودة خارج الحكومة ووبهدا كانني اسمع الملك يقول هده حكومتي افرضها على لالشعب ابى ام كره وليفعل مايريد ان لديه القدرة

  • عبداللطيف زين العابدين
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:55

    وشهد شاهد من اهله . الفاسي يقول بان القضاء والداخليه وكل مكونات الحكومة قامت بترضيت لابانصاف حزب الاصالة والمعاصرة وتراجعت عن تطبيق الفصل الخامس من قانون الاحزاب رغم ان كل الاحزاب والشعب متفق على تطبيق الفصل الخامس
    السؤال الدي يفرض نفسه هل هناك فصل في الدستور يلزمنا بترضية الهمةوزبانيته ام انه ملك متوجج بدون علم الشعب او في طريقه للتتويج. ادن ما الفائدة من المطالبة بتغيير الدستور وحصر اختصاصات الملك اداكان هدا الشخص النكرة بالنسبة للنصوص الدستورية له هده الحضوة حضوة تعطل النصوص وتلزم اسمىالهمم للانحاء لاارادته.. انها المهزلة..يا افراد هدا الشعب نقبوا في الماضي القريب قد تعثرون على السر الدي يطقيء ظماكم ويزيل الضباب عن اعينكم

  • المواطن البسيط
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:53

    عجبا لهؤلاء القوم.رضى الملك على الحكومة امر لا نقاش فيه وامر لا دخل للمواطن فيه فهدا يخص القصر والحكومة.اما وان يرفعون تجديد الثقة وكانهم يقولون نحن هنا شاء الشعب ام لم يشا واننا نجحنا في مهمتنا وليس لاحد غير الملك الحق في محاسبتنا…فنقول لهم انما الشعب والتاريخ هما الحكمان الفصل في مدى النجاح الدي حقق .وانكم بهده الطريقة تعلنون وتكرسون عدم جدوى العملية الانتخابية وستضاعفون نسبة العزوف عن المشاركة في الاستحقاقات المقبلة.كان يجب ان يبق تجديد الثقة فيكم طي الكتمان ولا يجب الاعلان عنه خصوصا في هده الفترة من الحملة الانتخابية والا ستضربون عرض الحائط مبدا حياد القصر وسيعتبر هدا الاعلان بمتابةدعوة الناخبين للتصويت لصالح احزاب الحكومة…ومن وجهة نظري ان هدا خطأ فادح يجب اصلاحه في اسرع وقت ممكن حتى لا تنسف هده الاستحقاقات برمتها.ثم ان رضى الملك قد يعني المحافظة على التوازنات الاقتصادية الكبرى التي لا يفقه فيها الشعب شيئاوالتى لا يلمسها في معيشه اليومي ويحكم عليها انها بهتان في بهتان … حقيق بحكومة السيد الفاسي ان تبحث وتجد في ارضاء الشريحة الواسعة من الشعب التي تعلن في كل انتخابات عن عدم رضاها المطلق عن الاداء الحكومي ودلك من خلال نسبة المشاركة التي حطمت كل المقاييس …ولكم واسع النظر

  • فايق
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 21:05

    فقط وصلت الرسالة.حكومة عباس اشترت طائرة خاص بالملك .والملك يجدد ثقته في عباس.اما الشعب فمزيد من التفقير والتجويع والبطالة وتردي الخدمات .منطق هاك وهرى

  • الشرقاوي شفشاون
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 21:01

    عاش الملك ضامنا للاستقرار

  • عبد الهادي
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 21:03

    أن مايروج الآن هو مسرحية سياسية مشاهدها محبوكة ولكن ليس باتقان وأحد الأدلة على أنها محبوكة هو السرعة في ردود الأفعال.
    هذا وزير الداخلية يصدر مذكرة الفصل 5 من قانزن الأحزاب بسرعة فائقة يرد حزب الغرار بسحب مساندته للحكومة يرد بسرعة كذلك وزير الداخلية بادخال القضاء المسكين الى المسرحية رغما عن أنفه يحكم القضاء في رقم قياسي عالمي لم يحققه عويطة المسكين ثم تأتي مسألة الثقة فيظهر عباس مفتخرا وبعده خالد المطرقة وصابون المنجل.
    على من تضحكون, أعلى الذين أتوا الى المغرب عن طريق الحبشة ومصر أم عن الدين أتوا اليه مع الفات عقبة بن نافع الفهري
    كفى من الاستهزاء بنا فلن نصوت حتى ولو طارت معزة أو بالأحرى دخلت البرلمان

  • نور الدين
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:37

    ماكاينش اللي ضرب التلافة لهدا البلاد قد داك عباس الخرا وارباعت الشفارة والشلاهبية اللي معاه.سواءا في الحكومة او لا المعارضة.
    لاول مرة اكون متفق مع القدافي.من تحزب خان
    حسبنا الله فيكم يا رباعة الرهوط

  • مغربي أمريكي
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:57

    هذه الرسالة ليست موجهة لا للفاسي ولا للهمة. هذه الرسالة موجهة للشعب معناها // شعبي العزيز : الفاسيون هم من سيحكم إلى الدهر شئتم أم أبيتم. واللي معاجبوش حال ينتاحر//
    للأسف للأسف للأسف
    وا أسفاه
    وا رحمة الله
    للأسف ما هكذا يجب أن يكون المغرب
    المغرب إلى الهاوية إن شاء الله

  • جواد القنيطري
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:45

    هذا الإنسان مكانه السجن و ليس رئاسة الحكومة لكثرة التهم التي يمكن توجيهها إليه، من نصب و احتيال و كذب و التقصير في الأداء و المحسوبية في التوظيف و الصفقات المشبوهة …
    فأنا لا أرى تعيين و تجديد الثقة في شخص مبغوض مثل عباس الفاسي إلا عقابا للشعب.
    هنا أطرح ثلاثة أسئلة في مسألة العقاب:
    السؤال الأول: هل الفاسي هصلاص صحيح فيصعب على الملك التمييز ؟
    إذا كان الجواب نعم فإن العقاب من الله سبحانه، و الشعب في نظري يستحق، فكما تكونوا يولى عليكم؛ قالها حبيب الله عليه السلام
    السؤال الثاني: هل الملك واع بما يدور في دواليب الحكم بشكل جيد ؟
    إذا كان الجواب نعم فإن الملك لا يهمه أمر الشعب، لأنه إذا كان مراده أن يعاقب شعبه لأنهم لم يذهبوا بوفرة للتصويت، فليس هكذا يكون الحكم، كان عليه أن يحل الأسباب التي وراء العزوف على التصويت و وضع شخص قوي و كفء على رأس الحكومة يغير من الوضع القائم و المشاكل التي يتخبط فيها الشعب
    السؤال الثالث: هل هذه مسرحية جديدة قبل الإنتخابات؟
    الهمة صديق الملك كان يرعى الحكومة الضعيفة، تحول الآن إلى المعارضة
    الملك يجدد الثقة بالحكومة لأن صديق الملك تحول إلى معارضة الحكومة التي جدد الملك الثقة بها ….!!!!!

  • حدو
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 21:09

    اشرح أسي عباس أشنو كتقصد.
    أعتقد أنك زدتي فيه و لا اجتهاد مع وجود نص.
    لماذا لا يعطي تفسير آخر للرسالة الملكية و هي أنه ليس وراء مبادرة حزب الأصالة و المعاصرة.
    هل ستكون ضد المنهجية الديموقراطية التي أوصلتك للوزارة الأولى.

  • بوشويكة
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:59

    سبحان الله كلكم أصبحتم في صف الهمة لإسقاط حكومة الفاسي وتغليب حزب لقيط على أحزاب عريقة. ومن قال لكم أن المعارضة الحالية ستقبل هذا الحزب في صفوفها بعد أن تخلى عن أصدقائه القدامى؟.

  • balagh sa3id
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 21:19

    يقول العباس… لم يعرف سابقة لا في المغرب ولا الخارج… نحن أيضا لم يسبق لنا أن عرفنا سابقة لاهنا ولا لهيه أن تسحب الأغلبية مساندتها للحكومة وتبقى الأخيرة واقفة على رجليها… ولم يسبق لنا أيضا أن عرفنا أن شخصا يجمع العديد من الوصمات الفاسدة ويصبح وزيرا وأولاً كًاع،هذا ما يسمونه الخصوصية المغربية من الخَصْ طبعاً.

  • KOLO
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 21:13

    السلام على من إتبع الهدى.أستغل هدا المنبرالحرلأطلب من عباس الفاسي,أعرجاع المبلغ المالي الدي نصب علي فيه في عملية النجاة .فقد تسبب هدا النصب في تغير كل شيء في مسار حياتي.حيث أن المبلغ مالي أقرظني إياه حانوتي من حينا وبما أني قد عجزت عن إرجاع هدا المبلغ.فقد إضطرت إلى مغادرة.المدينة كلها هربا من تسديد الدين الدي علي .فأنا الأن أعيش حياة جد صعبة في بادية من بوادي لأطلس أقوم برعي الماشية بمقابل ثمن هزيل جدا يتركني على قيد الحياة لا غير.فأنا حاصل على الأجازة في الحقوق.نسيت ليقريت .فلقد كنا خمسة أصدقاء,حيث شجع الواحد الأخر لدخول في مغامرة النجاة لتغير أحوالنا فحصل ماحصل.فأنا الأن أعيش في قمم الجبال والأصدقاء الأخرون المكي إنتحر, محسن جن, عبد السلام مات غريقا في البحر,أما سفيان لاأعلم عنه شيء …شوف اسي شكون كيحكم علينا

  • المتمرد
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 21:17

    قمة العبث ان يتكلم العباس عن ترضية الاصالة و المعاصرة،هذا وحده سبب كاف لكي يقدم استقالته.
    المغاربة ليسوا بلداء،هل الهمة قادر على اتخاذ قرار مهم كسحب الثقة من عبيبيس بدون إذن سيده و مولاه.
    مكالمة الملك لعباس هي قبلة الوداع الله يرحم الفاسي.
    المخزن يدبح الشاة العجوز دون الم

  • متأمل
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 21:23

    الوقوف ضد ظاهرة الترحال السياسي مبادرة طيبة، ولا تعدو كونها مسألة أخلاقية، على الجميع أن يصفق لها دون تحفظ، على الأقل من جانب المبادئ الأخلاقية. لكن كيف لمن لا يعرف الأخلاق، ولا معنى الأخلاق: لا الدينية ولا الفلسفية؟ وكل ما يهمه هي تحقيق المصالح الضيقة الذاتية. من أين لهؤلاء أن ينخرطوا في عملية أخلاقية؟ مع ذلك قام أناس، لا يعرفون إلى الأخلاق سبيلا، بتهديد الحكومة وابتزازها. بل اللجوء إلى التخلي عن مساندتها إذا لم يسمح لهم بتمييع المشهد السياسي أكثر مما هو مميع. والقيام بأعمال غير أخلاقية، وإفساد الوضع أكثر مما هو فاسد. ودفعهم الغرور إلى التمادي في تعنتهم إلى درجة التخلي عن مساندة الحكومة والانضمام إلى المعارضة كما يقولون إن كانت هناك معارضة من الأصل. وهدفهم من كل هذا الانتقام من الحكومة والعمل على إسقاطها ولو بشكل غير مباشر. لكن تدخل الملك محمد السادس كان لهم بالمرصاد. وسحب البساط تحت أقدامهم. فحزب يتكون على مسائل غير أخلاقية، كيف له أن يخدم الصالح العام؟ أو أن يخلق الحياة العامة؟ ما بني على باطل فهو باطل.
    أما فيما يخص أولئك المتحاملين على حكومة عباس الفاسي، فلا الزمان ولا المكان ولا الوضع الراهن يسمح بحل الحكومة، مهما كانت هذه الحكومة.
    أما المتدخلين من القراء، وكل الناقمين على حكومة عباس الفاسي. فاعلموا أنكم أنتم من أعطى الفرصة للفاسيين بتشكيل الحكومة وذلك لأنكم لا تشاركوا بقوة في الانتخابات، ولا تذهبوا للتصويت، وحتى إن صوتم تصوتون بأصوات ملغاة. مما لا يدع مجالا للشك للفوز في الانتخابات للفاسيين بالدرجة الأولى، ولأنصار حزب الاستقلال بالدرجة الثانية. فكل من يدعوا لمقاطعة الانتخابات، وكل من يدعوا ألا يصوت على أي أحد، إلى غيرها من المواقف السلبية، فهو إما من حزب الاستقلال وإما هو إنسان مغفل لا يقدر الأمور حق قدرها. لأن كثير من الاستقلاليين يدعون للمشاركة في الانتخابات جهرا، ويحضون على عدم المشاركة سرا. علينا أن نعلم أن الحزب الوحيد في المغرب من الأحزاب السياسية التي لها قاعدة راديكالية في المجتمع هو حزب الاستقلال. وهذه القاعدة المساندة والمتعاطفة مع حزب الاستقلال لا تشكل في الواقع إلا أقلية قليلة من المجتمع المغربي، لكنها بالمقابل وفية لحزبها وكلما كانت هناك انتخابات إلا وذهبت للتصويت عن بكرة أبيها وصوتت لصالح هذا الحزب. والنتيجة تكون بالتالي لصالح هذا الحزب ويحتل المرتبة الأولى على الرغم أنه لا يمثل إلا الأقلية القليلة، ذلك لان المجتمع غائب بكامله ولم يشارك في التصويت بدعوى فقدان الثقة في الانتخابات…وهي في الحقيقة مجرد مكيدة من أجل الانفراد بالمجال السياسي. لو افترضنا جدلا أن كل المغاربة المالكين لحق التصويت أدلوا بصوتهم، فكونوا على يقين أن حزب الاستقلال الذي يحتل المرتبة الأولى سوف يحتل المرتبة الثلاثين أو أكثر.
    لذا يجب علينا أن نكون عقلاء ومنطقيين مع أنفسنا وأن لا نكون مغفلين. فمن جهة ننتقد أداء الآخرين، ومن جهة نحن متقاعسين لا نعمل شيئا. ونحن سلبيون إلى أبعد حد.
    فمن ينتقد استحواذ الفاسيين على الحكم عليه أن يقطع عليهم الطريق، وذلك بالذهاب إلى صناديق الاقتراع والتصويت على غير الفاسيين وعلى غير المتعاطفين معهم وعلى غير المنضوين تحت حزب الاستقلال. وقطع الطريق على كل الانتهازيين والوصوليين والمفسدين الذين لا يهمهم إلا مصلحتهم ومصلحة ذويهم.
    ففي الساحة السياسية المغربية كل شيء أصبح واضح. المفسدون أصبحوا معروفين والانتهازيون والوصوليون أصبحوا معروفين. وبين هذا وذاك أناس قد يرجى منهم خير فكونوا لهم خير معين، وساندوهم من أجل القيام بمهامهم وادفعوا بهم إلى الاصطلاح. لا تكونوا متقاعسين وسلبيين، في كل الانتخابات اذهبوا إلى صناديق الاقتراع وصوتوا على من يظهر لكم أنه ممكن أن يخدم الصالح العام. فالإصلاح لا يأتي دفعة واحدة.
    والفاهم يفهم.

  • المختار
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 21:07

    افرح ياعباس..الملك جدد التقةفي حكومتك ولكن ماذا بعد؟من المعيب أن تستغل رسالة جلالته لتزفها للناس وكأنها رسالة مساندة انتخابية..هذه قمة السداجة والتهور في نفس الوقت لأن الملك عندما جدد هذه التقة فلأنه فضل أن يحيل النظرفي حكومتك الى الشعب إذ الانتخابات الجماعية بدأت والبرلمانية على الأبواب …الشعب متذمر والفقر يكتسحه فماذا تظن أنه فاعل ؟ عوض أن تتبجح كان عليك أن تستأذن جلالته وتنسحب ،هذه هي الخطوة التي كنت تقدم عليها لو فعلا انت من الشعب والى الشعب ، على الأقل كان هذا الوطن شاكرا لك صنيعك وربما يازرك فيما تبقى من التخليطة السياسية.أما وأنك صمت على التشهير الذي لحق مناضلا من حزبك المهدي من طرف خليلك شباط عمدة اخر الزمان فيمكن الحكم بانك تبارك ذلك وهذة زلة أخرى في مسرح السياسة العمياء أضف الى ذلك الصفعة التي اتتك من حزب لاأصالة ولا معاصرة وقد تنفجر الأوضاء أكثر كلما اقتربت ساعة الحقيقة.

  • اليقين
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 21:15

    كل من صوت في الإنتخابات فقد خان الوطن … لان الإستمرار في هذه المسرحية الإنتخابية تشجع على التراخي في الإصلاحات الجارية وتشجع المفسدين على إكمال مشاريعهم داخل الحكومة.
    أيها المغاربة من أخ لكم أدعوكم لمقاطعة الإنتخابات في أمل عمل أزمة حكومية تضطر الكل إلى النزول إلى واقع المواطن بعديا عن التفاهات الكلامية لرفاهية العيش بالمغرب..
    يجب أن يعرف الكل أن المغرب في الخضيض وانه بدون إهتمام بالمواطن وكرامة المواطن فهذه الحكومة لا تنفعنا إطلاقا.
    الشعب ليس في خدمة الحكومة. وكل من صوت فهو يخدم الفساد.

  • مغربي وطني
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 21:25

    يجب أن لا تكون هناك إنتخابات في المستقبل لأن الملك لا يهمه شعبه العزيز رغم فقدان الحكومة للأغلبية يجدد ثقته في هذه الحكومة يعني الملك يقول للشعب فيقو ماتستناو والو أنا نحكم أنا ندير كينبغي انتخبو ولا ما تنتخبوش المغرب ديالو والمغاربة مجرد عبيد

  • ابو صهيب , اسبانيا
    الإثنين 1 يونيو 2009 - 20:43

    باختصار اقا ما يمكن قوله على تعقيبك ان
    التحليل خاطئ
    القراءة متحاملة غير بريئة
    عنصرية غير مقبولة و غير مبررة
    بالتوفيق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة