24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الاتحاد الاشتراكي يقدم أزيد من 13 ألف مرشح

الاتحاد الاشتراكي يقدم أزيد من 13 ألف مرشح

الاتحاد الاشتراكي يقدم أزيد من 13 ألف مرشح

أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عبد الواحد الراضي، أن العدد الإجمالي لمرشحي الحزب برسم الانتخابات الجماعية ل12 يونيو المقبل، بلغ 13 ألفا وخمسة مرشحين، أي بنسبة تغطية تصل إلى 47 في المائة (مؤقتا إلى حين التوصل بالنتائج النهائية).

وأوضح الراضي، خلال ندوة صحفية السبت بالرباط، أن عدد الجماعات التي قدم فيها الحزب ترشيحاته تصل إلى 1076، أي بنسبة 71 في المائة من مجموع 1503 جماعة محلية في المغرب.

وأضاف أن عدد مرشحات الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية برسم اللوائح الإضافية (النسائية) وصلت إلى 1573 من أصل 3344، أي بنسبة 47 في المائة من العدد الإجمالي.

كما أشار إلى أن نسبة وضع الترشيحات بالنسبة للجماعات المحلية التي تعتمد نظام المقاطعات قد وصلت إلى 100 في المائة، في حين بلغت نسبة التغطية للمجالس التي يشملها الاقتراع الفردي 67 في المائة، أي 343 جماعة محلية من أصل 1411.

أما على مستوى الجهات، فأوضح الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن الحزب قدم ترشيحاته في كافة جهات المملكة، مشيرا إلى أن نسبة التغطية تتراوح ما بين 29 في المائة و100 في المائة.

وبالمقارنة مع ترشيحات 2003، أشار الراضي إلى أن هيئته السياسية سجلت تقدما ملموسا، حيث تم الانتقال من 11 ألف و925 مرشحا برسم الانتخابات الجماعية لسنة 2003، إلى 13 ألفا وخمسة في سنة 2009، في حين انتقلت النسبة على صعيد الجماعات التي يشملها نظام اللائحة من 93 في المائة سنة 2003، إلى ما يناهز 100 في المائة في 2009.

أما على مستوى الجماعات التي يشملها نظام الاقتراع الفردي، فأشار إلى أن نسبة التغطية انتقلت من 40 في المائة سنة 2003، إلى 67 في المائة سنة 2009.

وفي ما يتعلق بمنهجية اختيار مرشحي الحزب لخوض الانتخابات الجماعية، أوضح الراضي، أن المكتب السياسي للحزب قرر منح صلاحية اختيار وكيل اللائحة وأعضائها، أو المناضلين الذين سيترشحون في إطار النظام الفردي، للفروع في الأقاليم والجهات، مضيفا أن الحزب شكل لجنة وطنية ولجان فرعية للإشراف على تنفيذ وتهييئ الانتخابات الجماعية الحالية.

من جهة أخرى، أكد الراضي أن هيئته السياسية تعتبر أن الترحال السياسي، سواء في البرلمان أو الجماعات المحلية، يمس بالاستقرار السياسي للبلاد، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة تتسبب في انتشار العزوف السياسي والانتخابي.

وفي ما يخص برنامج الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية للانتخابات الجماعية ل12 يونيو المقبل، أوضح الراضي أنه تمت صياغة برنامج توجيهي وطني، وكذا برنامج محلي لكل جماعة، أخذا بعين الاعتبار أن الجماعة المحلية تمثل الوحدة الأساسية للتنمية.

من جانب آخر، أكد الراضي على الشروط التي يطرحها الحزب من أجل عقد تحالفات حزبية للتسيير المحلي، والتي تنبني على التوفر على مشاريع مشتركة وتقاسم نفس المبادئ والقيم، المتمثلة على الخصوص في الاستقامة والكفاءة والسعي إلى تحقيق المصلحة المحلية.

وأكد في هذا السياق، أن قرار عقد تلك التحالفات سيتم اتخاذه على مستوى كل جماعة محلية، في إطار لا مركزية القرارات.

واعتبر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أنه تم خلال السنوات العشر الأخيرة، تسجيل تقدم كبير في مجال التجهيزات الأساسية بالجماعات المحلية (كهرباء وماء صالح للشرب وغيرهما)، مؤكدا على ضرورة الاستمرار في تلبية الحاجات الأساسية للمواطنين.

وأكد أنه ينبغي للجماعات المحلية أن تتعاون مع الدولة بشكل واسع، وتعقد شراكات مع القطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات الدولية والوطنية من أجل تحقيق الأهداف التنموية.

كما شدد على العناية التي يوليها الحزب للمجال الاجتماعي والتضامني، وعلى الخصوص المعاقين والنساء والشباب، وكافة الفئات الموجودة في وضعية صعبة، مؤكدا أنه يتعين على الجماعات المحلية أن تساهم في محاربة الفقر والأمية والهدر المدرسي وتشغيل الفتيات الصغيرات، وتعمل من أجل جلب استثمارات للمناطق الفقيرة بهدف خلق فرص شغل وأنشطة مدرة للدخل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - Toufik Al Oujdi الاثنين 01 يونيو 2009 - 14:05
والله ويقدم حتى 20 مليون لاطفرو - عمر داود ما يعاود - الاتحاديين هما الشفارة لكبار - هما اللي خلاوها على المغرب - هذا الحزب مات هذا شحال - والله لا صوت عليكم يا كروش حرام
2 - فاتنة الاثنين 01 يونيو 2009 - 14:07
اللهم ان هذا منكر...
اتمنى ان تطلعوا على ما يجري في تنزولين و ما فعله حزب الوردة في البلاد و العباد من فتنة و تفريق بين ابناء الاسرة و القبيلة الواحدة وشراء للذمم و تهديد للمرشحين يعتبر نفسه ممتل الحزب ع.ع صاحب الارض والسماء والعباد......
السيد الراضي حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم و في من يمتلونكم خاصة هنا في زاكورة و تنزولين ....اصحاب المخدرات الزنادقة حتى الباغيات يترشحن لتمتيل النساء....اللهم ان هذا منكر....
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال