رياضي تُشَرح واقع حقوق الإنسان بالمغرب في جولة أوروبية

رياضي تُشَرح واقع حقوق الإنسان بالمغرب في جولة أوروبية
الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:05

قال مصدر حقوقي من فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بباريس، إن سفارة المغرب في العاصمة الفرنسية “منعت” نشاطا حقوقيا كان من المفترض أن تقوم بتأطيره خديجة رياضي، رئيسة الجمعية السابقة والمتوجة أخيرا بالجائزة الأممية لحقوق الإنسان.

اللقاء المزمع تنظيمه بـ”دار النرويج”، حول موضوع “الاعتقال السياسي بالمغرب” كان من المبرمج تنظيمه داخل فضاء الحي الجامعي الدولي بباريس، والذي يضم عددا من الأحياء الجامعية كـ”دار الأرجنتين” و “دار أمريكا” و “دار المغرب” التي تشرف عليها السفارة المغربية بعاصمة الأنوار.

لقاء خديجة الرياضي “الممنوع” حسب ذات المصدر الحقوقي، يأتي في إطار جولة أوروبية تقوم بها الفاعلة الحقوقية التي استضافها البرلمان الفيدرالي البلجيكي، مساء الأربعاء الماضي، في ندوة حول “واقع حقوق الإنسان بالمغرب” بمقر المؤسسة التشريعية، والتي شهدت مشاركة بعض النواب والنائبات، من بينهم البرلمانية فتيحة السعدي، ذات الأصول مغربية.

وبعد لقاء البرلمان الفدرالي، انتقلت الناشطة الحقوقية، مساء نفس اليوم، إلى موعد مع بعض أفراد الجالية حول مائدة نقاش مفتوحة بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببروكسيل.

رياضي أقامت لقاء مفتوحا مع نشطاء “حركة 20 فبراير”، والمتعاطفين معها، نظمته تنسيقية دعم الحركة ببلجيكا يوم 3 فبراير، كما حلت الحقوقية كضيفة شرف بمعرض “كتاب حقوق الإنسان” الذي حضرته عدد من دور الطبع، وبعض الجمعيات المختصة التي عرضت إصداراتها.

برنامج المعرض تضمن عددا من الندوات والموائد التي حضرتها وجوه حقوقية، من قبيل الرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان، ومنظمة العفو الدولية، فرع فرنسا، وجمعية “تيويزي” التي تهتم بالقضية الأمازيغية، وجمعية “مهاجرون دون وثائق”.

المعرض المنظم بمدينة “ليل” الفرنسية تخللته فعاليات ندوة تناولت موضوع “الإعلام والحق في المعلومة”، والذي شارك فيه “ميشال كولون” صاحب الموقع الإلكتروني انفستيك أكسيون (Investig’Action).

وشارك في الندوة خالد كدار، الفنان الكاريكاتوري المغربي، الذي تناول إشكالية الحرية والإبداع في المغرب، والحساسية المفرطة التي تجابه بها الرسوم الكاريكاتيرية التي تجد نفسها في مواجهة مباشرة مع الأموال “المستعْبِدَة” لجل المؤسسات الإعلامية، أو المزاج السياسي الذي يضيق صدره أمام الممارسة الإعلامية الحرة عموما، والكاريكاتير خاصة”.

وجدير بالإشارة أن خديجة رياضي تقاسمت فضاء اللقاء مع الصحافية والكاتبة، كنزة الصفريوي، التي أصدرت كتابا حول تجربة مجلة “أنفاس”، تناولت فيه قراءتها لهذه التجرية التي تحولت من منبر ثقافي ملتزم إلى حامل لتجربة سياسية خلال ما اصطلح علية بسنوات الرصاص.
هذا النقاش زكاه حضور الشاعر عبد اللطيف اللعبي، الذي عاش وعايش تجربة الاعتقال السياسي، بالإضافة إلى مريم الدمناتي التي تطرقت لموضوع مقاربة الدولة للمسألة الأمازيغية.

‫تعليقات الزوار

13
  • hafid
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:23

    المجال الحقوقي عندنا كجميع المجالات كل شئ من سوء إلى الأسوء . وتحية لكل من يساهم في الإصلاح بالنضال الشجاع . لأن العمل يأتي بالحقيقة وليس بالكذب .

  • زرادشت
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:34

    كنا نعتقد أن عهد المحميين قد ولى إلى غير رجعة فإذا بنا نفاجأبمحميين جدد كأصحاب مزدوجي الجنسية أو جمعيات لها ارتباط وثيق بالغرب وتتلقى منه االدعم.
    دعوهم يقدمون شكاويهم حيثما شاؤوا فمهمتم معلومة يشوهون بﻻدهم يائسين…

  • salman towa
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:36

    طرد كولونيل لأنه لم يصافح امرأة خير مقياس لحقوق الإنسان المغربية. هذا كولونيل ومارحموهش آش نقولو على المواطن الكادح؟؟؟

  • أمين صادق
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:37

    " رياضي تُشَرح واقع حقوق الإنسان بالمغرب في جولة أوروبية "

    ـ رياضة و تشريح .. العقل السليم في الجسم السليم !

    اشرحي وشرّحي وانشرحي … جولة موفقة !

  • Pilot
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:46

    je pense d ou ils ont de l argent cette organisation, ils disent qu ils sont independant et n est pas financier par aucun, je pense que Khadija il paratique le meme tactic de abdelazz Marrakechi site la monaie aupres des organisation eauropeen au nom des marocains et le droit de l homme, tu n a hontetu veux joue le jeu avec les Marocains.Vive le Roi, Vive le Maroc, Viove Les Marocains

  • حقوق الانسان و المغاربة
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 23:47

    تعرف حقوق الإنسان بالمغرب ردة لامثيل لها من قبل هدر وإهدار بالجملة ومن كل المغاربة تقريبا إلا مارحم ربك و الغريب في الأمر أن هذا الكل تعلم التعبير بمصطلحات كبيرة من قبيل المواتيق الدولية و الدستور و العهد الدولي والبروتوكولات أضف إلى ذلك حفاظ كتاب الله لايتوارون في إحضار واستحضار أية من كتاب الله أو حديث من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن واقع حالهم يخالف تماما مقالاتهم بصراحة واقعية هناك نفاق وتملق تمرس عليه المغاربة وأصبحوا يتقنونه أيما إتقان وأكثر مما كان فالتغيير الحقيقي و المحاربة الحقيقية للفساد و الاستبداد لن تتأتى دون تغيير القلوب و التغيير الفردي كل واحد قبل أن ينظر الى من حوله ينظر إلى نفسه فيحاربها ويلزمها حدودها ويقنعها بما لها وما عليها فيربيها تربية إيمانية ، أنا ذاك نتكلم عن الإصلاح الشمولي أما والحالة هذه نحن في حاجة إلى حماية وطنية
    الرياضي خديجة ورفاقها في اليسار بعيدا عن توجهاتها الإيديولوجية نشهد لها لهم بالنضال الوطني ومضايقة الفساد و الاستبداد في اطار الجمعية المغربية لحقوق الانسان للإشارة فقط كثير من تقدم بطلبات المؤازة ووجد رفاقها في الطليعة دون شكر
    سلام

  • Maroc fort
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 23:50

    حقوق الإنسان في المغرب أصبحت مجرد التسابق إلى وسائل الإعلام و التظاهر في الشارع تضامناً مع إنفرادين . أين يكون دعاة حقوق الإنسان عندما تجد إمرأة تتسول في الإشارات الضوئية و معها طفل في السابعة أو الثامنة من العمر و لا يذهب إلى المدرسة. أليس من حق هادا الطفل أن ينال حقه في التدريس.

  • مغربي قح
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 23:55

    … اتمنى ان تظهر شجاعتها و هي ومن كان بجانبها في تلك الوقفة المعلومة تضامنا ، حسب ما صرحوا به آنذاك ، مع السيدة موضوع ملف الخيانة الزوجية ضد الموظف الشريف العفيف ، الذي تبين انه ظلم و أفتري عليه و ظهرت الحقيقة ، هلموا من جديد و ارفعوا رايات الاعتذار و طلب الصفح من هذا الموظف الشريف …… لنرتقب إذن

  • رشيد
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 05:53

    لماذا الرياضي لم تذهب الى اوربا و تدافع عن المغاربة المقهورين و المعدومين من ابسط مكامل الحياة ؟ هل هي تعرف فقط ان تورط المغرب في الاوحال ؟
    ان الشهادة التقديرية المعطاة لك من طرف الامم المتحدة فقط لتمهيدك و طعن في المغرب و قلب الجاكت عليه . هذا لا يشرفنا ا مولاتي . اذا كنت حقاً تريد ان تفعل الخير هيا بك الى اوربا و املأ التقارير عن مساوئ هذه الدول تجاه المغاربة و شكراً.

  • abdelali el morabet
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 07:52

    Aller faire une tournée en Europe ,se loger dans des hotels de luxe ,et manger dans des beaux restaux : Pour expliquer la situation des droits de l'homme au maroc .mais qui paye ??
    Bien sur c'est louche ,ce genre de personnes qui defendent nos droits avec des methodes bourgeoises

  • طه امين
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 08:40

    اتمنى كما قالت هي لااريد نشر غسيل بلادي بالخارج وان تكون في مستوى التجربة الحديتة التي اختارها المغرب و ان تبين للعالم ان المغرب هو افضل بكتير في شمال افريقيا وان المغرب محتاج الى كل ابناءه لانجاح تجربته الحقوقية عوض التشويش عليها وانا استغرب و اطرح سؤالا لم ار اروبيا او امريكيا داعي في العالم ويشتكي بلاده الى الاخرين الا خوتنا ويا للاسف

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 11:16

    ..اتبرئ رسميا من الدعم الحقوقي سواء"داخلي او خارجي"، ومعهم ايضا من تجارالدين ، ولابصم في نفس الوقت على حركة'20 فبرايرر'، ومعها على كافة المناضلين 'المعتلقلين والشهداء'، ولا اقصد ابدا الذين اضطهدوا من اجل اهداف شخصية.. وانما بل من اجلنا وخدمة الوطن.

  • aakiil
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:29

    Les droits de l'homme ne se resument pas seulement en une serie de lois,ils sont aussi une culture et une rreducation.pour surveiller et epingler ceux qui les t ansgressent a longueur de journee et a travers tout le pays,il faudra mobiliser toute un ar mee de gens tres honnetes tout en instaurant une justice competente,imparciale,independante et surtout CONSCENCIEUSE.Et-ce possible/?La reponse est NON.Il faut du temps,de la patience,de la perseverence et surtout de la stabilite politique sans laquelle rien ne peut se faire.Mais aussi une economie tres forte,car la pauvrete et la precarite ne vont pas de pair avec la justice et les droits de l'homme.Cela reste un IDEAL.Ce qui me revolte aujourd'hui,c'est que cet ideal noble et sacre est detourne de son essence pour des raisons purement politicienne tacites et dangereuses.Alors,attention aux RADICAUX de gauche qui restent paradoxalement attaches a un systeme de pensees depasse et meme fossilise.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات