تهديدات العنصر بانسحاب حزبه من الحكومة تزعج بنكيران

تهديدات العنصر بانسحاب حزبه من الحكومة تزعج بنكيران
الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:15

استنفرت التصريحات غير المسبوقة للأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، خلال انعقاد المجلس الوطني لحزب “السنبلة”، نهاية الأسبوع، والتي هدد فيها بالخروج من الحكومة في حال إذا أحس أن موقعه أصبح على الهامش داخل الأغلبية، وأنه لا يشارك في القرارات الكبرى للبلاد، رئاسة التحالف التي قررت عقد اجتماع طارئ لها ليلة يوم الثلاثاء.

ويأتي الاجتماع في محاولة من رئيس الحكومة لرأب أي تصدع يمكن أن تُحدثه مثل هذه التصريحات، والتي كانت سببا مباشرا في مغادرة حزب الاستقلال للحكومة في نسختها الأولى، وهو السيناريو الذي بدأ يقلق عبد الإله بنكيران، “لذلك طلب على هامش تخليد ذكرى الملك الراحل الحسن الثاني لعقد اجتماع طارئ”، يقول مصدر من داخل الأغلبية لهسبريس.

وحسب ذات المصدر، فإن اللقاء الذي لم يكن مبرمجا من قبل سيناقش فيه الحلفاء الأربعة عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وصلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، بالإضافة إلى محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، سبل التصدي للأزمات الداخلية التي يمكن أن تعصف بالأغلبية.

وأفاد المصدر ذاته أن “رئيس الحكومة انزعج كثيرا من تصريحات حليفه العنصر، خصوصا “أن جميع القضايا التي تنزلها الحكومة تعمل على التشارك فيها مع أطراف من خارج الأغلبية، فكيف لها أن تستثني طرفا مهما داخلها هو الحركة الشعبية”.

ويرتقب أن يضمن التحالف في لقائه المرتقب عددا من الإجراءات إلى ميثاق الأغلبية لضمان حسن سير التحالف، في حين رجح مصدر هسبريس أن يتم الاتفاق على برمجة زمنية لتنزيل أولويات الأغلبية، والتي وضعت لها لجنة مختصة تسهر على صياغتها.

‫تعليقات الزوار

55
  • ! باحث على مصالحه !
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:26

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ! باحث على مصالحه مسكين ! أسيدي اللي ماعجبو الحال يرحل
    الشعب يريد الحكومة نظيفة لا تسرق ولا تفسد

  • anass
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:27

    لماذا نلاحظ في أحزابنا البحت عن اﻹختﻻف فنحن الحمد لله مغاربة ولنا مصلحة واحدة ألا وهي إزدهار بلدنا المجيد بقيادة ملكنا

  • mowatin
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:30

    هل اذا ما انسحب العنصر من الحكومة اءيرجع ووزراؤه المستحقات الشهرية?وهل يشملهم التقاعد النسبي ام لم يستوفوا 23سنة عفوا 23شهرا?????

  • حسام المكناسي
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:31

    بنكيران يخال انه رئيس حكومة حقيقي ويتخذ القرارات وينزل القوانين ويحارب الطواحين والعفاريت والتماسيح ولكن هيهات هيهات ساعتك سلات وانصحك السيد العنصر والسيد بنعبد الله كذلك انسحبوا كما فعل الذكي شباط واتركوه ينهزم هو وحزبه

  • ابنادم
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:31

    انكم وزير للداخلية لتقوم بتسيير هدا القطاع الحيوي فما همكم من القرارات الحكومية في مجملها غريب ان يتم هذا التلويح رئيس الحكومة هو من يسير الحكومة اتركوا الرجل يكمل ولايته والشعب من سيحكم عن سياسته هلى كانت مفيدة ام لا للشعب والوطن هل الوفاء اصبح عملة نادرة

  • مواطن
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:33

    بالاحزاب بلا احزاب بالحكومة بلا الحكومة الامور ماشيا الحكم ديال ماليه

  • Krimou El Ouajdi
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:42

    Nous sommes devant des jeux de gamins pas devant des partis digne de ce nom. Les politiques marocains se comportent comme des pourris gâtés , ils ne peuvent mesurer l'impact de leurs déclarations. A l'époque ils mettaient tout sur le dos du roi et maintenant je me demandes quels pourraient être leurs arguments pour justifier ce jeu inqualifiable. Réveillez-vous il s'agit bien de la gestion d'un pays et non pas une épicerie.

  • Zouhair H
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:42

    ماذا يقع في هذه الحكومة…, بعد استقلاليين او شباطين جاء دور سنبلة ومن التالي يا ترى… عندنا تقة فهاد الحكومة ابااغ تخدم ولاكن شكون خاهاا.
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • chamali
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:43

    يبدو ان الامر مدبر له وبنكيران نفسه يتوقع اسقاط حكومته السنة المقبلة بعدما جاء بها الربيع العربي والان الخريف سيسقطها من اطراف اخرى لا تتمنى الخير للبلد وسيحدث ما وقع للاخوان بمصر وحزب النهضة بتونس والدور الان للعدالة والتنمية بالمغرب بطرق اخرى

  • mouwatén
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:53

    اللهم اهدنا لما فيه خيرا لبلادنا واجعلنا مواطنين صالحين نسعى لحماية الوطن من الفتن وزعزعة الأمن.
    اللهم اهدي الفرقاء السياسيين للتشبع بالمواطنة والمبادئ الصالحة للرقي بمملكتنا الى الى مصاف الدول المتقدمةعوض نهج سياسة لي اليد واستغلال الظروف المعاشة لتحقيق مصالح مغرضة.

  • محسن
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:55

    هذا ليس بزواج كاثوليكي بين العدالة والتنمية وحزب السنبلة والكل يعلم بأنه زواج مصالح اذا انتهت المصلحة انتهى الى غير رجعة للأسف هذه هي السياسة و الحركة الشعبية، لم يكن يوما عراب السياسة الحالية للدولة بل عرابها الحقيقي هو العدالة والتنمية ممثل في السيد عبد الله باها شيطان بنكيران والحركة الشعبية مكملين بيه غي الحساب .

  • nadia ait sbila
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:00

    حصل حمار الشيخ في العقبة سبق لقراء هسبريس ان دعو بنكيران الى انتخابات بعد خروج حزب الاستحمار من الحكومة و الان ان دور الحركة الشعبية وبنكيران حال فمو لحد الساعة وكل شيئ مخدوم مسبقا من طرف القصر لاطاحة بهده الحكومة وبنكيران لازال لم يفهم القالب خنت الشعب يابنكيران الان حان دورك للمغادرة بخفي حني لو كنت دكيا لقدمت استقالتك وشعبيتك وحبك من طرف الشعب سيزداد ولكن اصريت على تحدي الشعب و الوقوف بجانب المخزن الان تأدي التمن الاستاد العتماني ادرك القالب و تنازل عن منصبه وانت اصريت على التشبت بالكرسي لاسف المخزن لايلعب ياحبيبي كما فعل مع الاشتراكيين يفعله اليوم مع الاسلاميين وهو ماسيفعله في المستقبل مع تيار اخر حتى يضمن بقاءه لفترة اطول واقول للمخزن مهما فعلتم سننتصر اجلا ام عاجلا هسبريس التزمي بالحياد في نشر جميع التعاليق

  • عبد السلام لوداية مراكش
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:02

    هاد الناس كيستبلدوا عقول الشعب بصراحة الكل يغني على ليلاه و لا احد يهمه الشأن العام. يزاولون الفوضى السياسية بدون ادنى اعتبار لمن أوصلهم الى كراسي البرلمان و من بعده الحكومة ..
    يجب اعادة النظر في المنظومة الانتخابية نريد حزبين لا ثالث لهما واحد في الحكومة والاخر يمثل المعارضة كفانا استهزاءا و هراءا.
    هاد الميني فوت ديال السياسة غي لي بغا يدير اللعاقة على ظهر الشعب بالسياسة و صافي هدا مكان

  • مغربي بسيط
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:02

    تعمل المعارضة بخسية وبلا وطنية في تشتيت شمل الحكومة والمغرب معها للحفاظ على المغرب الاستغلال ، ولكن سيحبط شعودتها و بلطجيتيها بتوافق احزابها .

  • marrueccos
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:03

    هذه رسالة واضحة من حزب عمل من داخل الإئتلاف الحكومي دون بهرجة وتظخيم الذات وعلى حزب بنكيران أن يلتقطها جيدا !!! فلا يجب لحزب المصباح أن يتفق مع حزب الميزان من خارج الحكومة لعرقلة تفعيل رسمية الأمازيغية بوضع عصى كتابتها بالحرف العربي لتأجيل التفعيل !!!!!!
    على السيد " لعنصر " أن يعي كون المصباح حزب حربائي إن تعلق الأمر بالأمازيغية !!! هو مع وضد الأمازيغية في نفس الٱن !!! يتلون ويأخذ شكل المخاطب !!! إن كان المخاطب ضد الأمازيغية فهو ضد الأمازيغية ؛ إن كان مؤيدا لحقوق الأمازيغ هو مؤيد عن ( مضض ) !!!!! وماء المضمضة لا خاصية له بعد الإستعمال !!!! فلا تكونوا يا حزب السنبلة ماء مضمضة المصباح !!!!!!!!

  • MORO
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:10

    لأحزاب أصبحت تهدد بالانسحابل من الحكومة كلما تعارضت المصالح الشخصية مع مصالح الشعب، فكما فعل حزب الإستقلال، هاهو حزب الحركة الشعبية يفعل نفس الشيء. و مصالح الشعب في خبر كان .. و أكبر دليل هو مشكل الصندوق الوطني للتقاعد و مخطط الحكومة في رفع سن التقاعد و … و … و ….

  • le marocain
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:11

    Sous la haute responsabilité de notre Roi SM Mohammed 6,on s'en passe de ces Ministres qui ne cherchent que leurs profits.
    Ce M. qu'il quitte le Gouvernement,on ne sera pas en danger de faim,ni de soif.Ils n'ont rien jusqu'à présent.Le Maroc est guidé par l'activité de notre Roi bien Aimé.Quant à nos Ministres,ils n'ont rien fait jusqu'à présent,mais ils préparent les futures éléctions.
    Le Maroc a besoin des gens hautement responsables pour apporter un peu de bonne gouvernance,et faire sortir le citoyen des crises actuelles,(Il manque beaucoup à faire,dans le domaine de la santé,la sécurité,la fonction publique,le sort des retraités qui vivent au dessous de la précarité……….ceux des années 1978 à 1966;qui ne perçoivent qu'une ùaigre pension. Des familles sans logements,des enfants sans école.
    Ce M.on quittant le Gouvernement,le Maroc est toujours en marche sous la protection de Dieu et de notre Roi

  • محمد الادريسي
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:14

    دابا غير اللي تلف، يبدا كيهدد بالاستقالة،والسيبة هادي

  • حمدون القراص
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:17

    غير التهنا يا بلقاسم الأغلبية راهي باقية ان شاء الله

    أما حلمك بتشتتها فسبق اليه شباط خلال الشهور الأخيرة

  • Bennis
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:20

    Binatkoum y'a bidaoua vous êtes tous les mêmes
    Heureusement. Vous vous reveillez tôt

  • محمد
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:23

    "وأفاد المصدر ذاته أن "رئيس الحكومة انزعج كثيرا من تصريحات حليفه العنصر، خصوصا "أن جميع القضايا التي تنزلها الحكومة تعمل على التشارك فيها مع أطراف من خارج الأغلبية، فكيف لها أن تستثني طرفا مهما داخلها هو الحركة الشعبية".
    ماذا يعني هذا ،أن القرارات التي تتخذ من زيادات في الأسعار ورفع للدعم عن الكثير من المواد أضف إلى ذلك إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد ليست من صنع بنكيران كما يصور ذلك شباط للناس بل هو من صنع فريق التحالف الحكومي ،بل ومن طرف أطراف ممن يدعون المعارضة . وبالتالي ،فالتركيز على بنكيران من طرف شباط هو لإخفاء حلفاء حزب الاستقلال السابقين .

  • حاشاكم
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:23

    بات السيد رئيس الحكومة منزعجا من تصريحات حليفه في الحكومة و استشعر قوة الهزة التي احدثها خروج الحليف الاول و الازمة التي خلفها من ورائه و لا يريد قائد المصباح ان يعيش نفس الواقعة لانه يدرك في هذه المرة ستكون نهاية عهدته…و بالتالي يحرم من ما هو فيه " الولف صعيب"

  • مغربي
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:25

    باريت لو فعلها العنصر ستحسب له في ميزان حسناته،وهذا لن يحصل أبدا لأننا نعلم علم اليقين مثل هؤلاء لا تهمهم مبادئ المهم عندهم هي الكراسي واستغلال مناصبهم الى أقصى حد.

  • فضل الله
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:27

    قديما سمعت أحد القادة يقول سأتحالف مع الشيطان من أجل مصلحة حزبي ؛ كما قالها أحد الزعماء العرب سأتحالف مع إسرائيل من أجل وطني.
    أستنتج أن كل التحالفات هي من أجل المصلحة.
    فكيف لتوجه شيوعي التحالف مع توجه ديني ؟ وكيف للوسطيين التحالف مع المتشددين أو المتأسلمين إن صح التعبير؟
    فمنذ دخول هذه الحكومة مجال الشأن العام والمواطن يقرأ اللطيف الذي أسقط الإستقلال من التحالف واليوم يلوح الحركيون بالخروج من التحالف لإنهم استشعروا التهميش الذي يطالهم في اتخاذ القرار.
    هيا اخرجوا واتركوا بنزيدان عفوا بنكيران وزمرته يسيرون الشأن العام لوحدهم ليتحملوا الوزر الذي لم تستطع السموات والأرض حمله " الأمانة" وحمله الإنسان فمان ظلوما جهولا.
    هكذا أرى بنكيران وزمرته بعدما "تعشمنا" فيهم الخير فكان ردهم جئنا لمحاربة الفساد وللإصلاح … فلا الفساد حورب ولا الإصلاح ظهر؛ كل مالمسناه هو الزيادة ابتداءا من الزيادة في الوقت مرورا بالنقصان من وزن البوطاغاز والزيادة في الرسوم والضرائب وتدني الخدمات وكثرة الإحتجاجات والوقفات وحتى القضاة تظاهروا في سابقة من نوعها… اللهم ألطف يا لطيف.

  • كمندار
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 19:55

    ا رحل او لا ترحل
    المغرب لا يهمكم . يهمكم ما قدمتم لعائلاتكم
    و ماذا حتى تبقون
    افكار استعمارية
    لا الومك انت و غيرك بل الوم وطني الذي احتضن امثالكم

  • بومنجال
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:01

    يقول المثل:خالف تعرف.
    في هاد البلاد السعيدة اللي بغا التاجه له الانظار والتكلم عليه الجراءد تيقوك بمعاكسة الاخرين و لو كانوا على صواب.
    السيد شحال وهو ناعس دب عاد بغا يخدم ،انا منوا استقل ونخلي مكاني للشباب لي بغاو يخدموا البلاد. 

  • driss
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:04

    الحركة الشعبية حزب تقليدي لافائدة فيه ولامنه فهو دائما يرضي بالقليل في التشكيلة الحكومية ولاتوجد لديه برامج حزبية لتطبيقها بل اينما ولت المشارع الحكومية فهو يسايرها لايعارضها سوءا كانت ظالمة اوفاسدة حتي ولو كان موجودا في المعارضة فهذا الحزب لاشك من ا نه سينتهي ومثله الكثيرمن الاحزاب فهم سائرون الي ازوال ان لم يتقوا الله في عباد الله.

  • ابديل
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:04

    حرام ان يكونوا ممتلين للمغاربة والله هناك في الجنوب اعضاء من مجلس حقوق الانسان لهم علاقة مع هذا المرتزق الحامل الكره للوحدة الوطنية واسمه عبد الرحمان زيو واخر تم اطلاق سراح قبل ايام قليلة اسمه عيسى بودا بحيت لهم اتصالات مع انفصاليين هنا ف بلجيكا وفرنسا شمالا حيت يتم تمرير الاطروحات الانفصالية والاغتناء و هذا يطرح اكتر من سؤال لماذا يتقاتلون عن من يكون في االحكومة و الاعداء يعملون دون كلل ويتربصون ويعدون لناالضربة القاضية الله يحمينا والمسؤولين خليهم يضحكوا في لبرلمان

  • عبد الحميد المراكشي
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:08

    أتحدى باقي الأحزاب غير العدالة والتنمية سواء التي في الحكومة او المعارضة ان تتحدى في صف واحد وتترك الاساليب الملتوية من شراء الاصوات بالمال او الوعود بقضاء المصالح لمن يصوت لهم ان يهزموا حزب العدالة والتنمية واتحداهم ان يتركوا العدل والاحسان وباقي الساسلاميين لتأسيس أحزاب سيساسية وان يدعوهم يتحدوا مع حزب العدالة والتنمية واقسم بالله ان الديمقراطية التي تتغنى بها باقي الاحزاب المناوئة لبنكيران او المتحافلة معه ستمحوا أثرهم من العملية السياسية برمتها وكيف تطلبون من بنكيران أن يصلح كل الاختلالات وان يلاحقوا ناهبي المال والاعلام الرسمي ضده والقضاء ضده والنقابات ضده ليس لان بنكيران لا يريد الصالح العام بل لان هؤلاء جميعا ينهجون نهج العلمانيين بمصر لاسقاط حكومة بنكيران وناس زمان كالوا المحامية تتغلب السبع اضافة الى المجتمع الدولي الذي يريد أن يقضي على حكم الاسلاميين بأية وسيلة والفهم يفهم ماوقع في مصر وتونس والحاكم إلي هز الراس تيقطعوا ليه كما وقع مع صدام حسين ومحمد مرسي اضافة الى ان الناس يخافون فقط من يتحكم في الجهاز الأمني والجيش والجهاز الاعلامي وبنكيران ليست له سلطة على هذه الأجهزة

  • Obs toubkal
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:24

    etonnant que mr Lansar se mette a menacer que son parti du mouvement populaire quitte le gouvernement car tres peu le croirait Craignant d'etre dans l'opposition le Mp a toujours l'habitude de chercher a etre du cote du vainqueur au pouvoir sans prealabe des slogans et des idees qu'il s' affiche et il possible que lansar se prepare deja a l'apres gouvernement de Benkirane  

  • adel
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:29

    لو فعلتها السي العنصر سيكون جزاءك عند الله عظيم لانك بذالك ستنقد هذا الشعب من الذل الذي عانى منه في ظل هذه الحكومة الفاشلة.بنكيران يتجاهل بان الجميع يريد ان يقول له ارحل يا بنكيران انت وحزبك حتى وزراء ه بدؤوا يتمردون عليه.ارحل يا بنكيران وارح واستريح.

  • RACHID
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:33

    الله اكون فى عونك يا استاذ بنكران المفسدين ما اكثرهم فى هذا البلد ويؤثرون على الاحزاب لكى يعارضونك واقول للعنصر اياك من التاثير بمافيا شباط انت معتدل ورزين اطلب منك الهدى و التعقل والرجوع الى الله
    يطالبون بلاصلاح ولما اراد بن كيران ان يصلح ما تم افساده هذه سنين قوبل بالرفض و المراوغة اللهم ان هذا منكر
    ان الله يمهل ولا يهمل اتقوا الله فى هذا البلد الامين
    ان الشعب فهم اللعبة الكل يقول لمصلحة الوطن لو كان هذا صحيح ما وصلنا الى ما وصلنا اليه الان

  • برادور
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:40

    كل مرة تطلع لنا عناصر فاشلة ترى انها لاتستطيع مسايرة الوضع الراهن للحكومة المغربية لتعلن انسحابها ….هده الورقة … اصبحت طريقة تسستنجد بها الاحزاب التي لا تستطيع مواكبة الركب الجديد ..نوع من الابتزاز السياسي.

  • المتنازل عن مغربيته
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:46

    "ليس في القنافد املس" كلكم احزاب كرطونية تمارس الاستحمار.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:09

    إن هذا التلويح المقصود منه هو احراج حزب الكتاب "إياك أعني واسمع يا جارة" ما يمكن القول في هذه المرحلة الدقيقة وبقدر من الموضوعية المتاحة أنها مرحلة فرز الأقطاب السياسية بعدما تم تهجين نخب المصباح بنجاح صار بالتأكيد أن الفاعل الأساسي الذي رسم تشكيلة النسخة الثانية تغريه إلى حد بعيد لعبة الإخراج المسرحي ولايزال مستمرا في نهجه منتشيا بانجازاته وأدائه العالي BRAVO.

  • houri
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:16

    اذا انسحب العنصر من الحكومة يدل على ان المعارضة البورجوازية الماكرة هي التي خططت لاجهاض هذا التحالف الحكومي من اجل اسقاط العدالة والتنمية من الحكم فالعنصر هومن المسؤولين القدامى وتربى مع القراصنة واللصوص في الحكم ويعرف عنهم الكثير ولا يمكن ان يصبح في عشية وضحاها بالرجل الصالح والمستقيم فالضباع تتحالف فيما بينها لمواجهة الاسود على الجيفة بكل ما تملك من قوة بلدنا يترنح بين الاصلاحيين ولوبيات الفساد المتمثلة في الاحزاب الهريمة الاستعمارية انها حرب خفية بين الاسلام الوسطي وبين الملحدين والعلمانيين والاشتراكيين واصحاب المصالح الجماهير المغربية تلاحظ كلما زاد بن كيران في قصف مصالحهم يهددنوه بالجماهير على انها هي المستهدفة فيما ما يقوم به من اصلاح قبل انسحاب شباط الامي عرض عليه بن كيران الاصلاحات التي يمكن اصلاحها بثقة عالية ونية حسنة وشجاعة ودرس معه المشكل من جميع الجوانب فقام شباط باخبار زمرته وبعض القيادات من اصدقائه فلم ترضيهم هذه الاصلاحات واخبره اذا قمتم معه فبما ينوي من اصلاحات فلم تكون لنا اي قائمة والشعب سيزاد قوته في دعم بن كيران شباط ادرك الموقف وكانت الطامة الكبرى وهو الانسحاب

  • البجعي-خريبكة
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:20

    لك الله يا وطني، لك الله يا مواطن مغربي، لك الله يا بن كيران ، لكم الله يا شرفاء في جميع الأحزاب والإدارات والمؤسسات…أخوف ما أخاف منه تكرار سيناريو مصر الحبيبة اللهم لا شماتة، فلا أحد يشك في نية الإخوان الإصلاحية ولكن هي أيِدٍ خفية تحرك الكراكيز، والمشاهد البسيط أو المغلوب، يصدق كل تلك الأباطيل الواضحة ولكن جهلنا وضعفنا وغباءنا السياسي حال بينا وبين فهم وتفهيم المسرحية المطبوخة والمدبرة بليل…

  • موح برياح
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:49

    يذكرني هذا بقصة السباق بين الأرنب والسلحفاة: كان الأرنب المسكين
    يظن أنه يسابق سلحفاة واحدة لكنه تفاجأ عندما رآها أمامه عند خط
    الوصول، لكنه لم يفهم أن الأمر يتعلق بسلاحف كثيرة كانت على طول
    الطريق تتبادل الأدوار. هذه السلاحف في الواقع هي التماسيح والعفاريت.
    أحزاب تدخل وأخرى تخرج من الحكومة… والهدف هو إسقاط حزب العدالة
    والتنمية من نظر الشعب، وهذا ينذر بإسقاط الحكومة، عاجلا أم آجلا، لإفساح
    الطريق أمام العلمانيين…

  • غيور على وطنه
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:58

    الإخوان في الاتحاد الدستوري خاصمه يوجدوا راسهم للعب الربع ساعة الاخيرة

  • kamal monadil
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 22:07

    الكل يعرف ان حزب السنبلة حزب اداري 100% و بالتالي ان كان يهدد بالخروج من الحكومة فهو ينفذ اجندة خارجية و لم نعهد من اخوان العنصر انهم من يمتلكون قرارهم بايديهم و بالتالي يجب الانكباب على تغيير الترسانة القانوتية لقوانين الانتخابية لكي تتيح لحزب او حزبين تشكيل الحكومة و الابتعاد عن البلقنة.

  • بن سليمان
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 23:34

    السيد العنصر لم يقل انه سينسحب من الحكومة لكنه امتعض من المشوشين الذين بداوا يكيلون الاتهمات لوزراا الحركة الشعبية فمنهم من قال ان احدهم اشتري الشكلاتة ومن دفع قصد الاستوزار وهلم جرا .الهدف من ذلك واضح هو قرب الانتخابات القادمة والتشويش علي المواطنين بان الحكومة غير منسجمة.بوشعيب منيري عضو المجلس الوطني

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 00:16

    اتمنى بان تستقيل جميع القوى الحزبية من المشهد السياسي المغربي.

  • محمد
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 01:15

    كل ما نراه في الساحة السياسية من مشاكل مدعم من الخارج لانهم يحسدوننا على الاستقرار الدي نعيش فيه

  • fouad.btp
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 06:23

    ظلت بلجيكا بدون حكومه 18 شهرا و لم يؤثر ذلك في اوضاع البلاد . اظن ان المغرب سيكون افضل لو تركنا حكومة الظل التي تحكم اليوم من الكواليس تحكم علانية و الغينا ما يسمى بالحكومة المنتخبة و وفرنا على خزينة الدولة ميزانية الحكومة . فتكفينا ميزانية القصر ( 2.576.769.000 درهم حسب مالية 2013 ) ، فالشعب لم يعد قادرا على ارضاع الحكومه و القصر معا . فاللهم ديكتاتورية واضحة معلنة ، و لا ديموقراطية الكراكيز و افلام الشاروخان التي نعيشها مع حكومة دانون التربيجة الرباعية اليوم . عآش المليييك عآش الملييك ( ما فيا ما يزيد البواسر ديال القرعة ).

  • marocain
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 08:52

    ل اعب ما لاعبش ايوا الدراري هادو الله يرحم عليها من قال درست المغرب درسة ما يدريوها امداري خوفي على المغرب غدا لا ايسيروه الدراري انشري يا هيسبريس و بدون حياد و شكرا

  • monim
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 08:52

    لعبة الضامة زيض سكت اضراب وقفة لشكر احرار العلمانية حالة الفم العلماء ساكتين الاسلام مستهضف التهم بسرعة البرق المساواة المسلم خايف على نفسه ولكن في اخر المطاف الاسلام سينتصرانتصارا باهرا واقسم بالله

  • le profitdabord
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 10:08

    ce parti ,le mp, ne peut quitter le gouvernement du fait que ce parti ne peut exister sans etre au gouvernement dont il tire tous les profits ,il mange toutes les sauces bonnes ou non ,ce qui compte d'etre au gouvernement dirigé par les obscurantistes qui ne le dérangent pas ,
    ce parti n'a pas de principe que celui de profiter

  • انسحاب حركة الشعبية
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 10:25

    الحزب الحركة الشعبية باحث على مصالحه فقط. والشعب يريد الحكومة النظيفة والفعالة ببرنامج جديدة. وليس الكراسي فقط وضخ على خزائن الدولة. الا ننسى أنا المواطن هو الذي يدفع الثمن بضرائب لاجل خير المواطنين .

  • salah dahbi
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 10:25

    هذا هجوم استباقي ضد بنكيران لكي لا يتخذ أي اجراء تأديبي في حق الوزير الحركي عبد العظيم الكروج في القضية المعروفة ب" فاتورة الشوكولاطة " خوفا من أن يؤثر ذلك على شعبية الحزب ، خاصة ونحن على أبواب الانتخابات الجماعية في سنة 2015.

  • mostaffffa
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 10:59

    Mr. L3ansar a perdu son poste de minitre de l'intérieur comme il a perdu aussi sa place à coté du président du gouvernement autour de la table ovale, donc il menace de quitter et je dirai bravo à mr. krimou lwajdi qui a décrit dans l'article n°7 que les ministre se comportent comme des enfants gatés et oublient ou négligent totalement pourquoi ils sont ministres

  • azer
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 11:12

    nous viullons un gouvernement qui ne vole pas mais qui facilite la vie au peuple qui ne gaspille pas notre argent et qui ne nous vent pas le carburent au double de son prix (coût ). Malheuresement benkiran fait le contraire.

  • رقية الجمعوية
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 11:21

    حزب الحركة حزب عتيد فلا يمكن ولايجوز اطلاقا ان نتناسى تاريخه ومعروف من جدوره الى اطرافه من مؤسسيه الى محجوبه ثم الى عنصره فمن منكم يجهل حنكة السيد العنصر وخصاله واخلاقه ومواقفه الجريئة انه رجل السياسة القوي في قراراته ومواقفه ليس السياسية فحسب بل حتى الاجتماعية والانسانية السيد العنصر يفكر في الفقير قبل الغني ،الضعيف قبل القوي فعلى السيد رئيس الحكومة ان ياخد اقتراحاته وقراراته بجدية وان يراها ويتمعن فيها جيدا قبل اتخاد قراراته المحبطة وقراءةما وراء السطور حتى يكتشف ما تحمله من نفع وخير على الطبقة الفقيرة وعلى هدا البلد الدي سيبقى ان شاء الله امنا برجاله مثل محند العنصر ونسائه مثل حليمة عسالي المراة الحديدية كلمة لم تاتي من فراغ كلمة صلبة فهي تدل عن صلابتها وصمودها امام رياح هبت سواء من الوسط او الجنوب الشرق الغرب الشمال ولكل رياح مقدارها العاصفي واقول لهده السيدة فعلا ياجبل ما يهزك ريح كل المجتمع المدني يساندك وسندافع عنك ضد المناوشات والمناورات الجبانة لاننا نساء ولا نسمح بان تمس كرامتنا وسمعتنا ولا يراودك شك في شخصك فانت مثال للشرف والنزاهة وحزب الحركة الشعبية لن يؤثر فيه مثل دلك

  • FINLAND
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 14:42

    كطبيب نفساني درست قضية المغرب فوجدت أن المغرب حُكم بعد الإستقلال إلى يومنا هذا بأناس ذووي الإحتياجات الخاصة وكما يقول المثل "فاقد الشيء لا يعطيه" وإتضح أن عملية الإصلاح تمت من عهد الإستقلال إلى اليوم بالترقيع وليس بدراسات علمية حقيقية .كل ما يأتي من البنك الدولي ومنظمات دولية من تصريحات إيجابية حول إقتصاد المغرب فهو وهم لا تصدقوه و كلام الله خير دليل على هذا " ولن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم" وقال الله سبحانه و تعالى أيضا "وَلَئِنْ اتَّبَعْت أَهْوَاءَهُمْ بَعْد الَّذِي جَاءَك مِنْ الْعِلْم مَا لَك مِنْ اللَّه مِنْ وَلِيّ وَلَا نَصِير "

  • مغترب
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 16:09

    على المواطن المغربي أن يتفطن نحن بلد فيه نسبة أمية كبيرة ومن السهل الضحك علينا.
    سوف أطرح عليكم سؤال ماذا قدم لنا حزب الاستقلال منذ الاستقلال ؟ كم من الحكومات ترأس ؟ لم يقدم شيئ بتاتا . واليوم أرى بعض الناس يتعاطفون مع شباط ، من هو شباط ؟ حتى في تصريحاته تحس أنه غير مسؤول .
    يا أيها المغاربة أول مرة في تاريخ المغرب أرى حكومة تحارب بهذا الشكل ، بنكيران قدم أشياء و أخطأ في أخرى ولكن كونو متؤكدين لو كان حزب الاستقلال هو من يترأس الحكومة لم نكن لنسمع كل هذا اللغط ، إضافتا أنا لم أصوت على أي حزب ولا أعيش في المغرب لكن ما يقع والله يؤلمني كثيرا ، أتمنا من الملك أن يتصدى لهاته المهازل .

  • الهاشميالتلمسانىمليكة
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 17:08

    تهذيذات العنصر بالخرج من الخكومة حسب علمى فهو ليست له وزارة تقيلة ليهذذ بالخرج وهو كدالك سوف يخرج من الحزب كدالذ لان ولايته قذ انتهت وسنه لايسمح له مزاوة لا الوظيفة ولا السيلسة الله يسمح لهولاا الامناء يتسابقون على المناصب حتى نهايتة عمرهم هورجل كهل فاق السبعين من العمر لم يبق له الا لتهياة الرحيل الى ذار الحق فكفاه التسابق على المناسب لان هدا الوقت هو وقت الشباب لا الكهول وهواصلا لم يبق له ذور مهم فى الحاة العامة عين بنى اذم لم يملاها الا التراب,,,,,,,,,,,,,,

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات