24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | عمدة مراكش يصوت لصالح الهمة

عمدة مراكش يصوت لصالح الهمة

عمدة مراكش يصوت لصالح الهمة

أوردت جريدة الشرق الأوسط في عددها الصادر أمس السبت أن عمدة مراكش عمر الجازولي صرح لمراسلها في لقاء مع الجريدة بأنه لا يرفض التحالف بين الاتحاد الدستوري وحزب الأصالة والمعاصرة لتقاسم تسيير المدينة والجهة وقال الجازولي في نفس التصريح أنه "لو ترشح فؤاد عالي الهمة في مراكش لكنت أول من يصوت عليه".  

وذكرت الجريدة اللندنية أيضا أن حميد نرجس، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة المغربي المعارض،نفى أن تكون هناك أية صفقة أو تنسيق بين حزبي الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة، على مستوى مراكش، للفوز برئاسة المجلس والجهة، وذلك ردا على سؤال تناول مدى إمكانية أن يكون التحاق نجيب رفوش، ابن عبد الله رفوش، وكيل لائحة الاتحاد الدستوري، بحزب الأصالة والمعاصرة، خطوة في اتجاه تحالف بين الحزبين.

وأوضح نرجس في تصريح لـ"الشرق الأوسط" قائلا: "أن يكون نجيب رفوش وكيلا للائحة حزبنا بدائرة مراكش المدينة، ووالده وكيلا للائحة حزب الاتحاد الدستوري بدائرة جليز، لا يعني أن هناك طبخة. نحن نمارس السياسة بما يكفي من البراغماتية، غير أن هذه اللحظة ليست لحظة طبخ، أنا أنفي تماما أن تكون هناك صفقة. وأن يحدث ذلك، يعني أننا ما زلنا نعيش في سنوات السبعينيات، حيث كانت نتائج الانتخابات تطبخ وتعرف نتائجها مسبقا. نحن نريد التقدم بالبلاد إلى الأمام وليس العودة إلى الوراء. نحن اليوم بصدد انتخابات شفافة ونزيهة، وبالتالي فالنتيجة لن تعرف إلا بعد يوم 12 يونيو، ووقتها يمكن أن ندخل في مفاوضات، حسب مرجعيات الأحزاب وبرنامج التحالف وتوزيع الأدوار".

وفي نفس السياق، دافع نرجس، خلال لقاء مع الصحافة، تم خلاله تقديم وكلاء لوائح الحزب بمراكش، عن ظاهرة الترحال بين الأحزاب، وقال: "هناك حرية الانتماء، وهناك، في نفس الآن، اعتبارات أخلاقية تحكم هذه الحرية. ومع ذلك، يمكن لمن لم يجد راحته في حزب أو هيئة سياسية أن ينصرف. حزبنا تأسس على اندماج بين مجموعة أحزاب. وبعد فترة ظهر لبعض قياديي تلك الأحزاب أن منهجيتنا لا تلائمهم ولا تتماشى مع نظرتهم للعمل السياسي، ولذلك غادروا الحزب".

ورفض نرجس أن يكون حزب الأصالة والمعاصرة قد تشكل، بشكل أساسي، من منتسبي الأحزاب الأخرى، ودلل على ذلك، بقوله: "حزبنا قدم، خلال هذه الانتخابات نحو 16 ألف مرشح، يمثل فيهم من يشاركون، لأول مرة في الانتخابات، نسبة 63 في المائة. وهذا يعني أننا شجعنا آلاف المغاربة على الانخراط في العمل السياسي".

ومن جهة ثانية، انتقد نرجس ما أسماه "التلوث العمراني الذي تعرفه مراكش"، بقوله: "لا يعقل أن يكون هناك فندق فخم، من حجم "فور سيزن"، وأن يوجد، على مقربة منه، حي هامشي هو "دوار حاحا". نحن نرغب في مراكش متطورة وعصرية، لكن مع المحافظة على هويتها وخصوصياتها. علينا، حين نتجول في أحد أحياء مراكش، أن نشعر بأننا في مراكش، فعلا، وليس في سان جرمان بفرنسا. نحن نريد مدينة متضامنة ومنفتحة على هوامشها وجهتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مراكشطين الأحد 07 يونيو 2009 - 01:05
بصراحة ياإخوان شفتcعجب العجاب فهد لبلاد ألبارح سمعت البن كران فدرب الدقاق أليوم دق عليا ولد لعرسية فدارنا كيقليا منساهش الجزلي وجه صحيح كيدور فوق العود .شفو الإخوان ألي مشا صوت راه شهد زور قطعو هد المهزلة
2 - عمر المغربي الأحد 07 يونيو 2009 - 01:07
من مهازل الانتخابات في مدينة مراكش ان ولد العروسية وابنه يتنافسان وقد بلغ لشدة تنافسهم مواجهات دامية بين اتباعهم وكل واحد منهما في حزب اما الاب ففي حزب السيد الجزولي ومعلوم ان السيد العمدة صنيعة ولد العروسية الامي اما الابن الدي يفخر به والده كونه اميا متله ومنح لقب العالمية من المجلس العلمي بالمدينة ففي حزب السيد الهمة وهو رئيس القائمة المليئة بالمجازين العاطلين عن العمل وتلك غريبة من غرائب هده الانتخابات فالعمل في الجماعات يجب ان يكون بدون اجر ومع دلك يصر كتير من العاطلين على الترشح بمعنى ان الغرض مادي وهو ما يجعل اغلب المترشحين من الطبقات الكادحة يعني المرشح داخل على غدر ورؤساء القائمة هم انفسهم مند ان فتحت عيني على الدنيا فعلا تغيرو في اجسامهم وسحناتهم دهب العمل الجماعي بشعورهم وشيب شعورهم ومنحهم كروشا كبيرة ومن الظواهر الغريبة هده الجماعات من النساء والاطفال التي تتجول بين الاحياء ومحلات الترويج واستعمال الفتيات المائعات المائلات العاريات المزيرات ولكن الخاسر الاكبر هم عمال النظافة الدين قرفو من جمع زبالة الاعلانات مليون اعلان يغطي الشارع يكتفي الناس بدهسه والمرور عليه وراسه مليئ بهموم المدرسة والامتحانات والعطلة ورمضان على الابواب ومباراة المغرب والكاميرون سالت عشرات عن مشاركتهم في الانتخابات قالو انهم سيقاطعونها على الاقل تمانون بالمائة منهم وكل عام وانتم بخير
3 - عبداللطيف زين العابدين الأحد 07 يونيو 2009 - 01:09
لايبيادق الهمة مراكش كان خطط له في بيداية الثمانينات بامر من الحسن الثاني وتنفيد مهندس القصر انداك = باكار ليكون عاصمة المغرب وانجزت المخططات لكن لسبب ما الغى الحسن الثاني دالك المشروع ومزق النخطيط وقد شات الطروف ان اطلع على جزمن المخطط والدي كان يخص الواجهة المقابلة للقصر وبالضبط بين طريق كماسة والقصر وكان التخطيط عبارة عن فلات راقية ومسرح في الهواء الطلق وفنادق فخمة وهو الووقت التي انطلق فيه البناء بطريق فاس حيث استولى قادة الجيش وكبار البلد كل على مساحة قدرها هكتار واحد وبنى وسطها سكن وهاهو محمد السادس يحي المشروع ويسير ضد خط والده ويعبر عن امانيه بان تصبح مراكش تبز العواصم العالمية من كل النواحي
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال