24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4516:3018:5520:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  2. بوريطة: المغرب مستعد لحوار إسبانيا بشأن "ترسيم الحدود البحرية" (5.00)

  3. الترسيم الرسمي لحدود المغرب البحرية يجلب غضبا عارما بإسبانيا (5.00)

  4. شبكة تنادي بالحد من الفساد في الصفقات العمومية بقطاع الصحة (5.00)

  5. المنظمة العلوية تطلق برنامج دعم مشاريع مكفوفين (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مسؤول أوروبي: المغرب لا يشكل جزءا من بلدان "الربيع العربي"

مسؤول أوروبي: المغرب لا يشكل جزءا من بلدان "الربيع العربي"

مسؤول أوروبي: المغرب لا يشكل جزءا من بلدان "الربيع العربي"

أشاد المبعوث الخاص للاتحاد الأوربي لدول جنوب المتوسط، برناردينو ليون، بالتجربة السياسية للمغرب منذ حصوله على الاستقلال، والتي تتسم بالانفتاح والإيمان بالتعددية الحزبية ومواصلة البناء التدريجي للديمقراطية، مؤكدا أن المغرب "لم يعش الربيع العربي، ولا يشكل جزءا من بلدان الربيع العربي".

وأفاد برناردينو، في كلمة ألقاها اليوم عند اختتام ندوة "الربيع العربي، لحظات التغيير" بالعاصمة الأندلسية إشبيلية، بأن ما يميز المغرب عن غيره من البلدان التي شهدت الربيع العربي، أن هذه الأخيرة "لجأت إلى خيار العنف والمواجهات الدموية من أجل تحقيق الديمقراطية، عكس المغرب الذي اعتمد خيار الديمقراطية التدريجي الآمن".

وأوضح المسؤول الأوروبي، في الندوة التي نظمتها مؤسسة الثقافات الثلاث لحوض البحر الأبيض المتوسط والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج، أن المغرب اعتمد بعد استقلاله نظام التعددية الحزبية، وسمح للأحزاب بممارسة أنشطتها في العلن".

وأشار المتحدث إلى ما قام به المغرب من تعزيز لمساره الديمقراطي سنة 1998 بتنصيب الملك الراحل الحسن الثاني لأول حكومة للتناوب التوافقي برئاسة عبد الرحمان اليوسفي، مبرزا أن مسلسل الديمقراطية متواصل باستمرار وبشكل تدريجي في عهد الملك محمد السادس".

وأعاب المسؤول ذاته على الأوربيين تسرعهم في الأحكام الصادرة في حق المجتمعات العربية التي انتفضت في وجه الأنظمة الديكتاتورية مطالبة بالديمقراطية وحقوق الإنسان، حيث قال إن "المسلسل الديمقراطي يتطلب الوقت الكافي واللازم لإرساء دعائمه، ففي أوربا هناك بلدان فقط يعتبران ديمقراطيان بشكل أجود، ويتعلق الأمر بالدانمرك وسويسرا".

وعرفت ندوة "الربيع العربي" مشاركة رئيس مؤسسة الثقافات الثلاث لحوض البحر الأبيض المتوسط ومستشار الملك، أندري أزولاي، ورفائيل إيسكوريدو، رئيس الحكومة المحلية لإقليم الأندلس سابقا، ومسؤولين وحقوقيين مغاربة ونشطاء ومدونين من سورية ومصر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - salam الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:25
ا ظن ان للشيخ ياسين دور في استقرار المغرب لانه تبنى السلمية في الحركية .كما ان الملك كان ذكيا لما تجاوب بسرعة.
ولا يفوتني ذكر الوصي على المغرب (فرنسا) لم تشجع الربيع في المغرب حفاظ على مصالحها
2 - yassin الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:27
المغرب لم يكن قط اﻻ امتدادا جغرافيا للعالم العربي.إذا استتنينا اللغة والدين القليل يجمع المغرب اﻷقصى بباقي الدول العربية. المغرب كان وما يزال فريدا في محيطه الجغرافي على أكثر من مستوى.
3 - sami الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:31
لاننا نعرف مغزى الربيع العربي و غير دلك فاللص الدي نعرفه احسن من اللص الدي لا نعرفه
4 - أمين الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:33
ما لا يعرفه الكثير من المغاربة أن في أروبــــــــــــــــــــــا الديموقراطية و حقوق الإنسان يطبقه الشعب و ليس الحكومة,إبتداء من العدالة النزيهة و الأمن من طرف الإنسان العادي في الشارع.
أرجع هنا إلى الكلمة التي قالها السيد عـــــصيـــــــــــــــــد (النفاق),لا يوجد عندهم نفاق,هم يفعلون ما يقولون و بالعكس نحن نقول ما نفعله.
من الممكن أن تقع في ورطة في المغرب و في المكان نفسه 10 شهود و لكن لا أحد منهم أو قليل منهم -يريد- الإدلاء بشهادته.
مثلا آخر:غذا كنا في -مُقاطعة أو بلدية- لنسحب وثيقة من الوثائق و القاعة مُكتظّة من المنتظرين,لا أحد يجرأ بالتكلم أو مساندة الإنسان الآخر الذي يطلب حقة.
الديموقراطية هي تُأخذ و لا تُعطى.
مثال:انا أعيش في أوروبا,في السواق الممتازة كل شيئ بتاريخه و إذا قرب الأجل,إما تُسحب السلع أو يُنقص ثمنها قبل اسبوع أو أسبوعين من غنتاء أجلها.
و عند المغاربة الذين يكتبون -مجزرة إسلامية-إذا لم تنتبه تشتري السم من عند إخوانك المسلمين الذين يُقيمون الصلاة.
و الله أعلم
5 - zakaria الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:34
مسؤول أوروبي: المغرب لا يشكل جزءا من بلدان "الربيع العربي" ولد الشعب : لان المغرب هو دركي اوربا في حمايها من المهاجرين السريين والمغرب يبيع خيرات البلاد من الثروة السمكية ب 1.53 للكيلوغرام الواحد وتبيعون الفسفاط لماما فرنسا ب 900 درهم للطن الواحد فاكيد ان المسولين الاوربيين سيمدحون المغرب حفاضا على مصالحهم
6 - نجاة الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:35
الحمد لله وبفضلهلن ننساق وراء ماتسموه الربيع العربي.وكيف تسمونه ربيع وهو قد احرق الاخضر واليابس وانتم تتفرجون على العرب تاكل بعضها بعضا وتحرق بعضها بعضا .وانتم يا شياطين تتفرجون مرة تساندون هدا وغدا تنقلبون ضده ادا ما هوت كفته لتساند الند .الله ياخد فيكم الحق.
والان تقولوا ان المغرب استثناء نعم بفضل الله وحنكة الملك وتعقل عقلائه.رغم ان هناك شضايا تحاول اشعال الفتنة *لعن الله موقضوها*ولكن الله سلم.
فاللهم ادمها علينا نعمة.نعمة السلم والامن يا رب..واحفظها من الزوال.
عاش المغرب حرا امنا سالما من كل سوء بإدن الله .
عين الله ترعانا والقران معانا لن يقدر احد بإدن الله علينا.
7 - Mohammed الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:39
و هل أوربا تحبنا إلى درجة أن تقول فنا خيراً، هدفهم الأول هو كسب أكبر كمية من الأموال، فالفتن و التشتت العربي الإسلامي يخدم مصالحهم لذلك ينشرونها، و في نفس الوقت تظهر لنا أنيابها اللامعة، لكن إذا أوجب الأمر فهي قادرة على التصرف بأي طريقة و لو كلف هذا التدخل المسلح لكن بإسم الديمقراطية. اللهم اعطنا شعباً واعياً.
8 - cheikh gogo الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:39
المغرب جزء من الخريف العربي حيث لم نثر على من يسرقوننا ويتحكمون فينا مند سنين لاننا شعب خواف مخلوع
9 - هشام جاسم الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:44
الحمد لله على نعمة الاستقرار .تميز المغرب هو ليس وليد العصر بل هو قديم قدم البلد نفسه المؤسس من 1200سنة .انا شخصيا اظن ان المغرب من المفترض ان يعيش في السنوات القادمة طفرة على مستوى المجالات ففي ظل ملكنا الطيب وحكومة السيد بن كيران وما يقومون به من صلاحات كبرى فانا متفائل بالغد ولو كان هناك من جهة اخرى البعض منالمعرقلين لهده المسيرة الاصلاحية ولكني اراهن بالمقام الاول هدا الشعب الدي بالرغم من سنوات طويلة من التهميش و هضم حقوقه بالعيش الكريم من طرف تلة من المحتكرين للسلطة عديمي الضمير المتنافسين على النهب والفساد وللدين والاسف اليوم يلبسون لباس المعارضة ولكن لم يعد هناك دلك الجيل من الناس اللدي استغبوه وتسلط عليه اليوم الحمد لله هنالك جيل الشباب الواعي والطامح لان يكون وطنه في منزلةة محترمة بين الشعوب كما كانو اجداده اللدين فتحو الاندلس وقهرو الامبراطورية العثمانية وفرظو ضرائب على السفن الاروبية لتعبر مياهه الاقلمية هدا هو مكان المغرب الصحيح وليس بين يدين الفاسدين الدين سبقوا يعرضونه للبيع لمن يدفع أكثر.الله يوفق كل من اراد الخير للوطن والله ياخد كل من اراد به شرا.المرجو النشر هسبريس
10 - Najmd Eddine الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:56
au pays des aveugles les borgnes sont rois
11 - جلال الأربعاء 12 فبراير 2014 - 22:09
ليبيا التي حكمها المهرج القدافي 40 عام تملك حرية الاعلام والتعبير اكثر مما يملكه المغرب الدي يقولون عنه انه بلد الاستتناء العربي ليبيبا تفوقت على المغرب في حرية الاعلام وتبني النظام الديمقراطي مند 2011 فقط ولديها البرلمان الحقيقي المنتخب افظل من السيرك عمار الدي يملكه المغرب الدي لا الاستتناء وهم يحزنون المغاربة الشعب جبان تعود على العبودية والخضوع والزواطة المخزن مند القرون جميع الشعوب العربية اكثر الشجاعة من الشعب المغربي كل الشعوب ثارت على الظلم والاستبداد واستردت كرمتها الا المغاربة مازالوا يعيشون في حكم الرعية والسباق نحو لكريمات والامتيازات الاقتصاد الريعي مصر حصلت فيها ثورتين كبيرتين في سنتين فقط والمغاربة تحلوا فمهم الواسع في الشعوب الحرة
12 - الضفدع سحقوق الأربعاء 12 فبراير 2014 - 22:20
واعطيوللمغرب التيساع ع ع ع !!!! المغرب لم يتدخل يوما في الشؤون الاروبية واهادوا آش بغاوا؟؟؟ لا نريد اراءكم في شؤوننا ايها العقارب السامة ،اتمنى من الاخوة المغاربة المزيد من الحدر من العجوز اروبا !!!!!!!
13 - Nordin Groningen الأربعاء 12 فبراير 2014 - 22:59
من يكون هذا المسؤول الأوروبي المغرب ليس بدولة ديمقراطية و لن يكن ديموقراطي رغم مبالغة المستعمر في مدحه.
14 - youness الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:08
المغرب و الحمد لله دائما ما يكون استثناء و الجدير بالذكر هنا توسع الامبراطورية العثمانية في جل بلدان المتوسط الا الغالية المملكة المغربية
اللهم اجعل هذا البلد امنا مطمانا و سائر بلاد المسلمين
15 - مغربي الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:24
جلال 11
انت جزائري و نعرفك من سمك،لن تخلق لنا المشاكل مع ليبيا و لن نشتم الشعب الليبي الدي نتمنى له الخير،و الثورة على الظلم قم بها انت الدي يتمرغ تحت حداء العسكر،هل ثار شعبك انت لتتحدث عن غيرك؟نحن نتقدم بهدوء و ما حقدك الا دليل على تقدمنا،كلما رايناك حاقدا نعرف اننا نسير في الطريق الصحيح،و انت بتعليقك هدا عرفت يقينا ان في بلدنا حرية راي،حتى احقاد الحركي تمر بدون مشكل
16 - Marrakchi الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:25
المغرب وتركيا هما البلدان اللذان طبعا الغرب طبعا...والغرب تكون من نسيجهما...
واليوم نعم فقد الكثير من هويته التي كان يبني بها وهو العلم ...
لكن المغرب وتركيا لم يفقدا كل العلم ;
تركيا كانت تسوس نصف العالم, ولم تفقد كل سياستها
المغربي : برزته (اي لحده وكفنه=>يعني انه مستعد دائما للقبر) وورشيته ومالكيته وكلاهما صعب كما نعرف, نفس الانسان الذي اختار الصعاب قديما, يخترق بنفس المنطق الداخل و الخارج...

المغرب محتاج الى اخوانه في موريطانيا حيث يكتمل الرجل وسيرى العالم ما ينفعه بدون شك...

نعم الاستعمار اتلف علمنا ونزع رزاتنا وانسانا مورطانيا واعرف ان جل المغاربة يتعجبون من هذا, لكنها الحقيقة التي لا مفر منها وهي عزتنا باسلامنا

ودوغول صرح باكثر من هذا وهو ينصح الغرب...

لا ينصر الله قوما دون ان يبتليهم, هل نحن مستعدون للابتلاءات الكبرى يا اخوان?
17 - الخطر قادم إذن؟ الخميس 13 فبراير 2014 - 01:14
هذا توصيف للواقع..و لكنه ليس ضمانة ضد احتمالات المستقبل..
كنا نتمنى أن تكون " العواية " أو "بوحمرون" الربيع المغربي...قد مرت بسلام على الجسد المغربي، و أنه اكتسب مناعة..
أما أن لا يكون قد "تعادى " بالربيع العربي بعد..فهذا يدل على أن الخطر مازال يتهددنا..الله يحفظ
18 - الحقيقة الخميس 13 فبراير 2014 - 01:52
@ 9- هشام جاسم
صحح معلوماتك فتاريخ المغرب اكثر من 30 قرنا, يعني قبل دخول الاسلام.

@ 2 - Yassin
تريد ان تقول....المغرب لم يكن قط امتدادا جغرافيا للعالم العربي.

@ 14 - youness
هل تعلم السر : فقط لان المغرب ليس بدولة عربية.
19 - هبة الخميس 13 فبراير 2014 - 01:54
كلنا حلمنا بالنهضة العربية وتحمسنا للثورات العربية فالنهاية اكتشفنا انها اكذوبة لان العرب ما فامهينش الديموقراطية اصلا او ربما الديموقراطية هي اللي ما فهماتومش.العرب ما كيعرفوش يعيشوا احرار بل يحنون الى العبودية.في مصر انقلبوا على اول رئيس شرعي منتخب في تاريخ الدولة المصرية وجابوا واحد ينتمي الى العسكر اللي هوما اصلا انقلبوا عليه ودابا هوما فمرحلة صناعة الفرعون وخارطة الطريق رجعت بهم لنقطة الانطلاق .يقال ان اسعد زواج هو بين زوجين احدهما سادي والاخر مازوشي كذلك هي العلاقة بين الحاكم والمواطن في مجتمعاتنا المتخلفة.اصدق حاجة قالها عمر سليمان قبل ما يموت: (نحن غير مؤهلين بعد للديموقراطية ). ثورة الجوع بدون وعي لا تحقق النهضة .اذا كانت الثورات بحال اللي شفنا مناقص منها
20 - جلا ل المغربي الحر الخميس 13 فبراير 2014 - 03:28
الى المغربي رقم 15 اي الشخص يقول الحقيقة في هده البلد يتهم بانه العميل وخائن لي بوزبال والنظام الحركي الدي تهمني زورا بعمالتي اليه تهجمك عليا بهده الطريقة اكبر دليل على ان الديمقراطية المزيفة المزعومة في المغرب مجرد كدبة كبرى يروجها النظام المخزاني فساد وزبانيته في الاعلام الحكومي والمعلقي لاحسي الكابة للتجميل صورة المخزن الاستبدادي انا المغربي وافتخر بمغربيتي والصحراء المغربية وستبقى المغرب لكن المغرب ليس بلد الديمقراطي واتحدى اي الشخص في المغرب ان يخرج على البرنامج في التلفزيون ان ينتقد الملك او عائلته او حاشيته او ينتقد مستشاره الهمة وهو رئيس الحكومة الحقيقي الدي يسير المغرب وليس هو المهرج بنكيران كما يظن الجميع كل يتهجم على بنكيران ويحمله المسؤولية المشاكل المغرب وهدا الجبن الحقيقي من طرف المغرب الدين يتركون المسؤول الحقيقي ويدهبون للتهجم على الشخص مجرد ديكور وبيدق جاء لتجميل صورة النظام وانقاده من زوبعة الربيع العربي والحراك 20 فبراير الشعبي وسوف تنتهي صلاحيته قريبا ويرمى الى مزبلة التاريخ كما رمى المخزن الاشتراكيون والاستقلاليون قبلهم
21 - Gondwana الخميس 13 فبراير 2014 - 05:04
ولا يشكل جزءا من خريفه كان ولا يزال بعيدا جغرافيا و ثقافيا عن بلدان الشرق الآوسخ
22 - rifi walakin amazighi الخميس 13 فبراير 2014 - 07:23
ﻷن الشعب المغربي ليس بشعب عربي و المغرب ليس ببلد عربي. المغرب أمازيغي و إستقراره أو عدم إستقراره في أيدي أﻷمازيغ. و فرنسا التي دشنت التعريب في المغرب و ركعت القبائل أﻷمازيغيه لتستلمها إإلى العروبيين الخونه حسابنا معها ﻻحق.
23 - Bidaoui الخميس 13 فبراير 2014 - 08:18
Je m 'adresse a ce Monsieur jlilou n 11,c sur que tu n'est qu'un ptit jaloux d'algerien qui aimerait voir notre pays instable et en conflits, ,occupe toi de ton monde pourri avec tes généraux , nous on est bien et beaucoup plus évolue que vous malgré votre richesse virtuel qui ne sert que vos patrons,va donc chercher quoi manger pour ce soir ,et laisse la politique et les débats enrichissant pour les gens qui ont une culture et une histoire . 
24 - adam الخميس 13 فبراير 2014 - 11:46
Peut etre qu'il veut dire que le Maroc est un pays qui appartient encore au moyen age
25 - أبو طه الخميس 13 فبراير 2014 - 12:11
ديمقراطية GOUTTE A GOUTTE مع الرجوع إلى الوراء أي الإستبداد في كل فرصة يتراخى الشعب عن المطالبة بالحرية و الديمقراطية هذا ما كان يجب أن يقوله المبعوث الخاص، أما عن الربيع العربي فصدق أن في المغرب لم تكن ثورة بل سلسلة من الإحتجاجات لحركة 20 فبراير التي دعمت من جماعة العدل و الإحسان و المغاربة شعبا و نخبا كانوا يعلمون أن الثورة كانت ستكون مدمرة لكل ما أنجز لهذا اختاروا طريق السلمية و المواصلة في الإحتجاج إلى أن استمع الملك للشعب و بطريقة التفافية وعد بكتابة دستور 2011 و حكومة منتخبة "بنزاهة" مكنت الإسلاميين المؤسساتيين بدخول الحكومة في سابقة تاريخية حسبت للمغرب خارجيا و كأنه سبق للديمقراطية، ولكننا نحن أهل الداخل لا نزال نقيم حالة المغرب كما قيمها مرشد العدل و الإحسان حيث قال: "المغرب يمشي خطوة إلى الأمام و يرجع بخطوتين إلى الوراء" وأرى أن كثير من أهل الخارج لم يستوعبوا هذا التحليل بعد.
26 - مسلم الخميس 13 فبراير 2014 - 12:19
قال الله تعالى و لن ترضى عنك اليهودو لا النصارى حتى تتبع ملتهم و رضاهم عن المغرب دليل على ان التسيير في بلدنا الحبيب يقتدي بالنصارى و يتبع ملتهم و يترك ملة ابأئنا ابراهيم و اسماعيل، فالمسلمين هم من اخرج اوروبا من عصر الظلمات التي كانت تعيش فيه غريب امنا نتبع اناسا كنا افضل منهم في الماضي القريب
27 - المسكيوي ياس.friends yes. الخميس 13 فبراير 2014 - 13:11
اضن بان تجربة الملك الراحل الحسن الثاني لأول حكومة للتناوب التوافقي برئاس' عبد الرحمان اليوسفي'، كانت ستخلصنا نهائيا من سلطة وزارة الداخلية ، وكانت ستقوم باصلاح القضاء، فقط لو تم اعطاؤها الفرصة كاملة وتم منحها صلاحيات اكثر، كات ستضل افضل حكومة مغربية.
28 - لغة المصالح الخميس 13 فبراير 2014 - 16:24
لوكان الأوروبيون يحبون المغرب
ويمدحونه
لحلوا مشكل الصحراء مند القدم
وطلبوا من إسبانيا الخروج من سبتة ومليلية
وجزر الكناري.

وحلوا مشكل الإختلاف مع الجزائر

هدا المدح
ورائه مصالح فقط
وهي حمايتهم من تدفق
الأفارقة السود
و........
و.......

إدا رأيت أوروبي أبيض يحب إفريقي مسلم
فلمصلحة واحدة .
الكل يعرفها

إدا كان الأسود المسلم يفرح الأبيض
29 - karim al oujdi الخميس 13 فبراير 2014 - 19:48
au n 11 allez offrir du lait en poudre j'ai bien dit en poudre parce que le lait ferait il est introuvable en algerie par contre au maroc on peux ce douche avec machallah toi harki tu parle sur nos frère libyens ce sont des homes ils ont verré le dictateur ils sont libre c pas come vous les harkis 200000 mile morts et 20000 mile disparu et les genekhos toujours en place nos frères tunisiens pareille avec une nouvelle constitution les votes libre transparence et pour vous les harkas c pour quand vous allez ce libéré de cette harka generkhos
30 - anwar الخميس 13 فبراير 2014 - 21:30
راه الناس غي صابرة فوق لقياس او الصبر عندو حدود اما راه ماكاين لامسارديموقراطي لاوالو الاوليغارشيات او العائلات هما لحاكمين هاد لبلاد.
31 - الربيع العربي في اسبانيا الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:07
انا أعيش في اسبانيا أكثر من 16 سنة؛ الديمقراطية هي لعبة صنعها أصحاب القرار؛ مادامت لاتمس بمصالح طبقة معينة أصحاب القرار؛ فأين هي الديمقراطية فالرئيس وأعوانه من الحزب الشعبي الحاكم متهم في فساد سرقة أموال الشعب وكل من الجميع أراد محاكمتهم يقومون بطرد القاضي من عمله بل محاكمته بعدم مزاولة المهنة لمدة تزيد عن 11سنة من يحاكم القضاء النزية هم أصحاب القرار؛ وما محاكمة بنت خوان كارلوس التي تدافع عن زوجها الذي متهم من طرف مديرية الضرائب؛ لدليل أن الديمقراطية لا وجود لها في الحقيقة؛ لكن أفضل نظام الحكم الذي يوفر لي السكن والعمل الكريم والصحة والتعليم المجاني لأولادي أحسن من هذه الديمقراطية المصطنعة ولا بد من تخليق المواطنين لكي تسير في الاتجاه الصحيح لبناء مجتمع مدني أفضل
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال