24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. رسالة إلى المثقفين المغاربة.. (5.00)

  3. لما يعطّل "البيجيدي" القانون؟ (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أوزين: شباب المغرب ذهبوا ضحية سياسة "الكوكوت مينوت"

أوزين: شباب المغرب ذهبوا ضحية سياسة "الكوكوت مينوت"

أوزين: شباب المغرب ذهبوا ضحية سياسة "الكوكوت مينوت"

اعتبر محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، أن شباب المغرب ذهب ضحية لسياسة "الكوكوت مينوت".

وجاء تصريح الوزير، الدال على السياسات المستعجلة التي لا تأخذ عوامل التروي والمشورة بعين الاعتبار، في لقاء جمعه بعشرات الشباب، مساء الثلاثاء بأحد فنادق الرباط، المنظم في إطار مبادرة "حوارات شبابية" والذي تقوده جمعية "الشباب لأجل الشباب" بدعم من معهد التنوع الإعلامي.

الوزير أردف أن الوزراء يعملون على تسريع وتيرة المبادرات التي يقودونها حتى تخرج نتائجها إبان ولايتهم الحكومية مردفا أنهم "يبحثون عن فوز صغير يحسب لهم..".

كلام أوزين جاء في معرض تقديم رؤيته لتدبير الشأن الشبابي بالمغرب، حيث قال "همي هو وضع سياسات تأخذ كل الوقت الممكن لإنجاحها.. وإن انتهت ولايتي الوزارية وقد وضعت قاطرة سياسة عمومية تخدم الشباب على سكة النجاح فذلك أمر يفرحني ويجعلني أسعد الناس".

الوزير الحركي وبعدما أنهى الكلام عن خصال التروي التي تميزه، عن غيره من أسلافه، انتقل للحديث عن برنامج التشاور الذي تقوده وزارته حول المجلس الاستشاري للشباب والمجتمع المدني حيث دافع، في معرض تفاعله مع مداخلات الشباب، عن عمل اللجنة مبرزا أهمية العمل الذي تقوم به.

أوزين تحدث أيضا عن بطاقة الشباب التي قال إن الوزارة عازمة على إخراجها الى حيز الوجود و برنامج التشغيل الذاتي الذي يجمع الوزارة بالبنك الدولي قبل أن يتمترس في خندق الدفاع عن الرياضيين الذين يتقاضون أموالا من "ريع" الوظيفة، حسب احد المتدخلين، حيث رد الوزير واصفا الرياضيين بالأبطال الذين تركوا مقاعد الدراسة من أجل رفع أعلام الوطن في المحافل الدولية مما يجعل الاستحقاق حليفهم في شَغلهم للمناصب داخل الوزارة "خاصة أن عملهم في الملاعب و ليس في المكاتب من أجل الشاط.." حسب تعبير ضيف "الشباب لأجل الشباب".

الوزير خصص وقتا للحديث عن سياسة التخييم معبرا عن رغبته في "تخلص" الوزارة من هذا الملف متى تشكلت جامعات جهوية تنضوي تحت لواء كونفدرالية تدير ملف التخييم من ألفه الى يائه شريطة توفر التكوين و"المعقول" حسب الوزير الذي قال إن مؤسسته ستكتفي آنذاك بالمراقبة من أجل سير حسن للمخيمات.

يشار إلى أن "حوارات شبابية"، حسب ورقتها التأطيرية، هي عبارة عن برنامج للتعريف برؤى الشباب والمنظمات المدنية ومواقفهم في ارتباط بالأدوار التي تلعبها مؤسسات الدولة في إعداد و تنفيذ و تقييم السياسات العمومية بما يضمن حق المشاركة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - خــــــــالد الأربعاء 12 فبراير 2014 - 19:18
لا أحد يهتم لحال الشباب فلو سمعتم شيئا من هذا فهو كلام عابر أو دواز أتاي كيف كيقولو الله إسهل على شبابنا من غير ما يحتاجو لحد فهاد الدنيا
2 - hassani الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:02
الشباب المغربي ضحية المحسوبية التي مكنت شخصا متواضع الكفاءات والخبرة كوزين من الوزارة. وجعلت جيشا من الشباب الكفأ يموت غيضا في أسفل السلم.
3 - لم تقل شيئا الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:14
ماذا قدمت يا سيدي الوزير، غير الكلام الفارغ
لم تستطع ايقاف نزيف مالية الدولة، وما يكلفه راتب المدربين المتعاقبين على تدريب الفريق الوطني، وعوض أن تتدخل، وتنصت لصوت الشعب، الذي طالب ومازال يطالب بتعيين الزاكي مدربا للفريق الوطني، تركت المجال للسماسرة ليعثوا في الأرض فسادا
مع احتراماتي لم تفعل شيئا.
4 - ملاحظ الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:18
يجرنا الحديث عن الشباب الى الكلام عن موقعنا ومستوانا بين الامم.فنحن وكما يعلم الخاص والعام نحتل الحضيض.فهل معنى ذلك ان طبيعتنا الانسانية ناقصة واننا نفتقد القدرات التي تبعث على التقدم?ام مرد ذلك الى وجود موانع خارجية تتعلق بسوء اعمالنا لهذه القدارت.واذا نظرنا الى مصدر قوة الامم المتقدمة فاننا نجده في الارادة والفكر والعمل والتنظيم.وهي مقومات لانعدم امكانية حيازتها .فالافكار العظيمة والبناءة قد توجد عند بعضنا ويتوجب اكتشافها والبحث عنها كما يمكن ان نستلهمها من الاخرين الذين كانوا افرب منا في الزمان واقلعوا.ان تحسين موقعنا يحتاج الى بنك من الخبراء الاكفاء في مختلف المجالات لانتاج المعلومة ويبقى دور السياسي وخاصة الغمر هو توفير الارادة لتحويلها الى افعال تفيد في تحرير الانسان .وبهذا قد نتخلص من الارتجال والارتباك والعشوائيةوالعقم السياسي.فهل نتمكن من ذلك?ومتى.
5 - حمو الأربعاء 12 فبراير 2014 - 21:48
هذا التعليق لا علافق له بالموضوع لكنني مجرد عامل يتقاضئ 30درهما في اليوم اناSANS FAMILLEلكن عاءلتي ومؤنستي هسبرس اقف اجلالا وتقديرا لمجلتي امي زوجتي مناي حبيبتي هسبرس دمت يا هسبرس ودام الساهرؤن عنك
6 - محمد بن علي الأربعاء 12 فبراير 2014 - 22:59
أما واحد الجالية ياسيدي الوزير لي في إسبانيا واش محصيتوهاش .ولا مبقى فيها مرقى .الله يهديكم الريوس الكبار شوفو خوتكم في إسبانيا نهار ومطال وهوما خاشين ريوسهم في الطوارو ديال الزبل .
7 - yassin الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:48
كوكوت مينوت جمع الحكومة طحنة أتخرج تدرهم مغاربة
8 - abdullah الخميس 13 فبراير 2014 - 07:05
نعم سياسة "الكوكوت منوت" هي التي تتبع من طرف اصحاب المصالح الضيقة والخاصة ضدا في التغيير المنشود. لكن التغيير ات لامحالة تحث قيادة عاهل البلاد. الشباب يتحمل مسؤولية كبيرة ايضا لانه ترك الساحة فارغة لهؤلاء يفعلون مايشاءون تحث غطاء "حب الوطن" ناسين ان حب الوطن هو ايمان وعمل باخلاص دون زبونية ومحسوبية وهدا هو سر تقدم المجتمعات الغربية.المغرب وطن ورش لكل شاب طموح,مستقيم ونزيه
9 - مصاصي دماء الشعب الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:24
وزير خدام من المستوى الرفيع يحب الدهور و اخد الكلمة لكن للاسف مستواه المعرفي ضعيف و يكلفنا نحن معشر الفقراء الجوعى العرايا و المهمشون قلت يكلفنا 7 ملايين و سيارة فخمة و فيلا و امتيازات و خدم و حشم وووووووو عباد الله راه هادشي حرام
ملحوظة
وزير الاعلام و الاربعين وزير كلهم تيحلبوا 7 مليون على اقل تقدير
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال