" التقدّم والاشتراكية " يرشح سيّدة منقبة للانتخابات

" التقدّم والاشتراكية " يرشح سيّدة منقبة للانتخابات
الخميس 11 يونيو 2009 - 17:36

في سابقة من نوعها على مستوى الانتخابات الجماعية المغربية ، أقدم حزب التقدم والاشتراكية ( الحزب الشيوعي السابق) على تزكية سيدة منقبة للترشح باسمه للانتخابات الجماعية، ، بالدائرة الانتخابية الرابعة الكائنة بنفوذ جماعة “سيدي الطيبي” إقليم القنيطرة.

ونقلت جريدة ” المساء ” عن المواطنين القاطنين بجماعة “سيدي الطيبي”، إصابتهم بذهول كبير، وهم يكتشفون أن المنشور الانتخابي الخاص بالحزب “الشيوعي السابق” بالمنطقة، يتضمن صورة امرأة منقبة، تدعى شيماء، دون الإشارة إلى اسمها العائلي، أو وظيفتها وهويتها، ودون الكشف عن ملامح وجهها.

وذكرت ذات الجريدة إن لجوء حزب “الكتاب” إلى تزكية منقبة، هو مجرد “حيلة” و”خطة مدروسة”، الغاية منها استدراج واستمالة أصوات الناخبين بجماعة “سيدي الطيبي”، المعروفة بتغلغل الجماعات السلفية بها، من جهة، وبسيطرة أنصار “العدل والإحسان” و”العدالة والتنمية” على العديد من الدوائر التي تتضمنها، من جهة ثانية، حيث أن مسؤولي “التقدم والاشتراكية”ارتأوا عدم الخروج عن “التيار السائد”، تماشيا مع ما أسموه بـ”خصوصية” المنطقة، ودعموا مرشحتهم المنقبة، تحت شعار “المعقول”، للظفر بعضوية المجلس القروي لجماعة “سيدي الطيبي”.

يشار إلى أن حزب التقدم والاشتراكية هو في الأصل امتداد للحزب الشيوعي المغربي الذي حظر في نهاية الخمسينات لكنه عاد ليعمل تحت اسم “التحرر والاشتراكية” خلال الستينات ثم باسم “لتقدم والاشتراكية” خلال السبعينات.

وتعرض حزب التقدم والاشتراكية لسخط فئات واسعة من المجتمع المغربي بعد أن قاد الوزير السابق سعيد السعدي ( المحسوب على التقدم والاشتراكية) خطة سميت ب “إدماج المرأة في التنمية”. وكانت تهدف إلى منح حقوق أوسع للنساء، وكان من تداعيات الخطة طرد سعيد السعدي نفسه من الحكومة في إطار تعديل حكومي أدخله اليوسفي على حكومته في شتنبر 2000 .

وقدم سعيد السعدي استقالته من حزب التقدم والاشتراكية العام الماضي بعد اختلافه مع إسماعيل العلوي الأمين العام للحزب.

ويشارك حزب التقدم والاشتراكية في حكومة الفاسي بوزيرين هما وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري، ونزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن.

‫تعليقات الزوار

67
  • مخربيق
    الخميس 11 يونيو 2009 - 17:44

    قمة المهزلة…
    أصلا السلفيون يعرفون ظهرا عن قلب أن المرأة المنقبة ليست بالضرورة فيها الصلاح . فالنقاب هو لسترها وليس لأنها لإظهار مدى تدينها ….
    الأمر التاني أن السلفين لن يصوتو لأمرأة للتولى أمورهم.
    أمر الثالت أن السلفيين ماهم إلا مغاربة ملتزمين بالدين وفرائض الدين متهمين بالإرهاب وهم منه براء… كيف يصوتون لحكومة تتهمهم بالإرهاب وتسجن الأبرياء لأنهم فقط قالو كلمة حق دون مجاملة أو لعب بالمصطلحات.

  • مدونة شباب السنة..alsonaway.ma
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:10

    طبعا لا تعمم القضية..إنما هي نتيجة جهل وسذاجة وبساطة..وليس كل ما يلمع يكون ذهبا…

  • ولد الحي
    الخميس 11 يونيو 2009 - 17:56

    اننا نعيش الزمن الرديء على جميع الاصعدة بما فيها السياسية . حزب شيوعي يستعين بخدمات منقبة فاصبح يقتبص اساليب العدل و الاحسان و العدالة و التنمية و الشيخ حمزة، و ليس بعيدا ان يبشرنا الامين العام غدا بانه رئى الرسول في منامه . فيا بؤس الشيوعية و الاشتراكية.و يا حسرة ماركس و رفيقه انجلز فقد هزكما الماء.

  • nabil
    الخميس 11 يونيو 2009 - 17:38

    witch kind of joke this new,I think if this women will win the first thing that she will do is to appear in her reality,because never a good Muslim select him self to the election

  • ياسين
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:30

    واختاروا .شيماءولا كوثر؟؟؟
    و تصورو يتلاقاو بزوج فالبرلمان,التقنبيل غاي ينوض

  • abdelhamid
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:12

    لا تفسير لحال السياسة ببلادنا سوى بإرجاع الأمر إلى الميوعة التي طغت على الحقل السياسي.والأمر لا يقف عند حزب ت و إ.وآخر أمراض الجسم السياسي المغربي ظهور حزب التراكتور. فلمادا الديب حلال الديب حرا؟
    أما عن سعيد السعدي فلم تتم إقالته بسبب المدونة لكون الملك تكلف بأمر التحكيم الدي لم يخالف كثيرا ما ورد بها.أما عن استقالته فكانت ابتعادا عن المسئولية بالديوان السياسي وليس من الحزب. فقط من باب التوضيح.

  • المزابي
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:22

    انه النفاق بعينيه يا من تدعون الحداثة والتقدم

  • غير انا
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:14

    مجرد نفاق سياسي لا غير ولن ينطلي على أحد من الناخبين الذين سيتخذون الموضوع مجرد دعابة ..

  • رفيق
    الخميس 11 يونيو 2009 - 17:40

    يا للغرابة يا للغرابة! الغراب أراد أن يقلد مشية الحمامة ففقد مشيته. الأحزاب اليسارية (داخت ليهم الحلوفة كما يقولون).
    قمة الغباء، الذي ما بعده غباء.
    تصور هؤلاء المعتوهين فكريا وأخلاقيا حاولوا أن يضحكوا على الشعب.
    ماذا قالوا؟
    ففي إطار الإستراتيجية والخطة الحزبية وخلق أفكار جديدة من أجل الحصول على أصوات والنجاح في الانتخابات، قالوا بأن غالبية المغاربة لهم وازع ديني وأن استعمال الواجهة الدينية أو الغطاء الديني، يؤدي بالناخبين للتعاطف مع هؤلاء المرشحين المتدينين، وإن استعملنا هذا الأسلوب فسوف نكسب تعاطف الناخبين. وباستعمالهم هذا الأسلوب يعتقدون أن المغاربة أغبياء. لا يفقهون شيئا!
    كيف لحزب شيوعي ماركسي لنيني ملحد أن يستعمل هذا الزيف في المظاهر؟ فيظهرون لنا على أن من تنتمي للحزب تلبس خمارا دلالة على التقوى والورع. هل التقوى والورع يكون بالزي؟
    نفس الأسلوب استعمله الملاحدة واليهود والصهاينة في قضية الإرهاب. يأتون بمجرم ويلبسونه قميصا أبيضا ويسدل لحيته فيظهر على أنه إسلامي. فيقوم بتفجيرات فتلصق التهمة بالإسلاميين.
    نحن لا نصوت على الهندام، لا نصوت على المظاهر.
    كفى استخفافا بعقول المواطنين.

  • وما وجه الغرابة هنا ؟؟؟؟
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:16

    ما المشكل ؟؟؟ منقبة او غير منقبة ؟؟؟ انها هوامش شخصية لا دخل لنا فيها ؟؟؟ لمادا نضخم الاشياء التافهة على حساب القضايا الحقيقة؟؟؟ هذا الحزب رشح منقبة والاخر غير متحجبات واخر شيعة وووووو ؟؟؟ لمادا لا ينصب النقاش حول القضايا الحقيقية ؟؟؟ البرامج ؟؟؟ المميثاق الجماعي ؟؟؟ الجدوى من الانتخابات في ظل هيمنة ام الوزارات على الجماعات المحلية ؟؟؟ السمسرةالسياسية
    والدعارة النساسية وافساد العمليةالانتخابية عبر شراء الذمم ؟؟؟ وتزكية مرشحين اباطرة مخدرات او سماسرة او لصوص او ؟؟؟
    كفىمن السقاهات والتفاهات ؟؟؟

  • طنجاوي مسن
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:04

    يحق لنا أن نضع عنوانا عريضا فوق الانتخابات الجماعية:
    “مسرح العبث”

  • جيفارا khemisset
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:24

    للإشارة فوكيل لائحة التقدم و الإشتراكية بدائرة الخميسات هو رئيس الجمعية الخيرية الإسلامية بالمدينة.

  • بوعبادي
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:18

    (يجب التصويت للأحزاب وليس للأشخاص يا قوم خاصنا نشوفو برامج اللأحزاب و ليس الوجوه ) هدا تناقض خطيرمن هنا كيبان بأنه حزب التأخر و الشباكية ………..

  • imam
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:26

    بسمه تعالى،هذا موقف جد محرج للجميع،فإما أن نصوت عليها وهي بالطبع لاتفهم في السياسة شيئا ،فتخبط خبط عشواء،أو تصبح بوقا مضاضا للعدالة والتنمية ،أو قد تنقلب الى محجبة-ديكابوطابل-كما حصل أيام زمان مع من كانوا يحسبون على الحركة السلفية في المغرب لينقلبوا إلى علمانيين بعد تخطيهم الأعتاب الشريفة قبل أن يتفوسخوا.أتمنى أن لايحصل هذا ،وأتمنى للأخت التوفيق لما فيه الخير للأمة المغربية،وصلى الله على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين…

  • محمد العربي الحسني
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:20

    إذا عرف السبب بطل العجب معضم أحزابنا الميمونة لا نرها إلا عشرة أيام في خمس سنوات أحزاب تفتقر إلى المصداقية لا تحركها إيديولوجية أو فكر رعاع في أرض الله وربنا يخلق ما يشاء ديمقراطية المغرب “بلا فرنات”
    صطم وزيد أمقت هذه المنقبة أكثر من الحزب المذكور يا ناس النقاب يمثل التيار السلفي في الأمة فيما الحزب المذكور يمثل بني علمان لا تجتمع التناقضات إلا في بلد المتناقضات
    “مادمت في المغرب فلا تستغرب”

  • الريان
    الخميس 11 يونيو 2009 - 17:58

    واضح من صورة هذه السيدة أنها لا تعرف حتى كيف تلبس هذا الزي…
    على كل حال يبدو أن مكيافلي هو قدوة جميع الأحزاب المغربية بدون استثناء
    الشيوعي الاشتراكي ولا منقب؟؟ وزوينة هادي

  • Mou G
    الخميس 11 يونيو 2009 - 17:48

    if people vote for you and your program please go a head
    good luck

  • الفاسي
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:02

    هو حقيقة من يقتل الاطفال لا يمكن ان يكون له مرجعية اسلامية لان عمر اوصى في فتح القدس ان لا تقتلو لا طفلا ولا شيخا ولا امرأة ولا تقطعو شجرا
    ومن نراه الذي يسدل اللحية ويذبح الاطفال ضروري تكون له مرجعية شيوعية لا تؤمن لا بالله ولا برسوله او يكون صهيونيا
    سيأتي يوم يخبر جنسية هؤلاء الارهابيين الحقيقيين والصورة بدأت تظهر

  • علي محمد
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:06

    هذا أدق مثال لمبدإ ” الغاية تبرر الوسيلة ” فالمهم عند الرفاق هو الفوز بالمقعد الإنتخابي حتى لو أدى الأمر لأن ينسبوا لأنفسهم تسميم ستالين في 1 أكتوبر 1953 والمشاركة في اغتيال تشي جيفارا.. المهم هو النجاح ؛ أما الباقي فسهل تبريره.
    فوزيرتهم التي كان يزعجها الأذان قد تطالب يوما بأن يؤذن مرات إضافية. واسألوا نبيل بنعبدالله وخالد الناصري اللذان يتقنان لغة الخشب ..
    هيا يا Camarades ……..

  • الجنرال ياسين
    الخميس 11 يونيو 2009 - 17:46

    جزب شيوعي لا علاقة له بملة الاسلام
    تشارك فيه امرأة منتقبة
    قمة السخافة

  • missourpress
    الخميس 11 يونيو 2009 - 17:50

    كما يضهر في الصورة لا يتعلق المر بنقاب بل هو اللباس التقليدي المغربي حيت كانت تلبسه نساء المغرب و مازالت بعض مناطق المغرب تحافظ على هدا اللباس كان هدا فقط رد من اجل اعطاء لكل دي حق حقه رم انني لن اصوت لاحد

  • اسد الاطلس
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:10

    لايمكن ان نصدر احكاما علي مظهر انسان او تصرفه اوفعله لكل امرء مانوى وماينوي ان يحقق وما يحمل من متناقضات كفيل بان يلعب ادوارا متباينة ومدهشة هدا خلق الله…اما عن ترشيح امراة منقبة في حزب هدا لايبدو غريبا المهم هو كفائتها في تحمل المسؤولية…نقاب المغربية الاصيلةمع الاسف انقرض هدا النوع وبقي الحجاب الممسوخ الخمار والجين والملابس الضيقة والوجه الشوه انظر الحزب الدي يدعي المرجعية …..

  • Aghonchich
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:52

    وقد نسمع يوما ان حزب العدالة والتنمية زكى نشطاء من جمعية ” كيف كيف” كما زكى من يسمون سابقا انفسهم وما يزالون… سياسات الخوصصة حتى تخصصوا في الدفاع عنها والاستماتة لتنفيذها… ولعل ولعو الاشتراكي يا حصرة من أبرز هؤلاء… ولما لا فقد نسمع باحتضان حكمة اللحى للوزير غير المأسوف عليه سعيد السعدي… المهم الهمزة راها في الجماعة… كلشي بغا يا كل الله يوكلهم السم…

  • يونس
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:12

    ألم تكن زوجات النبي محمد (ص) منقبات، فأين هو المشكل يا ترى؟

  • نورة
    الخميس 11 يونيو 2009 - 17:52

    ليس هنابالمغرب حزب يستحق ان تصوت عليه كلهم من نفس الطينة كلهم اولاد الحرام شفارين

  • ندى
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:54

    أذكر وأنا صغيرة كيف كانت مناضلات حزب التقدم والإشتراكية يتنقبن ( الجلابة والنكاب ) ويخرجن مع وضع نظارات سوداء

  • darwin_2007
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:08

    في إستطلاع الرأي الدي تقوم به الهسبريس فوز كاسح لحزب لن أصوت على باقي الأحزاب التي مل منها المواطن المغربي..لن أصوت عاش حزب لن أصوت هههههههههههههههههههههههههههه

  • نوسة
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:08

    عيش نهار تسمع اخبار و في المغرب لا تستغرب… الاحزاب طاح مجالها… و المصلحة هي الطاغية و المبادئ الله يرحمها…و هاديك دابا باش عرفناها حنا النيت شيماء و ماشي شي شمكار… كلها مغنبرة… و بحال هادي اش بغات بشي سياسة تمشي المسجد تصلي و تدير الوعظ و الارشاد احسن ليها… و الله لا صوت على شي واحيد و لا وحدة… كلشي تميع…

  • عبدالرحيم
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:14

    تناقض يوحي بان الجحر السياسي فيه إن!!!

  • blach
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:36

    اختلط كل شيء لا مبدا ولا هم يحزنون وهل تظنون ان في المغرب لازال هناك حزب يحترم نفسه ومبادئه وكل من ترشح باسمهم يصفونه بالمناضل المهم لديهم هو اكتمال الائحة ولو باردل الناس ان اشرف الناس لن يدخلوا معكم في هده اللعبة القدرة

  • karim33
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:38

    لا احد يشك في ان الحزب الشيوعي عدو للاسلام سواء بالامس او اليوم فمادا جرى هل ترى المسئله لا تعدو ان تكون اللعب على الوتر الحساس عند المغاربه الا وهو مدى ارتباطهم بالدين الاسلامي

  • anas 112
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:40

    الغاية تبرر الوسيلة

  • عربية
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:22

    كلشي تخلط الله يحضر السلامة انا سمعت واحد استاد التربية الاسلامية مرشح في اليسار الموحد
    على راي امي تخلط الشب مع الطرطاروعطى الصباغة هندية

  • مغربي غيور على وطنه
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:32

    و خويا هاد شيماء كاتبان ليا ماشي هي مولات العينين ..هادوك العينين امكن ديال راجل و الله اعلم

  • عزيز
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:00

    هدا نقاب مغربي مقبول على عكس البرقع السعودي الدي نرفضه جملة وتفصيلا

  • حامد أبو علي
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:30

    ليتها قرت في بيتها، إن كانت فعلا منقبة نقاب تدين وخشية،
    اما نقاب ظاهريا عاريا من جوهر الإلتزام، فلا يغني عن صاحبته شيئا.
    أما حزب التقدم والإشتراكية فموقفه من غلق دور القرآن يعطيك البرهان..
    نسأل الله الهداية

  • المعقول
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:24

    نرحب بهم جميعا كل اليساريين هم جميعا مسلمين نغسلهم ونصلي عليهم صحيح اصيبو بتاثير الافيون على عقولهم ومع دلك الف مرحبا ومرحبا مبروك لشيخنا الفاضل مولاي اسماعيل العلوي مايدوم غير المعقول

  • عبد ربه
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:58

    وما الغريب في ذلك اليس كل المغاربة مسلمين؟
    الاسلام ليس حكرا على أحد المغاربة شعب واعي ويعرف ما يريد ولسنا في حاجة الى حزب وحيد يدعي اسلامه ويدافع عن قيمه من أجل الوصولية والانتهازية ، فاذا كان التوجه شيوعي فهذا لا ينفي ان الاعتقاد اسلامي وكل من ينكر ذلك فلحاجة في نفس يعقوب، وقد وجد في هذا المغرب العجيب أن طائفة تنتمي الى حزب اسلامي له مقاعد في البرلمان من قادته من يملك خمارات -حانات- ومنهم من لا يؤدي الصلاة في وقتها ،ويدافعون عن النظام التعلمي العربي وفي نفس الوقت يرسلون أبنائهم في بعثات الى فرنسا أليس هذا هو النفاق بعينه؟ ويخرج الى الشارع ليدعو الناس الى انتهاج الشريعة كمنهج ديني، قال تعالى :-أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تعلمون-الآية سورة البقرة.
    وعليه فان ترشح المنقبات في أحزاب يسارية يعبر عن وحدة المغاربة.

  • واقعي
    الخميس 11 يونيو 2009 - 17:54

    للإسلاميين لا تصوتوا للإشتراكيين فقد خبرتم عنصريتهم المقيتة فهم يكرهون كل ما هو اسلامي ويكفي ان في عهد حكومتهم تمت الاستهانة برسول الله وزوجاته حيث ظهر في إحدى جرائدهم ديك وبجانبه تسع دجاجات في رسم كاريكاتوري
    صوتوا لحزب الاستقلال ولا تصوتوا للاشتراكيين

  • مزلوط خاوي الكبوط
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:34

    في الانتخابات كل شيء يجوز .الانتخابات خدعة ترشيح المنقبات يهدف من وراءه استمالة الناخبين الملتحين الذين تعج بهم منطقة سيدي الطيبي.لكن هيهات المواطنون واعون بهذه المناورات الجديدة…

  • سماح
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:16

    إنه نقاب على الطريقة المغربية التقليدية وليس السلفية الوهابية لكن ماذا نقول الحزب الشيوعي السابق و التقدمي بالإمس والمخزني اليوم أصبح يعشق البقاء في كراسي السلطة ويبدع أساليبا مهرجة لضمان الاستمرار……..

  • abdou
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:26

    c est un tchadour a la marocaine .bravo PPS.ET MILITANT DU pps

  • حسن
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:28

    السلام عليكم
    لا عبرة بالشكليات والمظاهر,حيث يمكن للإنسان أن يتخذها اليوم ويتخلى عنها غدا,وإنما العبرة بالجوهر والقلب الذي ينبض بالوطنية الصادقة والحرص على مصلحة المواطنين,فالحزب الذي يستعمل وسائل غير مشروعة لاكتساح الساحة لاينتظر منه أن يحقق غايات مرضية وإنما المزيد من اللامشروعية دائما,ولله عاقبة الأمور

  • م-أملال
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:38

    هدا ماكان ينقصنا الشعوب تتقدم الى الامام و نحن نعود الى عصر الجاهلية ان لم نقل اسوا من ذلك
    انا شخصيا افضل مرشحة التراكتور على هذا الشيء الغامض على الاقل نرى وجهها ونعرف انها امراة دات شخصية قوية وواثقة من نفسها وسننتظر منها فعلا ان تناضل من اجل تغيير مدونة الاسرة لترث المراة كالرجل و تشهد في المحاكم و يمنع تعدد الزوجات اما المنقبة فهي من خلال لباسها يبدو انها غير واثقة من نفسها و مستعبدة من طرف الرجل فما الذي ستناضل من اجله رفع عدد الزوجات الى 8و ارتداء النقاب و ضرب المراة و اشياء لاتخطر لنا على البال من تخلف وقهر
    في الاخير اود ان اقول ان مثل هذا الشيء الغامض لا يجب ان نقترب منه لا هو ولا الحزب الذي يدعمه فقد ينفجر في اية لحظة

  • ابو شامة
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:02

    الافضل ان يصوت المغاربة علي هده السيدة المنقبة لان المغرب دولة اسلامية ملكية اشعرية صوتواعليها افضل من تلك المتبرجة

  • أبو صهيب
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:04

    هذه السيدة يبدو أنها لاتعرف شيئا عن هذا الحزب و أمثاله من اليساريين المنافقين. من يستغل الدين أيها النافقون الآن؟ فضحكم الله و كشف عوراتكم.

  • هشام وزان
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:40

    استغلال سافر ومخزي للاسلام
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    الله لا ايسامح هاذه المراة التي جعلت من النقاب مطية لخداع الناس
    وتحية اجلال وتقدير لاحزاب الفضيلة العدالة والتنمية والاصلاح والتوحيد وخاصة فرع وزان وخاصة العضو عبد الحليم العلوي

  • يونس
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:34

    عرفوا المنظقة فيها شوية ديال التدين جابوا منتقبة … ويلا كانت البلاصة فاسدة يجيبوا شيخة… و الله يهدي هاد المروك و خلاص

  • فاطمة
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:06

    لم لا تترشح هذه الاخت الفاضلة و لم التعجب فلباسنا الشرعي هو الحجاب و هي زادنا الله و اياها ايمانا ارادت جزاء اوفر من الله عز و جل فانتقبت
    لم لا نستغرب و نتعجب من الاتي لا يضعن و لا قطعة قماش على رؤوسهن و يترشحن وتشغلن مناصب عليا عكس الاخت المحجبة او المنتقبة
    اللهم اهدنا لما فيه خيرزو تبث قلوبنا على عبادتك
    امنوا على الدعاء يا مسلمين
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  • اسد الاسلام
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:56

    لا الحزب الدي يدعي الشيوعية ولا الاخت المنقبة ليس لهم مبادئ هدفهم المال والاستيلاء على اموال الشعب

  • ولد طنجة
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:50

    متبقوشي اتخبعو في الدين الاسلام بريءمنكم الرباعئ دالانتهازيين ثم ما ادراني ان هاد خيتي لقطتوها مانعرف ماين ولصقتولا النقاب قالك المعقوول هههه

  • الكرماح السلم11
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:18

    انما الاحزاب مابقيت…فان دهب الزعماء ماتت.رحم الله الشهيد علي يعتة..انا اتساءل كيف قبلت مصالح بن موسى هده الصورة .اين الاستخبارات ام ان المسالة مجرد خداع الناخبين الدين يصوتون على المظهر ام ان الوجه فيه ما فيه ولا يصلح للانتخابات.وهل مقعد او اصوات معدودة في جماعة هامشيةكاف بان يدوس حزب الناطق بمبادئه وشعاراته.ام ان السالة هي مسالة وجودلا اقل ولا اكثر..ارحموا النتاضل عتي يعتة.

  • هاشم العلوي
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:20

    سؤالي هو: هل أصوت على السيدة أو الآنسة..أو (السيد) شيماء…فلا شيء من خلال الصورة يحدد جنسها…فكيف لي أن أسأل عن (عوراتها) من اسم عائلي وإن كان لها والد أم لا..كم سنها..ما مؤهلاتها الثقافية..ما نوع وظيفتها أو وظائفها..هل تحترف مهنة حرة أو “متحررة”…هل هي مطلوبة أمنيا لأسباب سياسية إرهابية أخلاقية مما دفعها إلى التستر وراء قناع”نقاب”..وهل الإسم “شيمأء اسم حقيقي أو للشهرة فقط (على غرار “هيفاء” مراكش)…أم إن معرفة هذه الأمور تبقى حكرا على الشريف مولاي اسماعيل لنفسه لأسباب لا يعرفها غيره؟؟؟

  • زائر
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:42

    هو مجرد “حيلة” و”خطة مدروسة”، الغاية منها استدراج واستمالة أصوات الناخبين بجماعة “سيدي الطيبي”، المعروفة بتغلغل الجماعات السلفية بها، من جهة،

  • الصحراوي إبن الصحراء
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:44

    قال تعالى : الرجال قوامون على النساء …أي الرجل قيم على المرأة ، أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا إعوجت ….بما فضل الله بعضهم على بعض …أي لأن الرجال أفضل من النساء ، والرجل خير من المرأة ، لأن الله تعالى خلقها من الرجل ـ ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجا وكذلك الملك الأعظم ، لقوله صلى الله عليه وءاله وسلم ، …لن يفلح قوم واوا على أمرهم إمرأة …روزاه البخاري من حديث عبد الرحمان بن أبي بكرة عن أبيه ، وكذلك منصب القضاء والعدول ، لقوله صلى الله عليه وسلم ، المرأة نتاقصة عقل ودين ، وقوله في اتلحديث الشريق ، لعن الله أمرأة رفعت صوتها ولو بذكر الله ، وكذلك يحرم عليها منصب الوزارة والشورى ، وغير ذلك ، …و…لما أنفقوت من أموالهم …أي من المهور والنفقات الأخرى المتعددة والكلف التي أوجبها الله عليهم لهن في كتابه الحكيم وسنة رسوله صلى الله علسه وسلم ، وفضل الله المرأة على الرجل بأنه هو الذي ينفق عليها من ماله الخاص ، فالرجل أفضل من المرأة في نفسه وله الفضل عليها وةالإفضال ، فناسب أن يكون قيما عليها كما قال تعالى : ..وللرجال عليهن درجة …، وقال علي بن أبي طلحة عن إبن عباس …الرجال قوامون على النساء ….يعني أمرها الله تعالى أن تطيع زوجها فيما أمرها به طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله وحافظة لماله ، وعرضه ، وشرفه ، وكرامته ، ومن واجبنا كمسلمين أن نقول للآخرين ، لكم دينكم ولي ديني …صد
    ق الله العظيم .

  • مومو.... كـــغـــا
    الخميس 11 يونيو 2009 - 17:42

    إنها مجرد حيل إبليسية من حزب شيطاني شيوعــتي ملحد لا يأمن بإلـــهإ نه حقا ضحك على الذقــون

  • ابراهيم
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:52

    الرفاق لابحبون كل مظاهرالدين والتدين، فكيف يزكون مرشحة محجبة أو منقبة.
    أقطع دراعي إن لم تكن هاته المرأة من الرفيقات المتجدرات في أعماق الشيوعية والإلحاد وبريم المخدرات وضريب الكاس.

  • ملاحظ
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:46

    واش هادك المرا بصاح ديرا النقاب ولا لبسوه ليها، بحال واحد الصحافية كانت لبسات النقاب باش تشوف الناس آش غيقولوا ليها في الطريق؟؟؟؟

  • مغربي *****
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:48

    اسمح لي يا أسد أسود الأطلس أن أقول لك أن ما قلته ينطبق على المسلمين. والحالة هنا، أي في الحالة التي أمامنا، الأمر يختلف. وبما أنك حيوان فالواضح أيها الأسد أنك في غفلة ولا تعرف بني البشر جيدا. لذا أحيلك على تعليق كتب هنا من طرف أحد القراء فهو يفسر الأمر جيدا لكي تفهم. والأمر يتعلق ب (رفيق) تحت عنوان: الأحزاب اليسارية أصبحت غرابا.

  • abdelghani nador
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:28

    و الله هده الاحزاب كضحك علينا ديرين مرشحة منقبة لا علاقة لها بالحزب ,لا اسم عائلي ولامهنة ولابرنامج ………فينك ا وزير الداخلية ,ولا فيك غير الهدرة …

  • marocaine..
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:48

    des marocains commes vs vraiment me provokent…vraiment j ai honte..

  • إني لكم ناصح أمين
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:44

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    إني لكم ناصح امين، إن هذا الخبر في هذا الوقت ليدل دلالة قاطعة أن الاحداث التي عرفها المغرب في السادس عشر من ماي حقا ارتكبهاأناس تقمصوا لباس الانتماء الحقيقي للإسلام أعني السنة و عدم تقليد الغرب، و اتخذوها وسيلة لشن الحرب على السنة و نشر البدعة و الرذيلة أي العلمانية و التصوف. فالسني يريد تطبيق الشريعة مما يتاعرض مع مبادئ العلماني و الصوفي همه مأكله و مشربه و فرجه و نومه. و هذه يدل عليه واقع متصوفة اليوم و على رأسهم…..
    فهاهو هذا الحزب الشيوعي لم ينتبه و رشح منقبة و نسي أحداث السادس عشر من ماي. فدل هذا على أن القوم سبق و أن فعلوا هذا لذا نطالب السلطات بفتح ملف بخصوص هذه القضية إن لم تكن هي متورطة مع من فعل الجريمة. و حسبنا الله و نعم الوكيل. و لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • محمد المتوفق
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:36

    على صاحب المقال أن يصحح معلوماته ،فسعيد السعدي استقال من عضوية الديوان السياسي لحزب التقدم و الاشتراكية و ليس من الحزب. كما أن استقالته لم يتم قبولها و يالتالي لا زال عضوا نشيطامتحملا مسؤولياته في الديوان السياسي للحزب . فلا رابط لديك بين استقالة سعيد السعدي باعتباره مقدم الخطة الوطنية لإدماج المرأة و بين ترشح امرأة منقبة.

  • OLD SAMUEL
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:46

    COOL THAT LOOK LIKE A BLOODY BOLLYWOOD MOVIES, LOVE IT KEEP GOING BE MORE CREATIVE SHEAP SHAGERS

  • مغربية لكن لست تقدمية
    الخميس 11 يونيو 2009 - 19:00

    ضحكت وانا اسمع هدا الخبر الجميل “حزب التقدم والاشتراكية يرشح امراة منكبة ” انها نكتة ومسخرة فقد كنت يوما جاهلة وانضممت لهدا الحزب وعاشرت اعضاءه وفهمتهم وعرفتهم عن قــــــــــرب وأقول كيف يرشحون من…وهم الدين لا يصومون رمضان ولا يعرفون ماهي الصلاة ويسخرون ممن يدكر الله في اجتماعاتهم وتجمعاتهم بل ويسخرون من كل فتاة لا تدخن ولا تشرب خمرا انا هنا لا ابالغ، فقد سبق وقلت انني اعرفهم عن قرب بل اعتدر عرفتهم وليس اعرفهم لانني استعر من معرفتهم.
    لا يصح ربما دكر الاسماء هنا والا لكنت فعلت ولكنت سردت اسماء واسماء واسماء فحتى انهم كانوا…على كل مادا اقول هم وبما فعلوه في الانتخابات اي ترشيح هده المنـ…سخروا من الناس لكنم ادكياء فقط على الاغبياء .

  • ابراهيم
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:42

    شيماء داعية و مؤطرة لمحاربة الامية علمت مند 20 سنة ولازالت منشطة الاطفال وشاعرة مدينة سبدي الطيبي يحبها الصغير قبل الكبير وادا كان حزب الندالة يحاربها اليوم لاانه يعلم انه لا يوجد متلها في الطيبي ومن يتحدت عنهابجهل فهو جاهل شيماء هي حبيبة الجماهير وليتلنا 10 من النساء متلها لااحب الناس الدين و العلم معا فقد نصرها الله عليكم ولا يهمنا كلام زورووتحققو قبل ان تكتبو والنقاب ليس عيب ولاعار ولكن عقولكمعقول الاعصافير

  • مرشح من العدالة و التنمية
    الخميس 11 يونيو 2009 - 18:50

    الاستادة شيماء نعرفهافاعلة جمعوية مستشارة في جمعية تيفاوين و رئيسة اللجنالتقافية في سيدي الطيبي مؤطرة في جمعية الافاق مؤطرة لمحاربة الامية ولها عدة شواهد داعية ليس لها متيل في المغرب معدة للبرامج التقافية كاتبة شاعرة واروع ما كتبت عن16ماى اغنية ياظالم مشيتي كاتبة لمسرحية الحراز كتبتها بطريقة تربوية نجحت في الدائرة 4ولكن تم التزوي وكلمي حق في حق المراة الفاضلة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج