علماء مغاربيون يدعون إلى تعزيز المذهب المالكي

علماء مغاربيون يدعون إلى تعزيز المذهب المالكي
الأحد 21 يونيو 2009 - 11:00

أجمع علماء من المغرب وتونس، أمس السبت بفاس، أن تعزيز وحدة المذهب المالكي يعد عنصرا مهما لمواجهة كل الانحرافات والمحاولات الهدامة التي تستهدف وحدة بلدان الغرب الاسلامي.

كما دعا العلماء المغاربة والتونسيون، في الندوة العلمية المغربية-التونسية المشتركة التي احتضنتها العاصمة العلمية للمملكة في موضوع “المذهب المالكي وأثره في توحيد ممارسة الشعائر الدينية .. جهود علماء القيروان والقرويين”، الى تعميق الدراسات حول هذا المذهب وتحصين مقوماته بغية مواجهة كل ما قد يستهدف بلدان المنطقة والاسلام بصفة عامة.

وفي هذا السياق، شدد محمد روندي عضو المجلس العلمي الأعلى على أهمية مؤلفات الإمام مالك بن أنس الأصبحي الحميري اليمني التي شغلت موقعا مركزيا في انتشار الإسلام بصفة عامة والمذهب المالكي بصفة خاصة.

وتوقف بالخصوص عند مضمون مؤلف “الموطأ” للإمام مالك الذي توجد له حوالي ثلاثين رواية تتفاوت درجات دقتها، نقلها عنه عدد من تلامذته، الذين أثر عليهم منهج الصرامة والدقة والمواظبة التي كان يتبعها الإمام مالك في اختيار المتون وسلسلة أسانيد الأحاديث.

وذكر بأنه يتداول في المغرب، الذي سيعرف عما قريب إصدار رواية محققة للموطأ، روايات مختلفة من بينها رواية علي بن زياد التونسي وأخرى ليحيى الليثي.

وأكد أن الموطأ باعتباره كتاب في علوم الفقه ليس مجرد تجميع للأحاديث ولكنه يضم أيضا مجموعة من الفتاوى حول عدد من القضايا، وأيضا معطيات حول عادات وتقاليد المدينة المنورة.

ومن جهته، تطرق الأستاذ عفيف السبابتي من جامعة الزيتونة لدور العلماء بمنطقة إفريقية (تونس حاليا) في نشر تعاليم الإمام مالك الواردة في الموطأ وفي مؤلفات أخرى كالمدونة.

وأشار إلى أن علي بن زايد هو من أدخل الى افريقيا الموطأ في أواسط القرن الثاني عشر الهجري، مبرزا دور علماء آخرين من بينهم محمد سحنون ومحمد الطاهر بن عاشور.

وتطرق بعد ذلك الى كتاب “المدونة”، مذكرا بأن الإمام أسعد بن الفرات هو من قام بتجميع هذا العمل قبل أن يتم تحسينه من قبل الإمام سحنون، ويتم تلخيصه وشرحه بعد ذلك من قبل محمد بن ابراهيم بن أبدوس ومحمد بن سعدون.

وبخصوص بنية المذهب المالكي أكد نجم الدين الهنتاتي أستاذ بجامعة الزيتونة أن هذا المذهب يرتكز على أسس شكلت أرضية كانت محط إجماع العلماء، وايضا على خصوصيات تفرعت عنها مجموعة من المدارس المالكية، خاصة بالقيروان وفاس.

وأكد أن أسس المذهب المالكي لا تشكل مبادىء جامدة، ولكنها بالعكس تعرضت لتأثيرات أملتها حتمية التطور والاختلاف.

ومن جهته، ركز ا محمد المصلح عضو المجلس المحلي للعلماء بوجدة في مداخلته على دور التواتر الشفهي (السماع) في نشر المذهب المالكي، مشيرا إلى أن التواتر الشفهي شكل المصدر الأول الذي مكن من نشر تعاليم فقه الإمام مالك.

من المقرر أن تتمحور أشغال هذا الملتقى بالخصوص حول “ثوابت وخصوصيات المذهب المالكي في الشرق الإسلامي”، و”التواتر الشفهي عند المالكية”، إضافة إلى مختلف روايات كتاب (الموطأ) للإمام مالك، و”مكانة مدرسة القرويين داخل المذهب المالكي”، و”توحيد الممارسات الدينية في المذهب المالكي”.

‫تعليقات الزوار

31
  • moslim+
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:56

    نعم نحن مع دعم المدهب المالكي و صيانة مجتمعه من الأمور الدخيلة لكن أين العلماء من طريقة حكم أمير المؤمنين و زوج الحلاقة بتونس ؟ أليس هؤلاء هم من يهددون وجود الإسلام أصلا في شمال إفريقيا ألا يمنع الحجاب في تونس ويمنع طلق اللحي ؟؟ ألا يتم دعم الليبراليين الدين يهددون أمننا الروحي ؟؟

  • محمد الهادي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:48

    المالكي براء مما يحدث من انحرافات و محاولات هدامة
    المعاصرة انحراف على انحراف و تذيل مخزي لمجتمعات طغى عليها الفساد بكل مظاهره.
    أصبحنا نعيش الشذوذ و الدعارة و طمس الهوية غابت الأصالة و هيمنت معاصرة الفاحشة جراء الفقر و الظلم و المحسوبية
    ليخاف علماؤنا الله في ديننا و ليشخصوا جيدا الأمراض التي تنهش مجتمعاتنا

  • محمد الهادي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:50

    جامع القرويين و الجامعة القروية و أم البنين و العطاء الزاخر لله و للأمة لا لسلبها و الإستغناء الفاحش على كاهلها
    أم البنين لم تكن متبرجة
    أم البنين أعطت و جادت مرضاة لله و حبا في هذا الدين و في الشعب
    إنها مع أختها أعطت الكثير لكي لا نقول الكل إثراء للمجتمع لا لتفقيره لا لتركيعه لا لسلب إرادته بل لتنويره
    كذلك يمكن الحديث عن الزيتونة
    عن الأزهر و عن كل ما كان لله و لله فقط
    ليس لنا علماء فوق إرادة الشعب الذي أنجب أم البنين و عزيزة عثمانة و غيرهن كثيرات
    ليس لنا رجال صوتهم يعلو إرادة الحياة
    لكم منا السلام يا أحباء الله و الرسول و الأوطان يا أصحاب الأيادي النظيفة و السرايا الناصعة خلقت الجنة لكم و أعدت جهنم للظالمين

  • عبد الواحد
    الأحد 21 يونيو 2009 - 12:02

    نعم لنشر وحفظ مذهب الإمام مالك ولا للعلمانية الهدامة. يجب توسيع صلاحيات العلماء للتصدي لموجة العلمنة والإفساد التي يقودها عملاء ومرتزقة وملاحدة لا يعرفون الدين

  • اسماحي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:54

    لو قدر للامام مالك رحمه الله ان يعيش زماننا هذا ما وسعه الا يطوي قرطاسه ويغلق دواته ويحمل سيفه مدافعا عن حرمات موطئه التي اختزلت في توحيده بدون تطبيق مضامينه، كان الاولى لعلمائنا ان تكون هذه النقطة افتتاحية لجدول اعمالهم اذا صح ان نقول عنه انه اجتماع لعلماء حقا.

  • مغيار
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:02

    ؟ اِنَ مْدهَب علش تَضْهْضْرو اه عاد فهمت واش ليكتعتي فيه المراء الخيطاب واه واليني مدهب هههه

  • امازيغية اصيلة
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:36

    اللهم اعز الاسلام و المسلمين و اذل الشرك و المشركين واعداء الدين

  • عبدو
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:04

    انطرو الى المصلي المرتدي للبدلة الصفراءعلى يسار الصورة انه يضع يده اليسرى على اليمنى و نحن نتكلم عن المدهب المالكي …نحن بعيدون كل البعد عن هدا…نحن محتاجون لتعلم مبادئ الاسلام بداية من اركان الايمان و الاسلام….

  • الاح البيضاوي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:14

    كيف يمكن للعلماء الذين يقولون بأنهم يتبعون الإمام مالك وهم بعيدون كل البعد عنه فهده بعد الأمثلة من موطأ مالك. باب مَا جَاءَ فِي تَعْجِيلِ الْفِط641 – وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، وَعُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ، كَانَا يُصَلِّيَانِ الْمَغْرِبَ حِينَ يَنْظُرَانِ إِلَى اللَّيْلِ الأَسْوَدِ قَبْلَ أَنْ يُفْطِرَا ثُمَّ يُفْطِرَانِ بَعْدَ الصَّلاَةِ وَذَلِكَ فِي رَمَضَان كما قال الله في كتابه الكريم (( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ)) هذا ما ذكره مالك والقران بالنسبة للإفطار في رمضان والمرجو من كل منصف بان ينظر إلى الأذان في شهر رمضان في المعرب يعني وقت الإفطارأما بالنسبة إلى تونس هل مالك هو الذي منع الحجاب الذي فرضه الله في كتابه الكريم ?تونس تمنع الحجاب في الجامعات والمنكر في كل مكان سواء المغرب أو تونس فهل مالك هو الذي يأمركم بذالك والسؤال الذي أريد آن أقوله للعلماء بأي طريقة كان الناس يتعبدون قبل مالك

  • مسلم وكفى
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:10

    لاشك ان الهاجس وراء الرغبة في تعزيز المذهبية المالكية في المغرب العربي انما هو ما يسمى الارهاب وسماه اولئك المجتمعون بفاس انحرافات ومحاولات التخريب. وقد تبنت السلطات في هذه الاقطار خصوصا تونس والمغرب هذا التوجه في اطار ما يسمى المقارة الشاملة لمحاربة الارهاب، اعتقادا منها ان مصدره الافكار والاعتقادات الاتية من الشرق وبالتالي يتعين تطويقها بالوحدة الماكية؛ وتبناها فقهاء السلطة اما تنطعا واما نزولا عند رغبة اولي نعمتهم المتمثلة في السلطات .
    وفي هذا التوجه من المخاطر والمغالطات ما لا يخفى لو امعنا النظر قليلا :
    1_ صحيح ان بعص الافكار التكفيرية والتخريبية مصدرها الشرق ولكن ليست لا من ثقافة الشافعي ولا من شيم ابن حنبل ولا من اجتهاد ابي حنيفة؛ فلماذا سياسة الانغلاق امام هذه المذاهب علما ان الامام مالك نفسه عرض عليه نشر مذهبه في الامصار الاسلامية كلها فرفض اتقاء القتنة، وهذا في زمن وسائل الاتصال والتواصل تكاد تكون منعدمة مقارنة مع زمننا هذا الذي تسقط فيه الافكار والثقافات على الرؤوس في كل لحظة ومكان. ومعلوم ان اللاتسامح المغاربي قد يجر ويلات اللاتسامح المشرقي
    2_ هذه الافكار التخريبية لا يمكن حصرها بالاجراءات الاكليروسية خصوصا وان هذه الدول علمانية لا ترى في فقه الامام مالك سوى الجانب الشعائري والاخلاقي مما يبقي الساحة خالية للنموذج الغربي في مجالات الحياة المختلفة ضدا على العاطفة الدينة للمجتمع التي تميل دائما الى كل ماهو اسلامي، مما سيؤدي الى استفزاز هذه العاطفة باستمرار خصوصا مع تزايد التطبيقات الاسلمية في بلاد الشرق، بل وفي الغرب.
    3- اذا كان الاسلام يستوعب بتسامحه وعراقته مذاهب شتى حتى على مستوى العقيدة وفي سماء دولة واحدة لقرون عديدة ولا يزال، فلماذا هذا التنطع والتشنج امام مذاهب كلها تنتمي الى اهل السنة والجماعة ؟! ثم اذا كان التوجه العام لاقطار المغرب العربي هو اللبرالية والدمقراطية العلمانية، تقبل بالتعددية السياسية والثقافية والاثنية والدينية ايصا، فلماذا تصيق ذرعا ان ترى مغربيا شافعيا او حنبليا اوحنفيا.
    4- لقد ان الاوان للعودة الى مصادر التشريع الاساسية في الاسلام التي يتصدرها الكتاب والسنة بدرجة اولى دون ان يعني ذلك اغفال تراثنا الفقهي الزاخر برمته للنهوض بهذه الامة التي ظتمها اهاها قبل اعداؤها.

  • أبوذرالغفاري
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:08

    لن أعلق على الموضوع ولكني سأكتفي بإحالة إخوتي الهسبريسيين على البحث والتنقيب في المذهب الأشعري الذي تفرع عنه المذهب المالكي.فالمذهب الأشعري يكتفي بالبصم على ماقررته السياسة الحاكمة-أو كما نقول نحن المغاربة-(الله ينصر من أصبح)وهو ضد إستعمال العقل فيما يخص الحكم وسياسة تدبير شؤون الناس.والمقولة المشهورة للمذهب الأشعري تتلخص في هذه القولة التالية:لاتسأل بكيف.أي يجب عليك طاعة أولي الأمر كما يجب عليك أن تناصرهم ولاتخرج ولاتتمرد عليهم مهما كانوا قساة أتجاهك وأتجاه حياتك وطموحاتك وآمالك في الأنعتاق والحرية والديموقراطية.المهم أن تلغي من عقلك وفكرك التساؤل والسؤال ولاتسأل (كيف).فإدا قال لك الحاكم -مثلا-:يجب أن تؤمن “بديمقراطيتي الحداثية”فيجب عليك أن تؤمن بها دون أن تسأل أو تطرح السؤال الذي يضع هذه الديموقراطية محل تشكيك والطعن فيها.ومن رحم هذا المذهب خرج المعتزلة عن طريق ( واصل بن عطاء)الذي كان تلميذا مخلصا للأشعري وذلك حين تخاصما في مرتكب الكبيرة وخصوصا فيما يتعلق بالوليد الصغير :هل إذا مات فهل سوف يذهب للجنة أم النار؟وهنا انتبذ( واصل) مكانا قصيا في محفل الأشاعرة وحين سأل عنه أستاذه قيل له:لقد إعتزل عنا (واصل)ولذلك سمي أتباعه بالمعتزلة.وهم الجماعة التي كانت تستعمل العقل ولاتكفر مرتكب الكبيرة-وتقول في شأنه المنزلة بين المنزلتين- وكان أوج مذهبهم أيام المأمون أبن هارون الرشيد.وللحديث بقية

  • الأسير الأبيض
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:18

    أولا هاؤلاء العلماء لا شغل لهم . وأرسلهم السلطان لتنفيد أوامره . أولا من حق أي شخص أن يأخد بالمدهب الدي يرضيه وهنالك 4 مداهب الشافعية والحنفية والحنبلية والمالكية وكل هاؤلاء الرجال كانوا من خيرة أمتنا في القرن الأول والتاني . وبالتالي فان أكدوبة حماية المدهب يدخل في العصبية الزائدة التي لا يتفنن فيها الا أصحاب الرؤوس الفارغة الدين لا علم لهم الا ما علموا من السلطان . أنا شخصيا اخد بالمدهب الشافعي وهدا يريحيني كتيرا . خدوا من أي مدهب المهم أن لا يتعارض مع العقيدة .والمداهب الأربع التي دكرتها انفا لا تتعارض مع العقيدة .والسلام عليكم

  • اوشهيوض هلشوت
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:40

    يا مسلمي العالم تعلمنوا تصحوا دلكم خير لكم لو كنتم تعقلون
    -الدين لله والوطن للجميع-

  • علي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:58

    Yanadam يتحدث عن المذهب الامازيغي؟؟ افق من غيبوبتك و انظر الى ما يحدث في ايران الشباب اللذين يحتجون لا يطالبون بدولة فارسية بل يطالبون بدولة ليبرالية لا تقصي احدا اما انت فلازلت تتحدث عن الطائفية و تدعي انها لاتقصي احدا يا له من طرح سخيف. ما نحتاجه هو بناء متاحف و الجامعات و محاربة الامية لا مزيدا من المساجد

  • ابو شامة
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:16

    هده الدنبا غرائب وعجائب مصائب قوم عند قوم مشاكل العلماء يدعون الي وحدة المدهب المالكي اين الوحدة في رمضان اين الحكم لابناء الرسول لماد لم يكن المغرب العربي كله تحت حكم امبر المومنين اين فتح الحدود اين اللحمة العربية كولوا طواجن وبعدوا عن السيابسة ابها العلماء

  • petchou
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:42

    الويل كل الويل لمن وضعته أمه في هذه البلاد التي لا تحترم الإنسان في حريته وفي إختياراته والتي لا تراه الاّ ضمن قطيع يساق حيث يريد الراعي ,اتركوا الناس وحقوقهم في الإختيار ,لا تفرضوا على الناس ما اخترتم لأنفسكم ودعوهم يختارون ما يريدون لانفسهم ,ليس لكم أي حق في الوصابة على الآخرين ونحن نتمتع بكل قوانا العقليةوقادرون على إختيار ما يلائمنا وما يجعلنا نحس بالطمأنينة فيما إخترناه ,رجاءا لا تعاملون كالبهائم ,نحن ناضجون ونستحق أن نحترم في إختياراتنا

  • MAGHREB UNITED
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:12

    Prés leurs” réunion”, qu’est ce qu’on leur a servi comme boisson, de la bière ou du vin rouge……
    Dés que la religion s’est politisée bonjour les dégats, sûbhanûLLAH.

  • أبو منذر السلفي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:20

    لم يكن لرسول الله عليه الصلاة و السلام مذهب وانما كان دينه الاسلام
    ولم يكن للسلف الصالح مذاهب وانما كان كلامهم قال الله وقال رسوله.
    نحن نكن كل التقدير للامام مالك رحمه الله وكل أئمة الفقه ولكن المسلم
    يتبع الحق لا غيره وطريق السلف الصالح واضحة لمن هداه الله
    وقد بينها شيخ الاسلام ابن تيمية رضي الله عنه في كتابه منهاج السنة.
    أخوكم أبو منذر السلفي

  • لا للطائفية نعم للإسلام
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:34

    ياك أ فوفو عاد ليوم تفكرتو بلي اامإسلام راه مهدد زعمة الشيعة أخطر من اليهود والمسيحيين عاد ليوم تفكرتو المذهب المالكي باش تهدرو على هاد الفساد و الرشوة والسرقة الظلم لي راه ساري في البلاد حنا ما نتسناوش حتى تجيو نتوما تقولونا حنا راحنا واتقين بالمذهب ديالنا أكياودي العلماء يا ودي

  • الخط الغفاري:
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:28

    الأمر يتعلق بنشر الديكتاتورية باسم الامام مالك وباسم الاسلام

  • البوشاري عبدالرحمان
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:52

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    اسمحوا لي ايها الزوار لتدخلي هدا الدي لا ينم عن اعتراض سبيل لردودكم التي سطرتموها دون علم ولا هدى ولا كتاب منير كيف يمكنكم ان تفهموا؟
    اعلموا اني انا الماثل امامكم بهده الرسالة العلمية الاعلامية الاستعلاماتية الامنية التكنولوجية صاحب حق في ابداء الفكرة الناضجة التي اقبل عليها علماءنا الاجلاء من حيث الاعتناء بالمدهب المالكي،وبحكم اني صاحب اطروحة علمية لنيل جائزة السلام العالمي عن القدس الشريف ولتمنح للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وصاحب سطور نظرية الخط الاسلامي الثالث التي ابتكرها مولانا الامام اعزه الله لانعاش الحقل الديني رويدا رويدا الى حين الاستبصار المفيد،فاني ادلي دلوي للمؤمنين
    لناخد مثلا من وقتنا الراهن من حيث طلبة العلم لا سيما الدين يهرغون بردود عن مفامات علمية تفوقهم ووعيهم بملايير السنوات ضوئية مقبلة على حد التعبير
    ناخد من بينهم من اجتهد لحقبتنا هده بل انه لم يقرا الا على الاوائل وحفظ ما استنتجوه من علم وكلما ازفة آزفة الا وتاه من اعلم الناس ولكنه خاطىء في غوغائيته التي يبديها في دين محمدرسول الله،ولا يعلم ان الاختصاص ارضية ينهل منها المؤمن لا المرتدوالكافر والدي يشاء ان يعجز الله ويدعي العلم
    ان ما تخافون عليه في الاسلام اليس هناك رقيب على كل شيىء وهو الحق سبحانه الا تظمرون وجود الله في معتقدكم ومنهجكم فانا املك وجوده بالبرهان القاطع الدي سلمتني اياه محدثة القران الكريم والتي لم تكن من نصيبي الى حين ان نقبت وبحثت ودرست وافرز الانتاج بما هو نافع لحقبتنا هده لنعلم صدق الاولين من كدبهم واعني بهم العالم العربي والعالم الاسلامي والعالم الغربي والعالم المسيحي وبينهما علم خفي
    اين دراساتكم لحقبتنا هده؟اين رؤاكم التعديلية للقدس الشريف قبل ان تتكلموا عن الامام مالك رضي الله عنه
    اتحدى كل من سولت له نفسه ان يجازف بالادعاءات ضد الدين اخلصوا لله اخلاصا فريدا من نوعه شانه الامام مالك لكوني صاحب تجربة اسلامية لغزو الفضاء واتبعت نصائح ما ادلى به اوائلنا في كتبهم واجتهادهم العلمي ووفقت والحمد لله لحسن النية وحسن المقام،
    وما بالكم من حيث الاجتهادالعلمي؟الم يقل رسولنا الكريم من اجتهد واخطا فله اجر واحد ومن اجتهد واصاب فله اجران،الم يكن المدهب المالكي هو المتراص الدي جمع الامة وشكل لها امنا وحفاظالكل منشاتها الدنيوية والاخروية بينما ان المداهب الاخرى شكلوا تراهات ما اتى الله ورسوله بها من سلطان
    ارجعوا لقران رسولكم الكريم وخدوه بين ايديكم وانتم على طهارة وابحثوا عن اية كريمة جامعة للنبا العظيم الدي اختلف فيه اهل العلم مصداقا لقوله تعالى غم يتساءلون عن النبا العظيم الدي هم فيه مختلفون كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون
    لهدا الدي دكره ربنا الكريم من حيث كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون ابرز لكم ادعاءي العلمي هدا لتعلموا اني املك مفتاح الخلافة الاسلامية التي حدث بها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وعليه عدلت اطروحة علمية من شاء ان يزداد علما مما حملته معي من غزوي للفضاء فعليه ان يتصل بالموقع الملكي للاخ كريم رويال ليلمس دلك في سطور في موقع نظرية الخط الاسلامي الثالث
    اعلموا ايها الاخوة اني عالم زماني وعصري واواني لكوني درست سر الكون ولقد سيق لي ان راسلت علماء العرب والمسلمين ومنهم علماء الازهر وقلت لهم جميعا على اني صاحب مهمة عن القدس ولم يصلوا لاستيعاب الخبر ليجيبونني وعلهم يقفون على حجة التصديق والاجماع حتى دعاني موقفي ان اباشر الرئيس الامريكي الدي خاطب العالم العربي والعالم الاسلامي بقوله السلام عليكم وراسلته برسالة عنونتها بموضوع وعليكم السلام سيدي الرئيس المحترم ووضغت بين يديه مفتاحا لنار جهنم حجزته لابليس اللعين وتلميده الدجال الساحر وقبيلهما من الجن والشياطين ولا زلت في اتصال معه عن طريف الموقع ليعلم اهل الاسلام من اني الاحد الدي تكهن به اوائل امة بني اسرائيل حيث قال ربنا«قالوا ان يوتى احد مثلما اوتيتم وليحاجوكم به عند ربكم افلا تعقلون» وفي اية اخرى يقول ربنا« قل ان الفضل بيد الله يوتيه من يشاء
    اسمحوا لي ايها الاخوة ان ارغدت وازبدت بهده السطور لكوني متيقن كل اليقين ان الامة العربية والامة الاسلامية ينفصها البيان والشرح لسلامة الاسلام وبدلك تقدمت لاواجه الجماعات الاسلامية ولاواجه اهل الكنيسة الدين صلبوا الرسول الكريم غيسى عليه السلام ولاشهر بموقع الامام الشرعي للامة العربية والامة الاسلامية بحكم الايجاد والحجز العلمي الدي احرزت عليه من الحرب العلمية الباردة والتي ايامها ولما لا حت اجمع المحللون والدارسون والمنقبون ودوي الخبرات العسكرية والاستراتيجية والقانونية والسياسية وزد وقس يمواضع وندوات ادرجت عبر القنوات الفضائية واجمعوا على انها حقبة لانهيار الشيوعية وسقوط جدار برلين وهكدا دواليك ولم تكن لهم حجة واثبات لدلك الا بما ارتكز على الظاهر فانهم سايروه بوجهات نظرهم اما الباطن في دلك فان ربي نباني به عن طريق معاينات منها مع الدجال الساحر منها مع ابليس اللعين لما شاء ان يغويني بنفس الوحي الدي اوحاه لاوائل امة بني اسرائيل ولم يجد خلاصا مني لكوني ابن العدوتين الرباط سلا وبحكم اني رجل امن سابق استطعت ان اريهم جميعهم درسا من الدروس لن ينسوها واشهرت عليهم السيف البتار وهو القران الكريم وقطعت رؤوسهم اجمعين واستخرجت منها المصلحة المرسلة التي ترتكز على التفقه في الدين واني بفضل الله ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ابارك لعلماءنا الاجلاء في هده الخطوة الجبارة
    يبقى هل الدي اجتهد وارانا باكورته العلمية نقول انه قد اصاب ام ان دلك راجع للدي يعلم كل شيىء عن كل شيىء
    ارجعوا بنظركم العقلي لجماعة العدل والاحسان الدي يدعي زعيمهم من انه كدا وكدا وعادى الامام الشرعي في مملكته وشكل له اجنحة مقهورة في الدنيا والاخرة ان لم تتب للعزيز الجبار وابعدهم عن البيعة ، فهل في ظنكم ان ما اشاروا اليه في ترهاتهم الفكرية صائب ام انه مخطىء
    سوف لا يقدر احد على الرد كيف وان الجماعة كدا وكدا وانهم يصومون ويقيمون مقامات وان زعيمهم يظل الليل عاكفا وزد وقس وما دلك الا ظاهرا يشهده المقربون من الجماعة واما باطن الامر فيه فانه غير مقبول من رب محمد وال محمد ولدلك سبحانه ثمنني بمفتاح الخلافة الاسلامية وترك الجماعة وزعيمها يمخرون المواقع من موقع لاخر وهاهم الان يتدخلون في الانتخابات ويرفصونها لكونها كدا وكدا وليسوا الا طفيليين في دلك
    اتدرون لمادا اصابهم هدا الاحباط لكونهم اهانوا السلطان في الارض واهانهم الله سبحانه لكونه غني عن العالمين وان حكمه اسلامي وليس بطاغوتي سبحانه وتعالى عما يشركون
    رحم الله الامام مالك واسكنه فسيح الجنات لكونه من كتبه التي درست استعنت بالدراسات الاسلامية لنيل الاشراقات الربانية للفتوحات القيومية ومن دلك عدلت قر بانا لربي وتقبله مني ومنحني محدثة قرانه بعدما ان نصرني على شياطين الجن والانس يوحي بعضهم لبعض زخرف القول غرورا وتفبلوا جميعكم تحياتي وتقديراتي
    خديم للجنة القدس الشريف ورائد فضائي مصطحب من المتحف الاسلامي الموجود بالقدس الشريف الرسم البياني الدي احتلف فيه اهل العلم الاوائل ويشرح موقع الامام الشرعي للامة العربية………….»«البوشاري عبدالرحمان»

  • محمد من مراكش
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:30

    تحياتي لاخي ابي در الغفاري و ليسمح لي بتصحيح بعض الاخطاء التي وقعت في تعليقه على الموضوع اولا: قولك ( في المذهب الأشعري الذي تفرع عنه المذهب المالكي)هدا خطا لان الامام مالك توفي سنةتسع وسبعين ومئة للهجرة اما ابو الحسن الاشعري فولد سنةسبعين ومئتين للهجرة وتربي على يد ابي علي الجبائي المعتزلي ثم انقلب على المعتزلة فلا علاقة بينهمااما المغاربةالمالكية المتاخرون فاغلبهم اشعرية لغلبة التقليد والجمود عليهم ولان اغلبهم صوفيةمنهجهم يعتمد على التاويل وهو ما وافق العقيدة الاشعرية القائمة على تاويل صفات الله رغم مناقضة دلك لعقيدة مالك ولاصول مدهبه;اما قولك (((ومن رحم هذا المذهب خرج المعتزلة عن طريق ( واصل بن عطاء)الذي كان تلميذا مخلصا للأشعري وذلك حين تخاصما في مرتكب الكبيرة وخصوصا فيما يتعلق بالوليد الصغير :هل إذا مات فهل سوف يذهب للجنة أم النار؟وهنا انتبذ( واصل) مكانا قصيا في محفل الأشاعرة وحين سأل عنه أستاذه قيل له:لقد إعتزل عنا (واصل)ولذلك سمي أتباعه بالمعتزلة))) فهدا خطا لان ابن عطاء ولد سنة ثمانين للهجرة وتوفي سنةاحدى وثلاثين ومئة كما قال ابن خلكان في وفيات الاعيان اي قبل ولادة الاشعري بنحو مائة وخمسين سنة والمناظرة التي دكرت وقعت له مع شيخهاالامام الحسن البصري; وهواي ابن عطاء وعمرو بن عبيد رأسا الاعتزال ، طرده الحسن عن مجلسه لما قال : الفاسق لا مؤمن ولا كافر ، فانضم إليه عمرو ، واعتزلا حلقة الحسن ، فسموا المعتزلة;;;;;في الاخير اقول ان العقيدة الاشعرية الموجودة اليوم منسوبة ظلما للاشعري دلك انه رحمه الله كتب في المرحلة الثالثة من حياته الفكرية كتاب الإبانة عن أصول الديانة الذي عبر فيه عن تفضيله لعقيدة السلف ومنهجهم والذي كان حامل لوائه الإمام أحمد بن حنبل رغم محاولة بعض الاشعرية التشكيك في نسبة الكتاب اليه وقد قال برجوعه لمدهب السلف ابن خلكان وابن فورك وابن كثير وتاج الدين السبكي وابن تيميةوغيرهم واخيرا انقل لك من كلام الاشعري نفسه في كتاب الابانة((((قال أبو الحسن الأشعري في إبانته بابٌ في إبانة قول أهل الحق والسنة : فإن قال لنا قائلٌ : قد أنكرتم قول المعتزلة والقدرية والجهمية والحرورية والرافضة والمرجئة فعرفونا قولكم الذي به تقولون وديانتكم التي بها تدينون قيل له : قولنا الذي نقول به وديانتنا التي ندين بها التمسك بكتاب ربنا عز وجل وسنة نبينا عليه السلام وما روي عن الصحابة والتابعين وأئمة الحديث ، ونحن بذلك معتصمون وبما كان يقول به أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل نضر الله وجهه ورفع درجته وأجزل مثوبته قائلون ، ولما خالف قوله مخالفون ، لأنه الإمام الفاضل والرئيس الكامل الذي أبان الله به الحق ورفع به الضلال وأوضح به المنهاج وقمع به بدع المبتدعين وزيغ الزائغين وشك الشاكين فرحمة الله عليه من إمامٍ مقدمٍ وجليلٍ معظمٍ مفخمٍ . ))))وتقبل تحياتي وتقديري,,,

  • محمد الباريزي
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:22

    ما هو حد السرقة في المذهب المالكي؟ أ هو قطع اليدين أو بضع شهور سجنا حتى يأتي العفو الملكي؟ و ما هو حد الزنى في المذهب المالكي؟ أ هو الرجم أو الجلد أم ماذا؟ مع العلم أنه إذا زنت الحره في المغرب فقد تحكم بشهر سجنا وإذا عفى عنها زوجها فلا شيء عليها. المذهب المالكي “بزاف عليكم”. كفاكم استهتارا بعقول المغاربة يا علماء السلطان. اتقوا فينا وجه الله.

  • حدو
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:26

    هل تعرفون أن ابن لادن القاعدي معتنق للمذهب السني
    هل تعرفون الأشاعرة حاربوا المعتزلة أو المتكلمين.
    إن إستبداد بعض الأنظمة راجع إلى العمل لتفسير محرف لقاعدة طاعة الحاكم المستمدة من الآية ( و أطيعوا الله و الرسول و أولي الأمر منكم ). و هذه الفلسفة تنشرها الوهابية السعودية.
    إن أصل الصراع بين السنة و الشيعة راجع إلى الإختلاف في من يستحق الحكم و ليس في فهم الدين لأنه إلى عهد العباسيين فلم تكن هناك مشكلة بين المسلمين و دينهم فالله واحد و القرآن واحد الرسول واحد فلماذا ياترى كل هذه المذاهب و من المستفيد منها.
    المستفيد منها هم أعداء المسلمين لأن أول عدو للإسلام ليسوا هم اليهود و إنما المذاهب و الأحزاب الإسلامية، لأن المسألة تتعدى الإختلاف إلى القتل و الحقد و الكراهية و التكفير. إلى درجة أني أتخيل بعض الأحيان أن من يحرك بعض الحركات الإسلامية هي مجموعة ليست مسلمة مغلقة و ذكية و متراسلة و مسترسلة عبر التاريخ، اللهم إذا كانت هذه المجموعة بعض العرب أو غير العرب الذين لم يقتنعوا بالدين الإسلامي الذي اضطروا إلى التظاهر باعتناقه و اكتفوا باستغلاله و الإستفادة منه عبر التظاهر بأنهم مسلمين مع الحيلولة دون إرساء نظام رقابي للحاكم، بمعنى أن تبقى يد الحاكم حرة و ممتدة.
    إن وضعية المذاهب و الأحزاب الإسلامية تشكل اليوم أكبر خطر على استقرار و تطور الكثير من الدول العربية و الإسلامية.
    لقد خربت أفغانستان و الصومال و العراق و ها نحن نرى باكستان مهددة، و ما يقع في إيران حيث نكتشف ألا ديموقراطية حقيقية فيها ……
    كما أعتقد أن تشجيع التصوف و الشعوذة لا يحد من التطرف بل يعطيه سببا إضافيا للتواجد.
    يجب أن ننسى كل شيء و نبتدأ مما وقف فيه ابن رشد فهو أفضل من الأغلبية الساحقة من الذين يسمون اليوم علماء و شيوخ. لأن أي تطور لأي أمة يتطلب العلوم و العلوم تكتسب بالعقل لا بالتصوف أو الشعوذة أو الجهاد الأعمى….
    ها حنا كانصليوا 24/24 باش غادي نحاربوا التحديات و الأعداء …

  • أبوذرالغفاري
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:06

    شكراأخي على تدخلك المفيد.وقبل أن أرد علي تعليقك أريد أن أقول لك إني -كثيرا ماأكتب تعاليقي من الذاكرة-أي كل ماأحتفظت به ذاكرتي من أيام الجامعة.ولكن تعليقك جعلني أراجع بعض كتبي حتى أتأكد من صحة جوابي عليك.فيما يخص موضوعنا فلقد :ترددت كلمة الأعتزال وكلمة المعتزلة كثيرا في تاريخ الصراع السياسي-الفكري في الأسلام قبل نشوء هذه الجماعة التي استقر عليها اسم المعتزلة في نهاية القرن الأول للهجرة وأواخر القرن السابع للميلاد؛وأصبحت كلمة الأعتزال منذ ذلك الحين تعني الأشارة الى مذهب هذه الجماعة بماتفرد به من أراء في جملة من الأصول الأعتقادية الأسلامية؛وبما تفرد لابه كذلك من منهج عقلي في معالجة هذه الأراء.فاسم المعتزلة لم ينشأ بنشأة هذه الجماعة وانما يرجع الى عهد تاريخي سبق ظهورها بأكثر من نصف قرن.فهي (أنبثقت)حين أطلقت على نفر من الصحابة أتخذوا موقف الحياد من حرب الجمل(سنة:36ه-606م)بين علي من جهة وطلحة والزبير وعائشة بنت أبي بكر من جهة ثانية.كما اتخذوا موقف الحياد نفسه من حرب صفين بين علي ومعاوية(سنة:38ه-605م).فقيل يومئذ عن هؤلاء المحايدين أنهم أعتزلوا عن علي؛فرفضوا محاربته ومحاربة خصومه معا….ومن المعروف تاريخيا أن مبدأ ظهور المذهب الأعتزالي هو الخلاف بين الحسن البصري وتلميذه واصل بن عطاء في مسألة مرتكب الكبيرة:أكافر أم مؤمن؟فقد كان رأي الحسن البصري أنه منافق وكان رأي تلميذه واصل أنه فاسق.ومؤدى الرأي الأول أن مرتكب الكبيرة ليس مكتمل الأيمان؛لأنه يقول شيئاويضمر شيئا آخر؛وهدا معنى المنافق.فهو يستحق مايستحقه غير المؤمن في الآخرة.ومؤدى الرأي الثاني-رأي واصل بن عطاء-أنه مؤمنمن حيث الأعتقاد؛ولكنه يعطل أحكام الشريعة من حيث العمل بارتكابه الكبيرة؛وهذا معنى الفاسق.ولكن ماجزاؤه في الآخرة؟هنا يقدم-واصل-صيغة جديدة للوضع الذي ينبغي أن يكون لمرتكب الكبيرة من حيث الأيمان والكفر.وكانت الصيغة التي ابتكرهاهي القول بأنه-مرتكب الكبيرة-في منزلة بين المنزلتين.أي أنه في مرتبة وسط بين المؤمن والكافر؛فليس هو أذن بالمؤمن وبالكافر.أكتفي بهذا القدر وفي المرة القادمة -أذا كان هناك متسع من الوقت سوف أحدثكط عن الأشاعرة-وصراعهم المذهبي مع المعتزلة.تحياتي لك أيها الأخ.وأذا أردت التوسع راجع كتاب(حسين مروة)النزعات المادية في الفلسفة العربية /الأسلامية..الجزء الأول.بقي أن أشير في الختام وأسأل الأخ نورالدين لشهب وأقول له:أين يضع مرتكبي الكبائر السياسية في المهلكة الشريفة؟

  • المسلمة
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:24

    باختصار أين نحن من المذهب المالكي وماجاء به الإمام مالك في كتابه الموطأ وأين نحن من الإسلام والسنن النبوية وأين نحن من القرآن يامسلمين
    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • البوشاري عبدالرحمان
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:44

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله
    الم ادلي لكم بما وجب عليكم البحث عنه بانفسكم ان بلغتم رشدكم في العلم قصد التحليل والبيان
    ارى الاخوة يهرعون لمواقف اسلامية ليتقولوا بما ينجزوه موضوعا مساقا للعباد ولا يعلمون هل انه على خطا ام هو قريب للنضج العلمي ،ومن ثم وان رسالتي التي وضعتها بينكم لم تفدكم الا بما تركعون به كل يلغي بلغاه ولم تجدوا بعد الاية الكريمة التي درسها الاوائل من امة بني اسرائيل ومرروا عنها نظريات علمية خاطئة حتى انهم زوروا وحرفوا وتركوا الاختلاف العلمي ساري المفعول بين البشرية
    ان كنتم تومنون بالله سبحانه وتصدقون يالرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فاعلموا لايمانكم هدا ان كان مشغلكم فانا الماثل امامكم املك مفتاح نار جهنم وحجزته لعدوي وعدوكم ابليس اللعين وتلميده الدجال الساحر وقبيلهما من الجن والشياطين وهو الدي تدونه الاية الكريمة التي منعت خصوم الاسلام الاوائل ورسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم من تزوير القران او تحريفه ومن شاء منهم دلك فانه مسخ لقردة وخنازير
    اخاف عليكم من هدا الوباء وانتم تجادلون بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ولدلك احدر من سولت له نفسه ان يتعالى على الاسلام او انه يعكر جو المؤمنينن الصادقين ولتعلموا ان الله بكل اعمالكم واقوالكم عليم وحكيم
    اعلموا ان محدثة القران الكريم التي من ربي علي بها ليست خاوية الوفاض وانما تناقش تدوينا علميا يوجد في عقولكم الباطنية وبالضبط في النفاثات في العقد مفاده تلك الدراسة التي اعتكف عليها اوائل امة بني اسرائيل وعادوا اسلامنا واستولوا على القدس الشريف والدي مرجع الحكم عليه لله رب السماء والارض ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم قصد الحكم عليه في شان النزاع القائم مصداقا لقوله تعالى وان تنازعتم في شيىء فردوه الى الله والى الرسول ان كنتم تومنون بالله واليوم الاخر دلك خير واحسن تاويلا
    عن هده الاية الكريمة يقف العداد مع امة بني اسرائيل عن القدس وعن دلك ادليت باطروحة علمية لنيل جائزة السلام العالمي ولتمنح للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله
    ادن فمالكم كيف تحكمون ايها الاخوة وانتم تسمعون صرخة القران الكريم ومحدثته التي وصل صيتها لاهل الكنيسة لنقول لهم انكم خاطئون وهل تقبلون دين محمد رسول الله وليخرجوا من القدس الشريف او باش ما بغاووا كما نقول نحن المغاربة
    الم تعلموا اني انا الماثل امامكم قد كاتبت السيد رئيس الولايات المتحدة الامريكية بعدما ان وجه خطابه للعالم العربي والعالم الاسلامي وقال السلام عليكم وكان موضوع الرسالة التي وجهتها اليه وهو «وعليكم السلام سيدي الرئيس وادليت له بالمطالب العلمية التي يمكنكم ان تضطلعوا عليها في موقع نظرية الخط الاسلامي الثالث بالموقع الملكي لتعلموا العقل السليم من الفيروسات الدجلية على الاسلام من حيث قال فلان وقال فرتان وانتم مادا قلتم وانتم في زمن العولمة اين احتهادكم العلمي ام وجدتم الكتب وحفظتموها وترسلوا منها ملخصات وكانكم من خيرة العلماء لا سيما ان الحقبة متسقة بشطر الحديث ثم تكون ملكا جبرية
    اترك لكم الاختيار في هدا حتى تعلموا انه لا يمكن لاحد ان يتكلم على صحة الاسلام وصحة الامام مالك من حيث اجتهاده رحمه الله فهو الامام الصائب في الاجتهاد من دون الثلاثة الباقين وراجعوا معتقد الشيعة وانظروا هل ان دلك يمكنه ان يكون ام انه الا تراهات من المجتهدين الاوائل الدين اجتهدوا واخطاوا شانهم كجماعة العدل والاحسان وزعيمها مرورا من الزاوية التشيشية اما الان فانها اصبحت زاوية للشوا والضلعة والسيارات الفاخرة ويدعون الاسلام على الاميين وشاءوا تغيير السكة المحمدية لعملية سحرية اصابتهم في الدورة الدموية من الدجال الساحر صاحب التقنية العلمية التي اقحكم العباد لترانيمها وتركوا القران الكريم
    فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا» والمراد بالغي ما دهب اليه العلماء في الشرح بانه واد في نار جهنم ولكنه في قياس العد والحروف الابجدية فان الغين واحد والياء واحد والالف واحد المجموع ثلاثة والمراد بها هي الملك عزرائيل عليه السلام ونكير ومنكير صاحبي السؤال عن الشباب فيما افنيته وعن العلم مادا فعلت به ومالك من اين اكتسبته ودلك هو الدرس المنجز بتوابله في اللحد
    ارجعوا لربكم يا اخوة ولا تقولوا الا ما علمكم الله به ولا ترتكنوا الى اتخربيق في اتخربيق لكوننا امة لنا من العز والشان لدى رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ما انتم عنه غافلون وغير عالمين وتحياتي

  • المختار
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:32

    المسألة ياعلماء المغرب وتونس ليست مشكلة مذهبيةبقدر ما هي اجتماعية وسياسية..البطالة تعشش داخل بيوتات المغاربيين، الفقر ينخر الأسر،الجوع يمزق أحشاء الملايين،فمع كل هذه الكوارث ماذا تظنون المغاربيون فاعلون؟الفقر يجعل الإنسان يشبه الكافر ( كاد الفقر أن يكون كفرا)من البديهي أن يتمرد هذا الإنسان على مجتمعه بل حتى على مبادئه ودينه ودنياه، فكم من فتاة ارتمت في بحر البغي من أجل لقمة عيش ، كم من شاب جعل من جسده وليمة للحيتان، كم من رجل عصى ربه بانتحاره لكونه عجز عن كسب قوت أسرته،ماذا تنتظرون من أناس إذا تناولوا وجبة الفطور لن يتناولوا وجبة الغذاء وغالبا ينامون وبطونهم فارغة ،ياعلماء هل من حاكم يتفقذ رعيته ويقلقه مبيتهم جائعين في هذا الزمن،أنتممع كامل الأسف مستعدون للبحث على حماية الأنظمة لاغير، أنتم شركاء لحكام ظلموا شعوبهم عن قصد أو عن غير قصد،فالمذاهب كلها تصب نحو هدف واحدوهوالإسلام أو بالأحرى الإيمان،فكيف تطلب من مسلم وجد في انسان مسلم له مذهب اخر الحب والعدل والعطاءوالتكافل ولا يتعاطف معه بل ولا يتبناه وخاصة أن كل المذاهب تبنى على الإيمان لأن بدون إيمان لآقيمة للمذهب ولا قيمة حتى لهذا الإنسان .فيوم القيامة يا علماؤنا الأجلاء لن نحاسب على مذاهبنا بل نحاسب على أعمالنا ،على ماقدمت أيدينا من أعمال صالحة سواء كنت مالكي أو حنبلي أو شيعي فلآ تبحثوا كثيرا على الحل ياسادة فليعطى لكل ذي حق حقه وتعم العدالةبين الناس حينها لاخوف على المالكيةولاخوف على الأنظمة ،ولا خوف على الأمة ،ولاخوف على مقدساتنا ، ولاخوف على مصيرنا.

  • 8melloul
    الأحد 21 يونيو 2009 - 12:00

    الله أكبر
    و لله الحمد
    اللهم انصرهم و قو شوكتهم
    يا رب العالمين

  • الإتباع
    الأحد 21 يونيو 2009 - 11:46

    نحن نتّبع الدليل و ليس المذهب.فإذا قال الإمام مالك قولا مخالفا للدليل التفتنا إلى الدليل و التمسنا للإمام العذر بعدم سماع الدليل أو نحو ذلك كما بيّن شيخ الإسلام بن تيمية.

  • ََAAAAAAIIIIIIII
    الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 15:17

    لا تتهكمون على المذاهب الاربعة ومن بينهم المذهب المالكي السني و شكرا.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال