24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. "التزوير وانتحال هويّة" يورّطان شخصين في برشيد (5.00)

  4. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العدالة والتنمية يسحب ترشيح الداودي لعمودية الرباط

العدالة والتنمية يسحب ترشيح الداودي لعمودية الرباط

العدالة والتنمية يسحب ترشيح الداودي لعمودية الرباط

في الصورة فتح الله ولعلو - لحسن الداودي

أعلن حزب العدالة والتنمية مساء أمس الأحد عن سحب ترشيح ممثله لرئاسة مجلس مدينة الرباط لفائدة مرشح حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فتح الله ولعلو.

وقال عبد الإله بنكيران الأمين العام للحزب، في لقاء مع الصحافة بالرباط ، إن الحزب قرر سحب ترشيح لحسن الداودي لرئاسة مجلس المدينة لفائدة وزير المالية السابق ، الاتحادي فتح الله ولعلو الذي فازت لائحته في دائرة أكدال الرياض بـ10 مقاعد.

وأوضح بنكيران في تصريحات نقلتها وكالة المغربي العربي للأنباء أنه بعد أن اتضح لحزب العدالة والتنمية بأن "بعض المنتخبين لن يصوتوا على لحسن الداودي، فضلنا الحفاظ على التحالف القائم بسحب ترشيح الداودي لرئاسة مجلس مدينة الرباط لفائدة ولعلو الذي يستحق احترامنا".

كما تطرق الأمين العام لحزب العدالة والتنمية خلال هذا اللقاء إلى ما آلت إليه التحالفات لتكوين المجالس الجماعية خصوصا في الدار البيضاء وتطوان والعرائش ومراكش والقصر الكبير، والمسار الذي تأخذه هذه التحالفات في مجموعة من الجماعات الأخرى.

وكانت 6 أحزاب، هي العدالة والتنمية، والاستقلال، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الاشتراكي، والتقدم والاشتراكية، وجبهة القوى الديمقراطية ، فضلا عن مجموعة من المستشارين تنعت باسم "المنتخبين الشرفاء"، بزعامة سيدي إبراهيم الجماني الذي طُرد من حزب الأصالة والمعاصرة ،قد تحالفت في الرباط للإطاحة بعمر البحراوي عن الحركة الشعبية، من عمودية الرباط.

وبلغ عدد المستشارين المتحالفين ضد عمدة الرباط، الحركي عمر البحراوي، 54 مستشارا، مقابل 32 منتخبا فقط كانوا مازالوا متشبثين بما تبقى لهم من أمل في حدوث معجزة تبقي البحراوي عمدة للعاصمة.

وفي سياق متصل، ذكرت مصادر صحفية أن المشاركين في تحالف الإطاحة بالبحراوي من عمودية الرباط، سيدافعون عن سعيهم إلى العمودية، بطرح "خروقات سجلها تقرير للمجلس الأعلى للحسابات، صدر قبل نحو عام، ارتكبها البحراوي في تدبيره للعاصمة"، خلال لقاءاتهم المقبلة مع وزارة الداخلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - حسن الاثنين 22 يونيو 2009 - 21:41
هذه فرصة أخرى لمن يريد أن يحسن صورته ويبرهن عن حسن تدبيره, فالعمودية ليست مهمة سهلة كما يتصور البعض,كما أنها ليست طريقا سهلا للفساد المالي والأخلاقي,فلربمايسيء العمدة إلى سمعته وسمعة حزبه ,فلا يبقى له إلا وجه متسخ.
2 - amine الاثنين 22 يونيو 2009 - 21:45
خبر مؤسف حقيقة. ليس لتولي فتح الله ولعلو عمادة المدينة ولكن للتدخل السافر للدولة في اختيار عمدة الرباط. السلطة كانت امام محك حقيقي لنعرف الى اي مدى يمكنها ان تؤمن بالديمقراطية ونتاج الاقتراع لكن حليمة عادت لعادتها القديمة و رفضت ان تترك الامور ان تأخد مجراها الحقيقي.
الرباط خسرت انسانا صالحا و غيورا على وطنه
3 - راضي الاثنين 22 يونيو 2009 - 21:47
هدا القرار لا ينقص من قيمة السيد لحسن الداودي بل يعتبر خطوة دكية اقدم عليها حزب العدالة والتنمية لصالح الرجل الكفئ فتح الله والعلو ونتمنى ان يستمر التنسيق بينهما اطول مدة ممكنة للتصدي للمفسدين الجاثمين على صدورنا.برافو العدالة والتنمية ونتمنى من حزب الوردة الا ينسى هدا الفعل النبيل لحزب المصباح.
4 - أحمد الأزدي الاثنين 22 يونيو 2009 - 21:49
ما جذوى استبدال فساد بفساد؟
لا شئ.
الم يعث اولعلو في اقتصاد البلاد فسادا؟
الم يفوت أولعلو كل المؤسسات
ذات الدخل القار للأجانب وبأبخس
الأثمان وأحيانا بمبالغ رمزية؟
ألم يخطط أولعلو للمغادرة الطوعية التي كلفت الدولة ميزانية باهضة ليخرج أصحابه واهليه من الباب ويعيد إدخالهم
من النافذه وبعقود ضاعفت الأجور
التي كانوا يتقاضونها قبل مغادرته لسلك الوظيفة العمومية؟
لماذا لا نستفيد من تجربتنا؟
هل نحن أغبياء إلي هذه الدرجة؟
الفساد هو الفساد. وليس محاربة الفساد باستبدال الأشخاص.
فلا حول ولا قوة إلا بالله.فإنا لله
وإنا إليه راجعون . وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من ساهم في تخريب هذا الوطن.
5 - strategie du coach marocain le الاثنين 22 يونيو 2009 - 21:51
دارتي الربح لوزارة المالية باش ديرها في العمودية في الرباط وانتم يا عدالة و تنمية سوف تسألون عن اختياراتكم يوم لا ينفع لا مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
6 - abdelrahim الاثنين 22 يونيو 2009 - 21:53
سبحات مبدل الأحوال
أعداء الأمس أصبحوا اليوم أصدقاء
هده مسرحيات و الانسات المغربي المغلوب على أمره و البسيط هو الضحية فأين هي مبادئ الحزب أمام المصالح الشخصية الضيقة لشرمدة من المستشارين. أريدكم أن تأتو الى مراكش و تنظروا كيف يضرب المستشارون بعرض الحائط مبادئ أحزابهم نظير ملايين الدراهم
الخلاصة الانتخابات عندنا فقط لالهاء المواطنين فحسب
7 - سالم الاثنين 22 يونيو 2009 - 21:55
راه مكاينة لا عدالة لا تنمية لا حرية لا استقلال.....كاين غير انتهازية و التخلف و السلطوية والقمع و المحسوبية والزبونية و.....عقنا بكم أكروش الحرام....
أشمن انتخابنات لي سمعكم اقول هنا نبات وبركا من الضحك على عباد الله .....كنتمنى شي نهار ان تسند أمور العباد الى أهلها ولكن مادام الحساب عند الله فما نحن بخائفين من أمثال ألعلو...وقردة من أمثاله....
8 - khalid الاثنين 22 يونيو 2009 - 21:57
بحال التراكتور بحال الروبيني بجال الكلامونيط رباعة ديال الشفارة حالفين تاي نهبو المال العام سمنو الارصدة ديالكم لا حسيب ولا رقيب المملكة بيبانها مترعين والشعب مغلوب على امرو . الاسلاميين حتى هما غادين مع المصالح ديالهم و الاسلام اصبح فهاد البلاد بيع و شرا يا ترى شحال عطاوك اسي الداودي باش تنساحب من السباق نحو تكميح الرصيد
9 - الراصد الاثنين 22 يونيو 2009 - 21:59
ان سحب حزب الغدالة والتنمية لترشيح الداودي لمنصب عمدة الرباط جاء بعدما تبين للحزب ان هناك ضغوطات تمارس على ضعاف المستشارين لكي لا يصوتوا على لحسن الداودي ابن الشعب الذي ترقى من استاذ بلفقيه بنصالح الى ان اصبح دكتورا في االاقتصاد. واذا كان بعض الحاقدين على حزب العدالة والتنمية يعملون على تشويه سمعة قيادييه فانهم لا محالة سيفشلون لان الشعب يعرف الداودي وغيره من قياديي عن قرب. ومع الاسف فان بعض المعلقين يطبقون مقولة " طاحت الصمعة علقو الحجام" فبدل من ان يتجه النقد للمخزن الذي لا يريد ان يحظى حزب العدالة بعمودية الرباط ولذلك فهو يحرك كراكيزه عبر اجهزة التحكم عن بعد اتجه هؤلاء الحاقدون الى النيل من الداودي وحزبه انه منطق مقلوب.
10 - المهدي الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:01
الرباط في حاجة إلى سياسية نزيه دو تجربة في التدبير المالي والاداري ومؤطر بحزب له رؤية واضحة وبرنامج طموح وخيرا فعل حزب العدالة والتنمية بدعمه لولعلو الذي أرى فيه مواصفات عمدة الرباط
11 - مناضل الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:03
نتمنى أن يأتي اليوم الذي تتحالف فيه أحزابنا و منتخبينا من أجل هدف وحيد و أوحد : خدمة الصالح العام. للأسف ما نشهده من شدوجدب بين الأحزاب لا يعدو أن يكون حسابات مصالح ضيقة لا ترى أبعد من المناصب و الكراسي. لكن...لا يزال الخير في أمتنا حتى قيام الساعة...ألم تقم بعد؟
12 - مغربي ***** الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:05
على إثر هذا التحول المفاجئ في القرارات التي يتخذها قياديو حزب العدالة والتنمية، فالمرجو من هؤلاء وخصوصا الأمين العام للحزب أن يقدم لنا، نحن قاعدة الحزب ومناضليه ومناصريه ومؤيديه والمتعاطفين معه، أن يقدم لنا جميع توضيحا حول ما جرى بالضبط وما يجري خلف الكواليس. وما هي الأسباب الحقيقية وراء هذا التغيير المفاجئ في القرار في ترشيح عمودية الرباط. نريد أن نعرف بالضبط ماذا يجري! فما لهذا صوتنا عليكم! ما لهذا استهلكنا الساعات الطوال طول سنبن عديدة في السجال والناقشات والدفاع عنكم وإيصال صورة واضحة عنكم للمواطن البسيط!!!! نريد أن نعرف الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة! و إلا فها نحن نقول لكم هذا فراق بيننا وبينكم، فعلى نشازكم سوف نطلقكم تطليقة بائنة لا رجعة فيها كطلقة من فوهة مدفع لا مجال لرجوعها إلى الفوهة بعد خروجها! نحن في انتظار التوضيحات اللازمة.
13 - سعد الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:07
أولا أنا آسف لمستوى الردود التي أقرؤها التي تتميز بقصر نظر فظيع، ورداءة بالسب والشتم والجهل بما يجري...للأسف المفروض أنني أقرأ لأناس "مثقفين" خصوصا من يتسمون بأسماء الصحابة ويبدؤون في المعيور...
ثانيا تصحيح بسيط فتح الله ولعلو حصل على المرتبة الثانية في أكدال الرياض ب9 مقاعد والعدالة ب 10
ثالثا ما حصل هو أن التحالف كان قد اتفق على لحسن الداودي، لكن كما تعلمون الهمة لم يهدأ له جفن واتصل بعبيبيس وجاء شباط من فاس واستطاعوا أن يثنوا ديك الانتهازيين ديال الاستقلاليين وقالوا إن لهم أمورا عليا ألا يكون العمدة من البي جي دي ولأن الهدف الاستراتيجي هو الإطاعة بامبراطور الفساد "البحراوي" الذي لا يشكل ولعلو إلا نقطة فساد في بحر فساد الأول، ومن باب أخف الضررين وللحفاظ على التحالف ولأن البيجيدي تهمه مضلحة الوطن قبل كل شيء، فإنه آثر أن يبقى التحالف متماسكا ولو بالتضحية بالعمودية وإلا البحراوي غادي يرجع....
طبعا هذا القرار أحزن القواعد في الرباط، لكن قراران أحلاهما مر، وتاواحد ما حامل ولعلو، ولكن لا يوجد حل بسبب ولاد شباط وعبيبيس,,,
هناك حرب شرسةجدا على الحزب بقودها الهمة في كل المدن وقد نجح للأسف في الرباط و كازا، لكن الحمد لله مجال العمل في مدن أخرى موجود، وإن شاء الله نتفاءل
نحن نفتخر في البيجيدي برغم الأخطاء التي نرتكبها أننا الحزب أكثر تنظيما، ولا زلنا سنبني حزبنا بقوة و نؤمن بالتدرج و لانؤمن بخزعبلات القومة وما جاورها أو قد يأتي شي حاجة تبدل البلاد، فهذا منطق الضعفاء وقديما قالوا سيادنا القدام "ما يحس بالمزودغير المخلوط به" ولي تيتفرج راه تيعاير ويسب وسيروا غيروا المغرب في عام الفيل...طفرتوه,,
ولا حول ولا قوة إلا بالله
14 - alwane الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:09
بهذا القرار ,تكون العدالة والتنمية قد عبرت عن انبطاحها واستسلامها وقبولها بسياسة اقتسام الكعكة.وللمرء ان يعجب من هذه التحالفات الغريبة والعجيبة التي يصنعها سماسرة الانتخابات .يجتمع الاصوليون والملاحدة بعد عداء دام سنوات .والهدف اختطاف الكعكة من لص سابق تباها بعمله .عليك السلام ايتها العاصمة يوم سميت ويوم تشرق شمس خلاصك من ابنائك اعدائك .
15 - mohamed الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:11
لمادا لم يترشح ولولو في حي شعبي؟ اما انت يا عدالة فظهر وجهك الحقيقي
16 - وئام الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:13
الاحزاب وجهان لعملة واحدة العشابة في الاسواق يوهمون انهم يبرؤون كل الامراض ويتجولون في انحاء المغرب بحثا عن مغفلين لترويج الكذب والنصب والاحتيال واذا اقتضى الحال يمكن ان يبرم شراكة مع مثيله اويعمل تحت امرته لكن هيهات لقد اصبحوا مكشوفين متاع قليل وسيعلم الذين ظلموا ي منقلب ينقلبون...
17 - ايوب الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:15
الرباط هي عاصمة المغرب حيث تتواجد البعثات الدبلوماسية لكل دول العالم و من الطبيعي جدا أن يتولى السيد فتح الله و لعلو ذو الخبرة و الوزن السياسين عمادة المدينة بدلا من السيد الداودي . فالاعتبار هو سياسي محظ و السيد الداودي و من ورائه حزب العدالة يعي هذه الحقيقة كما يعي أبعادها و متطلباتها لأنه حزب يفعل في الساحة و يعرف (حدود اللعبة السياسية) إن صح التعبير .
أما تقييم التجربة الإتحادية في الحكومة لا ينبغي اختزالها في شخص السيد فتح الله و لعلو ، فالموضوع تمت مناقشته باستفاضة من قبل كل الفاعلين السياسيين و المهتمين بالشأن العام في المغرب و قيل فيه الكثير.
كمواطن مغربي بسيط أحيي السيد الداودي على حكمته و فهمه لمجريات الأمور و للتوجهات العامة للدولة المغربية و اتمنى النجاح للسيد فتح الله في مهمته التي لن تكون سهلة طبعا .
18 - ابنادم الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:17
حسن نصرالله يتحالف مع البعث السوري العدالة مع الاشتراكي الكل يبحث عن مصلحته لكن الغريب هي الردود المتطرفة همها الوحيد هو تميبيع كل شيئ فمن يجلسون تحث الاقبية لن يجيدوا غير دلك ويسوقون دائما وابدا انهم المتحدثون باسم الشعب الثورات الاسلامية ظهرت محدوديتها في ايران والتخريب في الصومال والثورات الالحادية ظهرت شعبويتها وتفقيرهالشعوبها وسرقته الله يحفظ الشعب المغربي وجلالة الملك من كل الخونة والمندسين بين دوالبينا سيدنا محمد قد مات ولن نمشي خلف اي بائع لشعار
19 - الحسن تيزنيت الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:19
قرأت هذه التعليقات فتسألت ماذا يريد هؤلاء من حزب العدالة و التنمية ؟ هل يريدون منه ان يكون على الهامش و ان لا يمارس التسيير لأنه لا يمكن ان يحصل على الأغلبية التي تريحه من البحث عن التحالفات .. أنا أقول اذا كنتم أيها القراء تبسطون الاشياء الى هذه الدرجة فأنتم مخطؤون .. ماذا يعني ان يترشح الداودي الى العمودية و هو يعلم انه لن يفوز بها ؟ اما اللذين ينعتون العدالة والتنمية بانه حزب اقال وليس افعال لو صح ذلك لسلك مسلك اولئك الذين يختارون الخيار السهل وهو عدم المشاركة .. أعطوه الأغلبية المريحة ثم بعد ذلك حاسبوه .. ثم زد عتى ذلك ان الكثير من المغاربة لا يحسنون الا الكلام .. و اختم بالقول واحد يوقد شمعة خير من الف يلعنون الظلام ثم ان الذي يعمل هو الذي يخطئ والذي لا يعمل لا يخطئ ... التغيير صعب و لا احد في حزب العدالة والتنمية يدعي ان الحزب قادر على تغيير الوضع لوحده لابد من مشاركة كل الغييورين على ا الوطن .. و ليعلم الجميع ان هذا الوطن لن يتغير الا بسواعد ابنائه فلا تنتظروا الفتح من السماء .. ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم..
20 - بن علو كيران الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:21
الفلوس دايرة اعلم الله شحال شدو الناس تاع العدالة او مقدوش على الرئاسة تاع الرباط علاش داخلين للانتخبات واعلو خوصص المغرب مزيان اخوصص بنادم في الرباط بدا بالقيادة تاع العدالة خوصص الدودي او بنكيران شوزيا غيخوصص الحزب ومن تم لشارع
21 - مواطن جنوبي الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:23
سبق وأن أعلننا موقفنا الواضح من "العتلة وتمنمية"ولايمتون بصلة للعدالة والتنمية.أنه رقم إضافي الى الاحزاب المغربية التي سبقته.وليس لديه الجديد ولايستطع أن يغير شيئا لإنه دخل وسط اللعبةمثله مثل الاحزاب الاخرى ولايمثل لامعارضة ولا أغلبية ممثل فقط من الناس الانتهازيين والوصوليين (اعضاءه ومنخرطيه كلهم سواء)ركبوا تيارا اخر باسم الدين وباسم التغيير فحتى قيادته معروفة مواقفها تاريخيا وملفاتها ولادعي ان نجرحها في شخصيتها في هذا المنبر.اما الذين ينتقدون فتح الله ولعلوا فصحيح هو ينتمي ال زمرة من المفسدين في هذه البلاد التي نهبت وسرقت اموال هذا الشعب المسكين.فماذا تنتظرون ايها الرباطيين في هذا الشخص سوى الفساد ونهب الثروات وتكديس الاموال في حساباته البنكية .ماذا فعل؟ وماذا بنى؟ وماذا؟ نمى عندما كان وزيرا للمالية للمغرب ككل ليفعله حاليا كعمدة الرباط سوى السرقة مثل هذا لايتقنون ولايتفننون سوى في سربلادهم وابناء شعبهم.وان هذا الشخص لايمت بصلة لللاتحاد الاشتراكي المعروف بمباديئة. ولم يبقى في الاتحادالاشتراكي الحقيقي الا القليل وهم الان خارج هذه اللعبة .اما الذين نراهم حاليا يتبجحون باسم الاتحاد فليسو بهم.الاتحاد الاشتراكي ومباديئه ومواقفه التاريخية بقيت فقط في الارشيف.اما هؤلاء فانهم يستغلون دماء الشهداء والرفاق والمناضلين للوصول الى اهدافهم الشخصية .اي تاريخ نضالي عند ولعلو والحبيب المالكي ولشكر واراضي واخرون تاريخهم النضالي في الانتهازية والسرقة و"الغوات داخل قبة البرلمان"لتشخيص مسرحيات .
22 - المالكي الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:25
مصيبة المصائب ستحل على الرباط العاصمة اذا ما تولى فتح الله والعلو العمودية بها .
تجربة كوزير كانت كارثية على المغاربة . وانا لم افهم في انسحاب الداودي من السباق على العمودية الا التدخل السافر للسلطة . فاللهم حزب الاحرار واتحاد الشركات
23 - مغربي ***** الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:27
مفاجأة غير متوقعة فجرها لحسن الداودي في شأن عمودية الرباط قلبت كل الموازين! لحسن الداودي الذي ظل طوال السنين الماضية رمزا وبطلا، فجأة تحول إلى خائن وعميل. احتجاجات كبرى تطالب برأس لحسن الداودي. هل قبض لحسن الداودي الثمن؟ هل هددوه؟ هل أغروه؟ هل كان للحكومة المغربية دور في هذا؟
24 - أحمق الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:29
السيد سعد قال ان الردود دون المستوى وهذا ما اقتبس من كلامه(
أولا أنا آسف لمستوى الردود التي أقرؤها التي تتميز بقصر نظر فظيع، ورداءة بالسب والشتم والجهل بما يجري...)وفي آخر مقاله وقع في نفس الفخ( لانؤمن بخزعبلات القومة وما جاورها أو قد يأتي شي حاجة تبدل البلاد، فهذا منطق الضعفاء وقديما قالوا سيادنا القدام "ما يحس بالمزودغير المخلوط به" ولي تيتفرج راه تيعاير ويسب وسيروا غيروا المغرب في عام الفيل...طفرتوه,,)من تتهمهم بالخزعبلات اصبح موقفهم اقوى ورأيهم يحصل على المصداقية كنتم تتهمون ولعلو بالفساد وتخريب البلاد فلماذا التحالف معه؟معظم المدن التى كان للحزب موقع قدم بالجنوب فقدها :تزنيت ،اكادير..لان الحزب يقدم تنازلات مجانية للمخزن دون مراعاة شعور القواعد المتدمرة من قرارات القيادة بل هناك من انتخب باسم الحزب وتخلى عنه في مرحلة انتخاب المجالس نموذج طاطا فأين التأطير والوفاء للحزب؟
25 - مغربي عاقل الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:31
فتح الله ولعلو رجل اقتصاد من الطراز الأول، أحسن تدبير ملفات الخوصصة، وساهم في تقوية اقتصاد البلاد.. هذا رأيي، ورأي الخبراء
أتمنى له حظ سعيد في تدبير عمادة العاصمة
ونعم لتحالف العدالة والتنمية لأسقاط المخزن
26 - أنور الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:33
بعص المعلقين لا يقدرون المور حق قدرها الإنتخابات يسودها الفسادواجهزة السلطة التي حاربت العدالة والتنمية قبل واثناء الإنتخابات مازلت تحاربهم فقد كان هناك أغلبية للداودي والعدالة والتنمية لكن تدخل السلطة خير الأمر ولم يجد ابن كيران بد من الإقرار بالإنسحاب وفد ينسحب العدالة والتنمية من اماكن أخرى لأن هناك من يقول أنه حزب الملك والعدالة والتنمية بنصافتها ومرجعيتها الإسلامية تشكل خطر يعني تشكل خطرا على المفسدين كان من داخل السلطة أو شباط أو غيرهم
العدالة والتنمية حينما تتنازل فإنها تفعل دلك حفاصا على مشروعها السياسي والا ستتحكم فيها الداخلية بالرباط والمعلقيين لا يعلمون أن الرباط حالة استثنائية لأن الأمر بالصرف فيها ليسس العمدة كما هم في المدن الأخرى بل العامل
27 - أحمد الرشيدية الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:35
من أراد أن يسب ويشتم عليه الابتعاد عن أبي ذر الغفاري وليقل ماشاء
والمعادلة الصحيحة هي المقارنة بين فساد ولعلو وفساد البحراوي
ونختار أقل الفسادين
أما أن يتشبث الداودي بالترشيح ويدخل المخزن على الخط فتكون النتيجة عودة البحراوي فهذه هي البلادة بعينها
28 - MED ADERJ الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:37
الى العدالة والتنمية.
احتليتم المرتبة 6في الانتخابات واتهمتم الدولة بالتدخل.......!.سحبتم ترشيح العمودية في الرباط واتهمتم الهمة.....!تحالفتم مع الاعداء المفسدين وقلتم المصلحة المحلية.......!
واحصلنا فين غادي نرتبكم..........!
اقول ارجعوا للمبادئ المعلنة في الامس القريب فوالله انتم الخاسرون....
29 - محب المرابطين الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:39
هل تأكدتم الآن أن العدالة والتنمية لن يخرج عن كوكبة الأحزاب الممخزنة .. هل رأيتم الآن ما الذي يمكن ل " الترويض " أن يتكفل به
المقاطعة هي الحل .. ليس المقاطعة لأجل المقاطعة بل لأن المقاطعة تأجج النضالات في الشارع
30 - سعيد الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:41
شوف اسي فتح الله اولعلو الى ماقداتكش الرباط زيدليها حتى منتخبي ظلمات البحر من اسماك ودلافين .
امتى غادي تكول شي نهار ايوا بركا عليها من السياسة ماشي غير بوحدوك لي فالطاولة المغربيةعلى سبيل المثال الراضي - عباس - العنصر- اليازغي _ المالكي - الجزولي_ القباج- بنعيسى الخ ....
وكفا كفا من المهزلة ايوا بركا فين غادي اديرو هده الاموال’ حتى الجماعة القروية ما اهربات ليكم’ النهب تلو النهب .
ايوا شكون الضحية هو المواطن المغربي والوطن.
عباس الفاسي سيزال يترشح حتى يادن الله له بالرحيل من الدنيا علاش مايدير بحال اليوسفي الدي رضي الله عنه يعيش الان احلى ايامه مع زوجته وابنائه بعيدا كل البعد عن السياسة.
فتح الله ولعلو كان وزير للمالية مند مدة حصد فيها ما لم يحصد اي مغربي من اموال طائلة هو الدي يسير ميزانية الدولة ’ ازيل من الوزارة ودخل الان منصة التتويج وهي التي ستجل منه ما لم تعطيه وزارة المالية. تصوروا يا اخوان وزن عمدة الرباط عاصمة المملكة المغربية . الله اكون في عون المواطنين
31 - casawi الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:43
مهما فعلت العدالة و التنمية، سيخرج علينا أحد كوادرها المتشبعين بالأفكار القرداوية ليشرح لنا فقه الموازنات و إعتبار المفاسد و المصالح، و طبعا ستبدأ خِراف الإسلاميين في التهليل للراعي المتبوع "العدالة و التنمية تهتم أساسا بالمصلحة العليا للوطن و لا يجب تحميلها ما لا تطيق و و و..." وينتهي الأمر.. ويطمئن الراعي إلى أن الخراف لن تخرج عن طوعه لأن هذا شأنها مع الرعاة، أما القلة الآدمية المتشككة فأمرها يسير، فقليل من الاحتقار والتعالي و نعتها بالسلبية وعدم فهمها للواقع سيجعلها تتلاشى، هذا هو الوهم الكبير.
المسألة ليست مجرد مصالح و مفاسد، بل تناقد صريح مع مبادئ الحزب الذي أخد على عاتقه الدفاع عن هوية المغرب الإسلامية، فإذا به يتحالف مع من ديدنه محاربة الله و رسوله بل و يزكيهم و يدعمهم، في حين أن الأصوات التي حصل عليها كانت لمنع مثل هؤلاء من الوصول لهذه المناصب. إن لم تكن هذه خيانة فلا أدري متى يسمى الرجل خائنا لأمانة
32 - امازيغية اصيلة الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:45
انا لن احكم على حزب العدالة و التنمية لان احساسي يخبرني بان هناك تصرفات تجري في الخفاء للتامر عليهم وانا اثق بهم لان حزبهم هو بصيص النور الذي مازال يضيء في بلادنا و لكن نحن لا نريد ان يكون ابن ادم هذا عمدة لنا حتى و لو بالمزاح لاني اشعر ان الحال سيزداد سوءا اذا تسلم هذا المنصب
33 - أبوذرالغفاري الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:47
ولماذا هرب من فاس؟هل لأجل أولاده الفرنسيين الذين لايتقنون العربية إلا في (ليسي ديكارت)أم لأنه لم يفعل أي شيء لصالح سكان فاس؟أم أن المخزن طلب منه الأنتقال الى الرباط ل(تسخين الطرح)وحتى تبدو (الديموقراطية)المخزنية وكأنها خارجة لتوها من مناظرات الأغريق؟أم هل هناك كواليسا بين البيجيدي وشباط لأقتسام كعكعة الديموقراطية الحسنية الهجينة؟هذه أسئلة من مواطن مغربي لايفقه شيئا في هذا(التخربيق)فهل يمكن أن تنوروا طريقه؟
34 - الجيلاني نحلي الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:49
إنها إهانة كبيرة لمناصري العدالة والتنمية و *مركة واش من مركة* و خصوصا التخلي عن المنصب لغادر غدر بالشعب المغربي وتخلى عن وعوده عندما تولى منصب وزير المالية، أما قصته مع الصحافي الدي فضحه فلن ينساهاالمغاربة أبدا.
وشوهتينا آسي بن كيران. 
35 - akram الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:51
كم أخد الداودي بعد انسحابه من الترشح لعمدة الرباط لصالح فتح الله ولعلوربما وصل الى مبلغ خيالي هذه هي الانتخابات المغربية البيع والشراء إذن الهدف من وصول الى الجماعات الحضرية هو السرقة مال العام
36 - حمادة عزو الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:53
عليكم ان تنتبهوا جيدا ايتها الاحزاب لخطاباتكم وحديثكم عن النزاهة والاخلاق والقيم الاسلامية والاشتراكية والليبرالية فكل كلمة تفوه بها"زعيم منكم" محفورة في الذاكرة وقد ادقنا الاتحاديين من نفس كأسهم المخادع ، فيما بدأت العدالة والتنمية تدق مسامير نعشهالنمنح للجرار كأس مخدر سرعان مايزول مفعوله بيد تلك الاحزاب معتقدة انها ترمم ما قد اصبح اصلا رمادا..
ولعلوا المسكين بعد جمعه لبعض النقاط لصالحه مؤخرا يفكر الان جديا في ذرها في وحل العمودية واي مدينة هي الرباط حتى لو كان نبيا وهو عكس ذلك لما صلحت الامور في عهده اضافة الى ان عمودية الرباط لها معايير اخرى مرتبطة بالنظام واجهزة كبرى يصر ولعلو بذلك ان يعتمر قبعة الخيانة الكبرى وبذلك يجهز على تاريخ الحزب وليس الفرد.
من جهة اخرى السيد الداودي كشخص لم يصل مرحلة النضج بعد حتى يمتلك تسيير جماعة صغيرة ومن جهة اخرى من سابع المستحيلات ان تسير العدالة والتنمية الرباط او الدارالبيضاء والمدن الكبرى التي لها خصوصيات خاصة .وانسحاب العدالة والتنمية من سباق الرباط من قرارة نفسه هو امر جيد سياسيا لكن استبعد هذا....
ويبقى العبث الحزبي والسياسي هما سيدا الموقف ولكم في ايران عبرة ، ايران المتشددة والامنية اختلطت فيها الامور والبوادر والاعراض نفسها ظهرت في المغرب فحذاري ان تنتقل العدوى الى المغرب في 2012 لتجرف معها نظام بأكمله فرغم حساسيته الى ان اوهن من التصدي لثورة هذا الجيل الذي لاينفع معه قمع او دراسات لتركيبة شخصيته المعقدة... وسيكون الجرار سبب شرارتها الاولى ضد الاسلاميين القابعين تحت الارض.
37 - ابو شامة الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:55
من رجل اقتصاد الي رجل التسول الكل بعلم ان صديقنا كان وزبرا للمالية لعدة سنوات فضحه الاستاد العلوي في جريدته في مدينة تطوان الله اعلم بدلك فكيف يعقل من وزير مالية الي رئيس بلدية هل صحبح انه سيمد يد المساعدة للفقير والغني لااظن دلك ام انه ضاقت به السبل وقال باش ما عطا الله نقضو
38 - الحسين بر الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:57
حزب العدالة و التنمية هو لبحزب الدي لديه الاشخاص النزهاء ولا أدل من دلك انهم لا يقبلون اي شخص ليكون ضمن أععضاء حزبهم إلا أدا كان سوي في تصترفاته ويحضى بالتقة والحفاظ على الامانة. ادا فهو بصيص النور الذي مازال يحاول ان ييضيء في بلادنا
نسأل الله لكم التبات والتوفيق
39 - رباطي الهوى..... الاثنين 22 يونيو 2009 - 22:59
الشهادة لله أن مدينة الرباط التي كانت لثلاثة عقود قلعة اتحادية حصينة لم تعرف الحركة و التغيير الذي عرفته خلال فترة البحراوي. و اذا علمنا ان من ستؤول اليه امور العاصمة هو وزير المالية الاسبق الذي ابهر فشله الذريع حتى المقربين منه فلنقرأ السلام على العاصمة الرباط.
و للاشارة كذلك فان التحالف ضذ البحراوي و السنتيسي بسلا يخفى لمسة عنصرية ترمي ابعاد حزب الشلوح من الرباط وسلا و ما جاورهما
40 - الهلالي الاثنين 22 يونيو 2009 - 23:01
تدخل الهمة وحديثه باسم الملك أفسد المسلسل برمته واصبح يهدد الإستقار والأمن ويدفع في اتجاه انزلاق قد لا يحمد عقباه,
الفاعلون والمراقبون في حيرة من أمرهم هول من يسير المغرب وإلى أين؟
التساؤل الأهم هو هل يريد هؤلاء المتحدثون باسم الملك والموظفين لمعطيات ومعلومات أطلعوا عليها عندما كانوا في مواقع المسؤولية ويوظفونها لأرهاب الناس ألا يندرج ذلك في خانة خيانة الأماة التي توجب المساءلة ؟
السؤال الأهم الآخر هو هل يسعى هؤلاء إلى إيجاج خصوم للملكية يكسرون هذا الإجماع الحاصل ويدخلون البلاد في مرحلة جيدة من المنازعة على الحكم؟
هل الهمة يترف بإيعاز من القصر أم أنه مفروض عليه كما هو مفروض على باقي مكونات الطيف؟
أي قوة تحمي رجل لا زاد ولا رصيد له سوى الإطلاع على خبايا الأمور من موقع المسؤولية السابقة ومن زاوية مشروعية الزمالاة والصداقة لولي الأمر؟
إلا يدفع هذا الخلق الجديد للفديك الرديى إلى دفع رادكاليي البلاد نحو تبني العنف الثوري أو الكفاح المسلح ومن سيتحمل مسؤولية إعادة إحياء منظمة إلى الأمام و23 مار س ولنخدم الشعب والشبيبة الإسلامية جديدةذا كان هذا التوجه رسمي أو مدعوم من الداخل أو من الخارج؟
إلا يستدعي كل هذا الإستهتار واتلإنقلاب على نتائج سناديق الإقتراع إلى جبهة وطنية للدفاع عن الديموقراطية على غرار ما وقع في الجارة الموريتانية حيث فرضت إرادة الجماهير على الإنقلابيين العودة إلى حادة الصواب
مجرد أسئلة ينبغي أن تكون موضوع نقاش وطني من أجل جبهة وطنية للخلاص أو الإنقاذ
الهلالي امحمد فاعل سياسي ونقابي مناهض للهمة ولمن يسنده
41 - LARBI F1 الاثنين 22 يونيو 2009 - 23:03
منذ اعلن حزب العدالة والتنمية اصراره على حيازة عمودية الرباط ظننت ان الحزب سيتحمل مسؤليته وسوف نرى افعاله بعد ان سمعنا اقواله والان اتضح ان الحزب متخوف من المسؤلية اظن ان الحزب سيتلقى ضربة قاضية في الانتخابات التشريعية في عام 2012 فهو حزب اقوال لا افعال ومن الان اعلن انني فقدت كل احترام لاولائك الوصولين
42 - atlas الاثنين 22 يونيو 2009 - 23:05
أنا مابقيت فاهم حتى وحدة! من أجل ماذا يتحالفون مع لصوص الأمس و الوصوليين؟ خطةمستفزة لطبقة ظلت الى وقت قريب تتعاطف مع حزب الملتحين . يبدو أنهم كلهم بحال بحال. ماذا تنتظر من أناس يدعون النزاهة و يتحالفون مع الأبالسة؟ حسبي الله و نعم الوكبل.
43 - رشيد الاثنين 22 يونيو 2009 - 23:07
قال تعالى" ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"
وقال صلى الله عليه وسلم"من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت"
يحية لصاحب المقال ولكل من علق عليه
كان من الأفضل وإغناء للمقال أن يضيف كاتبه -المحترم طبعا- السبب المعلن صراحة لسحب ترشيح الداودي لعمادة العاصمة وهو بكل بساطة أن التحالف المشكل قرر بعض أعضاءه الخضوع للضغوط القوية والاملاءات المخزنية وبالتالي خياران لا ثالث لهما بقيا للعدالة والتنمية وهما إما الاصرار على الترشيح ما يعني حتما فك التحالف أوالتوافق بعبارة أدق،أو التنازل لصالح مرشح آخر متوافق عليه من التكتل ضد البحراوي،فكان الخيار الثاني وهو أخف الاضرارلاعتبارات واقعية بعيدا عن نداءات التقوقع والانطواء حول الذات لأن من يعتقد أنه سيصلح لوحده ما أفسدته السنين فهو يعيش عالم آخر ولا يفقه في واقعه شيءا.
أما لم يتحين الفرص ويستغل مثل هذه المنابر -النبيلة الهدف والغاية-للهجوم على حزب العدالة والتنمية ورجالاته،فهو يقومبمثل ما يقوم به الهمة وأعوانه بتنفيسه لغيضه وعجزه عن مجاراة صدق هؤلاء ونبل أهدافهم وثباتهم على مواقفهم وبراءة ذمتهم أمام الشعب المغربي من كل فساد أو إفساد ، وتجارب الحزب في التسيير دليل واضح لمن يعمل فكره قليلا ويتسم بالصدق وقول الحق ولو في من يخالفه الرأي، لكل ذلك يعلن الهمة وكل أركان السلطة الذين قرروا مساندته في جرائمه المستمرة ضد إرادة الشعب المغربي ،يعلن حربه على الديمقراطية وحزب العدلة والتنمية- رمزالاصلاح والتغيير- وإصراره على إذلال كرامة المغاربة والانتقاص من ذكاءهم ووعيهم وقدرتهم على الانتفاضة ضده ومن يسير في نهجه عاجلا أم آجلا.
44 - ABOKS الاثنين 22 يونيو 2009 - 23:11
قمة الهزل ، عندما ترى ولعو الاشتراكي اللمبجح ينبطح فلا عجب لأن بنكيران تجمعهما علاقات حميمية في الماضي و الكل يعرف هذا . أما أن يتحالفا فالخاسر الأكبر هو الشعبي لأنه سخر منه كرومي ذو ميل إسلامية سياسوية لغرض يعرفه زد على ذلك أن الناخب الربا طي قد أهين بطرح فرضية ولعو عمدة، اللياقة لا تسمح لي بسرد كل ما اعرفه عن الأساليب المتبعة في هذا الشأن ولكن سأكتفي بقول ان لم تستحيي ففعل ما شئت يا بنكيران لأن ألأشتراكيون لا امان لهم، بينهم فما بالك بالأخر وقد بعت الماتش وا عثمانياه..الذي يقر بأن ألف بحراوي ولا نصف اشتراكي الذين يبيعون القرد ويضحكون على من اشتراه..
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال