العدالة والتنمية " يستجير " بالملك محمد السادس

العدالة والتنمية " يستجير " بالملك محمد السادس
الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 22:39

بنكيران يتهم الهمّة بالإرهاب والإساءة للمغرب

احتج الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران على ما يتعرض له حزب العدالة والتنمية من ضغوطات تستهدف فك التحالفات التي ينشئها لتسيير المدن الكبرى أو المشاركة في التسيير، إثر احتلاله لمواقع مهمة في الانتخابات الجماعية لـ12 يونيو 2009.

وأكد خلال ندوة صحافية عاجلة عقدها بنكيران أول أمس الأحد بالمقر المركزي للحزب بالرباط، أن هذه الضغوطات شملت كذلك مستشارين من أحزاب أخرى لكونهم عقدوا اتفاقات أو أبرموا وعودا مع العدالة والتنمية في نفس الإطار.

واعتبر عبد الإله بنكيران أن هذه الممارسات التي يقودها الوزير المنتدب في الداخلية الأسبق مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة فؤاد عالي الهمة، “تسيء إلى المغرب وإلى ديمقراطيته وإلى ملكيته الدستورية”، مؤكدا أننا “نواجه خطر الوصول إلى حزب الدولة أو الحزب الوحيد”.

بنكيران (وسط) أثناء الندوة الصحفية رفقة الرميد (يسار) وباها(يمين)

وأكد بنكيران أن “فواد عالي الهمة أضحى يمارس الإرهاب، وأن السياسة التي بدأها سنة 2003 حينما فرض على الحزب عدم المشاركة في جميع الدوائر، يستأنفها اليوم عبر تهديد حلفائه لقطع الطريق على مشاركة العدالة والتنمية في التسيير”.

وفيما نفى بنكيران فرضية الانسحاب الجماعي لمستشاري العدالة والتنمية، معتبرا الاستمرار في المواجهة من أقوى العبادات، أضاف بنكيران :”لقد هزمناهم سياسيا وأرادوا تصفيتنا بجميع الأساليب غير المشروعة، وحزب العدالة والتنمية سوف يدرس جميع الخيارات للرد على ذلك“.

ووجّه بنكيران نداء إلى الملك محمد السادس “للتدخل من أجل وقف هذه الممارسات التي يدعي من خلالها أصحابها أن تعليمات سامية صدرت للحيلولة دون وصول حزب العدالة والتنمية إلى تسيير المدن الكبرى أو المشاركة فيه“.

ومن جهته، روى مصطفى الرميد رئيس فريق العدالة والتنمية لرجال الصحافة الذين تابعوا الندوة الصحافية بكثافة، تفاصيل أخرى عن كسر تحالف الحزب في مدينة الدار البيضاء، عبر ما أسماه :”تهريب الرئيس محمد ساجد”.

وأوضح الرميد في البداية كيف أن هذا الرئيس كان متشبثا بتحالفه مع العدالة والتنمية، وأكد أن تحالف الحزب مع الاتحاد الدستوري يمتد إلى العمل المشترك الذي أنجزه الطرفان خلال الولاية السابقة، والذي كان محط إبداء ملاحظات اتفقا بشأنها على توقيع ميثاق شرف لتجنب الوقوع في نفس الأخطاء، وقال :”في هذا الإطار زكينا محمد ساجد مرشحا لتسيير مدينة البيضاء، ووقع على ذلك 85 مستشارا يوم الخميس 18 يونيو، فإذا بمحمد ساجد –وبعد سلسلة من الضغوطات- يستسلم يوم الجمعة 19 يونيو، وينقلب نحو تحالف جديد ليس فيه العدالة والتنمية، ويرفض حتى استقبالنا أو الإجابة على مكالماتنا الهاتفية”.

الهمّة في منزل عمدة الدار البيضاء ساجد

وتساءل الرميد :”كيف يتم ترهيب رجل أعمال بحجم ساجد؟”، ودعا أحد العمال الذي قال :”إنه متورط في الضغوط إلى إضافة مصلحة جديدة داخل مبنى العمالة وتسميتها “مصلحة الانتماء إلى حزب الأصالة والمعاصرة”.

واستغرب في ذات الوقت أن يعلن هذا الحزب مؤخرا عن حصوله على 40 مقعدا في الوقت الذي لم يحصل في الانتخابات إلا عن 21 مقعدا فقط.

وأضاف الرميد :”إننا نطرح سؤال الديمقراطية في هذا البلد، ونطرح إشكالية الأحزاب السياسية، ونتساءل هل يمكن أن نستمر في هذه التجربة”، مهددا بإمكانية التفكير في فرضية الانسحاب الجماعي لمستشاري العدالة والتنمية من مدينة البيضاء

وقال الرميد :”إننا نطالب جلالة الملك بوصفه المسؤول الأول عن الحقوق الفردية والجماعية بإعطاء تعليماته السامية لفتح تحقيق والبحث عمن يتحدث باسم الدولة“.

‫تعليقات الزوار

96
  • عبدو
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:31

    وقال الرميد :”إننا نطالب جلالة الملك بوصفه المسؤول الأول عن الحقوق الفردية والجماعية بإعطاء تعليماته السامية لفتح تحقيق والبحث عمن يتحدث باسم الدولة”.
    ->أخاي الرميد راه نتموما اللي ما بغيتوش تفهمو طبيعة المخزن..راه فعلا كيتكلمو باسم الدولة..والملك ما يقدرش إيجيها ديريكت لا أقل ولا غير..هدا هو المخزن لمجعفن ديالنا..وله معكم خياران استراتيجيان:إما التدجين أو التام كمن سبقكم أو التهميش التام كغيركم..وانهزامكم بدأ يوم رضيتم بشروط المخزن والدوبان في حزب آخر ثم تقزيم أنفسكم بأنفسكم في الانتخابات…واستمروا في النطيح أخاي الله إسخر..غي ما تنساوش بأن المخزن راسو قاسح بزاف..أو ما توهموش راسكم بزاف بأن المخزن حاجة والملك حاجة أخرى لمجرد “وعود” “شفوية”..راه هاديك غي هدرة ما تشري خضرة…

  • فؤاد حادر الهمة
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:09

    هده هي البداية و ما خفي كان أعظم و الله يحفظ من الدي سيأتي … و أطلب ممن يهمه الأمر التحرك وبشكل سريع حتى نتفادى كلمة ** مغرب بلا ديموقراطية **

  • زائر عابر
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:11

    وقال الرميد :”إننا نطالب جلالة الملك بوصفه المسؤول الأول عن الحقوق الفردية والجماعية بإعطاء تعليماته السامية لفتح تحقيق والبحث عمن يتحدث باسم الدولة”.
    كمن إستجار من الرمضاء بالنار, والله أضحكتني حد البكاء هذه المسرحية الترجهزلية.

  • Said
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:53

    انها الخبرة المغربية و ما ادراك ما الخبرة المغربية. خطة قديمة لكنها صارت اليوم دات فعالية لما بلغه المجتمع المغربي من النضج ، يوم كان تاسيس الاحرار لم يكن المغرب في مستوى استيعاب المناخ العام فكانت ردات فعل اليمة لنا جميعانحن المغاربة اليوم . لكن مقارنة مع ردات الفعل الحالية فمشروع الترتكتور قد رأى النور لكن قطع غياره من طباشير مصبوغ و انه ضحية خدعة في سوق الغيار .
    سرعان ما يفطن و يغير جلده و خطابه ليبلغ مشروعه . لان الوعي الجماهيري اقوى من فكره.
    قطع الطريق عن العتيق من القراد السياسية ،
    في الوعي الجماهيري قد يجد فؤاد ظالته و يغسل و جهه من رشات الزناديق.
    يصاحب الغني لا لغير ماله و يصاحب الفقير لا لغير وعيه، يوجه اموال الدولة الى التنمية و يعانق الطبقات السفلى من المجتمع ، فهي و الله من اسلم من طوفان الزيف و العبث . لازالت طاقات نيرة خارج الحلبة ، فمتى كانت له كان النصر حليفه.
    تشاو

  • مغربي *****
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:23

    إننا بصفتنا القاعدة الواسعة من المجتمع المغربي نستنكر التدخلات السافرة في أمر الائتلاف من أجل تسيير المدن. ولن نرضى إلا عن الائتلافيات الطبيعية والمنطقية. ومن يسعى إلى خلق ائتلاف مصطنع مدجن لا يقبله العقل. وكل ائتلاف ناتج عن ضغوطات وممارسات مبنية على الترهيب والتخويف فهي أمور غير مقبولة. ومن يسعى إلى هذه الممارسات المشينة إنما يسعى زعزعة الاستقرار في البلاد ويسعى إلى إعدام ثقة المواطن في المشروع الديموقراطي في البلاد. وبصفتنا نحن أفراد من المجتمع المغربي الأبي نطالب بدورنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس للتدخل فورا لإيقاف المهزلة التي ترتكب باسمه. كما نطالب جلالته بإصدار أوامره من أجل فتح تحقيق في الموضوع وإنزال أقصى العقوبات بالمفسدين.

  • المررووكي القبيح
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:47

    السياسة واعرة عليكم.عطيوها بالتساع.
    إيلا كنت رجال ومع الشعب انسحبوا من جميع الجماعات.
    واش انتما تتفرقوا بين الهمة والملك.الهمة راه بحال البصري بالنسبة للحسن الثاني.
    ولايني راكم مراهقين في السياسة وإلا تتخباو وراء هذه الأعذار .
    تعارضون خادمة الدار ولا قدرة لكم على معارضة مولات الدر.
    راه الملك هو الذي بيده جميع السلط وكلكم خدامه على الأعتاب الشريفة.إوا منين بغيت تجيب الديمقراطية وحقوق القردة.
    وقعتم على عقود الاذعان إوا سلمواوهنيونا من المسرحيات البكية على جراح أمة استضعفت ونهبت ويتمت وفقرت …ولا حول ولاقوة إلا بالله.اللهم الطف بنا يا أرحم الراحمين.

  • قوقو
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:27

    وأضاف الرميد :”… ونتساءل هل يمكن أن نستمر في هذه التجربة”
    معكم قلبا وقالبا ايها المجهدون و كما قلت يستحسن اعادة التفكير حت هد الناس كااع متيأمنو لا بديمقراطية لا بوالو والله يستر وصافي
    تحيتي لـ pjd

  • مغربي
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:25

    لقد قتل جرار الهمة أملنا في مغرب ديموقراطي و أعادنا 40 سنة إلى الوراء

  • عابر سبيل
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:05

    بنكيران مع كامل احترامي لك أبنت أنك تتخذ قرارات لا علاقة لها بالسياسة أعلنت الهدنة مع الهمة بمجرد أنه زارك في بيتك و هاهو يجني ثمار اللعبة التي حبكها بكل دهاء الهمة كان ذكيا عندما زارك في بيتك و أوهمك بأنك لست المستهدف بل جاء من أجل جماعة عبد السلام ياسين لكنه كان يعد لك الحفرة التي سقطت فيها بسهولة و زدت الطين بلة عندما أعلنت تنازل الداودي لفائدة أحد أعدائك القدامى و هو فتح الله والعلو لو تركت الأمر يسير بشكل عادي لما حصلت على عمودية العاصمة و لكن ستخرج بماء وجهك ووجه الحزب أصبحت ملكيا أكثر من اللازم و أصبحت تتكلم كباقي الأحزاب فالأحسن لكم أن تعودوا إلى مساجدكم و جلساتكم الهادئة و دعوا السياسة لأصحتبها لأنها ملوثة شئتم أم أبيتم و ما تحالفاتكم مع أي كان عبر ربوع المملكة لخير دليل على نفاقكم السياسي تحية وداع يا أخ بنكيران قتلت مابقي في السياسة داخل البجيدي  …..

  • zain
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:21

    وقال الرميد :”إننا نطالب جلالة الملك بوصفه المسؤول الأول عن الحقوق الفردية والجماعية بإعطاء تعليماته السامية لفتح تحقيق والبحث عمن يتحدث باسم الدولة”.
    ماعسانا نقول في هذه البلاد السعيدة ، اصبح من الصعب التفريق بين الصالح والطالح ،بين هذا و ذاك ضاعت الحقيقة وتبخرت احلام هذا الشعب المغلوب على امره،

  • عبد الله الغاضب
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:23

    كن اضن انا حمى هذا الوهم الذي يسمونه انتخابات قل فاتتني . واذا بي اجد نفسي لازلت اسمع هدير محرك التراكتور وضوء خافت ينسل من من القنديل القديم.
    كي نهم موضوع “التحالفات”والضغوطات من صاحب الملك . نسأل عبر هذا المبر رأي رئيس بلدية الحسيمة القديم الجديد باسم pps ثم برخصة جرار .عن السبب الرئيسي الى رحلته بين الرمزين .لا اَن ان ذلك عادينا يا دكتور . خذ قسطا من الراحة واجب المغاربة لا تخف فكل الى التراب .كن شريفا وترجل ثم نكلم .عفوا

  • عاقب
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:47

    قد تكون هنااك ضغوط على ساجد أوغيره بغرض فد التحالفات لقطع الطريق على العدالة والتنمية للوصول لمراكز القرار أوعمادة المدن الكبرى.
    لكن إسمحلي بالقول بأن هدا جزء من العراك السياسي بمعنى أن كل طرف أوهيئة سياسية تختلف مع أخرى سياسيا جزئيا أوكليا في التدبير ومعالجة الأمور لهاالحق السياسي بتسويق أفكاره ولو كانت ضدهيئات أخرى لها توجهات أخرى سياسية وإديولوجيا .,
    وفي إعتقادي أن العدالة والتنمية يجب أن يبدل جهودافي إقناع الأحزاب للتحالف معه بدل البكاء على الأطلال وهده جوهر السياسة التي لا يفهمها هدا بما يكفي .
    والسؤال المطروح مالدي يمكن للهمةأن يضغط به عن الأخري ليتحالفوا معه .
    ثانيا إدا كان ساجد قد نقض إتفاقه مع العدالة والتنمية فعلا فالمدنب والمنافق هو ساجد وليس الهمة

  • Karim
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:45

    أودي راه الملك لمسيفطو إلا بغيتو الديمقراطية خاصكم تناضلو باش تبدل الدستور خصوصا الفصلين 19 و 24 باش نوليو بحال اسبانيا أما دابا راه عندنا غفيرما ماشي دولة أو مهلكة كما تيقول سي كوريط

  • L7rizi
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:21

    العدالة والتنمية ” يستجير ” بالملك محمد السادس!!!!!!
    و الله إلى ضحكيوني هههههههه!
    محمد السادس مفرشخ عليكم بالضحك وِڭُولْ والله إِلَمَا هَادْ ارْحِمِنِي إِلَ عَنْدو ما يِڭُولْ٠
    بِدَاكْ اتْرَاكْتُورْ رَوَّنْ لِيَّ خُرُوطُو!!!!

  • hamid
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:43

    كالمستجير من الرمضاء بالنار

  • aghrib05
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:19

    متى سيفهم قادة حزب المصباح ان فرعون هو من اوحى الى هامان ان اتخد لي صرحا جرارااسد به الطريق امام من ينازعني في المقدس كلحاف ….
    وامهد به الطريق لزمرة الشواذ والغلمان من امتالي ليتبؤا المراكز و الخانات …
    واهش به على قطيعي و لي فيه مأرب اخرى

  • عبد الرحمن أبو هاجر
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:25

    الآن اتضـــح لمـــــــادا أغلبيــــــــة الشعـــب ترفض المشاركـــة في اللعبــــــــــة

  • ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:17

    باسم الله الرحمان الرحيم وصلي الله علي محمد وءاله من ابو شامة هولاندا الي اخينا عبد الاله وجماعته سلام تام وبعد لعل حزبكم اصبح حزبا غير مرغوب فيه من قبل اسرائيل وامريكا واروبا لانكم تتكلمون بما لاتشعرون نحن نحارب الشواد نحن ندعم حماس نحن نحن استغاتثكم بالملك لا تنفعكم وما عليكم في 2012 الا تغيير جلدكم كالافعي باسم التيجانية والتنمية او البودشيشية والعدالة وسوف تنجحون اما حزب رديكالي اسلامي فهو غير مقبول وشكرا

  • أبوذرالغفاري
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:07

    هذا الحزب يصدق في حقه المقولة العربية الشهيرة:المستجير من الرمضاء بالنار.هل بنكيران يطنز على المغاربة أم على نفسه أم على أعضاء حزبه؟فهو يعرف أن حزب الهمة خرج من رحم الملك ويخدم أجندته ويطبق “التعليمات المولوية السامية”لذلك نرجوه أن لايستخف بعقول المغاربة ومحاول إظهار الملك وكأنه بعيد عن هذا اللعب (الحامض) والذي يثير التقزز والأشمئزاز.إلعبوا غيرها فلقد دخلتم في طاحونة مخزنية ولن تخرجوا منها إلا ملطخين وملوثين بالعار المخزني وكره الشعب لكم ولتفاهتكم.

  • مستغرب
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:17

    السيد بن كيران إعترف بأن الهمة تدخل2003لتقليص مشاركةالحزب في الانتخابات واستجبتمللقرار مهذا تريدون بعدها ؟خذلتم القواعد وسقتم مبررات واهية حينهاأما الان تتباكون على الاعتاب الشريفة ضد صاحب الملك ،كل ما يتخذ في حقكم من قرارات وتحالفات لا تشتكون منها لانكم قبلتم باللعبة السياسية بشروط المخزن وما عليكم سوى الصبر بردوها فكلوبكم ولا مابغيتو انسحبوا بسلام وخرجوا من باب واسع حفظا لماء وجه الاوفياء والشرفاء والنزهاء من الحزب ولكن المشكلة هي الي ذاق …

  • مغربي
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:19

    قلنا لكم راها العمارة طايحة فاين داخلين ، لي عملها بيدو يفكها بسنانو

  • الميسوري
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:29

    حاولوا ان تفهموا قليلا و شيئا ما من اللعبة السياسية و ما يدور في فلك العلاقات الدولية و ضغوطات البنك الدولي و ثندوق النقد الدولي و امريكا و اسرائيل و فرنسا و اسبانيا و علاقات الجوار و مشكل الصحراء المغربية المفتعل و المرتبة التي خصل عليها المغرب في علاقاته مع الاتحاد الاوروبي و الحرب على الارهاب و الصراع الديني بين السني و الشيعي و الاقتصاد المغربي الذي يعول على جلب 10000000سائح في 2010 ….الغ.
    تاملوا و تمعنوا و ستجدون الحلول لاسئلتكم لماذا و كيف.
    انشاء حزب الاصالة و المعاصرة اتى نتاجا لدراسات مشتركة من اجل تنمية البلد و لو على حساب بعض القيم.
    و هذه مجرد تخمينات و فرضيات لها ما يبررها من خلال الملاحظة و الفهم.
    و دمتم بخير.

  • MED ADERJ
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:05

    الى العدالة والتنمية.
    احتليتم المرتبة 6في الانتخابات واتهمتم الدولة بالتدخل…….!.سحبتم ترشيح العمودية في الرباط واتهمتم الهمة…..!تحالفتم مع الاعداء المفسدين وقلتم المصلحة المحلية…….!
    واحصلنا فين غادي نرتبكم……….!
    اقول ارجعوا للمبادئ المعلنة في الامس القريب فوالله انتم الخاسرون….

  • شريف
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:27

    وبما تريدوننا أن نستجير بعد الله طبعا اب الحزام الناسف فيزجون بنا في السجون كما فعلوا بالسلفيين أم نستجير بمنازلنا كما يفعل الكثيرون من الثقفين ؟؟؟ والمتشددين وندعها للمفسدين .أما اذا كان الهمة خادم فرعون على اعتباركم فقد قال تعالى فقولا له قولا لينا.ولإخوتي في حزب العدالة والتنمية استمروا على دربكم. راجعوا أخطاءكم وانظروا أمامكم وأعرضوا عن الجاهلين واهتموا بالفعل ولا تحصروا نسفكم في رد الفعل والله من وراء القصد وهو ولي التوفيق

  • ABOUHAMZA
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:33

    نسبة المشاركة في كازا تساوي اقل من 20% يعني أن أكثر من 80% يرفضون “الممثلين”الحاليين …….

  • غيور مغربي
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:29

    لا مجال للفقيه في السياسة هذه حقيقة يؤكدها التاريخ الإسلامي عامة، وعليه أقترح عليكم العودة إلى تربية الشباب و ممارسة الوعظ والإرشاد في إطار ثوابت الأمة وستنالون الأجر الكبير مع الله عز وجل واتركوا اللعبة السياسية لأصحابهاحتى لا تفقدوا مصداقينكم.

  • marocain
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:25

    Le PJD marocain n´a ni le talent, ni des gens intelligents et meme pas le courage d´affronter directement leurs ennemis pour defendre les interets des pauvres marocains. Si vous prenez l´exemple du PJD turque je vous le jure que vous allez très loin car le peuple marocains va voter pour des gents courageux et que ne baisse pas la tete. Vive le PJD de la turquie

  • نصر الله
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:35

    على الاحزاب الحقيقية وهي معروفة وهي العدالة والتنمية وحزب الاتحاد الاشتراكي وحزب التقدم والاشتراكية تنضيم مسيرة احتجاجية والانسحاب من العمل السياسي والانضمام الى المعارضة الحقيقية مع العدل والاحسان و الحزب الشيوعي لان العمل السياسي مجرد كدبة باينة

  • جوالى المغرب
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 22:51

    الوضع في المغرب خصو مخرج سينمائى كبير من أجل الإخراج ؟؟
    أو برنامج فك الشفرة ؟
    خصوصا أننا رجعنا إلى الورى إلى ما بعد 40 سنة ؟ إلى من يستنجد بمحمد السادس ؟ لقد جاء الزمان الهمة والهمة مثله كمثل أفقير والدليمي والبصري ؟
    مجرد مشورا الملك ؟ولكن الذى لا يعرف الملك بين ذلك الزمان وهذا الزمان هو كيفية التواصل والمعلومات والإنترنت لا يمكن ان يخطو خطوة بدون ان يعرف المجتمع المدني مسارها ؟
    بهذا سوف يفقد الملك شعبيته بين الشعب حداري يمحمدالسادس ؟؟؟؟العبة إنكشفت خصوصا عندما يتكلم الهمة بسم جلالة الملك هذا ماشي ديمقراطية

  • ابراهيم
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:57

    لنكن واضحين، المغرب يعيش أزمة تتسم بانفصام في الشخصية. فلا نحن قادرين على تسيير البلاد تسييرا جيدا ولا نحن قادرين على تجديد نخبنا و مسؤولينا. العدالة والتنمية يصنع الحدث بنزاهة أطره وتعاملهم الجيد مع السكان وتزايد نفوذهم وتوسعهم – حصلوا على 1513 مقعد في انتخابات 2009 عوض 550 في 2003 وعززوا تواجدهم في الصحراء ب 9 مقاعد ولهم تواجد حاليا بالقرى وحصلوا على اكبر عدد من الاصوات في الوائح –
    الهمة جاء بحزب وحصل على المرتبة الاولى في عدد المقاعد في أقل من 5 أشهر من تأسيس الحزب. جيد، لكن نريد منافسة شريفة على البرامج والمنجزات وليس على استغلال النفوذ ومنع وصول حزب العدالة والتنمية لتسيير مدن رغم تفوقه فيها من حيث عدد المقاعد. إنها الحكرة بعينيها. اللهم ان هذا لمنكر

  • Ghayour
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:59

    إن الملوك بلاء حيثمـا حلـوافلا يكن لك في أبوابهـم ظـل
    ماذا تؤمل من قوم ٍ إذا غضبواجاروا عليك وإن أرضيتهم ملوا
    فاستغن بالله عن أبوابهم كرمـاًإن الوقوف علـى أبوابهـم ذل

  • واحد السيد من سوق السبت
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:47

    كنت اكن شديد الاحترام والتقدير لحزب العدالة والتنمية معتبره حزب المبادئ والمواقف الملتزمة .لكن سرعان ماكشف عن نفعيته وعفنه حينما قرر التحالف مع حزب الاصالة والمعاصرة وحزب الحركة الشعبية في مدينة سوق السبت اللذين يضمان اكبر لصوص هذه المدينة الذين اذاقوا هذه المدينة جميع انواع التهميش والاقصاء همهم الوحيد السلب والنهب وهم المستشار براد وبنعمر … ضدا على رجل شريف يشهد له الجميع بالتغيير الملموس في المدينة والذي حصل لوحده على نصف اصوات سكان مدينة سوق السبت وبعدما تبين لهم انه لا يصح الا الصحيح انضم اليه اعضاء الحركة الشعبية والاصالة والمعاصرة ليفوز برئاسة المجلس ويخرج ممثلي حزب العدالة والتنمية حاني الراس .

  • asmar
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:37

    ارجعوا الى مجالسكم الشاغرة الان
    ارجعوا الى عزكم
    ارجعوا الى دينكم واتركوا السياسة لللسيياسيين
    في هذا البلد الملك هو من يفعل كل شيئ قلناهل لكم مليون مرة والله العظيم مايخليوكم اديرو شي حاجة بلا اذن ملكهم

  • الكتاني
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 22:53

    في الواقع ان تسيير المدن الكبرى مثل الدار البيضاء , الرباط أو اكادير قد يكون صعبا على حزب مثل العدالة والتنمية وهذا ما ظهر في تسيير مدينة تمارة وبالأخص في المجال العقاري,حيث نسي فخامة الرئيس السيد الرجدالي أن أصوات الشعب هم الدين أوصلوه إلى ذالك المنصب.واكبر وشمة عار هي تلك التي ترك مؤرخة بعد إجهازه على نزع ملكية بقع لرضية, في ملك عائلات من الطبقة الشعبية كانت ولازالت أمالها معلقة على تسلمها,ليضمها إلى ارض مخزنيه و يسلمها بعد ذلك إلى مستثمرين عقاريين مثل الإخطبوط الضحى .

  • مواطن مسلم
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:37

    يا أخي بنكيران، أرجوا أن يصلك تعليقات القراء هنا. يا أخي را بنادم لقرا و وعى عارف أن هذا الدجال واطي الهمة ما هو الى أذاة القصر فكيف تطلب من الملك التدخل؟ و إن لم يجبكم ماذا ستفعلون؟ يا أخي طريقة الإنتخابات لن تعطيكم الحكم يوما لأن كل الأحزاب الأخرى لا تريد مشاركتكم الحكم. فلماذا أنتم باقون في المجالس و البرلمان؟ فلنكن واقعيين أخرجوا و انضموا الى الشارع المقاطع. الحق إن لم نسترجعه بالسياسة و الأحزاب فعلينا أن نفكر في إسترجاعه بالمظاهرات.

  • ابو دعاء
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:39

    السي بنكيران طار ليه الفلايخ مسكين وما لقل باش يشدو عطاها غير الغوات.فهو او هم يلدغون من الجحر عشرا ت الالاف المرات ولو كانوا مؤمنين لما لدغوا مرة واحدة ولكنهم ارادو الملكية الدستورية الله يطليهم به. ومازال تشوفو الملكية الدستورية اش غادي دير ليكم من هنا الامام. اللي عندو شي ذرة من الفهم فاليفهم

  • عابرة سبيل
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:31

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أولا تحية إكبار لحزب العدالة والتنمية،
    ثانيا ما تتعرضون له اليوم هو ابتلاء عظيم وفقكم الله وسددكم خطاكم إلى ما فيه خير هذه البلاد،(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)
    صبر جميل وإن غدا لناظره لقريب

  • محمد عبدالله
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:33

    بسم الله الرحمن الرحيم .عندما يصبح الولاءللاحزاب والايديولوجيات الوضعية وتضعف الصلة بالله عند بعض الاطراف فان نصرة الله ومدده وعونه تصبح منعدمة .فالمطلوب اعادة النظر فى الصلة بالله.=ومن يتوكل على الله فهو حسبه=

  • محمد
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:59

    يحية لحزب المصباح الدي أعطى و لا يزال مرشحين في المتسوى فمثلا عندنا في مدينة تنغير التي عرفت فوز مرشح الحزب هنا برئاسة المجلس البلدي .
    هدا الشخص اسمه عمر عباس وهو شخص خلوق و متواضع و تبدو على محياه علامات الجدية عكس ارئيس السابق

  • صاحب حق
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 22:55

    الغريب في الامر ان بعد احداث 16ماي الارهابية بامتياز جاءت في وقت تقوى فيه حزب العدالة و التنمية في اطار القانوت و الديمقراطية و مع ذلك كان الهدف هو استهداف هذا الحزب…بعد ذلك وعندما تاكد للجميع انها لعبة من هؤلاء الذين يعبثون بمكانة المغرب التاريخية و الدينية..جاءت مسالة اعتقال ابن ال الشيخ ماءالعينين الدكتور العبادلة. هذه الاسرة التي كان لها الفضل الكبير في عملية الاستقرار بالمناطق الجنوبية تحت سيادة الملوك العلويين طيلة الحقبة الاستعمارية و بعد ذلك.و الان و لتشويه صورة اسباط الرسول صلى الله عليه و سلم(جلالة الملك محمد السادس) استعملوا عبارة تعليمات عليالتفكيك تحالفات هذا الحزب العتيد عبر التراب المغربي. و المقصود بهذه العبارة هي جلالة الملك… هذا الوافد الجديد الى اين يريد ايصال هذا البلد العزيز..اقسم بالله ان هناك من يحب العائلة المالكة اكثرمنك يا همة..لماذا هذا الاستغلال….14 قرنامن الحضارة و العلم ضحوا اباءنا و اجدادنا بدمائهمو ارواحهم تاتي انت تريد ان تدفنهابين عشية و ضحاها.

  • أبو إلياس
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:01

    رأي
    أظن أن هذه السيناريوهات كانت متوقعة وحزب العدالة والتنمية باعتباره حزبا سياسيا عليه أن يقبلها بكل روح سياسية، فشعارات تخليق العمل السياسي تبقى شعارات طالما أن السياسة لا تجتمع مع الأخلاق، وحينما تقبل باللعبة السياسية فعليك أن تكون على استعداد لا ستعمال جميع الطرق وقد تتحالف مع الشيطان طالما أن ذلك يسمح بتنفيذ أجندتك السياسية، وعليك أن تتذكر الأستاذ بنكيران أن الهمة حينما استضافته سميرة سيتايل بعد انتخابات 2007 التشريعية توعد العدالة والتنمية بالهزيمة القاسية وأنكم منذ ذلك التاريخ وأنتم في صراع أتى على الأخضر واليابس وأن تأسيسه لحزب الأصالة والمعاصرة كان من بين أهدافه توجيه ضربة قاضية إليكم ويبدو أن انتخابات 12 يونيو جسدت هذا الطموح بكل جلاء أنتم اليوم مهزومون بمنطق السياسة التي لا تؤمن بالأخلاق وإن انتصرتم بمنطق السياسة المتخلقة
    أنا أدعوكم اليوم إلى مزيد من العمل والصمود ومزيد من الثعلبية السياسية ومزيد من الالتفاف والغموضية في المواقف فالوضوح لا يتناسب مع العمل السياسي ولستم في مستوى جماهيري وشعبي يسمح لكم بحشر أنفسكم في أمور أكبر من حجمكم وأنا كنت دوما أنادي بضرورة النأي عن الغرور وكنت دوما اقول بأن المخزن في المغرب واسع الحيل وعبقري في صناعة الألاعيب
    مزيد من الانفتاح على المواطنين وإقناعهم بضرورة الانخراط في الحزب فوحدها الأغلبية المريحة المنبثقة من الحزب يمكن أن تقيكم شر هذا الوافد الجديد
    مزيد من تنقية الخطاب وتنقية المواقف ومزيد من التريث فالطريق لازال طويلا وقانون إدارة االصراع تحتاج إلى وقت طويل والله يظهر الحق ويزهق الباطل وبه وجب الإعلام والسلام

  • abdellah al agadiri
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:07

    إدا هزمنا في جولة فلن تهزمنا في المعركة يا همة الشر
    والله هدا اللقب لا تستحقه إن كان لك ففي النقض إنك عالي الهمة في الشر و الديموحرامية
    والله لن تنجو من ضميرك إن كان لك ولن تنجو من محاسبة الله عز وجل لأنك و حزبك لا تسعى إلا للسلطة والتسلط على رقاب هدا الشعب المسكين ومآلك إنشاء الله إلى مزبلة التاريخ كسلفك البصري
    حينه ستقف أمام الملك الدائم وسوف ترى والله القادر على حفظ شعبنا من شرك وشر أمثالك يا همة الشر

  • محب المرابطين
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 22:57

    انظروا الى العدل والإحسان كيف تحاول الدولة استدراجهم للمشاركة في السياسة لكن الجماعة تأبى
    أنى بريء من جماعة العدل والإحسان الضالة لكن معهم في منهج المقاطعة لماذا لا ينسحب حزب العدالة والتنمية من الساحة ويكون له في الشارع دور تعبوي
    أما استجداء عطف المخزن فهو أبرز المتناقضات لأنه هو من يحرك اللعبة من وراء الستار
    أسفي على الذين منحوا أصواتهم لحزب غبي مثل العدالة والتنمية وأسفي أكثر على الذين شاركوا في انتخابات الخزي والعار
    أما كل هذه التحالفات وصداعات فمجرد اضراب مثل اضراب الطاكسيات كاف لإيقاظ الملك من النوم فضلا عن وزراء ونواب ورؤساء جماعات وووو الحل هو التظاهر المشروع والإضراب المشروع أما السياسة فهي أشبه بمزبلة

  • ابن الحرة
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:03

    إذا كان حزب العدالة و التنمية قد خرج من رحم السياسة المغربية ، فهو لا يقدر على تغيير الثوابت ( لخواض ) ، ولا يجب عليه التحالف مع أي كان من الأحزاب ، بل عليه أن يكتفي بالماجلس التي حصل فيها على الأغلبية …
    خرج علينا بنكيران بعد اختياره لقيادة العدالة بالقول إنه سيكون تحالفا مع الإتحاد الاشتراكي ، و الرجل بذلك لم يحسب حسابه جيدا …ومباشرة بعد ظهور هذا الموقف بما يحمل من تهديد للأحزاب الأخرى و تعبير عن إهماله لقواعد الحزب و الأبرياء الذين يتبرءون من الأشتراكيين ، خرج حزب الأصالة و المعاصرة بنيته صناعة معارضة حقيقية ، باعتبار المعارضة هي مبدء لحزب العدالة و التنمية …
    أما إذا أراد بنكيران أن يحتج فعليه أن يتوجه بالخطاب إلى المغاربة الذين اختارو الهمة ، لأن السبب في كل المضايقات لم يحدث إلا بأصوات الناخبين ، ولم تكن للسلطة أية يد في تحديد نسبة تغطية العدالة لـ 40 في النائة من التراب الوطني ، و لا في تحديد المدن التي يريد الإنزال فيها …
    حزب العدالة خرج إلى الوجود بتعاطف المغلوبين على أمرهم من فقراء الشعب و أمييه … ولم يقم على أسس وطنية و على الأموال التي اشترت ضمائر الكثير من ضعاف النفوس ، هؤلاء الذين غرروا بالعدالة و اتبعوا المال بعد أن لم يجد خطاب العدالة في امالة أو اكتساح التراب الوطني

  • لا
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:19

    هذه صربة موجعة للذين يؤمنون باليموقراطية في هذا البلد الحبيب، لقد أصبح ينطبق علينا المثل الدارجي القلئل ن طلع تجيب الكرموسن هبط شكون قالها ليك .

  • غباء و ذكاء
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:55

    يكفي ان نعلم كيف يتصرف بعض هؤلاء مع زوجاتهم و ابنائهم كي نعرف انهم لا يطبقون السيرة النبوية في التعامل ارهابيون في بيوتهم و متعاطفون مع ما ملكت ايمانهم و يهددون الزوجة بالتعدد كلما رفعت رأسها و متملقون خارج البيت و مواضبون على الصلاة فما دام الحال هكدا فلا ثقة فيما يقولون حتى يظهر الصالح من الطالح فعلا,,,,
    و الطماع لا يغلبه سوى ذكي أو كذاب,,,,

  • ولد طاطا
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:09

    وا العدالة و التنمية راه المحمية تغلب السبع.
    الله الى حسن نمشيو بالحزب الوحييييد

  • محمد الهادي
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:21

    غباء و بغاء و بغي
    السكوت عن كل هذا قمة الغي و وصمة عار على جبين كل من لا همة له

  • ahmed
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:29

    ويل لمن اشارت اليهم الاصابع ولو بالخير كما جاء في الحديث النبوي. ولقد كثر الحديث عن حزب الجرار وصاحبه. الى حد غير مسبوق من السياسيين الكبار الى عامة الناس والاستقالات باعداد. وهكدا كان حال احمد رضى كديرة والدي كان غارقا على طاولات القمار وقيل انه كان ياكل شهر رمضان. وعند موته لم يعزيه احد.

  • بوشويكة
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 22:45

    لعب الدراري هذا ضربو وبكى وصبقو وشكى عافاك آسيدنا شد علينا صاحبك راه حاكر علينا صابنا اصغر منو.

  • القبرصي
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 22:47

    شوف السي بن كيران لا انت لا داك قليل الهمة كلكم بحال بحال غير كومبارس ف هاد الفيلم لي مكتوب السيناريو ديالو ف تل ابيب اما انا بزاف عليكم تمثلو عليا حيت عارف النهاية ديالو وماكنتضرش التغيير من بحالكم اوكي

  • حيران
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:33

    فإذا بمحمد ساجد -وبعد سلسلة من الضغوطات- يستسلم يوم الجمعة 19 يونيو، وينقلب نحو تحالف جديد ليس فيه العدالة والتنمية
    رضنا بالويل والويل ما رضى بناالله المستعان

  • خالد البيضاوي
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:39

    سياسة الشاشية. لا حياة لمن تنادي يا مغربي و يا مغربية…
    قبلوا ولا كرهوا راه ما كاين غير المخزن و مسرحية الإنتخابات أصبحت فرجة بايخة و بايتة و حامضة .. و تنتعجب للي مزال فالشعب تيسمع لخطب المسؤولين و وعودهم و إنتخاباتهم…
    فيق و عيق ابني آدم… و إلا مازال شي واحد تيثيق فهذ اللعبة راه مخبول و ما عندو عقل…
    و نصيحة لكل المغاربة رجال و نساء هي كلها يدبر على راسو و يسد بابو حتى يجي الفرج من عند الله أما إلا تسنيتو شي حقوق ولا تغيير من هذ الناس اللي تيحكمونا راكم غاتشوفوه.. فالمنام طبعا

  • بومديان
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 22:49

    اسي بنكيران قال لك المثل المغربي ) الفران منين جاتك العافية قالوا من فمي—اسكت وكول طرف ديال الخبز احسن ليك راه المغرب هدا والسلام

  • علي بعروب
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:41

    لم يعدخافيا على أحد تفاهة المشاركة في الانتخابات المغربية في غياب النزاهة والشفافية .
    أحزاب صورية ومرشحون كالبيادق تحركهم الداخلية أو يحركهم المال . تلاعب بمصالح الشعب . وخيانة للأ مانةفي واضحة النهار.
    لماذا لا تعفينا وزارة الداخلية من مهازل الا نتخابات وتعين من تشاء في مكاتب الجماعات والمقاطعات ومجالس المدن ما دام القرار الأول والأخير لها وحدها .
    وهل نصدق ادعاءات بن كيران ؟ يشتكي من الهمة .. أليس العدالة والتنمية صنيعة ادريس البصري ؟ كل الأحزاب وباء واحد : التآمر ضد الشعب المغربي . لا يحسنون إلا لغة نهب الثروات واحتكار المناصب .وإخراج مسرحيات مثيرة تبعدنا عن حقيقة ما يجري….

  • منطقي
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:01

    حزب العدالة والتنمية عول المغاربة عليه كثيرا لكنه عول هو على خطاب التدجين و التخلف واستغلال الدين. وقد كان السيد سعد الدين العثماني يطمئن شيئا ما بشخصيته المتفتحة وخطابه الذي يميل الى العقل لكن عندما انخب المهرج بنكيران فسد كل شيئا والنتيجة هي هذا التخربيق في التحالفات وهذا الخطاب الهجين وهذا التراجع الانتخابي
    لقد فشلت يا بنكيران والسلام.

  • عبده = الرباط
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:05

    كل المهن و الحرف و الوظائف يلزمها شواهد للتخصص الا رئاسة الجماعات الحضرية و عمودية المدن الكبرى فهي معفاة من اية شهادة او دبلوم لتسييرها بمعنى ان الامور تسير كبفما اتفق فيكفي ان يكون الرئيس المنتخب دا جاه او مال او منصب ليتسلم الرئاسة و لدلك لا تستغربوا ان وجدتم رؤساء جماعات او مدن كبرى جهالا او اميين و اني اقترح – وهذا من رابع المستحيلات- اجراء مباريات تفرز اعضاء مجالس جماعية بكل المدن ثم يخضعون لتدريبات في ميدان التسيير الجماعي و بعد ذلك تسلم لهم سلط التسيير اما الطريقة الحالية فهي عقيمة بل هي عبارة عن لعب اطفال و لا تمت للديموقراطية بشيء و انتم تشاهدون ما يجري على الساحة الان = و لدي تساؤل بريء هل فتح الله والعلو الذي انتخب مؤخرا عمدة لمينة الرباط هو الذي كان موضوع اتهامات اخلاقية بمنتجع صيفي بالشمال? ارجو الافادة و اين وصلت القضية ان كانت جارية بالمحكمة? وشكرا

  • موحد
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:07

    و هو القاهر فوق عباده.
    الحمد لله أن مصير الإنسان الحتمي هو القبر.
    يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى إلى الله بقلب سليم.

  • مواطن مغريي
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 22:59

    للاسف التاريخ يعيد نفسه اصبحنا على عتبات القرن ما قبل الماضي الشعوب تتقدم للامام وتستفيد من اخطاء الماضي لكن نحن في المغرب نسير في نفس السير ونفس النهج بالامس القريب انتهينا من حقبة البصري رحمه الله لقوله تعالى ادكروا اماتكم بخير والان نعد ونهيئ بصري جديد او افقير جديد المهم على من يهمه الامر ان يستفيد مما مضى لان مثل هذه العقليات عندما تصل الى منصب تطلع الى ماكثر والفاهم يفهم

  • أبو أمل
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:13

    عندما يعجز المرء في بلد كالمغرب عن فهم ما يجري حوله من متغيرات ، و تفسير ما يحوم حوله من هواجس يتيه في ظُلم الافكار و دروب الخيال الواسعة.
    عندما ينضب معين السياسة، ويفيض كأس الماكينات الانتخابيةفي زمن قيل عنه أنه زمن القطيعة مع ممارسات الماضي البائد، زمن التحول و الانتقال الديمقراطي، يدب اليأس في نفوس الحالمين بغدأفضل و تسري في عروقهم رغبة الرحيل… لكن إلى أين؟ و العالم الفسيح المترامي الاطراف أصبح يضيق بساكنيه، عالم عمت جنباته غبار الفساد و صدأ الدبابات الطاحنة…..

  • غيور على وطنه بس
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:23

    كفى من الذل والحماقات واما الإنتخابات فأصبحت باب أو ميدان للذين لا خلاق لهم ولا يستحيون من الله فكيف أنهم يستحيون من العبد أقول الإنتخابات لا الجماعية ولا غيرها أصبحت باب لسرقة ونهب المال العام بإسم الديموقراطية والنزاهة وكل ذلك لتقسيم الوزيعة

  • مواطن كيبغي بلادو
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:11

    “و الهمة سير بحالك الدارالبيضاء ماشي ديالك” و إن صح التعبير المغرب ماشي ديالك،هذه هي الهتافات و الشعارات الذي رددها مناضلو و شرفاء حزب العدالة و التنمية داخل قاعة مجلس المدينة بالبيضاء… المغرب مغرب الشرفاء، مغرب المناضلين.. دهب وقت الجبابرة و وقت قانون الغاب (الملعب ديالي و الكورة كورتي) عينينا رهم تحلو، الى متى سنضل مكتوفي الأيدي، يا مواطن هذا حقك متنازلش عليه متخليهش لمن ما كان، هذا واقع نعيشه حقا و لكن هو غلط ارتكبناه جميعا حينما تركنا حزب التراكتور يدوز فينا فلنتحمل الغلط أو نقوم مقام رجل واحد ضد الفساد و ضد وباء جديد اسمه أنفلونزا الهمة الذي يمر بسرعة البرق و تتعادى منه جميع الأحزاب الرخيصة التي تبيع نفسها، لنقف جميعا أمام هؤلاء معدومي الروح الوطنية لكي نقول لهم جاء وقت الشباب المناضل المحاسب الذي لن يترك لكم الفرصة مرة أخرى، و نقول لهم (ليبلادو متهمو مهو منا ولي يضحي في سبيلها هذا منا)

  • مغربي ديمقراطي
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:27

    اللعبة واضحة، فنحن نسير نحو الحزب الوحيد، وللاسف حين ينتخب الشعب نواب برلمان باسم احزاب ثم يلتحق هؤلاء الخونة بحزب نؤسسه لا علاقة له بالثقافة السياسية نهائيا، وحين نمنع حزبا عن الترشح في مناطق معينة او نحول دونه وتقدير الشعب له بدليل الاصوات، فنحن لايشرفنا الاستمرار في توهم حداثة..فالتراكتور الذي يشكل اليوم مهزلة وهو بين الاحزاب العريقة،لايجمع بينه الا عناصر ماتت سياسيا، ولنتسائل عن امينه العام اي ذكر له في تاريخنا المعاصر؟ من مكوني البوليساريو؟ هل ذلك شرف ؟؟

  • مهتم
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:35

    استنجد غريق بالدي أغرقه

  • لسان الحق
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:49

    تحية تقدير واحترام للعدل والإحسان و الشيخ المحترم عبد السلام ياسين قالها مرتين علنا جهارا.
    كلمة حق عند سلطان جائر.
    المشاركة في الحياة السيا سية رهين بتغيير الدستور والفاهم يفهم.
    تحية تقدير واحترام للعدل والإحسان مرة أخرى رفضت الوعود والإ غراءات عكس العدالة والتنمية التي قبلت المشاركة في الطبخة السياسية والان بدأت تستجير وتستنجد.لكن بمن؟أقول لهم على أهلها جنت براقش.

  • ضلال
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:11

    اخيرا حصد الجرار كل سنابل الديموقراطية من جدورها نامل ان لا يكون الزرع القادم هو ما اعتقدناه قد افل بغير رجعة وا حسرتاه عليك ايتها الديموقراطية……..ووداعا الىعصر اتمنى ان اعيش لادركه

  • محب لهدا الوطن
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:01

    – اذا كانت حقا الانتخابات مرت باوضاع ديموقراطية. و نزيهة. فلقد بينت حقيقة المغرب و المغاربة . و ان سياسة التجويع و تعبيد و غسل الاضمغة لازالت الى الان. الخوف يتملك اغلب نسبة المغربية. و الزبونية و المحسوبية و ضعف الايمان هي سيد الوقف و الجهل باهمية اختيار الرجل صالح في المكان المناسب. اما اذا كان العكس , اي ان الانتخبات مرت بضروف الغش و الاحيال على مصالح الناس و التهديد و الهدايا و تواعد بمناصب مهمة سواء لناخب ا و للمرشخ و كيل اللائحة. ف فعلا المغر سيرجع الى عهد سابقه بشكل قوي عهد سبا و قمع الحريات………..

  • aziz
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:13

    rien à dire devant la situation de notre pays

  • أمـــــــال
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:03

    لا عدالة لا تنمية
    ببساطة إما ان تقبلوا باللعبة التي دخلتم فيها وتصمتوا وتقبلوا بحساب الربح والخسارة
    واما ان تخرجوا منها وتهنيونا معاكم
    وفي كلتا الحالتين نطلب منكم طلبا بسيطا وجوهريا، الا وهو ان تكفوا عن التمسح بالدين.فلتتركوه جانبا حتى لا يتسخ بالسياسة، وان تتمرغوا في الاوحال القاذورات دون زج الدين معكم في الاعيبكم
    نقطة انتهى

  • مغربية ; واقيلا
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:57

    و علاش اخوي ما تستنجد بالمناضلين ديالك; اللي عنده شي حق يقلب عليه اللى صوتوا عليكم يخرجوا يطالبوا بحقهم.
    Moi je donne juste mon avis, alors que je n’ai pas voté pour vous.

  • أبو بدر
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:09

    قبل أن أقرأ ما يلي :
    وأكد بنكيران أن “فواد عالي الهمة أضحى يمارس الإرهاب، وأن السياسة التي بدأها سنة 2003 حينما فرض على الحزب عدم المشاركة في جميع الدوائر، يستأنفها اليوم عبر تهديد حلفائه لقطع الطريق على مشاركة العدالة والتنمية في التسيير”.
    من الموضوع أعلاه كنت جد متفائل بحزب الملك …
    لكن بعد ما قرأت واتضح لي أن الهمة وقف ضد الحزب الإسلامي سابقا وحاليا أيضا غسلت يدي على “الشياشة” التي لم أشارك فيها من قبل للأسباب المعروفة ولن أشارك ما دامت تلك الأسباب تتكرر
    وإن كان الهمة ضد الإسلام فأبشره بنهاية لا أشك أنها ستشبه نهاية البصري أو ربما أكثر
    فالله عزيز ذو انتقام .

  • حسن ع
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:49

    كل من العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة يلتقيان في استغلال المقدسات ، فما كان للأول أن يبرز لولا اتكاؤه على الدين الذي هو ملك مشترك للمغاربة جميعا ولايجوز لحزب سيياسي أن يستغل عواطف المغاربةالطيبة ويركب عليها من أجل قضاء مآرب سياسية أو شخصية حتى،كما أن الثاني لم يكن ليحقق هذه النتائج لولا استغلاله لمقدس الملكية الذي هو ملك للمغاربة جميعا، فيجب على القراء والمغاربة ألا ينزهوا طرفا على طرف ، فالخيوط في السياسة تتشابك إلى حد يصعب فيه التمييز بين الصالح والطالح ،وعندما تحضر السياسة تقول للأخلاق ارجعي إلى الوراء، فلا لوم على الطرفين أن يتصارعا من أجل مصالحهما( وبلا مايدوخونا)

  • نحن سكان ولاية الرباط
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:45

    نحن سكان مدينة الرباط نرفض رفضا تاما هذا المسمى فتح الله -فضحه الله- ولعلو ان يكون عمدة على مدينتنا
    لا يشرفنا ابدا لتاريخه الاسود واخلاقه السيئة ووجهه القبيح
    علينا ان نقوم باحتجاج ضده او ينظر مجلس المدينة لشخص اخر يستحق هذا المنصب ويشرف مجلسها وسكان الرباط
    رجاءا من كل السكان الشرفاء الغيورين عدم قبوله والله الموفق

  • مغربي اصيل
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:41

    السلام عليكم ورحمة الله.بالله عليكم اخواني في حزب العدالة والتننمية مادا فعلتم واصلحتم.في نظري لاشىء
    .كنت ممن ينتظر الشىء الكتير.لاحولا ولاقوة الا بالله مند ان توليتم الجماعات والمهرجنات في ازدياد كبير لدرجة ان نانسي عجرمسكنات في المغرب.وفي فترتكم الداودي والكلب الستاتي
    يلاه جعروا
    .اتقوا الله لم تغيروا شىئا من واقعنا.وانا ساحاسبكم عند الله على الصوت الدي اعطيته لكم.

  • صديق منصور
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:43

    لنقبل جدلا أنهم لا يريدونكم تسيير المدن الكبرى ماذا فعلتم في المدن الصغرى نذكر مثلا وزان فتسييركم لها كان محسوما لكن أخطاء القيادة المركزية بعد تدخلها في تغيير التحالف (معرفتش علاش قلبتو على الأحزاب الصغيرة)خانكم هذا الذي تحالفتم معه كما خانكم ساجد وضاع املنا في رؤية تجربة تسييركم عن ٌقرب لنحكم عليكم(استنتاجي:انتم غير نية اللي جا يديرها بكم)

  • مواطن
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:51

    إن حزب الأصالة و المعاصرة كما يعلم الجميع حزب القصر. و قد مهد له الملك في أول خطاب للعرش عندما قال”إننا نطمح ان إلى أن يسير المغرب في عهدنا قدما على طريق التطور و الحداثة و ينغمر في خضم الألفية الثالثة مسلحا بنظرة تتطلع لافاق المستقبل في تعايش مع الغير و تفاهم مع الاخر محافظا على خصوصيته و هويته دون انكماش على الذات في كنف اصالة متجددة و في ظل معاصرة ملتزمة بقيمنا المقدسة”
    أفيـــقوا أيها النوام…

  • adilramzi
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:15

    ما هذه المهزلة انالانتخبات اصبحت محطة لبيع الدمم م الاتجار في مصالح الشعب اللهم هذا منكر

  • محمد الحسن
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:41

    قال بن كيران انه سيتخد جميع الاجراءات الممكنةلمواجهةمايتعرض له الحزب من مؤامرات ومضياقات ووجه الاتهام مباشرة الى الوافد الجديد.الرميد هو الاخريعزي تراجع ساجد
    عن التحالف الدي كان سيقام بين الحزبين الى تدخل جهات ضاغطة. سؤلي هناهوكيف يعقل ان يغيب عن كوادر الحزب و بالاخص انهم راكموا تجربة ان التحلفات بين الاحزاب غالباما تكون تكتيكية وبالتالي فبمجرد احساس اي طرف انه اصبح في مركز القوةيتنكر للطرف الاخرويعمل على تهميشه وفي بعض الاحيان القضا ء عليه

  • moulay alhassan
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:43

    Cette partie politique ne diffère gère des autre parties, au nom de islam cette partie veut gouverner notre royaume, que benkirane au autres membre de cette partie ils ne cherchent que fortune et jahe. Alors que le diable les porte tous.

  • ابو ايوب
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:53

    ارجعوا الى دعوتكم وجلساتكم او ادخلوا مزبلة التاريخ من أي الابواب شئتم

  • مصري معجب بالمغرب
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:45

    الهمة سرطان هذا الزمان ومن ورائه حكومة الظل ومن وراء حكومة الظل الفاهم يفهم….
    اذا أردتم ايها الاسلاميون الحفاظ على مواقعكم وسمعتكم ناضلوا نضالا سياسيا ودعوة ملك البلاد التحرك من أجل انقاذ الديمقراطية الفتية حتى لا يجهضها الوافد الجديد فهذه والله سياسة حكيمة ؛أما الاقبال على ما ذكره بعض القراء فهو استسلام للامر الواقع ويزيد من طغيان تلميذ الوزير البصري .فالمغرب في عيون الصحافة الدولية ومنظمات حقوق الانسان والاحزاب السياسية الاوربية الديمقراطية.
    فحذار من حزب التحرير الجزائري من نسخه بالمغرب.اما باسم الضغوطات الدولية وصندوق النقد الدولي فهذه اسطوانة مشروخة عفى عنها الزمن .التاريخ لا يرحم. نصيحة الى صاحب الملك:خذ العبرة ممن سبقك …

  • عبدو
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:17

    يا بنكيران لمادا النفاق وعلى من تضحكون انك تسمى الهمة ارهابيا وتتحالف معه فى جماعات اخرى كماحدث فى مراكش عندما تحالفتم معه للا طاحة بعمر الجزولى مادا اقول لقد اظهرتم نفاقكم السياسى وسوف تحاسبون عن هدا امام الله تعالى

  • الركراكي
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:51

    البكاء يبرهن على الضعف ، انظروا الى حزب الله في لبنان لم يبك على خسارته أمام قوى 14 آذار تقبل الهزيمة بصدر رحب ، رغم أنه يعلم علم اليقين التدخلات التي حالت بينهم وبين عدم فوزهم لكنهم واثقون على أن المستقبل لازال أمامهم ، وسيأتي يوما ليكونوا فيه أقوياء رغم كيد الكائدين ، أما عندنا في المغرب ، فقد ألفنا البكاء و العويل والنواح ، السياسة لا تأتي بالبكاء ، كل الذين يبكون يهزمون ، مثل ما حصل للمرشح مير حسين مسوي في إيران ، البكاء في السياسة يدل على أن الذي يبكي حرم من الكعكة ليس إلا ؟

  • شمعون
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:35

    مادا يريد حب العدالة والتنمية. هل هو فعلا حزب اسلامي الدي ياكل لحم اخيه . ومادا يريد من المراكيز الا هدا نفاق
    كفى من المسرحية والدرامة.
    عبد الاله بنكيران ورميد ما شابههم من اكبر طبالة و غياط على صعيد الوطني نتمى ان يشاركوا في مهرجان العيط و الدربوك. قبح الله البهتان والنفاق والخداع وضحك على المواطنين بطريق ملتوية

  • محمد
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 23:15

    اختار غاندي أسلوبا متميزا في التعبير عن رفض الإستعمار ولا أرى من المغاربة إلا أن ينتحروا سياسيا وكرويا ويريحونا ويستريحوا…

  • الحسين
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:55

    حقيقة أثارني رد السيد بنكيران و جرأته المعهودة و كذلك ردود العديد من الفعاليات السياسية التي انتفضت ضد هذا النازل من القمة “حزب البراحة كما اسماه احد الصحافيين” لقد سخروا كل وسائلهم الغير المشروعة من ترهيب و و تخويف و ترشيح لأعوان السلطة في دوائر الرباط ، و الحقيقة أن العموم مستاء و غير راض على مسلسل الديمقراطية المغربية..
    كلمة الى الشرفاء، علينا توعية الناس بحقيقة حزب الهمة و و لا ننسى أن حلم الهمة هو اعادة سيناريو ساركوزي مسكين بغا يصير بحال ساركوزي

  • ادريس من فاس
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:49

    بنكيران المسكين يريد ان يشتكي الهمة للملك على من تريد ان تضحك ياسيدي او تعتقد ان الملك لايعلم بما يجري من تحالفات خبيثةقصد انجاح او اسقاط اي حزب.ولكن اعلم ياسيدي انكم فقدتم شعبيتكم مند ان رضيتم على انفسكم المشاركة في مهزلة 12 يونيو لسبب بسيط هو ان السياسة والصدق لايجتمعان.وانتم تدعون الصدق وتريدون ان تمارسوا السياسة فهده هي قمة النفاق.وكل انتخابات وانتم بخير.

  • مغربي ساخط على الوضع
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:39

    كل هده الأشكاليات على التسير والله من يسمع يتوقع انهم يريدون بالمغرب خيرا ولاكن ماشهدناه من تسير لمدينة الدار البيضاء في الأنتخابات السابقه يعرف سبب جريهم وراء التسير وهو زيادة الجريمه زيادة الحفر في الشوارع زيادة الرشوه زيادة غنى المسيرين وأصحابهم وأقربائهم ويبقى حال مدينة الدار السوداء كما هو الحال

  • مغربي ساخط على الوضع
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:37

    ما يتير استغرابي وهو كثرة الأحزاب في المغرب بلد 30 مليون نسمه وتجد والله من كثرتها لم اسنطع الجزم بعددها فأترك لأخواني عدها مثلا بلد كأمريكا 350 مليون نسمه وحزبين الصين بلد مليار و200 مليون وأربعة أحزاب والهند مليار نسمه وحزبين على فكره اقتصاديات هده الدول تفوق المغرب بألاف السنين الضوئيه اطلب منه وأنتم تعرفون من أقصدان يلغي الأحزاب ويترك حزبين أو تلاته وتتم مسرحية الأنتخابات دون تبدير المال العام وفي الأخير كلهم لصوص

  • محب للحق والحقيقة
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:53

    استمراركم في اللعبة،واصراركم على المضي قدما وسط اوحالها له تأويلان اثنان :اما أنكم سذج لا تفهمون في اللعبة القذرة شيئا.
    واما أنكم كسائر الأحزاب تقبلون السباحة وسط المياه المتعفنة،لتحقيق مصالح ضيقة…وهنا وجب توضيح ذلك للمغاربة،ورفع الطربوش “الاسلامي” عن ممارستكم السياسية.
    “ووجّه بنكيران نداء إلى الملك محمد السادس “للتدخل من أجل وقف هذه الممارسات التي يدعي من خلالها أصحابها أن تعليمات سامية صدرت للحيلولة دون وصول حزب العدالة والتنمية إلى تسيير المدن الكبرى أو المشاركة فيه”.
    بنكيران هذا هو الذي سيدفع بحزبكم الى المزيد من التشويه وتلطيخ سمعته، فلا ادري لماذا يدفع به الى الواجهة واعتباره عراب الحزب دون منازع رغم وجود وجوه غيره،مثقفة وذات مبادئ ومواقف أقرب الى المطلوب من حزب يصنف نفسه في المعارضة،وقبلها يسمي نفسه حزب اسلامي!
    طيلة مسيرتكم السياسية ومنذ انخراطكم في اللعبة وأنتم عرضة للمهانة والاذلال والتهميش والتضييق من طرف المخزن وزبانيته،بدءا بعدم الترخيص لكم كحزب جديد فتم حشركم في حزب الخطيب الذي لم يبق فيه سوى “الكادر”ومات وشبع موتا فاحييتموه…مرورا بفرض ضغوطات وأعطاء أوامر واملاءات من طرف المخزن حول عدد المرشحين في هذه الانتخابات أو تلك…ومرورا كذلك بأحداث 16 ماي المؤلمة والتي كانت من فبركة هذا المخزن الماكر،وأصبحتم بعدها قاب قوسين او أدنى من حل حزبكم…ومرورا كذلك بانتخابات 2007 حيث تبين أن العديد من المقاعد تم سلبها منكم بشتى الطرق،وخاصة اللوائح النسوية،وقال بعضكم ان عددها قد يصل الى 10 مقاعد(والغريب أنكم لم تحتجوا على ذلك الا قليلا وباحتشام واضح،فكيف لمن لا يصرخ في وجه من بخسه حقه أن يناضل ويضحي من أجل تحقيق مصالح الشعب الذي وضع ثقته فيه ولو افتراضا! يا أخوة ان فاقد الشئ لا يعطيه،وهذا النوع من العمل السياسي لن يجدي نفعا.)
    والآن تقولون ان الظلم عليكم ما زال مستمرا،وهاهي حقوقكم تسلب من بين ايديكم،بل هي حقوق من صوت لصالحكم،ولا تعرفون كيف تدافعون عنها! كل ما تستطيعونه هو الشكوى والبكاء والانين،ثم اللجوء الى الجلاد طالبين منه الانصاف!فيا عجبا هل هذا ما علمكم الاسلام الذي تدعونه؟وهل يرضى الاسلام بالذل والعار والهوان أمام الظلم والطغيان زسلب الحقوق؟ من أين جئتم بهذا الاسلام الذي يذل أصحابه،ويطبعهم مع الخنوع والخضوع للطغاة المستبدين وللزبانية الفاسدين المفسدين؟
    أما كون ساجد أدار لكم ظهره بين عشية وضحاها،فهذا لعمري هو مؤشر آخر على عدم فهمكم الجيد لهذه الكائنات الانتخابية التي تتحالفون معها وهي صنيعة المخزن في الامس القريب.الا تعودون الى التاريخ لتعرفوا من الاتحاد الدستوري وكيف تمت فبركته مخزنيا،مثله مثل لفديك،والتجمع اللاوطني للاشرار،غفوا للأحرار،واليوم حزب الهمة،وغدا يعلم الله،قد يكون حزب عيشة قنديشة كما عبر أحدهم.
    كيف تتحالفون مع أحزاب أو أشخاص لا خلاق لهم ولا مبادئ ولا مواقف مشرفة؟
    ان كل الذي تتعرضون له والى اليوم هو ثمن “الاعتدالية” أو “الوسطية” التي قد تنقلب الى ذل اذا تم تجاوز الحدود المعقولة في فهمها وتبنيها وتطبيقها…فهذه العناوين في العمل الاسلامي،سواء في بعده السياسي أو الدعوي أو غيرهما،اذا خرجت من دائرتها المعقولة تحولت الى عناوين وممارسة قد يمقتها الشرع وخصوصا حينما لا تحقق مقاصده.
    من وجهة نظري فان هذه الفترة الممتدة من اعلان النتائج والى اليوم،تعد مفصلية في تاريخ حزبكم،فلن ينفعكم سوى اتخاذ قرارات صائبة وجد مدروسة في اتجاه الانسحاب الكلي من اللعبة،أو على الاقل تقديم الاستقالة لكل الذين نجحوا في هذه الانتخابات،كاحتجاج على كل هذه السلوكات المخزنية…وذلك أضعف الايمان! أما وضع الرأس في الرمل كالنعامة،ومواصلة الهروب الى الامام،فسوف لن يقدم لكم شيئا،بل سيهوي بكم تدريجيا الى مصاف الاحزاب التي لا وزن لهاولا تأثير،ويصبح همها الوحيد في نهاية المطاف هو أن تحافظ على مجرد الاسم والشعار،كما هو الشأن بالنسبة لأحزاب عمرت اكثر من 50 سنة،وسمعنا لها جعجعات…لكن لم نر لها طحينا! وما زال اصحابها يقتاتون على موائد المخزن بعدما أتعبهم النفخ في الرماد…فحذار من مثل هذا المصير

  • مغربي تالف
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:51

    ادا كان الهمة يتكلم باسم الملك فان اهل الندالة و التعمية يدعون انهم يتكلمون باسم الله

  • ياسين علوي
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:13

    عجبا كل العجب ان نجد في اخر الزمان من يحتمي من اللبوءة بالاسد ، ايها العداليون التنمويون اليس عارا الضحك على الدقون ، انا متأكد انكم في قرارة انفسكم لا تشكون في كل من يتآمر ضدكم بل وتعلمون علم اليقين ان ان الهم مصنوع لضربكم فتساءلو معي ايها الشرفاء الاحرار ، ولا شك عندي في شرفكم ولكنكم تتسذجون حينما تحتمون بمن يخطط لإبادتكم ، لن اطيل رجاء شيئا من الحكمة فالمسلم حكيم و عبد الحكيم ولا يجب في حقه غير ذلك ، رجاء استفيقو ولا تتركونا نسيء الظن فيكم فأنتم أملنا في مغرب المستقبل ….

  • محب للحق والحقيقة
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:03

    استمراركم في اللعبة،واصراركم على المضي قدما وسط اوحالها له تأويلان اثنان :اما أنكم سذج لا تفهمون في اللعبة القذرة شيئا.
    واما أنكم كسائر الأحزاب تقبلون السباحة وسط المياه المتعفنة،لتحقيق مصالح ضيقة…وهنا وجب توضيح ذلك للمغاربة،ورفع الطربوش “الاسلامي” عن ممارستكم السياسية.
    “ووجّه بنكيران نداء إلى الملك محمد السادس “للتدخل من أجل وقف هذه الممارسات التي يدعي من خلالها أصحابها أن تعليمات سامية صدرت للحيلولة دون وصول حزب العدالة والتنمية إلى تسيير المدن الكبرى أو المشاركة فيه”.
    بنكيران هذا هو الذي سيدفع بحزبكم الى المزيد من التشويه وتلطيخ سمعته، فلا ادري لماذا يدفع به الى الواجهة واعتباره عراب الحزب دون منازع رغم وجود وجوه غيره،مثقفة وذات مبادئ ومواقف أقرب الى المطلوب من حزب يصنف نفسه في المعارضة،وقبلها يسمي نفسه حزب اسلامي!
    طيلة مسيرتكم السياسية ومنذ انخراطكم في اللعبة وأنتم عرضة للمهانة والاذلال والتهميش والتضييق من طرف المخزن وزبانيته،بدءا بعدم الترخيص لكم كحزب جديد فتم حشركم في حزب الخطيب الذي لم يبق فيه سوى “الكادر”ومات وشبع موتا فاحييتموه…مرورا بفرض ضغوطات وأعطاء أوامر واملاءات من طرف المخزن حول عدد المرشحين في هذه الانتخابات أو تلك…ومرورا كذلك بأحداث 16 ماي المؤلمة والتي كانت من فبركة هذا المخزن الماكر،وأصبحتم بعدها قاب قوسين او أدنى من حل حزبكم…ومرورا كذلك بانتخابات 2007 حيث تبين أن العديد من المقاعد تم سلبها منكم بشتى الطرق،وخاصة اللوائح النسوية،وقال بعضكم ان عددها قد يصل الى 10 مقاعد(والغريب أنكم لم تحتجوا على ذلك الا قليلا وباحتشام واضح،فكيف لمن لا يصرخ في وجه من بخسه حقه أن يناضل ويضحي من أجل تحقيق مصالح الشعب الذي وضع ثقته فيه ولو افتراضا! يا أخوة ان فاقد الشئ لا يعطيه،وهذا النوع من العمل السياسي لن يجدي نفعا.)
    والآن تقولون ان الظلم عليكم ما زال مستمرا،وهاهي حقوقكم تسلب من بين ايديكم،بل هي حقوق من صوت لصالحكم،ولا تعرفون كيف تدافعون عنها! كل ما تستطيعونه هو الشكوى والبكاء والانين،ثم اللجوء الى الجلاد طالبين منه الانصاف!فيا عجبا هل هذا ما علمكم الاسلام الذي تدعونه؟وهل يرضى الاسلام بالذل والعار والهوان أمام الظلم والطغيان زسلب الحقوق؟ من أين جئتم بهذا الاسلام الذي يذل أصحابه،ويطبعهم مع الخنوع والخضوع للطغاة المستبدين وللزبانية الفاسدين المفسدين؟
    أما كون ساجد أدار لكم ظهره بين عشية وضحاها،فهذا لعمري هو مؤشر آخر على عدم فهمكم الجيد لهذه الكائنات الانتخابية التي تتحالفون معها وهي صنيعة المخزن في الامس القريب.الا تعودون الى التاريخ لتعرفوا من الاتحاد الدستوري وكيف تمت فبركته مخزنيا،مثله مثل لفديك،والتجمع اللاوطني للاشرار،غفوا للأحرار،واليوم حزب الهمة،وغدا يعلم الله،قد يكون حزب عيشة قنديشة كما عبر أحدهم.
    كيف تتحالفون مع أحزاب أو أشخاص لا خلاق لهم ولا مبادئ ولا مواقف مشرفة؟
    ان كل الذي تتعرضون له والى اليوم هو ثمن “الاعتدالية” أو “الوسطية” التي قد تنقلب الى ذل اذا تم تجاوز الحدود المعقولة في فهمها وتبنيها وتطبيقها…فهذه العناوين في العمل الاسلامي،سواء في بعده السياسي أو الدعوي أو غيرهما،اذا خرجت من دائرتها المعقولة تحولت الى عناوين وممارسة قد يمقتها الشرع وخصوصا حينما لا تحقق مقاصده.
    من وجهة نظري فان هذه الفترة الممتدة من اعلان النتائج والى اليوم،تعد مفصلية في تاريخ حزبكم،فلن ينفعكم سوى اتخاذ قرارات صائبة وجد مدروسة في اتجاه الانسحاب الكلي من اللعبة،أو على الاقل تقديم الاستقالة لكل الذين نجحوا في هذه الانتخابات،كاحتجاج على كل هذه السلوكات المخزنية…وذلك أضعف الايمان! أما وضع الرأس في الرمل كالنعامة،ومواصلة الهروب الى الامام،فسوف لن يقدم لكم شيئا،بل سيهوي بكم تدريجيا الى مصاف الاحزاب التي لا وزن لهاولا تأثير،ويصبح همها الوحيد في نهاية المطاف هو أن تحافظ على مجرد الاسم والشعار،كما هو الشأن بالنسبة لأحزاب عمرت اكثر من 50 سنة،وسمعنا لها جعجعات…لكن لم نر لها طحينا! وما زال اصحابها يقتاتون على موائد المخزن بعدما أتعبهم النفخ في الرماد…فحذار من مثل هذا المصير

  • مغربي *****
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 00:55

    أخي المغربي العزيز الساخط على الوضع، إن كنت فعلا ساخطا على الوضع فهذا إن دل على شيء فإنما يدل على صفاء نفسك وطهارة قلبك ومجد أصلك وشرف عرقك. لا يسع الإنسان الشريف في هذا البلد إلا أن يسخط على الوضع، وهذا أقل الأيمان!
    لكن كيف لك أن تنقلب على جنبك الآخر بعدما آلمك الجنب الذي تنام عليه؟ وإذ أردت أن تنقلب على الجنب الذي يريحك هل هذا بالإمكان؟

  • غيور على بلاده
    الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:15

    السلام عليكم ان وضع المغرب الديموقراطي خطير و ان تركت الساحة للشفارة فقط فستزداد سوءا اللهم الواحد ادخل ازاحم الشفارة و العدالة و التنمية عموما غادية مزيان لكن دارت بعض الأخطاء مثل اعلان الهدنة مع الأصالة و المعاصرة أو ان كان صحيحا انها تحالفت مع الأصالة و المعاصرة (حزب الهمة) في احدى المدن و كلنا اصبح يعرف ان حزب الهمة اكبر خطر المغرب و ليس فقط على ديموقراطيته و لاباس ان تحالف مع الشفارة الصغار للقضاء على الشفارة الكبار (اقل الضررين) اللهم بحال كيما دابا ولا تخلي كلشي للشفارة اما هده الإستجارة الي قام بها العدالة والتنمية فهي حقيقة للشعب المغربي فلا يمكن ان يكون الفساد ظاهرا يندد به الشعب و الملك يبقى صامتا

  • Nawfal
    الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 22:41

    la lompe merveilleuse doit comprendre, qu’elle ne devait pas soutenire, sajid le maire de casablanca, méme le parti de l’istiqlal, a compris tard cette réalité, les hypocrites en cette histoire, la mairie de casa, c’est les islamistes et sajid, c’est le pourquoi , ils ont mit l’istiqlal dehors pour avoir les places néssaicéres a la tétes des communes, dieux merçi, en fin de compte c’est pas le tractoor qui a gagné a casa, sajid et les islamistes les vrais gangants du dérniers scrutin

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور