24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  3. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  4. المغرب يتمسّك بدعم الاستقرار الأمني والتنمية الاقتصادية في ليبيا (5.00)

  5. ربيع القاطي يجد قبر والده بعد 39 سنة من رحيله (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ولعلو يُزيح البحراوي من عمودية الرباط

ولعلو يُزيح البحراوي من عمودية الرباط

ولعلو يُزيح البحراوي من عمودية الرباط

انتخب القيادي الاتحادي ، وزير المالية السابق فتح الله ولعلو اليوم الثلاثاء، رئيسا لمجلس مدينة الرباط خلفا لعمر البحراوي عن الحركة الشعبية.

وقد حصل ولعلو على 47 صوتا مقابل 39 صوتا لفائدة البحرواي ، بينما تحدثت مصادر حضرت عملية انتخابات عمدة الرباط عن حصول مشادات كلامية وتشابك بالأيدي بين التحالف الذي يضم أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية من جهة والتحالف المساند لـ "ولعلو" من جهة أخرى.

وفاز ولعلو بعمودية الرباط بحصوله على 47 صوتا، وذلك نتيجة استناده إلى تحالف واسع جمع بين أحزاب "الاتحاد الاشتراكي ب 6 أصوات و"الاستقلال" بـ9 أصوات و"التجمع الوطني للأحرار" بـ 4 أصوات و"جبهة القوى الديمقراطية" و"العدالة والتنمية" بـ 19 صوتا،وحزب التقدم والاشتراكية بصوت واحد، إضافة إلى 3 أصوات لأعضاء كانوا قد انسحبوا من حزب الأصالة والمعاصرة.

وحسب مصادر حزبية، فقد آل منصب النائب الأول للعمدة ل"حسن الشرقاوي "عن حزب الاستقلال، فيما انتخب عبد المنعم مدني عن حزب العدالة والتنمية نائبا ثانيا، وسيدي ابراهيم الجماني كمستقل نائبا ثالثا، فيما انتخب الحسين كرومي عن حزب التجمع الوطني للأحرار نائبا رابعا.

من جهته نفى نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية لحسن الداودي أن يكون تنازله عن الترشح لرئاسة مجلس مدينة الرباط لصالح فتح الله ولعلو يحمل لأي بعد سياسي غير الحفاظ على التحالف وتحقيق هدف التغيير المنشود على الأرض.

وأكد الداودي في تصريحات صحفية أن تخليه عن الترشح لمنصب رئاسة مجلس مدينة الرباط جاء بمبادرة شخصية أولا، وأن هدفه هو الحفاظ على التحالف ودعم جهود التغيير، وقال: "قرار انسحابي من الترشح لرئاسة مجلس مدينة الرباط لصالح فتح الله ولعلو جاء للحفاظ على نجاح التحالف ودعم التغيير، ولا يحمل أي رسالة سياسية أخرى، لأننا جئنا من أجل التغيير ولا يهم من يتولى مهمة هذا التغيير"، على حد تعبيره.

وتعهد فتح الله ولعلو، الرئيس الجديد لمجلس مدينة الرباط، بالعمل على جعل عاصمة المملكة مختبرا متقدما لتطوير الديمقراطية المحلية.

وأوضح ولعلو في تصريح للصحافة عقب انتخابه خلفا أن المجلس بمختلف مكوناته على أتم الاستعداد لجعل الرباط، عاصمة في مستوى القرن 21 ومواكبة مختلف المشاريع الرائدة التي تشهدها حاليا ، متعهدا بـ"العمل على تقوية العمل السياسي النظيف مع الانصات لانشغالات المواطنين".

يذكر أن فتح الله ولعلو (67 سنة) نائب الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كان قد انتخب مستشارا بلديا بالرباط ونائبا بمجلس النواب عن المدينة نفسها في سنوات 1977 و1984 و1983 و1997. وكان رئيسا للفريق البرلماني للاتحاد الاشتراكي منذ 1993 إلى غاية 1997.

وشغل مابين سنوات 1998 و2007 مهام وزير الاقتصاد والمالية والخوصصة والسياحة.

وتحمل ولعلو الأستاذ بكليتي الحقوق بالرباط والدار البيضاء وبالمدرسة الوطنية للإدارة العمومية، وبالمركز الجامعي للبحث العلمي، مابين 1964 و1966 مسؤولية الكتابة العامة للاتحاد الوطني لطلبة المغرب بفرنسا قبل أن ينتخب رئيسا لنفس الاتحاد.

وله عدة أعمال (مؤلفات ومقالات وغيرها) تغطي ميادين النظرية الاقتصادية والاقتصاد المالي واقتصاديات بلدان المغرب العربي والعالم العربي والعلاقات الأوروبية العربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - محمد بلحسن الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:01
يبدو أن العدالة والتنمية ابانت عن جكمة منقطعة النظير في تدبير صراعها مع مشروع الحزب الحاكم ، أبهى التجليات في إسقاط العمدة السابق، كما أبانت عن تناغم استراتيجي بين قناعاتها الايديولوجية وواقعيتها السياسية،
لن نحسبها حزبا ملائكياوإنما حزبا حيابفعلتها هاته أظنها ستعيد الامل للعازفين عن التصويت، أما المتهافتين على الحدث حتما إما شامتون، أو يتربعون على عرش بقرة البحراوي الحلوب،
,,,, والبقية تأتي
2 - asafou N dades الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:03
there is nothing to be done with any party and its governors,they only fighting for there peronal benifits not for bringing any useful thing to our poor sitizen who actually these people should fight for
3 - عبد الحفيظ الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:05
مدينة يبول من فيها على انفسهم انظف منها الياس.وجدت هده العبارة اكثر ملائمة لواقع ضحل تكالبت فيه الدئاب على شعب مغلوب على امره.
4 - مروان المهند الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:07
أي تهافت على السلطة ابتلي به المغرب؟ أين الغيورين على هذا الوطن العزيز؟ أين الشرفاء؟ والله غريب كيف تلتقي أحزاب لا يجمعها قاسم مشترك واحد، هل رأيتم اليمين يلتقي مع الشمال؟ أو الشرق مع الغرب، لكن هذا يقع في المغرب للأسف بلد العجائب بامتياز، يا الله أليس هذا هو فتح الله ولعلو الذي كان ينعت الإسلاميين بالظلاميين، أليس حزبه هو صاحب مقولة لا حرية لأعداء الحرية؟ ألم ينادي بمقولة الاجتهاد المقاصدي، ثم أليس حزب العدالة والتنمية هو رائد الدعوة إلى المنهج الإسلامي، سبحان الله أين المبادئ يا حزب المنهج الديني المتسامح الداعي إلى إقفال الخمارات، كيف تضعون أيديكم مع من يتبنى الاتجاه الاشتراكي. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا أيها المتهافتون على الفتاة الدنيوي. بيد أن ما يعزيني في كل هذا أني لم أصوت على أحد منكم ولم أكن شاهد زور في انتخابات هزلية، إذ لا خير يرتجى منكم. فكلكم بلا مبادئ، لا، لا، عفوا لقد أخطأت إن لديكم مبدأا واحدا موحدا هو: لا مبدأ يعلو على المصلحة الذاتية.
5 - من ساكنة الرباط الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:09
أنا في نظري الأمور قد تكون أفضل ليس لأن العمدة الجديد أفضل من سابقه و لكن لأن صلاحيات العمدة أصبحت مرتبطة بأعضاء المكتب المكون أصلا من الأحزاب المكونة للتحالف.
فلكل نائب من نواب العمدة صلاحيات يتحمل مسؤوليتها منذ انتخابه, وهذا في نظري أهم تغيير جاء به قانون الجماعات الجديد.
6 - Exit الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:11
بما أني اسكن في الحي الذي ينتخب فيه دائما ولعلو وهو ديور الجامع وحي المحيط فهذا الشخص لا نراه الا في الحملة الانتخابية وهذه السنة شبع سبان في جولته والله لم يزرع حتى شجرة في الحي منذ عشرين سنة منذ ولايته الاولى. المتملقين الاتحاديين سنراهم أو الملتحقين للعمل الى جانبه في العمودية.
7 - الحسين السلاوي الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:13
أيام المعارضة كان ولعلو يقف أمام البرلمان رافعا إشارة النصر تحية للمعطلين ....ولما أ صبح وزيرا وأقتحموا عليه وزارة المالية من أجل المطالبة بمناصب شغل ...إستدعى لهم أصحاب الحال فخدموهم خدمة لا زالت آثارها على جباه بعضهم.
وحين كان يدرس مادة الاقتصاد السياسي والمؤسسات المالية كان يحلو له أن يقول في حق البنك الشعبي :ليس له من الشعبية إلا الإسم!! ولكن وبحكم منصب وزيرالمالية أصبح يتقاضى من هذا البنك تعويضات بحكم أنه رئيس مجلسه الإداري.
غيرأن ثالثة الأثافي وهو أنه في عهده كوزير إشتراكي كانت أكبر عمليات للخوصصة...
نرجو من العمدة الجديدأن لا يخوصص هواء العاصمة فلم يبق فيها مايخوصص بعد أن تم تفويت الماء والكهرباء والتطهير والأزبال والنقل... غير ما لقاو فينا مايدار كن خوصصونا حتى حنا ... كما أرجو أن تفتح ملفات الصفقات التي همت العاصمة فهناك الشيء الكثير الذي يتداول بشأنها وأولها صفقة الملعب الذي ذهب ضحيته مواطنون وصفقة إصلاح شارع محمد الخامس وصفقة إصلاح سور المدينة وصفقة النافورات التي أزيلت من باب الأحد.....وزيد وزيد
8 - طارق المراكشي الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:15
رحمة الله على العاصمة وهي تقاد من طرف أول استغلالي الرجل الذي قدم خدمات كبيرة ليس للوطن بل لنفسه من خلال التعويضات الخيالية التي كان يحصل عليها وهو وزير (فاشل) هذا الشخص قبيح الخلقة والفعل عاد من النافذة بعد أن اخرج من الباب...
9 - هشاام انير الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:17
كان هذا الشخص ولعلو وزير للاقتصاد لمدة 10 سنوات أذاق خلالها الأمرين للمغاربة بسياسته التقشفية وإقدامه على فرض الكثير من الضرائب والجبايات دون العمل على تنمية موارد واجور المواطنين. أتساءل على ضوء ما سبق عما سيفعله وهو عمدة للعاصمة ؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله.
10 - اتحادي الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:19
ان هذا النجاح راجع الى التحالف مع العدالة و التنمية الدي بدل فيه ادريس لشكر جهدا كبيرا لاقناع الاتحاديين بضرورته حتى يحاربوا الفساد و نهب المال العام
11 - أبوذرالغفاري الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:21
لاأدري لماذا كلما شاهدت (فريديريك ميتران)الشاذ تقفز لعيني صورة (ولعلو) التي تتراقص في القنوات المخزنية.ومن باب العلم بالشيء فالفرنسي(فريديريك)هو إبن أخ الرئيس الفرنسي السابق لفرنسا(فرنسوا ميتيران)-وهو للأسف محسوب على يسار الكافيار والشذوذ-ومن غريب الصدف أنه من سخريات الشذوذ أن المهاجر اليهودي المجري (ساركوزي)أجرى تعديلا على حكومته ومنح وزارة الثقافة والأتصال لهذا الشاذ الذي يعتبر نجما فريدا لدى الأسرة العلوية؛بحيث تدعوه كل مرة إلى ديارهالكي ينشط برامجها الغنائية أو السنيمائية أو الخلاعية.وأسألوا عن "فتوحاته"الجنسية في مراكش.وفي نفس هذا اليوم تم تنصيب مسلمة ترتدي الحجاب في برلمان إقليم(بروكسيل)ببلجيكا.بل لقد أصدرت وزارة العدل البلجيكية مذكرة لموظفيها -من النساء-ترخص لهن ارتداء الحجاب لمن ترغب في ذلك.بينما (ساركوزي)يحارب الخمار في الوقت الذي يضيف الى حكومته شخص شاذ.فهل أصبح الشذوذ ديانة في دولة المبادئ الثلاثة؟فكان عليه -ومن باب الحق في الأختلاف-أن لايحارب الحجاب.ولكن الذي سقط في عيني وعيون المغاربة هم (باشوات وملالي)البيجيدي الذين من أجل مصلحتهم الآنية والمجزية تحالفوا مع الشذوذ.وهم يعلمون علم اليقين أن (ولعلو)يحمل الجنسية الكندية وأسرته تعيش في كندا وليس في المغرب.كما لم يسألواأنفسهم عن فضيحة (كابو نيكرو)التي سارت بذكرها الركبان.بحيث لم يكتفي (ولعلو)بذكر واحد بل إنه يحب(السندويتتش)لذلك جلب ذكرين من أجل "بئر"واحدة.لقد حارب بنكيران الشذوذ في القصر الكبير من خلال طعنه في (فؤاد)القصر الكبير.فلماذا ياترى تحالف مع شذوذ الرباط؟فهل (فؤاد)ليس له إسما ضخما أم أنه ينتمي لفقراء المغرب الذين كانوا ضحايا النظام المخزني؟بينما (ولعلو)تشفع له عائلته وأسرته التي تتكون من :قاسم الزهيري الأستقلالي-صهره- وصاحب الفنادق الفخمة في أكادير(وأحمد الريح الأشتراكي زوج أخته؟ياإبن كيران هل هناك فرق بين الشذوذإذا كان في الأعيان والفقراء؟أم أن الأسم العائلي يشفع عندكم ياأولي الأنتهازية والتسلق والعبودية؟
12 - الغول الجديد الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:23
اتمنى من الله العلي القدير أن يجمع هدا التحالف في خير البلاد و العباد وأن تكون مصلحة الوطن هي الأولى و امنعوا سماسرة الانتخابات من الوصول لأغراضهم و شكرا
13 - محب المرابطين الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:25
وبذلك يكون العدالة والتنمية في تقديم فضاء الرباط على طبق من ذهب لليبرالي المتوحش ولعلو الذي تسبب بسياسة الخصخصة إلى طرد ملايين العمال من معاملهم وتشريد عائلاتهم فالحمد لله الذي عافانا من التصويت
14 - غيورة على دينها الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:27
لماسمعت لاول مرة خطاب بن كيران اعجبنى وانضممت الى حزبه وعملت له فى الدعاية فى الانتخابات الاولى .كان حزبه يتحدث عن بعض الاحزاب بانهم يحاربون الاسلام فكرهناهم بكوننا مسلمين .والان يتحالف معهم بعد ماترك العداوة بين الشعب بسبب احزابهم ويسرقون اسم الاسلام. ليصلو الى المناصب والشعب المسكين الغبئ الدى كان مستعدا ان يدافع على دينه وعلى وطنه بجميع الاوسائل يظحك عليه وكان حزبهم يعمل المهرجنات فى الجامعات ويحرض الشباب بخطباته يوهمهم بانه يدافع عن دين الاسلام وعن المسلمين فى كل مكان وكانو يجمعون المال .لمساعدة البسنا والهرسك كانوا انداك الفتيات التى تبرعن بحليهن اما الشباب فكانوا يتبرعن بانصف من منحتهم وكانوا يقولون لهم بانكم تكسبون الحسنتات ويكدبون عليهم والان اتظح للناس ان حزبكم شانه شان االاحزاب السابقة.لقد فقدتم الشعب لم يبقى معكم الى امتالكم عادمى الضمير الدين يجرين ورائ مصالحهم ام بعض الاغبيائ الدين لا يملكون الوعى
15 - ضربة قاسية لحزب الجرار الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:29
تحية الى مناضلي التحالف الذي سحب البساط لحزب الجرار تحالف واسع جمع بين أحزاب "الاتحاد الاشتراكي ب 6 أصوات و"الاستقلال" بـ9 أصوات و"التجمع الوطني للأحرار" بـ 4 أصوات و"جبهة القوى الديمقراطية" و"العدالة والتنمية" بـ 19 صوتا،وحزب التقدم والاشتراكية بصوت واحد، إضافة إلى 3 أصوات لأعضاء كانوا قد انسحبوا من حزب الأصالة والمعاصرة. تحية للاستاذ فتح الله ولعلو ونتمنى أن يكون في مستوى المهمة المنوطة به وتحية خاصة لحزب العدالة والتنمية الذي تنازل عن مصالحه الشخصية لفائدة الصالح العام.
16 - ولد لبلاد الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:31
يشدني الحنين لايام العز حيث كان الاتحاد حزب يحترم وياليت الايام تعود يوما ايام كان بوعبيد ورفاقه يمارسون السياسة بما في الكلمة من معنى وايام كانت الصحافة ترتعش لها اركان الحكم ايام التحرير. ماشي بحال دابا تبلينا بجريدة بحال المساء او سياسيين بحال ولد لعروسية .. اه يا زمن. ياحسرة عليك يا بلادي غير مازالة راجعة اللور...اللور..
17 - حميد المرضي الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:33
ادريس لشكر جابها فالتسعين حقيقة سياسي بامتياز اعاد للحزب ماء وجه من خلال هادا التحالف الدي شكل حجر عترة امام الانتهازيين و الوافدين الجدد. فانعم يا ولعلو بما صنعه لشكر . و تنفسي الصعضاء يا مدينة الرباط
18 - عدالي تنموي الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:35
ما لاحظته في أغلب التعليقات هو غلبة الأحكام الجاهزة من قبيل=الشلا هبية،الشفارة..الخ.يا إخوتي المعلقين إن مشكلتنا نحن المغاربة أننا نعلق مشاكلنا على مشجب الآخرين رغم كوننا نحن أيضا نزكي بعض مشاكل المغرب،إن التغيير سيأتي مني و منك إدا أخلصنا في عملنا واحترمنا مواعيدنا..
أما بخصوص العدالة والتنمية فهم ينتقدونه في كل حال،إدا تحالف مع حزب يقال إنه يتحالف مع الإنتهازيين،إدا لم يتحالف يقال إنه ظاهرة سياسية مهجورة..ما العمل إدن،كما قال لينين؟ أيترك البيجيدي الفرصة للتراكتور ليحكم الرباط؟الإتحاد هو أخف الأضرار من الشلاهبية الحقيقيين حزب المخزن الجديد..أما الذين يصفون ولعلو بأوصاف أخلاقية ذميمة فأقول لهم انتقدوا الرجل سياسياأما أعراض الناس فلا تخوضوا فيها دون وجه حق
19 - هو الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:37
مباشرة بعد ان انهى محمد بوليف من العدالة والتنمية في طنجة كشكشته ضد العمدة الجديد في المدينة سمير عبد المولا وعلى فؤاد علي الهمة، ذهخب وتعشى مع العمدة الجديد وتناولا ما لذ وطاب، وفي الصباح تولى يوسف بن جلون رئاسة مقاطعة طنجة، وتولى محمد افقير، عن العدالة والتنمية منصب نائب الرئيس. وشوفوا على نفاق عند هاد العدالة والتنمية.. عفوا.. النذالة والتعمية..
20 - فندقي الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:39
عندما كنا صغار كنا نقرا عليك في مقررات الدراسية و مطالعة العربية عن تواجدكم في المعارض دخل البرلمان. وكان ابي يمنعنا من مشاهدة تدخلاتكم في البرلمان لكونها كانت حارة وصخونة. اما اليوم ربما بيعت تاريخك النضالي واصبحت عمدة. ولا انسى انك عندما كنت وزير لسياحة في سنوات الاخيرة شردت كثير من العمال ومن بينهم انا والاخون واصبحنا بطاليين للان القرار الوزارة السياحة انداك اقفل مجموعة من الفنادق الصغرى بتواطئ مع المافيا العقار وتشريد العمال ولم تكون بحسبانكم المواطن البسيط اي سيدهب كما شطبتم على مجموعة من الفنادق التاريخة بحجة الاصلاح والترميم اتمنى ان لا تكرر التهديم والتخريب بمجرد توقعك لتغير كل شيء للاسف اتمنى ان تراجع في يوم من ايام اوراقك وتكون كما كنت من قبل الشل المواطنين والحقوق و التنمية .
21 - masoudi الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:41
لعلو هو الأصلح الله أودي اش هاد 180 درجة
في 2005 كنتو كتعتوه لراس أو دبى رجل صالح اه اه باز أسيدي
22 - الحسيمى الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:43
قيادى اشتراكى ,ياسلام
قولوا لى بالله عليكم يا ايها الاشتراكيون عن اية اشتراكية تتحدثون وهدا الوجه خوصص العشرات من المؤسسات فى عهده لما كان وزيرا للاقتصاد والخوصصة,فهل الاشتراكية تعنى تاميم وسائل الانتاج ام خوصصتها؟؟
اتحدى اى اشتراكى ان يجيبنى
23 - حدو الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:45
إذا حللنا التحالفات على الصعيد الوطني سنجد أن منتخبي العدالة و التنمية و أحزاب اليسار هم الذين لا يقبلون التأثير على مواقفهم أو بيعها.
هناك أمثلة كثيرة وصل فيها حزب العدالة و التنمية لرئاسة الجماعات أو البلدية بفضل أحزاب اليسار.
كل ما أمناه هو أن ينبعث حوار جدي بينهما من أجل مصلحة المواطنين الذين يجب عليهم أ، يستوعبوا الدروس مما حدث فكيف نصوت على مرشح مستعد لبيع نفسه لمن يدفع أكثر أو يهدد أكثر.
كما انكشف دعاة محاربة الإسلاميين بجميع الوسائل بدعوى حماية الديمواقراطية: ديموقراطية التراكتور و على عينيك يا إبن عدي.
24 - hamza الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:47
بصراحة اتساهل اسي فتح الله عمودية الرباط. لأنك مناضل من العيار الثقيل. ومعروف في الأوساط الوطنية والدولية.ورجل سياسة بامتياز ورجل التدبير بكل المقاييس. لأنك تقلدت اصعب منصب في ابم الشدة وعرفت كيف تدبر وتنقد ماء وجه المغاربة عندما توليت حقيبة وزارة المالية والخصخصة.هنيئا لك مرة اخرى نتمنى ان تكون في المستوى المنشود.ليس كبعض الذين ترامووا على الإتحاد الإشتراكي وسيروا بعض البلديات وماهم بإتحاديين إلا بالإسم ولطخواوجه الحزب.اما انت فلن ننسى لك ما قدمته لهذا الحزب العتيدمنذاربعة عقود ومايزيد.فاعمل لمدينتك واترك بصماتك بارزة في مدينتكم التي انت فعلا ابنها اصلا وخلقا.وفقك الله.
25 - NawFaL الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:49
إن لله وإن إليه راجعون على العاصمة
مطفروش حتى ملي كان وزير عاد غيطفرو دابا
26 - miloud الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:51
تحية للجميع.
جميل أن نرى ونعيش عبر هده التكنولوجيا الجميلة نقاشا عقلانيا وجادا حول الانتخابات في بلادنا الغالية. وجميل أيضا أن نتابع تكوين مختلف المجالس والتحالفات المتعددة والمختلفة، وأحيانا المتناقضة. مل هدا جميل لأنه يبرهن أننا نهتم أكثر فأكثر بالشأن المحلي والوطني، في أفق أن نصبح مجتمعا سياسيا بامتياز. وداك هو الرهان الصحيح.
فلا يجب أن نناقش انتخاب السيد فتح الله اولعلو، بل يجب أن نناقش طبيعة التحالف بين حزبه الموجود في الحكومة وحزب العدالة والتنمية الدي يوجد ، أو من المفروض أن يوجد- في المعارضة. وكيف نفسر وجود هده الازدواجية لدى الحزبين معا.
وللجميع السلام.
27 - من الشعب الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:53
سؤال للعارفين بالحقل السياسي..
ما علاقة فتح ولعلو بالمزانية المنبطحة على ضهرها وصعود الإنتهازين فوقها لإشباع رغبات مادية وأين دور ولعلو في القضية?هل كان على رأس وفوق الوضع المالي أم تحته?
28 - ملاحظ الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:55
ألم ينقرض هذا الديناصور ؟
سبحان الله
يخرجون من الباب ويدخلون من النافذة
إنهم مرضى بالسلطة
وسيظلون كذلك إلى أن ينتقلوا إلى الآخرة
اللهم عجل
29 - أبو أمين الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:57
أتساءل لماذا البعض يدفع بضرورة احترام المنهجية الديموقراطية عند اختيار الوزير الأول من خلال تكليف زعيم الحزب الذي حصل على المرتبة الأولى لإجراء المشاورات لتشكيل الحكومة ولا تثار هذه المنهجية عند تشكيل { الحكومات البلدية والقروية} بحيث يتعين تكليف وكيل اللائحة التي حصدت أكبر قدرمن المقاعد لإجراء المشاورات بشكل واضح وشفاف وفي آجال معقولة لتشكبل مكتب المجلس الجماعي -هذا بالنسبة للجماعات ذات الاقتراع باللائحة- ودعوة المنتخبين في إطار الاقتراع الأحادي الاسمي إلى إجراء عملية انتقاء داخلي ضمن مكونات الحزب الفائز بأكبر عدد من المقاعد لتقديم مرشح يكلف بإجراء المشاورات لتشكيل مكاتب المجالس ؛ بذلك لن نر رؤساء لا يستندون إلا على أغلبيات هشة وغير متجانسة ونتفادى سيناريوهات فرض بعض الرؤساء بالقوة. كما أرى أنه من الواجب مستقبلا حصر الولايات الانتدابية في اثنتين ممتابعتين ونتفادى بذلك بعض التجارب التي يعمر فيها بعض الرؤساء لأزيد من عقدين من الزمن.
30 - AMINE الأربعاء 24 يونيو 2009 - 01:59
بعد ان كانو يسبّون فته الله ولعلو ب " فضحو الله و نعلو " الآن اصبحو يمدحونه ... ايّ حزب هذا اللذي كنّا نثق به . إنّا لله و انّا اليه راجعون
لا ثقة فأولاد عتيقة
31 - aicha الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:01
لا ادري عن اي اشتراكية يتحدتون انا اقترح علبهم ان يسموا حزبهم اتحاد الشركات بدل الاتحاد الاشتراكي.اكبر خاسر في هدا التحالف هو العدالة والتنميةفعلا سقطت اوراق التوت عن عورة العدالة.تحياتي لابي در الغفاري
32 - حدو الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:03
أتصور أن ولعو داز على الهمة و التراكتور ديالو بالتراكس و لا بوكلان ، ضربة واش من ضربة.
هل من المعقول المقارنة بين ولعلو أو الداودي و بين البحراوي.
ما نريده هو مدينة في المستوى و أو ل ما يجب القيام به التصدي لفوضى النقل و تجديد الشبكة الطرقية.
بالنسبة لي و لعو أفضل من جميع التراكتوريين أجمعين، و أحيي حزب العدالة و التنمية على موقفه التاريخي.
إوا دابا سير أالبحراوي للبحر راه سخن الحال.
33 - رباطي الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:05
من الزاوية الاخرى نرى حزب العدالة والتنمية يخيب امل المصوتين عليه.فالموظنين لم يصوتوا علي فظح الله ولعنو .فكيف للعدالة ان اهدت اصوات الموطنين له دون الرجوع الي القواعد.وهنا نفهم ان لا عدلة ولهم يحزنون كلشي كيجري علي كرشوا.
34 - عبد الرحيم الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:07
جاء في الأثر"إذا أحببت حبيبك فأحببه هونا ماعسى أن يكون بغيضك يوما ما وإذا أبغضت بغيضك فأبغضه هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما " هذا الكلا م موجه عموما إلى التحالف ضد حزب جرار الناس إلى التهلكة وموجه بالخصوص إلى حزبي العدالة والتنمية و الإتحاد الإشتراكي وبالتحديد حزب العدالة وبشكل مركز سي الداودي صاحب الوجه البشوش الذي سافر يوما إلى أحد الأقاليم الذي ينعت بغير النافع ليعانق هموم أهله ضدا على مافعلته " السايبة ديال الإقليم سابقا والنايبة دال المجلس ديالو سابقا وحاليا" هكدا هم الرجال أسي الداودي نعم ليس الفخر أن تفوز بعمودية الرباط ولكن الفخر أن تناشد التغيير إلى الأفضل ولو تحالفت أقول مع خصومك السياسيين ولا أقول أعداؤك فالتفهم هذا وليفهم غيرك في هذا التحالف أنتم فرقاء متدافعون سياسيا والتدافع سنة الحياة تعاونوا فيما اتفقتم عليه وليعذر بعضكم بعضا فيما اختلفتم فيه شكلوا جبهة سياسية ضد الفساد والطغيان وما أنتم عليه الآن بادرة طيبة لها وهذا الكلام قلته رغما عن أنفي لأنني من الذين قاطعوا الإنتخابات أقول الإنتخابات وليست المشاركة السياسية ..فأعلنوها جبهة وأعلنوها حربا ضد الطغيان فليحيا الإختلاف وليسقط الخلاف..
35 - مواطن و لكن الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:09
حقيقة لم نعد نفقه شيئا فيما يروج و يدور في الحقل السياسي المغربي فمن خلال المعطيات التي واكبت الانتخابات الجماعية المحلية و ما تلاها من سباقات على عمدية المدن الكبرى و رئاسة الجماعات و التحالفات التي طفت على السطح أعطت الانطباع بان تعاطي السياسة في بلدنا العزيز " بلية واش من بلية " اكبر من إدمان المخدرات او الخمر او الميسر و لا يخفف من اثارها المدمرة لدى المبتلين بها الا الجلوس على المقعد الوثير المتحرك صاحب السلطة و النفوذ و العلاقات ووو بلا ما ندخلو في التفاصيل اللي كلنا نعرفها.مناسبة هذا القول و رغم هاذ خالوطة جالوطة من التحالفات يمكن أن نستشرف بعض الامل في اصلاح مدننا و جعلها فضاء لطمأنينة و رقي سكانها مجاليا و اقتصاديا و ثقافيا و رياضيا و لو "بتبدال العتبة "كما وقع في مراكش و طنجة و القنيطرة و الرباط رغم فقدان او لعلو و كل الاشتراكيين لتلك الحضوة لدى الجماهير و انا واحد منهم و على قول المثل : خلطنا الشب و الدردار طلعت الصباغة هندية . و هو ما ينطبق على جميع الاحزاب فلم نعد نفرق بين هذا و ذاك باستثناء الديناصور السياسي الذي سرق الأضواء في ستة اشهر بحيث جمع جميع المبادئ السياسية المتفق عليها لدى المغاربة في سلته و ركب الآلة الضخمة المسماة جرارا و بدأ يسوي الارض السياسية باستعمال مختلف انواع الحرث من عميق و متوسط و خفيف و تسوية لاستقبال البذور و السماد و الادوية , فقط يبقى السؤال هل فعلا ما اتى به الجرار يروم فعلا استصلاح الارض السياسية و بالتالي ايجاد المجال الخصب للنمو و النهوض بالانسان المغربي من دون تمييز ام ان دار لقمان ستبقى على حالها سننتظر و سنرى هل ان العد العكسي لاندحار المفسدين قد بدأ ام اننا سنظل نمني النفس فقط لا غير ..........
36 - الراعي الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:11
في الوقت الدي لايجد الدكاترة و دوي الشهادات العليا مناصب شغل توزع المناصب على أشخاص نالو حضهم من الدنيا, بل وأضهروا ضعفهم و أنانيتهم و حبهم لكراسيهم وووووووو. إنني متأكد أن الأمور ليست بخير في بلادي.
37 - alwane الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:13
صدقوني انني لم اعد افهم شيئا في السياسة .فبعد 19سنة من النضال في صفوف احد الاحزاب السياسية الوطنية اليسارية الاشتراكية التقدمية,اشرقت علي شمس ذات يوم فوجدت ذات الحزب راسماليا ليبراليا بورجوازيا نخبويا شوفينيا .فاخذت موقعي على الرصيف اتامل هذا العبث السياسي الذي انخرطت فيه بلادي حتى اخمص القدمين .ايذانا بافاق صعبة تنتظر نا .قلبي عليك يا وطني , وانت تنام على حجر
38 - بويا عمر الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:15
قبل مجيئ جزب الاصالة والمعاصرة.كان الاتحاد الاشتراكي سنانو لوبيا على البيجيدي .كل نقاش تلفزي الا وكتشعل العافيا بيناتهم .مؤخرا كرر نفس السيناريو ممثل الاتحاد الاشتراكي مع ديال الاصالة والمعاصرة خلال برنامج مباشرة معكم.هدا التحالف هو الضربة القاضية للاتحاد الاشتراكي واضهر حقيقة اصحاب بن كيران اللدين اعتقد بعد موت الخطيب اصبحوا كالياتمى راكباهم الخلعة مبقاو عارفين فين يحطو رجليهم.بالمناسبة العدالة والتنمية اللدي يلوم الاصالة والمعاصرة على كون الهمة كان وزيرا للداخلية وصديق الملك ترى مادا عن الخطيب مؤئسس العدالة والتنمية الم يكن وزيرا للداخلية وولد القصر كما سبق وان صرح بها في ادى مدكراته .
39 - moi moi الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:17
mille mercis PJD vous êtes les vrais sauveurs de Rabat; Oualalou est mille fois mieux que les tracteursites destructeurs
40 - عبده = الرباط الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:19
سكان مدينة الرباط يريدون افعالا لا اقوالا = اليس من العار ان تكون عاصمة المملكة و وجه المغرب على هذه الحالة المزرية المتمثلة في الطرقات المترية و الجدران المتسخة و الازبال المتراكمة و الانارة الضعيفة او المنعدمة بالاضافة الى الباعة المتجولين الذين يستولون على الارصفة مساء بشارع محمد الخامس وهو اهم شارع بالمدينة و حتى شارع محمد الخامسي الذي رمم مؤخرا تم تبليطه ببلاط احرش يعمل على جمع الاوساخ و لست ادري هل كان المهندس البلدي او غيره الذي وافق على ذلك البلاط في وعيه ام لا = وعلى كل حال فسكان الرباط يطلبون من العمدة الجديد وهو من ابناء الرباط ان يجعل من بين اولوياته الاعتناء بالمظهر الخارجي للعاصمة سواء بالاحياء العصرية او المدينة القديمة التي يمكن اعتبارها تراثا انسانيا و تحفة معمارية او بالاحياء المحيطة بالمدينة = و اعتقد ان هذا الامر لن يتاتى الا بالارادة القوية و المتابعة اليومية بعيدا عن الصراعات الحزبية الضيقة و المزايدات الكلامية حيث يجب على جميع المنتخبين ان يدركوا جيدا بان سكان مدينة الرباط هم الذين اوصلوهم الى مناصبهم الحالية ومن العار يتنكروا لهم بمجرد وصولهم الى المجلس البلدي = فيجب عليهم ان يضعوا نصب اعينهم مصلحة السكان اولا واخيرا و ليس غيرها وليس من رقيب عليهم الا الله عز وجل اولا ثم ضميرهم المهني ثانيا بالاضافة طبعا الى المفتشية العامة بوزارة الداخلية و المجلس الاعلى للحسابات فكونوا جميعا على بال راه ماشي اللعب هذا \
41 - عبدو الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:21
لا اتحاد لا عدالة كلهم رباعة ديال الشلاهبية والسماسرة يتحالفون حتى مع الشيطان لتحقيق مايريدون حسبنا الله وعند ربكم تختصمون وسوف تسالون عن كل صغيرة وكبيرة
42 - رفيق الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:23
اتقدم بتهاني الحارة للسيد فضحوا الله ونعلوا لفوزه بمنصب عمودية الرباط . وهدا ان دل على شيئ فانمايدل على عطف ساكنة الرباط عليه لانه كان لمدة عشر سنوات على راس وزارة المالية والدي لعب دورا مهما في بيع كل مرافق الدولة والدي اعاد المغرب الى الوراء فلمادا لا نقوم برد الجميل له ليقوم ببيع العاصمة الرباط لان ساكنتهاقد ضاقت بها اينك ياعمر ايتك ياالمهدي اينك ياعبد الرحيم ان رفاقك في الحزب باعوا كل شيء في هدا البلد.وانا لله وانا اليه راجعون.
43 - يحيي الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:25
اتحدى ابو در الغفاري ان يكتب دون كلمة شاد.حيث ترججت اكثر من 5 مرات.ثقافة هده تبارك الله عليك.
44 - أبوفراس المغربي الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:27
لافرق بين ولعلوالنائب و ولعلوالوزير...أذكر عندما كنت طالبا،كيف كان ولعلو يظهر على القنافة الاولى كالأسد وهو يتكلم عن مغرب مزدهر يسوده العدل و المساواة.كنت أقف منبهرا مفتخرا بشخصه وتمنيت أن يتولى رئاسة الوزراء.وقدحصل على أهم الوزارات.ولم يفعل ولم يحقق للشعب المغربي ما كان يعده به.ولعلو من أكبر السياسيين اللذين أظهروا مهارات عالية في النفاق والكذب.والحق علينا نحن المواطنون اللذين نساندهم ونؤازرهم في توليتهم على أمورنا.
45 - سياسي غير محنك الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:29
غريب امر هده السياسة و السياسين الإخوان الدين كانو إلى امد قريب اشد أعداء الرفاق الإخوان الدين اوهمو الشعب بأن الرفاق كلهم علمانين و ملاحدة و اليوم يتحالفون معهم ويعتبرونهم من شرفاء هدا البلد إنها اغرب إزداوجية في المواقف و تريدون تقة شعب الضباب لي غتربحو بهد المهزلة ركم نزلتو لحضيض و نتضرو ردت فعل الشعب في الإنتخبات القادمة
46 - zorro du maroc الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:31
السلام عليكم
لن يبقى شبر من ارض الرباط الا سوف يخصص لفائدة شركات اسبانية وهته الاخيرة سوف تقوم بخط خط أزرق على حدود دولتها الجديدة لن يبقى عامل واحد حتى ماسح الاحدية الا وملكته شركة فرنسية لن تبقى سيارة اجرة واحدة حرة الا ملكتها شركة ايطالية لن تبقى حبة نفاية الا وملكتها شركة برتغالية ستصبح الرباط تحت الوصاية الاجنبية مدينة متعددة الجنسية ولعلو هو المقيم العام
فمبروك للدين انتخبوه
47 - الاخ البيضاوي الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:33
ولعلوبقي مشبعتش سيرترتاح شوي برك عليك غير لخطفت في الماضي
48 - صبراوي الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:35
لا يصح إلا الصحيح وفتح الله ولعلو من الصحاح ولكن دائما في المغرب يأتي الخير متأخرا ....الحمد لله جا فتح الله ....الله يعاون
49 - غيور مغربي الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:37
فقدت مصداقيتك يا فتح الله، أنا شخصيا لن أصدقك مستقبلا،أفعالك في وزارة المالية وتعاليك على المجموعات المعطلة وإهانتهم كلما أتيحت لك الفرصة دليل على نفاقك السياسي
50 - kabilane الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:39
Et rebelote. On le fait sortir par la porte, il revient par la fenetre. Oualalou à la tete de la capitale alors que son parti est arrivé en 4° position, c'est du n'importe quoi et c'est la raison pour laquelle je ne vote plus.
51 - ali الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:41
العدالة والتنمية تنازل عن العمودية في الرباط للحفاظ على تماسك التحالف رغم حصوله على المرتبت الاولى لان المهم هنا هو سحب البساط تحت اقدام المفسدين .وهكدا فضل هدا الحزب مصلحة المدينة على حسا باته الشخصية لان المهم عنده هو ان تتغير الاوضاع سواء قاموا هم بدلك ام قام به اخرون .
52 - بنت البلد الأربعاء 24 يونيو 2009 - 02:43
اتمنى التوفيق للأستاذ ولعلو ، وأخيراأصبحنا نحس أن هناك أمل في هذا البلد . بحيث غلبت الأموال والفساد في هذه الإنتخابات وأصبت لغة الصوت يساوي 500 درهم وغيره... عيب وعيب . أتمنى النصر للديمقراطية والديمقراطيين ضد الإنتهازيين
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال