24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | شباط: بنكيران عرى المغاربة .. ولا يرقى إلى رجل دولة

شباط: بنكيران عرى المغاربة .. ولا يرقى إلى رجل دولة

شباط: بنكيران عرى المغاربة .. ولا يرقى إلى رجل دولة

اغتنم حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، فرصة حقه في الرد التي منحتها له الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري "الهاكا"، مدة 13 دقيقة بالقناة الثانية مساء الأحد، ليوجه كالمعتاد انتقاداته اللاذعة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، طالبا منه العمل على محاربة الفساد أو الرحيل.

وقال شباط، في برنامج خاص يتعلق بـ "حق الرد" على ما جاء في تصريحات لبنكيران بثتها القناتان الأولى والثانية في 13 اكتوبر الفائت، إن "رئيس الحكومة مُخير بين العمل لمحاربة الفساد في البلاد كما جاء في برنامج حزبه، أو أن يصمت، أو يقدم استقالته".

وخاطب الأمين العام لحزب "الميزان" خصمه السياسي الذي يقود حزب العدالة والتنمية بالقول "الشارع المغربي مستعد ليقول لك ارحل، وكررها ثلاثا، قبل أن تصل الأمور إلى ما لا تحمد عقباه"، مشيرا إلى أن "البلاد تعيش اليوم احتقانا اجتماعيا خطيرا، والمغاربة "كيحشمو ومربيين، ولا يرغبون في العيش في تجارب دول مجاورة".

الرد على نسف الأغلبية

وعرج الإعلامي جامع كلحسن، الذي نشط البرنامج الخاص بحق الرد، على ثلاثة نقط رئيسية تناولها بنكيران ومست شباط كشخص أو كزعيم لحزب الاستقلال، تمثلت الأولى في حديث بنكيران عن "نسف شباط للأغلبية الحكومية وإفزاعه للناس"، وهو ما رد عليه شباط بأن "رئيس الحكومة لا يشتغل كرئيس للحكومة، إذ لم يرق إلى مستوى رجل دولة، بل لا زال في موقع المعارضة".

وتابع شباط بأن بنكيران انقلب قبل خروج حزب الاستقلال من الحكومة على البرنامج الذي وعد به العدالة والتنمية المغاربة في الانتخابات، ملتمسا منه ومن قيادة حزب "المصباح" أن يراجعوا برنامج هيئتهم الذي اعتبرته تعاقدا مع الشعب المغربي"، مشيرا إلى أن "الاجتماعات التي كان يعقدها رئيس الحكومة كان يطغى عليها الفكر الأحادي".

واستدل المتحدث بالرسالة التي قال إن بنكيران وجهها إلى البنك الدولي دون مشاورة مع حزب الاستقلال، وتهم رفع الدعم عن المحروقات، مبرزا أن "بنكيران انتقل من مرحلة الأحلام إلى مرحلة الانبطاح لصندوق النقد الدولي الذي صار يشاركنا في تدبير شؤون البلاد" على حد تعبير شباط.

وفيما يخص النقطة الثانية، التي تتعلق بتصريح بنكيران الذي شبه شباط بالثياب المشتعلة بالنار، فإن أزالها الإنسان تعرى، وإن تركها احترق، أجاب زعيم "الاستقلال" بأن بنكيران هو من عرى الشعب المغربي، قبل أن يدلف إلى القضية التي باتت تعرف بفضيحة "الشوكولاطة"، مشيرا إلى تناقض تصريحات وزراء في الحكومة بهذا الشأن، مشددا على أن "هذا الكذب هو الذي يجب محاربته".

عودة إلى مسيرة "الحمير"

وردا على النقطة الثالثة التي تهم انتقاد بنكيران للمسيرة الاحتجاجية على الحكومة التي نظمها حزب الاستقلال قبل أشهر، واشتهرت حينها بالمسيرة التي شارك فيها بضعة حمير، قال شباط بأن ردة رئيس الحكومة طبيعية، بالنظر إلى أن المسيرة كانت ناجحة من حيث التنظيم والعدد الذي فاق 200 ألف مشارك".

وعاد شباط ليؤكد إلى أن "بنكيران يتخذ مواقف لا ترقى إلى مستوى رئيس الحكومة، وبأن رئاسة الحكومة هي التي نزلت عنده، وليس هو من صعد إليها"، مشيرا إلى أن "هناك من يصعد إلى مستوى الوزارة، وهناك من تنزل الوزارة إلى مستواه" على حد تعبيره.

واسترسل بأنه سبق أن طلب من بنكيران في أول لقاءاته به "أن يعمل كثيرا ويتكلم قليلا"، منبها إلى أنه "طلب منه يوما فتح الحوار مع النقابات العمالية، لكنه أجابه بأنه غير مستعد لاستقبال نقابات شاركت في مسيرات احتجاجية ضد الحكومة" على حد قول شباط.

ولم يفت صاحب حق الرد أن يدعو غريمه السياسي إلى الاهتمام بالتنمية والاقتصاد، وتشغيل جحافل المعطلين الدين حارب حقهم في الوظيفة، وأن يعالج الوضع الداخلي، وأن يعتني بالطبقة الوسطى التي تعرضت لهجمة شرسة في عهد الحكومة الحالية بالزيادة في الضرائب" يقول لشباط.

ويأتي حق الرد الذي أدلى به حميد شباط بعد موافقة "الهاكا" على الطلب الذي رفعه الأمين العام لحزب الاستقلال، محتجا على ما جاء على لسان بنكيران في برنامج بثته القناة الأولى والثانية في أكتوبر الماضي، تحدث فيه عن التعديل الحكومي، ووجه خلال البرنامج عددا من الانتقادات لشباط وحزب الاستقلال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (239)

1 - nadin ital الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:08
هادي سنتين ونصف فليقل حزب العدالة و التنمية ماذا فعل ؟ سوى الاعذار الفارغة و الكسل وكثرة الازمات
2 - غزلان الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:08
على بنكيران.ان يقدم استقالته لان المغاربة سئموا منه
3 - طالب من الرباط الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:08
جمييييع القطاعات أفلست في عهد هذه الحكووووومة الحل هو الرحيل ﻻ غير
4 - أمين صادق الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:10
ورد في المقال هذا العنوان :

عودة إلى مسيرة "الحمير"

عنوان غني عن البيان !
5 - sara sami الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:10
الحل لكل هده الأزمات التي نعيشها في ظل هذه الحكومة التفقيرية هو انتخابات سابقة لاوانها
6 - كريم برادة الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:13
بنزيدان أهلك كل ما بنته الحكوووووووووووما ت السابقة من إنجازات مع كامل الأسف الوطن في خطر
7 - عبد الرحيم اسفي الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:13
تحية تقدير واجلال للسيد الأمين العام لحزب الاستقلال
8 - رزق الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:14
لا أملك كلمات توفي قدركم ولكني املك قلبا يحبكم ويدعو لكم بكل جوامع الخير .
اسأل من هو في ملكه مقيم ، وفي جلاله عظيم ، وعلى عباده رحيم ، وعلى كل شيء عليم ، وعلى من عصاه حليم ، وبمن رجاه كريم ، أن يكرمكم ويعزكم ويحبكم ويرحمكم ويغنيكم عن من سواه
9 - مواطنة مغربية 1 الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:15
تبنى ابن كيران شعار “عفا الله عما سلف” في تطمينه للفاسدين، ولم يتردد في التنسيق مع الأمين العام لحزب الأحرار صلاح الدين مزوار بعدما كان يتهمه بالفساد وضرورة محاكمته
10 - معطلة 2007 الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:16
حكومة حملت شعار محاربة الفساد الا اننا نلاحظ احتضانها الريع والفساد في الحكومة2
11 - يوسف الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:17
كل من اراد تصفية حسابه مع خصمه تكلم باسم المغاربة من اعطاك هذا الحق
12 - adel الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:17
vous avez tout a fait raison mr chabbat.benkirane a detruit les marocains.
13 - إلى شباط الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:17
أخر من يحق له التكلم عن محاربة الفساد هو شباط لأنه أكبر مفسد في المغرب حيث أنه بين عشية و ضحاها أصبح من سيكليس إلى ميلياردير .
يقول أهل فاس أن في عهد شباط أصبحت أراضي الدولة تباع من طرف هذا السيكليس مقابل ظرف يقدم إليه يحمل مبلغا ماليا كيفما كانت قيمته بالإضافة إلى أولاده المعروفين بتجارة الكوكايين حيث أن المحكمة الابتدائية حكمت على أحدهم بثلاث سنوات حبسا نافذا لكن لما استأنف الحكم تمت تبرئته بعدما أصبح والده أمينا عاما لحزب الاستقلال و الكل يعرف كيف تم له ذلك.
14 - فدوي من طنجة الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:17
سياسة بنكيران هي سياسة قمعية من الدرجة الأولى ازدواجية اللغة لدى حزب العدالة والتنمية بخصوص التوظيف المباشر لمجموعات حاملي الشهادات
15 - طارق من مالطا الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:18
الشعب يريد إسقاط هذه الحكومة ﻷنها جاءت ﻷفقار الفقيييير وإغناء الغني للأسف
16 - البلد الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:20
البلد يشهد احتقانا شعبيا محينت بحالك ولاو تايبانو في التلفاز ،او بعبارة اضق الشعب يعرف من هو الفاسد و من هو المصلح ،و لا يرضى ان يشاهذ رموز الفساد في التلفاز ،و لا يرضى من له شقق في كندا و البرازيل و فرنسا ان يتحدث في التلفاز ،و الله اصبحنا كشعب مسخرة و اضحوكة للعلم بواسطة هذا الشخص ،للاسف
ارجو النشر
17 - fatima sale الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:20
هده الحكومة في جزئها الثاني ليست شرعية لأننا لم نصوت عليها, بل صوت عليها بنكيران.نريد انتخابات مبكرة ليقول الشعب كلمته
18 - مواطن اليوم الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:20
الجمل مكيشوفش حدبتو كي شوف غي دبنت عمتو
19 - abdooo الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:22
الكل يعرف قصة الذئب اللذي ارتدى ملابس امرأة عجوز وبدأ يدق الباب وهو يتكلم بحنية حتى تفتح له الفتاة الصغيرة الباب وبعد ذلك يلتهمها
20 - Hicham الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:22
لقد مللنا من هذه اللعبة -واظن ان اغلبية الشعب عايق بهذه المسرحية. سماع هذه الانتقادات- الشعب هو الضحية- الى السيد شباط عن اي اصلاح تتكلم- ادعوك ان تصلح اولا اولادك ثم ثانيا مدينة فاس التي حطمت ارقاما في الجريمة وبعدها تكلم عن اشياء اخرى.
21 - amine safro الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:23
"الشعب المغربي يتفهم هذه القرارات رغم أنه يؤدي ضرائبها.هدا مقتطف من كلمة بن كيران في البرلمان.فاالطبقة المستظعفة من الشعب المغربي يا سي بن كيران وحدها هي التي أوصلتك للحكومة هي التي الآن تؤدي ثمن هده الضريبة حين اختيارتك لكي تدافع عنها. فهاأنت الآن خيبت ظنها وأصبحت -كتبورض اعليها- أما الطبقة العليا فقد سبق أن قلت لها سابقاغفر الله عما سلف فبتسامحك هدا قد تكون أجزت واعطيتها الضوء اللأخضر لتزيد وتستمرفي طريق عملها الإجرامي.والنتيجة هي هده الأوضاع المزرية الدي يتخبط فيه الطبقة المستضعفة من الشعب وأنت ولاهنا..ولكن ثق بي يابن كيران دنوب المستظعفين والمظلومين المستغيتين ولا من يسمعهم إلا الله هم جميعا في رقبتك ورقبة كل مسؤول لايكثرث لحالهم. فإن غضيتم الطرف عنهم الله يجهلكم تؤدون الثمن في الدنيا قبل الآخرة.
22 - انتباه حمو الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:23
اذا اسندت الامور الى غير اهلها فا نتظر الساعة. ما ذا جرى امناضلي حزب الا ستقلال حتى اسندوا الامانة لهذا المخلوق العجيب.لو كان علال يعلم ان حزبه سينتهي به الامر هكذا لما اسسه.معا لكي ننطهر الحزب من هولاء الاوغاد. نحن تيار بلا هوادة..........
23 - samawi sa الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:24
رئيس حكومة فاقد للأهلية , هل هذا هو النجاح بالنسبة لكم أيها العدالة و التنمية؟؟؟؟؟؟؟؟
24 - fadia الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:25
كفانا شعارات كذابة على حساب الشعب واقع و احوال المواطنين
في تزايد في الفقر والبطالة القاتلة والإجرام والغش والرشوة والتزوير
قهرنا غير بالهضرا الخاويا التشويش العفاريت التماسيح
حكومة فاشلة راكدة لا تجد حلول لمشاكل الشعب ليس هناك ابتكار
لا حاربتم الريع والفساد
ولا حاربتم الموظفين الاشباح
لا تنازلت على رواتب وزرائك
ولا قلصت عدد وزرائك
تقترضون ملايين الدولارات على حساب الشعب
فقط عنف وهمجية وقمع بابشع الصور
حسبنا الله ونعم الوكيل
25 - KAMAL الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:25
بنزيدان منذ أن وضع جيوب المواطنين نصب عينيه فقد أعلن إفلاسه قبل أن يعلنه معارضوه, إن كل سياسي يبني برامجه السياسية على حساب القدرة الشرائية للمواطن تحت ذريعة الحب المتبادل بينهما فاشل أسدل بنزيدان ، رئيس الحكومة، الستار على ملف فاتورة "الشكلاطة"، التي قالت صحف وطنية إن عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية، قد ختم بها أيامه الأخيرة على رأس وزارة الوظيفة العمومية، عندما اقتنى أزيد من 33 ألف درهم من ميزانية الوزارة، مؤكدا أن "هذه الفاتورة لم تؤد من ميزانية الدولة".
26 - salman الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:28
نلاحظ ان هذه الحكومة صوت عليها الشعب وفرح يوم نجاحها الا انها ترد له الكيل مكيالين وهاهي "كتخلي دار بوه" مرة بعد الاخرى تحت تعليلات واهية.
27 - ياسين و لد سيدي مومن البيضاء الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:30
صراحة، فهاد الوقت مبقينا عارفين شكون اللي معانا ( مع الشعب ) و شكون اللي ضدنا،، ثارة، يخرج بنكيران بكلام يبدو صادق و واقعي، و ثارة يخرج شباط بكلام يعكس ما جاء على لسان بنكيران، و يتهمه و و و و .. و غضون هذا الشعب و الطالب الجامعي مثلي أنا، لا يعرف ماذا يقع بالضبط في الحقل السياسي بالمغرب و الذي يشوبه الكثير من الغموض، لكن دون شك مـــايميزه هو المسلسل الكوميدي في البرلمان الذي يثلج صدورنا بالفقسة..
28 - خولة الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:30
صراحة يوما بعد يوم يتضح للمغاربة أن حزب العدالة يبني عمله وتدبيره الحكومي على النفاق والكذب.
29 - abdellatif الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:31
j ai jamais participle a election car je connais qu il ya ke des voleurs mais cette annee je participerai inchallah et je vote a si benkirane et so parti ,je lui dis le plupart des marocains sont avec vous et t en fais pas a ce chabat ttle monde le conais et connais sa famille ....continu si benkirane lah y3awnek sous les orienttions de notre roi med 6 lah yhfdou
30 - منية ,,,, الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:33
خطاب الملك نصره الله
لقد وجدتم إرثا سليما وايجابيا،فلماذا تحاولون إسقاط فشلكم وعجزكم على الحكومات المتعاقبة؟؟؟؟
نتمنى أن يستخلص بنكيران الدروس والعبر من هذا الخطاب ويتواضع لله لأن من تواضع لله رفعه.
31 - amine safro الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:34
الحكومة تاع شد ليا نقطع ليك ....
ما بقا مايتقال كلشي باين أو واضح ...
32 - مولاي الطاهر الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:35
كفانا شعارات كذابة على حساب الشعب واقع و احوال المواطنين
في تزايد في الفقر والبطالة القاتلة والإجرام والغش والرشوة والتزوير
قهرنا غير بالهضرا الخاويا التشويش العفاريت التماسيح
حكومة فاشلة راكدة لا تجد حلول لمشاكل الشعب ليس هناك ابتكار
لا حاربتم الريع والفساد
ولا حاربتم الموظفين الاشباح
لا تنازلت على رواتب وزرائك
ولا قلصت عدد وزرائك
تقترضون ملايين الدولارات على حساب الشعب
فقط عنف وهمجية وقمع بابشع الصور
حسبنا الله ونعم الوكيل
33 - sara الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:36
avant de quiter le gouvernement al mouhassaba a si benkiran
34 - المفضل الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:37
أتحدى المتتبعين لحوارات شباط أن يجدوا في كلامه حقيقة علمية أو حكمة سياسية أو نظرية اقتصادية أوذكري تاريخية أواقتراحا عمليا ، بل معظم كلامه تبخيس للشرفاء وتحقير للعظماءوتخوين للأمناء وتكذيب للصادقين النزهاء
35 - عادل السليماني الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:38
والله العظيم هذا الرجل كذاب المسيرة الشهيرة الذي يتحدث عنها حضرتها ولم يتجاوز عدد المشاركين بها ألفي مشارك على أقصى تقدير، فمن اين أتى السيد شباط بهذا الرقم الكبير جداً الله أعلم
36 - ahmed amine الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:40
"حكومة ترضية الخواطر؛ ما بغاوش يفهمو باللي راه المغرب هذا، ماشي مسلسل تلفزي.
للاسف الحكومة الحالية قامت بترويج الكذب للمواطنين و لكن لله الحمد فالشعب عاق و فاق
حكومة حاتها حالة, لا تحترم الدستور و لا تحترم القوانين, و تشتغل في جو عشوائي.
اين صلاحياتك للتي يخولها لك القانون في ظل الدستور الجديد .اين الوعود بمحاربة الفساد والمفسدين .حسبي الله ونعم الوكيل .
37 - العزيز جمال الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:40
إتفي الله يا شباط راه زتي فيه بزاف خلي أستاذ بنكيران اخدم؛ ﻻحول وﻻ قوة إﻻ بالله
38 - sofiii الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:41
المواطن قربان للزيادات غير المشروعة في الأسعار: القرارات الحكومية الأخيرة ألهبت الأسعار وجيوب الفئات الاجتماعية الهشة والمتوسطة. ومعطيات رسمية قدمها محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، كشفت تنامي ظاهرة الزيادات غير المشروعة في الأسعار، وهو ما يعمق معاناة الفئات الواسعة من الشعب التي ترزح تحت الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات.
39 - sofiii الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:41
المواطن قربان للزيادات غير المشروعة في الأسعار: القرارات الحكومية الأخيرة ألهبت الأسعار وجيوب الفئات الاجتماعية الهشة والمتوسطة. ومعطيات رسمية قدمها محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، كشفت تنامي ظاهرة الزيادات غير المشروعة في الأسعار، وهو ما يعمق معاناة الفئات الواسعة من الشعب التي ترزح تحت الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات.
40 - عباد الله الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:43
قول بدون فعل- قبل الانتخابات وعدتنا بمحاسبة المفسدين واعادة الاموال المنهوبة, فوضعنا ثقتنا فيك وفي حزبك لكن بعدما تحقق حلمكم قلت لنا "عفا الله عن ماسلف'. لحد الان لن نسمع بمعاقبة او متابعة اي مفسد! يبقى كلامك مجرد سحابة عابرة.
حكومة ارتجالية وعبثية وعشواءية في طريقة تسييرها للشان العام و لا ننتظر منها اي شيء سوى الرحيل.
41 - مار مرور الكرام الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:43
يقول المثل المغربي المشهور : الزين كايحشم على زينو و الخايب إلى هداه الله.... برنامج تافه بكل المقاييس نزل بالسياسة إلى المستوى السوقي حيث أصبح شباط كإحدى خادمات الحمام مع احترامي لهن....
الشعب يثق في قرارات بنكيران...و طريق الإصلاح طويل الأمد، فلا يأتي فجأة إلا الزلازل و البراكين و العواصف....
هل من فرق الدجاج في الجنوب و 50 درهم في عيد العمال و 100 درهم في مسير الحمير ينتظر منه المغاربة خيرا....
سأعطيك حسنة واحدة من حسنات الحكومة و حلل وناقش... تمت زيادة 600 درهم في منحة الطلبة لتصبح 1900 درهم عوض 1300 منذ 1974 و قد مرت حكومة الاتحاديين و الاستقلال لكن لاأحد منهم اهتم لوضع الطالب المغربي...
أما فيما يخص جامع كلحسن الصحفي المفترض أن يكون محايدا، فنخبر عموم القراء أنه اتحادي حتى النخاع همه الوحيد نشر كل صغيرة و كبيرة عن الحكومة و محاربتها وووو
رزقنا الله الصبر في وجود أمثالكما
تحية لكل القراء
42 - مولاي الطاهر الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:43
قول بدون فعل- قبل الانتخابات وعدتنا بمحاسبة المفسدين واعادة الاموال المنهوبة, فوضعنا ثقتنا فيك وفي حزبك لكن بعدما تحقق حلمكم قلت لنا "عفا الله عن ماسلف'. لحد الان لن نسمع بمعاقبة او متابعة اي مفسد! يبقى كلامك مجرد سحابة عابرة.
حكومة ارتجالية وعبثية وعشواءية في طريقة تسييرها للشان العام و لا ننتظر منها اي شيء سوى الرحيل.
43 - زرادشت الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:44
إنه زمن المسخ إذ جميع الحقائق مقلوبة ومتناقضة.وهو ما عبرعنه الشاعر المعري وعاناه.
فواعجبا كم يدعي الفضل ناقص // ووائاسفا كم يظهر النقص فاضل
إذا وصف الطائي بالبخل مادر // وعير قسا بالفهاهة باقل
وقال السهى للشمس أنت خغية // وقال الدجى ياصبح لونك حائا.
فياموت زر إن الحياة ذميمة // ويانفس جدي إن دهرك هازل.
اللهم قلل من المهازل السياسية فقد سئمنا.
44 - amine safro الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:45
franchement le gouvernement veut travailer, les critiqurs de l'opposition t doivent etre plus raisonnable
45 - مصطفى الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:45
شبيبيط الكل يعرف أن كل ما تسعى إليه هو السلطة أنت ومن على شاكلتك كفاكم إستحمار لهذا الشعب المقهور مل هذه الزوبعة التي تدور في المغرب مفادها الصراع على السلطة لا يهمكم لا مواطن ولا مصلحة الوطن لذالك منذ أن أصبح أمثالك في السلطة أصبح المغرب في الحضيد
46 - علي الجرموني الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:47
كم احببت وصول الاخوان الى الحكم في مصر وتونس .......لكن وبعد ان وصل حزب العدالة والتنمية اللى تراس الحكومة في المغرب فرحت في البداية لكن وبعد نزولهم على الطبقات المتوسطة والفقيرة وتغاضيهم عن الطبقات الغنية ( عفى الله عما سلف ونسيان معاقبة الفساد ..........)تغيرت نضرتي الى كل من يحمل فكرا دينيا او متخونجا ،فالإسلام في المسجد وكفى والمصلحة الشخصية فوق الدين،والتلاعب بالدين لأجل الكرسي والبهتان والكذب على الشعب اساس النجاح للفوز بالكعكة الكبرى وهي أموال الشعب 
47 - يعقوب الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:48
ساعتك سلات أسي بن كيران والعد العكسي لحكومتك بدأ أنا شخصيا والله ما تقولبني مرة اخرة
48 - رشيد الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:49
تعليقي سيكون مختصرا و مركزا:
لست ادري هل ما صرح به السيد شباط يندرج فيه اطار
حق الرد ام هي حملة انتخابية سابقة لاوانها ؟
49 - Mostafa الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:50
على حد قولك هو عراني وانت باغي تغتصبنا. عار عليك يا شباط فأنت لا تحترم من انتخبه الشعب المغربي بشكل قانوني وديمقراطي فواجب عليك أن تكون رجل سياسة محنك تقف في طابور من يريدون النهوض بالمغرب إلى مستوى أحسن لا أن تكون وسواسا خناسا شغلك الشاغل هو تحطيم الحكومة وتجميع الناس حولك في نادي كله غيبة ونميمة لا أن توحدهم في تأطير والنهوض بالشباب المغربي إلى العمل السياسي البناء وجمع الأحزاب لخدمة المغرب والمغاربة فالكل يعرف أنك حثالة المجتمع السياسي شغلك الشاغل هو الوصول إلى كرسي رئاسة الحكومة لتخدم مصالحك ومصالح أتباعك المرتزقة.
50 - hicham الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:51
آسي.. حتى لو فشل بن كيران "لا قدر الله" فلا تعتقد أنك ستكون البديل، آخر ما سنفكر فيه حزب يُؤوي مهربي المال العام.. فهمتيني ولا لا؟؟
51 - Ouissam الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:52
شباط !!! هانتا دابا دزتي في التيليفزيون ...ومن بعد ؟؟؟
ختمت تدخلك بأن حزب الاستقلال سينقذ المغرب ..!!!
وا يالاه كنتو حاكمين في 2011 ... وشاركتم في حكومة بنكيران الاولى ...
مالكم لم تنقذو المغرب ؟؟؟
المكتب الوطني للكهرباء راه غادي للافلاس !!!!
صناديق التقاعد راه ماشية للافلاس في 2020 ...
صندوق المقاصة يأكل ميزانية الدولة !! لم تقومو باصلاحه !!!!
التعليم را حنا عارفينو ....
الصحة اللي خلاتها لينا ياسمينة بادو راه حنا عارفينها !!!!
المدونة ديال كريم غلاب ...راه خالقة مشكل للارباب النقل !!! مدونة ديال سويسرا والطرق ديال موقاديشيو !!!!!!
عباس الفاسي اللي نصب على 30 ألف شاب مغربي في قضية الهجرة الى الامارات ...!!! عندما كان وزير للتشغيل راه عارفينها ..!!!
الفاسي الفهري والجامعة راه عارفينها !!!!
وزيد وزيد ...!!!
كيفاش غادي تنقدو المغرب ؟؟؟؟
غير فسرلينا .... عبر تقنين زراعة الحشيش ...!! ولى توزيع الدجاج على المصوتين !!!!

منقوول
52 - مغربي الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:55
الدناءة تتكلم ! مستوى هزيل يزبد من تنفير الناس من العمل العام
53 - oujdi الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:56
الله يهديك آآآآ سي شباط واش الناس وصلات لمرّيخ ؤ نتا مزال حاضي بنكيران٬ خدم حتى نتا ؤ بيّن لّي عندك ؤ خلّي الناس تخدم
54 - تشي الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:57
شباط أداة في يد جهات معروفة يلعب دور المسدس يطلق النار بإرادة ماسكه، وبنكيران أداة أيضا في يد جهات معروفة وهاو للسياسة وتدبير الشأن العام،قهر المغاربة بارتجاليته في كل شيئ. المغرب ليس محتاجا لا لهذا ولا لذاك محتاج لأمثال بنبركة وبوعبيد و ع الله ابراهيم و الفقيه البصري و بنزكري و خديجة الرياضي ونبيلة منيب و ايت يدر وعمر بنجلون وبنعمرو و الساسي.... لعن الله الزمان الذي وضعنا في يد حكومة فاشلة ومعارضة شكلية
55 - ntifi الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:57
كلا يلغي ب لغاه كفاكم يا ساسة المغرب من الكذب على ذقون الرجال انثم تجيدون لعبة السياسة ومسايسة الناس انثم بارعون في النفاق بالله عليكم ماذا جنى المغرب و المغاربة من قياداتكم السابقة في حزب الميزان منذ الاستقلال لعمري تصدق فيكم مقولة السياسة مزبلة يجتمع من حولها الذباب
56 - وهابي محمد ( وجدة) منتريال الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:57
عاليك أسي شباط بالتعلم و حسن التربية فالسيد بنكيران رجل بمعنى الكلمة و قادر على المسؤولية المنوطة والمغاربة راظين على رئيس حكومتهم الحلية وراء قائدهم جلالة الملك، فكلمة أرحل ليس لك الحق في قولها متهما الشعب المغربي فيها يا حزب اﻷستغلال و ليس حزب اﻷستقلاا....
57 - مول السفنج الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:57
الشعب المغربي وخصوصا الكتلة الصامتة سوف تفاجئ الجميع و الشارع سيكون هو الفيصل
58 - abou sara الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:00
اتخيل انك وزير اول اول حفض الله المغوب حزب له سابقة كفضيحة النجاة لايجوز له الكلام
59 - lahcen midali الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:00
من خلال البرنامج شاهدت ان الامرتحول الى صراع شخصي بين شباط وبن كيران حيث ان شباط ردد اسم بن كيران عشرات المرات و الذي يمكن ان اقوله لكليهما هو اتقوا الله في الشعب المغربي حسبنا الله ونعمة الوكيل في كل من اراد سوءا بالشعب المغربي وغلب مصلحته الخاصة 
60 - لا زين لا عقلية الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:02
أصبحت ثقيلا علينا يا شباط أنت انسان لا موثوقية لك .. لا نريد سياستك ولا تمثيلك.
61 - HASSAN الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:04
شباااااط ارحل ارحل ارحل عن الساحة السياسية
بنكيران إلى الأمام ،،،،، الشعب معاك إلى أخر رمق
62 - gsim amine الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:08
ا دهشني تصريح شباط وادهشتني فصاحته; فبالرغم من نعته بالسكليس والفاظ قدحية اخرى الرجل ابان عن حنكة سياسية ووعي لا يملكه بن زيدان وازلامه; الرجل تمكن في اقل من 13 دقيقة اقناع متتبعيه; في حين بنكيران كلما تحدث الا واكتر من اعدائه ومنتقديه; اقول لك بنكيران ارحل حفاظا عن ماء الوجه فالوضع اصبح لايحتمل بسياساتك الا شعبية
63 - ابن ش.ر الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:09
نرجو من عتيق بن شيكر برنامج مسار 2Mان يستدعي رئيس لحكومة بن كران لتكريمه على مجهوداته ووزراه واتباعه للحقد ولكراهية الذي يكنوه ليفئة عريضة من شعب المغربي متوسط دخل ولمستضعفين وشباب وفقراء لبلاد بالبوادي والمدن وماكترهم وتزايدهم في عهد حكومة وحزب لاعدالةلاتنمية كما نرجو من صاحب برنامج مسار ان يسارع وبروح المسؤولية في استدعاء بعض الوزراء ولبرلمنين الذين يصفقون ويؤيدون بنكران على ركوب ضهرشعب مسالم محب لوطنه وملكه ولدينه وخالقه - (لائحة; بوليف الازمي شوباني افتاتي بوانو الوفى لشكر جمعيات نساية لمساوات في الارث لكروج) وملاين لهدايا لبناء برج افيل بشكلاط واعفاء سائقه من هذا تكريم لانه خالف اوامر الاسرة في بعض توصيات اخي عتيق بن شيكر ومسار لخبار في راسكم حتى تعليق تاني باذن الله في الايام لمقبلة عندرحيلهم ونستوفيك بحاملي شعارت التزوير ولكذب من اجل المنصب وتوضيف وتوريت لبرلمان لابناهم وبناتهم وختم الكلام بالصلاة والسلام على اشرف خلقه محمد صلع واصحابه لكرام ونصر لشرفاء ونزهاء ولملك محمد 6 ايده الله ويسر عمله لمصلحة الوطن والمواطن انه سميع مجيب امين
64 - Hamid الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:09
سبحان الله شباط لم يتغير ولن يتغير فعوض أن يعالج مشاكل الشعب ويقترح حلول إنغمس في التفاهات والإنتقادات الشخصية الني لا تسمن ولا تغني من جوع والله إنه لشيء مضحك أن نرى مثل هذه التصريحات على لسان شخص يريد أن يمثل المغرب في المحافل الدولية والله لا تستحق أن تكون لا رئيسا ولا وزيرا ولا أي شيء
65 - xyz الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:10
كل ما جاء على لسان شباط صحيح. لكن السؤال يبقى: هل شباط صادق؟ و هل السياسة مذكر أم مؤنث؟ حيث يكذب الرجال لإثارة مشاعر النساء و تتزين النساء لإثارة مشاعر الرجال... و لهذا كان دائما سقف الزوجية الأجدر على فضح أحدهما في الصباح و الآخر في المساء.
أخشى أن يطلق المغاربة السياسة الطلاق الثلاث.
66 - الــتزم الصمت ياشباط الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:11
شباط بخرجاته ألاعلامية الغير الموفقة ضد رئيس الحكومة .أظن أنه يلحق الضرر بنفسه ومستقبله السياسي أكثر مما يلحقه بعبد ألاله بنكيران .لعدة اسباب
- شباط ينتمي الى حزب مجرد ذكره بالاسم لايذكر المغاربة سوى بسنوات ألاستبداد والفساد والقهر ومن الصعب ان يثقوا بأي كان من هذا الحزب.
- شباط لايزن كلماته اذا كانت مسألة السب والشتم لديه عادية وتوزيع الاتهامات والكذب ثم نفي كل ماقال أمر عادي لديه فالمغاربة ذاكرتهم قوية وأذكره بحادثة واحدة وهي النقص في وزن غاز البوطان حيث رددها لأسابيع في حين الجميع أكد استحالة هذه العملية.
- جميع السياسيين توصلوا الى نتيجة وهي ان بنكيران مازالت شعبيته مرتفعة رغم قراراته الجريئة والخطيرة لكن الذي ساهم في ذلك هو تذخلات بعض السياسيين مثل شباط الذين ينتقذون ولا يقدمون البذيل .
- شباط يظن ان الى جانبه الحق كل الحق لكن أنا أذكره بكلمة ألأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الذي رفض انضمام شباط الى تنسيقيتهم بالقول (نحن غير مستعدين لتلقي الدروس من اي كان ويقصد بذلك شباط)
- شباط اليوم بقي وحده حزبيا ونقابيا وعداؤه لبنكيران يزيد ألأخير قوة أمام أعدائه وهذا هو الخطر.
67 - safa الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:12
وهل أنت ترقى لتكون أمينا لحزب والله لا فامثالك من جعلو البلاد تسير إلى الهاوية يجب أن تخجل من نفسك فأنت تريد لعب دور الدبلوماسي الذكي وألمحنك والمثقف الذي يريد الخير لبلده فوالله لا شيء من هذا يوجد فيك فأنت حقير وتريد منصبا في البلد لتستفيد أنت وحزبك والمقربون منك فللإشارة فأنا مواطن مغربي حر ليس مثلك ولا أنتمي لأي حزب فغيرتي على وطني وخوفي عليه هي التي جعلتني أكتب هذه الأسطر فأقول للمغاربة بأن هذا الشخص أوسخ إنسان في المغرب فكان مثله كثر لكن كانوا لا يظهرون بهذه الطريقة الوقحة أمام جميع وسائل الإعلام وأقول لهم كذلك لا تتقوا فيه لا هو ولا أمثاله من المعارضة وأطالب جميع الغيورين على المغرب بتنظيم مسيرة ردا على هذا الحقير والمعارضة بشكل عام لو كانوا يريدون الخير فعلا كما يقولون لتعاونوا مع هذه الحكومة بهدوء ولا يخلقون لها العراقيل في كل مرة أدعوا الله من يريد ببلدنا سوء أو شرا أن يسلط عليه غصبا من عنده وان يبتليه بنفسه وأن لايريح له بال
68 - DRISS CANADA الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:18
صراحة أنا جد متفق مع يقوله شباط في حق بن اكدبان.فشباط رجل له كلمته وموقفه واضح فإن اراد أن يتخد قرارا في حق من كان ينفد ولو كان من المقربين له وخير دليل هو طرده لبعض الأسماء الوازنة في حزبه عندما أحس بهم يتلاعبون وغير مندبطين.
69 - amine الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:22
اللهم بن كيران ولاا شباط
متحلمش نصوتو لحزب لستقلاال لانه هو سبب ازمة المغرب في التعليم الصحة الاقتصاد كل شيئ حزبكم السبب
نصيحة ليك ا سيهم الشباط '' متبقش تقلد سي بن كيران راه مكيجيش معاك +الخطاب الديني نجح مع بن كيران لكن انت لن يتجح معك لان المغاربة عرفووك على حاقيقتك ''
70 - hiba الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:26
Le numéro un du parti de la balance (qui bien sûr reste uniquement un symbole sans autre usage effectif) a joui de son petit quart d'heure pour répondre au chef du governement. Malheureusement, Monsieur "baba-fahim" qui est passé de la motocyclette à la présidence d'un parti sclérosé par plusieurs années d'activisme, certes utile pour la famille politique mais surtout inutiles pour 30 millions de marocains, a montré son incapacité d'être un responsable politique. Monsieur baba-fahim qui sait tout, allant des politiques sociales (qui se réduisent pour le parti de la balance à nommer les membres de la famille et des amis aux postes "juteux" ) jusqu'aux finances internationales en passant par le FMI , la banque mondiale et la dipmomatie, n'a fait que critiquer un homme qui le dépasse en compétences par son niveau intellectuelle et ses diplômes et par son historique militant dont rêverait n'importe quel leader politique. Monsieur baba-fahim s'est conduit comme un mauvais élève qui
71 - أغروض الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:29
إن الذي يعري المغاربة هو الذي يسب و يشتم في شخصيات محترمة تحمل مسؤوليات على عاتقها الى حد ان السيد بنكيران هو الدي سبب في فيضانات دولت التشيك !! أليس هدا عراء!؟
72 - Tarik الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:31
Laisse benkirane travailler c honteux , vous voulez jugé benkiran pour une si petite période de 2ans c impossible , certes les changements ne sont pas très visibles mais quand même laisser un peu de temps au moins qu'il termine sa période de gouvernance . Benkiran veut le meilleur pour le peuple et moi personnellement je voterai pour lui . ce chabat ne fait qu'attaquer benkiran sans donner des justifications .courage benkiran les chiens aboient et la caravane passe
73 - Salmi salam الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:40
لا يدري الانسان في هذه البلاد هل يفرح ام يحزن لوجود هذا التدافع بين الأغلبية والمعارضة لكن مع وجود شخص مثل شباط الأمور تفقد معناها ،
74 - متابع الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:43
من اراد ان يعرف من هو شباط فليذهب لفاس ويسال الكل يتحدث عن رجل لا يعرف الا جيبه ومصلحته وهو في المعارضة فكيف لو وصل الى الحكم والله ما تحشم :اما لابن كيران فنقول:
نصف الناس اعداء لصا حب الملك هذا ان عدل
سر على بركة الله ولكن حاول علينا من الزيادة
75 - Doukkala الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:49
وكلكم بحال بحال! الله يهدين و يهديكم إلي ما يحبه الله ويرضاه!
76 - وهابي محمد وجدة من منتريال الاثنين 17 فبراير 2014 - 01:54
الشعب المغربي يحترمك و يساندك يا بنكيران و راء قائدنا الهمام
77 - وسيم من الرباط الاثنين 17 فبراير 2014 - 02:00
بنكيران يحارب الطبقة الوسطى، و في عهده لم نسمع الا عن الزيادات، لم و لن اصوت على حزب العدالة و التنمية في حياتي رغم اني كنت متعاطفا معه قبل الانتخابات. الحكومة الحالية لم تأتي بحلول عملية، رغم انها حكومة صادقة و كانت لها نية في محاربة الفساد الا انها لم تنجح، يجب اعطاء الفرصة لحزب آخر، ربما لليساريين.
78 - محمد من السويد الاثنين 17 فبراير 2014 - 02:00
انه يحرض المغاربة بطريقة غير مباشرة بالنزول الى الشارع بتعبير اخر يريد مصرنة هذا البلد الحبيب و إفشال هاته التجربة لان بنكيران أغلق في وجهه كل الأبواب بالله عليكم منذ متى كان الأحزاب التي تعاقبت على الحكم تخدم مصالح البلاد و الشعب خاصة. هذا الكاءن من اكبر...... واليكم واسع النظر
79 - مع الحق الاثنين 17 فبراير 2014 - 02:06
بالفعل حكومة بنكوران عرت المغاربة وافرغت جبوبهم بفرض الكثير من الضرائب والغلاء في المعيشة.انتخابات غير نزيهة والشعب لم يصوت لحزب العدالة,كل شئ مزور.نسبة التصويت كانت فاجعة,الشعب لم يصوت.ال
80 - اقصر طريق الاثنين 17 فبراير 2014 - 02:07
الم يختاره الملك?
فما على شباط الا ان يوجه خطابا متلفزا الى الملك لانه اساء الاختيار وهذا اقصر طريق ان كنت فعلا محقا فسيسمع الملك نصيحتك وسيقيل فورا بن كيران
لتكن لشباط الجراة ويحبس التبوهاليت لان من اختار الحزب هي الصناديق ومن اختار بن كيران فما عليك الا انتظار الصناديق او اقصر طريق ابعث رسالة الى الملك
اما ان انتظرت الصناديق فسنطالب منع الاميين من التصويت وسنرى لمن ستوزع دجاجك
سنطالب بالغاء مقاعد اي دائرة لا يشارك فيها 51%
سنطالب بقانون بسجن اعضاء اي حزب دخل ببرنامج ولم يفي ب70%
سنطالب بمراجعة ضريبية لكل افراد عائلة اي مترشح
وبعدها سنرى كم من امثالك سيبقى في الساحة
81 - Mohammed الاثنين 17 فبراير 2014 - 02:13
مهزلة ما بعدها مهزلة على جميع المغاربة , عوض أن يتجاذبا و يتنافسا لتحسين أوضاع البلاد والعباد تراهم كل يغني على ليلاه , إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم , واعلم يا مصباح ويا ميزان أن ساعتكما لا ريب فيها مادمتما على حالكما , ونسأل الله حسن الخاتمة فيكي يا وطني
82 - مغربي الاثنين 17 فبراير 2014 - 02:30
بنكيران منتخب شئت او رفضت، و المغاربة ليسوا قطيعا كالمصريين حتى يتبعو انقلابيا مثلك
83 - cheikh gogo الاثنين 17 فبراير 2014 - 02:31
3 مليون د شكلاط شحال تجيب من كيلو??انا احسبتها لقيت 42 كيلو وانتوما
84 - Tarik de Montréal الاثنين 17 فبراير 2014 - 02:37
Faites attention de ce type de personne car il peut facilement créer de la Zizanie et reculer pour rire de vous! Wallah, s'il était un homme bien, il n'aurait jamais quitter le gouvernement avec son parti car le PJD avait besoin de lui pour faire sortir des lois et les mettre appliquer contre la corruption, le vol... et faire avancer le MAROC! Ne vous fiez pas aux apparences! Personnelement, j'attends les prochaines elections pour voter le PJD en esperant qu'il ait PLUS de sièges et ainsi moins d'oppositions pour travailler dans de meilleures conditions. Allah al mou3ine.
85 - ولد فاس الاثنين 17 فبراير 2014 - 02:46
أتخيل او ان صاحبنا موضوع المقال اصبح رئيساً للحكومة و مثل المغرب في دولة أجنبية و طلب منه القاء كلمة باسم المملكة المغربية ماذا سيكون موقفه ؟ كيف سيتحدث أمام نواب الأمة عن حصيلة الحكومة ؟ كيف سيواجه الأسئلة الثاقبة و الهادفة للمعارضة و و و و و هل سيرضى المغاربة ان يكون رئيس حكومتهم ما دون الابتدائي ؟ .... الا يختشي أمثال هؤلاء و يعلموا ان المملكة المغربية تتطور برجالها و بحكمة قائدها الهمام نصره الله ، أمناء أحزاننا عفوا أحزابنا يتفاوتون في مستوياتهم الثقافية بن الدكتوراه و ما دون الابتدائي ، قوموا أيها القراء الآن باستحضار أسمائهم و قارنوا و لا تنجرفوا بين ما يدعون من برامج و ما يدافعون عنه من أيديولوجيات و ما يتفوهون به من كلمات و ما ينشرونه من غسيل على صفحات ضد الكتاب Facebook و بعض المواقع . المغرب يتطور بسرعة و هؤلاء ..... الأمانة العامة للحزن عفوا للحزب هي راس القائمة لذى يجب ان يكون الأمين العام راس كوادر الحزب .... أكيد ان الأيام المقبلة ستنظر في أمر هؤلاء و الى حينه أترككم مع ماتقراؤون و ما تسمعون ممن يتواجدون في الساحة ظنا منهم أنهم أبطال و فعلا فالأمر كذلك لكن أبطال من ورق
86 - مجرد رأي الاثنين 17 فبراير 2014 - 02:53
أستغرب دائما ... ألم تلد الأمهات المغربيات رجالا إلا هذا القذافي المغربي ؟؟
ما أحوجنا الى مناضلين يدورون بالعجلة نحو الديموقراطية والمواطنة
أصبحت السياسة أفضل من جامع الفنا
لا حول ولا قوة الا بالله
87 - abd الاثنين 17 فبراير 2014 - 03:12
تاريخ الرجال فيه سيرة كل رجل ليدرس الناس سيرة وتاريخ كل واحد منكما حتى يكون الناس على بصيرة ويعلموا من هو أحق بأن يكون رجل دولة ما أظن أنه سيأتي رجل بعد هذا يكسو المغاربة كل من يأتي سيحال تعريتهم ما استطاع لأنه أمر مدبر
88 - Marocain pur الاثنين 17 فبراير 2014 - 03:13
أنا أسي شباط غادي نصوت على سي بنكيران لكي لا أسمح لكم و لغيركم أخص بدكر سي لشكر حيت إلا طلعتو نتوما لحكومة غيكون هداك هو الخراب بعينه أنا ضد سياسة الزيادات التي نهجها بنكيران لكن عندما أفكر جيدا في الموضوع أجده أنه بصدد إصلاح ما أفسده حزبكم لهدا أسي خلي عليك الحمير راه عندهم العقل عليك أو واخا دير لي درتي ماغاديش نصوتو ليك لأن زيادات بنكيران أرحم بكثير منكم فعلى الأقل هو إنسان واضح و بعيد كل البعد عن الشبهات أو بالعربية تعرابت راه بنكيران بززززززززززاف عليك (أنا لا أنتمي لأي حزب و أكره السياسة لاكن هدا رأي) و السلام عليكم و رحمة الله أنشري يا هسبريس
89 - الوطن والشفوي الاثنين 17 فبراير 2014 - 03:14
لا شباط ولا بن كيران ولاشكر فيهم روح المغاربة الاحرار صورة قاتمة لانقسام المجتمع المغربي الى اغنياء وفقراء ينبغي ان نولي الاهتمام الى اؤلائك الذين سحقهم الفقر والبؤس لانعدام ابسط وسائل العيش الكريم والحاصل لافرق بين البوادي والحواضر دلالة على عدم انخراط المجتمع في العمل السياسي يبقى حكرا على بضعة الاف الاشخاص المؤسسة الملكية وبطانتها العديد من الجماهير تتبنى افكار سياسية ربما تساعدهم اذا توفرت لهم المساحة والوقت في اقام حكم اكثر انسانية وديمقراطية لقد اصبح من الصعب في زماننا خداع المغاربة بالمهرجانات السياسية الفاشلة كما يحصل في البرلمان بين رئيس الحكومة والمعارضة و كما قال بعضهم [براكا من الشفوي]
90 - أمريكي الاثنين 17 فبراير 2014 - 03:18
بنكيران عرى على الفساد ديالكم بنكيران عرى على كتافو باش يحارب الفساد بنكيران عرى على وجوهكم الحقيقية بنكيران عرى على الناس لكيهربوا فلوس الشعب للخارج بنكيران عرى على الحجاب للي كانت الحكومات السابقة ديراه لينا للتنويم المغناطيسي باش نبقاو احنا المغاربة ديما ناعسين ، وشكرا هيسبرس
91 - abou ben الاثنين 17 فبراير 2014 - 03:22
لست من اتباع شباط او غيره من الاحزاب انا مع الانسان الذي يعمل على ارض الواقع ذون كثرة الكلام الاصلاح بالمغرب يجب ان يلمسه المغاربة في الواقع ويحسوا به الاصلاح يجب ان يبدا بتحسين الرواتب انخفاض الاسعار العيش بكرامة وبحقوق وطنية ما عدا ذلك فانه لعب بالذقون وبن كيران تحايل على شعب باكمله وكذب ويكذب كل يوم وفي يده سبحة وجبينه علامة الصلاة بن كيران جوع، شرد، قمع ،جلد،قهر الشعب المغربي بل وصل به الامر الى تغليط نفسه كذلك عندما يصرح ان الشعب معه ويحبه لكن اعتقد انه تدارك الامر مؤخرا عندما طالب بزيادة حراسه الشخصيين ويعتبر اول وزير مغربي منذ الاستقلال الذي يتحرك بمجموعة كبيرة من الحراس لانه ادرك بالفعل الاذى الذي الحقه بالمغاربة ويدرك جيدا المصائب التي قررها ضد شعب انتخبه طلب الحراس ذليل على ان بن كيران لا ضمير له وذليل على مضيه في جبروته وظلمه وكانه يتحدى الشعب
اقولها بصراحة اكبر خاسر في الربيع العربي هو الشعب المغربي لان كرامته اهينت جيوبه استنزفت و ممن؟؟؟؟من شخص لا يختلف عن حلايقي الا باللباس والسبهة ودينار الصلاة
92 - محايد الاثنين 17 فبراير 2014 - 03:28
الله يهديكم اتركوا المنتخب يعمل وحاسبوه حتئ تنتهي مدته المحددة بالله عليكم ماذا حقق المغرب منذ استقلاله تحت قيادة حزبكم تم استغلال المغاربة شر استغلال والدليل ان اغلب المناصب العليا بيد الاستغلاليين عفوا الاستقلاليين عجبا من شخص لم يستطع ان يحكم حتئ ابناءه واراد ان يحكم المغاربة اهل مكة ادرئ بشعابها وان لم تستحي من الله فافعل ما شئت
93 - ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ الاثنين 17 فبراير 2014 - 04:03
صراحة بحال بنكيران بحال شباط قتلونا غابلكلام الخاوي بجوجهم سوقهم خاوي
ماشفنى حتى شي معقول منهم نفع المغاربة
94 - Marroquino الاثنين 17 فبراير 2014 - 04:08
كيف ما كان أعمي شباط، بن كيران ليس فيه النفاق مثل باقي كثير من السياسيين، ولا أريد أن أدخل في تفاصيل الماضي للحديث عن من تولوا المسؤويلية في المملكة المغربية، هل كانوا في مستوى رجال دولة أم لا؟
أما أنت ياسي عمي شباط، فمسيرة الحمير دلت عليك أنك في المستوى اللائق والمناسب لتسيير الـ... كمل من عندك ...
الله يغفر لي وليك أسي شباط، خلي بن كيران في شغله وانتظر الانتخابات المقبلة فالشعب سيقول كلمته في حقه، هل هو في مستوى رجل دولة أو لا؟
وشكرا لهيسبريس
95 - البيضاوي الاثنين 17 فبراير 2014 - 04:22
حزب اﻹستقلال عرى المغاربة منذ اﻹستقلال و شباط رأس ماله الكلام و خصوصا الفاحش منه و في حواراته لا يقدم إقتراحات بل إفترائات فقط
96 - dream الاثنين 17 فبراير 2014 - 04:43
المهم هو المشاركة، نحن كمثقفين إخترنا الغرب لأنهم يقدرون الحمير ؛ الحيوانات الوحيدة اللتي تأكل بعرق جبينها؛ لا تتاجر في الكوك كي تصل، بدأت تتدين كثيرا في خطاباتك للوغوغاء؛ أما غريمك فإختصاصه تجارة الدين؛ تركت تجارتك فكسدت؛ أما هو فلن يغرق في ميدانه؛ مسيرة الحمير أفضل تعبير؛ عاشت كندا
أنشري هسبريس
97 - Aziz الاثنين 17 فبراير 2014 - 04:50
من كندا حرام عليكم أيها الاعلام والمسؤولين عن التلفزيون ان تعطوا لهذا الرجل الأمي الفرصة للتكلم باسم المغاربة. والسلام
98 - مهدي الاثنين 17 فبراير 2014 - 04:50
الله إحفضنا من شباط سياسي خطير في اﻹتجاه المعاكس. شخص سيدخل البلاد أكثر في دوامة الفساد
99 - حسن من المانيا الاثنين 17 فبراير 2014 - 04:55
سبحان الله بعد خمسين سنة نهبتم فيها الدولة و سيطرتم على دواليبها بمفسديكم و هجرتم 3 ملايين مغربي الى ما وراء البحار حين ضاق بهم العيش في عهدكم و انا واحد منهم يغيضكم اليوم حزب العدالة و التنمية بعد ان بدا يسحب البساط من تحتكم. لقد ذمرتم اجيالا و اجيالا من المغاربة. اتركوا النزهاء يشتغلون
100 - HICHAM الاثنين 17 فبراير 2014 - 04:56
لا افهم كيف اصبح هدا الشخص امينا عاما لحزب الاستقلال انسان ليست له مصداقيه لدا الشعب المغربي كلامه كله هرطقه وتدليس للحقائق يظن انه يفهم في كل شيء والحقيقة هو لا يفقه شيء انسان تجد في كلامه الكدب والنفاق يريد الوصول باسرع ما يمكن للحكم حتى لو كان هدا على حساب امن و امان المغاربة
لو لا قدر الله ان هدا الانسان اصبح رئيس للحكومة ساهرب الى مورتانيا لاني لن احتمل ما سيقع للمغرب وللمغاربة على يد هدا الدجال غير الله يستر ڭولو آمين
101 - nabil الاثنين 17 فبراير 2014 - 05:16
J'aimerais dire que c'est désolant pour les marocains de compter encore parmi leurs représentants des ignares de ce calibre . il ne fait aucun doute que le comportement de ce monsieur depuis son apparition ne présage rien de bien en cas de son accession au pouvoir.
102 - هشام الاثنين 17 فبراير 2014 - 05:37
كلام صحيح بنكيران خيب ضن المغاربة و انقلب 360 درجة على كل ما وعد به في حملاته الإنتخابية و برنامج حزب العدالة و التنمية الإنتخابي....فمنذ تولي هذا الحزب الحكم في المغرب و المواطن لا يرى سوى الزيادات و التي يسمونها "إصلاح"...أما عن رجل دولة فالبفعل بنكيران بعيد كل البعد عن رجل دولة و عن رئيس حكومة محترم...تصريحات متناقضة..تهريج..أنانية مفرطة..وعود كاذبة..إفتعال الشجارات الهامشية لتفادي النقاش في الأمور الهامة..........
103 - kamal monadil الاثنين 17 فبراير 2014 - 05:57
السؤال الاعمق من سرق خزينة المغرب و تركها فارغة لبن كيران؟ اين هي الاموال المحصلة من عمليات الخوصصة؟ من ترك الدولة غارقة في الديون؟ من وضف الاحباب و المنتسبين الى حزبه ؟ من اوصل المغرب الى حافة الافلاس الاقتصادي و الاخلاقي ؟
104 - راعي الإبل الاثنين 17 فبراير 2014 - 06:11
على السيد شباط أن يعلم أن حزبه ومند زمن طويل خارج عن المحيط الزمني للواقع السياسي المغربي.. فكلمة الاستقلال المرادفة لإسم حزبكم أكل عليها الدهر وشرب.. وهذا شكل تصورا عند المواطن المغربي مفاده أنكم حزب قديم ارتبط خطابه ونضاله مع عهد المستعمر..
نصيحة لك السي شباط أن تلجؤوا إلى شيء من التجميل على هذا الحزب والذي يؤسفنا وبكل صدق أن تؤول به الأوضاع حتى لايقوى على أن تكون له رؤية سياسية راهنة ..
105 - رشيد أكللاح الاثنين 17 فبراير 2014 - 06:20
ونقول لك نحن ايضا ياصباط: ارحل، ارحل، ارحل، فأنت خطر على استقرار المغرب ووحدته.
106 - احمد الاثنين 17 فبراير 2014 - 06:22
هذا الرجل غريب أمره ليست له الا أسطوانة واحدة فقط يرددها لم يقدم اي حل حتى هذه اللحظة. المعارضات في العالم عندها حلول بديلة لكل إجراءات الحكومة التي تدعي انها ليست صالحة للمواطنين .
ليست البلطجة هي الحل

وشكرا هسبريس
107 - nour eddine الاثنين 17 فبراير 2014 - 06:23
الشعب المغربي يعرفك من تكون
ويعرف ابن كيران من يكون
وشتان بينكما
108 - Amsterdami الاثنين 17 فبراير 2014 - 06:24
هؤلاء سياسيون دون المستوى شعوب تتقدم في
إحترام الشخص الآخر، لكن (السياسيون) في المغرب محترفون في سبهم لبعضهم البعض
المغرب لا يتوفر على سياسيون يفهمون المعنى الحقيقي للسياسة
109 - فقير على ين الاثنين 17 فبراير 2014 - 06:32
لي باغي يعرينا هو انت أ سي سباط. الله يهدي سيورك يجمعوك علينا. و يهدس حتى بنكيران ياخذ بسياسة تمشي مع المسكين.
110 - بنكيران اخرج على شباط الاثنين 17 فبراير 2014 - 06:35
بسم الله الرحمن الرحيم
بنكيران اخرج على شباط خلاه مينعس ميرتاح يذكره الف مرة في اليوم وفي الليل يحلم حلم مزعج الكرسي بنكيران الكرسي بنكيران
الكرسي بنكيران الكرسي بنكيران الكرسي بنكيران
مخلى مظاهرة بالحمير البهلونية أوزيد أوزيد
الله يكون فعونو راه مرض الكرسي مصيبة !
-------------------
الغيور على دينه وبلده / ميضار
111 - Nawaf الاثنين 17 فبراير 2014 - 06:43
لا حولة ولاقوة الا بالله.مادا يعني هدا الرجل بمحاربة الفساد.ادا كان يرغب في محاربة الفساد فعلا عليه ان يعطي المثل للآخرين وان يسلم نفسه ويعتذر للشعب المغربي وان يقوم بحل ميليشياته ببن سودة بدل تسليطها على منتقديه.وان يعترف بكل جرائمه بحق الوطن وان يكشف عن شركائه بدل الكلام الفارغ وتحدي بنكيران.نحن نعرف ان لوبي الفساد أقوى من حكومة بنكيران
112 - Simo did الاثنين 17 فبراير 2014 - 06:44
meme discours comme toujours
avant de lire l'article tu peut synthétiser tous les points et les idées que Mr Chabat vas répéter comme d'habitude. il suffit de voire chabbat dans l’Entêté pour dire que l'article sera dérouler sur Benkirane
la vérité c'est que ce chabat n'a rien à faire ni à dire et son but c'est dévaloriser tout effort de gouvernement actuel
113 - مغربي الاثنين 17 فبراير 2014 - 06:46
رغم اختلافي مع هذا الشخص في الكثير من الامور،الا أنه هذه المرة أشفى غليلي خاصة عندما نصح بنكيران بأن يعمل أو يصمت أو يرحل إن هو عجز وفشل عن محاربة الفساد وعن الالتزام بوعود حزبه
114 - محمد الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:14
شباط يمثل المعارضة المحصورة في معنى الكلمة . مفادها كل اصﻻح من العدالة و التنمية يجب ان يحارب * بنكيران شخصية تهدد الفساد و ﻻ يلهيه المفسدون *
115 - الجلالي الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:18
يجب على ملك الدولة ان يتدخل لان هذا الرجل يخاف ولا يحشم ...ا.لخ...
اما في قضية التوعية ان وزير اللاول احسن منه وعيا وثقافة واخلاقا ....
وفي اللاخير والله العظيم ما عرفنا شخص مثل هذا في التاريخ يمثل حزب اللاستقلال له اساليب السب والكراهية والشتم وغياب الوعي السياسي و و و وو....الخ...
يجب على اعضاء الحزب ان تقوم بواجبها حتى لا يصبح حزبهم لا شيئ لان الشعب المغربي اللان يعرف جيدا من يخدم وطنه ومنهم الفاسدين للوطن....الخ...
واخيرا : اللهم اهدي امتك لطريق الخير وخدمة الوطن
116 - سمير الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:19
حزب الاستقلال ساهم يشكل كبير فيما وصل اليه المغرب وشباط محترف في العمل الحلايقي والكلام الفارغ والمغاربة أذكياء وعمر الكذاب قصير
117 - عبد الحفيظ ع الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:21
المغاربة كيحشمو و مربيين داك شي علاش حكمتو لبالد و خربتوها و ماكانش لي يحاسبكوم
أين هي محاسبة المسؤولين عن :
فضيحة النجاة
المغادرة الطوعية
الخوصصة من طرف الإشتراكيين
...
كل الاحزاب و النقابات الممثلة لها لا تسعى إلا لمصالحها الضيقة و أين هي مصلحة الأجيال القامة
فكروا قليلا في التنمية المستدامة و لا تفكروا في شغل المناصب لتقضوا مصالحكم
فعلا الشعب المغربي واع و لكن هيهات إذا طفح الكيل فلن ينقذ البلاد إلا لطف الله
مللنا من حزب الاستغلال و حزب usfp و الاحرار و الدستوري و الحركة المشللة و المصباح و ...
الله يلطف و يستر
118 - aryaz الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:25
حقيقة اشفق لشباط لما اسمعه يتحدث وكانه وصي على الشعب المغربي قاضبة وفي اﻻن داته يعتبر المغاربة اغبياء فيقول اي شئ ضانا منه انه يقنع الجميع فالرجل فقد البوصلة ولم يعود في وعيه التام حتى صار في حال القدافي في اخر ايامه.نحن ﻻندافع عن احد بل نقول الحقيقة وبالمناسبة انصح اﻻستقﻻليين ان بقي هناك استقﻻلي ان يعيدوا النظر في اﻻمانةالعامة لحزبهم قبل فوات اﻻوان.
119 - mohamed الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:25
باسم الله الرحمان الرحيم.
نعم أتفق معك على أنه ليس كفئ لاكن هل أنت ترقى إلى رجل دولة. نحن نعرف من جاء بك إلى رآسة الحزب و بأي غرض أنت و متلك لكشر.
نسأل الله أن يخلصنا منكم جميعا
120 - MARROQUI الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:34
لا اعتقد ان رجلا يعتبر نفسه سياسيا ويطالب من انتخبه الشعب بالرحيل يؤمن بالديمقراطية. اذا كان سباط يؤمن فعلا بالديمقراطية فما عليه الا ان يبدأ بنفسه ويختار بين قوادة الحزب أو قوادة النقابة.
سباط شخص ديكتاتوري وصولي انتهز الفساد الذي نشا فيه في كنف الأستغلاليين فبدأ بنسف حزب الأستقلال وهو الآن يحاول نسف البلد ومشروعه الديمقراطي. يتباكى على حال البلد وهو ممن ساهموا في افساده. لن تنطلي ديماغوجيته البدائية على كل من تتبع تسلق المريب هذا الشخص في هرم السياسة والمال.
121 - abdelmajid oujda الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:35
باسم الله الرحمان الرحيم
السيد بنكيران لم يحارب احدا و انما بكل بساطة يحاول ان يصلح ما يفسده امثال شباط و غيره الدين استغلوا كل شيء لمصلحتهم و لمصلحة ذويهم و مواليهم
اعطينا اسما واحدا وظفه بنكيران او مسؤولا في حكومته سنساندك
اما ان تطلق العنان للسانك و تقول ما شئت فلن يصدقك المغاربة
حزبكم له تاريخ في التوظيف و في استغلال كل خيرات البلاد و لا زلتم تبكون كانكم وحدكم مواطنون و الاخرون احتياطيين فقط
و ما شهده التوظيف الاخير في مجلس المستشارين الدي غالبيته من المعارضة الفاسدة بامتياز لانها تعارض مصلحة المغاربة من اجل مصالحها الخاصة لدليل على فسادكم وفساد من يواليكم
نقابتكم افسد نقابة في المغرب الحبيب
هل يعقل ان تعطى بطاقة نقابة الاطباء لعون في الصحة و هو بالمناسبة من النقابيين البارزين في الجهة التي ينتمي اليها و له شهادة ابتدائية فقط
اوا احشم شي شوية ا سي شباط
122 - Lola الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:41
لقد الح هذا الاستقلالي على حقه في الرد ولكن لو كان ذكيا للزم الصمت !! عيبه الكبير هو انه لا يعرفه نفسه جيدا ! لقد ظن انه زعيم بعد ولادة قيصرية ! لقد عبث بحزبه و بالسياسة وبالاعلام ... يجب عليه ان يحترم المغاربة كفى ! ولربما قد إبان جليا ان حزبه فعلا لا يحمل هم الشعب والا لما تم وضع هذه الكارثة على راسه.
123 - اسيادك الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:43
لان في مفهومك الظعيف جدا جدا جييييييييدا ان الوزير من ليس له صلة بالمجتمع بعيييد على هموم الناس مشغول و ملهف على المنصب و الثروة الدنيوية ناسي واجب ذالك المواطن البسيط الذي يترجا فيه الخير ااااااااه لبلد نادر في سياسيهم الشهامة و العفة
عليك ان تنظف بيتك قبل ان تهكم على اسيادك
124 - Bent Lamdina الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:47
مغربية حرة الرأي.


هذي عندك حزب العدالة والتنمية عرى المغاربة و حزب الإستقلال حفى المغاربة.

شي إخترع الفساد و شي تحداه.

الله يعفوا على المغاربة من هذه الأحزاب التي تريد الخيرفقط لنفسها لا لشعب المكبوت.
125 - بن ناصر الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:47
"الهدار ما جابت لينا خضرا"
انها والله لمهزلة سياسية أصبحت تجوب وتعم البلاد من أقصاه الى أقصاه
اننا مللنا هذه المستويات وسءمنا منها
جميع الجرائد أصبحت تقرا فيها تراشقات بين الساسة والبلاد على قاب قوسين
ننتظر نتائج، نريد لمس نتائج من كلا الطرفين الحكومة والمعارضة وإلا ان تترك هذه الاخيرة الحقل السياسي لانها وبكل صراحة وعلى لسان قادتها لم ترقى بعد لمزاولة الشأن العام فعليها إذن الرحيل
126 - احمد الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:50
واسترسل بأنه سبق أن طلب من بنكيران في أول لقاءاته به "أن يعمل كثيرا ويتكلم قليلا"
ياأيها المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم
ابدأ بنفسك وأنهاها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت عظيم
لا تنهى عن خلق وتأتي مثله عار عليك اذا فعلت عظيم
127 - كمال الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:51
يظهر ان بنكران اصبح كابوسا مزعجا لشباط.بنكران يتكلم في كل شيء.وشباط لا يتكم الا في بنكران.هذه عقدة يجب ان يتخلص منها شباط.
128 - الاسكافي الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:58
لا اميل إلى العدالة و التنمية، و لا اتعاطف معها، بل انا يساري " راديكالي "، و مع كل هذا، ارى ان السيد عبد الإله بنكيران، يشتغل بجد، و يحاول إصلاح ما أفسده الدهر. و الكل يعرف، أن للمجتهد أجرا. فليرتاح الوصوليون، و مترقب الفرص، فبنكيران باق حيث هو، لأنه مخلص في عمله، ، و الأهم جدا، هو أنه صادق.
129 - مغربي حر الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:03
منذ تولي حميد شباط مقاليد المزرعة الأستغلالية كرس كل ما أوتي من قوة وجهد عل إفشال هذه التجربة الحكومية ووضع العصا في العجلة
بالكذب والافتراء وقسط غير قأبل للهضم من شعبويته الفجة متناسا أن حزب الإستغلال كان ينهب ثروات الشعب منذ 80 سنة خلت ليأتي اليوم لكي يزايد على هذه الحكومة الي تحاول قدر المستطاع إصلاح ما أفسدته اللأيادي الخبيثة .
130 - عبد الحق الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:06
أولا يجب ان نضع في اعتبارنا ان هذا المقال ليس قرآنا منزلا بل هو مستخرج في مجمله من كلام السيد شباط اي انه كلام يمكن ان ناخذ منه ونترك، فالرجل يتكلم وكأن كل المصائب والفساد الذي يعرفه المغرب اليوم هو من صنع السيد بن كيران متناسيا ان اﻹئتلاف الحكومي بنسختيه لم يمر عليه إلا سنتين لا تكفي ﻹزالت ما أفسدته الحكومات الفاسدة على امتداد 50 سنة.يتكلم الرجل عن الفساد وينتقد الحكومة وكأن لديه عصا سحرية لو وصل الى الحكم غدا ﻷزاله نهائيا وهو من افسد حزب اﻹستقلال ويعرفه سكان فاس أكثر من اي احد وصومعة إيفيل التي بدر عليها أموال الشعب ثم رمي بها في لافيراي أكبر شاهد على "صلاحه" .واخيرا الشعب لن يقول لبن كيران إرحل وأنت بالذات تعرف ذلك ﻷنك حينما حاولت إخراج الشعب ذات يوم لم يخرج معك سوى بعض اﻷشخاص المحسوبين عليك وبعض الحمير المساكين
131 - Parisien الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:08
بصراحة ان سي شباط لم يعد يهدأ له بال ولم يغمض له جفن من مجموعة من خدمات تقدمها حكومة بن كيران للشعب المغربي الذي عانا طويلا من المفسدين الذين نهبوا أموال المغرب ولا زالوا يطمحون للعودة لنهب ما تبقى فماذا فعلتم للبلاد عندما احتكرتم السلطة لمدة طوال لهذا أصبحتم تتهجمون على حكومة تعمل بكل تفان وإخلاص
132 - الرحماني ميونيخ. الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:19
إذا عري المغاربة سنتين .فحزبك عري المغاربة 50سنة سير كون تحشم واترك الحزب يشتغل .والنتائج ستظهر بالأيجابي.تحياتي لهسبرس
133 - عبداللطيف المغربي الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:33
المغرب في اشد الحاجة اليوم قبل الغد الى حكومة قوية منسجمة .ورئيس حكومة قوي بشخصية فولادية.ما جاء على لسان السيد شباط فيه الكثير من الحقائق. .كمغربي دقت درعا بوعود هذه الحكومة .ذون ان المس شيئا على ارض الواقع. لو اجريت الانتخابات البرلمانية اليوم. لفازت الاحزاب الديموقراطية المعروفة باغلبية المقاعد .ولبقي الفتات لحزب العدالة والتنمية.هذا رايي الخاص كمغربي متتبع لمسار حكومة السيد بنكيران...
134 - عبد اللطيف من هولندا الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:35
تكلم لو مرة عن عيوبك يا رجل فاءن كنت تجهلها فاساءل عنها
135 - Saad Nour الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:36
Salam cher frère Marocain
On remarque fermement cette bassesse politique
Nos grands parents représentent la grandeur de notre nation
Crédibilité, Citoyenneté, éthique, les règles morales de conduite, représentativité politique Leurs traits de caractère , leurs personnalités, leurs charisme .....

Dommage aujourd'hui avec ces guignols
136 - Bouhrous الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:37
الدعوة لمثل هاته للمسيرات مضيعة للوقت ماذا فعلت و حزبك للشعب المغربي حتى تطلب مسامدته لك و لمسبرتك؟ يجب التمييز بين رجل دولة و رجل دولة مواطن. وانسان و بشر. الانسانية ارقى صفة يجب ان يتحلى بها المرئ. فاين انت من اللانسانية وسيرتك عنك من يعرفك من قريب اسي شباط. عثنا بيك و ديكاج.....
137 - Ahmed الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:38
للأسف الشديد على ما يجري في الساحة السياسية فى بلدنا والذي لم يسبق له مثيل في الحكومات السابقة التي حكمت المغرب لأكثر من نصف قرن وخربت البلاد وهجرت العباد ومع ذلك كل هذا ﻻ يذكر .الم يكن آنذاك البرلمان والمعارضة ام كانت المعاضة عقلانية, فمغاربة الخارج الذي أنتمي إليهم غاضبون عن معاملة شباط ولشكر لأنهم ما يقومون به ليس ضد بنكيران أو حزبه بل هو ضد الشعب المغربي بأكمله حتى اصبح ضحية أقوالهم وافعالهم. ولهذا نطالب من حامي البلاد والعباد ملكنا المحبوب أن يجعل لهذه المعركة التي ﻻ علاقة لها بالسياسة حدا ليقف كل واحد عند حده وان يتفقوا على ما هو لصالح وطننا المحبوب . وشكرا على النشر
138 - ضحى الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:41
اقترح مشروع قانون لا يسمح للذين ليس لديهم مستوى دراسي اقل من شهادة الباكالوريا ان يترأسوا حزابا او تكون لهم مناصب سياسة كالاستوزار مثلا.
139 - ليس في القنافد أملس الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:41
نشكر هسبريس على حيادها...
خير الكلام ماقل ودل...
ليس في القنافد أملس...
شباط+بنزيذان+لشكر+الباكوري+لعنصر+بنعبد الله
+مزوار+جميع السياسيين...
كلكم وجه لعملة واحدة...
سواء كنتم في الحكومة
أو
كنتم في المعارضة
تنفدون وتطبقون ما يأمركم به القصر
لأنكم (جميع السياسيين) ليس بيدكم
إتخاد أي قرار إلا بإستشارة
حكمومة الظل (القصر)
والأغلبية الساحقة من الشعب
فهموا اللعبة السياسية
وبآختصار:
الكل يعرف أدواركم في المسرحية
ولا تنسوا أن جمهور المسرحية
من أذكى جماهير العالم (كيهفمها طايرة)
وإلى من سينتقذ تعليقي...
لا تكذب على نفسك وكن صريح
ولو مرة واحدة في حياتك...
ليس في المغرب لا ديمقراطية
ولا هم يحزنون...
ولا دولة حق ولا قانون ولا كمنجة ولا دربوكة
لأن جميع الأحزاب جربناها...
وpjd كانت آخر ورقة بيد القصر
وجيء ببنزيدان ومن معه لتفادي
العاصفة ليس إلا (الإستثناء المغربي)
وبعد تطبيق جميع التعليمات ستنتهي
مدة صلاحيته وسيرمى في القمامة
وسيأتي بعده ممثلون آخرون...
لبيع الوهم للشعب المغلوب
كل السياسيين مستفيذين من:
الريع السياسي (تقاعدمريح.أجرةسمينة.إمتيازات...
مقابل السكوت وتنفيذ الخطة الموضوعة...
140 - AB O AYA الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:46
دبا فهمت انتا سي شباط لمكتنعش مني بنكيران رئيس حكومة
ماتنعس حتى تقربلها علىالمغاربة
141 - Majid الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:51
‏‎ ‎امض يا رئيس الحكومة ولا تلتفت إلى الوراء نحن نعرفكم أعانك الله ولا تنصت للمشوشين،أنتم حكمتم البلاد منذ الاستقلال ولا شيء تغير أتركو الحكومة تعمل .
142 - ihihi الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:53
وتشغيل جحافل المعطلين الدين حارب حقهم في الوظيفة،هذه الجحافل ليست وليدة اليوم وانما نتيجة تسيير حزبكم واستغلاله للشعب المغربي منذ الاستقلال أسف الإستغلال.
143 - amine de fes الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:56
العدد الذي فاق 200 c'est chabate qui a payé les moyen de transports de fes vers rabat
je suis fassi et j'assume ça
144 - Remise à l'ordre الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:56
Bonjour, j'estime que la haca a donné l'exemple de la neutralité des établissements publics, c a d disposer de la personnalité morale.
Pour ce qui est du contenu de monsieur chabat, il est libre, responsable et n'a fait que répondre aux accusation de monsieur bénkirane
145 - chabat الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:58
.ماذا يريد شباط... الرأسة
هل سيكون احسن من بنكران
لا اظن
انه اكبر المشعودين
كيف حصل على رأسة الحزب... بالخواد
اللغة التي يتقنها شباط هي لغة اللغيط
146 - Hatim الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:00
راك مسكين وليتي كتبقا في المغاربة ...حالتك ميؤوس منها إلا إلى رحمك الله ...الله يهديك
147 - أبو أحمد الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:04
شباط مع كامل الأسف ليس برجل سياسة، وقد يصلح كنقابي تجاوزا، وهذه المعارضة/ الضجة الكبيرة التي يتبناها لن تخدم مصالح الحزب بالمرة، وعليه أن يراجع أوراقه إذا كان يريد سن معارضة حقيقية أما طريقته ففيها " الحايحة" أكثر من اللازم
148 - reda الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:09
بعيدا عن شباط كشخص فكلامه صحيح و بنكيران خارج التغطيـة
سنتنان من الزيادات فالاسعار و القادم امر
الله يحضر السلامة
149 - OPINION الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:11
لقد أحسنت الهاكا صنعا حينما أعطت حق الرد لطالبه. لقد لخص شباط لرئيس الحكومة ما يجب عليه فعله في كلمات ، إن "رئيس الحكومة مُخير بين العمل لمحاربة الفساد في البلاد كما جاء في برنامج حزبه، أو أن يصمت، أو يقدم استقالته".
150 - Achqqir الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:16
لمحو الأمية السياسية أسي شباط بدون معلم و في 5 أيام:
-الفصل 1:ممارسة حق المعارضة:
تجنب الحديث عن الأشخاص والتركيز على البرامج وطرح البدائل.
151 - adil الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:18
اقول لشباط كفانا نفاقا من كلامك من اخد بالمغرب للهوية انهم امثالك الذين لا يحللون حلالا ولا يحرمون حرما زد على ذلك باسم من تتكلم ان الاستقلالين الاحرار بريئون منك ومن كلام من الافضل لك ان تبحث عن حزب اخر ليس حزب الاستقلال.
152 - حسن الدكالي الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:18
"بنكيران انتقل من مرحلة الأحلام إلى مرحلة الانبطاح لصندوق النقد الدولي الذي صار يشاركنا في تدبير شؤون البلاد" على حد تعبير شباط.
اذا كان كذلك, فانت ياشباط منبطح لسيدك الهمة "الاصالةوالمعاصرة"الذي لم يستطيعا مواجهة هذه الحكومة النظيفة التي بها وزراء احرار مثل بنكيران,الرميد,الوفا,الوردي وغيرهم.
انت ياشباط ولشكر انبطحتما لاسيادكم (الاصالة والمعاصرة ) الذين اتوا بكم الى الزعامة من اجل خدمة اجنداتهم لانكما لستما كالمغاربة "كيحشمو ومربيين، بل ترغبون في عيش نفس تجارب الدول المجاورة.
153 - Mohamed boughaz الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:20
Le nombre des interventions justifie l evolution de l Et esprit critique chez les marocainset le dicours politique peut être Lu differemment plus le cote pragmatique regne. les marocains peuvent vivre seulement avec la fondation . les partis politiques sont des cameleons, ils presentent des engagements sans y tenir
154 - ahmed monsif الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:21
للاءسف الشد يد و مع كل ا حترامي للاء علام المغربي سواء المكتوب ,المسموع او المشاهد فاء نه لا يرقى الى اهتمما ت المغا ربة المتعلقة بمشاكل التعليم ,الصحة وطامة القضاء والاءجرام ويهتم بحملة انتخابية بين شباط وابن كيران.
155 - قنيطري الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:22
في الحقيقة صوت على حزب العدالة و التنمية لأنني وجدت في شعاراته و برنامجه ( الخيالي) ما يتلج صدري و لكن بعد أن ترأس بن كران عفوا بن زيدان حصل العكس :
محاربة الفساد أصبح عفى الله هما سلف و أيضا أعط لمهربي الأموال الحق في الرجوع اموال الدولة من أجل التمتع بها في بلدهم قمة الفساد
عندما كان احزب الأحرار في المعارضة كان ينعت من قبل بن كران بالتماسيح و العفاريت و مستعملي الريع السياسي و بناهبي أموال الدولة ( بريمات 40 مليون ديال مزوار لي حيح بها الفتاتي و بوانو) و كان كيقول ليه بن كيران مافيدكش اليوم عندما دخل في الحكومة التانية اصبح حزب الخير و حزب النزيه ( كيكفر لي بغاو و كي توبوا لي بغاو )
عندما كان بوايف في المعارضة كان ينادي بزيادة دعم صندوق المقاصة و لي بغا يشوف هده الأشياء ماعليه غير يمشي ليتوب و يدير بوليف و صندوق المقاصة في غانة البحت و اليوم كيطالب بحدف صندوق المقاصة
قبل بن كيران كان يدافع عن الطبقة المتوسطة و الفقيراة و اليوم خلا دار بوها بالزيادة في الأتمان سواء عن طريق الزيادة في الضرائب أو الزيادة في المحروقات
و خاصكم تعرفو بأنهم عندما أصبحوا في الحكم أصبحوا يمليكون فيرمات
156 - zohair gharib الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:27
بن كيران شخصية حربائية يتغير بتغيره موقعه حين كان في موقع المعارضة كان يتكلم عن محاربة الفساد و حين أصبح رئيس الحكومة بدأ ـــ يتبورد ــ على طبقة الفقيرة بالزيادات و بين زيادة و زيادة هناك زيادة الله عفو علينا من أمثاله لكرهونا في السياسة
157 - محمد امين الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:33
الزيادة فالمحروقات + صندوق المقاصة + الزيادة في اثمنة النقل + ارتفاع اثمنة المواد الغذائية + الزيادة في سن التقاعد + الزيادة في القروض من الخارج + الزيادة في رواتب اصحاب القرارات وحملة السلاح + ... انخفاض في المنجزات على ارض الواقع + انخفاض المستوى المعيشي للسكان + انتشار اقتصاد الريع + استمرار الفساد الاداري + استمرار تحويل الاحزاب الى بقالات لبيع التزكيات + شراء الاستوزار + باك عاد جيب الباك + ... هذا ما اراه على ارض الواقع تاريخ اسود للاحزاب السياسية التي تعتبر المغرب ضيعة كبيرة يمكن التناوب على جني ثمارها يكفي من الاستغفال
158 - Achqqir الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:37
لمحو الأمية السياسية أسي شباط بدون معلم و في 5 أيام:
-الفصل 1:ممارسة حق المعارضة:
تجنب الحديث عن الأشخاص والتركيز على البرامج وطرح البدائل.
159 - احمد الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:59
بنكران على حق يقول من استطاع ان ينزع منه الرءاسة فليتقدم ان كان قويا اما ان يقدم الاستقالة فهذا ضعف انتزعوها منه ان كنتم اقوياء
160 - Nabilou الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:00
Critiquer pour détruire est aisé, penser pour construire est bien plus difficile .
(T.Ramadan).
161 - brahim الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:05
الكل يتهافت على الحكم والكل هو الصراط المستقيم وبين هدا وداك الأنا ولا أحد فيهم يقول أعود بالله من قلت أنا.الكل يتهافت من أجل السلطة لأنا السلطة هي السيطرة والسيطرة شيمة المستعمير ولهدا فالشعب المغربي في طبقاته العريضة بدءا بالطبقة الكديحة مرورا بالطبقة المعطلة وأنتهاءا بالطبقة الهشة فهده الطبقات لم تحصل على أستقلالها وهدا بشهدت الوزراء فهم أعترفوا بأن متلا صندق المقاصة أرت أستعماري لزال هو ساري المفعول به مند أكثر من الخمس عقود وفي عز الأزمة العالمية والتي لزالت ترخي بظلالها على المغرب الحكومة تريدالتخلص منه فهي تريد التضحية بالتلتين اواكتر ولهدا فمن يقل انه سياسي في هدا الوطن وفي هدا الزمن فهو يرتكب جريمة في حق هدا الوطن.
أن تأسيس القطبية السياسية بين العدالة والأستقلال أصبحت كتلك العلاقة التي تتنقلها النساء المغربية( عيريني بالليعرف في ومتعيريني باللبيني وبينك) شكرا هيسبريس
162 - م.م المغرب الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:16
انا متفقة مع قول رقم 14 وانا لست مدافعة عن حكومة بنكيران التي لم تحقق ولو 1 في المائة من برنامجها ولكن آخر واحد له الحق أن يطالب الحكومة بمحاربة الفساد هو شباط والكل يعرف سمعة الرجل... واقول انتم كلكم بحال بحال وجميع من مروا بالحكومة مند تعلمت متابعة الأخبار والأحداث ..ينبحون كالكلاب بكل برامج الإصلاح والشعارات الخاوية من مضمونها بالكلام فقط وحين يتقلدون السلطة يفسدون وينهبون ويصبجون كالكلاب تفترس في خيرات البلد دون رحمة بالطبقات الشعبية المستضعة فبرباكا من هدا السناريو الدي يتكرر كل مرة المغاربة راحهم عاقوا وفاقوا والله يحفظ مما هو آتي
163 - mohamed الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:18
ها أنت ياشباط قد قمت بحق الرد الذي قمت الدنيا من اجله ولم تقعدها .وماذا بعد؟
بعد مهزلة الانسحاب من الحكومة والتجوال بالمغرب طولا وعرضا ثم السب والشتم في حق الجميع وفي ألأخير انسحبت من الحكومة فتم تعويضك بحزب آخر صديق للذين دفعوك للانسحاب فأصبت بالصدمة .وبعد تذخل بنكيران طالبت بحق الرد واعطي لك حق الرد ولم تقل شيئا يذكر .
محاربة الفساد ليست شيئا جديدا في قاموس الجميع ولكن الجميع مفسد.
الزيادة في اسعار أنتم السابقون ثمن زيت المائدة من 8دراهم الى 18 درهم
الكازوال من 6دراهم الى 9دراهم دون خبر عباس الفاسي .
تركتم جيش من المحتجين في الشارع بمحضر 20 يوليوز فقط من اجل اخلاء مقر حزبكم أثنا ء القلاقل التي كنتم سببا فيها 2011.
مدونة السير التي تهدد اي سائق بالسجن في أي لحظة.
اختلالات بالجملة بصندوق المقاصة 25 مليار تستفيد منها شركة كيري دون وجه حق سرقات بالدقيق المدعم
انت ياشباط تعرف جيدا انك اذا غادرت النقابة ستكون نهايتك المحتومة في هذه السنة .
اناشدك وأناشد غيرك ان تحدو حدو الملكية أن تغيروا من كيفية اشتغالكم فالمغاربة واعون ويعرفون من تسبب في معاناتهم اليوم ومن ينافقهم .
164 - elmouhajer الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:20
كل السياسين في المغرب بحال بحال لطلع تايدير لبغا بغينا نرجعوا لعهد زمان الملك يحكم ويسود
165 - محمد من فاس الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:21
لو كان شباط يستحي لفك لوغز 504 أسرة من عمال الوكالة الذين نصره حتى أصبح عمدة فاس . لو كان خير في الإستقلال لماوجد بن كيرن المغرب في الهاوية ،لو كان بن كيران كما يظن شباط لمر كما فعل أسلافه ؟ لو كان إنسان يتذكر لتذكر متى بدأت زيادة في المعيشة، لو كان بن كيران لا يريد الخير لهذا البلد لتبع نصائحك عندما كنت في الحكومة
166 - Abdellah F الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:22
إن مايتخبط فيه السّ بن كيران هو نتيجة تلك السياسة الهمجية التي هيمنت على كل شئ أكان أخضرا أم يابسا ومازالت طامعتا في أن تحصد دلك القليل الذي انفلث من قبضتها
وهانحن اليوم نرى ردة فعلهم بهدا الخطاب الرديئ نحو أناس أرادوا التغيير و آمنين به

القافلة تسيروالكلاب تنبح
167 - simo الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:25
الشعب يريد إسقاط الحكومة ... ما على بن كيران الا أن ينسحب من السياسة و يتجه الى الى الدعوة في المساجد خير له فانه لا يفقه في السياسة شيئ يدكر ...السياسة صعيبة عليه ...
168 - ابو سفيان الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:26
اعتلاء البعض امانة الاحزاب بات يذكرني بزمن الاحتلال الفرنسي حين استعان على احتلال البلاد بالانتهازيين وقطاع الطرق والذين لارحمة ولاشفقة لهم على الوطن واهله فجعل منهم القواد والبشاوات ... وابعد العلماء والمثقفين من المشهد هكذا تعلم البعض منهم وعندما يصل الى منصب سام في الحزب او في الدولة يفعل الشيء نفسه الذي فعله المستعمر يحيط به شرذمة من البلطجية والانتهازيين ينشرون سياسة القطيع ممنوع الكلام في الزعيم ممنوع تعدد الافكار والاراء ممنوع... والهدف واضح tu manges moi aussi je mange et bien sur on mange tous lavenir انتاع لبلاد
169 - شويطر الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:30
االمغرب يغرق المغرب في أزمة حقيقية المغرب يشنق بأيدي حكومة غير واعية بما يدور حولها من تربصات حقيقة أنقدو المغرب من الشلاهبية الشعب اصبح يعاني الفقر والأمية الشعب يعاني من الحكومة البنكيرانية
170 - mohamed الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:36
انا مواطن مغربي احب بلدي لدي 4 اخواتي كلهم في المهجر انا فضلت العيش في بلدي انا امرس التجارة كنت اعيش بخير والحمد لله حتى تفجات بضرائب خيلية انا تلا في ازمة اصبحت مفلسا وﻻ اقدر ان اكمل حياتي
171 - ازمز الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:38
الى التعليق 143 انا متفق معك في تعليقك.
172 - othman الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:38
أتحدى المتتبعين لحوارات شباط أن يجدوا في كلامه حقيقة علمية أو حكمة سياسية أو نظرية اقتصادية أوذكري تاريخية أواقتراحا عمليا ، بل معظم كلامه تبخيس للشرفاء وتحقير للعظماءوتخوين للأمناء وتكذيب للصادقين النزهاء
173 - khalid الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:40
je demande juste à mr Chabate combien de fois le parti istiqlal à présidé le gouvernement depuis l’indépendance ? et qui ce qu'ils fait durant cette période??...je trouve honteux qu'il vienne balayer le travail d'un gouvernement qui à peine 2 ans et dans sa première expérience....c'est vrai les marocains attendent beaucoup du gouvernement mais il faut admettre que ce gouvernement ne peut pas faire de miracle vu le nombre de taches les précédents gouvernements ont laisser comme héritage et avant même de son quinquennat ....tt de même je note que ce gouvernement à eu le courage d'ouvrir quelques chantiers pour stoper l'hémorragie de ce pays.....alors je demande juste de laisser ce gouvernement faire sans travail après on juge à la fin de son quinquennat .
174 - مغربي الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:55
لقد كان اليساريون منذ السبعينسات ينعتون حزب العدالة الاسلامي بعميل المخزن ولم نكن نصدق اليوم أبدى لن الزمن ان كوادر هذا الحزب عملاء للمخزن وتجار الدين ايضا
175 - عبد العزيز الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:57
بكل تجرد وبالارقام ماذا فعل حزب الاستقلال في الحكومات منذ استقلال المغرب لا شيء الا التخلف والتزوير في الانتخابات والرشوة والمحسوبية والتفقير وحدث ولا حرج ...هذا كنا نسمعه منذ طفولتنا والى اليوم .كم سنة كان هذا الحزب في المعارضة ..بضع سنوات وكانت صورية ولا ترقى الى طرح المشاكل العميقة والتي كان يتخبط فيها المغرب .بالتسبة للعدالة والتنمية وعلى رأسها بنكيران السياسي المحنك الذي يخاطب المغاربة باللغة التي يفهمونها .هذا الحزب ظل ولمدة 20 سنة كمساندة نقذية وليس معارضة جوفاء كأصحابنا .وتواطأ عليه الكل حتى حزب الاستقلال في 16ماي 2003 الا محمد السادس نصره الله .اليوم هو يقود حكومة ليس لوحده وبنسبة ضئيلة ولمدة لا تتجاوز سنتين دون اعتبار الاعطاب التي احدثها حزب الاستقلال فك الله اسره . ومع ذلك هناك انجازات كبيرة شهد بها البعيد والقريب وليس أولائك الذين يتكلمون عن أشخاصهم لاقناع المواطن البسيط بأن هناك زيادات وأكثرها كذب وبهتان . حزب الاستقلال أصابه الارق لان الانتخابات المقبلة ستكون وبالا عليه خاص وأنه يعيش تفككا عميقا سببه ارثه القديم والسطو عليه حاليا من طرف عصابة البلطجية والمجرمين.
176 - عبدالعلي الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:59
ما فائدة هذه المداخلة؟
الهاكا تساهم في نشر الأفكار المظلمة و تشويه البلاد بالخارج، فالسيد بنكيران يبقى رئيس الحكومة المغربية، لو كانت هناك وطنية صادقة على الجميع مساعدته بالنصيحة و الاقتراحات الإيجابية، فهو حاليا، شاء شباط أم أبى، هو قائد السفينة التي نركبها جميعا.
أدعو كمواطن غيور ملك البلاد لحماية السيد بن كيران من شباط و أمثاله لان معارضتهم "خاوية" و غير صادقة و كل المؤشرات تدل على أن شباط من أكبر المفسدين..كيف يستقيم أن ينتقل من سيكليس إلى مليونير في ظرف وجيز، فهو أول من ينبغي محاسبته ليس بالحجة التي لا توجد قانونا و إنما بالمؤشرات.
177 - مواطن الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:00
وماذا فعل حزب الاستقلال في 56 سنة، سوى الاستغلال؟؟
أخر من له الحق في الحديث عن المنجزات هم هؤلاء، اللهم إن أرادوا سرد كم كسبوا أم على الأصح نهبوا.
178 - bourbane الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:01
الشعب المغربي يتقهقر الى الوراء على مستوى المعيشة الفقر يزداد يوم بعد يوم التعليم الكوني يتقهقر بدوره. لا ننكر ازدهار الدين الاسلامي وهذا بفضل الملك و يحسب للعدالة والتنمية...ولكن حذاري كادا الفقر ان يكون كفرا----- نسمع بمحاربة الفساد والله لم ارى في حياتي فترة فاسدة اكثر من فترة حكم العدالة والتنمية اعطي حقائق دامغة في موضوع شكاية اجري من اجلها و يردون في وجهي كل شيء شكرا هيسبريس
179 - hamid الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:05
quelque soit le personne de Mr hamid chabat et ses interet je suis d'accord avec lui sur les points qu il a cité/ le problem c'est que MR benkirane au lieu de nous donné des expliquations et des reponses sur ce qu' a dit mr chabat,benkirane va accuser chabat du corruption et de franage du travail du gouvernoument;
à benkirane,nous voudrons des reponses précises sur les paroles de chabat et non le jugement de la personne de chabat
180 - أستاد المدكرة176 الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:18
إن التغاضي عن الحقائق و دفن الرؤوس. في الرمال لا يغير من الواقع شيئا..إن ماقيل عن زمن بنكيران فهو صحيح كذب علينا بن زيدان في 3 محطات لا سامحه الله لكن دورنا هذا قد إنتهى وحان أن نكون كالاخرين فلن يبقى القتل مهمتنا بل سيصبح واجبنا.كفانا سنوات عجاف.
181 - fadili الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:20
ca suffit mr chabat .si tu as qlq ckose dans ta tete . fais le .applique le sur le terrain . c'est pire de dire que des paroles vides .quelle est ta strategie en tant que leader . ta strategie est de creer l'emeute dans notre communaute ., dans notre societe car je t'invite a faire un demi tour vers l'arriere de ton parti et tu vas remarquer les fuites de ton parti, la surprise dont tu n'as jamais pense
aie honte de tes paroles insensees
..
.
182 - hamid الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:22
لسوء الحض ان الناس يتعاطفون مع الشياطين ضد الحكومة.فالعارفون بخبايا فاس وفساده يملكون الجواب على هدا اﻹنسان .
183 - نجم الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:26
المعارضة ضرورية في كل عمل ديمقراطي، من اصغر جمعية في قرية ناءىية الى الحكومة، لكن شباط ولشكر واصحاب ميلودة الثالثة الاخرى هم اخر من يصلح للقيام بدور المعارضة. الاخلاق والمصداقية واجبة في كل سياسي، وهي في المعارض اوجب. وانني انزه العرانيق الثلاثة من هاتين الصفتين ومن اي صفة مشابهة.
184 - khalid الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:32
شباط يا شباط ماذا أقول لك سامحك الله,فأنت رجل سياسي أو ربما تدعي السياسة لأنني لما أسمع لخطاباتك أجد فيها جهلا سياسيا , فأنت تتكلم وكأنك لا علاقة لك بالحقل السياسي فأنت خارج التغطية وما عليك سوى التعبئة ..... لكي تتواصل بشكل فعال مع السياسة....وأترك أصحاب الشأن يشتغلون في هدوء........
185 - adil الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:37
نعم حكومة بن كيران لم تفعل شيئا للمغاربة ارحلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
186 - نزهة الغرباوية الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:42
كل النضريات تتفترض بان الاشرار هم أشخاص إيجابيون لكن للأسف إيجابيون في الشر وليس الخير
يدكرني مشهد شباط و بنكيرن بالمشاهد التي كنا نشاهدها بالمدارس أولئك الذين يضعون أقدامهم أمام زملائهم بطريقة مفاجئة بهدف دفعهم للتعثر والسقوط ومن ثم جعلهم مادة للضحك طيلة اليوم الدراسي في انتظار الضحية القادمة بحيت لديهم من الأساليب الشيطانية ما يكفي لجعل الحياة المدرسية صعبة بالنسبة للطلبة الذين يحلمون بأن يتركوا وشأنهم .
فهناك ايضا أشرار السياسة الذين لا يموتون بالسهولة التي يموتها الطيبون! لابد لأولئك الأشرار من تنغيص حياتنا بغرض دفعنا إلى اليأس من موتهم قبل أن يودعون الحياة .. يودعونها ليذهبوا إلى حيث ذهب أولئك الذين ظنوا أن الحياة لن تسير بدونهم فهم لا يكلون و لا يملون فهم اصحاب المبادرة دائمافلا تكاد نصحو من نومنا حتى نجد أن الدنيا تتحدث عن مصيبة فهم يمضون نحو تحقيق غاياتهم بعزم يشجعنا على الاحترام و رفع القبعة لهم .
187 - hicham الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:47
شباط !!! هانتا دابا دزتي في التيليفزيون ...ومن بعد ؟؟؟
ختمت تدخلك بأن حزب الاستقلال سينقذ المغرب ..!!!
وا يالاه كنتو حاكمين في 2011 ... وشاركتم في حكومة بنكيران الاولى ...
مالكم لم تنقذو المغرب ؟؟؟
المكتب الوطني للكهرباء راه غادي للافلاس !!!!
صناديق التقاعد راه ماشية للافلاس في 2020 ...
صندوق المقاصة يأكل ميزانية الدولة !! لم تقومو باصلاحه !!!!
التعليم را حنا عارفينو ....
الصحة اللي خلاتها لينا ياسمينة بادو راه حنا عارفينها !!!!
المدونة ديال كريم غلاب ...راه خالقة مشكل للارباب النقل !!! مدونة ديال سويسرا والطرق ديال موقاديشيو !!!!!!
عباس الفاسي اللي نصب على 30 ألف شاب مغربي في قضية الهجرة الى الامارات ...!!! عندما كان وزير للتشغيل راه عارفينها ..!!!
الفاسي الفهري والجامعة راه عارفينها !!!!
وزيد وزيد ...!!!
كيفاش غادي تنقدو المغرب ؟؟؟؟
غير فسرلينا .... عبر تقنين زراعة الحشيش ...!! ولى توزيع الدجاج على المصوتين !!!!

منقوول
188 - mohammed الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:48
فاقد الشيء لا يعطيه يا سيد شباط :لا تملك دقة التحليل السياسي فلا تحلل, تفتقد إلى القدرة على الإقناع بسبب تصرفاتك السابقة والتي تتميز بالعشوائية وركوب الأحداث للظهور على المستوى الشخصي فلا تحاول إقناع الناس,
بنفس طريقة تحليلك (لأن هذا هو المستوى الذي تستطيع فهمه أما تحليلا أدق وأوسع وأشمل فلا تستطيع فهمه) أقول لك بأن طريقة رد فعلك حول طريقة تدبير الحكومة دليل على نجاح هذا التدبير (فقد قلت نفس الشيء بخصوص مسيرة الحمير)
أما عن حديثك عن برنامج العدالة والتنمية فهناك فرق بين برنامج حكومي يتضمن خلاصة ومقتطفات من برامج كل الأحزاب المشاركة وبين برنامج حزب واحد يدبر شؤون الحكومة لوحده (لا يمكن محاسبة حزب على نقطة واحدة من برنامج متكامل هو كل لا يتجزء) وفوق هذا لماذا لم تختر من برنامج العدالة والتنمية سوى محاربة الفساد؟ فهذه في حد داتها إدانة لك وليست نقطة تحسب لك لأن الحديث عنه هو إقرار أولا بوجود ذلك الفساد,وثانيا بأن حزبك لم يحاربه في الحكومة السابقة(ربما لتورط بعضكم فيه أو لأسباب أخرى) وثالثا وهذا هو المهم لماذا كان هناك أصلا فساد لننتظر بنكيران وحزبه ليأتون لمحاربته؟
حق الرد والإجابة مك
189 - hanane الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:55
أضحكتني هذه الجملة "المغاربة كيحشمو ومربيين، ولا يرغبون في العيش في تجارب دول مجاورة" وا سي شباط المغاربة كيحشمو ومربيين متافقين معاك ولكن نستي راهوم تطورو ومابقاوش هادوك المغاربة ديال شحال هادي لي ربيتو الريش على ظهورهم، لقد إتضحت الأمور وأصبحنا نعرف من الصالح ومن المفسد الناهب، أنا شخصيا لم أكن أهتم بتاتا بأمور السياسة لكن اليوم ندمت لأنني تركتكم تسرقونني وأنا أتفرج وأشكو "والقانون لا يحمي المغفلين"، لكن الآن أنتظر بشوق الإنتخابات المقبلة كي أصوت أنا وأقربائي على الحزب الذي أضاء لنا الطريق، فلا تتعب نسفك.
190 - ayoub الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:56
تحية تقدير واجلال للسيد الأمين العام لحزب الاستقلال
191 - أحمد العلوي الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:57
بسم الله الرحمن الرحيم
كما سبقت الإشارة أنه ليس لأحد من الهيئات السياسية الحزبية وغير الحزبية والمنظمات والجمعيات وغيرها الحق في التحدث باسم الشعب الوحيد المخول في المملكة المغربية الحديث عن الشعب المغربي هو ملكه جلالة الملك محمد السادس نصره الله، ولكن يمكن توجيه الانتقادات زهذا دور المعارضة وهذا الذي يعطي للسياسة معنى جميل هو المعارضة البناءة وليس المعارضة الشخصية فالبلاد أكبر من هيأة سياسية أو منظمة أو أفراد ....... ولهذا فالأستاذ شباظ له الحق وكل الحق في الوقوف في وجه الحكومة إذا رأى سياستها تعارض المصلحة العامة.
192 - مغربي الاثنين 17 فبراير 2014 - 12:04
هذا الكلام ساقطا أنظر إلى بنكران كيف كان و كيف أصبح ، شباط عمدة لفاس بنكران برلماني بالعاطفة ، برنماجه مملوء بالتفقير و الزيادة و العطالة و الكذب والاستغلال و القمع ، أين هي الوعود التي أعطيت للمعتقلين الاسلاميين ، أين هو الحوار الاجتماعي ........
193 - Maghribi الاثنين 17 فبراير 2014 - 12:19
Je tiens à poser une question sur ce Chabatt qui a détruit l'enseignemment du Maroc ? c'est votre partie d'istiklalte depuis Azeddine Liiraqiui
qui a créé le chammage dans le pay s ? c'est votre partie qui a ennandé le pays dans des Credits , vous étiez dans le gouvernnement depuis des années et les échecs sont suivis sur le pays , vous avez tout detruit , vous vaez tous volé , vous n'avez rien laissé comme une bonne chase qui peut convaincre le Maroc
194 - OUJDI الاثنين 17 فبراير 2014 - 12:22
JE CROIS QUE MS CHABAT DOIT REGLER LES PROBLEMES DANS SON PROPRE ZAWIA PARDON PARTI AVANT DE REGLER LES PROBLEMES DU PEUPLE MAROCAIN SI IL EST CAPABLE , BIEN SUR ET J'EN DOUTE BEAUCOUP
195 - spartacus الاثنين 17 فبراير 2014 - 12:26
I swear nor your party neither others in Morocco can do something towards an improved Morocco.
Morocco is lacking politicians from an other metal.You are all made of low quality _rusty, steel that can not hold for long. What has achieved the istiklal Party since its existance but making elits from its staff.Chbat correct me.
196 - قاري احسن من شباط الاثنين 17 فبراير 2014 - 12:38
لقد افلس المغرب بمثل هذه الشخصيات من نماذج بنكيران وشباط فحكومة بن كيران بشهادة العارفين بامور وقواعد تصريف الشان السياسي والاقتصادي للبلاد وبشهادة بسطاء القوم هي افلس واضعف واقبح حكومة في تاريخ المغرب السياسي
اما المعارضة فهذه هي الكارثة الثانية بعد كارثة بن كيران وحكومته فهذه المعارضة في شخص بلطجي لا يجيد الا فن القدح والذم والهجاء ذو الطابع السوقي الهابط لن يتم تقويم اعوجاجات الحكومة وما اكثرها وهذاسيجعل البلاد رهينة في ايدي اشخاص يعملون ليس لمصلحة البلاد وانما ضدها وبين هذا وذاك ستؤول الامور الى انفجار شعبي ستكون عواقبه وخيمة جدا والسبب هو سياسة حكومة بنكيران العرجاء وضعف المعارضة التي لم تستطع لحد الان ان تحد من ديكتاتورية قرارت الحكومة ضدا على اختيارات الشعب وانتظاراته.
197 - mohajir الاثنين 17 فبراير 2014 - 13:02
الشعب كان مكسي من عهد الاستقلال واليوم صبحومعرين فعهد العدالة.
على من تضحكون ?اهل هذه هو الخطا ب السياسي?
198 - habib الاثنين 17 فبراير 2014 - 13:42
لا ادري مدا يريد شباظ من هده الانتقادات اللادعة لرئيس الحكومة فبعد ترؤسه لحزب الاستقلال لم يفعل شيئا ملموسا من مبادرات تجاه الحزب او الوطن سوى الوقوف امام كل اصلاح تقوم به الحكومة و معارضته, لا لمصلحة المواطن و لكن لاجل النيل من سمعة الحزب و ان يظهره في موقف الضعف سعيا منه للاطاحة ب الحكومة في ظرف وجيز و تربع عرشها
و لو كنت في مكان بن كيران لتنازلت له في الحين,لنرى مدا سيفعل امام العفاريت والتماسيح
199 - abbassi الاثنين 17 فبراير 2014 - 14:06
M chabat si vous voulez être un opposant digne de ce nom il faut faire une autocritique de votre parti et dire la vérité au marocain dire les erreurs, les fautes, les crimes et nommé chaque fautive, chaque voleur, chaque criminel par Leur nom et les Marocains peuvent vous faire confiance merci
200 - Nyorker الاثنين 17 فبراير 2014 - 14:28
Chbbate dégage ..............…Benkirane degage aussi…........ Laissez la politique pour la nouvelle generation. , les jeunes Marocains qui veulent le bein pr ce pays
201 - Vara الاثنين 17 فبراير 2014 - 14:29
معك الحق يا صاحب التعليق 143 ولكن اين هو الحل. إن المغرب لا يحتاج الى سياسيين يستحمرونه، على القصر أخد زمام المبادرة من هؤلاء السياسيين الفاشلين أرباع المتعلمين.
202 - العوني هذا الاثنين 17 فبراير 2014 - 14:49
شحال من عام وانتم تتناوبون على الحكومة
اش من رباح شناه منكم
كنتكلم على الاحزاب كاملين
خليو هاد الحزب ديال بن كيران
يخدم في خاطرو
203 - lamiae الاثنين 17 فبراير 2014 - 14:59
laissez benkirane travailler tranquilement c'est honte ce que vous faites , vous ne cessez pas de critiquer chaque gouvernement qui vient, laisse au gens le temps de travailler et construire une vrai société d'avenir , on peux pas procéder ua changement de suite , il faut patienter quelques année Benkrirane a des plans à , long et moyen termes et non pas à court terme le changement ne s'effectue pas sur le chanmps , il faut changer tout d'abord la montalité marocaine qui est difficile à changer
204 - amin الاثنين 17 فبراير 2014 - 15:05
LAISSEZ LE PJD TRAVAILLER EN SERENITE......vous , n avez pas honte ? les marocains ne sont pas dupe a si ch........, es loin d avoir le charisme d 1 homme d etat, meme pas1.......,restez loin, et le maroc progessera, vous etes des ennemis du peuple...vous avez gouverné le pays, svp dites moi c était koi le resultat?
205 - مواطن غيور على وطنه الاثنين 17 فبراير 2014 - 15:23
عجيب امر البعض يحاسبون الحكومة الجديدة رغم حداثتها وتناسوا حكم السنين ومن يحاسبهم اتركوا الرجل ليشتغل وانسوا الماضي وانظروا للمستقبل وكفوا عن تصفية الحسابات فالمغرب 34 مليون مواطن ليس شخصين متناطحين
206 - azerty الاثنين 17 فبراير 2014 - 15:27
التعليقات تدل بكل وضوح ان شعبية بن كيران كبيرة جدا.ان مايسمى بسباط ليس معه الاالعفاريت
207 - سليمان الاثنين 17 فبراير 2014 - 15:38
لا يروقني الادلاء باي تعليق لاني لست من متتبعي السياسة لكن كما يقال الهم كيضحك وفي رايي هدا عار لكل مثقف مغربي يسمع ويري اشخاص انبعثوا من تحت الغبار ووصلوا القمة ولم يقل شيئا هل بالعلم والنزاهة والنظريات الصائبة لا والف لا وبمادا ياتري اعتمد هدا الشباط الدي يعرف جل المغاربة غرائبه وتخصصات ابنائه هل نعيش اخر زمان لما تسند رئاسة حزب عتيق سامح الله المتعاقبين عليه لانه من اوصل المغرب الي ما يعرفه من مشاكل اجتماعية واقتصادية في رايي هدا الانسان وجهه من قصدير قال تعالي ( قل هل ننبؤكم بالاخسرين اعمالا الدين ضل سعيهم في الحياه الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا) صدق الله العظيم يارب رد بنا وبه الي الطريق المستقيم ...
208 - شكير الاثنين 17 فبراير 2014 - 15:55
من أعطي لك الحق لتتكلم ب اسم المغاربة انت من يجب ان يرحل يا متهور، لقد تعامل معك السيد بنكيران بذكاء عندما لم ينزل الى رغباتك بخصوص التعديل الحكومي يا طماع ٠
ملاحظات : بخصوص مسيرة الحمير فأنت أهنت المغاربة الذين صوتوا عليه لأنك كنت تقصدهم بحميرك وليس بنكيران...
209 - baroudi الاثنين 17 فبراير 2014 - 15:57
Si chabat en matière de communcation vous étes nuls.A chaque fois que vous surveniez sur la scène politique ,vous faites intervenir vos Baltagias POUR ENVOYER DES COMMENTAIRES BIDONS en VOTRE FAVEUR .si vous voulez citiquer le gouvernement,faites- le sur la base de contre propositions pour qu'on puisse savoir est ce que vous avez un programme ou pas,mais critquer pour critiquer,celà n'ajoute rien au Maroc.Certes, vous étiez un leader syndicaliste et vous l' étes encore ,mais le chef d'un parti politique n'est pas un syundicaliste,a vrai dire vous n'étiez pas préparé à ce poste parce que vous n'etes pas un vrai policien.
210 - عبد المنعم الاثنين 17 فبراير 2014 - 16:05
انا عاد فهمت اللعبة فين هيا ...وعلاش شبيبيط مقهور...شتي ملي تيكون بن كيران ف شي حفل رسمي مع الملك و كيعاط فحوايجو على الفقصااا خخخخ ..اسير الله يعطينا وجهك ا شباط والله متكتحشم حزب مات سريريا مدة من الزمن و امينه لا بعرف حتى كتابة اسمه على الورق...
211 - iiiiiii الاثنين 17 فبراير 2014 - 16:05
سأصوت لحزب العدالة و التنمية ان شاء الله
212 - majdoubi الاثنين 17 فبراير 2014 - 16:20
اخي انني لست متحزبا ولا سياسيا اعطيكم ما توصلت له
لا انت يا سي شباط ولا الاخ بنكيران انتم غير صالحين للمغرب
عندما كانوا الاستقلاليين في الحكم ايام المرحوم الحسن الثاني ماذا فعلتم خربتم البلاد ونهكتم ما نهكتم والان PJD تمص دماا المغاربة الشرفاا.
213 - امنشار الاثنين 17 فبراير 2014 - 16:24
عبد الاله بنكيران عرى المغاربة كما يقول شباط . ما ذا تقصد بالمغاربة يا شباط ?
من اعطاك السلطة لتدافع عن المغاربة ? لقد اتفق معك ان بنكيران عرى المفسدين لانه اغلق الباب في وجوههم
214 - yahya khadija الاثنين 17 فبراير 2014 - 16:32
اللهم بن كيران ولا شي حد اخر.
غادي نصوتوا عليه مرة اخرئ.استاهل.
215 - HASSAN الاثنين 17 فبراير 2014 - 16:44
بنكيران رجل سياسي بامتياز يعي جيدا بما يقول ولا يعرف الكدب ولا يمكن أن نتق كلام السيد شباط لآن تاريخ حزبه مليء بالتجاوزات وأن أغلب وزرائهم السابقين اغتنواعلى حساب الفقراء(فضيحة النجاة الاماراتية =الشفرة بالعلالي واللائحة طويلة................)
216 - Atlassi الاثنين 17 فبراير 2014 - 16:58
تبا للاستقلاليين ومجموعة الاشتراكين والعدالة والتنمية اجمعين وحشود المنافقين من الساسة والسياسيين وجموع المحتالين اصحاب الوجوه المتقلبة والالسن الكاذبة ,المالءين جيوبهم من اموال المساكين ومصاصي دماء اخوانهم المسلمين ،الساعين وراء الكراسي والجالبين للمءاسي جنود ابليس اللعين.
217 - HAKIM الاثنين 17 فبراير 2014 - 18:09
حكومة تنتظر من الشعب الخروج للشارع قصد ترحيلها الى الابد لانها لم تكن في مستوى الوعود التي وعدنا بها حزب المصباح بل اصبحت الامور سوداء فاين محاربة الفساد ولماذا تقول عفا الله عما سلف تتحالف مع حزب زعمتم ان رئيسه من اكبر المفسدين حسب التصريحات التي ادليتم بها وهي لازالت مسجلة هل نرسلها لك السي بنكيران ام انك لم ترد سوى الحقيبة لتنهب ما بقى في المغرب او تريد ان تتمرس على طريقة الفساد ولماذا تستخدم الالفاظ النابية انت بحق رجل لا تستحق هذه المسؤولية لانك متعصب جدا
218 - Magharibi الاثنين 17 فبراير 2014 - 18:11
سي شباط, الكل يعرفك! لست أكثر حبّا للمغاربة من بنكيران أو غيره ممّن يضحكون على المغاربة و يستغلون جهل و سذاجة الأغلبية منهم و اللذين لازالوا يثيقون بأكاذيبكم بأنّ أحوالهم سوف تتحسّن لمّا يمسك أحدكم زمام أمورهم التي ليست بأيدي أحدكم!
أولاد عبد الواحد كاع واحد و ليس بين القنافذ أملس!
الله يشوف من حال البلاد!
219 - مهدي الديواني الاثنين 17 فبراير 2014 - 18:20
أنا مستعد أن أصبر على بنكيران وحزبه لمدة تزيد عن العشر سنوات..وأنا متأكد أن حصيلة حزب العدالة والتنمية ستكون جد مشجعة.. على الأقل هذا الحزب ليس مخبأ لشفارا كما حال البقية.. ماذا حقق حزب الإستغلال بعد نصف قرن من الحكم..و ماذا حقق الآتحاد الإشتراكي بعد 10 سنوات من الحكم..أتمنى من العلي القدير أن يتبث أقدام pjd في الحكم لأنه لأول مرة أحس أن رئيس الحكومة يحب البلد و يسعى جاهدا لإخراجه من الورطة التي وضعه فيها هؤلاء الذين يفتحون أفواههم اليوم.. لأول مرة يتكلم رئيس حكومة مع المغاربة بكل صراحة و "شعبية" بعيدا عن لغة الخشب التي جعلت المغاربة بكل أطيافهم ينفضون أيديهم عن السياسة وما فيها. أما شباط فمجرد التحدث عنه ك"زعيم" يشعرني بالغبن..رغم أن الأجهزة تعده لمهام أكبر من مقاسه...لكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين...
220 - عزيز الاثنين 17 فبراير 2014 - 18:24
حقيقة لا أتأسف على حزب الاستقلال الذي يقوده شباط لأن ذلك يعتبر نتيجة منطقية لسياسة هذا الحزب وانخراطه بشكل تام في الفساد وخدمة المصالح الخاصة على حساب مصلحة البلاد والعباد. لكن أشد ما أتأسف عليه أن ينطلي خطاب "المعارضة المثيرة للشفقة" والإعلام المأجور على بعض المواطنين ويصدقون هذه الحملة المغرضة على الحكومة وخاصة على رئيسها وحزبه. اتقوا الله أيها المغاربة في هذا البلد وأنا كمواطن عادي لم أر حزبا أصدق وأنظف من هذا الحزب أما ما يروج من زيادات وهجوم على الفقراء فهذا تدليس وهي إجراءات لا بد منها وأي حكومة مواطنة لا بد لها من إصلاح ما تسببت في الحكومات السابقة من اختلالات في المقاصة والتقاعد وغيرها. ولو كان بنكيران انتهازيا ويريد أن يخدم مصلحته لتجنب هذه الإصلاحات واكتفى بقرارات تزيد من شعبيته. لكن كل متتبع عاقل يرى أن الحكومة تتخذ الإصلاحات الضرورية رغم نعيق ونباح المفلسين من السياسيين ومن كان يقتات على الريع بمختلف أشكاله: اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا ونقابيا. اتركوا الناس تعمل ولا تكونوا أوصياء على المغاربة فلهم من الذكاء ما يميزون بين الصادق والكذاب ومن يريد بحق خدمة هذا الوطن.
221 - عمراني الاثنين 17 فبراير 2014 - 18:26
انقلاب في النقابة
استوليت على أمانة الحزب ولا زالت- في علمي- المحكمة لم تقل كلمتها.
تريد رئاسة الحكومة :طموح مقبول ولكن هل تناله بصناديق شفافة
النقابة والحزب فئويتان أما رئاسة الحكومة فمغربية
سننتظر وسنرى إن أبقانا الله لذلك اليوم
222 - ben aissa mohammed الاثنين 17 فبراير 2014 - 18:49
من اراد تصفية حساب مع خصمه فليواجهه مباشرة لا داعي لان يطلب و يتوسل عطف المغاربة لان الشعب المغربي سئم منكم ومن خطبكم وسياستكم , ولنا ربا يحمينا من طمعكم ونهبكم , كلكم منافقون .....
223 - الوطن فوق كل اعتبار الاثنين 17 فبراير 2014 - 19:06
الله اكون فعوانك اسي بن كيران والله الي انا بعدا غادي نصوت عليك واش عمركم شفتو شي شي اصلاحات وانقاد بلا تضحيات. بغيت غي نسولكوم واش حسبتو شحال من مر نطق شباط باسم بن كيران هدا دليل عاي السم والشر لفهاد السيد ولا اخويا كنتي نتا الرئيس هيا نديوها غي فالانتقاد والحقد الا عندك باش تعاون زيد مرحبا الوطن فوق كل اعتبار
sinon merci de. bienla bokle et laisser les gens travailler
224 - jad21 الاثنين 17 فبراير 2014 - 19:25
أييه أسي شباط عنك الحق خاص الحكومة تحارب لفساد أتبدا بيك نت لول فاس عامرغير ببلبندية النصابة ......... أما إلا قبتي المغرب أولتي نتا رئيس الحكومة....غدي تخلا أو شوف شمن بلان يبنليك ....غير الله يدير تويل .....
225 - ملاحظ الاثنين 17 فبراير 2014 - 19:30
السياسة تطمس العقول وتمنعها من ادراك الحقيقة وتمنح لها الوانا مختلفة باختلاف الانتماءات.ذلك ما يلاحظ من ردود الافعال تجاه مناورات السياسيين ومساجلاتهم.هنالك ما يسمى في علم الاجتماع باخلاقيات الاقتناع او الاعتقاد واخلاق الممسؤولية.فعندما يحمل الانسان مبدا ويتحول عنده الى معتقد قد يعميه عن رؤية الحقيقة .فهاهنا يصبح المعتقد مصدر انفعالات ويزداد هذا الانفعال قوة عندما يقترن بالمصلحة الشخصية.هذا هو حال بعضنا فمع ان بعض القرارات التي اتخذتها الحكومة خاطئة بالنظر الى طبيعتها ونتائجها على حياة المواطن فانهم يستميتون في الدفاع عنها.فلماذا لاننحياز الى ا لحق بدلا من الوهم والخطا.لماذا لانتهم انفسنا وننتقدها ونستحضر وعينا حتى لا ننساق وراء قرارات ظالمة ومخالفة للوعود.?لماذا لانرغم ممثلينا في التدبير على تغيير الاتجاه عند الخطا .?لماذالا نعمل وفقا لمبدا المسؤولية بدلا من ان نكون افرادا ضمن قطيع??
226 - فيلالي هولندا الاثنين 17 فبراير 2014 - 19:43
ا لسي شباط لا تتكلم با سم المغاربة فا نا بريؤون منك ومن امثالك فبن كران افظل منك وبه نعرف ان للمغرب حكومة قوية واغلبية راضية بهذه الحكومة اللي انت ياسي شباط تكرهها ستون سنة وانتم بالحكومة او على تراسها ولم يحا سبكم احدا وتريد محاسبة بن كران على سنتين من عمله حتى يحكم ستين سنة واذ داك نرى من الاحسن واعلم السي شباط ان صورة المغرب الان افظل دوليا جلالة الملك نصره الله والله ندعو ان يمكنه بدعاء الصالحين وانا الجاليةالمغربية نؤيد حكومة بن كران بصدقه مع عامة الشعب
227 - hodhod الاثنين 17 فبراير 2014 - 19:50
ا لمغرب في ازمة خطيرة نصيحة الى ملك البلد لانه هو رئيس الحكومة الحقيقي
وحكومة تصريف الاعمال تشتغل تحت تعليماته ولهذا حتى يزيل اللبس على المغاربة ولا ينعت الحقل السياسي في المغرب في الخارج بالمجنون يفترض على الملك ان يقوم بخطاب يوضح فيه للراي العام و الخاص ان الديمقراطية في المغرب ملك للملك وهو الوحيد الذي له الصلاحية في تاويل مفهومها وليس لوزير او برلمان او مجلس الشورى البلد ملك الملك والشعب ملك الملك وكفى شباط من الكذب لا تستعجل انتظر دورك سوف تعمل لسيدك مثل ادريس البصري لقد كشفت لنا اللعبة من خلال تعليقاتك شكرا مسبقا.
228 - مواطنة مسلمة الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:48
انا كنشوف بلي بنكيران الا غيرو ميقدرو اصلحو حتا حجا فهاد لبلاد اهاد الصراع لكين بين شباط و بنكيران دليل على تردي الاوضاع السياسية ا اصلا شعب باغي المنفعة الفورية و لكن رئيس الحكومة يرى على المدى البعيد الذي يستوجب شعب واعي ماشي بشر تابع غير مول الهدرا و النقد تحت دريعة مصالح الشعب
229 - Maxma الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:28
لا أحد يعمل عملا صالحآ المغرب في حاجت إلى شعب بكامله جديد دوا أخلاق سامية لا يغش في عمله.
لو كانت الأرض تحتج لصرخت وقالت لشعب آرحل آرحل آرحل
230 - soso الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:27
بغيت غير نعرف من العدالة و التعمية علاش تحالفتو مع الإستقلال في النسخة الأولى أو تتجاملو بعضياتكم دابا لي معاكم واخا فيهم الشفارة التقدم و الإشتراكية التجمع الشكلاطي غادي تقنعونا بأنهم ملائكة ، أوالإستقلال و الإتحاد الإشتراكي حيت تيعارضكوم شياطيين ؟؟؟؟
231 - soso الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:27
بغيت غير نعرف من العدالة و التعمية علاش تحالفتو مع الإستقلال في النسخة الأولى أو تتجاملو بعضياتكم دابا لي معاكم واخا فيهم الشفارة التقدم و الإشتراكية التجمع الشكلاطي غادي تقنعونا بأنهم ملائكة ، أوالإستقلال و الإتحاد الإشتراكي حيت تيعارضكوم شياطيين ؟؟؟؟
232 - simo الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:56
A ceux qui défendent Chabat; (Mais); qu'est ce qu'ont fait les estiqlaliens depuis plusieurs
années sauf prendre l'autorité avec force.
233 - mostafa الاثنين 17 فبراير 2014 - 23:31
إذا لم تستحي فاصنع ما شءت ٠فالخطأ يتحمله من أوصلوه إلى قبة البرلمان ومناصب المسؤولية في

الحزب والنقابة