24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لشكر يعاقب خمسة قياديين من حزب الاتحاد الاشتراكي

لشكر يعاقب خمسة قياديين من حزب الاتحاد الاشتراكي

لشكر يعاقب خمسة قياديين من حزب الاتحاد الاشتراكي

انتقلت عدوى تأديب أعضاء برلمانات الأحزاب السياسية إلى الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، فبعدما قام حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال بإحالة أزيد من ثلاثين عضوا من المجلس الوطني لحزب "الميزان" على اللجنة التأديبية، قرر المكتب السياسي لحزب الوردة اتخاذ نفس الإجراءات في حق خمسة من قيادييه.

وقرر المكتب السياسي، الذي ترأس اجتماعه إدريس لشكر الكاتب الأول، ليلة أمس الاثنين إحالة كل من محمد بوبكري، عضو المكتب السياسي السابق، والطيب منشيد عضو اللجنة الإدارية، وثلاثة أعضاء آخرين على اللجنة الوطنية للتحكيم والأخلاقيات، والتي تعتبر بمثابة مجلس تأديبي، وذلك بناء على ما اعتبره "سلوكيات وتصرفات منافية لأخلاقيات العمل السياسي، وللقوانين، والتي صدرت عنهم".

مصدر من داخل المكتب السياسي لحزب "الوردة" قال لهسبريس إن "الطرد سيكون مآل الأعضاء الخمسة، نتيجة لما وصفه "إصرارا منهم على تشويه صورة الحزب من خلال تصريحاتهم واتهاماتهم لقياداته والضرب في شرعية هياكله".

ويواجه الأعضاء الخمسة المعنيون تهم "عدم الانضباط أثناء القيام بمهام تنظيمية أو تمثيلية، والخروج عن الأنظمة أو القرارات أو المواقف الحزبية، وعدم الانضباط للأجهزة الحزبية، والإخلال بقواعد الاحترام واللياقة في التعبير عن الرأي، وممارسة العنف والتهديد بممارسته وعرقلة الاجتماعات أو التظاهرات الحزبية وفقا لما ينص عليه نظام الحزب".

وأفاد بيان للمكتب السياسي أن هذا "الإجراء يأتي تفعيلا للمادة 10 من النظام الأساسي التي تفرض على كل المنخرطين احترام الضوابط القانونية، سواء تعلق الأمر بالأنظمة الأساسية أو الداخلية، كما أن المادة 12 تِؤكد أن ممارسة حرية التعبير عن الرأي، ينبغي أن تتم وفقا لقواعد اللياقة في التعبير، واحترام كرامة الآخرين وعدم المساس بحياتهم الخاصة".

وقرر المكتب السياسي فتح المسطرة التأديبية استنادا إلى مجموع الوثائق التي يتشكل منها ملف المخالفات في حق الحزب، داعيا في هذا السياق جميع هياكل الحزب إلى "تحمل مسؤولياتها، طبقا للقوانين و الأنظمة الحزبية، لأنه سيتولى تنفيذ هذه القوانين، عندما لا تقوم الأجهزة المخولة بذلك".

ونبهت قيادة الحزب إلى أن "أي حديث باسم الحزب، خارج الهياكل الشرعية المنتخبة، والمنصوص عليها في قوانينه، يعتبر إخلالا وانتهاكا، سيتم التعامل بالحزم اللازم"، معتبرا هذه الإجراءات تهدف إلى "صيانة الحزب وحمايته من أية ممارسة قد تمس سمعته أو تضرب وحدته و تلاحمه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - salim الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:09
les partis politiques ont besoin de dicipline s'ils veulent donner l'exemple. quand on s'engage dans une organisation qu'elle soit politique ou autre il faut respecter ses réglements internes
2 - أمين صادق الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:22
" انتقلت عدوى تأديب أعضاء برلمانات الأحزاب السياسية إلى الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية..."

العدوى نتيجة للوباء !!
فأين يكمن الوباء أيها الأصدقاء الأعداء ؟؟
3 - ابو النعيم الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:26
لشكر يعاقب............
اصلا لو كانت عدالة في المغرب كان من الاجدر معاقبة لشكر وامثاله من العلمانيين اعداء الدين.
4 - mouatine hakiki الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:31
Je me demade pourquoi tout le monde ne parle que du maroc ses derniers temps , des parties politique internationale des parties des droits de l'homme et des parties militaires appuyer par des salles têtes maroca comme al KAHINA aminatou haydar qui ne cesse de nous insulté du grand au petit et je demande comme tout les marocains qu'elle soit refouler de l'autre côté des frontières et en plus il ya aussi d'autres que nous savons meme pas qui les fonts bouger contre tous progrès comme ce gros patate de lachgare et son jumeau le malade mentale chabate et dautre.... mes frères marocain réveiller vous nôtre payé et près d'une feu que dieu nous protège et dans 2jours jours vous verrez dans les rues des groupes de violence conduite par une poignée de main ceux de 20 fevrier comme je dis à lachgare ton partie ne veux que moins de zéro zéro zéro......etc
5 - الحمد لله الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:36
الحمد لله انني و اخيرا ارى قرب اندثار و حل هاذين الحزبين من الداخل ،،،(الساس اللي مبني عوج عمرو مايدوم ،ماتيدوم غير المعقول)
باش يجي ولد لشكر اللي عاد وظفو باه او يبدا يتعدا و يضرب الاتحاديين امام مراى و مسمع الكل ،اش بقى ،،اما الحزب الاخر ،اقصد حزب الاستقلال هاذاك بلا ماندوي عليه ،لقد تسرب فيروسين في هاذين الحزبين و هما الان في طريقهما الي تدمير هاذين الحزبين ،و الحمد لله ،لان هذا كان من مطالب شعب باكمله لما فعلوه في هذا المغرب من نهب و سرقة و و و ،،،،
لحد الان هناك حزب واحد في المغرب اللي عندو اساس مقاد و عندو الديمقراطية في كامل اجهزته ،بلا مانقول شكون ،راه كولشي عارف شكون ،و الى الحد الان باقي يديه نقية
6 - المغربي الغيور الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:40
اعتقدت وأنا الساذج للوهلة الأولى أن رياح التقويم والإصلاح قد هبت أخيرا على اتحاد الشركات فحسبت أن هناك طردا لبرلمانيين ملتبسين بصفقات مشبوهة أو نهب للمال العام أو استغلال للنفوذ بما ياتناقض مع ما يفترض انه مبادئ الحزب فإذا بالطرد يطال مناضلين معروفين في الاتحاد لمجرد التعبير عن رأيهما....لقد بدأت الروائح الكريهة تنبعث من الجثة الميتة ماذا تنتظرون لدفنها نهائيا ؟
7 - متابعة الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:46
تحية كبيرة للسيد لشكر ونحن وراءك لترسيخ مبادئ الدولة الحديثة الخالية من العنصرية والتمييز ضد كرامة الانسان اذ كيف نستطيع بناء دولة ديمقراطية ومازال ينظر الى المرأة على انها عورة ناقصة وكيان يثير الفتنة ويبخس حقها باسم العقلية الذكورية ونصوص جامدة تغيرت منذ عهد عمر بن الخطاب الذي ألغى قطع يد السارق عندما انتشرت المجاعة والآن حان الوقت للمساواة بين الجنسين في الحقوق لأن المرأة الآن تشارك في اعالة اهلها وابناءها وبيتها فبأي حق يبخسون حقها من مال اهلها؟؟ اعرف حالات عدة من فتيات ينفقن على أهاليهن وعلى ابناءهن والاخوان الذكور يأخذون المال ويرحلون دون رجعة ! فأي عدل هذا وأي شريعة ؟
8 - samaka الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:49
كان يا مكان حزب رنان دارو المغاربة فيه التقة والامان من اعلى الراس الى البنان وملي شدوا لحكام نساو الخطابات والكلام ودارو فحال صحابهم لقدام وجمعو لعاقة ودارو لحساب ندواير الزمان وكان يا مكان امولا نوبا البقرة تنتضر من يحلبها اما الشعب حاكمها من قرونها مزيان ن ن ن ن ن
9 - فاطمة بوباكريم الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:52
ماذا هذا أصاب هذا التنظيم الوطني الذي كل نيُعدّ إلى وقت قصير مضرب مثل للأحزاب التقدمية في العالم الثالث؟ أهي لعنة المناصب تحل به أم هي رواسب القبلية القديمة والنزعات العرقية؟ لُطفا، فقد سئم المغاربة هذه الخصومات بين الأشقاء التي تشفي غليل الأعداء .
10 - مناضل الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:53
لشكر يتنكر لبوبكري كما تنكر ادريس لليازغي الذي تنكر بدوره للأستاذ عبد الرحمان اليوسفي حينما قرر الخروج من الحكومة على خلفية ( المنهجية الديموقراطية) كان هذا الثلاتي المتنكر للكاتب الاول السي عبد الرحمان ان يقدم استقالته وأرادوا ان يتشبتوا بالمقاعد الحزبية والوزارية....وألقاهم يفهم!!!!!!
11 - amateur الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:54
كان على "الزعيم" لشكر واعوانه ان يضيفوا الى هذه الاتهامات ما اتهم به مرسي واخانه كالتخابر على الحزب ومحاولة اسقاط "الزعيم"و و
يالها من "ديمقراطية"! "ديمقراطية شباطية"
ويواجه الأعضاء الخمسة المعنيون تهم "عدم الانضباط أثناء القيام بمهام تنظيمية أو تمثيلية، والخروج عن الأنظمة أو القرارات أو المواقف الحزبية، وعدم الانضباط للأجهزة الحزبية، والإخلال بقواعد الاحترام واللياقة في التعبير عن الرأي، وممارسة العنف والتهديد بممارسته وعرقلة الاجتماعات أو التظاهرات الحزبية وفقا لما ينص عليه نظام الحزب".
12 - chayou الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:56
للاسف لشكر يظهر ضعفه القيادي من جديد ، كان الأجدر احالة كل من ابنه حسن لشكر و عضو المكتب الوطني نوفل بالمير للجنة الوطنية للتحكيم والأخلاقيات ، لأنهما تسببا في كارثة انتخابة وقعت يوم الأحد الماضي حيث دفعوا ببعض المؤتمرين المحسوبين على الشبيبة الاتحادية إلى الهجوم على المكاتب وتكسير الصناديق المخصصة لجمع الأصوات، و ذلك بعد ما احسوا بأن سيطرتهم على المكتب الجهوري للشبيبة بدأت تتلاشى لصالح اشخاص اخرين ، و لم يقتصر الأمر على تكسير الصناديق و الصراعات الجسدية التي استعملت الكراسي فيها ، بل وصل الأمر إلى تزوير نتائج التصويت لتصب في خانت حلفاء حسن لشكر و نوفل بلمير .
13 - yahya الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:01
هذا الصراع الدي بين احزاب المعارضه نتيجة تهكمهم ومعارضتهم الفارغة لسياسة ونزاهة بن كيران.
معارضة من اجل المعارضة
14 - محمد سعدون الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:03
الان قافلة المتسلطين على حزب التحاد الاشتراكي تحيل الناضلين الذين ساهموا في هذا الحزب بافكارهم المتنورة وبواقفهم النضالية يحالون على لجنة التاديب الحزبية والتي تتكون من امثال مصطفى القرقري راشباهه ليحاكموا المناضلين الاوفياء الطيب منشد وسي محمد بوبكري انهم في المكتب السياسي لا يريدون ان يسمعوا انتقادات المناضلين الشرفاء بل يريدون من يطبل لهم ويمتدحهم انهم سياتون على البقية الباقية في الاتحاد الاشتراكي حزب المهدي وعمر وبوعبيد وكما يقال عش رجباً ترى عجباًالاقزام سيطردون رجال الحزب اتقو الله في حزب الاتحاد الاشتراكي بدل الموءامرات على المناضلين الشرفاء ليخلو الجو لكل ضعاف النفوس
15 - moslim الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:06
اتزعمون
(( كما أن المادة 12 تِؤكد أن ممارسة حرية التعبير عن الرأي، ينبغي أن تتم وفقا لقواعد اللياقة في التعبير، واحترام كرامة الآخرين وعدم المساس بحياتهم الخاصة)))
ايها المنافقون لمادا تصادرون حق الشعب المغربي المسلم.وحق العفيفات المغربيات؟لم ار في حياتي حقارة مثل هده.
16 - زمامرة1975 الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:07
حزب الاتحاد الاشتراكي مات منذ رحيل اليوسفي
17 - العرائش الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:11
ا ول من يجب طرده ومحاكمته هو القرقري وابنه مشيج عن فرع العرائش .
هم من افسدو سمعة الحزب في المنطقة ب...الخ
على الكاتب الاول لشكر ان يطهر الحزب منهم وذيولهم الملتوية
18 - الاشتراكيون وانتقاد اليهود الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:12
الشمعة عادة يهودية و تقدر تكون غير صدفة. ما علينا. و لكن ما كاينش في أدبيات الاتحاد الاشتراكي تهجم على المتدينين اليهود أو على التلمود. و عامرني ما سمعت لشكر يتهجم عليهم بقدر أو و لو مرة صغيورة بحال كيف ما كا يتهجم على الإسلام و المسلمين (تحت غطاء "انتقاد التطرف و المتطرفين"). و شخصيا ما عارفش موقفهم من القضية الفلسطينية و الكيان الصهيوني الهمجي. يعني عارف موقفهم من شرب الخمر و الزنا و الربا و القمار وبناء الفيلات بفلوس الشعب أنهم ما عندهمش مشكل معا هاد الشي كله ، و الصلاة تخلف و اللحية تطرف و الحجاب تطرف و رجعية إلخ و العري تقدمية و لكن ما عارفش واش كاين شي حاجة من هاد القبيل في أدبياتهم أو تصريحاتهم. لأننا ولفنا استعراض عضلاتهم و الحلان ديال فم ديالهم غير مع أي حاجة مرتبطة بدين الشعب المغربي المسلم و الخرس ديالهم تجاه هادوك كا يطرح في الحقيقة تساؤلات عن علاقتهم بيهم.
ندعو في الحقيقة أنه خلال الانتخابات كل حزب يبين للشعب بالديطاي عن المعتقدات ديالو من حق الشعب يعرف هاداك السيد اللي غادي يصوت عليه واش مثلا كا يآمن بالصلاة أو لا ، واش الخمر حرام أو الدنيا هانيا ، قبل ما يصوت.
19 - عزيز الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:13
الفوضى والتسيب ضرب اطنابه في الكثير من التنظيمات السياسية واصبح بعض المسؤولون السياسيون في الاقاليم والجهات يعتبرون ان هذه المهمة الحزبية بمثابة (كريمة) وريع سياسي يقضون بها مصالحهم الضيقة في مختلف الادارات اذ يتدخلون وبالمقابل لدى الادارات كلما قصدهم مواطن لهذا الشان ..احدهم مسؤول حزبي في اسفي عن حزب يساري مشارك في الحكومة طبع بطاقات للزيارة تحمل اسمة ومهمته الحزبية يطوف بها على الادارات من اجل قضاء مصالحه.
20 - الحسين سﻻ الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:15
(تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ) (يخربون بيوتهم بايديهم ) اللهم من كان يريد تعطيل عجلة اﻻصﻻح فعطل حواسه واشغله بنفسه و اجعل كيده في نحره مهما كان انتمائه . ﻻيحيق المكر السيء اﻻ باهله
21 - h.paix الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:16
Le parti USFP a organisé son congrès et avait élu ses instances, au lieu que ses antiens militants travail et encadrent les jeunes et préparent les idées et les programmes ils sont en train de trahir le parti et provoquent des problèmes au leaders du parti au lieu de l'aider et accompagner donc à mon avis ils doivent quitter le parti
22 - الفساد الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:20
الله على راحة ،الاخبار السارة تتقاطر خلال هاتين السنتين الاخيرتين و خصوصا بعد نجاح حزب العدالة و التنمية ،،اصبح المغاربة يرون بام اعينهم دمار افسد حزبين على الاطلاق و من الداخل،الحمد لله ،،
23 - حميد شحلال الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:21
{ بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى}{ويوم القيامة يلعن بعضهم بعضا}طبعا هذا إذا إستمروا في حربهم على الشريعة ونصرة الاحزاب الشيوعية في بلاد الاسلام"ومن تاب تاب الله عليه
24 - محمد الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:23
يوم تسند الامور لغير اهلها فنتظر الساعة . رحم الله عبد الرحيم واطال عمر اليوسفي وقبح سعي من سلموا الحزب لاناس لايفقهون شيئا
25 - بن عمر الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:24
وانا اقرأ الخبر لاحت لي تلك الصورة التي لاتزال راسخة في الاذهان حينما اعتلى صدام حسين المنصة واخرج ورقة وبدأ يقرأ اسماء المخالفين والخونة ليتم اقتيادهم الى المقصلة....
تصوروا معي لشكر يطرد منشذ المناضل وبوبكري المثقف...سيبذو الامر غريبا لكن للذين لا يعرفون لشكر فقط ...اما الذين يعرفونه فسيعتبرون الامر عادي لان صاحبنا لايزال وفيا لنهجه القاضي بتصفية كل شرفاء الاتحاد ..ولعلكم تذكرون لكحص والساسي والاموي وحفيظ والسفياني وبوعبيد ويبدو ان اللائحة ستزداد ،بالزايدي والقباج والشامي ..وعامر ....فهذا السيد منذور للخراب....صدقوني
26 - morap الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:30
يتضح جليا ان السياسي المحنك بدآ في عملية تصفية هياكل الحزب المعارضة. لخرجاته الجوفاء
27 - الرهوني الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:31
السيد لشكر ياخد الاتحاد الاشتراكى الحزب العريق و المناضل الى المجهول نتيجة خرجاته اللا مسؤولة تارة المساوات في الارث و تارة منع تعدد الزوجات والان يحيل خمسة من شرفاء الحزب الي التاديب.
28 - عبد القادر الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:34
انه لشرف لهؤلاء الاحرار ان يتبرؤون من هذا الحزب الملحد ومن سيبقى في فلكهم فهو منهم ولا يمثل المغاربة الاحرار المتمسكين بدينهم و وطنهم في شئ ، فالحقيقة كيف يتهكم هذا المسمى لصكع على ديننا ولا احد يحرك ساكنا اين هي الدولة هل هي مسلمة ام علمانية ! اخر القول هو ان هذه الاحزاب ( اشتراكي او استغلالي فهم في مزبلة التاريخ )
29 - abouali الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:36
هاذا ما يتفوق به حزب العدالة والتنمية الديمقراطية الراي حر والموقف المبني على الشورى والدمقراطية وهو ملزم للجميع على الموافق والمخالف .
30 - ابو المناضلين الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:42
فاقد الشي لا يعطيه.والغير موذب لا يوذب والفاهم يفهم
31 - عبد ربه من اكادير الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:47
يجب من يعاقب لشكر اولا لانه اول من يستحق العقاب
السيد الكاتب الاول يعاقب 5 لا ادري لو كان وزيرا ماذا سوف يفعل
32 - مغربي الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:47
يكفي ان تصيروا كحزب حليف لحزب صار على راسه الفتنة شباط في معاودة انتاجية لبداية الاستقلال حيث مازالت يدكم ملطخة بدماء الابرياء من حزب الشورى والاستقلال. هذا يكفيكم والايام القادمة ستريكم حقيقة ماصار عليه وجودكم فالمنافق مهما تخفى وراء الاقنعة حتما يبلى قناعه ويصير وجهه كامراة مرحلها الزمن وما عادت تشفع لها مساحيق
من الغباء ان تخاطبوا المغاربة اليوم وانتم تدعون التقدمية بما خاطبهم به رضى جديرة قديما حين كان يحاربكم وكان المغاربة ما تعلموا ولا غيروا مادتهم الرمادية
الصيف ضيعتم اللبن وكما يقول المغاربة : السوق ماكيعمرش 2 مرات
او بلغة مثقفيكم الذين عنكم قد غابوا وهم ادرى بالسبب : لا يسبح الانسان في النهر مرتين
كلما وقفتم ضد الحكومة في اصلاح اخرجت لكم منظمات من خارج الحكومة انكم تدافعون عن مصالحكم قبل مصلحة الشعب
تدافعون عن رجال التعليم وهم اصل فساد هذا الوطن غشا ولهفة على الراتب والترقية فقط ودفاعا عن الساعات الاضافية التي نخرت ابناءنا بلا مردودية
تدافعون عن المخابز فكشفت الدراسات كيف تقتل المخابز المغاربة بما تتم اضافته الى خبز لايصلح تقديمه حتى للحيوان فاحرى بيعه للشعب
33 - حسن الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:51
المشكل هو انهم يتهمون بنكيران بالدكتاتورية . والحال انهم يمارسون ابشع انواع الدكتاتورية باحزابهم
34 - محمد الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:59
نتمنى لو تعقد الأحزاب مجالس تأديبية لقياديها المتورطين في ملفات فساد خلال تسيير الوزارات أو في أنشطتهم الديبلوماسية و البرلمانية و كذلك المتلاعبين بأموال التعاضديات و الجمعيات والمالية الحزبية .. ربما تكون إشارة عن حسن النوايا أما الإختلافات في المواقف و التصورات والطموحات التنظيمية فمجالها الأجهزة التقريرية للأحزاب و تجمعات مناضليها ..‏‎ ‎
35 - واصف أمين الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:16
إن من أهم أسباب ضعف الأحزاب السياسية هو عدم احترام القوانين الداخلية و الأعراف الحزبية هذه الظاهرة التي أصبحت متفشية خلال العشرية الأخيرة تحت يافطة حرية التعبير فأخد الكثير من المنتمين إلى الأحزاب مناضلين لهم وزن أو دون ذلك إلى تسديد الطعنات إلى احزابهم بوازع إنتقامي وذلك بسبب عدم حصولهم على مايريدون إما من مواقع تنظيمية أو انتخابية و ازداد هذا التسيب في الإرتفاع زكته الصحافة الصفراء الي تسعى إلى تحقيق المداخيل على حساب أخلاقيات مهنة الصحافة فأصبحت تجد في هؤولاء الغاضبين ضالتهم . كما أن رغبة هؤولاء في النجومية أصبحت تستهويهم على حساب أحزابهم. ولهذا فإن الإحتكام إلى المؤسسات الحزبية و الأجهزة التأديبية أمر محمود من أجل الحفاظ على وحدة الحزب و تلاحمه و مواجهة كل أشكال التسيب. وبهذه المناسبة نهنئ حزب الإتحاد الإشتراكي على هذه المبادرة المحمودة و التي يجب أن تصل إلى نهايتها وتتخذ في حق هؤولاء المخالفين الإجراءات اللازمة.
36 - مممممم الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:55
الاجدربالعقاب هو لشكر وامثاله العلمانيين يحاول ان يجد لنفسه مكانة بشتى الطرق حتى و لو كانت هذه الطريقة هي العبث بما جاء في القرآن الكريم سيلقى جزاءه ان شاء الله
37 - yassine الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:04
Pourquoi adherer à un parti si on va insulter ses dirigeants, mieux vaut avoir le courage politique de demissioner si on veut etre coherent
38 - طالب معاشو الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:25
في قديم الزمان كان يتم تصفية الحسابات بين اعضاء الحزب الواحد بطريقة غير معلنة او بتفاهمات تعويضية اما الان كلما ظهر منافس جديد للامين العام الا وتم اتهامه بالاخلال بالنظام العام للحزب وتسييقه بالماء والشطابة الى قاع البحر وهذه حالة الديمقراطية بالمغرب
39 - ابو النعيم الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:33
الى صاحبة التعليق رقم 7"متابعة"
كلما نشرت هسبريس موضوعا متعلقا بالمراة او لشكر او عصيد او احد العلمانيين اقرء التعاليق فاجد هذه السيدة تدافع عنهم بحرقة وعن افكارهم العلمانية التي لاثمت لنا بصلة ولا لديننا الحنيف.وتتكلم عن حقوق المراة كانها هي اعلم بها ممن خلقها,وتتكلم عن امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهي لا تفقه عنه شيئا وعن ايات القران الكريم باستهزاء.
اقول لك لا داع للعصبية فالمغرب دولة اسلامية بامتياز,ودستورها القران الكريم رغما عن انف اي علماني منكم,اما المراة التقية النقية الحرة فليست بحاحة ان تدافعون انتم عن حقوقها,وتلوثون عفتها بافكاركم القذرة التي سيكون مصيرها مزبلة التاريخ.
اما انتي سيدتي فيجب ان تعلمين ان كل شيء في هذا الكون فهو لله عز جلاله,وهو الذي خلقك وصورك في احسن صورة.
وان لم ترضين بامره,فاخرجي من تحت سماءه ومن فوق ارضه....واستغفر الله العظيم الذي لا الاه الا هو الحي القيوم واتوب اليه.
وتحية خاصة لشيخي الفاضل ابا النعيم واطال الله في عمره وكل الشيوخ الفضلاء احباب المصطفى صلى الله عليه وسلم الغيورين على هذا الدين.
40 - IDIL MOHAMED الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:38
في نظري يجب معاقبة لشكر و شباط بنفيهما الى ابعد نقطة على وجه البسيطة حتى نرتاح من شرهما.ونعيش بسلام.....
41 - علي غنبوري الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:42
لشكر الحسن بعد فشل في مشروعه افشل المؤتمر الجهوي لكن الحزب بات حزب العائلة يطرد من يشاء و يدخل من يشاء .
خولة لشكر مديرة في صندوق الايداع و التدبير و ان كانت فاشلة دراسيا و نورة لشكر تسافر بتداكر على حساب الحزب هي و ياسين لشكر عوض حزب الاتحاد الاشتراكي اصبح حزب لشكر و اولاده و اربعون حرامي
42 - يخربون بيتهم بأيديهم !!! الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:07
بسم الله الرحمن الرحيم
يخربون بيتهم بأيديهم !!! لشكريين وشباطيين بالنسبة للشكر لا شك أن بعض أعضائه قالو له اتق الله لا تعادي الإسلام
أما شباط استخرج كل ما عنده مرة يخرج بالحمير و...
لمذا لا تخرج الحمير للمظاهرة وفاس عامرة بالحمير ومن يتبع شباط إلا الحمير
كل هذا من أجل الكرسي
43 - يوغورطة الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:51
أحزاب المخزن بدءا بحزب الاستقلال ومرورا على الاتحاد الاشتراكي ووصولا الى العدالة والتنمية ......مآلها الانهيار لأنها مجرد نفاخات منتفخة بهواء المخزن سرعان ما ستزول بمجرد أن ينتقل المغرب الى الديمقراطية الحقيقية غير المصنوعة على المقاس .....
44 - أزكاغ حسين الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:10
أين هي ديمقراطيتكم، وأين هو الأي الآخر، أليس هذه أعظم ديكتاتورية في حق مناظلي الحزب، بالأمس القريب أحباب واليوم لا مصلحة فيهم، ولسبب بسيط، حب السلطوية، والقمع والإرهاب، وأنا سيدكم، أدخل سوق راسك.
45 - omar الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:31
ان تطرد شخصا أو شخصين من هيأة سياسية رغم غطاء المكتب يتطلب منك شيءا بسيطا ... أن تثبت أنك اكفأ منهما .
وأقول لك أن النجوم لا يمكنها أن تحاكم القمر.
46 - الهلالي الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:51
احترموا المناضلين وخصوصا النقابيين منهم قد طردتم الاموي وتريدون طرد منشد أين الديمقراطية الداخلية عندكم أحقيقة أم كولسة؟
47 - عبد الله ابن عبد العالي الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:12
تحيى الديمقراطية على الطريقة الاشتراكية
أهاكدا يكون الحق في الاختلاف يامن تريدون ان تعطو الروس لغيركم....
48 - سليمان الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:17
حزبان لا امل يرجي من احيائهما واعادتهما الي مجدهما حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستغلال سلمت زمام امورهما الي شخصين ستكون السكتة القلبية الاخيرة علي يديهما الاستاد لشكر والملقب بالاستاد شباط رحم الله من عمل صالحا وارانا يوما اسودا كيوم هامان وابية بن خلف في المتسلطين والمخربين وخرجاتهما لن تزيد الا في شعبيه الحزب الاسلامي وسنرى ذلك مستقبلا...
49 - fillali dahbi الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:33
بسم الله الرحمان الرحيم اود التدخل واقول كلمة حق في الببكري على الرغم من اختﻻفي اﻻديوولوجي معه انه انسان طيب و ابن فقيه ابن عن جد .و في وجهة نضري انه ماقاله مؤخرا في حق لشكر اﻻ الحق و القليل .زمان الحزب دهب ... ومن هدا لمنبر او اجه الشكر الى السيد الشامي رضى .
50 - بلعيشى الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:34
هل استشار لشكر مع مناضلي حزبه لما طعن في التوابت الدينية لحزبه وللمغاربة
وهل كلامه في نقد صريح القرآن يعتبر من قبيل رأيه الشحصي ؟أم هو رأي وتوجه عام للحزب؟وهل الطعن في القرآن أهون عنده من الطعن في روءى حزبه؟
فالديموقراطيون يراعون قاعدة (الرأي حر والقرار ملزم)قبولا للاختلاف وتحقيقا للنقد الذاتي الضامن لحياة الكيانات السياسية
اما تكميم الافواه فهو أسوأ ما في الديكتاتورية وهو مدعاة لتشتيت الحزب ولموته البطيء الناتج عن عدم نقد الذات .فمن ديكتاتورية الفرد الى ديكتاتورية الحزب.فطوبى لاصحاب الوردة بزعيمهم المحنننك
51 - عبدالله الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:48
اربي واش هداك وجهك والا قفاك
تبارك الله على العالم ديال بوزبال
ياك كتطاول على شرع الله في المساواة في الحقوق
لوكان عندكم شي املاك وقالو ليك نتا رجل تاخد بحال خواتاتك اشتقول
الله سبحانه عطانا الإجتهاد في الأمور العادية اما اللي فيها نصوص قطعية فلا والف لا
52 - ملاحظ الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:55
حان الوقت لاعادة النظر بين النخب الحزبية وبين القواعد .جرت العادة ان النخبة بمجرد الوصول الى المناصب تستقل في قراراتهاعن القاعدة وقد يحدث في بعض الاحيان ان تنفصل عنها بعد ان تستفيد من مواقعها بطريقة او اخرى وقد تترقى اجتماعيا فلا تعود مراتبها تتلاءم مع مبادئ الحزب فتغير الانتماء اوتتوقف عن الممارسة الحزبية للتفرغ لاعمالها الخاصة. ولذلك فان الانتماء لامعنى له ان كان الهدف منه ايصال اشخاص لتحقيق مصالحهم الشخصية .فالانتماء عادة مايكون مكلفا ويتطلب تضحيات بالوقت والجهد والارادة ان لم يكن سببا في الوعي الشقي.وهذا يفترض اعادة ترتيب العلاقة حتى تتميز بالوضوح والشفافية والثقة .ولضمان ذلك لابد من التعاقد واخضاع الحياة الحزبية للمراقبة والمحاسبة لمنع النخب عند تولي المسؤولية من الانحراف وتغيير المسار والحد من ظاهرة الانتهازية ةالتي تنخر الجسم الاجتماعي وتساهم في تءاكله وللتحرر من الوصاية والولاء الزائف الذي يفقد الشخص استقلاليته . اما اذا استمر الحال على ما هو عليه فليس من المنتظر ان يحصل اي تغير في المشهد السياسي وبحيث يسود الثبات الذي يتنافى مع التطور والتجديد!!!!
53 - berkani الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:00
اللهم اشفيه لقد أصابه مس من خرجات شباط بعد تحالفهما الغريب
54 - متتبع الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:39
ce que m a beacoup decu c est que lachgar disait qu il s ouvrirait sur ts les partis politiques et syndicats de la gauche mais qd il etait membre au sein du bureau polique de l Ufsp il etait contre la fusion du psd avec l usfp.le couran psd a beacoup soufert avec lui.y compris qqs anciens dirigents du PSD.de plus il met tjs a la tete des bureaux partisans provinciaux et regionaux ses allies..en battant de plein fouet le principe de la democratie interne.فاقد الشيء ﻵ يعطيه
55 - مغربي بالمهجر الأربعاء 19 فبراير 2014 - 01:52
حزب الاتحاد يعرف تصدع ذاخلي,فقد علمت عبر بعض الجرائد خلال نهاية الاسبوع الماضي واثناء احد اجتماعات الحزب وقعت مشاجرات بين اعضائه نجم عنها اصابات ونقل المصابون عبر سيارة الاسعاف التي كانت راكنة تنتظر وصول المصابين بعيدا عن مكان الاجتماع والمشاجرات حتى لا يفضح الامر.اما بخصوص عرض الاعضاء الثلاتة عن المجلس التاذيبي,ورغم اني لا اعلم بالضبط مدى نزاهة الاعضاء التلاثة لكني اضن انهم ضاقوا ضرعا من تراهات لشكر,ولا يشاطرونه نفس الاهداف ولا يرضون عن قراراته,وبالتالي احسوا ان سمعة الحزب في خطر وان التوقعات الانتخابية لا تبشر بالخير خصوصا حينما بدا العالم لشكر بالاجتهاد في الامور الفقهية.فقرروا التصدي له قبل ان يدمر الحزب وبالتالي يعاقبهم الناخب المغربي.انشرمشكورا
56 - عبو الريح الأربعاء 19 فبراير 2014 - 06:49
للاسف المغربة اصبح يضيق صدرهم لانتقادات غيرهم ،عندما كنت تقيم التحالفات وتقوم بعزلهم لم تكن تتصور انه سياتي يوم عليك
" ان مشكلتكم هي سوء التقدير وانعدام للدعوة الاشتراكية العلمية التي يتأسس عليها حزبكم وتخوصصتم واصبحتم ليبراليون امبرياليون ،اما حرية التعبير فيجب ان تكون للجميع وعندما تكون القيادة الحزبية توقر الجميع ولا تقيم الحفلات والمؤدوبات في السر والعلانية ودون سابق اشعار مع التنظيمات القانونية وتكون الجريجة تقيم التحقيقات بنزاهة وشفافية دون الخوض في اشياء اخرى ،وتبعا لدلك متى كان الصحفي المستخدم عند صحافة الحزب حزبي او سياسي ، لدلك وجب وضع ميثاق شرف بين الحزب وكل مستخدميه بعدم ممارسة السياسة او الترشيح باسم الحزب حتى لا يتم افساد سياسة الحزب للحفاظ على ايولوجية الحزب فمن شاء فاليؤمن ومن شاء فالينتفضـ،
" مشكلتكم هو تحالفكم مع هيئات خرجتم منها وطلقتموها مبدئيا ورجوعكم لها يعني انكم كنتم دائما على خطا واليوم تريدون مطاردة كل من ينافسكم على افكاركم لترجعوها لجادة الصواب او ترجعكم هي لجادته فاين ادن حرية التعبير واين ادن نزاهة وشفافية اصدار الاحكام المتبقية من قيمكم المحروسة لغيركم .
57 - Maghribi الأربعاء 19 فبراير 2014 - 09:10
تحية خالصة للأخ عبدالله الصيبري، الناشط السياسي الموجود في الصورة أعلاه إلى جانب السيد لشكر .
58 - jamal has الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:45
cette photo me rappele l histoir du fkih et la bougie j ai le plaisir de vous laisser deviner cette histir merci
59 - امة الله الخميس 20 فبراير 2014 - 16:20
السلام يا سبحان الله عيش نهار تسمع خبار.الراعي الفطن هو الدي يضبط رعيته و يوصلها لشط الامان و يدافع عنها و يخاف عليها من الدئاب المفترسة الغدارة .بقى فيك الحال حيت ما طاعوكش و بغيتي تءدبهم حيت الحزب عندو ضوابط لا يجب تجاوزها فما بالك بما فعلت انت بالتشدق و التنطع في المقدسات خاصك كنت صادق في كل احوالك خليهم يقولو ما بغاو مالك .يا ترى ما هدا الدي نراه اليس مس من الشيطان. ما زالت لك فرصة التوبة فلا تضيعها. ان الله تعالى غفور رحيم .و السلام.
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال