24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  2. تجار مغاربة يرفعون شعار "المقاطعة" أمام "كوكاكولا" (5.00)

  3. انفجار "بوطة" يرسل أشخاصا إلى مستشفى برشيد (5.00)

  4. عندما تحترم الكلاب المشردة القانونَ (5.00)

  5. "الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إعفاء بنعبد الله من سفارة المغرب بروما بسبب النساء

إعفاء بنعبد الله من سفارة المغرب بروما بسبب النساء

إعفاء بنعبد الله من سفارة المغرب بروما بسبب النساء

شجار بين زوجة السفير وزوجة الوزير يُفقد بنعبد الله منصبه

كشفت مصادر صحفية مغربية أنه تم أمس إعفاء وزير الاتصال السابق نبيل بن عبد الله من منصبه سفيرا للمغرب بإيطاليا حيث شوهد بنعبد الله على ذمة "الجريدة الأولى " أمس في مقر وزارة الخارجية بالرباط ، بينما من المنتظر أن يخلفه في منصبه بروما الوزير السابق وسفير المغرب في فرنسا حسن أبو أيوب .

وذكرت ذات المصادر أن سبب إعفاء الملك محمد السادس لنبيل بنعبد الله من منصبه في سفارة المغرب بروما يعود إلى "الشجار" الذي دار مؤخرا بين فتيحة الطاهري زوجة الطيب الفاسي الفهري وزير الخارجية والتعاون ، وكوثر السوني زوجة نبيل بنعبد الله أثناء حفل بمناسبة مهرجان للفنون التشكيلية بمدينة البندقية الإيطالية .

ونقلت العديد من الجرائد الوطنية عن "شاهد عيان" حصول "تلاسن" بين السيدتين أججه "منع" فتيحة الطاهري لزوجة السفير المغربي بإيطاليا من الجلوس في جهة مخصصة لسيدات"الدرجة الأولى" من ضيفات الحفل ، بينما تحدثت مصادر أخرى عن صراخ وشتم وضرب بين زوجة السفير وزوجة الوزير.

وأسفر الحادث عن توثر العلاقة بين زوجة وزير الخارجية المغربي وسفير المملكة في إيطاليا حيث حذرت زوجة الوزير زوجة السفير من قرب التخلي عن زوجها.

وعلى عهدة "الجريدة الأولى" فقد باشرت زوجة نبيل بنعبد الله اتصالات مكثفة برشدي الشرايبي عضو الديوان الملكي من دون جدوى ، لتنتهي القصة بإعفاء زوجها .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (123)

1 - faride الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:28
barka aelikoume man tbahdille dans les pays europ hachamtou bina est ce que c est la diplomacie qui represente le maroc vraiment c est la honte laisser la place à d autre perssonne qui merite et qui donne une bonne image pour le maroc .
2 - فريد الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:32
لا أريد أن أدخل في النقاش حول هذه "الشوهة الديبلوماسية" أريد فقط أن أثير انتباه كاتب المقال من هسبريس أن خبر اتصال كوثر سوني، زوجة نبيل بنعبد الله برشدي الشرايبي نشرته "نيشان" وليس الجريدة الأولى" كما أشير إلى ذلك في المقال.
3 - عدنان الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:34
شكرا جمال على تعليقك .مكنتش عندي هد لي قلتي اللي بغا الصغر ايحلها ويصبر.
4 - الحاجة الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:36
نتمنى ان تقوم حرم وزير الخارجية بزيارة السعودية حتى ننشاجر مع حرم السفير ويتم نقله من الكرسي الذي لصق عليه اكثر من 12 سنةوتغييره باخر اكثر دينامكية
5 - casbah de tanger الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:38
Binevenue au pays de l'etable!
6 - azallam الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:40
كأن لسان الحال يقول للمغاربة نحن أهل فاس نبقي من نشاء في دواليب الحكومةو نقربه ليكون خاضعا لنا و لنساءنا الفاسيات هدا هو حزب الاستغلال الدي تصوتون عليه ليسوطكم الواحد تلو الاخر
7 - عاشق ديوتيما الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:42
سوف نسا ما كيعمرش. هما دابزو او سفير مالو؟؟ همممم
8 - SABR AYOUB الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:44
Voici un exemple frappant des médiocres qui gouvernent le maroc.les pays qui se respectent ont des hommes d'état,au Maroc il suffit d'etre un léche bottes,un baise main ou un indicateur pour aspirer aux hautes responsabilités!
9 - مغربي وطني الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:46
دولة الحق والقانون (الحق هو الملك والقانون هم آل فاس)
10 - noubir alabbasi الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:48
مزيان! به فيه، بسرعة و بلا تردد. قلة الذكاء و الحياء...و التهور و انعدام المسؤولية التام.. فالديبلوماسية لا قوانين و اعرف منذ قديم الزمان... يظن هذا "البزقول" ان بتعيينه سفيرا هو ترقية له و شيك على بياض و تصرف ارعن و غياب للمحسابة... هذا الاعفاء سيكون درسا لكل الموظفين السامين الذي يخدلون المهمة و يخونون الامانة... سير بعدا تفاهم مع مراتك... سير الله يغبرك و يجعلهم يتحاسبو معاك بالصح!
11 - من الشعب الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:50
تقامشو على بلاصا الأولى...نسات را ه الفاسين جدد هما لحاكمين هاذ البلاد الإقطاعي.. فكروني فالعيالات من كشبكوها فالحمام على القباب والسطولة..عالام
12 - بوكلاطة الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:52
الله يرحمك يا سيدي عبد الرحمان المجدوب.-سوق النسا سوق مطيار ,يوريوك من الربح قنطار, ويديوليك راس مالك.
13 - walo الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:54
متى يعفى الفاسي أو حلال على البعض و حرام على الآخر.
14 - alfa الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:56
. الفرق بيننا وبينهم نقطة هم الغرب ونحن العرب . والفرق بيننا نقطة. .
هم يتفاهمون بالحوار ونحن بالخوار .. والفرق بيننا نقطة .. .
هم يعيشون مع بعضهم البعض في حالة تحالف ونحن في تخالف ... والفرق بيننا نقطة
. . هم يتواصلون بالمحابرات ونحن بالمخابرات .. والفرق بيننا نقطة . .
عندهم المواطن100% مزبوط وعندنا100% مربوط ... والفرق بيننا نقطة . .
عندهم المواطن وصل الحصانة وعندنا لا زال في الحضانة .. والفرق بيننا نقطة . .
عندهم إذا أخطأ المسئول يصاب بالإحراج وعندنا يبدأ بالإخراج ... والفرق بيننا نقطة..
عندهم يهتم الحكام باستقلال شعوبهم وعندنا باستغلال شعوبهم .. والفرق بيننا نقطة..
المستقبل لأبنائهم غناء ولأبنائنا عناء .. والفرق بيننا نقطة . ..
هم يصنعون الدبابة ونحن نخاف من ذبابه ... والفرق بيننا نقطة . .
هم يتفاخرون بالمعرفة ونحن نتفاخر بالمغرفة . والفرق بيننا نقطة . .
هم صاروا شعب الله المختار ونحن لا زلنا شعب الله المحتار .. والفرق بيننا نقطة
15 - 3abbasse arrih الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 11:58
يجب ان تكون للسفير وزوجة سى السفير المحترم فلسفة و عقلية تمتيل البلدمع انتهاز الفرص من اجل البلدواعطاء احسن صورة لاجمل بلد فى العالم وليس لتلطيخ صورته امام النصارى.عيب ان تكون زوجة سفير فى هدا المستوى والله اعلم
16 - مغرابي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:00
وراء كل عظيم امراة
17 - أبوذرالغفاري الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:02
بيناتكوم آالمخازنية.اللهم أكثر خصامهم وشقاقهم حتى يتفرج الشعب المغربي المقهور على نوعية المسؤولين الذين يسيرون شؤونه.فالظاهر أن زوجة وزير الخارجية لها نفوذا يتجاوز نفوذ زوجها نفسه.ولاحول ولاقوة الابالله.
18 - sas الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:04
حشوما على تريكة فاس العبوا لينا بالمقادير ديالنا ولكن كلا او غايتحاسب على داكشي لي دار
19 - RAED الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:06
ماعندي مانقول وحق الله - ادا كان هادو الناس هوما اللي تيحكموا المغرب في الخارج -ايوا الله يخلف على الاخرين - وباينه بلي وراء كل رجل عظيم شمكارة.
وراها خاصرة شحااااااااااال هادي وجاو هادو وكملوها
20 - واحد خوكم الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:08
اذا كان الشجار حدث فعلا فإنه يمس بسمعة المغرب ويعطي صورة سيئة عن المغاربة
21 - شاهد عيان الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:10
ادا كانت الدبلوماسيةالثمتيلية بهدا المفهوم. فان دبلوماسية من نوع اخر تقتضي ان من صفات الكمال المستوجبة لاختيار اي رجل مؤهل لمنصب الثمتيل بيان حسن سيرة الزوجة في خانة الاسثمارة.وهدا ما فعله المحنك الدبلوماسي السادس.
22 - مول لاباني الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:12
للأسف ما يعيبنا نحن المغاربة هو الإهتمام بالأشخاص و المناصب و نسيان أن هذا السفير مثلا يمثل المغرب بإيطاليا ولا يمثل نفسه، و إذا كانت شجارات تافهة مثل هذه تتحكم في تمثيلية المغرب في دولة بحجم إيطاليا فعلى الدنيا السلام، للأسف العجرفة و النرجسية قتلت الحس الوطني و تحري المصلحة العامة.
لك الله يا مغرب...
23 - ساخط على الوضعية الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:14
الى كان هاد الشي فعلا كاين فالبلاد مشات عند الله عندما ابحت زوجات المسؤولين ديالنا هما لولاو تقرروا نيابة عن ازواجهم و لمادا لا نقول هم اللدين يسيرون ازواجهم و دواليب المؤسسات اللدين يوجدون على راسها و غير جاوبوني الله يرحملكم الوالدين ألمغاربة و اش هاد الشي معقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
24 - zarzozos الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:16
alors n oublier pas d aller voter rien ne marche ici une femme d un ministre peut faire tout ca ;il faut k nabil se rapelle lorsqu il etait porte parole du gouvernement:au maroc il y a une vraie democratie ;et voila mon vieu tu en recoltes le fruit.
25 - علقم الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:18
هذا هو الوجه الحقيقي للمسؤولين المغاربة وزوجاتهم اللواتي يستغلن مواقع أزواجهن من أجل التباهي و "الفوحان" هذا الحادث سينضاف بدون شك إلى المهزلة التي عشناها خلال هذه الإنتخابات الأخيرة و ما عايناه من تهافت على الظفر بالمقاعد بالمجالس البلدية و القروية دون أدنى احترام للمواطن الذي كانوا لى وقت قريب يشحذون صوته ويطرقون أبوابه من أجل أن يصوت عليهم .....و الله إنها مهزلة حقيقية في هذا البلد
26 - علي الصحراوي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:20
لقد اصبح جليا للمغاربة ان سياستهم الخارجية باتت تحت رحمة رجال لا يستطيعون السيطرة على نسائهم وبالاحرى اقناع زعماء العالم باحترام المصالح العلياللمغرب.فسحقا لال الفاسي الفهري الدين يقودوننا للهاوية
27 - طنجاوي أصيل الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:22
لقد ابتلانا الله بمسؤولين أغبياء و حقيرين بمعنى الكلمة... هم من يشوهون صورة المغرب خارجيا بسبب غباءهم اللا محدود لا أعلم لماذا أنصبهم مولاهم في الوزارات ثم سفراء ... أليس من حق المواطن أن يتقلد شيئا ... براكا عليهم جمعوا فليسات نهبوا الخيرات و بااااااااااقي
28 - kofi 3anan الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:24
le general du general c'est la femme de general.
29 - mohamed de germany الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:26
اوا هديك تخاسمت مع زوجة سي الوزير و ابن عبد الله مالو اش دخلو في القضية مسكين
30 - وفاء الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:28
ادا اقيل السفير فيجب ايضا اقالة الوزير.......
اخلاق الزوجتين في كفة واحدة...
31 - بوشويكة الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:30
كل رجل أمامه امرأة تجره إلى خلا دار بوه.
32 - حميقوش الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:32
شوهتونا الله يعطيكم التوفيس
واش كيسحاب ليكم كالسين في الحمام مضاربات على القباب راكم برا البلاد عند ناس كيحتارمو روسوهم الله يخليها سلعة
ما تستلهلو غير شي فراشة في سوق اربعاء شطيبة تناتفو تما حتى تشبعو غبرة
33 - مغربي حتى النخاع الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:34
اش غاد نقول لكوم ...وراء كل عظيم امرأة ..!!!!!
34 - السعيد الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:36
صراحة لم اكن استسيغ هذا الرجل مذ كان وزيرا للاتصال و ناطقا رسميا باسم الحكومة لأني كنت ارى فيه إنسانا انانيا ومتعجرفا ولكني كنت اقول مع نفسي ربما انا اظلم هذا الرجل و ربما كان ارتسامي يخدعني ، وبعد قراءتي لتعليق "الماجك" تحت عنوان "بئس الرجل هذا " تأكدت ان ارتسامي كما عهدته دوما لم يكن يخدعني وان الرجل كما رايته فعلا. ارجو ان يستفيد من الدرس وان يتواضع مع عباد الله فمن تواضع لله رفعه ، ودوام الحال من المحال.
35 - الغـيــور...!!! الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:38
ماهذا شبيه بمقطع من مسلسل مكسيكي... عمـوماً
إسـمه بـرئٌ منه.ومن أفعـاله.
وأنا بـرئٌ أن تكون صـورة لـي تمثلني بها خـارج الوطن.
36 - Amir الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:40
وجنت قراقش على قومها،تناطح بين امرأتين مخمليتين ذهب ضحيته سفير وتعطلت مصالح الجالية في ايطاليا،الم اقل لكم ان المرأة قوتها في حماقتها؟
37 - ricky الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:42
لا تعليق
اذا خرجت من المغرب فاستغرب
الجميل انهم ربما تشاجرو باللغة المغربيةلا ادري ما اقول الايطاليون هنا متعودون على ذالك و ربما قد فهموهم والله حشومة
38 - sorraya الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:44
tu aurai dis ou sont les hommes de ces moiins que rien si vraiment y a des hommes !!!!!!!!!!!!!!!
39 - مرووكي من دبي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:46
اوا ماعندي ما نقول هذي بادرة طيبة انه الازواج ديال المسؤولين يتناقبوا او يقلبوا الطاولة بيناتهم كنتمنى غاع زوجات المسؤولين يضاربوا باش يكركبوهم من البلايص ديالهم
40 - يهودي مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:48
سبحان الله العظيم، تجد كثيرا من المغاربة لهم أخلاق وسلوك دون ما هو منتظر منهم. وهناك مستوى أخلاقي تجده في أناس كيفما كانت مناصبهم ومسؤولياتهم ومستواهم الثقافي.
ففي حالة شجار زوجة السفير وزوجة الوزير فهو شجار لا يكاد يختلف عن شجار أي امرأتين أميتين في أي حمام شعبي. يذكرني هذا الشجار بالشجار الذي يقع عند برمة الحمام حينما يحدث خلاف حول السطول ومن له الأسبقية في اقتناء الماء الساخن.
41 - سعد بن عياد الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:50
مما لاشك فيه هو أن الصحافةالمغربية تلعب دورا أساسيافي فضح الخروقات التي يقوم بها أصحاب المراكز العليا داخل هدا البلد ولولاهالبقين في دار غفلون.فالحمد لله على هده النعمةالتي تلعب دور الرقيب حتى وان كانت من الدرجة الرابعة.لكن هده النعمة يعتبرها المخزن نقمة.لكن في الحقيقةلو تمعن المخزن في ما تقوم به الصحافة لستنتج انها تصب في صالحه.فكيف نقبل نحن المغاربةان يشوه صورة بلادنا مسؤول من هدا النوع.فلولا الصحافة لما علمنا.ومن هدا المنبر اوجه أحر عبارات التقدير والإمتنان لكل صحفي حر يكتب بقلم نزيه.
42 - مواطن الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:52
أرى أن الإعفاء لايجب أن يقتصر على السفير وحده بل يجب أن يشمل كذلك الوزير الأول لأن زوجتههي ايضا متورطة في القضية.هنانرى أن آل الفاسي هم الحكام الحقيقيون في هذاالبلد السعيد
43 - ماوتسي تونغ الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:54
دقة تابعة داقة أشكون ءاحد الباس ...
فبعد رفض التأشيرة لمولاي سيدي أحمد نجمي نفعنا الله ببركته جاء دور سيدي نبيل ليطرد من السفارة... وفي نفس الموضوع فقد أصدر هيكوتشافيز بيانا ينندد فيه ما تعرض له الماركسي السي نبيل كما أعرب كاسترو عن تأسفه لما تعرض له المعني بالأمر وأكد أن طرده جاء على خلفية آرائه ومبادئه الاشتراكية ....
44 - عبد الله الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:56
شجار بين النساء ما علاقة في تغيير المناصب
علامة إستفهام؟؟؟؟؟؟؟
45 - HMIDO الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 12:58
هذه هي نتائج المدونة ولات لمرا محيرا في الراجل درو ليهم المسوات مع راجل باش نبنوا لغرب اننا متقدمين واع تخلف لصقنا وخا تولي لمرا هيا كولشي
قلوها لولين رابه والخاسر من لمرا,,,,,,شوف انت منين اسي عبد الله ههههههههه
هما خصهم يمشيو بزوج في الحقيقة حيت مقدروش يضبطوا عيالتهم وسعاك يقدرو على المسؤولية حيت تهما خفوا من عواقب المدونة لدروها باش يغلبو لعيالات على ولاد الشعب وساع تهما حصلوا فيها ههههههه
46 - علي السوسي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:00
الاعفاء اوالطرد ان صح التعبير يجب ان يكون لسيد معالي الوزير وليس لسفير.لكونه اصطحب زوجته على حساب جيوب الشعب المغربي لكي يمثل المغرب في الحفل احسن تمتيل وليس العكس ولهادا يجب طرده لانه خالف المهمة المنوطة اليه وشوه الشعب المغربي باكمله ولكون زوجته كدالك ليست بسفيرة ولا تمتل المغرب في اي شي فكان على السيد الوزير ان يتركها في منزله لكي تربي الاولاد. او في مقر اقامته ويكون سفرها على حساب زوجها حتا ينهي مهمته.. اما الحكام المغاربة معندهومش علاياش ايحشمو الله ياخد الحق تايحشمو بينة فينما مشاوادا كان لايقدر على فرقها
47 - almazloute الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:02
تربية العالم الثالث: شكون يبرك القدام كالعادة.تخيلواالناس اللي يشتغلوا عند هذه العصابة،هل تعرفون أن جل خدمهم يطلبون اللجوء الى الدول العربية أناري زيدونقطة على العين .آش غادي نقول لكم الله يخليها سلعة.وحدا من هد القوم كانت تقول للخدم في إحدى شفارة المغرب في الغرب ناديوني باسم: للا .المهم ماخفى أعظم.
48 - خديجة الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:04
مازلت لم افهم, هل طلبت فتحية من كوثر النهوض من جانبها لانه مكان احدى الرستقراطيات, ام ان المنظمين طلبو من كوثر النهوض و هنا ما دخل فتحية. وان كان بنعبد الله عوقب بجريرة زوجتهو فالطرف الاخر وجب نفس الحدو او هو و زوجته من شعب الله المختار؟ فالحقيقة منذ ان وعيت لم اذكر ان فرحت او افتخرت بمنظر سياسيينا المحترمين, و لكن الحمد لله في تكعور_ عفوا تطور_. ما كاين على من تحط ايديك, الحاصول الله يهدينا حتى يدينا.
49 - مفقوص خارج لبلاد الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:06
وراء كل استقالة سفير امرأة حمقاء...الله يعطيها الصحة جابت راجلها حبل وبونت هاكدا يكونو العيالات القادات
50 - حدو أعراب الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:08
إن هذا النوع من النساء للأسف الشديد، الذي ارتقى بسرعة البرق لاحتلال مواقع الهاي كلاس لم يستطع التخلص من العادات السيئة التي اعتدناها من تلاسن وتنابز وتلامز وسب وشتم وشماتة ونكاية وشجار في أماكن اللقاءات كالأسواق والحمامات والحفلات وغيرها في سبيل إبراز ذواتهن، لا يليق بتمثيل المغرب في الخارج ...
51 - faris abd el hamid الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:10
Si c'est vrai, c'est vraiment grave ca nuira a l'image de nos administration, et a notre manière de gestion de nos établissements,
52 - marocain en italie الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:12
كيف يعقل أن أعلى هيئة ديبلوماسية من المفترض أن تعى بأحوال المهاجرين تنحدر الى هده المستويات السقيطة و تعطى نظرة جد سيئة عن الشخصية المغربية عموما بالخارج.و للدكر فقط الجالية المغربية بايطاليا تعيش أزمة خانقة و سيدنا السفير و عقيلته يقضون الأيام و الليالى فى السهرات لامبالين بأحوال المغاربة و مشاكلهم. أنا شخصيا طرقت باب السفارة عبر الهاتف عن ما معنى غياب القاضى عن القنصليات الى شهر ديسمبر و لكن مع كامل الأسف دون جدوى. فكيف يعقل لعقد قران بالقنصلية يجب الانتظار خمسة أو ستة أشهر?زيد على دالك التعامل السىء عند الرغبة للاستفسار عن أبسط الأشياء.طرقنا باب السفارة مرة أخرى لكى يتدخلوا لدى وزارة الجالية لمعرفة ما هو السبب فى عدم تخفيض تداكر السفر لدى comanav وram كما وعدوا بدالك فلحد الأن لا تخفيض و لا هم يحزنون!!!!!لكن جواب السفارة مع كامل الأسف يالحرف الواحد هداك الشىء ماشى شغلنا!!!دون أن أطيل أوحه نداء استغاتة الى ملك البلاد لكى يتدخل و يفك سياسة التقصير و اللامبلات التى ضقنا بها درعا نحن المهاجرون المغاربة بايطاليا....
53 - Bou3mira الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:14
Mr le ministre merci de nous montrer les jambes de votre femme,si ca ne vous fait rien de nous les montrer,
ca ne vous fera rien de montrer celles de nos soeurs en italie
54 - hamid haddad الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:16
Toujours le meme probleme qui se repete. les femmes de nos ministre sont toujours la cause de la reussite ou du declin de leur "marie" je ne comprends pas pourquoi ce Mr doit quitter son poste cad on peut donner ou remplacer les fonctionnaires de l'etat comme en veux, car ce comportement montre que notre pays marche qu'avec via via alors de quelle democratie on parle au maroc?? ya rabbi ltaf bina , allahouma nsour alhak .
55 - لا يهم الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:18
إذا لم يعط السفراء ووزراء الخارجية انطباعا جيدا عن بلدهم في الخارج.. فمن المطالب بالقيام بذلك؟!
56 - رشيد الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:20
ذكر في جريدة اخرى سابقا نفس القصة مع اختلاف في الطرف الثاني للشجار فقد ورد انها في شجار مع سيدة ايطالية ذات جاه وليس مع زوجة الوزير ودابا شكون غادين نصدقوا المرجوا التأكد من النبأ قبل ان تصيبوا قوما بجهالة والسلام
57 - sha3nona الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:22
و الناس فين و هاد كنس البق فين الله يتوب علينا من هاد مسامر الميدة غير السلكوط على خوه
58 - أنس الوالي العلمي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:24
الله ينصر مولانا الهمام محمد السادس الملك المحبوب،رمز وحدتنا الوطنية و علوية المملكة الشريفة الذي طرد شر طردة أولائك الذين لا غيرة لهم عن الوطن.إن أمثال كوثر السوني و فتيحة الطاهري ليسن مؤهلات لتمثيل المغرب في المحافل الدولية..و داك المحاسيدة ديال العيالات يخليوها برّا حتى يخرجو و يتكامشو مشي قدام العادي و البادي .. أويلي على وجوه الديبلوماسية..و مال بنعبد الله مشي راجل ميقدش يحكم مراتو؟ ولا حتى ختو الراقصة المشهورة؟ ننتظر دور الفاسي الفهري لتكتمل الفرحة.
59 - hassaneur الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:26
مقولة( وراء كل رجل عظيم امراة) اصيبت في زمننا هدا بمرض انفلونزا الدل فهزلت الى درجة انها اصبحت وراء كل رجل سفير مقال امراة.فالحدت له دلالاته في مغربنا الحبيب'والاعفاء هو انسب حل له .فادا كان الرجل في مثل هدا المنصب ولا يستطيع كبح جماح امراة اصابها الغرور والكبرياءواساءت لسمعة البلد لاتفه الاسباب .فخير له ان ينسحب حثى لا تنتشر بقعة الزيت اكثر.فاقالة السيد السفير جزء من جبر الضرر واقالة الوزيرخير وابقى.
60 - hors la loi الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:28
c est une prueve que la femme a un petit cerveau, meme si elle atteind les plus haut niveau ds la societe, une femme n est qu une femme.
61 - ماء العينين ولد باباه الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:30
لا تستغربوا لمثل هذه الأخبار فهكذا يعيشون عيشة بهيمية لأنهم أعرضوا عن الله ونسوه نسيانا مطلقا وظنوا أنهم خالدون مخلدون في الكراسي ناسين أو متناسين أن لو دامت لسابقيهم ما وصلت إليهم.
62 - جمال الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:32
وماذا ينتظر نبيل بن عبد الله، لماذا لم يطلق زوجته الرعناء في سن ابنته التي سببت له هذه الانتكاسة المفجعة، ويتزوج امرأة رزينة في سنه؟ ولكن المثل المغربي يقول: اللي بغا الصغر إحلها ويصبر.
63 - 3abbasse arrih الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:34
يجب ان تكون للسفير وزوجة سى السفير المحترم فلسفة و عقلية تمتيل البلدمع انتهاز الفرص من اجل البلدواعطاء احسن صورة لاجمل بلد فى العالم وليس لتلطيخ صورته امام النصارى.عيب ان تكون زوجة سفير فى هدا المستوى والله اعلم
64 - anouar الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:36
صافي حنايا ايطالين كبغيونا بزاف وزادوها زوجات وزاراء...
مغارب هوما هادو معمرهم غاضين تبدلو كيف م كان نوعهم
طريق عيلات خاوية
65 - ahmed الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:38
عييتي من لكذوب على لمغاربة كوزير ناطق باسم الحكومة .مانساوكش وليتي سفير ف ايطاليا.غدة ينقلوك ل الطوغو عقوبة على ذاك شي لي وقع.اوعش مع راسك.
66 - تزيتونت البيض الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:40
وراء كل ....امراة.هدا التعربيت في الطليان.والقضية فيها التحرش الجنسي عفوا التحرش السياسي.انتقال تاديبي الى سفارة المغرب باحدى الدول الافريقية.وكفى الله الدبلوماسيين شر القتال.
67 - عزميولد الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:42
يا ناس تتقولو انتخابات وين كينة في الحلم راه الدول العربية كلها مفهاش حاجة اسمها نتخابات ره مسرحية يتفق عليها الملوك والحكام العرب باش يخدرو الشعوب والراي العام مش معقول الي تشوفو وزير عرفو راه قريب من الملك والدليل غلي هد الشوهة الي في ايطاليا علاش زوجة الوزير تمنع زوجة السفير لان زوجة الوزير اقرب من زوجة السفير المهم انهم مقربين من ملك والملوك مدكورين في القران ربي يتولي كل حاكم فاسدتفو علي خكام فاسدين من بينهم السادس
68 - يوسف الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:44
أقول للسيد نبيل بنعبدالله، لا تحزن لإعفائك فقد تم تعويضك بالسيد حسن أبو أيوب الذي كان مغضوباعليه بدوره و تم إعفاؤه من مهامه كسفير المغرب بفرنسا. و هذه إشارة إلى أنك قد تسترجع ما فاتك و لو بعد حين.
69 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:46
إن كان ما وقع صحيح؛فهدا إن دل على شيء ،يدل أن دواليب الحكم والسياسة في المغرب؛تسطرها النساء والعاشقات من غرف النوم،وما النمودج الذي أمامنا خير مثال رغم أنهن سيدات المجتمع كما يقال في مصطلح البورجوازية؛فكلما وقع تمييع المجتمع المغربي فااعلم أنهن نساء سيدات المجتمع،ومن هدا المنبر اترحم على الحسن التاني لا لشيء سوى أنه عرف كيف يضبط النساء(نساء القصر)ويتقي شرهن،
٠وخير ما أختم به صدقت يا رسول الله إن أن النساء فتنة ، صلى الله عليك يا أبا القاسم
70 - القرش الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:48
بما أن السفير أعفي من منصبه كان من الأجدر اعفاء الوزير كدلك من منصبه ليرتاح النساء و يتفرغن لطهي المسمن و الحريرة في منازلهم أما الدبلوماسية الراقية لتمثيل المغرب بالخارج فهي موجودة لا ينقص الا البحث عنها.
71 - assouma الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:50
هدا فعلا منكر و كان متوقعا لرجل ترك زوجته الاولى و ام اولاده التي كافحت معه.
72 - moslim+ الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:52

الحمد الله الدي يتفظل علينا بفضح هؤلاء المسؤولين من اليعقوبي إلى خالة الملك والآن حريم آل الفاسي لكن لمادا لم يتم عزل وزير الخارجية ؟؟؟ أم أنه من آل فاس !!!
73 - محمد الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:54
واراء كل حرب امرأة
اما بن عبد الله راه امقولب لائنتخابات لا سفير
لا هنا لا الهيه
74 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:56
ادا كان هدا هو مستوى الدبلوماسية في المغرب فلا عجب ان يفلح اعداء هدا البلد في الترويج لادعاءاتهم في المحافل الدولية .اين نحن من الرجل المناسب في المكان المناسب او بالاحرى المرأة المناسبة في المكان المناسب
75 - saitma الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 13:58
اتوجه بنداء الاستغاثة هذا الى الملك محمد السادس أملا من ورائه ان يسارع باتخاد قرارات حازمة وهاذفة لانقاذ ما يمكن انقاده من دولة المغرب المسكين والذي كان مثالا يحتذى به في انضباط وزرائه وسفرائه واعضاء حكومته مما اعطاها في السابق هبة واحترام قل نضيره في العالم باسره, اما الان فيوم وراء يوم يسوء حال بلدك ويفقد رعاياك ثقتهم في رجالات حكومتك الذين همهم الوحيد قمع كل جائع ومظلوم من رعاياك وكأنهم بذلك يهربون من فشلهم وبراغماتيتهم وقلة حيلتهم وقلة ادبهم ليصوروا لك بسيايساتهم الفاشلة انهم مسيطرين علي شعبك الوفي بقمعهم لكل صوت يعري فشلهم علانية ويرفض الذل الذي اصبح فيه الشعب المغربي المسكين لدى فيا حاكم البلاد بلدك الحبيب في انحذار ما يعده انحدار وان لم تتدخل لانقاذ شعبك فكن على يقين بانه لن تخسر قضية الصحراء وحدها وانما ستخسر المغرب ككل...
76 - saloua.saloua الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:00
هل نحن نعيش في المملكة المغربية الممتدة من طنجة الى الكويرة مملكة محمد السادس ام نعيش في امارة فاس ال الفاسي’’’’’
77 - بيبي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:02
ههههههه خبر طريف. الحمد لله قلبي خالي من الحفلات والمهرجانات لانني افضل النوم باكرا. حتى لو دعيت دعوة رسمية فسوف اعتذر وانام نومة هنية. ههه ههه ههه
78 - Antifassade الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:04
إن هؤلاء الوزراء والسفراء، لم يستطيعوا حتى تسيير أمورهم الإجتماعية والشخصية، فكيف ننتظر منهم تسيير أمور الشعب بحكمة وبصيرة؟ قال الله تعالى: (بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لايعقلون)، سبحان الله، فالعنصرية تنتشر حتى بين معشر السفراء والوزراء، ومن أجل أمر تافه بين نساءهم يتم عزل السفير، فهذا ما يسمى بحكم وسياسة الصبيان.
79 - مواطن مسلم الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:06
شفتي لو كنت راجل بالمعقول و حاكم مراتك كاع ما توصلك لهاذ الشوهة. كيف يمكن لرجل أن يسير تمثيلية المغرب عند دولة كبيرة كإطاليا و هو لا يقدر أن يسير زوجته.
المهم هو أن زوجة الفاسي على حق. فاسة هما لي تيحكموا البلاد.
80 - محمد ايوب الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:08
اعرف ان السيد بنعبدالله كان يعمل بمكتبه كمترجم بشارع علال بن عبد الله بالرباط...واعرف بانه ينتمي الى حزب التقدم والاشتراكية البئيس: فكرا وجماهير لانه حزب انتهازي كباقي قبيلة اليسار...لكن ان يكون اعفاؤه من سفارة اجمل بلد في العالم بايطاليا بسبب حكايات نسوانية فهذا قمة اللامعقول خاصة وان الرجل لم يمر على تعيينه الا بضعة اشهر... نعرف جميعاان للنساء دورا بارزا في قرارت ازواجهم المسؤولين... هذا واقع تاريخي وحاضر الآن وسيبقى في المستقبل... لكن ان تتشوه صورة شعب يصل عدده الى ثلاثين مليون نسمة بسبب مشاكسات نسوانية فاسية ورباطية فهذا هو الاستهتار والتهور والميوعة... رحماك يالله بنا وببلدنا الذي يكاد يفقد بوصلته من شدة ما يتعرض له من ضربات سلبية من مسؤوليه...نعرف بان تعيين السفراء من اختصاص ملك البلاد... فهل كان تعيين السيد بنعبد الله تصرفا غير موفقظ خاصة وانه تم تعيينه ببلد ليس كاي بلد... انه ايطاليا بتاريخها وحضارتها وقيمها واقتصادها ودورها في محيطها الاقليمي والجهوي والعالمي...ياسبحان الله...سوء تفاهم بين زوجتي مسؤولين ادى الى اصدار قرار باعفاء احدهمامن مهامه... ترى لو حدث مثل هذا في دولة ديموقراطية ماذا كانت الصحافة فاعلة بالحكومة؟ لكن عندنا يقع افظع من ذلك ولا نستغرب لاننا في المغرب بلد الغرائب والعجائب المضحكة المبكية في آن واحد...
81 - مغربي حر الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:10
اتعجب من الفاسيين الذين يلومون السفير مع العلم ان الشجار نشاء لان زوجة السفير
منعتها من الجلوس بمكان مخصص لزوجة السفير اصلا لانها هذه الاصول و حضور زوجات السفراء امر برتوكولي عادي اما الامر الغير العادي فحضور زوجة وزير الخارجية فباي صفة..و نحيي زوجة السفير على شجاعتها.
و رحم الله المغرب الذي تعددت فيه حاليا مصادر النفوذ الفاسية بل و اصبح من لا منصب له يستغل صداقته للقصر ليتحكم في المغاربة ...اليس من العيب و الذل و المسخرة لكل المغاربة ان تتحكم امراءة في سفراء المغرب و يصبح بمقدورهاارجاع من تريد في ظرف ساعات ..
اما منتقدي السفير ليعرفوا انه انسان كفوء و لكن لاحول و لا قوة له كباقي اعضاء الحكومة و السفراء فكلهم مجرد موظفين و لا يسمح لهم باتخاذ مبادرات ...
هل بمقدور وزير مغربي اليوم ان يقول ان خطط لمشروع ما فبالاحرى القيام بتدشينه ..
رحم الله الحسن الثاني و البصري الذين ما كانت تحدث مثل هذه المهازل في عهدهم..علينا جميعا الاعتراف بانهم كانوا رجالا و كان لهم صراع مع رجال..و اليوم اصبحت النساء الفاسيات فقط تتحكمن في مصير اشباء الرجال..
و اصبحت افهم المثل المغربي القائل كن سبع و كلني ..
ولماذا خرج المغاربةبالملايين في جنازة الحسن الثاني ..فقد كان اسدا حاميا للمغاربة و سمعتهم و لم يكن يسمح بطغيان فئة على اخرى ..كماانه كان ملكا للفقراء حيث في عهده وصل عدد كبير من ابنائهم للوزارات و الادارات و اليوماصبحت كل المناصب حكرا على عائلات فاسية ..
82 - ناصر الحق الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:12
ما يؤسفني هي بعض القرارات المخزنية التي تتخذ بدونعين عقل و اخرها عزل الكولونيل المستقيم والطاهر و الذي يخاف هلله اقصد الكولونيل الدبسي قائد طنجة و تنقيله تعسفا الى ابعد ثخوم الصحراء منطقة تفاريتي اللهم ان هذا منكر
83 - Neverlander الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:14
أتمنى أن يقيل الملك الفاسي الفهري أيضاوأن يقدما الأثنان الى العدل
84 - عبد الله الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:16
قريطيسة مرات بنعبد الله كون كنت في البندقية كون عطيتها كرسي في الدرجة الأولى و وصيت عليها الناس باش يسربيوها ويعطيو ليها اش خاصها.
زوينة بنت الحرام لكن خرجات على راجلها
هههههههههههههههههه
85 - الامازيغي . الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:18
يستحق لانه كذب في قضية انطلاق القناة الامازيغية عندما كان وزيرا للاتصال . وايضا وصف - ظالما - مناضلين امازيغيين في مدينة اكادير بانهم غير ديمقراطيين على حد زعمه .
86 - المعروفي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:20
اعيدوا الآبطال اي السفراء القدامى طلب من السدة العالية بالله محمد السادس نصره الله
الأستاد الحداوي = الآستاد الزنيند عبد السلام=الآستاد بلماحي محمد كلهم لا زالوا قادرين على العطاء زد على دلك بنعيسى= وادريس جطو الخ اقحاح قادرين على المزيد من العطاء وابلوا البلاء الحسن في ايامهم الدهبية ومثلوا بلدهم احسن تمثيل سياسيا واجتماعيا
لكم الصحة والعافية ونظر صاحب الجلالة اكبر واقوم
87 - مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:22
قبل الاعفاء عرفنا مستوى زوجات المسؤولين ، اما الان فقد عرفنا مستوى "الديبلوماسية المغربية" التي لم نراها يوما تشهد هذا الحراك وتكتسح الاعلام من اجل قضية وطنية واحدة ، ولم تنتفض حتى "تخاصموا العيالات" وتدخل "الرجال " ليكحلوها فعموها ، وهكذا تكون همة الرجال وحمية الوطنيين الجدد
88 - نعيم ايطاليا الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:24
كلنا نعرف هارون الرشيد وبما تمييز عصره و حكمه وكيف سيطر البرامكة في عهده على دواليب الحكم فهل ستكون نهاية ال الفاسي كنهاية البرامكة .....اما بخصوص رجالة الحكومة يمكن ان نقول ذكور الحكومة اما الرجلة بزاااااف عليهم
89 - عبدالاله عاوفي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:26
في المغرب، هنا استمرارية عبثية لأعراف وتقاليد وعادات مخزنية متجذرة ومتعفنة في التوظيف بدواليب الدولة والإدارة لا محيد عنها لكسب بعض من حقوق المواطنة العالقة والمنشودة على مدار عهدين إلى أجل غير مسمى، تنحصر طبعا في المقولة الشعبية الشهيرة وذات المغزى الحقيقي والاختزالي العميق، حيث يقول المثل: ما يفوز في المغرب غير اللي عندو الواسطة أو البسيطة أو المسيسطة.
واللي ما عندو والو، ليه الله في هذا البلاد، كسائر العباد بالمغرب المتخلف طبعا، المبني على علاقات الزبونية والمحسوبية والقرابة والطاعة العمياء.
ما جات لا بالقراية، ولا بالنضال ولا بالكفاءات، ولا حتى وزة.
إنها مرة أخرى، صورة حية وصارخة عن نمط وطبيعة وحقيقة وكيفية التدبير والتسيير العبثي والمزاجي الدائم والمتعفن في تحكم القرارات بدواليب الدولة والإدارة بمغرب العهد الجديد: كعنوان وعربون عن إخفاق دولة الحق والقانون.
فمتى سيتغير حالنا إلى ما هو أحسن؟ مما نحن عليه اليوم ومنذ زمان، من انحطاط وتخلف واستبداد مستمر؟
90 - من السعودية الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:28
يجب عليه ان يفتش عن غيرته المفقوده بدل النواح على منصبه الزائل فخروج زوجته بجانبه هكذا يجلب العار للرجل المؤمن والغيور على محارمه
91 - الماجيك الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:30
حدث لي لقاء مع هدا الكلب عندما كان وزيراً,كنت أشتغل نادلاً بعد عطلة الجامعة ,فنادى علي و عندما حضرت طلب عصيراً وكان طلبه في منتهى التكبر والغرور بل وصلت طريقته إلى حد فعل أمر ,لا أخفي عليكم كيف كان شعوري فقد تمنيت أن تنشق الأرض وتبلعني .
لكن لن أشمت فيه الآن وأقول إن الزمن دوار وربما هو سيخدمني يوماً من يدري . إلا أنه ليس غريباً أن يعزل هدا الشخص بسبب زوجته لكن هكدا تكون صفات الحgارة حيت تحكمهم زوجاتهم فأقول له
أسد علي - في البيت دجاجة

تبل لك - يا مغرور النفس
لو دامت لغيرك - ما وصلت إليك
المرجوا النشر فلا خير فينا إن لم نقلها ولا خير فيكم إن لم تنشروها
الماجيك usa
92 - ابو ياسين الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:32
يا لها من مسخرة الا تستحيون يا قوم قوبع كيف تسمحون لزوجاتكم و اقصد زوجة وزير خارجيتنا الموقرة التى =هرفت= على كرسى زوجة سفير البلاد فما كان منها الا ان نوضتها سباط امعاها وبالتالى ازاحت زوجها من كرسى السفارة فوراء كل رجل عظيم امراة تهدم ما بناه وان كان هدا المنصب قد استولى عليه بدوون كفاءات تدكر فقط لانه سلطوى الكمارة
93 - حسن المسكيني الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:34
اذا كان الخبر صحيحا فهكذا يكون التمثيل الدبلوماسي والا فلا .
فقد تعودنا نحن المغاربة على "لمدابزة" في نهاية كل عرس او حفل او حتى " شي جنازة مسخوط" ولكن بالنسبة للمزاليط ...ايوا آش خليتو اسيادنا "الألبة" مشيوتو حتى الطاليان وقربلتوها ،واللي فيه شي طبيعة فيه وخا تديه حتى الجابون .
والله يحفظ لنا الملك محمد السادس لانه لولا وجود ملكية تحكم في البلاد وتسود فيها لأكلتنا زوجات الوزراء والسفراء.
94 - حمادي الصحراوي الأساوي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:36
ان المتتبع لمايحدث في كواليس الساسة والدبلوماسيين المغاربة يدرك جليا ضعف البنى التفكيرية والكفاءة لهؤلاء فالقرارات اعتباطية وتتدخل فيها النساء العديمات الضمير والشديدات الحسد والغيرة .ان ضعف تكوين الساسة والدبلوماسيين المغاربة جلي فكيف لوزير في الخارجية لايتقن حتى تقنيات الحديث للصحافة ويتلعثم وهذا ليس في اللغة العربية فحسب بل في الفرنسية لأنني شاهدته سابقا مع قناة فرنسية فكيف له أن يقود السفينة الدبلوماسية لبلد كالمغرب الذي للأسف لايتناسب موقعه الجغرافي مع زبالته هؤلاء كما أن الملك عليه مسؤوولية عدم التصرف بمثل هذه النمطية الكبيرة التي ألفناها .فالسيد السفير على الرغم مما اكتنف تجربته الحكوميةمن أخد ورد ل لكن يشهد له كرجل بقوة تكوينه السياسي والدبلوماسي ان زوجة الوزير قدتكون واسمحوا لي قد أصابتها الغيرة من زوجة السفير الشديدة الأناقة دائما والجميلة أيضا واستسمح السيد السفير في هذا.ولئن صح هذا التحليل فما ذنب المغاربة المساكين المحكورين ان المغرب فعلا هو ضيعة لأل الفاسي وفاسة كما صرح سابقا رئيس الباطرونا بكونه يحكم المغرب.ان هذه البسالة لايمكن ان يقبلها الصحراويين ابناء جيش التحرير وهذه الجسارة من نساء خارجات عن الحدود لايمكن قبولها فالمرأة نحن مع حريتها لكن دون اقحام حذيث الفراش والجمال واجلسي هنا ولاتجلسي هناك في قضايا كبيرة بل وتعتبر ساحة ذئاب عالمية.كالدبلوماسية
95 - casawi الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:38
C'est de la mauvaise gestion de postes de responsabilité nationale très sensible qui se repercute négativement sur notre image à l'exterieur
96 - متسول مغربي في مطارات العالم الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:40
شكرا لهذا الموقع الجميل
والله العلي العظيم انه لمنكرا هذا
الم تكفيهم ازواجهم في استغلال الشعب المغربي؟وهاهم نساءهم اليوم يطفون
على سطح الماء ويتركون الازواج في اعماق الر ديلة
ماهوالهدف التي تلعبه وزارةالخارجية
لا شئ السيد السفيرلم يرى مشاكل
المهاجرين بايطاليا؟فهم الحمدللله
بخير وعلىخير
فلا وزارة ولا سفارة فهناك كثيرة من المغاربة الاحرار موجودون في
جميع انحاء العالم يعانون سوء المعاملة معهم في ابسط الاشياء وهي
الوثائق
97 - مول لحجاب الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:42
غريب أمر أنصاف هؤلاء المسؤولين. وكأن زوجة الوزير تقول لزوجة السفير : "ما تفوتينيش" . هكذا حال مسلمين الرباط ، وقد تكون أعين زوجة السفير تحمل أكثر من حتى . تأخر عن الزواج ، صام وزير الاتصال المسكين ولما أفطر اختار سيدة بديلا للحكومة لتكون ناطقة رسمية باسم السيد السفير . هذا هو ل ب ب س وإلا فلا .
بل هذا هو التبرهيش وإلا فلا. بنادم داير كونطرا مع تابزوزيت وخدة دراري . شي خرج عليه لسانو وشي فمو وشي شرابو ف الحملة وشي مراتو. للي غلباتو مراتو يدفن راسو حي. الأجدر ببن عبد الله الا يعود الى المغرب فلا احد يريد سماع نطقه . الواقع ان هاد 2 عيالات خاصهوم يمشيو لكوانتانامو باش يعرفو حق تكثيل البلاد ف الخارج. نخليوا لكلام هحال بلا ما نزوجوه ، والا تدير لينا مراتو شي فضيحة عر من فضايح الحاجات عيالات لوزير والسفير. لهلا يعطيكو راحة.
98 - youssef الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:44
ceci est le resultat du nepotisme qui ne veut plus finir au maroc,alors qu il faut mettre des responsables compétents ( et ceux la ne manquent pas d`ailleurs ) pas des playboys issus des films mafieux ,il faut de nos jours avoir une femme quelque part tjrs bien placé au palais .....foutaises et foutaises ...mettez les bonnes personnes aux bonnes places pas des voyous aveuglés pr leur image et par la soif du pouvoir et l argent inna lillahi wa innaa ilayhi raajioooun.
99 - كريم بن علي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:46
اذا صدق الخبر فلا يجب على الوزير السابق السفير المعفى ان يقلق لان الوظيفة المقبلة ستكون عاملا لصاحب الجلالة في مدينة من المدن وكلها بحال بحال . مادمتم خداما للعرش العلوي المجيد.
100 - الطنجاوي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:48
هده هي طبيعة نعاج المسؤولين او نسائهم ان صح التعبير الغرور والانانية والتباهي بالموضات والثياب الانيقة والسيارات الفاخرة
والافكار الفارغة ميزانية الدولة تسحق على سفراء لا يمثلون المغرب سوى في حفلات الطرب الاندلسي واكواب الشاي المنعنع ونسائهم يدعمون جمعيات محاربة السيدا واولادهم من مستعملي مخدر الدقيق الابيض
101 - moh الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:50
على أهلها جنت براقش؛ العقبى لفاسي الفهري
102 - ابو انس الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:52
النساء هن المتحكمين في زمام الامور هنا في المغرب
103 - amal الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:54
وراء كل رجل عظيم امراءة
104 - مغربي أو صافي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:56
أزواج الرسول صلى الله عليه و سلم و سائر نساء الصحابة كن يتنافسن على بلوغ الدرجات العليا في التقوى و الإيمان و تعلم الدين و تعليمه و كسب رضى الله و رسوله و رضى أزواجهن٠ أما نساء ولاة الأمر عندنا كالفاسي الفهري و نبيل بن عبد الله فيتنافسن على الدنيا و زخرفها و قد طبع على قلوبهن الحسد و الأنانية و حب الظهور و سرقة الأضواء و لو تسبب لهن ذلك في فضيحتهن و فضيحة أزواجهن فسحقا لهؤلاء و لزوجاتهم و لأمثالهم و أمثال زوجاتهم و ما أكثرهم و أكثرهن في هذا البلد التعيس الذي أتعسه أهله و فضحوه في الداخل و الخارج و أنا هنا أذكر الفاسي الفهري و غريمه نبيل بن عبد الله بحديث سيد الأولين و الآخرين رسول الله صلى الله عليه و سلم : "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء"
و احفظ اللهم ملكنا القائد محمد السادس و زوجته للا سلمة فهما مثالين للزوجين الصالحين فنعم الزوج الصالح محمد السادس للزوجة الصالحة للا سلمة و أقر عينهما بالأميرين السعيدين مولاي الحسن و للاخديجة
105 - عمر أشتوي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 14:58
شيئ غير مفهوم أن يعين مثل نبيل المحترم جداً في السلك الدبلوماسي، بعدأن رفضه المغاربة في الانتخابات التشريعية، خاصة وأنه شخص يفتقد إلى الاحترام واللباقة، وابجديات الأخلاق، يصدق عليه وصف واحد بالدارجة المغربية (صلكوط) بامتياز.
106 - pijman الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:00
ما حصل في روما هوفضيحة كبرى لا بد من يتعاطى ععها الحاكم بحزم وخاصة عندما أكدت الفاسة امراة للفاسي بأنهم هم من يحكم المغرب وليس الملك وقد يطمعوا في للإسلاء على الحكم كما طمع البرامكة بالحكم في عهد هارون الرشيد بعد أن توغلوا في مختلف دواليب الحكم; فقام هارون بقتلهم جميعا .
إن تفضيل الجنس الفاسي على الجنس العروبي أو الأمازيغي قد يشكل خطرا على استقرار المغرب. يجب على الملك أن لا يعتمد عليهم وأخشى أن يغضروا به وخاصة وأنهم يفضلون جنسهم الفاسي.
يجب على للملك أن يبعدهم عنه.
107 - عبده الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:02
مع الاسف جل سفراء المغرب في الدول الاجنبية لا يستحقون هده التسمية ..فهي مناصب توزع حسب الزبونية وارضاء للاحزاب الوطنية ...الامثلة كثيرة ..مثلا سفراء ايطاليا والاردن وسوريا ..والائحة طويلة.....
108 - رجل قديم وتقليدي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:04
قال الفنان الدرهم في أغنيته... وفينكم يا رجال ... ليس الرجل بالذكر الذي يلبس ثيابا انيقا ويذهب عند الكوافورا ليتزين بالماكياجات ويلبس السلاسل و الخواتم ويمضغ المسكا ولا يعرف حتى القبلة وبالاحرى الوضوء ... مع الاسف هذا هو النوع الذي يتحذث عنه الموضوع ... المرأة لا تتخذ أية مبادرة ولا تتكلم بحضور الرجال الا اذا أحست أن ليس هناك رجال بمعنى الكلمة ...
109 - RAM-JANE الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:06
هده هي الصورة الحقيقة للمغرب ونتمنى ان نشاهد متل هده الافعال في المحافل الدولية لكي نعطي الصورة الحقيقة التي تجري داخل المغرب
110 - المختار الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:08
اسمحوا لي بالتطاول على الديبلوماسية المغربية التي لا تشبه في شيئ ديبلوماسية العالم،فسفراؤنا سامحهم الله إذا ما أضروا المغرب ما نفعوه ،هذه هي الحقيقة المرة ،فكم من قضية تهم الوطن والمواطنين عبر العالم تبخرت أو استعصت لعدم جدية سفرائنا ،فهم يعتبرون منصبهم كسفراء ماهي إلا مكافأة لهم ،حيث يتمتعون ..يعربدون..يفعلون ما يحلو لهم إلا القيام بواجبهم،كم من فضيحة أقبرت وكم من سفيرأصبح مرشدا سياحيا لأفراد اسرته،كم من مواطن في المهجر انتهكت حرماته،أكلت حقوقهفلا يجد من يحميه أوعلى الأقل مازرته،وتأتي المهزلة الأخيرة لتجهز على ما تبقى من ديبلوماسيةالسياحة،فبكلمة على الوسادة طار السفير،كيف لا وهي زوجة وزير الخارجية..والسؤال الذي يطرح نفسه إن صحة الرواية ،ما دخل السيدة حرم الوزير في شأن من يجلس هنا أو هناك ؟هل الوزير تصبح زوجته تلقائيا وزيرة ؟المثل الشائع يقول كل رجل عظيم من ورائه امرأة عظيمة،فأقول كل وزير خارجيةيعطي أذنه لهمسات الوسادة لا يؤتمن على أسرار وطنه وكل سفير لايجعل حدا ما بين زوجته وعمله لايقوى على التفريق مابين كأس حليب وكأس خمرة.( مع كامل الاحترام....)
111 - Diplomat الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:10
ممثلياتنا وسفراتنا في الخارج تشبه من الداخل معسكرات غوانتانمو أو معسكرات أوروبا الشرقية قبل أن تهبّ عليها رياح الديموقراطية حيث يمارس السفير طغيانه كأي ديكتاتورعربي حقيرأو كأي قائد مقاطعة مغربية بئيس فيتسلط على دبلوماسيي وموظفي السفارة ويتصرف في رقابهم دون حسيب أو رقيب ويتم طبعا إقصاء الأكفاء منهم وتقريب وترقية الحقراء والجهّال وماسحي الأدبار كما هو الشأن في جميع دواليب الدولة والحكم بالمغرب. وباختصار تتفشى الرديلة والجبن وكذا الجهل باللغة العربية التي هي اللغة الأم للمغرب حيث تكتب الكلمة التي يلقيها السفير في المحافل الدولية باسم الشعب المغربي العربي المسلم باللغة الفرنسية وهذا خلافا لكل الدول العربية. هناك أيضا جهل بالتاريخ والجغرافيا السياسية وجهل بالدين الإسلامي وحتى بالأعراف الإنسانية أما عن الجهل بالبرتكول وأبجديات الدبلوماسية فحدث ولا حرج.

من أبرز اخطاء وزارة الخارجية: يتم تعيين أجانب في مراكز حسّاسة بالسفارات المغربية تتطلب السرية والإخلاص للوطن على سبيل المثال ممثلية أو سفارة المغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف. قام سفير سابق بتعيين سكرتيرة فرنسية يهودية من أصل بولّوني وتوارثها الخلف عن السلف أي أنها كانت الكاتبة الخاصة لخمس سفراء تعاقبوا على هذا المقرّ رغم أن مستواها التعليمي لا يتعدّى الإعدادي ولاتفقه من اللغات أكثر من الفرنسية في مدينة 90 % من سفاراتها تعمل بالإنجليزية وكان الدبلوماسيون المغاربة المساكين الذين اشتغلوا بهده السفارة يرتعدون من هذه السكرتيرة التافهة ويكادون يتبولون في سراويلهم خوفا من مكرها ولسانها أما السفراء الذين كانوا يستعملونها بمثابة براج أو سدّ منيع ضدّ موظفيهم ودبلوماسييهم المغاربة فكانوا يعاملونها وكأنها كوندوليزا رايس في عزّ مجدها بسبب عقدة الأجنبي والإحساس بالدونية لدى ممثلي الشعب على المستوى الدولي.
وفي هذا السياق وفي نفس هذه السفارة، تم طرد عدد من الموظفات المغربيات وتعيين موظفات فرنسيات محلهم من طرف السفير الحالي ورجل المخابرات السفير الصعلوك عمر هلال المشهور بفساده وممارسته للنكاح مع خليلاته في مقر السفارة التي تربع على عرشها لفترة عقدين من الزمان إعترافا بخدماته الجليلة للوطن من طرف مالك البلاد والعباد كما تمّ الإستغناء على خدمات العاملات المغربيات والسائقين بإقامة السفير وتعيين فلبّينيين محلهم من طرف السفير السابق ( إبن أبيه الوزير) محمد ناصر بنجلون التويمي أيام توليه لمقاليد هذه السفارة. وجاءت فترة كان يصعب على المرء معرفة إذا ما كانت هذه السفارة مغربية أم فرنسية أم فلبينية أم شيئ آخر. ( يمكن التأكد من هذا من خلال ملفات الموظفين بوزارة الخارجية)
هذا شأن من يدافعون عن مصالح الوطن العليا في الخارج وفي المحافل الدولية فلا غرو أن يمنّى المغرب بهزائم نكراء في أهم ملافاته خاصة ملف الصحراء المغربية.
وتصبحون على وطن كما قال الشاعر
112 - آل فاشي - الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:12
- سؤال :
من المرشح لخلافة السفير المخلوع " نبيل بن عبد الله "؟
أرسل بأجابتك الصحيح الى الرقم 111 واربح باحدى الجوائز التالية:
1 - حقيبة وزارية.*
2 - برلماني مع الاستفادة من الحصانة البرلمانية لمدة 5 سنوات.
3 - رئيس مجلس بلدي.
شاركوا أكثر وضاعففوا حظوظكم.
* لا يشمل هدا العرض وزارات السيادة.
113 - معطل قديم الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:14
تلقيت ببالغ الاسى خبر اقالة السفير نبيل بنعبدالله من منصبه الدي كان مصدر قوته. واقترح عليه ان ينزل الى شارع محمد الخامس ليناضل مع اخوته الدكاتره والمهندسين المعطلين لعل وعسى ان يدمج في احدى الوظائف تقيه شر العطالة. فحتى الانتخابات فرت عليه. ودوام الحال من المحال. وانا لله وانا اليه راجعون.
114 - دولة لا حق و لا فانون الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:16
المهم راه هذا شيء خاصوا يتغير حتى لين غادي يبقاو هذا كوادر هما الي مسيطرين على الشعب هما الي واخدين جميع المناصب متعرفش واش غير هما الي فهاذ البلاد هما الي قراو زعما و جابوا ديبلومات احنا فين مشينا
الصراحة خصنا الشعب كلوا ينوض هدي راه فوضة صافي بركة من المسوبية و ولد فلان ولد فتلان راه بزاف هذ عائلات كيف تكول عريقة خاصهم يخوي المناصب الكبرى حيت كستغلوها غير اغراضهم الشخصية يدخلو شكون من بغاوه شي بوسط يعني المناصب الكبرى ولات حتسيطر عليها غير هذا الكنيات ه الفهري ه شنو اخر معرفتش الله يدير التاويل من عنوا و يخليونا احنا نخدم بلادنا رح المغرب خص روح جديدي روح الي عاشت الذل و الفقر الي حسات بالجوع خاصنا التغيير الحكومة كلها انا بعد مليت من هذا شيء كلو
115 - علي بابا الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:18
السبب هو اهمال المهام الملقاة على عاتقه..لم يتدخل في أحداث مدينة فياريجيو إلا بعد مرور أربعة أيام..حتى تداولت الحدث جميع الصحف و القنواة التلفزية العالمية،و وصل الخبر الى القصر الملكي..و لما تدخل..صاحبه طاقم من المتسلطين أكلة لحوم المهاجرين المغاربة الضعفاء
116 - حمو رابي الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:20
منسمع الا القليل
فمادا يجري في البيوت مخ الخدامة والعمال.
جميع نساء الاكابر يفعلون اكتر مندالك. والله حرام يضحكون علينا
ويكدبون ما يكتب في الصحف اليومية.اللهم هدا منكر لايرديك.
117 - عبد القادر الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:22
وقولو ليه يقلب على شي حاجة اخرى خاصها التعديل باش يعطوه شي منصب واخة غير شاوش
118 - المجتهد الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:24
كان واهيا من كان يعتقد أن مثل هؤلاء الذكور هم من يمثل المملكة المغربية في الخارج و على أعلى مستوى سفير لجلالة الملك، من يقرأ تعليقي على تعيينه سفيرا في إيطاليا يفهم ذلك لقد عايشت هذا الذكر- و أقول الذكر وليس الرجل لأن شيمه ليست للرجال - لقد عايشته أثناء مهرجان ربيع أزمور الذي يرأس جمعيته و عايشته في حملته الانتخابية حين ترشح في مدينة تمارة الغراء ألخص لكم سلوكه في:
أنه شخص سكير عاشق للنبيذ و للنساء و اليافعات بالخصوص يسهر الليل و ينام النهار
كاذب مخادع لا يصلح لأي شيء حتى لنفسه
لا يصلح لأن يمثل بلدا في حجم المملكة المغربية
لا يصلح لأن يمثل أعلى سلطة في البلاد جلالة الملك
ترشح في تمارة وكان عقله المخمور على الدوام يخيل له أنه سيفوز لكن بالأحرى تخط العتبة بعدد قليل من الأرقام و خرج خائبا مثل ما خاب معه الكثير من رجال سلطة العهد القديم و رجال الفن الذين دافع عنهم وأصبحوا بقدرة قادر الآن وزراء و رجال الرياضة الذي يبحثون على مواقع فوق أكتاف الرجال
من يِْحاسب اليوم؟
أيحاسب هذا الشخص أم يحاسب من أهله لذلك و قدمه لصاحب الجلالة ليكون ممثلا له في بلد من حجم إيطاليا بلاد فيها عدد كبير من أبنائنا الأوفياء يحتاجون من يمثلهم من يسهر على راحتهم من يسهر على تبسيط المساطر التي تواجههم من يسهر على تلبية حاجتهم
ولكن هذا الشخص السهر الذي يعرفه هو السهر في الليالي الحمراء سهر المجون و النساء سهر النبيذ و العربدة
أتمنى أن يحاسب و أن يحاسب من أهله لهذا المنصب
119 - ضحية الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:26
الرابح من المرا و الخاسر من المرا والخاسر الاكبر هوالشعب المغربي.
120 - ملاحظ الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:28
الحكومة فاشلة فاشلة فاشلة والفهري غير قادر على ادارة وزارة من حجم الخارجية هده الوزارة تتطلب بالاظافة الى الكفاءة تجربة واسعة والتمرس الفعلى على شؤون السياسة داخل حزب سياسي مناضل بمعنى الكممة .ولا حول ولا قوة الا بالله.واش ماكاين فهاد البلاد الا فاس.
121 - BOB CHEMA3IYA الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:32
اسيدي ا مولاي هداك نبعبد الله راه بزاف
عليه سميتو فهو ما هو نبيل ما هو عبد من عبيد الله هو غير واحد الديوتي يا العياذ بالله هو تيتسلكط فجيه او مراتو معرية على خزيت فجيه يا لطيف او ختو ف جيه و الله اعلم اش كاين اخر المشكيل هو وجهو قاسح متيتقشرش مخرج عينيه او تيدوي ا بحالك ا مولاي راهم تيحشمو منين يكونو مع الرجال لان يقدر شي نهار تلقى شي واحد فرجال تيلهث فوق كوثر و ديك ساعة غير تعاون معاه يكمل و يمشي بكل دبلوماسية مخربية فهمتي ياك يا الله سير لتعب ا لبرهوش
122 - Antifassade الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:34
مغاربة في مستشفى أصيبوا وماتو في إنفجار فيريجو في إيطاليا، وهم يحتفلون بمهرجان للفنون التشكيلية بمدينة البندقية الإيطالية، وما زاد في الطين حريرة "الشجار والتلاسن" الذي دار بين زوجة السفير وزوجة الوزير، حول الجلوس في جهة مخصصة لسيدات"الدرجة الأولى" من ضيفات الحفل.
هدا هو إحترام للجالية في إيطاليا؟؟
123 - محمد بني ملال الثلاثاء 07 يوليوز 2009 - 15:36
بالله عليكم هل هده اخبار .هده بسالة.لعب عيال .ارجوكم ان تطلبوا منهن ورجالهن ان يدهبوا الى حالهم الان حتى ياتي والي امرهم ونتكلم معه .هل هدا يحدث عندنا في المغرب ربما يحدث هدا في دول ادغال افريقيا .اما ادا حدث في المغرب فلا تستغرب.اسيدي باز
المجموع: 123 | عرض: 1 - 123

التعليقات مغلقة على هذا المقال