التسعة المكردعون من حكومة الفاسي

التسعة المكردعون من حكومة الفاسي
الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:29

دخل التعديل الحكومي المنعطف الأخير بعدما تم تحديد الوزراء الذين سيغادرون قطار حكومة عباس الفاسي.

وعلمت هسبريس من مصادرها الخاصة أن التغيير سيشمل تسعة وزارات أغلب حاملي حقائبها ممن سبق للوزير الأول عباس الفاسي فور تعيينه أن وصفهم بممثلي المجتمع المدني.

وأصبح في شبه المؤكد أن يرث امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية وزارة الدولة المعروفة مغربيا ب”الصاكادو” بعدما التمس محمد اليازغي الكاتب الأول الأسبق للاتحاد الاشتراكي إعفاءه، فيما فوض للوزير الأول اختيار باقي الوزراء باسم الحركة.

وأضافت مصادرنا أن العنصر اقترح على عباس 15 اسما للإستوزار بمعدل خمسة اقتراحات لكل منصب وزاري.

 ولم تستبعد مصادر من داخل الحركة الشعبية أن تكون حليمة عسالي من بين الأسماء المذكورة.

وحسب المصدر ذاته، فإنه من المرتقب أن يشمل التغيير كلا من وزارة التجارة الخارجية، وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة الثقافة، وزارة الفلاحة والصيد البحري، وزارة التربية الوطنية وتكوين الأطر والتعليم العالي، كتابة الدولة في الخارجية، وخالد الناصري بالاسم بعد احتجاجه في مجلس حكومي على عدم تكليفه بتقديم نتائج الانتخابات التشريعية ل 12 يونيو الماضي وصراعه الدائم مع الصحافة الوطنية، ونوال المتوكل التي ينتظر المغرب ترؤسها للجنة الأولمبية الدولية تفاديا لتنافي المنصبين.

ومن المرتقب أن تعرف الحكومة الجديدة لعباس تغييرا على مستوى هيكلتها، وستلحق كتابة الدولة في الماء والبيئة بوزارة التجهيز والنقل، وستلحق كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المجالية بعد تغير اسمها إلى كتابة الدولة في التنمية المحلية والجهوية بالوزارة الأولى بدل وزارة توفيق احجيرة.

‫تعليقات الزوار

22
  • سمير
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:33

    أضيف لكم بعض الوزراء المقترحين هم كذلك أن يكونوا من المكردعين : الوزير المكلف بالجالية الذي يغدق على إخواننا المهاجرين بالوعودالفارغة و المعسولة و لم يخقق أي شيء للجالية رغم الأزمة الخانقة الني لحقتهم ،مما يولد احتجاجات متصاعدة+ ل\يفة أخرباش التي أيانت فقط عن علو كعبها و قصر تنورتها و صفرة ابتسامتها؟؟+الوزير أغماني الذي فشل في الانتخابات الجماعية فشلا مدويا ، فكيف له أن يمثل حزبا وهو غير قادر على أن يمثل بضع عشرات من السكان ؟؟

  • laabedefes
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:47

    سبحان الله مبدل الاحوال .اد كيف يتحول حزب من المعارضة الى الحكومة ويحصل على وزارات تعتبر من أهم الوزارات
    من متال وزارة التعليم الى تعتبر من أهم الوةزارات باعتبارها تنطم وتجتوي خيرات واطر ومستقبل هدا البلد فى التعليم والتربية
    ويا الغرابة بعد الغرابة
    صحيح التعديل ولكن كيف هدا التعديل هو
    1يجب محاسبة اخششن قبل مغدادرته الوزارة نادا فعل وماهي الاخطاء التى ارتكبها والالتزمات الى وقعها وخاصة المخطط المشؤم المسمى المخطط الاستعجالى
    لكي لايبقى التعليم رهين الاحزاب السياسية

  • Ghadbane
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:39

    Il faut changer tout le gouvernement et non pas le remanier :(:(

  • زايو
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:43

    هده التكهنات لاترقى الى مستوى تطلعات الشعب المغربي الدي كان يطمح الى تغييرالسيد الوزير الاول العباس الفاسي وتقليص الوزراء لانهالاتلبي طموحات وامال الشعب المغربي لانهالاتشتغل ا

  • مواطن
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:45

    حبدا لو شمل التعديل الحكومي عباس الفاسي نفسه

  • حسن
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 02:09

    أتمنى أن يكون الدافع إلى هذه التغييرات هو تقدم البلاد وازدهاره,وهم أمنه وسلامته,وليس مجرد إرضاء هذا الطرف أوذاك,أوتشريف هذا الحزب أو ذاك,ولا يخفى على أحد أن الوزارة مسؤولية وتكليف,إذ تترتب عنها تبعات تنعكس على الوزير نفسه حيث يصير مغضوبا عليه,وتنعكس على حزبه الذي يتقهقر ويفقد شعبيته ,هذا كله إذا خان وضيع واستهتر.وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

  • علي الصحراوي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:41

    مادامت هده الحكومة لا تمتل سوى 20بالمئة من المغاربةفي احسن الاحوال.وحتى دستوريا فهي حكومة صاحب الجلالة وليست حكومة الشعب.فلا جدوى من الحديت عن اي تعديلات مادامت مصالح الشعب هي اخر ما يشغل بال عباس الفاسي وعائلته من باقي الوزراء.فلا حل ادن الا بتدخل الملك ليوقف هده المهزلة السخيفة والدستور الممنوح يعطيه هدا الحق.او يتدخل الشعب ويعلن صراحة ان السيل قد بلغ الزبى وينتزع حقوقه بيده.وهدا خيار غير مامون العواقب لانه قد ياتي على الاخضر واليابس في هدا البلد.لكن يبدوان البعض عندنا نسي المعدن الحقيقي للمغاربة على مر التاريخ والدي يظهر ساعة الشدة.فقليلا من العدل واحترام كرامة الانسان وادراك ان المغرب ليس فقط فاس.بل هو لكل ابنائه من حفدة الخطابي شمالا الى حفدة يوسف بن تاشفين جنوبا.

  • abdo212
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 02:11

    لا نرى فرقا في الأشخاص اللهم اذا تغيرت النوايا
    نسأل الله أن يرد بنا و بهم الى الطريق المستقيم

  • مغربي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:57

    نتمنى تعيين وزراء اكفاء وذوي مستويات تعليمية عالية ولديهم تاريخ نضالي والتزام سياسي ذكورا ام اناثا. لان الوزارة مسؤولية جسيمة ، ومن العبث اقتراح اسماء نسوية لاتتوفرن على اي مؤهل علمي اوثقافي ياهلهن لتولي تسيير الوزارة بذريعة استوزار نسوة فهذا ينتقص من هبة الحكومة.

  • عبد المجيد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:35

    ما دامت هذه الحكومة حكومتهم، فلا داعي للتعليق على اي تغيير فيها لأنها ليست حكومتنا. أما حكومتنا نحن فقد قلنا فيها رأينا وغيرناها منذ انتخابات 2007. لقد قلنا رأينا. ورفضنا من رفضنا. إذن لا داعي للتعقيب او انتظار اي شيء من حكومتهم لأنها لا تخصنا في شيء. عندما تصبح الحكومتان حكومة واحدة هي حكومة الشعب، آنذاك يكون لنا رأي آخر في التغيير أو عدمه. أما الآن فليذهب الجميع فلا حاجة لنا، بل لا منفعة لنا في حكومة هي ليست لنا.

  • معلق رقم 1
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:49

    ارى ان حكومتنا الفاضلة القيمة لها سواءا بالتغيير او بلا تغيير لاعلاقة تربط حكومة عباس والشعب الدي لازال ينتظر حكومة تمتله قد تاتي في القرون المقبلة وقد لاتاتي حتى يرت الله الارض ومن عليها

  • sarko
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:37

    فرنسا دولة دولة غنية صناعية حديثة بستين مليون نسمة اختار لها ساركوزي 15وزيرا فقط للحد من تبدير المال.
    عندنا في المغرب …مجموع نفقات ا لوزراء والنواب الكثير يكفي لاكمال اطوروط المغرب حتى الكويرة ،تجفي المغرب……
    للاسف.

  • ماء العينين ولد باباه
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:51

    ابدأوا بعباس من فضلكم وثنوا بباقي أعضاء الحكومة المحكومة المغلوبة على أمرها والحريصة كل الحرص على استغلال أكبر قدر ممكن من خيرات البلاد لكل وزير على حدة فربما لن يعاود الكرة…أوقفوا المهزلة يافضلاء وقاطعوا الحكومة المحكومة…وحلوا الغرفتين اللتين تنسف ميزانية الدولة دون أي إنجازات تذكر عدا المباهاة بكثرة الأسئلة الشفهية المطروحة من قبل هذا الفريق أو ذاك!!!ومتى كان التميز بقياس عدد الأسئلة المطروحة؟!!!اقفلوا الغرفتين ووفروا على الصندوق الملايير التي يحتاجها الشعب للتشغيل والإيواء…

  • abouyahia
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 02:03

    شئ جميل ان يهتم المغاربة بالتعديل الحكومي المرتقب ودلك باديا من التعليقات التي تصاحب هدا المقال وشئ جميل ايضا ان نسمع به وتتاكد لنامقولة المغرب يتحرك ,المتتبع للشان العام في المغرب يستشف للوهلة ان هذا التعديل لن يرقى الى انتظارات الشعب المغربي لان الحكومة برمتها مرهونة مثل العروس في ليلة الدخلة,هل يستطيع ان يجادل احد ان الحكومة لا تسطيع ان تحرك عجلة التنمية قيد انملة؟في حقيقة الامر سواء كان هنالك تعديل او تركت الحكومة لحالها لن تغير في الامر شيئا,فكل المشاريع التنموية يقوم ويشرف عليها الملك بصفة شخصية,وهدا يؤكد ما تنادي به بعض الاحزاب التقدمية التي ترى في تغيير او تعديل الدستور مما يتماشى وتطلعات المغاربة اي اعطاء الوزير الاول (ودلك اضعف الايمان )بعض الصلاحيات مع المحاسبة فبل المغادرة او الاعفاء,لقد بات اليوم من الضروري جدا ان نقف وقفة وطنية من اجل الدفع في اتجاه المطالبة باصلاحات جدرية دستورية لا ان نظل في الضفة الاخرى ننتظر ما ستجود به الايام القادمة او ننتظر منحة سياسية من احد .التعديل الحكومي فارغ المحتوى ولا جدوى منه,فاصلا الحكومة عرجاء منذ الانطلاقة حكومة ظل يتحكم فيها ارضاء الخواطر ليس الا.اتساءل كما يتساءل العديد من المغاربة ما الدور الحقيقي الدي تلعبه الحكومة المغربية لهدا الشعب المغلوب على امره؟وماذا فعلت الحكومات السابقة ؟”شفرو الملايير في سويسرا خزنوها “هل استرجعت الدولة الملايير التي ثبت اختلاسها؟لنعد شيئا ما الى الوراء اي في عهد حكومة اليوسفي الدي تفتقت في عهده عبقرية بعض الوزراء وطلبوا من كل الموظفين باستثناء انفسهم واهليهم والوزراء اصدقائهم ان يصرحوا بممتلكاتهم,كم يملك الوزراء الدين استوزروا من حكومة اليوسفي الى اليوم؟كفى من الضحك على المغاربة اليوم بتعديل حكومي وغدا بازمة اقتصادية لا يمكن ان نخلق فرصا للشغل للعاطلين ولا زيادة في اجور الموظفين ولا ولا …..
    اذن هل نبقى مكتوفي الايدي الى ان تنزل الطامة الكبرى,سالت احد الاصدقاء فكان جوابه في حقيقة الامر مضحك ومحزن في نفس الان :قف لنبكي جميعا على ما وصل اليه المغرب العجيب؟

  • yahya2018
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 02:13

    les marionnettes crioent qu elles sont en vie.mais les spectateurs savent bien que c est faux.

  • أسد الأطلس الحراوي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:55

    لايحق للمرأة شرعا وبل حرام عليها أن تكن قاضية ، ولا وزيرة ولا ممنثلة بالبرلمان ولا ممثلة بالمجاليس البلدية والقروين ، لنها ناقصة عقل ودين ، وهي يمشيها لحاكمون كما يشاءون وأغراضهم الخسيسة والد
    نيئة ، كما أنهم يستخدمونها في شتى ألغراض الخاصة بالحكام الخونة ..وذلك لايحق للمرأة أن تعمل بالمناصيب الإد
    ارية وما هو مخصص للرجال ..لها الحق في أن تكن معلمة وأستاذة وطبيبة ..وغير هذا لايحق لها بل حرام عليها حتى مناصب أخرى حساسة .
    وافسلام لايعطيها هذا الحق لأنها ناقصة عقل ودين ..والمغنيات السالفت هم من حطب جهنم ، وكما هومحرم على المرأة أن تعلي صوتها ولو بذكر الله ..
    وحكومتنا هي تابعة لتعاليم المسيحية باسم الصهيونية ..إدن نحن المسلمون يحمنكا حكتما هم تابعون لقانون الصهيونية المسيحية من الكفرة ..والمغاربة لم يعودوا مسلمين حقيقيين مادام حكامهم يحكمون بتعاليم الدول الغربية وخصوص أمريكا التي تعمل بما يلقونها الصهاينة من تعاليمهم الصهيونية الشيطانية وعبادة الطاغوت .الله يرحم المغاربة الذين توفوا ، أما الباقون فليسوا في الحقيقة بمغاربة ..؟

  • خاليد التازي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 02:01

    في الواقع نريد تغيير الحكومة بكاملها لا بعض أفرادها, نظرا لعدة عوامل أولها الحالة الصحية لعباس وسياسته الفاسدة التى ألحق بالشعب المغربي كل المشاكل التي يتخبط فيها من بطالة وتدهور في الإقتصاد وغلاء في المعيشة وتعاطي الخمور والمخدرات وكثرة الفسوق والفجور ومحاربة كل من يتمسك بالدين الإسلامي والسنة النبوية، مع العلم بأن جل الوزراء الحاليين لا صلة لهم بالإقتصاد ولا إلمام لهم بالتسيير الإداري ولا احترام منصب الوزير الخ,,, وإنما هي اللعبة السياسية التي ساقتهم لكسب منصب وزير، والشعب يتفرج على هذه المهازل وهذه الجرائم التي ترتكب ضده، لهذا من الأفضل والأجدر بهذه الحكومة أن تترك السبيل والمسئولية لخيرة الشباب المثقفين الذين يمكن الإعتماد عليهم في تسيير شؤون الدولة بجانب ملكها الشاب المجاهد الغيور على شعبه، والكل شاهد على تحركات جلالته والنتائج التي حققها في ظرف وجيز من توليه أمور الشعب المغربي، وهو الوحيد الذي يجول هبر التراب المغربي ليضع لبنة الإنعاش والإنتعاش والعمل وإنشاء الطرق والمرافق الصحية والإجتماعية والتعليمية وغيرها مما يتلج له الفؤاد وترتاح إليه نفوس المواطنين، أما الوزراء فهم في سبات ونوم عميق لا هم لهم إلا الطعن في المعارضة وغيجاد السبل للإطاحة بها وتشويه سمعتها، تاركين المهام المسندة إليهم ، والدليل واضح أمامنا، وزير الجالية المغربية عامر المهرج الذي واعد وواعد وواعد ولكنه لم يف بأي وعد من الوعود وإنما يقوم بجولات عبر أوروبا والتمتع بالعلاوات والتعويضات على حسلب الشعب المسكين، وزيرة الثقافة وأي ثقافة ووزيرة الشبيبة والرياضة ووزير البرلمان وغيرهم ممن لا هم لهم إلا الكرسي والوزارة والله تعالى يست ر من الكوارث والمشاكل، لهذا أرى من الصواب أن تذهب هذه الحكومة برمتها ويختار سيدنا المنصور بالله شبابا مثقفا واعيا يتحمل مسؤولية الإدارة المغربية وأمانة المغاربة لأنهم يؤدون الضرائب والرسوم والعلاوات من أجل مغرب جديد نافع وناهض وخال من كل المحرمات والمناكر والرشاوي والمحسوبيات, ونسأل الله تعالى أن يقيل عثرتنا من عباس وحكومته عاجلا إن شاء الله,

  • ابو عمر
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:59

    حبذا لو طارت حكومة الزلط والأزمات بوزيرها عبيبيس متبوعا بوزير تحديث القطاعات عدو الكادحين المسمى قيد استزواره عبو والريح

  • اسماعيل الطالب
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 02:05

    افتراضيا حتى لو تم سحب الثقة من هؤلاء التسعة وتعويضهم بآخرين من هذه الحكومة الفاشلة سياسيا في تدبير شؤون البلاد فإن الأمر لن يغير شيئا سواء من الجانب الديموقراطي أو حتى الجمالي لأن هذه الوجوه المقرفة أصبحت بمثابة نذير شؤم بالنسبة لمتتبعي الشأن العام داخليا وخارجيا، فما الفرق بين أخشيشن وبين العنصر أو بين اليازغي أو حليمة عسالي؟ الكل متشابه في النصب والاحتيال السياسي على هذا الوطن البريء، هذه الحكومة أصبحت مثل شرذمة من أطفال الشوارع يتخبطون في سيل من الانشقاقات لكن القاسم المشترك بينهما هو الحنين، نعم يجمع بينهم الحنين النوسطالجي رغم كل الخلافات التي بينهم، هذا هو حال حكومتنا في الليل النشاط والقصاير الفارهة وفي الصباح إصدار مراسم قوانين وإعفاء آخرين لأن كلام الليل يمحوه الصباح، المغرب أصبح يضيق بهذا الجنس البشري الذي أبى أن ينقرض، ويهنينا من هاذ القرود، في هذه الوضعية التي نعيشها نحن لسنا بحاجة لتغيير وجوه ومعالم هذه حكومة بل نحن بحاجة ماسة لإعفاء شامل وجدري لهذه السلالة الخبيثة وتطبيق الفصل 35 من القانون الدستوري. فأمثال عباس لايصلحون إلا لتكوين فرقة دقايقية لتنشيط العراسات والحفلات الماجنة. أما بناء دولة ديموقراطية مؤسساتية تستوجب اشخاص تمت تربيتهم منذ نعومة أضافرهم على الاخلاق والوعي الفكري الذي يسمو بالفرد نحو نكران الذات وليس نكران الجميل وثقة المواطنين. اشخاص ليسو من سلالة عباس وثورية و لكليك ديالهم.
    هؤلاء قال فيهم الشاعر:
    لا تشتري العبد إلا والعصا معه فإن العبيد لا أنجاس مناكث
    وهذا الكلام تم تأكيده بلسان هتلر عندما سئل عن عدم إبادته لجميع اليهود فقال إذا تمت أبادتهم جميعا فلن تعرفوا ماهو السبب، في حين ترك عدد محدود منهم سيطلعكم لا محالة عن سبب الإبادة

  • حكمت
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:53

    عباس في الشرق و عباس في الغرب حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا عبابيس

  • SM
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 02:07

    الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، كذلك، يجب أن يكون من المعفين. لقد لم يختر من طرف سكان مدينة شفشاون في الانتخابات الأخيرة ليمثلهافي المجلس المحلي ، فكيف يعقل أن يمثل الشعب بأكمله

  • حنفوز
    الثلاثاء 14 يوليوز 2009 - 01:31

    المفروض أن يتساءل المتتبعون لشؤون المنتخب الوطني لكرة القدم عن من هم اللاعبون و المساعدون الدين “سيتكردعون” من طاقم المدرب الجديد.و, ألا ترون معي أن سي النيبت يجب أن “يتكردع” من مهامه في الجامعة قبل فوات الأوان.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة