"20 فبراير" تحتفل بذكراها الثالثة وتُحاكم بنكيران في "عيد الشّعب"

"20 فبراير" تحتفل بذكراها الثالثة وتُحاكم بنكيران في "عيد الشّعب"
الخميس 20 فبراير 2014 - 23:45

“عْلَاشْ عَاوْتَانِي خْرَجْنَا.. حِيتْ الحُكومة حَكْرَتْنَا”، و”عْلّي الصّوت عْلّي الصّوت.. مْعَ العشْرِين مَابْقَاشْ الخُوفْ”، هكذا تغنّى عشرات الفبرايريّين والمُعطّلين بـ”ثورة” لم تكتمل، حسب تعبيرهم، واحتفلوا بذكرى انطلاق حركة 20 فبراير، بلافتات التي لم تتغير شعاراتها على مدار ثلاث سنوات من انطلاق الحراك العشريني عام 2011.

الوقفة الاحتجاجية التي نُظمت أمام البرلمان، واختلطت فيها شعارات المعطلين بالفبرايريّين، احتفالا بـ”عيد الشعب”، استحضر فيها المشاركون أبرز مطالب حركة 20 فبراير، من التشغيل والكرامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، فيما رفعت شعارات تطالب بإسقاط حكومة عبد الاله بنكيران وانتخابات برلمانية سابقة لأوانها ورفض “الدستور الممنوح”.

الهتافات نادت بحياة “20 فبراير” و”الشعب” وبـ”رحيل” الجميع، وطالبت بتحقيق مطالب لم تتحقق بعدُ في نظر الحاضرين، حيث رفعت شعارات “الحرية والكرامة والعدالة اجتماعية” و”واك واك على حالة.. الفوسفاط والبطالة”، فيما تم التركيز على مطلب محاربة الفساد بشعار “هي كلمة واحدة.. هاد الدولة فاسدة”.

من ضمن من حضروا في الاحتفال بالذكرى الثالثة لميلاد “20 فبراير”، آمنة ماء العينين، البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، التي قالت لهسبريس إنها تواجدها كان بصفة شخصية “لأني شاركت في الحراك منذ انطلاقه عام 2011″، مشددة على أن الحركة “لعبت أدوار كبيرة في تحريك البركة الراكدة للوضع السياسي في البلاد”.

وذكرت آمنة أن الحراك العشريني حقق عدة منجزات في مواجهة الفساد والاستبداد “أفضى إلى خطاب 9 مارس ودستور 2011 وانتخابات تشريعية سابقة لأوانها”، موضحة أن المغرب لا زال محتاجا للنّفَس الذي جاءت به الحركة “نحتاجه لمحاربة الفساد والاستبداد ووضع قواعد مؤسساتية جديدة وإرساء أسس ديمقراطية”.

هسبريس وجهت سؤال “هل حضورك اليوم يعني اعترافك بـ”عيد الشعب”؟” للناشطة السياسية الإسلامية، لتقول إن وقت خروج 20 فبراير “كان الحراك شعبيّا، ويلمّ الجميع.. لكن للأسف الشديد لم تعد الحركة مفتوحة للجميع.. فهل هي فعلا صوت الشعب !؟”.

وأضافت آمنة ماء العينين أن الحركة أصبت “على الأقل” اليوم صوتا لفئة معيّنة من الشعب، “الآن لازالت صوتا في الشارع ويجب أن نستمع له”، مشيرة “ما دامت الحركة ترفع شعارات الإصلاح ومحاربة الفساد والاستبداد فستبقى صوتا مطلوبا دائما”.

من جهته، قال الناشط الحقوقي أحمد ويحمان، إن نزول أعضاء ومتعاطفي حركة 20 فبراير إلى الشارع اليوم هو تأكيد “على استمرار النضال من أجل الحرية والعدالة.. وهي الشعارات التي أخرجت الحركة منذ 3 سنوات وتعبّر عن تطلعات الشعب”.

وأضاف ويحمان لهسبريس أن مطالب الحركة لم تتحقق بعد “والنضال متواصل حتى تحقيقها”، وهي المطالب التي لا زالت تدور في دائرة مواجهة الفساد وسيادة القانون على الجميع ووضع حد لسياسة الريع، حسب تعبيره.

وفي المقابل يرى ويحمان أن الجانب الرسمي “لم يكن في مستوى تطلعات الشعب وقواه الحية بعد خطاب 9 مارس 2011″، مضيفا “يكاد يصدق من يعتبرها مجرد مناورة من الجانب الرسمي، لأن التّغيير عن النية شيء وإقرار القوانين شيء وتنفيذها على أرض الواقع شيء آخر”، مشيرا إلى أن التعبير عن الإرادة السيّاسية “يوجد بجانب امتحان لتلك الإرادة”، موضحا أن هذا الامتحان يؤكد أن “الجانب الرسمي لم ينضج بعد لإنجاز إصلاحات ضرورية في البلاد”.

هل ماتت حركة 20 فبراير؟ سؤال انبرى أحمد ويحمان بالرد عليه قائلا “سيكون من قبيل المزايدة واللا موضوعية القول بأن الحركة لا تزال في اتقادها الأول منذ انطلاقها.. لكنها لم تمت كذلك”، مضيفا أن ما تقوم به حاليا هو محاولة لإعطاء إشارة لبقائها على قيد الحياة، “هل حققت تحولات بناءً على تراكمات سياسية.. لا اعتقد ذلك !!”.

الناشط الحقوقي خلص إلى أنه ما دامت هناك سياسات للقهر والتهميش واستمرار الريع والفاسد، قائمة، على حد تعبيره، فـ”ستبقى المطالب وتبقى الحركة”، مضيفا “قد نُفاجئ كما تفاجئنا في تونس مرة أخرى بانبعاث الحراك من جديد بكامل قواه.. من يدري !؟”.

‫تعليقات الزوار

46
  • Bousraw Bousraw
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:00

    يجتمع كل طوائف الشيعةُ عموما في تمسكهم بعلي بن أبي طالب وبعده أبناؤه -عليهم السلام- كمراجع أساسية في أحكام الشريعة وعقيدتها، والقول بإمامتهم، وأفضليتهم على كل من سواهم من الصحابة والتابعين، وأن عليا أولى الناس وأحقهم بالخلافة بعد النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-، وأن الإمامة بعد موته في ابنه الحسن، والإمامة بعد موت الحسن في أخيه الحُسيْن رضي الله عنهم. هذه الأصول هي التي تجمع كل "الطوائف" الشيعية بجميع أنواعها، واختلفوا في تفصيل هذه الأصول والتفريعات عنها.
    ويُشار إلى أن ناشطين مغاربة كانوا قد أطلقوا حملة للمطالبة بإقالة الوزير الكروج، من خلال عريضة إلكترونية، وصفحة على الفايسبوك، ضمنوها دعوة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، مفادها "اتخاذ موقف صارم وحازم تجاه فضيحة "الشكلاط"
    وبالمقابل ذهب أعضاء آخرون في الأمانة العامة، وفق المصدر نفسه، إلى أن "الأمر واضح، وفيه تجاوز غير مبرر، وغير مقبول من مسؤول في حكومة يقودها حزب "المصباح"، مقترحين "إشراك الكروج في اتخاذ قرار مناسب للخروج مما وُصف بالورطة".

  • اكراولي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:06

    كلنا فبرايريون الى ان يسقط الظلم و الاستبداد، لاول مرة ارى برلمانية في حزب البيجيدي تعترف بفضل الحركة في وصول حزبهم للسلطة بعد ان تنكر كل اعضائه لهذا الجميل الذي قدمته حركة 20 فبراير، هل نسي بنكيران يوم كان هو بدوره ينزل للشارع للاحتجاج مع الحركة، و الان يقول انها لا تساوي اي شئ، لانه ذاق اجره السمين
    اكراولي

  • KAMAL
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:13

    نلاحظ ان هذه الحكومة صوت عليها الشعب وفرح يوم نجاحها الا انها ترد له الكيل مكيالين

  • rachid
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:19

    لملك محمد الدسادس إختار الوقت المناسب لكي يقوم بالرد على 20 فبراير بجولة إفريقية إنشاء الله ستكون مضفرة كسابقاتها بالمزيد من الربح الاقتصادي والسياسي ودعما للوحدة الوطنية والاستقرار.
    أنا لاأريد الاعتراف بحركة 20 فبراير كإسم لأنها بكل بساطة تحمل في طياتها كثير من المخبوؤات الضغينة خصوصا بعد اختراقها من طرف العلمانيين والحاقدين على تطور هذا البلد، لكن أعترف بها كفعل من طرف عموم الشعب المغربي والذين شكلوا إبانها السواد الأعضم من المحتجين والمطالبين بالديمقراطية ومحاربة الفساد.

  • rachid
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:24

    صوت الحق ينادي ويقول لا للرشوة والضلم والفساد والشفرة والكذب والتهميش . ومن لا يريد هذا ويستفيد من الوضع الراهن سينتقد حركة 20 فبراير طبعا .

  • عادل
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:28

    صحراوة مافيهم خير نائبة برلمانية صحراوية نزلت الى الشارع الانفصاليون في الصحراء يخلقون المشاكل في كل مناسبة رغم ان الدولة تفضل الصحراويين على مغاربة الداخل و لاتتردد في إعطائهم كل مايطلبونه ،الله أعطينا وجهكم بسببكم تأخر المغرب ،لا شيء يرضيكم

  • مقهور
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:32

    أقسم لكم أني لا أفهم في السياسة ..و أقسم لكم أني دائما كنت أحس بأن المعيشة غالية…و أقسم لكم أن بنكيران بزياداته الصاروخية أكد لي أنني في الماضي كنت أوفر بعض الدريهمات…أما في فترته لم ولن أحلم بذلك…أنا عندي بحال بنكيران بحال أي واحد أخر…كلهم ماشيين في طريق وحدة.. إلا كان بن كيران راجل مزيان …فعندو جوج حلول يا إما يدافع على هاد الشعب المقهور يا إما يخوي لبلاصة …ويخلي شي واحد أخر يكمل فينا لحليب واخة ما بقى فينا ما يتحلب…

  • Tetouani
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:33

    عاش الملك الله ينصرك سيدي محمد السادس

  • علي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:34

    اطمئنوا ففيروس الربيع انتقل عندهم الى اروبا و ما يقع في اكرانيا الا البداية فاين هي الحقوق التي يتشدقون بها

  • karim
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:37

    les marocains !!

    des vrais khwafas !!!!

    je jamais oublié que c'est le mouvement du 20 fevrier ui était a l'origine de la nouvelle constitution

    mais malheuresement,

    rien n'as changé

  • عمرن
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:41

    هذه الحركة لو ظهرت في العهد السابق لكانت نهايتها سريعة.اما الان ديرو مابغيتو راكم ضيعو وققتكم فقط بالشعارات والمسيرات …مهزلة .اليوم20فبراير غدا20يناير…بغيتوها واجدة ولقيتوها خالية .

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:45

    على حركة 20 فبرايرأن تحتج وتناضل ضد الفساد لأن بنكيران غلبه المفسدين الذين يسعون للإطاحة به ولكنه يقاوم السقوط لأنه إذاسقط سيعود المفسدون الى مناصب الحكم والقراروقد ظهرت عينة من المفسدين من بعض الأحزاب وبعض النقابات والجمعيات وأصحاب الريع لا داعي لذكرأسمائها تعمل على إسقاط الحكومة لتعود حليمة الى عادتها القديمة على الحركة أن تساند بنكيران لأنه – الحمية كتغلب السبع – أما إذا كانت بجانبه ودعمته سيمكنه مواجهة المفسدين على حركة 20 فبرايرأن لاتثق في كلام وتصريحات بعض المتحزبين وبعض النقابيين وبعض الجرائد المساندة لهم لأن غايتهم وهدفهم الإنتخابات المقبلة خوفا من أكتساح العدالة والتنمية لها على جركة 20 فبرايرأن لا تسقط في فخ كلام الإصلاح الذي يراد به الباطل البكاء على مصلحة الشعب وهو في الواقع بكاء على الماضي بكاء على البقرة الحلوب بكاء على – البزيزيلة – التي ضاعت منهم حركة 20 فبراير يجب أن تكون حركة لدعم الإصلاحات التي يقوم بها جلالة الملك وحكومته حركة 20 فبراير عليها أن تطلب من الأحزاب والنقابات والجمعيات هدنة إجتماعية لفترة معية وتقدم مطالبها للإصلاح وعلى الحكومة المصارحة القيام والإصلاح

  • Hamid
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 00:48

    20 فبراير ترفع شعارات الاصلاح و كنس الاستبداد و المطالبة بالديموقراطية, وهي صوت فيه أحرار و نبلاء، و داخله معاول الهدم الغثائية التي تحركها الأسياد من خارج البلاد. أول ما يعاب عليها أنها تراجعت لحمتها ووقع الانشقاق داخلها و تعالت أصوات لا تمت للشعب و لا لثقافته أو هويته بشيء بين صفوفها و الدليل "انها دارت 20 باريير بينها و بين الناس للي كا دوي بسميتهوم و أغلبيتهم فقدوا فيها الثقة، حيت كثرو فيها السماسرية". حركة تتحدث باسم الشعب في أرقى تجليات الوصاية و الاستبداد. حركة توزع التهم بالمجان و تدعو الى الاستئصال. حركة ساكنة بل متقهقرة الى الوراء لعدم صفاء النوايا و الدليل الاخر ما آلت اليه أرقامها التي تتباهى بها أمام الاعلام. موسمية و عبثية رغم سمو ما تنادي به.
    شعب مسكين بين مطرقة الظلم و سندان المتاجرين بالشعارات, (…)

  • ام شيماء
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 01:09

    عدنا….ياظلم…ياخوف ياخنوع كم احنيتم هاماتنا وسكنتم بين الضلوع وانت يااستكانة ثرثرة المقاهى وجلسات السمر كم لكت النقد والرفض لكن زممت الشفاه عن نطق الااااه وجعلتها تهمس ..ممنوع…ممنوع…. موتوا في ظلامكم …اغرقوا…… في الوحل في الدم والدموع…….. لازالت شمس ربيع مضى مشرقة اوتنير لياليه قناديل….وشموع…..

  • احمد
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 01:12

    مداخيل الفوسفاط و الاسماك تاكلون اضعافها في الخبز فقط …. عشرة ملايين خبزة في اليوم فمادا تنتجون فالجميع يريد البيرو و الستيلو

  • hodhod
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 01:17

    حركة 20 فبراير تحتاج الى مراجعة الذات لا يمكن لها ان تضيف للمغاربة اي شيئ اجابي مادام انها تحتضن قيادات مخزنية داخلها ماذا يعني قيادية من حزب العدالة و التنمية عضوة في الحركة? ماذا يعني قيادي من حزب الاصالة والمعاصرة عضو في الحركة? الحركة معوقة و سلبية , المغاربة يحتاجون الى حرب ثقافية داخلية من اجل التغيير الحقيقي اوالى حكم عسكري بقيادة الملك مادام رئيس الاركان الحربية. اما حركة 20 فبراير فعليها ان تتكمش وتدخل في سوق راسها هكلي هكلي هكلي على بوزبال ما فهمين والوا او باغين تفلقوا او فلقوا معهم شعب همه الخبز, ا لزيت , السكر, الماء , الكهرباء و الامن . خذوا العبرة من الصومال ,الذي كان مبحبحا خرج من ويلات الحرب الى اوروبا وما بقي في الصومال الا المستضعفين مهمولين حتى من المجتمع الدولي والله الحمد لله زرت 127 دولة بحكم عملي في هذا البلد الارووبي الذي اعتبره امي المرضعة والمغرب الام التي ولدتني ورايت احوال الناس في عدة بلدان اسواء مما تتصورون . انا لله و انا اليه لراجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • عمر درب السلطان
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 01:33

    20فبراير سبب مأساة الشعب المغربي لأنها لم تكن حركة مستقلة ولا تتوفر على ملف مطلبي معقول وفي المستوى وحتى شعاراتها دون المستوى و لا تشرف المغاربة فبالأمس كانت هذه الحركة قنطرة عبور للعدالة والتنمية إلى الحكومة والبرلمان والشعب هوالدي يؤدي ثمن هذا العبور وتختفي الحركة ثم تعود بعد ثلات سنوات بنفس الشعارات وتدعوا للإحتفال بعيد الشعب فأي عيد تتحدثون عنه وأي شعب تعنون ؟ فكفى من التهريج وٱتركوا الشعب فله رب كريم كدبة فبراير

  • احمد
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 01:40

    تصحيح لتعليقي السابق
    100 مليون خبزة يوميا و ليس 10
    اليس هدا اكثر من النضأل فلو كانت المجاعة لما خرجتم للاحتجاج الشبعة و ما دير و البيرو هو اللي زيرو و ليس بنكيران و انا لا ادافع عن اي احد و اعتمد علي نفسي في تجارة بسيطة و الحمد لله و الرزق على الله

  • hicham rajaoui
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 02:04

    اومالو بنكيران اش دار ليكم الخرباقة كونو موضوعيين, ماقدش يتشطر على الحمار كايتشطروا على البردعة. حيط قصير امسكين.
    كونو عايقين او فايقين راه الحل الوحييييد في البلاد حاليا هي تبقى الثقة فيه باش يفاصل مع هدلك او هدوك ببعض المكتسبات الاخرى, درجة بالدرجة نوصلو ان شاء الرحمان. راه بلادنا المغرب الكبير احسن بلاد في العالم, هذا غير انا ه مغربي امازيغي عربي من هرمومو اعيش في كندا, او ما خليت حتى بلاد في هاذ العالم.

  • مديح
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 02:05

    حسب ظنكم فالعشرات من حركة 20 فبراير هم الواعون و نحن جاهلون و لكن الاذكياء هم الدين يكسبون الاموال على حسابكم و لن يرتاحوا حتى يجرونكم الى السجون و انداك سيتهربون منكم اما العاطلون فحتى و ان كانت الدولة تفكر في ايجاد حل لهم فانها حكمت عليهم بعدم الصلاحية بسبب تصرفاتهم

  • mohammed
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 02:51

    هل هوو ربيع تونسي ام مصري .عفوا انه ليبي وان لم يكن فهو سوري ……………………………………………..يتبع.

  • abou yassine
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 05:53

    على حركة 20فبراير اذا ارادت لنفسها النجاح ان تمد يد العون لصاب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي يعمل جاهدا لاعلاء شان هذا البلد.وان لاتكون ظهيرا للفاسدين المفسدين الانانيين الانتهازيين الذين يرفضون الاصلاح ويقفون حجرة عثرة امام الشرفاء من هذاالشعب الذين يسعون الى تغيير الاوضاع من سيء الى حسن ومن حسن الى احسن .ان حركة 20 فبراير جمعت الغث والسمين وشكلت اطارا لاناس يحملون الحفد والحسد لهذا البلد الامين ويريدون ان تعصف به الثورة الى الهاوية كما عصفت بدول عربية اخرى.هم ماسوشيين يتلذذون بالم الغير ومن ورائهم من استشاطوا غيظا من الاصلاحات التي تتحقق يوميا .فمتى نعمنا بهذه الشفافية في التسييرومتى نعمنا بهذه المعلومة التي تصلنا ومتى ومتى… قبل هذا الدستوروقبل هذه الحكومة. سؤال يجب ان يطرحه جميع المغاربة على انفسهم خاصة الذين عاشوا سنوات الرصاص ليتاكدوا وبالملموس ان دار لقمان لم تبق على حالها وشتان ما بين زيد وعمر وان كل من يجحد ما عرفه المغرب من تطور تحت قيادة صاحب الجلالة فهو شيطان في صورة انسان هدفه الغواية والضلال وزرع الفتنة والعياذ بالله

  • العربي من الدار البيضاء
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 07:03

    الكل في بلادي ينادي بمحاربة الفساد والزبونية والمحسوبية، لكن الكثير من هؤلاء يساهمون فياستفحال هذه الظواهر، سكان مدن الصفيح يستفيدون من البقع الأرضية ويستعملون التزوير والتدليس لاستفادة أبنائهم أسوة بهم ،ودوي الشواهد المعطلون ضربوا عرض الحائط بالقوانين التي تخول لهم ذلك والمثمتلة في الخضوع للمبارات التي تنظم في هذا الشأن
    الايدخل هذا في استفحال الفساد ، الايدخل في
    اطار المحسوبية ، نحن لنا ابناء لكن لانرضى ان يستفيد واحد بغير حق كيفما كان شأنه اذا كنا ننادي بدولة الحق والقانون.،

    ث

  • عزيز
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 07:16

    نرى أن كل هذه أنواع تهميش و قمع و ريع تحولت إلى أوروبا، حتى يوم لن يتغير شئ في وطننا أم ولكن هناك فرص مميزة مقرانا معا بلدن في أوروبا ، مغرب أن يسير في نمو و هذا شي لبغينا غير الله وفق و غادي وقفو يد بيد حتى نحقو لبلدن لعز .
    مغربي و أفتخر

  • مواطن2
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 07:24

    حتى دلك الدي يحتل الملك العمومي ويبيع سلعته على طريق السيارات والارصفة مثلا يطالب بمحاربة الفساد …انا لا افهم ..المغربي بطنه مليئا بما حصل عليه عن طريق الفساد ويريد محاربة الفساد. وكانه لا يدرك معنى الفساد.لقد قرات الكثير عن هاته الحركة من خلال الصحف المكتوبة والمقروءة ولم اتوصل الى المغزى من انشائها . تقول بانها لا تنتمي لاية جهة. ليس لها برنامج بديل . ليست لها سياسة واضحة. لا نرى لها اطرا وازنة تطرح البديل لانقاد هدا البلد. فقط شعارات منفوخة تتطاير في جميع الاتجاهات وتنتهي بانتهاء اليوم. قد تضم من بينها عناصر محتجة في الشارع وهي غائبة عن عملها الحقيقي الشيء الدي يدخل في اطار الفساد. الصراحة مداقها مر ومن يتقبلها قليل. اعرف الكثير ممن وظفوا مباشرة بالشواهد في ادارات عمومية لا يدهبون الى مكاتبهم الا نادرا. وان وجدوا في مكتبهم فبقصد الاستراحة فقط.ولا يمكن الاعتماد عليهم مطلقا. لا اعمم ولكن الامر يتعلق بجلهم . اقول لهؤلاء الشباب = انكم بعيدون كل البعد عن الاهداف الحقيقية للخروج من الازمة = وكل اصلاح يبدا من دات الشخص لنفسه قبل المطالبة باصلاح الغير.
    .

  • la lutte précise
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 07:49

    ce ne sont que des amateurs sans horizon,ils ont offert leur victoire au pjd islamiste devenu au somment du makhzen,ils manquent d'expérience ,la lutte l'organisation continue sans relache et non pas d'une façon périodique,
    la nouvelle constitution est leur résultat qu'ils ont rejeté au lieu de lutter pour son application ,leur rejet de la constitution arrange le makhzen ,
    ils ont perdu énormément des sympathisants qui ont eu peur des intégristes et des voyous qui s'infiltrent dans leurs rangs,de plus ils ont été tres amers vis à vis des partis progressistes qui ont tout fait et sacrifié pour que de tels mouvements émergent,
    exemple lutte contre la corruption:le 20F doit tout faire pour arriver à créer des bureaux d'avocats dans chaque ville pour défendre ceux qui dénoncent les corrompus,car à quoi sert les cris sans les moyens de défense,voici donc un champ de bataille bien précis qui sera soutenu par le peuple !

  • مديح
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 07:53

    اين هم الدين اخرجوأ حركة 20 فبراير
    منهم من استفاد و دهب الى المريكان و الاخرون في السجون و ما علاقة المعطلين بالحركة و لا تضيعوا وقتكم لان الدول ستكون مع المخزن ادا تجاوزتم الحدود اما ما يقع في اكرانيا فهو مدبر لكي تحول روسيا اتجأه البارابول و ترفع يدها عن سوريا

  • أحمد العرازيغي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 07:58

    20فبراير ربيع مغربي متجدد وما تفنى العناقيد

  • Mohamad
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 07:59

    Eid Ashab. Yes true it is a way of standing and saying that we are still alive. .It is way of to show that there o power again another power.it is a way to prove the existence of the poor.However, the issue that Moroccans are unable to know is the fact that is not Benkirane who is behind the problems of Moroccans Mr. Benkirane is just a figure that to put in the front line so that to be balmed . The real problem of Morocco is colonialism .France and especially the west are taking the wealth of the country.You should know that half of the wealth must go to FRANCE and the other half stays with "him while the Moroccans are fighting and dont know who is behind them being very poor. can you imagine : 90 percent Of Moroccans are jobless. it is too much.Well if you want to speak out loudly speak about france , its markets and half of the wealth that goes yearly to the biggest french thieves. Benkiran rah ghi soura mahtouta tama bach nmashou fiha. What is know as a religious figure. .

  • موسا
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 08:00

    انهزام حركة 20 فبراير، الجمهور يعني الشعب أكثر بكثير من هذه المجموعة، ماذا سيستفيد الطلبة القلائل الذين حظروا في هذه المسيرة المهزومة، في الحقيقة حركة ميته، لا تمثل لا من قريب ولا من بعيد الشعب المغربي رغما أنها تتطاول عليه، إذا كنتم حاضرين في هذه المسيرة المذلة و كنت من الشهود مجموعة لا يبدوا عليها مثقفة بل هي مجموعة اشماكرية و السكايرية.
    المغاربة في الحقيقة فهموا اشكون وراء هذه الجمعية المغربية لحقوق لإنسان أو 20 فبراير. ماذا يفعل الأجانب في هذه المسيرة؟ لماذا لا يرفع العالم المغربي؟ لماذا …..؟

  • adil Meknès
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 08:37

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
    الااصلاح الدي نريده هو ان يصلح كل واحد منا انفسه قبل ان نطالب الاخر. لا نعرف كيف نمشي في الرصيف ما هو اقل شيء و نطالب باشياء قد لا نستحقها
    هناك عمل لكن هناك شباب فاشل لا يريد بدل الجهد
    هناك حرية لكن هناك ''الداسرين''
    20 فبراير حركة فاشلة كشباب يريد المال دون عمل

  • NEK
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 08:57

    Mon present poste ne passera certainement pas, mais je sait que l'administrateur des comentaire l'aura lu au moins;
    n'est-il pas une vrai "20 fevrier gate" de HESPRESS de ne parler dans cet article que cette député du PJD et du vendu Ouihman, le Baatiste de Saddam et Kaddafi comme deux icones de cet manifestation ????
    Wallah 3ib, des cenntaines de jeunes initiateurs de cette manifestation et vous n'avez pas vu que ces deux personnes loin de ce mouvement ???
    Moi je sais que vous ne faite que tapper sur un bendir troué, mais le risque c'est de voir notre cher pays, chere à nous pas à vous, dechener dans la violance et les meurtres un jour,
    Ce jour la, vous seriez responsable devant Dieu et devant vos consciences si vous en avez.
    A bon entendeur.

  • oussama
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 09:07

    Question aux fevriens: EST CE QUE BENKIRANE VOUS A GOUVERNÉ DEPUIS 1956? SOYEZ COURAGEUX ET DITES AU PEUPLE LA VERITÉ . EST CE QUE BENKIRANE A VIOLÉ LA CNSS? EST CE QUE BENKIRANE A MODIFIÉ LES RESULTATS DES ELECTION DEPUIS L'INDIPENDANCE OÙ QUI? 

  • ali
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 09:12

    الشعب الاروبي تخلى على حقوقه بسبب الازمة الاقتصادية لئن الشعب واعي ومفاهم وضع الازمة . كثيرمن العمال تخلوعلى المطلبة بى الزيادة فى الاجور ومن هم النقابات .الجور مجمدة عندنا في هلندا منذ سنوات وكثرت الغلاء فى كل شيئ لاكن الشعب فاهم ويتعامل الوضع كما هو.اما خوتنا عاد البارح فاقو .ناس يدحكو عليكم لهم مصالح وانتم فى تنبحون فى الشوارع

  • حماني
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 09:26

    يجب على 20 فبراير ان يترك التفهات وينضو اخدم على ريوسهم بحل جميع الناس لبغو لخير لهد لبلاد

  • Bop35
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 09:58

    "…,هكذا تغنى عشرات الفبراريين…"
    Bravo, vous étiez très nombreux, vraiment, à votre place j'aurais honte

  • Mostapha
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 10:00

    تحية تقدير لحركة 20 فبراير في ذكراها الثالثة وهي فرصة للتأمل ولاستشراف المستقبل . قامت الحركة في خضم الحراك الشعبي الذي اسطلح على تسميته بالربيع العربي هذا الربيع الذي أفضى إلى ما أفضى إليه اغتيال للديموقراطية وعودة الجيش بقوة في مصر المحروسة حرب دامية في سوريا الشقيقة مناجاة الاستقرار في ليبيا الحديثة وتوافق على الاستمرار في بناء ديموقراطي في تونس الخضراء . أكيد أن هذه الأوضاع قد لا تفرح الجميع لكنها في المقابل ساهمت في خلخلت وضع كان قاتما نسأل الله أن تكون نهايته في مصلحة الشعوب . في مغربنا العزيز مرة أخرى نشكل الاستثناء وهذا قدرنا وهو استثناء كيفما كان الأمر يظل نعمة . لن نرضى لبلدنا وضعا مشابها لما يقع من مآسي في سوريا ضحايا وتسول بلغ إلى أعتاب مدينة مليلية المحتلة أو مهزلة مشابهة لما أصبحت عليه أرض الكنانة خطاب ديموقراطي بقبعة عسكرية ومباركة مدنية متعددة الأطياف أو شبه دولة ترعاها عيون غربية خوفا من عودة شبح جماهرية القدافي أو حالة التردد التي تعرفا تونس بين تجربة حكومة إسلامية ومطالب علمانية يبدو أنها أكبر من الممكن . نريد مغربا استثنائيا : مستقرا ومتحركا في الاتجاه الصحيح .

  • للمعلقين البلطجية
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 10:50

    يوم 23 فبراير خروج الشعب في كل ربوع المملكة لإسقاط الطغاة و الفاسدين. لصد وصل السيل الزبى! أما الذين يهاجمون الحراك الشعبي و حركة 20 فبراير المجيدة فهم من ازلام النظام و زبانيته يريدون الأحتفاض بمصالحهم بكل أنانية كيتسحابهم و صافي هما عايشين بخير راه كاع المغرب بخير. تحية إلى المغاربة الشرفاء و لا عزاء للمعلقين البلطجية. موعدنا لمليونيه 23 فبراير إلى أن يسقط الفساد و جميع رموزه

  • EL MADKOURI
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 11:47

    tout d'abord je tiens à remercier hespress pour tous les éfforts qu'elle déploit en faveur de notre cher sahara.
    mais concernant ces 20 fevrier ou 21/02ou autre,ces personnes n'ont rien à faire,elles perdent gratuitement leur temps au lieu d'aller faire quelques choses,regardez les chaines de television et vous allez voir le nombre de talentueux marocains qui ont été récompensés dans différents dommaines.
    pour moi ces personnes sont les frais marocains qui honnorent notre cher Maroc mais pas comme ces 20/02 ou autre allez faire quelques choses au lieu de s'exposer au camera ou aux appareils photos.

  • ولد الشعب
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:01

    تحية لكل مناضلي المغرب لن أكرر كلامي أحبد سوى القول ان من يتريص بنا هنا و هناك لتشويه الحقائق ان طرقهم مكشوفة و المغاربة واعين بها الأمر ماشي مزالين تيرضعو صبعهم فتحية الخزي و العار للجبناء و الإنتهازين كلنا كنا نأمل بحياة كريمة و بسيطة لكي نعيش صبرنا على مجال الصحة و قلنا سيتداركون الأمر و سيعالج المصاب و صبرنا على الأزمة لكن أثمنة غدا وتزيد قرينا ولادنا و شدو شواهيد راهم فالرباط تياكلو العصا او لا قدر الله يقتل او يسجن و صبرنا على الفساد من رشوة و المحسوبية لكن باقي غي باك صاحبي تمنينا يزيدونا في الأجور كيفما تيزيدو في الأثمنة لكن دون جدوى زدو غي المخزن و القضاة و الزرواطة فإلى متى لا إصلاح تايبان لا والو فقلت للوالدة ميمتي غادي نخرج

  • Tijani Idrissi
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 12:28

    Je suis ingénieur, j'ai visité plusieurs pays: France, Espagne, Inde, Canada, Algérie, …
    je vous jure que le Maroc est meilleur
    En inde, les ingénieurs touchent 1800 DH ! Ici le SMIC est de 2200 DH
    Le Maroc n'a pas le pétrole, n'a pas le gaz ,
    Et nous avons tous les produits, les français moyens n'ont pas les moyens de manger des légumes et des fruits comme nous

    A tous les chomeurs : allez travailler, le maroc a besoin de maçons et de beucoup d'autres métiers
    il n'y pas que les bureaux …
    Allahouma adimha ni3ma
    Merci Hespress

  • FOUAD
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 13:00

    ح ركة 20 fev ماتت يوم انسحب العدليون
    نقطة point الى السطر

  • YOUSSEF
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 19:11

    شعب مسكين بين مطرقة الظلم و سندان المتاجرين بالشعارات,

  • Vrai Decalage de Generation 0
    السبت 22 فبراير 2014 - 09:57

    En fin Il a prouvé qui n’a pas les compétences de gouverner le Maroc de21ème siècle,avec la mentalité des années 50&60 car simplement la plupart des Elus&Responsables de cette GENERATION QUI A BOUFFER les droits des autres générations leurs vrais victimes=«les diplômés des années 90à 2000»chaque fois montre qui fait partie des problèmes réels qui connait les pays arabes«la bonne personne n’est pas à la bonne place»Les marocains après constitution2011,ils ont imaginé qu’il vont avoir quelqu’un qui va évoluer le pays et appliquer les vrais principe de l’islam:-Egalité-Partage-Justice-Liberté comme c’est déjà appliquer par les pays développés car C’est ça le vrai rôle de l’Etat de garantir le partage et l’égalité entre les citoyens & l’équivalence des chances,il ne suffit pas de prétendre ça avant les éléctions,et après que des BlaBlas ni Egalité ni PJL…car génération zero ne sait pas c’est quoi la vie juste&le vivre ensemble?avec leurs cupidités&ignorance ils ont pris le public&le privé

  • Lfadl
    السبت 22 فبراير 2014 - 22:16

    De groupuscules groupes,gérés, finances et guides par des experts en troubles ayant pour objectifs: la déstabilisation. C'est quoi cette "fête du peuple"? Et tous ces termes démagogiques utilisés. De quel droit parlent-ils au nom du peuple ? C'est une anarchie toutes ces sorties illégales, vociférant des insultes, de faux arguments. C'est quoi cette "Hogra ? C'est quoi cette "science" dont ils sont les seuls a détenir la clef magique ? Sont-ils plus compétents que l'élite active? Veulent ils diriger ce pays, et ont en -t-ils les compétences? Qu'attendent-ils d'une République banane? En quoi se distinguent-ils des hommes et femmes élus actuellement ? N'y a t-il pas eu des élections transparentes comme en ont témoignées des instances interationales? Semer l'anarchie, les désordres publics, pousser à l'émeute en résulteraient les pires catastrophes. Nous n'avons pas besoin de voire pleurer nos familles. Nous n'avons pas besoin de détruire ce que nos parents ont construit. …..

  • Lfadl
    السبت 22 فبراير 2014 - 22:53

    …suite
    Certes, tous nous voulons une justice propre, une intégrité de nos élus. Le gouvernement à commence le travail. Donnons lui le temps de reconstituer ce qui avait été détruit. Quant à la Monarchie parlementaire , ces groupuscules manipulés par des gauchistes gauches , ne pourront jamais y accéder. Tablant sur votre petite minorité, et ne représentez que vous même, la MAJORITÉ DU PEUPLE MAROCAIN EST ROYALISTE ET NE JURE QUE PAR NOTRE ROI, NOTRE GUIDE ET AMIR AL MOUMININE. Pourquoi ferme-t-on les yeux sur tous les succès et les apports engendrés par les activités Royales. L'image de référence internationale que reflète notre Nation aujourd'hui, est due à l'image de notre jeune,dynamique et intelligent Roi. Écoutez et entendez les témoignages internationaux. Tous saluent l'excellente gestion de Sa Majesté. Que demande-t-on de plus? Dans tous les domaines nous excellons de jour en jour. Apportons donc tous, et chaque jour, un peu plus d'eau au moulin……AMÈNE !!!!!!!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين