أول امرأة عمدة في المغرب تطيح بوالي مراكش

أول امرأة عمدة في المغرب تطيح بوالي مراكش
الخميس 23 يوليوز 2009 - 23:59

في الصورة المنصوري بجانب دومو رئيس الجهة وإلى اليسار الوالي الشرايبي


إذا كان وراء كل رجل عظيم امرأة كما يقول المثل الشهير، فإن وراء وصول فاطمة الزهراء المنصوري إلى منصب عمدة مدينة مراكش كأول امرأة عمدة في تاريخ المغرب، رجل اسمه فؤاد عالي الهمة ولقبه صديق الملك، لم يتوان عن تحريك علاقاته والاستنجاد بما اكتسبه من سنوات الخدمة في وزارة الداخلية أيام كان يلقب بالرجل الثاني في المغرب، ليرسل بوالي مدينة مراكش السياحية في خبر كان، في رسالة تحذير لكل من تسول له نفسه الاقتراب ممن يحظون بتزكيته.


عمدة مراكش…باقية في منصبها


لم تهنأ فاطمة الزهراء المنصوري ذات ال 33 سنة، بدخولها تاريخ المغرب من أوسع أبوابه عندما تقدمت على منافسيها في عمودية مدينة مراكش وفازت بكرسي الرئاسة، حتى طعنت المحكمة الإدارية في نتيجة الانتخابات وأصدرت قرارا يقضي بإبطال وإعادة العملية الانتخابية الخاصة بالانتخابات الجماعية الأخيرة بمقاطعة المنارة، بناء على طعن تقدم به وكيل اللائحة الرئيسية لجبهة القوى الديمقراطية، ووكيلة اللائحة النسائية الإضافية، بخصوص ما اعتبراه “مجموعة خروقات سجلت أثناء سير العملية الانتخابية”، بعد إدلائهما بمجموعة من الوثائق والمستندات، عبارة عن أوراق فريدة للتصويت، تحمل علامة التصويت على رمز الجبهة (الزيتونة)، مبعثرة في الشارع العام، بالإضافة إلى نسخ محاضر من المكاتب الفرعية والمركزية، تتضمن معطيات متناقضة.


انتخاب فاطمة الزهراء المنصوري سليلة عائلة مغربية عريقة وأم لطفلين، دفع طرفي الخصام إلى تحريك كل الأوراق لفرض رغباتهما، بين فؤاد عالي الهمة مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة الذي انتخبت باسمه فاطمة الزهراء عمدة، وبين رجال الأحزاب التي رفضت التحالف مع حزب الملك كما أسموه، وفضلوا التشويش على العمدة الجديدة ذات الخبرة القليلة والسن الصغير.



ذرفت فاطمة الزهراء الدموع، وواصل معارضوها حرب الأعصاب عسى أن تتنازل عن المنصب أو تقبل بشروطهم في رفع يدها عن ملفات التسيير الكبرى لمدينة بحجم ومكانة مراكش، وأن تخول لهم جميع الصلاحيات في تدبير شؤونها، يقول مصدر مطلع لـ”الرأي”: “إنها حرب بكل ما في الكلمة من معنى، قبيل الانتخابات هوجم عمدة المدينة السابق الجزولي وحركت ضده حملة قوية تمس سمعته وتتهمه بالشذوذ الجنسي، وأعقبت هذه الحملة تحالفات ماراتونية قام بها فؤاد عالي الهمة مع أحزاب لا يجمعه بأصحابه ود مثلما الحال مع حزب العدالة والتنمية التابع للتيار الإسلامي، لكنها السياسة، وطموح الهمة الذي لا يقف أمامه شيء، وما فعله هناك لم يكن ليمر، فقد حرك معارضوه بدورهم الحرب ضده واستغلوا كل الوسائل للضغط على الفائزة باسم الحزب فاطمة الزهراء المنصوري، مستغلين قلة خبرتها وسنها الصغير لتمرير شروطهم”.


حزب الأصالة والمعاصرة انتفض من أجل مرشحته في مدينة مراكش، واتهم والي الجهة بعقد تحالفات وصفت بالمشبوهة، واندثار مظاهر سلطة الدولة بمراكش، إثر ما صدر مباشرة من والي الجهة ومن بعض معاونيه، من تعليمات شفوية لفرض وصايتهم على العمدة، ومطالبتها بتكليف أحد أعضاء المكتب بتدبير لجنة التعمير، والتغاضي عن بعض الملفات المشبوهة، وترك تدبير الملفات المهيكلة للوالي كي يدبرها ومساندة رئيس الجهة السابق ليعود إلى منصبه، وبعض رؤساء المقاطعات.


والي مراكش…طار من منصبه


“شروط المعارضين والمنافسين لم تمر، وطار معها رأس والي جهة مراكش-تانسيفت-الحوز منير الشرايبي، في سابقة من نوعها، فلأول مرة يتم الإطاحة بشخص يصنف من رجال الدولة من أجل الإبقاء على شخص سياسي”، يقول نفس المصدر متابعا:”كنا نعرف أن الهمة لن يقف مكتوف الأيدي، وأنه سيلجأ لجميع الطرق كيفما كان نوعها للإبقاء على المنتخبة باسم حزبه في منصب يحمل أهمية كبيرة تفسر الصراع الذي دار حوله، فمدينة مراكش التاريخية العريقة والفريدة من نوعها والتي تعتبر عصب الإقبال السياحي في المغرب مفتوحة على مشاريع كبرى، إضافة إلى أن الهمة اكتسح الانتخابات البرلمانية مرشحا عن منطقة الرحامنة لتي لا تبعد عن مدينة مراكش، دون أن ننسى الإنجاز التاريخي في ترشيح أول امرأة عمدة وثاني امرأة تتربع على هذا المنصب بعد أسماء الشعبي التي ترأست مدينة الصويرة، لكن إنجاز المنصوري يعتبر أكبر وأهم لأنها تربعت على كرسي مدينة كبيرة ومهمة مثل مدينة مراكش، هذا الإنجاز كان مستحيلا أن يتركه الهمة يفلت بين يديه، وهذا ما يفسر الحصيلة التي أسفرت عنها هذه الحرب الصامتة، بقاء المنصوري في منصبها، وإعفاء والي مراكش من منصبه”.


وزارة الداخلية نشرت خبر إعفاء والي جهة مراكش من منصبه، وجاء فيه “قررت وزارة الداخلية إعفاء منير الشرايبي من مهامه، واليا لجهة مراكش- تانسيفت-الحوز، تبعا لتقرير أنجزته اللجنة المركزية للوزارة، حول الحيثيات المتعلقة بالعملية الانتخابية بمقاطعة المنارة بمراكش والتي خلصت إلى وجود اختلالات كبيرة على مستوى التنظيم والتنسيق بالمصالح الإدارية للولاية، وأضاف البلاغ أنه تقرر، أيضا، إعادة تنظيم هيكلة وتأطير مختلف مصالح الولاية، للأسباب ذاتها”.


عمدة مراكش كفكفت دموعها وبقيت في منصبها، ووالي الجهة حمل أوراقه مرغما وغادر الكرسي مطأطأ الرأس، وفؤاد عالي الهمة خرج من المعركة منتصرا بعد أن لقن من يحاول هز عرش نسائه درسا لا ينسى!

‫تعليقات الزوار

33
  • حمري
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:45

    يبدو ان هدا هو مصير من يقف في طريق حزب الهمة كما ان ايفاد لجنة عالية المستوى الى مراكش تعد ضربة قوية لمسالة لازالت في دواليب القضاء…
    ان كانت هده اللجنة وقفت فعلا على اختلالات فنحن كمواطنين نرحب بعملها امام ان كانت محاباة وجبر للخواطر وتهدئة للخواطر ويبدو ان زعل الهمة غالي على ام الوزارات وكلفهااعفاء احد رجالاتها
    لكننا في الجانب الاخر سمعنا عن اخبار وجدة وان مستشارين اكلوا نصيبهم من الزرواطة وان وجدة شهدت عصيدة وشلادة وطالب نواب ايفاد لجنة لتقصي الحقائق وانهم راوا باعينهم شلادة ولكن لم نسمع لالجنة ولا حمص…
    هنا نتساءل عت الصدق والمصداقية وانا كمواطن مغربي لااريد الكثير بقدر ما اريد ديمقراطية حقيقية تتساوى فبها جميع الاحزاب والاشخاص والهيات امام قانون يعلو ولايعلى عليه
    اخواني ان كنت مصيبا فاعينوني وان انكنت مخطئا فقوموني…

  • الزين
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:57

    المخزن يكيل بمكيالين ففي حين يقيل والي مراكش ومن جهةاخرى يرفض ايفاد لجنةلتقصي الحقائق بوجدة التي دعا اليها حزب العدالة والتنمية
    الهمة يريد أن يكون فوق القانون

  • مغربي مقهور
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:01

    كل هذا يقع في مغرب يتغنى بالديموقراطية….و الله ما كيحشمو…
    يقول الهمة أنه يريد تخليق الحياة العامة و الحياة السياسية….فليتخلق هو أولا و ليخلق من هم أقرب إليه…شرديمة تريد أن تذهب بنا قرونا إلى الوراء…سترون كيف ستصبح مراكش و غيرها من المدن التي يسيرها هؤلاء المتخلفون الفاسدون أخلاقيا و مبدئيا…

  • المرشال قيبو
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:03

    داك الوالي كيستاهل,مافيها نيقاش,الما والشطابة. أنا اللي محيرني هو داك خينا صاحب الملك,ماعرفتشي واش نشبهو لافقير ولاالمدبوح ولادليمي, ولا غير شي كليب بحال البصري

  • بوعلفة احمد
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 01:05

    عمدة مراكش ووزيرة منذ عهد قريب كل هذا ؟؟؟.
    اجد ان اختيار المغرب لسياسة النساء والتمثيلية التي كانت لهن في الانتحابات الجماعية لدليل على ان المغرب دخل مشروعا وهو تكريس دور المراة في جميع الأصعدة ، وعليه إن حادثة كعمدة مراكش لتبين وبجلاء المكانة والحكامة والمستوى الراقي للمراة المغربية والتي لا تستحق منا الا التصفيق

  • حنان
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:29

    اسي الوالي مدينة مراكش علاش تحطم براسك على ود عمدة امراة نجحت فالانتخابات على ما عدناش فالمغرب نساء وزراء كاع و راك انت عارفهوم. الوالي عنده مقام والعمدة عندها مقام . حرام عليك تحكر فاطمة الزهراء .كون كانت اختك او امراتك مغاترضاش بهاتكون عمدة .انت راك غالط مع راسك خصك تراجع نفسك . اخر كلمة اقول حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • أيـــــــــــوب
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:53

    جميل ما وقع في مراكش والاجمل منه إقالة “الوالي” من منصبه ..
    وألف مبروك للأخت الفائزة ومن ورائها حزب الاصالة والمعاصرة ..
    لكن العيب هو الكيل بمكيالين فمثلا ما وقع في أكادير يدعو للدهشة والاستغراب !!! فلقد كنا نظن أن الداخلية ستذهب بـ”الوالي” إلى ما وراء الشمس بدل الإقالة.. لكن الأمور مرت مرور الكرام وكأن شيئا لم يقع ..
    وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الامور لا زالت على حالها!!
    هل كل ما وقع في أكادير لم يزكم أنوف الداخلية التي “تعلم” عدد الأسنان المسوسة لكل مواطن ..!!!!!!!
    .
    .
    . ويل للمطففيـــــن .. وسلام ..

  • Maghribi Makhour
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:43

    Le nouveau BASRI s appelle AL HIMMA!!Felicitation pour tous les marocains pour ce nouveau nee….

  • ابن قلعة الصمود
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:59

    بعد هذا القرار تأكد بالواضح أن الهمة مهم الى درجة أنه هو الامر و الناهي في وزارة الداخلية.وتأكد بالواضح أن اللعبة الانتخابية بيد الهمة و بنموسى وهذا ان دل على شيء انما يدل على أن لاشء تغير من الراحل البصري الى بنموسى و رفيقه في اللعبة الهمة.فهنيئا لهما على ذكائهما في التزوير و التهديد بمالاحقة اشراف البلاد.لاشيء تغير و سيتغير مادام الهمة يعطي الأوامر لبنموسى وهدا الأخير ليس وى منفد و ناطق رسمي باسم الهمة.
    ارحموا هذا الشعب وكفى من اهدار اموال الشعب في انتخابات مزورة منذ البداية.
    أما أنا كنت من المقاطعين شاركت في الانتخابات الاخيرة فاكتشفت انني شاركت في لعبة قدرة فقررت المقاطعة لكل ماهو نشاط سياسي لسبب بسيط لاو جود لسياسة انما هي لعبة للكبار بقيادة الدكتاتور مول التراكتور.

  • مهاجر بالفطرة
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 01:01

    لي ماعندو سيدو عندو لالاه

  • maghribi..
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:11

    آه يا بلدي الحبيب….
    من يحكمك و من يُسير شؤون العباد….؟؟
    أينكم يا “مرابطون” و أيكم يا “موحدون”؟؟؟
    ليس لكم الشرف..و لا تستهزؤون حتى من أنفسكم…
    فهذا حالكم إلى الأبد…
    و سأراكم و تعاليقكم وكأنكم بشر…
    حسبي الله و نعم الوكيل…

  • مراكشية
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 01:03

    عجيب امر الصحافيين. نسووا امرا مهما اسمه “الموضوعية و الحياد”.
    الاخ كاتب المقال لابد انه استفاد من حالة اللارضى الذي يعيشها حاليا حزب “الاصالة و المعاصرة” من طرف الخصوم و نقر على هذا الوتر الحساس.
    لكن يا سيدي الحقيقة لا يعلمها الا الله. نرحب حتى بالشيطان اذا كان قادرا على زعزعة مظاهر الفساد بمراكش و “مسامر الميدة” و نحن نبتهل الى الله ان تصل رياح التغيير اوجها اخرى فعلت بالمدينة ما ارادت و تلاعبت بالملايير بدون حساب و من اولهم مدير “العمران” صديق الوالي السابق الذي امر السيدة العمدة عدم التدخل بكل ما من شانه ان يمس العمران بمراكش امرا اياها شفويا تفويت عذا الملف لنائبها التابع لحزب الحمامة لغرض في نفس يعقوب و خوفا ان تفتضح الملفات… كما امرها الا تتدخل بامر مشروعين عقاريين عملاقين خاصين باحد الاشخاض التابعين لحزب الوردة..
    المرجو عدم الاهتمام فقط ان وراء الاقالة حزب الاصالة و المعاصرة بل علينا ان نشجع بوادر التغيير هذه.
    استغربت مند دقائق و انا اقرا ردا لاهد “المناضلين” في حزب الوردة قائلا بجريدة “الصباح”انه استغرب لسرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة بمراكش لاعفاء الوالي. اهناك جنون و غباء اكثر من هذا؟ كيف يعقل ان يصرح “مناضل” يساري انه ضد السرعة التي حلت بها الامور؟ اليس هذا ما نسميه عرفا “الكيل بمكيالين؟ ماذا ننتظر من هؤلاء سوى ابقاء الامور الى ما هي عليه؟
    على الاقل حزب “الاصالةو المعاصرة” بين العيوب و كانت له الجراة في اتخاذ عدة اجراءات كاعتراض على مسرحية هزلية كان بطلها والي مراكش السابق.
    منذ الامس اتخذت قراري يطلب العضوية بالحزب.

  • ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:47

    لا غرابة في ان تطيح المراة بوالي او وزير او ملك لان ءاخر ملوك الطوائف وانتهاء المسلمين من الاندلس كان سببه امراة . اما المغاربة كلهم علي غصن شجرة التين ءاهلين للسقوط كل وقت وحين فلو ان المغرب فتح المجال للمراة كما فعلت اروبا لما كانت هذه الفوضي التي يعرفها المغرب

  • لعفي
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:25

    بحال المنصوري بحال الجزولي ديرين راسهم الورثة والوصيين على هاد لبلاد بحال الى خلاوها ليهم جدودهم ولكن حنا عارفين كيفاش جاو بحال هاد عملاء الاستعمار ولكن تاريخ كيرجع لور ولكن من لهنا لقدام بحال هادو امثالهم هما لي غادي…..

  • لجعط
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:05

    يا لها من ديموقراطية ألهادا جاء الهمة الى هدا الميدان . انه يحرك اللعبة منالخلف مناقصى البلاد الى اقصاها ولا أحد يتجرؤ على مواجهته انه المخزن فى حلته الجديدة وفي عهده الجديد.فالى أين تسير هده الأمة.

  • *صحفية مراكشية*
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:07

    مازال الصراع قائما حمى الانتخابات من اجل الشهرة والمال والسلطة والنفود …والضحية دائما هي الشعب المغلوب على امره على كل حال فاطمة الزهراء المنصوري امراة دات حضور وشخصية قوية رغم سنها الصغير وعدم خبرتها الادارية والسياسية ..المهم ان تكون لديها نية حسنة ساعدها الحض الطيب كثيرا لان هناك من يقف بجانبها ..نحن كمراكشيين اتمنى الا تخدلينا نريد ان تبرهني عن دور المراة المغربية الى جانب الرجل بعد ان شوهت صورتها داخل وخارج الوطن..بالتوفيق

  • بنحسو
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:09

    في الواقع كان كل عارف بالساحة السياسية المغربية و بالنفوذ الكبير للهمة داخل دواليب الدولة واروقة وزارة الداخلية ،يعرف ان الاطاحة بفاطمة الزهراءالمنصوري لن تمر مرور الكرام لان ذلك سيعتبر ضربة موجعة لحزب الاصالة والمعاصرة الذي نزل بكل ثقله وتحالف مع الذ خصومه حزب العدالة والتنمية للفوزبعمادة مراكش المدينة السياحية ذات المستقبل الواعد والمفتوحة على المشاريع الكبرى والقريبة ايضا من الراحمنة ،معقل الهمة.
    ان اعفاء الوالي الشرايبي و توقيته يطرح اكثر من تساؤل خاصة ان اللجنة المركزية لوازة الداخلية لم تقدم في بلاغها ما يفيد مسؤولية الوالي عن الاختلالات الانتخابية التي على اساسها طعنت المحكمة الإدارية في نتيجة الانتخابات وأصدرت قرارا يقضي بإبطال وإعادة العملية الانتخابية الخاصة بالانتخابات الجماعية الأخيرة بمقاطعة المنارة، بل اشارت فقط الى وجود اختلالات كبيرة على مستوى التنظيم و التنسيق بالمصاح الادارية للولاية, يمكن القول ايضا ان الاتهامات التي وجهتها الاستاذة المنصوري للوالي غير موثقة ولا دليل عليها فهي قالت بانها تلقت من الوالي ومعاونيه تعليمات شفوية لفرض وصايتهم على عمدة المدينة ولم تقدم ادلة تثبت و تؤكد ما ذهبت اليه.
    ان من حق وزارة الداخلية اعفاء الوالي للاسباب التي تراها مناسبة وهو من صميم اختصاصها و لا تنازع فيه، لكنها ملزمة بتطبيق القانون واحترام ارادة الناخبين وفق ما تقتضيه دولة الحق و القانون لذلك لابد من احترام قرار المحكمة الادارية و اعادة الانتخابات في مقاطعة المنارة ثم بعد ذلك انتخاب العمدة.

  • RITAFF
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:15

    ان ما يقع في المغرب حاليا يذكرني بسنوات الرصاص لكن هذه المرة برصاص مطاطي لايقتل و انمايترك اثاره , فافقير كان لا ينفك يزيح عن طريقه كل من يتجرا على اعتراضه, و هذا ما يقوم به السي عالي الهمة لكن بطريقة دمقراطية و دون الحاجة الى تازمامارت,فبعد وجدة جاءت مراكش,و البقية تاتي ,وهذه كلهااشارات الى باقي الاحزاب ,فاما ان تتحالفو مع الهمة او استعدو للحرب,و لعل ما وقع في مراكش هو مجرد طلقات انذارية في انتظار ما ستاتي به الايام المقبلة, كنت اتمنا لو كان ماقام به السيد الهمة من تحركات ضد والي مراكش ليس فقط عندما تتضرر مصالح حزبه بل ان تكون هذه التحركات ضد كل من سولت له نفسه ان يستغل نفوذه او سلطته او امواله للقفز فوق القانون,و بهذا يكون السي الهمة اكثر مصداقية لانه يدافع عن مصلحة الوطن و ليس فقط مصالحه الخاصة.
    المرجو من قرا هذا التعليق ان يقرا الفاتحة ترحما على المغرب.

  • مغربي
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:13

    هنيئا للسيدة فاطمة الزهراء المنصوري وكل نساء وشباب العهد الجديد ولحزب الأصالة والمعاصرة بالخصوص .

  • أحمد
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:27

    لا أجد ابلغ ولا أصدق من الحديث النبوي ” إذا لم تستحي فافعل ماشئت”

  • متتبع
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:17

    الأجدر بالعمادة هو من سيحسن أوضاع الناس و ينهض بالمدينة ثقافيا لايهم ان كان رجل أو امرأة…
    لو كان هناك طفل يستطيع أن يرفع من شأن مدينتي لصوتت عليه..

  • العمدة
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:41

    قلت لك يايوسف نم قريرالعين يا ابن تاشفين فمراكش أنجبت امرأة ليست كباقي النساء

  • رضوان
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:21

    ما فاز قوم تسيدتهم امرأة.كل ما نراه ونسمعه هو تحصيل حاصل لواقع مر ومستقبل أمر.حسرة على البلاد التي تجري بأقصى سرعة غير أن جريها في اتجاه الهاوية

  • adam
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:23

    الكل في بلدنا يلهث و راء السلطة و لا يهم أن تكون لدى الراغب في هذه السلطة معرفة بهذا المجال لاننا شعب العباقرة لا نحتاج التمدرس بل نريد فقط ان تتاح لنا الفرصة لنحكم القطيع من الشعب الذي يضرب الدف,الدربوكة عندما يلقي أي من المسؤولي ن خطابا فالناس تعلم مبدئيا مكمون الخطاب لذلك ينهمكون في النشاط وكما يقولون دائما (ماطالعا ماطالعا) السلطة في بلد أغلبيته أميون فرصة كالتي يتحينها الضبع ليقطع (شي ضلعة) من هذه البقرة التي تلفض انفاسها الاخيرة.إنها أبشع مسرحية على الهواء دائمة أمام اعيننا و رغم انوفنا. البارحة سطاة ,اليوم الرحامن-بن جرير,غدا الله اعلم دائما فاس او ما يحب البعض و صفه بالفأس أو بنو إسرائيل المغاربة المتأسلمين.

  • سياسي محنك
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:49

    رحم الله الساسة والسياسة عندما أصبح كل من هب ودب يدخلها من أي باب ويستغلها بكل الوسائل دون حياء أو خجل، ذلك ما نشاهده ونسمعه ونراقبه عن كتب، حتى أصبحت رئاسة المجالس الجماعية أو العمودية تباع وتشترى وتتداول على حساب الشعب المسكين الذي لا حول له ولا قوة، لقد كانت السياسة فيما مضى مقتصرة على وطنيين مخلصين لله والوطن والملك ضحوا بالغالي والنفيس من أجل استقلال المغرب ووحدة ترابه والذود عن سمعته وشرفه وكيانه، واليوم أصبحت السياسة وسيلة للكسب وتولي الحقائب الوزارية والإدارية، حتى أصبحت الوزارات تعطى لمن لا يستحقها والدليل أمامنا واضح وزارة الثقافة ووزارة الشبيبة والرياضة ووزارات أخرى بدون إسم وأصبحت التحالفات والإتفاقات والتكثلات تباع وتشترى للوصول إلى كراسي الحكم وبقي الملك وحده يكافح ويقاوم الفساد والغش والرشوة والمحسوبية والزبونية والتحزب ولا حياة لمن تنادي، لقد استقل المغرب ولا زالت بعض أطرافه تحت حماية إسبانية كان من الأجدر بنا أن نعمل على تحريرها وضمها إلى الوطن الأم، ولا زال اقتصادنا هش يحتاج إلى دراسة وتخطيط عميق لاستيعاب العديد من الأطر العاطلة عن العمل والسعي من أجل توفير العمل للعاطلين الذين يدفعون أرواحهم إلى المغامرة وقطع البحار من أجل كسب العيش بالدول المجاورة، ولا زالت فلاحتنا في طور التحسن وتحتاج إلى خبرة تقنية جادة توفر لنا ما نحتاجه من قمح وخضر ودواجن وأغنام وأبقار وجمال نحن في أشد الحاجة إلى توفيرها لشعبنا الذي يقطن بالبوادي، ورغم المجهودات الجبارة التي يبدلها جلالة الملك لتوفير الماء والكهرباء والسكن اللائق والطرق فلا زالت هناك حاجة ماسة إلى توفير المدارس والمستشفيات وتعميم الحالة المدنية بالبوادي المفتقرة إليها، هذه بعض الإحتياجات الضرورية التي يجب على السياسيين أن يتخذوها في برامجهم والعمل على تحقيقها مساهمة منهم في ازدهار المغرب وساكنته، أما أن نبقى نتطاحن ونتشاجر ونسب بعضنا بعضا وننعث بعضنا بعضا بالخيانة والإستبداد وحب السيطرة على المصالح الإدارية فهذه الصبيانيات لم تعد صالحة في القرن الواحد والعشرين، إن الشعوب تدرس وتبحث وتخترع وتشق طريقها نحو الرقي والإزدهار والنمو وتوفير العيش لساكنتها في أمن وأمان، ونحن نتسارع من أجل كسب الإنتخابات والطعن في الخصوم وتقديم الشكايات والطعون للمحاكم من أجل الحصول على مقعد أو رئاسة مجلس أو جماعة أو عمدة، إنها الحماقة والأستهزاء بالمواطنين الذين وضعوا فيكم ثقتهم للدفاع عنهم وخدمة مصالحهم، وعزوف أغلبية المواطنين عن التصويت لدليل واضح على فقد الثقة في السياسيين وأتباعهم وأطماعهم، لهذا أصبح من الواجب الحتمي أن ننسى الطعون والضغائن والشتائم والجروح ونشمر على ساعد الجد ونقوم بالواجب المطلوب نحو وطننا وملكنا وشعبنا، أما أن نبقى على هذه السيرة والوتيرة فإننا نفقد ثقة المواطنين ونضيع فرصا ثمينة وسنوات عديدة لا نجني من ورائها أي فائدة ولا ازدهار ولا تقدم يذكر، لأننا اتخذنا السياسة العوجاء وسيلة للكسب وتركنا مصالح وطننا معرضة للأخطار ومهددة بالإنهيار والفوضى والبطالة المؤدية إلى السرقة والفساد والنهب والقتل لا قدر الله، فبأي صيغة يمكن التحدث مع السياسيين الجدد الذين يتسابقون على الكراسي وعلى المناصب تاركين وراءهم ما يحتاجه الوطن من عمل جدي يوفر لأبنائه العيش الرغيد، كفانا حماقة ياستة العصر الجديد، كفانا استهزاء بالقيم والأخلاق، كفانا شتما ونعتا ومراوغة من أجل تغليط الشعب وعلى حساب الشعب، إن المغرب يئن من تصرفاتكم ومن معاملاتكم وأكاذيبكم وتغليطكم وتغييركم للحائق التي لا غبار عليها، وثقوا بي كسياسي محنك بأن السياسة أصبحت تجارة رابحة ولم تعد سياسة من أجل الإصلاح والذود عن الوطن ومكتسباته, ولا أريد أن أختم كلمتي هذه دون الإشارة إلى المجهودات الجبارة التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره وأعانه على تحقيق النمو والإزدهار المنشود لشعبه الوفي المخلص المتفاني في حبه، والدليل أمامنا واضح بالمنجزات والمشاريع التي يزخر بها المغرب من أقصاه إلى أقصاه بفضل مجهوداته وتضحاته وحبه لوطن ومواطيه، أعانك الله يامولاي وسدد خطاك وجازاك الله كل خير ومدك بالعون واليمن والصحة والعافية لتجابه هؤلاء الساسة الجدد، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,

  • ولدبا
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:19

    أمّة تضحَكُ من جهْلهَا الأممُ : في الحقيقة نأسَف ونتحسّر على هاتِه الأوضَاع المُزريَة في المغرب (أجمل بلد في العالم ) ههه ، التّاريخ يعيدُ نفسَه الآن بميلاد إدريس البصري من جديد يحْكم دواليب المغرب بقبضَة من نار سَتحْرق كل من سقط في كفِّها ، فتى الرحامنة الآتي على صَهوة جرّارهْ سيدوس الكل. بعد أن دخل القصر الملكي من بابه الضّيق طفلا لايملك إلا نتائجه السنوية, لرئيته لحَسبتَهُ فزّاعة في حُقول البطِّيخ بعد أن أمر الحسن الثاني وزيره بأن يجْلبَ المتفَوقين لكي يتابعوا الدِّراسة مع ولي العهد محمد السادس هاته هي نقطة البداية ، مع إنتظَار نقطة النِّهاية على قناة الجزيرة سنة 2030 بضَحايَا جدد يتباكون على ماضٍ أليم وسنوا ت رصَاصْ وشاهدون على العصر جُددْ.
    والمشكل أنّنا لا زلنَا نُنادي بدُمقراطيتنا وسياسَتنا وحكومَتنا التي يقودُها عبّاس الذي والله لوكان في دولة الحق والقانون لكان مكانه الآن هو السِّجن يحكي فيه قضية النّجاة . وثريا جبران من البوطة والصابون إلى الحكومة و الطّالون . ثم اليازغي ويَاسَمينَة …..إلى نزهة صقلي: التي ساهمت بفكرة نيرة تتمثل في مشروع قانون مَنْع آذان الفجر في مراكش لأنه يُوقضُ السُّياح . هذا هو التقدم الحقيقي ؟؟؟ . الإنسلاخْ من ثقافتنا ديننا وهويتنا. ونلبس ثقافة الإنْحِلال ، بحكومة ديموشفارية وإعلام لا يفْلح إلا بشَد البنديرلأرْداف شيخَات السِّي سالم الذي ينْتقيهم من بَارات مرس السلطان . وصديق الملك ، الذي صوب مسدسه الآن ، فارفعوا أيديكم .فأصبح المغرب الآن كمُومس على الوحْل عارية تُبيحُ عزّة نهْديهَا لمَن رَغبا . والرّاغبونَ كُثر…………..

  • عبداللططيف زين العابدين
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:55

    ليس والي مراكش الدي اطيح به ولا عمدة مراكش من اطاحت به بل الهمة هو من اطاح بوزارة الداخلية اعظم جهاز في الدولة وبالتالي فهو اقوى من كل اجهزة الدولة بل وحتى البرلمان فمند الحركة لكل الديمقراطيين الى حزب الاصالة والمعاصرة وهو يجول لوحده في الميدان فحتى البصري في عنفوانه لم يكن يجرءعلى اظهار تحدياته لاجهزة الدولة بالشكل الدي برز به الهمةالدي اصبح مجسدا للسلطة المطلقة الظالمة

  • rbati
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:33

    عار على مدينة مراكش ان تقبل امراة لا تعرف اي شيئ عن السياسة لكي تكون عمدة هده المدينة.
    يقول المثل” لي تسحرمع دراري اصبح فاطر”

  • شفيق المراكشي.
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:35

    من قال أن تاشفين قد مات؟لا و ألف لا،فأمثال هؤلاء لا يموتون،بل إنه اليوم يصِّر على ربه،أنْ إِنْ تنصرواْ الله ينصركم،و إن تنصرواْ الله فلا غالب لكم،فهدا جهدنا وعلى ربنا التكلان،و إنَّ الله حَكَمْ،أنْ يا عبادي الؤمنين(نصرٌ قريب)،فما كانت لتعود مراكش مهزومة،من يحسب هؤلاء الغوغاء أنفسهم،لقد نسواْ الله فأنساهم أنفسهم،و صدقوني،فوعزة ربي و جلاله في سمائه و أرضه،ليعودن خائبين مهزومين مطأطئي الرأس ،(و سيعلم الذين ظلمواْ أيَّ مُنقلبٍ ينقلبون)،فمراكش الأبية ، الوفية والفريدة،ما كانت لتنجب إبنها البار و سيفها البتار ليموت أو يهزم أو يُكسر،و كلُّ من أحبَُّ مراكش وغار عليها،فأمانتاً في عنقه أن يدعوَّ لها بالنصر و الفرج.وأن يستفسر عن كتابنا الدي واجهناه به،طيلة الحملة الإنتخابية،و راسلنا به الداخلية و الولاية،و عنوانه (رسالة رجولة من السيد شفيق المراكشي إلى الهمة الرحماني)،أطلقناه من مراكش الداوديات الوحدة 2 أمام ديور المساكين،إسألواْ عن شفيق عبد الصمد،الصامد الحر الفخور المجاهد الأبي،أطلقناه بإسم الله،بإسم الوطن ،بإسم الملك.فاللهم إملإ الأرض بذكرنا و إطمس ذكر الطامسين.

  • ميلود عبوز
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:37

    تحية لموقع هسبرس بادئ دي بدء ، وبعد التحية لمقام السيد الوزير ندخل في الموضوع.
    لا نبعد عن عاصمة المغرب الا مسيرة يوم على الاقدام لكن حالنا يؤشر على اننا نبعد بآلاف الكلمترات . بالله عليك يا زائر الخميسات و يا اي من لديه فكرة عن الخميسات بان يشهدو على صدق ما انا بصدد تبليغه لمعالي الوزير.
    مدينة الخميسات ، لمن لا يعرفها ، يشمئز و ياسف لها ناظرها و المقترب من سكانها. مدينة نظال الاجداد و عاصمتهم الشمالية الغربية للملكة: رقم قياسي في الشهداء وطنيا.
    لم تنل الخميسات حظها من التنمية لان من سوء حظها سكوت اناسها عن المآسي و الادلال الدي تمارسه السلطة … تصوروا معي عاملا يقتحم مؤسسة تعليمية ويهين تلامدتها و اطرها لا لشئ الا لنزاع داخل الفصل بين ابنه وتلميد آحر !!!
    عامل الخميسات نمودج تلاميد مدرسة الفردوس لصورة راس هرم السلطة بالاقليم . يصفع تلميدمن طرف رئيس قسمالشؤون العامة بعمالة عبد الرحمن بن زيدوح … تصرف قد سبق و ادانه الراي العام الوطني الا اننا ندكر به هنا عل معالي السيد الوزير ترتسم لديه صورة السلطة بالاقليم كما ارتسمت لدى تلامدة منارة الفردوس عن السلطة.
    الا ان ما ام يره التلاميد كان افضع و اد نحن بصدد ابلاغه لمعالي السيد الوزير نعلن للكل ان هدا العالم قام بالتهام كل الاموال المرصودة للاقليم ” نمودج دار الطالبة بآيت واحي مسقط راس المرحوم ادريس بنزكري بالاظافة الى ملاعب وهمية صدقت الوزيرة اوهامها و انصرفت الى الرباط بدون رجعة …
    يا ايها الوزير ، لقد حول عامل الخميسات الورش الملكي المفنوح لمحاربة الفقر : مشروع التنمية البشرية الى شعار اجوف . بالله عليكم الى ترون المشاريع الملكية تجهض ؟ و لدينا ما يكفي من ادوات الادانة .
    ومرورا عن الكثير من خروقات العامل لا يسعنا الا التوقف عما تحاول جهات الان اخفاءه الا و هو اقتحام القوات العمومية البلدية يوم انتخاب الرئيس و طرد كل من لا يرغب فيه العامل و تشكيل المجلس و مسح آثار الجريمة .
    اليس هدا افضع مما ثد يكون والي مراكش قد اقترفه ؟ ام ان لمعالي الوزير اجندة خاصة ومعايير خاصة ؟
    من فضلكم يا معالي الوزير ، ان حال المغرب يؤلمنا كما يؤلمكم و لا نرجوا الا اجتناب الانتقاء في عملية العزل و العقاب لان من شان دلك ان يزرع الامل في هدا المواطن المقهور في ربوع من ربوع المملكة .
    واخيرا ، لي رجاء خاص . اتحدوا يا وزراء بلادي على كلمة حق يدركم بها احفادكم انشاء الله .
    و اللهم اني قد بلغت . و تقبلوا مني معالي الوزير فائق الاحترام و التقدير

  • أبو أحمد
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:51

    أتوجه إلى ذوي الخبرة القانونية بالتالي:
    هل من اختصاص وزير الداخلية إعفاء والي من مهامه،مع العلم أن هذا الأخير يعين بظهير شريف؟
    ألف شكر على تفضلكم بالإجابة

  • أم أمين
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:31

    لقد نالني من ظلم والي مراكش قبل أن يقلد هذا المنصب ما لا تستطيع حمله الجبال لا لشئ إلا لكوني سيدة تحب بالفعل هذا الوطن وترفض أن تعبث به أيادي المفسدين ،فقد طردني من عملي بعد أن لم تفلح في ثنيي عن القيام بواجبي كل قرارات التهميش والتنقيل والتوقيف ،استصدر في حقي قرار الطرد في خرق سافر لكل الأعراف والقوانين مدشنا مسلسلا رهيبا من المعاناة لأسرة كان مصدر رزقها الوحيد أجري.
    أنصفني القضاء بحكم عادل فرفض تنفيذه بل تعامل معه بتحقير وازدراء، واستخف برسالة من الوزير الأول في حكومة التناوب تطالبه بالتنفيذ…
    لقد أنهكني ظلم هذا الشخص وعذب أطفالي وأضاع مشروع زوجي وعجل بموت أمي التي لم أستطع توفير الدواء لقلبها الذي اعتل بمعاناتي …
    ولكوني من الجنس الذي” يزدهر بالمعاناة” فإنني أومن بحتمية مجيء بوم جميل تشرق فيه شمس وطني.
    أفدر لكم نصرتكم ودعمكم القوي والكاسح لسيدة منكم، قدرت وقدرتم ، أنه قد لحقها حيف فشددتم أزرها وأعدتم لها حقها بلمح البصر فلم يطل شعورها بوطأة الظلم القاسي كما كان شأني مع نفس الشخص الذي تطاول على الحق والعدالة والقضاء،فعمق معاناتي سنين طوال ولم أجد من نصير لي سوى ربي جل وعلا الذي يمهل ولا يهمل،

  • Dalma
    الجمعة 24 يوليوز 2009 - 00:39

    لا إله إلا الله نتحاسبو فالنهار الأخير و كل من عمل على تنمية مصالحه على حساب الصلح العام نأخده من حسناته يوم الحساب إن كانت له حسنات … أكيد

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش