24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الداودي يصف نائب بيد الله بـ " الحمار "

الداودي يصف نائب بيد الله بـ " الحمار "

الداودي يصف نائب بيد الله بـ

بعد بنكيران والرميد ..الأصالة والمعاصرة ينوي مقاضاة الداودي وحامي الدين والمدني

ندد المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة " يوم أمس بما وصفه "الإهانة التي تعرض لها حكيم بنشماش نائب الأمين العام للحزب ورئيس مقاطعة يعقوب المنصور، من قبل مستشارين محسوبين على حزب العدالة والتنمية، من بينهم عضوين بالأمانة العامة للحزب.

وكشف بلاغ المكتب الوطني ، توصلت به "هسبريس" يوم أمس أنه "في الوقت الذي طالب فيه حكيم بن شماش بنقطة نظام حول أسباب عدم توجيه، استدعاء الحضور إلى الدورة الأولى لمجلس مدينة الرباط إلى مقر سكناه(...) فوجئ الجميع بالمدعو المدني عن حزب العدالة والتنمية والذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس المدينة وهو يسب السيد حكيم بنشماش وينعته ب "الحمار"، لينضاف إليه لحسن الدادوي الذي سيوجه سمومه إلى نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة بقوله "شلل فمك الحمار، الحمار..."، ليتوالى القذف على لسان عبد العالي حامي الدين، في توزيع هستيري للأدوار لكي يستهدف حزب الأصالة والمعاصرة ويصفه ب "صنيعة الإدارة"، بل أكثر من ذلك سيأخذ مسلسل القذف والسب شكلا عنصريا وتمييزيا حين أشار أحد مستشاري الأغلبية باستهزاء إلى أن "ريافة والعروبية ولاو كا يحكموا في الرباط".

وذكر البلاغ أن الحزب يحتفظ بحقه في مقاضاة لحسن الداودي ، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ، وعبد العالي حامي الدين ، وعبد المنعم المدني ، مؤكدا استعداده " للتصدي للحملة التي يقودها حزب العدالة والتنمية والتي تستهدف شرف وذمة قيادة الحزب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - مغربي السبت 25 يوليوز 2009 - 22:22
إلى الرفيق المسمى جيمي , أر فيق فيق يا رفيق و باركة من التهرنيط و التخربيق , يا خفافيش النهار و الليل تظهرون كلما تعلق الأمر بأناس شرفاء يعرفون الله ويخافونه, و تدافعون عن الفساد و أهله كيفما كان الثمن , لا شك أن قراء الهسبرس يعرفونكم جيدا , أما بالنسبة للمقال فلاشك أنه مفبرك, لآن الذي يعرف رجالات العدالة و التنمية يستحيل أن يصدق ما جاء في المقال المكذوب, و عليه أطلب من الساهرين على الموقع أن يتحروا الصدق قبل النشر , لآن هذا سيضرب مصداقية الموقع و بالتالي يفتح المجال لشرذمة من اليسار البائد من أمثال محمد و رشيد و ....الذين لا زالوا لم يستسيغوا أناس يخالفونهم الرأي , وهذا لعمري قمة الجهل و التعصب و الإرهاب الفكري , والله يفيقنا بعيبنا .
2 - مواطن عاقل السبت 25 يوليوز 2009 - 22:24
يعتبر كل مواطن مغربي مكرم ومعزز في بلده ، واي حزب مهما كان اسمه او مرجعيته فهو مدان وحقير اذا اعتمد على النزعة العنصرية او الدينية .الله ،الوطن ، الملك .
3 - maghribi.. السبت 25 يوليوز 2009 - 22:26
الى البدوي مروان الرحماني
إنك لا "تلحس الكابة" للهمة... بل إنك واحد من عبيده الذين رَضوْا بالورقة الزرقاء كما قالها سيدك أمام الملأ... و هؤلاء هم سكان الرحامنة.. الراضون بالذل و الإهانة في سبيل دراهم معدودات...
4 - محمـــــد السبت 25 يوليوز 2009 - 22:28
لا تستغربوا من التصريحات التي تفوهوا بها هؤلاء لان هذا دليل قاطع على علاقتهم الحقيقيه بالدين وتعبيرا عن رفضهم لغيرهم. فاذا لا داعي ان اشرح اهداف هؤلاء والذي يتجلى في استغلال الدين لاغراض فرديه وسياسيه. ومن يدري في المستقبل ان يتعامل المغاربه مع ولاية الفقيه على النمط الايراني. اي ان الايمان ينحصر في الفرس وغيرهم يعومهم الكفر. وفيما يخص التصريحات العنصريه فعلى اهل الريف ان يتخذوا اجراءات صارمه وموقف حازم من اعداء الوطن عبر جلبهم الى القضاء سواءا داخليا او خارجيا لان الامر يتعلق بتصريح سياسي يعبر عن راي حزب كامل لاني اعتقد ان الذي صرح به قد درس ما تفوه به مع اعضاء حزبه قبل ان يخرجه من فمه.
5 - جيمي السبت 25 يوليوز 2009 - 22:30
حزب الندالة والتعمية تخريبي لا يمت بصلة للممارسة السياسية وتمثل الأمة.الأصالة والمعاصرة له إيجابية كما له سلبيات كباقي الأحزاب وإن كان هدا حكم قيمة.الأخلاق السياسية والوفاء للقيم الدينية الحقيقية تظهر قي الممارسة ( الداودية...& الميز العنصري لحامي الدين عفوا حامي نهب المال العام والكل يعرفه . أما الكراب كما سماه الرفيق شباط راه مزال ناس فاس إقلبوا عليه ....
6 - إلياس السبت 25 يوليوز 2009 - 22:32
مقال بعيد جدا عن الموضوعية نلمس أن الكاتب يتكلم وكأنه فصيل سياسي يميل إلى حزب على حساب الآخر " وسختو العمل الصحفي يا هسبريس"
7 - khalid السبت 25 يوليوز 2009 - 22:34
يا اخي لا يحق لك شرعا و قانونا نعت اي ابن ادم بالحيوان . بما انك تخرأت على هدا الفعل الدنيئ فأنت و لله الحمد تعبر عن مستواك و أخلاقك و مدى حسن تربيتك و نضجك . شوف أ خويا هديك لهدرا متاقلوهاش ولاد الزنقة عساكن رجل سياسي . سير أخويا حتى تربى عاد تمارس سياسة.....
8 - مغربي فقير بطالة و مسكنة و حك السبت 25 يوليوز 2009 - 22:36
يبدو أن حزب الأصالة و المعاصرة سيقاضي المغاربة جميعا ، ضاعت التنمية و ضاع مستقبل البلاد و العباد ، المغرب يحتضر إنها السكتة القلبية اللهم عجل بظهور المهدي المنتظر
9 - شفيق السبت 25 يوليوز 2009 - 22:38
هل يعقل ان يخلق حزب لمعارضة المعارضة
هذا الحزب هو الاصالة و المعاصرة و الذي لا يحمل الاصالة الا اسما أو بالاعتماد على الااعيان و الكبار في السن
اما من جهة المعاصرة فهو حزب عصري يوجد به مثقفون كأمثال السيدة التي رشحها الحزب بدائرة بولقنادل و التي مثل قلة الادب و العلمانية بعينها
اما من جهةحزب العادلة و التنمية فهو اناس نظن فيهم خيرا ومن قاموا بسب السيد بنشماس يجب تقديم دعوى في حقهم لان هذا الفعل المشين ليس من شيم المغارب و ى الامسلمين
10 - محمد ابو علي السبت 25 يوليوز 2009 - 22:40
الى asmaلم يبق لك الا ان تقولي عنهم رضي الله عنهم انهم كسائر الناس نحن نريد نقدا بناء من اخطا نقول له أخطأت دون ان نحس بالذنب وكفى من الاحكام المسبقة ضد الاصالة والمعاصرة ولنحاسبهو على اقواله وافعالهم بدل ان نحاكم نوايهم
11 - Asma السبت 25 يوليوز 2009 - 22:42
أولا و قبل كل شيء ليس هناك دليل يثبت هذا الخبر !!!!
ثانيا لم يعد في المغرب رجال لديهم مبادئ و قيم أخلاقيةسوى رجال العدالة و التنمية . فكيف لرجل منهم أن ينزل إلى مثل ذلك المستوى المنحط الذي تربى فيه معظم رجال التراكتور .
!!!
12 - Asma السبت 25 يوليوز 2009 - 22:44
أولا و قبل كل شيء ليس هناك دليل يثبت هذا الخبر !!!!
ثانيا لم يعد في المغرب رجال لديهم مبادئ و قيم أخلاقية سوى رجال العدالة و التنمية . فكيف لرجل منهم أن ينزل إلى مثل ذلك المستوى المنحط الذي تربى فيه معظم رجال التراكتور .
!!!
13 - واحصلتي ألمسخوط السبت 25 يوليوز 2009 - 22:46
أتمنى أن الداودي لم يقل تلك الكلمة. أما إلا قالها فالله إحسن اعوانوا. أولا فقد ثبت أنه صلكوت. ثانيا وإلا ماجاب المكتب كامل ديال القنديل إرغب سي حكيم حتى يندم عليها احياتو كاملة , بالمحكمة ولا بلا محكمة!
14 - قنيطري اصيل السبت 25 يوليوز 2009 - 22:48
ان كانت هذه سياسة فاحمد الله علي مقاطعة الانتخابات حنى لا تحسب علي المشاركة في المهزلة التاريخية . الحمد لله الذي جعلة لبي جي دي من يشغله عن اليسار .وهنئا للهمة بالضرة .
15 - alami السبت 25 يوليوز 2009 - 22:50
السلام عليكم
نسمع كثيرا ونقرأ في الصحف الخلافات الواضحة بين حزب الأصالة والمعاصرة وحزب العدالة والتنمية حتى أصبحنا نسمع كلاما لايليق بمن يريد تحمل المسؤولية . لتكن هناك رزانة وحسن المعاملة هذا الصراع لايؤدي بالخير لمن يريد المصلحة العامة والتي هي فوق الجميع .كفانا من الكلام الساقط ولنحترم مبادئنا ونحترم الأخر .
16 - مغربي قح السبت 25 يوليوز 2009 - 22:52
لماذا الوحيد الذي ينال لقب "السيد" في المقال هو حكيم بنشماش دون الشخصيات الأخرى ؟؟؟؟؟؟
هل هناك أظرفة بدأت تُليِنُ الأقلام أم ماذا ؟؟؟؟؟؟
17 - سعيد السبت 25 يوليوز 2009 - 22:54
السلام عليكم
طرف يندد بالاتهامات و الشتائم المنسوبةاليه و يرفع قضاياه الى المحاكم و آخر ينفي كل ذلك؟؟؟هل هذه لعبة سياسية من نوع آخر؟أم سبيل لغض الطرف عن الوعود الانتخابوية و تحقيق التنمية؟الطرف الذي اراه يستلزم رفع دعاوي قضائية ضده هو الذي لا يوفي بوعوده و برامجه الانتخابية؟لسنا شعبا غبيا لا يعرف حقوقه،نريد مواقف جريئة و استراتيجيات يمكنها أن تخفف من وقع الازمة العالمية وسالبيات العولمة و التي لن نسلم من تبعاتها عاجلا ام آجلا.
18 - مبارك السبت 25 يوليوز 2009 - 22:56
أصيب حزب البسالة و المشاكسة بنوبة هستيرية تتطلب تدخلا طبيا مستعجلا .حيث أصبح يعتبر نفسه هو الدولة نفسها و هو الملك و الحكومة مجتمعين.الله يخرخ العاقبة على خير
19 - بامغار محمد السبت 25 يوليوز 2009 - 22:58
مسكين حزب الهمة يعتدى عليه من قبل حزب العدالة و التنمية؟؟؟؟؟ هكذا يريدون أن يصوروا لناو لكن {حنا عقنا بكم} ما ذا قال نائب بيد الله حتى يواجه بهذه الشتائم إن كان الأمر صحيحا بطبيعة الحال ؟ لقد تبين بالملموس لماذا تم خلق حزب الأصالة و المعاصرة ’ إنه جاء لمضايقة العدالة و التنمية بتواطؤ مع المخزن’ و هذا لن يزيدنا إلا تعلقا بهذا الحزب و لن يستسلم لإرهابكم و تهديداتكم,
20 - حيون الحيوان السبت 25 يوليوز 2009 - 23:00
الى الاخوة منخرطي وشبيبة حزب التراكتور ، اللي كيعرف شي واحد من العدالة يدعيه في اقرب محكمة او يبلغ بيه الدوزيام ...
شي منشغل بالمعركة الدستورية وشي منشغل بحكايات تلامذة الابتدائي (استاذة شوفي هذا راه قال لي الكلام اللي ما مزيان ..)
براااااااخ على تجديد النخب والتقاليد الجديدة في الفعل السياسي ، وكلنا عليك الله القرع تاع اليوسفي الله يأخذ فيك الحق..
21 - شفشاونى السبت 25 يوليوز 2009 - 23:02
بسم الله الرحمان الرحيم
يأيها الدين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين .
صدق الله العظيم
عند قرأتى للمقال تبين لى أن الكاتب منحاز الى حزب الاصالة و المعاصرة
22 - سرمد السبت 25 يوليوز 2009 - 23:04
مهما يكن من خلاف حول القضايا الوطنية و إن كانت محسومة من قبل ، و اللعبة مكشوفة ،ما كان على الداودي أن يضع نفسه و حزبه في مستوى زبانية المخزن ، لأن حزب العدالة بكل بساطة كشف عورات المخزن للعيان ، و لهذا على إخوان العدالة أن لا يركزوا على بنيات الطريق، بل التركيز على خدمة الشعب الذي منحكم ثقته ، و الله يتولى المفسدين .
و كلمة الى الأخ المناظل بن كيران حياك الله و الله الموفق إن شاء الله ،قال الله تعالى :و تهنوا و لا تحزنوا و أنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين .
غير منتمي و أرى في هذا الحزب الحل لهذا البلد الذي نهبت خيراته و إحتقر أهله و شرد أطفاله و هجر شبابه و رملت نساؤه ,و استأسدت
فيه فئرانه التي لا تأكل الا في الظلام ......جبناء يا وطني من .....؟
23 - شاهد السبت 25 يوليوز 2009 - 23:06
((سيأخذ مسلسل القذف والسب شكلا عنصريا وتمييزيا حين أشار أحد مستشاري الأغلبية باستهزاء إلى أن "ريافة والعروبية ولاو كا يحكموا في الرباط".))
أنا لا أظن أن هدا الكلام يخرج من قيادي حزب العدالة والتنمية,فإما أن من نقل هدا الكلام ؟نقله لحاجة في نفسه,ربما تكون البداية لمحو هدا الحزب من الخريطة السياسية ؟لدالك يجب عليه أن يضرب ألف حساب لما ينتظره؟؟وعلى هدا الأساس يجب عليهم هم أن ينفوا هدا الكلام بشدة ويجرجروا هم من كدب عليهم أمام المحاكم؟؟
أما إدا كان هدا الكلام صحيحا ؟
فجب على من تفوه بهدا الكلام الدي لا يليق برجل رشيد أن يعتدر على ما بدر منه ؟وإلا فإن التاريخ سيحاسب الحزب كله محاسبة لا ينفع بعدها الندم؟؟؟
==عند متابعتي للأستاد عبد الإله بنكيران على القناة التانية في بلرنامج== مباشرة معكم-- لاحظت أن ع الصمد بن شريف الدي كنت أكن له كل الإحترام؟ و الضيف التاني للبرناج كانا يستفزا بن كيران ويلعبان على نفسيته حتى يتفوه بكلمات ربما ستحسب عليه في المسقبل؟
المهم اللهم أخرج العواقب سليمة ؟أما راه كولشي عايق
24 - omar السبت 25 يوليوز 2009 - 23:08
أدعو حزب العدالة والتنمية أن يراجعو حساباتهم فقد أقحمهم حزب الهمة في متاهات هم في غنا عنها، ويريد الهمة أن يشغلهم عن ما هو ضروري، فبدأ بأفعال الصبية، نحن معكم ماشاء الله، لأننا نتق فيكم ولم يظهر حتى الآن أي خطأ منكم، وما قام به السيد أفتاتي إنما هو عمل الرجال وليس خطأ، فعودوا كما كنتم ولا تلتفتوا إلى الرويبظة، واتركوهم يموتوا بغيظهم، كان الله في عونكم، أنا متتبع وتعبت، فما بالكم أنتم، ولكن جزاؤكم عند ربكم إن شاء. والسلام.
25 - hind السبت 25 يوليوز 2009 - 23:10
le parti pjd doit etre irradique et supprime difinitivement car il regroupe les anes du maroc
une fois qu un ane commence a nhaker les autres le suivent c est le cas du pjd .
26 - أبو ذر المغربي السبت 25 يوليوز 2009 - 23:12
ضى آه لو يغنّي الداودي الأغنية التي كتبها بنكيران : "رضيت بالهم و الهم ما ارضى بيا"؛ بدل سباب الأطفال. ستكون جميلة!
أبو ذر المغربي
27 - ماء العينين ولد باباه السبت 25 يوليوز 2009 - 23:14
إن صح الخبر فهذا منزلق خطير وكمين أخطر يقع فيه ممثلوا العدالة والتنمية فالحذر الحذر من الاستفزاز السريع فلا زلتم في البداية وأخشى ما أخشاه أن "تأكلكم" السياسة وتصيروا ذوي مرجعية إسلامية في الأوراق فقط أما واقع الحال فلا فرق بينكم وبين اليساريين في طرق التواصل واختيار المصطلحات وهذا ما نلمسه كذلك في أمينكم العام الذي يستفز بسهولة ويتلفظ بكلمات يندم عليها طويلا...فها أنتم تعطون الفرص المجانية للأنذال خدام المخزن السكارى ليتحدثوا عن الشرف والذمة...التربية أولا وعدم الاستفزاز بسرعة ثانيا والحفاظ على الهدوء والخلق الحسن وانتقاء الألفاظ بدقة متناهيةوإلا ستفقدون شعبيتكم باكرا...
28 - عصام السبت 25 يوليوز 2009 - 23:16
الله يقوي شيطانهم
29 - مساهم متذمر السبت 25 يوليوز 2009 - 23:18
غريب امر اصحاب السياسة يتخاصمون يتشاجرون يتحالفون يتصافحون يتغامزون يتنافقون يتهكمون يتنكرون يتزاورون يتداولون يتربصون يتخاذلون ويتحاكمون غريب امرهم
30 - مواطن السبت 25 يوليوز 2009 - 23:20
ان اى متتتبع لكل هده الاحزاب الدمى قراطية يلاحض انها افرغت كل ما فى رصيدها من مصداقية بدون استتناء
الاتحاد الاشتراكى اصبح كالشيخ الدى فقد الداكرة
الستقلال حزب المسالح والنفود و السلط يمنح الامتيازت للاغنياء والشركات
الحركة حزب كفرقة احيدوس لى عندو العرس {الجكومة} يعرض عليه بمشاركة المايسترو احرضان
العدالة والتنمية حزب تم ترويضه فاصبح كالفرس فى سيرك يعتقد انه يحسن فنون التبوريدة
المعاصرة حزب لم يتقن بعد مشيه غلى حبل الاصالة فختار دور البهلوان
الاحزاب اليسارية الاخرى كانت تدخل السجون بمواقفها لكنها بعد دلك فقدت المواقف وبنت لنفسها تزممارت فى خيالها حتى اصيبت بعمى الالوان
باقى الاحزاب فى التعليق القادم
{حتى تكتمل الصورة}
31 - vive le maroc السبت 25 يوليوز 2009 - 23:22
حزب العدالة والتنمية أشرف من أن يستعمل تلك الأوصاف ،ورجالاته أشراف ومتخلقون والشعب يشهد بذلك،وإن كان حزب صديق الملك لايرقى حتى إلى درجة أن يوصف بمخلوق يصبر وينفع الفلاحين و الضعفاء، يبدو أن رائحة العفن تفوح من الوافد الجديد ،ويبدوا أنه لن يترك المغرب إلا بعد أن يفسد فيه،
32 - moslim السبت 25 يوليوز 2009 - 23:24
كاتب المفال غير منصف بالمرة
تحرى الموضوعية
مجرد نقطة نطام دير هادشي ماسمكنش
حامي الدين دائما هادئ و غضيه اذا يستحق
33 - محمد كوحلال السبت 25 يوليوز 2009 - 23:26
يجب على الاخوة الأفاضل بحزب الاصالة و المعاصرة ان يلقنوا هؤلاء الكتاكيت السياسية درسا في الاخلاق, فمن العيب كل العيب ان يصل مستوى النقاش الى حد السب و الشتم بكلام نابي.هادا ان دل على شيء فانما يدل على الصورة الحقيقية لطرطور الحياة السياسية بالمغرب,
الحزب الاسلاموي لايهمه مصلحة المواطن بل المصالح السياية و بعد ان فقد الاسلامويين اعصابهم ظهر الوجه الصعلوكي و الزنديقي لهؤلاء المكروبات السياسية.
يجب على وزارة الداخلية ان تقوم بحل هاد الحزب لانه لا يصلح ان يكون حزبا يركب على قارب الدين لاغراض سياسية.فحبدا لو تم مسح الحزب الدي لبا يخلف ورائه غير المشاكل و يدعي الاخلاق و هو لا تجمعه بالاخلاق الا الخير و الاحسان.
اوا باز كاليك حزب اسلامي طززززززز طزين / متنى طز /
34 - عبد الغني السبت 25 يوليوز 2009 - 23:28
خبر يفتقد للمهنية والحيادية.. وخبر متحامل إلى أبعد الحدود، وإليكم هذا المقتطف من خبركم: "في توزيع هستيري للأدوار لكي يستهدف حزب الأصالة والمعاصرة ... بل أكثر من ذلك سيأخذ مسلسل القذف والسب شكلا عنصريا وتمييزيا حين أشار أحد مستشاري الأغلبية باستهزاء.."
35 - رشيد البيضاوي السبت 25 يوليوز 2009 - 23:30
حزب الخوانجية للعدالة والتنمية اصيب جل اعضائهم بالصعار والهديان لما هزموا في الانتخابات الاخيرة ولم يحتلوا سوى المرتبة السادسة. وهدا ما جعلهم يصبون جامة غضبهم في حزب الاصالة والمعاصرة. الدي صوت عليه اكثر من مليون ناخب.
والانتخابات كما يعلم الجميع بمن فيهم العدالة والتنمية قد مرت في مجملها في نزاهة وشفافية وهدا كدلك باعتراف المراقبين الدوليين.
ما يجب ان يعلمه من يستغلون الدين هو ان المغاربة لم
تعد تنفع معه دغدغة العواطف والشعارات الرنانة. لانه قد سمعها من غيركم مند ازيد من 50 سنة ولما جاءوا الى السلطة لم يطبقوها الى افعال.
36 - ابو هالة السبت 25 يوليوز 2009 - 23:32
كترات علينا الأحزاب فهاد لبلاد شي كيسب فشي وشي كيكردع شي و نساو الهدف منهم وهو العمل من اجل ازدهار لبلاد والرفع من شأنها وحل مشاكلها العويصة هدا هو لعب الدراري ولكن الغلط ديالنا لي كنصوتو على الإنتهازيون والوصوليون الله ياخد فيهم الحق
37 - محماد السبت 25 يوليوز 2009 - 23:34
يظهر بجلاء أن كاتب المقال يظاهر فريقا على آخر خصوصا حينما يوهمنا أن أعضاء العدالة والتنمية كانوا هم المتسببين وأن عضو الأصالة والمعاصرة بقي شخصا (متحضرا) ولم يختر من الألفاظ إلا أحطها أدعو كاتب المقال إلى أن يشلل قلمه على وزن شلل فمك
38 - مهاجر فطن السبت 25 يوليوز 2009 - 23:36
كريفي لا اريد للريفيين لا ان يحكموا لا الرباط ولا تمبوكتو بل أريدهم ان فقط بالريف وما على الآخرين سوى فعل نفس الشيء وبذلك نتفادى كل هذه العنصريات..
39 - مروان الرحماني السبت 25 يوليوز 2009 - 23:38
يا لغرابة الصدف ; شاءت الاقدار ان يكون هذا تعليقي الثالث هذا اليوم ( السبت 25 يوليوز 2009) عن العدالة و التنمية ( عتلة و تمنمية ) ; بحيث التعليقين الاولين خصصتهما للصور المقيتة التي وضعها المدعو مصطفى بوكرن على صفحته في الفايسبوك حول اشغال منظمة التجديد الطلابي ; و التي يظهر فيها المجرمون الذين هاجموا طلبة الحي الجامعي بمراكش ; لا لشيء الا لانهم ظلوا متشبثين بموقفهم الرافض ( و هذا حقهم ) لجعل جامعة القاضي عياض دكانا انتخابية ; و للاسف ان جامعتنا العريقة ( الاولى وطنيا ' يعني بيني و بينكوم سابقة الاخوين ) شهدت مهاضرات حول القيم الارهابية التي يحاول دعاة العدالة و التنمية جعلها امرا واقعا ; خلاصة القول : العدالة و التنمية ضعيفة جدا ; سياسيا و فكريا ; و عالي الهمة يسجل النقطة تلو النقطة على هذا الحزب الارهابي ; بينما هم يتباكون ( كما شاهدنا في شريط حديتة النشر عن بنكيران ) يتباكون على المراكز التي سرقها منهم عالي الهمة ; في الوقت الذي لم يستطيعوا الحفاظ ليس على التحالفات التي تعقد لاول مرة ; كلا بل تحالفات دامت لست سنوات ( عمودية ساجد بالبيضاء اكبر مثال ) ; هذا لا يعني انني الحس الكابة للهمة ; و لكن ; هذا فقط انتقاد شخصي لحزب العدالة و التنمية !!
بريدي الالكتروني للتواصل [email protected]
40 - السعيد السبت 25 يوليوز 2009 - 23:40
الاسلام دىن البشرية جمعاء.لا يحتاج المغاربة تسيسه من احد
41 - منسيون و منفيون في بقاع العالم السبت 25 يوليوز 2009 - 23:42
السلام عليكم و رحةة الله وشكرا لهسبريس
هل هذه هي الحكومةالتي تمثل الشعب؟
و هل هؤلاء هم نوابها؟ والله لعجيب
لامرهم انهم مثل نسائهم في حمام شعبي
السب والشتم من كل جهة على اتفئ الاشياء اين هي الاخلاق يا نواب ؟
اين هو التعليم ياخريجوا المعاهد و الجامعات الفرنسية
لقد كشف امركم فما عليكم الى ان ترحلوا علىهذا الوطن الى ابعد بقعة في العالم فحكومة واحزابا الي
جهنام ان شاء الله
ما فعلتم الشيء الجميل لهذا الوطن
سوى انكم اغرقته في اعماق الفقر
ان كل الشعوب لا تنبني الا عى الاقتصاد و ليس على السياسة المهزومة
فلعلمكم نحن نخبة من الاقتصاديين نريد اصلاح هذا البلد العزيز بثورة صناعية وليس بسياستكم
المهزومة فما عليكم الا ان لا تتاخروا على الانسحاب ولو دقيقة واحدة رغم انكم كلكم مجنيسون هذا
هو الدليل على انكم مخادعون
42 - محمد الهادي السبت 25 يوليوز 2009 - 23:44
الأصالة و المعاصرة Ils pètent le feu
Leur intrusion dans la vie politique ressemble beaucoup à celle d'un éléphant qui s'introduit dans un magasin de porcelaine
Ils veulent s'approprier exclusivement le devant de la scène politique, il en sera fini du Maroc الأصالة pour sombrer dans le Maroc المعاصرة بجميع مشتقاتها من دعارة و شذوذ و فقر و استباحة لكل المكارم ceci n'est pas une exclusivité marocaine mais une réalité maghrébine
43 - عبده مكناسة الزيتون السبت 25 يوليوز 2009 - 23:46
واش اللي كيغير الحزب ديالو وكايهرب لحزب آخر لأن هذا الحزب مقرب من السلطة وبالتالي تحقيق مصالحهم الشخصية التي لن يحققوها لو بقوا في أحزابهم واش اللي كايغير الحزب ديالو بهاذ الطريقة غاي تترجاوا فيه الخير من بعد...؟!!!
44 - nabil zaidi السبت 25 يوليوز 2009 - 23:48
لقد انتهت الانتخابات الجماعيةواعطتناصورة واضحة على ان المواطن لا يصوت على برنامج الحزب ولا على انتماءه الايديولوجي وانما يصوت فقط على اشخاص بحكم القرابة او الوعوداو الرشوة............
45 - غيور السبت 25 يوليوز 2009 - 23:50
المغرب الآن كما أريد له ،نزاعات داخلية تافهة كما أراد له الذمة،الله يخد الحق فلي خرجو على هاد البلاد و على الناس لي ماشي من لعروبية .
46 - محمد سلام الدين السبت 25 يوليوز 2009 - 23:52
ان المستوى المتدني والخطير الذى اصبح يعيشه ا لمغاربة سواء على مستوى الخطاب او الممارسة السياسية وبالاخص في اطار احزابنا الموسميةالتي بمجرد اقتراب موعد الانتخابات بجميع انواعها حتى تقوم بتجنيد بيادقهاوتشحنهم بالخطاب المعسل الذي يفتح شهية المواطن العادي ويترتب عن ذ لك مااصبحنا نقرؤه في الجرائد بجميع انواعها حيث انالمنتخب بدل الاهتمام بالشان المحلي فان الاية تنقلب وتبدا الصراعات بين الممثلين انفسهم وغالبا ماتنتهي المسرحية بعدم التصويت و بالتالي حرمان الجماعة من الميزانية المخصصة لها او المحاكم ولنا في هذا المقال مقالات اخرى خير دليل انها الانتهازية في اعلى درجاتها
47 - مواطن غير محزب السبت 25 يوليوز 2009 - 23:54
كل من يتهجم على الحزب الوافد الجديد/القديم ، فاما انه معجب بواقع الحال السياسي الدي لم يجني منه المغاربة البسطاء سوى قبولهم بتكرار نفس السيناريوهات المألوفة تهدف الى اعادة انتاج نفس القيم المجتمعية التي افرزت مأخرا تنصيب العنصر وزيرا بدون خقيبة ، واما انه منتسب اصلا الى احدى هذه الاحزاب التقليدية الجامدة ويدافع عنها خوفا من فقدان موقعه بها اذا لا قدر الله ان فقدت شعبويتها و انكشفت للعيان عن حقيقتها ، خصوصا وان الوافد الجدسد مصر على يساهم في تغيير المشهد السياسي وفتخ الفرص لكل المهمشين في الاحزاب الاخرى سواء كانوا يساريين قدامى أو ليبيراليين حداثيين غير منتمين ،
48 - نصيف زاوية الشيخ السبت 25 يوليوز 2009 - 23:56
أعتقد أن الحملة الحقيقية هي التي يشنها حزب الا أصالة ولا معاصرة فقد خلق خصيصا ضد العدالة و التنمية هذاالأخير الذي اعتبره أكثرأمانة وأقرب حزب للشعب المغربي
49 - امازيغي السبت 25 يوليوز 2009 - 23:58
اذا ما تاكد خبر تصرف قيادة العدالة والتنمية بهذه الوقاحة في حق مستشارين جماعيين منتخبين من طرف الساكنة لتدبير الشان العام بالعاصمة الرباط فعلى ممثل سلطة الوصاية فتح محضر في النازلة في الحين واحالته على العدالة لتقول كلمتها اما صاحبنا الذي يستخف من تمثيلية الريافة والعرب في مجلس مدينة الرباط فنتسال عن جنس هذا المخلوق العنصري الذي ينفث سمومه في جسم مغربي هش جنس منتخب ينطق بهذا الكلام خطر على الوحدة الوطنية وغير مؤهل لتدبير شؤؤن مدينةغلى مختلف المستويات لانه يختزن في داخله بذور التطرف.
50 - نوسة الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:00
المحكمة و القضاة يالله غادي يقبلو غير السي الهمة و اصحابو؟ هاد الشي علاش سي الهمة بغا يوصل الحكم؟.... باش يبقا يستعرض في العضلات؟... فالعوض باش يسعى لخدمة المغاربة يسعى لتصفية الحسابات... ألا يخجل من نفسه... يضيع وقته في هذه التفاهات بدل أن يستغله من أجل المهمة التي أوكلت له و هي خدمة المواطنين المغاربة... هاد الشي عار...
51 - khalid الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:02
لسلام عليكم:_
عيقتو بزاف اغار اجي ودعي
لكن ادا كنت في المغرب فلا تستغرب حزب جديد على الساحة السياسية يفوز في الانتخابات باغلبية.
كاين التزوير ما تعيي راساك.
اوفوق هادشي اللي تكلم معاهم ادعوه.
اوا حتئ الشعب داعيهم لله اشد فيهم الحق.
52 - ابو آلاء الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:04
اللهم ثبت قلوبنا وارزقنا قوة نتغلب بها أعصابنا ونملك بها أنفسنا عند الغضب ونستحضر الحديث النبوي الشريفالذى يقول فيه الرسول صلى الله وسلم.)ليس الشديد بالصرعة إنما الشديدمن يملك نفسه عند الغضب(
ياناس استحضروا أنكم ممثلوا ألأمة وبيدكم ملفات ومشاريع ينتظرمن صوتوا عليكم إنجازها واستحضرروا كلام الله'(ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم)
هذه نصيحة غيور وليست درسا في الوعظ .وأقل مايقال فيها أنها تقول للعقلاء(وكل المغاربة عقلاء إلا من أبى)كفى من تلبية رغبات النفس والانتصار للأنانية الضيقة التي لاتساعد على تقدم المغرب
53 - ilyasse الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:06
انا لست من مؤيدي حزب الأصالة ولكن يجب علينا ان نكون موضوعين فهذه ليست أخلاق من يتسترون وراء الدين الحقيقة انهم يستخدمونه للوصول الى أهدافهم ومآربهم الشخصية
فما يصلوا حتى يعيدوا المغرب الى العصر الحجري فالدين في وجهة نظر الظلاميين ثلات أشياء قطع الرؤوس سبي النساء وقمعهن تفكيرهم محدود.شخصيا لا أريد أن يسوقوني كقطيع الخرفان مع الفجر إلى ما بعدصلاة العشاء.اريد اذا صليت ان أأجرلا أن أصلي نفاقا لأن هناك من سيقطع رأسي بإسم الدين.أخيرا أقول إذا قامت لقوى التخلف والظلام قائمة فأرض الله واسعة والسلام
54 - مُهجَّر الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:08
ان هذا الحزب (العدالة والتنمية) يلجأ الى إستفزاز الآخرين وإثارة المشاكل التي تؤدي به الى المحاكم حتى يُثير إليه إنتباه الرأي العام وبالتالي التعاطف معه بدليل انه يُجرجر في المحاكم , مع العلم ان هذا الحزب هو الذي يبحث بكل السبل المثول امام المحاكم حتى يتقمص صفة الضحية وصفة المتكالب عليه وهكذا يحصل ويكسب تعاطف الشعب.
هذا الاسلوب والخطاب discours victimaire يلجأ إليه عادة في جل الدول كل حزب هامشي لإثارة الانتباه اليه ومحاولة كسب عطف الجماهير على هذا الاساس,.اما عن العبارة الصادرة من احدهم في حق (الريافى) فهذا كلام عنصري يلزم متابعة قائله امام المحاكم .
والعنصرية مدانة مهما كانت الحيثيات فهذا مسؤول حزبي ياحسرتاه لازال يتلفض بالفاض الظهير البربري.وعلى المحكمة ان تعطي المثل في هذه الواقعة حتى تُلجم أفواه العنصريين.
مغرب واحد مصير واحد ,
55 - محمد ابو علي الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:12
بعد قراءتي للخبر-ان صح الخبر-و بعض التعاليق خرجت بخلاصة ساوجزها في النقط التالية:
-على العدالة والتنمية ان يطلق حملة من اجل القيم و الاخلاق في صفوفه اولا قبل ان يطلقها في اوساط الشعب
-ماذا يصنع الداودي في الرباط وهو الذي يمثل فاس في البرلمان وفي مجلسها السابق ولماذا لم تكن له الجراة لمقارعة شباط ووصفه بالكلام القبيح كما وصف السيد بنشماس
-العدالة والتنمية مظلوم مقموع مستهدف.........لماذا تصرون على لعب دور الضحية العدالة والتنمية يسير(القنيطرة تطوان الراشيدية....)نتمنى له كل التوفيق لماذا لم يستهدف في هذه المدن لماذا التركيز والتضخيم فقط عندما لا يحصل على مايريد لماذا لا يتحلى بالروح الرياضية وكلما انتزع منه الاصالة والمعاصرة شيئا الا واتهموه بابشع النعوت الساسة لعبة ويجب على من يمارسها ان يتحلى بالشجاعة والروح الرياضية
-لماذا لم يصارح مستشاري العدالة والتنمية سكان مقاطعة اليوسفية بالرباط الذي اسسوا حلفا سموه:من اجل محاربة الفساد اوصلوا على اثره فاسدا ونصابا كبيرا ينتمي الى حزب الاستقلال المحامي يابو الى رئاسة مقاطعة اليوسوفية بالرباط
-من اوصل ولعلو الى عمودية الرباط والكل يعلم شعبية ولعلو في المغرب
-من سكت عن عمدة الدار البيضاء ساجد خلال ولايته السابقة وخاصة ملف ليدك وعندما تخلى عنهم في الولاية الحالية قالو له انت ساجد لله
-نصيحة للاخوة في الاصالة والمعاصرة الا يرفعوا اي دعوى ضد قادة العدالة والتنمية وليكتفوا ببيانات موجزة وهادفة تنشر على نطاق واسع وليتحدوا قادتهم في مناظرات لان اقامة الدعوي القضائية هي ما يرمي اليه الاخوة في العدالة والتنمية-هداهم الله- حتى يلمعوا صورهم
-اقول للاخ بنشماس اياك ان تقع في مصائدهم وترد عليه بنفس الاسلوب
اذا تكلم السفيه فلا تجبه
-للاخوة في العدالة والتنمية استفيدوا من الدرس لقد تدنت شعبتكم وخلال 5 سنوات ستصيرون كباقي الاحزاب التي اكل عيها الدهر وشرب وراجعوا انفسكم
-اتمنى من الاخوة في الحزبين معا ان يكفوا عن العراك ويشكلوا معارضة قوية تسير ببلدنا نحو الامام
-احلم بمغرب ديمقراطي بقطبين قويين اتمنى ان يكونا هما حزبي الاصالة والمعاصرة وحزب العدالة والتنمية
56 - من اولاد فررج الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:14
رغم اني لا اريد ان اسب احد الا ان هذا الحزب الذي يمكن القول بانه حزب صنع لهدف معين.لقد استحمرت هذه الزمرة من الشفارة المغاربة كما فعلت باقي الأحزاب و ذلك بشراء ذممهم.اكثر من 30 حزب هادوا راه خاصهم غير بطولة ديال لكرة اولا في السب و الشتم.يا امة ضحكت من جهلها الأمم.انا بغيت هذاك تراكتور يدوز من فوق ماليه و يهنينا منهم.ها العار الا ما عطوينا التساع راحنا عقنا بيكم او عينا منكم.
57 - محمد الاغظف الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:16
الاجدى بالقراء ن يتعرفوا على حقيقة حزب العدالة والتنمية فهو حزب تخصص اصحابه في الابتزاز والاستعداءباسم الدين .يقولون انهم يمارسون السياسة لكن هم للنفاق والسباب اقرب .تراهم يركعون ويتباكون ولكن لرغبة في نفس يعقوب الوصول للحكم وكل الاساليب جائزة لا وجود للخطوط الحمراء المهم وصول الحزب للحكم
58 - mrrakchi tta lmoute الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:18
ضعنا هادو سالاو الانتخابت و باقيين تتخاصمو والشعب ماكايين اللي يقابلو مسكين و لكن منلوموهمش حنا عارفينهم اش تيسواو وصوتنا عليهم شعب تلكلخ تفو علينا وعليهم.ابصاحتكم الكراسي ولكن الحمد لله الشعب عندو الله اللي تيمن لكل واحد حقه و حنا هاد الحق ما بغناهش فالدنيا وما غاديش يعطيوه لينا وخا نكونو بيناه .و اللي ددا ليكشي حاجة راه هي خباها ليك بالصحة والراحة.حنا راهمقهورين و بخير و فوق فكيك
59 - zannouti الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:20
منذ نهاية الأنتخابات هذه المهزلة،كلما تصفحت جريدة مغربية إلا وجدت خصومات ؛وإتهامات ،وتبادل الشتائم بين هذه الأحزاب؛طبعا لأهواء شخصية ومصالح ذاتية والمحافظة على المركز؛أما المصلحة العامة وبرامج الأحزاب السياسية؛فيرحمها الله؛تم طيها إلى حين الإنتخابات المقبلة حيت سيتم تزينها بحلة جديدة والكذب على المواطن مرة أخرى
منذ سنة 96 كانت قناعتي بأن هذه الأحزاب المغربية بجميع أطيافها وألوانها؛لا تعدو أن تكون مجرد بياديق يتم إستخدامها للإستخفاء بعقول المغاربة؛ولم تكون يوما ما تعبر عن ثمتيل سياسي لشعب المغربي
فهذه الأحزاب تشبه الحرباء تتلون وتغيرشكلها كل مرة؛مرة النفاق السياسي؛والمؤمرات؛والدسائس والحقد بين الدفين بين هذه الأحزاب اللعينة
وخلاصة القول هذه الأحزاب فقدت مصداقيتها ولم تفقه أن مسؤليتها تكليف قبل أن تكون تشريفا،
أما نصيحتي للموطن المغربي؛أقول له إلى متى سنبقى كقطيع الغنم ،كل من ذب وهب يسوقنا كيفما شاء وحسب أهوائه؟ألا تعلم أنك إذا قاطعت الإنتخابات ،فمقاطاعتك هي نوع من الإنتخاب؟أما زلت تتق بهذه الأحزاب؟راجع نفسك أخي المواطن وأعلم أنك تساهم في بناء لبنة فاسدة ذاخل المجتمع يهمها مصالحها الشخصية لا تهمها مصلحة الشعب
أما الإصلاحات ؛تكفي الإلتفاتة المولوية للأقاليم المغربية بين الفينة والأخرى وإن كنا نأمل أن تزيد هذه الإلتفاتة المولوية وتشمل جميع الأقاليم المهمشة.فتقريبا جميع المغاربة يجمعون على أن العيب ليس في ملكنا وإنما العيب كل العيب في هذه الزبانية التي تشكل الحكومة والبرلمان
كما أن النظرية التي تقول أن الإصلاح يأتي من التحت أصبحت لاغية؛لأن نرى أن الإصلاح في المغرب سيأتي من الفوق ولنا تقة كبيرة في ملكنا ،إلا أنه يد واحد لا تصفق ،ولكن يمكنها أن تصرفق كل مسؤول حكومي أو برلماني أومستشار جماعي أوأو....تخل عن واجبه أو نهب مال الشعب.
60 - ارحمو هؤلاء الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:22
كلمة حق
انا بعدا معرفتش كيفاش استاد جامعي فاشل ولا عمدة الرباط رجل لا يفقه في القانون شيء ولا رجل يسير المجاليس ريفي لا يعرف فصاحة السياسة اظن انا طلبة مكناس يعرفونه رجل متكبر جبروت داخل المدرج يساري
سير شوف من غير عدالة و التنمية حقيقة تقال الرجل يمتحن الطلبة شفويا اول سؤال له للطالب توجهه اي فصيل تتعاطف
زعما رحم من قال ادا اسندت الامور الي غير اهلها فانتظر الساعة
61 - مغربي مسالم من الشمال الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:24
ارجوكم يا قياديي حزب الاصالة والمعاصرة بأن تسامحوا من تلفظ بتلك الالفاظ الدنيئة في قاعة الجلسات الرسمية في حق حزبكم وبعض مناضليكم، و لا تدينوهم في المحاكم أو تكلفوهم اداء غرامة تعويض الشرف الضي ليس له ثمن قد يفوق قدرتهم على ادائه، فاكتفوا تجنبا لما ذكرته سابقابطلب درهم رمزي كتعويض للشرف اضا كنتم قد عزمتم مقاضاتهم و أكتفي بالقول ان العفو عند المقدرة لان الامر اذا ما استمر هكذا بمحاكمة قياديي حزبالمصباح السحري فان مصير الحزب المذكول سيكون مصيره الاندثار الطبيعي أو الحل عن طريق القضاء ونتخوف من ان يتكرر سيناريو الجزائر .
عاش المغرب ، عاش الملك
62 - ملاحض الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:26
المحترف هو الدي يرتكب الخطأ وراء ظهرالحكم ليحفز الهاوي ليضربه أمام أعين الحكم والجمهور والكاميرا ليقصى من المباراة ليخلو سبيله ليفعل مايريد بالحارس الدي هو الشعب ليباع الماتش رخيص
63 - مغربي غيور الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:28
أتمنى على عقلاء الحزبين التدخل الفوري حتى لا ينجر النقاش الذي تجاوز الاعراف من كل الاطراف الى نتائج الوطن في غنى عنها وعلى الغيورين من الديمقراطيين تحصين ما راكمته الممارسة الديمقراطية ببلادنا حتى لا ننجرجميعا الى الوراء , في الواقع البلد في حاجة للعدالة والتنمية ولقوة سياسية ولو كانت صنيعة الادارة لخلق التوازن المفقود بعد خفوث وافول الاحزاب التاريخية لكن مع الاحترام التام لضوابط العمل السياسي النبيل والاحتكام المطلق لارادة الناخبين حتى لا يتكرر ما شهدناه من سلوكات عبثية تمس مصداقية المؤسسات بوجدة مثلا,,,,,,,,,,,,
64 - مواطن عادي الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:30
لمعرفتي الشخصية بكل من الحسن الداودي و حامي الدين لا أستغرب ابدا اقدامها على هذا السلوك المشين،فالحسن الداودي كان (أستاذي)بكلية الحقوق بسلا لمادة الاقتصاد السياسي لا احتفظ له باي ذكرى جميلة سوى تكريسه لمفهوم القبيلة ومشاكله المتعددة مع الطلبة المرفقة بالسب و القدف الدائمين، و اعتذاذه المفرط بالنفس و احتقار كامل للاخر.
اما حامي الدين فقد عرفته عن قرب في مسيرات الدعم للشعب الفلسطيني حيث كان دوره شبيه بدور براح في حملة انتخابية في استغلال تام للقضية الفلسطينية كغطاء لحزب العدالة و التنمية مما كان يجعله في صراع دائم مع الفرقاء الاخرين فيبرهن عن علو كعبه في السب و النباح.
خلاصة القول انما الامم الاخلاق ما بقيت و انكم لا اخلاق لكم فذهبت ريحكم منذ زمن.
65 - omar الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:32
إن كانوا محقين فليذهبوا إلى المحكمة، أما أن يكتبوا سطورا في بياناتهم، ولقونها إلى العامة، فأنا أشكك في المسألة، يريدون جلب أنظار الرأي العام إليهم وكأنهم برآء، "كفاكم استهتارا بالمغاربة الأحرار" العدالة والتنمية كانت في خلاف من قبل مع الأحزاب الأخرى ولم يسب أحد قط من أي عضو منها كان هناك مشادات وهذا جد عادي أما مسألة السب هكذا، فأطلب بإدلاء البراهين التي تتبت هذا، نعرف أن الحزب يتعرض للمضايقات منذ نشأته، فمثل هذا الإتهام لم يفاجأني وأتوقع المزيد من الأكاذيب، ربما نسمع أن الأصالة والمعاصرة تتهم العدالة والتنمية قد قاموا بسب الملك نفسه، كفاكم سخفا بنا واتركوا الناس في حالهم إلى متى؟؟ لم يحضوا بمقاعد في المجالس البلدية "أقصد التسيير" فأرادوا أن لا يتركوا العدليين أن يمارسوا أشغالهم" هذا ما أتوقعه"، أما مسألة ""ريافة والعروبية ولاو كا يحكموا في الرباط". وما العيب في أن يحكم الريفي أو العروبي الرباط أليس الريفي مغربي؟؟؟!!!! دليل على العنصرية المتجدرة في قلوب هؤلاء ولو بحتنا عن هوية أعضاء حزب الأصالة لوجدناهم "عروبية" وأكثر من هذا أنهم لا مستوى تعليمي لهم أو شبه أميين، إذا كان الحسن الداودي ريفي فهو مغربي وشريف يغار على الرباط، مذا فعلتم أنتم يا من ليس بريفي ولا "عروبي" مع العلم أني لست ريفي ولا حتى أمازيغي ولكن عربي. باراكا عليكم من المضايقات واتركوا الناس في حال سبيلهم يشتغلون فقد فوض لهم المجتمع مهمة المجالس البلدية، وكلما قرأت خبرا جديدا، زاد تشبتي بحزب العدالة والتنمية، حتى أني أفرح عندما أقرأ التعاليق، لأني أجد في أغلبيتها نضجا وأن المغاربة لا يصدقون كلما ما يروج بين السطور، إلا القليل وهذا عادي لأنهم يخافون من الإسلام وهم الذين يخرجون أنفسهم من جماعة المسلمين.والله أعلم وأرجو النشر.
66 - roki الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:34
حنا دبا بقينا بلا شغل، مقابلين غير حزب تراكتور شنو دار شنو مداراش.
والله تلعتلينا هذ السياسة ديال هذ لبلاد فالراس مع بحال هذ الآحزاب.
67 - brahimovic الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:36
إن حزب العتلة و تمنمية كشر عن أنيابه و أراد أن يسيطر على الاحزاب كانه أفضل منها بل على العكس من دلك فهو ينهج سياسة المحسوبية و الزبونية و يعتبر كل من لا ينتمي اليه كافر ويقولون ان الحزب العدوة من يستحق ان يصوت عليه دون غيره الانانية ـ
68 - عاشقة المغرب الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:38
"تستهدف شرف وذمة قيادة الحزب"
دابا هاد حزب "واطي الهمة " عندو شي شرف و ذمة !!!!
أرجو أن لا يكون الخبر صحيحا و أرجو من حزب العدالة و التنمية أن يتعفف عن مثل هذه الأفعال التي لا تليق به و لا بأعضائه الكرام و المتخلقين
من جهة أخرى من أين لحزب واطي الهمة بهذه الوقاحة حيث أنه انهال على pjd بالدعاوي القضائية بدعوى إهانتهم و ماذا عن إهانهم هم لل pjd الم نرى في فيديو سابق على هسبرس كيف كان ينعثهم ب" المحسادين اللي غير تايخورو و يركعو ..." في إشارة واضحة للهم لماذا إذن لم يحاول بنكيران جرجته في المحاكم قبل أن يفعل هو ذلك .... لاحول ولا قوة إلا بالله....
69 - عبد الله الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:40
احذرا هذا الكاتب فهو منافق و غير موضوعي في مقاله و فقط مغفل من يثق بما ينقل
وان كان صحيح ما يقول راه المحكمة كاينة و الاهم هو انه لم ينقل الخبر كصحفي و انما ربما كطرف و الدليل في الاسلوب
70 - زئير الأطلس الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:42
مقال مشكوك في صحته ورغم أنني أعتقد أن أهل الهمة يستاهلوا ولكن أشك أن الداودي قد قال ما كتبتم
71 - r الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:44

الداودي لم يستطع مواحهة شباط واراد ان يستاسد على بنشمسي قديما قيل:# ديوني فين مكاينينض الرجال نكون راجل# اما مافاه به من كلام منحط فكل اناءبما فيه يرشح
واقول لابن تازة الأبية فالمدينة لم ولن تكون خونجية ابدا
72 - بلال الغاضب الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:46
إن الذي ينساق وراء القصاصات الإخبارية،التي ينجزها بعض الإخوة والذين لا صلة لهم بالصحافة،و الذين أنعتهم بالمرتزقة. و هم كثيرون.أقول لهاأرفدهذا جملة و تفصيلا.
أما بخصوص الممارسات الا اخلاقية التي تشهذها اجتماعات مجلس المدينة و الذي يتكون من اناس مثقفون،محترمون يمثلون شردمة من الشعب المغلوب على أمره.فهذا يوضح جلياأن جل و إن لم نقل كل المنتخبين الذين فازوا في الإنتخابات الجماعية الاخيرة ماهم سوى أناس وصوليون لا علاقة لهم لا بالمواطنة ولا حب الوطن ولا حب خدمة الشعب..و إنما الشعارات التي كانوا يرددونهاما هي إلا تخدير للشعب للوصول إلى مبتغاهم.
وبما إنني أنتمي إلى الفئة المغلوب على امرهافقد انتظرت التغييرالذي جاء على لسان جميع إعضاء المكتب السياسي لحزب التراكتور...و قد فوجئنا نحن المغاربة المشاركين أو غير المشاركين في الإنتخابات الأخيرة.ان هذا الحزب كرس اللاديموقراطية في هذا البلد الحبيب...بحيث فتح الباب لكل جاهل و نصاب أن يعبث بامور هذا الشعب ...فعلى سبيل المثال لا الحصر جماعة مقاطعة يعقوب المنصور اسندت رئاستها للسيد حكيم بنشماس وحبا في عدم ضياع رئاسة المجلس ترك امور الناس يتلاعب بهابعض نوابه. خصوصا المسمى مدهون محمد.فقد بقي كما كان أيام اللص كرومي الحسين.هو الناهي و المتسلط على الموظفين.
فسؤالي يا أهل العلم:هل المستشار الجماعي له الحق في تسيير الموظفين؟؟؟و القانون واضح...فأينك يا بنشماس من هذه الخروقات الواضحة؟؟؟ إننا نتمنى ان تفي بوعودك.
وفق الله كل فاعل للخير..
73 - achahbar الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:48
ضقنا ضرعا...يا اصحاب الغيطة...هههههههههه.ابدا لن يكون حزب العدالة و التنمية مثل حزب اللااصالة و اللامعاصرة....حزب الاباحية والانبطاح