الخارجية تستدعي سفير النرويج بسبب طفلي السكاح

الخارجية تستدعي سفير النرويج بسبب طفلي السكاح
السبت 25 يوليوز 2009 - 23:12

تم استدعاء سفير النرويج بالمغرب إلى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون،أمس الجمعة،من أجل الإدلاء بتوضيحات حول اختفاء طفلين مغربيين،بعد إيوائهما بمقر إقامة سفير النرويج في الرباط.


وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون اليوم السبت أن “سفير النرويج بالمغرب بيرون أولاف بلوخوس،تم استدعاؤه لتقديم توضيحات بشأن تساؤلات مشروعة تتعلق باختفاء،في ظروف غامضة،طفلين يحملان الجنسية المغربية،مباشرة بعد إيوائهما بمقر إقامة سفير النرويج في الرباط“.


ويتعلق الأمر – يوضح البلاغ- بطفلين قاصرين يبلغان من العمر 13 و 16 سنة على التوالي،هما طفلا خالد السكاح،البطل السابق والعداء المغربي،وآن سيسيلي هوبسكوت النرويجية الجنسية،المنفصلين حاليا.


وهكذا – يضيف البلاغ- تم تذكير السفير النرويجي بمسؤولية سفارته في ما يتعلق بمصير الطفلين وأنه إذا تأكد اختفاؤهما أو مغادرتهما غير القانونية للتراب الوطني،فإن المملكة المغربية “لا يمكنها قبول هذه الوضعية التي تعتبرها انتهاكا صارخا،في الوقت نفسه،للقانون المغربي وللواجبات التي يفرضها وضع الديبلوماسيين،وفقا لمعاهدة فيينا حول العلاقات الديبلوماسية،وخاصة المقتضى الذي يدعو الديبلوماسيين إلى احترام القوانين والتشريعات المنصوص عليها بالدولة التي يتم اعتمادهم بها“.


وأبرز المصدر أن “وزارة الشؤون الخارجية والتعاون تعبر عن اندهاشها لكون سفارة النرويج تعلم جيدا أنه تم اللجوء الى العدالة المغربية للبث في حضانة الطفلين وأنه،نتيجة لذلك،لا يمكن لها أن تعهد بالأطفال إلى أي كان دون التحقق والتشاور المسبق“.


وأوضحت الوزارة أنها أحيطت علما بوجود طفلي السكاح داخل إقامة السفير النرويجي وأن هذا الأخير تم استقباله ثلاث مرات خلال هذا الأسبوع من قبل مسؤولين ساميين بهذه السفارة.


وسجل البلاغ أنه بالموازاة مع ذلك،أجرت الوزارة العديد من الاتصالات مع سفارة النرويج بالرباط للنقاش بشأن هذه القضية،مذكرا بأن بلوخوس تم استقباله في 21 يوليوز من قبل الوزارة التي أعلمته بأن السفارة “ليس بإمكانها التدخل كطرف في خلاف ذي طابع شخصي وعائلي“.


وأضاف المصدر نفسه أنه تم تذكيره أيضا بأن طفلي السيد السكاح،الحاملين للجنسية المغربية والقاصرين،لا يمكنهما مغادرة التراب الوطني بدون ترخيص من والدهما.

‫تعليقات الزوار

17
  • مغربية غيوزة
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:30

    الله يزيدهم كيخليو المغربيات ؤ كيمشيو يديو الكوريات . يدعون عندهم العزة (الحنسية)…

  • mina cha3b
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:28

    والله العظيم شخصيآ صادفته منذ سنتين صدفة بالطائرة المتوجهة لنيويورك وجلس أمامي رفقة زوجته الغريب أنه كان يحمل جوازآ أمريكيآ وتحدث معه لبعض الوقت وكان منزعجآ وأنهى الحديث معي بسرعة..مبقيت فاهم والو

  • mol ditay
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:34

    المغربية منين تتزوج بشواحد تتبغي تزوج بيه هي أعائلتها رجل تيولي فحال شي بخوشة مسكين كورية الجنسية ماكها تواحد باش يضمن حقوقه في بلد كنرويج المشكيل ديال سكاح جد عادي عائلي سفارة النرويج لازم تحترم القضاء المغربي

  • جنان الشرفة
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:32

    من عاصر ايام كان السكاح قاهرا للكينيين،في العدو الريفي،ما كان له ان يتخيل ان تكون ازمة هاته الاسطورة المغربية،ازمته امراة….للاخت المغربية الغيورة،اقول حشومة عليك…السكاح لمن لا يعرفه، الانسان الذي كان و سيظل بطلا….ليس الاول و لا الاخير من له مشاكل زوجية….الاهم الأن ان نكون ،نحن من افرحنا السكاح ذات يوم،ان نكون ابطالا هاته المرة في دعمه ،ولو بكلمة طيبة.

  • Anwar
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:20

    عزيزتي الرائعة صاحبة الرد الاول, اشكرك على كلماتك المسمومة المليئةبالكراهية.الاحداث و المواضيع تفرض نفسها.اولا انا لا اتحيز لاي جنس، لكن هذاالرد هو الذي فرض علي التحيز، فانالا انسج شيء من خيال.تمعني في ردك و كلماتك و ستعرفين لمذا يعزف بعض المغاربة عن الزواج بمغربيات مثلك,سوء خلق, حقد,وقاحة لسان,الشعودة والسحر, افات حقيقية و واقع مزري لا يرحم، و ماخفي اعظم. كم كنت أتمنى أن أقرأ اعترافا أونقدا ذاتيا لأحد المغربيات ، وهي تروي كيف كانت سببا في تدمير عش ، حرص صاحبه على صيانته بكل الوسائل.ليس من الضروري أن يمر المبدع بنفس التجربة حتى يبدع، يكفي ان نحس بمعاناة الاخرين، لنعبر نيابة عنهم.

  • MAJID
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:40

    بحال الى المغربيات تقاضاو .المغربي الى دار شوي لفلوس تيمشي يقلب على نصرانية . اوا ها آخرة اللعب مع النصارى ……

  • علمي
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:36

    هناك مشاكل بين العداء السكاح وززجته النرويجية ولكن الله سبحانه وتعالى هو الذي يعلم مابينهما. خاليد السكاح رجل متعصب وسامحه الله له منطق خاسر الله يكن في عون زوجته لايمكن أن نحكم عليهما .أما مسألة اختطاف الولدين هذا ما لايتقبله العقل مهما حصل بين الزوجين يجب أن لاتصل المسألة الى الإختطاف على كل حال نتمنى من العداء العالمي السكاح أن تحل مشاكله في أقرب وقت والسلام .

  • حدو
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:14

    أيتها الغيوزة هل أدلك على المغربيات المتزوجات من الأجانب و خاصة الذين يكبروهن سنا.
    هل أدلك على عدد المغربيات الفنانات في الخليج.
    أكيد أنك تجهلين ما يجري و يدور في الشات و الإم إس إن …. و الرونديفويات، إقرأي جريدة أخبار اليوم ليوم السبت 25 يوليوز.
    مع الأسف هناك بعض المغربيات اللواتي لا يفكرن إلا في الفلس.
    أما بالنسبة للعداء المغربي فلا يجب أن نتدخل في حياته الشخصية، و أعتقد أن وزارة الخارجية قامت بعملها لما جبدت الودنين لسفير النرويج و ذكرته بحدوده و مسؤوليته.
    يجب أن المجتمع المدني أن يكون إلى جانب صلاح حيسو لأن القانون في جانبه. كما أنه لو حدث أن السفير المغربي هو من قام باستقبال أو اختطاف الطفلين لقامت القيامة.
    أينك يا دوزيم و يا مديرية الأخبار ها هاهاهاهاها فين هو القرب ….

  • مفكر
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:16

    الله ياخد الحق في الدين وضعوا الوطن في هدا الموقف الحرج وافسدوا واستاسدوا حتى اصبحنا بلدا متخلفا وانفنا في التراب ولا احد يحترمنا
    لو كان الامر معكوسا لكانت البوارج النرويجية على سواحل طنجة ولك في جزيرة ليلى عبرة

  • ساعي البريد
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:38

    الحمد لله لاول مرة في المغرب بدات احس انني مغربي والدي معتقل سياسي ايام الحسن الثاني وماادراك ماالحسن الثاني يعي معني الاختفاء ولا يسال احدو معني الاختفاء و المتابعة من طرف الوزارة او اعلام او الجمعيات الحقوقية وشتانا بين الامس واليوم هدا هو المهم ردا على الحاقدة في الرسالة الاولى

  • belge
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:46

    bonjour tt le monde
    j interviens juste pour exprimer mon point de vue qui est extrait de ma vie privé,tout d abord je souhaite bon courage a notre champion skah dans ces moments difficiles et je souhaite que ses problemes soient resolu comme il le souhaite,je dois dire qu il est pas le seul ds ce cas ,malheureusement,beaucoup de nos compatriotes qui ont choisi de se marrier avec une etrangere,pour une raison ou une autre,payent le prix,paske tot ou tard il y aura le divorce vu qu on est de culture differente,je me suis trouve ds la mm situation,et plus jamais une etrangere,y en a ceux qui ont eu un bon marriage mais on parle des 99%des ratés,alors ceux qui sont sur le point de prendre une etrangere,reflechissez tres bien,le charme disparrait reste le coeur,la bonté la culture,avec une marocaine on a pas peur des enfants il apprenderont la langue la religion et c est l essentiel,ce qui est different avec les autres.voila hommage aux marocaines,vous etres les meilleures,mais pas ttes malheureusement.

  • الفضولي
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:18

    على رأي الطلياني سيسيلي مادرتي فيا عطيني صوالحي ووليداتي نروح لدرانا آش داني نتبع قلبي حتى وليت مارش أريير

  • جنكو
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:22

    هاأنت ياسي السكاح كنت كتقهر المسافات الطويلة ،،،وهاأنت ولتي على شيبتك وخويا كدير العدو الطويل في معترك ديال حياتك،في الحقيقة كنتأسفو لك بزاف،المفاهمة زينة سواء مع المغربية أو الأجنبية مرا راه مرا ،لكن منين كتسلا المفاهمة كيبدا زراوط مبقو فيا غير دراري وصافي الله يكن في عونهم،،،بقو مع أمهم حارو مشو مع أبيهم حارو،كف دارو حارو منين كيوقع شقاق بين الأب و الأم كتوقع الكارثة الكحلا…..

  • نرويجي
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:26

    هل تظنون أن الموضوع بهذه البساطة. إبحثوا من تساند النرويج لتعرفوا سبب التدخل. الدول الإسكندنافية هي الأولى ديموقراطيا في العالم و لا يمكن أن تقترف مثل هذا الخطأ. 

  • المغربي
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:24

    ردا علئ النرويج االنريج ليس بلد د مقراطي و لازفت النريج اخر بلد يمكن ان يتكلم عن الد مقراطية البلد المتخلف الاول في اروبا بلد استغلالي من الدرجة الاولئ يستغل حتئ ابناء بلده اسالك سوال اد كنت تعيش في النرويج ما مصدر مزانية البلد رغم ثرواته النفطية والبحرية والغبوية

  • القاصرين والهركين
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:44

    هدهم القاصرين اخرين في مرسة طنجة ما كين حتي شي واحد يهدر عليهم…….. حتي هما مغاربة يعيشون تحتا القناطر والمزابل موصخين وجعانين ينتظرون فرسة لكي يحركون الي اسبانيا تحة الشاحنة مهددين بالموت في كل لحظة. لم يكن اي حاد يتكلم عنهم ولا ولا…..حتي هدكم مغاربة. فينكم يالوزارا ديل الدولة الحق والقانون. اما هدم الطفلين عفي عليهم الله من هدهم المشاكل من الحريك والهشاشا…….وزيدمن الحيات بدون مستقبل.

  • دودي
    السبت 25 يوليوز 2009 - 23:42

    تتكلمون عن خالد السكاح المشهور وتتكلمون عن الزواج من الاجانب وخطف الاطفال وما الى ذلك على الاقل السفارة النرويجية تفعل ما عليها حيال رعاياها ورفعت قضية للام حتى تتمكن من اخذ اطفالها .هذه السفارة النرويجية فتعالوا الى السفارة المغربية بالقاهرة التي تتلقى الاف الشكاوي من المغربيات المتزوجات من مصريين ولكن للاسف من غير فائدة ولا حتى يعبروا اخليوك جالس حتى تعياوتقوم تمشي في حالك والى حالفك الحظ وقابلتي مسؤول ما يفيدك ولا يقف معاك ولا حتى حاجة كل اللي يقدر عليه اقول لك امشي ارفع قضية في المحكمةوانتظر حتى تموت القضاء المصري الذي يمشي مشي السلحفاة اوا هذه هي السفارة المغربية لاحول لها

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس