24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الأصالة والمعاصرة يتصدر نتائج الانتخابات المهنية

الأصالة والمعاصرة يتصدر نتائج الانتخابات المهنية

الأصالة والمعاصرة يتصدر نتائج الانتخابات المهنية

حصل حزب الأصالة والمعاصرة على المرتبة الأولى بحصده 392 مقعدا،في الاقتراع العام الخاص بانتخاب أعضاء غرف الفلاحة وغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري،والذي جرى ،أمس الجمعة ،طبقا لأحكام القانون المتعلق بمدونة الانتخابات.

وحسب نتائج هذه الانتخابات المهنية التي نشرتها وزارة الداخلية ،اليوم السبت ،فإن حزب الاستقلال حل ثانيا ب379 مقعدا،متبوعا بأحزاب التجمع الوطني للأحرار (331 مقعدا)،والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (237 مقعدا)،والحركة الشعبية (160 مقعدا)،والاتحاد الدستوري (106 مقعدا)،والعدالة والتنمية (81 مقعدا).

وتلت هذه الأحزاب التقدم والاشتراكية ب59 مقعدا وجبهة القوى الديمقراطية (48 مقعدا)،والتجديد والإنصاف (26 مقعدا) الذي اختتم لائحة المراتب العشر لهذه الانتخابات التي بلغت فيها نسبة المشاركة في كافة أصناف الغرف المهنية على الصعيد الوطني،65ر42 في المائة.

وتوزعت باقي المقاعد بين أحزاب العهد الديمقراطي (24 مقعدا)،والحركة الديمقراطية الاجتماعية (21 مقعدا)،والعمالي (19 مقعدا)،وتحالف اليسار الديمقراطي والأحزاب المؤلفة له (18 مقعدا)،والبيئة والتنمية المستدامة (14 مقعدا)،والوحدة والديمقراطية (11 مقعدا)،والإصلاح والتنمية (10 مقاعد)،والأمل (7 مقاعد)،والمغربي الليبرالي (6 مقاعد)،والقوات المواطنة (4 مقاعد).

وحصلت الحزب الاشتراكي،وحزب النهضة،وحزب العمل،وحزب الحرية والعدالة الاجتماعية،على مقعدين لكل منها،أما حزبا الوسط الاجتماعي،والنهضة والفضيلة ففازا بمقعد لكل حزب،بينما حصد اللامنتمون 216 مقعدا من مجموع المقاعد المتنافس عليها خلال هذه الانتخابات.

وأكدت وزارة الداخلية أن هذه الانتخابات جرت "في ظروف عادية وسجلت "مشاركة متوسطة" لمختلف فئات المهنيين.

وعلى المستوى القطاعي،تم تسجيل نسبة مشاركة بلغت 79ر42 بالمائة برسم غرف الفلاحة،و91ر41 بالمائة فيما يخص غرف التجارة والصناعة والخدمات،و33ر41 بالمائة بالنسبة لغرف الصناعة التقليدية،و90ر62 بالمائة بالنسبة لغرف الصيد البحري.

وأوضحت الوزارة أن نتائج هذه الانتخابات أعلن عنها وفقا لأحكام مدونة الانتخابات من طرف مكاتب التصويت والمكاتب المركزية بالنسبة لغرف الفلاحة ومن طرف لجان الإحصاء التي ترأسها القضاة بالنسبة لغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - مواطن صريح الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:01
توصل الواطنون المغاربة الى الحقيقة وهي ان الأحزاب التقليدية سوقها خاوي .اما المغرب الجديد فيتطلب رجال جددمثل الهمة الذي لا يركب على دماء المناضلين والشهداء لسرقة المال العام والحصول على المناصب الوزارية .ان حزب الأصالة والمعاصرة هو حزب المرحلة ومعه مواطنون مغاربة من كل الطبقات الاجتماعية فالى الأمام فرجال المغرب ونساؤه يتجددون كلما دعت الضرورة الى ذلك .ان المغرب دولة حضارة وعلم وانفتاح على العالم .
2 - ساعي البريد الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:03
انا كايبان ليا بان جل المعلقين ماعاجبهومش الحال، فالوقت لي حتا واحد منهوم ماقادرش اعطينا شي سبب او شي مبرر على هدا السخط!!! يا الانتخابات مافيها تزوير ياك الاصالة و المعاصرة تم لختيارو من الناخبين!!!
اوا نتوما شنو ضاركم!!!
3 - oueld aime al hima الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:05
مما يشاع أن الهمة سيقوم بترقية اسثنناءية عندما يصبح ويرا أولا وسينقص من الضرائب للطبقات الدنيا و الوسطى و الله ينصره على عبيبس و أمثااله
4 - بوعلفة أحمد الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:07
اجد أن حزب الاصالة ليبين الاحزاب الجديدة التي تمثل الرؤى الجديدة والتي بهاته الرؤى استطاعت ان تتغلب على تلكم الأحزاب الكلاسيكية والعريقة والتي ورغم محاولتها التغيير بقيت في بوثقتها مما طارت معه الثقة فيها والنتيجة واضحة امامكم
5 - مبارك الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:09
أنشأحزب الإتحاد الدستوري و برمشة عين غزى كل المؤسسات بقدرة قادر لكن مالبت ان أوصل المغرب الى السكتة القلبية حسب تعبير المرحوم الحسن الثاني, فيا لهمن مصادفة .
أيتها القوى الوطنية المغرب في خطر فماذا تنتظرون؟
6 - نصر الله الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:11
عوتاني دارها وبزاف هادشي الهمة يطبق سياسة لي معجبوش يضرب راسو مع الحيط . خطوة اخرئ للخلف
7 - badr-tikiouine الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:13
mais de quelle election vous parlez.le 24/07/2009 précisement à ouarzazat un ami m'a dit que dans une commune rurale 3 agriculteurs ont voté dans un bureau de vote.merci
8 - مفكر الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:15
التراكتور يدك كل من يقف امامه يحرت الارباح ويحصد النجاحات وغيره يحصدون الفشل والهزيمة وهؤلاء هم الدين ارادوا العدالة والخير والنور في بلاد تستفيق في كل يوم على الكوابيس وتنام على افلام الرعب وتتغدى حشيشا وقرقوبي وتشرب ويسكي وما حيا وتنتقل عبر الفرانات وطرق الموت ووظائف الدل والاهانة
يا وطني متى ستفيق على حلم جميل
مجرد حلم وان كان في الواقع مستحيل
الدرس المستفاد من حزب الاصالة والمعاصرة ان السكوت والردوخ الشعبي يفتح ابوابا واسعة للفاسدين وعدم التحرك باحتجاج ورفض ومسيرات سلمية ونقد ورفع دعاوي قضائية ومساندة المناهضين للتخلف كل دلك مشاركة بالصمت في هدا الفساد والشعب لازال منكبا على مصالحه الشخصية يعيش في وطنه وكانه شقة مفروشة سيغادرها بعد حين
9 - أبو مسلم الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:17
لا أفهم أن الوافد الجديدعلى عالم السياسة بالمغرب,حصل على المرتبة الأولى في الانتخابات الجماعية ,ثم تصدر نتائج الانتخبات المهنية.
ليفهم المواطن أن مؤسس هذا الحزب تربى و ترعرع في رحم وزارة الداخلية وتتلمد على يد ادريس البصري وله دراية واسعة بالمشهد السياسي بالمغرب,استقال من الداخلية و أسس جمعية لكل المهرولين,ثم أسس حزبا جديدا ( الأصالة والمعاصرة) .
هدف هذا الحزب بلقنة المشهد السياسي بالمغرب,وضرب الأحزاب الرادكالية في العمق عبر استغلال مؤسسه لصداقة الملك,وبتأسيسه سقط القناع عن مجموعة من اليساريين الذين وقفوا بجانبه,بالاضافة الى ظهور نوع اخر من الوصوليين والاستغلاليين والانتهازيين,وأصحاب سوابق.
_ أيهاالشعب,الأبي كيف تراهن على حزب خرج من الداخلية؟
_ كيف تثق في حزب جمع حوله منذ الوهلة الأولى مجموعة من البرلمانيين الفاسدين؟
_ كيف تثق في حزب أعطى التزكيات للأ صحاب سوابق العدلية وأصحاب ناهبي أموال المال العام؟
10 - hassan الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:19
المغرب بدون حق المغرب تحت سيطرات الاشباح في اجساد البشر في تاريخ البشريةالاشباح لم يصنعو مجتمع كامل(كمصر)دول بدون تاريخ في الوقع البشرية عندهم تاريخ الوهم الفرعنة كانو اقوى شعب بضالم اصبحو اسواء بشرية في العالم مادا صنعو بسحر المغرب ادا بقية على هادا الحال سيكون اسوء الدولة في العالم
11 - المالكي الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:21
هذا دليل على فشل الاحزاب الكلاسيكية في مسايرة اللعبة السياسية .
وجا غار ولد البارح ادار ليهم 3 اضاما .
ان دل هذا على شيئ فان يدل على ان الاحزاب القديمة اصبح لا محل لها من الاعراب ويجب ان تغادر الساحة السياسية وتعيد النظر في هياكلها .
انها تسير احزابها بعقلية الحرب الباردة لذا تم تجاوزها.
ان لست مع الهمة طلقت السياسة منذ التنازلات المهينة
عن المبادئ الي تم النضال من اجلها وعن طريقة تسيير الحزب الذي اصبح يخضع للموالات وحب الظهور والزعامات ولا يهمه من مصلحة الشعب الا المناصب والمزيد من المناصب
وهذا ما فطن به ولكن اخيرا المنضل الفذ اليوسفي ولكن مع كامل الاسف بعد ان تم توريطه.
ان الهمة رجل سياسي بامتياز ويعرف من اين تؤكل الكتف وضرب
5 عصافير بحجرة واحدة
سنسمع من احزابنا انه استغل
صداقة الملك وهذه زلة كبرى الستم كلكم اصدقاء الملك اما سبقتموه في السياسة والتسيير الحزبي ودوالب الوزارة اين ذهبت شطارتكم ديال 50 عام اعندكم تجربة ديال الفديك
ولم تستفيدوا منها لانكم لا تقراون التاريخ بل كان همكم كما قال البصري في احدى خرجاته الصحيحة انكم كنتم تهرولون للمناصب لو كنال نعلم دلك لسلمناكم المناصب وكفى المومنين شر القتال ولما كان عندنا معتقلون واضاف البصري ان هذه الاحزاب الكلاسيكية هي المسؤولة عن سنوات الرصاص حيث غررت بمجموعة من الشباب
ورمتهم في عياهب السجون الى ان اصفهم محمد السادس نصره الله وها هم اليوم ينعمون بحرية ولن يسقطو مرة اخرى في نفس الفخ لانهم فهموا اللعبة
الشرفاء ابتعدوا امثال اليوسفي
وبقي المغامرون
12 - مواطن مغربي الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:23
يتحرك التراكتور المغربي في أرض ماتت فيها الأحزاب السياسية التقليدية بحكم قانون التطور والبقاء للأصلح .هذه هي السنة الله في الكون .ان العالم اليوم يختلف بكثير عن عالم القرن العشرون .فمن حق المغاربة ان يعطوا الفرصة لنخب جديد كي تظهر على الساحة وتبني وطنهاوفقا لتطلعات العهد الجديد .وبهذه المناسبة فان المغرب سيعرف تحولات هامة على المستوى السياسي والحقوقي والاقتصادي والاجتماعي مما يتطلب بتجديد النخب وتشبيبها لمواكبة تحديات الألفية الثالثة.
13 - عمران الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:25
بسم الله الرحمن الرحيم
يحز في أنفسنا ما نراه في هذا البلد !! كل شئ مزور ، التعليم والاقتصاد زورهما البنك الدولي ، الشأن الديني زورته الاملاءات الأمريكية ،والشطحات الصوفية . الحياة الاجتماعية والأسرية ، زورتها الخطط الفرنسية ...الانسان زورته الدراهيم ، والوساطات .. حتى الطرقات والأشجار يتم تزويرها خلال الأعياد الوطنية ؛ حيث يتم تلطيخها بالطلاء والجبص ، كي تبدو في ثوبها القشيب البهيج مهللة ، ولو للحظات ..
نسبة المشاركة مزورة ،الاحصاء مزور ، كل هذا لأننا بلد غني بالثروات ، لكننا نستجدي الخبز من أمريكا ، والبرامج من فرنسا ونصدر الأجساد كل أنواع الأجساد الى الخارج ..
أحسست بدوار لما بدأت أقرأ أسماء الأحزاب اذ أصبحنا في طريق حزب لكل شخص ،هذا طبيعي لأننانختلف دائما حول أبسط الأمور ، وليست لدينا حدود أدنى للتفاهم ، وليست لدينا أرضية مشتركة أو متقاربة للجلوس ، بكل بساطة لأننا ندخل السياسة من أجل الاغتناء ، والاعفاء من الضرائب ، والتعويضات من المطبخ الى الكهرباء والماء وصولا الى التنقل ...
أما حزب الهمة ، فكما صعد بشكل صاروخي ، كونوا متيقنين بأنه سيهوي بشكل صاروخي كذلك ، ولا تنتظروا له عمرا طويلا ؛ لأنه نشا من سحت ، وعلى سحت ؛ فلحمه حرام !!
14 - أيت بلا الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:27
اللهم إن هدا مكر
خزب بانت خططه بالأمس المجالس الجماعية و اليوم الغرف المهنية...
اللهم قنا شره و ارخمك دمقراطية بلدنا... يارب
15 - canamar الأحد 26 يوليوز 2009 - 00:29
السلام عليكم
انالافهم كيف ان المغاربة يبيعون انفسهم في الانتخابات كالخرفان, ثم ينددون بانتخابات مزورة في هسبريس, اليست هذه بلادة,
واذا كان الشعب بالفعل تواق للحرية والتغيير, فان عليه ان يتحرر من نفسه اولا وان يغير من سلوكاته, وبذلك يمكن الاعلان عن بداية التغيير
في المغرب, فمادام البائع والشاري والمشتكي كلهم ابناء الشعب فالحالة ميئوس منها,,,,,
ولنا موعدآخر
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال