محاكمة ندية ياسين : ما سر مسلسل التأجيل؟

محاكمة ندية ياسين : ما سر مسلسل التأجيل؟
الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:31

خصت الأستاذة ندية ياسين جريدة “الأسبوعية الجديدة” في عددها 33 للأسبوع 2- 8 من يونيو 2005 بحوار مطول تناول عدة محاور خاصة الوضع السياسي بالمغرب.

وكان من ضمن أسئلة الصحافي المستجوب استفسار حول تفضيل الأستاذة ندية للنظام الجمهوري على النظام الملكي خلال مداخلة لها في جامعة بيركلي الأمريكية. أجابت الأستاذة : “لقد ألقيت مداخلة في جامعة بيركلي لم ترد فيها كلمة جمهورية، ونص المداخلة متوفر في موقع الجماعة على الأنترنيت. لا أقول هذا خوفا، لقد قلت فعلا بالجمهورية، لكن في سياق آخر، حينما التقيت مع أحد الباحثين في الجامعة المذكورة، وهي قناعة شخصية لا تلزمني إلا أنا، وأتكلم بصفتي مثقفة أحلل حيثية معينة (…) هذا رأي أكاديمي، ذلك أنه في الاختيار بين الأثوقراطية أو الجمهورية فإنني أختار هذه الأخيرة (…) وأنا لم أقل بذلك في أمريكا وكأنني أحتمي بالخارج لأعبر عن رأيي، بل كان الأمر في السياق الأكاديمي الذي ذكرته… مع أنني قلت نفس الرأي منذ سنوات في الصحافة الوطنية“. النص الكامل للحوار جدير بالقراءة وهو منشور بالموقع الإلكتروني للأستاذة ندية ياسين : www.nadiayassine.net   

أيهما أفضل : “الحكم الفردي” أم “الجمهوري”  ؟

“الجمهورية” التي فضلتها الأستاذة ندية تعني، أول ما تعني، الاحتكام إلى “الجمهور” أي إلى الشعب الذي ينبغي أن يكون مصدرا للسلطة لأنه، بكل بساطة وبداهة، موضوع هذه السلطة ولأنه “كائن حي حر عاقل” إلا أن يكون في الحكام من يتصور غير ذلك !

وهذا هو المضمون العميق للديمقراطية التي تعرف على أنها “حكم الشعب للشعب” في تضاد كامل مع “حكم الفرد للشعب” وما يسير في ركابه من اعتماد هذا “الفرد” على طبقة طفيلية مرتزقة مهمتها السهر على استمرار الحكم، وإن كان ذلك عبر القمع والكيد ومكر الليل والنهار، مقابل الامتيازات التي تحصلها من عرق وثروات الشعب.

حكم الفرد المستبد لا يبلغ أن يحقق، على المدى البعيد، مصلحة الشعب مهما بلغت كفاءة الحاكم لأن توريث الحكم المعتمد في هذا النظام قد يضمن الاستمرارية لكن لا يضمن الكفاءة التي تشكل صلب كل نظام حكم. النظام الجمهوري يضمن تجدد الحكم بما يقتضيه من تداول وبما يوفره من فرص أفضل لتولي الكفاءات مقاليد الشأن العام في ظل الحرية وأجواء التنافس والرقابة على الحكام. الاختيار بين الحكم الجمهوري الديمقراطي والحكم الفردي المستبد هو من قبيل الاختيار بين الحرية والرق، بين العقلانية الحديثة وتسلط ملوك القرون الوسطى.

لا بأس طبعا في نظام ملكي بروتوكولي تراثي يرمز لتصالح الأمة مع ماضيها كما هو الحال في بريطانيا واسبانيا تلافيا لمجازر الثورة الفرنسية والروسية. في مثل هذه الأنظمة، السلطة الحقيقية في يد البرلمان الذي تنبثق منه حكومة كاملة الصلاحيات وكاملة المسؤولية أمام البرلمان وأمام الشعب.

بعد هذا التوضيح المقتضب، سؤال لك أيها القارئ الكريم : أيهما ستفضل ؟ النظام الجمهوري أم نظام الحكم الفردي ؟

إن كنت مغربيا ممن يفضلون النظام الجمهوري فوصيتي إليك أن تكتم رأيك لأن السلطات المغربية اعتبرت نفس هذا الرأي الذي عبرت عنه الأستاذة ندية ياسين، القيادية في جماعة العدل والإحسان، فعلا إجراميا فقررت متابعتها رفقة عبد العزيز كوكاس المدير السابق لـ”الأسبوعية الجديدة” والصحفيين عادل نجدي ومصطفى حيران اللذين أجريا الحوار معها بتهم “إهانة المقدسات والإخلال بالنظام العام” !

المحاكمة المؤجلة .. 10 مرات !

يوم الخميس 16 يوليوز 2009 الجاري قررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط ، إرجاء النظر في ملف الأستاذة ندية ياسين إلى غاية سابع يناير 2010 لتعلن بذلك التأجيل العاشر للمحاكمة منذ 2005 بدون مبرر مقنع : المتهمون جاهزون بل إن السيدة ندية ياسين كانت قد طالبت بالتعجيل بمحاكمتها ! هيئة الدفاع جاهزة بعشرات المحامين الذين يتسابقون لنيل حظوة الترافع في مثل هذه القضايا. أين المشكل إذن ؟!

المشكل يكمن في جبن المخزن العاجز عن المقارعة الفكرية ! فالسيدة ندية ياسين قالت بأنها تفضل “من وجهة نظر أكاديمية بحتة” نظاما جمهوريا على النظام الملكي الفردي. فالأمر يتعلق برأي أكاديمي وليس سياسي !

المخزن وقع في حرج لا مثيل له فهو لا يستطيع التغاضي عن هذه التصريحات التي ستتبعها تحليلات وتصريحات مماثلة لينتج عن كل ذلك نقاش عام حول مشروعية النظام الحاكم بالمغرب ! وهو لا يستطيع محاكمة السيدة ندية ياسين لأن المحاكمة سرعان ما ستثبت زيف المشروع “الديمقراطي والحداثي” الذي يدعيه المخزن ! إذ كيف تستقيم الحداثة المفترى عليها مع حكم ثيوقراطي يخلع القداسة على بشر يأكلون الطعام ! كيف تستقيم الديمقراطية، في أدنى مستوياتها، مع حكم فردي المرجع فيه “السياسة الرشيدة” يسطرها سدنة نظام أخطبوطي سرطاني يمسك بتلابيب الاقتصاد والتعليم والإعلام والثقافة وكل شيء في بلد لا يراد لأبنائه أن يعرفوا من ثمرات الحداثة إلا الرقص في المهرجانات واحتساء الخمور التي يعرف الجميع من يبيعها لهم ! كيف تنسجم شعارات “حقوق الإنسان والقطيعة مع ممارسات سنوات الجمر والرصاص” مع محاكمة أستاذة لمجرد تعبيرها عن رأيها ؟! 

الكلمة الصريحة المسؤولة إحراج للمخزن ورصيد سياسي للجماعة

يقول الأستاذ عبد السلام ياسين في تقديمه للطبعة الأولى من “المنهاج النبوي” : “ما ينبغي لنا أن نخاف من تبعات الكلمة الصريحة المسؤولة فإنما ذل المسلمون من غياب هذه الكلمة. (…) فإن أوذينا على الكلمة الحرة فستبقى الخطة وسينظم ويربي آخرون، وسيذهب الصف الأول والثاني. لكن النصر للمؤمنين موعود ولو كره الكافرون. نطالب بحقنا بموقع أقدام تحت الشمس. ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون“.

لقد نجحت الأستاذة ندية ياسين في إحراج المخزن وإظهاره بمظهر العاجز الذي لا يستطيع أن يحاكم امرأة هي بالفعل رمز للحداثة في الأوساط الأكاديمية الغربية ! إذ سرعان ما اكتشف المخزن أن محاكمتها ستصبح، في ظل التغطية الإعلامية المحلية والغربية، محاكمة له وكشفا لتهافته تحت أنوار الحقيقة وأمام أنظار العالم ! لذلك اختار التأجيل تلو التأجيل كما لو أن التأجيل ليس في حد ذاته نوعا من التهرب الدال على الضعف والجبن. إنه اختيار للهزيمة بالنقط بدل الهزيمة بالضربة القاضية !

إن هذا الأسلوب الذي تنتهجه جماعة العدل والإحسان في الاعتزاز والصدع بالحقيقة دون مواربة أو التواء، منذ رسالة “الإسلام أو الطوفان” مرورا بـ”مذكرة لمن يهمه الأمر” وغيرها من المواقف الجريئة، هو سلوك سياسي رفيع وعميق يعطي نموذجا تربويا يجدد روح الرجولة في عامة الشعب ويشكل برهانا متجددا على مصداقية الجماعة ومواقفها وما يتبع كل ذلك من إثراء لرصيدها السياسي والشعبي. ثم هو، من جهة أخرى، وضع لشرعية النظام ولمرتكزاتها موضع تساءل لا تخطئه عين اللبيب. جواب المخزن هو، بالطبع، جواب الضعفاء : قمع ومنع وتلفيق تهم ومحاكمات صورية تقابلها الجماعة بمزيد من الصبر والاحتساب يعطيان وجودها مزيدا من الشرعية والتجذر في أوساط الشعب.

‫تعليقات الزوار

98
  • جعفر
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:55

    اعرف لماذا المخزن اجل محاكمة نادية بنت عبدالسلام لان هي وابوها اصبحوا في السنين الاخيرة يتمتمون وينطقون بكلام ليلا كانهم يحاورون الموتى من رسولنا وبناته وذكر الشيخ كلاما عن2006وبعد بحث الفقهاء في حالهم وجدوا ان عبدالسلام مسكون بجن اسمه خرافة2006 ونادية مسكونة بجن اسمه جمهوريةالشياطين ولهذا قرر المخزن ان مكانهم هو بويا عمر والله اشفيهم اااااااامن

  • abdo4444
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:57

    اما انك من جماعة العدل والاحسان وهداهو الارجح شكون الي شكرك ا لعروس امي واختي او لا تعرف الجماعة حق المعرفة ادعوك الى الاطلاع خاصة على رأي العلماء فيها ما قاله عنهم الشيخ ابن باز مفتي الديار السعودية وغيره العلماء لكن هده خرجة جديدة لهاته الجماعة الغريبة غير قوالب انا افضل الحكم القروسطي على حكم ياسين واش من حكم حكم التهتار واش من ديمقراطية عندكم شكون اللي اختار ياسين كزعيم للجماعة وشكون اللي ييقدر ايحيدو خرجو من روندتكم را كلشي عاق بكم فكما ان شخص الملك مقدس كدلك ياسين عندكم مقدس تدعون الى حكم ياسين وهو كدلك حكم فرد باراكا من الكدوب

  • morakib
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:07

    أتفق مع ماقالته ياسين بخوص الأفضلية وإن كنت اختلف معها في مسائل أخرى تخص الدعم الخارجي لها من قبل الجمعيات والهيئات الاعلامية الدولية لأنني أحب وطني ولا ـريد أن تشوه سمعته بالخارج

  • ابو اية
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:37

    ومن يكون ابن باز هذا يا نغل؟؟هل هو صحابي جليل ليعتد برأيه ام تابعي أصيل يستأنس بحكمه ام تراك مطبلا لال سلول كصاحبك هذا و تابعا مغنيا لبني سلفان وبني وهبان ادعياء السلفية وناشري الحقد والكراهية والقتل والدمار بين المسلمين والله افظل سماحة ياسين وحلمه حتى مع اعدائه على قساوة ابن باز حتى مع اقربائة,يبدو ان ماكينة النفط فعلت فعلها في شباب المغرب

  • Ahmed
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:13

    ما تقوله الاستاذة ندية ياسين هو ما يفكر فيه اغلب المغاربة الاحرار ولكن القليل من له الجرأة على الافصاح علنا…فعن اي حرية تعبير نتحدث!
    لم اسمع في يوم ان الجماعة تدعوا لحكم مرشدها. بل هي حتى لاتدعي لنفسها المقدرة منفردة على اصلاح الاوضاع التي آلت اليها البلاد بل دعت ومازالت الى اجتماع جميع الفضلاء, من سياسيين واكادميين وعلماء ومثقفين. للتفكير بشكل حر ونزيه في مخرج وحل حقيقي للازمة التي تعيشها البلاد.

  • anti-tyran
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:47

    ما ينبغي لنا أن نخاف من تبعات الكلمة الصريحة المسؤولة فإنما ذل المسلمون من غياب هذه الكلمة.

  • كرام
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الى المسمى abdo4444 الدي اظنه ممن لا هم لهم سوى ترقب الفرص للنيل من كرامة ومصداقية الجماعة. اقول لك ولامثالك الجبناء ولمن ارسلك . عن اي علماء تتحدث اتسمي شيوخ الوهابية المتشددين علماء لقد دهب علمهم مع الريح لم يجلبوا للامة سوى وزيدا من العار والخجل.ثم مادا تعرف انت عن سيدك عبد السلام ياسين سوى ما التقطته من البرك الاعلامية العفنة من اقوال الحاقدين وانصاف الرجال. اخرج من قوقعتك واقرأ كتب العدل والاحسان بعد ان تتخلص من قيود الوهابية والتشدد واخلص النية لله وحده وحده وتعلم حسن التأدب مع العلماء ثم بعد دالك قدم رأيك برفق وأدب.

  • ابو الرجا
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:37

    الى صاحب التعليق.اما انك مخزني او امي . لما التطاول على الفضلاء.بمعرفتي المتواضعة عن جمعية العدل والاحسان اشهد انهم رجال وطلبتهم رجال ونسائهم رجال وحتى اطفالهم رجال وكل تلك الاصناف لم تسلم من المتابعة من السلطة بدعوى الذكر وحفظ القران.واستسمح

  • كرام
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:09

    كان ما سبق تعليقي عن تعليق اما المقال فهو مقال رائع يبين زيف شعارات المخزن وينير الطريق امام المغرر بهم ويوضح ما يحاول النظام التعتيم عليه, بالله عليكم ان تقرأوا المقال بتحرر وموضوعية, والسلام على الجميع.

  • محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:35

    من المصادفات الغريبة ان نجدفلة فليلة من المغاربة يفتنون بالشعارات البراقة والانظمة الغربية،اقول بصدق ان نسبة الحريةفي المغرب لا يستهان بهاعلى غرار معظم الكثير من دول العالم؛ولقد كان للملك الراحل الحسن 2 رحمه الله في اواخر حياته تكريس لهذا النهج محاولا اظفاء على حكمه بعض التغييرات الجوهريةاقتداءا بالنمطين الاسباني والانجليزي بحيث تكون الملكيةالا كرمز .
    اما بالسبة للرد على الاخت نادبة اقولها ان عندك حظ كبير لوكنت في زمن احمد المنصور الذهبي لمثل بجسدك الحقير كما حصل للمتوكل الخائن الذي استعان بللغيرلاستعادة بعض هيبته المزيفة.

  • أسد الحق
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:39

    السلام عليكم
    شكرا لكاتب المقال على هذه الإضاحات المهمة…المخزن لا زال يعامل الناس بسذاجة مقيتة ولا يريد أن يعي أن هناك من الناس من لا يخاف في الله لومة لائم.أمثال الأستاذة نادية ياسين.وربما لا يزال المخزن يراهن على بعض التابعين المغرورين بأكنافه والذين سرعان ما سينقلب السحر عليهم ليوقنوا ان الحق وقوله لا مفر منه وأن التنميق و التمليق لا نفع منه لا في الدنيا ولا في الآخرة.

  • مهتم
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:11

    لا أريد في هذا الرسالة أن أناقش المحاكمة أو التهمة أو … فأنا أحب الحرية و أيد حرية التعبير و أكره الحكم الفردي أو الاستبدادي…
    ما أريد أن أشير اليه هو أن الأغبياد والسدج هم فقط من يعتقدون أن الاسلاميين يؤمنون بمبدأ حرية التعبير أو السلطة للشعب أو كل تلك الشعارات الأخرى. فما إن يتمكنو من الحكم حتى يبدأوا في قطع الرقاب و “الحكم بما أنزل الله” في من يخالفهم فقط …

  • هشام التازي
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:41

    نادية ياسين لا تعرف عمق المشكل جميعنا نعلم أن أموالا طائلة تسلب من الشعب نظرا لسوء الحكامة الجيدة لكن المسكينة لا تقدر ضريبة التخول إلى نظام جمهوري فالمغرب ليس كائن متجانس يسار و يمين و أمازيغ و صحراويين تجمعهم الملكية فلنفرض أننا في نظام جمهوري فلاشك سوف يتخول المغرب إلى عراق جديدة لذلك نعم للإصلاح لكن من داخل المؤسسات تحكيما للعقل حفاظا على السلم الإجتماعي

  • غيور
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:43

    ردا علىabdo4444يا أخي صاحب المقال يناقش موضوع تاخير المحاكمة،وما يلف القضيةمن توجسات المخزن، فعوض أن تدلي بدلوك وتتجرأ إن كانت لك جراة وتحشر نفسك في الموضوع مباشرة. وجدتك تحوم حول موضوع آخر وهو تقديس الأشحاص . وكاتب المقال لم يتناول هذاوهذا ما ينطبق عليه المثل الموضوع لا من قريب ولا من بعيد.وأقل ما يقال عنك وعن أمثالك أنك من زبانية المخزن، أو أنك عدو حقود.فكلما تحدث إنسان من داخل فصيل معين أوحزب معين يعارض المخزن ومن يدور في فلكه نسمع نعيق الغربان من هنا وهناك تلوم الضحية وتنصر الجلاد.وهذا ما ينطبق عليه المثل القائل طاحت الصمعة علقو الحجام.طاحت هيبة المخزنوانفضح أمرهوزيفت شعاراتهالداعيةللعهد الجديد والقطع مع الماضي، علقوجماعة العدل والاحسان. يا أخي عد إلى رشدك واترك مدافعة الحق للباطل لمن يتقن فنونها.

  • ابو جواد
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:15

    عاش الملك أقولها وأنا مواطن عادي.وأقول لكاتب المقال ولأستاذته ولمواليهم أتركوا المغرب والمغاربة .أن كنتم تحلمون بحكم الأولياء فقد مرذالك العهد.فللمغرب ملك ومؤسسات .ماذا فعل أمثالكم في البلدان الأسلامية الأخرى .لقد خربوها باسم الأسلام وهوبريئ منهم.أتركونا فلستمأولياء….

  • meknassi
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:33

    و سوف اكون في الحياد
    فانا محترم لتواجد الملكية عن قناعة و ليس من النظرة الضيقة
    اما فيما يخص نظرة السيدة نادية ياسين فهذه ثقافة لم يصل اليها الشعب حتى يدلي برايه و خير دليل لو كنا كذلك من عشرين سنة لامسى المغرب بلقنة من الاعراق و القبلية و هناك امثال
    في حين لابد كذلك على الملكية ان تعمل جاهدة في تنقية الاجواء و المصاحة مع جل الشرائح بما فيها العدل والاحسان
    و تنوير المواطن بدل وضع سماسرة بين الملك و الشعب يعطون صورة ليست بالمطلوبة
    حفظ الله مغربنا و ملكنا و جعل الود بين شرائحنا

  • طارق - فاس
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:43

    جماعة العدل والاسحسان تعيش تناضا صارخا، أعضاء الجماعة يساهمون شهريا بـ 40 درهم عن كل فرد هؤلاء الأفراد من الطلبة والأساتذة والفقراء والأغنياء وتزداد المساهمة كل حسب سخائه ناهيك عن بعض المداخيل الأخرى والتي لايتحدث عنها أي شخص فالنظام المالي داخل الجماعة نظام سري، ثم الأستاذة الجميلة نادية ياسين التي تطلي شفتيها بالكاكاويت وتلبس لباسا عصريا وتقوم بزيارة أمريكا ومدريد وعواصم أخرى غربية تزورها باستمرار كما نزور نحن البطاليين المقاهي، تعطي الدروس وتتفسح وأعضاء الجماعة يحاربون تحرر المرأة وسفرها وحدها ويحاربون أمريكا والغرب الكافر وهم أول من يسافر إلى الغرب، يحاربون من أجل الشفافية وأموال الجماعة لاتخضع للشفافيةن حجتهم وبرهانهم أنهم مسلمون رغم أننا كلنا في المغرب مسلمون وتطبيق الإسلام لايكون بما تتبعه الجماعة فهي مثلها مثل الحكومة الحالية والسابقة التي لا تظهر لا حجم الميزانيات ولا النفقات وكلهم يسافرون إلى الخارج وأعضاء الجماعة الفقراء يركبون الدرجات الهوائية ويسكنون بغرف صيقة ويساهمون بأموالهم وعقولهم لدي أصدقاء كثر تجمعني بهم صداقة عمل لكن، ولاحظت كم هم مخلصون بأموالهم للجماعة رغم أن أعضاء الجماعة لكادر الكبار يبدرون الأموال في السفر بحجة نشر الأفكار والمصلحة العامة شي يركب دراجة هوائية وشي يمشي على المرسديس ويتنقل بالطائرات ويسكن الفيلات ماشي وأجي كون رئيس، ويعبون عن ميزانية الملك وقصور الملك وهم يتصرفون كالمافيزيين ماليا واقتصاديا، لي لقا شي سلطة كيدير بها ما بغا.

  • كلمة حق
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:59

    غضب الدولة معروف ، فهي صاحبة مصلحة وأموال تجنيها من الدكتاتورية ، ولكن الغير مفهوم لماذا العلماء السلفيون لا يحبون العدل والإحسان رغم أنها قوة على الأرض ومنهاجها رائع سياسيا وتربويا ، علامة كبيرة إذن على علماء السلف ؟ ولماذا يسكت علماء السلف على الظلم ولا يسكتون على شباب ضائع يسكر ، لا يرحمون الشباب أبدا ويرحمون الطاغوت ، بينما العدل والإحسان ترحم الشباب وتأخذ بأيديهم ولا ترحم الطاغوت

  • wadi
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:27

    الكون له مدبر حكيم..وتسيير الامور لابد لها من جامع للكلم..الا ان الاسبداد بالامر حرام..مخالفة للمص..قال الله تعالى”…وامرهم شورى بسنهم”..الامر الذي يمس الجميع وجب ان سعلموه ويحددوه وستشاوروا من اجله..والقائد لابد منه..هذا مشروع يبلوره الجمسع والقائد يجمع وينسق بين الفرقاء ليتم التوافق ويسهل التطبييق..هذه الامور صبحت في علم الجميع نعلم نمادج ونعرف انواع التسيير الجماعي …ونحن لنا ضابط اخلاقي قوي ودستور ابدي..كتاب الله وسنة رسوله..العمل لجماعي مطلوب والقيادة الحكيمة مفروضة..اما الاستبداد وادعاء القوة لفرض السيطرة هذا مدعاة للطغيان وهضم حقوق الاخر..لا احد يمكنه قيادة السفينة دون دراية..المعرفة ضرورية والتشاور اولا..لابد من فوارق ولكن بالقدر اليسير..لابد من قائد للجماعة ولكن قي اطار احترام حقه وحق الذين يقودهم بسواء..هذا من اجل خلاص الجميع من الفتن والقلاقل وتضارب المصالح وتهافت البعض على الكل وتميز القلة على غالبية قهرها الجوف والرجاء وراغت الى المداهنة والعمل في الخفاء..هنا تضييع امال الضعاف وزداد طغيان الباغي لانه وجدها خالية كما يقول المثل..يحب الشخص لفهمه وعلمه وتواصله..فيستعلي مباهاة باتباعه..وصدق الله القائل” ان الانسان ليطغى ان رءاه استغنى

  • ابن الجماعة
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:49

    احيي كاتب المقال على موضوعه الجيد, وأقول للمعلق الأول، أن يصحح معلوماته بأن يطلع على أدبيات الجماعة ومكتوباتهاولو من باب اعرف عدوك لان انتقاداته ليست منهجية.ويكفي أن ادعوه أن يستخرج لي من فكر الجماعة جملة واحدة تقول أن الجماعة تريد حكم المغرب لوحدهاوالحاكم هو الاستاذ المرشد فلن يستطيع.

  • بوخريص
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:57

    إذ كيف تستقيم الحداثة المفترى عليها مع حكم ثيوقراطي يخلع القداسة على بشر يأكلون الطعام !
    – — – — — – — — —- — —
    كذا ؟؟ إذا كنت تؤمن بهذا فلماذا تلك الهالة التي تحيطون بها سيدكم ؟؟؟ ولماذا يلجأ بعضكم إلى التهافت على بقايا طعامه ؟؟؟ ولماذا يتمسح بعضكم بأهدابه ؟؟؟ أرجو الجواب فنحن نراكم تنهون عن شيء وتأتون شيءً أكبر منه !!!!

  • سرمد
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:29

    قالت عن نفسها مثقفة ، لعلها تقصد الكلمة بالعامية المغربية حينها ربما يكون الأمر مختلفا ، إلى ماذا تسعى هذه المخلوقة الغريبة عن عالمها؟ و من وراءها؟ حقا إنها إحدى علامات الساعة إن لم أقل عقاربها و كذلك بالمعنى العامي ، أطلب منك الإبعاد عن السياسة ، الإقتصاد، الإجتماع، الإندماج … نصيحتي أن تأوي إلي أقصى مكان و اعتكفي حتى يقضي الله أمرا ، كما فعلت هند بنت النعمان و إن كان لا مجال لمثل هذه المقارنة .
    متى ستتحقق نبوءة مثقفةالمتنبي بابا عبد السلام ياسين ؟
    لك الله يا وطني ….

  • بشرى
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:59

    نعم نحن مع جمهورية ديموقراطية وليس مع ملكية عائلية يتوارتها الابناء عن الاباء فالوطن للجميع.

  • اشواق
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:49

    الله يمسخكم باغين ترجعو المغرب بحال ايران اوا حنا مبغينكومش ات غادي تهنينونا يا المناقين كضحكوا على دراري بزوج فرانك سيري دي القفة لخوك في الحبس و باك يمشي يقضي ا لصيف في ايران

  • بوعلفة أحمد
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:03

    ان ندية ياسين بدخولها متاهة الحكم وما الذي تريد يسود دولة المملكة المغربية اعتقد أن رأيها وإن كان اكاديميا فإنه بأي حال من الأحوال لهو رأي ينظر من جميع الرؤى السياسية والأكاديمية حتى .
    وإن رأيا مثل هذا ليدخل البلاد والأمة المغربية في متاهة كبيرة نحن في غنى عنها ، بل على السيدة ندية ياسين أن تفكر جيدا فيما قد يفيد البلاد من امور اقتصادية وتقديم رؤى اقتصادية واختماعية وبالتالي تساهم في مشروع التنمية البشرية الذي سنه المغرب منذ سنوات ، اما بالخصوص

  • العدل و الاحسان
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:25

    الإصلاح : البعض يقول أن العدل مع المخالفين ليس من الواجبات الشرعية فما رأي سماحتكم في هذا القول؟
    ابن باز: العدل والإنصاف واجب مع العدو ومع الصديق قال الله جل وعلا \” واقسطوا إن الله يحب المقسطين\” يعني العادلين وقال الله جل وعلا \” إن الله يأمر بالعدل والإحسان\” فهو يأمر بالعدل والإحسان سبحانه وتعالى مع كل أحد مع العدو ومع الصديق مع المؤمن والكافر لابد من العدل ولا يجوز له أن يظلم ويتعدى بل يجب أن يعدل فإذا دعا الكفار وأصروا على الكفر قاتلهم وأما أن يقاتلهم قبل الدعوة لا. هذا ظلم لابد أن يعلمهم أن يدعوهم الى الله أولاً فإذا أصروا قاتلهم و جاهدهم في سبيل الله وهكذا الى ترافع إلية الخصمان يحكم بينهما بالعدل وإن كان واحد مسلم وواحد كافر لابد أن يحكم بالعدل والبينة الشرعية ولو كان المحكوم له كافر فإذا كان مثلاً مسلم مع كافر يدعي الكافر عليه أنه أخذ سيارته أو أنه أخذ كذا وكذا وعنده البينة الشرعية يحكم له القاضي على المسلم فالواجب العدل والله يقول \” واقسطوا ان الله يحب المقسطين\” ويقول النبي صلى الله علية وسلم \” المقسطون على منابر من نور يوم القيامة يغبطهم الأنبياء والشهداء أو قال النبيون والشهداء وهم الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا\”
    وبااااااااااااااااااااز و الله مكتحشمواا

  • Rachid
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:47

    Bravo l’auteur BRAVOO

  • عبد الواحد ا
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:51

    السلام عليكم وحمة الله
    شهادة لله
    لقد صرحت هذه المجاهدة بما لا يقوى عليه آلاف الرجال وبما سكت عنه العلماء الخرس وإن الله وملائكته ورسوله والمؤمنون يشهدون بذلك, ولنا موعد في التاريخ لن يخلف الله وعده, ونقول لأذناب الملك وحاشيته وبطانته, لقد اخترتم الفئة اخاسرة, وإنكم على مشارف الإنهيار والغرق, وإنه الإسلام أو الطوفان
    وحيى الله تلك المجاهدة الفذة ندية ياسن ـ ذلك الشبل من ذلك الأسد ـ وحيى الله والدها العزيز. نعم الوالدونعم ما ولد.
    عبد الواحد. أ

  • محب لبلده
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:37

    جماعة العدل والاحسان ، جماعة إقصاءية لا تعطي الق في الوجود لغيرها ،،، ومن شك فليدعهم لحضور [ محاضرة ، أو ندوة ، أو أسبوعا ثقافيا ,,, أو غيره من إبداهات غيرهم ] ليرى كل 1ي عينين كيف يقفون موقف المانع لأتباعهم من لحضور ،،، إن حالة جماعة كه1ه تشجع تمزيق جسد الأمة ، وتشجع على سيادة النظرة السوداوية لكل مليس له علاقة بمنتوج مريدي شيخهم / وإننا اليوم في حاجة إلى من يتعاون مع الملك الشاب الطموح الذي يعمل ليل نهار وفي صمت [ حتى إن الصحافة تعيب عليه أنه لم يعقد إلا القليل من الندوات الصحفية ] يعمل محمد السادس في صمت حتى أضحت مشاريعه الكبرى على مختلف المستويات بارزة يراها العميان ، ويسمع بها الصم / أما الثرثرة فهي داء أعادنا الله منه ولا خير فيها ، وعلى من ابتلي بها أن يبحث عن الأطباء للعلاج ، لا أن يبررها بالسب والشتم واللوم للعاملين والساهرين على ضمان الاطعام من الجوع والأمن من الخوف /

  • محايد
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:01

    إن المتتبع لمسار جماعة العدل والاحسان يتأكد له أنها تتميز بمواقف جريئة وواضحة وهذه المواقف هي المسؤولة عن الإمتداد الجماهيري الكبير للجماعة هذه المواقف التي تحسد عليها
    من طرف الأحزاب السياسية قاطبة والتي تختزل مشروعها في خدمة الملكية بدل الشعب فجماعة العدل والإحسان تنتهج أسلوب الصدع بالحقيقة على غرار الأنبياء معبرة بدلك على الضمير الحي للشعب المغربي المنهوب

  • حسن الرباطي
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:55

    ماهذا التناقض الغريب..سيدهم عبد السلام ينادي بخلافة اسلامية بشر بها الكوانب في 2006 و لم تقم و ما زالوا يصدقونه..و نادية عاقت بالقالب و بشرتهم بجمهورية..انا لما بغاتش تفهم ليا هادو ليكايصدقو هاذ الناس..

  • محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:39

    اولا قول السيدة نادية انها تفضل الجمهورية على الملكية امر فيه من المراوغة ما فيه لان الجماعة دائما تبشر بقيام خلافة راشدة و الان نسمع ان النضام الجمهوري افضل فمالدي تغير٠ الجواب بسيط لان هدا الكلام قيل في امريكا وانا اتحدى السيدة نادية ان تقول في امريكا انها تريد خلافة راشدة في المغرب بدل الملكية لقد ثبت ان هده الجماعة عندها ازدواجية في الخطاب ثانيا النضام الدي يرجوه السلمون في كل مكان ليس النضام الجمهوري ولا الملكي فكل نضام ابتعد عن الكتاب والسنة لا خير فيه .جارتنا الجزائر جمهورية فمادا استفاد الناس رغم الثروات يعيشون الفقر و البطالة ووو . ربما يقول القارئ هي تقصد جمهورية اسلامية و اجيب الامر لن ينجح اعطي مثالا . كيف سيختار رئيس هده الجمهورية عن طريق الانتخابات حسنا انتخبنا رئيسا فاضلا متدينا من سيراقب هدا الرئيس ويضمن للناس انه سيخدم الجمهور الدي اختاره. الحل هو البرلمان لانه نمودج مصغر من الشعب و يختار نواب الشعب عبر الانتخابات ادن لا مفر من الانتخابات وهده هي المعضلة لان الانتخاب يقوم به كل من يحمل البطاقة الوطنية يعني اللص و قاطع الطريق ومدمن الخمر و تارك الصلاة و اكل الربا ووو فما طينة البرلمان الدي يختاره هؤلاء و ان اقصينا مشاركة هؤلاء نكون قد هدمنا اساس الجمهورية . اكتفي بهدا القدر و السلام عليكم و رحمة الله

  • متتبع
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:53

    كان يحكى عن الخوارج أنهم أشجع الناس ،وأكثرهم جرأة في التعبير عن آرائهم،فهل يعني ذلك أنهم على الحق؟

  • cha3ban
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:53

    لك الله ياجماعة الحق و الله أنت الوحيدة تواجه كل هذا الاستبدادو الجبروت الله ينفعكم و يتقبل منكم الله يعونكم يا رجال المغرب

  • ضلايثمنقهك
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:31

    ابنة الأستاذ عبد السلام ياسين، مؤسس جماعة العدل والإحسان. تابعت دراستها الابتدائية بمدرسة “Paul Cezanne” بالرباط.ثم دراستها الثانوية بثانوية “Descarte” بالرباط. و حصلت على شهادة البكالوريا من ثانوية “Victor Hugo” بمراكش. خريجة العلوم السياسية، سنة 1980 ، من كلية الحقوق بفاس.
    هده هي ندية المتحدثة بلسان الشعبة واللتي لاتعرف عنه شيء تربت في افخم الفيلات و درست في احسن المدارس الخاصة

  • saban
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:41

    أشوف أسِّي شكون قاليك بغينا جمهورية ؛ الملكية راه نعمة من عند الله ؛ أمّا الحكم الفردي اللي كتهضر عليه راها الدكتاتورية هديك ؛ غير كون هاني راه الملكية غادي تبقى فالمغرب إلى أن يرث الله الأرض وما عليها ؛ أما عن الجمهورية التي تنادي بها أنت وأمثالك فما هي سوى أظغاث أحلام ولن تتحقق سوى في أحلامكم .
    تدافع عن امرأة لا تتقن العربية جلست مع الأمريكان على مائدة خمر
    مَثلُكم كمثل شيعة إيران
    القراء ليسوا أغبياء ؛ الجميع يعرف ما معنى الجمهورية لكن تلك المرأة تقصد شيأ
    آخر غير ذلك ؛ إنها تقصد جمهورية إسلامية تأتي بعد الثورة أو القومة (أحلام 2006) يكون فيها أبوها ´´ياسينئي´´ هو المرشد الأعلى للثورة …
    بالمناسبة هذاك ياسين ديالكم هو من أكبر الدجالين ؛ يفتري على الله كذبا و يفتري على رسول الله ؛ قاليك الرسول طار ليه الراس أُركّب الراس ديال ياسين.

  • ياسين
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:23

    مشكلة عبد السلام ياسين انه وجد في شعب امي لا يقرا .لو قرا المغاربة ـ خاصة الوهابيون منهم ـ ما لدى هداالرجل لما كان هناك مغرب فيه الانحطاط ،الظلم،الجهل و غيره من القيم العربية المسجلة

  • badi3
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:01

    احترم راي الاستادة نادية ياسين في النضام الملكي وتفضيلها لنظام الجمهوري.
    الا انني اختلف معها فابرائي المتواضع اعتقد ان النظام الجمهوري لن يصلح للمغرب بحكم اننا دولة عربية وكلنا يعلم ماذا يجري في الانظمة الجمهورية العربية من استبداد وعدم استقرار وكثرت المعارظين المزج بهم في السجون بينما الانظمة الملكية لا اقول ديمقراطية لكنها على الاقل تمتاز بنوع من الاستقرار والازدهار الاقتصادي عكس الانظمة الجمهورية العربية .
    لاننا يجب ان نعلم بان هناك فرق شاسع بين الانظمة الجمهورية والملكية العربية والانظمة الجمهورية والملكية الغربية التي لاتحتاج لشرح مفصل في ما يخص اختصاصاتها.
    لهذا بكل صراحة افضل نظام ملكي دستوري ديمقراطي على شاكلت النظام الملكي الاسباني على النظام الجمهوري العربي لانه بصريح العبارة سيوءذي بنا الى الهلاك وخدو من الانظمة الجمهورية العربية مثالا التي تعيش شعوبها تحث ويلات الاستبداد والجوع الى غيره وشكرا.

  • خالد بدري
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:57

    نريد ملكا عضوضا يحكم ويسود ولا نريد حكم الشيخات وحكم الغوغاء

  • MohayidNeutre
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:03

    اخي الحبيب تاكد ان الله جلت عظمته لن يعطي مفتاح الخلافة [وليست دولة او امارة او ..هكذا وردت في القران العظيم ونطقت بها السنة الشريفة.]لن يعطيه الله تعالى الا لمن امن به وصدق نبيه وعلم ثم عمل ولن يصطفي لبناء هذه الخلافة المباركة الارجالا محسنين درجتهم اعلى من درجة المومنين يومنون بالغيب وايديهم متوضئة وقلوبهم وعقولهم مرتبطة بالله تعالى لابغيره ثق بذلك

  • عبداللطيف زين العابدين
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:05

    من منطلق ان لاخوف من احدا اومحاباته بمدحه اومهاجمته بدمه وتنقيصه ومن منطلق ان الشخص لايهم وكدا انتماءه وقوته بقدرمايهم فكره وراءيه وهنا يهم الراي قبل الشخص وجماعته فالفكرة صائبة ولا تتناطح حول صدقهاعنزتان والكل يثوق ان تسود هده الفكرة هدا الوطن ولايهم اللواء التي تنشر تحته اكان هدا اوداك فمايهمنا حو الثمرة لا الاناء الدي قدمت فيه اوالنادل الدي قدمهااد من التفاهة ان نتشبت بالقشور ونغفل المضمون فلو في الزمن الماضي القريب تركت القشور وشبت بالمضون لكان هدا الوطن خير مما هو عليه اليوم ولا ضاعت من عمره سنوات وسموات وغقول وادرع اد عندما يحكم تصرفاتنا العقل لا القوة سنكون ارقى الامم واجدرها بالحياة

  • الكتاب و السنة
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:07

    أولا اتقوا الله في ولي الأمر لأن الأصول في الكتاب و السنة صريحة و صحيحة. و ما رأيك يا نادية أنك إن اعتقدت أن النظام الجمهوري أحسن من الإسلام فأنت كافرة باتفاق المسلمين . و إلا فأنت عاصية .
    أمتي عجبا لك الرويبضة في كل مكان. وفق الله ولي أمرنا لما يحب الله و يرضى .وهيىء له البطانة الصالحة التي تدله على الخير و تعينه عليه.

  • Dolmi
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:55

    Nadia yassine a fait ses edtudes a la mission francaise pas a l’university alazhar ou bien a une university islamic.

  • ismailos
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:59

    الناظر من بعيد و حين أقول بعيدا ليس المقصود المكان وفقط و لكن حتى البعد الثقافي و السياسي و …لهذه المحاكمة سيتبتن له جليا مذا المستوى الكبير لهذه السيدة و هذا إن دل على شيء إنما يدل على قدر هذه الجماعة هذه سيدة فكيف هم الأسياد . نحتكم للغقل لا للعواطف و الأحقاد النفسية لأنني بسراحة أرى في هذه الجماعة ما لا أراه في أقزاب (أحزاب) هذه الدولة

  • ابو اية
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:09

    ومن ابن غاز او ابن باز هذا؟؟هل هو صحابي جليل ام نبي مرسل لا يأتيه الباطل من بين يديه لكي نأخذ بسبابه في خصومه ام هكذا نقشت لكم ماكينة النفط السعودية في ادمغتكم ايها المتوسلون على موائدها بشتم الناس وقذفهم في عقائدهم ؟؟؟ايها النغل اعلم ان شيخك هذا افتى بفتوى لم تفقها فتوى مالك في الخمر الا وهي جواز دخول الامريكان لبلاد الحرمين الشريفين وتدنيس تلك الارض الطاهرة.اما عبد السلام ياسين لم يفت بأراقة دم مسلم بالرغم من الظلم والاستبداد والتنكيل الذي تعرض له هو وجماعته من طرف حكام المغرب فوقف صامدا متواضعا صبورا رحيما وقد سمعته مرة في درسه عبر الانترنت يترحم على جلاده الحسن الثاني,هذه الخصال لا تجتمع الا في رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه لكن لن تفهم هذا ولا امثالك من بني وهبان الذين باعوا قضايا شعوبهم وتجسسوا على مواطنيهم وقدموا قضايا شعوبهم بخسة لحكام الظلم والاستبداد,كان الاولى بكم ان تدسوا انفسكم في التراب لكن الله يلعن لي ما يحشم ,است في الماء وانف في السماء

  • طالب في كلية الحقوق
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:11

    في زمن شح فيه الرجال وساد أنصاف و أرباع الرجال و صارت الهوبزية و التيوقراطية مكان الديمقراطية والإحتكام للشعب مصدر كل السلطات فلا زلنا في المغرب نعيش علي أنقاض القروسطوية المريرة و يعامل الشعب كالسفيه في منطوق القانون المغربي ليس له رأي ولا حق يستعمل فقط كرقم في مديرية الإحصاء ا ت أو أداة لإنجاح الإنتخابات تخرج العدل و الإحسان مدرسة الرجولة و الكلمة الجريئة التي لا تتصدع رغم الحصار و الإرهاب لتواجه المخزن بقوة المشروع و تبات المواقف فهي أمل المغاربة و الوحيدة التي لم تنكسر رغم كل الإغراء ا ت ولولا دلك لانجلت منذ زمن إنها لصيقة هموم الشعب ولا يعرف قدر الرجال إلا الرجال.

  • tinghirawan
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:13

    ياشكرا سي أمين لكن لو أعدن طرح السؤال هل تحب النظام الجمهوري ليبيا كنموذج أو النظام الملكي بريطانيا كنموذج بطبيعة الحال ستختر النظام الملكي أو هل تحب النظام الجمهوري فرنسا كنموذج أو الملكي الاردن كنموذج اظن ستختار النظام الفرنسي ا لجمهوري إذن المشكل ليس بالدرجة الأولى نوعية النظام بقدر ماهو نوعية العقلية المسيرة له وما قد ينجح هناك يعني قد لا يصلح هنا فلكل بلد خصوصيته أحب النظام العادل جمهوريا كان أو ملكيا فلله ينصر الحاكم العادل مسلما كان أو كافرا فبالأحرى ملكا أو رئيسا مسلم إن كان عادلا أما محاكمة الأخت ياسين فهي من هفوات النظام الجديد المتورط وهو سياسي أكثر من تصريحها وبدلك يكون النظام قد اسدى لها معرفا من حيت لا يدري فرسالتها وصلت ليس من امريكا بل من سلا يمكرون ويمكر لله ولله خير الماكرين

  • ماء العينين ولد باباه
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:17

    ما أجمل التعبير عن الرأي أكاديميا كان أو غيره في زمن عز فيه الرجال الصادعون بما يجول في خواطرهم من أفكار وقناعات ويتلفظون في الخلوة بعكس ما ينطقون به بالجلوة نفاقا وتلمقا،فهذا يمدح الملك جهارا وينتقده سرا وذاك يمدح الأوضاع في التجمهرات ويلعنها فور نزوله من على المنصة…
    في الحقيقة
    لو كانت النساء مثل هذي***لفضلت النساء على الرجال
    فلا التأنيث لاسم الشمس عيب***ولا التذكير فخر للهلال.
    هكذا فلتكن حرية التعبير الحقيقية وإلا فلا.

  • karam
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:41

    بداية السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.واش اللي قال شي كلمة حق في الجماعة راه منها,والاستاد عبد السلام ما هو الا بشر و لكن ميزه الله بالايمان الصادق و الرجولة للصدح بكلمة الحق في وجه سلاطين جائرين في الوقت اللي نتا و انا كنشوف الظلم و الدل و ساكتين و كماكيقول الحديث ان اصاب فله اجرين و ان اخطء فله اجر اوا كل واحد يسول راسو اشنو دار لهاد الامة و في الاخير راه الجماعة فيها عدد كبير من المثقفين و الاطر اللي مشي ساهل باش يضحك عليهم شي حد اما الا بغيت تعرف الديمقراطية ديال بصح قرب من الجماعة وما تسمع لحد حتى تشوف بعينيك

  • ابوتوفيق
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:17

    يبدو انك ندي اكثر من ندية عفوا الاستاذة ندية

  • ايمان العربى
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:45

    جماعة العدل والاحسان فى واد والاسلام فى واد اخر
    ابنة الزعيم فقط محجبة والحجاب الحقيقى هو النقاب فكيف لزعيم يقتدى بسنة الحبيب المصطفى ان يسمح لابنته ان تظهر امام الكامرات ترتدى الالوان وتبتسم للمصور يا له من تناقد
    ينادونه بالشيخ واى شيخ هدا…

  • hassan
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:43

    تحيةكبيرة إلى ندية
    موقف حر مشرف لإمرأة في زمن كثر فيه جبناء الساسة.
    الخزي لمن يعلق تهكما

  • القاسم
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:19

    نادية عبرت عن رأيها فلماذا اقحام عبد السلام ياسين وجماعته في الموضوع .. ياسن رجل صالح قل شبيهه في هذه الدنياحفظه الله و رعاه ، و انا اقول لكم بيقين كبير ان حقيقة الرجل ستظهر و ما بشر به سيتجلى قريباللعيان، و اخوف ما اخافه عليكم يا شباب هو السقوط في الاحقاد العمياء و الكراهية الصماء فتسبون الشيخ الجليل الذي صدع بالحق و لا زال يصدع بثقة وتؤدة ويقين دون كلل و لا ملل “اتى امر الله فلا تستعجلوه”…

  • moslim+
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:51

    أصبحت هيسبرس تعج بجيش من المخبرين يسجد ويهلل لكل مواضيع الملك يبارك ويسبح بحمد محمد6 ويهاجم المعارضين للملكية سواء كانوا من الإخوان أو الرفاق . أقول لهم نادية ياسين أفظل من جيش المخبرين هدا أقول قولي هدا محايدا لأنني لا أنتمي إلى أي جماعة من الجماعات

  • abdo4444
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:29

    لمادا يضيق صدركم عن النقاش يا جماعة
    لمادا السب والقدف في حق الشيخ ابن باز وفي حقي
    هاد الشي غير باقين ما شديتو السلطة كون شديتو السلطة كون الاعدام
    انا لست وهابيا ولا سلفيا تنطلقون من المرجعية الدينية لدلك اناقشكم من هدا المنطلق و لمن اراد المزيد ف cd الدي يفضحكم موجود(جماعة العدل والا حسان من الخلافة الى الخرافة) فيه رأي مجموعة من العلماء في الجماعة وأرى انهم على صواب

  • ابو صهيب / اسبانيا
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:15

    في هذا الحوار مع هذه المسترجلة على حد قول ابو صلاح الحدوشي يبدو المحاور كمن يريد اخراج شئ من داخل قارورة الى النور لكنها باذن الله ستبقى بالعنق الى ان يذهب صاحب فكرتها الى مثواه الاخير.
    على راي الكثيرين العدل و الاحسان اهل بدع بامتياز و يوم اراد احد مؤسسيها و هو محمد بشيري اصلاح التوجه و ترميم الاعوجاج قاطعوه و استاصلوه بل قاطعوا حتى الدفن بعد مماته سنة او اقل من استقالته.
    محمد بشيري اتذكره جيدا يوم جاء الى كلية العلوم السملالية بمراكش باسم طلبة العدل و الاحسان او التعاضدية تجاوزا, كان انسانا محبوبا, و مثقفا و يوم اراد ازالة البدع ابدعوا في طرده لانه لم يفهم ان ازالة البدع من هذه الجماعة مرتبط اشد الارتباط بازالة شيخها لانه راس البدع و هذا الكلام اكده الكثيرون من المغرب و خارج المغرب كالحدوشي و الريسوني و لكم موقع خرافة لتعرفوا المزيد.
    لكل هؤلاء الذين يتبجحون بكلام وتهي عن هذه الجماعة الغبية اقول ان زمن العبودية قد ولى و قد اكرمنا الله سبحانه و تعالى بالاسلام دينا و بمحمد رسولا و قدوة فلا مجال لدر الرماد على العيون.

  • فؤاد
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:45

    أرجوا من القراء الافاضل أن يقارنوا بين الردود الغاضبة من المقال سيجدون العبارات تتكرر والاحقاد نفسها وسيجدون هده الضاهرة تتكرر كلما كان هناك موضوع يخص العدل والاحسان وهدا ان دل على شئ فانما يدل على أن هناك فريق مخابراتي قبحه الله يتتبع الموضوع وهمه الوحيد محاولة النيل من الجماعة لكن هيهات فالقافلة تسير والمخابرات تنبح……….فانبح ماشئت

  • ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:21

    نا دبة ياسين وجماعة العدل والاحسان بما فيها من خزعبلات وخرافات وخماقات لا يمكن لذوي الراي والسداد ان بشتغلوا بها ويضعوا وقتهم معها قالت الجمهورية الله يصلح قالوا الرسول يوم الجمعة يقضي ليلتها في دار عمي عبد السلام مبروك قالوا عمي عبسام شاف الرسول هنيئا له . العالم الاسلامي كله بسخر من هذه الحماقات . فعلي الحكومة المغربية كذلك لان نادية ليست وزيرة دفاع موريطانبة ولا رئيسة حزب كفاكم متاهات

  • شفيق المراكشي الرحماني.
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:29

    الله الوطن الملك الشعب . ربما تكون دعوة مراكش أفضل بكثير وللجميع .

  • حيادي
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:31

    القراءة السريعة للتعليقات تظهر مدا جهلنا بالآخر .فكل اتجاه يعمم أحكاما على التوجهات الأخرى .ولنحصر التيارات في الإسلاميين الوسطيين الذين يدافعون عن مبدأ الإصلاح من الداخل فنقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد دعوته لقومه سنوات قرر هجرتهم لما تبين له أنهم أصروا على الكفر.وتيار السلفيين فنقول عندما ظهر النفاق من قوم في المدينة لم يشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قتلهم ليمكن للإسلام ولأنه أرسل رحمة للعالمين.أما للعلمانيين فنقول ألم يقل الله عز وجل *لكم دينكم ولي دين *فكيف لا تؤمنون بهذا المبدأ وهو أساس عقيدتكم -العلمانية-.وخلاصة القول الكمال لله فليس كل التيارات على صواب وليس كل ماتعتقده خطأ فإذا أمكننا أن نناقش أمورنا بالدليل والحوار بالحسنى أمكننا أن نرتقي بؤمتنا

  • مهران
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:23

    1-من حق أي إنسان أن يفكر و يعبر عن رأيه.
    2- معظم الدول كانت ملكية لقرون طويلة قبل أن تتحول إلى جمهوريات , لأن العمران البشري يتطور…
    3- من العيب أن نحكم على أفكار الآخرين اعتبارا لانتماءاتهم السياسية و الأيديولوجية, ذلك أن الفكر لا حدود له و لا حواجز.
    4- كان من الخطير جدا و المحظور الحديث عن الحكم الذاتي داخل المغرب , و اليوم الكل ينشده و يتحدث عنه, و المخزن ينادي به. و من يدري , قد يصل زمان ينادي فيه المخزن بالجمهورية .
    مهران

  • nawfal
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:05

    دعاية مستفزة لجماعة (العدل والاحسان) و زعيمهاالمقدس الوهمي ، مروج الأساطير و الخرفات . التي مايزال لها صدى عند كاتب المقال. وابنته المصونة التي أعلنت وبشرتنا بالجمهورية من USA وبدون شك أن أبوها الفاضل السيد عبد السلأم ياسين سيكون أول رئيس لجمهوريتها.
    كفى هذيان وأوهام وانظروا الى حجمكم الحقيقي يا جماعة الدجالين.

  • youssef
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:47

    من الأجدر لك أن تهتمي بوالدك الموقر، كفى هراء من فضلك!! فالوالد يريد ؟؟؟؟؟// وأنت تريدين مغرب
    فاضل //////

  • عميل مخابرات
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:41

    عنونت تعليقي بكوني عمل المخابرات وأنني من الجواسيسي وعلى نقيض ذلك فقد قمت بالتعليق على الموضوع بإسمي بدون رمز، لكن بعض الإخوان ممن لم يرق لهم تعليقات منتقدي الجماعة نسبو إلينا أننا عملاء وان المخابراات تسيطر على الموضع، وكم ضحكت مع نفسي لكون هؤلاء لايعلمون أن المغرب مليء بالمواطنين هناك من يساند طبقة معينة وفريق معين وهناك من يساند الآخر، وبما أن جماعة العبث والأحقاد ارهابية فكريا فهي تحكم على كل من ينتقدها بأنه مخزني و و و ويعتبرون أنفسهم ملوك وينتقدون الملكية ويعتبرون أنفسهم متحررون يسافرون ويجولون البلدان الأوربية والأمريكية ويقطنون بمنازل مكيفة ويملكون سيارات لايمكلها لا الوزراء الشفارة أمثالهم أفيقا يا شعب من سبات فلا العدالة والتنمية ولا العدل والاحسان ولا الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال ولا الأصالة والتخريب هؤلاء كلهم سواسية يجب التغيير يجب الحساب والعقاب واتركوا أفكار المخابرات والمخزن من هم المخابرات موظفون يقومون بوظيفتهم فالمخابرات توجد في جميع دول العالم لكن لا يجب الخوف ةترهيب الناس من المخابرات لي فكرشو لعجينة يخاف.

  • عبدو الهابي
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:43

    ما يلاحظ هنا هو أن كاتب المقال و خلانه من أتباع عبد السلام ياسين أنهم يدعون غياب الديمقراطيو وحكم الفد الواحد لكنهم لا يجرؤون على الحديث عن خلود أبيهم عبد السلام في قيادة الجماعة رغم أنه أصبح شيخا خرفا تملأ ذهنه الأوهام و أضغاث الأحلام و ما الحلم الشهير لسنة 2006 إلا خير دليل على ذلك .. فربما كان ينتظر خلو الساحة ليلعب دور عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليحقق خلافته الراشدة .. هل رأيتم مدى الكابوس الذي كان يعده لوطننا .. إنه خريف العمر و لا شك .. ختاما هؤلاء يريدوننا أن نصبح أسوأ من إيران و نظام طالبان و لكم في تعليق أحد أتباعم خير دليل عندما بدأتعليقه بكلمة ( نغل ) إنهم لا يقبلون اختلافا .. إنها النهايات القريبة لأفكارهم . ربما كان دور الضحية أكثر إفادة لهم عندما كان زعيمهم تحت الحصار .. لكن الحال الآن تغير .. حفظ الله مغربنا الجميل رغم أنف الحاقدين

  • المخبر
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:45

    اين هي نظرة 2006 والحلم وووو غيرها أم طلع عليكم النهار وشيدتو فمك مابقاشاي حلمتو المرغب ولا جنة، وحلتو وبايتين تحلمو إوا إجي حلمي معيا ازوينة مولات لوروج كي بوج.

  • tarik
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:05

    ابن باز عالم بلا خاطركم
    أو لهلا يسهلكم
    شوفوا ليكم شب بلاد خرا راه المغرب ما يصلاحش لتخاريف ديالكم
    طوال الزمان ولا قصار راه الشعب كلو غيعركوم هذا الا ماكانش عارفكوم
    أوماعندي ما نزيد فير الله ايهدينا و ايهديكوم للحق
    آمييييييييييييييين

  • cheb bilal
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:25

    لما كل المغربة من حوكمة المخزن هدي هي دمخرطزية كل هدا الخوف و الحكرة والسرقة والرشوة ووزيد وزيد انا متفق معا الا خت ندية ياسين
    الديمقراطية هي حكم الشعب نفسه بنسه اسبانيا حتى هيا فيها عروق مختلفة وا عند هم حكم داتي في جميع الجهة فى اسبانيا وفي نفس الوقت بلد موحد ارجوا النشر وشكرا

  • Kamal*//*كمال
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:01

    إلى أي حد يمكن اعتبار الأستاذة نادية ياسين “رمزا للحداثة” كما يدعي الكاتب؟
    أ حقا، من بين أسس مرجعية نادية ياسين السياسية، أن الشعب” كائن حي حر عاقل”؟
    أقصد: أ حقا تعتبر الأستاذة أن الشعب مكون من أفراد أحياء، أحرار، عقلانيين؟
    أحقا تفضل الأستاذة “العقلانية الحديثة” على لا عقلانية القرون الوسطى؟
    أحقا تقصد الأستاذة بالشعب، و هي تعرف الديمقراطية، كل الشعب؟ ألا تقصد ما يُستشف من كلام الأستاذ عبد السلام ياسين أن الشعب المغربي المسلم يشمل مؤمنين و كفارا (النصر للمؤمنين موعود ولو كره الكافرون)؟
    أحقا المقصود من الفكر المروج له من طرف الأستاذة نادية ياسين هو بناء مجتمع ديمقراطي، معاصر، عقلاني؛ مجتمع فيه مكانة لحرية الفرد؛ مجتمع يحاول إيجاد مكان مشرف له في العالم المعاصر؛ مجتمع هدفه الأساسي هو ضمان الخبز والتعليم والتطبيب و الكرامة الإنسانية لأفراده الأحرار…
    أم الغرض هو التقية، هو اللعب بالكلمات بقصد استعمال أسلوب حداثي لهدم الحداثة؟
    أم الغرض هو البحث عن مناسبة لتحقيق البطولية وإظهار رجولية وعظمة الأنا على حساب ما يوصف بجبن الآخر…(كلمات الرجولية و الجبن في المقال قد تشير بعيدا عن لغة العصرو توحي بخرافات عنترة بن شداد و سيف دو يزن)؟

  • طارق
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:09

    لابد للمرء ان يعرف انا جماعة العدل والاحسان صنيعة النضام لانها جئ بها لضرب الاشتراكيين خصوم النضام فى الماضى واش عمركم شفتو زعيم الجماعة اسلامية عندو رخصتين لسيارة اجرة واخدها فى زمن ادريس البصرى راه الشعب عا وفاق من المسرحيات ديالكم

  • رشيد المغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:03

    الجمهورية” التي فضلتها الأستاذة ندية تعني، أول ما تعني، الاحتكام إلى “الجمهور” أي إلى الشعب الذي ينبغي أن يكون مصدرا للسلطة لأنه، بكل بساطة وبداهة، موضوع هذه السلطة ولأنه “كائن حي حر عاقل” إلا أن يكون في الحكام من يتصور غير ذلك
    هذا فهم الاستاذة نادية للنظام الجمهوري .. طيب لتفرض جدلا بأن الاستاذة وبحسن النية تهدف الى احداث تغير جدري رادكالي في طبيعة النظام السياسي من ملكية الى نظام الجمهوري .. فما هي الاليات المعتمدة من اجل تحقيق ذلك ومن هي الجهة او الفئة او الطبقة او الطليعة او الحركة الثورية التي يمكنها ان تقود حركة التغير الذي هو طبعا سيكون رادكالي بمعنى انه سيقطع مع نظام سابق ويحدث نظام مناقض له ..
    وماهي الخلفية الفكرية او لايديولوجية التي ستقف خلف هذا التوجه الثوري الرداكالي .. هل هي الخلفية الاتوقراطية الغير واضحة الملامح ولا الاهداف مثل تلك التي اسسها الاب الروحي لحركةالعدل والاحسان السيد ياسين .. والتي تتداخل فيها الكثير من القناعات والمواقف التي تكاد تكون طائفية بامتياز .. فلحد الساعة اتحدى اي مهتم بالحركات الدينية ان يستطيع تصنيف حركة العدل والاحسان وان يحدد بالضبط قناعاتها الدينية وتوجهتها وهل هي حركة سنية سلفية تضمر الجهادية لاسباب امنية وظرفية ام حركة وهابية متزمتة استطاعت ان تطبع بالطابع المغربي .. ام هي حركة صوفية طرقية كما نلمس بقوة في السلوك المماراساتي لابها الروحي ..
    اذا كان لا بد من التغير بهذه القوة الثورية فأكيد ينبغي ان يكون هناك اصطفاف شعبي وجماهري قوي وفاعل .. مشحون بالفكرة او العقيدة او الايديولوجية .. وهذا ما ينتفي جملة وتفصيلا حتى في ادبيات الجماعة التي تبقى تمارس تكتيك التكيف مع الظرفيات الامنية التي يتحكم فيها المخزن ..
    أعتقد بان الاستاذة نادية التي يبدو أنها أصبحت منظرة للحركة على الاقل في الجانب الاخر للصورة التي تحاول الجماعة ان ترسمها عن نفسها وكاننا اما تيارين تيار الاب ومعروف سلوكه وممارسته الوعضية والزهدية والصوفية والوجه الحركي التنظيري الديناميكي الذي يرسم الخط النضالي للحركة ويستشرف الافاق لكن في غياب كلي لمنظومة ايديولوجية وفكرية متكاملة ..
    تبقى اشارة سريعة في معرض ردي عن السؤال المتعلق باسباب تاجيل محاكمة نادية أعتقد هناك مجموعة اسباب .. أهمها الحالة الصحية لزعيم الحركة ربما الانتظارية التي يسلكها كلا الطرفين سواء المخزن او الحركة نفسها .. بمعنى ان موت الزعيم ربما يناقش في الكواليس ضمن صفقة ما ترتب لعلاقة الاستقطاب التي خبرها جدا المخزن مع صعود وجه ما في الحركة يقبل طعم الدخول في شرعية النظام واول العملية هو تحفيز قوي لتاسيس كيان سياسي اي حزب يعني .. حتى يتسنى تدرير الحركة وشفطها داخل الثقب الاسود .. لننتظر وسنرى كيف ستتبلور التطورات في الايام القادمة

  • farid
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:11

    نعم هناك تعاليق عدة يشم فيها ريح المخابرات يتسترون في تعليق سلفي وهابي وهل السلفيون يتصفحون موقع هسبريس لا أظن فهم لا يجيزون المواقع غير الدينية فيهابعض العري.
    وهده دعوة مجددة لإدارة هسبريس للتخلي عن هده الأمور المشينة للموقع الجميل هسبريس ليس وعظا من ملتحي و لا من متحجبة ولكن ليبقى الموقع على صواب و الصواب ما وافق السنة ولاشك أن من يسهر عليه يريد به وجه الله لا يخاف ان ينعت الموقع إسلاميا بمجرد أنه لا يحتوي عري أو يحترم الدين.شكرا لكم

  • مصطفى
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:07

    أنا لن أطيل كثيرا كل ما أريد أن أقول أن لكل نقطة ضعفه أنا أستغرب أن ألأ ستآذة نادية ياسين تشخص وضعية المغرب بما فيها السياسية و الأجتمآعية … في محآضرآت و إستجوابات هنا وهناك مع أن الموضوع حساس وفضفآظ ويجب أن ينآقش بعلمية وموظوعية نضرا لما يحمله من سيرورة تاريخية جعلت المغآربة يتعلقون بالنضام القآئم بالمغرب نصيحتي لكل غيور على هذا الوطن أن ينخرط قدر المستطآع في إصلاح هذا الوطن فكلنا غير راظوون على هكذا وضع ولكن لا يجب علينا أن ترك ألأخر يفكر في مكآننا سوآء كان إسلامي أو علماني أو لا ديني …خصوصا ن يعتمد المظلومية السياسية ليصل إلى أهدافه

  • عبد الله
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:37

    تحياتي لصاحب المقال.
    فقد حاول أن ينفذ إلى عمق حدث لم يلتفت إليه الكثيرون : محاكمة ذات طابع سياسي يتم تأجيلها عشر مرات منذ 2005 أي على مدى 4 سنوات ! شيء غير معتاد خاصة إذا علمنا أن الأنظمة العربية المستبدة، والمخزن المغربي في مقدمتها، تميل إلى الإسراع بالمحاكمات السياسية ليكون المعارضون “عبرة” لغيرهم ممن تحدثهم أنفسهم بـ “التدخل فيما لا يعنيهم” !
    حدث يستحق فعلا التوقف عنده بالدراسة والتحليل.
    ولكن بقدر ما أعجبني المنحى الذي اتخذه الكاتب في تحليله، بقدر ما كانت طبيعة التعاليق، في أغلبها، صادمة من حيث الأسلوب والمنطق ! جميع التعاليق، تقريبا، لم تناقش جوهر المقال وإنما كانت أشبه بجدل سوقي أجده، للأسف الشديد، في معظم التعاليق على مقالات في “هسبريس” تتناول قضايا سياسية ذات مستوى رفيع وبالخصوص متى تعلق الأمر بجماعة العدل والإحسان.
    أتمنى من الإخوة المعلقين أن يحاولوا الرقي بمستوى تعاليقهم لتكون فعلا في مستوى التداول العقلاني للرأي. وإنه، لعمري، من أعظم المتع التي يمكن للمرء أن يعيشها ويعبر من خلالها عن أبهى درجات تجلي تفرده الإنساني بدل القرف الذي تسببه تعاليق هي أشبه بــ “تهارش” الديكة وصراع السباع !
    فحرصا منكم على جمالية ما يصدر عنكم وتحضره، أمتعونا، أيها الإخوة المعلقون، بما طاب من التعاليق الرصينة المتعقلة المترفعة عن السباب والشتيمة والمتعلقة بالموضوع أو القريبة منه.
    جازاكم الله خيرا وأحسن إليكم وهدانا وإياكم لصالح الأقوال والأعمال.

  • ابو اية
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:35

    أخي الكريم أصلحني وإياك الله
    يبدو أن العدل والإحسان وشيخها يوتركم ويفقدكم صوابكم فكلما زادوا حلما وتأدبا معكم وإلا وازدنتم شراسة ووحشية حدا لا يوصف معهم. ولسوء الحظ أن هذا العبيد الضعيف ليس من إتباعه ليكون له نفس المزايا في الحلم والسماحة والرفق مع السفهاء لذلك رددت على ذلك النكرة بما يشنف أسماعه عسى ان يرعوي. فالعين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم.
    تحدثني عن سعد وسعد جارنا,يبدو دفاعك مستميتا عن الشيخ ابن باز وهذا من حقك لا ألومك ولا يستفزني ذالك كما يستفزكم حب أتباع ياسين لشيخهم فتنهالون عليهم بكل أوصاف القدح والشتم, لذلك فابن باز عندي ليس ثقة ولا اعتد برأيه لأني بكل بساطة لست حنبليا ولا انهل من علماء السلاطين لان الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم نهانا منهم,والأحاديث الواردة فيهم لا تحصى ولا تعد وأحيلك إلى كتاب الإمام السيوطي بعنوان الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين
    -شيخك بفتاواه الشهيرة والداعية إلى جواز الأمريكان بدخول ارض الحرمين أتي بالويلات على المسلمين
    _ أما أن كنت تجهل عبد السلام ياسين وتاريخه, أنصحك بزيارة موقعه أو موقع جماعته لتعرف انه تربى في بيئة علمية فتعلم وعلم وكان فارسا من فرسان التعليم وستعرف من هم شيوخه.واعرف انك طرحت هذا السؤال لتظهر نقيصة في الرجل وهذه عقدة تؤرق مضاجعكم لانقطاع السند المتصل في تلقي علم الحديث عند مدعي السلفية والمهتمين بالحديث. وأوضح مثل على ذلك شيخكم الألباني فعليكم ان تبحثوا عن شيوخه الذين تلقى عنهم العلم. أم فقط كتب مكتبة الظاهرية بدمشق.
    -أما استهزاؤك بمؤلفاته مفادها أنها مؤلفات فكرية فحسب, فتفضل وهات لنا واحدا بجودة ما اصدر هو. ,
    -أناس العدل والإحسان خالطتهم وعاشرتهم عشر سنين في أوروبا ما خانوا وما خدعوا فنعم المربي مربيهم , بعكس مدعي السلفية لا يتقنون إلا نشر الفتن وتفريق المسلمين وبث الشحناء والبغضاء بينهم.
    الحسن ألبنا رحمه الله كان داعية بسيطا لم يكن شيخا معمما مثل بنبازكم لكنه اخلص النية لله وصبر وزرع فأحسن الزرع وها هي جماعاته تعد اكبر الجماعات الإسلامية في العالم.وإتباعها بالملايين إما من يدخل الإسلام في الغرب بواسطة أتباعها فلا تسل,وهكذا باقي الجماعات العاملة المجاهدة مثل جماعة الشيخ ياسين حفظه الله.
    -عمر المختار كان إماما بسيطا يدرس الصبية القرءان الكريم ولم يكن رئيس هيئة العلماء ببلاد الحرمين بالرغم من ذلك سطر التاريخ اسمه بماء الذهب,هؤلاء الرجال من يغير التاريخ ومثل هؤلاء يخشى الغرب وحكام العرب ,لا ممن تعتد,
    – لذلك اختم وأقول مادام بيتكم من زجاج يا سلفيين لا ترموا الناس طوبا حتى لا يكسر فوق رؤوسكم.

  • omar d'allemagne
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:21

    أهذا ما علمك أستادك ياسين??!!، أن تشتم الناس، والعلماء الذين يجزيهم الله بأجر حتى وإن أخطأوا، أين أنتم من شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، لما كان الجنود يأتون ليرتادوه للسجن، فيقول السمع والطاعة لولي الأمر، إلا إن كنت تراه كابن الباز رحمه الله، أنصحك أن لا تسب الناس مرة أخرى، واتق الله في العلماء، لأن لحمهم مسموم كما أخبرنا رسولنا الكريم. والسلام.

  • abdulkarim
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:35

    إذَا اعْتَقَدَ الشَّخْصَ أَنَّ عبد السلام ياسين يَشْفَعُ لَهُ وَيُدْخِلُهُ الْجَنَّةَ بِمُجَرَّدِ مَحَبَّتِهِ وَانْتِسَابِهِ إلَيْهِ ، فَهَذِهِ الْأُمُورُ ، وَنَحْوُهَا مِمَّا فِيهِ مُخَالَفَةُ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ بَاطِلٌ لَا يَجُوزُ اعْتِقَادُهُ وَلَا اعْتِمَادُهُ .
    قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم : افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، فقال الصحابة : من هي يا رسول الله ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي ) ، وهي العقيدة التي يجب التمسك بها ، والاستقامة عليها .
    قال الله عز وجل : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ) النساء/59 ، وقد جاءت السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تبين أن هذه الطاعة لازمة .
    وقال صلى الله عليه وسلم
    من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية )

  • liforis
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:31

    دعني اصحح كثيرا من المغالطات التي شابت تعليقك الاخير.
    اولا: من الواضح انك انت الذي تفقد اعصابك عند الحديث حول هذا الامر وهذا ظاهر من خلال العبارات المتشنجة التي تدل على انك غير مرتاح في التعاطي مع من يخالفك الرأي.
    ثانيا:ان تقول في عالم أنه “ليس ثقة عندي” هل يعني ذلك انك بلغت مستوى البخاري والذهبي وغيرهم في الجرح والتعديل ام هي العاطفة التي تحول دون استخدام العقل في معرفة الصحيح من السقيم.
    ثالثا:اسمح لي اخي الفاضل ان استعير قولك:”تحدثني عن سعد وسعد جارنا” فقد تبين لي انك انت الذي لا تعرف الشيخ عبد السلام ياسين وجماعنه لاني كنت واحدا من المتعاطفين معهم احضر جلساتهم و مجالسهم ورحالتهم ومخيماتهم لسنوات قبل ان اعي حقيقة منهجهم يعني اني لدي معرفة بداخل البيت في حين انك تعرفه فقط من خارجه.واسالك هل تعرف قصة البشيري مع ياسين؟ ان كنت لا تعرف فاسأل اصدقائك من الجماعة لماذا طرد وهو من مؤسسي الجماعة وكان يشد الرحال الى مختلف المدن للدعوة الى الجماعة في بدايتها حتى ان هناك من الاخوان من عرف الجماعة من خلاله قبل ان يعرف ياسين .واسالهم ما قصة الرؤى والمشاهدات ؟واسألهم عن علاقتهم بالاصلاح والتوحيد ولماذا لا ينخرطون في نقابة العدالة والتنمية ويفضلون اليسارية منها أليست هي الاخرى حركة اسلامية؟؟
    رابعا:اعلم اخي ان الاعمال تقاس بثمارها فالالباني وابن باز وغيرهم من العلماء المجدين يوزنون على وزن البخاري ومالك وغيرهم اعتنوا بميراث النبي صلى الله عليه وسلم حتى وصلنا نقيا خاليا من كل الشوائب التي يحاول الحاقها به المخالفون على مر 14 قرنا واما الجماعات الحركية فماذا حققت على الساحة طيلة وجودها لا هي حصلت على المكاسب السياسية التي طالما عملت لاجلها ولا هي وجهت كل هذه الجهود والسنوات لخدمة العلم وفق منهج الصحابة والتابعين .
    اخيرا وهذه نقطة في غاية الاهمية: لماذا تتعاملون بحساسية مفرطة ازاء الانتقادات التي توجه الى الجماعة ..لماذا اعتبرت اني استهزئ بكتب الشيخ ياسين ،عندما قلت انها فكرية فلانها كذلك وليس استهزاء، لانها تترجم رؤية شخص للعمل الاسلامي ولا احد من الجماعة يستطيع القول بأنها علمية تتضمن فتاوى فقهية او تأصيلات عقدية..لماذا تعتبرون ان كل انتقاد هو نابع من الكراهية والحقد الا تؤمنون بشيء اسمه النصيحة وحب الخير للغير والدلالة عليه والتحذير من الخطأ والاشارة اليه ..عندما ننتقد الجماعة فنحن لا نصور اعضاءها بانهم اشرار وانذال و..ولكنهم اناس اخطأو الطريق وجب تنبيههم الى ذلك.
    ثم ما حكاية السلفي والسلفيين وبنو سلفان و…؟فاذا كنت تعني بها الاقتداء بالصحابة والتابعين فهذا مراد كل المسلمين بما فيهم انت واما ان قصدت جماعة او فكرا معينا فلست انا من تخاطب وافضل كلمة مسلم على اي صفة اخرى.

  • ابو اية
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:47

    -أولا اعتتذر للقراء الافاضل اني شرذت والاخ الكريم لوفوريس عن عنوان الموضوع المتعلق بالاستاذة ندية ياسين.
    -ومادام الشئ بالشئ يذكر استرعتني عبارتك يا اخي ليفوريس لا ادري هل هي زلة لسان منك ام عن سبق اصرار. مفادها انك كنت عضوا من اعضائها فيما مضى وانقلبت عليهم.
    اسمح لي انا لا اعرفك شخصيا ولا اعرف سلوكك فالعبرة عندي بالتجربة ومعاشرة الرجال.لان أتباع ياسين خبرتهم بالتجربة في الحلوة والمرة في الافراح والاتراح,لكنهم لم يتغيروا ولم يبدلوا جلدهم بطمع حكم او رائحة نفط لذلك انا لما اتكلم عنهم فانا اتحدث عن تجربة وعواطفي محايدة اتجاههم ولا اخفي في نفسي ضغينة وحسابات قديمة _ ربما لفشل في الحصول على منصب دنيوي – كما اتضح لي من زلة لسانك.
    الاستاذ البشري اعرفه سيدي الفاضل والذي لا تعرفه انت وهذا الظاهر من كلامك ان الجماعة هي من تكفلت باسرته بعد مماته وعليك ان تسألهم وهذه نقطة تحسب لهم وليست نقيصة تلوون بها أذرعهم,لانكم تتهمونها بالديكتاتورية ولا يوجد تعدد الاراء بين اعضائها,وعلى فكرة الشيخ البشري رحمه الله هو من انسحب وليس طرد ولازال يذكر بكل خير من قيادي الجماعة واعضائها بل يترحم عليه خلال دعاوتهم وان دل هذا على شئ يدل على مدى التسامح والرحمة عند القوم.
    هب انك كنت عضوا سابقا فالاخلاق الاسلامية واتباع هدي سيدنا محمد لا يعطيك الحق في طعن اخوانك في الظهر.
    مشكلة الاخوة السلفيين انهم يعانون من داء جنون العظمة كالقدافي يعتبرون انفسهم على حق والباقي في ضلال مبين لذلك نظرتهم للمخالف هي نظرة استعلائية قدحية في حين باقي افراد الجماعات الاسلامية ومنهم اتباع ياسين شيمتهم التواضع.
    اكثرت الدندنة حول المخالفات الشرعية والعقدية عند اتباع ياسين وكأنك رب الارباب والعياذ بالله قد اطلعت على قلوبهم وعرفت ما فيها ام تريدونهم ان يجسموا الله مثلكم ويعترفوا بان الله موجود في السماء ويجلس على العرش كما ادعى شيخكم ابن تيمية.
    وفي الاخير اتمني لك اخي الفاضل ان لا تكون قد مرضت بهذا الداء العضال وهو داء كره المومنين وعلى فكرة هذا الداء لا دواء له مثله مثل السكري واعراضه لا توجد الا عند الاخوة السلفيين.

  • joueur n12
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:33

    والله انا رايي بسيط جدا في ما يخص هذه الجماعة “العدل والاحسان”.تعرفت الى احد اقطابهم يوما وقادني الى جلساتهم فواضبت عليها لمدة سنة تقريباالى ان جاء يوم تخلفت فيه عن جلسة بسبب مشاكل اسرية وحين راني دلك الاخ قال لي بالحرف “يجب ان تواضب على الجلسات لكي تحصل على مركز معنا حين نحصل على الحكم”؟؟؟؟؟.استغربت كثيرا من هذا المنطق ثم بعد دلك اقترض منى زميل له مبلغا من المال بدون ضمانة سنة 2001لكنني لم احصل عليه الى يومنا هدابل نكرني حين طالبته بالمبلغ.خلاصة القول فهم جماعة عادية جدا منهم من هو مخلص لله ومنهم من يتصيد الفرص ومنهم المغلوب على امره ممن استسلموا للفكر بدون قناعة.لن تظهر هذه العيوب الا بعد وفات مرشدهم،انداك سترى المطاحنات والشقوق.اكدوبة 2006 افادتني كثيرا لاعلم ان طريق الله لم يكن يوما يحتاج الى وساطة من احد.اما نادية ياسين فبدل ان تذهب الى امريكا لتدافع على اختيارها الجمهورية،كان الانسب لها ان تدافع عن حق الفلسطينيين والعراقيين والمدطهدين من المسلمين بسبب سياسة التقتيل واغتصاب الحقوق. لا حول ولا قوة الا بالله.

  • فاس غيزر
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:17

    الةل على با>ل ماعكا العكل زالاحسان
    اقزل ةفى من الخرافو زعكل الزحي زلى
    المحاةموزالعكل زالاحسان لاتضةل ………….
    لماكا انها ئزفيو

  • liforis
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:19

    اخي الفاضل:
    ــــ أراهن انك لا تعرف عما تتحدث ولم تسمع بيان الحقيقة الذي ادلى به البشبري واسماه صرخة هابيل وهو يتحدث بمرارة عن”طعنة غادرة” و”جلسة الطرد” وقال ايضا متحدثا عن الشيخ ياسين:”ولم يلمح ولم افهم ان طاعتي العمياء له واجبة الا حين اصدر قراره المشؤوم فانتفضت ورفضت طبعا” وقال ايضا “والجواب عندي ان ياسين لم يقرر فرض الصوفية والمشيخة على الجماعة الا بعد ان قرر طردي منها” وقال ايضا “وحين استقر رأي ياسين على فرضها عقيدة نافذة وجدني عرقلة في طريقه فطردني فتكلمت” وقال ايضا:” صحيح كذلك اني انخدعت بأقوال ياسين حين افهمني ان الالحاح على العقيدة ونحن في المراحل الاولى من بناء الجماعة سيعرقل السير……..”الى ان قال:”وقد وقفت على الخديعة الآن”.
    هذا كلامه نقلته لك حرفيا بدون تصرف ولك ان تبحث عن التسجيل لتعرف كم تكررت كلمة “الطرد” وحتى لا تتهمني باني لجأت الى التقطيع والمونتاج كما هي عادتكم في التملص من هكذا ادلة..
    ــــ اضحكتني بهذه العبارات:” ربما لفشل في الحصول على منصب دنيوي” لم اكن اعرف انهم يوزعون المناصب الدنيوية.وكذا “زلة لسان”؟؟؟؟
    ــــ قال عز وجل في سورة الملك:( أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ . أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ )
    لكن ليس كما فهمت انت فالله تعالى لايحويه او يحصره شيء من خلقه فهو فوقهم جميعا بما في ذلك السماء.
    اعتقد انه علينا التوقف عند هذا الحد بعد اذنك طبعا واسأل الله ان يهديني واياك للطريق الصحيح امين.السلام عليكم.

  • خادم الملك يجاوب.
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:51

    إلى إبنة الشيخ عبد السلام ياسين التي تسأل عن الحاكمة ووقتها فأقول
    إن القضاة قد إحتاروا في محاكمة إبنة شيخ الطوفان ولم يعرفوا متى
    ستتم الجلسة الأخيرة وهنا يبدو لي والله أعلم أن الجلسة الأخيرة
    ستكون في شهريناير 2007هجرية وذلك ما صرح به أرسلان الذي
    قال تقع الرؤيا كالأرصاد الجوية وهنا أسأل أرسلان كذلك هل
    قال النبي صلى الله عليه وسلم هذا الكلام فلتنتظر محاكمتك كذلك.
    لأن النبي صلى الله عليه وسلم شخصية مقدسة عند المغاربة وعند
    المسلمين في العالم كله وربما سيحاكم الشعب المغربي لا من طرف محاكم المملكة .

  • محمد الورايني مكناس
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:25

    اشك ان من يعرف العدل والاحسان ومرشدهاعن قرب بدون واسطة الصحافة المخزنيةاوالوهابية المتشنجة او .يمكن ان يصدر احكاما بعيدة عن الحقيقة كل البعد..دعنا من تدخلات اناس المخابرات فدلك همهم اما من خبر فكر الرجل وقرا ما يكتب فلابد ان يكون منصفا..ما استرعاني عند الأخ liforisانه يواخذ الجماعة لأنها لم تنضم الى نقابة الاسلاميين في العدالة والتنمبة ..هل المطلوب ان ننضم لمن وقعوا البيعة على بياض وصاروا اليوم مخلوقا زئبقيا مرة ضد اليسار ومرة معه،مرة ضد الهمة وأخرى معه ..وهلم
    ترحالا..نحن اصحاب مواقف ثابثة ..نجتهد لخدمة امتنا قد نخطئ نعم لكن ابدا لا نضع ايدينا في ايدي الظالمين..ولا نخفي جوانب من ديننا خوفا من آراء الآخرين..حتماسياتي يوم تتبدى فيه الأمور عندما يزول الاستبداد ويسمع الناس كل الناس آراءنادون حوائل المرجفين والحاقدين ..عندها بيننا وبينكم قلوب الناس قبل اصواتهم

  • YASSINE
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:23

    و الله عندما قرأت التعليقات أدمى قلبي تشاذ ومجاذلة هنا و هناك كل يدعوا لحزبه من يدعوا لجماعة عبد السلام ياسين ومن يقدح فيهم اعتمادا على اقوال علماء السعودية ومن يقول العام زين مواليا سلطة المخزن. أليس هناك من يبحث عن الحق؟ اليس هذا هو الذي يجب أن يكون هدفنا الأسمى يا مغاربة؛ كل يأخد من كلامه و يرد لا عبد السلام ياسين ولا غيره؛ أما أن ينجحوا في بث التفرقة فينا و يفقدوننا أذب الحوار و إحترام رأي الآخر هذه هي المصيبة و العيادو بالله. هيا ياشباب المغرب لنكن نحن صانعي القرار نصرة للحق لا لفلان و لا علان.

  • البوشاري عبدالرحمان
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:33

    ان الجماعة اخطات في دورها الاسلامي لكونها لو كان رائد زعامتها اهل علم لتقرب للملك كعالم وليقف في الصف مع اخوانه العلماء الربانيين وعندهاادا قام بتعديل وقدمه للملك هل الملك سيرفضه بل حاش لله لكون ان الاسرة العلوية الشريفة لم يسبق لها ان اشهرت غلظتها ضد العلماء والفقهاء الا هدا الزعيم
    الله يهديه ومقبل رمضان ات ان شاء ان يسغفر ربه ودون دلك فماهو الا خديما لقوة الشر غير المرئية باسم الاسلام ولدلك تحايل بعدة كتب ووثاثق ولوائح وبرامج كلهم من اجل الخلاص ولم يستعملوا تلك الوثيقة خلاصا لهم من يد ابليس وتلميده وليبايعوا الامام الشرعي وهو مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله والحجة والاثبات وقطعي الدلالة يدونهم القران الكريم دونما سواه

  • عنتر بن طرزان
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:53

    إلى المعتوه البوهالي بل البوشاري الخرافي.
    إما أنك هارب من مستشفى الحمق أو ذاهب إليه.
    خرافتك جابت لي القيئ
    اتفوا عليك ..ما يصلح لك غير يعمرو بك المدفع..
    الخرى لاخر..خزيت على بنادم راسو كي الحجر.

  • البوشاري عبدالرحمان
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:33

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    اعلم ايها الرمز طرزان الدجال الساحر انك صغير العقل ودلك لكلمة اوردتها في نميقتك الصغيرة التي تدل على ضعف عقلك وهي كلمة تفو
    وان كنت لا تعرف معناها فستصيبك اثارها على حياتك حتى لا تكون الا اتفو
    فهدا ردي عليك لكونك صغير العقل وارتك الجواب لزعيمكم المسحور ولتعلم يا ابني اني طبيب للراس اداويه من فيروسات دجلية تاسره ولدلك لم يجد لرحاب الاسلام من وقت كاف لكون ان القارى لما يقرا مواضعي فان الضوء كيضربو كما نقول كيف لا وانا اشرح له ما يتعشش في راسه الخرافي وهو المعدل عليه العقل الباطني للانسان كيف ما كان الا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم واخاه عيسى عليه السلام فانهما طهوري النبع والشيم
    اعلم ايها الصغير اني اجادل اصحاب العقول الكبيرة الغليظة لا المتزمتة والتي لا تنظر الا لمعدات التقنية التكنولوجية التي سيطر بها الدجال على العباد زطنوا انها تقنية من اختصاص اهل الغرب ولم يعلموا انها اختصاص علمي ليس مجاله الا بما تاطرت منه النفس الامارة بالسوء
    وان كنت من ابناء جماعة العدل والاحسيان وزعيمها فبلغهم قراري هدا وقل لهم انكم رسبتم في الامتحان وعند الامتحان الكبير لمحدثة القران الكريم يعزالمرء اويهان
    وتحديدا لرؤياك الصغيرة التي نطقت بها وكانني خارج من مستشفةى المجانين فانا الكيبي الدي ملكني ربي خبرة لما يحمله عقل البشرية من فيروسات دجلية ودرست من خلالها دجلك الربط الحاصل بين ابليس والانسان ونوعية دلك هو ما ازيح لرسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يوم ان شق له الملك الكريم صدره وقال له هدا حظ الشيطان منك
    قل رب زدني علما ايها الصغير ولا تغتر بقول المغرورين الا القران الكريم فان فيه الحق الحقيق من رب الحق وانه لا اله الا الله وان محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وان حفيد رسولنا الكريم الدي يساير ركبنا هو مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس رضي من رضي وكره من كره
    زان تنكرتك كلكم لهدا الجنميل الدي رسمته للاسلام وانا ثابت في المكان لادلي لاهل العلم بالدرجة الملائكية التي منحت على اثرها مفتاح الخلافة الاسىمية الثانية منفعة للعالم العربي والعالم الاسلامي فدلالة دلك ان داعيكم لم يستقر حاله الا بالتقواس على ملكية المغرب ومغرب الملكية من الالف الى الياء واقول لك انا هنا متمركز الى حين استسلامكم كما سيستسلم لي اسري القدس الشريف وليخرجوا منه او باش ما بغاووا ولتمنح جائزة السلام للجنة القدس الشريف التي حققت ايجابياتها العلمية بالاثبات وقطعي الدلالة لا بالمنامات والخزعبلات الدجلية ومن قال دا لعصيدة باردة يدير ايدوا فيها كما نقول نحن المغاربة
    يكفيك من زادك هدا ما يبلغك المحل ولن تصله الا ادا امتطيت الخطرا ولكونك صغير فانك انطلقت بشك وريب ولم تكن من المستمعين لرجل فضاء استمد قددراته العلمية من هدا الفضاء الخارجي لكونه ملم عما يدور ويحوم ويجول في هدا الكون الم تقرا قوله تعالى يعلم ما يلج في الارض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها
    ادن ولو انكم كلكم تعرفون هده الاية فانه دهب حدكم بعيدا من الفهم ولم تعلموا ان الكافرين لا مةولى لهم في الارض ولا في السماء وبدلك اتخدطم ابليس وتلميده الدجال عالى على الوطن الامن ها انا اعدل لكم الضربة القاضية بالكتيب الدي ساخرجه للوجود ليحاكمكم المغاربة قبل العالم العربي والعالم الاسلامي وحتى تسمع من الافواه والالسن اتفو اتفو على جماعة ضالة ومضلة والنصر لممولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله…اتلاح..واعرف فين اطيح..

  • يوسف
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:39

    تحية الى الأستادة ندية والى والدها الشيخ الجميل والعالم الواسع الافاق مجدد المنهاج النبوي الأستاد الكبير سيدي عبد السلام ياسين. وبعد.
    لماذا أيها السادة كل هذا السب لهذا الرجل الوقور. هل اذاك أيها القارئ في شيء. لمادا كل هذا الهجوم على رجل يدعو الله للجميع بالرحمة. يقول في الاحسان للوهابية (أصلحهم الله) ويحاور رجال الأحزاب السياسية بكل لطف وسماحة لكنه لطف مصحوب بصرامة رجل لايداهن في الحق. ويعتبر الشعب مغلوبا على أمره فيدعو له بالرحمة والصفح والفهم الصحيح الخالي من التشنجات. ويسامح الجميع. هل رأيتموه رد على كل من اعتدى عليه. كم كتبت عنه الأحداث المغربية وغيرها من السوء فهل رد عليهم. اتقوا الله في الأعراض. ان الرجل صوام قوام ذاكر لله تعالى وكان يستيقظ أثناء حصاره الطويل في الثانية صباحا لذكرالله وقيام الليل مع الصيام نهارا وذلك يوميا ماعدا أيام العيد والتشريق. هل فعلت كل هذا أيها القارئ النوام الأكول الكسول حتى تتكلم في الرجال بهذا السخف. اذا لم تستح فافعل ما شئت.

  • نورالدين من الناظور
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:27

    نورالدين من الناظور
    أظن أنه إذا استفتي الشعب المغربي في الأمر لاختار النظام الملكي الدستوري الحالي. فعلا، هناك نقائص و لكن يجب أن نعترف أن الملكية، ليس فقط في المغرب بل في العديد من الدول، تلعب دورا كبيرا في استقرار البلاد، كما يجب أن لا ننكر أيضا أن المغرب مند تولي محمد السادس الحكم يعرف تطورا ايجابيا و مستمرا في جميع الميادين. فالكل يلاحظ أورشا مهمة في جميع جهات البلاد بدون تمييز. و يجب أن لا نستعجل الأمور، المغرب و الانتقال الديمقراطي في تطور، المهم هو السير إلى الأمام و تكوين الأجيال لتقبل ثقافة الحوار و اختلاف الرأي.

  • البوشاري عبدالرحمان
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:15

    للاخ يوسف اقول
    اعلم ايها الاخ الظريف ان ما ادلي به ليس اختصاصه اننا نحلل نواقض الوضوء او ما عدده من الارث بل انه الاسلام الدي صكه رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بامر ربنا العزيز الحكيم
    لدا ولما كان هدا الداعية يشاء ان يعدل الخلافة الاسلامية الثانية التي شاء من جهة اخرى ان يكتبها لاصهاره وفيلقه فانه لم يحقق الله مامورية ما قام به لكونه اضل الطريق وتاه وتبعه قوم يجرون اديال الخيبة والعار وراته وهم لا يعلمون
    ما فائدة قيامه في الليل وهو متعجرف وعاق لامامه الشرعي
    فما بالكم لو كان رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يوجد زماننا ورايت ان الداعية قد تكمل من جانبه واخد في الرد والاخد تباريا معه عن رسالته فماهو قولك هدا
    وان قلت لي ما قولك هدا الا لكونك كدا وكدا من حبث كدا وكدا فانا اقول لك اني مررت لك هدا المثل لجانب علمي واحد هو الدي اتبارى به ومدافعا عن حوزة وطننا واسلامه الرفيغ لتعرف ان الداعية لو كان عالما وتقبل منه او انه يملك درجة من الله فيما يفعل لكان الحق معه مند زمان
    ادا ولما تلمس هدا منه الا ما تراه وكما قلت متعبد بالليل والنهار فاني اشير لك ان العبادة لله لم تكن على حسابه وحده بل انها امانة على كل العباد الا ان لها مارطون فاصل بين العبد وربه ليجده
    ولما لم يكن لهدا الداعية اي حجة قاطعة من الدي يتقبل اعمال عباده فانه تسلح بالكدوب على ضغاق العقول ووهمهم باشياء تجعلهم فعلا مؤمنين كقوله ان الشمس والقمر جاءا ليسحدا له وان امه تكلم الناس وان الصحابة الكرام يحرسون لهم سيارتهم وانه طار وانزل معية الملائكة وجالسوهم او ما يهرطقون الا ترى انه اتخربيق في اتخربيق
    وان رايت اخي اتخربيق في اتخربيق فانك ستهرع الى بلد الامن والامان وهي حقبتنا هده التي يغيش فيها بين ظهراننا حقيد للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وهو مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس ملك المغرب اعزه الله
    اسال الداعية هل راى هدا في اللوح المحفوظ واساله لما جلس الرسول وكما ادعى الم يقل له رسولنا انك مسخوط في مملكة احفادي تعيش في حرصهم وامنهم وكنفهم الترابي الدي هو مرقدك الى يوم البعث وتشنج امتي عليهم بعصيانك المبين
    اقسم لك برب محمد با اخي يوسف ان الجنة صعبة المنال ان لم يحترس العبد من الفيروسات الدجلية واعظمها الشرك بالله قكيف تقوم انت ان كنت ملما للعلم ان تاتي الشمس والقمر ليسجدا لبوزبال ام انه شاء ان يقارب كدبته الدجلية هده مع الرؤيا التي شهدها سيدنا يوسف وقصها ل سيدنا يعقوب ليريه تاويلها ولو بعد حين
    اعلم ايها الاخ لم يمر من عبادتي لله سبحاته وتعالى ولو حبة خردل وان عبدته فاني عبدته من اجل ما يرضاه لا لاكون مدافعا عن الشعب بل ان الشعب له دفاعه وهو محمد رسول الاسلام الدي جاءه بقران مبين حامل للكبيرة والصعيرة وكان من اجمل الوصايا فيه اطيعوا الله واطيغوا الرسول واولي الامر منكم
    راجع حياة الداعية فانه عاش منعزلا كما انغزل اصحاب النار بهرطقتهم على بني جلدتهم واستلبوا القدس الشريف وما ترتب عنه من حكم الهي مفوض عن طريق الكتاب المرقوم الدي يشهد به رب العالمين في قرانه المبين ولتتدكر دلك بتدقيق ارحل لموقع نظرية الخط الاسلامي الثالث ورائده محمد السادس ثصد الخروج باسلام معافى
    واما ان واليت اخي الولاية لعبدالسلام ياسين ولم تلمس منه لحد الان الا كتبه الفضفاضة بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير لعدم امتلاكه الحكمة التي ثمن ربنا صاحبها وغزز موقفه كدلك رسولنا الكريم فبعدما تقرا ما جاء قي حكمة خطابي فانه سيتبين لك اني وصلت في نلك العبادة الحقة لرب العالمين ومنحني مفتاح الخلافة ولا زال عبدالسلام متوغلا الا في سياسته الغوغائية واوحالها مع المخزن الدي يمنعه من دجله هدا ودلك هي حياته الى ان يلقى ربه عاضبا عليه ةميت موتة الجاهلية تحياتي

  • البوشاري عبدالرحمان
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:19

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    كثير من الزوار الكرام يظنون اني قد قعدت لهم طريقهم المستقيم حول ما ياملونه في اسلامهم وعلماءهم وزد وقس
    وحيث كان ظنهم الاهدا فاني مغاير لدلك لكوني مصلح توصلت بالحكمة من الحق سبحانه بعدما ان تعبت عنها وما تعرضت عنها من حرب طاحنة مع الجن والشياطين وحدث ان قهرتهم جميعا بحجة الحجز الدي حجزته لهم وهي تقنية العمل الدي يوظفوه حربا علمية ضد خصمهم كيف ما كان،وبقي شياطين الانس الدين وصلهم بعد خبري
    ولما كنت انا الوحيد الدي تفننت في هدا الحرب فانها اخوتي الزوار عقلية ومرتبطةبوعي الانسان
    وان شئتم ان تعرفوا نوعية هده الحروب التي تسري ميتافيزيقيا وبمحركها الخاقت في الانسان فعليكم ان تبحثوا عن جريدة المساء لنهار الامس والتي حملت خبرا يرتكز على احد الدجالين بسيدي البرنزصي بالبيضاء الدي تسبب في قتل اب بنت مصابة بالصرع
    اقراوا الموضوع الدي سطر في الجريدة فستجدون تقنية العمل لكونها من ابليس وقبيله ليوقغوا الدجال في تلك المصيبة وليوقغوه في السجن وثم يلعبون ثم ما تلاه الموضوع حسب كاتبه ان الدجال كان يسمع كلام الجن ليوهموه ان كنزا يوجد في الدار فحفر الدجال عارا قي الدار لما عدده من الامتار الى حين ان امر اب البنت ان ينزل ليرى القارورة ولكن الرجل فقد الاكسجين واختنق وزادت الطين بلة
    فهدا الدي اشرت لكم به الا لتفهموا ان الجن موجودين بكثرة وهم يسكنون الفيلات والقصور والدرو الهشة غرضهم بدلك الاستيلاء على البشرية لياكلوا معهم وليمنعوهم من دينهم الدي ارتضاه لهم ربنا وبدلك كان القران الكريم زااجرا لهم ولو لا دلك لما امرنا ربنا ان نقول اعود بالله من الشيطان الرجيم
    على هدا التمس من السادة المنخرطين في هده الجماعة الدجلية ان يستعينوا كثيرا من التعود بالله من الشيطان الرجيم لكون ان قلوبهم ماسورة من طرف ابليس ولدلك بقوا في حالة التردد ولم ينجحوا مصداقا لقوله تعالى ام على قلوب اقفالها ….ايضاحا علميا راسخا منبثف من كلمة حطة انها بيد الشيطان لكونه يتحكم في الربط وهي العينة التي ازيحت لرسول البشرية وليكون طهور النبع والشيم انه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وادا قال لي احد منهم انهم يقولونها فانا اقول ان الوزن العلمي الدي اثفلوا به من ايام يستوجب وزنه اكثر من التعود بالله من الشيطان الرجيم وعلهم يحسون ان قلبهم بدا بتحرر
    ان المسائل العلمية توجدداخل الانسان يا اهل الاسلام كالقلب وكالسمع كالبضر كالعقل كلها لها اتصال مباشر مع القلب ومع دلك نرى رسولنا يشسير الى دلك الا ان في الجسد مضغة ان صلحت صلح الجسد كله وان فسدت فسد الجسد كله
    اعلموا ايها الزوار ان ما اشدو به حقا ولقد ادليت به لانال اجري من رب السماء والارض ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وخدمة لحقبتنا الرقمية التكنولوجية التي اصبحت الاشياء كلها رقمية وحتى ان شئت ان تبعث لي بحوالة مالية فانك ستسلمني مفتاحها وهي الارقام التي تبين صدرورها ومحلها ونصابها حيث لا اختلاف
    اما لما وجدتم اللغة العربية المبنية على التعريف بالجروف الابجدية فانكم اهل الاسلام لم تقراوا عن الاعداد لكونها لغة ميتة ولا يعرفها الا الدجال الساحر وزعيمه ابليس لكونها تقنيتهم الا توجد في ادمغتكم اعداد؟ ولدلك بينت وفهمت اولي الالباب بما ابينه لكونه متسق بالقران دونما سواه
    فهل عبدالسلام ياسين وصل لمحدثة القران الكريم لكونها اكبر درجة في عبادة الله سبحانه ومدعمة بيسر اعمالها ومنها حب الاسلام ونصره ونصر رسول الله ورسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وحب ال بيته الطاهر وللتعريف بالامام الشرعي للامة العربية والامة الاسلامية وراء اولي الامر منها
    ان الحجة والاثبات وقطعي الدلالة هي سيدة الموقف ليجمع عليها العلماء الاجلاء بالتصديق وتلك هي افراز العبادة الحقة لله رب العالمين

  • افراني
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 22:35

    الي الاخ امين ناصح اولا اريد ان اقول انك تحبد الجمعورية عن الملكية بشكل صريح ومادا وقع لك هل سجنت بلا. حينما تقارنون الملكبة المغربية بالاسبانية او الانجلسزية هل قارنتم بين شعوب هدة البلدان.
    هل نحن في مستوى هده البلدان .وما هي القيمة المضافةللجمهوريات العربية هل هم في احسن وضع من الملكيين .هل تعرف واقع المغرب المتكون من عدة ثقفات ولغات .هل تغرف مستواه الثقافي والسياسي .هل قرا ت دشتورك قراء ة سياسية وهنا اتحدات ان قراءت ولو فقرة من فقراته حتي تعرف ماهي الصلحيا المخولة للوزير الا ول والحكومة ككل ونواب الامة الدين لا يعرفون الا مصالحهم لشخصية.والتي ادت بهدا البلاد الة السكتة القلبية لولا تحدير الملكية منها.وما هي القيم ة المضافة التي سيتضيفهاجماكتك الارهابية ونحن نعرف ياسين الطامع في ووزيرته الاولة نادية ينعفنا الله ببراكتهم ها.ها.ها.ها.

  • lmseker
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 19:49

    شكرا لك عنترر ابن طرزان لما كتبته للاخ المحترم البوشاري عبد الحمان لقد اكرمته واجدت وصفه فلك الجزاء

  • عبدالرحمان البوشاري
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:27

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    الى امسكير ارفع هده الرسالة ليترو بالعلم الراقي لا العلم الهرطقي والغوغائي على ضعاف العقول
    وحيث اني عقل من العقول بفضل رب العقول الله جل جلاله فان من واجبي الشرعي ان ارد عن هدا الوافد لكونه لم يقرا عن الاسلام ولو سطرا واحدا
    وحينما كان شانه من الاميين الدين لا يعلمون الكتاب وان هم الا يظنون كما اشار ربنا الكريم وان منهم اميون لا يعلمو ن الكتاب الا اماني وان هم الا يظنون ،وعساه ان يكتب الى طرزان الشيطان لا هدا الدي تقلد اسم طرزان وما هو بطرزان الا استبدادا فكريا مغلوطا ضد طالب علم من رب الساء والارض يحكي به دور الاعجاز العلمي للقران الدي وقف ابليس اللعين في طريقه بشتى المكائد والحيل التي يفوض مظالمها الطاغوتية في الدين عايشتهم ولا زلت اعايشهم وهم بني جلدتي الانس
    وحيث ان ابليس اللعين مند ان طرده ربنا من جنته ومن رحمته لكونه تبجح بالعلم على الاب ادم وليخرجه ودريته من الجنة لم يجد الاب ادم عليه السلام احدا من ابناءه البررة لياخد الثار من هدا العدو اللدود الا انا الماثل بهده الرسالة بين يدي الزوار الكرام ومن بينهم الاخ طرزان الدي كاتب لشقه الفكري وامره ان يكون كدا وكدا ضدي
    اعلم يا امسكير اني رجل امن متقاعد نسبيا وسيق لي ان خدمت المجال الامني وبما تتوفر عليه اقسامه منها الشرطة القضائية ومنها المخابرات ومنهعا الاستعلامات العامة ومنها شرطة الحصان ومنها الشرطة العلمية ومنها شرطة الحدود ومنها المحافظة على التراب الوطني ولدلك ولما كنت منقبا وباحثا ودارسا لمتطلبات علمية تهم الوطن قمة وقاغدة من حيث استقرار امنه وتثمين منشاته فاني تقلصت شخصية كل هده الاقسام للادارة العامة للامن الوطني ومن يمثلها علما اني لم اكن الا رجل هيئة حضرية ولاترسم مواقع المجرمين الدين يتوفرون على العلم لا على المال والدين يطمعون في التغيير وكما دهب اليه فكر اكثر الناس وزدت في الحرص على المجال الامني لكونه الدرع الواقي الدي يحمي الديار والوطن
    من هدا كله انسقت الى ضبط ما غاب عن الفكر ولم تلمسه الدراسات بعد او ان استادا تخرج من اكاديمية يحمل الموسوعة العلمية التي ادركتها عن طريق اجتهادي العلمي الدي منحني درجتي في الخبرة لتفكيك الصراع العربي البني اسرائيلي عن القدس الشريف جملة وتفصيلا ولدلك بلغت بلغة العصر وبما هو رهين بزمن الرقمية التكنولوجية ولابتكر كما ابتكروا ولاخترع كما اخترعوا الا اني اويت لركن شديد في حصيلة الافرارز لكونه درجة الاعجاز العلمي لقران رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ولنرد ولنعقب ولنجادل الاخر وهم علماء الكنيسة عن صدق رسالة الرسول لكوننا حصلنا على الخطا العلمي الدي بين ايديهم ولدلك فنحن اقوى منهم ان ابرزنا لهم الحجة العلمية القاطعة بان الرسول عيسى عليه السلام ليس بمصلب ولكنه مرفوع لجنة الخلد وهو حي يرزق ومن شبابها وكما جاءنا خبرا من الصادق الامين محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    هل تصل الى هده الدرجة العلمية في صدرك يا امسكير ام انكما لا تنظران انت وصديقك الا لماطيشا ..امسكين دايزة اعليك كرشك..الم تعلم ان الحياة الدنيا
    امتحان ولو كنت تعرف نوعية هدا الامتحان لكاتبت ابليس اللعين وقل له ما يلي
    لقد فوضني لهدا عدوك البوشاري عبدالرحمان الدي جازف معك خطورة وبقوة ما تملك من العلم ولمدة 17 عاما من الحرب العلمية الباردة بينك وبينه وبما عززت حربك له من فيالق من الجن والشياطين وشياطين الانس وارداكم خاسرين وحجز لكم تقنية العلم وانك يا ابليس اللعين قد انحطت مكانتك بين الجن لكون ان اكثرهم دخلوا في دين محمد صلى الله عليه وسلم وحصلوا على الحق المرغوب فيه من هدا الفارس المغوار والبطل الضرغام البوشاري عبدالرحمان
    وقل له في كتابتك يا امسكير ان الدراسات التي درسها العباد لم تكن متوقعا فيها يا ابليس واستطاع فارسنا البوشاري عبدالرحمان ان يقوم بما ارداك لحاقد عن العمل وهو قربانه الدي تقرب به لله رب العالمين لياخد كرسيك الفارغ الدي تركته فارغا بين الملائكة الكرام وها هو الان يبلغ المؤمنين وعساك ان تنتحر ان وجدت لدلك قدرة بحكم الوعد الدي واعدك به ربنا وهي النار دات الشرار
    فهدا ما يمكن لامسكير مغرفته دون ان يلتجىء لامثاله من العقول الصغيرة وليغلموا كلهم ان ابليس حاربني بعلم الحساب لكونه يعد جدائل بين يديه وهي خاضعة للرقمية التكنولوجية وتعد التقنية واحدة بين البشرية وبمعنى ادق صورة طبق الاصل وهي التي تحتفظ به علبتك السوداء يا امسكير بتدوينه، ومن القران الكريم الدي جاء به الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم استمدت دفاعي بحزم ويقظة الى ان حاق عملي لنجاح مظفر اصاب الاهداف وليقطع الخيوط العنكبوتية التي كانت تسيرها قوة الشر غير المرئية على العالم كله وله ولاصدقاءه في النقد واسع النظر

  • د. محمد زعزوع
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:21

    باختصار شديد أقول لهؤلاء الإخوان قول علي (ك)لقومه في معركة صفين :قولكم قول حق أريد به باطل,وكفى

  • عارف
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 21:39

    اختي العزيزة نادية ياسين انت لستي ضد احد وانما انتى نموذج للمراة العربية المثقفة تلك المراة العربية التي تعيش الواقع العربي ايا كان ملكي او جمهوري او غيرذلك تعيشةبكرامة وخلق يحبة الله ورسولة فانت رائعة وان احبك في الله سواء كنتي في دولة ملكية او جمهورية او حتي سكنتي في المريخ //ايتها الرائعة ناديا ياسين اتمني ان تكوني بخير وكل عام وانت بخير

  • البوشاري عبدالرحمان
    الإثنين 27 يوليوز 2009 - 20:13

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    الى ابو جهاد ارفع هده الارسالية حول ما ورد في جملته الاخيرة من موضوعه دلك وهي ما جاء في حديث الرسول الكريم قولا:من منافق عليم اللسان يجادل بالقران»ولا عقب عليه ان كان قد صوب السهم نحوي
    اعلم يا ايها الرمز اني لا املك لسانا عليما من حيث مصدر جملة النفاق ولكني املك لسان صدق في الاخرين
    وان شئت ان تعرفه فانه مدون في مؤخرة راسك من الدي الدي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء الله جل جلاله
    لدى ان كنت ملما بالعلم فمن اين يمكنني ان اجتاز لنوعية هدا النفاق وانا صاحب حق من الحق الحقيق ولاواجه به هده القرية الصغيرة من اجل احلال السلم عن القدس غير غاشم ولا اثم ولا متكبر وانما عن طريق العلم دونما يسواه
    اتدري اين يوجد هدا العلم الدي ادافع به عن الوطن قمة وقاعدة انه في عقلك مدون من رب العالمين واملك مفتاح علبته السوداء التي تحملها فوق راسك وانت لا تعرف من العلم حتى وزة معاي انا يا رمز
    انك لا تعرف فرسان العرب والمسلمين ولو عرفتهم لكنت قد الهمت بقدراتهم سيدهم وارضاهم مكانة عند الله هو علي ابن طالب كرم الله وجهه وان زوجته ابنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم للا فاطمة الزهراء هي نقلة ال البيت الدي عثرنا عليه في القران مجمل ما يدلى عنه هو التدوين الكائن في علبتك السوداء
    انك ايها الرمز لا يمكنك ان تمرر موضوعا كهدا ومن حيث حديث رسولنا الكريم اتجاهي واما ان صوبت سهمك اتجاه الداعية فانك قد اصبت الهدف وكتبت لك حسنة او حسنات او محيت عنك سيئة او سيئات ،لدا ان كنت لا تعرف معنى محدثة القران الكريم فان الدين يعرفونها ويخافون منها هم مالكي الكتاب الدي اطالبهم بانزاله فوق طاولة القدس الشريف لكونه عتادابليس اللعين صد الاسلام ومن ثم الاعجاز العلمي لتشم نفحته العطرة جميع المخلوقات،« وفوق كل دي عليم» عليم

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز