24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  4. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  5. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

قيم هذا المقال

2.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | نقاباتٌ عماليةٌ تطالب بنكيران بالزيادة في الأجور والمعاشات

نقاباتٌ عماليةٌ تطالب بنكيران بالزيادة في الأجور والمعاشات

نقاباتٌ عماليةٌ تطالب بنكيران بالزيادة في الأجور والمعاشات

جددت النقابات الثلاثة، الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، دعوتها الحكومة التي يقودها عبد الإله بنكيران، "بالزيادة في الأجور والمعاشات، والابتعاد عن اتخاذ أية إجراءات اجتماعية تمس بالقدرة الشرائية للعمال".

مطالب المركزيات النقابية الثلاثة جاءت في سياق ردها على الرسالة الجوابية التي تلقتها من رئيس الحكومة في 20 فبراير الجاري، وذلك في موضوع المذكرة المشتركة التي سبق أن بعث بها النقابات الثلاثة إلى بنكيران يوم الـ 11 من نفس الشهر.

وبعد أن سجلت النقابات الثلاثة ما سمته "استعداد الحكومة لمباشرة دراسة مطالبها ومقترحاتها التي تقدمت بها، أكدت على "ضرورة التعجيل بفتح تفاوض جماعي بشأن المطالب المشروعة التي تضمنتها المذكرة المشتركة، والتي شملت كل القضايا التي تهم الطبقة العاملة وعموم الأجراء".

ودعت المركزيات النقابية، في بلاغ توصلت به هسبريس، إلى "تنفيذ كل الالتزامات الحكومية بما فيها الالتزامات العالقة المتضمنة في اتفاق 26 أبريل 2011، وإلى تحسين الأجور والدخل والمعاشات بما يتماشى وغلاء المعيشة ويضمن العيش الكريم".

ولم يفت المصدر ذاته التشديد على ضرورة "احترام الحريات العامة الجماعية منها والفردية، وفي مقدمتها الحريات النقابية بما فيها حق الإضراب، وتعميم الحماية الاجتماعية في ميداني التقاعد والتعاضد، مع ضمان خدمات صحية لائقة لكافة المأجورين وتأمين تقاعد آمن ومريح" وفق تعبير البلاغ.

وأصرت النقابات العمالية الثلاثة بأن "لا تتخذ الحكومة أية إجراءات اجتماعية من شأنها المس بالقدرة الشرائية للأجراء"، وبأن تكون "المفاوضات الجماعية جادة ومسؤولة وفق جدولة زمنية محددة، تفضي إلى نتائج ملموسة ترقى إلى انتظارات الموظفين والمستخدمين وعموم الأجراء".

وجدير بالذكر أن النقابات الثلاثة بعثت بمذكرة مشتركة، قبل أيام خلت، إلى رئيس الحكومة، انتقدت من خلالها ما اعتبرته "تضييقا على الحريات النقابية، وإغلاقا لوحدات إنتاجية بدون سند قانوني، والزيادات المتتالية في الأسعار، وتجميد الأجور والتعويضات والترقيات".

وطالبت المركزيات العمالية ذاتها من الحكومة، ضمن مذكرتها المشتركة، بالزيادة العامة في الأجور، وفي الحد الأدنى للأجر وتوحيده، وتفعيل السلم المتحرك للأجور والأسعار، ومراجعة منظومة الأجور في القطاع العام، فضلا عن مطالبتها بتعميم الحماية الاجتماعية على جميع الأجراء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - بن علي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:18
حول الظلم الذي يعرفه الكتاب و الكتاب الممتازين (المساعدين الإداريين حاليا)
بحيث خضعت هذه الفئة من الموظفين لمباريات مبنية على شواهد مدرسية و تكوينات بمراكز تكوين الكتاب الإداريين بمختلف عمالات و أقاليم المملكة .
و جاء المرسوم رقم 2.10.453 صادر في 20 من ذي القعدة 1431 (29 اكتوبر 2010) بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة المساعدين الإداريين المشتركة بين الوزارات.
و قارن بين هذه الفئة و فئة أعوان المصلحة و الأعوان العموميون (المساعدين التقنيين حاليا) و ذلك بموجب المرسوم رقم 2.10.452 صادر في 20 من ذي القعدة 1431 (29 اكتوبر 2010) بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة المساعدين التقنيين المشتركة بين الوزارات. بالإضافة إلى أن هذه الفئة تستفيد زيادة على هذا من التعويضات عن الأشغال الشاقة و الملوثة، وأصبحت أجورها تفوق أجور فئة المساعدين الإداريين.
و الجدير بالذكر فإن هذين الفئتين مرتبتين في سلاليم الأجور : 5، 6، 7، و8.
أما نفس الفئة بوزارة العدل فمرتبة في سلاليم الأجور : 5، ، 8 ، و 9 .... بحيث السلم السابع محذوف .
لهذا فإننا نلتمس التدخل لدى الجهات المعنية من أجل إنصاف هذه الفئة .
2 - نورية الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:22
ا ننا نطالب من النقابات والحكومة الحالية بتغيير اتفاقية 26 ابريل 2011 بالزيادة في الاجور والمعاشات اصحاب السلاليم الصغرى 5 و 9 التي انهكها غلاء المعيشة وليس بمقدورها اخد قرض لاقتناء سكن اقتصادي.
3 - عبدالصمدالمغربي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:24
زمنين غادي يزيدكم؟؟؟؟
واراه البلاد مخنوقة ايوا رخفوا على الحكومة و خليوها خدامة و ملي تكمل هذ الولاية اللي هي ولاية وضع اسس الاصلاح ومن بعد اذا ظهرت ثمرات الاصلاح فسوف تكون الزيادات في الاجور من دون ان يطالب بها احد
و اعلموا ان هذه الحكومة هي اول حكومة ما كاتشفرش اموال الشعب ، غادين تقولو شكلاط الكروج غادي نقول لكم الامر مازال ماتحسم و مازال ماعرفناش واش دارها اولا لا ، وزيد فين كانوا هذ المشوشين الصيادين في الماء العكر حينما كان النهب خدام بسرعة البرق مثل قضية ياسمينة بادوا و الكثيييير من اشباهها؟؟؟ اولا حيت كان اللي تكلم يغبر و دابا لقيتو حرية الكلام؟؟؟
ارجوا النشر لاني لم اقل اي كلام يستدعي عدم النشر
4 - الرامي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:25
هذا هو الكلام الصحيح لأنه لايعقل أن تبقى أجرة مايسمى ـ الموظف ـ في 2400 درهم ، أي الحدالأدنى للأجور ، والحد الأقصى والأبعد لاحدود له وصل عندبعض الناس إلى 60.000.00 درهم أي ستون ألف درهم أي ستون مليون ياعبادالله ، وهومبلغ لايأخذه الموظف البسيط طول حياته مع العلم أن الموظف الصغير والأعوان هم الذين يتحملون مشاق العمل وصعوباته والحضورالمستمر والدائم ويتعرض للضغوطات من طرف الرئيس المباشر وفي آخرالشهر يقبض المدير 20.000.00 درهم والموظف الصغير 2000درهم وهذا ظلم حقيقي واضح ، مع العلم أن الموظفين الصغار يلومون تانقابات على صمتهم وسكوتهم على هذه المهزلة الفريدة في العالم
5 - منير التطواني الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:27
لااعتقد ان السيد بن كيران مهتم بالوضعية الكارثية التي وصلت لها الطبقة الشغيلة فالزيادات المتكررة بدون مراعاة الظروف الاجتماعية لهذه الطبقة سيكون له تأثير على كافة الشعب لأن هذه الطبقة يعيش في ضلها : صاحب الحمام وصاحب الدكان وصاحب الطاكسي وصاحب الخياط وووووووو..........
لفوضعية الطبقة الشغيلة في الحضيظ ونأخد مثال بسيط ومند اعتلاء حكومة بن كيران وقعت زيادة صاروخية في البنزيل ب:3.50 من 2012 إلى يومنا هذا حيث كان اللتر ب:12 درهم ليصل يومنا هذا إلى 15.50 والموظف الصغير صاحب الدراجة النارية كم سيصرف لوحده دهابا وإيابا من سلا لمدينة حي الرياض للإلتحاق بعمله بكم سيتغدى وما سيترك لأولاده والكراء وووووو
وكم يتقاضى هذا الموظف أصلا الذي قال عليه السيد بن كيران أنه الزيادة التي وقعت في البنزيل إنما تهم الطبقة البورجوازية هل الطبقة الشغيلة محسوبة على البورجوازية اللهم لاشماتة فرزقنا ورزق أبنائنا صار يسرق من جيوبنا بهذه الزيادات الصاروخية حتى صرنا لانجد بما نعيش منذ اليوم الاول للشهر أرجو النشر وشكرا مقهورين والحمد لله
6 - محمد الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:30
والله كرهنا من هذا المسلسل المكسيكي واشعر ان هناك اتفاق بين الحكومة والنقابات لتمديد عمر الحوار الغير موجود اصلا والا كيف للنقابات لم تتخذ اي اجراء وهي تعلم ان الحكومة لم تلتزم بتعهداتها اخشى ان تفقد الطبقة العاملة ثقتها في الكل ما لم يسرع في تطبيق ما اتفق عليه اما المذكرات والتنديد والتحذير دون فعل فلا يجدي نفعا
7 - mol lmika الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:31
سيظهر بعض المعلقين الذين سيطالبون النقابات بالكف عن التشويش وعدم المطالبة بالزيادة لان ذلك يضر بتوازنات صندوق عبد الاله بن كيران
8 - abou ben الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:37
بن كيران ليس من اختصاصه الزيادة في الاجور او تحسين وضعية المواطنين .عندما فطمته والدته فطم على جيوب المواطنين البسطاء وكان فطامه كذلك على الغلاء واي شيء يضر بالمواطن بالله عليكم يا نقابات اهذه مطالب من رجل الف ان ياخذ ولا يعطي؟؟بالله عليكم يا نقابات اتكسرون عادة شخص ارتاح لابادة الفقراء واصابتهم بالعديد من الامراض النفسية؟؟؟بالله عليكم يا نقابات بن كيران حالف حتى يخلي لمغاربة يوليو يسعاو ونتوما تطلبو الزيادة؟؟؟؟؟؟
انكم تطلبون المستحيل واش بغيتو رئيس الحكومة ديالنا يتقلق تاني وما يخدمش 4ايام ؟؟كيف قال الوفا راه غي تيتقلق لينا بن كيران ما يخدمش 4ايام لحقاش لوحده في المغرب من له الحق في الاضراب
اودي هنيونا من الصداع وخليو الراجل يمص في البزولة ديال الفقراء
9 - مغربي حر الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:38
نتمنى أن ينصت رئيس الحكومة لمذكرة النقابات الثلاث وينفذ ما تبقى من اتفاق ابريل,وألا يتسرع في اتخاذ القرارات الخطيرة التي تمس مستقبل البلاد وخاصة الاصلاح المزعوم لصناديق التقاعد,وأن تكون لحكومته الجرأة في متابعة من كانوا سببا في إفلاسها .واسترداد ودائع المنخرطين التي اقتطعت من عرق جبينهم منذ عشرات السنين,وسيكون كل الاجراء وكل الموظفين بجانبه.لابد من رفع الاجور وتحسين المعاشات,(يمكن الزيادة في اقتطاع واجب الانخراط في صندوق التقاعد بدل الرفع من سن التقاعد) وهذا مجرد اقتراح اننا لانطيق تحمل الرفع من سن التقاعد فغالبية المغاربة مصابون بالسكري وضغط الدم. وعلى المسؤولين ان يتحملوا مسؤوليته ويراعوا مصلحة الشعب ,لامصلحة الكراسي المكيفة .والمكاتب الموجودة في الابراج العالية.شكرا لقادتنا النقابيين فمزيدا من الوحدة والتلاحم لما فيه خير وامن واستقرار البلاد
10 - Ahartaf الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:39
Nous demandons au gouvernement de revoir les salaires des fonctionaires car il y a une grande différence entre eux . Pourquoi nous avons des gens qui font un mème service avec une grande différence dans les salaires , c'est honteux . On demande l'égalité .
11 - اسماعيل الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:41
لم تعد 2800 تجدي نفعا مع هدا الغلاء الدي اصبحنا نعيش فيه 1200للسكن 150الماء والكهرباء التنقل 150 لدا المطلوب الزيادةفي اجور المو ظفين الصغارهم الفءة الاكثر نشاطا
12 - amazigh zi paris... الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:41
واش اعباد الله وقت الزيادة هادي?راه خاس انقصوا ليكم راه كاينا ناس لادخل لها +الازمة العالمية اللي كاينا دابا اتقوا الله شوية ...........................................................................................................................................................
13 - CITOYEN الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:42
MESSAGE POUR MONSIEUR MOUKHARIK : VOUS N'AVEZ PAS PARLE DU PROBLEME DE CITY BUS DE FES!!!!!!!
14 - fdouli الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:43
نعم هي تلك الوجوه التي تتكلم في صمت لتتساقط براكين الجشع من تجاعيد أيامها. تطلبون الزيادة بينما هناك من يبحث عن عمل .ما الفرق بين الذي يعمل في البناء 10 ساعات على الأقل ب 70 يدرهم و الذي يجلس فوق كرسي لدقائق معدودات ب 200 درهم.
15 - رشيد الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:49
لا احد يتكلم عن التشغيل سوى الزيادة في الأجور والمعاشات ، هذا همكم يانقابات آخر زمن التي ذهبت الى مزبلة التاريخ ولفظتها الدولة في عهد ادريس البصري ، الزيادة في الرواتب تتطلب ميزانية اضافية وبنكيران ان طبق مطلبكم سيكون مجبرا على الزيادة في الماء والكهرباء وجميع السلع وخلق ضريبة الهواء والنظر والسمع من أجل التعويض ان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم
16 - مغربية أب عن جد الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته؛
أملنا كبير في اتحاد هذه النقابات الثلاث في تحقيق مطالب كل الشغيلة بدون استثناء، (وأملنا أيضا في "هسبريس" جريدتنا المفضلة التي تدافع عن كل الحقوق المغاربة) وأنا من ضمن هؤلاء، أطلب حدف السلم 7، ما دام أنه تم حدف السلاليم 1 إلى 4، إد أصبح من لهم الباكالوريا يتساوون مع من ليس لهم. باختصار أطلب أن تكون الأجور في توزيعها معقلة خاصة وأن أصحاب السلاليم الدنيا من 5 إلى 9 هم الطبقة التي تعاني الأمر والله المعين، شكرا هسبرس.
17 - Hassan الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:03
نعم السيد الرئيس المحترم السي بن كيران يجب زيادة الأجورة في القطاع الخاص، في القطاع الخاص وفي القطاع الخاص وكفى من زيادة الأجور للوظائف الرسمية الحكومية، وكفى من الرضا واللين.

il ya trop de complaisance envers les fonctionnaires.
راحنا عقنا بالسِّسْتام !!!!!!!!! STOP
يجب تنظيم وتقنين أجور النظام الخاص وكبح الإستغلال الغاشم للمواطنين الضعفاء.

والشكر والنجاح للسيد الرئيس
18 - Beldi الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:05
ماهو الفرق بين الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل?
غير شفارة ملتصقين بالمناصب زعما راه تايدافعو على الطبقة اشغيلة!!!
30 عام و انا داءما ارى نفس الوجوه فهاد نقابات!!!!!! باااااااااااازززز Thanks Hespress
19 - ابويه محمد الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:05
تفصلنا الا شهرين عن فاتح ماي عيد العمال ,لذا تجد بعض رؤساء النقابات يبدؤون في (تسخان الطعارج) مع العلم ان اغلبية رؤساء النقابات سواء الذين وافتهم المنية او الحاليين داءما (يبيعون الماتشات) لذا ما نسمعه من هؤلاء الاشخاص ما هو الا الضحك على الذين لا زالو يثيقون بتهديد رؤساء النقابات زمن النقابات والمناضلين قد ولى !!! دون رجعة ...
20 - mohamed الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:08
أحي هذه النقابات التي ترغب في الحوار عكس ذلك بعض الشخصيات التي لا تعرف لا لغة و الانقاذ و السب و الشتم .
21 - hamid Essaouira الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:15
les résponsables des syndiques ou soit disant Nakabat cherchent uniquement ´á ameliorer leurs fortunes Avec tous les moyennes mafieux Sous prétexte les droits des fonctionnaires.
ces responsables qui occupe ses postes pendant plusieurs années est un signe de pouvoir des dictateurs.
22 - ahmed الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:18
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته؛
أملنا كبير في اتحاد هذه النقابات الثلاث في تحقيق مطالب كل الشغيلة بدون استثناء، (وأملنا أيضا في "هسبريس" جريدتنا المفضلة التي تدافع عن كل الحقوق المغاربة) وأنا من ضمن هؤلاء، أطلب حدف السلم 7، ما دام أنه تم حدف السلاليم 1 إلى 4، إد أصبح من لهم الباكالوريا يتساوون مع من ليس لهم. باختصار أطلب أن تكون الأجور في توزيعها معقلة خاصة وأن أصحاب السلاليم الدنيا من 5 إلى 9 هم الطبقة التي تعاني الأمر والله المعين، شكرا هسبرس.
23 - بدر امبارك الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:24
و أخيرا جاء دكر المعاشات ككل و ليس الحد الأدنى فقط لأنه هناك من المتقاعدين من يتقاضى 2000 أو حتى 2500 درهم و قد بلغ من السن ما بلغ فهل هدا المبلغ الهزيل كافيا لهده الفئة من المتقاعدين فاتقوا الله يا عباد الله و يا مسؤلين و كفى من اقصاء هده الفئة المتقاعدة التى أفنت شبابها فى خدمة هدا الوطن فلا العسكريون و لا المدنيون استفادوا من الزيادات الماضية أليس هدا حرام
24 - hassan الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:33
نقاباتٌ عماليةٌ تطالب بنكيران بالزيادة في الأجور والمعاشات والدين ليس لهم الاجر ومحرم من كل شي لم يرى اللحم الامرة واحدة في السنة اما عن السمك الا السدين ووووووها اولاء يطا لبون بنكران باعدامهم لكي يترك هدا البلد لاهله مدام ليس هم من هدا الوطن وسلام
25 - رخيوي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:36
نتمنى أن ينصت رئيس الحكومة لمذكرة النقابات الثلاث وينفذ ما تبقى من اتفاق ابريل,وألا يتسرع في اتخاذ القرارات الخطيرة التي تمس مستقبل البلاد وخاصة الاصلاح المزعوم لصناديق التقاعد,وأن تكون لحكومته الجرأة في متابعة من كانوا سببا في إفلاسها .واسترداد ودائع المنخرطين التي اقتطعت من عرق جبينهم منذ عشرات السنين,وسيكون كل الاجراء وكل الموظفين بجانبه.لابد من رفع الاجور وتحسين المعاشات,(يمكن الزيادة في اقتطاع واجب الانخراط في صندوق التقاعد بدل الرفع من سن التقاعد) وهذا مجرد اقتراح اننا لانطيق تحمل الرفع من سن التقاعد فغالبية المغاربة مصابون بالسكري وضغط الدم. وعلى المسؤولين ان يتحملوا مسؤوليته ويراعوا مصلحة الشعب ,لامصلحة الكراسي المكيفة .والمكاتب الموجودة في الابراج العالية.شكرا لقادتنا النقابيين فمزيدا من الوحدة والتلاحم لما فيه خير وامن واستقرار البلاد
26 - مغربي وا حمد الله الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:37
بكل موضوعية اقول لهده النقابات انكم تخدمون اجندات لا علاقة لها بمصالح العمال والموظفين , لوكنتم بالفعل نقابات حقيقية كان عليكم ان تفكروا في حلول معقولة للمحافظة على الشغل في هده الازمة الاقتصادية الصعبة وفي انسب الحلول لانقاد صندوق التقاعد بل وحتى في امكانية توفير مناصب جديدة للشغل في القطاع الخاص ودلك باستغلال الفرص التي تتيحها الصعوبات الموجودة حاليا في دول اخرى عربية ’ انكم تحولتم الى طوابير تهدد الاقتصاد الوطني والسلم الاجتماعي ,
انشري ياهسبريس فلم اكتب سوى كلام موضوعي ,
27 - yahia الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:49
ا لى صاحب التعليق رقم 3 للتصحيح فقط و اعلم اني لا انتمي لاءي هيئة
تقرير المجلس الاعلى للحسابات افرد صفحات طويلة عريضة عن جماعة مدينة القنيطرة و التي على حد علمي يرءسها عزيز الرباح وزير من الحكومة التي تدافع انت عنها و الذي بالمناسبة دفع اخوانه الى محاربة قانون الجمع بين مهمتين (وزير و رءيس مجلس بلدي).
بمعنى اخر ليست ياسمنة بادوا وحدها ببلادنا العيدة فهناك ياسمينات عديدات فقط الفرق انهن يحلقن لحيهم كل صباح.
انا لا ادافع عن احد و لا اتهم احد ولكن كان حلمي ان تستمر حكومة ادريس جطو لثلاتة او اربعة ولايات اخرى على الاقل كانت حكومة تقنوقراطية جمعت وجوها محترمة من فئة احمد رضا الشامي و عزيز اخنوش و عادل الدويري و ادريس جطو و هم اناس شهد لهم بالكفائة و التقدير.
لم يبيعوا المغاربة القرد و ضحكوا على لي شراه!
ماقالوش لينا غادي نحاربو الفساد و من بعد عفا الله عما سلف و بداو يحاربو المسكين 4.5 مليون تري بورتور كيملكوها البورجوازية ياك فحين كنلقاو سيارات دودج و ما ادراكما الدودج تابعة للدولة هاكوا على الخدمة ديال حكومة ولاد الناس.
فيق اصاحبي راها طلعات الكتابة و تسالا الفيلم
28 - مواطن حرررررررررررررررر الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:57
لا حول ولا قوة الا بالله
الدول الغنية تبحث عن الطرق للنجاة ببلدانها من اثر أزمة عالمية بطرق كثيرة.. منها التقشف أي النقص من أجور الموظفين.. والتظافر والتلاؤم من أجل مصالح بلدانهم ......
عكسنا كليا جملتا وتفصيلا..
هناك من يطلب بإصلاح المقاصات الذي هو ضروري وهو يعرف تمام المعرفة أن ذالك يستدعي التضحية بالكثير والكثير منها الزياداة التي ستطرآ لا محالة كون الدعم المقدم سيزول تدريجييا خصوصا الحروقات...
وياتي في نفس الوقت ويقول نريد الزيادة في الأجور...
إتقو الله
فأستقرار بلدنا يدعونا الى دعمه لا الى زعزعته
إتقو الله إتقو الله
29 - مواطن الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:01
اذا أسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة,;;;;
30 - الناصح الأمين الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:01
هذا طريق معقول وعرض جيد لمعالجة الوضع الاجتماعي بالتفاوض الجماعي، شريطة تنفييذ الالتزامات السابقة واحترام الالتزامات اللاحقة، وكذا العمل على تشغيل أولادنا الذين أفنوا شبابهم في الدراسات العليا والاحتجاج والانتظار، وفي مقدمتهم المعنيون بمحضر يوليوز 2011 الذين لم تف الدولة بالالتزام معهم وفقدت بذلك مصداقيتها. هذه فرصة أمام النظام لمعالجة الوضع الاجتماعي وإصدار الأوامر المخزنية لخادم الأعتاب بنكيران كي يشرع في التفاوض وتلبية المطالب المشروعة للسادة العمال والموظفين والمتقاعدين والخريجين المعطلين. هذه فرصة لا تعوض، ولا خيار أمام العرض سوى الاستجابة لأن النظام ضعيف والوضع الاجتماعي قابل للانفجار، وعلى حكومة النظام الطبقي أن تتراجع فورا عن تهورها المتطاول على مكتسباب وحقوق العمال والموظفين في التقاعد، وعلى الدولة أن تقلع عن عادة القمع والتعذيب فهذا سيزيد من فضح النظام. وعلى البرجوازية المغربية الطفيلية التي راكمت ثرواتها من ثدي الدولة ومن النهب والخطفة أن تكف عن التجبر والترفه والبذخ وأن تتواضع وتتنازل عن بعض ثرواتها لصالح دولتها المأزومة التي صارت تطمع في معاشات المتقاعدين وأعمار الناس.
31 - مغربي حر الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:02
ايها العمال ايها الماجورون ايها الموظفون البسطاء لا حل لوضعيتكم حتى هؤلاء انقلبوا عليكم ولم يعودوا يمثلوا الا مصالحهم انها مجرد حملات انتخابوية لاجل الظفر بمقاعد تمطر الملايين اما الشعب فالى البحر تاكله الحيتان . فبنكيران كالذي سبقوه ، لا حكومة لا برلمان اصبحنا نعيش خارج بر الامان ، اسعار مشتعلة اجور هزيلة ، تحية لحركة 20 فبراير .اتحدوا ايها الضعفاء في بلدنا الحبيب لتكسروا شوكة اسماك القرش . واللبيب من الاشارة يفهم ، ارجو النشر
32 - salah dahbi الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:02
المتصرفون يعانون الأمرين مع هذه الحكومة : لا هي استجابت لملفهم المطلبي المتمحور أساسا حول تمتيعهم بنظام أساسي عادل ومنصف على غرار الهيئات المماثلة ، ولا هي فعلت السلم المتحرك للأجور والأسعار حتى تقيهم لهب الأسعار الملتهبة. فلا يعقل أبدا في دولة الحق والقانون والعدل والمساواة التمييز بين موظفي الدولة الواحدة ، وكمثال على ذلك أسوق الفارق الشاسع في الراتب الشهري بين هيئتي المنتدبين القضائيين المتصرفين :
- المنتدب القضائي من الدرجة الثالثة ، سلم 10 ، الرقم الاستدلالي 275 يتقاضى راتبا شهريا صافيا قدره 6419.77 درهما ، في حين لا يتجاوز الراتب الشهري لمتصرف من الدرجة الثالثة 4904.40 درهما أي بفارق 1515.37 درهم ؛
- الراتب الشهري الصافي لمنتدب قضائي من الدرجة الثانية ، سلم 11 ، الرقم الاستدلالي 275 هو 9636.69 درهما ، أي بفارق 2229.77 درهما عن الراتب الشهري الصافي لمتصرف من الدرجة الثانية من نفس السلم والرقم الاستدلالي والمحدد في 7406.92 د ؛
- منتدب قضائي من الدرجة الأولى 15998.83 د مقابل 13064.59 د لمتصرف من نفس الدرجة ؛
- منتدب قضائي من الدرجة الاستثنائية 18532.06د ( درجة غير متوفرة للمتصرف)
33 - تطواني الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:04
الهدف الوحيد للحزب العدالة والتنمية وعلى رأسهم السيد بنكيران هو النقص في الأجور للذين صوتوا عليه ووصلوه إلى الحكومة وبفضلهم ما كانوا يحلمون للوصول إلى رئاسة ... وبفضلهم لما حصلوا على أجور عالية......ووووو..؟ ولم يفلت لهم أي شئ على وجه الأرض والسماء إلا سلطوا عليه الزيادة حتى رخصة السياقة لم تبقى دائمة وعمدوا على انهاء صلاحيتها من أجل المال ، اجتهادات عظيمة في جيوب المواطنين ..أيها الشعب المغربي صوتوا على حزب العدالة والتنمية الذي أصبح شيطان اللعبة السياسية والذي شيطنها على أكتاف المغلوبين من موظفين وأجراء .....وغير ذلك من فئات الشعب المغربي...وأنا لم أفهم لماذا طال سكوت الهيئات النقابية إلى حد الساعة ...؟ أم أن هناك تواطئ بين الحكومة والنقابات والسكوت يعني تواطئ معلن اصبح العالم يعرفه ....ومتى ستحقق هذه الزيادة ......أم بنوم وكسل وتواطئ المنظمات النقابية أم بسخاء الدولة.......؟
34 - عون عراضي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:04
نطالب بترسيم جميع الاعوان العرضيين بالجماعة المحلية
اخواني انا عندي 10 سنوات و انا عوان عراضي بجماعة من جماعة المغرب رغم انا القانون يقول من له 7 سنوات من الخدمة يتم ترسيمه مباشرة.
ولكن لا أحد يبالي بهده الفئة التي تعيش تحت رحمة رئيس الجماعة في كل مرحلة انتخابية نتمنى رضى الرئيس الجديد, احنا معندنا لا تغطية صحية لا ضمان اجتماعي عندنا فقط rcar
وسي بنكيران حس بينا شوية
العررررررر لما غير دوزنا غير اعوان مؤقتين
35 - زايد الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:07
زيادة في الأسعار؛مطالب بزيادة في الأجور؛لم نتسائل عن عديمي الدخل ؛من خريجي الجامعات المجازين المعطلين وووووووووو
36 - ABDORABIH الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:33
Les syndicalistes marocains sont des hypocrites. Ils savent pertinement que le Maroc dans l'état actuel de ses finances ne peut ni augmenter les salaires, ni majorés les pensions. Vous allez dire pourquoi. Tout simplement parce que:
-il n'y a pas d'argent a distribué,surtout pour les fonctionnaires qui ne produisent pas de marchandises mais des services;
-Augmenter le smig ce n'est pas possible à l'heure actuelle. Si on l'augmente plusieurs sociétés déposeront leurs bilans =faillite= parce que elles ne seront plus capables de vendre leurs marchandises = l'affaire du papier A4 entre le Maroc et le Portugal= C'est la mondialisation . Le Maroc a signé les accords de l'OMC;
-Le système marocain des retraites est basé sur la répartition, ce qui veut dire que les actifs paient pour les retraités. Et comme il n'y a pas d'embauche actuellement vu le marasme de notre économie, il ne peut y avoir de majorations des pensions.

C'est si simple que je ne comprend pas toute cette démagogie.

-L
37 - ولد الشعب الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:36
بالنسبة للزيادات بلا متحلو يزيدوكم في الخلصة بالعكس هو تيفكر ينقص ليكم على ود نهار الأحد مكاتخدموش بالنسبة لدوك لتدفعو على الحكومة أقول لهم لا كلامكم و لا كلام الحكومة يسمع لقد فقدتم محبة الناس ننتظر سوى نهاية ولايتكم للبحت عن رجل دولة قادر بأفعاله قبل أقوليه مش غي الهدرة و حسابات بيناتكم راه عيب و عار المهم لقد قالوها الشرفاء المناضلين ماضاع حق ورائه مناضل أما كلام هكدا هنتوما هدرو شكون داها فيكم هدا رأي فقط فأنا أصلا عاطل و أناضل على حقنا في الشغل ونتعرض للقمع يوميا لكن نتطلع ببصيص من الأمل لمستقبل مشرق
38 - الراضي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:38
المطلوب من الحكومة انصاف ضحايا التعليم اي الذين وظفوا بالسلم 7و8 .كيف يعقل ان يخرج استاذ بالسلم 11ب11600درهم للتقاعد والاخربالسلم 10يتركون له 5600 درهم بالمعاش اي 5000 درهم الفرق. هذه هي العدالة الاجتماعية في وطننا العزيز لا ثقة في النقابات انهم يمثلون .انا من جهتي يجب حل النقابات بدون استثناء لاخير فيهم ويتركون الحكومة تفعل ما تريد .والسلام على الذين لا يثقون بالنقابات ولا ينفذون اوامر المنافقين.
39 - hafidi الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:38
اخي العامل ادا كنت تريد الزيادة في الاجور فما عليك الا مطالبة الدولة بحل جميع النقابات
40 - حمزة14 الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:41
اين عمال الانعاش الوطني من هذه الزيادات ؟يتقاضون مبلغ 1400 درهم الى 1500 على الاكثر في الشهر.فينك اسي بن زيدان زيد شويا فالاجر ديال هاد العمال .ولا الزيادة عنك غي فالاسعار والمحروقات.
الله يخد فيك الحق .منسكحولكش لا دنيا ولا اخيرة
انشري يا هسبريس
41 - السلم 5 الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:49
انصافا لفئة الكتاب المساعدين الاداريين حاليا والمرتبين في السلم 5 والحاصلين على مستوي دراسي جيد او على دبلومات والدين لحقهم الحيف والظلم جراء حدف السلالم الدنيا 1 .2. 3. 4. حيت اصبحت عاملة نظافة اوعساس سلم 2 بالاقدمية يفوقون اجرا ورتبة على الكتاب الدين قضوا في السلم ما يفوق 10 سنين. لدا يجب رد لهم الاعتبار ودلك بزيادة سلم علي الاقل.
ومن هنا يتبين ان منظومة الوظيفة العمومية يشوبها اختلال
42 - إبو يحيي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:55
نقابات المزايدة السياسية والإبتزاز السياسي,يقول المثل المغربي"قليه راه ثور قاليه حلبو"ومثل آخر في نفس السياق" الأول يشكي ليه من العقر والتاني كيقوليه مبارك عليك الزيادة"كيف يعقل لهده النقابات أن تطلب من الحكومة مطالب تعجزعن تحقيقها أي حكومة كانت وخاصة في هده المرحلة العسيرة والظروف الإقتصادية الخانقة,نحن لسنا ضد الزيادات في الأجور ولا ضد تحسين جميع الخدمات للموظفين العموميين وحتى الخواص,لكن يجب إعمال شيئ من العقل إدا تبقى لهده النفايات عقل أصلا.التي يبدوا للبعض أنها تدافع عن حقوق الشغيلة بالمغرب,وهم في الأصل فقط إبتزازيين ومستغلين,من أوصل الشغيلة إلى هده الوضعية الهشة سابقا,أليست هي هده النفايات التي تواطئت مرات عديدة وفي محطات مع الحكومات السابقة,أتعرفون السبب؟ببساطة شديدة وحقيقة مرة,كانت هده النفايات تضغط بورقة الشغيلة الطامعة في تحسين ظروفها وهدا حق مشروع,لكن ليس لتحقيق مطالب هده الشغيلة,بل لتحقيق مصالح داتية وشخصية لهده النفايات ومن يتزعمها,ولما جاء بنكيران وسحب منهم البساط وأغلق صنابيرالفساد,لم يجدوا بدا من التكشير عن أنيابهم الملوثة بدم العامل المغربي البسيط متحججين بالدفاع عنه
43 - anti na9aba الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:58
qui vous a donné enfin le feu vert de parlé ......
44 - amazigh الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:00
On demande l'augmentation des salaires des petits fonctionnaires des echelles de 5 à 9 et pour les retraités qui touchent moins de 5000 dhs.C'est ça la justice et l'augmentation des salaires des hauts fonctionnaires doit etre resevée à l'emploi des chomeurs si le gouvernement veut vraiment travailler dans le bon sens
45 - مصحح الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:00
إلى صاحب التعيق 4 :
إن مبلغ 00. 000 60 درهم ستون ألف درهم لا يساوي (ستون مليونا ) بل (ستة ملايين ). إن لم تخني الذاكرة .
46 - أبو بلال الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:02
أيها الإخوة واش مابغيتوش تعيقو خلاص إنها مسرحية محبوكة بطلها حكومة الظل المسير الحقيقي للبلاد هذه الحكومة التي تستحمر المغاربة وتزيدهم عبودية وخنوعا وما الحكومات الفائتة ولا الحكومة الحالية إلا بيادق يوافقون على التوجهات العامة التي ترمي إلى تفقير وتكليخ الشعب قبل التأشير على فوزهم في الانتخابات بصفة نهائية .
أحمق من يدعي أن حكومة بنكيران فازت بأغلبية الأصوات لتصل إلى الحكم . حكومة بنكيران أنجحوها من أجل تمرير ما اتفق على تمريره ( إصلاح صندوق المقاصة وإصلاح صندوق التقاعد و....) بعد اختلاس هذه الصناديق وهذه الحكومة لن تقدر على أي إصلاح لأنها طرف في اللعبة والمسرحية والفاهم يفهم
47 - ملاحظ الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:02
أولا وجب على النقابات، والحكومة ، والدولة ، والباطرونا أن يقحموا ، ويطرحوا ملف العائلات التي ليس لها أي مدخول كأولوية ثم الحديث عن رفع الأجور، ولابد من تحديد سقف السلاليم الواجب أن تشملها الزيادة ...وجب أن لايتم تجاوز السلم 9...لأن باقي السلاليم 10و11ومافوق... وأن كانت بعض فئاتها تعاني ، عليها ا لأنتظار بسبب الظرفية التي تسمح فقط النظر في العائلات التي لا دخل لها ، ولاراتب شهري لها...وملف المعطلين ... ولابد أن يعلم الجميع أن الاضراب يقابله الاقتطاع حتى يتبين ويبرز المناضل والانتهازي ...
ثانيا لابد من اصلاح صندوق المقاصة لصالح من ليس لهم أي مدخول في مواجهة أصحاب الرواتب والمداخيل الشهرية...والأرباح كالشركات ومن يستفيد من صندوق المقاصد بدون وجه حق...
ثالثا محاربة الفساد الرشاوى بفتح ملف من أين لك هذا الاثراء وعائلته...
رابعا التهرب الضريبي لابد من محاربة المفسدين الموجوين في المفتشيات الذين يساعدون على ذلك بالمقابل...
خامسا تطهير القضاء الرشاوى والفساد
سادسا أن تكشف النقابات والدولة والحكومة الاحزاب والجمعيات الشخصيات....النوادي عن ملفات الريع بداخلها
48 - يونس الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:09
أعتذر مسبقا على هذا القول و لكن لم تعد هناك نقابات في المغرب بل احولت إلى نفايات
49 - عباس الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:23
وأين هي النقابة اليتيمية التي كانت بالأمس تدعوا إلى إضرابات واحتجاجات وإصدار نمادج التظلمات والتنديد بالاقتطاعات . هذا كله جيد لكن النفاق الآن مكشوف . أم أن أخوهم يرأس الحكومة . لا تنسوا أن الأيام تدور بسرعة . هذا فقط لأننا كنا نقدر هذه النقابة لكن .....
50 - ettahiri2010 الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:27
ان من بين هده النقابات كمن يحركها الحزب الدي ترتبط به ودلك لكي تزيد من المشاكل لبنكيران حتى يترك الحكومة ومنها من ينتهز الفرصة للحصول على الامتيازات . والتقاء مصالح مسيريهم الشخصية هي التي جعلتهم يتحالفون وليس
حقوق الطبقة الكادحة والموظفين البسطاء والمتقاعدينالمقهورين .لقد شهدنا هدا
يوم تسلم الحكم الاستقلال والاتحاد الاشتراكي وتنكروا للعمال والموظفين الدين كانوا يستعملونهم للضغط على الحكومات التي كان يختارها المرحوم الحسن الثاني .لكن لما وصلوا تنكروا للمناضلين الحقيققيين.
51 - عمر من بركان الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:29
مواطن من بركان السلام عليكم هل يعقل الاجر اليومي للعامل الفلاحي هو 63.6 درهم في اليوم سيكفي لمصاريف لعائلة من خمسة افراد . فالمرجو من الحكومة ان تنظر الى هده الطبقة المقهورة والمغلوبة على امرها والسلام
52 - موحــــــــ أطلس ـــــــى الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:33
الزيادة في الأجور تأتي بعد الزيادة في الإنتاج وفي مردودية العمال، وليس زيادات عشوائية، وللآسف غالبية عمالنا وموظفينا مردوديتهم أدني من أجورهم وتخسر معهم الدولة.
53 - زيد زيد يا بن زيدان الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:38
سينبري الباجدة لتسفيه مطالب النقابات،وسيقولون لهم:أهذا زمن المطالبة برقع الأجور؟
فعلا هذه النقابات أصيبت بالجنون(الحماق)لما طالبت بالزيادة في الأجور وهي تعلم أن بن كيران والباجدة لديهم حساسية مفرطة جدا اتجاه كل من يطالب بتحسين حياة المغاربة.ألا تخشى هذه النقابات أن توصف بالعفاريت والتماسيح؟
كيف تجرأت هذه النقابات للتشويش على عمل السيد بن زيدان؟.
إن مهمة السيد بن زيدان هي الزيادة فعلا لكن ليس في الأجور،بل إن مهمته هو الزيادة في الأسعار والضرائب ،والزيادة من الإقتطاعت على الأجور والزيادة في سنوات البطالة أو زيد أوزيد
سيقول لكم الباجدة هل تضنون أننا نقوم بوضع الأموال في جيوبنا؟
طبعا لا يضعون الأموال في جيوبهم بل في حسابات بنكية هناك وهناك وفي عقارات وضيحات فلاحية وغيرها.
الذي يضعه بن زيدان في جيبه هم السدج والأغبياء الذين يتبعونه ويصوتون عليه وينلصرونه ضالما ومضلوما.
بن زيدان سيزيد في الأجور عندما ستزيدون له ولاية تانية وثالثة أي عندما ستصوتون على حزبه لولايتين متتاليتين على الأقل ويقضي 15سنة على رأس الحكومة، أوشوف أوشوف
54 - abdellatif الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:43
الى صاحب التعليق رقم 4 60000 درهما ليست هي 60 مليون سنتيما . بل هي 6 ملايين سنتيم.و الصحيح هو 600000 درهما هي 60 مليون سنتيم.
55 - ahmed الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:44
إن موظفي الأبناك عامة و التجاري وفابنك خاصة أصبحوا يعيشون ظروفا صعبة ماديا و معنويا; الأجور جد هزيلة، أي أن موظف بنكي حديث يتقاضى نصف رجل أمن حديث التعيين، دون نسيان الجانب النفسي السلبي <الحكرة> و ديما ما عملت والووووووو،؟ خاصك، خاصك، خاصك؟
و النقابات بايعين الشغيلة و ناعسين مبرعين.
حقوق الموظف البنكي مهضومة و شعارهم <خدم ولا سير بحالك>
أطلب من هذا المنبر المحايد، أن يفتح مجالا لهؤلاء المقهورين في أقرب الآجال، فالحكومة لم تتكلم عن حقوق الموظف الخاص و لو مرة منذ تنصيبها، فقد صوت عليها العام و كذلك فعل الخاص.
‏‎ ‎
56 - إدريس الجراري الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:50
وأصرت النقابات العمالية الثلاثة بأن "لا تتخذ الحكومة أية إجراءات اجتماعية من شأنها المس بالقدرة الشرائية للأجراء"، وبأن تكون "المفاوضات الجماعية جادة ومسؤولة وفق جدولة زمنية محددة، تفضي إلى نتائج ملموسة ترقى إلى انتظارات الموظفين والمستخدمين وعموم الأجراء".
كلام فضفاض كلام إنتخابي
القطاع الخاص غير ممثل النقابات تستفيد من الدعم ولا تقدم أي خدمة يجب أن تصل النقابات إلى ضمان أجر أيام المضربين لكي يكون الإضراب دوفعالية ولكي تحقق المطالب الحد الأدنى للأجور اليوم هو 10000 درهم أما السفسطات لا فاذد منها الإنتخابات على الأبواب وتم يبان الحساب نم نسبة المنخرطين في النقبات وخاصة من القطاع الخاص بالنسبة للموظفين والددين يستفيدون من التغيبات بدون حق لمزاولة العمل النقابي والتفرغ له والدين يستفدون من الريع هم القياديون والباقي يحمل بطاقة لا تضمن له أي حق في المغرب النقابات والأحزاب والجمعيات والمنظمات أدوات الدولة لضبط الحركات الشعبية ولبيع الوهم ...... 
57 - جبيلو الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:56
حل مشكلة البطالة سهل جدا إذا وجدت النية..فبلادنا تحتاج مئات الآلاف من الموظفين لسد الخصاص في التعليم و الصحة و الأمن و جميع الدوائر الإدارية..و هذا سيوفر مناصب شغل دائمة و قيمة..كما سيخلق رواجا مهما ناتجا عن زيادة الإستهلاك و زيادة الطلب..سيتسائل بعض مغسولي الدماغ عن كيفية جمع المال اللازم للقيام بهذا المشروع الجبار..لهم أقول المال موجود لخلق المناصب و بعد ذلك لن تكون هناك مشكلة فزيادة الإستهلاك ستسبب زيادة الإنتاج و من ثم ارتفاع عائدات الضرائب..المال موجود عند سيدنا أمير المؤمنين و عند شقيقه صاحب السمو الملكي و شقيقاته الأميرات و أقربائه الشرفاء و عند الأسر المقربة من السدة العالية و عند الجنرالات و السياسبين الذين استفادوا من خيرات البلد منذ عقود طويلة..أموالهم طائلة و تقدر بالملايير فلماذا لا يتخلون عن 10% منها لصالح الأمة و ستنتهي كل مشاكل المغاربة..لقد صنعوا ثرواتهم من خيرات هذه الأرض الطيبة فلماذا لا يتحملون مسؤوليته الأخلاقية الآن ؟؟ 
58 - كريــــــــــــــم الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:57
النقابات هي سبب مأساة الأجراء, لقد باعت القضية وتواطأت مع الإدارة للإجهاز على ما تبقى من حقوق ومكتسبات, الويل لكل هذه النفايات التي تدعي أنها اكثر تمثيلية وهي لا تمثل غير نفسها
59 - المصمودي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 14:11
المساعدون التقنيون لا يتلقون التعويض عن الأعمال الشاقة كما دكرت في تعليقك ليس كل المساعدون التقنيون يتقاضون هذا التعويض أنا مساعد تقني ولا أتقاضى التعويض لأنه غير مطبق على صعيد كل الجماعات وزيادة على هذا أؤكد أنه هناك موجزون ودوا المستوى الثانوي تعينو في بداية الأمر كأعوان مصلحة وعند تطبيق المرسوم المحدد في السلم 5 تم ادراجهم مع المساعدون التقنيين رغم مستواهم الدراسي كان على المرسوم أن يفرق بين من له مستوى دراسي مع من ليس لديه مستوى دراسي .
60 - ايوب محمد الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 14:12
نقابات حكومية واخرى معارضة كل واحدة تتقن الدور المنوط بها في مسرحية اعد ويعد المخزن فصولها باستمرارتتماشى و سياسة التوريث الى ما لا نهاية في غياب اي تقدير لمفهوم الزمن كما قدرته وتقدره شعوب عدد من البلدان التي قطعت مع كل سياسات النفاق و المجاملة وانطلقت في العمل الجاد وحققت نجاحات باهرة يستفيد منها كل المواطنبن على قدم المساواةبعيدا عن الانانية و الانتهازية كما الفناه مع عدد من زعمائنا النقابيين للاسف.
61 - moi الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 14:40
إزيد ف الاجور و بنسبة عالية.فين كتمش هاد الفلوس .لا طرق زينة لا مؤسسات مقدة لا سبترات مجهزة لا مرافق عمومية . 
62 - أيمن الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 14:57
أتمنى أن لا يستجيب بنكيران لمطالب النقابات برفع الأجور وأن تترتفع الأسعار أكثر فأكثر وأن يكتوي بنيرانيها المزاليط والطبقة المتوسطة ؛ فالمزاليط هم الذين صوتوا على بنكيران بعد أن قولبهم بخطابه الديني، أما الطبقة المتوسطة فلأنها في يوم الإنتخاب تمارس سياسة المقعد الفارغ فتقاطع المشهد وفي اليوم الموالي تبدأ في الصراخ والزعيق
أيها المزاليط في الإنتخابات القادمة ، بنكيران لم يعد في حاجة إليكم ففي المرة القادمة سينجح لكن ليس بأصواتكم وإنما بأصوات التماسيح
63 - حربال الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:09
نعم للزيادة في الاجور لقد انهكت هده الحكومة جميع المغاربة منذ مجيئها قليلا من التوازن السي بن كيران خيبت ظنوننا و تعديت على جيوبنا الحساب عند الله
64 - السيد الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:11
تحسين الوضعية المزرية للمتقاعدين أوّلاً.......................
65 - abdelkrim الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:14
avant de demander des augmentation de salaires posez vous la question de ce que vous avez produit et généré . je trouve que nos syndicats sensés encadrer notre main d'oeuvres ne sont pas à la hauteur et manque de compétences. de richesse pour pouvoir le partager
66 - معلم الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:15
لاتنسوا ضحايا النظامين المشؤومين 1985 و 2003 . حتى كاد الملف يحل وعارضته النقابتين المشؤومتين ك د ش ونقابة ال P J D .التاريخ لايرحم .
67 - عبد الله الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:21
الى صاحب تعليق 1 الدي يتكلم عن المساعدين الاداريين انا مساعد تقني اعمل داخل ادارة الجماعة مندو 30 سنة في مكتب الحالة المدنية اثقن اللغة العربية و الفرنسية وانا في سلم 5 و تم توظيف مؤخرا موظفين لديهم الاجازة و البكلورية ولا يعرفون الفرنسية و لا العربية و هم في سلاليم 8و10 هدا منكر وبعضهم لم يحضر لدى نطالبوا الحكومة النظر في المردودية و ليس السلاليم
68 - tazi الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:44
الى المتصرف الدي يضرب مثلا باجور المنتدبين بالله عليك اخي تعالى لتشتغل بالمحكمة وسترى الاشغال الشاقة التي يقوم بها موظف العدل والمخاطر المحدقة به من كل جانب لتتاكد ان دالك الراتب لا يساوي شيئا مقابل جسامة الاعمال التي يقوم بها فلا مجال لمقارنة متصرف في جماعة ترابية يعمل يوما واحدا في الاسبوع بموظف العدل الدي يغرق في الملفات كل يوم
69 - لن تنسوا أنني مغربي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:49
لم تمض سنوات حتى عدتم تلك تلكم ساعات ، تسارعت فيها الوتائر بخطى حثيثة حتى عاودوا النبش في القبور والبحث في تاريخ المستحثات ..عدوا قتلاكم وأحصوا أعداءكم . كم منهم . وكم وكم ، تستحضرن أهم البطولات ، لقد اندثروا وكم منهم باقون احياء يعذبون ينزفون برصاصاتكم التي أصابتهم بالخلاص .. زعماء أبطال نشهد لهم بالكلمة بلغة القرآن أنهم أباطرة سماسرة لم يتركوا مجالا إلا وطرقوا بابه ، شركاء في الجريمة حكومات ونقابات وأحزابا وبرلمانات و.. لم يتركوا شيئا يعود الإنسان إليه يعده ويحسبه ويتقاسمه بين الأنصباء. لم يبق غير الرماد والعبث والكلام المجوف، كل شيء أفرغوه من محتواه .ألا أن هذه السياسة الركيكة الجوفاء و الشاعرية النرجسية في الخطابات للاستهلاك قد أينعت تثير غضب المواطنين الى حد لتقاعس والإشمئزاز. من وجوه تكاثر خيره وتكرمت على المغاربة بأياد مسرفة ساخية بالزلط والقمع والترهيب والحرمان بلاحسيب ولا رقيب وأغدقت عليهم بوافر الزيادات والتهميش والإقصاء والإهمال بغير حساب .تبعد المواطن عن الموضوعية سحر يراد منه ترنيح عقول المغاربة وتجفيف دموعه من ألم الجروح العميقة
70 - عون السلطة طانطان الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:53
.ولعل ما تتردد على مساميع الشعب المغربي كلمة شيخ ... ومقدم.وهي في الحقيقة جهاز يبلغ كبيرة وصغيرة . وعمود فقري بدونه تصبح الدولة معاقة ومشلولة. وعيون تسهر على سلامة الشعب والوطن الحبيب.ونرجو من هدا الموقع ان نقول للدولة عليك بالعلاج الشافي من هده الامراض المزمنة والتي قد تؤدي بك لما يريده اعداء هذا الوطن. فلنا مطالب مشرعة في الزيادة في الاجور. وادماجنا في الوظيفة العمومية بقانون اساسي.وتحديد المهام...فان لم نستجاب فحسبنا الله ونعم الوكيل. ولنسرخنا من اعماق قلوب كوتها نيران الاقصاء والتهميش لهده الفئة الضائعة وشكرا هيبريس
71 - الانعاش الوطني الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:54
الي كنت زيادة في الاجر 600 درهم الانعاش الوطني كزيدولهم 100 درهم الانعاش الوطني مستفد فيه المسؤلين الكبار من رائيس الحكومة اليا الشيخ الحومة تتلقه موظف ......ولا .............. وكتخلص مزل من الانعاش رغم انا الانعاش الوطني هاز جميع الادارت بالمغرب من الكتاب....و.....الشواش.......و.......عملات نظافة...و......البستني...........خ
مظلب الوحد هو ادرلهم قانون المنضم الانعاش الوطني ...................... اظارا المنضم في الجماعات المحلية
72 - حمادي النقابي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:13
النظام يعيش أزمة سياسية وحكومة باجدة (البيجي دي) انتهت صلاحيتها، وهي غير مشروعة أصلا،والدستور الذي رقص له بن كيران مع حفيده أكد أنه مجرد أسطوانة ومجرد خطوة للوراء. النظام يمر بفترة ضعف خطير و بالتالي مطروح أن يستند للشعب و أن لا يمس بالمكتسبات و الحقوق. و أن لا كتفي بتلبية المطالب الاقتصادية و تشغيل أولاد الشعب ، بل من المفروض أن يسارع فورا لصياغة دستور حقيقي و التخلي عن دستور الإنشاءات الأدبية المتناقضة التي لا تسمن من جوع. كما أن النظام إذا كانت له شيء من الحكمة ينبغي أن يكف يد بنكيران عن الموظفين و المتقاعدين و المعطلين...
73 - مواطن الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:14
راه تخنقنا. و حتى ديك 100 درهم ديال الترقية (عرفتوا أنني في التعليم) اللي كانتسناوها عامين هادي مازال ما بان ليها أثر. صاحب التعليق 3، واش من الحكومة؟؟؟؟؟ كيدافع مسكين على الكروج كال ليك راه غير 30.000.00 درهم ديال الشكلاط في ليلة وحدة. صافي يحساب لينا كتر إيوا عفا الله عما سلف. هديك 30.000.00 درهم راه كاين لي باغي يكمل بيها غير فلوس نوار باش يضمن لراسو سكن كريم كإنسان كريم. إيوا هادوك اللي زادوهم، القضاة، القوات المساعدة،.... إلخ هادوك فين لقاو فلوسهم؟ الله يهديكم شوفوا على من تضحكوا. هاد شي ديالكم راه طلع في الراس. بغينا المساواة في كل شيء أولا و أخيرا.
شكرا هسبريس.
74 - ابن ادم الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:19
الزيادة في الاجر ليست بالضرورة الملحة. نحن البسطاء معتادون على الازمة و الحمد لله. زادو 1000درهم او نقصوها بحال بحال. نطلب من الله القناعة و الصحة و السلامة.
75 - HASSAN الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:20
منذ ان ازيد من عقدين و انا ارى نفس الوجوه في نفس المناصب الا يوجد في هذه البلاد غير هؤلاء........؟
76 - رد بالك لا يشمتوك الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:37
تحية نضالية إلى 51- عمر من بركان
النقابات نصفه السفلي مناضل بطل وزعيم : يطبق الحرب خدعة
ومن فوق الحزام له قلب ينبض وعقل يفكر به شبيحة وبلطجية من الدرجة الأولى
**//ياأخي بزاف عليه . ما يشري قديدة الحم ، ما يشري فواكه ما يشري خضرة ،الكسوة يكتفي بالخوردة . الدقيق انتاع الجزائر والحليب ’ الى عندو الطموبيل يمشي بيلكي باطل ما يخسر إصانص ، لفرايات والمواد المستعملة أكوام انتاع أوربا داير مجمع الزوبيا عبارة عن مطارح الأزبال .
أقسم بالله ، إيه ، الإنسان عايش باطل فابور
وحتى البيرة إخمر رإسو يغسل مخو امليلية . الويسكي الريكار . شامبان .. تنسيك عن عالم الهموم تقولك أراسي غني ، والنحس الفتيات الهوى نتمشا والجيوب كمقلوبة مقلوبة ... 'il y en a beaucoup'
;علاما قلبت تلق
لوكنا نشتري كل ما هو جديد لكانت طلباتنا ورغبات قد غيرت من سلوكنا من وضعية حياتنا التي نعيش فيها تحت عتبة الفقر المدقع قانعين راضيين
ولكن قد أعفينا الحكومات من متطلبات الحياة الساكت عن الحق أخررس
انشري يا هيسبريس
77 - صحراوية الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:43
واش جاكوم لحماق راه بن كيران مازال ماشبع ومازال عائلتو فيها الفقراء حتى يتهلا فيهم ويشوف واش باقي شي فليسات ويتهلا فصاحبو الوزراء وحتى يصبع اللي كيطلب الصدقة بحال الموظف سلم 5 وووووووووووغير خليونا ساكتين فبلاد الحكرة
78 - souad d essaouira الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:55
l echelle 7 et 8 a l epoque pr ns les anciens prof,il est temps d etre en echelle 11 plus de trente ans de travail ,en plus c est notre droit d y etre j espere que les responsables feront le necessaire pr ce dossier car la plus part de ns de ns souffre
79 - بصراحة الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:57
هل ما زال في هذا المغرب من يدافع عن بنكيران والباجدة الذين يدورون في فلكه ؟ كنت أعتقد أن بنكريان أصبح ضمن المتلاشيات السياسية في هذا البلد . لكنني فوجئت وانا أتصفح التعليقات أن الزمن المغربي الرذيئ لا زال مستمرا ولا زال الذين على عيونهم غشاوة من أنصار الباجدة يظهرون من حين لآخر بين ظهرانينا وبدون حياء يدافعون عن الفاشلين السياسيين أمثال بنكيران والرباح والخلفي والبوليف والازمي ووووو هؤلاء التماسيح الحقيقيين في هذا الزمن المغربي الرذيئ.
80 - عون عرضي سابق الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:01
الرد على التعليق 34
نفس الحالة كان يعيشها بعض الاعوان العرضين بعمالة اقليم العيون لكن بعد اطلاعهم علي بعض القوانين ومواجهتهم بها للادارة تمت تسوية وضعيتهم ويفوق عددهم 140
81 - بوعرفة الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:19
ردوا بالكم راهم باعونا هادوا لا تثقوا فيهم
82 - Abdou الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:30
لا حكومة لا نقابات هنالك المصلحة الخاصة فقط راسي ا راسي هم مبرعين و الضحية هو الدرويش الذي لا حول و لا قوة له , بلا بلا ملاها المواطن المغربي
فقد الثقة ومن فقد الثقة من الصعب ان يسترجعها
83 - أبو منال الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:38
تحية لجميع النقابات التي تدافع عن حقوق عمالها ولتسقط حكومة أفقرت
الشعب المغربي هناك موظفون أجرتهم 10000 درهم يتبقى منها 2000 درهم
بالقروض لأنهم أصبحوا يشتغلون على الوالدين والإخوان وعلى أنفسهم وحتى
على أبنائهم .
84 - محمد من بنسليمان الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:42
السلام عليكم ورحمة الله
املنا ان يكون الحوار بين النقابات والحكومة جدي وفعال وان تكون الزيادة في الاجور في متناول دوي الدخل المحدود كما نطالب الحكومة اجاد حلول ناجعة للسكن الاقتصادي والتخفيض من الاتمن الصاروخية قي مجال العقار حتي يتاتى للاسر المحدودة الدخل من الحصول على قبر الحيات كما يقال كفى من احتكار شركات العقار وكفى من احتكار الابناك كفى ...كفى ...الى الخ....الى الخ .اعباد الله اتقوا الله فين غاديين بهد البلاد راحن عايقين بكم اتمنى ان يصل هدا التعليق الى دوي الضماءر الحية والعقول النيرة ليبدلوافكارهم واستراتجيتهم والتفكير في العباد والبلاد قال الله عز وجل رجال صدقوا ماعهدو الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلو تبديلا صدق الله العظيم...
85 - مدة اتقاعد تساوي مدة لترقية الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:45
المطلوب من النقبات الدفاع عن منظومة الوظيفة العمومية واعادة النظر فيها من اجل نزع المدة الطويلة 10 سنوات وترجعها الى 6 سنوات في الاقدمية وفي امتحنات الكفاءت المهنية 4 سنوات واعادة النظر في القنون الاساسي لتقنين وتحسين جميع مطالبهم من اجل المعيشة و تحسين معشات المتقاعدبن
86 - patriot الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:32
il faut faire fin a ces syndicays de la meme facon que le feu president Ronald Regan and feu premiere minister Margarette Teachter ont fait avec les sydicats dans leurs pays....les resultats etaient excellents...moins de chantage, plus de competitivite du tissue industriel and un gouvernement plus efficace et solide....
le Maroc a le chois entre etre un pays qui eput naviguer le free market world ou rester stagnant comme le cuba, venezuela et les autres economie de rent...
87 - المقتنع بالله الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:40
راكم كتضحكو على المغاربة آش من تفاوض آش من هدرا هذي ... الحكومة الشكلية مازال طالقها الحكم على الكادحين و اولاد الشعب... مازال كتنهش فالجلد والعظم و طامعا حتى فالتقاعد ديال الناس. هذي مهزلة خليهم يزيدو فسياستهم باش لمغاربة يفيقو و راهم لمغاربة سمعو حتى فرنسا اشنو قالت على المغرب بسبب سياسة الدولة. الأزمة راها على الفقرا و القومان لكبيرة الفوق راهم زايدين كيترفحو و يطغاو علينا و احنا غي هازين البندير معهم، مرة يجبدو لينا الجزاير مرة فرنسا مرة مريكان ... إيوا آسيدي لاش ميديروش الديمقراطية و حقوق الانسان فالبلاد و يمنعو التعذيب و يحكمو بالعدل و يبنيو مغرب التضامن و يقضيو على الفوارق و يقويو لبلاد ... هذا راه منكر. واش الأزمة غي علينا ؟ واش القانون غي اعلينا ؟ واش احنا امغاربة غي فالكرة أو ملي كيحتاجونا ؟ احنا امغاربة بزز عليهم و باغيين حقنا احنا الأولين فالمغرب ما شي الشفارا و الجلادين و المرتشين. آ فيقو مع روسكم.
88 - مغربي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:40
تفاءلنا خيرا بحكومة بنكيران ، لكن الاصلاح بالنسبة له ارتبط بكتلة الاجور فقط ، فاستعرض عضلاته علينا وبدأ في تفقيرنا بشكل ممنهج وحتى التقاعد أراد أن يسترجع ما سرقه الاخرون من عرق جبيننا، وأصبحت الزيادة ترتبط بشهواته دون معيار، كزيادة 5000 درهم للقضاة الغير مبررة بتاتا ، وأقسم بالله أنني أستطيع القيام بعمل القاضي بعد تدريب لا يزيد عن ستة أشهر ولكنهم ( القضاة) لن يستطيعوا القيام بعملي ولو بتدريب يفوق ثلاثة سنوات، هذا الكلام لا أقوله من فراغ بل هذه هي الحقيقة، وخلاصة الامر ليس في القنافيذ أملس ، قررت عدم التصويت نهائيا ولأي شخص و لأي حزب كلهم لصوص وطغاة و ظالمون ،أوجه دعائي للواحد الاوحد العادل الجبار أن يغير حال هذه الامة وأن يغير ما بأنفسهم ، يا سميع ، يا مجيب
89 - hamid الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:49
j'ai remarqué dans les commentaires que certains demandent que le gouvernement hausse que les salaires de 5 à 9 et ils oublient l’échelle 10 qui est jadis une échelle de cadre mais maintenant avec l'échelle 11 et hors échelle et l'augmentation des prix il est devenu comme l’échelle 9 alors il faut demander l'augmentation de 5 à 11 mais il faut commencer avec l’échelle 5 avec une grande hausse et après 6 et 7 puis 9 .10.11 c'est à dire hausse du bas échelle jusqu’au grand
90 - زيدان الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:50
.....اذا كان بن كيران ينطبق عليه اسم بن زيدان.فليعمل بمطلب النقابات الا وهو الزيادة في الاجور تتناسب وغلاء المعيشة...........كفى من قهر المواطن
91 - القنيطري الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:10
السلام عليكم
ليس في المغرب سوى فئة الموظفين اما الاجراء الدين يساهمون في اقتصاد البلاد لا احد يهتم بهم.
كونوا تحشموا الكل سيحاسب امام الله حثى ذلك العامل او الموظف المتهاون في عمله.
وشكرا
92 - slasla الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:19
اكيد اننا ملينا من الشعارات الخاوية ديال النقابات واكيد وانه لم تعد النقابات تدافع عن مصلحة الموظفين بل علي المصالح الشخصية وادعو جميع الموظفين لمقاطعتها عبر الانخراط وخليوها تعوم بوحدها حيت مكاين والو
93 - سعيد مراكش الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:15
اخواني لاتوجد نقابات في المغرب تدافع على المواطنين البسطاء بل هم سماسرة.
يخدمون مصالحهم اما بالنسبة لحكومة بنكيران فهي لا تحاسب الى الظعفاء والفقراء
واش زعما غادي تحاسب الوزيرة الظاحكة بادو ولا الوزير الكروج ولا غيرو او غيرو هادو راه صحاب لفلوس مكايحاسبهم حتى واحد كون كان شي مزلوط كون نفدوا الحكم عليه شوية شوية حتى يتنسى هاد الموضوع ديال الوزيرة و الوزير فين هما الملفات ديال اصحاب الأموال الى قالو غادي ينشروها الأموال المهربة راه غير الشفوي هناك محاكمات في مراكش لي اصحاب الأموال المسروقة من الدولة هذه اربع سنوات لم يتم الحكم فيها و يبق الحال كما هو عليه السكوت و الرشوة والتماطل في الملفات كون شي مواطن فقير كون حكمو عليه المرجو النشر و شكرًا هسبريس
94 - الحسين الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:57
وجب الإشارة الى الحيف الذي لحق المتقاعدين(أكثر من 12 الف ) الذين تم تقليص مبلغ المعاش بدعوى خضوعه للضريبة العامة على الدخل بموجب الفصل 60 من القانون المالي لسنة 2014وهذا ما يجعل هذه الحكومة لا تعطي الإعتبار لهذ الشريحة الإجتماعية التي قدمت شبابها من أجل أن يتمتع المغرب من قدرة للمواجهة الأزمات والتي غالبا ما تتم على حساب الشعب ، والغريب أن المعاش هو كتلة مالية سبق لها أن خضعت للضريبة العامة للدخل حينما كان المتقاعد نشيطا والأن يخضع للإزدزاج الضريبي ، فأين هم مهندسوا الضرائب المغاربة لمواجهة هذا الظلم الذي لحق المتقاعدين ، فهل من ضمير حي لتدارك الحال وإلا؟؟؟؟؟
95 - موغيدري الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:13
تحية اجلال الى كل من نبش في اوضاع الفئات العمالية المنسية وتحية خاصة لفئة المساعدين الاداريين الذين عشنا وأينا الزمان يدور للوراء ويجهز على حقهم في الترقية بحيث مؤخرا وبعدما استفادت افواج من حدف السلم السابع7تعود الرحى وتخرجه ثانية ليتبارى حوله اناس اكلت منهم السنين وطوتهم الاكراهات واستحيت منهم الطاولات وهم يوشوشون للظفر بجواب عن اسئلة تحط من كرامة الممتحن الذي افنى عمره خدمة للادارة ولسياسات الدولة كل من جهته وخدمة للجهة المشغلة وبالمناسبة وفي انتظار اجتياز الامتحانات الشفوية وتضامنا مع اخوتي ساسرخ باعلى صوتي ، مستغيثا بصاحب الجلالة نصره الله، واملكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاه .
96 - amio الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:39
Il est grand temps de se rende à l'évidence , LE MAROC doit faire des réformes nécessaires pour sauver les finances publiques , et ce n'est ni MAGHARIK oula AMAOUI QUI peuvent apporter une solution à la situation actuelle , l, que peut on attendre d'eux sinon les PALABRES VIDES , il faut être réaliste et voir les choses en face , LE TEMPS DES PAROLES
ET DES SLOGANS STÉRILES EST RÉVOLU , le temps est au LABEUR et de bonnes études économiques basées sur des techniques scientifiques
97 - محمد الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:51
ان النقابات الثلاث نقابات ثمثل الاجراء انها اتبعت المرونة اكثر من اللازم ومطالبها معقولة بالنظر الى
ارتفاع الاسعار
تدهور القدرة الشرائية
اشراكها في كل اصلاح
الاخوان الذين يقولون اتركوا الحكومة تشتغل فان الحكومة يجب ان تستمع للفراقاء الاجتماعيين في مقدمتهم منتجو الخيرات الذين يجب ان يستفيدوا من مجهوداتهم...طبقا لقواعد الانصاف والعدالة
98 - salim الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:58
الفنا الفقر انا متصرف ولا اطلب من بنكيران سوى مواصلة مخططه بتفقير الشعب. طلب وحيد هو اصلاح منظومة الاجور التي تعاني من الفوارق.
99 - waw الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:01
و المتقاعد يقاسي من الراتب الهزيل والابناء عاطلون واين هو الحل
100 - متصرف الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:41
الزيادة في الأجور يجب أن تشمل المتصرفين الذين لحقهم الحيف حيث كل الفئات تمت الزيادة في أجورها ،لذا يجب التعجيل بالزيادة في راتب المتصرفين إنصافا لهذه الفئة التي تكد وتجد داخل الادارات العمومية ،وتحية للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة .
101 - موظف الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:52
جوابا ل fdouli رقم 14
الله اهديكم موظف غير كالس في الكرسي وكيشد 200 درهم فين شتي هذ 200 درهم من 8.3 ديال الصباح الى 4.30 مساءا حتى اوللي راسو مدكدك وباجرة 80 درهم في اليوم وهداك للي حدام ب 70 درهم في اليوم ما تبعوا لا غلاط ولا الدبار ولا اغبفي الله اهديكم ماحس الثقل غير للي على ظهرو
102 - ADIL الأربعاء 26 فبراير 2014 - 00:18
j espere que les revendications sundicales n'exclueront par les doleances de l'union national des adminitrateurs marocains UNAM qui demadent le redressement de leurs droits a etre traités sur le meme d'egalité avec les ingenieurs en ce qui concerne la remunaration car le gouvernement a bien enfreint la loi fondamentale du pays en discriminant cette categorie la plus importante dans l'administartion par rapport aux ingenieurs sachat que les deux exercent dans le meme systeme de la fopnction publique pk mettre deux poids deux mesure dans un meme system
103 - awjgal الأربعاء 26 فبراير 2014 - 00:35
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إخواني وأخواتي في الله
بسم الله الرحمان الرحيم
أملنا كبير في اتحاد هذه النقابات الثلاث إن كانت صحيح تناضل وتكافح أولا لوجه الله تعالى وتانيا من أجل الطبقة تعاني من سنين في تحقيق مطالب كل الشغيلة بدون استثناء، (وأملنا أيضا في "هسبريس" جريدتنا المفضلة التي تدافع عن كل الحقوق المغاربة أن تقف مع هذه الطبقة الشغيلة التي هي بحاجة ماسة إلى من يقف ويدعمها حثى تقف وقفة الطبقة الشبعانة ) علاش لا ياك كلنا مغارب وولاد 9 شهوروالحمد لله. باختصار أطلب أن ينصت رئيس الحكومة لمذكرة النقابات الثلاث وينفذ ما تبقى من اتفاق ابريل،وألا يتسرع في اتخاذ القرارات الخطيرة التي تمس مستقبل البلاد وخاصة و أن يكون أصحاب السلاليم الدنيا من 5 إلى 9 هم الطبقة التي تعاني الأمر والله المعين، شكرا هسبرس.
كما أقول للسيد بنكيران : تفكر أيام كنتي غادي جاي على ميمتك الله يخليهلك ويخليها للجميع لكلنيك منال بالقنيطرة حثى ظعفيتي أولا غير تربعتي على كرسي الرأسة ونسيتي والله المستعان هناك من لا ينام يا أخي
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إخواني وأخواتي في الله
104 - موظف الأربعاء 26 فبراير 2014 - 01:31
رسالتي بالدرجة الأولى إلى ""العلامة"" بن كيران حيث كان يخاطب الناس قبل ولوجه الكرسي الوثير بخطاب معسول ووعد المغاربة بالكثير، إذ لا يتسع المقام لذكر كل شيئ، و من أراد أن يعرف ذلك فما عليه إلا الرجوع إلى برنامجه الإنتخابي... يا السي بنكيران و إن كان السي هو المنشار، فأنت فقت المنشار هذا، فلتعلم بأن صبر المغاربة استنفد، و بعد الضغط يكون الإنفجار...و سيكون مآلك مزبلة التاريخ، و التي ستلجها و شردمتك قريبا ...فهمتيني و لا لا...
أما عن النقابات فأقول: لا تستهتروا بعقول المغاربة فلعبكم معروف، و خدلانكم مكشوف، فلم يصبح أحد اليوم من المغاربة مغفل، الناس تقرأ ما بين السطور ...أما أنتم فرائحتكم تزكم الأنوف...انتبهوا لن تدوم لكم الكراسي الوثيرة... و قريبا ستجدون أنفسكم بمزابل التاريخ رفقة (العلامة) بن كيران الذي أخلط السياسة بالتهريج و اضحك فينا العالم....
105 - مفكر مغربي الأربعاء 26 فبراير 2014 - 11:23
إننا نسمع جعجعة و لا نرى طحينا، هذا هو حال الحكومة و النقابات على حد سواء، كفاكم استهتارا بعقول المغاربة، تمثيل في قبة البرلمان، مصافحة و عناق في الصحف و الجرائد، و كأننا في بلد لا تلد أمهاته إلا هؤلاء الخنافيس... المغاربة ضاقوا درعا من النفاق السياسي، و الآن نعدكم بحراك اجتماعي مدوي في كل أرجاء هذا (الوطن) المكلوم و الجريح بأبنائه، لأنه هو الحل لاجتثاتكم من من كراسيكم الوثيرة و مكاتبكم المكيفة. فكما يقول المثل (لا كل مرة تسلم الجرة...) فالسارق عادة ما يطلق ساقيه للريح فأنتم أين ستفرون نقابات و أحزاب...إلى الجحيم يا شردمة الخونة...
106 - صهيب الخميس 27 فبراير 2014 - 15:01
المتقاعد لم يستفذ من اي زيادة وكأنه من كوكب آخر وعلى النقابات ان تكون جادة في هذا الشأن.
107 - حسن الخميس 27 فبراير 2014 - 19:21
هل ﻻ زال هنا مو ظف يتقا ضى 90درهما فى اليوم. نعم موجو د .مسا عد تقني .ﻻيستفيد من السا عا ت اﻻ ضا فية ويعمل بالليل ايام اﻻ عياد السبت واﻻ حد .مخادع .بالكتا بة العا مة .الجما عات المحلية .ﻻحولة وﻻ قوة اﻻ بالله
108 - صهيب الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:44
الى الاخوة النقابيين
المرجو الدفاع عن ملف هذه الشريحة،كل مرة نتجاهل حق هؤلاء في الزيادة.
المتقاعد في صراع مع المرض،له أسرة،قد يكون مكتريا...
على جمعية المتقاعدين ان تسمع صوتها وان تنسق مع النقابات.
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

التعليقات مغلقة على هذا المقال