أحد مؤسسي البوليساريو يتحدث عن المجاعة في تيندوف

أحد مؤسسي البوليساريو يتحدث عن المجاعة في تيندوف
الثلاثاء 4 غشت 2009 - 22:32


ولد سويلم : مبادرة الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية جاءت لتلبي حاجة نفسية وحقيقية للمحتجزين في تندوف



أكد أحمدو ولد سويلم العضو المؤسس ل(لبوليساريو) أن مبادرة الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية التي تقدم بها المغرب، جاءت لتلبي حاجة نفسية وحقيقية للصحراويين المحتجزين في تندوف “الذين يعيشون على وتر اليأس وعدم الاستقرار“.



وأوضح ولد سويلم الذي التحق مؤخرا بأرض الوطن ، في ندوة صحفية عقدها أمس الاثنين بالرباط ، أن الصحراويين في مخيمات تندوف (جنوب الجزائر) تحذوهم الرغبة في الالتحاق بركب مقترح الحكم الذاتي، الذي يرون فيه حلا من شأنه أن يضع حدا للأوضاع المزرية واللاإنسانية التي يرزحون تحتها داخل المخيمات.



وقال خلال هذه الندوة التي نظمت بمبادرة من منتدى الصحافة لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إن الأوضاع المزرية التي يعيشها الصحراويون في مخيمات تندوف يرثى لها وتصل أحيانا إلى درجة المجاعة”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن عددا من قادة (البوليساريو) اغتنوا جراء متاجرتهم بالمساعدات الإنسانية الموجهة إلى سكان المخيمات.



من جهة أخرى، اعتبر ولد سويلم الذي شغل حتى التحاقه بالمغرب مؤخرا منصب وزير مستشار لدى رئاسة الجمهورية الصحراوية المزعومة، أن جبهة (البوليساريو) تشكل أداة في يد الجزائر تسخرها وفق مآربها، مضيفا أن الصحراويين في حاجة إلى من يحررهم من قبضة الجزائر التي تسيطر على القرار في ما يتعلق بقضية الصحراء.



وقال ، في هذا الصدد ، إن العلاقة بين الجزائر و(البوليساريو) هي “علاقة السيد بالمسود والرئيس بالمرؤوس“.



وتابع أن قادة (البوليساريو) يعملون ، بإيعاز من الجزائر ، على عرقلة الجهود الرامية إلى تسوية هذا النزاع المفتعل، بالنظر لكونهم يستفيدون من بقاء الوضع على حاله، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي يواصل المغرب جهوده لإيجاد حل دائم عادل لقضية الصحراء، تستمر قيادة (البوليساريو) في مخادعة المجتمع الدولي لكسب الوقت.



وأضاف ولد سويلم “إنه كان من الطبيعي أن ينخرط الصحراويون المحتجزون في تندوف في مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب عندما أدركوا أن الجزائر تستغلهم لتحقيق مآربها“.



إلى ذلك، أكد ولد سويلم أنه التحق بأرض الوطن من أجل المساهمة في تجسيد مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب. وقال “إن عودتي إلى الوطن أمر طبيعي، يترجم ارتباطي بالمغرب، وانخراطي للمساهمة في تسوية هذا النزاع الذي عمر طويلا“.



وأضاف “إني عدت إلى أرض الوطن تلبية للنداء الملكي السامي ‘إن الوطن غفور رحيم’، وتعبيرا عن قناعتي بمغربية الصحراء وشرعية القضية الوطنية في الحفاظ على الوحدة الترابية للمغرب”، معربا عن اعتزازه بتزامن عودته مع احتفال الشعب المغربي بالذكرى العاشرة لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين.



وأكد السيد ولد سويلم أنه قدم ولاءه وجدد بيعته وبيعة قبيلة ولاد الدليم للملك محمد السادس معربا عن قناعته بأن مقترح منح الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية الشريفة حكما ذاتيا موسعا هو الحل الوحيد والعادل للمشكل المصطنع وإنهاء معاناة المحتجزين في مخيمات تيندوف.



وأعرب عن اعتزازه بالاستقبال الذي خصه به الملك محمد السادس، مشددا على أن عودته إلى أرض الوطن ليست جسدية بل عودة روحية للانخراط في جهود تسوية النزاع في الصحراء.



وأشاد ولد سويلم بالتحولات الإيجابية التي يشهدها المغرب تحت القيادة النيرة للملك محمد السادس، مضيفا أن المملكة المغربية تسير بخطى ثابتة وبقدرات تبوئها مكانة متميزة في المنطقة.

‫تعليقات الزوار

18
  • ساعي البريد
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 22:52

    من هدا المنبر ادعو -وبصفتي صحراوي- كل الاخوة الصحراويين سواء في ارض الوطن او المحتجزيين لدى الجنرالات، ادعوهم الى الانتفاض في وجه الجلادين و الالتحا بارض الوطن.
    الله الوطن الملك

  • drt
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 23:06

    من حيث مر السابقون يمر اللا حقون فليسرع الباقون قبل نفاد … الورقة الرابحة لمن عنده النفس الطويل

  • الساندخان كندا
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 23:02

    السلام على من إتبع الهدى، يسلام ،يسلام على قدومه تلبيتا لدعوة المرحوم إن الوطن غفور رحيم، الله أكبر لاحولة ولا قوة إلا بالله صحيح إن لمتستحيي فقل ما شئت،يا جماعة المرزقة والخونة القتلة،إني أطلب من العلي القدير أن يجمد الدم في عروقك وعروق من تركت وراءك ليلحق بك، والله العظيم أنك أدركت أنكم لن تنال شيءا وأححسستم بأن البساط، يسحب من تحت حوافركم ولا أقول ارجلكم وإفهم، أنت ما شئت وهذا ماحذا بك للمجيء لاغير.

  • محمد أمقران
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 22:46

    مغرب التحدي يتسع لكل أبنائه من طنجة إلى لكويره فمرحبا بالملتحفين بأرض الوطن للبناء والتشييد ضدا في أعداء هذا البلد وشعبه الذي حباه بكا خير فحمدا لله غلى نعمه

  • فيصل القاسم
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 22:48

    والسؤال الآن لماذا عادت جبهة البوليساريو إلى التهديد بمواصلة عملياتها المسلحة في هذا الوقت بالذات؟
    ألا يدل ذلك على أن الجبهة في وضع مهزوز تتخبط يميناً وشمالاً؟
    ألا يمكن القول إنها تطلق التهديدات بعد أن استهلكت جميع أوراقها لتصبح نجم نهاية العام؟
    ألم يدب التآكل في صفوفها حيث فر العديد من ناشطيها تاركين مخيمات تندوف باتجاه المملكة المغربية؟
    لماذا تحاول الجبهة الهروب إلى الأمام؟
    لماذا في كل مرة هناك حدث له بعد دولي تحاول البوليساريو استغلاله لدعم حملتها الدعائية التي تمس بوحدة الأراضي المغربية؟
    ألم تصبح هذه الجبهة عالة مالية وسياسية على القوة التي دعمتها وعالة على ذاتها أيضاً؟
    ألم يحن الوقت لأن تطلق رصاصة الرحمة على نفسها والتوقف عن مطالبها الانفصالية؟
    إلى متى تبقى قضية الصحراء الغربية شوكة في خاصرة المغرب العربي الكبير؟
    لماذا ما زالت البوليساريو تطالب بالانفصال في وقت يسعى العالم كله إلى التكتل والاندماج؟
    ألم تكن قضية الصحراء الغربية أحد إفرازات الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي وأميركا وكان يجب أن تنتهي بانتهائها؟
    من الذي يعرقل الاستفتاء الذي كان مقرراً بإشراف دولي لتحديد هوية المنحدرين من أصول صحراوية.. المغرب أم البوليساريو؟
    لماذا لا تقبل الجبهة بالطريق الثالث أي الحكم الذاتي في إطار وحدة التراب المغربي؟ أليس حرياً بالبوليساريو الاختيار بين أطروحة الانفصال المتآكلة بقوة الأمر الواقع وبين عودة مشرفة إلى مشروع بناء الوطن الواحد؟
    لماذا قبلت الجبهة أن تبقى ألعوبة في يد الجزائر إلى هذا الوقت؟

  • أبو أحلام
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 22:42

    لقد قام عمر الحضرمي بدور بطولي حينما إستقطب ولد سويلم إلى وطنه الأم بعدما أرشده إلى طريق الصواب وأقنعه بأن العودة إلى الوطن حل حتمي وهو عمل يشكر عليه فأين الكوركاس وأين الدور المنوط به أم أن الدقة للفرطاس والشنعة أداها مول الكرون.

  • ZAGORI
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 22:40

    هذا الوطن لم يرحم أهله الذين عاشوا القهر والجوع والبطالة فما بالك يرحم العائدين له. تناقض كبير…………..

  • BANGKOK POST
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 22:54

    حذآري من هؤلاء المارقين العائدين الذين مردوا على التمرد والعصيان تلاثون عاماَ ونيفاً وهم يكيدون ويتآ مرون على أمن هذا الوطن الكريم وأهله من خارجه فلما رد الله كيدهم في نحورهم بدؤا يتسللون لوادا ويعودون جماعات وفرادى مستغلين طيبوبة هذآ الوطن وأهله، إّنّ أخشى ما أخشاه أن تكون هذه خدعة جزائرية حتى يتسنى لهم ضرب البيت من ا لداخل بعد عودتهم وتجمعهم خصوصًا وأن الدولة تغدق عليهم بكرم حا تمي وتمكنهم من المناصب العليا و الحساسة في البلاد أو التقاعد المريح ، إن هذا لشئ عجا ب ولد سويلم ا حد مؤسسي الكيان المرتزق و وزير مستشار لرئيس الانفصاليين يكرّم وتعطا له الكلمة حتى يعطينا دروساً في الوطنية !!!!!!!???? همِّشوهم ولا كرامة لهم هؤلاء المرتزقة فالصحراء مغربية سواءً عادوا أم ماتوا في مخيمات تندوف ،، أربعة عقود تقريباً وهو يكيد لهذآ الوطن بلا هوادة ثم جاء يقول لنا إنه عاد إستجابةً لنداء (إن الوطن غفور رحيم) ونسي القول الحق(إنَّ آ لله َشَدِيدُ الْعِقَابِ)……إحذروهم إحذروهم إنهم هم العدو

  • ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 22:44

    كثبر من الناس لا يعرفون سياسة المغاربة . اتذكر وانا صغير لما رجع الملك الراحل من النقاهة . كانت الخيام منصوبة في الطرقات والشاي والاكل بالمجان وكان عيد العرش تنفق فيه الملايين من الدراهم وكانوا قطاع الطرق والعصابات الاجرامية والجواسيس لا سبانيا وفرنسا كلهم قالوا نحن مقاومون اغدق عليهم الملك برخص السياقة والاراضي وابناؤهم كلهم في المخزن اما المقاومون الحقيقيون كلهم هزومالماء واين هم دوامالحال من المحال جاء دور الصحراويين الا انه طال امدهم انا اعرف رجل هو الان يتسكع في هوف كادر بدنهاخ شعره اشعث وراء ظهره كان هو الناطق باسم الشعب الصحراوي بالاهاي ولو كان ذكي لكان الان هو الوزير الاول للمغرب مع الاسف تمتع بالغنيمة وقل ما يحلوا لك لاكن متاخر يا خنفوس

  • السعيد
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 22:50

    اشاطرك الراى الاخ الزاكورى .بالفعل المغرب ينسى من اجرم فى حقه .
    كنت ظمن الشباب الصحراوى اللدى انعم عليهم المغفور الحسن التانى بالشغل.فهو لم يميز بين صحراوى وداخلى كما تفعل السلطة .اتدكر جيدا خطابه لسنة 88 قال. سنقوم بتشغيل شباب الاقاليم الجنوبية.وكنت ظمن الشباب الدى تقدم بملف التوظيف الى العمالة لكن لم استفد اترك الجواب للقراء

  • السعد
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 22:36

    جاء مصاص دماء آخر سيتمتع بالسكن في فيلا في احسن احياء العاصمة بمكيفات بعد ان كان يلفح وجهه سموم تندوف و يأكل احسن مأكل و يشرب و يلبس احسن ملبس و يتمتع براتب شهري محترم بدون ان يلتحق بالعمل و يخصصون له سائق و حارس فيلا و السفر بالطائرة اما بالنسبة لأهله او من جاء معه فكارطية و السكن بالنسبة للمتزوجين كل هذا من اموال دافعي الضرائب من اموال المغاربة أعرف أنك لم تأت حبا في الملك او المغرب و حتى تلبية لنداء إن الوطن …. أعرف أنك إنما جئت تلبية لنداء مصاصي الدماء قبلك كالعظمي و ابراهيم حكيم و غيرهم من العائبين الذين دعوك للإستفادة من الفرصة التي لا تعوض و التي لن تجدها إلا في مملكة المتناقضات.

  • ابو لينة
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 22:38

    الوطن يتسع لنا جميعا
    عودوا

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 23:00

    اذا كان هذا حال الناس و هم في هرم السلطة, يتحينون الفرصة للفرار بجلدهم من معسكرات الموت التي تشرف عليها الحكومة الجزائرية في تندوف, فكيف سيكون حال المواطن الصحراوي العادي الذي يستعمل من طرف خنازير الجزائر في أكبر عملية احتيال و ابتزاز عرفها التاريخ البشري.
    لا أحد منا يجهل أن كل مسؤول كبير أو صغير في البوليزاريو لا يمكنه التحرك داخل أو خارج الجزائر من دون حراس من الجيش الشعبي الجزائري, لا لحمايته طبعا و لكن لحراسته كي لا يفر.
    حتى عبد العزيز لو غفل عنه حراسه لأطلق ساقيه للريح نحو المغرب في أول فرصة. هذه حقائق لا أحد يستطيع نفيها و هي معروفة بين أفراد ضباط الجيش الجزائري و كذا كل الرهائن من الشعب الصحراوي بما فيهم طاقم المسؤولين الكبار في جبهة البوليزاريو.

  • انور المغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 22:58

    هههه نعم نعم نحن نعيش الوهم ونستمتع به اما انتم ايها المرتزقة فموتوا بالحقيقة للاسف انتم مغاربة حتى عندما ننتصر بادن الله فلن تكمل فرحتنا لانكم انتم وحدكم من ستدفعون التمن اما الجزائر فستكون فقط اضاعت الوقت والمال وهي تحلم بالوصول الى المحيط الاطلسي

  • Nafiai Bavaria
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 23:04

    السلام عليكم – اطلب من المسئولين عن هده الجريدة المحترمة
    لمدا لم تنشرو مقالتي . مرة اخرى اني لاعلاقة لي بالسياسة واني اعبر فقط برئي انا كمواطن مغربي احب´بلدي المغرب وشكرا
    مغربي من بفاريا
    هدا رئي انا شخصيا . بما يخص المواطنون الصحراوين المحتجزين من النضام الجزائري بتندوف ( بكل الاحترام لشعب الجزائر)
    علاش ميصيفت لهم المغرب مسا عدة انسانية كالادوية والمواد الغدائية : عبر الامم المتحدة وهده نقطة مهمة بالنسبة لحقوق الانسان لصالح المغرب لا علا قة له بالسياسة : ليشاهد الصحراوين المحتجزين
    بانفسهم ان بلدهم فعلا يهتم بهم والعالم باسره ليعلم بدالك مشي غير الخطبات فقط . متل كيقول ضرب2 طيور بحجرة اي الحكم الداتي والمساعدة الا نسانية . لتكون مرة اخرى الكرة في شباك نضام الجنرلات

  • عزيز بن قاسم
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 22:34

    الصحراء مغربية احب من احب او كره من كره التاريخ القديم هو الدي يشهد علئ مغربية الصحراء مند قرون 0كفانا من التدخل بخيط اسود ياجارتنا الجزائر اصحاب القرار يعيشون في نعيم -الجينرلات- ويستمتعون بحيات نعيمة على حساب ابرياء محوزين على امال نهايتها معروفة استيقضوا يااخواننا في المخيما وعودو الى بلدكم الام المغرب الحبيب الله الوطن الملك الصحراء صحراؤنا ومحمد السادس ملكنا الله ينصر على من عاداه يارب

  • 37
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 23:08

    الصحراء مغربية و لو بالقوة ، الجزائر تبيع البيترول و تشتري السلاح و تركت أبناء الشعب في المجاعة ، افتحوا الحدود بيننا و تاعلوا لتروا بأم أعينكم الرفاهية التي يعيش فيها المغرب ، الجنرالات يكذبون عليكم و هم يعيشون بامتصاص دم الشعب الجزائري ، أطلقوا سراح المحتجزين ليعودا إلى أرض الوطن ، هل سيرجعون إلى محل الذل و العار ؟ لا أبدا سيندمون على ما فاتهم من نعيم

  • مولاي عبد الله
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 22:56

    اهلا وسهلا بكل من له غيرة علئ هدا الوطن الجميل الى اخواننا الحتجزين بمخيمات الدل والعار الى من يعشق جنة وطنه …..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين