يساريون مغاربة يطلقون مبادرة لبناء حزب اشتراكي كبير

يساريون مغاربة يطلقون مبادرة لبناء حزب اشتراكي كبير
الثلاثاء 4 غشت 2009 - 23:52

أطلقت مجموعة من المنتمين إلى أحزاب اليسار المغربي  واليساريين غير المتحزبين ، مبادرة لإعادة إحياء فكرة اليسار، انطلاقا من شعار “اليسار مات، فليحيا اليسار”.

وجاء في وثيقة تم توزيعها على نطاق واسع، ضمن موقع على شبكة الانترنت، أن الهدف من هذه المبادرة، هو خلق حركة أو جمعية أو أي إطار مشابه ينخرط فيه كل من لا يزال يؤمن بمشروع اليسار.

ولوحت الوثيقة، التي تتضمن شقاً سياسياً وآخر اجتماعياً وثالثا اقتصادياً، الى أن أصحاب الفكرة يسعون لتأسيس حزب سياسي جديد، أو تجمع كبير، يلم كل شتات اليسار المغربي.

واعتبرت هذه المبادرة الجديدة، أن اليسار المغربي، وخصوصا حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قد فقد جزءا مهما من التأثير الذي كان له داخل المجتمع.

واستند أصحاب المبادرة في حكمهم إلى نسب المشاركة الكارثية ونتائج الانتخابات التشريعية عام 2007 ثم نتائج الانتخابات الجماعية الأخيرة التي حصدتها أحزاب اليسار المشاركة في اللعبة الانتخابية. 

وأعادت المبادرة الوضعية الكارثية لليسار المغربي إلى غياب الطموح الجماعي وغياب الشجاعة السياسية وطغيان حسابات على الأمد القريب تُعرّي غياب رؤية حقيقية لمغرب المستقبل. ووجهت الدعوة إلى جميع اليساريين المغاربة من أجل تحمل المسؤولية في بناء يسار مستقبلي يكون فيه الالتزام مرادفا للوضوح والشفافية، والطموح والشجاعة.

‫تعليقات الزوار

25
  • ابراهيم
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:32

    أش من يسار علاش كيتكلمو هاد لخوش بيش غير الانتهازيين لي بقاو.
    وخا نقول مافيها باس لكن واش هاد الطيف الجديد غيكون بحال داك لي باعنا بالرخيص فعهد سي اليوسفي هو وفتح الله لي خوصص كل المغرب عكس الاشتراكية تماما.مع العلم أن عبد الرحمان اليوسفي ورباعتوا اليساريين عاش في وقت الاشتراكية بعمناها الحقيق وذاق من أشكال التنكيل والعداب والمحاكمات الخيالية حتى أصبحوا أساطير زمانهم وربحوا عطف وتأييد المغاربة,لكن ما حصل عندما تولوا الحكومة وهضموا من طرف المخزن باعوا لي قدامهم ولي وراهم ونساو شعاراتهم ونضالاتهم وباعوا المغاربة بوالو.
    هدا حال يسار مات ليه الحوت بعد ما غدر بشعب بلادو فما بالك بطيف يساري جديد لم يذق من التنكيل شئ يريد فقط أن يستغل ماتبقي من الأطلال التي خلفها جده اليساري في عهد الحسن التاني.
    بالمختصر المفيد مابغيناش أحزاب ديال والو.حيت إلا بقينا على هاكا غيجي نهار كل عائلة غيكون عندها حزب ديالهاحيت حنا المغاربة مجهدين وصلنا لدرجت كل دار عندها مخدع هاتفي ديالها وحانوت مافيها باس نديرو حزب

  • MED ADERJ
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:38

    سياسة صديق الملك بدات تعطي تمارها…….(تقليص عدد الاحزاب)

  • abdellaaaah
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:36

    الى السيد ابراهيم اين موقعك من السياسة في المغرب ؟ اليوسفي رجل شريف و المخابرات تعرف امكانياته المادية و استقالته ، اما انت ادا اعطوك مقدم فانك لم تستطيع التخلي عليها و ربما تعطي عليها الرشوة لتعمل مقدم و بركاك و لكن نحن المغاربة فينا غير النقد ، مادا فعلت للمغرب و المغاربة ؟ فانتظر سيدك الهمة ادير ليك شي حاجة؛

  • محمد أمقران
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:16

    ليستفق اليسار من سباته ويعترف بخطيئته و يضع حدا لكل أوهامه وينخرط المغربي الحقيقي في بناء هذا الوطن بعدما أتيحت له القرصة منذ 1996وتأكدت في العشرية المحمدية مع انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هذه التي تختزل كل ما يريد اليسار انجازه فبعيدا عن النقاشات العقيمة والمزايدات التي لانخدم هذا البلد لنضع بدا في يد من اخل مغر كل المغاربة من طنجة الى لكويرة ضدا في الاعداء فمااكثرهم وشكرا

  • سعدون
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:34

    أي يسار يقصدون؟ وهل لا يزال من المغاربة من يعقد أملا على من يزعمون يساريين؟ إن هؤلاء الذين يتوقون للظهور ممن بقي من أسلافهم الذين لم يتركوا لهم شيئا من الكعكعة التي استحوذوا عليها. لقد نفض الجميع يديه من الأحزاب وخاصة المسماة يسارية، فقد انكشف زيفها لأنها تريد الوصول إلى السلطة وهي تمارس الديماغوجية على البسطاء والفقراء والمسحوقين.. لكن ما إن يتحقق هدفها تدير ظهرها عليهم، ويصبح اهتمامها تحقيق مصالحها فقط… فهؤلاء اليساريون مجرد ثلة من الملاحدة وأشباه العلمانيين الذين لا إيمان لهم ولا دين لهم ولا عهد لهم، فهم لا يحملون عقيدة تجعلهم يخافون عذاب الله ويرجون ثوابه. إذن فلا يعول عليهم لأنهم دنياويين ماديين انتهازيين وليسوا ربانيين، فهم قوم إذا جاعوا سرقوا وإذا شبعوا فسقوا، أجارنا الله وإياكم من شرورهم وكيدهم.

  • abridox
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:20

    يكفي ما سمعناه في الماضي من عنتريات وفنتزيات فتح الله ولعلو والخليفة وللعاقل واسع النظر،

  • alwane
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:04

    ان الوضع الحالي في البلاد يستوجب فعل شيء ماللافلات مما هو اسوا.فمالة التشرذم والتمزق التي اصبح عليها الحال نتيجة تعددية غير محكمة افقدت معاني كل الاشياء ,لانها كانت هدفا في حد ذاتها وليست اداة للبناء .ولم يسلم اليسار نفسة من اللعبة اذ تعددت احزابه فاضفت اللبس على مفهوم الاشتراكية كشكل من اشكال التدبير المعقلن لحياة المجتمع ,والمؤسس على العدالة,والمساواة في الحقوق والواجبات والكرامة .والهادف الى سعادة كل الناس بلا تمييز سوى على اساس عطائهم للصالح العام. ومن موقع لزوم الجميع في التفكير حول التحكم في المستقبل بما يضمن تحقيق طموحات الناس ,وتوجد الاحزاب الاشتراكية في صميم المسؤولية .الا ان المبادرة التي يلوح بها حاليا لا تملك حظوظا كبرى للنجاح باعتنارها اعادة لتجارب سابقة .واعتقد ان الطرح الاصوب هو اقامة رابطة للاحزاب الاشتراكية ,فيهيئ لها هذا الاطار ارضية صياغة مشروع مجتمعي تنافس من اجله موحدة خلال مختلف الاستحقاقات .فتصبح بذلك ذات وزن فاعل حيث ما تواجدت بحكم انها تمثل شريحة عريضة من المجتمع تمثل قيم فلسفتهاومشروعها على ارض الواقع .هذه المقاربة اعتقدها اقرب الى العمل الجاد من انشاء هياة اخرى تزيد الواقع بلقنة.

  • بوملي
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:06

    اوا لعْجبْ هذا؟
    هل فعلا لا زال هناك يسار؟ اتساءل عمن يمكن ان يكونوا هؤلاء اليساريون،و ماذا يريدون بالضبط….اتساءل عمن يضحك هؤلاء؟فالطفل المغربي ذو 5 سنوات لو سألته عن اليسار في المغرب،سيكون جوابه صادما….هل سيبنى من انقاض الاحزاب التي حملت الوطن الى حافة الافلاس،يسارية او يمينية كانت؟…هل من الاشتراكيون اصحاب الضيعات و الاسهم في كبريات بورصات العالم؟….هل من اليمينيين الذين تْفْرشُو امام الملك و الشعب؟…هل من الرادكاليين و الاستاصاليين؟…و اخيرا و ليس آخرا،هل من المنهزمين المتواكلين؟
    لعبة اليسار انتهت ،و كما يقول المثل الشعبي..من بقي في عمره يوم واحد،يمكن اعتباره في عداد الموتى….رحلت الاشتراكية …رحلت الشيوعية …رحل اليسار باسره،ليس في المغرب فقط بل في الكون اسره.و من يدعي احياء الميت فانتم تعلمون انه دجال.
    الوضع الآن في المغرب،مختلف تماما عن اي وقت مضى….و اعظم ما قام به المرحوم الحسن الثاني،انه أوصل شعبه ،و لو بعد رحيله،لمعرفة عميقة بمن كانوا يخططون لحكم المغرب بعد الاستقلال،و فعلا فقد عرفنا جيدا كيف بدأت ملاعق الذهب تتساقط فوق رؤوس الاشتراكيين…و كيف اصبحت العولمة و الخوصصة من مبادئ الاشتراكية….عجيب.
    الوقت الآن مختلف تماما،لان الشعب المغربي له ثقة واحدة بعد الله عز و جل ،و هي التي في ملكه…هاته الثقة المستحقة،التي جاءت نتيجة اعمال جبارة قام بها جلالته لشعبه….هاته الثقة التي لم تأت الا انسجاما مع ثقة متبادلة بين الشعب و العرش.
    الوقت الآن،نعم،وقت مفكرينا…اكادميينا…و عباقرتنا للبحث في اي شيء يمكنه ان ينضاف لسفينة البناء….المعالم واضحة،و الشعب قال كلمته يوم قاطع الانتخابات باغلبية ساحقة…الشعب، ببساطة يعرف جيدا ان الفرق بين القول و الفعل في المغرب، شاسع…و ان الاهداف ما لم تكن تخدم الوطن بدرجة اولى فلن يقبلها،اما الافكار التي تجعل من ظهري و ظهر الآخر، وسيلة للوصول السريع،فانها انتهت و الى الابد.

  • زغنغن
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:22

    لم يكن في تاريخ المنطقة وجود لحزب يساري محلي , فكلها مرتبطة باجندة خارجية ولا علاقة لها بالواقع المحلي ولا اعتقد من يبنى طروحاته بمرجعيات زائفة قد يقدم شئ للشعب المحلي

  • الرشيدية
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:40

    اليسار هو الحل ابى من ابى وكره من كره فليجمع اليسار من اجل بناء هدا البلد الامين وعدم تركه في ايدي الرجعيين.
    بالنسبة لبعض الناس الدين يسمون انفسهم وكشف التاريخ حقيقتهم على رأسهم الاحزاب الاصلاحية و التحريفية(التحاد الاشتراكي الطليعة…) فلا علاقة لهم مع اليسار اليسار فكر وممارسة.
    فتحية لكي بوليفاري ماركسي لينيني
    تحية الصمود لكل الكادحين والاجلال والتقدير لشهداء الحركة الوطنية والطلابية وعلى رأسهم حسناوي الساسيوي بوملي المنبهي والى اليكم ايها القراء الكرام

  • المالكي
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:08

    شوفو على من تلعبو او تضحكو
    واش بالقي شي حاجة في العالم اسميتها اليسار
    اليسار مشى مع صحابوا مع صحاب المبادئ الصادقة ام جيل اليوم فغسل عليه اديك ماكاين غار راسسي اراسي
    وخاصة النخبة المثقفة اليسارية
    اذا وصلت السلطة رحم الله المغرب .
    انظر المجوموعة التالية اين اوصلت المغرب
    والعلو -المالكي -اليازغي -الراضي- الحليمي – ساعف – اليوسفي-
    كل ما كانو يحاربونه برز في عهدهم كالطفيليات حيث وصلت الرشوة اوجهها والزبونية والمحسوبية ضرت اطنابها والنفاق اصبح متفشيا في ساءر الادارات وذلك بسبب اليساريين
    الذين وصلو الى الحكم .
    هده الامور كانت في السابق ولكن مع كامل الاسف استفحلت بشدة الى درجة انها اصبحت من سابع المستحيلات بترها لان اليساريون جدروها ان صح التعبير
    الاشكال ليس في تاسيس حزب جديد وانمافي طينة المؤسسين
    اخاف ان يدخل كل من هب ودب ويتم السقوط في الفخ الذي سقطت فيه الاتحاد الاشتراكي الى ان اصبح اتحاد الشركات .
    عليوة- بن شقرون

  • الجلالي الرحماني
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:12

    السلام عليكم .
    الله يستر عاد فاقوا هذا الناس اديال اليسار ، ايوا ملي كان فتح الله اولعلو يخوصص المغرب بدون اي شيء فين كنتو .
    ملي كل اليساريين شبعوا فلوس فين كنتو .
    ملي اليازغي لايريد الخروج من الوزارة فين كنتو ، واشياء كثيرة بزاف.
    كان المرحوم الحسن الثاني يحارب اصحاب اليسار الديكتاتوريين والانتهازيين لو سلمت السلطة لليساريين لما اعدموا المغاربة ، لكن المرحوم الحسن الثاني قاوم ودافع لكي يبقى المغاربة احرار .
    واخيرا اقول اليكم ايها اصحاب اليسار لاتحلموا في يوم من الايام بان المغاربة سيكونون في صفكم بل سيحاربونكم كما حاربوكم في الانتخابات التي تكلمتم عليها ايها الجبناء ايها الكسلاء لاتحلموا هذه المرة
    بحزب يساري كبير لان رجالات المغرب وصلوا وسوف يعطونكم درسا في الديمقراطية وتسيير الشأن المحلي لهذا البلد انه سي فؤاد عالي الهمة وزملائه .
    عاش محمد السادس واسقط الخونة اليساريين .

  • أيمن من المنصورية
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:14

    أعطيت لهم فرصة ثمينة ولم يستغلوها وضيعوا ثقة الشعب
    الحظ لا يبتسم مرتين
    اليسار الذي مازال نقيا هو تحالف اليسار الموحد وعلى رأسهم المجاهد أيت يدر ولكن أمام الفساد المالي وشراء الذمم وتدخل السلطة في فبركة نتائج الإنتخابات مثل التوزيع الإنتخابي الجديد وحضور الوافد الجديد في الساحة السياسية يصعب تكوين يسار موحد كبير على المستوى القصير
    وهناك فكرة تكوين قطب معارض يتكون من اليساريين والإسلاميين لقطع الطريق على الإنتهازيين والفاسدين وناهبي المال العام وأصحاب الشكارات ومفسدي الإنتخابات بالمال الحرام

  • Abdou
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 23:58

    عندك لحق السي سعدون هادوك لوالى دارو ما بغاو. ولكن هاد لمبادرة فحد داتها مزيانا. على ما كيبان ليا داك الشئ للي كتب السي براهيم معقول. حيت ماشي معقول للي بانت ليه فالسياسة ينوض يدير حزب. فنظري هادي خطوة اولى باش يكونو عندنا احزاب قوية, بغض النظر عن الاتجاه, وليس فرق مصرحية تمثل على الشعب ولا تمثله. ديك الساعة للي دار الذنب يستاهل لعقوبة.

  • ابو سلمى
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:28

    واسفاه على اليساريين ومن تبعهم باليسار الى يوم الدين..
    الم تخجلوا من انفسكم…سقط اليسار في عقر داره..
    هل تؤمنون بالرجوع الى الماضي الغابر المقبور الذي اتبث عدمية اليسار ومن شاكلهم؟
    اخجلوا من انفسكم وتوبوا الى الله 00
    انا اشفقت عليكم من غضب الله يوم لاينفع ممال ولا بنون…
    انظروا الى اليساريين قيلكم بسياراتهم الفارهة واموالهم الحرام….تتيسروا علينا حتى إ\ا وصلتم نهبتم
    اسالوا فتح الله اولعلو……ا\ا لم تستحيي فاصنع ماشئت

  • محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 23:54

    اليسار الشفار لا إديولوجية و لا فكر غير الاسترزاق.

  • يازين
    الثلاثاء 4 غشت 2009 - 23:56

    سافر اليسار بعيدا عن الشعب تناس همومه و ارضه…دهب مع عبد الناصر و صدام و القدافي..والعرب..و فلسطين و اسراطين..بينما الشعب هنا في احياء البلاد و في قمم الجبال يقتلها الجوع..

  • مهدي جواد
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:00

    اليسار يمثل الإمكانية الوحيدة المتاحة أمام الجماهير لإيجاد حلول واقعية لإشكالاتها المتعددة،لكن الإشكال يبقى في ضرورة تنقية هذا اليسار من العناصر التحريفية التي لم تكن يوما تحمل في برامجها أبجديات اليسار الحقيقي الذي يقاوم وينتقد ولا يقبل بالتنازلات مهما بلفت وطأة القمع الممارس من طرف الطبقات الحاكمة،وهنا أحمل ما يسمى بالإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية المسؤولية التاريخية للإنهيار النظري والميداني الذي عرفه اليسار المغربي،لأنه(الإتحاد الإشتراكي)قبل بلعبة التناوب التي صاغها الحسن الثاني في شكل فخ سقطت فيه بمنتهى السذاجة فئران ما يسمى بالاتحاد الإشتراكي.لكن مع ذلك لا يمكن أن نتجاهل وجوها تمثل تيارات يسارية تحمل في برامجها نقدا عميقا للتناقضات الطبقية التي ترزح تحت وطاتها طبقات واسعة من المجتمع المغربي،المشكل المطروح يتمثل في كيفية التواصل مع هاته الفئات/الطبقات التي تشكل أساس اشتغال اليسار.
    يجب العل على إقناع الجماهير بضرورة الإيمان باليسار فكرا ونظرية وتطبيقاـوذلك لن يتم إلا عبر التجند للوقوف في طليعة نضالات الجماهير والتحلي بالنبل السياسي الذي هو إكسير اليسار ونبضه.والعمل على لم شمل اليساريين الحقيقيين المبدئيين الذين لا يساومون ولا يهادنون وعن مبادئهم يدافعون حتى الموت

  • العيان
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:30

    آش بغيتوا عندنا.كرَهتونا في كل شيء مابقاتش عندنا الثقة في أي واحد.اليمين باقي ف صباغتو ديال الانتهازية وقضاء المصلحة الخاصة واليسار اللي كنا نترجاو يخرج بلادنا من المحنةويزيد بيها لقدام راكم عارفين شنو دارو ف الانتخابات لما أصبحت مصالحهم مهددة…..

  • 37
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:02

    اليسار في المغرب ما بقي عنده أمل أبدا مؤبدا ما دامت الملكية في المغرب ، حيث معنى اليسار هو ضد اليمين ، يعني ضد الحاكم ، و اليسار يعني الجهة الشمالية ضد اليمينية ، الأولى جالبة للنحس و الثانية طالعة السعد ، و هل يستوي أصحاب النار و أصحاب الجنة ؟ المغرب الآن قفز إلى المرتبة العليا في صفوف الدول المتقدمة بفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، أنا كنت يساريا ما بين السبعينيات إلى بداية التسعينات و وجدت أن أغلب اليساريين خصوصا بعد وصولهم إلى درجة الحكم على البلاد في بداية التسعينات كنا ننتظر منهم الإصلاح و إعادة الاعتبار للمقهورين و المهمشين لكن سرعان ما انقلبوا على الشعب ، نحن في المغرب لا نحتاج حتي إلى حكومة منتخبة ، بل نحتاج إلى عباقرة يعينهم لنا ملك البلاد لتسيير شؤون المغرب ، إن الملك يجب أن يضع بجانبه العقول و العباقرة و الأدمغة المهاجرة و تعيينهم على إدارة شؤوننا بدلا من المنتخبين و الذين غالبا لا يستطيعون تحمل المسؤولية لكونهم يروا في تدبير الشأن العام مصلحتهم الخاصة قبل المصلحة العامة و لا شيء غير ذلك ، و لولا صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله لباعت الحكومة المغربية جميع الممتلكات العامة بما في ذلك التراب الوطني و نصبح صفر اليدين ، و لهذه الأسباب نطالب من جلالة الملك إعفاء جميع أنواع الحكومات و تعيين العباقرة الذين لهم كفاءة تسيير المملكة الشريفة و سنكون في هذه الحالة نحمد الله تعالى على هذه النعمة ، أين العقول المهجرة مثل المهدي المنجرة ابن القنيطرة بالمغرب الذي ذهب إلى اليابان و قدروه حق قدره و أعطوه ” كرسي الشرف ” ما يسمى لديهم تشير ، المهدي المنجرة مكتوب و منقوش اسمه على مجموعة من الجامعات الأمريكية، و كان من الممكن استغلال هذا الرجل في تدبير اقتصاد المملكة الشريفة بدلا من تهجيره و إهانته في بلده ، و ها هم أبناؤه الآن رجعوا إلى المغرب و عينوا روساء شركات مهمة في المغرب غيرة على وطنهم المغرب ، المرجو من مولانا محمد السادس البحث عن مثل هؤلاء العباقرة و تعيينهم في حكومة ملكية خاصة بدلا من المنتخبة و ننتظره مدة 6 سنوات ثم نحاسبها ، بالتأكيد سنلاحظ بأن المغرب سيقفز قفزة تاريخية لا يمكن تصورها الآن .
    يحيا محمد السادس و دام له العز و النصر

  • Gost
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:10

    الملاحظ هو أن الردود موجهة خصيصا للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أتسائل لماذا هذا التهجم على حزب القوات الشعبية هل نسيتم الجهود التي بذلت من طرف حكومة التناوب و التي كان السي عبد الرحمن اليوسفي وزيرا أولا لها ؟ هل نسيتم ما تم القيا به لتقليص ديون المغرب ؟؟؟ حاليا لا يمكن انكار أن اللاتحاد الاشتراكي يعيش أزمة داخلية لكن هذا لا يعني أن ننكر ما قدمه الاتحاد الاشتراكي لنا , لنقم بمقارنة بسيطة بين حكومة التناوب و الحكومة الحالية التي يخجلنا أن نسميها حكومة . أما بالنسبة لمبادرة بناء جزب اشتراكي كبير فهي الحل الوحيد الذي يمكن اللجوء له لتحقيق الديموقراطية و كذا لتسهيل محاسبة الاحزاب السياسية ،

  • Gost
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:42

    الملاحظ هو أن الردود موجهة خصيصا للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أتسائل لماذا هذا التهجم على حزب القوات الشعبية هل نسيتم الجهود التي بذلت من طرف حكومة التناوب و التي كان السي عبد الرحمن اليوسفي وزيرا أولا لها ؟ هل نسيتم ما تم القيا به لتقليص ديون المغرب ؟؟؟ حاليا لا يمكن انكار أن اللاتحاد الاشتراكي يعيش أزمة داخلية لكن هذا لا يعني أن ننكر ما قدمه الاتحاد الاشتراكي لنا , لنقم بمقارنة بسيطة بين حكومة التناوب و الحكومة الحالية التي يخجلنا أن نسميها حكومة . أما بالنسبة لمبادرة بناء جزب اشتراكي كبير فهي الحل الوحيد الذي يمكن اللجوء له لتحقيق الديموقراطية و كذا لتسهيل محاسبة الاحزاب السياسية ،

  • موحا لوفو
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:24

    السلام عليكم
    ماكاين لا يسار ولا يمين ولا وسط في هذا البلد الجميل بطبيعته التي وهبها الله له، وبغناه بثرواته الطبيعية والبشرية التي أمده الله بها أيضا، لقد ضاعت الفرصة عن هذا الشعب المسكين أظن مرتين، واحدة في بداية الإستقلال، والأخرى بعد المرحلة الأولى من حكومة التناوب، فأثناء هاتين المرحلتين لم يستطع المغاربة مقاومة لوبيات المصالح الشخصية، فانهزموا وحكم عليهم بالإذغان لهذه المافيات إلى أجل غير مسمى، كان الله في عونكم، ولهذا إنعدمت الثقة بين الشعب ومن يريد أن يقول أنه يساري أو يميني أو من الوسط أومن الهمة والشان، كلهم بحال بحال الله يستر ويردهم الى الحق

  • عايق باللعبة
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:26

    اليسار المغربي حينما دخل الحكومة والجماعات المحلية كان كارثة، سرقوا كل شيء وارتشوا كثيرا ووظفوا رؤساء وأعوان حملاتهم الانتخابية وأقاربهم وانتهى الأمر، هذا هو اليسار المغربي أخونا.

  • المغربي الحاغاية
    الأربعاء 5 غشت 2009 - 00:18

    باراكا من الفهاما ، شمن اشتراكية ، أنصحكم بالذهاب إلى العدل والإحسان وتعملوا معها ميثاق تعاون وباراكا من الفهاما الخاوية ، واش اليسار فيه شي حاجة تستاهل ؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين