24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

3.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أوزين: أنا دكتور والمشكّكون في شهَادتِي سأوافيهم بها عبر هسبريس

أوزين: أنا دكتور والمشكّكون في شهَادتِي سأوافيهم بها عبر هسبريس

أوزين: أنا دكتور والمشكّكون في شهَادتِي سأوافيهم بها عبر هسبريس

وعد محمد أوزين وزير الشباب الرياضة جريدة هسبريس الإلكترونية بموافاتها بنسخة من شهادة الدكتوراة التي قال إنه حصل عليها من كلية الآداب والعلوم الإنسانية لجامعة محمد الخامس بالرباط، مختارا هذه الخطوة من اجل نفي ما نشرته مجلّة أسبوعية عن تزويره نهج سيرته الذاتية.. قارنا بين تحقيق ذلك وعودته إلى العاصمة من تنقّل نقله خارجها.

وقال أوزين في تصريح لهسبريس إنه "دكتور أنجز بحثه في اللسانيات الاجتماعية"، مضيفا: "من أشرف على بحثي هو السوسيولوجي محمد جسُّوس الذي توفي قبل أسابيع من الآن، وكان ذلك تحت عنوان: دراسة مقارنة في لغة الصحافة"، مؤكدا أن "الأطروحة موجودة في أرشيف كلية الآداب ويمكن الاطلاع عليها لكل من أراد ذلك".

وزير الشباب والرياضة، وبعدما توعد باللجوء للقضاء لإنصافه فيما اعتبره "تشهيرا به"، رد على سؤال هسبريس بخصوص تخرجه من ماستر جامعة اسمها "الشرق الأوسط" موطّنة بالولايات المتحدة، وقال إن من أشرف على البعثة كان هو المستشار الملكي أندري أزولاي، مضيفا: "تلقينا تكوينا في مدينة الدار البيضاء وبعدها توجهنا لبوسطن لإتمام التكوين الذي أشرفت عليه هالة الطويل، أخت سها عرفات زوجة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات".

وحول عدم وجود الجامعة أصلا قال أوزين: "لقد توقفت عن العمل منذ 2011، مباشرة بعد الأحداث الإرهابية التي ضربت مركز التجارة العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لأنها كانت تجمع شبابا من الدول المتنازعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل تكوين جيل من الشباب قادر على حل النزاعات في المنطقة.. لكن الأحداث جعلتها تغلق أبوابها".

وأضاف الوزير في حكومة عبد الإله بنكيران وعضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية أن "شهادة الدبلوم الذي حصل عليه عبارة عن ماستر مصغر لمدة ثلاثة أشهر"، مستغربا اتهامه بالتزوير رغم أن التحقيقات التي تجرى قبل الاستوزار "تكون دقيقية".. "وَاشْ الصحافي سيكون أكثر من الدولة في هذه القضية" يتساءل أوزين.

وحول طلبه التوظيف من رئيس مجلس المستشارين السابق مصطفى عكاشة قال وزير الشباب والرياضة إنه "لم يحظ بشرف التواصل مع عكاشة"، واسترسل: "إن كان الأمر كذلك أين المشكل أن يبحث شاب عن وظيفة؟".. وإلى ذلك أوضح أوزين أن اشتغاله في الجامعة لم يكن كأستاذ مقيم بل كأستاذ زائر، موردا: "درّست في الجامعة وعدد من المعاهد كأستاذ زائر، ودرّست حصصا كذلك هي للأستاذ لحسن حداد".

واعتبر اوزين أن "إثارة هذا الموضوع، في هذا التوقيت بالضبط، مرتبط باقتراب المؤتمر الوطني لحزب الحركة الشعبية، وهو الموعد الذي يحاول البعض قطع الطريق علي فيه كي لا أترشح للأمانة العامّة، والرسم الكاريكاتوري الذي أرفق بالبورتريه خرج عن السخرية والإبداع" وفق تعبير ذات المسؤول الحكومي المصرّح لهسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - rachid الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:13
و هل للشهادات معيار في المغرب كم هو عدد الدكاترة المعطلين في المخرب اما عن الدراسة في امريكا فيمكنك الحصول على اي شهادة عن طريق النت المهم ان تدفع الرسوم فلا تتباهى keep it low
2 - Sarah Canada الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:15
Pourquoi vous avez besoin de vous défendre si vous êtes sûr de vous-même quand est-ce que vous atteindrez le niveau de se sentir en dessus des allégations au lieu de répondre du tac au tac ce qui n'est pas digne d'un ministre ce dont vous avez besoin c'est un diplôme en arts de communication et de réaction quant aux allégations et de rester zen et civilisé c'est ce qui manque à nos ministres il paraît que le discous de nos politiciens a atteint un niveau très bas notamment quand il s'agit du réparateur des bicyclettes et le first ministre dont le tempérament est facilement provoqué il a peut-être besoin des séances de yoga pour se calmer.
3 - امين الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:17
واش دابا هذا وزير كيهدر ويتفلعص بحال الولية واللهيلا عار وانا لا اشك في تزويره للشهادات لان هذا من دوك لتينطبق عليهم عبارة سيماهم على وجوههم واش بحال هذا نعولو عليه يزيد بالرياضة و الشباب القدام ولا حول و لا قوة الا بالله انشر يا ناشر
4 - hicham الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:17
بغيت نعراف واش كاين ماستر فيه ثلاثة اشهر
حنا بغينا نعارفو فين كاينا باش حتا حنا نعملوه
وهكذا ستعم الفائدة والفضل كله للاخ اوزين
5 - متفقد الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:17
على زين داك لفتيتاح ديال كاس العالم للأندية، وزيدون مابقاتش فالدكتوراه.. فاشحال من قاري جاهل وشحال من جاهل واعي
فما نفع الدكتوراه في عدم ترجمتها بأفكار مبدعة وجيدة وقرارات صحيحة
6 - في أي جرائد تم نشرها الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:21
لا نريد أن نرى الشهادة إنما نريد أن نرى عدد الابحآث التي عمل و المقالات التي كتب اتناء بحته ، و في أي جرائد علمية تم نشرها ....
7 - مواطن الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:21
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم..قال رسول الله ص اللهم احييني مسكينا وامتنا مسكينا واحشرني في زمرة المساكين...هاد الوزير مسكين يتكبر بزاف ...عيش مسكين اسي اوزين
8 - Bizarre الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:22
J aimerai Mr ministre savoir s'il existe un Master en 3mois ...?
9 - COMMANDAR الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:24
من العنوان بانت المعنى
الاخ أوزين متعب و متعصب ويشك في دكتوراته
في حين يقطن جانبي دكاترة في النووي و الكيماوي و السماوي
و لا يشكون في انفسهم و لا نشكك فيهم يا أوزين او يا عصباوي
10 - رحيل الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:26
" وأضاف الوزير في حكومة عبد الإله بنكيران وعضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية أن "شهادة الدبلوم الذي حصل عليه عبارة عن ماستر مصغر لمدة ثلاثة أشهر"،". بالصراحة اللسان يعجز عن الكلام، طوال مشواري الدراسي لم أسمع بماستر مصغر، و هذه الشهادة المصغرة تمكن من ولوج سلك الدكتوراة و تتيح للحاصلين عليها ولوج أسلاك الوظيفة العمومية بذات السلم المتاح للماستر العادي، يا ســـــــــــــــــــلام، غير لي مبغاش يكون دكتور
11 - زهير الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:26
سياسة الأطفال و خطط الشياطين في الأخير من الفأئز ؟
أنا أعرف في الفلسفة من يجب عليه أن يكون سياسيا يجب أن يكون لص و محتال و أسد و نصاب ومتحايل في أن واحد
إن توفرت في وزير هده الشروط سوف يكون منهم ومن لم تتوفر فيه هده الشروط وداعا للسياسة
12 - عشتار الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:31
هذا دليل كذب (تعاسة الوزير) وافترائه ٍ,ولا اظن انه خطأ املائي جاء صدفة في المقال...
فقد قال القائل ( الذي فيه الفز يقفز)....صدق القائل.
لقد توقفت عن العمل ((((منذ 2011))))، (مباشرة) بعد الأحداث الإرهابية التي ضربت (مركز )التجارة العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية،......
13 - marocain الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:32
ومن بعد اشنو اعطيتي للبلاد بهذه الدكتوراه يالله نفعتي راسك والاسرة ديالك
14 - free الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:33
ا نت حظيت بمنصب وزير لانك حاصل على شهادة الدكتوراه في شعبة ادبية بصحة والراحة وما يحز في نفسي هو تهميش شباب حاصلين على دكتوراه في المجالات العلمية لم تتح لهم حتى فرصة للتكوين stage وهم عرضة للقذف والزرواطة
15 - jamil الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:34
مستوى الدكتوراة لايحتاج الى التبربر بشهادة با أوزين !
16 - أمين صادق الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:36
"دكتور أنجز بحثه في اللسانيات الاجتماعية"، وكان ذلك في موضوع بعنوان: "دراسة مقارنة في لغة الصحافة"، تحت إشراف السوسيولوجي الراحل محمد جسوس. كما أنه حاصل على "ماستر (مصغر) من جامعة موطنها بالولايات المتحدة"، ضمن بعثة أشرف عليها المستشار الملكي أندري أزولاي، تلقت تكوينا أشرفت عليه هالة الطويل، أخت سها عرفات زوجة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات". ثم إنه "أستاذ جامعي (زائر) درّس في الجامعة وعدد من المعاهد، ودرّس حصصا كذلك هي للأستاذ لحسن حداد". وهو يشغل حاليا منصب وزير الشباب والرياضة، باقتراح من رئيس الحكومة شبه الملتحية الأستاذ عبد الإله بن كيران..

رجل جمع و وفّق بين مختلف المشارب الفكرية والمعرفية، والتيارات الدينية والسياسية، والمجالات المهنية والوظيفية...

ماذا نقول ؟ سوى .. يا للعجب !
17 - ahmed الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:37
كان معي في مستوى الباكالوريا احد ابناء المتنفدين واعرفه جيدا لم يجتز الامتحان وحصل على شهادة الباكالوريا بينما طفت كل ثانويات مدينتي لاحصل عليها وهدا ليس بوزير فما بالك بوزير .سيشتري ما يشاء و ربما بعلبة شكلاطة من هادوك ديال 20000 درهم مع قبلة وجملة "الله اودي نتا ديالنا.هاذاك زيتهم كيديروه فدقيقهم.وحنا الخميرة."
18 - ولد البلاد الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:37
ملأى السنابل تنحني بتواضع و الفارغات رؤوسهن شوامخ.
لقد صدق المتنبي الذي تنبأ بهكذا نماذج والتي تجسدت في المغرب الأقصى في سنة 14 بعد الألفين.
وهل يعرف هذا المتعجرف كم من دكتور حقيقي يجوب الشوارع بدون فلس؟ وكم من دكتور "بصح" لايميط اللثام عن شهادته علما أنها في تخصصات "واعرة" ومن أرقى الجامعات؟
19 - cheikh gogo الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:40
الشهادات المزورة ظهرت كثيرا مند رحل البصري عن الداخلية رحمه الله
20 - mohajir الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:40
"دكتور أنجز بحثه في اللسانيات الاجتماعية"وما علاقة هذا الاختصاص بوزارةالشبيبة والرياضة.
الانسان المناسب في المكان المناسب?????
21 - ouzzine le menteur الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:44
Est ce que le ministre peut expliquer pourquoi son CV qu il a presente dans la premiere version du gouvernement Benkiran n est plus affiche sur sa page facebook. Y a t il un master au monde de 3 mois. Etant Haraki je connais bien l oiseau,Ouzzine as tu jamais eu un vrai emploi avec fiche de paie avant que ta belle mere, femme qui tiens au parti en main de fer tout le monde y compris l Anser ne te place comme membre de son cabinet puis son directeur avant de t imposer comme ministre. La grande question est d ou vient le pouvoir que ta belle mere a sur l Anser. ouzzine qui gere la commune dans t es le president, toi ou ton frere, j espere quil ne gagne pas sa vie en intemdiere entre la commune et les entrepreneurs mais ca c est le travail de M Jetou,
22 - pedro الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:44
des docteurs comme toi ya par milliers
23 - tanjawi الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:44
لا شباب و لا رياضة و.لا صحة و يبقى السؤال ما محلك من الإعراب و.الله العظيم ما محشموا عل الاقل سكوت
24 - conseil الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:46
Avons nous besoin de votre diplôme de doctorat ? Au Maroc, les gens veulent toujours se montrer qu'ils sont docteur, professeur, ingénieur. Le problème est qu'avez vous fait à la tête de votre ministère ? Qu'avez vous fait pour les citoyens marocains ? Avez vous éviter le gaspillage pour organisez des fêtes inutiles ? Un conseil, rangez votre diplôme et travailler pour le bien de la société.
25 - ولد الصخيرات الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:49
وكداب وكداب وكداب ... نت عندك الدكتورة في سلوكية ... واش قبل ما تكون وزير ولا من بعد .... شتي والله تطلع تال السقف راك كداب
26 - Issam الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:49
Tbarkellah 3la mr le ministre personnellement j apprécie votre style de management w rak presentable et j oublie jamais un jour que vous m avez salué ds un magasin de costard a hassan et un jour je vous ai vu a marjane riad avec votre famille comme un simple chef de famille bravo même si j apprécie pas votre parti politique plein des arrivistes
27 - ملاحظ الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:49
الشهادة ليست معيارا للكفاءة فشخص في رتبة وزير ومن المفروض ان يكون مثقفا لا يجب ان يكترت لمثل هده الامور...الا ادا كان لفيه الفز تيقفز كما قال الاستاد سي عبدو .واش فهمتي ولا لا..
28 - موحى امازيغ الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:49
السلام عليكم جميعا اريد ان اطلب من السيد الدكتور محمد ازين ماهو نوع المرض الدي يشكوا منه المنتخب الوطني والكرة المغربية وهل من علاج
29 - 3ayaq الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:50
لاتنز عج يامعالي الوزير ،نحن الشعب لا تهمنا الشواهد بقدر ماتهمنا النزاهة وخدمة الصالع العام ،فكم مسؤول ذو شهادة عالية، خذلنا وأكل أموالنا .إذن ماقيمة الشهادة إذا لم تكن مخلصا متفانيا في خدمة وطنك ؟ استبشرنا خيرا بوجود الشباب في مراكز القرار ،لكن الشوكلاطة بخرت أملنا.
30 - KhalidGermany الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:52
la pressen marocaine est encore adolescente et a besoin d'un encadrement professionnel qui puisse la mettre à niveau des presses des pays démocratiques.
31 - زكريا الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:10
ٱش جاب التخصص ديال الاداب لكرة القدم . داكشي باش مامطفرينوش . الله اودي اسي اوزين اش جاب الاداب الكرة .
32 - بغداد الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:11
نحن نعرف مسبقا ان اتهامات من هذا النوع و في هذا التوقيت بالذات ورائه له اغراض اخرى و مرامي اخرى ابرزها ان السيد اوزين اصبح قوة يحسب لها الف حساب و يريدون اضعافه بشتى الطرق و اقصرها ،ولكن الرجل لا يستهان و تصفية و له وزنه احب من احب و كره من كره و ازايام سجال.
33 - marocain الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:11
un master de 3 mois c un master tiré d un automate, d apres ce que je sais et ce que j ai fait un master prend au moins 3 ans. de plus on a pas besoin de savoir quels diplomes tu as decroché mais qu eest que t as fait en tant que ministre. les resultats comptent plus que les diplomes
34 - تاشفيين الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:16
و الشكل ديالو تقول دكتور ..!! ... ياك ؟؟
احنا في الدول العالم الثالث الفيترينا مهمة و يمكن ليك تكون دكتور غير
بالفيترينا . علاحقاش أحنا تابعين لسيستام ديال فرنسا الفاشل
لكيعتمد على الشكل قبل المضمون .

و هذا المشكل ما مطورحش في الدول الانجلوساكون بحال ميريكا
و الانجليز، تماك الشهادة متخدها حتى يشوفو اش عندك فكرشك
و في العمل كلشي بالعطش و بالساعة قدما خدمتي قدما تخلصتى
وعندهم الشكل ثانوي .

اليابان ايضا الشكل ديالك ما شى مهم وهما كيقولو ما شي مهم
الشكل ديال القط المهم القط واش يقدر يقبط الفار أو لا ؟
هذا علاش اليابان و الصين ناجحين .

ا
35 - الحسين الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:22
أسي الوزير : اشداك تبرر واش هاد الوزراء كلهم عطاونا تبريرات ديالهم اشمن مستوى دراسي ديالهم واش هم دكاترة اولا دراري. دير راسك بحال الخرين اعطاوها ل الكات اوتهناو . اوذابا هضرتي اوا فكها بسنك . عوم بحرك . ولى بغيتى الحقيقة خاص كل الوزراء اشرفنا بالدكتورات نتاعهم ماشي غير اوزين لشداتوا الشبكة احشوما. المهم ماشي فالدكتوراة دبا فاش بقات حيت دابا الماستر مطلوقة او شحال من واحد شدها اومايعرف اصاوب والو جزء من رالة طلب البحث عن الخدمة و الشغل لي غاينفعو ف حياتو. الله الى عار . زعما الانحطاط ديل التعليم ف المغرب رحمة الله عليها. و الســـــــــلام
36 - صديق الدراسة الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:23
شخصيا اعرف هذا الدكتور منذ أيام الدراسة في الثانوي. هو يتنفس الكذب، يكذب كما يشرب الماء. الغريب انه لا ينزعج ولا يخجل لما ينفضح أمره . الأستاذ المشرف توفي والجامعة أقفلت أبوابها. حتى وان صدف و كنت دكتورا فستظل في عيني وكل اصدقاءنا أمهر المنافقين و أخطر الكذابين
37 - muslim الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:31
شباط سوف يعبئ القوى الشعبية لكي يبين لشبيبة الاستغلالية ان له دكتورة في الخداع و البلطجية بدرجة الرويبظة
38 - sami zyat الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:35
Tres bien dit cher monsieur
39 - rabha الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:38
nos enfants non plus le droit au master ni de 3mois ni de 2ans les pauvres restent toujours sans boulot sans !!!!!!! pour ceder les places au ministres et leurs enfants nos droits sont chez notre BON DIEU
40 - المغرب بلاد الخيالة و الرجالة الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:45
حقيقة ما اصبح يحدث من حروب حزبية استبيح فيها الضرب تحت الحزام والله يندى له الجبين ..ان مسالة حصول الوزير على الدكتورة هي مسالة لا غبار عليها و ان كان موضوعها ادبي او علمي فلا يهم المهم هو كم من وزير مر في الحكومات المتعاقبة حاصل على الدكتوراه و ما هو المستوى التعليمي لرئيس الحكومة نفسه ..قد يكون الوزير قد ضخم من سيرته الذاتية لان شهادة عن دورة تكوينية لا يمكن باي حال تسميتها ماستر لكن خلاصة القضية هو الوزير يدفع ثمن الحرب الطاحنة من اجل التموقع داخل الحزب بدأت باتهامه بان صهراته حليمة السعالي هي من سعى لفرض أستوزاره ثم اتهامه بتعين الجباري كاتبا عاما و الذي بالمناسبة ادعى أعداءه بانه رسب في الامتحان الخاص بالوزارة وصولا الى مسالة الشواهد المتحصل عليها .. كل هذا قصد الدفع بالوزير الذي فضل الحياد على التموقع بجانب عبد القادر تاتو (برلماني الحزب بالرباط) و من معه ضد السنتيسي و الجباري ومن معهما و ذلك من خلال تحريك البرك الأسنة .
41 - عجم الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:46
انا امازيغي ولا اكن اي احترام للحركة الشعبية لكن الضجة حول الديبلومات اثارها الصهاينة ضد Roger GARAUDY و اثارها الاسلاميون ضد فرج فودة وضد سيد القمني ود احمد عصيد
ليست القضية قضية دبلومات بقدر ماهي التشابه بين الصهيونية والاسلام السياسي اي النهش في الاعراض عندما لايملكون ما يقولون
السيد اوزين يجب ان نحاسبه ولو بالمحاكمة على ادائه كوزير
42 - رشيد الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:48
عصر انحطاط القيم و تواضع التفكر قال سقراط اب المعرفة الانسانية قولته المشهورة حينما تلقى من الاطراء بانه افضل عقل في اثينا اجاب اني لا اعرف سوى شيء واحد هو اني لا اعرف .
الفرق بين العالم و الجاهل ان العالم يدعي الجهل و الجاهل يدعي العلم فان صادفت شخصا يدعي انه افضل من الاخرين و انه ابلغهم معرفة و انه حاز او حصل على شهادة من كذا فاعلم انه فارغ الذهن يريد ان يملئه بشهادة حتى ولو كانت حقيقة الكفاءة لا تعني حبرا على ورق الكفاءة تعني الانتاج و الابداع و تطوير المعرفة البشرية . فقط في المجتمعات المتخلفة لانها تسير بالجهل و الجهال وهؤلاء من الاكيد يصعب بل يستحيل عليهم تمييز الكفاءة من الحتالة فلا يجدون من معيار غير الشهادة الكارتونة .
43 - رشيد المانيا الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:49
كيقول المثل الناس يكذبوا غير على الميت، او داكشي اللي دار هاد خيينا ، جسوس مات ، الجا معة سدات، كامل هادشي غادي غير صدفة ، اصلا كون كان متيقن من الشواهد ديالو مغاديش يخرج يدافع على راسو ، انا كايبان ليا غير سنكاح هاد السيد ، والعلم لله ، الله يصاوب لينا معاكوم انا بعدا سلاو معايا هاد مسامر الميدة ،
44 - MOHA RAISS الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:51
يجب تكوين لجنة تهتم باعادة امتحانات كل الوزراء الحاصلين على شهادات عليا من قبل دكاترة وحكام اجانب واداك يظهر الحق مثلا البصري اتعجب ان يكون حاصل حتى على الباكالوريا وامثاله كثر - اطلب من ازين ان يتحدث باللغة الفصحى في المرة المقبلة
45 - ايوب محمد الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:00
كنت دكتورا ام لم تكن فهذا قمة الانحطاط السياسي و الاخلاقي عندما تخوض في مثل خذه الخزعبلات لانها في نظري الهاء للمواطن المغربي كي لا يتسائل عن الحصيلة و المنجزات التي لم يتحقق منها اي شيئ لان كل الوزراء بما فيهم انت لستم سوى كراكيز وبيادق شطرنج تتحركون و تحركون باوامر عليا ونحمد الله على ذلك اما معظم وزرائنا فهم افراد عائلات حزبية محظوظون فما الحاجة الى الدكتورة او غيرها.
46 - Bizarre الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:04
Au maroc, le minimum c''est deux ans.
ce manistre a tout eu en peu de temps
47 - جلون الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:25
واسی اوزین حنا راه شهاده السکنی نخصنا 3اشهر دیال الطلوع والهبوط باش ناخدوها وانت ماستر واه بزاف وقیله خته من عند شی مقدم فشی مقطاعه اما الدکاتره الحقیقیون فتجدهم قرب البرلمان ضمن التنسیقیه لحمله الشهادات العلیا المعطلین
48 - youyou الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:49
le Doctorat est grade, qui a une grande valeur q'au maroc, mais en réalité c quoi? c'est une thèse discuté après recherche,...ceci n'est extraordinaire qu'au maroc, soit disant docteur, si je prend le cas de ce ministre il dis docteur en "langage de journaliste ", mais il a fait sa recherche que dans ce domaine, donc c'est pas extraordinaire,
je donne un autre exemple , un docteur physique, fé sa thèse en physique des fluide par exemple, cela ne lui procure pas un savoir générale dans toute la physique donc ce n'est pas extraordinaire! nous voulons de gents compétants qui ne s'arrete pas à des diplomes ou des grades, nous voulons des gent réflechissent qui crée de solutions aux problèmes puis que elle est le rapport entre languisitique,... et sport !!! li 3andou chi doctorat yamchi ybakhar biha,
49 - الفقايس الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:52
واعباد الله فين عمركم شفتو شي ماستر في3 اشهر .ولحماق هذأ .هذأ زيدوه على هدك الوزير بوكرش لي قاليك مهندس بلا باكالوريا.وصبحان الله كلهم من حزب واحد.وانا تانقول مال الرياضة عدنا وصلات الحضيض.حكومة كلها كدابا من الراس حتى القاع .الله يستر.
50 - cعبد الرحيم الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:01
انا دكتور وحاصل على دبلوم الدراسات المعمقة ودبلوم الدراسات العليا واشتغل استاذ في الثانوي وانت دكتور وتشتغل وزير ................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
51 - عبد المجيد الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:10
إن الأمر فعلا يدعو للتأمل إن الأطر التي تتولى مسؤليات كبرى تتلقى تكوينها خارج البلاد وفي جامعات تكاد تكون مجهولة بل إنها مؤسسات كما ورد في التقرير تضم شبابا مدول الشرق الأوسط لتعلمهم كيفية فض النزاعات هي إذن جامعة أسست (إن أسست فعلا وسلمنا بصحة ذلك) لخدمة مشروع معين هو تكوين نخبة من بلدان محددة ولأهداف محددة والمشرفون على التكوين معروفون رحم الله زمانا كانت نخبنا تتخرج من ابن يوسف والقرويين
52 - مواطن الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:11
انا ايضا حاصل على ماستر " التدبير الترابي والتنمية من جامعة محمد الاول وجدة ودكتوراه الدولة من جامعة مولاي عبد الله تحت عنوان " التنمية والتدبير الترابي للريف الشرقي "
تدريب باحدى ارقى شوارع الرباط لمدة 3 سنوات من 2007 الى 2010 ،
خريج شوارع الرباط فوج 2010 والحمد لله
53 - رشيد الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:21
اوزين و الكروج اعطو صورة غير مشرفة عن حزب الحركة الشعبية بصفة خاصة و عن شباب الاحزاب بصفة عامة فبرهنوا من خلال تصرفاتهم عن المسوى المنحط لشبيبة الاحزاب عكس التكنوقراط الذين اعطوا درسا للاحزاب في الجد و العمل فانظروا متلا الى الشاب الزناكي و عزيز اخنوش وو.......
54 - Saghu الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:33
" السيد الوزير" نود معرفة بعض التواريخ بالضبط متى حصلتم على شهادة الباكالوريا و شهادة الإجازة وشهادة الماستر وختاما شهادة الدكتوراه مدرجا اسماء المؤسسات والتواريخ بالضبط لتعميم الإفادة واجتناب اي لبس في هذا الموضوع.
55 - docteur الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:54
نعم يا اخواني دكتور فالعياقة و البلابلا.الله ايعطينا وجهك
56 - جبايلي السبت 01 مارس 2014 - 00:03
انا بعد ملقيت منقول لسي اوزين لمهم الهدرة ما تشري خدرة عيينا بالكدوب دهاد الوزراء ماشي غير اوزين
57 - كريم السبت 01 مارس 2014 - 00:08
كان علا هذا الفاشل لاستقالة منذ فضيحة التدخل في شؤون الجامعة ووصفها من طرف الفيفا فلقد لطخ صورة المغرب و من يوم طلع لم يفعل شيئا واحدا يذكر ...فقط "التبومباج"
58 - مهاجرة السبت 01 مارس 2014 - 00:21
عجبت لبعض التعليقات و هي تستفسر عن علاقةالتكوين الذي تلقاه السيد الوزير بالمهمة المنوطة به حاليا، انا اقول لكم هو على الاقل عنده تكوين عالي، اما ما تزخر به قنصلياتنا و الذين يمثلون هذا البلد ديبلوماسيا و الله العظيم المخير فيهم يتوفر على البكالوريا، بل اكثر من ذلك اعرف قنصلا بدرجة وزير مفوض كان معلما ثم استاذا للتربية الاسلامية، و هاهو الان بقدرة قادر يمثل البلد ديبلوماسيا، و الله العظيم لايتقن اي لغة، فحتى عربيته تغلب عليها اللكنة الدارجة،وعندما يكتب لنا ان نتعامل معهم نحن كمغاربة و كفاءات عالية ترى الشر يتطاير من عينيهم، و يرددون باستمرار انهم وزراء مفوضين. بين قوسين فقط، لااعمم، ولكن في نفس الوقت لحد الساعة لم اصادف ديبلوماسيا و اقصد قنصلا عاما يتوفر على دكتوراه، فلماذا سنستغرب، اللهم لامانع لما اعطيت و لا معطي لما منعت، اما النموذج الذي ادرجته، عندي اليقين انه سيقرا التعليق و سيعرف نفسه بل سيعرفني انا ايضا، انشري ياهسبريس
59 - Ahmed السبت 01 مارس 2014 - 00:30
Tout le monde peut etre docteur a la moracaine quelques sous avoir des prof comme ami un peu de pouvoir et le doctorat vien tou seul
Etre un vrai docteur avec des publication dans des des revues scientifiques de renon apporter une plus value a la science au maroc je crois pas que c pour bientot les vrais docteur
60 - MROKI السبت 01 مارس 2014 - 00:32
اشك في شهادة كل سياسي
هناك من حصل على الدكتوراة لأن موالي سياسي لاستاده
الدكتوراة بالدهنة
أعرف من الساسة من حصل عليها بعصير الزيتون - الزيت البلدية ولم يحضر ولو حصة
الدكتوراة تناقش أيام الأحد في المقاهي
دون أن ننسى أن هناك من يستحقها -جابها بدراعو وعقلو - الله يزيدو
61 - a bon entendeur السبت 01 مارس 2014 - 00:50
لا عليك أيها الوزير لا تكترث بمن يحملون جينيات الحسد في دمائهم فعين الحسود لا تسود

فمن يشكك في هذا فليسأل الوزيرة السابقة نزهة الشقروني التي أشرفت على مناقشة رسالتكم لنيل شهادة الدكتوراه
إعمل أيها الحركي على إخراس هاته الأصوات النشاز وذلك بالعمل على نشز كل شواهدك التي لا يتنازع فيها اثنان وحاصة:
شهادة الدروس الايتدائية×
شهادة البكالوريا×
شهادة الإجازة×
شهادة الماستر× مع معادلتها
شهادة الدكتوراه×
62 - مرض الغثائية السبت 01 مارس 2014 - 01:13
مستوى متدني و تحب الظهور وهو مرض يسمى ب نفيسة دارت فيك حالة فلا عجب فهي حكومة بنكيران الخليط العجيب الغريب الله ايعفوا تاى اامغاربة منكوم
63 - izilid السبت 01 مارس 2014 - 01:15
je n'ai jamais entendu parler d'un master en 3 mois !!
le vrai master c'est apres un bac+5 M2 ou un bac+4 M1 ....Maîtrise
64 - karamat mohamed السبت 01 مارس 2014 - 01:18
و راه المغاربة كلهم دكاترة ومهندسين,غير لي هضرتي معه فالمغرب ؤسولتيه اش كدير كيكول ليك مدير شركة ,كان لي عندو غير حانوت فيها طبلة ؤمكينة دلخياطة ؤكيكول ليك مدير شركة ,ؤمنهم عداد
65 - مغربي السبت 01 مارس 2014 - 01:26
اوزين , داءما تتحدث عن المسؤولية اتجاه الشعب . احملك سؤالا في عنقك : كم ميزانية جامعة كرة القدم وماهي مصادرها بالضبط .
اتمنى ان لا تخشى السؤال . انتظر الجواب في مثل هذا المستطيل
66 - جنكيزخان السبت 01 مارس 2014 - 01:43
ليس العبرة بالشواهد،ان كانت اصلا،ولكن اين هي الاخلاق والمروءة التي من المفروض ان يتحلى بها كل مسؤول.اقول هذا الكلام بعد ان شاهدت مجموعة من خرجاته سواء في التلفاز او الانترنيت، واخرها عندما تواجه مع احد الحضور في لقاء تواصلي للشباب.بطريقة تنم عن الفرعونية والتجبر عندما قال له"اطلع تلسقف" ما هذا الكلام وما هذه الطريقة في التعامل مع المواطنين،ولكن هذا ليس بغريب عن هذه الحكومة.كان من الاجدر ان يترفع ويناقش القضايا المصيرية والمجتمعية التي تهم الشباب لا ان يدخل في متاهات وضيعة. ومن ابرز هذه القضايا تاطير الشباب فكريا ورياضيا،بالاضافة الى خلق خطة واستراتيجية تساعد الشباب في الاندماج داخل المجتمع بشكل صحيح وايجابي.و تكوينهم التكوين الفعال بهدف انخراطهم الايجابي لتحمل المسؤولية.لانهم هم سواعد الامة وعقولها في المستقبل.وكما يقول الزعيم علال الفاسي في بيت شعري. "كل شيء على الشباب يهون هكذا همة الرجال تكون".
67 - مواطن السبت 01 مارس 2014 - 01:50
السيد الوزير،مالنا علا هاد الصاع، ممكن تسكاني الشهادة اوديرها فالفايسبوك أوسدات مدام.
68 - حمو السبت 01 مارس 2014 - 02:07
من تواضع لله رفعه
ليفيه الفز يقفز
اجزم انه ميثالي الجنس
69 - moroccan السبت 01 مارس 2014 - 02:28
If really you are doctor do you have or do you know any international standards about leading Moroccan sport. i m sure you are not onlt doctor mean nothing in management you need international standards my friend
70 - les hypocrites السبت 01 مارس 2014 - 03:06
و ناري شحال فيكم ديال الحسد شعب مريض هاهو كاع ما عندوش هاد الدكتورة اش فجهدكم ماديرو .شي كيكول انا عندي دكتورة ؤخدام استاد تانوية شي كيكول دير شهادة ديالك فالفيسبوك,الحمدالله غير مني خرجنا من ديك لبلاد
71 - Halim السبت 01 مارس 2014 - 04:41
Les ministres harakis ont toujours été de tres. Faible niveau. Il suffit de voir les autres ministres du meme parti. Aucun gros calibre. Historiquement, ce parti n a jamais presenté de ministre de niveau
72 - مغربية السبت 01 مارس 2014 - 07:55
مستواه الاكاديمي و طريقة كلامه و افكاره تدل على انه دكتور و قاري بزاف ماشي شويا، و باراكا عليكوم من الحسد، السيد كيعرف يهدر و يحلل الامور بطريقة علمية و باين قاري بزاف و راسو عامر، ماشي بحال معضم السياسيين اصحاب الشكارة لي داخلين الميدان بالاقدمية و الترقي ف الاحزاب حتى سيطرو عليها، السيد ليس شعبوي، وهو دكتور و يستحق يفاخر انو دكتور لانو قرا و تعب ف قرايتو، يستاهل، باش لي معارفش يعرف،
نكارين الخير بان ليكوم غير الافتتاح الهزيل، لو شي حد لي دار افتتاح هزيل من دوك لي كتطبلو ليهوم كون قلتو ترشيد النفقات،
على الاقل السيد اوزين مجابش ماريا كاري تدير الافتتاح و عاطاها مليار،
نسيتو نتائج الرجا الى شطحتو عليها ف الشوارع سيمانة؟؟ و حسن التنظيم و الحدث لي داز راقي تحدثثت عليها صحافة العالم!!
اصبحت التعليقات بئيسة ماشي من اجل قول الحق و قول الراي الحقيقي للشخص انما ولات التعليقات شعبوية لمناصرة الاحلاف، و الكيد للاخرين!!
اش طلع ليكوم كتشهدو زور انو معندوش دكتوراه؟؟ السيد مستواه يبين انو دكتور و قالكم انو كيعطي دروس ف الجامعات، باقي شعب البطالة و الهدر المدرسي كتجيه عجب شي حد عندو دكتوراه!!
73 - abuomayma السبت 01 مارس 2014 - 09:05
Je crois que Mr le Ministre dit vrai concernant l université du middle east connue par l acronyme UME sis a Boston
C est un honneur et privilège pour moi d etre promu de la même université.
Je saisis l occasion de vous informer Mr la Ministre qu il ya une association nommée AMA pour tous les alumna de cette prestigieuse université. Notre association est maintenant située a Tiznit.
74 - طارق السبت 01 مارس 2014 - 09:07
الحكامة تقتضي وضع الرجل المناسب في المكان المناسب سؤالي للوزير الوفا وزير الحكامة ما علاقة حل النزاعات بشمال افرقيا بالسوسيولوجي محمد جسوس واللسانيات والصحافة والرياضة حلل وناقش
75 - المغرور السبت 01 مارس 2014 - 09:12
.......والله العظيم بنتوا على حقيقتكم ....كلشي مدفوع.....لاتدري في الرياضة اي شئ...يجب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.....صافي صافي ماتزيد حتى كلمة صافي .......من تواضع لله رفعه
76 - Moi السبت 01 مارس 2014 - 09:44
Un ministère avec un diplôme de littérature prend la responsabilité du ministre du sport c est bizzard?je me pose la question comment il gére ce ministre .a vrai dire ce ministre necessite un cadre don't la formation va avec le sport ou au moins compatible avec ce domaine ...
77 - Boubou السبت 01 مارس 2014 - 10:41
Mr. le ministre. Je te dis tout simplement que tu es un fanfaron que je n'ai jamais vu. Un imbécile et un hypocrite.Tu as foutu la pagaille dans notre sport et dans la politique du pays Mr. le Doc. des dernières pluies
78 - مواطن السبت 01 مارس 2014 - 11:10
ما كاينا شي باك مصغرة او شي اجازة مصغرة او شي ماستر حتى هي مصغرة او شي دكتورا مصغرة الى جات على خاطرك السي لوزير ... وا باز
79 - anass السبت 01 مارس 2014 - 11:12
انت افشل وزير مر في تاريخ المغرب . في عهدك تم تجميد جامعتين . المنتخب تلاشى .شوهتينا في إفتتاح كأس العالم .مراكز القرب أصبحت بعيدة .....ماذا استفدنا منك . لاشئ . ماعندكش الشعر أو كدير جال باين فيك ما قارييييييش أبا
80 - big min ourzazat السبت 01 مارس 2014 - 11:55
I feel compelled to contribute to this discussion because there is a big mistake being made here. I personnally attented an education institute as organized by the UME (university of the middle east project) back in 2005. so it is just an idea/project it not a univesity in real sense of the word 'university'. the institute was hosted by Boston colledge and we did not get masters we - agroup of teachers from Mena and the middle east including israilies - llah ismah lian -had trainng related to conflict resullusion and better teaching practices and that so the reason I am writing this to beg you a si louzir donte use a Master degree from the university of the middle east that is not true. we got certificates of attendance and of finshing the training for those who care to leanr more more 4 weeks information on this mirage university pleasee about this visit www.UME.orgtrainging but that was only for four weeks brahim khartite a an allumini of the UME 2005
81 - jam السبت 01 مارس 2014 - 12:24
je veux dire a ce ministre qui connait tout d'aller se cacher lui et son homologue mobdi3 c'est la honte pour eux du mm partie politique et des menteurs ils nous des leçons sur les pistons c'est la honte .ou est mr benkirane.
82 - hamid السبت 01 مارس 2014 - 12:59
واش كاين شي ماستر مصغر لمدة ثلاثة؟وريه لينا الله يرحم الوالدين/je ne connais que des masters en deux ou trois ans
83 - Alah chkon msserna... السبت 01 مارس 2014 - 13:33
meilleur commentaire:
واسی اوزین حنا راه شهاده السکنی نخصنا 3اشهر دیال الطلوع والهبوط باش ناخدوها وانت ماستر واه بزاف وقیله خته من عند شی مقدم فشی مقطاعه اما الدکاتره الحقیقیون فتجدهم قرب البرلمان ضمن التنسیقیه لحمله الشهادات العلیا المعطلین
84 - الا تعرفوني السبت 01 مارس 2014 - 14:19
ا لمشكل الخطير في المغرب هو انه من درس الاداب نجده يعمل في المالية و من درس العلوم نجده في العدل ... تناقض كبير في التسيير مما ترك المجالات السياسية تعيش في دوامة عدم الانظباط وعدم التحكم في التوجيه والابتكار...
85 - مواطن السبت 01 مارس 2014 - 14:38
هذ الوزير غير كيهضر , كان كيقر ي الانجليزية وكاليك كيقري زائر ف الجامعة و الدكتورة في اللسانيات : دار الدكتورة ف واو العطف ولا ف ان واخواتها وبدا كيدير وهو يتسلم الوزارة : الصنطيحية هي لي نافعة فهذ البلاد , لي قراو بصاح راهم دايرن الاضراب وحتي لالخدموهم كيخدموا في شي مجال ماعندوا علاقة بالتخصص ديالهم باش يتقبروا ومعمروا يزيد القدام , هذوا غير الوزارة : فاقد الشئ لا يعطيه واحد عند راسو قاري وكيتفنطز واحد اخر ما عندوش حتى الباك وكيحكم ف 40 مليون كلهم عندهم عقد مع اولاد الشعب غير الله يحفظ , اما الراس الكبير ة خارجة من مركز تكوين الاساتذة وبغت الدولة كلها ديرها تلاميذ بطريقة التلقين داكشي لقرا ف البيداغوجيات التقليدية : الاستاذ دائما على حق , منين غيجي هذ الاصلا ح ومنين غتزيد هذ البلاد للقدام
86 - غيورة السبت 01 مارس 2014 - 14:46
يا العجب في هذه الحكومة , اتساءل و كباقي القراء ما علاقة اللسانيات ب الشبيبة و الرياضة ? طبعا لا علاقة و لمعرفة ذلك نعود الى الميدان , فماذا فعل هذا الوزير الدكتور بالشبيبة و الرياضة ? ; يكفيكم اخواني اخواتي زيارة و لو نادي واحد من الاندية النسوية مثلا و التابع للشبيبة و الرياضة سوف تتفاجؤون للراتب الشهري التي تتقاضاه اطر النوادي النسوية و الذي لا يتعدى 200 درهم في الشهر و العمل يوميا و هناك من قضت 30 سنة على هذا الحال لانهم كذبوا عليها بحلم الادماج ومن له شك في ذلك عليه بزيارة الاندية النسوية و سيقف على المفاجات , اذن ما نفع دكتورة الوزير من عدمها ?
87 - مستر علمي بميزة وفرباط اناضل السبت 01 مارس 2014 - 14:52
(شهادة الدبلوم الذي حصل عليه عبارة عن ماستر مصغر لمدة ثلاثة أشهر) اول مرة نسمع مستر مصغر ماعرفتش و ش كاين و لا لا المهم الله يعاون الجميع شوفو للمعطلين فين يخدمو الله يهديكم راه هد شي لي تدير فيه غي كتزيدو تأزمو الوضع راه حالة المعطل وصلات انه يساوم موته بالوظيفة اتمنى اخد الموضوع بشويت تاع الإهتمام وخاصة ان مباريات العار تتم بشكل غير ديمقراطي و تعمها المحسوبية و الوساطة التي انهكت اولاد الفقراء أصحاب الشواهيد وتحية لكل الأطر المناضلة
88 - karim السبت 01 مارس 2014 - 15:02
Je vous dire à mer ouzzine que
Vous été le 1er responsable des mauvais résultat en général
89 - نورالدين السبت 01 مارس 2014 - 15:53
في زمن متل هذا..لما يصبح كل شيء مبتدلا..فلا الفواكه حافظت على طعمها و رائحتها..ولا الشواهد ظلت على مصداقيتها وهويتها..ان كل امة تقاس برجالاتها وما قدمته من تضحيات و انجازات .بالله عليك ماذا اعطتنا هذه الدكتوراه التي تتغنى بها في جميع المنابر الاعلامية .غير الانكسارات تلو الانكسارات.والهزائم المتتالية .وكاننا لتو بدانا في تعلم ادبيات الرياضة ........................... . اقول لسي اوزين الدكتور .. الدودة كتعطينا لقطن لتنصوبو بيه الحرير اوهي عريانة التواضع التواضع................
90 - bibi السبت 01 مارس 2014 - 16:09
Si Ouzine, il faut envoyer tes publications et tes recherches sciencifiques au lieu de ton diplôme à hespress pour couper court à ces rumeurs.Toutefois les ministres de nos jours ne pèsent plus lourds .
91 - أبو اسامة السبت 01 مارس 2014 - 16:17
بسم الله الرحمن الرحيم،
ومن بعد واش غير أنت الذي دكتور في هذه البلاد، المهم واش قدموا لهذه البلاد أيها النخبة وليكن في علمك بان من بين المعطلين هناك دكاترة أكفاء ومن بينهم أيضا من يوجد خارج الوطن لا لشيء وانما لعدم تمكينهم من التعبير عن قدراتهم.
92 - صاحب تعليق السبت 01 مارس 2014 - 16:54
أولا : العديد من شباب اليوم حاصل على دكتوراة في مختلف الشعب ، في العلوم
والرياضيات والفيزياء والآداب و و... وكفاءاتهم محترمة ، ومع ذلك ظلوا بــدون
أبسط عمل الى الآن .
ثانيا : أنا شخصيا أعرف دكاترة في تخصصات مختلفة يدرسون بالتعليم الإبتدائي
يصعدون الجبال ويلجون الصحاري والفيافي بحثا عن لقمة العيش دون أن يتكبروا
ورضوا بذلك .
ثالثا : أتساءل ما علاقة الدكتوراة في اللسانيات والرياضة ؟ شتان ما بينهمـا .
إن وزير الشباب والرياضة يجب أن يكون رياضيـــا كبيرا قبل أن يكون مثقفا .
هذا هو سبب انحطاط الرياضة في مغربنا الحبيب .
وأخيرا اذا أسندت الأمور الى أهلهــا فانتظر الساعة .
93 - Gui gui السبت 01 مارس 2014 - 17:27
علاش المغرب راجع فهاد الحكومة لور لور لان الوزراء فيها عندها شواهد الضعف وشواهد عليا فالشفوي اللي ما كايداوي وعندهم ماستر في علم الغيب ودكاترة فالصنطجة وتخراج العنين والتبوربدة والفز والقفز ... يارب شوف من حالنا وعفو علينا من هاد الحكومة.
94 - وادي زم -السماعلة السبت 01 مارس 2014 - 17:56
دبلومات المخنثين والذين يولدون وفي أفواههم ملاعق من ذهب الكل القريب والبعيد يعرف مصداقيتها على حد قول الفكاهي عبدالقادر السيكتور:فاتت أو ماتت وتبريمات آش من دبلومات واش من مناصب إحنا عارفين خروب بلادنا
واش دكتور ولا زكثور
95 - مغربي وامريكي الجنسية السبت 01 مارس 2014 - 18:01
انا ما عندي لا دكتورة لا ماستر المهم كنعرف نهضر ؤنقرا ؤنكتب ؤعندي صنعة جيت لمريكان ف 1982 ديك الساعة ما كين لا قرعة ولا هم يحزنون خدمت عامين كانت الخدمة ما بغيها حد من بعد دخلت نقرا صنعة فعام واحد علموني هادكشي لي ما نعلمش ليه فالمغرب ف 10 سنين ,دبا خدام راسي كنصلح air condition heat coolers والله ؤالحمدالله كاين نهار لي كنطييح فيه حتى 1000 دولار ,نصيحة لي تعلمو الصنعة اما الدكتورة ؤلا الماستر ما بقاش واكلة
96 - الزموري السبت 01 مارس 2014 - 18:02
شيئ طبيعي ان يجد الوزير الشاب االانيق الجميل حسادا ومعرقلين لمسيرته العملية...فالتشكيك في دكتوراه وشواهده ما هو الا حسد وغيرة من وسامته وحسن وجهه ...لا سيما وان الوسامة عقدة بعض النا س المحرومين منها
97 - darf السبت 01 مارس 2014 - 18:20
Donc il n'a pas de master et donc Doctorat non !reconnu en concéquance
c'est houteux
vraiement honteux
98 - عبدالله السبت 01 مارس 2014 - 18:21
رحم الله الدكتوراه لما كنا نسمع بعض الاسماء فنحس بالارض تتدرك تدت اقدإمنا فننحني لها احترإما وتقديرا لان هؤلاء الاساتذه الاجلاء لم يكونوا ابدا يلقبون انفسهم بالدكتور لان سلوكهم و طريقة تواصلهم و ما يزخ ر بهعقلهم كل ذلك اكبر من الدكتوراه.فحسن المنيعي والسإهد البوسيخي و المرحومان علي لغزيوي محمد الدناي امثلة حقيقية على توإضع العلماء.
99 - marocain السبت 01 مارس 2014 - 19:19
الشعب المغربي لا تهمه الشهادات التي حصل عليها السيد اوزين او اي وزير اخر . مايهم هو حصيلة المنجزات او المشاريع التي حققها او سيحققها في مساره كوزير يخدم بلده.
100 - libre hamid السبت 01 مارس 2014 - 19:55
انصح الدكتور اوزين بان يبقي دكتوراه عنده او يجعل لها اطارا مذهبا فيعلقها في الصالون حتى يراها اقرباؤه واصدقاؤه.
ولكننا نريد منه ان يعطي البرهان على هذا اللقب العلمي السامي للمتشككين بنشر الدراسات والابحاث العلمية الرصينة التي انجزها اقتداء بأستاذنا الدكتور محمد جسوس الذي اشرف على شهادة دكتوراه السيد الوزير.
كما اطلب من السيد الوزير نشر اطروحة الدكتوراة حتى يتسنى لنا الافادة من مضامينها وحتى يقفل افواه المتشككين وإفحامهم.
101 - Moula Nouba السبت 01 مارس 2014 - 19:56
Juste une précision concernant le soi-disant Master obtenu à cette Université VOLATILE de Boston UME. Le stage a été effectué en 4 SEMAINES et non en 3 mois comme nous informe Monsieur le Ministre. Autre chose, comment ça se fait que le Ministère de l'Enseignement Supérieur ait accepté ce torchon obtenu en 4 semaines comme Master pour inscrire Monsieur OUZZINE en thèse de Doctorat? A moins qu'une certaine Halima ASSALI de Khenifra ne soit derrière toute cette mascarade. Vive le plus beau pays du monde
102 - ولد دا السبت 01 مارس 2014 - 20:07
من مدة ثلاثون سنة وانا أعيش في الولايات المتحدة، حاليا انني استاد جامعي في احدا الجامعات هنا.لم اسمع مطلقا بان هناك اجازة مصغرة او دكتوراه مصغرة. أين لك من هادا يا سعادة الوزير. فللحصول علي البكالوريوس لابد لك ان تدرس اربع سنوات، وللحصول علي الماسترس فلابد من ثلاث سنوات آخراً، وانت حصلت علي الماستر في ثلاث أشهر، لا الله الا الله.
103 - الفايق السبت 01 مارس 2014 - 23:15
مادمت في المغرب فلا تستغرب
السيد الوزير المحترم كيقول لنا بلي خدا ماستر مصغّر ، يعني قرا تلت شهور ف جامعة أمريكية و حصل على الماستر، هدا بحال هادو اللي كيبغيو يهربو ل أمريكا و كيخلصو الجامعة باش القنصلية تعطيهم الفيزة، كلنا كنعرفو بلي
التعليم ف الجامعات الأمريكية كيمشي ب التلت شهور يعني تقدر تقرا تلت شهور و تمشي تخدم و تجمع الفلوس و ترجع تقرا مرة ، لكن تلت شهور ماشي كافية باش شي واحد يتوصل ب الماستر ، لا ، لا ، لا . ثم واش السيد
الوزير عندو التاوفل " الشهادة اللي يمكنو من التسجيل ف الجامعات الأمريكية؟
و أشمن من عام خدا هاد التاوفل؟ و شنو العلاقة بينو و بين أخت سها عرفات زوجة الرئيس الفلسطيني وقال بلي اللي شرف على البعتة كان هو المستشار الملكي أندري أزولاي ، هاد الشي كيدوّخ الدماغ ، أنا مافهمت والو ، وكيفاش شارك ف الحكومة ديال بنكيران ؟؟؟ هاد الشي كيدوّخ الدماغ ، خصوصا ملي هو كيتقلق من أسئلة اللي من حقّ أي مواطن باش يعرفها ، إيوا هو هدا العجب المتعجّب
104 - abdelmoghit marrakedh السبت 01 مارس 2014 - 23:49
كلما اعرفه عن محمد اوزين هو انه رجل طيب و نزيه فعسى ان لا نسئ الطن
105 - yassine omar الأحد 02 مارس 2014 - 11:25
ماستر مصغّر حسبنا الله ونعم الوكيل الاساتذة المرابطون في الرباط الماستر على الاقل 2 او 3 سنوات 4343.80 درهم .الوزير ...................درهم . اللهم انا مظلومون اللهم فانتصر
106 - Hassan الأحد 02 مارس 2014 - 19:09
Mon fils a deux master, mais il n'a trouvé aucun emploi même avec le SMEG
107 - azedrf الأحد 02 مارس 2014 - 21:24
pof vacataire à l 'université:j' en connais beaucoup et qui n'ont méme pas le doctorat.ils sont payés par heure de cours (qqs dirhams)
108 - karim الاثنين 03 مارس 2014 - 10:11
depuis son arriver on a rien vu de concret la federation de football est toujours en echec!!!le basketball à peine la 1ere journee,le handball c'est encore pire mr le ministre avait soluer probleme par un probleme il a donné le budget à une bande de voleurs alors qu'il a toujours confirmer devant les maedias que cette federation n'aurai aucun sous tant qu'elle n a pas encore donner de justificatifs et jusqu'à ce moment la ils n'ont pas encore fait l'asssemble genral!!!
109 - مؤاطن2 الاثنين 03 مارس 2014 - 10:33
دات يؤم سئل ؤزير للتعليم اثناءجلسة في البرلمان عن ثمن دفتر من فئة 24 صفحة بمناسبة زيادة طالت كل ما هؤ ؤرق فعجز عن الاجابة. ؤقد سبق لمسؤؤل كبير في التعليم ان قال في السنة الماضية في تصريح حؤل الشهادات العليا في بلادنا ما مفاده ان المغرب غارق بشهادات عليا لا قيمة علمية لها. ؤكما قال احد المعلقين = ما علاقة دراسة اللسانيات بؤزارة الشباب ؤالرياضة = ؤهدا هؤ الاهم. لا اقلل من قيمة الشخص ؤلا من كفاءته ؤلكن الازمة السياسية التي يمر بها المغرب تتطلب الشخص المناسب في المكان المناسب لانه مهما كانت الدرجة السياسية للمسؤؤل لابد لها ان تنسجم مع منصبه. ؤلا يمكن باي حال من الاحؤال ان تسند قيادة السفينة لفيلسؤف اؤ شاعر اؤ اديبا مهما كانت درجة ثقافته. ؤمن اسباب فشل المخططات في بلادنا انها تنجز حسب الظرفية ؤضغط الشارع اي انها تكؤن تريقيعية فقط. المؤسف ان المغرب اعتمد الشهادات ؤالنقط المحصل عليها دؤن مراعاة للجانب المعرفي للاشخاص.ؤقد عايشت حالة امي تقريبا تسلق سلالم التعليم كلها حتى انتهى بمنصب مدير اعدادية عند تقاعده.ؤقد قال عنه احد النؤاب = كيف تمكن هدا الشخص من هدا المنصب ؤهؤ امي =
110 - مواطن الاثنين 03 مارس 2014 - 13:41
المساهمة في هذا النقاش هناك خطأ كبيرا هنا. (الجامعة المشروع الشرق الأوسط) في عام 2005 مجرد فكرة / مشروع فإنه ليس بالمعنى الحقيقي للكلمة 'الجامعة'. وقد احتضن معهد بوسطن مجموعة من هاته المشاريع منها الخاصة بنشر ثقافةالتسامح في الشرق الأوسط و شمال افريقيا و لم يحصل احد على الماجستير هناك بل فقط على شهادات الحضور وتتميم التدريب. وبه لايجب بتاتا معادلته بماستر أو دبلوم دراسات عليا و بالتالي فمجرد التسجيل في الدكتراه تزوير و احتيال و غش...تحياتي الخالصة.
111 - عبدالحق الاثنين 03 مارس 2014 - 15:05
لو قارنا شهادتك بشهادتي لوجدت الفرق شاسع المهم ان لم تستحي ففعل ما شئت واعلم ان هناك منهم أحسن مني ومنك بشهادتهم العليا ولكن لا يتفاخرون