24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.84

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | شباط يدعو إلى اعتماد اللغة الإنجليزية عوض الفرنسية بالمغرب

شباط يدعو إلى اعتماد اللغة الإنجليزية عوض الفرنسية بالمغرب

شباط يدعو إلى اعتماد اللغة الإنجليزية عوض الفرنسية بالمغرب

دعا حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، إلى أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية الثانية في التعليم بالمغرب عوض الفرنسية، وبعدها تكون اللغات الأخرى متساوية"، مشيرا إلى أنه "لا يعقل أن تكون الإنجليزية هي اللغة الرسمية الثانية بفرنسا، بينما المغرب لا يزال يتعامل بالفرنسية".

دعوة شباط جاءت في برنامجه الأسبوعي "مع الشعب" الذي يبثه كل يوم جمعة على صفحته الفايسبوكية وموقع اليوتوب، جوابا على أسئلة المواطنين التي ترد عليه، حيث شدد بهذه المناسبة على أن "المغرب مطالب بمراجعة حساباته مع فرنسا"، وذلك على خلفية الأزمة التي اندلعت أخيرا بين الرباط وباريس.

وقال زعيم حزب "الميزان" إن الفرنسيين يعتبرون أنفسهم فوق الجميع، وهو الأمر الذي لا يكن للمغاربة ان يقبلوه، قبل أن يردف بأن حزب الاستقلال كان الحزب المغربي الوحيد الذي طالب باسترجاع الأقاليم المغتصبة، لكون النزاع بين المغرب والجزائر ليس سوى مشكلا مفتعلا من طرف المستعمر الفرنسي".

وتابع شباط شارحا "فرنسا كانت تعتقد أن مستعمرتها الجزائر لن تحصل على الاستقلال أبدا، لهذا مكنتها من مناطق وأراضي مغربية من قبيل تندوف وبشار وحاسي بيضة وغيرها من المناطق التي كان ولا زال حزب الاستقلال ينادي بعودتها للتراب الوطني".

وانتقل شباط، لدى أجوبته على أسئلة المواطنين، إلى موضوع الوزير محمد الوفا، وقوله بأنه "مكتوب على جبهته استقلالي"، فرد شباط بأن حزب الاستقلال يوجد في قلوب الاستقلاليين وليس على جبهتهم، مطالبا الوفا بأن "يتجنب القول بأنه استقلالي لأن الحزب اتخذ قرارا في حقه لعدم انضباطه لقرارات المجلس الوطني لحزب الاستقلال".

موضوع الانفلات الأمني في عدد من المدن كان أيضا من المحاور التي تطرق إليها شباط في مداخلته ذاتها، حيث نبه إلى نقص في الموارد البشرية فيما يخص أمن المواطن، مشيرا إلى أن المغرب يحتاج 150 ألف رجل أمن علما أن عدد رجال الشرطة لا يتجاوز 75 ألف فردا، وهو ما يفرض على الحكومة تخصيص موارد مالية لتخصيص مناصب في مجال الأمن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (375)

1 - اسامة السبت 01 مارس 2014 - 09:49
اخيرا قال حاجة اتفق معه فيها
الانجليزية اللغة التي تساعدك اينما دهبت
2 - مفرنس من شحال هذي السبت 01 مارس 2014 - 09:51
اتفق معك لأول مرة في حياتي. اللغة الانجليزية لغة اليوم، أما الفرنسية لغة حية كانت بالأمس.
3 - hmouken السبت 01 مارس 2014 - 09:53
c'est la seule chose avec laquelle je peux être d'accord Avec toi !
4 - PureMinded السبت 01 مارس 2014 - 09:55
لم تجد من ظرف للبوح بهذا الكلام العظيم الا الآن.

يحسب ان المغاربة جبناء في السياسة و لكنه مخطئ، مثله مثل الكاميليون عندما ستعود العلاقات لدفئها مع فرنسا سيبدأ في التمجيد مجددا.
5 - المتمرد السبت 01 مارس 2014 - 09:58
لماذا شباط لم يختر اللغة العبرية و يهني راسو‎ ‎
6 - يوسف صريح أمنتاك السبت 01 مارس 2014 - 09:59
والله عجيب أمر هذا (الشبيبيط)‏‎ ‎فنحن لغتنا أيها الفيلسوف هي لغة القرءان ولا بديل لنا عنها، (أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير) ؟؟
7 - Randonneur السبت 01 مارس 2014 - 10:00
يا من تنادي باللغة الانجليزية ، هل تتقن إحداهما حتى تميز بينهما ام الدارجة هي من أوحت لك بذلك ؟
8 - tetouani السبت 01 مارس 2014 - 10:02
الفرنسية لغة الاستعمار ولولا استفادتها من التوسعات الامبريالية لنحصرت في التراب الفرنسي، فهذه اللغة أغلب من يتكلم بها هي شعوب دول العالم الثالث، وهي مرشحة أن تتراجع أمام اللغات الحية الأخرى، كيف لهذه اللغة أن تنتشر في العالم؟
هل الماليين والسنغاليين والجزائريين قادرين على نشرها! ماذا يصنعون؟ الفرنسية إنتهى زمانها
9 - سيد الرجال السبت 01 مارس 2014 - 10:02
هذه هي القرارات التي يتخدها رجال الدولة فأنى لرجل يعتبر نفسه رئيس حكومة و لا يدالفع عن شرف بلاده و لو بكلمة واحدة , أنا لرئيس يعتز ببلاده و لا يرد عن من يصفونها بالعشيقة صراحة شباط رئيس الحكومة القادم و أنا أول من سأصوت عليه
10 - mido السبت 01 مارس 2014 - 10:03
أول مرة شباط يقول خير ،،
اللغة الانجليزية هي لغة العالم لعة التكنولوجيا لغة التطور العلمي ولغة الادب و الكتب ،،
سياسة تعليم اللغة الفرنسية هي سياسة تكليخية في حق الاجيال القادمة والتي ستنطق بهذه اللغة التي انتهت صلاحيتها

كلنا من اجل تعليم اللغة الانجليزية في المدارس
11 - medsaid السبت 01 مارس 2014 - 10:03
.Pour cette fois tu as raison
12 - mofti fes السبت 01 مارس 2014 - 10:04
السلام عليكم أنصتوا رحمكم الله مفتي الروبيضات يجيب عن تساؤلاتكم جوابا على أسئلة المواطنين التي ترد عليه، وتابع شباط شارحا. تطرق إليها شباط في مداخلته ذاتها، حيث نبه إلى نقص في الموارد البشرية فيما يخص أمن .
انتظروا الساعة...........................................
13 - Abderrazzak atiq السبت 01 مارس 2014 - 10:05
اتفق 100000/% لأول مرة مع شباط
14 - ابو خليل السبت 01 مارس 2014 - 10:06
هذا الرجل رفع عنه القلم . لا تهمنا تصريحاته و ان كانت في الصميم. فليقل ما شاء 
15 - فقه الاولويات السبت 01 مارس 2014 - 10:06
اذا كان شباط يدعو الى اعتماد اللغة الانجليزية عوض الفرنسية فأنا اقترح على شباط لغة الماساي فإنها لغة إفريقية
واش اعباد الله احنا كنعيطو على السوطة ولا كنقمرو
16 - Nawaf السبت 01 مارس 2014 - 10:06
كلام معقول صادر من البروفيسور حميد شباط.يقول المتل المصري صاحب حاجتين كداب.حزب الاستقلال هو من فرط في الاراضي المغربية وسلمها للجزائر.اللغة الانجليزية لغة التكنلوجيا والمعلوميات وهي المعتمدة في مطارات العالم.لكن على الدكتور شباط ان يتحدث لنا هده المرة عن اختصاصه وكيف تطورت صناعة الدراجات ولمدا جحوده نحو العجلاتي اد لم يحضى ولو مرة باهتمامته .ويقوم بحداث خارطة طريق لتطوير مهنة إصلاح عجلات الدراجة بالمغرب
17 - Ali السبت 01 مارس 2014 - 10:06
لأول مرة ساحيك على هذه المبادرة يا شباط. الانك أصبحت تقول شيئا معقولا . حقاً ان الفرنسية رغم انني من الجيل مزدوج التعليم عربي فرنسي لكن الحقيق هي ان الفرنسية لغة متجاوزة ومحدودة
18 - Younes Toledo السبت 01 مارس 2014 - 10:07
المغاربة لايتقينون حتى لغتهم الأم هل تعلم كم نسبة الأمية بالمغرب, وتريد أنت أن يتعلموا الإنجليزية ٠كل يوم طالع لنا بالجديد ٠ 50 سنة من الحكم وحزبكم أصبح بالي وأفكاره ٱصبحت لا تساير العصر .
19 - Lamborghini السبت 01 مارس 2014 - 10:07
صباح الخير عاد عقتي
نعم صحيح هادشي خاصو يكون من شحال هادي
20 - بوبصلة السبت 01 مارس 2014 - 10:08
لما نتقن العربية نفكر في من تصلح لنا لتكوين جملة مفيدة..كل شئ يضيع مع التحولات بما فيه الإنسان نفسه...
21 - A Moroccan living in Germany السبت 01 مارس 2014 - 10:08
Hello, i completely agree with Chabat , English is the language of the universe, so please forget a little bit about the French language, it's only useful in 6 or 7 countries, unlike English, you can speak it wherever you go.
22 - مواطن السبت 01 مارس 2014 - 10:09
دعوة شباط جاءت في برنامجه الأسبوعي "مع الشعب"

سبحان الله كلام هدا الانسان وليتي كتقراه كتحس بالكدوب والتفاق و النصب ....

الشعب راه عاق ا شباط باراكا علينا من الهدرة الخاويه ..
23 - tilmid2014 السبت 01 مارس 2014 - 10:09
شباط ديما كيبي يزرع الفتنة مكيمشيش القضايا الرئيسية لتعليم كيمشي يعرض من اجل المعارضة لاغير .... !!!
24 - benmoh السبت 01 مارس 2014 - 10:10
Je n'aime pas ce gars mais parfois il dit des choses qui nous font réfléchir.Comme le probléme du sahara oriental annéxé par la France à l'Algérie.Oui il faut le crier haut et fort.Même si cela fâche ces hypocrites d'Algériens
25 - Proud Moroccan السبت 01 مارس 2014 - 10:11
What Moroccans have to understand is that Shabat is not responsible of all the bad press that the Istiqlal party has. After all, he is a self made man who was successful to reach the top. I totally agree with Shabat that we should adopt the english language and drop the language of our ex colonizer. English is necessary if we dream to ever be part of the world of the future. I never voted in my whole life before but this time I will vote Istiqlal just to stop hearing or seeing the face of that low life called benkirane and his loser brothers in hypocrisy.
26 - سفيان السبت 01 مارس 2014 - 10:11
اذا كنت حقا تستطيع أن تجعل اللغة الانجليزية هي اللغة الثانية في المغرب بدل لغة الذل (الفرنسية)
فالأنجليزية هي للغة العلوم في هذا الوقت ولامكان للفرنسوية بيننا وخاصتا انها لغة محتل استعمرنا من قبل .
فأنا مستعد منذ الأن لأعطائك صوتي في الأنتخابات القادمة ان شاء الله .. تحرك اسي شباط كنتمنى ايكون هاذشي في السنة القادمة .
27 - rachid السبت 01 مارس 2014 - 10:11
نعم هداكلام معقول بأن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية الثانية في التعليم بالمغرب عوض الفرنسية،لان فرنسا جد حقودة ومسمومة مع المسلمين والعرب اكثر من الدول الاروبية الاخرى واللتي تتكلم الانجليزية.
ففرنسا هي البلاء لبلادنا يجب الابتعاد بداية من ترك لغتها الفرنسية اللتي لاتنفع في شيء.
28 - مسعود السيد السبت 01 مارس 2014 - 10:12
في أحد البرامج الحوارية على قناة الجزيرة قبل ثماني سنوات .تدخل أحد المدعوين وطالب باعتماد اللغة الانجليزية في جميع الدول العربية بل واستيراد المنظومة البريطانية كاملة وعلى الفور .وطالب بإلغاء المنظومة العربية كليا بستتنا تدريس اللغة العربية لأمور الدين والمعالة اليومية وحفاظا عليها من الاندثار.وإلا سنبقى متخلفين إلى ما لانهاية .
29 - Said Targuist السبت 01 مارس 2014 - 10:13
نعم، بالطبع، أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية الثانية في التعليم بالمغرب عوض الفرنسية، وبعدها تكون اللغات الأخرى متساوية.

في شمال المغرب، يمكننا أن نتحدث بالإنجليزية أفضل من الفرنسية.
30 - هسشام السبت 01 مارس 2014 - 10:14
اول مرة اتفق مع شباط اللغة الانجليزية معتمدة عالميا عكس الفرنسية الميتة البحوث العلمية اغلبها باللغة الانجليزية ..انا لا اعرف لماذا المغرب يعتمد على الفرنسية هل ابرم المغرب اتفاقية مع فرنسا لتدريس هذه اللغة مقابل الاستقلال ام ماذا...اصلا الفرنسيين يدرسون اللغة الانجليزية لتطوير انفسهم لان الاختراعات والبحوث اغلبها انجليزية...بدون انجليزية ستبقى البحوث العلمية في الجامعات المغربية جد محدودة.
31 - ledocteur السبت 01 مارس 2014 - 10:15
كأن حزب الاستقلال ليس هو أول حامة للفرنسية و لفرنسا بالمغرب، على كل حال عند شباط بحال الفرنساوية بحال النكليزية الله يرزق غير الصحة و السلامة بزوج ما بينو و بينهم غي الخير و الإحسان
32 - le Maroc est fécond السبت 01 مارس 2014 - 10:15
bien dit
Il a raison ce Mr.

Le Maroc a besoin d'hommes politiques comme lui. Au moins il n'a pas froid aux yeux et dit haut et fort ce qu'il pense et dont il est convaincu. Tt le monde n'est pas obligé de penser comme les responsables qui sont aux commandes.
Il faut bien avoir des résistants à côté des suiveurs.
Et c'est le meilleurs language à faire entendre à la France et l'algérie française. Et puis heureusement qu'il n'y a pas que benkirane et el ouafa au MAaroc. Et je crois qu'il y a encore largement de la place pour des dizaines d'hommes et de femmes politiques comme ux eou mieux encore. Le Royaume de Sa Majesté est très fécond l7AMDOLAH.
33 - طالب معاشو فنرفيج السبت 01 مارس 2014 - 10:16
بقاو دورو بالشعب فرحلة حول العالم. لا تفرضوا كل شئ على الشعب. اوجدوا الإمكانيات ودعوا الشعب يختار بنفسه. المغاربة أذكياء. جولة سريعة في ساحة جامع الفنا تؤكد لك ذلك. هناك "حلايقية" أكثر ثقافة منك.
34 - عبدالرزاق القلالي السبت 01 مارس 2014 - 10:16
شباط زعيم الاستقلالين نجده كلما أسأة دولة أو شخص ما الى المغرب يرد وبقوة لكن السيد رئيس الحكومة الملتحي والمسؤول عن البلد لا يتحرك وكأن المغرب ليست بلده وانما هو يشتغل به ويتقاضى راتب شهري فقط ولا يهمه من أساء أو لا ومن خلال هذا المنبر نحي زعيم الاستقلالين السيد شباط على غيرته لهذا الوطن الحبيب تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة
35 - rachid السبت 01 مارس 2014 - 10:18
نعم هداكلام معقول بأن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية الثانية في التعليم بالمغرب عوض الفرنسية،لان فرنسا جد حقودة ومسمومة مع المسلمين والعرب اكثر من الدول الاروبية الاخرى واللتي تتكلم الانجليزية.
ففرنسا هي البلاء لبلادنا يجب الابتعاد بداية من ترك لغتها الفرنسية اللتي لاتنفع في شيء.
36 - imaziɣen السبت 01 مارس 2014 - 10:19
أتفق مع شباط.

لا أعرف ما إذا كان هذا مفرقعة إعلامية أم سيدافع عن ذلك سياسيا.

المهم.

يجب طرد الفرنسية وتعويضها بالانجليزية فورا.
37 - Dr. salah mellali السبت 01 مارس 2014 - 10:19
Bravo monsieur Chabat, tu as tellement raison, on préfère que la langues anglaise soit la deuxième au maroc, actuellement le français, de ponit de vu scientifique n'a aucun sens, Mais monsieur chabat, vue ton grand courage de parler et de reveler les grandes Tabouts du pays il faut expliquer au Marocain coment oi doit annuler La X-liban avec le protectora, vue que le responsable de cette malidiction est votre partie politique t
38 - amir mustapha السبت 01 مارس 2014 - 10:20
علينا نحن المغاربة ان نحتفض بردة الفعل لوقتها، وان نسارع بالفعل.
لماذا ننتظر من الاخران يتحكم في افعالنا.......
39 - mohamad chalo السبت 01 مارس 2014 - 10:21
من الاحسن ان يتم اعتماد اللغة الانجليزية في التعليم المغربي كاللغة التانية في المغرب . ان العالم اليوم يعتمد اللغة الانجليزية لانها اللغة الاولى في العالم . كما ان اللة الفرنسية لم تعد لغة مهمة . احسنت شباط . لكن المهم هو تطبيق الفكرة ليس الاعتماد على الاقوال .
40 - fatima السبت 01 مارس 2014 - 10:21
رغم انني لا اتفق مع آراء هذا الرجل لكن يبقى كلامه هنا منطقي
41 - yahya السبت 01 مارس 2014 - 10:21
je demande à Chabat de nous communiquer d’abord en français et en anglais via une interview sur sa chaine youtube, pour que nous serons convaincu sur ses compétences linguistiques.
finalement je ponse pas....
42 - Mohamed السبت 01 مارس 2014 - 10:21
أحسن ماقال شباط في حياته نعم لعتماد الغة الانجليزية لغة في المرتبة الثانية بعد العربية لأن الفرنسية أكل عليها الظهر
43 - ادريس غلام السبت 01 مارس 2014 - 10:21
السلام
الفنا خرجات شباط ،الحقيقة داءما ياتينا بالجديد...................................الى اعتماد اللغة الانجليزية كلغة رءيسية تانية، شباط يدكرني بالقدافي خلال الهجوم الامريكي على ليبيا ،حيت قرر تدريس اللغة الروسية عوض الانجليزية
44 - موسا السبت 01 مارس 2014 - 10:22
أولا أطلب من شباط أن لا يتدخل في مسألة التعليم، لأن مستواه الدراسي لا يسمح بذلك؟ ثانيا المغاربة يدرسون جميع اللغات، و يتألقون في الكثير من الدول، هناك مغاربة درسوا في المغرب و أكملوا دراستهم في فرنسا و أمريكا و ألمانيا و إسبانيا و تأقلموا مع الجو و اللغة. فلا داعي لمصائحك لأنها لا تسمن و لا نغني من جوع. شباط يتكلم عن التعليم و اللغات، لهلا يعطينا و جهوا......
45 - D'arraji Bm السبت 01 مارس 2014 - 10:23
وعلاش ماتقولش نهضرو غا بلغتنا احسن من هادشي كامل + اضافة الى الامازيغية
46 - Mohamed السبت 01 مارس 2014 - 10:24
مع انني من معارضيك

الا انني اوافقك و بشدة في جعل اللغة الانجليزية الثانية في البلاد

لان اللغة الانجليزية تعتبر لغة عالمية يجب ان يتعلمها
47 - mohamed السبت 01 مارس 2014 - 10:24
اللغة الانجليزية هي الرائدة ،
وشبابنا في حاجة اليها لينهل من العلوم اكثر مما يحتاج اليه من اللغة الفرنسية.
نقطة تحسب لشباط.
48 - zakariya السبت 01 مارس 2014 - 10:25
لن يفلح الساحر من حيث اتى صدق الله العظيم
49 - ahmed السبت 01 مارس 2014 - 10:26
Débile ce mec.
chaque jour un scoop.
50 - باعمراني السبت 01 مارس 2014 - 10:28
لا اعتقد انك صادق فيما تقول يا عزيزي شباط ولغوك هذا مجرد مزايدات سياسوية لا غير او ما يسمى بالضحك على الذقون ... فالمعروف ان حزب الاستقلال او بالاحرى " حزب الاستغلال " هو الحزب الفرنسي بالمغرب والذي كان يعمل دائما على بقاء المغرب تحت نفوذ فرنسا ويتبنى اجندتها بالمنطقة ... بالملخص المفيد انتم وحزبكم عملاء votre mére فرنسا ..والدليل على ذلك ...هو حرصكم الدائم على تفويت مشاريع للبنى التحتية وغيرها ... للشركات الفرنسية في جميع الحكومات التي تزعمتموها بالمغرب ... لكن لاباس فذلك عين الاخلاص والوفاء لاسيادكم الفرنسيين والذين حرصوا قبل خروجهم من المغرب على ان يضعوا مصيرالمغرب ومصير بوزبال الشعب الفقير بين ايديكم فمصالحكم مع فرنسا اما الشعب والبلد فليذهبوا الى الجحيم ..
اتمنى ان تنشري ياهسبريس
51 - Réanime السبت 01 مارس 2014 - 10:28
Quant je vois le niveau des responsables politique dans notre pays le maroc, je ne sais pas si je dois de rigoler de dépit ou pleurer de tant d'incompetences et d'ignorance il n'y a pas se secret s'ils sont arrivés a ce niveau la de responsabilités c'est parcequ'on préfère la culture de la médiocrité pleurer et que l'argent achète tout. Allah nous pardonne de laisser de tels gens la ou ils sont sans rien dire ni faire.
52 - Redouan السبت 01 مارس 2014 - 10:29
Awal merra igol chi 7aja o3ejbatni
"دعا حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، إلى أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية الثانية في التعليم بالمغرب عوض الفرنسية"
53 - alae السبت 01 مارس 2014 - 10:30
كما كتعرف السي شباط المشكلة فالسيد بنكران هوا الي ممخليش لمغاربة يتعلمو الانجليزية
54 - hassan السبت 01 مارس 2014 - 10:30
هذا الرجل يعتقد ان السباحة عكس التيار هي السبيل الامثل لتحقيق معارضة قوية متشبت بقاعدة خالف تعرف .
اقول للسيد شباط ان البناء الديموقرا طي يبدا من الاسفل وليس من الاعلى قم باصلاح بيتك الداخلي ثم ارحل.
55 - amazigh السبت 01 مارس 2014 - 10:31
في دول الخليج حيت العرب العاربة العدنانيين وفي إســرائــيل يدرسون المواد العلمية باللغة الأنجليزية ....وفي الدول المستعربة و التي تعاني من ازمة الهوية لا يفكرون في النجاعة و مستقبل ابنائهم ..فالمستعربون يعملون جاهدا من اجل ان يصبح الكل عربا رغم انف الآخر .....و اكبر المنادين لهدا الشعار المزيف هو حزب الأستقلال ....و نحمد الله ان وهب لنا في فجر الأستقلال ملكا فيلسوفا اسمه الحسن الثاني الذي وقف حاجزا اما بن بركة و علال الفاسي الذان حاولا فرض العريب لجميع المواد في فجر الأستقلال
56 - abbassi السبت 01 مارس 2014 - 10:32
Est ce que chabat parle un mot rien qu'un mot sauf think you en anglais
57 - marrueccos السبت 01 مارس 2014 - 10:33
إقتراح شباط معقول ! فإن تنازعنا مع إنجلترا سيظهر من يقول بضرورة إعتماد الصينية ! فإن تنازعنا مع الصين سيقترح البعض إعتماد الروسية فإن تخاصمنا مع الروس سيطل علينا أنصار الألمانية فيوصوا بحتمية إعتمادها في التعليم ! وكأن عقول المغاربة على إستعداد لبرمجة أي لغة وفي حينه ؛ بيه فيه ؛
حزب الميزان لا يختلف عن دعاة إركبوا معنا هو يخاطب الفرقة الناجية ويتمنى أن يكون المغاربة كلهم فرقة ناجية من طوفان اللغات ! أحسد الصم البكم على ما هم فيه ! ونصيحتي لهم بالتخلي عن تعلم حروف برايل ! فوحدهم الصم البكم فرقة ناجية !
58 - Mohammed السبت 01 مارس 2014 - 10:36
أسيدي غير بهاد القرار أنا نصوت عليك
59 - Said السبت 01 مارس 2014 - 10:36
أتفق معك كليا، اللغة الإنجليزية الان هي لغة العلم والتجارة، وهي اللغة العالمية، من خلالها يمكن التحاور مع جميع الجنسيات والتعامل معهم وتبادل الخبرات والثقافات...، وإذا اعتمدنا الإنجليزية بالمغرب فحتى إعلاميا فصوتنا سيسمع للعالم.
أتساءل لماذا نشرة الأخبار بالإسبانية؟ وبالفرنسية؟ هل الإسبان وفرنسا يقومون بنشر أخبارهم بالعربية؟ ويجب علينا فرض الفيزا على كل دولة تفرضها على المواطن المغربي وهذا من مبدأ المساواة وبنفس الوقت سيكون بمتابة دخل إضافي للمملكة المغربية.
وأتمنى من الحكومة والمسؤولين عدم قبول أي تبرع من الدول الخارجية لصيانة والحفاظ على كرامة المواطن المغربي ومرحبا بالاستثمار.
أتمنى أن يقوم المغرب بشراء أساطيل للصيد في أعالي البحار وليس تاجير البحر ل...
وشكرا
60 - مغربي غاضب السبت 01 مارس 2014 - 10:38
أول شيء أتفق عليه مع شباط، فكرة رائعة لطالما ساندتها.
61 - moha السبت 01 مارس 2014 - 10:38
Ce monsieur doit savoir que dans la constitution marocaine il y a deux langues officielles
il faut parler de la troisième langue entre le français et l'anglais
les partis nationaliste de chaque pays défendent la langue originale de leurs pays sauf ce parti ISTIKLAL nous impose la langue arabe de moyen orient sous prétexte de la religion des marocains
TAMAZIGHT doit être la première langue la deuxième la langue anglaise la troisième la langue française et la quatrième la langue arabe pour la religion
les marocains peuvent pratiquer leurs religions en langue amazigh
car dans notre religion l'islam il n a jamais été interdit de pratiquer sa religion avec la langue d'origine d'un pays
les versets de saint coran doivent être en arabe
ce cher monsieur sait bien que l'utilisation d'une langue peut être le moyen de faire passer les idéologies et faire marginaliser la langue mère des marocains la langue amazigh qui a subit pendant des années un massacre
62 - Bop35 السبت 01 مارس 2014 - 10:40
اش جاب الغة ل لا زمة السياسية? , عاوت تاني الى وقعت ازمة سياسية مع انجلترا نعتمدو لغة اخرى? كيخصكم التحرك النحرك اقليميا ودوليا باش توضحو بان المغرب يدافع قضية عادلة سواء تعلق الامر بالصحراء الشرقية او الجنوبية كذالك باش تحلو الازمة السياسية مع فرنسا ولي الكل يعرف بان اعداء المغرب هم لي خلقوا هاته الازمة,,عوض تبقاو قاعدين وراء مكاتبكم وتبادل الاتهامات الخاوية مع البيجيدي والوفا ووووووو.................
63 - ahmad amine السبت 01 مارس 2014 - 10:41
شكرا معالى الوزير, هكدا يكون الرجال , وقليل ماهم, للاول مرة اشاهد مقالا او كلاما او سطور خالية اوغياب تام من اسم بن كيران فى كتاية الاخ شباط, لم يتكلم بل لم يدكر اسم بن كيران على لسانه سبحان الله, يما انت كريم ياالله, بعث لنا بمن يخرس لسان شباط عن دكره للاسم بن كيران, والفضل كل الفضل يرجع للمعالى الوزير, اظن انكم عرفتم من هومعالى الوزير الدي اخرس لسان شباط لكي لا يدكر اسم بنكيران, انه الرجل المحنك الدي لا يشرفه ان يكون شباط داخل حزب قدم رجالا عظاما وعلماء افدادا وفطاحل كثيرين , منهم من قضى نحبه رحمة الله عليهم ومنهم من ابتعد عن الحزب لكي لا يدكره التاريخ ويصبح عي مزبلته, شكرا لك مرة اخرى معالى الوزير والف شكر ارحتنا من كلام شباط وسبه وشتمه فى بن كيران, شكرالك معالى الوزير, هل تعرفون من؟ انه معالى الوزير الوفا الجم لسان شباط عن بن كيران شكرا لك سيدي الوفا مرة اخرى,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
64 - mouzna السبت 01 مارس 2014 - 10:42
احسن ما جاء به السيد شباط منذ سمعت باسمه.
هذا اذا كان هو صاحب الاقتراح.
65 - AL GATRANE السبت 01 مارس 2014 - 10:42
أحلا هما، مـــــــــــــــــر،
يا سعادة الحنطـــــــــــل
66 - بدون تعليق السبت 01 مارس 2014 - 10:42
نعم لديكم الوجه القاسح لكي تتكلمون عن اعتماد اللغات و حزبكم هو من خرج على اولاد المغاربة بالتعريب واولادكم يحصلون على الشهادات المبرعة لكي يحكموا بقر علال
67 - أخيرا أتفق معاك السبت 01 مارس 2014 - 10:43
صحيح لأننا اليوم نرى اليوم كل الأسر المغربية تنفق أموالا باهضة لتدريس أبناءها لغة الاستعمار الفرنسية وتجد الاباء يتحدثون مع أبنائهم بالفرنسية في المنزل و المدرسة وووو أين هي هوية المغاربة لأن اللوبيا ت الفرنسية الضاغطة وأحفاد الإستعمار استطاعو أن يفرضو علينا لغتهم كلغة الرقي الاجتماعي والتقدم والحضارة و صورو لنا اللغة العربية كأنها لغة تخلف و إنحطاط و ذلك بتحريض الإعلام على الانتقاص منها ووو إسمع يا هذا لو تم تعريب التعليم العالي و القضاء على الاكتضاض في المدارس و الاهتمام بتكوين المعلمين تكوين جيد لحل مشكل التعليم بنسبة كبيرة لأن الأساس هو التلقين و الفهم وذلك لن يتأتى سوى بلغة المغاربة الأولى اللغة العربية أما قضية اللغات فهي سهلة جدا ساعات مكثفة و دروس نظرية وتطبيقية في سنة واحدة أو حتى 6 أشهر يمكن للشخص ضبط أي لغة في العالم وهذلا ما توصل له خبراء و علماء اللسانيات اكبار في العالم كما يجب أن يهتم المغاربة باللغة الإنجليزية بدل لغة الاستعمار التي تؤكد كافة الدراسات والأبحاث أنها قريبة من الإنقراض ولولا دول إفريقيا الناطقة بها لإنقرضت منذ سنواات و بقيت حبيسة فرنسا
68 - محمد السبت 01 مارس 2014 - 10:44
سي شباط لأول مرة يقول جملة مفيدة ف حياتو بعيدا عن البلطجة و المناوشات الخاوية و هي مسالة جعل الانجليزية اللغة الرسمية التانية عوض الفرنسية
69 - محمد العلوي السليماني السبت 01 مارس 2014 - 10:45
مصيبة هذا الرجل
الارتجال والغباء وانعدام الموازنة وهذه من شيم الجهال بالواقع
ان المغاربة منذ عقود وهم يدرسون اللغة الفرنسية كلغة ثانية مقررة ويأتي هذا الفوضوي الجاهل بمعنى استبدال الفرنسية بالانجليزية
الامر الذي يتطلب عدة سنوات لتهييء الكتب اولا والأساتذة تانيا والإمكانيات الضخمة الإدارية واللوجيستكية للتمكن من تغيير منظومة دراسية في بلد كالمغرب
وهذه من علامات التخلف العقلي عند شباط الذي يريد ان يصبح رءيس حكومة. حاشاكوم ، مصيبة أصابت حزب الاستقلال بهذا الرجل الأحمق الذي عنده تغيير لغة بدولة كجرة قلم
أني استحيي ان أقول أنا من حزب يرأسه شباط وعار على مثقفي الحزب قبول هذه الخرافات من رجل مريض عقلانيا ونفسيا
اين أنتم يا رجال الحزب ؟ اين النخبة المثقفة التي أفنت شبابها في الدراسة والتعليم والتثقيف جاءكم شباط بالانجليزية فقوموا وشمروا على ساعد الجد لتعلموا الانجليزية قبل ان يصل شباط الى الحكم ويسن قانون تغيير الفرنسية بالانجليزية
هذه من علامات الغباء والجهل والحمق يتحلى بها رجل جاهل بحكم ما يقوم به من اعمال تسيء للمغرب والمغاربة قاطبة
سيأتي يوم وتعرف فيه قيمتك ومكانته في المجتمع
70 - اﻷنكلوشباطية السبت 01 مارس 2014 - 10:45
حزب اﻹستقﻻل كان أول الخونة في عهد اﻹستعمار و هو من ورط المغاربة في مسألة الفرانكفونية والتعريب واليوم ينادي باﻹنجليزية.حميد شباط ليس وصيا علينا كشعب .الحمد لله لدينا مثقفون ومفكرون وسياسيون ناضجون غيورون على هذا البلد اﻷمين،ولا نرضى أن يخوض شخص محجور عليه وديماغوجي ﻻيهمهه إﻻ زرع الفتنة والبلبلة.أتساءل كيف يقبل اﻹستقﻻليون أن يقودهم شخص يتخد قراراته بشكل انفرادي ويتكلم باسم حزبهم وافكاره وتصريحاته خارج السرب.
71 - yassine السبت 01 مارس 2014 - 10:46
هادي هي المعارضة ديال ايام الجاهلية .. واش غير جي او حيد الفرنسية من هاد البلاد ...
72 - malek السبت 01 مارس 2014 - 10:47
طفرناه بالفرنسية للي كنا تانقراو من 2 ابتدائي. ما بقا لينا غير الانجليزية للي ماكايناش تال الاولى ثانوي. ولكن نتا اصلا موحالش واش عارف المنظومة التعليمية العمومية . ولادك فالخصوصي تايقراوها من نهار تزادو او او.....
73 - Badr ben السبت 01 مارس 2014 - 10:48
Tres bonne initiative , l anglais est la langue numero 1 au monde . Cest la langue internationale .
74 - chobat السبت 01 مارس 2014 - 10:49
Pour la 2eme langue il a raison il doit le faire au parlement pas a la tele en plus qui a empeche lstiqlal de le faire en 56 et pourquoi se sont les bonbins des istiqlaliens qui emplissent les rangs des missions francaise etc allez courrage hamid il n est jamais trotard
75 - brahim السبت 01 مارس 2014 - 10:50
حزب أﻹستقلال خرب التعليم بقراراته لما فرض التعريب وارسل ابناءه الى فرنسا للدراسة. وعادوا بدبلومات فرنسية سيطروا بها على مناصب عليا. وهاهو اﻷمي شباط اصبح منظرا في مجال التعليم الدي يحتضر في هدا البلد.
76 - MoroccoCitizen السبت 01 مارس 2014 - 10:50
كلام معقول والكل يعترف به منذ بداية الهراء الفرنسي، لكنه آتٍ من من رجل لا يريد سوى الشهرة لنفسه وكسب عطف المغاربة بدموع التماسيح...
77 - علاء السبت 01 مارس 2014 - 10:50
للأسف الفكرة رائعة و لكن التوقيت خاطئ . لمادا لم يقل هدا الكلام إلا من بعد تضهور العلاقات مع فرنسا مع العلم أن الإنجليزية كانت لغة العالم مند سنين . و المأسف أكتر هو أنه من بعد إصلاع العلاقات سنعودون للتسفيق و الإفتخار بالفرونكفونية و سيكون شباط أولهم
78 - أمين من الصين السبت 01 مارس 2014 - 10:51
سبحان الله اول مرة اسمع هذا الرجل يقول كلام منطقي و كلام معقول

نتمنى أن يتم إعتماد اللغة الإنجليزية بدل اللغة الفرنسية لأنه صراحة اللغة الفرنسية لا تنفع في شيء, أما اللغة الانجليزية فهي لغة للعلوم والتقنيات، ثانيا إن سافرت إلى آي دولة في العالم فستحتاج اللغة الإنجليزية.

كما نرجو الهداية للأخ شباط

*أمين من الصين
79 - الانجليزية و العربية هما الحل السبت 01 مارس 2014 - 10:51
لقد قلناها لكم منذ زماان يجب القضاء على لغة الاستعمار الفرنسية لأنها لغة ميتة ولولا الجول التي كانت قد استعمرتها و فرضت عليها لغتها لكانت الفرنسية الان منقرضة وظلت حبية الجمهورية الفرنسية

كفى علينا من التبعية والتخلف و الهوان

يجب القضاء على لغة الاستعمار و تعويضها بلغة العلوم والتكنولوجيا و التطور اللغة الانجليزية
80 - houda السبت 01 مارس 2014 - 10:51
لاول مرة اتفق معه و احييه على هدا الطرح الجريئ لكن لا يجب ان ننسى اللغة العربية
81 - samir السبت 01 مارس 2014 - 10:51
hmmm,first time ,that u tell something usefull
82 - الإستكبار الإستعماري الفرنسي السبت 01 مارس 2014 - 10:51
فــــرنـــسا تتصرف آتجاه الجـزائـر و الـمـغـرب كدول تحت الإنتداب الفرنسي،الإستكبار و الإستعلاء واضحين أتجاه الدول المغاربية،إلا من يريد غمض العيون..الكل في المغرب يعرف أن لولا قضية الصحراء المغربية لم يجرأ تافه فرنسي للقذف و الشتم في حق شعب و دولة مغربية،فالمغرب لديه العزيمة و القدرة لقلب الطويلة على فرنسا،عكس النظام الجزائري الشرير الذي يدعو و يمول الجمعيات "الصليبية" للنيل من صورة المغرب و التدخل في شؤون الدول المغاربية،والغريب العجيب في كل هذه القضية أن الـــجزائـــريين يفتخرون و يعتزون بالتدخل الخارجي الذي يمول من النفط و غاز الشعب الجزائري الذي يعيش 20% منه تحت الفقر، النظام الجزائري الشرير يرحب بالتدخل الخارجي ويموله ضد المغرب،ويلجأ حاليا لتمويل المدمنين على الخمر و المخدرات و غيرها من الإنحرافات الأخلاقية و غير الطبيعية..ويمول أفلام للدعاية و التزوير ضد المغرب

الإستعلاء والإستكبار الإستعماري الفرنسي هو سببه في الدرجة الأولى خادمه الأول في المنطقة النظام الجزائري الشرير الذي يمول التدخل " الصليبي " و جمعياته في شؤون الدول المغاربية..تصرف النظام الجزائري الشرير يخدم الإستعمار
83 - karim السبت 01 مارس 2014 - 10:51
واش شباط كيعرف نجليزة
باراكا علينا من شباط و الوفا
و اش حنا ما عدنا ما نديرو
شباط و الوفا ما عندهم ما يديرو و كايضحكو على الشعب و هما قاضين حاجة لروسهم
84 - shawinigan city السبت 01 مارس 2014 - 10:52
رغم مرضه ببنكيران اليوم يخرج الشباط بفكر منطقي رغم انني اشم رائحة مكر في القضية حيت اتدكر جيدٱ زلة لسان السي عيوش الدي قال يجب ادخال الانجليزية بدلا من العربية تم صحح فقال بدلا من الفرنسية و لا اضن ان الدولة العميقة ستقبل بازاحة الفرنسية بقدر ما امكانها ان تضحي بالعربية لافساح المجال امام الانجليزية و هنك مجموعة دول تم بها هدا متال سنغفورآ حيت تم استاصال كل اللغات الاصلية و تبديلها باللغة الانجليزية اتمنى ان اكون مخطئ في تحليلي للموضوع
85 - snake السبت 01 مارس 2014 - 10:54
أحسن حاجة مزيانة قالها شباط مند ضهوره في الساحة السياسية بالمغرب،لكن تبقى صعبة التطبيق
86 - سمير السبت 01 مارس 2014 - 10:54
خطاب انشائي لا يعتمد على مرجعية .
ماهي المرجعية العلمية التي اعتمدتها لك تكن اللغة الانكليزية تاني لغة في المغرب.
ماهي مرجعيتك لكي يكون في المغرب 150 الف شرطي و ادا صدقت فماهي مصادر تمويلك لهدا المقترح.
خطاب سياسي و السياسى هي التي تدمر هدا البلاد .
87 - MEHDI السبت 01 مارس 2014 - 10:54
طائر يغرد خارج السرب
هده بداية كل ديكتاتور
88 - مصطفى السبت 01 مارس 2014 - 10:54
أن المغرب يحتاج مناصب في مجال الشغل اشباط باش يكوذ الامن
89 - Med Amine BenDriss السبت 01 مارس 2014 - 10:56
لا اننا متشبتون باللغة الفرنسية لكون كل العلوم مدونة بهده اللغة...اما الانجليزية فتبقى لغة الكاوبوي"cow boy"لا غير...اترك افكارك عندك لانه ليست لك افكار ومستواك التعليمي لا يعطيك الحق في الفتوى ...بعد التخريب "عفوا التعريب"تريد تحطيم ما بقي...لا تم لا !
90 - ABDELLH TIZNIT السبت 01 مارس 2014 - 10:56
كفى من التصعيد ضد فرنسا ..البلد الصديق و الداعم الحقيقي الوحيد في العالم و الحليف الاستراتيجي للمغرب..فتصعيد التوتر مع هذا البلد يضر بالمغرب ويخدم اعداءه بالدرجة الاولى ...فالقليل من الحكمة يا سادة...
91 - متافق السبت 01 مارس 2014 - 10:57
أتفقك معك هذه المرة فقط
في تغيير اللغة الفرنسية للإنجليزية
92 - رشيد من ألمانيا السبت 01 مارس 2014 - 10:57
هذه صدق فيها شباط.. الحقيقة يجب أن تقال.
أنا من جيل ما قبل التعريب يعني درست المواد التعليمية بالفرنسية وتابعت دراستي بالخارج. على الصعيد العالمي الفرنسية لا وزن لها ولا تنفع قيد أنملة. من أراد أن تفتح له آفاق العلم والتطور والإزدهار عليه بالأنجليزية لغة التواصل في عصر العولمة على كل الأصعدة، علمية كانت او اقتصادية او سياسية او ثقافية. الفرنسيون أنفسهم يتواصلون مع العالم بالأنجليزية ونخبة علمائهم ينشرون اعمالهم واختراعاتهم وأفكارهم في المحافل الدولية باللغة الأنجليزية. وحتى فنّانيهم ومغنييهم إذا أرادوا أن يسطع نجمهم يغنون بالأنجليزية.
le Maroc aurait eu de meilleurs chances de se développer si son colonisateur avait été anglophone
93 - الربيع السبت 01 مارس 2014 - 10:57
وماذا عن اللغة العربية، هل هي فعلا اللغة الاولى؟
يجب العمل على تلقين اللغة العربية بقواعدها ومناهجها الصحيحة، عوض الاكتفاء بتدريس سطحي، فأغلب الطلاب لا يجيدون حتى كتابة طلب أو رسالة خالية من الاخطاء، شخصيا اتعامل مع العديد من الشركات الاجنبية وفي إحدى المرات إلتقيت بمدير شركة أجنبية وطرحت عليه سؤال: لماذا علينا نحن المغاربة التكلم مع الاجانب بلغتهم وهم في بلداننا العربية؟ فاجاب ان اللغة العربية لغة يصعب تعلمها (او بالاحرى لا نريد تعلمها) !!!!
فما كان علي سوى المضي في فرض لغتي الام، ولي بغا يفهم يفهم!
94 - قدور السبت 01 مارس 2014 - 10:57
لو قرر المغرب أن يجعل من اللغة الأنجليزية اللغة الثانية بعد العربية، فإنه بذلك سيفتح أمام المغاربة إمكانية التعامل مع العالم كله بذل أن ينحصر تعاملهم مع فرنسا لوحدها كما سار عليه الحال مند بدإ الإحتلال الفرنسي إلى الآن.
ثم أن نستبدل الفرنسية بالأنجليزية كلغة ثانية، فذلك سيعطينا فرصة الإنفتاح على العلوم والتقنيات وربما سيجنبنا المآل الذي وصلت إليه دول وشعوب كانت تستعمرها فرنسا كإفريقيا الوسطى ومالي وغينيا وتشاد وغيرها من الدول الأخرى التي ما إن تستقر فيها الأمور برهة من الزمن إلا وتعرف من جديد إنقلابات أو حروب أهلية تكون فرنسا هي المحرك لها دفعا عن مصالحها...
يبدو ان فرنسا لا تؤمن بصداقة الشعوب لها ولا يهمها من هده الصداقة الا ما يخدم مصالحها ...
95 - sahih السبت 01 مارس 2014 - 10:57
C est vraiment juste la langue Anglaise et la langue Amazigh et puis la langue Arabe
Si vous voulez la justice et la démocratie
96 - mohamed abdellaoui السبت 01 مارس 2014 - 10:58
لأول مرة أتفق مع شباط
اللوبي الفرنكفوني في شمال افريقيا-مثل اللوبي اليهودي في اوروربا- يصعب اجتياز سياجه

تحياتي لشباط لدعوته الشجاعة
97 - حسام المكناسي السبت 01 مارس 2014 - 11:00
يجب ان نغير العقليات لا اللغات
98 - Hicham السبت 01 مارس 2014 - 11:00
السلام، أنا رغم اختلاف مع الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، فهدا الكلام أعجبني، لمادا لا تكون اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية بدل الفرنسية. فاللغة الفرنسية لا تساوي شيئا في العالم، لمادا نضيع الوقت في تعليمنا باللغة الفرنسية بينما اللغة الانجليزية لغة العالم. أطلب من المسؤولين مراجعة حساباتهم وتمكيننا وتمكين أولادنا من تعليم اللغة الانجليزية بدل الفرنسية ولكم جزيل الشكر.
99 - عبد الله الطاطاوي السبت 01 مارس 2014 - 11:00
هدا يعني أسي حميد الفرنسية اللغة الأولى على حد قولك أنه لايعقل فرنسا تعتمد اللغة الأنجليزية اللغة الثانية ‏‎:D‎أيوا باز أسي حميد كل نهار بفكرة خاوية‎:D ‎
100 - Pretender السبت 01 مارس 2014 - 11:02
Où sont les professeurs qui vont enseigner en anglais??
101 - zririd السبت 01 مارس 2014 - 11:02
من ميكانيك في شركة 'simef' الى امين عام اقدم حزب في المغرب وكما قال السي الوفا "في اخر يامنا يجي واحد بحال السي شباط و يفتي علينا اش نديرو اللهم هذا منكر"
102 - rachidi السبت 01 مارس 2014 - 11:02
bonjour a tous D'accord totalement et 100% avec M CHOUBAK aujourd'hui il a raison car il a dit la verité on a souffre beaucoup avec la langue francaise elle est comme la mer elle est tres difficile par contre l'anglais it's very easy bravo choubat
103 - حديدان السبت 01 مارس 2014 - 11:03
هاد شبيبط باغي يولي رئيس حكومة ولاباس ولو على ظهر فرنسا ! ما يهنا ليه البال تا يدير شي فضيحة. لول
104 - fatima ayadi السبت 01 مارس 2014 - 11:03
i am agree with you, we have to use english as a second language instead of french's colonization
105 - أحمد السبت 01 مارس 2014 - 11:03
شباط محق تماما في هذا التصريح ليس بالضرورة بسبب المشكل الحاصل مؤخرا مع فرنسا، لكن المنطق و مصلحة البلد يفرضان ان تكون الإنجليزية هي الغة الثانية للمغرب كون الغالبية الساحقة من المراجع و المؤلفات في كل المجالات هي بالإنجليزية و أغلب الأسواق المربحة هي ناطقة بالإنجليزية و يكفي أن الهند، باكستان، ماليزيا.. يعتمدون الإنجليزية كلغة ثانية الشيء الذي انعكس ايجابيا على ثقافتهم، بحوثهم العلمية، اقتصادهم، و بالتالي نمو البلد عامة.
106 - الزواغي السبت 01 مارس 2014 - 11:03
كلام صائب جدا ،انا ارحب كثيرا بهذه الفكرة،ولقد فكرت انا أيضاً في هذه الفكرة عندما صرح ذالك السفير الفرنسي بكلامه الفاحش لوصفه المغرب بالعشيقة! وانا أيضاً كمواطن مغربي يعيش في المانيا ، ارى ان هذه اللغة لم تنفعني في اي شيء. عكس الناس الذين يهاجرون من بلدان يدرسون اللغة الانجليزية. يعني هذه اللغة لا تصلح الى في فرنسا فقط.
107 - omar coco السبت 01 مارس 2014 - 11:04
اول حاجة قلتيها زوينة من نهار بديتي في المعارضة.
vraiment, nous avons trouvé une grande difficultée de travailler dans la recherche scientifique avec le français, quand tu prends ton Master tu te trouve devant un cycle de doctorat, qui se base sur des articles rédiger en anglais, ainsi d'écrire des article en anglais.
108 - حميد شحلال السبت 01 مارس 2014 - 11:04
ليست المشكلة في اللغة الاولى أو الثانية المشكلة في العاقة التي تُنفقونها على حملات أحزابكم وسهراتكم وتكديس الاموال في الابناك
وحظُ البحث العليمي من الميزانيات يُلامس الصفر
كل الدول تطورت ونهضت بلغتها
وما إزدهرت الحضارة الاسلامية وتفجرت الثورة العلمية الا بعد ىأن أسس المسلمون في العالم وأوروبا بالخصوص المعاهد والجامعات وصححوا بلغتهم ما أخطاء فيه غيرهم من النظريات والتجارب العلمية وترجموا جميع فنون العلم الى لغتهم الام فسادوا غيرهم وأصبح غيرهم يتجشم السفر الى الاندلس والقيروان والقروين ووو ليتعلم لغة الضاد ونهل من بحور العلوم المختلفة والجثو بين يدي علماء الامة المتخصصين في كل فنونها
والسبب كله أن سيف ومال الحكام سُخرا لخدمة أقلام العلماء أما واليوم قد صُلط سيف الحكام على أقلام العلماء وأُنفقت الاموال لحماية الاحزاب والكراسي
فلن تلحقوا بالركب ولو ركبتم البراق لا تغير اللغة فقط
{على من تضحكوا تاكلوا لفلوس حتى تنتفخ كروشكم تخرجو علينا في الصحف والقنوات تتكَرعوا بحل الضباع
109 - هشام السبت 01 مارس 2014 - 11:06
الرجل ينظر على هواه ، وبطريقة جنونية حتى أصبح مصابا بداء الاسهال التنظيري.
110 - عبدالله السبت 01 مارس 2014 - 11:06
الوفا يدعوك للمناظرة هل أنت على أتم الاستعداد؟ أم أنك خائف من كشف
المستور ؟
111 - jalwas السبت 01 مارس 2014 - 11:06
هاد بنادم أول مرة يقول حاجة معقولة ومافيهاش بنكيران ها السبب
112 - رشييد السبت 01 مارس 2014 - 11:07
قلها أناس متخصصون قبلك، السوق اللغوية هي للأنجليزية منذ سنوات، نتأسف لعدم اعتمادها منذ وقت طويل، المستقبل سيكون للغات أخرى سيتقدم أهلها اقتصاديا وعلميا، فلننتظر الصينية في قادم السنوات. أما الفرنسية فلم تعد صالحة حتى لكتابة الشعر...نعم للتعدد اللغوي يضمن الوحدة الوطنية والانفتاح على السوق اللغوية، وسياسة لغوية تحين وفق متطلبات ومستجدات الساحة الاقتصادية والعلمية، وتحافظ على اللغتين الوطنيتين بنوعياتها
113 - anass السبت 01 مارس 2014 - 11:11
لأول مرة أتفق مع هذا الشخص, يجب التخلص من الفرنسية
114 - Média السبت 01 مارس 2014 - 11:11
C'est quoi ces réactions irréfléchis, à la limite quand ça vient d'un simple citoyen guidé par son émotion de patriotisme on peut lui trouver une issue, mais quand c'est un homme sensé être forger politiquement et qui engage à chaque fois qu'il intervient l'un des partis politiques les plus influent du pays, cela dépasse à mon avis tout les bornes, personne n'a le droit de mettre, sur un simple coup de tête, l'intérêt suprême de l'état , ces déclarations dépourvus de toute logique ne font que' attiser les animosités , c'est du non sens, et tout ce cirque ne profite qu'aux ennemies qui sautent de joie à chaque fois que chabbat et consorts creusent davantage le fossé, je me demande si ça ne serait pas vrais qu'on a sorti les chars pour tuer une mouche?
115 - Observateur السبت 01 مارس 2014 - 11:13
Chabat lui même ne maitrise ni Français ni Anglais et si on essaye de lui donner raison concernant ses jugements à propos de la France, il faut que les citoyens comprennent que ce monsieur a tant léché les bottes des français pour renouer ses relations de jumelages avec Montpellier lorsque le jumelage a été gelé après le Mandat de Filli Baba, il a même demandé l'intervention de strasbourg et a invité Hélène Mandrou (Maire de Montpellier) pour venir visiter Fès afin de lui montrer que les Bus envoyés par Montpellier existent toujours. quelle ironie. puis, le monsieur qui essaie de nous faire passer la pillule n'a pas fait profité Fès du jumelage avec la ville de Montpellier considérée comme l'un des centres de recherche les plus influents en France tout simplement, le domaine et le milieu des scientifiques et des avertis ne lui plait pas trop et n'est pas à sont goût.
116 - Argaz السبت 01 مارس 2014 - 11:13
Monsieur Chabat, excusez-moi de vous dire, vous êtes un charlatan. Gardez , svp, vos conseils dans votre poche. Vos amis (es) de l´Istiqlal ne connaissent même pas la porte de l´école publique marocaine. Ils connaissent que celles de la mission française, américaine etc…La majeur partie des écoliers marocains (les anciens écoliers) a appris le français dans des livres scolaires très anciens avec des textes discriminatoires, racistes : Espéranto va au Marché, balimako…etc.. Vos ministres qui ont fréquenté les écoles françaises ne maitrisent même pas l´arabe.
117 - مواطن السبت 01 مارس 2014 - 11:13
لست ادري كيف يفكر هاذ الرويبظة. من قام بتشييد وبناء نسخة من برج أفل الفرنسي ووضعه في وسط مدينة فاس. وقلت انه لتقريب فرسا من المغرب. انت كالحرباء، تتلون حسب الضروف. والله لقيادتك لحزب لمن علامات الساعة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
118 - Mohamed السبت 01 مارس 2014 - 11:15
واخيرا وبعد طول انتظار نطق شباط بشيئ جيد
119 - adil السبت 01 مارس 2014 - 11:16
الرجل في ظاهر كلامه يتضح انه يدافع عن مصلحة المغرب ولكن في حقيقة اﻷمر يمهد لخلافة كرسي بنكيران. لو كان صادقا فيما يقول لما ذهب الى بلجيكا واعطى صورة قاتمة للحكومة المغربية، اما الوفا راجل عليك والمسار ديالو خير دليل على ذلك السيكليس، الوفا لا يبيع مبادئه حتى ولو كان المقابل الملايير ﻷنه يعلم ان هذه اﻷموال اغتصبتها ظلما وعدوانا وقهرا من اراضي ساكنة فاس، ان الله يمهل ولا يهمل وصدق الله العظيم اذ يقول: (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون)
120 - Najib السبت 01 مارس 2014 - 11:16
Enfin vous commencez à comprendre
Eh oui, le français ne nous sert à rien sinon à prouver que nous encore colonisé dans nos esprits.
La langue de la science, de la technologie, du savoir de la
.civilisation est l'ANGLAIS Vous parlez l'anglais, vous pourrez échanger vos idées avec les chinois, les indiens, les japonais, et tous les occidentaux, avec nos frères arabe de l'orient. Autrement dit avec tous les humains. Or avec le français, vous parlerez aux français qui ne veulent même pas de vous, avec quelques belges, suisses, québequois, et quelques africains. Parlons Arabe, suivi de l'anglais, suivi de l'espagnol. Le français pour ceux qui ont encore l'esprit colonisé
121 - مهاجر السبت 01 مارس 2014 - 11:17
الحل ليس في الفرنسية او الانجليزية الحل هو في العلوم رياضيات فيزياء طب...
واش سحاب ليكم اذا بدلتو اللغة الثانية غادي تجي المريكان و انجلترا يحتفلوا بينا يقولوا لينا Wellcome to the Commonwealth of Nations
قبل ما السي شباط يبدل المنظومة التعليمية كلها خاصو يتلفت غير فجنابو يشوف هادوك اللي من الحزب ديالوا كانوا تاينهبوا المغرب منذ الاستقلال
وا هوا فاس و خربها , بغا باش نعطيوه المغرب كامل باش يلعب فينا كيفما بغا يكملها علينا اما الأقاليم المغتصبة من العدو الجار غادي نردوهم انشاء الله من نصلحوا الجبهة الداخلية هي الاولى راه سويسرا او هولندا مساحة كل واحدة 41000km² و مع ذلك اقتصادهما كل على حدة احسن من المغرب700000km² بل احسن السعودية بمساحتها2149690km² و نفطها
اذن الحل هو في الكيف و ليس في الكم
122 - Mohammed-Ali السبت 01 مارس 2014 - 11:17
M. CHABBAT est-t'il utile de vous rappeler que durant les années 70, votre parti a appellé à l'Arabisation de l'enseignement, chose qui a était faite par vos ministres de l'enseignement, que depuis le niveau de notre enseignement n'a cessé de regresser. Arrêtez vos discours de démagogie. Certe qu'il faut développer l'étude des langues: Français, Anglais et Espagnole mais n'en faites pas un cheval de bataille politique pour lequel votre parti était contre à moins que vous en faites l'aveu.
123 - ahmed السبت 01 مارس 2014 - 11:18
Mr chabat, ce que vous êtes en train de dire est vrai, mais ce que je ne comprends pas, c’est pourquoi vous attendez ces événements pour s’apparaitre, et si vous savez que l’anglais donnera un plus a notre enseignement, pourquoi vous n’avez pas la défendre lorsque y avait un débat sur DAARIJA avec Ayouch ;
Ce que vous intéresse c’est les élections ! arrêtez de considérer le peuple marocain comme des bêtes.
124 - كريم السبت 01 مارس 2014 - 11:18
"دعا حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، إلى أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية الثانية في التعليم بالمغرب عوض الفرنسية"

هذا يبقى مجرد حلم لأن تفعيله يتطلب سنوات خصوصا تكوين مدرسي هذه اللغة. وبما أن الانجليزية هي لغة العلوم فيستحيل حاليا التدريس بها في الجامعات و المعاهد و الكليات ككلية الطب لأن الأساتذة هناك مفرنسين.

كذلك تبقى إشكاليه مدرسي اللغة الفرنسية هل يتم الاستغناء عنهم و تقليص ساعات تدريس الفرنسية .

In short, Mr Shabat is selling dreams as usual without having a clear view of how to realise them. Using English as a second language in Morocco still has a long way to go. Currently it's impossible to do it , especially in Moroccan official media, such as replacing news in French with news in English.

There should be highly competent English teachers; otherwise, we'll end up with mediocre English speakers and users as it is the case with French which very few can use correctly in communication and studies
125 - الانجليزية قد تدعم ملف المغرب السبت 01 مارس 2014 - 11:18
متفق معك في هدا الموضوع فقط...و كنت قد تطرقت لضرورة الانجليزية قبل هده الفضيحة الفرنسية...تعليمنا رهين بالانفتاح على الانجليزية وليس الفرنسية والاسبانية...ففي زمن الحسن الثاني كان في القناة الوحيدة اتم اليتيمة دروس واخبار بالانجليزية...لمادا هدا التراجع ...هل النخبة المسيطرة ليس من مصلحتها دلك...وانا متاكد ان المغرب لو ابرزها اعلاميا لوقفت معه انجلترا وجنوب افريقيا و نيجيريا حول مافه الرئيسي...وليس بالضبط ان اكون شاعرا او مثقفا في ان اعطي فكرتي في هدا الموضوع والسلام
126 - مواطنة السبت 01 مارس 2014 - 11:18
1- "لا يعقل أن تكون الإنجليزية هي اللغة الرسمية الثانية بفرنسا، بينما المغرب لا يزال يتعامل بالفرنسية" إذا كان المتحدث.... يكون المستمع عاقل فرنسا لغتها الأم الفرنسية ولغتها الثانية الانجليزية ثم باقي اللغات والمغرب لغته الأم العربية ولغته الثانية الفرنسية ثم باقي اللغات، وأنا أنادي فرنسا إلى اتخاذ لغة التماسيح والعفاريت المتداولة حاليا بالمغرب لغتها الثانية فهي لغة وجدت لقول ما لا معنى له ولا هدف.
2 - "بأن حزب الاستقلال كان الحزب المغربي الوحيد الذي طالب باسترجاع الأقاليم المغتصبة"، لكنه يبقى الحزب المغربي الوحيد الذي يطالب بعدم استرجاع الأموال المغتصبة من طرف أعضائه بل ويدافع عنهم بكل ما أوتي من قوة فالأقاليم المغربية المغتصبة لها رب ولها ملك ولها شعب يحميها، ولكن أموالنا ليس لها حام من أيدي الاستغلاليين، فمن قوى زعفرانه للدفاع فليدافع على هذا الشعب بنصرة مناصريه اتباعا لقوله (ص) "انصر اخاك ظالما أو مظلوما".
127 - Riss السبت 01 مارس 2014 - 11:19
I'm agree with Mr chabat for the first time,this is a good idea ,why not.if we keep using this language in our country,I'm sure ,we cannot make a step forward,it's time to think about this proposal
128 - [email protected] السبت 01 مارس 2014 - 11:20
اول مرة هد خينا يقول شئ منطقي بالفعل الانجليزية هي لغة العلم و التقدم التكنولوجيا بعد لغتنا العربية باالطبع الفرنسية لغة غير راقية صدعوا لينا بها رؤوسنا بعض المغاربة
129 - أوافقك الرأي في هده فقط السبت 01 مارس 2014 - 11:21
أتمنى من الله أن تكون هده بداية للعودة إلى رشدك
130 - من المانيا السبت 01 مارس 2014 - 11:22
و كيعرف هو بعدا يهضر بيها .... خاصو يهضر على محو الامية هدا اللي كيناسبو...
131 - بهاء الدين السبت 01 مارس 2014 - 11:22
بنسب لي انا تنتافق مع اهمية لغة انجليزية مقارنتا بلغة الفرنسية ولاكن تطور المغرب غادي جي حقيقتا مع لغتنا لان كل الدول المتطورة تطورت بلغتها هجرة ادمغة غادا تبقى حتى الى درنى انجليزية
132 - khalihenna السبت 01 مارس 2014 - 11:23
pour la premiere fois Je suis d'accord avec shabat
133 - ريان السبت 01 مارس 2014 - 11:24
بصراحة أنا مع فكرة اللغة الانجليزية كلغة ثانية بعد اللغة العربية في المغرب...للاشارة فان السي شباط ليس أول من طرح الفكرة
134 - كمال الهواري السبت 01 مارس 2014 - 11:25
حتى تعلمت الفرنسية بعد عذاب طويل و الأن تطالبون بتغييرها , "باغيينها فييا"

في رأيي هذا قرار صائب لأن الإنجليزية لغة العالم فأغلب دول العالم تتكلم الإنجليزية فالإنجليزية لغة قوة العالم "الولايات المتحدة الإمريكية" و كذالك فهذه اللغة تشمل أغلب أو جميع المجالات و لاكن لاننسى اللغة العربية فأغلب تلاميذ المغرب مستواهم في اللغة العربية جد متدني
135 - الفقيه السوسي السبت 01 مارس 2014 - 11:25
بالفعل لابد للمغرب ان يعيد نظرته إلى تعليمه وفي اتجاهاته لذلك وجب الحفاظ على علاقاته القوية مع فرنسا رغم أن شخصا منفردا قد ساء إلى المغرب وبامكان المغرب ان يرد الأساءة بالإساءة دون الدخول في كل هذه المتاهات والوقوع في فخ اعداء وحدة المغرب الترابية
المغرب مطالب عاجلا بالأنفتاح على اللغات الأجنبة الأخرى ولاسيما الأنجليزية والأسبانية والألمانية ويتوجب على وزارة التربية الوطنية أن تضعها في مقرراتها التعليمية منذ الدراسة الأبتدائية على الصعيد الحكومي أو على الصعيد الخاص حتى يتمكن التلامذة والطلبة من فهمها واتقان التحدث بها مما سيفتح لهم أبوابا اخرى للولوج إلى العمل داخل المغرب او خارجه
أما بخصوص"الوفا" فلا اظن ان هذا الوزير يعرف معنى "الوفاء" وكان المغاربة ينتظرون ان يتم يتم الأستغناء عنه عند تجديد حكومة بنكيران غير ان المفاجأة كانت بالإستغناء عن "سعد الدين العثماني" وتم الأحتفاظ ب"الوفا" الذي لا وفاء له
150ألف رجل امن أظنه مبالغ فيه لاسيما ان الموظف والتاجر وطالب الشغل والعامل قد استاء من كثرة "البوليس" في حين ان هذا البوليس لا يتدخل لفائدة المواطنين إلا في حالة الدم أو في حالة زهق الروح
136 - ahmed السبت 01 مارس 2014 - 11:26
لاول مرة اشاطر هدا الرجل رأيه.
137 - الطاهر - لمريسة - سلا السبت 01 مارس 2014 - 11:27
هل تريد أن يبدأ المغرب من الصفر ، وكأننا إذا أصبحت لغتنا الثانية الأنجليزية سنصبح متقدمين كالغرب ، أغلبية دول الشرق الأوسط وأكثر من نصف إفريقيا لغتها الثانية هي الأنجليزية ومنذ عقود ، فهل خطت ولو خطوة إلى الأمام وتقدمت ، المشكل ليس في اللغة ، بل في طريقة تلقينها وفي رغبة الحكومات والشعوب المتخلفة للتقدم . فشباط مثله مثل إبن كيران ، إنفعاليين ليس لهم رؤية واضحة وواقعية للأمور ،شعبويين .
138 - الميساء السبت 01 مارس 2014 - 11:27
واخيرا قلت يا شباط شيئا مفيدا ......هكذا تكون المعارضة من أ؟جل مصلحة البلاد وليس البحث عن كرسي بنكيران قبل موعد الانتخابات المقبلة ؟؟؟؟؟؟
139 - Ayoub السبت 01 مارس 2014 - 11:28
رغم أنني لم أكن متفق مع هدا الشخص لكن هده المرة أتفق معه(وأتمنى أن لا مبتغاه استعطاف الشعب لتصويت على حزبه في الانتخابات المقبلة), ولا أظن ان هدا المشروع ينزل الى تطبيق لأن دولة عميقةو لوبي الفرنسي ليس لها أي مصلحة في دلك ..................................................
140 - zayzafoune hassan السبت 01 مارس 2014 - 11:28
c'est tout a fait juste la langue française est devenue une langue dépassée, seulement pour le coté pratique, c'est pas facile de se reconvertir car cela necessite de très gros moyen financier d'autant plus que la france est notre premier creancier donc sur la forme Mr Chabate a raison mais le fond c'est irréalisable sur le court et le moyen terme en d'autres termes les marocains doivent penser à marocaniser notre façon de penser avant de se debarrasser de la culture du colonisateur
141 - hassan السبت 01 مارس 2014 - 11:29
واش هذا حمق اولا مالو ؟ باغين احمقونا معاهم ..
142 - youness elhabti السبت 01 مارس 2014 - 11:30
أحسن ما قال لحد الساعة اعتماد اللغة الإنجليزية عوض الفرنسية بالمغرب
143 - Imad السبت 01 مارس 2014 - 11:31
كلام صائب . اول مره شباط يصيب في كلامه
144 - the observer السبت 01 مارس 2014 - 11:32
I will vote for chabatt next time. I like his English vision. And I will trash the PJD in the garbage cab.
145 - abdellatif السبت 01 مارس 2014 - 11:32
le francais est une langue pauvre. english is better. comme vous voyez tous les programmes des ordinateurs sont en anglais
146 - حنان السبت 01 مارس 2014 - 11:34
اللغة الانجليزية هي لغة العالم الان و ان الاوان للاعتمادها فهي لغة سهلة و سلسة بالمقارنة مع الفرنسية
147 - هشام السبت 01 مارس 2014 - 11:35
ومنين نقلتي هاذي
جيب شي فكرة من عندك ودافع عليها
اما ان تسطو على افكار غيرك وتنسبها لنفسك فهذا عار يا زعيم الاستقلال
148 - كبور السبت 01 مارس 2014 - 11:37
و الله احسن حاجة غالها شباط ميلي عرفتو
فكرة جميلة (y)
149 - Benkirane السبت 01 مارس 2014 - 11:38
ولأول مرة كيقول شي حاجة بعقلها !
150 - anti chbibit السبت 01 مارس 2014 - 11:38
خالف تعرف خالف تعرف.دائما شباط يأتي بالجديد.ليس لصالح المغرب.فقط للتشويش ليس الا.مادا فعلت في قضية بادو
151 - أيوب السبت 01 مارس 2014 - 11:41
صدق حين قال أن باعتماد الانجليزية والتخلص من الفرنسية، لأن فرنسا ليست دولة يقتدى بها حاليا،
أما فيما يخص موضوع الوفا، فإن كان شبيبط صادقا، فليقبل تحدي الوفا ويناظره,
152 - المداوي احمد السبت 01 مارس 2014 - 11:41
صراحة لقد بدأت رائحة الذل تنبع من الجسد المغربي نتيجة التبعية المطلقة للعشيقة فرنسا. هذه فرصة يجب ان نغتنمها لرمي الجسد الفرنسي الهرم وتعويضه بدول اخرى فتية. المغرب ليس لذيه ما يخسره اكبر خاسر هو فرنسا نظرا لاعتبارها ان المغرب البلد المستهلك للمنتوجات الفرنسية المنتج للمواد الاولية التي تصدر لها.
153 - moi السبت 01 مارس 2014 - 11:42
ce sont que des critiques au gouvernement actuel non plus!! eux aussi s'ils arrivent au mandat ils vont rien changer!!
154 - دسم هواري السبت 01 مارس 2014 - 11:43
اقتراحات هذا الرجل تكون دائما في صميم ما يتمناه المغاربة حبذا لو طبقها هذا الحزب عندما كان في الحكم..وأظن أن شباط يسعى لتصحيح صورة الحزب وإرجاع ثقة المواطنين فيه إلا أنه لم يتوفق لحد اﻵن 
155 - احمد السبت 01 مارس 2014 - 11:44
ادا وصل هدا السياسي الى رئاسة الحكومة سوف يوتر علاقاتنا مع جميع دول العالم لا سياسة ولا ثقافة والوووووووووووووووووووووووووو غير جبهة الله ايهديه اعتينا بتيساع راه فرانسا هي الوحيدة لحد الساعة التي تساند المغرب في قضية الصحراء المغربية وادا خسرناه خسرنا كل شيئ. الله اهديه
156 - فضولي السبت 01 مارس 2014 - 11:45
واحد كيطالب باأمازيغية وواحد بالدارجة وأنت جيتي دابا آسيدي حميد كتطالب بالأنجليزية. وغدا يجي شيواحد آخر الله أعلم أي لغة سيدعو إليها والله ايلا دوختونا معاكم وما بقينا عارفين فاش غاديبن نشدّو. من وجهة نظري علاش ما تكون الشينوية أحسن حيت هما اللي دابا غازيين السوق. إيوا آش ضهر ليكم؟ نتافقو بعدا.
157 - باحث عن الحقيقة السبت 01 مارس 2014 - 11:45
أنا محايد ولاعلاقة لي بالأحزاب .
1- في أبجديات المعارضة المغربية يقوم المعارض بقول الحق لكن يريد به الباطل، أي أن اللغة الإنجليزية فعلا يجب أن تكون ذات أولوية، لكن يستعملها كما في حالتنا هذه لكسب الثقة وبالتالي الأصوات وبعدها الكرسي، لكن معي أنا على الأقل هيهات.
نفترض أن هذا الشخص أصبح رئيسا للحكومة وقلت له أين هو الكلام الذي قلت عن الإنجليزية؟سيقول لك: مصلحة الوطن العليا و الإقتصاد ووو يحتم علينا الفرنسية... وسيقول في خاطره ياله من مغفل حينما صدق كلامي.
وهذا مافعله غيره مع التعريب و الأمازيغية... والدين كذلك.... سكفي أن يكون لك صوت جهوري ووجه ملامحه تتقلب كما تريد وأوراق من فئة مائة درهم ... الدجاج اللحم ... كان في الثمانينات.....
كل الطرق تؤدي إلى الكرسي، المهم تههيج العواطف، أما العقول فهي معطلة.
2-قل ماشئت فعفا الله عما سلف تبقى ورقة تستخدمها حيثما وأينما شئت.
____________________________________________
كن اسلاميا اشتراكيا ملحدا مؤمنا .... لايهمني، ما يهمني ما أنجزت ... لا ماوعدت، وفرق كبير بينهما.
158 - wld cha3B السبت 01 مارس 2014 - 11:48
ههه ، علاش إنجلاتيرا لي مستعمرانا ؟
راه فرانسا لي مستعمرانا ، أو فارضة علينا هاد اللغة ...
آه ، أو هدشي كيفما العادة غي كلام ...
159 - lhaj aziz السبت 01 مارس 2014 - 11:48
تتوالى الخرجات الإعلامية لشباط ويتوالى مع تأكيده الى انه رجل سياسي دون تكوين سياسي (جبهة) ما يسئ صراحة لحزبه العريق فهو يفهم السياسة من منطلق المعاكسات لا أقل و لا أكتر ابسبب ازمة دبلوماسية بين بلدين ندطر لتغيير بداغوجية التعليم لو طرح هذا الموضوع من منطق اصلاح المنظومة التربوية لكان على الأقل قابلا للنقاش ,
160 - مغربية اصيلة السبت 01 مارس 2014 - 11:51
تلم لا كلها افكار منطقية سليمة و إيجابية علها تجد أدن صاغية
161 - mouhand السبت 01 مارس 2014 - 11:51
on n'a même pas foutu de mettre l'arabe classique dans les universités et les grandes écoles, alors que celle-ci est la langue officielle
on n'a pas foutu de mettre Tamazight dans l'administration que la nouvelle constitution exige
Alors là on veut mettre l'anglais et quoi encore, le chinois, l'allemand

Monsieur Chabat, vous n'êtes qu'un agitateur et un Hlaiki comme votre copain Benkirane

vous êtes des acteurs dans une pièce de théâtre et le peuple vous regarde et vous croit, le pire que vous les chefs de partis vous connaissez très bien la réalité. et le problème ne se situe pas dans les langues mais bien dans le développement, des écoles de qualité, des soins de santé à la hauteur et surtout lutter contre la corruption et le clientélisme et chasser les fonctionnaires fantômes
Sur ces sujets on n'entend personne, car vous êtes
tous mouillés dans des sales affaires ,

le pouvoir appartient au plais, le reste c'est juste de l'amusement
162 - نور السبت 01 مارس 2014 - 11:53
وعلاش متكون غير اللغة العربية والدارجة ديالنا
163 - NEW MOHAMED AMINE السبت 01 مارس 2014 - 11:54
نحن مع هذا التوجه بجعل اللغة الأنجليزية، تحتل المرة الثانية بعد اللغة العربية. بحيث ننظر لهذا التوجه كونه سوف يفضي لنتائج حسنة، علما أنا اللغة الفرنسية عرفت العديد من التراجع في مختلف المجالات في مقدمتها. البحث العلمي،
من خلال أن جل البحوث وبراعات الاختراع... وغيرها تكون دات أصل أنجليزي، ثم تتم ترجمتها للغة الفرنسية، ثم يتم ترجمتها إلي اللغة العربية. ومن خلال هذا انتقال من ترجمة إلى ترجمه يفقد المحتوى من معناه الصحيح ( في بعض المجالات كالترجمة القانونية مثلا ...)

كما نتمنى تطبيق هذا التوجه باعتماد تدريس اللغة الأنجليزية، ابتداءا من الستة الثانية ابتدائي. بدل الاقتصار على اللغة الفرنسية والتي أرى حسب رأي الخاص. أصبح متجاوزة
ونحن مستعدين في كل وقت وحين، المساهمة بالقليل أو بالكثير. من أجل على نجاح مثل هذه المشاريع. والتي سوف تدفع المغرب ... وأكيد ليصح قطب اسثتماري من الدرجة الأولى،بافريقيا ـ ولي مقال على وشك نهايته ـ
دور اللغة في مجال الاسثماري ــ بحيث خلصت لكون أن اللغة الانجليزية ساهمت في تنمية العديد من الدول لتصبح مجال اقتصادي بامتياز من أبرزها دولة سنغافورة
شكرا هسبريس
164 - Zaidan السبت 01 مارس 2014 - 11:57
Un droit inaliénable qui reste hors de portée faute d'une diplomacie demeurée archaique
Concernant l'intégrité territoriale du Maroc, la France a toujours joué, et continue de le faire, contre l'intérêt du Maroc
La France était le principal artisan et promoteur de la disloquation du Maroc. Cette disloquation a été menée en deux phases: une première phase de colonisation (complétement ignorée par le Maroc)qui a commencé en Août 1819 sur la rive nord du fleuve du Sénégal, continué par le partages secrets du Sahara marocain avec l'Espagne en 1900, 1902, 1904 et avec l'Italie (1901-1902) et l'Allemagne (19011) des compensations territoriaux en Afrique et enfin avec l'Espagne entérinant la première phase de colonisation, accord conclu avant la signature du protectorat et officialisé par la France en novembre 1912
Enfin la phase de protectorat, la seule qui retenu l'attention de nos historiens, géographes, politiciens et diplomates
165 - خو خو مغربی السبت 01 مارس 2014 - 11:57
اشغدی نگولیک لله یعفو علیک امسکین عطهوم نت الجنسیه المرکانیه اهنینا من هد لخزعبلات دیلک کل مرا تجنا بحجیه خویه اما عندها معنا رغم انک کتقری ولدک فلمدریس خصوصیه اکظحک علا ولد شعب هدوک شبیح لکتوصلو معک فل فیس بوک زعم لمن کدوخ هدا ره قرن جدید نث گمگم ونا نفهم
166 - hamid السبت 01 مارس 2014 - 11:58
شباط اول مرة كتقول شحاجة معقولة وكنتمنا المسؤلين عن التعليم يعملو بهد الكلام
167 - ورياغلي حر السبت 01 مارس 2014 - 11:59
رغم اننا نعلم علم اليقين ان قولكم هذا ما هو الا محاولة منكم لسترجاع شعبيتكم المهزوزة، الا اننا نايدكم على هذا القول، خصوصا فيما يتعلق بالتبعية العمياء لفرنسا
168 - أبو خليل السبت 01 مارس 2014 - 11:59
الأزمة الحالية بين المغرب وفرنسا مجرد زوبعة في فنجان. العلاقة مع اللغة الفرنسية أقوى من العلاقة بين الدولتين، لأن ملايين مغاربة العالم أغلبهم في فرنسا وبلجيكا، ورصيدنا المعرفي جله مكتوب بالفرنسية. لكن السؤال الذي يفرض نفسه هو : لماذا لم يناد شباط باللغة الإنجليزية قبل اليوم؟ نخبة حزب الاستقلال تكاد تكون كلها مفرنسة، وهل توافقه؟ شعارك يا حميد مجرد انفعال لا غير.
169 - mouatine السبت 01 مارس 2014 - 12:02
les marocains savent parfaitement ce qu'ils doivent faire et non pas besoins des conseils de personnes surtout quand il s'agit de chabate et lachgare .pour les marocains la France et devenue le premier ennemis et commenceront par l'économie d'abord et pour cela je lance un appele à tous mes frères de ne plus acheté les produits qui vient de ce payé comme je dis à ce malades mentales du gouvernement français que nous allons prendre d'autres décisions et que les marocains ne sont plus des naïf .nous mourrons de la fain et notre dignité est avant tous
170 - مواطن السبت 01 مارس 2014 - 12:03
في قوانين المالية كل سنة تخصص 8 ملايير و 500 مليون درهم للتنمية الفلاحية و 500 مليون درهم فقط للتنمية الصناعية و تصدير الخدمات و بناء مدارس المهندسين يجب القيام بالعكس.
تطوير جودة التعليم والصناعة العالية التكنولوجيا الوطنية بمخطط واحد: كمخطط "الفاتح "في تركيا.
نظام تعليم و إعلام يقدم المقاولين المغاربة الناجحين ك (data plus, laraki) للأطفال كقدوة باللغة العربية.
ساعات التدريس في المغرب 30 ساعة في الأسبوع مقابل 23 ساعة في البلدان المتقدمة.
2.5 من الأطباء لكل 1000 نسمة، لذلك يجب برمجة بناء المزيد من المراكز الاستشفائية الجامعية في قوانين المالية.
1 ٪ أمية (كما في البلدان المتقدمة) إذن لا ينبغي أن يتجاوز الأميون 000 330.لذلك يجب خلق المزيد من الجمعيات.
171 - مغربي السبت 01 مارس 2014 - 12:04
رغم اني لا أتفق مع شباط دائما إلا أني معه في هذه النقطة فالإنجليزية لغة العصر و العالم على عكس الفرنسية ، كما أن سهولة الإنجليزية ستمكن شريحة كبيرة من تعلمها
172 - parisien السبت 01 مارس 2014 - 12:04
فهادي عندك الحق ! ولكن لست سوى شعبوي ..
وفي الحقيقة "الفرنسوية مات ليها لحوت" انا اطار في الاعلاميات في فرنسا، واغلب الوظاءف يطالبونك بضرورة اتقان الانجليزية.. وفي المغرب تفرض الفرنسية لترسيخ التبعية،
وما يجعلني اغضب عندما ازور المغرب هو ان احاوَر بالفرنسية في الادارات!!
173 - مغربي السبت 01 مارس 2014 - 12:05
بقا ليك غير لغة التعليم تدخل فيها حتى هيا.تحشر انفك في الكبيرة و الصغيرة!!!كيف هي لغتك يا سي شباط؟؟؟؟اتقي الله بارك من الفلسفة الزايدة
174 - bernoussi السبت 01 مارس 2014 - 12:06
وسر قلب على شي خدمة اخرى واعطينا اتساع راك عارف ماذا اعني يا حزب الاستغلال
175 - عبد ربه من اكادير السبت 01 مارس 2014 - 12:06
اول مرة تنسمع السيد شباط يقول شي حاجة مزيانة

لكن الامر صعب التحقق فنحن وفرنسا كالاقارب ملي خواو المغرب

ميشنا لعندهم بحال العائلة :)
176 - أنس السبت 01 مارس 2014 - 12:07
أتفق معه فيما يخص إدراج اللغة الإنجليزية كلغة ثانية بدل الفرنسية . أوافقه و احيه رغم أني أعارض تقريبا كل قرارته أ أفكاره
177 - el rhabori said السبت 01 مارس 2014 - 12:07
oui d'accord avec vous totalement c la recherche scientifique qui impose la langue
178 - France nul السبت 01 مارس 2014 - 12:08
Tres grande performance monsieur chabat , mais il faut avouer sur benkirane est fort aussi dans la gestion merci
179 - يوسف السبت 01 مارس 2014 - 12:10
كلمة معقولة، كل شعوب العالم تبتعد عن هذه اللغة الأدبية المعقدة...
أفنينا نصف شبابنا نحاول تعلم هذه اللغة العقيمة....
ثم ماذا ؟ ما هو مستقبلك؟ فقط يمكنك السفر لفرنسا!

تلاميذنا في البكالوريا (10 سنوات من دراسة الفرنسية) ولا يستطيعون فهم شيء من هذه اللغة، فما بالك التحدث بها.

معا لتغيير الفرنسية الوجهاء بالانجليزية
180 - حسن المولوع السبت 01 مارس 2014 - 12:12
أتفق معك جملة وتفصيلا في هذا الطرح والاقتراح
181 - ismail السبت 01 مارس 2014 - 12:12
ce mec a vraiment me fait rire , il n'importe quoi pour acquérir les marocains , mais sa sert à rien
182 - Alidrissi السبت 01 مارس 2014 - 12:12
بصفتي مواطن ولي غيرة على هذا الوطن وأخالف شباط في كل تدخلاته إلا هذه المرة أ را الوضع مختلف فيمكن لهذا الرجل أن يقلب الموازين إذا ركز على كل ما يمس وحدة هذا الوطن خصوصا النزاع المفتعل وتربص الأ عداء بنا وأن لا يكون شغله الشاغل الحكومة وكيف الإطاحة بها لأنه تحصيل حاصل وقدر الله وما شاء كان فبإمكانه أن يكسب شعبية أكثر إذا سار على نفس الدرب واستعمل كل طاقاته في هذا الاتجاه وسيلقى الدعم الذي فقده شعبا وملكا لأن هذه هي قضيتنا المقدسة التي لايخالفك أحد فيها الرأي bravo
183 - YOUSSEF السبت 01 مارس 2014 - 12:14
عاد بانلك تبدل اللغة الفرنسية بالانجليزية بعد المشكل مع فرنسا اذن لدينا مشكل اعمق مع الجزائر فهل علينا استبدال العربية بلغة اخرى
هل هذه هي السياسة في نظرك يا سباط ??????
184 - motamarid السبت 01 مارس 2014 - 12:14
اليوم انا متفق مع السيد شباط لان الغة الفرنسية في تراجع كبير و الغة الانجليزية هي لغة العالم و العلوم
185 - commandar السبت 01 مارس 2014 - 12:14
good morning chabat
do you speak amazigh
186 - عبدو السبت 01 مارس 2014 - 12:14
السلاومة عليكم ورحمت الله استمعو لشباط فقط ولا تعملوا بكلامه لانه فاقد المسدقية ( )اليوم كلام وغدا كلام
187 - adel السبت 01 مارس 2014 - 12:15
ا تقو الله في هدا الشعب المسكين المغلوب على امره
وكفى من المزايدات .
يقول المتل: اكلت يوم اكل التور الابيض
188 - SAMIH السبت 01 مارس 2014 - 12:16
بدون تعليق بدون تعليق بدون تعليق....
189 - حمزة الزهراوي السبت 01 مارس 2014 - 12:16
كلمة حق أريدة بها باطل.. هدا مطلب جميع المغاربة و إذا كنت مكبر الصوت بالنسبة لنا .. فهدي ok
ما تبقى الخبار فراسك.. ههه
190 - Ronaldo7 السبت 01 مارس 2014 - 12:17
أخيرا و ياللعجب أتفق مع شباط في ما قاله !! :)
191 - mohamed السبت 01 مارس 2014 - 12:17
الحمد لله، اول مرة نسمع يقول شي حاجا مزيانا، الانجليزية هي اللغه الرسميه العالميه الان ... تصور اننا نقرأ الدرس باللغة الفرنسية و اتناء التطبيق نضطر الى الترجمة الي الانجليزية للتعامل مع برامج الحاسوب... ايضا لدينا دروس حديثة كلها بالانجليزية نضطر الى ترجمتها الى الفرنسية لماذا كل هذا !!!
وكل يوم الاستاذ يردد كل الابحاث العلميه الحاليه باللغه الانجليزية ... ركزو جيدا على تعلم هذه اللغة فالفرنسية حدها المغرب ...
ايضا عندما قدم احد الطلبة ابحته لنيل الدكتوره ... كان هناك عدد من الاساتذه القادمين من الدول الاجنبية
قدمو العديد من الاسئله للطالب كلها باللغة الانجليزية !!!
192 - ana السبت 01 مارس 2014 - 12:18
Merci de ne pas sous estimer les marocains. Les ignorants n' ont pas à qui les dépassent mêler des sujets
193 - Yassine السبت 01 مارس 2014 - 12:20
نعم ! آمل ذلك لأن اللغة الإنجليزية أساسية أينما حل و أرتحل ، لذلك نطالب بالتغيير ! و شكرا لك هيسبريس و نهاية أسبوع سعيد لجميع المغاربة !!
194 - Tarik السبت 01 مارس 2014 - 12:21
احسن ماقله شباط في 2014 هذه تحسب لك فالمراجع باللغة الانجلزية لاتعد ولاتحصى بالمقارنة مع المراجع باللغة الفرنسية. الفرنسية لغة حية كذلك لكنها لا ترقى الى لغة العالم الغنية من حيث العلوم وضعيفة من حيث الكم ما يجعلها من اسهل وابسط اللغات للتعلم.
195 - ahmed السبت 01 مارس 2014 - 12:23
أخيرا نطقت فاصبت هو افضل شيء لمستقبل ابناءنا وبلدنا .ويجب كذلك فتح المجال لدراسة الصينية بالجامعات كذلك.
196 - الدهاء إلى جهنم السبت 01 مارس 2014 - 12:25
هاذ بني آدم، يرصد كل مايلذ في السمع وقعه، لكي يثير الضبابية ويصطاد في الماء العكر، إبدأ بتربية أبنائك، فالمنازل لا تبنى من السقف ،فوجود أمثالك في ذاك المنصب علامة إنحطاط لا علامة إزدهار، الذكاء إلى الجنة، الدهاء إلى جهنم.
197 - rachid السبت 01 مارس 2014 - 12:25
هاد السيد بغا يولي وزير اول باي تمن...هو عارف بلي العلاقات مع فرنسا لا غنى عنها ...وعارف بلي الهدف من هاد الكلام -اللي قال هاداك السبنيولي اللي معروف بالعداء لكل ما هو مغربي -الهدف منو هو تسميم العلاقات مع فرنسا .وبالتالي فالسي الزعيم كيحط راسو مع هاداك السبنيولي غير هاداك يشد الشيكات الغلاظ من الجزائر والزعيم يلعب على المشاعر ديال المغاربة
198 - Ashraf السبت 01 مارس 2014 - 12:25
بالفعل يجب حذف الفرنسية كليا من المقررات التعليمية وتعويضها بالإنجليزية فهي لغة التواصل بين كل شعوب العالم، أنا لا زلت لا أفهم لماذا كل هذه التبعية لفرنسا فهي من فرقت المغرب العربي وهي سبب النزاعات بين المغرب والجزائر وهي من صنعت البوليزاريو...زد على كل هذا عنصريتهم تجاه المسلمين عامة المسلمين والمغاربة خاصة..أنا عشت معهم وأعرفهم جيدا هم يكرهوننا مصالحهم تجبرهم على التعامل مع المغرب فقط لاغير
199 - مجرد ملاحظ السبت 01 مارس 2014 - 12:27
أظن ان فكرة اعتماد اللغة الإنجليزية عوض الفرنسية معقولة لكونها عالمية وهذا امر واقع يعرفه الفرنسيون انفسهم جيدا ،المنطق يفرض نفسه اللهم اذا كنا ندين لفرنسا بشيء ما !!!!!!!!!!!!؟؟؟
لاول مرة اتفق مع السيد شباط .
200 - saad السبت 01 مارس 2014 - 12:29
يريدنا أن نهرب من قفص إلى قفص أكبر
لماذا لا نعتمد على لغة القرآن فقط ؟؟
و لتبقى باقي اللغات فقط اختيارية لكن محبدة للاضطلاع على الثقافات الأخرى
201 - amihadou السبت 01 مارس 2014 - 12:31
انا متيقن ان حماط لا يعرف ترجمة اي كلمة او اسم
في اللغة الانجليزية الا حمارررررررر
202 - اقتراح جيد السبت 01 مارس 2014 - 12:34
اقتراح جيد،ومع ذلك ستجد شبيحة البيجيدي تهاجمه بشراسة
203 - أسية السبت 01 مارس 2014 - 12:34
لاول مرة اتفق مع هذا الشخص . صراحة فكرة اكثر من رائعة
204 - Amazigh السبت 01 مارس 2014 - 12:36
للاسف سننتضر الطبقة البرجوازية والمميزة حتى تكتسب هده اللغة لاننا متأخرون ب 500 عام عن اوروبا حين ادن سنتعلمها نحن هل تريدون من ابناء الشعب ان يكونو افضل من ابنائهم؟؟ ابدا ... للاسف شعب يعرف التهليل لغيره فقط ولاينضر لاحواله قبل ان يهلل للخوا الخاوي .. "للاسف"
205 - abdo السبت 01 مارس 2014 - 12:41
je suis tout à fait d'accord,et je pense que c'est la première fois
206 - Abdeslam السبت 01 مارس 2014 - 12:42
Je suis d'accord pour la premiere fois avec Chabat, sans tenir compte de ces intentions
207 - mohamed agadir السبت 01 مارس 2014 - 12:45
هذا السيد المتدبدب غارق في اوهام و ......لا يعرف حتى من اين يبدأ .كل يوم هو في حلم .ويريد دائما ان يلفت انظار المتتبعين للاخبار .انسان غافل متدمر .اتحداك انك تثقن اية لغة وانما انت حلايقي ....كلام بدون مرجعية وبدون مصداقية.اتق الله واعلم انك ستحاسب امام الله تبارك وتعالى على كل كلمة تفوهت بها .بلدنا الحبيب لا يقبل النفاق .انت لست برجل دولة .كما قال السيد الوفا ويعرفك كثيرا كثيرا .ابتعد عن السياسة احسن لك ........وراجع حساباتك كي تعرف شخصيتك هل هي موجودة ام لا .....
208 - فاسي السبت 01 مارس 2014 - 12:46
اسالو الاستاد بدون ديبلومات هل هو صاحب الفكرة ام هناك من ورائه من يشحن هامته وهل فعلا يتقن اللغة الفرنسية وبعدها الانكليزية سبحان الله هزلت ننتظر ان تاتينا الاقتراحات من مثل هدا هلا افصح الى جانب بادو وحجيرة وغلاب وقضية النجاة علي ثروته الهائلة خارج المغرب وداخله لكن العيب والعار هو على الدكاترة في جميع التخصصات والمهندسين الدين تعج بهم صفوف الحزب هم من فسحو الطريق لهدا الب... الدي يحسن كثيرا جمع الاموال وربما كان هدا هو المفتاح الدي يستعمله في جميع خرجاته وضمن له مقعدا لا يجلس عليه الا السياسيين الاشاوس ومن منكم من يتصور ان يصل شخص بهدا المستوي الببغاوي الدي يحفض ما ياتي على لسان المناضلين المثقفين ويتظاهر انه يتقن اللغة العربية اما الفرنسية والانكليزية فقطعا لا اظن ذلك ....
209 - كرم السبت 01 مارس 2014 - 12:49
نعم نتمنى هذا.و لكن الإنجليزية الأمريكية و ليس البريطانية.
210 - الريفي الأمازيغي المروكي السبت 01 مارس 2014 - 12:50
عـــلى المواطنين و المؤسسات و الدولة المغربية أن تعاد النظر في تسمية الأقاليم الجنوبية للمملكة باسم :الـــصـــحـــراء الـــغــربـــية الــــمـــغربـيــة كما آقترحها د.سعد الدين العثماني على حساباته " الفايسبوك " و " التويتر " و على المؤسسات الإعلامية الوطنية أن تتحدت و تحسس الرأي العام لدولي بـــوجود آحتلال آخر للآراضي المغربية لا يجب الصمت عليه و يتجسد بالإحتلال الجزائري للـــصـــحـــراء الــــشــــرقــــية الــــمـــغربـيــة،و يجب تغيير عبارة ( الوحدة الترابية للمغرب ) بـالـــــوحــــدة الــــوطـــنـــيـــة،لسبب بسيط،لأننا عندما نتحدث على ( الوحدة الترابية ) نتحدث على الجغرافية بدون الإنسان أما الوحدة الوطنية تتحدث على كل شيء" الأرض و الإنسان الذي يعيش عليها و تاريخها و ثقافتها الجهوية و الإقليمية ... إذن على الإعلام المغربي و المؤسسات أن تتحدث على الوحدة الوطنية و الصحراء الغربية المغربية و من الطبيعي أن يتساءل كل ما لديه شأن إذا كان هناك " غربية " فهناك " شرقية " و على الخرائط المغربية يجب أن يبدأ المغرب دولة و شعبا بنتاج خرائط تشير إلى وجود آحتلال جزائري للصحراء الشرقية المغربية
211 - Le Protestataire السبت 01 مارس 2014 - 12:51
C'est le seul point où je suis d'accord avec Chabat. Adopter l'anglais comme la deuxième langue du pays.
212 - Mohamed Nait السبت 01 مارس 2014 - 12:56
انا عن نفسي اتفق تمــــــــاما مع شباط في هذا الطرح و لأول مرة على ما اظن.اللغة الانجليزية لغة العلم و العالم كل يتحدث بها لا اعلم ماهي الاسباب التي مازالت تدفع بنا الى استخدام الفرنسية كاللغة الاولى في المغرب و ليس الثانية بدليل المباريات التي تعتمدها الدولة للتوظيف كلها تصاع بالفرنسية الا من رحم ربي و كذا الاوراق المتداولة بين الادارات و المؤسسات الحكومية تجدها بالفرنسية و كأننا نعيش بفرنسا و ليس المغرب البلد الامزيغي الاصل و العربي اين هذا من الدستور المغربي هل هو الاستعمار مثلا الذي خرج من الباب ليدخل من النافدة الواقع يقول هذا ليس هناك اخبث من الاستعمار الثقافي و الفكري.تحياتي الى القراء من محب للغة الانجليزية.سلام
213 - ا لامازيغية هي لغة اصل المغرب السبت 01 مارس 2014 - 13:02
ا لامازيغية هي لغة اصل المغرب لايجب استعمال اسلوب الجهل والاستلاب!

الامازيغة لغة الامازيغ وهم الاغلبية وكفى من سياسة التعريب

سوف تكسر المدارس اذا كانت رمزا للتعريب

ان الغريزة القومية العروبية ستعود عليكم بboomerang

نحن نريد اللغة الامازيغية والفرنسية في التعليم الاساسي الى الكوليج وبعدها الانجليزية :
العربية ان تبقى في المسجد
214 - رشييد السبت 01 مارس 2014 - 13:04
االكل يتمنى اان تصبح الانجليزية مكان الفرنسية ولن يقع هذا ابدا فرنسا هي التي تدافع عن المغرب في مجلس الاامن مقابل مصالح اهمها دعم الفرنسية واقول لشباط ان السياسة بدون حكمة تؤدي الىى التهلكة واسالك يا شباط كيف ستواجه العواقب ان الحكام العقلاء يفعلون اشياء وهم غير راضين عنها ولكن فيي صالح البلااد اننا لسنا امريكا وكفى من الشعبوية
215 - Le Sahara Oriental Marocain السبت 01 مارس 2014 - 13:04
Saad Dine El Otmani propose de renommer le Sahara

De Sahara Marocain on pourrait rebaptiser les provinces du sud du royaume du nom composé de Sahara Occidental Marocain"

Ainsi a déclaré sur ses comptes Facebook et Twiter, l’ex ministre marocain des affaires étrangères Saad Dine El Otmani.

J'étais hier à une réunion de la jeunesse du PJD à la" région Dakhla – Lagouira,on a longuement débattu des questions nationales avec en pôle,l’affaire du Sahara

Les participants ont fortement applaudi ma proposition de rebaptiser le Sahara du nom de ‘Sahara occidental marocain’’,a écrit El Otmani sur son compte Facebook
_____

le monde doit savoir que,Pendant l'occupation française de l'Algérie,la France a annexé de larges portions du territoire marocain notamment en 1900 et 1901...Et que que lors du référendum d'indépendance en Algérie, les habitants de Tindouf indiquaient sur leur bulletin:« Oui à l'indépendance,mais nous sommes marocains »..Le Sahara Oriental Marocain Occupé par L'ALGERIE
216 - Soumaya السبت 01 مارس 2014 - 13:06
فكرة أساند أي شخص يقول بها، لكن أنت يا شباط لن يجعلني هذا أصدق فيما تقوله، فأنت الطريق إلى الهاوية ولن ننتظر الخير في من يقمع حرية التعبير وحق النقاش في فريقه فكيف سيقبلها من الآخرين، راجع نفسك وغير من نهجك و شوف لييك شي حرفة غير السياسة
217 - مسلم شاب السبت 01 مارس 2014 - 13:09
كلنا لأجل اللغة الانجليزية في المدارس الابتدائية عوض الفرنسية
الى جانب أنها لغة عالمية سهلة فهي لغة التكنولوجيا و التطور و الأدب
رغم أنني أختلف معاك أسي شباط فبزاف ديال الأمور لكن كن على يقين أنك لو جعلت هاته النقطة في برنامجك الانتخابي المقبل أنك ستكسب تعاطف و مساندة الكثير من الأصوات من بينهم أنا ان شاؤ الله
218 - citoyen السبت 01 مارس 2014 - 13:09
Même si tu avais raison je ne serais pas d'accord avec toi.C'est ton parti qui avait appelé à l'arabisation et c'est les enfants de ton parti qui vont étudier dans des écoles privées pour qu'ils soient forts en français ;alors arrête de te moquer des marocains ,ils savent très bien que demain tu leur demandera de faire du chinois la première langue étrangère au Maroc.
219 - DIOANI السبت 01 مارس 2014 - 13:12
مقاله السيد شباط معقول ولكن لايجب ان يرتبط بالظرفية التي تعيشهاعلاقات المغرب و فرنسة لان مقاله السفير الفرنسي اليس كل شيء العلاقات بين المغرب و فرنسة قوية جدا ملاين الناس متجانسة اذ لايجب ان نضرب عرض الاحائط بكلشيء ارضاء النزوة شخص له نوية سيئا شكرا هيسبريس
220 - منصف السبت 01 مارس 2014 - 13:12
ا لسلام عليكم :افضل لغتي العربية
ولغات العصر حسب الحاجة :
تعليم لغات اخرى مهم :لان من تعلم لغة قوم امن شرهم:
وهل شباط يدعوالى الانجليزية السؤال :هل هو يتقنها جيدا: محااااال
وحتى الفرنسية يتحدث بها بطلاقة ;مااظن ذالك
221 - said السبت 01 مارس 2014 - 13:13
derniére trouvaille de CHABAT
surfer sur le populisme linguistique pour gagner en popularité
La france reste malgré tout le seul pays indéféctblement supporter du Maroc dans sa lutte pour l'intégrité territoriale
222 - مغربي قح السبت 01 مارس 2014 - 13:22
أتفق معك لأول مرة في حياتي يا شباط....فكرة رائعة والله
223 - CHKIB السبت 01 مارس 2014 - 13:24
صحيح 100% .وأنا اتفق معك الآن و.
224 - مغربي غيور السبت 01 مارس 2014 - 13:24
مع العلم ان ه‍ذه الطاءفة الخبيثة من أه‍ل فاس ه‍ي سبب تخلف المغاربة وجعل المغرب بلدا حقيرا في کل المجالات وه‍ي الفءة من المغاربة التي کانت متأثرة بالفرنسية حثى قبل الإستقلال بإرسالل أبناءه‍ا للدراسة بفرنسالازالت لحد السا عة . خلاصة القول إن ما صرح به السفير الفرنسي له‍و الحقيقة بوضح النه‍ار وانا أحيي ه‍ذا السفير على ه‍ذه الصراحة البعيدة عن کل انواع المجاملات الدبلوماسية والإعلامية التي لازلنا للاسف ننخدع به‍ا ونصفق ونطبل له‍ا مثل ()ڨولو العام زين . فلتبسيط تخيل نفسک مواطنا فرنسيا وانت ترى بأم عينک ان الفرنسية لم تعد له‍ا شان في کافة الميادين کالعلوم والتگنولوجيا والأذب إلى آخره وانت ترى ان الکتب العلمية والقنية في رفوف مکاتب الجامعات العلمية والمدارس التقنية ه‍ي کتب إنجليزية تم ترجمته‍ا إلى الفرنسية کما تترجم الأفلام الأمريکية فإنک لن تعطي أي قيمة للغة الفرنسية وعندما تشاه‍د بلدا يدعى المغرب يتهافت طلابه للحصول على فرصة تعليم عالي بالجامعات الفرنسيةالمدارس التقنية فإنک سوف تحتقر ه‍ؤلاء الطلبة وبلدهم وتشفق عليهم على سياساته‍م التعلييمية التي أوصلته‍م إلى الحضيض وجعلته‍م يعتقدون الفرنس
225 - حميدة السبت 01 مارس 2014 - 13:26
وهل تطورت الدول الأنجلوفونية باستعملهم اللغة الإنجليزية ،طبعا لا ،فكلها متخلفة اكثرمنا .
العيب ليس في اللغة الفرنسية وانما فينا نحن اللذين لم نواكب تطور العالم كما يجب،لاننا فرطنا في ثقافاتا وبعنا هويتنا من اجل ركوب طائرة وتجوال في شوارع باريس او لندن .
قبل ان نغير استراتيجة اللغة يجب تغيير رموز النظام
226 - إنسان السبت 01 مارس 2014 - 13:26
ما قاله شباط صحيح 100% ولكن من الصعب تفعيل ذلك دستوريا في الوقت الحالي لأسباب كثيرة يعلمها الجميع.
كيف يطالب شباط بشئء كهذا أين كان قبل أن يتم الاتفاق على ادخال الباكلوريا الفرنسية في التعليم العمومي؟ أنا أعتقد ان شباط ليس صادقا في كل ما يقول وإن كان ما عبر عنه محل اتفاق بين معظم المغاربة.
227 - Rachid corse السبت 01 مارس 2014 - 13:28
اخيراً نسمع شي حاجة مزيانة خرجات من عند هاد الانسان و اول مرة كنتفق معاه ،،ايوا الحكومة خذي هاد شي بعين الاعتبار
228 - vive mon pays السبت 01 مارس 2014 - 13:29
Finalement je suis d'accord avec toi. c'est la première fois que tu as dit une chose importante.
229 - ياسين ايت داود السبت 01 مارس 2014 - 13:30
شخصيا كوني طالب أدرس الطب في روسية أوافق شباط في هذه النقطة فا حاليا لا أستخدم اللغة الفرنسية بتاتا. حتى الأبحات التي أقوم بها في ميدان دراستي على الأنترنيت جلها تكون بالغة الانجليزية وهذا هو الحال نفسه عند الدارسين في المانيا و تركيا الخ... لهذا يجد الطالب نفسه مجبرا على التضحية بسنة كاملة من أجل اكتساب لغة البلاد التي يدرس فيها في الوقت الذي كان من الممكن الاستفادة من هذه السنة في اكتساب مهارات أخرى, لهذا يجب حسم هذا الموضوع و جعل اللغة الانجليزية اللغة الثانية للبلاد بعد العربية من أجل مصلحة الطلاب بالدرجة الاولى. معا العلم أنني أعتبر هذا الأمر "مستحيل" الحدوث لكوننا مزلنا تحت وطأة الاستعمار الفرنسي و أكبر دليل هو هذا الأمر.
230 - An English teacher السبت 01 مارس 2014 - 13:32
Hello all! At last we heard some great news. Adopting English as the second offecial lge for Morocco is a clever solution for the mess our beleoved country suffers from. But still I invite Mr.Shobat to think about the way English is taught in Morocco. If we really want to use English as the second offecial lge, then we must think to make people who can use fluently. We should reconsider our educational programs and focus on speaking (fluency) rather than Grammar (accuracy )
231 - ABDO السبت 01 مارس 2014 - 13:34
أنا لا أتفق معه علي الإطلاق . هناك مصالح كثيرة بين المغرب وفرنسا ولا يمكن بسهولة أن نجعل اللغة الإجليزية هي اللغة الثانية حتى ولو أصبحت فليس لدينا أساسدة أكفاء .
232 - كضققخنه السبت 01 مارس 2014 - 13:37
صحيح ان الفرنسية حتى اهلها قد تخلوا عنها فما بالك نحن صحيح لم نكن ندرك دالك الا بعد البحث في الانترنيت فقد ان الاوان لادراج الانجليزية في المقام الثاني بعد العربية كما في العديد من البلدان
233 - jemy السبت 01 مارس 2014 - 13:38
.  chabat je le voi comme le pen si un jour sera a la tete du gouvernememt sur qil fera la guerre a l.algerie la france l espagne la.mauritanie .. c qui m etonne trop c est comment le.partie d l istiklal aussi ancien enraciner et de tel personne a sa tete qui a un langage de syndicat il n utilise q les outils de confrontation greve manifestation ......... ca c pas d la politique
234 - Bilal السبت 01 مارس 2014 - 13:39
Entièrement d'accord avec avec m.Tahar nr 137, le problème c'est pas d'avoir une langue comme deuxième ou troisième, vu que des pays sous-developpés parle l'anglais comme deuxième langue et ils sont pire que le maroc dans tout les domaines
235 - zineb السبت 01 مارس 2014 - 13:44
احسن حاجة قالها شباط في حياتو معقولة اللغة الانجليزية هي اللغة العالمية التي تساعدك انما حللت وارتحلت.هي لغة العلوم والبحوث والثقافة العالية بينما الفرنسية سااااالات وفضاات وفات وقتها.
236 - ABDELLAH السبت 01 مارس 2014 - 13:47
كرة واعرة ، هذا إن كانت من معملكم ، و أضيف لها : إما الإنجليزية أو الإسبانية . باش نحركوا صحابنا الفرنسيس شيشويا ....
237 - لايوجد ضمير السبت 01 مارس 2014 - 13:50
محمد الزغاري سنة 1957 حين قال :

" ايها الاخوة لقد تم جلاء الجيش الفرنسي و القواعد الأمريكية في الأفق، لكن المشكل الكبير: كيف يمكن جلاء البربر؟ "

يتضح لي ان العرب تورطوا في تعريب الامازيغ ; والامازيغ قواموا الاستعمار بالقتل
خوانة100/100
والان يجب التعريب!!!لو فكروا المجاهدين في قتلكم لن نعيش مشاكل التعريب...

لايوجد ضمير

الامازيغية اتية بالسلم او بالنار
238 - TK 3625 السبت 01 مارس 2014 - 13:55
واخيرا سباط يتكلم عن مصلحة البلاد والعباد مات شي يهودي في الملاح وخا هدا الشئ كله مبقات تيقة وخا لمصلحة الشعب ..........................................
239 - ahmed السبت 01 مارس 2014 - 13:55
et finnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnalement tu dis klk chose qui nous interesse ya chabat ,car avant tu es ete comme un pecheur sans materiel
240 - Da hmad السبت 01 مارس 2014 - 13:56
Il n'est pas aussi mauvais que ça Mr Chabat:)
241 - Joe joe السبت 01 مارس 2014 - 13:59
Still strongly believe. In two things we should get rid off if we want to move forward : first. Use English as a second language and get rid off this political party call istiglal.
Thanks mate
242 - soussi السبت 01 مارس 2014 - 14:01
شباض رجل الدقيقة وساعة واحدة فقط كان في الايام القليلةلاخيرةيدافع عن الامازغية .
وهاهو الان يدافع عن الانجليزية.
وبعد ثلاثة اشهر سيدافع عن الاسبانية.
هل شباط نفسه يتقن لغة الفرنسية والانجليزية ???
في جميع الدول العالمية لغتهم الثالة هي لغت الاستعمار لبلادهم.
ليس هناك مشكل مع فرنسا ولى اللغة الفرنسية .
اليسار الفرنسي علاقته مع المغرب ناقصة مند عهد الحسن الثاني رحمه الله avec madame mitiron
اما حزب اليمين الفرنسي لهم علاقة جيدة مع المغرب
jaque chirak+nikola sarkouzi
لا احد يعلم قيمة فرنسا مع المغرب الا البنك المغربي.
243 - fou kim السبت 01 مارس 2014 - 14:02
Parcequ'il y a ce probleme on change tout qui nous relie avec la france seul politicien qui reagissait c'etais Kaddafi a propos de la surete c'est probleme depuis le gouvernement de Fassi nous avons besoin d'une opposition forte et mure
244 - سيمو السبت 01 مارس 2014 - 14:03
فرنسا حليف ستراتيجي بالنسبة للمغرب و هي حتى الان مع الوحدة الترابية
المغربية ويعتمد عليها المغرب كثيرا لصد تحركات خصوم المغرب داخل
اوروبا وحتى خارج اوربا و موقفها من الصحراء المغربية خلق لها مشاكل كبيرة مع الجزائر و ايضا امريكا .
شباط انسان مندفع ولا يتحكم في عواطفه لهذا كل مواقفه السياسية فاشلة

إعتماد اللغة الانجليزية في تدريس العلوم في المغرب اجراء لا علاقة له بما حدث و لا افهم لماذاشباط يقحمه في هذا المشكل.
245 - simao prof السبت 01 مارس 2014 - 14:09
أخيرا يقول شيء مفيدا لقد بدأت أحترمك
246 - no frane السبت 01 مارس 2014 - 14:14
أول مرة شباط يقول خير ،،
اللغة الانجليزية هي لغة العالم الانجليزية اللغة التي تساعدك اينما دهبت
247 - soufiane السبت 01 مارس 2014 - 14:15
أنا أتفق مع شباط في هذه المرة , لا لتدريس للغة المستعمر البالية
نعم للأنجليزية لغة العلوم الحديثة والسهلة التعالم .
248 - hamad السبت 01 مارس 2014 - 14:18
اولا السي شباط يتفاعل بشكل عاطفي مع الاحداث،فتبني اللغة الانجليزية او غيرها يجب ان يصدر على جهات مختصة لعلمها بمدى اهمية هذه اللغة او تلك،هدا ادا نظرنا الى الموضوع بكيفية موضوعية و عقلانية،لاننا اذا نظرنا الى المسألة بطرقة داتية او عاطفية فحتى الانجليزية بالنسبة للبعض فهي غير مرغوب فيها لكون بعض الدول الانجليزية قد يصدر منها بعض الواقف التي قد تمس لا قدر الله البلاد سواءا افرادا او مؤسسات.المهم في الامر ان المغرب قادرعلى ان يختار الافضل له و ان الكثير من المغاربة متمكنين من الفرنسية والانجليزية و غيرها من اللغات و هده بمثابة قيمة مضافة للشعب المغربي
249 - majus السبت 01 مارس 2014 - 14:19
m chabat a sorti un lapin de son chapeau !!! non notre enseignement est deja dans une situation comateuse,introduire l anglais comme deuxieme langue posera tant de probleme alors on a des difficultes pour maitriser l arabe la langue officieuse en attendant qu elle devient officiel
250 - marocain السبت 01 مارس 2014 - 14:20
c'est la premiere fois que je suis d`accord avec lui:bonne chose notre avenir tous.
251 - said السبت 01 مارس 2014 - 14:23
و أخيرا و الحمد لله شباط يقول كلام معقول و منطقي و في الصميم
252 - قاعدي من السبعينات السبت 01 مارس 2014 - 14:26
أريد أن أعرف ويعرف جميع المغاربة اللغة التي يتقنها شباط , عجبا كيف يدعو لاعتماد اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى عوض اللغة الفرنسية في حين أن الثقافة الفرنسية معشعشة في دواخل شباط وكدليل على ذلك آخر كعية قام بها والمتمثلة في إنشاء مجسم لبرج إيفل(Tour Eiffel) والغاهم يفهم!!!!!!!
253 - أبو علي السبت 01 مارس 2014 - 14:40
أقسم بالله العظيم أن أقول الحق و لا شيئ غير الحق
السيد شباط ما هذه النباهة و التبوريدة الجديدة على من تكذبون الآن أصبحت اللغة الإنجليزية هي لغة العلم أين كنت عندما كان أسيادك الاستقلاليين يدبرون شؤون البلاد و خاصة التعليم هل كنت منوم مغنطيسيا عندما كان السيد عزالدين العراقي وزيرا للتعليم و اتخذ القرار بتعريب المواد العلمية لماذا لم تنهض حينذاك و تناضل و تعارض أما اليوم فإن جيلن قد ضاعا في تجاربكم و اليوم أصبحتم الناصح الأمين إن جل مشاكلنا في التعليم هي نتاج تدبيركم zero zero zero لهذا القطاع الحيوي .
فلذلك أقول لك و بكل شجاعة ادخل جواك و دع الناس تعمل على إصلاح ما أفسدتموه
و إذا كانت عندك الشجاعة فاستجب لنداء السيد الوفا و ناظره و بناءا عليه سوف نرى أيكم قريب إلى المنطق .
254 - تلميذ السبت 01 مارس 2014 - 14:40
وأول مرة يقول شيء صح إلى كنتي تقدر تدير هذا القرار فقط نعطيك صوتي من دابا
255 - ادموليد السبت 01 مارس 2014 - 14:41
الفرنسية ليست لغة العلم بل هي لغة الشعر والاحتيال السياسي, لذا فلتدهب فرنسا ولغتها ونخبتها المفرنسة اللتي جتمث على صدور المغاربة مند الاستقلال الشكلي الى الجحيم
256 - adel lmaimouni السبت 01 مارس 2014 - 14:41
الإنجليزية هي لغة العلم أما اللغة الفرنسية و العربية فهي لغة الأدب و نحن في أمس الحاجة إلى تدريس أطفالنا و شبابنا لغة العلم الإنجليزية و لغة أجدادنا العربية و الأمازيغية ، فكيف لأطفال فرنسا يستوجب عليهم تعلم اللغة الإنجليزية و تفرض حكومتهم على حكومتنا ضرورة تدريس اللغة الفرنسية في مقررات المدارس و الجامعات ، لماذا ننهج سياسة التبعية و كل ما يمليه علينا الآخرون لصالح مصالحهم بدون الأخذ بالإعتبار أولويات مصالحنا بالرغم من أن فرنسا تتعامل معنا معاملة فوقية و بنظرة مستعمراتية ، و هل مجرد تقديمها لبعض من الدعم في قضية الوحدة التربية كفيلة بأن تجعلنا عبيد لها أو كما قال ذاك المعتوه عشيقته له ؟
257 - مغربي السبت 01 مارس 2014 - 14:42
اتفق مع الأخ الكريم حول اللغة العربية،لكن اللوم يرجع على الدول العربية صاحبة البترول هي التي كان عليها الضغط بكل قوة على جعل العالم الغربي وأمريكا يتكلمون اللغة العربية لان عندهم سلاح اقتصادي قوي.اما بالنسبة للغة الفرنسية والله العظيم لا تنفع في اي شيء.سافرت الى اوروبا إسبانيا أولا عليك التكلم بلغتها أوالإنجليزية وهكذا في جميع دول العالم.المهم محاربة هذه اللغة التي صار أكثر المغاربة يتهافتون عليها وتدريسها لأطفالهم.هل اطفالكم سيتكلمون مع الشفناج ومول الحوت ومول قراع البيع بالفرنسية.درج أوا درج الله يهديكم أرجو من هسبريس ان تنشر وشكرا
258 - akhatar السبت 01 مارس 2014 - 14:42
كلامك السيد شباط فيه شيء من الصواب ويحتاج بعض التقويم٬كيف ذلك؟ ـبخصوص التدريس بالإنجليزية؛فهي لغة العلم حالياً تدرَّس حتى في اليابان المتقدِّم٬طبعاً٬مع تدريس اللغة العربية و الأمازيغية كمادتين فقط كما تدرَّس الفرنسية حالياًّ،لكن كمادتين إجباريتين بمعامل قوي٠ويبقى اختيارالطالب للغة أخرى في الثانوي بين؛ الفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية والصينية ٠
ــ أما بخصوص السيد محمد الوفا٬فهو بغضّ النظر عن الالتزام الحزبي،يبقى مفخرة للاستقلال،لأن الأب إن طرد إبنه من المنزل فلن يسلُبهُ نسبَهُ،أعتقد هذا ما أراد قوله بأنه "مكتوب على جبهته استقلالي"وأكدتموه أنتمالسيد شباط لما قُلتم بأن حزب الاستقلال يوجد في قلوب الاستقلاليين وليس على جبهتهم؛لأنه إن أخذنامثلاً، بأن الإيمان في القلب وأن سيمات المؤمنين في وجوههم،إذن فمافي الوجه يعكس ما في القلب٠
259 - مغربي السبت 01 مارس 2014 - 15:00
يبدو أن الرجل فقد صوابه

فبعد أن فتح على نفسه و حزبه الجبهات الداخلية

ها هو يفتح الجبهات الخارجية ، مجيبا على أسئلة طالم طرحها المغاربة منذ - التشمكيرة - الأولى التي أقدم عليها شباط بإعلانه العزم على الاستقالة من الحكومة .

من تلك الأسئلة و لعله أبرزها و أهمها : من هو الحليف الاستراتيجي الخارجي لــ : شطحات شباط ؟

اليوم نعرف الجواب : إنها الإنكلوسكسونية بزعامة أمريكا التي لا تعرف صديقا و لا صاحبا سوى مصلحتها .

فماذا استفاد المغاربة سواء كانت الفرنسية أم الانجليزية هي اللغة الاجنبية الأولى في المغرب ؟

أعلم أن شباط أراد أن يستغل المناخ السياسي الملوث الذي عكرته مواقف السياسيين الفرنسيين ، كي يسجل له موقف قدم ؟؟؟

لكن ذلك لا يخفي حقيقة ما وراء الكواليس مما يجري منذ مدة ؟

فهل سيقبل الاستقلاليون أن يعود الاستعمار من نافذة الانجليزية بعد أن طردوه من بوابة الفرنسية ؟
260 - alal السبت 01 مارس 2014 - 15:00
رغم اني لا أتفق مع شباط دائما إلا أني معه في هذه النقطة فالإنجليزية هي اللغة العلوم والتواصل اما الفرنسية لا نستفيد منها شيء وانا اعرف بان المسؤولين لن يفعلو شيء لاننا مازلنا مستعمرين فكريا وثقافيا من طرف المستعمر
261 - hayat السبت 01 مارس 2014 - 15:01
للأسف هاد الراجل ماعارف أشو باغي سوف تصبح كالببغاء تضرب يمينا و شمالا حتى تنسى مشيته
أليس الإقتصاد والرفع من الأجور أهم من اللغة
262 - LATIFA_MAROCAINE السبت 01 مارس 2014 - 15:03
A ceux qui se posent la question : est ce que Chobat parlent l'anglais je leur répond que celà ne doit pas nous intéresser! Pour la 1ère fois je lui donne raison. l'Anglais est malgré nous est la langue universelle de cette époque et pour rejoindre au plutôt possible les pays avancés et rattraper le retard "voulu" nous devons absolument instaurer et au plus vite cette internationale langue dans nos écoles. J'ai honte à mon âge de ne pas l'avoir étudié et je trouve comme nous tous : des difficultés en informatique. Je me sens ignorante avec seulement 2 langues:((( je vais payer des cours en privé pour apprendre l'anglais et pouvoir m'ouvrir sur le monde extérieur. Les riches enseignent à leurs enfants cette langue...Chobat oseras-tu répéter ce que tu as proposer - au Parlement !!! Si oui tous les marocains moi y compris voterons pour toi et oublierons les anciennes bêtises de ton parti...We can...I love Hespress for ever lol je parle anglais ; facile et belle...
263 - مغربية حرة السبت 01 مارس 2014 - 15:03
اولا.80% من العلوم تكتب اليوم بالانجليزية ونحن نحتاج اليهاحتى لاتصبح الهوة العلمية شاسعة بيننا وبين التقدم ويجب الا نستثني جميع الاحزاب من المسؤليةهدا امر واقع .اما شباط انا لم اكن معه يوما خاصة ان كل ماحدث للمدينة العلمية فاس من تدهور يحمله الفاسيون له . لكن لاكون موضوعية شباط يفاجئ الجميع باسلوب حديثه فهومقارنة برئيس الحكومة يبدو افضلثقافة والمام باللغة العربية وهدوءو دون اي شتائم . بخلاف ما يقال عن عدم حصوله على شهادة عالية . وبصراحة هدا يحسب له. الرجل انتصر على نفسه وعمل بجد ووصل . وهدا ما يجب ان يقوم به الجميع . يعني لاداعي للسب والحديث عن عمله السابق فهوغير مسؤول عن فقراسرته . ونحن نجد امثال كثيرة في مجتمعنا المغربي. عندما نناقش فحن نناقش الافكار وليس الاشخاص. واظن ان هدا هو سبب تخلفنا . على الاقل يجب تشجيعه وتنبيهه على ان اللغة الانجليزية مهمة , لكن لايمكن لاي دولة ان تتقدم علميا وعالميا وهي تسجل براءة اختراعاتها بلغة المستعمرالفرنسي او غيره. اما اصحاب بنكيران فانا ضد ان يحكمنا مرسي آخرونصبح مثل مصر او لاسمح الله سوريا . فنحن لامكان لنا نرحل فيه كلاجئين غيربلدناالمغرب
264 - souhayb السبت 01 مارس 2014 - 15:06
il n'a qu'à convaincre ses militants haut gamme , de retirer leurs enfants des écoles françaises et de les mettre dans des écoles publiques et puis on en parlera de la langues anglaise
265 - Said Scandinaves السبت 01 مارس 2014 - 15:10
في كل العالم اللغة الثانية هي الإنجليزية، لكن هذا لايعني أن شباط ذكي و يريد الخير للمغاربة ...
266 - abdelaali السبت 01 مارس 2014 - 15:13
c'est la premiere fois que je suis d'accord avec toi a CHABAT.vraiment c'est le temps de changer notre politique vis a vis la france et de prendre l'anglais comme une deuxieme langue parce que le francais est totalement amortiiiiiiiiiiiii
267 - محمد السبت 01 مارس 2014 - 15:15
اتفق معك لأول مرة في حياتي
اللغة الانجليزية مطلوبة اينما حلت وارتحلت
الفرنسية مهمشة تفوت غير فرنسا وحلتي تما
لاادري لماذا المغرب لازال يتمسك بهاته اللغة المهمشة
على سبيل المثال مراكز الاتصال والشركات وغيرها..
انا شخصيا لدي مستوى جيد في الانجليزية وفي الفرنسية كذلك لكني افضل الانجليزية وعندما اردت ان ادفع الى مركز الاتصال في الرباط webhelp وعندما اتصلو بي من اجل الأنتخوتيان قالت لي ان الانجليزية لا توجد .. توجد فقط الفرنسية... اغاضوني حقا وكنت سوف أسبهم
الانجليزية لغة العالم يا اخواني كل شيء بالانجليزية الاقتصاد بالانجليزية البرمجة بالانجليزية كل شيء بهاته اللغة الرائعة.. نرجو حذف اللغة الفرنسية من التعليم فلا دخل لنا بهاته اللغة المهمشة والدخيلة علينا...
لاننسى كذلك اللغة العربية فهي مهمة ولغة القرآن كذلك .. تحياتي
268 - Aziz السبت 01 مارس 2014 - 15:17
n importe quoi un japonais parle japonais, un anglais parle anglais, un italien parle italien, un chinois parle chinois, un russe parle russe....................se sont des nations de progrès c pas parceque le Zimbabwe parle anglais qu ils son développés et le marocain doit parler marocain reste à savoir c quoi le marocain. Ce qui sûr c est que le marocain c est pas l arabe classique
269 - you السبت 01 مارس 2014 - 15:24
enfin mr chabat a dit quelque chose de bien je suis avec anglophone meme si jai posté ma publication en francais .good luck thnx hespress
270 - Mohamed Amine السبت 01 مارس 2014 - 15:25
لاول مرة اتفق معه , فبعد العربية و المازيغية , الانجليزية حيث لا يجب ان نجبر انفسنا على لغة شارفت على الانقراض اقصد هنا الفرنسية .
271 - Sandaji touria السبت 01 مارس 2014 - 15:25
Une remarque très bien placée !au moins nous n'aurons plus à payer des cours supplémentaires d'anglais pour que nos enfants suivrent des études supérieures . Et ,les marocains ,n'auront plus de problème pour être compris partout dans le monde.rien que pour cette idee géniale , tous les parents pauvres voteront pour vous Mr chanlate.
272 - نورالدين من البحرين السبت 01 مارس 2014 - 15:39
اول مرة اوافقك الراي اول مرة تقول شي جميل ويخدم مصالح الشعب .
ان من الواجب استخدام اللغة الانجليزية لانها لغة العالم .كل شي نجده في الاجهزة والالعاب وبعد مواد المستوردة كلها بالانجليزية .كما ان الدول الناطقة بالانجليزية اكتر من الفرنسية في العالم.
كما لا يخفى على احد ان الفرنسيين يتعلمو الانجليزية حتى يتمكنو من الحصول على عمل خارج فرنسا. لاننا نلاحظ توافد عدد كبير من الفرنسيين على دول الخليج , ولا يخفى على الجميع هنا اللغة التانية في الخليج الانجليزية.
273 - إبراهيم المغراوي السبت 01 مارس 2014 - 15:41
أتفق معه , و أءيد فكرته ,
إن اللغة الفرنسية ليس لديها أي أهمية نظرا لما تحول إليه العالم خلال القرن 20 ـ 21 , فقد تحول من كرة أرضية إلى قرية إلكترنية وذلك في غضون عقد من الزمن , و أعتمدت اللغة الإنكليزية اللغة الثانية لكل دول العالم إلى دول المغرب العربي أي أن اللغة الإنكليزية هي لغة التواصل بين العالم , ونحن كمغاربة منخرطين في هذه القرية الإلكترونية و لدينا إقصاد حر
ومنذ صغري أنا أتساءل : لماذا لا يعتمد المغرب اللغة الإنكليزية اللغة الثانية بدل اللغة الفرنسية خلاف دول العالم ؟
لماذا لم نتخلص من تاريخ الإستعمار الفرنسي وإعتماد لغته كلغة أساسية في المرافق العمومية و الخصوصية ؟
هل ما زال تحت التبعية .......................... ؟؟؟؟؟؟
أسئلة كثيرة تطرح ولكن هذا مجرد رأي و الرأي يأيد و ينتقد
274 - hamid السبت 01 مارس 2014 - 15:42
مجال التربية والتعليم نتركوه للاخصائين. اما المزايدات السياسية فهي التي خربت التعلم. فعوض الكلام من اجل ان تكسب اصوات الكوانب فعليك بالافعال وانقاد مدينة فاس بالمدارس والثانويات والنقل المدرسي. الدراسة اصبحت بالمهارات والكفاءات اما اللغات فحن لا نتقن اي لغة -لا عربية ولا فرنسية ولا انجليزية. ولكن لما تكون الارادة والظروف فستتمكن من اي منها. فطلابنا رغم دراستهم بالفرنسية فيصلون ويناقشون اطوحاتهم بالانجليزية.
275 - triniti السبت 01 مارس 2014 - 15:43
Le francais s est impose sur nous par la force au contraire de l anglais qui s est imposer par la science et les découvertes. c le peuple qui doit décider de ca et non nos ministres francophiles corrompues.
276 - simo السبت 01 مارس 2014 - 16:01
بالنسبة لي هذا قرار يجب أن ينفذ لأن اللغة الإنجليزية هي الأكثر شعبية في العالم تليها اللغة الصينية ثم الإسبانية لكن يجب أن يركزو على الفئات الصغرى ويتركو الكبرى لأنه من غير المعقول أن تغير لتلميذ ذو المستوى الثانوي ما كان يدرسه في حياته كلها كل شيء في لحضة
277 - anass السبت 01 مارس 2014 - 16:10
اخيرا قال شي حاجة معقولة الى ولات اللغة الانجليزية هي اللغة الرئيسية راه مزيان بعدا للغة عالمية و غدي تعاونك في جميع انحاء العالم
278 - أبوعربي السبت 01 مارس 2014 - 16:18
إني لأراك يا شباط سياسي تدرس ماذا يقول الفايسبوكيون والجمهور الغاضب وتعيد تكرار ما يدعو إليه دونما دراسة لما قد تجره تلك المواقف السريعة على البلاد والعباد اتقي الله
ما عرفتش أش كايسنا الوفا باش إفضحوا
279 - hamid السبت 01 مارس 2014 - 16:24
je suis tout a fait d accord avec se monsieu. c est pour la premiere foit qu il dit un truc raisonable.
280 - حارب الامية اولا السبت 01 مارس 2014 - 16:25
مساكين معلقين الكل يتعاطف مع شباط مع العلم انه يدافع عن نفسه للفوز برئاسة الحكومة فالسياسيون يعرفون كيف يستغلون المواقف.فيا شباط ماما فرنسا اغرقتنا بالديون ولازالت.فما نحتاجه هو التنمية الحقيقية و استغلال
الطاقة الشابة ومحارررررربة الفساد في جميع الميادين.فااللغة ليست السبب في تخلفنا بل الامية و قلة الوعي. وكل من ياتنا بكلمات رنانة نهلل له .
281 - Moe السبت 01 مارس 2014 - 17:09
هل تتقن اللغة العربية الفصحى!!!! او احدى اللغتين الفرنسية او الانجليزية!!!
انه حال معظم السياسيين شواهد مزورة وكلام تافه لا يسمن ولا يغني من جوع..
شخص دون مستوى تعليمي ولا شهادات عليا يقود حزب انه المنكر بعينه ..ذو سوابق وماض اسود...اسالوا اهل فاس عن هذا الشخص...رجل انتهازي وذو مكر وخديعة.
282 - nouna السبت 01 مارس 2014 - 17:14
yes english is an international language so , we must know it . ,
283 - belguaoui السبت 01 مارس 2014 - 17:28
اخيرا قال حاجة اتفق معه فيها
الانجليزية اللغة التي تساعدك اينما دهبت------ But we have to forget this shit france language.
284 - كاتب التعليق السبت 01 مارس 2014 - 17:28
هذا امر معروف .فكل الاماكن التي تتكلم الفرنسية في العالم فيها مشاكل . الفرنسيون عنصريون ومتعلون . ولغتهم لن تساعدنا في شيئ ماعدا في التباهي بيننا كما نفعل الان. وهي لغة لا تساعد على البحث والتقدم العلمي.
285 - استاذ السبت 01 مارس 2014 - 17:35
سبحان الله...أول مرة أهتم بما يقوله شباط ولأول مرة أتفق معه 100% ..أعتقد أنه بدأ فعلا بدراسة ما يريده الشعب...
286 - Sleman السبت 01 مارس 2014 - 18:08
Finally, ONE TIME I GREED WITH THIS GUY!
287 - ابو فاروق السبت 01 مارس 2014 - 18:14
تصريح السيد شباط عبارة عن ردة فعل و ليس مقترح مبني على وعي و دراسة.
والا فليقل لنا اين درس و يدرس اطر حزب الاستقلال و ابناءهم.
اخاف ان تبعنا اقتراح شباط ووقع مشكل دبلوماسي مع بريطانيا ان يقترح علينا شباط جعل اللغة الألمانية مكان الانجليزية,
بالنسبة لعلاقة اللغة بالعلم ، لا أعتقد أن هناك علاقة. لأن كل المراجع يمكن أن تترجم. و الدليل ان اليابان والصين و ماليزيا تقدموا في العلم وشعبهم يدرس و يتكلم بلغة بلادهم.
التقدم يأتي نتيجة الجد والاعتماد علي النفس. وليس بتغيراللغة
288 - إدريس السبت 01 مارس 2014 - 18:28
رغم أني لست من جمهور شباط ولا تعجبني أفكاره وتصرفاته، لكن. هذه المرة أتفق معه في كل ما قاله.
1-الإستغناء عن لغة الإستعمار التي لا تفيد في شيء لأن لغة الإتصال والعلم هي الإنجليزبة. فحتى الفرنسيين أصبحوا يتعاملون بها في أبحاثهم العلمية.
2- محاربة الجريمة . ربما لم يركز شباط عن نقطة أساسية، فالجريمة ليست محدودة فقط في الشارع و في أبناء الشعب المغلوب عليهم، فالجريمة الكبرى والعظيمة تبدأ من مهربي الأموال وسارقيها . وترويجها في إقتصاديات دول أجنبية كفرنسا، كندا، اسبانيا وعدد من دول جنوب الصحرا مثل ساحل العاج وغيرها.
وجب استثمار أموال الدولة أولا في المغرب وذلك لخلق فرص العمل لأبناء الشعب.
عندها ستفل الجريمة الصغيرة وهي جريمة قطاع الطرق العاطلين عن العمل.
289 - ماشي مهم السبت 01 مارس 2014 - 18:32
لا بأس بفكرة تدريس اللغة الانجليزية كلغة رقم 2 لكن لا ينبغي أن نمني النفس كثيرا لأن فرنسا ستلعب على الوتر الحساس ألا وهو قضية وحدتنا الترابية وما إن تهدد بسحب تأييدها لمقترح الحكم الذاتي حتى نهرع إليها: "كاميرا خفية... غير كنضحكو معاكم"
290 - noon السبت 01 مارس 2014 - 18:48
comme d habitude CHEPPAT voit juste devant lui, il faut conserver le français comme langue vivante sans négliger l anglais pour pouvoir nouer de bonne relations Economiques avec les pays francophone et tirer le tapis dessous les francais
291 - الياس السبت 01 مارس 2014 - 18:49
الكلام سهل هناك العديد قبلك قالها لكن بمجرد ان تصبحو في السلطة يتحول كلامكم 180 درجة وتجعلون من التلاميذ هم الراغبون بالفرنسية! ايها الخونة
مثل ما قال وزير التعليم الحالي

مثل هذا الكلام ضعه في ممخططك الانتخابي وقل انك ستجعل اللغة الانجلزية لغة
ثانية بدل االفرنسية وقدم تعهدك امام الناس ان كنت صادق او تملك الجرءة
آنذاك ساكون اول المصوتين لك اماا ان تتحدث فقط كي تحصل على الثناء فذلك
سهل والكل يفعله ..
292 - talem fe aljame3a السبت 01 مارس 2014 - 18:49
اولا.80% من العلوم تكتب اليوم بالانجليزية ونحن نحتاج اليهاحتى لاتصبح الهوة العلمية شاسعة بيننا وبين التقدم ويجب الا نستثني جميع الاحزاب من المسؤليةهدا امر واقع .اما شباط انا لم اكن معه يوما خاصة ان كل ماحدث للمدينة العلمية فاس من تدهور يحمله الفاسيون له . لكن لاكون موضوعية شباط يفاجئ الجميع باسلوب حديثه فهومقارنة برئيس الحكومة يبدو افضلثقافة والمام باللغة العربية وهدوءو دون اي شتائم . بخلاف ما يقال عن عدم حصوله على شهادة عالية . وبصراحة هدا يحسب له. الرجل انتصر على نفسه وعمل بجد ووصل . وهدا ما يجب ان يقوم به الجميع . يعني لاداعي للسب والحديث عن عمله السابق فهوغير مسؤول عن فقراسرته . ونحن نجد امثال كثيرة في مجتمعنا المغربي. عندما نناقش فحن نناقش الافكار وليس الاشخاص. واظن ان هدا هو سبب تخلفنا . على الاقل يجب تشجيعه وتنبيهه على ان اللغة الانجليزية مهمة , لكن لايمكن لاي دولة ان تتقدم علميا وعالميا وهي تسجل براءة اختراعاتها بلغة المستعمرالفرنسي او غيره. اما اصحاب بنكيران فانا ضد ان يحكمنا مرسي آخرونصبح مثل مصر او لاسمح الله سوريا . فنحن لامكان لنا نرحل فيه كلاجئين غيربلدناالمغرب
293 - لوسيور السبت 01 مارس 2014 - 18:56
حزب الاستقلال هو الذي دعا الى التعريب وتوحيد ا لمقررات ومغربة الاطر ووو..من دمر التعليم غير حزب الاستقلال ال عراقي والفاسي والهلالي وووو..كأماز يغي ا دعو الى التدريس بالانجليزية وحذف العربية لانها لغ ة ميتة وتعويضها بالفرنسية او الاسبانية....يجب الا تتعدى العربية حدود الكتاتيب القرآنية....يجب تنظيف مؤسساتنا من اللغة الميتة التي لا تغني ولا تسمن من جوع...لنتقدم يجب ان ناخذ بالاسباب واهمها التدريس بالانجليزية او الالمانية....اللغة العربية لغة ميتة لاننا لانتداولها في التواصل اليومي مثلها مثل باقي اللغات الاكادية والارمية ووو....تحية لكل من اذنيين ويسمع كلامي ويعتمل به
294 - الرهوني السبت 01 مارس 2014 - 19:03
اللغة الانجليزية هي لغة التكنولوجيا و العلم والمستقبل و اللغة الفرنسية هي لغة التواصل مع العالم الفركفوني الدي تربطنا واياه علاقات العمل و التجارة و المهاجرين..واللغة التانية بالمغرب تتطلب توافقا مجتمعيا.
295 - حسين السبت 01 مارس 2014 - 19:07
Im withe chabatt the first time > english languge is the first in the world just you can go any where in the world and communicate as you want>
296 - English السبت 01 مارس 2014 - 19:08
انا أضمن لك ١٠٠ صوت في الانتخابات المقبلة إذا وضعت هذه القضية في برنامجكم.
الانجليزية افضل بكثير
لغة العالم بدون منازع، لكن على ان تكون العربية هي المصدر في كل شيء
وشكرا
297 - a man in the west السبت 01 مارس 2014 - 19:18
finalement t'a dit quelque chose que personne n’a osé dire auparavant mais je te rappelle que la puissance de la langue française a toujours été maintenue par les grandes familles qui contrôlent l'Istiqlal à savoir les fassis.

donc je pense que tu que t'a dit est juste pour la consommation locale et t'es pas capable a l'appliquer
298 - wati-bunshline السبت 01 مارس 2014 - 19:27
good jub chabbat it's my favoirt language ^^
299 - mohamed ismaili alaoui السبت 01 مارس 2014 - 19:42
très importante au Maroc de plus toutes les administrations utilisent la langue française a je suis contre la langue anglais puisque elle n'est pas
300 - أحمد السبت 01 مارس 2014 - 19:45
ادا كان صادقا فيما يقول فما عليه الا أن يأمر أعضاء حزبه الدين يملكون الشقق أو العقارات أو الشركات أو أموال مودعة بالبنوك الفرنسية ببيع جميع أملاكهم وادخال تلك الأموال للبلد لكي تمكن من تحسين الاقتصاد الوطني أما ادا لم يتم هدا فحتما كلامك لدغدغة المشاعر وللاستهلاك فقط لاغير
301 - someone السبت 01 مارس 2014 - 19:51
لاول مرة اتفق معك و اذا كنت قادرا على فعلها ساصوت انا و العائلة على حزلك
302 - hassan السبت 01 مارس 2014 - 19:55
ثاني مرة اصفق لهدا الرجل اخيرا هناك من يعترف بلغة المعرفة والانتاج لا لغة المستعمر التي ارقت الادارة المغربية هنيئا السيد شباط والله اصبت
303 - abe hassane السبت 01 مارس 2014 - 19:56
Yes Mr Chabat English in our school and more police in our streets,don't forget to put it in your party manifesto for next election. Back in fifties English was spoken around Nouasser, Mediouna and Berchid not to forget the famous song by HOCEIN ESSALAOUI MATASMA3 ILLA OK OK BYE BYE.Goodbye Français and Bienvenue English.
304 - hamdin السبت 01 مارس 2014 - 20:02
yes that's true.English is a Worldwide language.it's better than French.I agree with you Chabat
305 - hajjam السبت 01 مارس 2014 - 20:04
يجب ربط التعليم بالانجليزية لكي يتقدم تعليمنا لان اغلب العلوم مكتوبة بالانجليزية والفرنسيون هم انفسهم يترجمون الى اللغة الفرنسية لكي يستفيدوا من العلوم الكونية المكتوبة باللغة الانجليزية..مادا استفدنا نحن عندما ربطنا تعليمنا باللغة الفرنسية..لاشيء بل الامر من دلك والاكثر مضاضة ان تعليمنا بقي متخلفا ...لايساير العصر برامج تعليمية رديئة..وهلم جرا..
306 - Alhoceima / Noura السبت 01 مارس 2014 - 20:12
Yes, at first I prefer my lovely Arabic.

At second I love English.

Bye Bye bye French

It is enough France.
307 - المصطفى zn السبت 01 مارس 2014 - 20:28
عوض الفرنسية و الانجليزية و المزيد من انتاج الخطاب التبعي لماذا لايتم تعريب التعليم و هذا هو السؤال الصعب (و النمودج الصيني و اليباني احسن نمودج للاستدلال ) أما قضية استرجاع المناطق المغربية فإن سياستنا غارقة في التناقض بدليل اعتقال المطالبين باسترجاع سبتة و مليلية السليبتين اما مسألة الامن فإننا نحتاج لامن غدائي و صحي و أمن معاشي أنداك سيكون الامن وقائي ورمزي (و ليبحث عن الشوماج في الثكنات) . اما الحذيث عن أخطاء الماضي الذي شاركت فيه الاحزاب فلا مجال .
خلاصة القول الانجليزية لغة العلوم و سيظل المغرب مستعمرا و الاغلبية الساحقة تجني تبعات أدنى مؤشرات التنمية الى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا
308 - مغربية حرة السبت 01 مارس 2014 - 20:47
الى صاحب التعليق رقم 292 اشكر اهتمامك بما ورد في التعليق رقم 263 وفعلا يجب الاهتمام بالتعليم الجامعي والبحث العلمي ... عوض آلاف رجال الامن في كل حي يجب بناء مكتبات و مراكز لتعليم اللغات ويجب ايضا ادخال مادة الاخلاق في البرنامج التعليمي الاساسي المغربي .لكي يتساوى جميع اطفال المغاربة في التحصيل العلمي . والنمودج الاسيوي اروع دليل على ما اقول .
309 - اللغة الانجليزية بالمغرب السبت 01 مارس 2014 - 21:42
اتفق مع شباط في هذه القضية. ديال اللغة الانجليزية وموفه ضد الجزائر هنا اعيط الحق ومتفق معه. لان اللغة الانجليزية هي لغة التكنولوجيا و العلم والمستقبل.هي لغة التواصل مع العالم باسره.حيث تربطنااياها علاقات العمل و التجارة في العالم.
310 - adam السبت 01 مارس 2014 - 22:00
je suis totalement d'accord, j aurais aimé qu il répond de l invitation de Monsieur Elwafa pour faire un débat en public pour bien , ca va être sûrement intéressant !!
311 - fouad السبت 01 مارس 2014 - 22:32
اتفق معك لأول مرة في حياتي. اللغة الانجليزية لغة اليوم، أما الفرنسية انتهت صلاحيتها كرهتها منذ الصغر
312 - cherki السبت 01 مارس 2014 - 22:38
SI TU LAISSE LE GOUVERNEMENT TRAVAILLE ET TU TRAITE DES SUJETS VAGUES COMME LE CHOIX DE LA LANGUE, LE MARIAGE MIXTE? ??????? BLA BLA BLA BLA : tu peux avoir des points au moment des élections prochains. chabat + lachgar = zero politique sur 20.
313 - larbi السبت 01 مارس 2014 - 22:41
incroyable ; à enttendre dire ceci je pense que l'auteur n'est pas marocain ou il n'aime pas son pays ..vous vous rendez compte passe à l'anglais comme deuxième dans le pays mais à quoi ca sert et pourquoi ces discours ..

vraiment il faut être dingue pour écouter ce monsieur ...
314 - mohammedfrance السبت 01 مارس 2014 - 22:41
Enfin chabat comenve à proposer des solutions pour aider les réformes marocain au lieux de critiquer donc il faut toujours donner fes propositions pour contredire ce que tu critique car cretiquer sans solution c'est facile
315 - noran السبت 01 مارس 2014 - 22:44
Too late Mr chabat .now is time for chinaise language
the economy grow very fast in china ,and usa and ukd buy there pincels from it
316 - يوسف السبت 01 مارس 2014 - 22:47
اول مرة في حياتي أتفق مع هاد السيد، اللغة الفرنسية في الوقت الحالي لغة المتخلفين ولا يعرف مذاق الحضارة والوعي بما يدور في العالم من اقتصاد وسياسية و تقنيات وأبحاث علمية إلا من كانت له دراية باللغة الانجليزية، 12 عام ضاعت من اعمارنا بسبب التركيز على لغة تافهة لا تسمن ولا تغني من جوع، الحمد لله اني بدأت استدرك ما فات
317 - ahmed السبت 01 مارس 2014 - 22:54
مالك اسي شباط نسيتي العربية او هي ماعندكم فالقاموس
318 - محمد السبت 01 مارس 2014 - 23:10
بسم الله الرحمان الرحيم ...اخير ا سمعت كلاما وحلا فيه منفعة للمغرب .اللغة الفرنسية لم يعد لها وزن علا المستوي العالمي ...فكرة جيدة جداً . لكن أتسائل هل هذه الفكرة هي فعلا من شباط من ان ورائها وزارة الخارجية الامريكية ؟
319 - االهلاوي احمد من ايطاليا السبت 01 مارس 2014 - 23:11
ان كان ذلك وفكر المغرب في الاستغناء عن اللغة الفرنسية كلوغة ثانية في البلاد, ففي نظري من الاحسن ان تكون اللغة الثانية هي التركية او المكسيكية لكون هذين اللوغتين استعمروا كل البيوت المغربية من غير اي مقاومة تذكر من طرف اصحابها
320 - القادم من بركان السبت 01 مارس 2014 - 23:13
تحية نضالية من بركان مدينة البرتقال وعلى بساط سهل اتريفة نجدد تحياتنا لك
لقد اجدت ياشباط الابداع وتخليق الحياة العامة ثورة على العقل والدعوة عامة الى التغيير والابتكار والاختراع
الانجليزية هي اللغة العالمية الصناعية المنفتحة على العالم باسره والمتداولة عالميا أيضا
اما الفرنسية لقد تقلص مردودها وانحصرت في بعض البلدان الغير المصنعة للاستهلاك فقط كالمغرب ذيل فرنسا
321 - aziztaf السبت 01 مارس 2014 - 23:18
ا كبر غبي على وجه الأرض هاذ شوباط.
المغاربة كلهم تيقراو الحرف اللاثني من مول الحانوت حتى الوزير, باقي ليهم غير افهمو اش كيقراو,تكون فرنسية او انجلزية او المانية او..............
او الفهامة كاتكون :
* فدور الشباب
* فالجمعيات
* فلمعاهيد
* فلمدريس............
مش بلتور افيل*
لي داياز اشفها مايفهم والو..................?
322 - Brahim.F السبت 01 مارس 2014 - 23:24
كل ما تقوله مجرد ترهات ليس الا. كيف يعقل ان تخرج بهذا الخطاب? كيف تجرا على هذا? انسيت ما قمت به في فاس? لماذا قمت بتشييد برج ايفيل عفوا برج ش الذي انهار في وقت وجيز?
323 - Rifi hor السبت 01 مارس 2014 - 23:25
نعم يجب أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية الثانية في التعليم بالمغرب عوض الفرنسية، وبعدها تكون اللغات الأخرى متساوية.

ولكن اللغة العربية هي اللغة الأولى لبلدنا.
324 - محمد السبت 01 مارس 2014 - 23:33
حنا وقع لينا في المغرب بحال ذاك لغراب لي بغا إحامر مشيا ديال لحمامة أهو ينسا مشيتو أو متعلم مشيت لحمامة حتى حنا نسينا العربية ومشيدنا لا فرنسية لا انجليزية
325 - العربي الاصيل الأحد 02 مارس 2014 - 00:00
يا لكم من امة ضحكت من جهلها الامم...اتقنتم لغتكم العربية...اتحداكم...ومن يتفق مع الجاهل فهو جاهل مثله...
326 - xi wa7ed الأحد 02 مارس 2014 - 00:03
أخيرا شباط قال شي حاجة مفيدة, اللغة الانجليزية لغة العالم و يجب أن تكون الأهم بعد اللغة العربية.
327 - حميدا الأحد 02 مارس 2014 - 00:19
الاستثناء يؤكد القاعدة
الاستثناء هو أن شباط لأول مرة يقول شيء يرضي بعض المعلقين
القاعدة هي أن هذا الانسان رفع عنه القلم
328 - مغربي من الخارج الأحد 02 مارس 2014 - 00:32
ا تفق معك في اللغة الانجليزية اما الزيادة في رجال الا من هذا خطاء كبير
329 - aziz الأحد 02 مارس 2014 - 00:37
اول مرة اجد نفسي متفق مع شباط لكن رغم ذلك اعتبر هذه الخطوة مجرد مروغة الغرظ منها تلميع صورة الحزب بعد الانتكاسات المتتالية
330 - abdou الأحد 02 مارس 2014 - 00:46
لست ادري لمإذا هذا الاهتمام الكبير بما قاله السيد شباط...القضية ليست قضية لغة..وقد سبقه عديدون ينإدون بذلك.
على اي اليابان ..الصين وحتى تركيا دول متقدمة ..والفاهم يفهم.
331 - إبراهيم الأحد 02 مارس 2014 - 00:48
و أخيرا رجع ليه طوير اكيد زار بويا عمر
الله يعطينا وجهك
ياربي تهدي ما خلقت
332 - مواطن2 الأحد 02 مارس 2014 - 01:03
تعودنا ان نقرا المقال ونقرا من كتبه وصفته العلمية . فنقرا مثلا = للاستاد الفلاني في المادة الفلانية . وقد نقتنع بما قاله او لا نقتنع . اما واننا نقرا مقالا لشخص ليست له اية مرجعية علمية فهدا هو العبث. انا لا اقلل من قيمة هدا الشخص كمواطن مغربي ولكن لا يدخل = مخي = ان يكون مسؤولا ما يتكلم كما يحلو له حسب مزاجه وحسب المناسبة . وينتقل بحديثه في جميع الاتجاهات.فالمسؤولية بدون مرجعية علمية في عصرنا هدا وحتى في العصور الغابرة لا وزن لها. ولن تتقدم البلا د مطلقا بالكلام المجرد. فالعلم هو الدي ترقى به الدول. اليابان بعد الحرب العالمية اعتبرت في نقطة الصفر. وبالعلم اصبحت = عملاقا = تخافه حتى الدول العظمى لانها استثمرت في العنصر البشري الدي لقنته العلم والمعرفة.ان حديث الغير المتعلم كصيحة في وادي عميق قد لا تسمع حتى من طرف صاحبها. وماساة المغرب هي ان اهل العلم والمعرفة انسحبوا وتركوا الميدان فارغا.
333 - Tigo الأحد 02 مارس 2014 - 01:08
I kind of can feel that these words don't belong to Hamid Chabat, But who ever came up with this idea does actually deserve to replace Hamid chabat, The English Language should be the second language but wait a minute..
Just in Morocco we have got more than 4 languages, Can't we just choose one of the languages that we own instead of bring something that is completely new to us?
334 - ملاحظ الأحد 02 مارس 2014 - 01:08
حكيم جديد يحل على الساحة السياسية.يحمل ثقافة جديدة مخالفة لاسلافه من طينته المذهبية والسياسية.اعتدنا ان نسمع ونرى اسلافه يتفانون في عشق اللغة الفرنسية في حياتهم العامة والخاصة الى درجة ان بعضهم يستعصي عليهم الكلام بالعربية بحكم مخالطتهم للفرنسيس طبيعة وثفافة ان لم يكن مالا وانتماء . اقصد الكبار وليس الصغار من امتالنا الذين يحصلون على درجات ضعيفة في الفرنسية بحكم انتمائها الى الغير وحاجة من يتعلمها الى مثل ما لصاحبها الاصلي من مدخول.فهل صاحبنا الذي يتحدث عن استبدال الفرنسية بالانجليزية يريد قطع الصلة مع اسلافه وهم الذين ارتضوها لغة للمدرسة والادارة .وعلى فرض ان اختياره من حيث المبدا على صواب بحكم تفوق الانجليزية في مجال المعرفة والتقنية فهل هو حلم ممكن الا تعترضه صعوبات كثيرة.فاستبدال لغة باخرى يستوجب استبدال من يستخدمها في المدرسة والادارة باخر يتقن الانجليزية او تعليمها اياه وهو امر غير ممكن في الحال ويحتاج الى اجيال.ولماذا هذاالحل المستورد فهل الامم التي تشهد تقدما مطردا في جميع الميادين والحديثة العهد تخلت عن لغاتها الاصلية فلماذا ازدراء الذات واستبدلالها بمضمون غريب.?فيا للضياع!!!
335 - مغربية مقيمة بالسعودبة الأحد 02 مارس 2014 - 02:09
اولا يجيب نعطيي قيمة للعربيزمعرفة العربيةة فب حيتتنا اليوميةة ومعرفة الاشياء بمسمياتها الحقبقية بدل تلكك المسميات العوجاء. المائدةد طبلة والقلمك ستيلومطلخ كوزينة، انا هنا بالسعودية جارتتي العربيات يقلن لي انتم لا تتكلمون العربية.
اما الكارثة هي عندما نمت في المستشفى للولادة وطبعا الممرضات اسيويات يتكلمن معي بالانجليزية وجدت نفسي اتمتم معهنولم اعرف التواصل معهن، كان لم ادرس قطط مع العلم انني مجازة، زوجي ااصيب بالخجلل وقال لهن ان ثقافتهاا فرنسية!
فياريت ل يعتمدوا الاانجليزية كباقي الدول العربية
336 - younes الأحد 02 مارس 2014 - 02:29
بيني و بينكوم هي اللغة لي بقا كتوكل طرف دالخبز
337 - مغربية مقيمة بالسعودية الأحد 02 مارس 2014 - 02:39
اولا يجب ان نعطي العربية قيمة في كل المجالات وفي حياتنا اليومية, وذكر الاشياء بمسمياتها الحقيقية: المائدة بدل الطبلة والمطبخ بدل الكوزينة والقلم بدل الستيلو...... انا هنا في السعودية جاراتي العربيات يقلن لي انتم لا تتكلمون العربية.
اما الكارثة العظمى هي عندما نمت في المستشفى للولادة وطبعا الممرضات اسيوات يتكلمن اللغة الانجليزية لكونها عالمية, وجدت نفسي اتمتم معهن كالامية مع العلم انني مجازة في بلدي, مما شكل عائقا في التواصل معهن, زوجي اصيب بالحرج وقال لهن ان ثقافتها فرنسية.
فياريت الحكومة تعتمد الانجليزية بدل الفرنسية كباقي الدول العربية. وشكرا لكم
338 - karim الأحد 02 مارس 2014 - 02:55
اسي شباط نقي غير فاس من الشفارة و المجرمين الي طالق ليهم كيتكرفسو علا الناس اما اللغة يكفينا لغة القران خصنا الخدمة.الامن.الدواا.الرحمة.لعلمك،انا خديت الاجازة في الحقوق من عاالة فقيرة ماديا ،اتكلم العربية،الانجليزية،الفرنسية،والامازيغية.اباش نفعوني،اعطونا الخبز،ا وو التقار
339 - محمد بلعربي الأحد 02 مارس 2014 - 03:55
نطرد فرنسا من جميع حساباتنا أولا، ثم نخير، ثانيا، الفرنكفونيين في البقاء في مغربهم والتنصل عن هذه الطلية التي طلينا بها، أو يذهبون معها بالماء والشطابة حتى البحر، وهم في معظمهم من المتمزغين الذين لا يملكون من تشلحيت إلا القمقوم. وعندها لن تجد من ينادي بغير العربية، لغة للتعليم الصحيح، في كافة العلوم.. وأسألكم هل اللغات الفارسية والتركية والأردية التي يتلقى مواطنوها عبرها كل علومهم، أحسن من لغتنا؟ حتى القذارة الصهاينة يعملون على تطوير العبرية، ولا تجد يهوديا واحدا يطرطر بأية لغة أخرى.. وآخرا أنظروا رؤساءنا وملوكنا لما يذهبون لأية دولة ضيوفا أو للإستجمام، فما أن يحاورهم أي صحفي، مدفوع الأجر طبعا، حتى تبدأ البصبصة بلغة القوم، هذا إن كانوا يعرفون ما يقولون...
340 - سارة الأحد 02 مارس 2014 - 05:44
هذا هو الكلام الصح لان اللغة الإنجليزية هي اللغة الأهم
341 - moci الأحد 02 مارس 2014 - 08:13
حصلت على بكالوريا معربة في السبعينات ودرست في أكبر جامعة أوروبية في بلد غير فرنسا وعدت للمغرب. إشتغلت بالإدارة المغربية لعدة عقود.
لدا اقترح بان يدرسوا الأولاد في مدرسة ديكارت وأن يرسلوا بعد حصولهم على البكالويا إلى فرنسا لمتابعة دراستهم هناك.
الغة الفرنسية فرضت نفسها في هدا البلد الحبيب وجدورها متماسكة في الأعماق.
معظم التقارير في الإدارة المغربية تحرر بلغلة لاسوربون.
اللغة الفرنسية لن يستطيع أي أحد أن يزيلها.
لقد حاولت كل الحكومات المغربية تعريب الإدارة المغربية ولم يفلحوا في دلك
لدا علموا..علموا...علموا أولادكم هده اللغة
شكرا
342 - othmane الأحد 02 مارس 2014 - 08:50
par erreur le monsieur chabat dit quelle que chose correct
343 - hossin الأحد 02 مارس 2014 - 09:21
شباط يطالب بالانجلزية عواض الفرنسية وادا وقع بيننا وبين الهند سوء تفاهم سيطالب باللغة الهندية شباط يعرفه الشعب المغربي كلمه اكل عليه الدهر وشرب
344 - mariam الأحد 02 مارس 2014 - 10:01
هذا الرجل ممن قال الله فيهم ''وإني جار لكم فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه '' اتق الله يا من تدعي حب الوطن في هذا الوطن الحبيب

أما أن تستغل الضرف لكي تركب على ظهر المواطن لتبلغ إلى رغباتك التي لا تنقضي أو كما قال الحبيب المصطفى "كيفما تكونوا يولى عليكم" الله يحفض والسلام
345 - Said الأحد 02 مارس 2014 - 10:23
السياسيين االاطفال:
القرارات السياسسية اللتي هي لصالح الامة يجب ان تنطلق من داخل البرلمان بعد دراسات وتخاطيط موضوعية وليس كردة فعل من طفل مراهق. هذا يسمى لعب الزنقة و عدم اخد الممسؤولية بجدية.

مع العلم ان الفكرة كان عليها ان تطبق من زمان.
346 - Younes Shado الأحد 02 مارس 2014 - 12:26
Oh my god.Finally.We have been waiting for such courageous step to be done by Mr BEN KIRAN,but he seems to be that girl friend that the french government talked about.Nowadays English is becoming one of the greatest languages in Morocco.As a student of English in El jadida university,I chose to do my research monograph on this topic.Chabat has appeared as an angle for me.a good point in favour my monograph research.سي بن كيران هزك الما و ضربك الضو.هادي ما قشبلتي فيها والو.هذا ينم علئ انك عشيقة مخلصة للكيان الفرنسي.قل سلاما.
347 - youssefhits الأحد 02 مارس 2014 - 12:29
هذا الرجل رفع عنه القلم . لا تهمنا تصريحاته و ان كانت في الصميم. فليقل ما شاء
348 - الفرنسية تتدهور الأحد 02 مارس 2014 - 12:59
هناك من يقول أن اللغة الفرنسية ستنقرض بعد 70 سنة لأن مكانة ونفوذ فرنسا في العالم يتراجعان واستغلالها لثروات البلدان المستعمرة سابقا يتراجع ونمو بلدان عديدة وحتى الفرنسيون يفضلون اللغة الإنخليزية في البحث وفي التشغيل
349 - موافق الأحد 02 مارس 2014 - 13:59
واخيرا وجدت منفدا للطريق الصحيح فعلى سلامتك...استمر...
350 - مغربي الأحد 02 مارس 2014 - 14:08
كل يوم نسمع منك فكرة مريضة, نطلب لك الشفاء ولأفكارك,
كما نطلب منك أن تزور ليس طبيب لكن أطباء نفسانيين.
351 - mohamed الأحد 02 مارس 2014 - 14:43
للاسف الشديد تصريحاتك غير مهمة ومتاخرة جدا انصك ان تتخلى عن هده الفكرة ننتظرك على راس الحكومة (نشوفوك اش غادير)
352 - حاجي محمد الأحد 02 مارس 2014 - 15:19
يجب ان نصفق للسيد شباط على انه فاق من سباته العميق وادرك اخيرا ان اللغة الانجليزية مهمة في التعليم ويجب استبدالها لانها لا توفي بالغرض.
سبحان الله العظيم اصبح قلب البرامج من السهل استبدالها متى شاء السيد شباط.
هذا سيمثل المقولة العربية (سكت دهرا ونطق كفرا) . ماهو ادراكه وماهي مكوناته العلمية حتى يدلي برايه في موضوع من اهم المواضيع المصيرية للشعب المغربي.
مشكلة شباط انه يتكلم كيفما كانت الظروف لانه يخاف ان سكت ان تنساه البشرية ولهذا فهو ومن يستشيره ان يبق فوق الماء حتى لا يغرق.
عجبا لامي ينصح امة.
353 - hasben الأحد 02 مارس 2014 - 15:25
اتفق تماما مع تدريس اللغة الانجليزية لانه بعد تديس الدارجة والامازيغية بدل العربية والانجليزية بدل الفرنسية يتعين ادخالنا جميعا لمحاربة الامية
354 - afoullous الأحد 02 مارس 2014 - 18:54
Enfin par cette proposition chabat recupèrt la raison qu'il à perdu depuis qu'il se croit politicien
355 - farid الأحد 02 مارس 2014 - 20:11
oui t'a raison MR chobate
on vas regler le probleme du chomage avec l 'anglais
on va regler le probleme de l'habitation (bidonvilles) avec l'anglais
on va regler le probleme de la hausse des prix avec l'angalis
on vas regler le probleme de l'analphabitisme avec l'anglais
on va regler le probleme de la sante est maladies graves avec anglais
on va regler le probleme des gens qui souffrent du
on vas regler le probleme de la drogue et l'augmentaion des crimes avec l'anglais
froid telque ( anfkou hautes atlas ) avec anglais bravo MR chabbat quelle imagination quel esprit MACHA ALLAH
356 - marocaine الأحد 02 مارس 2014 - 22:29
ça peut être une bonne idée mais il faut expliquer aussi, comment faire des relations avec l'union européenne, cautionné par la France, vous connaissez mieux que nous monsieur Chabat ce que ça représente pour l’économie marocaine, et dans tous les secteurs, industrie, pèche, offshoring…etc
Ceci d’une part, d’autre part, on a pas du tout intérêts à couper les liens avec la France, qui est pour l’instant au milieu, elle ne sait pas où aller, du côté de l’algériens ou de notre côté sur la question du Sahara ? On cherche à gagner d’avantages d’alliés et non pas d’en perdre un.
Vous savez qu’en politique, il ne suffit pas de proposer, mais il faut dire pourquoi et surtout à quel prix.
357 - hikmat الاثنين 03 مارس 2014 - 00:29
إن ما يحز في النفس هو تحويل الكثيرين للإختلاف إلى خصومة ، فالاصل أن الإختلاف لا يلغي في الود قضية ،وأختلاف البعض مع السيد عبد الحميد شباط لا يجعلنا نرى الامور كلها بمنظور من يعتبرون الإستقلاليين خصوما! فمن ينظرون إلى الامور كذلك عاقون لماضي ابائهم واجدادهم النضالي فمن لم يحارب فرنسا بالسلاح من اجدادنا حاربها بالمال وتعبئة الناس بكل ما هو وطني وقومي وديني ومن دافعوا عن الاستقلال كثيرون بعضهم شهد له الناس بذلك وبعضهم تنكروا له بعض او جل من ناضل ضد فرنسا لقي ربه وممن عاصر الاحتلال وذاق مرارته من ينتظر لكن حين نتخلص من لغة فرنسا سنتخلص من إستعمار تقافي جديد يمسخ الكثيرين من اجيالنا وهنا لا بد من التنويه بطلب السيد شباط فإدا كان الجامعيون بفرنسا ينادون باستبدال الفرنسية بالانجليزية حق لنا نحن المغاربة التخلص منه آسوة بالكونكو والكثير من بلدان إفريقيا
358 - عثمان الطاهري الاثنين 03 مارس 2014 - 01:48
اتمنى ان تكون اللغة العربية هي اللغة السائدة في المغرب في الادارة في الجامعة في جميع التخصصات سواء العلمية او التقنية يعني نجد متلا استاد الفيزياء و الكمياء و الرياضيات ووو يضعون المناهج باللغة العربية ويتكلمون مع الطلبة باللغة العربية والله ستكون الدراسة ممتعة للغياية وسيكون النجاح افضل والانتاج اكثر ولا باس ان تكون اللغة النجليزية هي اللغة الثانية في البلد لانها لغة العصر و لغة مهمة بالنسبة للطلبة اللدين يريدون الدراسة بالخارج و الدي يتقن اللغة الانجليزية ستفتح امامه فرص الشغل افضل في جميع انحاء العالم ادن هيا يا شباط نحن معك بادن الله
359 - Youssef الاثنين 03 مارس 2014 - 07:06
C vrai que le populisme est un creneau porteur mais chez nous c presque une religion chabat benkiran et les autres en sont concients et l'entretiennent avec un cynisme scandaleux tous savent que l'arabe n'est pas un outil de recherche mais tant que ca permet d'amuser la galerie et de gagner les elections tant pis !PAuvre peuple mais c quoi anglais a la place du francais? C lancer un faux debat et il a malheureusement reussi ! Autant que je sache la france est la quatrieme puissance mondiale ! Quant a chabat khliha ala allah oussafi
360 - nour الاثنين 03 مارس 2014 - 10:02
أتمنى أن تفي بهذا الوعد فاللغة الفرنسية لغة جد معقدة وصعبة الفهم عكس اللغة الإنجليزية فهي لغة سهلة ومتدوالة في العالم بإسره
361 - KAMAL الاثنين 03 مارس 2014 - 14:41
La deuxième langue étrangère est le français depuis longtemps pourquoi voulez vous changer cette langue étrangère et mettre a sa place l'anglais un jour un autre responsable nous dira il est préférable d'avoir l'allemand ou le chinois comme deuxieme langue étrangère alors Mr Chabat je ne suis pas d'accord avec toi ce sont ces modifications qui sont la cause des problèmes de l'enseignement au MAROC
362 - farida dahbi الاثنين 03 مارس 2014 - 15:38
اوا اسي شباط والى تخاصمنا مع امريكا رجعو اللغة الروسية هي اللغة الثانية؟اللغة راها سلاح اسي شباط راه خاصط تتقن لغة عدوك ا سي شباط واحنا راه عندنا لغتنا الخمد لله غنية عن التعريف
363 - Moha الاثنين 03 مارس 2014 - 21:34
Hier tu t apraitais a instaler une toure eifel a la rentree de Fes et aujourd hui tu veux banir l Francais du pays ....et Demain peut etre que tu proposeras le chinois...
364 - hammadi الاثنين 03 مارس 2014 - 21:49
عند فوز شباط ك أمين للحزب الاستقلال وقيامه ب إزاحت (ال فاس) وإنتصاره عليهم يكون بدالك قد قطع يد الفساد الكبيرة التي حولة المغرب الى ماعليه الان على الاقل هو يدافع عن المغرب والمغاربة ولو بالكلام الدي عجز عنه الاخرون يجب اعطائه فرصة في الانتخابات القادمة كي يبين مالديه وماهي حدود اقواله بدون احكام المسبقت الظالمة بعض الاحيان وفي الاخير اتمنى ان يصبح بلدنا في احسن حلة
365 - chouaib الاثنين 03 مارس 2014 - 22:16
د ائما يركب على المواضيع البعيدة عن الاقتصادواتنمية البشرية ماذا اعد لهذه اللغة وما هي استراتيجيته لذلك?
366 - مغربي بسيط الثلاثاء 04 مارس 2014 - 07:35
لماذا لم يقر هذا القرار حزب الأستقلال هذا الامر من بداية الاستقلال حيت ارسل ابناء اعضاء الحزب الى فرنسا واحرزوا على شهادات كلها بالفرنسية ليأتوا للمغرب وحكمه واستغلاله ، لماذا الان؟
نطلب من صباط ان يشرح لنا ملفات الفساد المتورط فيها هو مع وزيراته ووزراء السابقون .
367 - MEFTAH الثلاثاء 04 مارس 2014 - 10:03
الدول التي تقدمت ياسيدي وكذا السائرة في طريق النمو , اعتمدت على لغتها الخاصة(اليابان المانيا اسبانيا روسيا اندونيسيا تركيا,,,,,,الخ) , في ترجمة العلوم الحديثة والقديمة , لسهولة الفهم وتعميمه, لقد كان لدينا علماء كبار في عدة مجالات ولم يتنازلوا عن لغتهم العربية لايصال اعمالهم الى العالم , فجاء الغرب الينا ليترجمها , ولكن ليس الى لغات اخرى وانما الى لغتهم التي يفهمها حتي الجاهل منهم,
فجعلوا من تعلم اللغات الحية ضرورة للتواصل فقط مع الاخر, وليس عبادتها كما يعبدها العرب, وهو ما اثر سلبا على نظرية التلقي , لدى المتعلم العربي, ومحدودية فهمه والمامه بالعلوم .
368 - newhorizon الثلاثاء 04 مارس 2014 - 13:32
اليس شباط من وضع نسخة ل " la tour eiffel " بمدينة فاس للاحتفال بالعلاقات المتميزة بين المغرب وفرنسا.

سبحان مبدل الاحوال.
369 - Shakespeare الثلاثاء 04 مارس 2014 - 15:18
Cyclo Cross , c'est bien de l'Anglais !!!!!!!!!!!!
370 - kamal الثلاثاء 04 مارس 2014 - 16:02
Je suis très mécontent parce que mon commentaire sur l'idée que chabat nous impose de supprimer la langue française comme deuxième langue étrangère et de la remplacer par l'anglais ne croyez pas que nous sommes très facile a etre manipulés arretez vos conneries pourquoi vous ne publiez pas mon commentaire est ce que vous etes d'accord avec le point de vue de mr chabat si oui vous etes des complices car vous devez etre neutre
371 - latifa الثلاثاء 04 مارس 2014 - 17:45
وواخا اشبيبيط بصح بغينا غير نعرفو باشمن لغة قريتي انت بعدا واش الأنجليزية ولا البرديقيسية
و تا سير تحشم راه الناس تقدموا بالعلم ماسي باللغة و هادوك اللي تتهضر عليهم راهم ترجمو الكتب ديال الفلاسفة العرب عاد باش تقدموا و أنت باغي .......
و الله ما عرفت اششنو باغي انت بالله لما غير بعد من هاد المغرب و عطينا بالتيساع
372 - abou nahb الثلاثاء 04 مارس 2014 - 20:35
je dis à Chabat , dans ce pays on n'a pas besoin d'être instruit pou arriver à ses fins l'exemple typique c'est toi , tu n'as même pas terminé tes études primaires et regarde les postes que tu occupes donc on n'a pas besoin ni de français ni d'anglais ni quoi que ce soit rakom daf3in hi jabha ochadin lablad btakhraj l3inin
373 - مغربي و الله الأربعاء 05 مارس 2014 - 10:29
ياخي قبل ان تتكلم على اللغة الأنجليزية تكلم عن هموم ومعاناة الشعب من البطالة وسوء التدبير والغلاء في الأسعار والسرقة التي تتم في كل مكان من مراكز الدولة سيكون أفضل
374 - Mariam الأربعاء 05 مارس 2014 - 11:51
Les marocains doivent apprendre l'anglais depuis la 3eme annee primaire et attendre jusqu'a la 6eme annee primaire pour un choix d'une 3eme langue. cela peut certainement faire une revolution au nivau economique des marocains. beaucoup d'entreprises internationales aurait voulu venir s'installer au maroc s'ils savaient que les marocains parlent l'anglais. le marche du travail qui est le plaus interessant pour les multinationales est les philipines, la chine et l'Inde parce qu'ils ont une main d'oeuvre qui parlent un bon anglais avec accent catastrophe mais il peuvent ecrire et parler en tous les cas... et ils ne coÛtent pas cher.
la main d'oeuvre marocain n'est pas chere, bien situee sur la carte mondiale mais manquent de competence au niveau de l'anglais et au niveau des etudes qui sont malheureusement trop theoriques trop vielles qui ne s'adaptent pas au besoin du marche du travail. il faut une revolution dans l'enseignement marocain.
375 - Moroccan Royalist الخميس 12 نونبر 2015 - 21:03
First time this man speaks something reasonable :D He's right French become so old and odd, right now the most developed country's using English as there second Languages, Take as an example, China, South Korea, Japan, ETC .. even some Arabic Country's Like Qatar, Arabia Saudi, Egypt, ... I wish Our Country would do the same thing one day
المجموع: 375 | عرض: 1 - 375

التعليقات مغلقة على هذا المقال