24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الخلفي: الإصلاح انطلق قبل الحكومة الحالية وما قمنا به غير كاف

الخلفي: الإصلاح انطلق قبل الحكومة الحالية وما قمنا به غير كاف

الخلفي: الإصلاح انطلق قبل الحكومة الحالية وما قمنا به غير كاف

قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن مسار الاصلاح في المغرب انطلق قبل مجيء الحكومة التي يقودها الأمين العام لحزبه عبد الاله بنكيران، من خلال العديد من الأوراش الكبرى، مؤكدا أن الاصلاحات غير مرتبطة فقط بتنزيل الدستور بل بانتظارات المجتمع.

وسجل الخلفي الذي كان يتحدث في لقاء تواصلي من تنظيم PJD سلا، أنه لا يمكن القيام بالاصلاحات بدون تعاون بين المؤسسسات، مسجلا أن رصيد الاصلاحات سيحسب للوطن بما في ذلك المعارضة الجادة والمعقولة.

وبعدما اعتبر أن حصيلة العمل الحكومي إيجابية ومشرفة، أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن "الانتقادات التي توجه للعمل الحكومي من طرف المجتمع يجب أن ينظر إليها على أنها حافز"، مشددا على أن الحكومة قطعت اشواطا في محاربة الفساد من خلال "اتخذنا للعديد من الخطوات، التي تبقى غير كافية".

"لا يمكن أن ننجح في الاصلاحات بدون أن يستشعر المجتمع بأنه فاعل أساسي في مسار العملية الإصلاحية"، يقول عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، الذي أشار أن "الهدف هو ربط المسؤولية بالمحاسبة بإعطاء المجتمع الآليات والمعطيات التي تمكنه من لعب دور المحاسب للمسؤولين"، مضيفا "أن حركية الإصلاحات في المغرب أنتج دينامية على مستوى المجتمع المدني".

الخلفي قال إن "ما يميز المغرب في المنطقة هو توفره على خارطة طريق واضحة، من خلال الدور الريادي الذي تقوم بن المؤسسة الملكية"، مؤكدا "أن ما يسعى إليه المغرب من إصلاحات أكبر مما تحقق لأننا ما زلنا في البدايات.

من جانبه أوضح إدريس الأزمي الإدريسي الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، أن "وضع المغرب الحالي يؤسس لإقلاع اقتصادي في المستقبل"، مسجلا "أن جاذبية المغرب بالنظر للاستقرار وضمان استمرارية ومردودية ممتلكات المستثمرين الاجانب".

واعتبر الوزير المكلف بالميزانية أن "المغرب أصبح وجهة للاستثمار الخارجي والانتاج والتصدير لبلدان أخرى"، مبديا تفاؤله بتحقيق المغرب للتوازنات المالية والتي ستحقق التوازنات الخارجية الأساسية بالنسبة للاستثمار وبالنسبة للمواطن.

وأضاف عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في هذا الاتجاه أن المغرب بدأ يستعيد التحكم في عجز الميزان التجاري وهو ما بينته المعطيات الخاصة بسنة 2013"، موضحا أن "هناك نمو متقدم وجاذبية أكبر للاقتصاد بفضل ما تعيشه بلدنا من استقرار وهو ما سينعكس إيجابا على سنة 2014".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - الاصلاح السبت 01 مارس 2014 - 17:05
يجب ان تهتموا اكثر لمشكل التشغيل ،الصحة ،التعليم و القضاء نعم القضاء ثم القضاء لتطهير هذا البلد من الفساد و المفسدين و ناهبي المال العام و اصحاب الرشوة الضخمة
2 - مغربي السبت 01 مارس 2014 - 17:07
السؤال الذي يروج في خاطري هو لماذا رفعت العدالة والتنمية شعار محاربة الفساد في الانتخابات اذا كان هنالك اصلاح بدأ في عهد الحكومات السابقة .الغريب في الامر ان سي جطو اظهر في تقريره ان ياسمينة بادو عند تسيرها لوزارة الصحة قامت بصفقات مشبوهة من ميزانية الرميد.الحصول مابقى ميتقال وتغير لغة الخطاب دليل على ان الحزب غير قادر على محاربة الفساد وقادر على الزيادة في الاسعار
3 - المختار السوسي السبت 01 مارس 2014 - 17:18
يذكرني حكام حزب العدالة و التنمية بامبراطور قديم في اروبا . لما و صل الى السلطة بدا ينفذ ما يحلو له . الى ان تجبر و تكبر و انتفخ و ازدجر . فقال له الحكماء ان الناس ضدك و يستشيطون غضبا منك .

قال لهم : "هذا شعبي و انا حر فيه افعل به ما اشاء".

المسكين توهم ان الجلوس على الكرسي هو المقصد و المراد . و الكل سيصفق لما يفعله و لو كان ذالك ضد مصالحهم و سيتبعون اثرهم و لو دخلوا جحر الضب .

القاعدة السياسية تقول : استمرارك في ما انت فيه هو ارادة مني لتنفيذ مصالحي يا فقيه .(الفقه لغة هو الفهم ).

و عند تعارض مصالحنا ينفض الميثاق بيننا بل تصبح عبئ . وبشكل مبسط حزب العدالة و التنمية ينفذ او يحاول تنفيذ سياسة الحزب الضيقة ضاربا عرض الحائط فئات و اسعة من الشعب .

فمثلا اللغة الامازيغية الت هي محور اهتمامي يكتب بها شعار الحزب فقط .يعني سطر واحد . و هذا هو مقدار الايمان لديه بهذه اللغة سطر واحد و انسى .

فلهذا تناقضت مصلحتنا مع هذا الحزب المومن بالعروبة و الحرف العربي(بلال التليدي) و اللغة "الوطنية" الامازيغية ....... وهذا حقه

اضافة الى كل هذا الحياة المعيشية للفقراء هل تسوء ام تزداد سوءا .
4 - اسامة السبت 01 مارس 2014 - 17:28
شيء طبيعي أن يكون هناك تراكم لسلسلة الاصلاح, وأن يحسب لكل حكومة ماقامت به من انجازات, وسيتم ذلك التقييم بعد انتهاء ولايتها لكن ماهو غير طبيعي هو أن يعترف لكم بما قمتم به من اصلاحات في ظل معارضة نزلت بالسياسة الى الحضيض وأخدت تركز على القشور وتتجاهل المضمون فهي ليست بمعارضة جادة و معقولة كمالقبتها عن حسن نية.
5 - المررروكي السبت 01 مارس 2014 - 17:39
بعد انتهاء نصف الولاية بنتائج سلبية
سينطلق مسلسل التبريرات والاعترافات وإعلان الفشل
والحمد لله أننا كسبنا الاستقرار

فعن أي استقرار تتحدثون والشعب يوميا في كدح ونصب من أجل لقمة خبز حافية.
و عن أي استقرار تتحدثون و نساؤنا يلدن يوميا على الطرقات .
عن أي استقرار تتحدثون وجرائم القتل والنهب والنصب لا تخلو منها مدينة ولا قرية.
و عن أي استقرار تتحدثون وعمليات الانتحار في تزايد مستمر
6 - brahim fsttien السبت 01 مارس 2014 - 17:53
أي اصلاح تتحدث عنه يا سيدي الوزير قنواتنا مليئة بالسخافات ها الافلام التركية ها المكسيكية هناك بعد الناس لا يعيرون لاهتمام لهده المسألة أظن اننا ادا استمرينا على هدا الحال سننسى هويتنا أين هي الانتاجات الوطنية أين البرامج التوعوية أين أين أين... شخصيا معدل متابعتي للقنوات الوطنية هو 1ساعة في الشهر ادا كترت رغم أنني كانخلص عليها اللهم أصلح عقولنا قولوا أميين!!
et merci hespress pour nous donner la parole nous le people
7 - donne moi une piqure السبت 01 مارس 2014 - 17:58
يبدو ان حزب العدالة و التنمية يحاول ان يرسم لنا صورة وردية و كاننا في كندا و رسم صورة افتراضية :

-سوف يتطور المغرب
-سوف يتحسن مدخول العمال
-سوف ننتقل الى توزيع المنازل مجانا
-سوف يتطور الاقتصاد المغربي و ينافس اليابان


هذا ما اسميه بيع الوهم و بضاعة الخيال و بيع السنك في البحر .

قلينا يا السي الخلفي بالارقام المحددة و الدقيقية بلغة الارقام . ماشي بالانشاء و الامل و المستقبليات .


مهو نتيجة حكمكم و النتيجة الاقتصادية لغة الارقام .
8 - سعيد السوسي السبت 01 مارس 2014 - 18:00
اي اصلاح تقومون به؟
بالله عليكم ماذا نفدتم من برنامجكم الانتخابي
9 - أبوعربي السبت 01 مارس 2014 - 18:30
إنك بذالك التصريح يا الخلفي ستضيع على البيجدي أهم ذريعة يستعملها من أجل الحفاظ على شعبيته
10 - القنفودي السبت 01 مارس 2014 - 18:32
الخلفي قال إن "ما يميز المغرب في المنطقة هو توفره على خارطة طريق واضحة، من خلال الدور الريادي الذي تقوم بن المؤسسة الملكية"، مؤكدا "أن ما يسعى إليه المغرب من إصلاحات أكبر مما تحقق لأننا ما زلنا في البدايات.
واعتبر الوزير المكلف بالميزانية أن "المغرب أصبح وجهة للاستثمار الخارجي والانتاج والتصدير لبلدان أخرى"، مبديا تفاؤله بتحقيق المغرب للتوازنات المالية والتي ستحقق التوازنات الخارجية الأساسية بالنسبة للاستثمار وبالنسبة للمواطن.
الله يبشر الاخوة في الحزب الاغلبي بالخير و انا المواطن الغلوب على امره يمكنني ان انام مطئن البال ابتداء من اليوم،و ليسقط المشوشون على حكومتنا الراشدة
11 - talhaoui السبت 01 مارس 2014 - 18:32
الملك محمد السادس يبقى هدفا مشروعا للغرب فليس ما يريدون هو تطور المغرب و قضية الصحراء سيتعاملون معها بهدفين الهدف الأول بالقدس و الهدف الثاني بالقروض البنكية و إلغاء اتفاقية القضاء رغم أنه صحيح و رجوعه خاطئ إلّا أنه ليس له معنى على المجتمع الدولي إن لم يكن قضاء عادل و مستقلّ على فرنسا و السلام على هسبريس
12 - بوعيون السبت 01 مارس 2014 - 18:47
ما جواب الميليشيات المسخرة الآن ،قولهم أن الإصلاحات إبتدأت في المغرب فقط مع مجيء حكومة إبن كيران ، ألى يعد ما قاله وزير منكم بمثابة نقد لأكاذيبكم وبأن الإصلاح والأوراش الكبرى وإنقاذ المغرب إبتدأ مع حكومة الأستاذ عبدالرحمان اليوسفي. شكرا للنشر
13 - hassan السبت 01 مارس 2014 - 18:55
الحكومة غير قادرة ولن تقدر القضاء على التماسيح ووو..... المانيا عملت اتفاقيات مع سويسرا كي تسترجع ملا يين مهربة من الضرائب .وبالفعل نجحت في ذالك . المرجو من الحكومة المغربية ان تحدو حدو الا لمانية
14 - ايوب محمد السبت 01 مارس 2014 - 19:22
المجال المغربي بكل ثرواته وموارده تقاسمته وتتقاسمه لوبيات احكمت السيطرة عليه كل عائلة في موقع الان تدافع عنه بكل ما اوتيت من قوة عبر مختلف المنابر الاجتماعية او المؤسسات الادارية والسياسية التي تتواجد بها فهي اذن في نظري نهاية التاريخ ولا مجال للحديث عن نجاح اي اصلاح في ظل هذه الاوضاع .فالبداية يجب ان تكون بتفكيك هذه اللوبيات بكل الوسائل واعمال القانون وجعل المواطنين سواء امامه والا فالدائرة ستدور على حزب العدالة والتنمية وقياداته والبداية بلوبي الاعلام و الاتصال اسي الخلفي.
15 - salam السبت 01 مارس 2014 - 19:27
Ce sinistre a raison , au Maroc les réformes ont déjà commencé avec les anciens gouvernements mais les réformes dont il parle ce sont des réformes en faveur de ces sinistres et de leurs familles , ils ont rempli leurs poches et les pjdistes en profitent maintenant pour remplir leurs poches à leur tour et ainsi de suite et le peuple est endormie tout le monde se moque de lui , je veux juste donner un simple exemple à ce sinistre afin qu'il comprenne comment fonctionne ce pays , en 2010 il y avait un problème entre la société des eaux et d'électricité (Rédal) )à Marrakech à cause de la hausse des prix des factures et du mauvais service de la société alors quelques clients ont refusé de payer leurs factures et les responsables de la société ont cru que c'est le maire qui les a poussés ) à réagir ainsi alors un simple coup de téléphone de ces responsables aux autorités françaises et ils ont enlevé le maire wa3i9 alkhalfi
16 - السياسية الحالية السبت 01 مارس 2014 - 19:38
غير كافي وغير كافي بالكثير هذا كلام صحيح وبذون شك.
ومذا ننتظر؟ والا ننسى انا هذه الحكومة جائة للتغيير والعديد من الإصلاحات وانجازات واين وصلنا الان ؟ والموقع ضخم أمامنا وانا الكثير ينتظر هذه الحكومة في جميع المجلات. ونحن لازلنا في البدايات ونستمر!
يجب الاهتمام اكثر لمشكل التشغيل ، الصحة ،التعليم والقضاء وبالخصوص القضاء لتطهير هذا البلد من الفساد ، ونهب المال العام والرشوة. اصلاح صندوق المقاصة عاجلا وصندق التقاعد ايضا.
17 - ايت الراصد:نيويورك السبت 01 مارس 2014 - 20:24
كراصد للشؤون العالمية فضلا عن المغربية يمكنني ان استخلص عدة نقاط تخص حكومة العبث الذي جاء بها الحراك المغربي /العربي وليس صناديق الديمقراطية الشكلية :
اولا: ان المسمى الخلفي ليس بمثابة وزير هو ومن معه، بل هم مجرد كراكيز قاءىمين بتصريف اعمال تملى عليهم..
ثانيا:المؤسسة الملكية هي المتنفذة في كل مرافق الحياة بالمغرب بتنسيق مع الغرب!؟
ثالثا:يتحدث القاءىم بالاتصال و الكاذب الرسمي باسم الحكومة عن الاصلاح وهو يعلم جيدا الدور المنوط به وبغيره، انه يتجلى في شيء جوهري الاستمرارية ..؟!.
وهي تعني استمرارية التحكم المخزني انطلاقا من الأحزاب المخزنية ذاتها مع اختلاف شكلي بينها فلافرق بين اللا عدالة واللاتنمية او التقدم والاشتراكية لانها تقوم بنفس الأدوارمثلما هو الشأن في المسرح او "السيرك " كما تعتمد على اختلاف في الخطاب مع استغلال المغفلين السذج والأميين، والانتهازيين من الذين يجعلهم الاعلام المخزني داءىما في الواجهة كوكلاء للحاكم /المتحكم الفعلي في ما يريده من إصلاح ترقيعي مؤقت من اجل إسكات المطالبين بحقوق الكرامة في الحياة الا ان هذا الإصلاحيريده القصر في ظل الاستقرار اي استقرار الفساد!!؟
18 - ايوب السبت 01 مارس 2014 - 20:40
اول مقياس في نظري للحديث عن اي اصلاح هو الاعلام السمعي البصري فحتى انت اسي الخلفي غير مفتنع بمستوى الاعلام بهذا البلد اعلام يضغضغ العواطف ويقتل النفوس وانت المسؤؤل الاول عنه اتسائل يوميا كيف تشاهد ما يقدم من برامج و اخبار وترتاح لذلك دون ان تتخد مبادرات جريئة يكتب بها اسمك في التاريخ بمداد الفخر و الاعتزاز .اخبار ركيكة متخلفة متجاوزة مسلسلات تركية ومكسيكية تعاد وتكرر و الله انه المنكر العظيم وتتحدث انت عن الحصيلة الايجابية .فالزمن سائر و الدائرة ستدور على حزبكم وكل قياداتكم.
19 - abdou السبت 01 مارس 2014 - 21:07
اوا سيدي حيت نتوما حققتو هاد المنجزات علاش البطالة في ارتفاع علاش الزيادة في القوت اليومي للمزلوط علاش التقاعد باغيين ترونوه
وعلاش,,,,وعلاش,,,,,,وعلاش...؟؟؟؟
20 - MoMo السبت 01 مارس 2014 - 21:12
إذا كنتم تحابون الفساد فعلا ، فعليكم أن تحاربوا أنفسكم أولا .

حكومتكم هي من ترعى الفساد وتسهر عليه ، وإلا ما معنى السياية التي تنهجونها : إغناء الغني وإفقار الفقير .

معكم .. ومعكم فقط .. الشعب المغربي ضاق أصناف من الويل ... والويل كل الويل للمغاربة مما لزالوا سيرونه معكم وعلى أيديكم إذا لم يسارعوا إلى الإطاحة بحكومتكم ، أو يأتي الفرج من عند الله وترحلون دون رجعة .. يا أسوأ حكومة عرفها تاريخ المغرب .
21 - Zadic السبت 01 مارس 2014 - 21:25
الخلفي قال إن "ما يميز المغرب في المنطقة هو توفره على خارطة طريق واضحة، من خلال الدور الريادي الذي تقوم بن المؤسسة الملكية"

اذا كان دور المنتخبين هو تطبيق الاوامر فبامكان موظفين عاديين القيام بذلك بشكل افضل وتكلفة اقل بكثير , بدون بلبلة, و بدون بيع الوهم للشعب.

الله يعفوا
22 - Ait benhamou chakib السبت 01 مارس 2014 - 21:25
Al islah et la gouvernance : l' orchestre etatique perdu !. Les peuples decident , ou on leur propose le gouverneur : cad la gestion deleguee des affaires de la famille , avec pertinence et equite , pour un maroc rayonnant dans sa constance monotheocratique , des marocains evolues et civilises , et donnateur au monde , al yad al oulia khayr avec hikma , science , et tamkine min arrahmane !. A ce moment , vient al islah billati hya ahsan !. Malheuresement , ces criteres ne se retrouvent plus fi al mouassassa royale , ni fi le faisant fonction de gouverner !. Le ciment de la monarchie pour la distribution de roles et de pouvoirs , n' est plus suffisant et devient dangereux par des comparsses politiques , qui lui sont associes !.Ce vide de la gouvernance de l' etat , a provoque de faux islahat , selon les conjonctures , et devenus gravissimes depuis au moins 2007, mais remontant a 1992 : inaha ifsadat poussant a la gangrene d' une nation , et d' un monde !.Il n' y a plus d' homme d' etat
23 - عابر سبيل السبت 01 مارس 2014 - 22:14
طيرو نزلو طلعوا هبطو ....لن نحلم بالتغيير في ظل . محاكم فاسدة : 1 رشوة 2 محسوبية 3 أوامر عليا 4 زبونية بهذه الأوساخ داخل منظومة العدالة والقضاء . . لن يتغير أي شئ ولن نجني إلا الأوجاع والموبقات والمهالك والقلاقل
نحتاج لإرادة حقيقية وميثاق شرف مؤسساتي جدي صارم شعاره {{ لي حصل يودي}}
24 - ملاحظ السبت 01 مارس 2014 - 22:16
هل هنالك شيء ما يجري في الخفاء ويتم التستر عليه?.هل هي ازمة مالية تمر بها البلاد ويتعمدون اخفاءها ?والا فبماذا يفسر تلاحق التصفيات التي تقوم بها الحكومة لبعض الصناديق التي كانت تساعد الفقراء والمتوسطين على قضاء ماربهم الضرورية وعلى الخصوص المقاصة.بماذا يمكن تفسير تجميد الاجور ومخالفة وعد الرفع من حدها الادنى مع ان الحكومات السابقة رغم مساوئها رفعت من الاجور وانها كانت تحاول قدرالمستطاع تجنب المس بمكتسبات ومصالح الفئات المتوسطة والضعيفة.?فما تسميه الحكومة الحالية بالاصلاح في بعض وجوهه هو اضرار بمصالح هذه الفئات على اعتبار ان ما تعرفه وستعرفه اسعار بعض المواد الاساسية من زيادات بدون الرفع من الاجور يعتبر بمثابة اقتطاع منها.واذا كان ما تقوم به هذه الحكومة من اجراءات يهدف الى التوفير من اجل انجاز مشاريع تنموية كبيرة ومفيدة للجميع فعليها اخبارنا بذلك ليكون للتضحية معنى ومقبولية.اما اذا كنا نسير في اتجاه التازم فعليها ايضا بالاخبار من اجل ربط الاحزمة حتى نتجنب الوقوع في الكارثة لاقدر الله مثلما يحدث في بعض الدول ومن اجل استباق المستقبل.
25 - محاربة الفساد السبت 01 مارس 2014 - 22:25
السيد الوزير اصبح يعترف أن الحكومات السابقة بدأت الاصلاح قبل مجيء حكومة بنكيران ،لماذا؟؟؟ لأن حكومة بنكيران جاوزت نصف ولايتها ولم تقدم شيئا إضافيا او جديدا للمواطنين ،بل اثقلت كاهل المواطنين بالزيادات وفشلت في محاربة الفساد والاستبداد ، لن يصوت عليهم احد بعد اليوم ،اغرقو المغرب بالقروض حيث ضربوا الرقم القياسي في الاقتراض
26 - خديجة السبت 01 مارس 2014 - 22:30
صدق فيهم قول نزار قياني

''في بلدتنا يذهب ديك يأتي ديك
و الطغيان هو الطغيان
يسقط حكم لينيني
يهجم حكم أمريكي
والمسحوق هو الانسان''
توالو في الحكم سمعنا منهم خطابات مذوية لتبقئ اليات العمل الفعلي مجهولة المعالم وامدها قصير مادامت اهدافهم الشخصية علئ مرما من اقدامهم وامال المواطنين مؤجلة الئ حين......
27 - بن مسعود السبت 01 مارس 2014 - 22:44
أيها العدليون التنمويون يكفي من الجهد أن تحمى العدالة و تفعل التنمية والله لو أحققتم هذا الأمر لكان كاف لبسط ثقتنا فيكم وليس ذلك بالممتنع عليكم مادام شعار حزبكم كذلك،إنها مسؤولية لستم بمحسودون عليها مادامت خزي و ندامة يوم القيامة
28 - مواطن السبت 01 مارس 2014 - 23:42
اين هو الاصلاح الذي تتحدثون حوله فبالعكس اظن ان الاصلاح كان قبلكم ولكن بمجرد دخولكم التجربة السياسية قمتم بتوقيف عجلة التنمية والاصلاح وخير دليل على هذا الطرح هو اتخاذكم لقرارات لا شعبية كانت ستربحون بها ثقة الشعب لو احسنتم التصرف بها.لكنكم زدتم في المحروقات منعتم الترقية بالشهادات لم تفتحوا مباريات للتعليم العالي منعتم التوظيف المباشر ووظغتم ابناءكم الزيادة في الحليب التنقيص من وزن الخبز والبوطان ووووو.فأي اصلاح تحدثون عنه فلولا المبادرات الملكية والمشاريع التي دشنها الملك لا عرف المغرب ركدا لامثيل له.فكفى من بيع الوهم للمواطنين
29 - عمر درب السلطان الأحد 02 مارس 2014 - 04:28
والله وصلتم بحزبكم إلى طريق مسدود بسبب تطفلكم على السياسة وعلى المغاربة فكيفما كانت الحكومات السابقة فهذه الحكومة من أفشل الحكومات تسييرا وتدبيرا فكفى من الكلام الفارغ الدي لا يغني ولا ينفع المغاربة بشيء . مغربي اليوم سيحاسب كل من يتجرأ ليتحمل مسؤولية تسيير شؤونه فعلى كل حزب تقدم ببرنامج ووعود عليه أن يفي بها ويحترمها وهذا هو الإصلاح الذي نريده حتى لا تبقى الأحزاب تعطي الوعود الكادبة فقط لتفوز في الإنتخابات لأن هذا يسمى النصب والإحتيال وعلى المواطنين الأبرياء الدين يتجهون في كل مرة إلى صناديق الإقتراع وكلهم أمل في غد أحسن. فعندما ستفكر الأحزاب في أن تحترم المواطن وترد له الإعتبار سنضمن مغربا يطمح له جميع المغاربة وستتحول الأحزاب من أحزاب تقليدية ٱنتهازية إلى أحزاب مسؤولة ومحترفة للسياسة لا هاوية .فكفى من كلام لا تتغير فيه إلا الأساليب ومعناه واحد .
30 - محمد الأحد 02 مارس 2014 - 07:14
تفاؤل وزراء العدالة والتنمية في غير محله .
لقد اتبعت حكومته اسوا السياسات المالية
الاقتراض وتخفيض الاستثمارات العمومية
اضعاف الاستهلاك عن طريق رفع الاسعار
وعدم محاربة الفساد المالي...
والاستطلاعات تبين تراجع شعبية هذا الحزب الذي خدم الميسورين اكثر من غيره
31 - Bent Lamdina الأحد 02 مارس 2014 - 09:40
من مغربية حرة الرأي.

أنا ما أرى في المغرب جميع أنواع الفساد, ضعف و لا مسؤولية .

الفساد القضائي,
الفساد الإيداري,
الفساد المالي,
الفساد العقاري و العمراني,
الفساد الروحي والإنساني ,
الفساد الجنسي,

ضعف تطبيق القوانين, بين تطبيق القانون والإكراهات وضعف الإمكانيات,
ضعف مؤسسات المجتمع المدني,
ضعف مستوى الموظف بي النسبة للمواطن المغربي.

عدم الشفافية,
عدم التوضيح في حقوق الأفراد وواجباتهم,
عدم تنفيض الأوامر في الخدمة لصالح الوطنية,
عدم المسؤولية في التطبيق,
عدم إحترام القانون سببه ضعف تطبيقه وغياب الثقافة الإجتماعية المغربية.


يقال أن الفساد بين الأمة يعتبر من أهم موانع الإصلاح !
32 - بصراحة الأحد 02 مارس 2014 - 11:16
المسمى الخلفي هو نفسه الفساد الذي وجب محاربته من قبل المجتمع المدني المغربي ولكم في نازلة توظيف ابن الحمداوي من طرف الخلفي ما يؤكد أنه هو الفساد بعينه ولكم في الفيلا التي اصبح يملكها في الهرهورة بمجرد ما أصبح وزيرا دليل اخر على فساد من يدعون الإصلاح والشفافية ونظافة اليد لقد سقط القناع ياأخوات بنزيدان وأصبحت الأشياء واضحة أمام المغاربة ولا فاءدة من فضحها أكثر وإذا أردتم المزيد فالمرجو الاطلاع في تقارير جطو على فضائح المسمى الرباح بمدينة القنيطرة بصفته رئيسا لمجلسها البلدي إنه تهريب لآموال الشعب بالعلالي في شكل صفقات مشبوهة .
33 - رقم مغربي الأحد 02 مارس 2014 - 11:27
يتحدثون عن الاصلاح بدون ادنى استحياء حتى فقدت هده المفردة معانيها السامية فالصغير قبل الكبير يعلم حجم الفساد المستشري في البلاد وعلى جميع المستويات دون حسيب ولا رقيب فالاوراش الكبرى التي يتكلم عنها السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال لا توجد في الحقيقة الا في مخيلته ولا اثر لها في الواقع الملموس حيث لا تزال البلاد تعيش اقصى درجات الفساد والتخلف فالمغاربة لا ينتظرون كلاما منمقا او معسولا بقدر ما يريدون افعالا على ارض الواقع وهو ما يغيب عن الساحة المغربية سواءا في العهود السابقة او الحالية فالحكومات المغربية المتعاقبة على سدة الحكم قد اتخدت من محاربة الفساد اسلوبا ناجعا للوصول الى سدة الحكم الم يتخد حزب <العدالة والتنمية> نفس الاسلوب في حملته الانتخابية فقدم الوعود التي بقيت حبرا على ورق في محاربة الفساد بل اكثر من دلك خرج علينا رئيسهم السيد بنكيران بمقولته التي تؤطر للفساد وتشجع عليه عفى الله عما سلف ومن يعد ينتقم الله منه فاين هي الوعود التي قطعها حزبكم على نفسه؟ واين هي القوانين الزجرية المعمول بها في قضايا الفساد بشكل عام؟ فلا تبيعوا لنا
الاوهام ولا تظنوا اننا نثق في احاديثكم المزيفة.
34 - mohamed boudraa tanjer الأحد 02 مارس 2014 - 11:28
فحقيقة المغاربة يجب ان يكون صرحاء مع انفسهم ومع الجميع ،الدستور المشلول التي صوة له النظام بتزوير بعد اصرار من لدن القصرعلى تنزيله ومصادقته بنسبة المئة بالمئة ،كان كافيا لاخماد الحريق والتورت اما الحكومة لها الله .الفساد يعشيشوا بالقصر والامن والعدالة والداخلية والخرجية والادارت العمومية اوالخاصة والصفقات والخوصصة ؛من المسؤل ؟الملك معفي اما هده الادرات وقطعات محمية مع وقف التنفيد لم يجرئ احد قول الله هما هدا منكار بقية الحكومة والدي لاحول ولاقوة لها رغم الاصلاحات وتدحيات ولاكن الجهلاء من احزاب سياسية ومنتفعين وسفكين الدماء المغاربة لم يجد ود في سب وتهام وقدف وتهديد ورفع دعوات والاعتصمات وتخريب وتدمير لمادا لم يدهب الى القصر لاحتجاج ام انهم خائفون هدا حال شمايت
35 - المصطفى الأحد 02 مارس 2014 - 11:31
هل فكرتم يوما مادا فعل لكم المتقاعدون الدين قضوا 40 سنة فما فوق في خدمة هدا الوطن وجئتم أنتم واقتطعتم من معاشاتهم ،هل تنتضرون صوتي وصوت غيري انكم تحلمون هل هدا هو جزاء المتقاعد شكرا أيها الحزب الظالم لمتقاعديه
36 - Mohamed Aboq الأحد 02 مارس 2014 - 14:52
Any Moroccan citizen has the right to express his support to pjd , or his misunderstanding towards this actual government! In brief: if the pjd wants to stay longer,& be supported,& loved by all Moroccans, there should be concrete,& cristal clear urgent solutions NOW:
1. Punish all thieves,& bring back the money the stole without mentioning their names!
2 build apartments to all poor people democraticall to assure the shelter first!
3 to build neighborhoods with schools library, hospital, a language centre even in mountains!
4 to insist on tv through Islamic programs in morocco,& abroad& teach the real peaceful Islam far from extremism!
5. Do exactly what his majesty is doing,& we will be the best nation emerged to peaceful fellows,& brothers, sisters!
Mohamed Aboq
Ewallah ihdi aljami3
Aamine!
37 - le marocain الأحد 02 مارس 2014 - 17:39
Au fure et a mesure,la situation s'empire de jour en jour.Avec la faiblesse d'un Gouvernement incompétent on n'a rien a attendre de nos Ministres.Ils sont occupés a préparer les prochaines élections, délaissant leur mission pour laquelle ils ont donné un serment devant S.M.Le Roi.
Seul le Souverain qui travaille a faire sortir ce pays de la précarité au moment où nos Ministres ne sont même pas au courant des doléances du Peuple. Avec un Gouvernement de plus de 40 Ministres,avec une population de 36 millions d'âmes,c'est trop exagèré. Peut être avec 12 Ministres çà ira mieux.Et sans étiquette.
Chaque jour nous apporte son lot de détournement,de violation de la Constitution de 2011.
-Pourquoi M.Le Ministre n'a pas délivré des mandats d'arrêt contre les corrupteurs,en leur demandant de remettre l'argent volé à la Trèsorerie Générale car on n'a pas besoin de leur emprisonnement.
-Pouquoi a chaque fois on augmente le salaire des Députés,qui ne font rien?
38 - أبويوسف الاثنين 03 مارس 2014 - 22:46
إنه لمن المؤسف أن عهدكم -العدالة والتنمية- أسي الخلفي تفاقم فيه الفساد أكثر من أي وقت مضى, تركتم الجماعات المحلية تمارس الفساد كما كان عليه الوضع في الماضي بل استفحل في هذه الإدارات بشكل مخزي. وتركتم المواطن وحده فريسة للفاسدين, زوروا فقط الجماعة الحضارية الكائنة بحمرية والقريبة من لاراديم بمدينة مكناس -يرأسها أحد أكبر رموز الفساد على الصعيد الوطني كان محسوبا سلبقا على البام وطرد - لتعرفوا ما معنى الرشوة وما معنى الفساد. ولتعرفوا أن أهذا الفاسد وزبانيته هم البؤر السوداء في تاريخ المغرب الحديث الذين يعرقلون العهد الجديد والذين يجب إزاحتهم بشكل
39 - Saidamraoui الثلاثاء 04 مارس 2014 - 14:18
عن اي اصلاح تتكلم ايها الوزير؟ لقد فاتكم القطار؟ وفات من ينتظر منكم الاصلاح؟ فالاصلاح فكرة قبل ان يكون سياسة لترجمتها على الواقع؟ فصحيح انت لمحت لدور المجتمع, الذي يجب ان ينتفض لانقاذ ما يمكن انقاذه؟ ولكني اظن ان المجتمع المغربي اصبح فردانيا واسريا؟ لا يمكنه ان يعينكم على شيء؟؟ فكلوا واشربوا وتنعموا وتعلموا السياسة وارحلوا لياتي غيركم,؟ فياكلوا ويشربوا وينعموا ويتعلموا السياسة ويرحلوا؟؟ وهكذا دواليك؟؟ الى نهاية هذا المشوارالكئيب؟؟ فامي كانت تقول لي عندما كانت تنطق وتتكلم (اللحية ما تتهز اللحية الا للقبر) وكما يقول المثل الاخر(ما حك جلدك مثل ظفرك)؟؟ الحمل ثقيل وزمن الزعيم الاسطوري قد ولى؟ ولكننا سنبقى ننتظره حتى وان لم يات؟؟ فالانسان كائن خرافي واسطوري؟؟ حسب ما يقوله بعض الفلاسفة ويا ليتهم ما قالوا؟؟ فالواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي المتناقض والمتهافت؟؟ والقمع الرقابي؟؟ اغتال كل قواعد العيش السليم؟؟ رغم الخرافة والاسطورة؟؟ التي تنمي الخيال وتنشطه وتنسيه الالام والماسي؟؟
40 - الناصري عبد اللطيف الأربعاء 05 مارس 2014 - 21:39
يجب على الحكومة أن تكون صارمة في قضية الفساد الأداري
والنظر الى مجال الصحة والتعليم إننا لا ننكر فضل هاده الحكومة التي غيرت المغرب إلى الأحسن أننا نعرف ما تعانونه من المعارضة وبعض الناس اللدين كانوا ضد التقدم سيروا ونحن معكم حتى نبني مغرب اللغد مغرب الكرامة مغرب السﻻم مغرب الأسﻻم بشعار الله الوطن الملك
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال