اتهامات "فساد" تطال رئيس جماعة "تنازل عن نصف تعويضاته"

اتهامات "فساد" تطال رئيس جماعة "تنازل عن نصف تعويضاته"
الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:00

يتّهم مواطنون بجماعة أكودي نلخير بأزيلال رئيس الجماعة بـ”شراء” أصوات أعضاء مكتب المجلس الجماعي خلال الانتخابات الجماعية لسنة 2009، وهو ما مكّنه، حسب منتقديه، من الوصول إلى الرئاسة..

وكشف التزامٌ، تتوفّر عليه هسبريس، موقّعٌ من طرف رئيس الجماعة المنتمي إلى حزب الاستقلال، عن كون هذا الأخير وعدَ أعضاء مكتب المجلس الجماعي لـ “أكودي نلخير”، يوما واحدا قبل انتخابه رئيسا للجماعة، يوم 18 يونيو 2009 عن تنازله بنصف تعويضاته لأعضاء المجلس، إذ تورد الوثيقة: “أنا الموقع أسفله، السيد (…)، الحامل للبطاقة الوطنية رقم (…)، إن تمّ الاتفاق مع باقي أعضاء مكتب مجلس جماعة أكودي نلخير، بالتنازل بنصف التعويضات المخصّصة لي كرئيس المجلس، لباقي أعضاء مكتب المجلس الجماعي، لأكودي نلخير”.

ويُشهد رئيس أكودي نلخير، في التزامه الممْهور بخاتم الكاتب العامّ للجماعة، أنّه يعي ما يفعل حين هتم الالتزام بـ “أشهد بهذا وأنا في كامل قواي العقلية والبدنية وبدون أيّ ضغط أو إكراه، وألتزم التزاما تامّا لا رِجعة فيه”؛ بينما يرى مواطنون في هذا الالتزام “فسادا انتخابيا، وشراءً مسبقا لأعضاء مكتب المجلس الجماعي، من أجل التصويت عليه”.

ويعتبر المواطنون المشتكون أنّ التزام رئيس جماعة أكودي نلخير بالتنازل عن نصف راتبه الشهري لفائدة أعضاء مكتب المجلس الجماعي، يوما واحدا قبل انتخابه رئيسا للجماعة بفعل توقيع الالتزام يوم 17 يونيو من العام المذكور، “أدّى إلى عدم احترام قواعد التنافس السياسي الشريف، ونعتبره فضيحة سياسية وأخلاقية وقانونية وأخلاقية تمسّ بالديمقراطية الناشئة ببلدنا”.

رئيس الجماعة بدا متفاجئا بخبر وصول الالتزام، الذي تعهّد فيه بالتنازل عن نضف راتبه لفائدة أعضاء مكتب المجلس الجماعي، إلى الصحافة.. حيث قال إنّ النسخة الوحيدة من الالتزام توجد لديه، ولم يطّلع عليها أي شخص آخر، غيرَ أنّه، وبعد تلاوة مضمون الالتزام عليه، أقرّ بأنّ جميع المعلومات التي تضمّنها صحيحة.

وأوضح رئيس الجماعة أنّه قام بفسخ الالتزام وكلّف محاميا لهذه الغاية؛ غير أنّ أحد مواطني جماعة أكودي نلخير التابعة لعمالة إقليم أزيلال اعتبر فسخ الالتزام “تنصّلا من المسؤولية، لإصلاح ما لا يمكن إصلاحه، بعدما وصل إلى علمه أنّ شباب الجماعة يملكون نسخة من الالتزام”.

وبدا رئيس الجماعة متردّدا في البداية، إذ قال جوابا عن سؤال حول دواعي التزامه بالتنازل عن نصف راتبه لفائدة أعضاء مكتب المجلس الجماعي، إنّ هذا غير صحيح، قبل أن يستدرك “الالتزام موجود فعلا، غير أنّي كلفت محاميا قام بسحب الالتزام قانونيا، وقد وقّعته لأنني بْغيت نتبرّع على الناسْ دْياولي”.

وجوابا على سؤال حول الدافع وراء توقيعه الالتزام يوما واحدا قبل انتخابه رئيسا للجماعة، قال المتحدث “الناس دياولي طلبوا منّي أن ألتزم لهم فالتزمت، وعندما راج الحديث حول هذا الموضوع قمت بفسخ الالتزام، هذه مسألة شخصية، أنا ما شْريت ما بعت، والمواطنون هوما اللي رغّبوني لكي أترشّح، أما أنا فلا أحتاج إلى منصب رئيس الجماعة، لأنني إطار بنكي متقاعد، وأنا مستعدّ للتخلي عن منصبي، ولكن المواطنين منعوني من ذلك”.

في المقابل، يقول المواطنون إنّ الالتزام هو بمثابة استمالةٍ للمرشحين الناجحين للتصويت على صاحب الالتزام، ليحافظ على منصبه كرئيس للمجلس وهو ما تم بالفعل يوم 18 يونيو 2009 كما يشهد على ذلك محضر تشكيل المجلس القروي”، حسب بيان توصّلت به هسبريس.

ويطالب المواطنون المعنيون وزارة الداخلية “بفتح تحقيق في هذه القضيّة، ومحاسبة الرئيس وفق ما يقتضيه القانون الجنائي ومدونة الانتخابات لرد الاعتبار لسيادة القانون ومنه للمؤسسة المنتخبة وكذا ردع كل من تسول له نفسه العمل خارج القانون و المقتضيات الدستورية”، كما يطالبون بإلغاء المجلس الجماعي “الذي تشكّل بناءا على شراء ذمم الأعضاء المنتخبين وعدم احترام قواعد التنافس الشريف”، وقال أحد المواطنين “سنذهب في هذه القضيّة إلى أبعد مدى، وسنلجأ إلى القضاء”.

وحسب محضر اجتماع المجلس الجماعي لأكودي نلخير، لانتخاب الرئيس ونوابه والأجهزة المساعدة للمجلس، بتاريخ 18 يونيو 2009، في جلسة علنية، والذي تتوفّر هسبريس على نسخة منه، فقد عُقد المجلس الجماعي لأكودي نلخير على الساعة العاشرة صباحا من يوم الخميس 18 يونيو 2009، بحضور جميع أعضاء المجلس، الذين يصل عددهم إلى 15 عضوا، بمن فيهم الرئيس الحالي للجماعة، والذي ترأس الاجتماع بصفته العضو الأكبر سنّا، والذي انتخب رئيسا للمجلس الجماعي، بحصوله على 14 صوتا من الأصوات المعبّر عنها، فيما سُجّلت ورقة واحدة ملغاة.

‫تعليقات الزوار

14
  • المنصف
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:17

    ءاش بغيتي عند شباط ?تتابعت المطارق على راسه .بادو, مولاي يعقوب ,ازيلال.واش كاين الاسبرين?

  • mohajir
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:43

    خبرليس غريبا على المواطنين وجميع المغاربة يعرفون كيف كانت الانتخابات تمرسابقا لانهم لم ياتون بكوكب اخر غير المغرب.
    سنة2011 كانت سنة اقتراع شفاف ونزيه في تاريخ المغرب.

  • سلوى
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:44

    بصراحة يعجز العقل على تفسير مثل هذه الحالات فالرجل موقع على تنازل لراتبه كرئيس قبل ان يصبح ذلك الراتب من حقه ويقول انه يتبرع به الله ينزل عليه النعلة

  • امسرد نبوضهير
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:53

    نفس الشئ وقع بجماعة تفرت نايت حمزة اقليم ازيلال ولكن بصيغة اخرى اذ عمد رئيس الجماعة المحلية و مكتبه المسير بوضع شيكات على بياض والتزام بتقسيم الاجرة الشهرية للرئيس على باقي اعضاء المجلس المسير..وقد وقع هذا قبل ايام من انتخاب الرئيس ومكتبه المسير..وقد احدثوا لجنة للسهر على هذه العملية تتكون من استاذ وكاتب للخليفة وبعض الاعيان..القصة يعرفها الكل خصوصا بعدما حدث تصدع داخل اغلبية الرئيس فاستحال على الرئيس تمرير الحساب الاداري لدورة فبراير من هذه السنة حيث رفع الجلسة مرتين بعدما تيقن ان الامور تتجه نحو الرفض.. فبدا بعض الاعضاء يطالبون باسترجاع شيكاتهم وهو ما قوبل بالرفض..اطلب من ادارة التحرير ارسال احد مراسلها للتحقق والتحقيق في الامر كما اطلب من وزارة الداخلية فتح تحقيق جدي لاعطاء العبرة لكل من سولت له نفسه شراء ذمم المواطنين…..والانتخابات الجماعية على الابواب….

  • Módulo id
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 22:25

    جماعة القليعة بي ايت ملول فيه رايس ا كل ملا الفقر والدولة
    انضر ماذ فعل في ال٦قليعة سرق و قتل و رايس يرد المل وها د كانسي برك مان نفق

  • hamid
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 23:31

    ا ذا ظهر السبب بطل العجب لعله قرا في مدرسة شباط او واحدا من تلامذته!

  • جلال
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 23:52

    ممكن ان نعرف من اي الحزب السياسي ينتمي رئيس الجماعة الحزب الدي قام بترشحيه وقام بتزكيته هو الدي يتحمل مسؤولية الفساد مرشيحها لان الحزب لا يجب ان يعطي التزكية الترشح الانتخابات لكل من هب ودب مع ان مسؤولية مشتركة بين الناخبين الدين منحوا صوتهم لهدا المرشح وبين السلطة الوصية التي كان عليها تفعل مفهوم المراقبة والمحاسبة ومنع المرشحين المشبوهين من الترشح الانتخابات

  • فيلالي
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 00:40

    نتمنى من المجلس الاعلى للحسابات ان يقوم بافتحاص لمزانية جماعة الريصاني التي تعيش فوضى في التسيبر وسوء الحكامة

  • Samawi
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 03:16

    المشكل هو في الناس التي تبيع صوتها و ترى مصلحتها اولا قبل الوطن و في بلدنا عندما يتقدم الفرد للانتخابات فالمواطن يربط دالك بما يجنيه الان قبل ان يفوز فينجح من يستطيع ان يكدب الاكتر و من يشتري دمم الناس
    من له عقل لن يتقدم للانتخابات ففور النجاح فطلبلت الناس الدين صوتوا و الدين لم يصوتوا لا تنتهي
    واحد باغي الدوى
    واحد باغي الحولي
    واحد باغي يخدم و لدوا
    واحد باغي يزيد يعلي الدار
    واحد باغي يخرج ولدوا من الحبس
    ،،،،،،
    فيصبح المستشار ولي امر الساكنة و ان لم يشتري الدواء او لم يرد السلام يوما فيعتبر ناكر خير
    اش كاتسناو من هدا المستشار خاصوا يسرق باش يغطي حاجيات الناس
    فالخطاء اولا في الناس و ضعفهم

  • اولاد امطاع الحوز
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 08:30

    قي جماعة اولاد مطاع تم حجز شيكات للاعضاء مقابل اموال تسلموها حتى يضمن الرئيس الحالي تصويتهم عليه رئيسا للجماعة ،وينطلق مسلسل الصفقات الوهمية منذ ذلك الزمان الى الآن ولا حسيب ولا رقيب إلا الله سبحانه .

  • اكوديدي
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 09:36

    في المرة المقبلة سوف لن نترك الفرصة لمثل هؤلاء كي يمثلوننا، جماعة اكودي نلخير فيها اطر اكفاء ابناء المنطقة لهم غيرة على قبيلتهم خاصة و على وطنهم عامة، سوف تتجند هذه الاطر كي تخدم الجماعة بيما فيه الصالح العام للمواطن.
    هناك الخير الكثير و ازدهار كبير سوف تراه هذه الجماعة في المستقبل القريب يكفي ان يكون افرادها واعين بالواقع.

  • ali
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 09:51

    هده الحالة يمكن أن ألزم بأنها تسري على جميع المجالس الجماعية بتراب المغربي كيفما كان لونها السياسي الخطأ الدي وقع فيه هذا الرئيس هو أنه وقع الوثيقة التي تثبث ذلك بينما في أغلب المجالس يتم الاتفاق دون توثيقه وهذا أمر طبيعي لأنه:
    1 – لم يتم تنزيل إلى أرض الواقع التعديل الذي جاء به الميثاق الجماعي حول تعويضات رؤساء اللجن ونوابهم إلى حدود الساعة.
    2 – أن الأعضاء في المجالس الجماعية غير أعضاء مكاتب المجالس لايأخذون ولا سنتيم واحد كتعويض على تنقلاتهم أو اتصالتهم مع الساكنة أو حتى تعويضات عن وقتهم سواء كان في الأغلبية أم في المعارضة.
    بينما نجد مثلا في البرلمان البرلماني يعوض 36 ألف درهم شهريا بالإضافة إلى المصاريف السكن والتنقل وهذا حيف لابد من إعادة النظر فيه لإعطاء لكل دي حق حقه.

  • القروي محمد
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 12:43

    لقد قام مجموعة من المنتخبون بالاعتصام والمبيت ليلا في ساحة الجماعة القروية لبني فراسن وقام عامل اقليم تازة بزيارة مفاجئة واخبرهم بارسال للجنة تقنية محاسبيتية من وزارة الداخلية في ضرف اسبوع وافتحاص الخروقات وسوء التدبير واهدار المال العام…..وبالموازاات قاموا الاعضاء المعتصمين برفع دعوة قضائية في محكمة جرائم المال العام بمساندة الجمعية للحماية المال العام………

  • ENCLAVE
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 16:24

    أتدرون لمادا تخلى عن النصف لان ادا افترضنا أنه يحول عشرون ألف درهم شهريا كتعويض فانه يحصل على عشرة آلاف و باقي الاعضاء على العشرة آلاف المتبقية و عددهم ما بين 7 أو 13 عضوا يعني تعويضا بين 1450 درهم و 770 درهم ناهيك عن الامتيازات و عندما احتسبوا القسمة علموا أنها قسمة ضيزى و سربوا الوثيقة الى الشباب من أجل الانتقام وجب سجن جميع المحتالين على الشعب البسيط.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس