24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | محمد السادس يطلق عملية رمضان 1430

محمد السادس يطلق عملية رمضان 1430

محمد السادس يطلق عملية رمضان 1430

أشرف الملك محمد السادس، أمس الاثنين بحي يعقوب المنصور بالرباط، على توزيع مساعدات غذائية لفائدة عدد من الأشخاص المنحدرين من أسر معوزة، إيذانا بانطلاق عملية توزيع الدعم الغذائي لفائدة الفئات المعوزة بمناسبة شهر رمضان المعظم لهذه السنة، والتي رصدت لها اعتمادات مالية بقيمة 57 مليون درهم.

وتعتبر هذه المبادرة من أهم العمليات الإنسانية السنوية التي تقوم بها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، حيث أنها تبلور ميدانيا قرب المؤسسة من الفئات المعوزة للاستجابة لحاجياتها وتعكس كرم المواطنين تجسيدا لقيم التضامن والتكافل التي تميزهم والذين عبروا من خلال المؤسسة عن تشبتهم القوي بقيم الدين الإسلامي الحنيف وبهويتهم وتاريخهم.

وتستهدف العملية ، على مستوى حي يعقوب المنصور ، 400 أسرة معوزة ستستفيد من المساعدات والدعم الغذائي خلال هذا الشهر الفضيل.

أما على الصعيد الوطني، فسيستفيد من هذه العملية نحو مليونين و 340 ألف شخص موزعين ما بين الأشخاص المحتاجين والنساء الأرامل والمسنين والمعاقين، ينتمون ل 100 467 أسرة ب 71 عمالة وإقيلم، من بينهم 403 ألف أسرة بالعالم القروي (أزيد من مليوني مستفيد) 64100 أسرة بالوسط الحضري (320 ألف مستفيد).

وستحصل كل أسرة على مساعدات غذائية تتمثل في 10 كلغ من الدقيق و 5 لترات من الزيت و250غ من الشاي علاوة على السكر وذلك بكلفة 122 درهما لكل حصة.

وسيتم في المجموع توزيع 4671 طنا من الدقيق و 1868 طنا من السكر و 75ر116 طنا من الشاي و 467 ألف ومائة قارورة من الزيت من فئة 5 لترات .

ويساهم في تعبئة الاعتمادات المالية الضرورية لتمويل هذه العملية الإنسانية النبيلة، كل من المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية (30 مليون درهم) ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (12 مليون و 500 ألف درهم) ومؤسسة محمد الخامس للتضامن (14 مليون و 500 ألف درهم).

ولضمان مرور هذه العملية في ظروف جيدة، عبأت مؤسسة محمد الخامس للتضامن طاقما من 5 آلاف شخص ، من مختلف القطاعات ، بالإضافة إلى فريق من المتطوعين ( الطلبة أعضاء شبكة المتطوعين من جامعة الأخوين والمعهد العالي للتجارة والإدارة والمقاولات ) وكذا أعضاء نوادي التضامن والتي تضم تلامذة ثانويات وإعداديات من جهة الرباط سلا زمور زعير .

وتجدر الإشارة إلى أن كل مراحل هذه العملية تخضع لمراقبة داخلية وخارجية تشارك فيها كل من المجموعة المهنية لبنوك المغرب، والخزينة العامة للمملكة، وبريد المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - قلعة مكونة الثلاثاء 01 شتنبر 2009 - 08:52
هل هده هي التنمية البشرية التي تتحدتون عنها هل هدا هو مغرب المغاربة الدي يعيش فيه كل المغاربة بكرامة ادا كانت هده هي الكرامة فماهو الذل في نضركم???... الملكية لتأمين تشتري اسهم ميديتل بملاين الدولارات .في حين يتم تفريق قالب السكر و5لتر من الزيت على فقراء المغرب ... هؤلاء الفقراء لايريدون ان تعطى لهم هده الاكراميات يريدون حقوقهم يريدون الشغل ويريدون ان تصبح اسعار المواد الاستهلاكية معقولة حتى يدهبو الى البقال ويشتروا الزيت والسكر بانفسهم وبكرامة .. لا ان يحصلوا عليها بعد ان يتم التشهير بهم في التلفزة المغربية ويمروا بجميع مراحل البرطوكول...هؤلاء لم يكتب لهم ان يلعبو هدا الدور في هدا المغرب ولم يخلقو لهدا وانما توالي سنوات الظلم والجور هي من دفعتهم الى قبول كتابة أسمائهم على اللوائح التي يتولى المقدمون والشيوخ جمعها بعد اجتياز امتحانات الفقر بمرارة هؤلاء لهم كرامة لاتنسو دلك هؤلاء يريدون ان يتم تعليم ابنائهم من اجل غد افضل هؤلاء يقولون لكم الله ارحم الولدين اعطونا حقنا... هؤلاء فقؤاء طول السنة وليس في رمضان وحده.. هؤلاء يريدون ولو فرصة في مغرب تقولون عنه انتم مغرب العهد الجديد...
2 - السي الراجي الله يحفضوا الثلاثاء 01 شتنبر 2009 - 08:54
يا جلالة الملك نحن فقراء،لاكن لا نريد الزيت والطحين،نحن نريد رفع الظلم عنا،نريد العدلة في هذا البلد،ان كنت حقا تريد اسعادنا ،فانصف خادمات البيوت واعتق رقبتهم في هذا الشهر المبارك انصفهم ياعالي المقام ستسعد الشعب كله بذالك ،الجوع اهون من الظلم،العدلة قبل ملئ البطون
3 - مغربية حرة الثلاثاء 01 شتنبر 2009 - 08:56
بدل ما يساعدوا الناس بادماجهم في سوق الشغل أو توفير إعانة تساعدهم على بدء مشاريع جديدة تايفرقوا عليهم الزيت والسكر والدقيق ايوا إدا مكانش رمضان ، اشنو يديروا هاد الناس ؟ يموتوا بالجوع؟ او علاش ميفرقش عليهم لحام والدجاج أولا هدوك حرام على هاد شعب المغربي المسكين والمفقوس ، ايوا لا حول وقوة إلا بالله
4 - انا مسلم امازيغي الثلاثاء 01 شتنبر 2009 - 08:58
انا لله وانا اليه راجعون . على سبيل المثال و من وحي القول التالي (لا تعطهم السمك و لكن علمهم صيد السمك)...
5 - layla الثلاثاء 01 شتنبر 2009 - 09:00
نريد حقوقنا يلهفون كل شيئ و يرمون لنا لفتات يكفي درا للرماد في العيون عملية المحفضات عملية كذا و كذا حتى جمعياته من جيوب الشعب تيكويو ويبخو
6 - simple citoyen! الثلاثاء 01 شتنبر 2009 - 09:02
لا حولاقوة إلابالله! الناس في المغرب غير محتاجين للصدقة، بل للماء الصالح للشرب و الكهرباء في المناطق النائية...سياسة المخزن لم تتغير، جوع كلبك يتبعك كما قال الحسن التاني دات يوم! تبع حرفة بوك لا يغلبوك! كفى من سياسة الترقيع. عاش الشعب المغربي الصامد!
7 - اذا لم تتحي فاصنع ما شئت الثلاثاء 01 شتنبر 2009 - 09:04
واش هاد الناس تيضحكو على الشعب -10كلغ من الدقيق و5ل من الزيت و250غ من الشاي وطبع=القالب=المغربي للتحلية كل الكمية الهائلة من مواد الغدايد لاسرة باكملها وكافية لاستهلاك في رمضان اما الحم والفاكهة فمحضور على المسكين-فماذا عن باقي اشهر السنة-ومايدريك قد تكون هذه القفة الرمضانية فيها شئ من بركة سيدناهاهاهاهاهاهاها
8 - ستاتي عبد لعزيز الثلاثاء 01 شتنبر 2009 - 09:06
إستيقظ حميد على الساعة 7 صباحا ، تناول كسرة "خبز" (دقيق)، وكوب شاي ساخن ( يسلق بيه مصارنو)، ..الفيتامينات والبروتينات لا وجود لها إلا في المقررات والموسوعات الطبية،..يستعد حميد للذهاب إلى الجامعة : 8ساعات من التركيز تنتظره، ...الساعة تشير إلى 10صباحا وهنا يفقد حميد الإتصال ،يدخل في غيبوبة كاملة عن محيطه :مخزونه الطاقي الغذائي جف تماما!...ونريد أن نتنافس مع الهنغاريين والروس وباقي خلق الله!!! مستحيل
9 - أبوذرالغفاري الثلاثاء 01 شتنبر 2009 - 09:08
يقول المثل الصيني البليغ:لاتعطيني سمكة في اليوم بل علمني كيف أصطاد السمك.وبه وجب الأعلام والسلام.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال