بحث في قضية منعش عقاري يواجه تأخيرا في تسليم الشقق للمستفيدين من برامجه في تامسنا

بحث في قضية منعش عقاري يواجه تأخيرا في تسليم الشقق للمستفيدين من برامجه في تامسنا
الثلاثاء 1 شتنبر 2009 - 17:19

قررت وزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية اليوم الثلاثاء، القيام ببحث بخصوص قضية شركة (جنرال كونتراكتور-المغرب)، المنعش العقاري الفرنسي الذي يمر بمشاكل تسببت في تأخير تسليم الشقق للمستفيدين من برامجه في المدينة الجديدة (تامسنا).


وأوضحت الوزارة في بلاغ أنها كلفت، نهاية غشت الماضي، المفتش الجهوي للإسكان والتعمير والتنمية المجالية لجهة الرباط -سلا- زمور-زعير بتعاون مع الإدارة العامة لشركة التهيئة العمران-تامسنا، ” للقيام ببحث دقيق في الموضوع، لاتخاذ كل التدابير والإجراءات الكفيلة باحترام التعهدات التعاقدية بين الأطراف”، و” حماية مصالح السكان الجدد بالمدينة الجديدة تامسنا” من أجل تسلم شققهم.


ويأتي هذا التحقيق عقب تقدم الزبناء بطلب التحكيم لدى وزارة الإسكان، وذلك إثر التأخيرات المسجلة في عملية تسليم الشقق طبقا للعقود المبرمة بين المنعش والزبناء.


وأكدت الوزارة أنها ستتخذ جميع الإجراءات والتدابير التي ستوفر جميع الوسائل الكفيلة لحماية مصالح السكان الجدد لمدينة تامسنا.


وأضاف البلاغ أن أشغال تشييد المدينة الجديدة تامسنا، الموجودة على مشارف مدينة الرباط، تعرف تقدما يتماشى مع الالتزامات المسطرة عند إعطاء انطلاق الأشغال بها في مارس 2007، مبرزا أنه تم إنجاز جميع البنيات التحتية داخل وخارج الموقع وأصبح جلها مشتغلا.


وذكر المصدر بأن 40 منعشا عقاريا من القطاع الخاص من بينهم مستثمرون أجانب من خمسة بلدان مختلفة، يقومون بالبناء في المدينة الجديدة في إطار اتفاقيات شراكة مبرمة مع مجموعة التهيئة العمران.

‫تعليقات الزوار

3
  • حدو
    الثلاثاء 1 شتنبر 2009 - 17:23

    يجب أن يعرف السيد حجيرة أن بريقه زال بعد كل المواضيع التي أثيرت حول المنعشين العقاريين.
    كما أن العمران نفسها قد تكون وسيلة للتغطية على الإختلالات التي عرفتها ليراكات أي المؤسسات الجهوية للتجهيز و البناء خصوصا البعض منها و إلا ما فائدة حلول العمران محلها.
    بالنسبة لتامسنا فإن البعض يذهب إلى حد القول بأن المدينة الجديدة تامسنا لم تربط بعد بشبكة الصرف الصحي التي لم تنجز بعد.
    كما أن التساؤل المشروع هو هل احترمت باقي الشركات التزاماتها و هل كان يجب انتظار طلب تحكيم ألا توجد العمران و وزارة الإسكان في عين المكان.
    أنصح المتضررين باللجوء إلى المحاكم للمطالبة بالتعويضات.
    فالبعض اقترض أموالا و اقتنى شقة و حدد موعد التسليم في السنة الماضية، و إلى أن تجهز الشقة تم اكتراء منازل.
    يعني كثر من عام ديال الكرا.
    و المشكل حتى لين.

  • أبو سارة
    الثلاثاء 1 شتنبر 2009 - 17:21

    تامسنا مدينة جديدة سكنا فيها. في البداية, كان علينا الانتظار ما يزيد على شهرين قبل التزود بالماء والكهرباء, دون الحديث عن معاناتنا في التبضع: فلا توجد متاجر متاحة حتى وقت كتابة هذا التعليق. أما النقل فغائب تماماً, والأمن كذلك. تامسنا بنيت لمعاقبة من سولت له نفسا ابتياع شقة فيها. إذ كيف يعقل السماح بتدفق السكان في وقت تغيب فيه كل المرافق الضرورية للعيش الكريم. تعودنا في هذا على مشاريع عشوائية لا تراعي أبسط احتياجات المستفيدين منها.

  • َAnge
    الثلاثاء 1 شتنبر 2009 - 17:25

    اللجنة المكلفة بالوساطة في قضية شركة جنرال كونتراكتور-المغرب تلتزم بالبحث عن حلول تضمن حقوق الأسر المعنية.

    الرباط -07-09-2009- عبرت اللجنة المكلفة بإعداد تقريرحول اقتراحات الوساطة بين الشركة الفرنسية جنرال كونتراكتور-المغرب وزبنائها المتضررين من عدم تسلم مساكنهم في الآجال المجددة المتعاقد بشأنها بين الطرفين، عن التزامها بالشروع في بحث مباشر مع الأطراف المعنية لدراسة إمكانيات الحلول التي من شأنها ضمان حقوق الأسر المعنية.
    وأوضحت المفتشية الجهوية للإسكان والتعمير والتنمية المجالية لجهة الرباط-سلا-زمور-زعير، اليوم الإثنين في بلاغ بهذا الخصوص، أن اللجنة ستبدأ بمعالجة الجانب التجاري مع كل من المؤسسات البنكية والمقاولات ومكاتب الدراسات والمنعش العقاري والمتضررين لاستكمال تجميع المعطيات الضرورية لصياغة العناصر الأولى لعملها في أجل أسبوعين من أجل تمكين وزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية من القيام بدور الوساطة اعتبارا لواجب الدولة في تقديم الخدمة العمومية.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات