24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رسالة ليبية جزائرية للمغرب وراء حضور البوليساريو

رسالة ليبية جزائرية للمغرب وراء حضور البوليساريو

رسالة ليبية جزائرية للمغرب وراء حضور البوليساريو

وصف ديبلوماسي سابق وناشط سياسي جزائري معارض ، احتفالات القيادة الليبية بالذكرى الأربعين لوصول العقيد معمر القذافي للحكم، بأنها مناسبة حزينة من شأنها تعميق الفصام بين الشعوب المغاربية وحكامها، ومحطة جديدة للنظم المغاربية لتكريس حالة التوتر الأمني في المنطقة ضمانا لاستمرارهم في الحكم.

وانتقد الدبلوماسي الجزائري السابق محمد العربي زيتوت محاولة الاصطفاف الليبي ـ الجزائري إلى جانب البوليساريو، واعتبر ذلك عملية مقصودة لتأبيد الخلاف الجزائري ـ المغربي وترسيخ التوتر في المنطقة لتأكيد حاجة النظام الدولي الرسمي لهذه الأنظمة.

وقال زيتوت: "لقد كان واضحا أن حضور زعيم جبهة البوليساريو رسالة ليبية ـ جزائرية واضحة فحواها أن الخلاف الجزائري مع المغرب لا بد أن يستمر، وأن التوتر في المنطقة لا بد لأن يتعمق ويستمر، وأن الخشية من الإرهاب ستبقى قائمة، حتى تبدو هذه الأنظمة وكأنها قدر لا مفر منه، وبالتالي فحاجة النظام الدولي لهذه الأنظمة من أجل حماية مصالحها في المنطقة ستظل قائمة، والخاسر للأسف الشديد هو التغيير الديمقراطي والشعوب الطامحة للانعتاق من هذا الاستبداد الخانق".

وأشار زيتوت إلى أن عصب هذه السياسة التي وصفها بـ "البائسة" هو مال النفط الليبي، وقال: "بالنسبة للغرب ولدوله الفاعلة في المنطقة المغاربية فإن هذا الوضع ملائم تماما، لأن قدوم أنظمة ديمقراطية سيجعلها مسؤولة أمام شعوبها على أي اتفاقية توقع مع أي جهة أجنبية، وبالتالي بقاء الحال على ما هو عليه هو ما يمكن من استمرار استخدام العقيد القذافي والرئيس عبد العزيز بوتفليقة لأموال الليبيين والجزائريين في شراء الذمم ليس الإفريقية والمغاربية فحسب بل والدولية أيضا، ومن ذلك الملايير التي بعثرت على تعويضات تفجير طائرات المدنيين الأبرياء، بينما تشير التقارير إلى أن نسبة المواطنين الليبيين تحت خط الفقر في تزايد وتتجاوز 25 %"، على حد تعبيره.

واعتبر زيتوت في تصريحات خاصة لـ "قدس برس" الحضور الرسمي الإفريقي والمغاربي في حد ذاته مبعثا للحسرة والألم على ما آلت إليه حال القيادات السياسية الإفريقية والمغاربية، وقال: "لقد شعرت بالأسى حقا، وأنا أتابع بعض فصول الاحتفالات البائسة بالاستبداد والتخلف التي أقامتها السلطات الليبية بالذكرى الأربعين لوصول العقيد القذافي إلى الحكم، ليس فقط لأن استمرار أي نظام في الحكم طيلة هذه السنوات يبعث على الحسرة، ولكن لأن الحضور الذي شارك في الاحتفالات كان حضورا مدفوع الثمن للأسف الشديد، كل على قدره، وهي أنظمة مفروضة بقوة السلاح على شعوبها، مما يجعل من هذه المناسبة محطة أخرى لتكريس الاستبداد وتدمير ليس فقط الشخصية الليبية وإنما لإشاعة الإحباط واليأس لدى كل الطامحين بالتغيير الديمقراطي والسلمي في المنطقة ويغذي دعاة الانفجار واستخدام العنف للتغيير"، كما قال.

يذكر أن الوفد المغربي الذي كان يقوده الوزير الأول عباس الفاسي ويضم وزير الدولة محمد العنصر ووزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري، قد انسحب من منصة عرض الاحتفالات أول من أمس ، وعزا ذلك إلى وجود زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية المدعو محمد عبدالعزيز ووفد من "الجمهورية الصحراوية" التي أُعلنت من طرف واحد، ضمن الوفود الرسمية المدعوة، على رغم "ضمانات" قُدّمت إلى الوفد المغربي بعدم حضور مندوبين عن "البوليساريو".

وشمل الانسحاب كذلك أعضاء الفرقة العسكرية المغربية التي تضم مشاة ومظليين كانوا يشاركون في العرض العسكري الليبي للمرة الثانية بعدما شاركوا في تظاهرة مماثلة عام 1989.

ويشكّل انسحاب الوفد المغربي من احتفالات ليبيا بالذكرى الأربعين لثورة "الفاتح من سبتمبر" أول أزمة سياسية بين المغرب وليبيا منذ اعتلاء الملك محمد السادس عرش بلاده قبل عشر سنوات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - MAHMOUD الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:01
اثبت العقيد القذافى بتصرفاته الشاذة وأقواله الهوجاء بأنه مجنون .فالرجل لا يخرج من إحدى حماقاته إلا ويكون قد دخل في أخرى وقد صدق فيه قول الشاعر العربي لكل داء دواء يستطب به .. إلا الحماقة أعيت من يداويها. ومن أمثلة حماقاته التي لاتنتهى :
*الرجل لم يترك بقعة من العالم شرقا او غربا شمالا أو جنوبا إلا وكانت له فيها بصمة سيئة ففي أوربا تدخل ضد بريطانيا لمساعدة الجيش الجمهوري الايرلندي في ايرلندا الشمالية وفى أقصى شرق أسيا تدخل لمساعدة جبهة تحرير مورو ضد الفلبين أما في إفريقيا فحدث ولا حرج عن تدخله في تشاد وإفريقيا الوسطى والكونغو وتسليحه في وقت سابق لمرتزقة البوليزاريو ضد وحدة المملكة المغربية.* كلنا يذكر بدعة قيامه بتصنيع الأسلحة الكيماوية ثم إعلانه عن تخليه عن كل هذا عندما شاهد اعدام الرئيس العراقي وأحس بالعصي الغليظة الأمريكية .فسحب مقولته الشهيرة – طز طز فمريكا- وانبطح ارضا ثم عرض ثروة شعبه من البترول للغرب مقابل أن لايكون مصيره مصير صدام حسين.
* كلنا يذكر كتابه الأخضر ونظريته الثالثة وكأنه ماركس أو انجلز أو ادم سميث ثم فشل كل هذا وهو ما اعترف به مؤخرا قائلا في إحدى حماقاته الجديدة انه سيقوم بتوزيع عائد البترول نقدا على كل أسرة ليبية .
* كلنا قرانا أخيرا عن فشل اللجان الشعبية في ليبيا والتي قام بإنشائها لتكون عوضا عن البرلمانات المنتخبة قائلا أنها أفضل وسيلة لحكم الشعب لنفسه.
* كلنا يعرف قصة تغييره لأسماء الأشهر هناك في ليبيا وبدلا عن الأشهر الميلادية وضع أسماء جديدة للأشهر هي النار والنوار والربيع والطير والماء والصيف وهانيبال وناصر والفاتح والتمور والحرث وكانون .
* كلنا يذكر قراره بمنع التسمي باى أسماء غير عربية رغم أن اسم احد أبناءه هو اسم اغريقى ورغم انه سمى الشهر السابع في السنة باسم اغريقى ثم نذكر أيضا تراجعه عن هذا القرار.
* كلنا نعرف أن القذافى قام بتغيير اسم ليبيا إلى الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى وكلنا يعرف سبب إضافته للفظ العظمى وذلك لمناطحة بريطانيا العظمى .
* كلنا نعرف مقاطعة القذافى للعرب قائلا أنه سيولى اهتمامه لإفريقيا وسيكون من دولها اتحاد افريقى سيفوق الاتحاد الاوربى قوة وسينافس الولايات المتحدة اقتصاديا وعسكريا وكلنا نعرف أن هذا الجبل تمخض فولد فارا وان العقيد قد هدد الأفارقة في اجتماعهم الأخير بأنه سيتخلى عن إفريقيا وسيتجه إلى الاتحاد المتوسطي .
* كلنا يذكر كيف يستعمل ورقة البترول في وجه كل الدول التي تعتقل أحد ابنائه بتهم المخدرات أو الاعتداءات على الخدم العرب. ويرفع القضايا أمام المحاكم لاخراص الصحافة ومنعها من نشر حماقاته التي لاتنتهي.
كلنا يذكر اساءته لخادم الحرمين الشريفين في احدى الققمم العربية ليكشف عن شخص مختل في مكانة رئيس دولة.
كل حماقات الرجل السابقة وغيرها وان كانت غير معقولة وغير مقبولة إلا أننا كنا نتابع هذه التصرفات ونتمنى له الشفاء ولكننى لم استطع الاستيعاب عندما فوجئت بالرجل يبعث قداف الدم الى المغرب ليدعوه للمشاركة في احتفالات أربعينية ثورة القذافي بضمانات عدم حضور مرتزقة البوليزاريو للحفل ثم يغير الرجل رأيه عند حضور الرئيس الجزائري وهو يجر على كتفه صنيعته البوليزاريو ليسيء القدافي بهذا التصرف الجديد والغير الودي لمشاعر الشعب المغربي قاطبة.ولا نملك من طنجة الى الكويرة غير أن نعيد على مسامعك ايها الرئيس" طز طز فيك ياأحمق."
2 - يوسف الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:03
السلام عليكم ورحمة الله ان قبيلة بني وكيل الموجودة حاليا بالعيون سيدي ملوك باقليم وجدة ان قبيلة بني وكيل من اصولالقبائل الصحراوية الجنوبية جدهذه القبيلة من منطقةبوكراع قرب مدينة العيون المحسوبة على جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء هذه القبيلة من الاشراف برجلنات اولادعم قبيلة فيلالة واليوم ننادو الدولة المغربية بالاعتراف بقبيلتنا من اصول الصحراء المغربية وندعي قبائل فيلالة ابن عمنا والقبائل الاخرىالصحراوية بصفة عامة بالاعتراف بقبيلتنا وازدايد سمعتهابني وكيل اشراف برجلنات التي لقبت عليهم بهذا الاسم لان جدنا من بوكراع قرب مدينة العيون من اعيان القبائل الشرفاء الصحراويين ونطالب من وزارة الطاقة والمناجم ليعطونا تعويض من الفسفاط الموجود ببوكراع لان بوكراع ارض جدودنا نحن الوكيليين الموجودين بقرب تاوريرت وقرب مدينة الفقيه بن صالح والسلام عليكم ارجو التوفيق لقبائل صحارى الاصليين
3 - اماراتية الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:05
ملك المغرب انسان مثقف ومتعلم في ارقى الجامعات لا يقارن بالجهلة اصحاب الاعدادية والدبلومات العسكرية شتان بين الشمس والظلام اللهم انصر ملك المغرب وابعد عنه الحاسدين واعداء النجاح والتقدم
4 - تازي و افتخر الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:07
مكنتش تنعرف اننا حنايا المغاربة ممهضومينش عند العرب هههه ولكن الان عرفت بل اجد نفسي مفتخرا بمغربيتي و هويتي و هوية اجدادي التي تقلق اشقائنا العرب فل تدهبو الى الجحيم تريدون تمزقة هويتنا العربية تريدون تمزيق خارطتنا ووحدتنا الوطنية اقسم لك يا ابن الليبية يا حفيد الايطاليين ان اموت شهيدا في خاطر حبة رمل من صحرائنا و ان يا بوتفليقة يا سليل القردة اقسم لك انني لو كنت املك المال الكافي و الجهاز الكافي لصنعت صورا مكهربا بمليون كيلوات يفصل بيننا و بين ارضك التي دنسها احفاد نابليون فل تدهب لتبحت عن التعويضات من عند الفرنسيس لان شعبك كان ضحية فرنسا ههههه شهدو اخوتي الا ضبر علينا بوتفليقة و عطيناه حسابو عقلو و شهدو باش الا طالب بشي تعويض حيت هو مسانس بالمرانجية
في الاخير دعوني اعطيكم اعزائي السبب الوحيد الدي يجعل الدول الافريقية المغاربية تجد صعوبة في هضم كلمة المغرب
فنحن و الحمد لله لدينا ملك شاب و ووسيم يحسده الكل على الجمال و القوام الدي اهداه الله اليه
مما يجعل العقيد في حيرة من امره كيف و لمدا هو بالظبط هدا هو السؤال الدي يراوده دائما اما بوتفليقة داير بحال جوان صغيييور مسكيين عرفتي ابوتفليقة لن ينفعك لا بيترولك ولا غازك و لا حتى بلدك لانك تبارز الاقوياء و لا تنسى فااقد الشيء لا يعطيه
نحن لا نصدر لا بترولا ولا غازا نصدر الموت
و انشاء الله بادن الله لاسقيك من بترول المغرب
5 - سعد الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:09
الصحراء في مغربها أحب من أحب و كره من كره،وهذا هو رد المخبارات الجزائرية الذي توعدته للمغرب،سهل أن ندمر و لاكن صعب علينا أن نجمع الشمل،و هذه ليست الاولى للرئيس الليبي الذي صرح قبل هنيهة من هذا بوجوب الاستقلال جنوب السودان،اريد ان اسئل فقط سؤال و من يعرف الاجابة فل يتفظل،نعلم بحسب زعم النظام الجزائري و الليبي بأنهم أنظمة تتحررية الشيئ الذي يعني بأنهم ضد الانظمة الملكية،فلماذا يجبر الشعبين الجزائري و الليبي على تحمل (الملك بوتفليقة،القدافي) على سدة الحكم،فماهو بالظبط طبيعة النظام اهو ملكي، جمهملكي،ديكتعسكري،ام ماذا؟
6 - Ismail الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:11
This is an insult to Morocco and we do not have to hide that it is part of our responsibility.When are expected to learn from our past? Why do we make mistakes and then blame the other?
7 - boumli الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:13
اولا،نتمنى ان يكون رد الفعل الديبلوماسي المغربي في مستوى ما يطمح اليه الشعب المغربي؛اقصد قطع العلاقات بشكل رسمي مع الجزائر و ليبيا؛و ان يكون اي تعامل معهما في المستقبل مبني على اساس وحدة الوطن الترابيةاولا و اخيرا.نحن امة عمرها ازيد من 12 قرن،و نظام حكمنا مبني على مبايعة الشعب للعرش،و بالتالي فلا يليق بنا ان نتعامل من اتوا فوق الدبابات لقهر شعوبهم و استبدادها؛ذلك ان تاريخ القذافي و بوتفليقة لا يختلف في شيء عن مصاصي الدماء في افلام الرعب الامريكية.الزعيم الذي يهرول لتقبيل ايادي اسياده لمجرد تحذير امريكي بان يكون المصير نفس ما و قع لصدام حسين لا يستحق ان يجالسه دبلوماسيونا او حتى حضور احتفالالته.ما وقع يستدعي اكثر من وقفة تامل؛و المغاربة على مر العصور؛اعطوا نماذج تلو الاخرى في منح الدروس و العبر للاخرين؛فنامل ان يكون الرد هاته المرة بالشكل الذي يليق.
الالتحام القوي الذي يربط الشعب بالعرش؛سيظل دوما تلك الشوكة التي تقف في حنجرة النظامين الليبي و الجزائري،و ستكون باذن الله مصدر رميهما في مزابل تاريخ شعبيهما.و من كان يظن ان ليبيا حديثة العهد بالنبش في الوحدة الترابية للوطن؛فهو مخطئ لان اولى اللقطات التلفزية الواردة من حرب الصحراء في سعينيات القرن الماضي كانت لعلب تدخين ليبية ؛و بالتالي فما يحدث الان ليس بالجديد في شان موقف ليبيا.
بالنسبة لهذا التحالف المنبعث؛و الذي يمكن وصفه بزواج متعة بين شيخين تجاوزا عقديهما السادس و اصبحا يعيشان مراهقة متاخرة،و انتم تعلمون ماذا يحدث في متل هاته التجارب؛حيث ينقلب السحر على الساحر؛و اوربا المذهولة الان ازمتها الاقتصادية تدوِّن ما يحدث الان و الحساب في النهاية.اما المغرب فراسمالنا الذي لن ينضب ابدا هو انه لو بقي مغربي واحد فوق الوطن يدافع عنه فسيموت من اجل الوحدة الوطنية.هكذا علما آباؤنا و اجدادنا و هكذا سنظل.
8 - aziz الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:15
احتفالات القيادة الليبية بالذكرى الأربعين لوصول العقيد معمر القذافي للحكم،تطرح سؤالا مهما هو هل كان الليبيون خلال كل هده الفترةالزمنية يرغبون في بقاءالعقيد في الحكم/كراي متواضع لا اظن ان احدا من الليبين لم يكره وجودهدا الديكتاتور في سدة الحكم /اما عن قبول حضور وفد عن المرتزقة فهي محاولة بائسة لاستفزاز مشاعر المغاربة اللذين لايابهون بتصرفات هذاالغبي
9 - si lmounadi الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:17
سؤال مهم جدا: ماهو مصدر قوة ليبيا ومبعث وقاحة القذافي ؟ اليس النفط ؟؟ إذن الحل الوحيد لرد الإعتبار لكرامة الشعب المغربي المستباحة ليس النواح والبكاء، وإصدار البيانات الإستنكارية والضجيج الفارغ فالقذافي هذا كله لن يحرك في البدوي المريض ساكنا، بل يزيده نشوة واعتزازا بنفسه.. ولكن ما يربكه يفقده صوابه و مصدر ضعفه هو زعزعة اقتصاده وخلخلة كرسي زعامته..وهذا كله لن يتحقق إلا يالإفراج عن البترول المعتقل في قاع أراضينا وصحاريينا..إبرام اتفاقيات مع الشركات الأجنبيةالمتخصصة في التنقيب واستخراج النفط ..فالنفط وحده هو القادر على زرع الرعب للجزائر وليبيا، مع تدخل الملك لخلع الكثير من المسؤولين رومز الذل والهوان.
10 - abounidal Tétouan الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:19
لمذا لاننسحب من الاتحاد المغاربي كما انسحبنا من المنظمة الافريقية وننضم الى حلف أخر مثل حلف شمال الاطلسي ونريح انفسنا من عقدة خطيرة لاعلاج لها يعاني هذان الدكتاتوريان ومعهماتشافيز الا وهي عقدة العظمة والعجرفة.
يتباها الاول بالصواريخ ونسي يوم كان يفر ويختبئ من الصواريخ الامريكية .اما فعلته في احدى القمم العربية بمصر والاخرى بقمة الدوحة مع الامير السعودي فهي كافية بان تثبت للعالم ان هذا العظمة لن يعودالى سلوك الرؤساء العاديين.
11 - مواطن مغربي- ع الله - الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:21
السلام على الجميع
لنقل جميعا الله يستر العاقبة بخير ، فالشخصان، القدافي وبوتفليقة، أصبحا يخرفان ، لقد أصيبا على ما أظن بمرض ألزهايمر
على كل حال ، الصحراء مغربية وستبقى مغربية رغم كيدالكائدين
12 - nasserdine الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:23
من المعتاد ان نرى مثل هذه الثنائيات وذلك لا المغرب اكثر منهما تطورا فالغيرة تقتل الاعداء واقول لولا ما كان خير ربي اي النفط ي تلك البلدان لما كانت اصلا
13 - TarAmigos الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:25
نعم انها رسالة واضحة ، و معناها الدعم المباشر لاولئك الدين يبثون الفتنة في الصحراء، و كدلك التمهيد للدخول السياسي في الامم المتحدة في نيو يورك في شهر اكتوبر(ربما سيلقي البكباشي الليبي كلمته في المنتدى الاممي و ربما ستكون هده الكلمة في غير صالح المغرب) و على الديبلوماسية المغربية العمل في هدا الوقت الضيق لاحتواء هدا الشرير الحشاش و السيطرة عليه، اما احتفالات 01 شتنبر ماهي الا بهدف محو تاريخ ليبيا و تسويق صورة عسكري امي انقلب على سيده و لهف ثروة لا تقدر بثمن (انتهى et à suivre).
14 - abou alhaoul الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:27
عبد العزيز بوتفليقة والقدافي في ملة واحدةكما يقول المثل همهم هو السلاح وقمع الشعب المغلوب على امره والتباهي اما بوتفليقة عدو الجزائرين ما سمعنا منهم مبرهش والتبرهيش ظاهر على عينيه وياعنق ويقبل لكن غير التبرهيش العجوز ولحمق القدافي ديما يبقى حمق خانق شعب وطالق اولاد يعملو ما بغاو من المنكرات لكن عند ربكم تختصمون صدق الله العظيم والسلام على من اتبع الهدى
15 - عبدالحفيظ بن محمد الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:29
ناسف لهؤلاء الحكام الشيوخ لقدنال منهم الكبرواصبحوا يعيشون اردال العمر لقدسئمناحتى رؤيتهم متى اقتربت ساعتهم فلا ناسف عليهم وبدون شك مزبلة التاريخ مصيرهم
16 - يوسف المغربي الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:31
الصحراء مغربية و ستبقى مغربية و كل هده المناوشات ليست إلا دليل على ضعفهم و مرضهم و المغرب قوي بتطوره و نمو جميع المجالات وانفتاحه على باقي الدول المتقدمة أما ليبيا و الجزائر الشقيقتين فإن قيادتهماالاستبدادية سائرة في الزوال
لأن على المغرب أن يطرح السؤال مادا بعد بوتفليقة و القدافي
17 - بوريصاين الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:33
تفحص وجهك جيدا في المراة وسترى أنك تقترب من لقاء الله. استعد للقائه بأعمال ضالحة فأنت منذ تقلدت المسؤولية في بلدك وأنت رافع شعارا واحدا وهو معاكسة المغرب الذي تربيت فيه. ومن يدري أنك تحمل في داخلك عقدة تجعلك تكره المغرب وأهله. وهذه العقدة لا يعرفها إلا أنت وربك.
كفى معاكسة يا فخامة الرئيس وعد إلى رشدك وتذكر الأيام التي قضيتها بوجدة
رفقة أصدقائك فلان وفلان.
اغتنم هذه الفرصة التي لا زلت فيها مغافى واعمل عملا صالحا ينفعك يوم لقائه.
وإذا كنت لا تومن بهذا اليوم فافعل ما شئت وتحالف مع من شئت فالمغرب في صحرائه لا يزحزحه منها إلا الله. فأنت تعرف رجال المغرب الأشاوس. تسمون بلدكم ببلاد المليون شهيد وربما هؤلاء الشهداء كان جلهم أو كلهم من المغاربة من قبائل بني يزناسن وبني خالد وبني وكيل الخ...
18 - عبابو الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:35
لا ولن نركع لسياسة العسكر نحن في مغربنا المطل على بحر ومحيط فما الحاجة لليبيا و الجزائر ,ففكرة الدول المطلة على المحيط و التحالف مغ الغرب واسرائيل هذا هو التكتل لا عليكم من كلام الناس فهذا زمن التكثلات فما نحن منهم وتا هم منافلنطبع العلاقات مع اسرائيل فما العيب في ذالك ؟
19 - البربري الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:37
1/لنكن واقعيين يا اخوتي ان العالم باسره يعلم ان الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية هي عضو كامل في الاتحاد الافريقي ومن حقها حضور الاحتفالات المخلدة للثورة الليبية المباركة عكس دويلة المغرب الصغيرة التي لم يسمح لها بعد ان تكون عضوا في هده الهيئة الافريقية العظمى وكانت تعلم مسبقا ان وفدها المغمور سيكون كالاطرش وسط عرس افريقيا.
2/والله اني في بعض الاحيان لاشفق على دويلة المغرب المقطعة والمتناثرة اجزائها ....فكون هده الدويلة صغيرة ولا تستطيع حتى ضمان قوت ابنائها فقد طلبت يد المعونة مما تسميهم قوى كبرى والديموقراطيين في هدا العالم (كالو.م.ا واسرائيل وفرنسا....)ظنا منها ان ارتمائها بين احضان هدة الدول المجرمة سيحفضها ويحفظ حقوقها لكن الحقيقة هي ان افريقيا ومشاكلها وحلولها لا يمكن ان تكون الا بالمرور وموافقة الدول الاربعة الكبرى(جنوب افريقيا والجزائر ومصر ونيجيريا) .طبعا مع العلم ان لكل دولة من هده الدول مجالها الاقليمي ...كالمغرب العربي بالنسبة للجزائر مثلا.....وبالتالي فمصير ما تبقى من المخرب هو لا محالة بين يد الجزائر فيا جنرالات الجزائر رافة بهده الدويلة العاجزة فرغم كل شيئ هي جارتنا.
3/واكبر دليل على صدقي قولي هو الاستفتاء الدي تقوم به جريدة الجيريا تايمز الغراء والدي يقول لن الجزائر هي من يعطل المغرب العربي.......فبالله عليكم او تستطيع دولة مغاربية اخرى ان تعطله او تبنيهغير الجزائر فهدا ادن دليل قاطع ان مستقبل المغرب العربي كله وليس المغرب فقط هو بيد الجزائر ....وهو حق شرعي للتدكير باعتبارها اكبر قوة بالمنطقة.
20 - مغربي أمريكي الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:39
نعم إنها فرصة أمام الشعب المغربي ليفتخر برجالاته التي حضرت ايام الإحتفال بالذكرى الأربعين للإستعمار القذافي لليبياصراحة وانا اتابع هذه الاخبار اصبت بالحسرة نتيجة هذا الموقف القذافي الذي ينم عن كره ومقت كبيرين...
جميعاً من اجل قطع كل العلاقات مع الجزائر وليبيا وغسبانيا وجنوب إفريقيا
21 - شكري الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:41
المغرب مطالب بالرهان على شعبه بالديمقراطية ودسترة الامازيغية والجهوية الموسعة .....ومحاربة الفساد والرشوة والقانون فوق الجميع عوض الاتكال علىالمرتزقة والخونة والمتخلفين عيون الغرب تتجه نحو النفط اما القذافي بدون نفطه فلا يساوي حتئ النظر في وجهه
22 - الصحراوي علي الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:43
قد لا يستغرب المرىء من تصرفات العقيد المعاديةللمغرب وحقد بوتفليقة للمغرب فهدا البلد الامين المسالم الكبير ارادوا ان يقزموه ارادوا تصغيره من لعب اي دور اقليمي او قاري او دولي فلا يخفى على احد الحماقات التي يستعملها القدافي مع المغرب ايام مضت ومع تونس ومع مصر فالعالم الغربي وفلسطين اسراطين تم السودان وعودتا المغرب هل يحاول ان يحرج رفاق المغرب كمحاولة للمساومة وكسب عطف الغرب ان هده الشطحات لالعوبة الصغار وسوف ترون لن يردوا عليكم المسؤولين الرسميين .
وللعقيد القدافي الكثير ما يقال فياريث يجيب تفسيرا للجماهير وللشعوب عبر العالم للاموال التي يتخبط فيها هو وابنائه المنتشرة في العالم ومن بعد دلك يمكنك ان تقتصم تروات البترول علي الشعب الغلبان.
هل بالفعل المقراحي دخل للانع
اش .ما تفسيرك للخيمة التي تريد ان تنصبها في امريكا. زما تفسيرك للفتيات الحور اللواتي بجانبك. وما تفسيرك لاسكاة اصوات منقديك.......
23 - alitoo الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:45
ان انسحاب الوفد المغربي من منصة الاستعراضات دليل على غباوة النظام المغربي . وعلى أن الرباط تعاني من عزلة دولية . وأن المغرب يسبح عكس التيار . في حين أن القضية الصحراوية تتقدم نحو الأمام . والشعب الصحراوي كل يوم يكسب أصدقاء ومتضامنون جدد وما زيارة الوفد البرلماني الفرنسي يوم أمس الا دليل على عدالة قضية شعب الصحراء الغربية . ولابديل لابديل عن تقرير المصــــــــيــــــــــــــــــر
24 - ابو ع البارئ الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:47
نحن الاقوياء وافضل منهم ولا نكترث بما يفعلون ويبيتون ..نحن نتقدم الى الافضل في كل المجالات ...نحن نلتحم مع قيادتنا وننسجم معها واقول لهم ملكنا يتجول فيالشوارع ويجول البلاد طولا وعرضا بدون حراسة ولا بروتوكول حيث يستقبله المواطنون بقلوبهم هتافهم ....ونتحداهم ان يفعلوا مثلهلان الشعوب غاضبة عليهم وستنتقم منهم ..
لا نبالي بفعلتهم نحن افضل منهم وليموتوا في غيضهم
25 - H الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:49
ذكروه بحرب تشاد
اذا كانت حرب تشاد تشهد على همجية النظام الليبي و استبداده و استعباده للشعوب الفقيرة فانها في نفس الوقت كابوس يؤرق نوم القدافي و يذكره بالهزيمة النكراء التي لحقت بجيشه المدجج باحدث العتاد الحربي, هزيمة كان وراءها جيش تشادي صغير الى جانب متطوعين من عامة الشعب امنوا بقضيتهم و دافعوا عن وطنهم ضد الغازي الجار العربي المسلم للاسف.
26 - hamada الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:51

ماذا كنتم تنتظرون من القدافي
الخائن والمتملق للغرب والقاهر لشعبه. اليس من المؤسسين لما يسمى بالجمهورية الوهمية .
الم يبدو هذا المشعود الامي كالاحمق وتصرفاته هي تصرفات الحماق.ان الفكرة ليبية-جزائرية لاستفزاز المغرب اكن هيهات هيهات .المغرب في صحرائه
فاليدهب القدافي وبوتفليقة الى الجحيم فالشعبين الليبي والجزائري لابد لهم من التحرك الجاد لاستئصال هذين المتسلطين
ومحاكمتهما ليكونا عبرة لكل حاكم متسلط.
27 - كان الله في عون المغرب الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:53
الله أكبر منهم ومن مخططاتهم مقهورين من المغرب لانه لا يملك لانفطا ولا غازا مثلهم لكننا والحمد لله مستورين وعايشين
جيران البؤس والله لو كان وطننا الحبيب عبارة عن جزيرة لايحدها سوى البحار لكنا سالمين لكن جيران البؤس والحقد يريدون تحطيم المغرب يريدون تدمير مابناه المغاربة على أكتافهم
على المغاربة أن يحبوا المغرب كفى من الشعارات الزائفة
الثورة أي ثورة فمادا جنت البلدان التي تارت مصر او ليبيا أو سوريا أنظر إلى حال شعوبهم والله إن المغاربة ليعشون أحسن منهم مائة مرة
ملكنا الشاب يحب المغرب وحكمه شرعي أحسن من أن يحكمنا شخص مثل هؤلاء بالصورة أعلاه شكلهم مقرف الرئاسة سنوات وهم يحكمون إلى الأبد ولاتوجد عندهم سمات الرجولة والشهامة لأنه لا أصل لهم لما نتعامل مع محمد السادس مثلا قبل أن نتكلم عنه هو شخصيا فإننا نعرف حسبه ونسبه لكن مثل هؤلاء عاشوا القحط ولما حكموا يريدون أن يصنعو لهم إسما في صفحات التاريخ حتى إدا كان هدا شئ حرب على الجيران وتدمير
على المغاربة أن يعرفوا عدوهم وأن تتحد صفوفهم وأن لاينجروا وراء الشعارات الزائفة
والله إني لأبكي حسرة لما أسمع شبابنا يتكلمون عن وطننا وكأنهم فقدوا الروح الوطنية
لبيك ياوطني الحبيب والله إننا لمنصورون بإدنه والمغاربة مغاربة إلى أن تفنى هده الدنيا ولن تنال منا أحقاد من يقارنون أنفسهم بأبناء الملوك فلكل وزنه وقيمته
28 - مغربي غيور الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:55
رسالة الى الحكومة المغربية
راكم شفتو مزيان العرب اش كيسواو ومن ثم تاخد العبرة بلادنا زوينة لكن خاصنا غير شوية النضام او المساواة بين هاد الشعب اللى كيعاني من الفرقة او الحيف نحاولو نتعاونو او نساعدوا بعضياتنا او نكةنو كلمة واحدةاو لا قدر الله او بغا شي واحد يجربنا راحنا رجالة نوريوه وجهو في لمرايا.
29 - المواطن الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:57
إن بعث وفد مغربي إلى الإحتفالات الليبة ينم عن الغباء السياسي للنظام المغربي و على عدم نضج أصحاب هذا القرار سياسيا. فجل الدول الديمقراطية امتنعت عن المشاركة في الإحتفال بذكرى الإنقلاب و لكن أغبياء إفريقيا و العالم العربي أبو إلا أن يرسلوا الوفود و يشاركوا في الإستعراضات العسكرية. لعل من أشار على الملك محمد السادس بهذا الرأي من المستثمرين في النفط و الغاز و لا يهمه مصلحة المغرب. سياسيا ليس للمغرب أية مصلحة من تطبيع العلاقات مع ليبيا إن كان فعلا يريد دعما من الديمقراطيات العريقة فيما يخص قضية الصحراء. ولكن الأمية السياسية و الجهل بأمور العلاقات الدولية يجعل مستشاري الملك و بعض وزرائه يدفعون بالمغرب في جلة من الترهات التي لا تحسب عواقبها على الصعيد الدولي. إن إطلاق سراح مفجر طائرة لوكيربي قد جعل ليبيا محط أنظار المجتمع الدولي و كل نظام دعم الإحتفالات أو شارك فيها...لا يُنظر إليه كنظام ديمقراطي بل يدعم الأنظمة الإنقلابية و المشاكسة. ولكن جهل الكراكيز السياسية المغربية يجعلهم لا يأخذون بعين الإعتبار المعطيات الدولية و يدفعون النصائح المهترئة للملك الذي لا تركيز له على الأمور الدولية فهو مشغول بمبادرات التنمية البشرية التي يسهر عليها.
30 - المصري الجمعة 04 شتنبر 2009 - 00:59
بطبيعة الحال لا مكان لنا هناك،حيث توجد الاعداء.إن انسحاب المغرب كان هدف محقق سجل في مرمى البوليزاريو المرتزقة،وكان حارس هاد المرمى هو ملك ملوك افريقيا .من هنا يتضح لنا موقف ليبيا من القضية لبغا افهم افهم.رسالة وجهت لنا لكن قبل أن تسلم لنا الموضع،فهمناه،لكن رغم كل هاد الخوزعبلات لن ولم نتنازل عن شبر من ارضنا لا في الجنوب ولا في الشمال.
31 - jalal الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:01
ى رغم "ضمانات" قُدّمت إلى الوفد المغربي بعدم حضور مندوبين عن "البوليساريو"
واش القدافي إعولوا عليه الناس
ولكن من ناحية أخرى مزيان باش تعرفوا معامن باركين
32 - عبده/المغرب الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:03
الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه هذه هي الحقيقة وهذا هو التاريخ اما غير ذلك فهو العبث والمزايدات السياسية والتستر خلف نزاع مفتعل لقضاء مارب ومصالح ذاتية انية .
لا اعتقد ان العالم الحر سيرضى على قيام دويلة مزعزمة في الصحراء المغربية لسبب واحد هو الشعب المغربي الفذ العظيم الذي يشهذ له التاريخ بالعظمة والبسالة عند الملحمات الكبرى .نعم ان العالم الحر يعلم ان الشعب المغربي معادلة صعبة في هذا النزاع المفتعل والذي عمر اكثر ولغة المصالح تقتضي الحكمة والتريت.
ان العالم الحر يعلم علم اليقين ان بلقنة المنطقة سيعيد خلط الاوراق في المنطقة كلها وسياجج نار الفتن وسيتفاقم الارهاب وتندلع حروب وقلاقل في المنطقة برمتها وهذا لن تقبله اوروبا القريبة والتي تعرف جاليات مغاربية قابلة للانفجار في حالة عدم استقرار المنطقة المغاربية.
وبنظرة استشرافية .فالعالم الحر في الظروف هذه سيسعى الى اطالة النزاع اكثر حتى يستفيد اكثر من خيرات المنطقة .
وبناءا عليه .فالخاسر الاكبر هي الشعوب المغاربية التي ابتليت بحكام الكراسي واقل ما يقال عنهم سدنة اليهود والنصارى في بلدان الاسلام.
وهذا سر ليونة ورباطة الجاش عند الديبلوماسية المغربية.فاللعبة مكشوفة للعيان ..
33 - مروكان شروخان الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:05
هاداك سي لقديديفي راه مرفوع عليه القلم يمشي بحالو ضحك فيه وفشعبو العالم بأكمله يصحب راسو شكون نسا واحد العام المغرب دافع على ليبيا هادي قرون ضد أمريكا البترول قرب يسالي وهاديك الساعة أمة العالمين غادي ينتاقمو منو أشر انتقام
34 - Idriss الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:07
الحمد لله وحده.. .
قال تعالى: "والكاظمينَ الغيظَ والعافينَ عن الناس واللهُ يحبُّ
المحسنينَ ". " خُذ العفو وأمر بالمعروف وأعرضْ عن الجاهلينَ".
" وَلَمن صبرَ وغفرَ إنَّ ذلك لمنْ عزم الأُمور". " ادفعْ بالَتي هي
أحسنُ فإذا الَّذي بينكَ وبينهُ عداوةٌ كأنّهُ وليُّ حميمٌ ".
قال عليه الصلاة والسلام: " إن الرفق لايكون في شيء إلا زانه,
ولايُنزعُ من شيء إلا شانهُ ". " إن الله رفيقٌ يحبُّ الرفقَ في الأمر
كله ". "" الآيات "" ( رحم اللهُ من قالَ: أمَّا ذَوُوا الجهل فارغب
عن مَجَالسهم... قد ضلَّ من كانت العمْيانُ تهديه...!
"عن المرء لا تسل وسل عن قرينه.. فكلُّ قرين بالمُقارن يهتدي "
"" اللهم إنّا نسألك بكل إسم سمّيت به نفسكَ أن تجعل بلد المغرب
بلدًا آمنًا مطمئناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين. اللهم وفق ولاة
أمورنا لخير البلاد والعباد, في المعاش والمعاد, وألهمهم الصواب
والرشاد, وأيدهم بالحق وأيد الحق بهم "". والحمد لله رب العالمين.
تحية جميلة إلى كل مُواطني المملكة المغربية وإلى كل من يحبُّ
الخير للناس.. . إدريس منصور.
35 - abou alhaoul الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:09
عبد العزيز بوتفليقة والقدافي في ملة واحدةكما يقول المثل همهم هو السلاح وقمع الشعب المغلوب على امره والتباهي اما بوتفليقة عدو الجزائرين ما سمعنا منهم مبرهش والتبرهيش ظاهر على عينيه وياعنق ويقبل لكن غير التبرهيش العجوز ولحمق القدافي ديما يبقى حمق خانق شعب وطالق اولاد يعملو ما بغاو من المنكرات لكن عند ربكم تختصمون صدق الله العظيم والسلام على من اتبع الهدى
36 - ادم الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:11
هاداك الثذافي أكبر جاهل ومكلخ على وجه الأرض معندوا حتى مستوى ثقافي وكيحشم بالعرب
الغير فبلادوا كثير من بترول وغاز وشعبوا كيموت بالجوع والفقر وفي البحر محاولا العبور الى الضفة الشمالية من المتوسط
انا بعدا مكنحملوش
وخا مساو شنب عملنا معاهم ملي كانت امريكا مشا ليماهم بالبوارج حنا اللي تدخلنا
ولكن غير خليهم حنا حسن من باباهم
37 - ADIL الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:13
وانتقد الدبلوماسي الجزائري السابق محمد العربي زيتوت محاولة الاصطفاف الليبي ـ الجزائري إلى جانب البوليساريو، واعتبر ذلك عملية مقصودة لتأبيد الخلاف الجزائري ـ المغربي وترسيخ التوتر في المنطقة لتأكيد حاجة النظام الدولي الرسمي لهذه الأنظمة.
وقال زيتوت: "لقد كان واضحا أن حضور زعيم جبهة البوليساريو رسالة ليبية ـ جزائرية واضحة فحواها أن الخلاف الجزائري مع المغرب لا بد أن يستمر، وأن التوتر في المنطقة لا بد لأن يتعمق ويستمر، وأن الخشية من الإرهاب ستبقى قائمة، حتى تبدو هذه الأنظمة وكأنها قدر لا مفر منه، وبالتالي فحاجة النظام الدولي لهذه الأنظمة من أجل حماية مصالحها في المنطقة ستظل قائمة، والخاسر للأسف الشديد هو التغيير الديمقراطي والشعوب الطامحة للانعتاق من هذا الاستبداد الخانق".
هذا دليل على أن مشكل الصحراء سيبقى إلى الأبد
38 - المختار المخزومي الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:15
المغرب يجلس مع مسؤولي البوليساريو في طاولة المفاوضات و ينسحب من طرابلس لوجودهم، تناقض كبير يضرب مشروع الحكم الذاتي عرض الحائض، المغرب وقع في فخ البوليساريو، الموقف المغربي أصبح ضعيفا في المنتديات الدولية، و هذا ينم عن فشل الديبلوماسية المغربية.
فشل إقتصادي
فشل إجتماعي
فشل رياضي
فشل سياسي
و كل عام و أنتم في فشل
39 - mohamed agadir الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:17
لايمكن إدراج مايفعله الأشقاء المغاربيون(ليبيا والجزائر) إلا في خانة الصبيانيات وعقدة الشعور بالنقص...لكن،ومهما يكن من أمر،فإن المغرب الأخ الشقيق والأكبرسنا(الأكبر بتاريخه وبماضيه وبأمجاده...) غفور رحيم.ليس جبنا ولاضعفا(عودا للتاريخ وإبحتا فيه عمن كان يستنجد بأسياده لحمايته...)ولكن رأفتا بكما،وطمعا في رحمة الله أن يهديكما...ويا جبل ما يهزك ريح...
40 - ابو ماجدة الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:19
فاما الزبد فيدهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض صدق الله العضيم.المغرب في ارضيه والبوليزاريو في حضني امه .والمستقبل هو الحكم علي المغرب ان يقوي جبهته الذاخلية بمزيد من الاصلاحات ومزيد من الدمقرطة.وقد يعلمو الدين ظلمو اي منقلب سينقلبون.وانا نتفق تماما مع ماجاء في المقال انه عين الصواب ومع الاسف فشعب اليبي في حالة التنويم المغناطيسي واتمني له ان يستفق يوما ويضع الحد للمهزلة التي تسمي الجماهيرية العضمي.ههههه
41 - zrimoh الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:21
الجزائر تضع شروطا لفتح الحدود معنا ومنها تقريرما يسمى الشعب الصحراوي ونحن نهرول من اجل فتح هذه الحدود بدون أدنى شروط .وكاننا خصنا غي الحدود تفتح!!!!لماذا لا نعلق نحن كذلك فتح الحدود على احترام وحدة بلادنا من طنجة الى الكويرة وإلا لامغرب عربي ولا إتحاد ولا زفت ما رأيكم؟؟؟تساهلنا مع العداء سيكلفنا الكثير !
42 - مغربي حر الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:23
من جنوب المغرب الى جنوب اليمن مرورا بدارفور السودانية إنفصال في مخيلة إستبدادي عريق .
لا داك ولاداك ممكن ان يسلبنا حبة رمل من صحرائنا الحبيبة .
صراحة المغرب الشمعة الوحيدة و سط الظلامية التي تسود المغرب العربي .
وقال لك ملك ملوك إفريقيا أقول له الله ملك السماوات و الأرض وإنا له جميعا اراجعون.
43 - ZRIMOH الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:25
هذا أمر مؤسف وطعنة في ظهور المغاربة واستهزاء بمشاعر الشعب المغربي . أية ضمانات هذه التي أعطيت للوفد المغربي ومن أعطاها؟الكل يعرف أن القذافي هو من ساعد ودعم البوليزاريو مع الجزائر ولا زال يدعمها إلى الآن فكيف تقع دبلوماسيتنا في الفخ بهذه السهولة؟والله الى خدمة نتاع الدراري!!!!ماذا جنينا من تقاربنا مع ليبيا؟ لاشيء.
توجهنا لازم يكون نحو أوربا نحو اليموقراطية نحو التقدم نحو التكنولوجيا وليس نحو التخلف والديكتاتورية والعقد النفسية .
المغاربة أشرف من أن يستهزء منهم القذافي أو غيره وسيبقى المغرب شامخا رغم أنف الكارهين والحاقدين.
44 - ahmed الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:27
ليس هناك ما يدعو الى الإستغراب من موقف كهاذا يصدر عن شخص مهزوز الشخصية كالقدافي ،وفي رأيي المتواظع هذا شخص غير جدير لا بالمجاملة ولا باإهتمام فهو شخص مريض ويستحق منا كل الشفقة ،فهل يقبل شخص عاد وبالأحرى رئيس يعرف هو نفسه قبل بقيةالعالم طريقة وصوله الى سدة الحكم ان يرضى لنفسه بل ينفش ريشه ويمشي بخيلاء كالطاووس بعد ما ناداه حسني مبارك الى المنصة في المؤتمر الأخير بشرم الشيخ ـ ناداه مستهزئا طبعا ـ بلقب ملك ملوك افريقيا،والله إنها لقمة البلادة ان يكذب الشخص على نفسه وعلى العالمم ويصدق الكذبة بل وتصبح جزأ منه،وحقا قد صدق من قال:ٌإن لم تستحي فافعل ما شئتٌ
45 - مواطن مغربي الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:29
حان الوقت لرد الاعتبار لكرامة الشعب الشعب المغربي، الذي مرغت كرامته في الارض من طرف النظام الليبي، ابتداءاً من الاعتداء الشنيع الذي تعرض مواطن مغربي يشتغل عند ابن الرئيس، هو وعائلته حيث تعرضت عائلته كذلك للسب و الشتم و الاعتداء الجسدي من طرف السلطات الليبية، حتى أن بعض أفرادها لازال معتقلاً في ليبيا دون أن تتحرك الديبلوماسية المغربية، على باستدعاء السفير الليبي في الرباط للتشاور.. وكذلك تعرض العقيد الليبي للصحافة المغربية برفع دعوة قضائية ضد صحف مغربية، و كأن الصحف المغربية وحدها في العالم هي التي تتحدث عن أخبار العقيد و أخبار ليبيا.. بتشجيع من الحكومة المغربية مع كامل الأسف.. و أخيراً حضور وفد البوليساريو لاحتفالات الفاتح.. رغم إعطاء ليبيا ضمانات إلى المغرب بعدم حضور البوليساريو.. فهل ستعيد الديبلوماسية المغربية الاعتبار لنفسها أولاً قبل الشعب المغربي ثانياً و خاصة و أن السيل وصل الزبى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
46 - bo9al الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:31
والله في كل مرة ارى فيها كمارة ذلك الطزطاز ارثي لحال الشعب الليبي الشقيق، معندنا مانديرو بيه المغرب بلاد الخير بزاف عليه : عاش المغرب بلدا قويا انشاء لله بملكه و شعبه اللهم ارزقه الامن و الامان و اكفنا اللهم شر الكائدين،و اجعل كيدهم في نحرهم، اللهم انك على كل شيئ قديير
47 - sn الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:33
نحن هاهنا في مغربنا من طنجة الى الكويرة شعباوحكومةوملكا
بالحرب او بالسلم نرجوا من الله القوي العزيز ان يتبخر مشروع
الحكم الداتي راه احشوما واش الا كانت مثلا الدار ديالك واكريتيها
واش لكرا الدار تتولي ديالوا وانت عاس عليه هادوا خياتنا باغينا
نبوخوا معاهم الدم اضسارة اعطايناكم تلمسان او مغنية لدارت
فيها معركة ايسلي لجابت علينا الدل لحقاش فينا روح الاسلام
لغتغلبنا بحول الله وقوته واعطيناكم اقليم التوات وتنجوم وتندوف
وبشار ومع دلك باقا عندكم مشاكل الفقر واحشموا واعييتيوا
من القوانين المالية التكميلية من بنك الجزائر لفقرات الاخوة
الجزائريين
48 - salam الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:35
لبيك ياوطني الحبيب والله إننا لمنصورون بإدنه والمغاربة مغاربة إلى أن تفنى هده الدنيا ولن تنال منا أحقاد من يقارنون أنفسهم بأبناء الملوك فلكل وزنه وقيمته
49 - حمادة عزو الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:37
الخطأ ليس خطأ القدافي ، بل خطأنا نحن وهو مشكور على فعلته هاته، فكل القراء ينعتون القدافي بأنه "مرفوع عنه القلم" وهذه حقيقة قائمة كل الصغار يعلمها، لكن بيت القصيد هنا ليس القدافي والضربة التي وجهها الى المغرب، بل المشكلة هي كيف حضر وفد ديبلوماسي رفيع المستوى الى ليبيا بدون ان يعلمو بان هناك من بين الحاضرين في مسرحية العقيد جنس اخر غير مرغوب فيه..وهل هناك تنسيق بين ياسين المنصوري وعباس والطيب في هذا الموضوع قبل سفر الوفد..نأمل ان يكون هذا ما تم فعلا وبناءا عليه تم الاتفاق على الانسحاب من فوق خشبة مسرح العقيد لنخرج على الاقل بنفس الطريقة التي خرج بها اردوغان امام بيزير في مشهد اجج حماسة الجماهير الشعبية واعطاها شحنة جديدة ..نأمل هذا منك يا عباس ..لكن هيهات..لننتظر ردة فعل المغرب الرسمية.
50 - كمندار commandar الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:39
سقط بو تفليقة
و سقط ملك ملوك افريقيا
و سقط اتحاد المغرب العربي
و تهنئة للدكتاتور القدافي على مرور 40 عام من الانقلاب على سيده الملك ادريس رحمة الله
و تحية الى امير المؤمنين الملك الناصر سيدي محمد السادس اطال الله عمره و هداه الى ما هو خير لبلده
تحية هسبريسية
51 - abderrahman الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:41
هاداك سي لقديديفي والرئيس عبد العزيز بوتفليقة كي احسدو المغرب والمغاربة المواطنين الليبيين تحت خط الفقر في تزايد وتتجاوز 25 %" و كدالك الجزايرين) رغم البترول و الحمدولله لي ما عندنا البترول الحمدو الله لي عطنا ملك شاب وطاموح وغادي ببلادنا من احسن الى احسن بدون البترول و الصحراء مغربية حث النخاع (أصبر على حسد الحسود فان صبرك قاتله كالنار تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكله)
52 - صحراوي مغربي الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:43
السياسي ليس هو العسكري.القذافي عسكري ثوري جلب لبلده بقراراته الحمقاء وافكاره البليدة الويلات وارتفاع نسبة الفقروتبدير المال العام.اما بوتفليقة فهو مغلوب على امره فهو بيدق في يد اسياده الجنرالات.اماالمغرب فمستوى المعيشة فيه افضل بكثير من ليبيا و الجزائر فتخيلوا معي لو كان للمغرب نفط ليبيا و غاز الجزائر والسياسة الحكيمه لمحمد السادس نصره الله على اعدائه الحاسدين والناكرين للمعروف لاصبح المغرب افضل من الامارات..........
53 - Moslem الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:45
إقرؤا المقال جيدا:النظام المغربي هو أيضا مستفبد من مشكلة الصخراء المفتعلة كمصدر لمشروعية الملكية بعد الإنقلابين و للحفاظ على الكرسي باستبلاد الشعب. لو دخل كل البولزاريو و تنازلت الجزائر و إعترفت الأمم المتحدة لفرح الشعب دون المتحكمين و لا أقول الحاكمين إذ لا مشروعية نيابية{الانتخاب} أو إنجازية {المنجزات الرقي و غنى الشعب عن مد اليد بالتسول أو الإختلاس او بالدعارة : أنظروا للأشقائكن من المغربيات المسلمات بالداخل كأكادير و الخارج كإسبانيا لتعلموا صدق كلمة شعبي العزيز.
رمصان مبارك, اللهم عجل باالفرج
أرجو جرأة النشر
54 - simohammed الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:47
عصابة بكل معنى الكلمة لا يخافون الله يادون مشاعر اخونهم المسلمين بكل بساطة الشب المغربي في صحرائه ومن سولت له نفسه في مساس شبر واحد منها سوف تقطع له الشعب المغربي وراء ملكه الشاب ليس متلكم اعطاكم الله خير الدنيا وشعبكم يموت جوع بسبب السرقة حسبية الله ونعمة الوكيل عاش الملك الله الوطن الملك.
55 - سيماهم في وجوههم الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:49
شوكدايرين بجوج سيماهم في وجوههم ، بوتفليقة الذي أراد الملكية وغيرالدستورفلم يفلح حتى بوؤامه ،والقذافي الذي أطلق البلغاريات يلكملو حياتهم في سعادة بعد قتلهم ألاف الأطفال بالمقابل فرح بالمقرحي الذي دفع من أجله الكثير وأطلق سراح النفط لكي يموت عنده ولكي يصفقو له في عيده الإنقلابي الأمريكي الدبابات الصحراء كانت مغربية والأن مغربية وستبقى مغربية ،فكرو قليلا كيف سيكون الحال إذا أصبح أكادير هو الحدود الجنوبية مجرد التفكير يبين إستحالت الموقف ،قالها الحسن التاني رحمه الله زمان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ، لم يبقى هناك سوى مرتزقة التهريب ومرتزقة إغتنو من المساعدات الإنسانية ، أما القيادات الحقيقية كلها عادة للوطن أوسجنت وهي عائدة أو قتلت في الطريق من طرف قاتلو القبائل وقامعو الإنتخابات البلدية ،والرهبان الفرنسيون و.......
56 - L7rizi الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:51
لقد بات من المؤكد أن كل الحكام العرب المفسدين بدون استثناء، ينهجون سياسة فرق تسود٠ وهذه حقيقة لا يمكن تجاهلها بأي حال ومهما كانت ميولات أي منا لهذا النظام أو ذاك، ويبدو ذلك بوضوح و جلاء للعيان من خلال القرارات المتخذة و السياسات المتبعة من طرف هؤلاء الحكام جميعهم و التي مع كامل الأسف الشديد تخالف كل الظنون و كل ما يتمناه و يحلم به كل عربي أو عربية على السواء٠
فجميع الحكام العرب كما تلاحظون لن يزيلهم عن دفة الحكم سوى الله سبحانه و تعالى وهم لا يستمدون شرعيتهم من مواطنيهم بل من أسيادهم الغربيين الذين يُرْغَمون على الإمتثال لقوانين دساتير بلدانهم و خذمة شعوبهم و الدفاع عن مصالح أوطانهم، و من جملة هذه المصالح أن تبقى دول ما يطلقون عليها "دول العالم الثالث" نائمة و تتخط في مشاكلها دون الإقلاع باقتصادياتها و الوصول بالدول المتقدمة٠ فهؤلاء الحكام الديكتاتوريون من مصلحة الدول المتقدمة أن يبقوا ماسكين بقبضة من حديد على زمام الأمور حتى ولو بتزوير "المطربخات" عفوا الإنتخابات مثلما هو عليه الحال في تونس أو تمديد فترتهم إلى فترة ثالتة أو رابعة أو أكثر بدون حياء أو حشمهْ كما هو الحال في الجزائر٠بل في بعض الحالات يقومون بتنصيب و توريث أبنائهم قبل عدم صلاحيتهم و نفاذهم كما وقع في سوريا و يقع الآن في ليبيا و مصر٠٠٠
وهناك من يحمل المشعال ثم يسلمه إلى ابنه بعد فنائه، وهذا هو الغالب في دولنا العربية تحث ما يسمى بالخلافة، الإمارة أو الملكية و هذا النوع من الأنظمة لا يحتاج كما تعرفون لأي قيامة أو تزوير ٠ تبقى هناك 3 دول عربية تخرج عن هذه القاعدة و هي موريطانيا السودان و لبنان٠ لكن اغْرِبانْ أغرقوا كل واحدة منها في مشاكل لن تخرج منها٠
و خلاصة القول أن المعتوه الليبي عندما أقدم على فعله ال بإقحامه بيادقة البوليزاريو في المندب بقرب فنائه إنما كان مدفوعا و يعلم جيدا ما المغزى من عمله الشيطاني، فقط الذي تفاجأ من ذلك اعبيبيس ومن برفقته من وزراء وجيش و عتاد ٠٠٠
فكل ما قدمه الغرب لهذا المسن و المعتوه مؤخرا سواء في إيطاليا أو فرنسا أو إطلاق سراح مفجر طائرة "پانام" فقط مقابل مثل هذه الأفعال الغادرة للعرب خاصة والمسلمين عامة٠
فمرحبا بك أيها الطزطاز إلى نادي أسيادك الغربيين، أعداء أمتنا العربية و الإسلامية٠ قد يعاملونك حسب اهْبَالِك و عتاهتك، و قد يحمونك في البقاء على عرشك الذي نصبت نفسك فيه بانقلاب و مكثت فيه أربعون سنة طوال سواء أنت أو غيرك من الخونة لكن اعلم أن الله سبحانه و تعالى لن يغفر لكم جميعا ما تقومون به من استبداد و فساد واستضعاف وقهر لشعوب خير أمة أخرجت للناس٠
57 - ZRIMOH الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:53
هذا أمر مؤسف وطعنة في ظهور المغاربة واستهزاء بمشاعر الشعب المغربي . أية ضمانات هذه التي أعطيت للوفد المغربي ومن أعطاها؟الكل يعرف أن القذافي هو من ساعد ودعم البوليزاريو مع الجزائر ولا زال يدعمها إلى الآن فكيف تقع دبلوماسيتنا في الفخ بهذه السهولة؟والله الى خدمة نتاع الدراري!!!!ماذا جنينا من تقاربنا مع ليبيا؟ لاشيء.
توجهنا لازم يكون نحو أوربا نحو اليموقراطية نحو التقدم نحو التكنولوجيا وليس نحو التخلف والديكتاتورية والعقد النفسية .
المغاربة أشرف من أن يستهزء منهم القذافي أو غيره وسيبقى المغرب شامخا رغم أنف الكارهين والحاقدين.
58 - karim الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:55
في المغرب مثال يقول :كل بهيمة تحرث مع أقرانها.و يستعمل للتأكيد أن الأصدقاء و الحلفاء جزء من شخصية الفرد. لا يعتقد عاقل أن ملك شاب خريج أرقى الجامعات العالمية طموحه في جعل بلده ليس له حدود، أقول لا يعقل أن يكون هناك تجاوب تواصل مع قادة ينتمون إلى القرن الماضي تكوينهم العلمي ضعيف جدا، حتى أن الفريق الوزاري لكل منهم ينتمي لتلك الأزمان الغابرة لأن فعلا"كل تيحرث مع قرينه"
أما الذي يظن أن المغرب منعزل إفريقيا فنقول أن الشركات المغربية تكاد تربح إفريقيا أكثر ما تربح في المغرب أما تلكم الإجتماعات و الخطابات و الصور البهلوانية فلم تعد من هذا العصر لأن الشعوب لها إمكانيات التلفزيون الرقمي و الأنترنت لتعرف حقائق الأمور.
59 - كان الله في عون المغرب الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:57
والله لقد انشرح صدري من تعاليقكم
المغاربة سيموتون مغاربة ووطننا فوق كل الحسابات
60 - nossa الجمعة 04 شتنبر 2009 - 01:59
لانه انسان رفع عنه القلم ولا يحاسب ومن يحاسب هو من يتق فيه او من يحظر حفلاته او المؤتمرات التي يشارك فيها.وبسبب هدا الشخص لن يري الشعب الليبي يوما ابيض وبسبب تصرفات ابناءه ستبقي سمعة ليبيا في الحضيض.ولكن له حسنة واحدة هي تراجعه عن تصريحاته ومواقفه في كثير من الاحيان عندما يفيق من نوبات الجنون التي تنتابه من حين الي حين وقد راينا كيف انه تراجع عن قوله بحق الجنوب السوداني من الانفصال وكدلك صلحه مع السعودية واعتداره عن تصريحاته في احد المؤتموات العربية في حق السعودية وملكها.كما راينا في وقت من الاوقات اعتداره عن مساندة البوليزاريو ودخوله مع المغربة في الوحدة فيما كان يسمي بالتحاد العربي الافريقي.وربما في القريب سيعتدر عن اهانته للشعب المغربي وربما حاول من جديد تاسيس اتحاد جديد من المغرب
61 - محمد العربي الروسي الجمعة 04 شتنبر 2009 - 02:01
والله لن يضرك يا بلاد الأجداد هؤلاء الخونة الذين باعو دينهم ودنياهم ... وإنني ألوم المغرب على بعثه لوفد يمثله في ذكرى إنقلاب همجي أرجع ليبيا إلى القرون الوسطى .
القذافي مريض نفسي وجب حربه في الإعلام .... و أعتبر موقفه مبرر فهذا الرجل لا يريد الخير لأشفائه ونحن نتذكر قبل أيام تصريحاته المعادية لوحدة السودان .
صدق خادم الحرمين الشريفين حين قال له
وأنت من جاء بك -)
62 - أخصاصي الجمعة 04 شتنبر 2009 - 02:03
فتدهب ليبيا بمجنونها القدافي والجزائر بأصلعها إلى الجحيم نحن شعب متماسك لن نسمح في شبر من أرضنا وسندافع عنها بدمنا يكفينا أننا بملك شاب يعرف قدر شعبه بالنجزات التى تحققت في عهده.المغرب قي تقدم مستمر على كل الأنظمة العربية إقتصاديا .إجتماعيا .سياسيا...وهدا ما يحز في أنفس هؤلاء القدارى بوتفريقة والقدارة عاش المغرب وعاش ملكنا محمد السادس
ونعد لبيا والجزائر بالمفجأت.
63 - abdou/canada الجمعة 04 شتنبر 2009 - 02:05
نداء إلى كل مغربي حر
أولا هده الصفعة أراها لكل مغربي حر وليس للحكومة المغربية. ترى كيف نرد له الصاع صاعين لهذا " البرهوش " في نظري ؟
أولا يجب أن نناقش هذا الأمر هنا بهدا المنبر من كل الجوانب السياسية ، الإقتصادية ثم الإجتماعية . أدعوكم إلى التركيز على ثلاثة أسئلة جوهرية .
1 ماهي الأسباب التي دعث القدافي إلى هذه الإهانة للمغاربة ؟
2 كيف يمكننا أن نرد عليه ونعلمه درسا لن ينسيه الأربعين عاما التي قضاها ينهب فيها أموال الشعب الليبي؟
ماهي الأولويات وإلى أي مذى يمكنها أن تؤدي المفعول ؟
قد يتبادر لدهن أي منكم سؤال ؟ وما دنبي أنا أنا رجل أو إمرأة بسيط (ة) أعيش لحالي وليس لي قوة على مقارعة رئيس دولة. أقول لك لست الوحيد لكن تستطيع أن تفعل الكثير إن كنت في مجموعة قوية ومتماسكة. القوى البسيطة يمكن أن تكون طاقة هائلة إن وظفت داخل مجموعة كبيرة.
يجب أن يعلم هذا العربيد أن مشكل الصحراء يخص كل فرد مغربي وليس الحكومة المغربية.
أنا أقترح أن نبدأ بجمع المعلومات حول مشاكل ليبيا ومساعدة المعارضة الليبية في الداخل والخارج ونآزرهم ونساعدهم. وأول ما نعمل به هو تأسيس موقع في "الفايس بوك" يدعوا لمعارضة النظام الليبي وتقليم أظافره.
نحن الأقوى من حيت زوار الأنترنيت وشبابنا متمرس وله تجربة كبيرة بالعالم العربي .
فما رأيكم
64 - عبده/المغرب الجمعة 04 شتنبر 2009 - 02:07
اخواني المغاربة لا تلوموا حكومتنا الموقرة فقد غرر بها واستدرجت استدراجا من طرف الدولة القدافية الخماكية .وبهذه الفعلة الشنيعة يكون المنفوخ قد قد عادى ليس النظام المغربي فحسب بل المغاربة اجمعين.
وكم مغربي قح لن اذخر جهذا من النيل من هذا المعتوه في كل المواقع الاليكترونية وعلى الفايس بوك وفي كل المنابر الاعلامية.
ان مسالة توريث الحكم في ليبيا تشغل العقيد كثيرا وتثير حساسية لدى الشعب الليبي الحر ولدى المعارضة.
لذا وجب على كل غيور النيل من هذا النظام الديكتاتوري الذي عمراكثر وتعريته اكثر.ولا اعتقد ان ديموقراطية العالم الحر سترضى على ذلك ايضا وخصوصا ان ولي عهده ابان اكثر من مرة على رعونة وسداجة في لقاءاته وخرجاته الاعلامية.
65 - ouhdiddou الجمعة 04 شتنبر 2009 - 02:09
بسم الله الرمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد
عار على القدافي وديننا يوصنا بعدم الغدر بالضيف فما بالك بالاخ ورحم الله الحسن الثاني " هده واحدة من القدافيات " استدعى المغرب للحضور في احتفالات عيده بضمانات وفي الاخير احضر لكم بيدقه هو وبوتفريقة
وانا لست الا مواطنا عاديا حز في نفسي ما وصل اليه المغرب العربي من تشردم بفعل السياسات الطائشة , اقول لكم الصحراء مغربية وستظل مغربية وبدارجتنا المغربية الله يخد فيكم الحق اللهم اسبانيا ولا الواقواق ولا ليبيا يحكما شيخ في عقل صبي
66 - ازال الجمعة 04 شتنبر 2009 - 02:11
سياسة عبثية لأشقاءنا تائهون حاقدون في شهر المحبة والأخوة والمآزرة والتقارب فيما يمد مغربنا الحبيب ايديه الى اخوانه لفتح الحدود والتصالح ينادون هم هداهم الله لتمزيقنا والنيل منا .نحن سنزرع الورد وازرعوا انتم الشوك ولكن التاريخ لن يرحمكم وشعوبكم المقهورة لن تسامحكم.غذا ستستيقظ من سباتها وسترمون في مزبلة التاريخ .اخواننا الليبيون والجزائريون شعبان عظيمان يستحقون حكاما اذكى من هؤلاء الذين يصطادون في الماء العكر .
67 - GRANDAIZER المغربي الجمعة 04 شتنبر 2009 - 02:13
قمت بكتابة تعليق ردا على طلبك ثم مسحته فنحن نعلم ان منكم من انصاف الرجال ممن يحبون تلقي الصفعات على الوجه , لكن سافوت عليك الفرصة ولن اهينك واهين الاخوات الجزائريات اكراما لهدا الشهر الفضيل الدي انتهكت حرمته بكل سفالة ووضاعة ,وهو ليس غريبا على امثالك من بعض الجزائريين الدين يفتقدون للحجة والبرهان فيلجؤون الى الاساليب الرخيصة والساقطة التى ربوكم عليها جنرالاتكم السفلة , وهدا تحدير وان عدت نشرت غسيلكم الوسخ ولو بعد حين , اللهم اني صائم
68 - UNITE الجمعة 04 شتنبر 2009 - 02:15
Who is KADDAFI : an other dictator with big Mouth whome we will never understand ,split personnality sick and worthless,untrusworthy.
Instead of using Libya's wealth for education and prosperety he make people"s life mesery and stick his nose on others nations affairs.
ABDELAZIZ ALMARRAKECHI the so called Polizario leader is from marrakech central morocco and all moroccans in Tindouf i advice theme to rebel in a civilised manner and return to back to there mother land and lets build tomorow's MOROCCo
The COLD war is westernTHINGS WAKE UP PLEASE. 
69 - محمد المغربي الجمعة 04 شتنبر 2009 - 02:17
بخصوص المغرب وقضايا المغرب الجزائريون متحالفون معارضون ونظام...عقدة من عند الله ابلينا بها كما بلانا الله بجار احمق لايعرف الا الحقد والضغينة,,,, وكلام محمد العربي زيتوت نقطة ماء في جبل من الرمال,,كلامه سراب في سراب,,يامقطع وما قذف في المغرب وفي نظام المغرب وهو لايعرف عن المغرب وعن نظام المغرب ما لايعرفه عن علاقة الصحراء المغربية بالوطن الام التي يتنكر لها كما يتنكر لها نظاهه,,,فكم من مرة تبنى الاتجاه المعاكس للمغاربة المدافعين عن قضيتهم وكم من مرة شتم في المغرب,,,,
ياريت الاخوة في هيسبريس تركوا النقاش مفتوح بدون كلام هذا السفيه المعتوه الذي هو ابن النظام ومن صناعته وهو الذي كان بالامس ديبلوماسيا ومخبرا جزائريا وبين عشيةوضحاها اصبح ينعت بالمعارض وماهو الامخبر قحا ولصب الرماد في العيون رفع شعار المعارضة,,وابحثوا عنه لتتيقنوا,,,
70 - مسلم حليم الجمعة 04 شتنبر 2009 - 02:19
هكذا هو تعامل الإخوة المسلمين المسيلميين لعنهم الله. في الحقيقة على المغرب أن يوطد علاقته مع الإخوة اليهود من اجل مصلحته ضدا على هؤلاء المسيلميين الأميين زعماء الكارتون. إنهم لايساوون حتى التراب الذي يمشي عليه محمد 6 و كل الغيورين على هذا الوطن. ندعو الله بالتوفيق لملكنا و وطننا و هما يواجهان المسيلميين الرجعيين داخليا و خارجيا
71 - kamal maroc الجمعة 04 شتنبر 2009 - 02:21
يجب على المغرب ان يكن حريس من اعداء المغرب انهم يخططون ليلا و نهار اتصلات بينهم اعدءالمغرب بينين ليبياالجزائر كوبا جنوب افريقيا قطر بعد احزاب اسبانياايران بعد الدول امريكا لتينيةيجب على المغربة ان ان يكونو يد في يد داخل الوطن و خرج وطن الحبيب يجب على المشهرالمغربة المعروفون في العالم ان يتكلمو
72 - sticy finguere الجمعة 04 شتنبر 2009 - 02:23
c est tres décevant de voir ce genre des fenétres de presse qui acceptent se genres des critiqueurs desolé des insulteurs de divaguer leurs haine sans la moindre du rescpet des lecteurs, une fois les responsables de ses fenétres sont en comprmis avec ses insulteurs.
73 - عبد الناصر الجمعة 04 شتنبر 2009 - 02:25
لم أكن أعلم أن المجنون القذافي مكروها لديكم..نحن في ليبيا لا نحبه ونتمنى من الله أن ينهيه وينهى ظلمه وتسلطه علي شعبنا..والله الكل يدعوا عليه..والليبيين ليسوا سعداء به..واسعدتنى تعليقاتكم ..لكن رجائا ..لا تخلطوا بين الشعب الليبي والنظام المجنون..نحن في ليبيا كاشعب نحبكم
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

التعليقات مغلقة على هذا المقال