24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  3. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  4. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  5. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب ما زال ينتظر التوضيحات الليبية!

المغرب ما زال ينتظر التوضيحات الليبية!

المغرب ما زال ينتظر التوضيحات الليبية!

كشف وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية خالد الناصري ، أن الرباط لازالت تنتظر التوضيحات من القيادة الليبية بشأن دعوتها لزعيم جبهة البوليساريو لحضور احتفالات الذكرى الأربعين لتولي الزعيم الليبي معمر القذافي مقاليد الحكم في ليبيا ، بينما أكد مدير المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات عبد الفتاح البلعمشي أن الأزمة المغربية - الليبية ضربت في الصميم ما تبقى من شعبية النظام الليبي لدى الشعب المغربي .

وأكد  خالد الناصري في تصريحات صحفية أن الرباط فوجئت حقيقة بحضور وفد البوليساريو في احتفالات الذكرى الأربعين لثورة الفاتح من شتنبر في ليبيا، وقال: "الموقف الرسمي للحكومة المغربية هو أننا فوجئنا حقيقة بما جرى في احتفالات الذكرى الأربعين لثورة الفاتح شتنبر من حضور لوفد البوليساريو، واعتبرنا أن الأمر يتعلق بالإساءة إلى مشاعر الشعب المغربي، ومازلنا ننتظر الشروح من الجهات الليبية الرسمية"، على حد تعبيره.

إلى ذلك اعتبر مدير المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات عبد الفتاح البلعمشي أن الأزمة المغربية - الليبية الحالية بسبب مشاركة وفد من جبهة “بوليساريو” في الاحتفالات الليبية بثورة الفاتح من شتنبر سيكون لها ما بعدها.

وتفجرت الأزمة الجديدة خلال الاحتفالات الليبية بالذكرى ال 40 لثورة الفاتح حين أقدمت ليبيا على دعوة رئيس جبهة “بوليساريو” إلى الاحتفالات وبوأته مرتبة بروتوكولية تعادل رؤساء الدول، ما أثار حفيظة الوفد الممثل للعاهل المغربي محمد السادس فقرر الانسحاب.

وقال البلعمشي إن الأزمة التي فجرتها الجماهيرية “سيكون لها من دون شك ما بعدها خصوصا أمام عدم استثمار ليبيا للانفتاح الرسمي المغربي الذي طبع مؤخرا سياسة المملكة تجاه الجماهيرية، وعدم التقاطها أيضا لإشادات الملك محمد السادس في برقية مطولة بعثها الى العقيد معمر القذافي بمناسبة احتفالات الفاتح وكانت تعبيرا مشبعا بلغة الاحترام والمودة والتطلع إلى علاقات ثنائية متينة وقوية”.

وأضاف أن “العديد من المراقبين بالمغرب قالوا إن حضور “بوليساريو” هذه المناسبة قد يكون فيه ضرب في الصميم ما تبقى من شعبية النظام الليبي لدى الشعب المغربي”. وتابع “يجب إمهال السلطات العليا بالجماهيرية لحين توضيح ما يلزم جراء هذا الحدث، وتحديد ما إذا كان الأمر يدخل في صميم توجه ليبي جديد من قضية الصحراء، أم أن الأمر يتعلق فقط بخطأ صدر عن جهات معينة وليس قرارا مقصودا للزعيم القذافي”.

ونوه إلى أنه “عندها يمكن أن نترقب إما الرجوع إلى علاقات من التشنج بين البلدين، أو نكون أمام طي لهذه الأزمة بأقل التكاليف، خصوصا أمام ما تشكله قضية الصحراء بالنسبة للشعور المغربي وللسياسة الخارجية المغربية من جوهرية وأولوية على اعتبار كونها خطا أحمر ومحدداً للعلاقات الدولية للبلاد”.

من جهة أخرى انتقد مدير نشر جريدة  "المساء" رشيد نيني انتقد في مقال له بعنوان "رضينا بالهم والهم ما رضا بينا" الموقف الرسمي المغربي، واعتبر أنه دون مستوى الحدث، وقال: "أخيرا، استفاق عباس الفاسي والفاسي الفهري من غيبوبتيهما ورأيا وجه العقيد القذافي على حقيقته. فبعد كل الغزل الذي كتبته جريدة عباس في حق نظام القذافي المفدى، وبعد إعطائه موافقته على جر ثلاث جرائد يومية أمام القضاء من أجل سواد عيون القذافي، وبعد تحمل الفاسي الفهري لكل الإهانات التي كالها المسؤولون الليبيون للمغاربة المهاجرين بليبيا، وبعد تخليه عن المطالبة بإطلاق سراح أخ الخادم المغربي الذي عذبه حنيبعل، ابن القذافي، في سويسرا، بعد كل هذا يفاجئ القذافي الوفد المغربي، الذي ذهب لكي يبارك له السنة الأربعين لجلوسه على كرسي الحكم في ليبيا، باستدعائه لزعيم جبهة البوليساريو للجلوس خلفه في المنصة الشرفية، "رضينا بالهم والهم ما رضا بينا".

وأشار نيني إلى أن "القذافي هذه المرة لم يهن الحكومة المغربية وإنما أهان الشعب المغربي الذي ضحى أبناؤه بدمائهم من أجل الصحراء"، وقال: "إمعانا في قلي السم للمغرب، جعل القذافي من بوتفليقة ضيف الشرف في هذا الاحتفال، وأجلسه عن يمينه وعزف له نشيد الثورة الجزائرية، النشيد الذي قال عنه القذافي إنه كان أكبر محفز له على القيام بثورته على الملك السنوسي في ليبيا والجلوس على عرشه أربعين سنة".

ودعا نيني الحكومة المغربية إلى الصرامة في الرد على الموقف الليبي، وقال: "نعرف أن ثمن اتخاذ موقف واضح من الزعيم الليبي يتطلب بعض التضحيات، فهو لن يتردد في طرد آلاف المهاجرين المغاربة المقيمين بليبيا، ولن يتردد في سحب شركاته التي تستثمر دولارات النفط في المغرب. لكن، ألا تستحق الصحراء، التي ضحى من أجلها آلاف المغاربة واسترخصوا أرواحهم في سبيلها، أن تضحي الحكومة من أجلها بهذه الحفنة من دولارات العقيد. بلى، تستحق وأكثر. أما المغاربة الذين قد يطردهم العقيد، فعلى الحكومة أن تجد لهم شغلا يحفظ لهم كرامتهم في بلدهم ويعفيهم من تحمل الذل والهوان في بلاد لا أثر فيها لحقوق الإنسان، فبالأحرى أن يكون فيها أثر لحقوق المهاجرين"، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - simohammed الأحد 06 شتنبر 2009 - 10:50
سياسة المراهقين بكل معنى الكلمة هدا المدعو القدافي لا يحترم مشاعر الشعوب يحسب نفسه عنتر ابن شداد حسبية الله ونعمة الوكيل الشعب المغربي وراء ملكه الشاب المغرب في صحرائه ومن سولت له نفسه في مساس شبر واحد من الارض ستقطع له التطبيع مع اسرائيل احسن الف مرة من هؤلاء الخونة اللدين يادون مشاعر المسلمين بكل بساطة الله الوطن الملك.
2 - رشيد ميرة الأحد 06 شتنبر 2009 - 10:52
قد يكون القذافي أحمق فعلا. و يجوز لنا جميعا اعتقاد ذلك ولا مراء.
لكنه بالنسبة لقضية الصحراء المغربية هو في أشد الوعي و الحصافة:
خطه لم يتغير في دفاعه عن مرتزقة البوليساريو بالمال و العتاد منذ ما يزيد على ثلاثة عقود.
وهومع بوتفليقة في هذا سواء. أعداء للمغرب و محاربين له من زمان.
الجزائر و ليبيا يحرضان دول إفريقيا ودول العالم للاعتراف بما يسمى بالجمهورية الصحراوية.
الجزائرفي مهرجانها الأ خير اسدعت وكبرت بممثلين المرتزقة، وما أبهت بغياب المغاربة و لا باحتجاجاتهم.
واليوم تستدعي ليبيا رسميا وفد البوليزاريو والإعلام الليبي والدولي أخبر بذلك. وكثيرمن عامة الناس كانت على علم بذلك إلا حكومة المغرب التي اكتشفت الخبر بعد الذهاب إلى عين المكان ( ماكانش فراسها مسكينة !!!).
العيب ليس في القذافي ولا في بوتفليقة فهما يعملان داخل إطار ثابت وخط مدروس وواضح: وهوتركيع المغرب واغتصابه في أرضه.
العيب في حكومتنا التي وضعتنا في ذل لا نحسد عليه...
هذان استخفا قومهما فأطاعوهما ووجدونا قابلين للاستخفاف فاستخفاناعلنا نطيعهما.
ولو وقع هذا الحدث في دولة تحترم نفسها لاستقالت هذه الحكومة أو لأرغمت على الاستقالة. ولكن نحن في المغرب و لا تستغرب!.
العيب في حكومتنا التي فقدت الثقة و المصداقية في حل مشكلة الصحراء!
قال مالك بن نبي رحمه الله : ليست مشكلتنا هي الإستعمار ولكن هي القابلية لإستعمار، فقبل أن نُستعمَركنا قابلين للاستعمار.
وأنا أنظم على منواله فأقول: ليست مشكلتنا في الاستخفاف ولكن في القابلية للإستخفاف، فقبل أن نَسْتَخَفَّ كنا مُسْتَخَفِّين.
3 - الغيور الأحد 06 شتنبر 2009 - 10:54
ءان تصرفات هدين اللئيمين ليست بالغريبة فهما ءاعتادا معا الكراهية لبلدنا العزيز وعرفا بمكرهما مند زمن سابق فهل تظنون أن نواياهما قد تتغير تجاه بلدنا سيما بعدما حباه الله بملك طموح وهنا على حد ءاعتقادي هو لب الاشكالية فهما أصبحا ينتظران نهايتيهمااللتي أصبحت قاب قوسين أو أدنى , ملكنا شاب يعمل جاهدا على ديمقراطية هدا البلد والنهوظ به لدلك فالرجلان يريان أن مصيرهما سار ءالى النهاية وأصبحا يكنان لملكنا ولوطننا كل الحقد مما يدفع بهما للقيام بأشنع التصرفات من أجل التنغيص علينا
4 - أبو حمزة المغربي الأحد 06 شتنبر 2009 - 10:56
ْالقدافي راه معروف عليه معند كلمة ريح ليبان ليه تيتبعو أمبغاش إخصر لخاطر ليبتفليقة أجاب معه عبد العزيز البزناز وهاد عبد العزيز هو أكبر بزناز ديال الكوكايين وسيكار الكوبي وهدي هي الهدية لي جابو القدافي في الإحتفال الأربعين ،
أما رشيد نيني بحال القدافي فَبْلابْلا تيدير رسو راه عيق أفيق أتزاويط على لي إسوة ولي ميسواش لقيتي دولة تلحق ألقنون أتدرج أتعرب كيمة بغيتي كون كنتي فشي بلد من غير المملكة المغربية الشريفة كون والله متهظر وخة تكون بالله العظيم حتى في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا لي تيدعيو بالحقوق الإنسان والله حتى إردوك كَفْةَ أما كون كنتي في عهد الحجاج بن يوسف التقفي أبظبت فبلد العراق كون سمعتي منه هاده المقولة + أما والله فإني لأحمل الشر بثقله وأحذوه بنعله وأجزيه بمثله، والله يا أهل العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها، والله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى. ثم قال: والله يا أهل العراق، إن أمير المؤمنين عبد الملك نثل كنانة بين يديه، فعجم عيدانها عوداً عوداً، فوجدني أمرّها عوداً، وأشدها مكسراً، فوجهني إليكم، ورماكم بي. يا أهل العراق، يا أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مناخ الضلال، وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود، ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل، إني والله لا أحلق إلا فريت، ولا أعد إلا وفيت، إياي وهذه الزرافات، وقال وما يقول، وكان وما يكون، وما أنتم وذاك+ كُونْ وَزْعَكْ أُرْمَاكْ لَكْلابْ لَنْتَ وَلِي بْحَالَكْ لِبَغْيِينْ تَخَرْجُو عَلَى هَادْ أَلْبَلَدْ أَلْعَظِّيمْ بَتْخَلْوِيضْ دَيالْ أَلْجَرِيدة والله العظيم بحالك ميصوروا حتى زَفْتَ راني كتبت ليك أُشْكَلَتْهَ لِيكْ بَشْ تَقْرَها أُدْخَلْ سُوقْ رَاسَكْ وَتْكَمَشْ أَ بُوعُو رَاكْ عَقْنَا بِيكْ صَبَحْتِي مَرَفَحْ أُمْلايْنِي$$$$$$$$$$
5 - محمد ابو علي الأحد 06 شتنبر 2009 - 10:58
لا زالت دبلومسيتنا للاسف ضعيفة وطفولية في ردودها-اسمحو لي ساعلق بالدارجة:حيت ماكدتش نفش غلي غير بيها واش اعباد الله قطعنا العلاقة مع ايران حيث شي شخصية فنظامها ماشي حتى موقف رسمي كالت بان البحرين كانت ديال ايران او ليبيا دعمت ومولت وشجعت الانقلابات والبوليزاريو وجميع اعداء النظام بما فيهم الشبيبة الاسلامية وما كديناش نتاخدوا موقف صارم ضدها اش بغا تكون كاع هاذ ليبيا والقذافي الحاصول لا يشويني فينا كيما كال السنوسي ليذكرو بخير- لقد بلغ السيل الزبى اين البرلمان اين العدالة والتنمية-ولعطيها هير لصراع على المجالس والاستغاثة بالاجنبي ياالله ورونا حنة يدكم- فينهيا الا صالة والمعاصرة-مساكن باقي مشغولين بانتخبات المجالس والغرف والمستشارين والقرينة الكحلة فيناهو الاتحاد الاشتراكي-باقي مسكين مجلي هو براسو ماعرف فين كاين عاد نعولو عليه يدافع على الصحراء اما واحد الاستقلال الاحسن ماندكروه كاع......الشعب لا يرضى على مواقف الخارجية اتجاه قضية الصحراء راه اسي الفاسي الصحراء ماشي ملك خاص ديالك راه ديال المغاربة لرووها بدماؤهم على مر التاريخ يجب ان يؤمن المغرب انه في ارضه ويجب ان يطلق حملة كبرى للتشيد والبناء في الاقاليم الصحراوية طرق سيارة مطارات جامعات سكك حديدية ومايتسوق لتواحد وراه المغاربة مستعدين يموتو من اجل بلادهم
6 - الهنتاتي مول الرفش .. الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:00

المغرب بلاد الاصل و التاريخ , ماض,حافل وحاضر زاهر ومستقبل واعد ..نعلم جيدا كيف نحافظ على حقوقنا ولطالما فعلنا !!صحراؤنا مغربية كانت وستظل , و القدافي غلطة في الطبيعة !!!! وباء يجتم على صدر امة !!!!سفيه , يصوم حسب توقيت زحل !ويصلي حسب توقيت المريخ !له من العلم ما يزلزل اللارض حزنا واسفا ! اخشى على المسلمين انه المسيح الدجال !!!! بزاف عليه المغرب ..
7 - مواطن ليبي الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:02
لا أومن بوجود خطط سياسية ما بين الدول العربية, خاصة و أنها حكومات عائلية, لذا أعتقد أن التعامل معها يتم من الجانب الاجتماعي أكثر من الجانب السياسي.
القذافي أخطأبوضع الموضوع على السطح من جديد, ولكن القذافي كان في احتفالات "شبه هستيرية" و كان في قمة نشوته بالانتصارات السياسية المتلاحقة, أعتقد أنه كان من الأجدر أن يشارك المغرب بوفد ملكي يرأسه الملك شخصيا (أو أحد أسرته في أسوأ الأحوال) و لكن بعد تخفيض مستوي المشاركة إلى رئيس الوزراء تمت ردة الفعل في هذا الاتجاه.
من جهة أخري أعتقد أن المغرب بحضوره و تفاوضة مع البوليزاريو يكون ضمنيا قد أعترف بهم, خاصة و أن مشروع الحكم الذاتي لن يتحقق إلا بمشاركتهم, لذا أري أن رد الفعل المغربي زاد خطأ على خطأ.
الأسوا من هذا كله أننا رأينا الملوك و الرؤساء العرب يستقبلون "محمد عبد العزيز" بكل حفاوة و بالأحضان (مثل أمير قطر و ملك الأردن) فهل ستتم مقاطعة هذه الدول أيضأ!
العالم كله تعامل مع الأتحاد الأفريقي كبوابة لأفريقيا, لذا أري أن المغرب عليه أن يتخد هذه البوابة لزياده الضعط على البوليساريو من خلال حضور رسمي و فعال في هذه التكتلات الإقليمية علما أن ليبيا(القدافي شخصيا) هو أحد أهم الفاعلين فيه. ناهيك أن المغرب فتح جبهات أخري مع الغرب كعلاقتة الحذرة مع أمريكا على حساب فرنسا ما يترك ورقة أخري رابحة في المنطقة لحساب الجزاير (و البوليساريو) ضد المغرب.
باختصار أري أن القدافي كان تصرف بنوع من الحساسية لعدم حضور الملك , و أري أيضا أن الوفد المغرب تصرف بنوع من التهور الغير محسوب.
الله يهدينا و يوفق شعوبنالما فيه صلاحها , و من أراد بشعوبنا شرا فاجعل كيده في نحره و نعوذ بك من شره ... و بقية رمضان كريم
8 - noureddine الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:04
بو معزة دبال معمر حتى هو كبرليه شان وبد كي حتافل براسو نسى اشدارت ليه امريكا والله هي لي تصلح ليه غادي تربيه هو او هداك بوكيمون ديال بوتفريكة القرودة امريكا معانا منخفوش من هم حيت هما غير ارهابين وامريكا كانت ومازالت تتعارض خروج ارهابي الدي كان مسجون في قضية لوكيربي . كل امريكي ضد الارهبين.
9 - عبده/المغرب الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:06
اعتقد ان الخماكي خرج من روندتو وكما هدد اهل الخليج من قبل بانه قادم وبقوة بعدما فتح مقدرات ليبيا للمزايدة لكل من هب ودب وانصاع كالطفل الصغير للقوى العظمى
اعتقد انه بامكانه ان يلعب اكثر خارج جحره .ولكن هيهات هيهات فامامه شعب مغربي باكمله قادر ان ينغص عيه حكمه ويعيق عملية التوريث التي يسعها لها الخماكي بكل السبل الى درجة الاستعطاف والاستجداء.
وما الاعمال التي يوكل ابنه صيف الاستسلام هنا وهناك وخرجاته الاعلامية الفاشلة الا دليل على ذلك.
لا اعتقد ان الشعب الليبي راض ولا المعارضة الليبية راضية على ما يقوم به الخماكي من سياسة عوراء ومن تبدير لاموال الشعب يمينا وشمالا والتي تقدر بملايير الدولارات.
بكيت صداما لانه رجل ولن ابكي الخماكي لانه جبان رعديد ويفتقد الى المرجلة.
10 - انا هنا الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:08
تحية وبعد رسالة الي الاخ القائد والزعيم بوتفليقة اما حكومة الرباط فانها في سبات عظيم .او خارج التغطية نهيك عن سفارة الرباط الخاري كانها غير موجودة او لم تصحوا بعد من لليلي الخمر والمجون وضحية دائما واحدة
11 - boumli الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:10
المطلوب الان صفعة مدوية من الديبلوماسية المغربية،لرد الاعتبار؛اما انتظار اعتذار القذافي ؛فهذا لا يليق بنا كأُمة عمرها اكثلر من 12 قرن،تريدوننا ان ننتظراعتذار من حثالة البشر.القذافي له تاريخ اسود في المكر و الخيانة؛هذا الذي خان نفسه يوم رضخ لمطالب من اهانوه طيلة فترة ديكتاتوريته.تنتظرون اعتذارا من هذا الذي كان النبش في وحدتنا الترابية هوايته المفضلة منذ وصوله للحكم.انها اهانة اخرى ان يكون الامر كذلك،قاطعوهم و تاكدوا انهم سياتون اذلاء مثلما كانوا دوما؛يطلبون الصفح.القذافي و عشيقه بوتزويقة هم في لحظات الحشرجة السياسية؛انهما حتما الى الزوال مهما طال الزمن او قصر؛لسبب بسيط كونهما كانا دوما خارج التغطية في علاقتهما بشعوبيهما.عمر القذافي السياسي الاسود لن يتععدى في افضل الاحوال فترة حياته و نفس الشيء بالنسبة لعشيقه،اما المغرب فالمملكة الشريفة لها جذور في الارض و فروعها في السماء،عاشت المملكة المغربية ابية كريمة،و ليسقط نظامي العار و الاحتقار في الجزائر و ليبيا.
12 - fissou الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:12
السلام عليكم
الا يزال هدا المهرج حيا
استغرب هدا فكلما سمع احد اسمه والا وجهه الا الحائط
فهدا المهرج قد حط من قيمة العرب الى ما دون مستوى البحر
وهل كان للعرب اصلا شرف او بالاحرى ملوك العرب عندما سكتوا على الانقلاب الذي قام به هذا الطاغية الذي يضن نفسه جبارا لا يقهر ويعيش حياة الرغد و الرفاهية في حين يعيش اكثر من 25% من سكان ليبيا تحت درجة الفقر اتمنى ان لا اسمع عن رئيس المهرجين العرب خبرا مخجلا اخر
وان يكون الخبر التالى الدي اسمع عنه هو انتقاله الى جوار ربه
13 - Nadori الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:14
قاطعنا إيران لأنها تدخلت وشككت في وحدة تراب دولة البحرين البعيدة الآلاف من الكيلومترات عن المغرب وليبيا التي تتلاعب بوحدة التراب المغربي وتمرغ الدولة المغربية أمام كل الرأساء, الى الآن لم تقطع المغرب العلاقات مع ليبيا.. مذا يقول هذا عنا كمغاربة ؟؟ هل تلك الفآت التي تحكم المغرب باعت المغرب والمغاربة لأغراض شخصية ولا يهمها كرامتنا؟
أنادي من هنا قطع أي علاقة مع ليبيا وإرجاع كل مغربي يتواجد على ليبيا لكي لا يهانون كما يهانون هناك يوميا ومنذ سنين والمغرب لا يتحرك. ويجب منع أي ليبي البقاء أو دخول المغرب. هكذا يا دولتنا المغرب الضعيفة نريدك أن تجاوبي هذا المجرم القردافي وليبيته القزمة. إن لم تتحركي ايتها الدولة المغربية فستخسرون حتى شعبكم فهو راسمالكم تبيعون فيه كما تشائون لأنه لا غاز ولا بترول لدينا وحتى كرامتنا بعتوها للعريبان والغربيين. حتى بدأ يتطاول علينا أيضا جرذان الصحراء مثل القردافي.
*أنشرو يا هيسبريس وخلي فيكم شويا ديال ترجليت! را حشوما كتمنعوا ردودي لأنها فيها سب في ليبيا والقردافي وفي نفس الوقت تمررون ردود لجزائريين ممتلأة بشتم وإهانة للمغاربة. هل أصبحتم مذلولين الى هذه الدرجة يا مغاربة؟ وخصوصا مراقب الردود. إذا فعلا كنتم هكذا فلمذا تريدون من الريفيين أن لا يتحرروا منكم؟ هل لكي نصبح منبطحين ومذلولين مثلكم؟ جاوبوني!*
14 - المنطقي الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:16
لماذا ام ينسحب الوفد المغربي من احتفالات الذكرى الأربعين بحجة الحضور الوفد الاسباني الذي يستعمره في الشمال... و ينسحب بسبب حضور الوفد البوليزاريو الذي هو مستعمره في الجنوب...الدنيا هبلت...الجواب من فضلكم و انشر ياناشر ان انت تأمن باحرية التعبييييييير
15 - abajaafar الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:18
القذافي ورباعتو عودة لأوائل السبعينات أيام الحرب الاعلامية و برنامج صوت الحق في الراديو شعاره برنامج خاص لفضح عملاء الشر المتصلطين على الشعب الليبي الشقيق اتذكرون هذا البرنامج الاذاعي التاريخ يعيد نفسه القذافي الابله ملك الملوك و ملك افريقيا المجنون المريض سير الى بويا عمر اربطوك بالسلاسل أنتا وهذاك مصخوط اباه ديال عبدالعزيز المراكشي وكلب العساكر المريض بوتفليقة كلكم بحال بحال متديو منا باش تنقيو سنيكم
16 - hadi الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:20
الحكومة المغربية مطالبة اكتر من اي وقت مضى باش يجمع سروالها
لو كان الحسن الثاني مازال حيا لما تجرا هد البهيمة على استضافة البوليساريو
le monde a l envers اتساءل اين هي الخارجية المغربية وااااااافيقوا من النعاس يا ال الفهري الامر يتعلق بوحدتنا المغربية
وشخصيا اقول لليبيين اما ان نعيش اخوة او نموت كالاعداء
يبدو ان مخمر القردافي نسي انه يلعب مع المغرب يلزم تدكيره من نحن
17 - aviros الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:22
ان الذين يسعون شتاتا بين المسلمين جزائهم سيكون في الدنيا قبل الاخرة و الكل يعلم أن القذافي ليس الا حالة خاصة في الانظمة. فالشخص الذي يسمي نفسه بملك الملوك و هو لا يحكم سوى 5 ملايين 25 بالمئة منهم تحت عتبة الفقر و يشتت بين المسلمين و يدعو للتفرقة و استولى على السلطة بدون انتخابات و لا مجلس شورى و ظل يحكم أزيد من 40 سنة دون أن يسأله أحد من أين لك هذا الحق و يدخن السجائر الفخمة في قاعات المؤتمرات و يلبس لباسا أشبه بلباس الرومان و ينفي الامازيغ من الوجود و يدعو لتوحيد فلسطين مع اسرائيل فيما أسماه باسراطين ليس الا شخصا لا علاقة له بالحكم و القيادة و السلطة. و لا حول و لا قوة الا بالله.
18 - Kamal*//*كمال الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:24
أثرت نازلة حضور وفد البوليزاريو حفلات الشعب الليبي على المغاربة بشكل كبير. خصوصا أننا ألِفنا من القائد الليبي موقفا ايجابيا تجاه قضيتنا الوطنية، على الخصوص، و قضايا المغرب العربي بشكل عام.
و نتمنى، كمغاربة نولي أهمية قصوى لقضيتنا الوطنية رقم واحد، وحدتنا الوطنية، أن يكون هذا خطأ بروتوكولي سيتم تجاوزه لصالح فتح المجال لبناء الصرح المغاربي الذي ننشده من أقصى جنوب موريتانيا إلى أقصى شرق ليبيا.
هذا و نتمنى - و إن كان الموقف الرسمي المغربي أمرا فُرض على الحكومة اتخاذه نتيجة ذلك الحدث المستفز للشعور الوطني للمغاربة أجمعين- أن يمتاز رد فعلنا كمواطنين بالتريث و قلة الانفعال المناسبين لأحلامنا الوحدوية التي نتقاسمها مع كل الشعوب المغاربية الشقيقة و التي على كل حال ما لبثت تُشكل، لحد الآن، هدفا من أهم أهداف الحكومة الليبية و قائد ثورتها.
19 - عمر الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:26
المغاربة كاياكلوا نهار ويقعدوا يومين بالجوع يعني ياكلوا غير 10 أيام في الشهر ويخدموا في تامارة 12 الساعة في النهار ب 50 درهم ويتمشاو 20كلمتر في النهار غي علي الرجلين لاطاكسي لا بيسكليت و قالك يغلبونا الليبين و الجزايرين ها ها ها ها واقيلا باغيين شي طريحة بحال عام عام
20 - الجرتل مان الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:28
المعروف بأن المعتوه لا يؤتمن له جانب،وهم يعرفون ذالك أكثر من غيرهم،فلماذا هرولوا يتدافعون إلى مبايعته لكي يعودوا يجترون الذل والمهانة،ثم لماذا في عز الغضب والإنسحاب يقبلون باستلام جوائزه وأوسمته أليس الجشع والنهب وحب الهبات والهدايا الذي تربوا في أحضانهم وهم يحكموننا هم ما يجلب لهم (وللأسف لنا)العار والذل حينما يغادرون الوطن لكي يمثلوننا..
21 - عبده/المغرب الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:30
اخي الكريم مواطن ليبي شكرا لك على تعليقك المتميز وتحليلك لمجريات الامور في هذه النازلة.
واستسمح الاح العزيز بادلاء ملاحظة حول موضوعه الهام الذي على ما يبدو منطقيا للغاية ولكن مع ذلك يغلب عليه الجانب العاطفي اكثر.
فالامور السياسية لا تاخذ بالعاطفة او المحاباة خصوصا وان الامة تعرف مشكلة الزعامات .فها هي مصر سمحت لنفسها ان تنفرد بالمشكل الفلسطيني وبجاورها جمهورية ليبا هي الاخرى ترنو الى الزامة في منطقة المغرب العربي وكل المتتبعين يعلمون خلفيات هذا التوجه تبعاته التوريثية.وبناءا عليه كان لزاما على دولة من حجم المغرب حكما وتاريخا ورجالا ان تحفظ ماء الوجه خصوصا وان نزاع الصحراء المغربية لا زال قائما منذ ازيد من 3عقود بسبب تعنت دول الجوار ومنهم دولة ليبا.
لا اعتقد ان ليبيا او اي دولة من دول الجوار تستطيع ان تحسم في النزاع فالمسالة بيد القوى العظمى اما مناورات ومزايدات دول الجوار الا تحصيل حاصل لما تعرفه قيادات المنطقة من خلاف ودسائس وتبعية.
ليعلم الاخ الكريم ان المغرب قوي وقادر على المناورة اكثر .
اننا اصحاب حق بالتاريخ والجغرافيا والعالم يعلم ذلك واي خطوة غير محسوبة ستعيد خلط الاوراق في المنطقة والحسابات والعالم هذه الايام على شفا حفرة.
لقد جاء ذكر المريكان وفرنسا في معرض عرضكم وتلك هي لعبة التقاسم خذ وهات وانجح حيث فشلت.
تقبل مروري اخي الكريم

22 - moh الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:32
بسم الله, لقد تكلم ا لكثير عن قرار القذافي,
هناك من نعته باسماء لاتجده الا في قاموس المنافقين و ستضل ا لصحراء,و التورة,و و لد......?.
اين كانت هذه القدرات اللغوية في عهد دعمه لنا في حرب الصحراء.
ام من صفات اصحاب هذه القدرات سرعة نسيان الجميل.
ما دور الجائزة الاولى في هذه الكتابات و
القرار السيا سي بيد واحدة في ليبيا و المغرب.
23 - مواطن حر الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:34
انى استغراب هذا التعليقات من بعض الاخوة المغاربة(الامازيغ بالذات ) وكأن الحمية وحب الوطن والغيرة على تراب المغرب الحبيب على قلوب كل العرب المعروف بطيبةاهلةوكرمهم.. اين انتو من مشكلة سبتة ومليلة (لانها المشكلة فى الشمال ولا تخصكم ) ومن المعروف ان وفد مغربى رسمى من الحكومة ديالكم تجتمع مع وفد رسمى من (المرتزقة كما تقولون )برعاية الامم المتحدة وعلية حيث ان كل الامراء والروساء اللذين كانوا فى منصة الاحتفال العيد الاربعين للثورة سوف تتم مقاطعة كل من سلم اوابتسم فى وجهة (رئيس المرتزقة) وهذا كثير .. ولا ننسى الوفدالمحتل الاسبانى .. ام الكلام الغير المستحب على الاخ / معمر القذافى والتجريح المتطاول على شخصة فهذا معروف من قبل الاخوة (الامازيغ المغرب ) وعليهم مراجعةتقارير الامم المتحدةفى ترتيب الدول الاكثر تعليم والاكثر فقرا مع احترامى واعتزازى للاخوة فى المغرب الحبيب على قلوبنا .
24 - موظف الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:36

يجب وضع ملف قضية الصحراء في يد فعاليات المجتمع المدني بالناضور التي حاصرة مليلية السنة الماضية فهو فريق متكامل من المخروضين بمتياز و ليس في يد أشخاص آلفو العيش الرغد:
أسماء القياديين الذين حاصرو مليلية:
عبد المنعم شوقي
شكيب الخياري
رشيد أحساين
سعيد شرامطي
عز الدين لمريني
محمد أوسار
يونس أفطيط
مولاي رشيد زناي
عبد الحميد عقيد
لحسن المجاطي
عبد الواحد الشامي
هشام الدين
حسن لمريجي
عبد الحق بلهادي
و ألا ئحة طويلة...
25 - doukkalo الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:38
اغليبة الدول العربية لها نفس الموقف ونحن نعلم بهدا ...الصحراء مغربية ليس في صالح مجموعة من المنافقين حكام العرب.
26 - مغربي حر الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:40
قبل أن يبدأ سيل التعليقات يجب أن يتذكر كل المعليقين الغيارة و الاشاوس أنه كان يجلس في نفس المنصة التي جلس فيها ممثل البوليساري وكان يجلس أيضا سفير أسبانيا الذي تحتل سبتة ومليلة مند مئات السنيين فنرجو أن نجد نفس الحماس ضد هذه الدولة من السادة المعلقين المتخصصين في سب القدافي ...
27 - جواد التباعي الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:42
واش مازال مابغيتو تعيقواالقدافي راه مايقدم لا إعندار لاتوضيخ خيت هو من الأول واضح من موقفوا فقضية الضحراء المغربية. ملي وشخ زعيم الجمهورية الوهمية.وإستقبل هوغو تشافيز ووشحووهو إيضا عندو نفس الموقف أش كاتسناو البرد صاقي سدو على هاد ليبيا أش ربحنا منها
28 - مواطن الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:44
فعلاً كفى من الحكرة حان الوقت ليرد المسؤولون الكرامة لأنفسهم قبل شعبهم، فحان الوقت ليرد المغرب"الصرف" إلى ليبيا على كل صغيرة و كبيرة اقترفتها ضد المغرب و ضد أفراد الشعب المغربي المغلوب على أمرهم" اللي انعل بو الفلوس و المصالح اللي تخلي الواحد بلا كرامة" لقد أصبحت سمعة المغرب تملأها الحكرة لكل من هب و دب، في الآونة الأخيرة فقط تم اختطاف طفلي خالد السكاح داخل التراب الوطني دون اعتبار للسيادة المغربية، و الصيف الماضي تم الاعتداء على مغربي يشتغل عند ابن "ملك ملوك افريقيا" القدافي هو وعائلته حيث لازالت بعض أفرادها محتجزين في ليبيا، ثم فنزويلا تفتح دراعيها للبوليساريو، و مؤخراً كدلك توفيت المغربية عائشة بسبب عدم منحها التأشيرة من القنصلية الفرنسية، و أخيراً فضيحة "ملك ملوك افريقيا" عندما استدعى رئيس البوليساريو للاحتفال رغم منح المغرب ضمانات بعدم حظور هذا الأخير ... فحان للوقت للخروج من السكوت المذل للمغرب وللمغاربة الأحرار الذين كانوا يحكمون في يوم من الأيام نصف افريقيا.. و اليوم اصبحت تذوق الايهانة و الحكرة حتى من دول كرتونية...
29 - كمال الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:46
الموقف الليبي يبين ان القدافي يلعب على المتناقضات وان هناك مخطط ليبي جزائري لتضيق الخناق على المغرب في قضية الصحراء خاصة بعد الدعم الدولي لمشروع الحكم الداتي فكفى من التملق للنظام الليبي وادعو الديبلوماسية المغربية ان تنشط وتتحرك لكسب الدعم لقضيتنا المقدسة كما ادعو المغاربة ان يلتفوا ويدافعوا عن صحرائنا وهنا اردد ماقاله المرحوم الحسن التاني الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره عاش الوطن عاش الملك
30 - رشيد الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:48
الصحراء مغربيه شئت ام ابيت حقيقة الاخوان ذكروا كل ما يلزم ذكره ولكن لم يذكروا ارسله لمجموعه من الحثاله لإغتيال الملك عبدالله بن عبدالعزيز واعفى عنهم الملك لحكمته ورأفته.
31 - أبو اية الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:50
أين عنطزة ونزق حكومة صاحب السلطنة الشريفة من اذلال القذافي لشعور كل المغاربة؟؟أم انها أسد على ايران ونعامة أمام القذافي؟؟؟
ايران لم تجلس زعيم البوليساريو بجوار نجاد كما فعل ذلك الديكتاتور الاحمق ولازالت لا تعترف بجمهورية الوهم رغم التسرع المفرط لحكومتنا الموقرة في قطع العلاقات مع ايران.
فلا بارك الله في دولارات القذافي التي تأتي ملطخة بالذل والدنية والمهينة لكرامة المغاربة
32 - Robio الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:52
السلام عليكم
في الحقيقة ماجاء في المقال وبالأخص ماجاء في جريدة المساء عن رشيد نيني انه على حق وأتفق معه وجميع الردود اللتي قرأتها تظهر أن المغاربة بعزتهم ولا يحبون الدل لكن للأسف الحكومة تدلنا وتبيعنا بأرخص الأثمان.
فمن يكون هدا المدعوا القداغي اللدي يهيننا بدالك الانفصالي المدعوم من الخزائر. يجب على الحكومة أن تضحي بالدلارات اللتي من المحتمل أن تخسرها بعد اعلان مقاطعة دبلوماسية مع الجماهيرية الليبية كما ضحى ولا زال يضحي الشعب المغربي بماله وروحه في سبيل صحرائه
فبسبب الصحراء المعيشة مرتفعة نحن نشتري اللحم ب 70 درهم وفي الصحراء يشترونه بنصف الثمن ونحن ندفع ثمن دالك
أي الشعب يضحي من أجل صحرائه وفي الأخير يأتي عبيبيس ورباعته ويبيعنا كاللعبيد للقدافي..
انشر يا كاتب
33 - عابر سبيل الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:54
ليس لنا علاقة لا بقدافي ولا بي ليبياالصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه
وهذا خط احمر صحيح اننا المغابرة كرماء و نحترم الكل و نقدر الكل بدون استتناء
ولكن كما يقال سجل بارأس الصفحة الاولى باننا لانكره الناس ولا نسطوا على احد ولكن إدا ما جعنا نأكل لحم مغتصبنا حداري حداري من غظبنا
أما عن الزعيم اليبي معمر القدافي فهو معروف من زمان يرعى الارهاب ويسعى الى خلق المشاكل
أليس هو من كان يمول جبهة البوليزاريو من زمان
اليس هو من رعى عملية لوكيربي
اليس هو من إستقبل جماعة تقاتل الحكومة السودانية لدرجة ان السودان قفلوا حدودهم مع ليبيا
المهم الصحراء مغربية و ستبقى مغربية ودمنا و أرواحنا و أولادنا و أحفادنا فدا المغرب و فدا كل شبر في المغرب
34 - D:S:T الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:56
الحقيقة هذه مهزلة يجب طرد جميع الضباط الذين ينتموم الى لا دجت ألي كانو ساهرين على هذه القضية اوى اسي ياسين المنصوري واش جاكيطات ديال الجلد ديال بيزون أو لفلوس ديال لكيس نوار خلاتك أطيح في هاد الهفوات أوى زعما سدنا أو الشعب المغربي كيتكل أعليك.
نتمنى لجهازنا الواقي أي لا دجت أن يحسن من وضعيته و أن يبحث عن اللعابة في الهوامش أضن أن هؤلاء الذين يتوفر عليهم أكل الظهر عليهم و شرب ...
35 - محمد الوطني الأحد 06 شتنبر 2009 - 11:58
الكل يلهث وراء أموال و نفط ليبيا هذا النفط الذي هو للكل و ليس للشعب الليبي المغلوب على أمره. هناك دولتين تفصلان المغرب عن ليبيا فليكن هذا كالمسافة التي تفصلنا عن القمر. الجزائر لن تترك إي فرصة لإيذاء المغرب مباشرة و بطرق جانبية و ملتوية. يجب تقوية وسائل الصمود. يجب أيضا عمل كل ما هو ممكن للرفع من و ثيرة التنمية في كل المجالات لتحقيق إستقلال حقيقي و إكتفاء حقيقي. التحدي كبير لكن المغرب بأبناءه أكبر من لعب الصبيان هذا. الجزائر عرفت كيف تدغدغ عقل القذافي. بالدارجة دارتو في جيبها. يجب على المسؤولين رصد كل ما يضر المغرب. أنبه المسؤولين لرصد تحركات إيران في موريطانيا فهذه تشكل خطرا على المملكة و مصالحها الوجودية. قضية الصحراء هي مسئلة كن أو لا تكون بالنسبة للمملكة. الله يحفظك يا وطني.
36 - كاشف المستور الأحد 06 شتنبر 2009 - 12:00
سيدي و موللاي صاحب الجلالة حفظكم الله: رجاءا سدو على هاد العرب المكلخين و صيفط الجيش يخلص هاد الوضوع و باركا علينا من هاد الديبلوماسية الفارغة. واه 40 سنة وحنا في هاد الديبلوماسية و الصحراء هلكة جيوبنا مرة وحدة وصافي حرب وحنا معاك يا سيدنا. و خلي أمريكا تعاود اراسها وبزاف على الحكرة هاجي enough is enough
37 - ابو زغلول الأحد 06 شتنبر 2009 - 12:02
لأمر يدخل في صميم قلوب المغاربة لو كان خطاء لما استقبل اعضاء حركة "بوليساريو" بدلك الاستقبل وايضا ستكون الاعضاء في حرج ولكن هدا يعني انا القدافي ينوي قطع العلاقة واستخدم هده الاستراتيجية كحل ادني
38 - بببب الأحد 06 شتنبر 2009 - 12:04
الى المدعو سيدنا الصافى عند بالك لو كانالمغرب قادر على نفسه عسكريالما انتظر فين انتم يا مزطولين عند بالكم الجزائر قوربي تجوز عليها كيما تحب فيقوا يا مراركة ايها الشعب الركع السجد لغير الله تقبل الله صيمكم و غفر الله لكم
39 - محمود الأحد 06 شتنبر 2009 - 12:06

القذافي قضى جل حياته السياسيه وهو ينتهج اسلوب خالف تعرف .صرح بعدائه لأمريكا وسرعان ما انبطح أرضا والبقية تعرفونها. سخر اموال شعبه لدفع تعويضات عن جرائم ارهابية ارتكبها وأخرى لم يرتكبها .اصيب بحمى التعويضات فأصبح يدفع وبسخاء من اموال شعبه المقهور لأي تعويضات يسمع عنها حتى لو لم يكن لليبيا علاقه بها من قريب او من بعيد.خطاباته السياسيه اصبحت فقرة للضحك والتسليه في المؤتمرات العربيه واصبحت الفضائيات العربيه تتسابق لعقد لقائات معه للترفيه عن المشاهد العربي .ان الرجل مريض فعلا ويمثل حاله غريبه من الشذوذ. الرجل لم يترك بقعة من العالم شرقا او غربا شمالا و جنوبا إلا وكانت له فيها بصمة سيئة. ففي أوربا تدخل ضد بريطانيا لمساعدة الجيش الجمهوري الايرلندي في ايرلندا الشمالية وفى أقصى شرق أسيا تدخل لمساعدة جبهة تحرير مورو ضد الفلبين أما في إفريقيا فحدث ولا حرج عن تدخله في تشاد وإفريقيا الوسطى والكونغو وتسليحه في وقت سابق لمرتزقة البوليزاريو ضد وحدة المملكة المغربية التي يحاول اليوم الاساءةو الى مشاعر شعبها من خلال استدعائه لمرتزقة البوليزاريو للمشاركة في احتفالات أربعينية ثورته بحضور المغرب الذي تلقى ضمانات من رئيس لايحترم نفسه فما بالك باحترامه للأمم. ولانملك أن نقول أكثر ما قاله الأخ رشيد نيني *رضينا بالهم مارضا بينا*-----------
كل الذي ترجوه نفسي أن ترى قبل الممات نهاية الأوغـــاد
ولتحيا يا وطني عزيزا شامخا للمجـد تسعى راسخ الأوتـاد

40 - ياصاح الأحد 06 شتنبر 2009 - 12:08
المغرب على ارضه وحدوده تتصل بموريطانيا جنوبا والجزائر شرقا لا وجود لخزعبلة صحراء غربية ,على المغرب ان يطالب براس المراكشي الخائن ورؤوس جزائرية كلفت المغرب ارواحا واقتصاده , وعلى المغرب ان يقف المفاوضات لانها تعترف بسراب لا وجود له الا في تندوف ومخيمات اسبانيا وكوبا , والبوليزاريو اصلا ينتمون للجزائر
41 - ندير الأحد 06 شتنبر 2009 - 12:10
الاعمار بيد الله ولكن هاد السيد واللي كان كالس حداه ما بقا ليهم والو ونتهناو منهم ان شاء الله غير النصيحة اللي نعطي للخارجية هي النخال عداكم تمشو فكنايزهم اللي مشا الله يهنيه.شوية ديال النخوة وحرشو الهضرة راكم كتبانو بحال الشواد اوهوما كيتسحابو المغرب كامل شواد وبغايا ولكن نهار يطيحو فيدينا غاي يشوفو القرطاس خارش من القصب.مزيان تبارك الله
42 - ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟ الأحد 06 شتنبر 2009 - 12:12
ماذا ينتظر المغرب من ليبيا وقد ابدت ما في جعبتها تجاه المغرب . ليبيا هي حرة في تصرفاتها وفي دولتها وقوانينها ولماذا المغرب ينتظر توضيحات ماهي هذه التوضيحات اليس ذلك كافيا ان الجزائر في الدرجة الاولي عند ليبيا . والمغرب يعتبر مصدر للحشيش والبغاء في نظر اللبيين فمن يحترم نفسه يحترمه الاخرين
43 - المنطقي الأحد 06 شتنبر 2009 - 12:14
لماذا ام ينسحب الوفد المغربي من احتفالات الذكرى الأربعين بحجة الحضور الوفد الاسباني الذي يستعمره في الشمال... و ينسحب بسبب حضور الوفد البوليزاريو الذي هو مستعمره في الجنوب...الدنيا هبلت...الجواب من فضلكم و انشر ياناشر ان انت تأمن باحرية التعبييييييير
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال