المغرب استثمر 1.2 مليار دولار في الصحراء خلال 4 سنوات

المغرب استثمر 1.2 مليار دولار في الصحراء خلال 4 سنوات
الخميس 24 شتنبر 2009 - 04:16

أكد السفير ممثل المغرب الدائم بمكتب الأمم المتحدة في جنيف عمر هلال أن المغرب خصص 2ر1 مليار دولار لتنمية الأقاليم الجنوبية في إطار جهود وكالة تنمية أقاليم الجنوب، أي أزيد مما استثمرته القوة الاستعمارية السابقة بالصحراء منذ 1884 إلى غاية مغادرة القوات الإسبانية.

وقال الدبلوماسي المغربي إن كل أولئك الذين أتيحت لهم الفرصة لزيارة الصحراء المغربية أقروا بالنهضة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعمرانية التي شهدتها المدن الصحراوية التي لم تكن إلى غاية سنة 1975 سوى مساحات شاسعة من الصحاري، مبرزا أن المغرب استثمر في هذه الأقاليم خلال أربع سنوات أكثر مما خصصته لها القوة المستعمرة طيلة 90 عاما.

وكان هلال يرد أول أمس الثلاثاء، خلال الدورة ال 12 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على تصريح أدلت به، في الإطار نفسه، المنظمة غير الحكومية (فرنسا الحرية)، والتي قال إنها برهنت، مرة أخرى، على افتقادها للنزاهة الفكرية والسياسية، خلال قراءتها المغرضة لرأي  هانس كوريل، المستشار القانوني للأمم المتحدة، حول استغلال موارد الأقاليم الصحراوية المغربية.

وأثار السفير المغربي انتباه المنظمة غير الحكومية إلى أن رأي كوريل لم يعتبر أبدا أن الصحراء تراب محتل، كما أنه لم يصف بتاتا المغرب بالقوة المستعمرة، ولم يعتبر قط أن عقود الاستثمار بالصحراء غير قانونية.

وأضاف عمر هلال أن هذا الرأي لم يشكك قط في صلاحية المغرب للتوقيع على اتفاقيات للاستثمار، بما في ذلك صحراؤه، كما لم يقل بأن استغلال وتأهيل الموارد الطبيعية بالصحراء المغربية يتم على حساب مصالح السكان المحليين.

بل على العكس من ذلك، يلاحظ السيد هلال، فإن المستشار القانوني للأمم المتحدة صرح بشكل واضح بأن “العقود التي تشكل موضوع طلب مجلس الأمن ليست غير شرعية”.

وقال “كنت آمل أن تتحلى هذه المنظمة غير الحكومية بالنزاهة والمصداقية كما برهنت على ذلك عندما أعدت تقريرها حول المحتجزين المغاربة في مخيمات تندوف، والذي ترك صدى واسعا في 2003” معربا عن أسفه كون (فرنسا الحرية) تقتصر في الوقت الحاضر على قراءة التصريحات التي يكتبها لها الآخرون.

وسجل هلال أن ادعاءات هذه المنظمة حول الرأي القانوني لهانز كوريل بعيدة عن الموضوعية والحياد، وتوجه ضربة قوية لمصداقيتها.

من جهة أخرى، رفض الدبلوماسي المغربي القراءة “المغرضة” لتقرير المصير التي قدمها نظيره الجزائري أمام المجلس.

وذكره، في هذا الصدد، بأن لا شيء يعلو على ميثاق الأمم المتحدة الذي يشكل مصدرا للشرعية الدولية، مضيفا أن هذا الميثاق أعطى الأولوية للوحدة الترابية في حين يبقى حق تقرير المصير معيارا قانونيا فقط تم وضعه سنة 1960 والذي تلته قرارات أخرى، يصر الدبلوماسي الجزائري على تجاهلها.

وأضاف هلال أن القانون الدولي ليس انتقائيا، فهو ترسانة شاملة يتعين أخذها في شموليتها، وهو ما يرفضه دائما الطرف الجزائري مع الأسف.

‫تعليقات الزوار

4
  • صحراوي صحراوية
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 04:20

    وماذا عن المسؤل حمدي ولد الرشيد,رئيس المجلس البلدي لمدينة العيون,
    حول مدينة العيون إلي مملكة لعائلته آل الرشيد يصنع فيها مايشاء بلا حسيب ولا رقيب,أخر شطحاته انه قام بتوزيع أراضي ومنازل في ملك الدولة مجانا لفائدة عائلته وحاشيته وكل من له مصلحة به,سكان مدينة العيون وبالأخص شبابها مستاؤن من هذه الخطوة الجديدة خصوصا أن الغالبية العظمى يلجؤن إلى كراء في ظل ارتفاع أسعار العقار الذي تعرفه مدينة العين استثناءا بالمقارنة مع المدن المغربية كل هذا بسبب المضاربين العقاريين وعلى رأسهم حمدي ولد الرشيد الذي يملك أراضي لا حصر لها في مدينة العيون وصر على الحفاظ على جعل الأسعار في مستوى معين لا حول لسكان مدينة العيون الأصليين في اقتناءها وأركز هنا على السكان الأصليين لأنهم المباشرين لهذه العملية خصوصا أن الدولة المغربية ساهمت في تازيم الوضع وذلك حينما وزعت أراضي بالجملة على وافدين من شمال المغرب يقارب عددهم عدد سكان مدينة العيون الأصليين الذين تحول والى مكترين بدل مالكين غرباء لاسكان أصليين, الشيء الذي يفهم منه أن هناك سياسة تهدف إلى إقصاء وتهميش بل القضاء على ما بقي من سكان مدينة العيون الأصليين

  • خالد من كندا
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 04:22

    النظام الجزائري يشن على المغرب حرب إستنزاف لكنه يتناسى أنه يستنزف ثروات شعب المليون ونصف شهيد في حرب لا ناقة ولا جمل له فيها٠ المغرب دولة وشعبا أصبح أقوى من ما مضى، قوي برجاله وبثباته على الحق٠ مسيرة موفقة

  • ولد ساعدة
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 04:18

    الصحراء جزء من المغرب و هي من المناطق المغربية التي كانت و ربما لا تزال تستأثر بحصة كبيرة من ميزانية التسيير و الإسثتمار لسنوات عة أكثر من 30 سنة ’و أظن يا سيدي الصحراوي كما سميت نفسك ان الحكامة الجيدة في الدول التي تتخد من الجهوية شعارا لها ,يجب أن تتناسب فيها المداخيل مع الإستثمارات و يجب أن تنجح العملية لنصل الى الهدف المتوخى ألا وهو الحكم الذاتي .
    بانسبة الى يجب على الحكومة الزيادة في الإستثمارات بموازات مع الإستثمار في الجانب البشري “الصحراوي” بتأهيله للقيام بجميع الأدوار التسييرية لجهته, و قد سرني رأيت إخواننا في قناة العيون الذين برهنوا على إمكانيات هائلة تجاوزت جودة الإنتاج في القنوات الوطنية “إتم و 2م” رغم الميزانية المحدودة لهذه الإداعة .
    فيجب التفكير جميعا و بصوت عال في كيفية تنمية المنطقة بعيدا عن المزايدات الخاوية للجزائر و البوليزاريو و بعض المنظمات التي تسترق السمع عوض توخي الموضوعية .

  • hamid
    الخميس 24 شتنبر 2009 - 04:24

    صراحة لا اعرف لمادا قارن المغرب بين استتماراته في صحراه وبين استتمارات الا حتلال الاسباني فيها الا ادا كان يعتبر نفسه مستعمرا لها كما احتلها قبله الاسبان لم يعد احد يفهم هده الدبلوماسية الغبية المغرب في صحرائه شاء من شاء و ابى من ابى

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب