24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.84

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | شباط: شعبية بنكيران في الحضيض .. وحكومته في طريق الزوال

شباط: شعبية بنكيران في الحضيض .. وحكومته في طريق الزوال

شباط: شعبية بنكيران في الحضيض .. وحكومته في طريق الزوال

جدد الأمين العام حزب الاستقلال، حميد شباط تأكيده على أن الحكومة المغربية برئاسة عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية قد خيبت آمال المغاربة، متوقعا زوالها كباقي حكومات الإسلاميين بالمنطقة.

وقال شباط في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عبر الهاتف من القاهرة: " لولا وجود مؤسسات قوية بالمغرب وعلى رأسها المؤسسة الملكية، لكان الوضع خطيرا بالبلاد التي يعاني شعبها من أزمات ارتفاع الأسعار وارتفاع معدل المديونية الداخلية و الديون الخارجية لدرجة أن يقوم صندوق النقد الدولي بتسيير وزارة المالية لخروج المغرب عن خط الائتمان".

وعزا الأمين العام حزب الاستقلال الوضع الراهن بكل مشكلاته إلى تنكر حكومة العدالة والتنمية للوعود التي أطلقتها ببرنامجها الانتخابي قبل ثلاث سنوات والتي تركزت حول تحسين مستوى معيشة المغاربة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، فضلا عن أسباب أخرى منها غياب فكرة التشارك بالعمل الحكومي وعدم التعاطي مع أحزاب المعارضة.

وأوضح شباط :"بن كيران لا يزال يتعامل بمنهج وطريقة رئيس حزب العدالة والتنمية لا رئيس الحكومة، فالرجل على مدى ثلاث سنوات لم يلتق ولو لمرة واحدة مع قادة أحزاب المعارضة الممثلة بالبرلمان رغم أن دور المعارضة هو دور مكمل للعمل الحكومي وليس منافسا له كما يردد"، متابعا بالقول :"كما أن حزب العدالة والتنمية كتيار سياسي مع الأسف لا يؤمن بالوطن وذلك لكونه تابعا للتنظيم الدولي للإخوان عبر حركته الأم الدعوية التوحيد والإصلاح التي تعتبر المحرك الحقيقي للأوضاع الآن".

واتهم شباط حكومة بن كيران بعدم الاعتماد على الكفاءات لصالح التوسع في تعيين المنتمين للحزب والحركة،وقال :"لقد عينوا حتى الآن ما يقرب من 665 من الموالين لهم بمناصب سياسية رغم أنهم يدعون أن الأمر جرى بنظام (المباراة) أي بشكل تنافسي عادل".

القصر وبنكيران

ورفض الأمين العام حزب الاستقلال ما يتردد من مقولات ترجع إخفاق الحكومة وعدم التزامها بتحقيق وعودها الانتخابية إلى استمرار تحكم القصر الملكي بكل المجريات بالبلاد وتشير إلى أن الدفع بالإسلاميين لسفينة السلطة كان الهدف منه هو منع وصول قطار الثورات العربية إلى الرباط فقط وعليه سرعان ما تم ترويض الإسلاميين، وقال :"هذا ليس صحيحا أبدا.القصر لا يتدخل أبدا في عمل الحكومة، وإذا كان من هم بالسلطة قد تم ترويضهم فهذا يعني أنهم بالأساس كانوا قابلين للترويض وهذا خطير جدا على حزب يدعي المرجعية الإسلامية".

وتابع :"كما أن دستور البلاد الجديد الصادر عام 2011 أعطى رئيس الحكومة اختصاصات واسعة جدا بل أنه ولأول مرة بدولة عربية ملكية يمنح رئيس الحكومة حق تغيير الدستور. فإذا كان رئيس الحكومة يرى أن هناك من يتدخل في تدبيره لشؤون البلاد، فلماذا لم يعلن ذلك ويصدر من القرارات ما يراه مناسبا ويفعل الاختصاصات الواسعة الممنوحة له".

كما رفض ما يتردد من قبل رئيس الحكومة حول وجود محاولات لإفساد العلاقة بين القصر وحزبه من جانب من أسماهم بالمغرضين، قائلا :"علاقة المؤسسة الملكية وباقي المؤسسات علاقة تكاملية ولا يمكن لأي حزب سياسي أن يحدث وقيعة بين القصر وبين أي حزب آخر".

وتابع :"إلا أن الإخوة في حزب العدالة والتنمية وعلى رأسهم بن كيران دأبوا على تقديم أنفسهم للمغاربة والعالم بكونهم ضحية حتي وهم بموقع السلطة".

وأردف :"وإذا كان رئيس الحكومة يرى أن هناك من يعرقل أداء حكومته بشكل كامل عن تحقيق طموحات المغاربة، فإن عليه أن يخرج ويعلن ذلك وينسحب إلى موقع المعارضة كما فعلنا نحن بحزب الاستقلال بدلا من الاكتفاء بترديد الحديث عن وجود المغرضين والتماسيح وهو ذات الخطاب الذي كان يردده الرئيس المصري المعزول محمد مرسي من وجود أفاع وأياد خفية وفلول ولا عجب في هذا فالاثنان يتبعان تنظيما واحدا".

وأشار إلى أن حزبه قدم في يناير 2013 مذكرة لرئيس الحكومة طالبه فيها بعدم تكرار محاولة تجربة الإخوان في مصر في المغرب أو بمعنى أدق عدم "مصرنة" المغرب، مستبعدا في الوقت نفسه أن يؤثر الانتماء السياسي لرئيس الحكومة المغربية على العلاقات بين مصر والمغرب وقال "على بن كيران الذي يرفع شعار رابعة العدوية بمقر حزبه أن يراعي كونه رئيس حكومة ويتعامل ويحترم إرادة الشعب المصري".

ونفى شباط أن تكون خطوة انسحابه من الحكومة محاولة لهدم تجربة الإسلاميين في الحكم في مهدها أو أن تكون تلك الخطوة قد تمت بالتنسيق مع القصر، نظرا لانزعاج الأخير حينها من شعبية بن كيران كما ردد البعض.

وقال :"هذا ليس صحيحا أبدا لقد عملنا بحزب الاستقلال على نجاح التجربة ولكننا اختلفنا على عدة قضايا مصيرية للمغاربة في مقدمتها مطالبنا بتشغيل المعطلين عن العمل".

وتابع :"كما رفضنا توسيع الضرائب على الطبقة الوسطى ولكن الإخوة بالعدالة قالوا إن تلك الأموال ستذهب لصندوق التضامن لصالح الأسر الفقيرة ووعدونا بتخصيص دعم مباشر للفقراء ولم يفوا بوعدهم وصبرنا عليهم ثلاثة أشهر كاملة قبل انسحابنا من الائتلاف".

وأضاف :"أما فيما يتعلق بالشعبية فلا أحد ينافس المؤسسة الملكية في شعبيتها لدي الناس والجميع يدرك الدور التاريخي الذي قامت به خلال فترة التحرر لنيل الاستقلال، كما أنهم يرون الملك وهو يذهب في جولات عدة لكل المناطق حتي النائية ويدشن المشروعات .. أما شعبية بن كيران فهي في الحضيض، فالرجل حبيس منزله ومقر الحكومة ولا يسير إلا بحراسة مشددة ولا يستطيع عقد لقاء مفتوح مع الجماهير بأي مكان بالبلاد".

واستبعد أن يحقق حزب العدالة والتنمية أغلبية بالانتخابات القادمة المتوقع بداية أولى مراحلها ،وهي الانتخابات الجماعية "البلدية" منتصف العام القادم، قائلا :"هناك حالة من الاحتقان الاجتماعي الخطير الذي يعيشه المغرب اليوم ..هناك مظاهرات ومسيرات سلمية يومية لعدد غير قليل من مختلف فئات المجتمع وهي من حيث الحجم أكبر من مظاهرات عام 2011 ولكن نظرا لتكرارها منذ ما يقرب من ثلاث سنوات فقد أعتاد عليها المغاربة ولم تعد أمرا جديدا".

وشدد على أن حكومة بن كيران "في طريقها للزوال كباقي حكومات الإخوان بالمنطقة" ، متوقعا أن يكون هذه المرة "زوالا أبديا".

ورأى شباط أن تأخر رئيس الحكومة في تقديم القوانين المنظمة للانتخابات هو "محاولة منه للحفاظ على مصالح حزبه وموقعه بكرسي السلطة المتشبث به لدرجة لا يتصورها أحد ... فإجراء الانتخابات البلدية ومن بعدها انتخابات الغرفة الثانية /مجلس المستشارين/ ثم الانتخابات البرلمانية تعني نهاية المسلسل برمته".

العلاقات مع فرنسا

وعلى الصعيد الخارجي، وصف شباط قرار المغرب نهاية الشهر الماضي بتعليق التعاون القضائي مع فرنسا بكونه "وقفة تأملية من أجل إعادة العلاقات بين البلدين على أسس متوازنة" ، مرجعا التوتر الذي طرأ على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى دأب فرنسا التعامل مع الدول العربية والأفريقية "بنظرة فوقية و كأنها لا تزال دولة مستعمرة".

واعتبر شباط أن جولات الملك محمد السادس لعدد من الدول الأفريقية مؤخرا هي "المحرك الحقيقي وراء الأزمة الراهنة لأنها أقلقت فرنسا خاصة وأن الأخيرة تعتبر الدول الأفريقية وتحديدا الناطقة بالفرنسية بمثابة حديقتها الخلفية".

وأضاف :"فرنسا تدرك أن زيارات العاهل المغربي لأي دولة أفريقية دائما ما تكون متبوعة بشراكة حقيقية معها من تعاون اقتصادي وثقافي وديني أي أنها تقوم على سياسة رابح - رابح لا على سياسة رابح واحد وهي التي تنتهجها فرنسا في التعامل مع تلك الدول".

وألمح إلى وجود دور لبعض دول الجوار المغربي في التوتر الراهن بالعلاقات مع فرنسا، قائلا :"بعد اندلاع الأزمة في أوكرانيا مؤخرا وجدت فرنسا ضالتها في الغاز الجزائري وبالتالى كان ضروريا أن تغازل فرنسا الجزائر وتحدث بعض الحزازات الطرفية مع المغرب لتستفيد من الغاز وأيضا من أموال الجنرالات الجزائريين المهربة لفرنسا والتي تنعش اقتصادها بطبيعة الحال".

وأكد شباط أن بلاده اتخذت موقفا حاسما في الرد على التصرف الفرنسي أوضح للجميع أن التعامل "مع دولة مستقلة وذات سيادة كالمغرب يجب أن يحسب له جيدا".

واستبعد أن تؤثر تلك الأزمة على موقف فرنسا الداعم للمغرب في قضية الصحراء خاصة مع اقتراب صدور قرار مجلس الأمن حولها في شهر أبريل المقبل وقال "فرنسا تعلم علم اليقين بحكم كونها الدولة المستعمرة سابقا أن الصحراء هي أراض مغربية كما أنها وباقي الدول الكبرى تدرك جيدا دور المغرب بموقعه الاستراتيجي على ساحل البحر المتوسط في محاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (243)

1 - هشام السبت 15 مارس 2014 - 08:13
هذا صحيح و لا نحتاج تأكيدا من شباط أو غيره...فالمواطن المغربي لم يعرف في عهد هذه الحكومة إلا الزيادات بينما الشعارات الرنانة بمحاربة الفساد و اقتصاد الريع لم يعد لها وجود إلا في التجمعات الحزبية البئيسة...فقرارت بنكيران و حكومته مست جميع الواطنين بدون استثناء خاصة الفقراء ..أما المفسدين الكبار وناهبي المال العام فلحد الساعة لم نسمع عن متابعة أي مفسد و الأكثر من ذلك قال لهم عفا الله عن ما سلف...فتراجع شعبية هذا الحزب أمر بديهي لا نحتاج تاكيدا من شباط أو غيره...
2 - IBN BRAHIM MT السبت 15 مارس 2014 - 08:17
Il est sûr qu'il y a une grande part de vérité dans les propos de Chabbat.En effet, Benkirane a déçu les Marocains ,surtout la classe moyenne qu'il est entrain d'affaiblir en puisant dans ses poches pour remplir les caisses de l'Etat.Benkirane n'a pas trouvé le courage suffisant pour affronter les grands.Cependant, Chabbat ne doit pas croire que si le PJD déclare forfait et jette l'éponge, ca sera au profit de l'Istiqlal.Que non!Les Marocains, avec l'épisode pjd, ont perdu confiance en tous les partis politiques et le seul espoir qui leur reste est LE PALAIS
3 - Marrakchi السبت 15 مارس 2014 - 08:19
فاقد الشئ لا يعطيه...انت يا شباط مضيعت للوقت في تاريخنا, كما هو سيسي في مصر...
ولا تحاول بعنادك ان تبني , فالعناد لا ياتي الا بالخراب...

مثلا تقول :

"فرنسا تعلم علم اليقين بحكم كونها الدولة المستعمرة سابقا أن الصحراء هي أراض مغربية كما أنها وباقي الدول الكبرى تدرك جيدا دور المغرب بموقعه الاستراتيجي على ساحل البحر المتوسط في محاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية".

هاته معلومات صحافية لاغير...اين الفكر السياسي, الذي عليه تتلقى اموال الشعب...

الشيخ غوغل يعرف اكثر مما تحكي...ولكن اين التنظير والتسييس الشباطي...

لا اراه شخصيا...وانا ليست لا شباطيا ولابنكيرانيا ولاغير ذلك...مواطن عادي...

وحين اسمع او اقرا ما يخرج منك يا شباط...اراك خسارة لنا نحن المغاربة...لانك تتكلم من مكان , لزم ان يكون فيه سياسيا يحل مشاكلنا...

نعم سننهي يوما ما ايضا بنكيران...لكن لحد الان لم نسمع من يغطي المكان...

مثلا ظريف الحزب الجديد: فكرة هائلة, بجمع الديبلومات...لكن يزيد فقط النقاشات المعطلة....

اين رجال المغرب في السياسة...ارى ان يتقدم الشوباني الى الامام مثلا...
ام المنصوري ... ام وجوه جديدة...قادرة
4 - issam السبت 15 مارس 2014 - 08:21
Mr si tu vx faire de l opposition fais la à l enceinte du parlement. W baraka man khalaf to3raf.
5 - Haitam السبت 15 مارس 2014 - 08:23
شكرًا على المعلومة بصراحة نستفيد كثيراً من خطاباتك فكلما قرأت ما تقول ازداد اقتناعا باختياري العيش في أمريكا بدل بلدي الحبيب المغرب و الذي اصبح كالخربة بسبب حزبك المشؤوم حزب الشفارة و النهابة الكبار أساتذة نهب المال العام
انشر من فضلك
6 - Mounir السبت 15 مارس 2014 - 08:24
no comment, tout simplement parce que les discours de chabat ne méritent pas de commentaires!r
7 - مغربي انا السبت 15 مارس 2014 - 08:33
لله يهديك اهد الرجل راه عقنا بكم سير كون تحشم.
8 - ابويه محمد السبت 15 مارس 2014 - 08:34
سبحان الله , حزب الاستقلال وعن لسان رءيسه الحالي لم يهدا لهم بال ولم يستسيغوا تسيير الحكومة الحالية من طرف حزب اخر وصل عبر الصناديق الانتخابية من طرف الشعب !!! بغض النظر عن لون الحزب واتجاهاته , مع العلم ان حزب الاستقلال كان له نصيب كبيييييييييييييييييييييير في البؤس والفقر و(الجهل + التخلف ) المنتشر في اغلب مناطق البلاد !!! حيث ان عاهل البلاد منذ جلوسه على العرش وهو يفتح الورشات ويجلب المستتمرين للبلاد من اي مكان في هذا العالم على الاقل لانقاد ما يمكن انقاده !!! ونصيحتي للسيد شباط على الاقل ان يجد حزبه حلا "لملف النجاة الذي ورثه عن سلفه" قبل ان ينعت بنكيران او غيره !!! ولن ينسى لك الشعب النزول للتظاهر في غياب عاهل البلاد عن المملكة وانزال الحمييييييييييييييييير لعاصمة المملكة يا شباط !!!
9 - Média السبت 15 مارس 2014 - 08:34
L'agence de presse allemande a contacté de l'Égypte monsieur chabat au Maroc , ouaou, ce monsieur est devenu transcontinental,et tout ça pour parler aux allemands de benkirane , bon à la limite on peut admettre cette intervention si on la considère comme initiative qui favorise le rayonnement du folklor de notre pays, mais aller jusqu'à parler de nos problèmes internes aux organes étrangers de presse personne ne vous a mandaté pour le faire assi chabbat , nos problèmes ont préfère les discuter en famille, nos querelles intestines ne doivent pas être étalés sur les terrasses des autres. Hchouma 3lik.fin
10 - أمين السبت 15 مارس 2014 - 08:35
أنت من تفيق بالنعاس:بنكيران
تمشي تفطر:بنكيران
تتغدى:بنكيران
تتعشى :بنكيران
تتنعس: بنكيران
الله أعلم أن بنكيران سبب لك عُقدة نفسية.في السياسة مكانش الكُره.أنت حاقد على بنكيران.أنت بغيت تكون وزير أول رغما عن أنوف المغاربة.
سير فحالك.شوف شي خدمة أخرى.بهذه الطريقة ألّي كدِّير بها السياسة أنا متأكد بأنما أطَّيَح المغرب في البحر.
الله يهديك و يهدي ما خلق.
11 - سععععيييد السبت 15 مارس 2014 - 08:36
للاسف حزب الاستقلال يحتضر بسبب اتفه سياسي و امين العام في تاريخ الحزب.
برنلمج و قضية حزب الاستقلال الان هي ابن كيران.

- حزب الاستقلال كبير تاريخه يعبر عليه ---- شباط وضيع الحزب اكبر منه

- شباط كل خطبه لا تخلو من ابن كيران. فهو يعارض ابن كيران في شخصه و ليس في برامجه
12 - FASSI السبت 15 مارس 2014 - 08:37
1 -تؤيد الانقلاب العسكري بزعامة سوسو
2- تشمت في الاخوان وشهداء رابعة
3- تريد القضاء على الاسلاميين في كل مكان
4-تسب بن كيران و وحزبه
=انت ديكتاتور في جبة سياسي
فهل هذا الشخص يصلح ان يقود شعبا?
سير صلح غي حي بن سودة وزواغة فاس حيث الاجرام والمخدرات........ما صلحتيش باب دارك عاد تصلح لبلاد.............انت شيطان
اللهم اههلك الضالمين بالضالمين واخرجنا من بينهم سالمين ............
13 - كريم السبت 15 مارس 2014 - 08:39
لو كان السيد شباط يترأس الحكومة ماذا يفعل هل سيشغل المعطلين هل سينقص من ثمن البترول هل يصلح صندوق المقاصة هل يصلح صندوق التقاعد؟؟؟؟
السيد شباط يعرف ان المغرب يعاني من قلة الموارد المالية اكثر من ميزانية الدولة تذهب لصندوق المقاصة
هذا خطاب السيد شباط يريد عرقلة الاصلاح التي تنهجها الحكومة الحالية
14 - chalgoumi السبت 15 مارس 2014 - 08:39
أمال أوا مال هادا؟ راه هرب ليه لفريخ كل ساعة درتو للشعب المغربي فعلتو للشعب الغربي .
مسكين ما هامك هي الشعب المغربي علاه شكون لي فقر الشعب المغربي من غير حزبك كون كانت عندك فعلا لكبدة على الشعب المغربي كيف كيصدعتي لينا راسنا كون قدمتي ستقالتك منو ولكن هيهات عليك العفريت عفقنا بك بيتي تحكم إيوا الشعب المغربي مابغاكش ومابقيش بغا حزب الإستغلال ديالك أو عافاك آسي لمناضل هنينا شي شويا راه هي تنشوفك فشي تلفزة ولا جريدة أو تايطلع ليا دم أما إلى سمعتك واكوفاك راسي تاينوض لي فيه لقوق .
أو قبل ما نسى عافاك قول لهاديك بادو ترد لفلوس باش شرات الديور ف فرنسا من فلوس دوا لحمر ديال الشعب المغربي إيوا اتهلا أخا شباط نشوفوك ف 2045 تكون ضعافتي شويا راك تقيل على رئيس الحكومة
15 - kadabelder السبت 15 مارس 2014 - 08:40
,السيد شباط يعاني الكتير من اجل الشعب ويحلم برياسة الحكومة
16 - alkatawi السبت 15 مارس 2014 - 08:41
اريد ان اقول ان شباط يستغل الوقت لتشويه العدالة والتنمية لاغراض انتخابية ليس الا .وفهو رجل ليس له تقافة سياسية .ولكن يفهم جيدا اسلوب الكذب ثم الكدب حتى يصدقك الناس .فحساباته طفولية جدا .والمغاربة ابتعدوا عن السياسة لهذا الاسلوب المائع في الانتقاد الغير البناع.والحالة الكارتية التي وصلت لها مصر خير دليل . فغدا ممكن ان يدعي شباط بان بن كيران والعدالة والتنمية هي السبب في سقوط المغرب تحت الاستعمار.اللة يهدي السياسيين عندنا ان يفهموا اللعبة السياسية التي تبني ولا تهدم
17 - أبو أمال السبت 15 مارس 2014 - 08:42
السيد شباط :
لقد استأترتم بالحكم لمدة طويلة . ماذا كانت النتيجة .
ها هي الانتخابات قد اقتربت . وإذا فزتم بها سوف نرى ماذا أنتم فاعلون ..
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ...
حينها: سوف ترى إذا انجلى الغبار أ فرس تحتك أم حمار.
لقد سبقك بمثل هذه الأقوال الكثيرون ..وكنا نعتبرهم رموزا ...
منهم من هم من حزبك ..
ومنهم من هم من أحزاب أخرى ...
لكنهم بمجرد ما دخلوا الحكومات ...لم نعد نرى إلا أرشيفهم . وأقوالهم المأثورة وخانوا العهود ...
أما الإسلام فاتركوه جانبا ولا تحاولواالركوب على متن قطار المناوئين المعادين له . فنحن أمة مسلمة شاء من شاء و أبى من أبى ....
والله المستعان على ما تصفون ..
18 - said السبت 15 مارس 2014 - 08:44
ربما ما تقوله صحيح،لكن الخطأ هو أن تعتقد أن شعبيتك أنت في تحسن!
والله إن المغاربة يفضلون مقاطعة الإنتخابت المقبلة على التصويت على أمثالك!
19 - ABO AYA السبت 15 مارس 2014 - 08:45
و الله العلي اذا كان كلامك صح ؛فأنت عربي بدون هوية لا يناسبك حزب عريق له خير لهد البلد الآمن كما له عيوب كباقي الأحزاب
كرهك لPJ وبن كيران جعكلك تطعن في الدين الحنيف ؛
أنت فقدت شعبية الإسثقلالين الأحرار
20 - انس اسماعيل السبت 15 مارس 2014 - 08:46
اتمنى ان يدرك السيد شباط انه حتى لو فرضنا جدلا ان المغاربة متدمرون من بعض الزيادات وبعض القرارات اللا شعبية للحكومة فانهم لن يثقوا ابدا في شخص مثله. من كبار المفسدين في هدا البلد. ولا في حزبه لانه من اوصل المغرب والمغاربة الى ماهم فيه من ضنك العيش ...هربوا الاموال .. واستولوا على العقارات .. والثروات اللهم عليك بهم ...
اما بنكيران فهما يكن فانه حتما لم يسرق ولن يسرق اموال الشعب المغربي ابدا ...ويكفينا فيه دالك . اسال الله له التوفيق والسداد
21 - ربيع السبت 15 مارس 2014 - 08:48
هل لديك شيء اخر تقوله على بن كيران وحزبه وحكومته اما هادالشي راك قلتيه الف مرة ولا من يصدقك ارى الى عندك عليهم شي حاجة صحيحة اما الأكاذيب راه عيينا منهم أراك المعقول وقت الكدوب والفساد راه بارك علينا من النفاق راه ملينا وعيينا الله أهديكم على هاد الشعب اعلى هاد البلاد...
22 - adil السبت 15 مارس 2014 - 08:50
را انت لشعبيتك في الحضيض...وحزبك في طريق الزوال...
23 - حسن السبت 15 مارس 2014 - 08:53
اذا كان بنكيران فاشلا مرة فأنت فاشل عدة مرات حاولت اسقاط الحكومة وفشلت وفشلت في توحيد حزب الاستقلال بل انقسم في عهدك وتمسكت بمنصب الكاتب العام لنقابة الاستقلاليين ولم تف بوعدك بالاستقالة ولا برنامج حكومي لديك كل ما تتحفنا به كل مرة هو" بن كيران دار و بن كيران ما دارش" يبدو أنه "عقدك"
24 - BEZAF السبت 15 مارس 2014 - 08:53
barvo sabat vu ta réputation et ton passé et celui de tes fils je crois que tu vas nous sauver
surtout avec tes diplômes et ton expérience dans ....
une toute petite question
est ce que tu fait tout ça pour le bien de ce pays ou bien pour ton bien à toi eh
ce pays n'est pas besoin de bla bla
25 - Nawaf السبت 15 مارس 2014 - 08:54
ايش بيسوي في القاهرة.اكيد بيحضر دكتورا الدولة في تكوين المليشيات ونشر الفوضى.شباط يتكلم مع قناة المانية ويقحم اسم بنكيران وكأنه يخلطب ميليشياته المتمركزة ببنسودة.يجب التفريق بين ما هوداخلي وما هو خارجي.صحيح انك تعرف هناك أزمة في المغرب فلمدا لا تعترف ان حربك الاستغلال هو من صنعها وورثها للمغاربة.
26 - خالد السبت 15 مارس 2014 - 08:56
اولا عل شباط ان يدرك بانه غير صالح تماما لقيادة ولو اسرته الصغيرة و عليه ان يعلم ان التشغيل هو مرتبط بالنمو الاقتصادي كما يجب عليه ان يتذكر وعوده الانتخابية لمدينة فاس اين ذهبت ؟ و وعوده الطبقة العاملة و في مهرجان فاتح ماي يوم حمله الحالمين من العمال الاغبيا عل اكتافهم بعد ان وعدهم بسميك يفوق 5000 درهم و بالقضا عل البطالة و عل التسول بمدينة فاس انظروا النتايج . كما وجب عليه التمييز بين التعامل الافقي و التعامل العمودي لا اتذكر ان مستواه هو لا يسمح له بالتمييز بين المستويين واخيرا اقول لسيسي المغرب اي شباط ان يتقدم للانتخابات في مصر ربما سينال بفضل من يدافع عنهم مقعدا عل غرار سابق من الزمان.انشري يا هسبريس فهذه حقايق الكل يعرفها عن شباط
27 - ابو دلال السبت 15 مارس 2014 - 08:58
لو كنت تقرء على الاقل التعاليق الصادرة في هسبريس،تستعرف من هو اكثر شعبية هل انت ام السيد بن كيران ،وكدلك هل حزب الاستقلال ام حزب العدالة والتنمية
28 - omar السبت 15 مارس 2014 - 08:58
الشعب المغربي متدمر من الزيادات في الأسعار ’من البطالة ’من تردي الأوضاع السياسية الاقتصادية...أي نعم. لكن هدا لا يبرر الانقلاب في مصر و لا الانقلاب الدي تدعو اليه على الاخوان في المغرب. ما في القنافد أملس.
29 - سعيد السوسي السبت 15 مارس 2014 - 08:58
لست متحزبا و لا ستقلاليا و لا عدليا
شهادة حق كل ما قاله هدا الرجل جميل
ياربي تخلصوا على قد نيتوا
وتخلص كل واحد باغي لخير لهد لبلاد
30 - allaoui السبت 15 مارس 2014 - 08:58
إذا كانت شعبية بن كيران في الحضيض فشعبيتك أنت ممرغة في الوحل هذا إن افترضنا وقبلنا جدلا أنه كانت لك شعبية يوما ما
ملاحظة :
ربما تقصد شعبية ذالك الأعرابي الذي فعل فعلته في زمزم وقال * أريد أن أُذْكَر في التاريخ ولو باللعنات *
31 - مغربي كيفهم السبت 15 مارس 2014 - 08:59
على حساب ما يقوم به ويقوله هاد شباط فلا أستغرب أن يكون لبنكيران يد في إختفاء طائرة الماليزية.
عنداك تسحاب راسيك نيت راك سياسي، راك جبتي راسك وللحزب غير الضحك.
32 - Atlassi السبت 15 مارس 2014 - 09:04
حتى الذين يزرعون الفتنة ويبغون في الارض الفساد فهم ايضا اخوان الشياطين
33 - kharba9a السبت 15 مارس 2014 - 09:05
شعبية بنكيران في الحضيض وشعبية شباط ماتت مند رمان الله لا يرحمها
34 - Abdelfettah السبت 15 مارس 2014 - 09:08
Ls marocain non pas besoin d1 patron on a déjà sa majester alors essaye de vivre ls jr restant sans bruit ok , avec ou sans benkiran let chemain trasse par la alaouie est clair et net alors laisse ls marocain suivre ce chemain ou bien prendre ls valise est demarer au ............ Ok
35 - mohamed السبت 15 مارس 2014 - 09:08
حتى هاد الوكالة الالمانية ما عندا ما يدار لي كتحاور شباط و عاطياه الوقت
36 - احمد السبت 15 مارس 2014 - 09:10
ان لم تستحي فاصنع ما شئت سمح لي ما عندك علاش تحشم وجهك صحيح الله اكون في عون فاس مسكينة لي تتعاني من الفساد في التسير والبلطجة في اخافة الناس بزاف عليك رئاسة الحكومة , انت فاقد شعبية حتى وسط المقربين ليك اوا فهمتيني ولا لا شكرا هسبريس
37 - h.blal السبت 15 مارس 2014 - 09:12
الله يعطينا وجهك واخا غير ندريسيوا عليه المسامر!! ما هي انجازات الحزب العتيد ?الضحك على المغاربة في قضية النجاة? وصفقة اللقاحات? وتهريب الاموال للخارج لشراء العقارات? طبعا والحزب والزعيم يعتد به للحماية والدفاع والسنطيحة وتخراج العينين??!!!
38 - hanane السبت 15 مارس 2014 - 09:13
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم, لقد أتعبنا هذا الرويبضة!!
no comment
39 - المصطفى السبت 15 مارس 2014 - 09:13
فجر عبد النبي الشراط، الذي كان نائبا لحميد شباط في إدارة جريدة "غربال القرويين"، قنبلة من العيار الثقيل عندما قال في حوار مع "المساء" أن الصراع بين حميد شباط وأحمد مفدي لم يكن حول تسيير بلدية زواغة بفاس بل كان حول النساء والأرض. وأن شباط اعترف له في أول لقاء به قائلا: "أنا زهواني وكنشرب".....

ولم يجد الشراط أي حرج في الاعتراف بأنه سبق له أن احتسى الخمر رفقة شباط لعشرات المرات في عدة أماكن في فاس وفي الرباط وفي سيدي علال البحراويبفاس.....واستطرد الشراط، الذي يقول إنه هو من علم أمين عام حزب الاستقلال أصول الخطابة السياسية، يقول بأنه هو من كان يكتب خطب شباط السياسية بخط عريض ومشكولة حتى يستطيع قراءتها...

عن موقع كود...
40 - ali السبت 15 مارس 2014 - 09:14
نطلب من الله ان يردك الى الطريق ردا جميلا
بارك من الخزعبلات
41 - med السبت 15 مارس 2014 - 09:18
ماذا أقول لك يا شباط إن لم تستحيي فقل ما شئت. .. أكذب وصدق نفسك بس .... أما المغاربة لسنا كالمصريين الذين يروون الباطل ويقول عنه هذا هو الحق ويهللون له ؛ اما نحن نرا الباطل ونقول عنه باطل وقد لا ننتفض عنه ولاكن نسمي الامور بمسمياتها ...... فأنت باطل .....
من فضلك هسبريس انشري شكراً
42 - simohamed السبت 15 مارس 2014 - 09:19
Jour après jour ce (Monsieur) confirme qu'il n'a pas de logique dans dans la vie politique.
le maire de la ville qui connait des moyennes de pauvreté et de crime considérable, se compte pour un homme qui critique le gouvernement
Vraiment il est pauvre ce CHABAT
43 - عادل الوجدي السبت 15 مارس 2014 - 09:21
والله مللنا من هذا الرجل وخرجاته الشبه يومية وتصريحاته المجنونة، سئمت من وجوده الدائم على هسبريس وكأنه يأتي بجديد ينفع، كلما أفتح الانترنت في الصباح، أصبح على صورته وتحتها تصريح لايخلو من الجنون ولايخلو من بنكيران، أرجوكم ياهسبريس خفوا علينا شوية من هذا خيينا راه مرضنا.
44 - adil kenitra السبت 15 مارس 2014 - 09:21
اقصح وجه على مر تاريخ المغرب لقد نطق الرويبضة
45 - إ .الزكري السبت 15 مارس 2014 - 09:21
دلت الأيات القرآنية والأحاديث النبوية على وجوب الوفاء بالإلتزامات والعهود وبينت شناعة نقضها والإخلال بها ، وهذا الأمر لا يغيب عن بال السيد رئيس الحكومة باعتبار أن حزبه ينهل كما يدعي البعض من مرجعية إسلامية. لكن يبدو أن القيم والمبادئ لا محل لها من الإعراب في مجال السياسة ، وإنما المحل يصبح فسيحا للمصالح ليس إلا . هذا هو الدرس الذي تعلمناه بعد أن تولى حزب المصباح تدبير الشأن العام. مناسبة هذا القول هو إقدام السيد بنكيران على نقض العهد مع معطلي محضر 20 يوليوز بعد أن كان قد التزم بالوفاء به. أليس هذا سلوكا غير شرعي ؟ لقد شكل نقض السيد بنكيران العهد مع ضحايا محضر 20 يوليوز كارثة أخلاقية وقانونية وسياسية واجتماعية استنكرها الجميع وانحدرت على إثرها شعبية بنكيران إلى الحضيض لاسيما بعد أن تفاقمت معاناة المحضريين . وإننا لنعجب كيف ينام مطمئن البال من بخس هؤلاء الضحايا أشياءهم ، فلهم الله من قبل ومن بعد ، وصدق الله العظيم إذ يقول " وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ" .
46 - بلعيد السبت 15 مارس 2014 - 09:23
لا يمكن اعتبار شباط الا سرطانا ينخر وطننا الحبيب. بتصريحه هذا لمجلة احنبية يشوه صورة المغرب بتقديم معطيات و حقائق غير حقيقية. شباط يريد زرع الفتنة و حر البلاد لحرب اهلية لتجده قائد ميلشيات مسلحة. الشعب خرج للاحتجاج عندما كان حزب الاستغلال يسير الحكومة. خط الائئتمان منح للمغرب من طرف صندوق النقد الدولي ايام حكومة الاستغلال. جل محيط شباط تحوم حوله شبهة الفساد من بادو و غلاب و المكاوي و قيوح الاب ...... . حزب الاستقلال هو الذي خرب المغرب و هو من قتل المئات من المقاومين و هو من اسس اول معتقل سري للتعديب دار بريشة بتطوان ....... الكل يعلم ان شباط هدفه من مذكرته السابقة هو تنحية وزراء كالوردي خوفا من فضح اتباعه لتنصيب موالين له. نقابته وزعت العشرات من التفرغات الريعية لموظفين يتقاضون الاجر من المال العام دون ان يقومو باية وظيفة و لكن للاسف حتى يتيم من العدالة و التنمية مستفيذ من التفرغ الريعي. حزنت من اجلك يا بلدي بوجود شباط و امثال يتيم.
47 - Kawnk السبت 15 مارس 2014 - 09:24
السي شباط كامبومافهم والو،خدمو بيك
48 - l'indigne السبت 15 مارس 2014 - 09:24
salut tout le monde
on voyons ce politicien parle de l'impopularité de soit disant premier ministre marocain on se croit qu'on y vraiment dans une démocratie.pas du tout mr vous tous pourrait illégitimes quelque soi vôtre responsabilité ou le mandat que vous briguer et j'en suis sur et certain que la plupart des jeunes Marocains partagent mon opinion
49 - الشرعية باقية السبت 15 مارس 2014 - 09:26
علينا أن نعمل جميعا لمصلحة الوطن كل من موقعه،ولنترك الحزازات النفسية، والمصالح الضيقة،إني لا أنتمي لحزب من الأحزاب ،غير أني أرى في فخامة رئيس الحكومة السيد بن كيران إبن الوطن البار الأمين قد إجتهد وكد رغم كل المطبات والعراقيل وقد كانت رجز من عمل شياطين ،أما إفلاسنا فهو قديم ليس وليد اليوم ومن كانوا سببه بالأمس هم الآن من يترقبون إنهيار الحكومة الحالية على أمل الرجوع إلى الحكم ووضع اليد (في الشكارة )من جديد كي يجهزون على ما أنجز من إنجازات ملموسة ،وتبدأ التماسيح والعفاريت تبتلع وتزذرد كل وقع تحت شدقيها، إن صندوق الإقتراع هو الفيصل،فمن يريد الوصول عليه خوض الإنتخابات لا السعي لإسقاط الحكومات ،خصوصا إن كانت ذات صبغة
50 - damoun السبت 15 مارس 2014 - 09:27
قولينة اش بقاليك غير نبيح .. واش سراليك بورج ايفل لي درتي او زولتي
51 - Ahmed Sebti السبت 15 مارس 2014 - 09:27
Puisque vous semblez soucieux des intérêts du peuple, de l'argent des marocains, commencez d'abord par nettoyer votre parti qui a profité à beaucoup de ses adhérants, principalement l'élite qui ont comme devise " le Maroc est notre propriété et non celle d'autrui. rendez au marocains un service : "montrez nous par exemple comment votre Yasmina badou a fait sortir des centaines de millions de notre malheureux pays que vous pleurez critiquant cet autre 1 er ministre qui nous a atrocement déçu , et puis montrez nous d'où a t-elle pu avoir cette énorme somme d'argent avec quoi elle a acheté logements dans un espace parisien huppé et cotévous savez mr chabbat, la démagogie, les marocains en ont marre et malheureusement c'est ce que l'élite des politicards comme vous pratique à merveille
52 - bennani السبت 15 مارس 2014 - 09:27
الرجوع لله اسي شباط هل حربك على بنكيران لم تضع اوزارها بعد خرجاتك و تحاليلك السوداوية باتت لا تعني في شيء المغاربة ادعوك لقرائة ما كتب هذا اليوم على صفحات جريدة المساء و انا كمواطن لا منتمي ادعوك للرد على كل ما قيل لتنوير المواطن المتتبع .الغالبية العظمى من المغاربة لا يؤمنون بالاحزاب السياسية لا لشيء سوى انها تخدم فقط مصالحها و مصالح من يدورون في فلكها المغاربة يقومون اجلالا لشخص واحد وضعوا تقتهم فيه و بايعوه على تسيير شؤونهم الا وهو صاحب الجلالة الملك محمد السادس .وان كنتم تؤمنون بوجود حكومة الضل التي تحرك كل كبيرة و صغيرة في دواليب الحكومة و الاحزاب فانعم و اكرم لالشيء سوى انكم مثل القاصر الدي تجب عليه الوصاية . في انتظار بلوغكم سن الرشد السياسي ستجدون شباب هذه الامة الابية مستعدون لركوب قطاراتكم العالية السرعة و المحترمة لمواقيتها و ل محطاتها.
53 - kacem tazi السبت 15 مارس 2014 - 09:29
ملاحظة هامة:أصبحت شبيحة الحزب المخزني "العدالة والتنمية" في كل تعاليقها وعلى كل المواضيع تلعب دور المخابرات بامتياز،للأسف تم ترويضهم (رغم أنهم كانوا مروضين أصلا)،فتصوروا معي حتى تعاليقهم على المعطلين هي الشتم والقدح،وهذا نابع أكيد من مستواهم وأخلاقهم،للأسف لا يفهموا أن لا لا بنكيران ولا شباط ولا لشكر ولا أصالة ووووو الكل متفقون علينا كشعب بسيط فقط فرقوا الأدوار فيما بينهم.هناك من يقول أن بنكيران على الأقل يده "نظيفة" ولكن يا إخوان سياساته إقصائية أقصتنا نحن المفقرين وتخدم الطبقة المسيطرة،إذا هل نتركه يذبحنا فقط لأنهم لا يسرقون وفيماذا ستفيدني "عدم سرقته" إذا ذبحني من الوريد إلى الوريد.
54 - عبد 61 السبت 15 مارس 2014 - 09:30
لقد فشل شباط في تخطيطه السياسي عندما كان يحسب انه سيسيطر على رئيس الحكومة ويفرض عليه شروطه في التعديل الحكومي حيث كان يطمح الى الوصول الى الاستوزار بطريقته الشيطانية كما فعل مع حزبه لكنه وجد امامه رجلا محنكا سياسيا ووطنا بحق ، بن كيران الذي اصبح سدا مانعا في وجه شباط الذي الف الريع واستغلال النفود
55 - عسكري السبت 15 مارس 2014 - 09:31
واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما .صدق الله العظيم.حزب الاستقلال كان في الحضيض اما بعد توليكم شؤونه فقد قتل نفسه وكان بودنا ان نصلي عليه صلاة الجنازة لكن تهوركم حرمنا من ذلك لعدم اقامة الجنازة على المنتحر.اما بن كيران لحد الساعة لم تتلوث يداه بالمال العام وهو يحاول جاهدا اصلاح ما افسدتموه خلال الستين سنة الماضية ونحن معه وسنزكيه مرة اخرى ان شاء الله
56 - mohamed السبت 15 مارس 2014 - 09:34
منتهى الإنحطاط٬ مشكلتنا أننا نتكلم كثييييييرا ولا نعمل إلا قلييييييلا
اللهم أصلح حال هته الأمة
57 - محمــــــــــــــد السبت 15 مارس 2014 - 09:37
يـــــــبدو أن شببيـــــــــط اصبـــــــــــــــح مصممـــــا على تخريـــــــــــــــــب هدا الوطـــــن، اللـــــــــــــه يــــــقــــلــــــل احــــــــيــــــــــــاك
58 - قاضي السبت 15 مارس 2014 - 09:39
يجب ان يعلم شباط ان صاحب الجلالة حريص جدا على مصلحة هذا الوطن وامنه واستقراره. فلا مكان لأ فكارك التسلطية ياشباط في هذا البلد والشعب المغربي ليس غبيا كما تعتقد ،
فكل الأحزاب اليوم في المغرب يمكن ان تفوز بالإنتخابات الا حزبك الذي بهدلته وبعض الأحزاب الذين ظنوا ان شباط هو المنقذ من المحاسبة فالمحاحسبة قادمة مهما حاولت الهروب الى الأمام بافكارك التي اثبتت انها ما راجت في وطن الاخربته، لاكن هذا مغرييييييييب السي شباط اوما تمشيش غالط.
59 - superbougader السبت 15 مارس 2014 - 09:41
السؤال هو من اوصل الأمور إلى هذا الحد من التعفن السياسي و أصبحت الشخصنة هي محور حديث كل مسؤول وبذل أن تناقش البرامج و البذائل للخروج من هذا الوضع المنحط من النقاش السياسي أصبحنا لا نسمع ولا نقرأ إلا سبابا و كلاما نابيا لا يرقى الى ما يجب أن تكون عليه النخبة السياسية من ترو و لباقة في الخطاب السياسي . فالكل اصبح يتكلم باسم الشعب و نسي أن هذا الشعب غير معني بأقوال تفتح الشهية ولكنها لا تقدم لا أكلا و لا شربا . خلاصة القول الشعب في واد و السياسويون في واد . فهمتوني ولا.لا ابو صلاح الدين/ لي بغ يقول شي حجا غير يهدر حتى اسالي ليه الباتري ولكن ما عندوش الحق يتكلم باسم الشعب . او خليو الشعب فتمارتو او عيشو انتم على حسابو و السلام
60 - Suédois السبت 15 مارس 2014 - 09:41
Mais dans quel monde il vit lui? Il sait bien que c´est sa réputation à lui même qui a baissé, et qu´il est loin d´être au niveau d´un homme qui sache s´exprimer politiquement, en tant que citoyen marocain résidant en Suède et j´aime mon Maroc, j´ai hônte qu´il ait des gens comme Chabat à la tête d´un parti, et cela montre que ce parti prend le peuple pour des ignorants. Le Maroc monsieur Chabbat a changé et le peuple marocain ne donne plus d´importance à des ignorants comme vous. Vous n´êtes pas au niveau de ce peuple, vous ne faîtes que rire. Des fois quand je m´ennuis au boulot, je vais sur youtoube pour voir vos interviews comiques à fin de bien rigoler. J´espère que vous allez Démissioner pour votre bien avant que le peuple ne vous humilie davantage
61 - مصطفى من ايت وليل السبت 15 مارس 2014 - 09:42
الاخوان الحكومات الاسلامية شعار رابعة الحضيض المديونيةثم مغازلة القصر فلا عجب من ذلك من اتى بك غير القصروهو من يحرضك على الانقلاب بالطريقة السيسية
لم يسبق لي ان قرات في تحليلاتك عن ارقام دقيقةو استراتيجيات واضحة كلامك عبارة عن معيور الدرب اوصافي
الاستغلاليين يبحتون عن قشة تبن لتقيهم هيجان الامواج العاتية
62 - taoufik السبت 15 مارس 2014 - 09:42
بصراحة ما قدرتش نقرا هاد المقال حتى للنهاية..

هاد السيد ملامحو ماشي بريئة
63 - نورالدين السبت 15 مارس 2014 - 09:43
خرجات رعناء ومحاولات يائس من سي شباط لدر الغبار على العيون.. راه عاقوبيك.............
64 - abdorabih السبت 15 مارس 2014 - 09:43
أعلق بما قل و دل.آخر من يوثق به في الظرف الراهن هو شباط و زبانيته. 
65 - samira السبت 15 مارس 2014 - 09:45
و لكن راك غالط اسي راه الشعب المغربي عوال ينتخب بنكيران مرة اخرى وباغيه يبقى في رءاسة الحكومة ان شاء الله
66 - benaissa السبت 15 مارس 2014 - 09:46
عندك الحق السي شباط مشفنا حتي شي تغيير لامن حزبكم ولا من بن كيران غير كالدورو حول المسمار .واحد كيقول ليك دارتها الدو لة واحد كيقول ليك راه درتها الحكومة والشعب معرف اشكون الي كيحكم واش الدولة ولا الحكومة الله يخزيها .الحصول عمروا الشكارة واسكتوا راه كافية اربع سنوات باش الي مدار لاباس اديرو .اوا م م م
67 - Youssef السبت 15 مارس 2014 - 09:49
On l'a récompensé ;son fils accusé ds une Grande affaire de drogue est devenu"innocent"bizzar!!!!! la richesse assemblée ramassée par ce Monsieur (ancien ouvrier à SIMEF) d'où vient elle?;qui est derrière ce monsieur qui a sauté au dessus de toutes les grandes personnalités istiklaliennes?
68 - ابوانس محمد السبت 15 مارس 2014 - 09:52
وشعبية حزبكم الئ اين وصلتم بها ?وماذا قدمتم للمغرب وانتم تتقلبون في المناصب منذ الاستقلال?
69 - عبده السبت 15 مارس 2014 - 09:53
كم هو هذا الكلام جميل و يؤخد به و يعتبر مرجعا في اداء المعارضة المحترمة التي تراعي مصالح بلادها لا المصالح الشخصية و الفئوية لكن للاسف المتكلم لا يستحق و ليس في مستوى السياسيين حتى يسوق بالمجان هدا الحكم ليس لانه غير محق و لا يجانب شيء من الصواب و لكنه يعتبر من اهم قلاع العاصمة العلمية فسادا بما تحمل الكلمة من معنى وهو و اقرانه من دفع بالمغرب الى التقهقرعقود من الزمان واسالوا اهل فاس و خصوصا احياء بنسودة زواغة بندباب و غيرها من الاحياء التي اصبحت قلعة شباطية بامتياز حيث العثيان في الارض فسادا من اجرام و تجارة الممنوعات و الاصوات الانتخابية ,,,,,,,, يقول المثل من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة فعفوا لمناضلي الاستقلال الاحرار و ان لم يبقى منهم الا القليل
70 - محسين السبت 15 مارس 2014 - 09:54
سوقك خاوي أ شباط
كل حساباتك طاحت في الأرض
71 - مواطن السبت 15 مارس 2014 - 09:59
يعني ان الشلاهبي شباط يفضل حكما عسكريا ينقلب على الديمقراطية بدل حكومة صوت عليها الشعب. الشلاهبي شباط نسي أن مقرات الوزراء ممتلئة بكتاب دولة من الاشتراكيين و الاستقلاليين لا يتوانن على سرقة مال الشعب. و يا الشلاهبي شباط، عندما يصوت الشعب لصالح حزب أو أحزاب ما فمن المفروض أن تضع هاته الأحزاب رجالاتها و نسائها في المناصب المهمة و أن لا يتركوا اللصوص و المنظومة التي زرعها حزبك في مراكز القرار منذ الاستقلال.
الشلاهبية مثل شباط لا يحبون الديمقراطية لأنها لا تمكنهم من الوصول الى الحكم و لدلك يفضلون الانقلابات على شاكلة أخوانهم من الشياطين كالسيسي و عمرو موسى
72 - assarag السبت 15 مارس 2014 - 10:00
العكس صحيح العكس صحيح ، بل انتم الذين ستزولون في المشهد السياسي و شعبيتكم صنفت في ذيل البارومتر المنجز على ما تضحكون ، ادركنم انكم في خطر و لن تحققوا شيئا في المستقبل بدليل تصدعاتكم الداخلية اضافة الى تقديم العديد من منتميكم لحزبكم الاستقالات الجماعية من تياركم و ان شعبية رئيس الحكومة في تقدم خاصة عند الشباب .
اما في ما يخص السيد بنكيران فنفس الاسطوانة التي تحكونها منذ توليكم قيادة الحزب الى الهاوية.
كل ما تدعون مجرد افتراءات و كذب و بهتان لن يتق بكم الشعب.
73 - نبيل السبت 15 مارس 2014 - 10:04
سيكليس تيحلم يولي رئيس الوزراء بالحق ممكن تتحقق فب مغرب العجائب
74 - atifsom السبت 15 مارس 2014 - 10:05
بسم الله الرحمان الرحيم و بعد سباط خائف من اسي الوفاء ثم دار دورة الى الحديقة وقال ماذا قال والو بل اصبح يناقض نفسه بنفسه حينما قال المغرب قوي بالمؤسسة الملكية احببت ام كرهت يا سباط فانتظر المفاحئة حينما يزاحمك المنسحب الاخير على رئسها يكفيك هذا و السلام
75 - عبدو السبت 15 مارس 2014 - 10:06
سوء التسيير لابن كيران جعلنا نرتمي الي الاحزاب التي لا نتق فيها هذا هو الحال الاحزاب الشرف تقف مواقف غير مشرفة و الاحزاب الغير مشرفة تقف موقف الشرف في انفصام رهييب للمجتمع المغربي
76 - sammm السبت 15 مارس 2014 - 10:07
je vomis quand j'entend ce monsieur parler. ni culture ni démocratie, rien. ça serait vraiment une catastrophe si c'est lui le meilleur de l'istiqlaliste.
77 - شكيب السبت 15 مارس 2014 - 10:09
كلام قاله حتى بعض المسؤولين الجزائيرين
كفى من التراهات
كفى من الغوغائية السياسية
اتركوا المغرب يمشي
تكلم عن نفسك ولا تحدث الزوابع ، لأنه مهما اشتدت العواصف فإن ربابنة السفينة قادرين على الإبحار بها إلى بر النجاة بر التنمية بر العدالة و المساواة بر الاستقرار ،
78 - hasnae السبت 15 مارس 2014 - 10:09
شكون أخاي قالك لمغاربة أغبياء لدرجة يقلبو وجهم لجهتكم أ ولجهة حزب الشوكة
79 - حسنkh السبت 15 مارس 2014 - 10:11
نتمنى من السيد شباط ان ينهج معارضة إيجابية ﻻ سلبية و ان يعطي و يقترح حلول ﻻ ان يزد الطين بلة ليغرق المغرب في صراعات سياسية وانتخابية ﻻجل المحافظة على المناصب الحكومية و اﻻهداف الفرضية
80 - عزيز السبت 15 مارس 2014 - 10:14
صدق من قال :مابغاش اعطني نصوg معاه البشكليط وانا نفش ليه الروايض
81 - jb france السبت 15 مارس 2014 - 10:14
شباط كعادته انتقادات بنكيران وحزبه وكأنه هو الدي كان يقود السفينة مند اكثر من50 عاما. سنرى ان زالت هده الحكومة من سيحل مكانها وماذا سيتغير ( ﻻ يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
82 - Houcine السبت 15 مارس 2014 - 10:19
طفح الكيل مع هاد الشباط.. شكل الأخطبوط ... خلي عليك المغاربة في التيقار...راهم تيقين في هاد الحكومة... على الاقل هوما ناس نزهاء و خدامين من نيتهم.... تتقول بركة من مصرنة المغرب... رآك غير داوي و تترگعععععع
83 - ملاحظ السبت 15 مارس 2014 - 10:20
ان السيد شباط يعرف غاية ما يفعل و ما يقول . يردد نفس الكلام بدون كلل ولا ملل و لا عياء حتى يبدا عامة الناس في تصديقه. انها احدى وسائل الشعبوية حاليا و الفاشية سابقا لتحوير و السيطرة على الراي العام . الحاجز الوحيد امام السيد شباط هم النخبة و الطبقة المثقفة التي لا تصدقه و لا تؤمن بخطاباته الا انه لا يعتمد عليها في مخططه نظرا لوزنا الانتخابي الغير المؤثر.
84 - abdelamine السبت 15 مارس 2014 - 10:21
أنا جد متحسر لما آلت إليه السياسة في بلادنا.أشخاص لا يعرفون إلا السب والقذف في أناس جاؤوا لخدمة هده البلاد.في العلم والذكاء انسحب من الحكومة بدون مبرر خرج بمسيرة الحمير بعدما فطن ان الشعب المغربي غير منصاق لاطرحته الغبية اراد ان يزرع الفتنة والبلبلة داخل البلد عدة مرات والملك غير موجود وعندما يئس بدا يشتم ويسب سيده بن كيران.
85 - L'expert السبت 15 مارس 2014 - 10:26
ا لمعقول اللي كيدوم يالسي شباط. وراه حزب العدالة والتنمية اللي غاينجح انشاء الله واجركم على الله. ايوا نعلوا الشيطان مادام انكم تعلمون.
86 - أمين صادق السبت 15 مارس 2014 - 10:26
(كل زعيم و حزب، يدّعي أنه الأفضل و الأصلح للشعب)

أيها الشعب !
بِاسمك سنحارب الفسادَ
من أجلك سنصلح البلادَ
بصوتك سنخدم العبادَ
سنقضي على الريعِ
نحن أنجال " الربيعِ "
الأفضل بين الجميعِ
أيها الشعب !
لا تثق إلا في حزبنا
لا تأمن سوى جانبنا
لا تستأمن غيرنا
فنحن نَعرفك وهم يمكرونَ
نحن نعترف بك وهم ينكرونَ
نحن نعترف لك وهم يتنكرونَ
أيها الشعب !
لو كنا مكانهم لَحميناكَ
لو كنا مكانهم لما تركناكَ
لو كنا هناك لما بعناكَ
كن صَدِيقنا الوفيَّ
كن صِدِّيقنا التقيَّ
كن تصديقنا الحقيقيَّ
أيها الشعب !
الحقّ ما نقول و نفعلُ
أما الغريم فأفّاق ينفعلُ
ينفث السّم والمشاكلَ يفتعلُ
انظر إلينا كم عليك نشفقُ
اسمع قلوبنا لشقائك كم ترِقُّ
أنصت كيف تَدُق كلما رأتك تُدَقُّ
أيها الشعب !
نَمِ الآن هنيئاً واسترحْ
سننقذك من البؤس، انفتِحْ
علينا، ولهم لا تنبطحْ
تَجلَّدْ حتى نعتلي الكراسي
مثل من سبَّب لك المآسي
ستجدنا حينها خير مُواسي
أيها الشعب !
جوابُنا لجمهور السائلينَ
أنّا سنحاسب كل الذينَ
هُم في أموالكَ طامعينَ
نحن أوْلى بالوصاية عنها
نحن أدنى بالقرابة منها
و الأدرى بالصِّرافة فيها
أيها الشعب !
أنت لنا .. لا لغيرنا !
87 - hamza Elouahabi السبت 15 مارس 2014 - 10:28
سير شوف المشاكل ديال الحزب ديالك أما الحكومة فأنتم من كنتم ترؤسوناها...

قمة الوقاحة
88 - Vive le roi السبت 15 مارس 2014 - 10:30
ا لملك يحب شعبه ووطنه نراه يذهب في جولات عدة لكل المناطق حتي النائية ويدشن المشروعات,وداخل الوطن ايضا.
لان الملك فقد الثقة في سياسة اصجاب القرار الذين ينهبون مال العام من المشارع الكبرى.وهذه تصرفات خيانة العهد بالقسم امام الملك والشعب التي ورثناها من الحكومات السابقة .
اما اختيار الحكومة وزوالها يتحكم فيها الشعب ولاامناء الاحزاب
89 - نوفل السبت 15 مارس 2014 - 10:31
في القاموس المتعارف عليه محليا ودوليا لا يمكن أن نسمي هذا إلا بالعهارة السياسية. لم تشهد الساحة السياسية المغربية قط مثل هذا التكالب من طرف من يدعي المعارضة تجاه حكومة إنتخبت بطريقة نزيهة وشفافة. هذا الشخص لا يريد الخير للمغرب ولن يغمض له جفن حتى ينشر الفتنة في البلد ويصبح عاليها سافلها. لماذا يا هذا تتمنى لهذه الحكومة بالزوال؟ أترى نفسك أشرف وأنزه من بنكيران وحزبك ورجالاته وأناسه فاحت منهم رائحة الفساد وإن المرء ليكاد يشم تلك الرائحة من المريخ. دع الناس تعمل ولا تشوش عليهم ولا تتكلم بإسم المغاربة وأنت تعرف جيدا قيمتك عندهم. عندما ينتهي مدة هذه الحكومة المغاربة أنفسهم يقرروا ولست أنت من تقرر مكانهم وكأنك ولي عليهم.
أفق يا هذا وإلعن الشيطان يبتعد عنك فوالله إن كيده عظيم. كيف تريد لحكومة أن تحل مشاكل تراكمت لعشرات السنين في مدة وجيزة وقد إستغرق بناء أوربا عقود؟ لولا فساد من سبقهم وأغرق البلد قبل قدومهم لبدأت الحكومة العمل من منتصف الطريق وليس من الصفر. فأنا أعطيك نقطة ما تحت الصفر لفقدانك أبسط أبجديات العمل السياسي وكان الأجدر بك أن تزن كلامك قبل إطلاق الصواريخ التي سترجع إلى مطلقها.
90 - محمد السبت 15 مارس 2014 - 10:36
قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم اكبر.  
91 - CITOYEN BRAHIM السبت 15 مارس 2014 - 10:39
الله يسلط عليك المجلس الدستوري والمجلس الأعلى للحسابات و النيابة العامة
92 - صوت فاس السبت 15 مارس 2014 - 10:39
اسطوانة شباط بقيت على حالها منذ قديم و لم ترقى ابدا للمستوى المطلوب من رءيس حزب الا وهو حزب الذي سماه المغارب حزب الاستغلال ، ونباح شباط يشبه نباح الكلاب الذين لهم صوت لا يغير هب...هب....هب لقد الفنا نباح شباط ، و نباحه يعتبر تسميم للراي العام المغربي، و تشبتك بتوظيف المعطلين ما هي الا وسيلة ياءسة لا زلت تكررها في خطاباتك الا مسوولة خصوصا و انك تتقن عدة لغات اجنبية لحد تعبيرك انك في مستوى رجالات الدولة ، و ما انت الا بكاي و راشي و مرتشي من الدرجة الاولى اكتسبت ملايير من صناديق فاس و من جيوب المقاولين ، و لا زلت ان كان قولك حق فقابل السيد محمد الوفا على قناة مرءية............
93 - عبدالحميد السبت 15 مارس 2014 - 10:41
هذه مساومات حتى مشادات بين امين وامين ليست هكذا فكن كسلفك المرحوم علال الفاسي واخرون وان كان بحثك عن شيء اخر فالكل يعرفك حق المعرفة الغربال لايخفي اشعة الشمس
94 - ben ali السبت 15 مارس 2014 - 10:43
والله أنا أتسائل عمن يتشدق هذا الانسان مجرد سؤال لسباط أين كان في عهد الاستقلاليين لما حكموا المغرب لمدة أجيال ولماذا لا يجرؤ بسؤالهم ماذا تركوا لهذا البلد الطيب في الخزينة وما هي المنجزات التي حققوها في عهدتهم ولهذا أطمئن السيد شباط بأن المغاربة ليسوا سذج أو أغبياء لأنهم عازمون بأن كل الحكومات التي مرت لن تعود للحكم مرة ثانية أن لم يكن هذا الحزب الحاكم وعليه أن لا يلبس حزب العدالة والتنمية ما ألبسوه لغيرهم في بلدان أخرى لأننا نحن في بلد تحت امرة صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وهو أمير المؤمنين وهو الفاعل الأكبر في هذا البلد أطال الله عمره وها أنتم ترونه يصول ويجول داخل وخارج الوطن من أجل اسعاد المغاربة فما عليهم الا أن يشدوا بيديه الكريمتين والى الأمام ولا يهمنا الغير والسلام عليكم
95 - MOKHTAR السبت 15 مارس 2014 - 10:44
Tout d'abord je tiens à informer tous les lecteurs de hespress que je ne suis pas du pjd,mais la chose qui me tiens au coeur sur ce chebbat qui n'a pas honte de à la

répeter le même discours, il croit que le fait d'être à la tête du partie de l'istiqlal ,il va toucher le paradis, il est un simple cycliste qui a grimpé d'une manière ou d'une autre sur le dos des frais istiqlaliens. un jour "j" tu vas te mettre à coté de l'histoir et je vais pas dire dans la poubelle.
96 - ابراهيم السبت 15 مارس 2014 - 10:45
نحن نعرف ان اي مظاهرات او احتجاجات ضد البيجيدي هي من افتعالاتكم و من صناعة يدكم يا ايها الاسغلاليون...
و لكن أهدئوا فلة قدر الله ان أزيحت حكومة بن كيران و انقرضت جميع الاحزاب و لم يبقى غير حزبك فلن نصوت او نقبل ان ياتي على راس الحكومة.

غيييير برررد
97 - عبدالعاطي السبت 15 مارس 2014 - 10:48
بعد أن تهوي شعبية بنكيران إلى الحضيض، ستقف وتلتفت حولها فترى إلى جانبها شعبية شباط وقد سبقتها إلى الحضيض بسنوات.
98 - mimoun السبت 15 مارس 2014 - 10:49
ان المغاربة منذ الاستقلال وهم يناضلون لقد دفعوا ارواحهم قربانا من اجل العدل والمساوات الى غير ذالك من الطموحات الخلاقة حيث يرفع شئن هذا الوطن اما فيما يخص شباط وخرجاته مرة تلوى اخرى او بنكيران وتراجعه عن كل الوعود في النهاية مصيركم الحضيض ان المغاربة في وعي مستمر لما يدور حولهم.انتبهوا يا من يستخفون بعقول الشعب.
99 - chaoui السبت 15 مارس 2014 - 10:52
كون تحشم أنت المنحط أما أستادك بن كيران فلا زال يصول ويجول في قلوبنا أما أنت ومن أتى بك فرحتم إلى مزبلة التاريخ
100 - غيور السبت 15 مارس 2014 - 10:53
من عادة الاطفال ان يبكوا كلما وقعت منهم الرضاعة ولا يهمهم من يعيده الى افواههم كان من كان ... الام العمة الخالة او حتى مارا من جانب البيت سمع صراخهم ويساعدهم في دالك.اللهم اصلح هدا البلد وخد كل من يسيء له اخد مقتدروورينا فيه يوما اسودا.
101 - خليل السبت 15 مارس 2014 - 10:53
انظروا كيف تسرب اسرار بلادنا بسهولة لا لشىء سوى لمعارضة مصلحاتية وليس لمعارضة سياسية نافعة للجميع. لقد ربط بين الحكومة المغربية وبين الإخوان لكي يكسر ما جعل المغاربة ينتخبون بقوة لهذا الحزب في انتخابات كان قد تذمر قبلها المغاربة من سياسات الأحزاب التي توالت عبر سنوات طوال مما جعل بالصعوبة مما كان حل جميع مشاكلها بسهولة وبسرعة. هذا الجواب يبين بالحق نوايا المعارضة السياسية المقصودة لضرب الحكومة وليس لتبيان طرق مساعدتها. ارى بأن هذه الحكومة وبكل مكوناتها وجب عليها في هذا الوقت الحالي إخراج القوانين وتشغيل أكبر عدد من الناس بكل مستوياتهم وليس مستوى واحد. الكل يجب أن يستفيذ لأن الكل يجب وواجب أن يعيش. المشكل أن المعارضة تريد أن تنسب لها كل تفوق وليس للحكومة. فلماذا لايكون تعاون بناء وتظهر المعارضة جميع المشاكل الخفية التي كانت إبان وجودها في الحكومات السابقة؟ أم انها تتركها كألغام لمصيدة الحكومة الحالية؟ إذا فعلتم ذلك فستكونون من الفاعلين وسيعترف المواطن لكم بهذا الجميل وستكونون في صورة أبهى. ننتظر ما ستعملون لصالح بلدنا بالتعاون والبناء والنصح وليس للتربص لربح النقط على ظهور المواطنين.
102 - saad السبت 15 مارس 2014 - 10:54
انا بعد من اليوم الدي اصبحت فيه مسؤول حزب الاستغلال وانت غير مقابل بن كيران الى كنتي فعلا رجلا تحب الخير للشعب ورينا حنث اديك نوض دير المشاريع او خدم الشباب انا شفتك غير داوي ماشي قول وفعلا انت قول و وفتل
وسير خلي الناس او سيدنا خدامين سير ديها في مدينة فاس فيها الشفارة وكله موسخة
103 - hamdawi السبت 15 مارس 2014 - 10:55
اجمل تعليقي هدا حسب ما ورد عن شباط في هذا المقال الشعبي النخلة ماكاتشوفش عواجها كاتشوف غير عواج بنتها و اضيف اليه مثل اخر الجمل لا ينظر الى كرته و انما ينظر الى كرة اخيه فكفانا تخبيز كما يقول المشارقة من قبل الانتهازيين و ما اكثرهم في مملكتنا الابية اللهم احفظ بلدنا منهم و من شرهم
104 - ياسيني السبت 15 مارس 2014 - 10:58
كل تخريجات شباط شعبوية، وتنم على حقده على الشعب المغربي.إنه يمثل نخبة سياسية مهترئة تنطلق من فكر وصولي فرداني يستهدف الحفاظ على مصالح فئة استنزفت المغرب عبر قرون مضت.مع الربيع العربي والغير العربي.أكد المغاربة لتلك النخبة أن لا مكان لكم في هذا البلد الواعي شعبه، المنهوك من طرفكم والموجود على شفا الهلاك بسببكم،والعاقد العزم على التوق الى المستقبل بدونكم رغم حروبكم المعلنة والغير معلنة.صوتنا للمغرب وليس لابن كيران.نحن المغاربة سنتحمل كل الخطوات التي يتخذها ابن كيران لأنها ستبني مغربا جديدا يقطع مع الريع ومع الإفلات من العقاب .وسنصوت له مرة أخرى.لأن النغرب الآن له مبادئ ضد الهيمنة وضد حكم الجنرالات أينما كانوا وضد أنانية الموظفين.نحن معه و الوفا و الرميد والوردي وحقاوي وكل وطني رغم تجميد أجورنا والزيادات المهمة لأن المغرب فوق كل اعتبار
105 - mouatine السبت 15 مارس 2014 - 11:00
autant que marocain je suis derrière notre roi et ce gouvernement de benkirane qui fait tout son possible de faire sortir le payé de ce tunnel . comme je pose la question qui était derrière tous ces problèmes que ce soit politiques économiques ? qui était au gouvernement depuis plus de 50 ans? Qui a vider les caisses économiques, les caisses de retraite , les caisses de compensation? bien sûre c'est la partie de listiklale , littihade, ........vraiment quand tu n'as pas honte tu pourras dire ce que tu voudras! chabate et lachgare est une honte dans la politique du maroc .ce qui m'oblige à voté pour le PJD
106 - فارس مكناس السبت 15 مارس 2014 - 11:03
اه على زمان يتكلم فيه امثال شباط................
كل اناء بما فيه ينضح ياشباط
المغاربة يعرفونك جيدا....فانت الذي تقول دائما ان المغاربة اذكياء........نعم اذكياء اكثر مما تتصور لهذا فهم يعرفونك جيدا
107 - مواطن مغربي السبت 15 مارس 2014 - 11:04
تعلمنا ان الديمقراطية تحترم إرادة الشعوب,إدن على كل ظميران يحترم وينتظر توقيت الانتخابات ، (هولاند تراجعت شعبيته بشكل ملحوظ ) ولااحد يتحدت عن الانسحاب، البلبلة، الانقلاب...، فمصلحة الوطن اكبر،لانسبح في السياسات الخارجية فلكل بلد خصوصياته ، ففي بلدنا هناك حكماء وعقلاء يفهمون الرنة السياسية، إدن لانخلط الحابل بالنابل، فالصراعات الحزبية يجب ان تصب في مصلحة الوطن ،التعليم الصحة محاربة الفساد........
108 - Alaoui السبت 15 مارس 2014 - 11:06
بصراحة أبدعت في كشف حقدك على الإسلام والمسلمين عبر العالم، وبنكيران خاصة لإنه شوكة في حلقك وحلق أمثالك من ...
أما عن الإصلاح في البلاد ونحن بسطات الأمة نلمس شفافية وتواصلا مع المجتمع على مسوى الخبر لم نعهده من قبل، ليس التعتيم كما تمارس ونحن أهل فاس لا نعرف عنها إلا ما نقرأ في الجرائد ، أما عن بنكيران فلم نلمس منه إلا خوفه على البلاد من بعض العباد أمثالك ولو ضحى بسمعة حزبه،
وبخصوص المغالطات التي رددتها في خطابك بالمتتبع يعرف أن المغرب بعيد عن الخط الائتماني والحمد لله بفضل نجاعة السياسة الاقتصادية، وأن البك الدولي نفسه الذي اتهمته بأنه يتحكم في اقتصادنا اعترف وعلى مستوى عال بتقدم المغرب في النجاعة الاقتصادية والاستثمار بل وفي خلق تراجع على مستوى ميزان العجز التجاري...
استسمح يا شباط لأنك أبنت عن ضعفك وضعف الطاقم الذي يكتب لك ما تقول ممن اخترت يوم كنت تبعث عن المجازين من شبان فاس والمبرزين منهم خاصة لتشغلهم في دهاليزك الخاصة دون ضمان حق أو استمرارية والحديث يطول.
109 - مغربي عادي السبت 15 مارس 2014 - 11:07
أنت من الصنف الذي تجاوزه خط الزمن، وأصبح ثيابا رثة بالية لا تستهوي عاقلا، ولا تستهوي حتى من عنده أدنى نصيب من الذكاء، ومع ذلك تبقى مصمما على عَدِّ نفسك من السياسيين الكبار...يجب عليك ان تطورنفسك بالشكل المطلوب المساير لواجبات وإكراهات الواقع المعيش...وأسي بن كيران بزاف عليك على الأقل لا يفكر لا من قريب ولا من بعيد أن يمد يده الى مال الشعب كما فعل حزب الاستقلال منذ الاستقلال ....بركة بركة بركة بركة بركة بركة
110 - امين الصندوق السبت 15 مارس 2014 - 11:07
الساعة في نيويورك، السابعة صباحا. أردت تصفح هسبريس لأعرف أخبار الوطن، إلا أن وجود موضوع عن حميد شباط، أفسد علي قهوة الصباح . !!!
111 - sahih السبت 15 مارس 2014 - 11:07
que ce que vous voulez Mr chabattes
le pouvoir vous et vos parti d Istighlal et sa familles
la gérance et la direction de secteur petroles
la gerance et la direction de secteur peche
la gérance et la direction de secteur l agriculture
la gérance et la directions des affaire etrangers
la gérance et la direction des affaire economiques
le parti d Istighlal et sa familles et ses enfants et ses héritiers veulent la gérance et la direction du peuple
Marocains
112 - علي السبت 15 مارس 2014 - 11:07
شباط يغرد خارج السرب ، رافعا شعار الهدم والعدمية ، وينفي مجهودات كل المؤسسات في البلاد، حتى مجهودات أعلى سلطة في البلاد، وهذا سلوك يتنافى مع مبادئ الديمقراطية.
113 - Mostafa السبت 15 مارس 2014 - 11:12
Je suis, autant que marocain vivant a l''etranger, vraiment decu de comment o dirige le le Maroc
En Allemagne il ya l''affaire Hoeneß et ce Chabat nous parle toujours de ben kirane?
J'aimerai bien qu' il nous parle des problemes de corruptions?? Comment reagi Son parti envers les accusations du peuple envers quelques uns des dirigeants du PI: najat avec l' ancien PM du PI et l'affaire des vaccins de Badou
Wa lah yan3al Li ma ya7chem
114 - BOUCHAIB السبت 15 مارس 2014 - 11:13
طلع لي فراسي هاذ السيد ناري شحال لصقة وا سي راه صوتنا على بنكيران وقتاش غتفهمهاا
115 - Hassan السبت 15 مارس 2014 - 11:14
Aucune idee pour faire avancer les choses . Que des critiques négatives . C'est le chabatisme
116 - المبتسم السبت 15 مارس 2014 - 11:15
حكومة ابن كيران زائلة وستندثر ولم يعد لها تاريخ يذكر
كل مواطن مغربي تذكر كلمة بنكيران او خراب حزب العدالة
حزب الردة والعدة ، إلا واشتمل تصوره الصورة الوثائقية المركزة
بين عينه تلك الورقة الملعونة
التي ادلى بها بصوته في صندوق المخادع للعين والقلوب ،
وتنخم وبصق وتقيأ وتأفف وزفر زقرات ومضى يتمتم في حال سبيله ، يتحسر يا ليتني ......
شتان بين السماد والرماد وبين الثرى والثريا لما تشكله من مفارقة و مقاربة بين المفهومين .
117 - mawi السبت 15 مارس 2014 - 11:21
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
شباط مجرد بهلوان يهرج ويضحك على المغاربة وعلى شخصيته وهويته ،
انا شاب مغربي فاسي لا ارى اي اصلاح من طرف الاخ شباط سوى عالم الاجرام والمخدرات فهو من بارونات المخدرات ......أصوات الشعب ليست لشباط هذه حقيقة الواقع اما القيل والقال سأمنا منه والعدالة والتنمية خليوها تخدم راك درتلها الشواش تنقول لسيي شباط يسمع داك الاغنية ًانت كذاب....براكة علينا من العدابً
118 - أب عبد المنعم السبت 15 مارس 2014 - 11:22
نفس الخطاب ، نفس الجمل ، محاولة النيل بمصداقية بنكيران ، تهمة العدالة و التنمية بكونه رافد للإخوان ، خلفيته التشويش و إثارة الفتن بين المغاربة ، محاولة التمييز بين مشاريع ينجزها الملك ، مقابل فشل الحكومة تقييم متجاوز
119 - hassan السبت 15 مارس 2014 - 11:22
اسي شباط شوف فاش تشد راك عيقتي اسيدك بنكيران راه كيحاول اصلح ما افسده الاستقلاليون وغيرهم.في عمري 50سنة اول مرة في حياتي ارى واحس ان الحكومة تعمل مجهودها لاصلاح وتحسين اوضاع مغربنا الحبيب,اما فيما يخص شعبية بنكيران فاتركها للشعب المغربي ان يقيمها لانك غيرمؤهل لذلك.........مواطن عادي.
120 - عبدالله السبت 15 مارس 2014 - 11:25
لقد وقع لشباط كما وقع لراكب قطار:نزل من قطار وقطع الا السكة الاخرا دون الانتباه الا مرور قطار في الاتجاه المعاكس فادا به يقع اشلاا من قطار اخر بسبب عدم التريت ريتما تخلا السكة.المغرب اصبح ولله الحمد دولة الموسسات في ظل الملكM6 نصره الله. انشر يا هسبرس
121 - دسم هواري السبت 15 مارس 2014 - 11:26
رغم شعبية شباط التي لا تزال ضعيفة وعدم ثقة الناس به إلا أن ما قاله هو الحقيقة المرة لﻷسف.أقسم أنني لم أكن سلبيا تجاه وطني يوما حتى وصل بنكيران إلى الحكم...بقا غير يقطع علينا الهواء 
122 - عبد الرحمن السبت 15 مارس 2014 - 11:27
والله الى ملينا من كدوب هاد السيكليس و كيما كان بنكيران راجل عليك وا عيق او فيق من الكلبة راك غير تتحلم متيعرف ليك غير سيدك الوفا
123 - شفيق السبت 15 مارس 2014 - 11:28
أصبحت يا شباط كالببغاء تردد نفس الأسطوانة في كل حين المغاربة عاقو أو فاقو وأسطوناتك أصبحت بيريمي
124 - wissal agadir السبت 15 مارس 2014 - 11:30
Monsieur Chabat, c''est du reve . Il faut arreter de rever. Ce n'est pas avec ce genre de discours que les marocains vont changer d'avis et de position vis à vis de Monsieur Benkirane.
125 - ضد بوتفريقة السبت 15 مارس 2014 - 11:31
أعود بالله من الشيطان الرجيم
عن ماذا تبحث يالسي شباط ؟
لماذا هذه العداوة ؟
هل تريد التفريقة مثل الخرائر المتفرقة من طرف بوتفريقة ؟
كما قال السي بنكران أنكم وجوه البشر لكن أفعالكم أفعال التماسيح والعفاريت ووو
فإن لم تغيروا أفعالكم كذالك السيي بنكيران سيتغير إلى تمساح ...
أتمنى من الله العزيز القادر أن يبعث لنا رجل مثل سيدنا عمر رضي الله عنه !!!
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
126 - lahsen السبت 15 مارس 2014 - 11:32
شباط يامل في حكومة علمانية بالمغرب لا يريد حكومة اسلامية ولو ان الحكومة الحالية ليست اسلامية و لا تدعي ذلك وهو يخالف بنكران و اتباعه ولا نعلم ما دخل الاسلام في هذا.
يريد فقط المدد من العلمانيين ، والعلمانيون لن يقبلوه ويستدل بما وقع في مصر كأن ما وقع في مصر حق ديموقراطي ولا يعلم انه انقلاب على الشرعية الكل يعترف بذلك لاحظوا سوء الفهم عند هذا الرجل تارة يريد التحكيم الشرعي وهو يضرب الشرعية حين يستدل بما جرى عند الجوار
127 - المستقل السبت 15 مارس 2014 - 11:32
صدق و هو كذوب
الاسلاميون تم ترويضهم ليس بالقوة و لا بالسلاح و انما بملذات الحياة
المغاربة اليوم لا يأملون شيئا من الاحزاب كلها و لا يستهويهم لا تتبع الشأن السياسي و لا التصويت
لقد جربنا كل الالوان السياسية من الملحد الى من لا يفارقون السبحة لكن "الحالة هي هي"
كاع ولاد عبد الواحد واحد و لن ازكي منهم احدا
128 - أمريكي السبت 15 مارس 2014 - 11:36
قلت بن كيران لا يزال يتكلم كرئيس حزب وليس كرئيس حكومة ! اما انت فتتكلم كرئيس عصابة و ليس كرئيس حزب!
129 - Ahmed السبت 15 مارس 2014 - 11:38
اولا عن اي صحيفة المانية تتحدث ؟واعطينا تاريخ المكالمة لكي نتحقق ونرى مع من جرت هذه المكالمة بحكم اننا مقيمين بالمانيا فيسرنا ان نعرف مااسم المجلة او الجريدة التي تهتم ببلدنا الحبيب
انعل الشيطان اوباركا من الفتنة والبلبلة فالمغاربة ديال 10 دراهم انتهى زمانهم اوالفاهم افهم.
130 - N geo السبت 15 مارس 2014 - 11:39
شباط خلق ليفترس يا عباد الله الا وصلو بحال هادو الحكم صلوا صلاة الجنازة على البلاد.
131 - RIGO السبت 15 مارس 2014 - 11:42
هل شبح بنكران يتركك تتمتع بشيء من الراحة في ليلك و نهارك ام انك تعيش كابوسه في كل الاوقات
132 - كمال السبت 15 مارس 2014 - 11:45
إن شباط يغلي غيظا وحرقة من أعماق الفؤاد لأن غلة دستور 2011 يأكلها الأسلاميون الذين جاءوا بعد كل الأحزاب المسماة بالوطنية ، فهو ولشكر يعضون على أناملهم لأن حزبا إسلاميا كان يراهن الجميع على حله ورميه في سلة التاريخ المهملة لكن الدولة - وكعادتها - تعرف كيف تلاعب بيادق السياسويين وهم في أطماعهم يعمهون .
133 - ali السبت 15 مارس 2014 - 11:46
هذا شارب شي حاجة من غير الماء العهدة على صديقه الشراط راه خوا المزيودة
134 - mid السبت 15 مارس 2014 - 11:48
pour l'instant ya pas de personne ou de parti qui peux remplacer mr benkiran c lui le plus fort 1er ministre dans
l'histoire du maroc chabat( rak ghir lhas chyata)s
135 - العربي السوسي السبت 15 مارس 2014 - 11:49
كان بودي أن لا أعلق على السي شباط ولكن تدخله المتكرر والمتطفل على الحكومة دفعني لأقول للسي شباط كفانا مغالطات لو فيك الخير ماشوهت سمعة المغرب على أمواج الإداعات الأجنبية ،الذين تنتقدهم مغاربة ومسلمون ،إذا أردت الركوب فاختر طريقة نزيهة بدون ألأختفاء وراء ألإخوان المسلمون أوحكومة بن كيران ،إنك معقد من ناحية بن كيران، المغاربة عايقين الآن تبين لهم الصدق من الكدب ،إنك مستمر في فضح نفسك وحزبك ،خمسون عاما وحزب الإستغلال يستغل المغاربة ،ماذا فعلوا ، تركوا المغرب على الحافة السرقة والنهب بالملايير.
إنها أول حكومة تريد أن تحارب الفساد والمفسدين ،على الأقل أتركوها تكمل مدتها، وإن لم يفعلوا شيئا على الأقل لم يسرقوا و لم ينهبوا ،أيادي نظيفة.
136 - Boumakhloufi السبت 15 مارس 2014 - 11:52
المغرب بقرة حلوب هالي باغي الزبدة. هالي باغي الحليب. هالي باغي الرايب.. راه البقرة بدات كتشرف.. آسي شباط بارد وسخون أمولاي يعقوب.
137 - محمد السبت 15 مارس 2014 - 11:53
كلام يائس وميئوس منه لن يحترمك مغربي واحد حر ولو طبلت من الصباح إلى المساء فحياتك ومعارفك يشهدون عليك بأوزارك التي زكمت أنوف أعضاء حزبك والمواطنين في فاس، إلى متى يسمح لأمثال هؤلاء بالحديث في أمور الناس إنه الرويبضة الذي حذرت منه الأحاديث الشريفة
138 - احمد السبت 15 مارس 2014 - 11:53
سبحان الله حميد بركة راه عقنا بخزعبيلتك ومن هد الهراج والمراج سيدنا الله انصرو وحفظو خدا والحكومة في الاتجاه الصحيح وكل مقلته يشباط عكس ذالك وكلامك لايزيد الشعب الا حب هد الحكومة
139 - hasna السبت 15 مارس 2014 - 11:56
ا لشعب ليه الله ما عندوا عوين
هرم وشاب وكترتو عليه التمسكين

نهبتوا العقارات والهكتارات
جوعتوه وخليتو ليه غير الفتات

تمتعوامع وليذاتكم فباريس
وكدبوا علينا بالوعود والتبحليس

ملينا كلامكم الفضفاض والعيان
الشعب راه مازال عيش في الكاريان

الميزان شعاركم شاهد عليكم
الله غادي يحاسبنا ويحاسبكم
140 - فاسي السبت 15 مارس 2014 - 11:57
لست منتم ولا اتعاطى السياسة قطعا لكن مثل هده التصريحات الفارغة من محتواها التي تمس (برفع التاء ونصب الميم)فيها انظمة دولة كمصر وجنوب افريقبا وغيرها هي التى تنبني عليها العداوة بالمجانللمغرب ككل وبالله عليك ياشباط هل صحيح ان حزب الاستقلال كان في الحكومة مند الاستقلال الى سنة 2013 والنتيجة هي ما نعيشه حاليا من تدهور اقتصادي واجتماعي وهدا ما نقرؤه في التعليقات يوميا وهل تحاول استحمار المواطنين وتنسيهم قضية النجاة ‘ شقتي بادو وتلقيحاتها مليارات حجيرة ملفات غلاب اراضي مول الاراضي ملياراتك سوق بلجيكا وشقة كندا كما نشر وما كتب الصحفي الدي نشر بعض غسيلك في جريدة كود يومه وانه من كان يكتب لك الخطابات التي كنت تلقيها باحرف كبيرة مشكولة وهو من علمك القراءة والكتابة والكل ينتظر الرد منك على مانشر بجريدة كود او ما سينشر انشاء الله سيكون نهاية البلطجية بمدينة فاس وبصفوف الحزب العتيق الدي اغرق البلاد وهل تظن ان الفرج سيكون على يديك ام انك تحلم بما لم يسطع الركبان من تحقيقه هزلت وذبلت والله .....
141 - Politique=Etique+Valeur+Exempl السبت 15 مارس 2014 - 11:59
Pensez au peuple qui vous a Elus,pourquoi?Moins 10% ont pris 90% des Richesses du pays+secteurs Public&Privé,via des politiques sans Etiques,sans valeurs Social+hypocrisie à100% via la religion,Elus&Responsables ont profité de la confiance du peuple,ils ont offert richesses&droits du peuple à leurs familles&connaissances pour gagner les élections.les Pauvres&Chômeurs attendre la sous-traitance de l’application Programme Electoral se retrouvent sans rien malgré les crédits FMI%.La Solution après AfalaheAmaSalafe,récupération l’argent du peuple prise par les corrompus via l’impôts sur richesses à partir EX.100.000$ plus d’une maison,comme c’est déjà fait par les pays développés,afin de partager les richesses de pays+500DH mensuel inessafe à chaque famille pauvre,cela garantit droit la famille et de l’Enfant à l’équivalence des chances dès la naissance et la redistribution richesses pays ainsi des terrains volé par corrompus,créera100Mille postes aux diplômés victimes corruption de90à2000
142 - حسن المكناسي يوسفي السبت 15 مارس 2014 - 12:01
انه منظر الصراع على العظام .فهل هناك مخططات وبرامج وافكار للنهوض بالبلاد والعباد فقدموها ومنها نحكم على المسؤولين واما صراع الديوك امر فضيع
143 - د,مرسي يعقب على سكليست السبت 15 مارس 2014 - 12:05
لست من العدالة والتنمية، أنا كنت من أقصى اليسار، لكني أقول أن تدني شعبية حكومة العدالة والتنمية ليس سوى حلما يراودك أنت ولاش كار، إحدرا من أن يصبح كابوسا، لأن المغرب لم يسبق له أن عرف حكومة تحترم قوانينه، وقيمه ودينه، أكثر من هذه الحكومة، ولم يسبق لحكومة أن حوربت بمثل ما حوربت به هذة الحكومة، ليس لشيء سوى لأنها تبتغي الإسلام دينا، وتفعل قيمه في كل تدخلاتها وقراراتها، يا شباط ألا يخجل سكليس من تقديم الدروس لشعب جل شبابه دكاترة، وفي زمن أصبحت فيه المعلومة ( الحقيقة) رهن إشارة الجميع، أم أن أزلام السيسي استخدموك لتعويم النقاش حول الشرعية في مصر، لتضرب ديتا عمره 14 قرنا، وتتهم كل من يتخده مرجعية لحياته السياسية بالفاشل والفاسد ,,,
144 - مغربي السبت 15 مارس 2014 - 12:05
تجار الدين انقلبوا على أعقابهم وظهرت حقيقتهم للشعب
145 - asjen السبت 15 مارس 2014 - 12:08
oui c vrai benkiran a perdu sa credibilite;et c chabat qui va prendre la releve puisqu il est pret a augmente les salaires;embauches les diplomes;ne va pas toucher au compensation;...le paradis en plein crise il a la baguette magique (mensonge)
146 - commandar السبت 15 مارس 2014 - 12:09
حزب الاستقلال شاخ و لم يعد بعد رحيل الاستقلاليين الا اسم الفاسي و الفاسي و لما اكلوا و شبعوا تركوا لشباط ساحة فارغة مليئة بالبلطجية
فما عساك انت فاعل يا شباط
147 - AHMED السبت 15 مارس 2014 - 12:12
نحن المغاربة لا ثقة لنا في الاحزاب
لانها تحتوي علئ قليلة من النزهاء والغيورين علئ هذا البلد
ونحمد الله ان المغرب ملكية وليست جمهورية
لكانت الكارثة العظمئ
والنموذج جيراننا
والله اعلم
148 - بوخميلي ميسور السبت 15 مارس 2014 - 12:12
هذا الرجل المسمى شباط عنده نفس الكلام لا يغيره بقوله بنكيران يعتبر نفسه رئيس حزب العدالة والتنية ولا يعتبر نفسه رئيس الحكومة راك السي شباط شوهتي البلاد خلي المغرب يزيد للامام.
149 - المنصف السبت 15 مارس 2014 - 12:13
ا ظهرت وجهك الحقيقي بنشر غسيل بلادك في مصر ,وبانتقاد الاخوان في عقردارهم ولم يؤدوك بشيء ,واتممتها بانتقاد زيارة الملك لافريقيا ,فماذا بقي?
150 - jawad السبت 15 مارس 2014 - 12:16
المغرب يمشي مشي السلحفاة في وجود نخبة سياسية تعيش خارج التاريخ.
151 - خمسة و خميس السبت 15 مارس 2014 - 12:18
ﻻحظت من قراءة تعليقات القراء لكثير من المقالات السياسية وخصوصا في هسبريس أن الإستقلاليين بداو إعيقو وي فيقو وبداو كيقراو الجرائد الإلكترونية ويكتبوا التعليقات ولكن فاقوا معطلين وللأسف باقي ما عاقوش واحد يقول كنا نعيش في نعيم مقيم مع حكومات الإستقلال حتى جات حكومة بنكيران باﻷزمة وكانا كنقول لبحال هاد الرأي الله يلعن لي ما يحشم كنت عيش معاهم في نعيم ربما ﻷنك ممن تصله حصته من الكعكة ولي مابقاش كيستفد ضرو الحال وبدا كيكتب وسب حسبنا الله ونعم الوكيل
152 - ادريس سيدي واعزيز السبت 15 مارس 2014 - 12:21
ياسلام عليك ياشبيبيط انت راه ماشي غير وصلات للحضيض انت اصلا داك جوج كرام لي عندك راه تعفنات وعطات الريحة
153 - مصطفى الكوراري السبت 15 مارس 2014 - 12:21
قال عبد النبي الشراط، مدير المركز المغربي للتطوير والتدريب، وصاحب دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر والمسؤول السابق عن جرائد "منار الشمال" و"الوطن" و"غربال القرويين" في حوا مع "المساء" إن حميد شباط فرح كثيرا عندما التقطت له صورة رفقة عباس الفاسي.. مضيفا: "كنت أكتب خطب شباط السياسية مشكولة وبخط عريض حتى يستطيع قراءتها، كما ساعدت شباط في الإنقلاب على مفدي وأوفيلال وتسببت في خسارة آل الجبيلي 2 مليار". الشراط قال أيضا شباط وظف عاملة فندق بـ 200 درهم لتصوير القادري وبجانبه قنينة خمر.
154 - وطني غيور السبت 15 مارس 2014 - 12:26
شباط يريد ان يستغل الوضع في المنطقة العربية من اجل استجداء الدعم الغربي لاسقاط الحكومة الشرعية. أظنه يعيش الوهم الا يدري ان ما حصل في مصر زاد الاسلاميين شعبية اكثر. ولا يمكن استنساخ التجربة المصرية في المغرب لان المغرب ليس فيه عسكر مسيطرون بل نظام ملكي قابل للاصلاح. شباط يمثل الازمة التي تعيشها النخبة السياسية و الثقافية و بعدها عن آمال و آلام الشعب. هناك سياسيون لايهمهم اسقرار و تقدم البلاد بل فقط تحقيق طموحاتهم الشخصية.
155 - عبد ربه السبت 15 مارس 2014 - 12:34
هاد شبيبيط والله الى طلع فراس،انا بغيت نكول لهاد شنينيط الى عندك شي شغل وسير قضيه او خلي الحكومة دير شغالها
156 - سعد السبت 15 مارس 2014 - 12:38
بلطجي يتكلم سوى على الأشخاص قال فلان فعل فلان ليست له اي برنامج سياسي حادك في الإنتقادات الفارغة التي لا تنفع في شيء
شوهتي السياسة ماعندك علاش تحشم
157 - خالد السبت 15 مارس 2014 - 12:38
الانسان يجب أن يتكلم عن نفسه أولا و انت ألم تسأل نفسك عن شعبيتك لدى المغاربة و كيف يرونك ثم هل تقرأ تعاليق رواد الانتيرنيت كلما تعلق الامر بك سواء في الجرائد الاليكترونية او يويتوب أو فايسبوك أقرأ رأي المغاربة فيك و كيف ينظرون اليك و بماذا يحسون عندما تريد ان تتكلم أو تريد ان تتحدث أصحبت أضحوكة في المنتديات و في المواقع الاجتماعية و أصبح يضرب بك المثل في السخاقة و البخس و السفاهة.أليت مغربيا ألا تعرف مثلنا المشهور عن الجمل (لي ما كيشوف حدبتو كيشوف غي ديال لخرين)
و إن لم اكن من المعجبين ببنكيران و لا بأي شخصية سياسية مغربية إلا انني أجده انسانا محترما و جديا.
158 - hassan السبت 15 مارس 2014 - 12:46
طبعا امنيتي كمجاز عاطل, وانا الذي عولت على هذه الحكومة بعد الله سبحانه.ان ارى زوال هذه الحكومة .
سياسة التشغيل لدى بنكيران فاشلة 100°/°
159 - محمد غيشات السبت 15 مارس 2014 - 12:46
عفوا شعبية شباط وعاءلة شباط وحزب الاستقلال هي التي في الحضيض.
160 - بن كيران ديالنا السبت 15 مارس 2014 - 12:47
السي شباط تكلم علي راسك ما تكلمش بلسان الشعب
إلا كاتقول بن كيران زاد عيلينا ف الأسعار و المحروقات
فحزبكم 40 سنة فقروا الشعب و استغلوه في جميع الميادين
الحكومات السابقة ديالكم
المصانيع ديالكم
الفيلات ديالكم
السيارات ديالكم
المناصيب ديالكم
المحسوبية ديالكم
العيادات ديالكم
مجالات البناء ديالكم
حنا ماتليناش باغيينكم خليو لينا بن كيران ديالنا.
161 - . GHERBA A السبت 15 مارس 2014 - 12:49
Quand Chabbat avance que

"دور المعارضة هو دور مكمل للعمل الحكومي"
" يقوم صندوق النقد الدولي بتسيير وزارة المالية لخروج المغرب عن خط الائتمان"
" حزب العدالة والتنمية كتيار سياسي مع الأسف لا يؤمن بالوطن وذلك لكونه تابعا للتنظيم الدولي للإخوان"
"على بن كيران الذي يرفع شعار رابعة العدوية بمقر حزبه أن يراعي كونه رئيس حكومة"
"شعبية بن كيران فهي في الحضيض، فالرجل حبيس منزله ومقر الحكومة ولا يسير إلا بحراسة مشددة "
"هناك حالة من الاحتقان الاجتماعي الخطير الذي يعيشه المغرب اليوم "

il n'est pas à un mensonge près...alors, qu'il ne fait que d'essayer de torpiller l'action gouvernementale à l'encontre de toute politique de développement. Après s'être adjugé la commune urbaine, le poste de parlementaire, le syndicat, le parti,...etc, sa quête fougueuse pour s'accaparer le pouvoir (chef du gouvernement) laisse présager un Raspoutine dictatorial et dangereux... etc
Je veux dénoncer les mensonges, sans rien avoir avec le PJD ou le PI. Merci Hespress
162 - Redouane السبت 15 مارس 2014 - 12:49
أنت من أصبحت شعبيتك في الحضيض... المغاربة ليسو سدج ليصدقو شخص انتهازي مثلك ... أنت و من مثلك لا تهمهم مصلحة الشعب الحقيقية و إنما تهمهم مصالحهم الشخصية و تصفية حسابات سياسية تافهة حقيرة ... جل طاقة و تركيز غالبية المسؤولين ''الكبار '' من أمثالك لا تذهب إلا في مصالح شخصية و لأناس مقربين... إن أمثالك من المغاربة أصبحو يحترفون النفاق السياسي و هذا منذ سنين //خلاصة القول لا أحد تهمه مصلحة البلاد الحقيقية إلا من رحم ربي// .... حتى الأغلبية الساحقة من هذا البلد الغالي و الحبيب لا يهمه هذا الموضوع ... كل واحد و همو ... أنشري يا هسبريس الله يجازيك بخير
163 - Tahir Fin السبت 15 مارس 2014 - 12:56
ان مما أدرك الناس من كلام النبوة اذا لم تستحي فافعل ماشءت.
لعل المتتبع لخرجات شباط الإعلامية، يلاحظ ان حديثه يصب فقط على رئيس الحكومة وكأنه شوكة سمك علقت في حنجرته.
لن يرتاح له البال حتى يحين موعد الانتخابات وازاحة غريمه من المنافسة بشتى الوسائل كما كان يوزع الدجاج في أقاليمنا الصحراوية.
لكن هيهات هيهات لن يكتسب الود بالمادة اللعينة بقدر ما هو مكتسب بالصدق ونظافة اليد.
164 - brahim السبت 15 مارس 2014 - 13:00
كلما أطللت علينا أطللت بالتنظيم الدولي للإخوان، ألا تعتقد أن عليك أن تغير من طريقتك خطاباتك، فهي قديمة. وهل نسيت أن هذه الحكومة قد ورثت أزمة ثقيلة لدى من كانوا في الحكم، الحاجة الوحيدة التي أسديتها لبلدك هي خروج الحزب من الحكومة، فهذا أحسن قرار اتخذته لصالح المغرب
165 - Fasia maradiachi bi chabat السبت 15 مارس 2014 - 13:01
نحن ننتقد الحكومة...ولكن لسنا معك ومع لوبياتك ... كفانا شباط ما سمعنا...
انت خارج التغطية الشعبية...

نعم عندنا مشكلة مع الحكومة وانها لما تصل الى ما يرضاه الشعب ويجب نعم الضغط عليها ...

اما شباط سير عند السعوديين , ربما تعاونهوم في القضاء على الاسلام السياسي...راه السعودية تفرق لفلوس لي اعاونها في البقاء...دي معاك عصيد والاعداء الاسلام...الذين يريدون اسلام المساجد...النائمة...

فرقوا الامة لاسلام وطني جديد ... لست انا منهم : الاسلام واحد وليس هناك اسلام مغربي وسعودي ...
166 - snoussi السبت 15 مارس 2014 - 13:25
ارجوا من هسبرس التي هي مصدر اخباري ان تقصي هذا الشبح من الاخبار التي تقدمها من يريد السباط فمواقع الاستغلال معروفة لذلك نطالبكم بعدم تعكير الجو باقحام هذا النوع من البشر ضمن مقالاتكم المحترمة .
هل تعلمون اخر خرجات الرجل ادعى ان الحكومة هي السبب في هجرة المستثمرين المغاربة الى افريقيا والحال انها كانت ضمن الوفد الملكي الذي قام بزيارة عدد من دول افريقيا على الملك ان يتدخل في ان يسكت الرجل ولما لا زجه في السجن والله مايبقى فينا
167 - Citoyen fassi السبت 15 مارس 2014 - 13:26
ce qui est hilarant dans les propos de mr chabat !! c'est le fait de remettre en cause la popularité de Benkirane et de son gouvernement !! alors que la sienne autant que maire de la ville de Fes est en dégradation vertigineuse !!! Si chabat arrête de mettre les bâtons dans les roues pour des gens qui sont au moins politiquement correct !! Et qui au moins, évite de mentir au peuple marocain !! qu’avez-vous fais lorsque votre parti été au pouvoir ???
168 - Alfassi السبت 15 مارس 2014 - 13:26
Combien je deteste ce chabat, je suis de Fès... tous les fassi ont marre de ce type....
169 - ابو الياس المصطفى السبت 15 مارس 2014 - 13:30
انه زمن خريف الاحزاب..كل الامال والاحلام تحطمت على صخرة الواقع الاليم..لا امل في احزاب شاخت في زمن الانانيات..في زمن الصمت الرديء..-حركة التواصل..لسان حال كل الفئات التي تعاني-
170 - احمد من اكدير السبت 15 مارس 2014 - 13:34
واش كضن ان مزال عندك شي شعبية ا س شباط
171 - مغربيl السبت 15 مارس 2014 - 13:35
هل تعلم ياشباط لمادا لم يجلس بن كيران مع قادة المعارضة لان المعارضة لم ترقى الى المستوى الدى يؤهلهاالى معارضة فعلية وبناءة ليكن في علمكم ان المغاربةلا يرحبو بكم مرة اخرى بعد ما فعلتم فيهم من ماسىمند الاستقلال شباط المغاربة يريدون معارضة تقوم اعوجاج الحكومة وتصحح اخطاءها ان اخطات لا ان تخطء صحيحها وتعوج صوابها لامعارضة تهدف الىتمييع المجتع المغربي
172 - houri السبت 15 مارس 2014 - 13:39
حزب الاستقلال حكم المغرب منذ الاستقلال وهو السبب في اخفاق البلد اقتصاديا وتنمويا وثقافيا وصحيا وتعليميا انهك اقتصاد البلد لصالحه ولصالح ازلامه وابنائه لقد احكم قبظته على جميع مؤسسات الدولة وزرع فيها الفتنة والبلبلة والرشوة والزبونية والمحسوبية حتى اصبح المواطن يكره نفسه ويكره الوطن الذي عاش فيه مما جعل بالشباب المغربي يفكر في الهجرة عبر قواريب الموت الى الدول الاروبية التي تحترم الانسان وتقدره وتجعل منه الركيزة الاساسية في التنمية الاجتماعية والحقوقية ان الاسر المغربية المكلومة لن تنسى فقدان ابنائها في مقبرة البحر وهذه الماسي يتحملها حزب الاستغلال الذي انهج منذ نشاته سياسة التجويع وهضم الحقوق والظلم والحرمان والاستبداد في حق الشعب كذلك الشباب المغربي لن ينسى فضحة شريكة النجاة الامراتية المدوية اقول لشباط الامي ان السياسة بعيدة عنك وعصية عليك ولست في المستوى المطلوب فمستواك الدراسي منحط ولا يسمح لك ان تكون من الرجال السياسة النبلاء كيف تستطيع ان تسير بدولة الى بر الامان والطمانية وتفك مشاكل البطالة والتعليم والصحة وانت غير قادر حتى في حل مشاكلك مع حزبك اواصلاح ابنائك المنحرفين
173 - Md USA السبت 15 مارس 2014 - 13:39
كل يوم يتبين ان بنكيران أقوى من شباط . شباط عانى الويلات دون ان يمس شعرة من غريمه
174 - ابن زواغة السبت 15 مارس 2014 - 13:42
هدا الحديث النبوي ينطبق على الأستاذ حميد شباط:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
نعلة الله عليك يا انتهازي يا حقير. فأنا كنت من بين أقرب المقربين لك و نعرف كما تعرف نفسك أنك أكبر المفسدين و شيخ الفساق و الفجار. شحال قدك ماتشري الصحافة و ذمم المأجورين، راه كلشي عاق بيك.
175 - المهدي السبت 15 مارس 2014 - 13:49
صحافي اشتغل مع شباط ينشر "فضائحه": شباط سكير وزوجته متهمة بنبش القبور وإخراج أيادي الموتى للسحر. وعاملة الفندق صورت القادري يحتسي الخمر مقابل 200 درهم . فجر عبد النبي الشراط، الذي كان نائبا لحميد شباط في إدارة جريدة "غربال القرويين"، قنبلة من العيار الثقيل عندما قال في حوار مع "المساء" أن الصراع بين حميد شباط وأحمد مفدي لم يكن حول تسيير بلدية زواغة بفاس بل كان حول النساء والأرض. وأن شباط اعترف له في أول لقاء به قائلا: "أنا زهواني وكنشرب".
176 - Ahmed السبت 15 مارس 2014 - 14:26
سير يا شباط تشبط فشي حيط اما بنكيران راه عالي عليك وراه غادي تزلق على رأسك
177 - bo3o السبت 15 مارس 2014 - 14:37
عندما أطالع ما يقوم به رئيس الوزراء التركي في سبيل محاربة الفساد أقول له بحق الله ينصرك. بدأ بالجنرالات رؤوس الفساد الحقيقيين في تركيا، وهاهو يستكمل مسيرته الإصلاحية بمحاسبة بعض وزراء حزبه وأبنائه الذين كانوا يحسبون أنفسهم فوق الجميع. أما سي بنكيران المسكين فما هو سوى رئيس حكومة شكلي لا يقدر حتى على الاستقالة التي وعد بها في حالة فشله. لك الله يا وطني
178 - karam السبت 15 مارس 2014 - 14:41
بن كيران غير قادر على الإصلاح وعاجز عن مواكبة الركب النهضوي للبلاد ,اللهم المناوشات والمزايدات وبيع الأوهام للمغاربة
179 - abodo السبت 15 مارس 2014 - 14:42
مساكن.شبيحة العدالة والتنمية تايجيهم الصعر منين تيتكلم شبأط. محيت تيفكرهم بالوعود الكذأبة التي ضحكوا بها على الشعب.دابا غير قولوا لينا واش ماشي هو هذأ شبأط وحزبه لي كنيم متحالفين معاهم في الحكومة الاولى .وسيدي باز لكدوب والنفاق وخيانة الامانة.ومازأل زأيدين فيه .موعدنا في الانتخابات قريبا انشاء الله والحساب صابون.
180 - zehraoui السبت 15 مارس 2014 - 14:44
حكومة بن كيران وجماعته جاءت كما يلي :
{الحكومة الاولى (1) + (2) الحكومة الثانية }والنتيجة= 0 صفر
-0 في الاصلاحات .
-0 في محاربة الفساد .
-0 في التغيير .
-0 في تطلعات الشعب المغربي كافة ,
-----------ادن هي بالاجماع حكومة 1 + 2 = 0.----------
181 - المختار السبت 15 مارس 2014 - 14:48
يقول شباط: أن حكومة بنكيران في طريق الزوال ،وأنا أقول لشباط لأول مرة تقول كلاما صحيحا. والآية الكريمة تؤيد ذلك بقوله تعالى (... كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذوالْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ...)صدق الله العظيم.أما قولك يا منافق وأنت تقول سياسة بنكيران في الحضيض . فهذا لايوافق الواقع ، فالسياسة تتدخل فيها عدة عوامل ،وأنت لجهلك لعلم الاقتصاد ،سترى كل شئ ناقص .وان كنت واقعيا كان عليك أن تنتقذ الحكومات السابقة .والمتعارف عند الناس عامة ،ليكون البناء قويا ،يجب أن تكون أسسه صلبة
182 - بوشتى البقالي السبت 15 مارس 2014 - 14:57
هل قرآ شباط ما كتبه الصحافي الشراط عنه في إحدى اللصحف المغربية اليوم ...مقال سوف يعصف بشعبيته اكثر فاكثر ..فأمثال شباط لا يسحقون ان يكونوا على رأس حزب الإستقلال..مكانه في جامع الفنى مع اصحاب الحلاقي...اما بنكيران فهو على الأقل يده نقية
183 - Said.S السبت 15 مارس 2014 - 15:01
مواطن صالح : شعبية شباط في الحضيض وحزبه في الانحطاط
184 - youssef de canada السبت 15 مارس 2014 - 15:17
ماخدمتوالشعب ماخليتو بنكيران يخدم خليتوه غير يعطيكم في التنازلات باش يبقى راءيس الحكومة و هد الشي هو لي واقع للناس لي كيترشحو للدواءر الانتخابية , ما خليتو حتى واحد يخدم , عاد فهمت علاش الملك طلب الشباب يشارك في السياسة حيت عارف بقاو غير الشفار
بنكيران غير بد كي جبد ليهم مصارنهم و هم يتفقو عليه, جبد مشكل لكريمات و كاريانات الحجر و رملة او هما يحبسوه لا يجبد شي حاجة كبيرة, و ظغطو عليه داك شي علاش كان بغى يدير اضراب و شعب كي تيق جورنلتهم
حس بالحكر و ما لقاش الشعب لي ساندو دك الشي علاش بعد على الصداع و بد كي صلح المشاكيل لي خاصة بالشعب لي ما عجبوش الحال
راه الاستقلاليين و الاشتراكيين ما كرهوش يبيعو الارض لي تحت رجليكم
مشكيل الاغلبية ديال لسياسيين شفارة ما يخليو حد يخدم نفس شي في المصالح و المدارس.....
185 - المامون الناظري السبت 15 مارس 2014 - 15:24
انك يا شبط مريض بفوبيا بنكيران. عليك ان تعلم ان الفقراء في المغرب لن يصل اليهم شيئ وهم متعودون عن ذالك منذ القدم.لا منك ولا من بن كيران.الا ان بن كيران حاول ويحاول بك ما }تي من قوة ,المساعدة للفقراء ويقف في وجه الفساق والفساد.وأمثالك تتكلم على المغاربة وكأنهم غير مسلمين وهذا ما جعل المغاربة يكرهونك ويكرهون حتى الحزب اللذي ترأسه. فانتبه من غفلتك فقد تموت وانت على هذا الحال حاقد على بنكيران لأنه ينتمي ويترأس الحكومة بالتجاه اسلامي لأنه مسلم.وانه سيبقى في حكومته ورئيسا لها ما دام الشعب راضيا به وبحكومته.والله يهديك ويشفيك
186 - MOMO السبت 15 مارس 2014 - 15:43
يبدو من خلال أغلب التعاليق أن السيد شباط أصبح فعلا يشكل عقدة لحزب الندالة,و الدليل هدا الكم من التعاليق لشبيبة هدا الحزب ضده .
أيامكم أصبحت معدودة داخل هده الحكومة بسبب قرارات بنزيدان ضد الطبقة المتوسطة و التي صوتت لصالحكم بالأمس القريب,
لن يرحمكم الشعب الى مزبلة التاريخ
187 - فاعل جمعوي السبت 15 مارس 2014 - 15:48
الشعب يريد إسقاط حكووووومة بن كيران نظرا لقرراتها ضد المواطنيييييين...إرحل بنزيدان
188 - بلقــــــــاضي السبت 15 مارس 2014 - 15:51
بسم الله الرحمن الرحيم
كفى هرطقة لقد انكشفت أوراقك وسقطت أقنعتك
يقول سبحانه وتعالى: كبرمقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون .
يقول شاعرالفلاسفة وفيلسوف الشعراء أبو العلاء المعري:
وإذا أتتك مذمتي من ناقص ،فهي الشهادة لي بأني كامل
ويقول آخر: إذا نطق السفيه فلا تجبه، فخير من إجابته السكوت
نصيحة للــــه :اهتم بشؤون مدينتك قبل أن تسند لغيرك
واعلم أن نجم بنكيران في صعود ونجمك في أفول والمثل يقول من حفر حفرة لأخيه وقـــــــــــع فيها
ورحم الله من عرف قدره وجلس دونه ..
189 - Med casa السبت 15 مارس 2014 - 15:51
حكومة ساهمت في تأزيم و تدني المستوى المعيشي للمواطنيييييين وأصبحت ﻻ تتقن إﻻ مزيدا المشاكل للبلد
190 - فاعل جمعوي السبت 15 مارس 2014 - 15:55
الشعب يريد إسقاط حكووووومة بن كيران نظرا لقرراتها ضد المواطنيييييين...إرحل بنزيدان
191 - غزلان السبت 15 مارس 2014 - 16:00
رئيس حكومة فقد شعبيته من يوم تولى رئاسة الحكومة وبدأ ينتهج سياسة الزيادات الفارغة الله اياخد فيه الحق
192 - مغربي وأفتخر السبت 15 مارس 2014 - 16:01
أصابنا الملل من هذه الحكوووووووووومة التي ﻻ تستحيي من نفسها وترحل عنا
193 - hamid88 السبت 15 مارس 2014 - 16:09
شباط شوه صورة المغاربة وصورة حزب الإستقلال
194 - نجاة السبت 15 مارس 2014 - 16:15
السلام عليكم
انا بعدا تفرعت بالضحك .فالتعليقات سبحان الله لامست الجرح وضغطت عليه الى درجة انني اتخيلك تنصب على الممثلة المكلةمة في ابنها السيدة صفية الزياني مسكينة.التي اردت ان تستغلها ابشع استغلال ,واكاد المسيرة التي دعوت لها بواسطة الحمير وخرج علينا السياسي بديع الزمان الهمداني ليقول ان الحمير متدمرة من بنكيران.اليس هدا مقززا .راه المغاربة قالوا زمان كثرة الهم تتبكي وانا اقول كثرة الغباء تتضحك.
انعل الشيطان ياهاد الرجل وسير شوف ليك شي حاجة تلهى فيها .المغاربة ليسوا اغبياء ولا ينسون كفاك عبثا.
ايها الرواد نسيت ان ادكركم بالنهر العظيم الدي سيجريه في فاس .آآآآآآه وكدلك برج ايفيل ليوهم المغاربة انهم يزورون فرنسا(عقدة استعمار).واللهيلا عبرو عليك هادوك لي فكوه في الليل وسرقوه.كراه غيرشماكرية لي غرقتي بهم فاس .
ومشيت حتى لالمانية باش دير استجواب لو ان لك درة من الخجل والحياء لما صرحت بمثل ما قلت لان دوك الناس تيخدمو عقلهم .بالله عليك واش هديك معارضة عندك انت ورديفك ؟ما عرفتش علاش ماتكلمت حتى انت فقيه في الارث والتعدد اولا باغي تدير شي مدام جديدة قول, باش تولي شباط الزاز.
195 - سيدي رضوان السبت 15 مارس 2014 - 16:29
كلام في الصميم،من رجل سياسي يعي ما يقول.
و الذي لا يحس بمشاكل المغاربة منذ مجيء هذه الحكومة فهو لا يحتك بهم حتما و لا يهتم بالسؤال عن أحوالهم.
196 - مسلم حر السبت 15 مارس 2014 - 16:45
يجب على الحكومة الحالية ان تفكر بجدية في نجاح حزب العدالة والتنمية في تركيا .واتمنى من بن كيران كي يطير الى تركيا ويسئلهم بروح رياضية عن كيفية نجاحهم في الحياة الاقتصادية.ويقلدهم في اعمالهم الاجتهادية في مصالح المواطنين البسطاء.اما كلام شباط هدا مرفوض متوقعا زوالها كباقي حكومات الإسلاميين بالمنطقة.اليس ايها المغفل بان حكومة اردوغان التركية اسلامية ودهبت بعيدا بقتصاد تركيا .وتعتبرالان تركيا من اهم الدول الاقتصادية في العالم
197 - التفراوتي السبت 15 مارس 2014 - 17:10
السلام عليكم
انني اعجب من أسلوب هذا الشخص في الخطاب
كله سي وقدح واتهام وكذب وتلفيق واتحداه ان يعطي الدليل على ما يدعي، وحتى وان كان ذلك صحيح فلما السب والقدح أليس عند المغاربة مثل يقول' لعداوة ثابتة والصواب واجب' ولاكن كل إناء بما فيه ينضح.
قل السي شباط لماذا لم ترد بعد على دعوة السيد الوفا الذي تحداك لعقد مناظرة معه، فهو استقلالي "حر " ام انك خفت من ان يفضحك
198 - hamid tanger السبت 15 مارس 2014 - 17:15
بنكيران حفر قبر حزبه بيده،كيفما فعل هو ذاهب إلى الهاوية.
199 - monadil السبت 15 مارس 2014 - 17:17
أتمنى أن يدخل شباط لهذا الموقع ليقرأ التعاليق ليرى الحضيض الذي يقصده.
المسألة المعقدة لدى سياسيو عصرهم هي شخصية بنكيران الذي قلب الموازين
وسلك طريقة غير معهودة في الحقل السياسي المغربي فهو ينظر دائما إلى الحزب الذي أهله وإلى الشعب الذي منح له الثقة ليرقى إلى هذا المنصب ولا يعمل لأجندته الخاصة .المشكل الذي يعاني منه هو الضغوطات والملفات الثقيلة العالقة التي ورثها عن الحكومات المتعاقبة كالتقاعد والمقاصة وغيرها...
ألى جانب ذلك قلة الموارد التي تسبب له الاحراج في كثير من المرات لتقبى اختيارته صعبة أحلاهما مر فإما الزيادة في الأسعار وإما القروض .فلو وضع أي شخص في هذا الموقع سيحار عقله فما العمل إذا؟
لا شك أن الإصلاح يتطلب وقتا وأعتقد أن بنكيران يحتاج إلى دعم أطول وأحزاب توافقية مما يجعله يأخذ قرارات شجاعة ودائما في مصلحة الشعب لأنه ليس كغيره وليست له أجندة خاصة وهذا استنادا إلى المرجعية الإسلامية التي ينتمي إليها.
200 - عبد الحفيظ السبت 15 مارس 2014 - 17:21
نفضل أن تقود الحكومة نخبة تنقصها التجربة في العمل الحكومي لكن أيديها نظيفة(ﻻتتوخى من ممارسة أعمالها نهب المال العام أو استغلال النفوذ كما عودونا ممن سبقوا)ﻷن ذلك النقص سيستدرك في ظرف وجيز وقد استدرك بالفعل.وقد يستنتج من مختلف اﻵراء التي يساهم
بها القراء مشكورين أن القادة السياسيين والنقابيين والصحافيين يساهمون بشكل كبير في تكوين الرأي العام الوطني لذلك وجب على هؤلاء مراعات المصلحة العليا للوطن و العمل على تاسيس خطاب سياسي وإعلامي نظيف و مسؤول بعيدا عن المزايدات وعن كل ما من شأنه أن يخدم و لو بشكل غير مباشر أهداف أعداء الوطن. كلنا نتذكر وقت مجيء اﻷستاذ اليوسفي إلى الحكومة كانت كل شرائح المجتمع مبتهجة ورغم اﻹنتظارات الكبيرة للشعب لم يقع الضغت عليه وعلى باقي الناضلين معه للإسراع بإنجاز ما ينتظره الشعب.وكانت له فسحة زمنية مكنته من إنجاز بعض ما كان يريده وعرف المغرب تقدما معتبرا في ميادين اقتصادية واجتماعية وحقوقية انطلاقا من هذه الفترة. لذلك نرجو منك اﻷخ شباط و أنت مناضل حزبي ونقابي عريق لا نشك في وطنيتك أن تقفز بنا إلى ما أرقى وأفضل حتى نكون ديمقراطيين حقيقيين.و الرجاء موجه كذلك لغيرك.
201 - مغربي وأفتخر السبت 15 مارس 2014 - 17:22
أصابنا الملل من هذه الحكوووووووووومة التي ﻻ تستحيي من نفسها وترحل عنا
202 - assaid السبت 15 مارس 2014 - 17:28
شعبية او لا شعبية عريو على كتافكم وخدموا في السر و العلن ما تسناوش الشعبية كلها اديها في خدمتو ادير الواجب اللي عليه تجاه البلد اللي وضع فيه التقة باش يسير امورو. والشعبية لا تعطى و لاتنتزع و هي نتاج عمل جاد و هادف يروق للذوق الشعبي :ممثل شعبي يجسد معانات و خفة دم الشعب مغني شعبي ينشد مشاهد من مواقف اجتماعية شعبية سياسي شعبي يحمل هموم بكل وفاء للطبقة الشعبية
203 - med laayoun السبت 15 مارس 2014 - 17:32
المرجوا من السيد شباط الا بثعاد عن السياسة ان الشعب هو الدي سيختار الحزب االمناسب في المرحلة المقبللة كفى من المشاكل اين غيرتكم انت وحزبكم المحترم في العقود الماضية ولهدا ا دا كانث حكومة بن كيراان ثفقر الشعب اقول لك يااخي ان المغاربة من طنجةة الى الكويرة يطالبنكم معارضة الاربيون الدين يدافعون عن ثقسيم الثرواث مع اخواننا في ثندوف اقسم بالله لوكانث الغيرة للحزب واحد على القضية الوطنية للكان الشعب بجانبه و لكن مصالحكم تبقى هي الاولى والضحية هو الشعب
204 - أبو بكر السبت 15 مارس 2014 - 17:36
تضعون العصى في العجلة ثم تتهمون الرجل وتحرضون الناس عليه, لو كنتم على حق لفعلتم ما تدعون إليه ب 50 سنة مضت, ولكن لا شيء تغير لا بكم ولا بأمثالكم, لذلك فأنت إنسان منحط وحزبك إلى طريق اللا عودة, والظاهرة الشباطية إلى تاريخ النسيان. وظاهرة بنكيران إلى طريق المجد والخلود, والله ينصر سيدنا.
205 - الحصان البربري السبت 15 مارس 2014 - 17:42
حميد شيطان راى النور بضواحي مدينة تازة بحد ولاد زبير وهو برنوصي من قوم البرانصة و في 1990 كانت مساهمته الفعالة في تنظيم الاضرابات فاخدة اسهمه في الارتفاع
وللي شاف شي حاجة دارها ولا كلها شباط يكول الله يستر
حاكم فاس وفاس وطامع يحكم الرباط طفرتها ففاس الله يعفو عليه وخلاص
206 - واسين السبت 15 مارس 2014 - 17:42
دعوا شبيبيط بيتقرئ الراي ويستطلع شعبيته وسعبية بنكيران . بينما الحكومة تعمل بكل ماتستطيع من اجل الرقي بالبلاد الى مصاف الدول المتقدمة رغم تلعراقيل الني يضعها شبيبيط ومن يلف حوله
207 - رقم مغربي السبت 15 مارس 2014 - 17:49
نحن نتفق مع الامين لحزب الاستقلال عبد الحميد شباط في كون حكومة <العدالة
والتنمية> برئاسة عبدالاله بنكيران فشلت فشلا دريعا ولم تكن مطلقا عند تطلعات المغاربة ولكن مادا سيفعل حزبكم لو تمكن من الوصول الى سدة الحكم وسيصل لانني لا اؤمن بنزاهة الانتخابات في المغرب؟ مادا فعلت الحكومات السابقة التي شكلها حزب الاستقلال؟ هل غيرت شيئا من الواقع المغربي المرير؟
هل تحركات السيد شباط وانتقاداته المتكررة والكثيرة لنهج حكومة < العدالة والتنمية> هي فعلا نابعة من الغيرة على الوطن وعن حسن نية ام لغرض في نفس يعقوب وهو الفوز بكعكة السلطة؟ ادا كان السيد شباط يتهم حكومة بنكيران بتعيين حتى الان ما يقرب من 665 من الموالين لهم بمناصب سياسية بطرق ملتوية الم يسلك حزب الاستقلال ابان رئاسته للحكومات السابقة نفس المسلك حيث استفاد الكثير من الموالين لهدا الحزب الدي يدعي امينه العام النزاهة والاستقامة وهي بعيدة ملايين السنوات الضوئية عن دلك فانا اعمل بالتعليم واعرف الكثير من الاستقلاليين الدين التحقوا للعمل بالنيابات والاكاديميات ومن تفرعوا للعمل النقابي فلن نثق بك يا شباط مهما قلت ولا بامثالك فكلكم وجوه لعملة واحدة.
208 - hakim السبت 15 مارس 2014 - 18:13
انا لا انتمي لأي حزب. ساقول ان الحكومة الحالية احسن بكثير من السابقات لدى على شباط ان يترك الحكومة ان تعمل وان تشويشه لا يفيده بشىء.
209 - المختار من تارة السبت 15 مارس 2014 - 18:57
كفانا من التهكم والضحك يا سي شباط ونحن نعرفك حق المعرفة ونعرف من أنت ومن أين أتيت ومن هو حربك وأهدافه فالمغاربة الآن يحبون وطنهم ويحبون الخروج من الأزمة فاترك سي بنكران حتى ينهي مدته ( القافلة تمر والكلاب تنبح)
210 - benaissa السبت 15 مارس 2014 - 19:02
سيدكم عبد الله بن كران راه داق ما الذ وطاب من خيرات القصر اه عاد بغيتو يخرج لكم اعلي ادخول الحمام بشدالميم بحال اخروجوا وغير اتفقسوا المعارضة والله ميخليلكم والوا غير عظوا يديكم بلفقسة
211 - med السبت 15 مارس 2014 - 19:28
سبحان الله احترام إرادة السيسي عفوا الشعب المصري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟شباط
212 - فتح لله السبت 15 مارس 2014 - 19:59
شباط الله يهديك راك غالط راه بنكيران رجل صالح
213 - lmommo 2 السبت 15 مارس 2014 - 20:02
لن أقرأ تعاليقكم أيها الباجدة الحاقدون الأنانيون المتملقون، هل تحترمون الآن الرأي المخالف أهذه أخلاقكم فقط لأنه قال لا لا لا لا لا لعقليتكم الاستبدادية المحتقرة المبخسة لكل من لا ينتمي لكم. ... إنكم تتفننون في الوهم، البارحة مزوار واليوم شباط وغدا أي مغربي بسيط هو عدو لكم 0 في وجوهكم . علينا السلام وعليكم بنكيران
214 - kamal99 السبت 15 مارس 2014 - 20:09
الســـــــــــــلام عليكـــــــــــــــــم
نصيحتي لكم
الهربة لمن استطاع اليها سبيلا
215 - اشرف السبت 15 مارس 2014 - 20:23
انا تعجبني معارضةسي شماص لانه يتكلم بفصاحةلسان ليس كشباك اصبح فرجة للناس وحديت كل الالسن كجحا هو لم يصلح نفسه ولا اابناءه ولا مدينته وينتقد الاخرين بكل صراحة شوه حزب الاستقلال و لكن الله يمهل ولا يهمل سوف نرى الفرج عما قريب ان شاء اللهالسيد شباط مريض بمرض خطير اسمه بن كيران الله يشفيه حلمه ازاحة بن كيران ليحل مكانه في الحلم طبعا معارض مكلخ لايتكلم تقافة معارض بل حاقد حقد لم ارى متله ابدا لمادا يدافع عن ياسمينة و في ان واحد ينتقد الاخرين انسان متناقد في نضري له عمل قار في جامع الفناء كحليقي يضحك الشعب
216 - majdoubi السبت 15 مارس 2014 - 20:54
rien qu a te voir tu me donnes la nausee
انت وبنكيران غير صالحين للمغرب
217 - touri السبت 15 مارس 2014 - 20:54
اقول للس شباط انني والله كنت استقلالي واطار في الحزب لازيد من 20 سنة وقد جمدت نشاطي بهذا الحزب قبل ان تكون امينا عاما لحزب الاستقلال وللحقيقة والتاريخ ان حزب الاستقلال بالحكومات المتعاقبة منذ الثمانينات وظف عشرات الالاف ومؤخرا عندما كانت ياسمينة بادو بوزارة الصحة مررت عشرات الاستقلاليين بمبارة اعوان الاقتصاد والله انني اعلم هذا جيدا حلال عليكم حرام على خصومكم انها اللعبة السياسية واقول لك كم وظفت من الاستقلاليين بجماعات فاس ان العدد اكثر من الذين وظفهم بن كيران رغم انني لا احب تدبيره الحكومي لانه سيؤدي الى الهاوية الوصول الى الحكم هدفه قضاء المارب وتوظيف المقربين لكل من ساوره حظ التسيير الحكومى وكفى من الديماغوجية ولغة الخشب اضرب فصح اسي شباط التاريخ تجاوز حزب الاستقلال وسترى الانتخابات القادمة صراحة ان هذا الجيل لا يحب شعرة بحزب الاستقلال حاليا لان قياداته لا تجربة لهم مثلا مكاوي اللبار واخرون لا يفهمون شيئا بالسياسة بل دخلوها جبه اصافي وهزاك الماء اشباط انشري يا هتبسرس وشكرا
218 - l'île de Chakerbakerben السبت 15 مارس 2014 - 21:00
كولشي بغا يكون الحاكم العام لجزيرة
الشاكرباكربان.
219 - from scandinavia السبت 15 مارس 2014 - 21:36
أحمد الله اني تركت البلاد كي أستريح من .أنشر من فضلك
220 - أكاديري أمازيغي السبت 15 مارس 2014 - 21:46
سي شباط رجل يبيع الوهم للمغاربة بدليل : حبنما قال أن هذه الحكومة " ارتفاع الأسعار وارتفاع معدل المديونية الداخلية و الديون الخارجية "
لو كان سي شباط ذكيا لترك الحديث عن الديون لأن حكومة الاستقلاليين هي التي استلمت مالية الدولة من عند عبد الرحمان اليوسفي بحوالي 15 مليار ديون خارجية وبدأت حكومة الاستقلاليين تزيد في الأسعار وتزيد في صندوق المقاصة حتى وصلت الديون لأزيد من 40 مليار وللحديث بقية ........
221 - Ego السبت 15 مارس 2014 - 21:47
Je pense que Mr Chabat est un agent double, plus il critique Monsieur le Premier ministre, plus la quôte de popularité de ce dernier augmente, à suivre de prés
222 - مهاجر من كندا السبت 15 مارس 2014 - 22:05
إن العلاقة بين حزب القنديل وحزب الميزان، حلفاء الأمس، تتسم بالعداء بين شخصين وأقصد أميني الحزبين المذكورين شباط وبنكيران. إن هاته الفرجة التي يغلب عليها طابع الشتم والقذف لبعيدة كل البعد عن هموم وطموح الشعب المغربي وربما أن فصول هذه المسرحية الرذيئة قد تكون من تأليف القصر حيث يقصد المخزن إحباط الشعب المغربي الطواق إلى غد تسود فيه الحرية والعدل والكرامة.
223 - صورة لما سيفرزه اقتراع 2015 السبت 15 مارس 2014 - 22:10
التعليقات على هذا المقال جعلته أقرب إلى استطلاع للرأي: يتبين منه أن من دافعوا على رأي شباط، وعلى قلتهم، نالوا أكبر أعداد التصويت بالرفض لتدخلاتهم، وفي المقابل نال الرافضون والمستهزئون الكثر من كلام شباط أعدادا هائلة من الأصوات المدعمة لرفضهم واستهزائهم .
الأدهى من ذلك أن ركاكة أساليب المناصرين لشباط تعطي صورة ناصعة عن الفئة التي بقيت في فلك هذا الشخص: الموظفون الذين ذاقوا درعا بالإجراءات الصارمة التي اتخدتها الحكومة لتحرمهم من الرشوة والغياب غير المبرر... ثم فئة المخنثين من المعطلين الذين قهرتهم المباريات فأصبحوا يناورون ليجدوا مهربا منها، تحت يافطة حق التوظيف المباشر... هذا هو حزب شباط حاليا.
لذا أقول لشباط : قم بتجميع الأرقام الداعمة والرافضة لرأيك في هذا المقال، وستعرف كم سيتسع الفرق بين ما ستحصل عليه وما سيحصل عليه غريمك بن كيران في الانتخابات المقبلة، هذة صورة مصغرة لما سيفرزه اقتراع 2015 كن على يقين.
224 - حسن القنيطري السبت 15 مارس 2014 - 22:19
"هناك حالة من الاحتقان الاجتماعي الخطير الذي يعيشه المغرب اليوم"!نعم صدقت َ آالسِّي شباط ،وإِن كان يحلو للمسبِّحين ببنكيكيران أن يمجدوه ويروا فيه الإِمامَ الهادِيَ لهم،لِمَ لا؟ إِذْ لا يصِحُّ في أفهامهم شيْءٌ،حيثُ يستوي لديهم النُّور والظُّلْمة.
225 - مواطن مغربي السبت 15 مارس 2014 - 22:26
شهادة امناء عامون لبعض الاحزان في حق حزب العدالة والتنمية، بانه حزب اسلامي،ذات قيمة ومصداقية، وعلى المغاربة ان يحسنوا الاختيار في الانتخابات المقبلة، والتمييز بينما هو اسلامي وغير اسلامي، فالتصويت شهادة في حق المرشح.الاسلاميون في المغرب لن يسقطوا مادام محمد السادس امير المؤمنين، ومادام الجيش المغربي بعيد عن السياسة، وبالمناسب اتوجه لهذا الجسش العظيم بالتحية والاكبار ولقائده العظيم واتوجه بالتحية ايضا الى الجيش التونسي الذي لم يغرق التونسيين في انهار من الدم كما فعل الجيش المصري. ان الذين سيسقطون في المغرب هي الاحزاب التي تحارب الله بتطاولها على الاسلام والمسلمين ومحاربتها لشرع الله باسم الحداثة (يمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرين)
226 - بنت الريف الحرة السبت 15 مارس 2014 - 22:28
يا شباط مالي أراك جمعت كل الصفات الذميمة والقبيحة ، 1 ، الكذب إني أراك أكبر كذاب في شمال أفريقيا، 2 النفاق والله اني أراك أكبر منافق على سطح الأرض ، ثم ضف إلى ذلك أنواع الفساد الذي تتعاطى له وأنت تعرف نفسك جيدا..، كما أسألك بالله عليك وهل تحلم أن تكون رئيس للحكومة يوما ما ، واذا وصل الغباء بالشعب المغربي وصدقك فيما تقول فكيف تتوقع أن يصبح المغرب يترأس حكومته مخلوقا مثلك . كما أطرح نفس السؤال على المواطن المغربي كيف نتوقع أن يصبح وطننا المغرب الحبيب تحت قيادة شباط ؟
227 - chamy السبت 15 مارس 2014 - 22:35
Chabat et ses milices sont a mettre dans le même sacs que les sataniques généraux Algériens.
Quand on fait e la politique on doit être capable de parler ,discuter, proposer ou critiquer UN PROGRAMME et surtout proposer des vrais alternatives . CHbaibite ne dort plus depuis que son maître Monsieur Benkirane a gagné les élections ,et s'est fixé une idée attaquer la personne parce qu'il es incapable d'apporter quelque chose de bon pour ce peuple .C'est uniquement de la haine 'et de la jalousie envers le chef du gouvernement . ce malade a déclenché sa propre auto-destruction ,soyez en sûr mes chers compatriotes .Le Maroc n'a pas besoin des détraqués comme lui.C'est un chien enragé capable de transmettre sa rage a ceux qui le croie. La politique impose aux vrais politiciens LE RESPECT DES AUTRES , et ce phénomène croie que les marocains sont naïf mais il se met le doigt dans l’œil et finira par se tirer une bal dans la jambe.
228 - العربي المغربي السبت 15 مارس 2014 - 22:59
يبدو أنك لا تتقن سوى فن الهجاء كالحطيئة والهدم. وما زجك بحزبك في الانسحاب من الحكومة والتركن في بركاصة المعارضة إلا تعبير عن عدم الكفاءة وربما خبث دفين وإلا لكانت لك مواقف وبصمات في الحكومة التي لاتملك سوى أن تنتقدها .أسأل الله لك الهداية ووووووووووالرجوع لله أواااااااااا
229 - alaoui السبت 15 مارس 2014 - 23:52
مسكين........
مسكين شباط ماعندو زهر خليوه اتفجج ويفوج راه قلبو غادي يتفرقع،
هاد السي بنكيران ما خلاه ينعس ، وما عرفنا هاد الولاية ديال بنكيران باش غادية تسالي على شباط، المهم الله اخرج العاقبة على خير
ياك اسي شباط صاحب داك الشي اللي قال عليك صاحبك أيام الصراع مع الأستاذ مفدي، أيام الطاسة والعيا.....
الله يستر جبدت عليك الصداع بزاف: - الوفا.. وحتى اصحابك في سياسة مدينة فاس، ياكما حتى هادشي دارو بنكيران.
هداك راه ولي من أولياء الله واللعنة ديالو ما سهلاش. إو عنداك.
230 - محمد البقالي الأحد 16 مارس 2014 - 05:47
لقد أصابك الحمق والمرض والهيستريا البنكيرانية وأصبحت مهرجا داخل البلاد وخارجها
نحن في غنى عن تحليلاتك المكذوبة المنسقة لتخدم مصالحك الشخصية
ومن أنت لتتحدث باسم المغاربة ؟
حقيقة فقدت صوابك ولم تعد تفرق بينك وبين مهرجي جامع الفنا بمراكش
ضاع حزب الاستقلال في قيمته ومكانته وحرمته ورزانته وسياسته منذ أن توليت زمام أمره بالوسائل التي نعرفها وندققها ونتمنى أن تفضح قريبا ليعلم الشعب من أنت على حقيقتك
نحن في حزب الاستقلال سئمنا وجهك وكلامك وتصريحاتك التي تنم عن سوء نيتك وفقدانك للصواب الذي يجب أن يتحلى به زعيم حزب
يجب على كل من له غيرة على الحزب أن يندد بما تقوم به من بث للتفرقة والسب والشتم والطعن في حق الحكومة التي زكاها جلالة الملك وساندها الشعب رغم أنفك
ندائي موجه لكل غيور على الحزب أن يوقف نشاطه ويحاربك أثناء الانتخابات المقبلة إذا بقي في الحزب من يغار عليه وعلى سمعته
وتحية استقلالية للأخ الوفا على وطنيته وموقفه من سياسة شبيبيط المريض
وبالتوفيق للأخ عبد الواحد الفاسي وجماعته لينتصر الحق وتعود هيبة ووقار ومكانة الحزب إلى سابق عهدها التليد
وسحقا لشباط ومؤيديه وسياسة الحمير
231 - ابن فاس المخلص الأحد 16 مارس 2014 - 07:48
الشعب من يراقب لا الحكومة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يخطيء من يعتقد أن شباط زعيم حزب !!! ... ويخطيء تماما ً من يعتقد أنه لا يخطئ !!! .
يخطيء الوزير، و يخطيء الزعيم مثلما نخطيء تماما ً ، ولو بنسبة أقل بكثير ... لكنهم يخطؤون !!! .
ما الفرق إذن ؟؟؟ .
الفرق هو في وعي الناس ... الفرق هو أن من يُرتكب بحقه الخطأ لا يسكت ... ولا يسامح ... ويطالب بحقه ... ليس هذا فقط ... بل يتضامن معه الجميع لحماية الجميع !!! ... ولحماية المجتمع !!! .
الرقابة الحقيقية في مجتمعاتهم هي لوعي الإنسان ... ولكرامة الشعب ... ولإحترام الناس لمبدأ المساواة والعدل ... وليس لرقابة الحكومة ... ولذلك لا يهان في مجتمعاتهم احد ... ولا يساء لأحد .
في مجتمعنا ... يكذب علينا الزعيم كل يوم ونحترمه !! .... ألا تلاحظون أن المشكلة فينا ؟؟؟ ... ولن يحترمنا احد حين لا نستطيع فرض إحترامنا على أحد ؟؟؟ .
لهذا لا تثقوا يما يقول شباط فهو دمية متحركة غايتها التشويش والاستهزاء بكرامة النبلاء والاخيار والنزهاء من أبناء الشعب ومرضه عضال يستحيل شفاؤه ألا وهو العدالة والتنمية وزعيمها السيد بنكيران الرجل النزيه
232 - لطيفة الأحد 16 مارس 2014 - 08:07
عند خروجك من الحكومة اصبحت كالبراح صوتك غير مسموع شفقة عليً ارحل ًالله يعفوعليك
233 - عبد الله العلوي الأحد 16 مارس 2014 - 08:42
يعيب علينا شباط الإسلام وكأننا في دولة لا تدين بدين الإسلام ؟
شباط الذي نسي ماضيه المليء بالفساد والسكر وانعدام الأخلاق جاء بفصاحة أهل الكفر يندد بالإسلام والمسلمين
شباط الذي لم يحسن تربية أبنائه وسلوكهم جاء على رأس حزب له مكانته داخل المغرب وخارجه ليفسد ما كسبه خلال بطولات رجالاته رحمهم الله
شباط الذي غرته نفسه وطمع في الوصول إلى الحكم بالطرق التي وصل إليها لعمدة فاس ورئاسة النقابة وزعامة الحزب اتخذ طريق السب واللعن والطعن والسفاهة والخزي والعار ناسيا بأنه يسيء لجميع مناضلي الحزب الشرفاء النبلاء الذين ينتظرون بفارغ الصبر تنحية هذا الوباء من الحقل السياسي التي نزل به إلى أسفل الدرجات باتخاذ الحمير في مقدمة مسيرته
شباط مرضه ازداد عندما فقد مقعد مولاي يعقوب بسوء تصرفه الصبياني وسوء تسيير الحزب الذي يتزعمه وهذه نتيجة سوء الأخلاق والسفه والحقد
أستحيي بأن أقول بأني من حزب شباط فلا يستحق التزكية ولا التنويه بسياسة الحمير التي يسلكها
وحرام أن يوضع حزب اللإستقلال تحت تسيير أحمق ومريض ومستهزء بالدين وبالقيم وبالأخلاق
ورغم أنفه سنظل أوفياء لديننا وملكنا وحكومتنا أعانها الله وسدد خطاها
234 - سعيد حمدي الأحد 16 مارس 2014 - 08:47
و الله يا سيدي لن يقتنع بك أحد و بما تقول. هل تريد أن تقنعنا بأن حزبك بر أمان لوطننا الحبيب؟ ألم ترفعوا دوما شعار "المغرب لنا لا لغيرنا" فأنتم في دواليب جميع الادارات و الوزارات؟ أبناؤكم يرثون المناصب من بعدكم ؛ ومنكم كثر من أثروا ثراء فاحشا وأفلسوا الصناديق. ادا كنت حقا غيورا على الحق وعلى أموال المغاربة؛ فلمادا كنت سدا منيعا أمام فتح تحقيق مع السيدة ياسمينة بادو التي استوزرت مجاملة لحزبكم وليس لكفاءتها و هي المحامية التي نعرف أهليتها نحن البيضاويون تمام المعرفة...
السيد شباط، أمثالك ممن يسخرون الشعبوية و الكلام الثوري الرنان و سلاطة اللسان لا تنطلي أحابيلهم على كل من له درة عقل...
فكفى ديماغوجية من فضلك ...نسأل الله أن يعفينا من النظر في وجوه 99 من% الطبقة السياسية المغربية التي أفسدت أكثر مما أصلحت مند الاستقلال و الى اليوم. شكرا لأسرتي في "هسبريس"
235 - سعيد الوازني التهامي الأحد 16 مارس 2014 - 09:50
عجيب امر هذا الشباط يتحدث عن شعبية السيد بنكيران وقد صدق لانه اتبع وسيلة تزيد من شعبية ومكانة ووضعية السيد بنكيران وتقوية حزبه المثالي في الأخلاق والأدب والرزانة والعمل بجد ونزاهة وإخلاص
وتصريحات شباط ضد السيد بنكيران توكد للمغاربة الشرفاء النزهاء المتشبثين بدينهم وعقيدتهم بان السيد بنكيران على صواب وحزبه يسلك طريق الاحترام والأدب لهذا لا يجيب ولا يرد على تصريحات من عرف ماضيه السيء وحاضره المظلم المليء بالحقد والحسد وانعدام الأخلاق
فمنذ ان ترأس الحزب والمغرب في أزمة خسر فيها سنة من حياته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية
حكومة السيد بنكيران تعمل جادة من اجل إصلاح ما خلفه عباس واحجيرة وغلاب وبادوية و صدق ألوفا عندما قال لا للاستقالة في الوقت الذي يجب ان تتظافر فيه الجهود للخروج من الأزمة التي خلفها عباس وحكومته
وأخلاق وأدب وتربية السيد بنكيران لا تسمح له بالتصدي كل مرة لما يفوه به رجل احمق سادج مريض دخل السياسة من دون علم ولا دراية لهذا لا يستحق الجواب لان المغاربة أدركوا حقيقة شباط ومطامع شباط وحكموا عليه بالسفيه المريض بمرض اسمه بنكيران
وحرام على حزب يترأسه شباط قائد وزعيم الحمير
236 - بنت الريش الأحد 16 مارس 2014 - 10:19
في الواقع شباط سبب له اسم بنكيران انهيار نفسي خطير لم يترك اي شيء وقام بكل شيء لينال من الشرعية ولكن للاسف لم يفلح وما زاد الطين بلة هو هوسه الكبير بالوصول الى رئاسة الحكومة باية طريقة. نقول لك السي شباط ان من قام باشراك السي الحمار في المظاهرات لا ولا ولن يستحق ان يكون حتى ......?هو فعلا الحمار رمز للصبر و..و..و...والتهريب و...الخ ولكن ان يكون عضو في حزب ومناضل وفعال في تظاهرة سياسية الى جانب ......?فهذه فعلا قمة الجهل والغباء .ولا يسعنا سوى رفع اكفنا الى الله بالدعاء لكل مرضانا:الله اشفي الله انزل العفو من عنده.كالعادة ان لم يعجبكم ياهسبريس فانتم احرار!!!?
237 - Faris الأحد 16 مارس 2014 - 13:17
خاصو اشوف طبيب نفسي راه ولات عند عقدت بن كيران وعما قريب سوف تضاف الى كتب الطب النفسي .الشعب كل كيقول ليه راه عقنا بيك وهو وال الا بن كيران لسد عليهم البزبوز ديال النهب،والتوضيف ووووو،كون كنت تحشم كون رديت غير على صديقك الصحفي لفضحك وعرف الشعب على نوع الخمر لكتشرب معاه وعلى زوجتك السحارة وهدا بشهادته وهو عايشك وجلس معاك وكيعرفك مزيان ،سؤال اشحال في عمرك ؟؟؟وشحال عندك ديال لفلوس؟ اشن باغي مزال ؟؟؟؟؟ سير عيش في راحا هدا الايام لباقا ليك واستغفر ربك ورجع للناس رزقهم وشوف راه لكفن ماعندو جيوب.
238 - غيور على وطنه الأحد 16 مارس 2014 - 14:43
السيد يقول أن بن كيران وعدنا ا بتخصيص دعم مباشر للفقراء ولم يفوا بوعدهم وصبرنا عليهم ثلاثة أشهر كاملة قبل انسحابنا من الائتلاف".
دغيا نسا بلي هو الي عارضوا في دلك
هدا على من كيضحك
أولا رجع بحال المسعور السيسي ديال مصر
239 - أبوزهير الأحد 16 مارس 2014 - 16:32
ياشرفاء حزب الآستقلال , هبوا لنجدة ما بقي من حزبكم , هبوا كرجل واحد
لتنحية هذا الفيروس الخبيث من ساحتكم .
هذا وباء , هذا جذام , هذا حمى صفراء , هذا كوليرا , هذا طاعون ,هذا الشباط
الذي لطخ سمعة المغرب , كما لطخ سمعة الحزب .
أفلا تصابون بالغثيان عندما تقرأون تصريحا لهذا البئيس ؟
أفلا تشعرون بالذل والآهانة وهو يتحدث باسم حزب الاستقلال ؟
يقول بأن شعبية بنكيران في الحضيض .
شباط , اسمع لقد بدأت تهذي , والهذيان آخر درجة للوصول الى الحمق.
شباط , شباط , شباط , شباط , لقد أصبحت أضحوكة عند كل المغاربة
وخاصة شرفاء الحزب .
شباط , أعد قراءة جريدة المساء عدد 2323 بتاريخ 16,15 مارس 2014
ولك من الشراط مقالة أخرى .
240 - سعيد الحمامي الأحد 16 مارس 2014 - 21:36
لا نريد سياسة برغماتية نفعية ، أو النزاعات السياسوية ، أو المعارك اللفظية وتبادل الإتهامات بين الميزان والمصباح ، وإنما نريد خدمة الصالح العام .
241 - على حاجي الاثنين 17 مارس 2014 - 05:10
غريب أمر هذا الشباط يتكلم عن شعبية رئيس الحكومة وهو بهذا التصريح يرفع من قيمته في الوسط المغربي لأن السيد بنكيران رجل شعبي حقيقة شب وترعرع بين أفراد الشعب المغربي الذي زكاه وأيده ويؤيده ويثمن مسيرته من أجل القضاء على شباط وأمثال شباط من المرتزقة العلمانيين المسيئين للإ سلام والمسلمين
وأتعجب من سكوت من بقي من مناضلي حزب الإستقلال الشرفاء الذين بذلوا الغالي والرخيص من أجل بلوغ المرتبة التي وصلها الحزب والتي أصبحت في أسفل المراتب السياسية بسبب شباط وجماعته الأنتهازية
فمنذ أن حل شباط بالحزب وهو يحفر نعشه ونعش الحزب في مزبلة التاريخ ولاسيما عندما عمد إلى استعمال الحمير في مسيرته المشهورة بمسيرة الحمير وأصبح كل حزبي شريف غيور على إسم الحزب غير راض على الكيفية والوسيلة التي نهجها شباط في مسيرته وبدأنا ننعت بالحمير لأن شباط سن سياسة الحمير في تاريخه
عار على من بقي من حزب الإستقلال ولم يطالب بتنحية هذا الوباء الذي أصاب الحزب والمرض السرطاني الذي يمخر شباط وجماعة المرتزقة المحيطة به
إننا مع السيد بنكيران في مسيرته حتى النصر على العلمانيين الملحدين
وما النصر إلا من عند الله للمؤمنين المخلصين
242 - شوف الاثنين 17 مارس 2014 - 07:01
الي اقريت من التعليق يكفي انك يا شباط ومن يدفعك في مهب الريح.الكلام ثم الكلام والعقول فين منذ ١٩٥٦ وحزبكم في الطليعة واخبرنا من فضلك عن النتيجة وجزاك اله خير.
243 - azeddine الاثنين 17 مارس 2014 - 11:29
في جملة واحدة أقول، أن حكومة السيد بن كيران ليست أسوأ من سابقاتها،التي في عهدها تم العبث بشكل منقطع النظيربالأملاك المخزنية وتوزيعها على ذوي النفوذ والأصحاب والأقارب ومن من المغاربة لا يتذكر فضيحة سفينة النجاة حيث تم النصب على آلاف المواطنين الأبرياء في عهد هذه الأحزاب البئيسة التي لا يهمها سوى الحقائب والمصالح الضيقة. لم أكن يوما متحزبا، وكلما وصل إلى مسامعي صديد هذا الهراء الأجوف والفارغ من اللباقة والإحترام الذي شب عليه المغاربة وعقلائهم إلا وأزداد اشمئزازا ونفورا من هذه الأحزاب . فعلى أي حال فالسيد معالي الوزير الأول انتخبه الشعب واختاره وكان من الأخلاق ان يحترم هذا الإختيار.
المجموع: 243 | عرض: 1 - 243

التعليقات مغلقة على هذا المقال