مجلس الوزراء يصادق على مشروع قانون القضاء العسكري

مجلس الوزراء يصادق على مشروع قانون القضاء العسكري
الجمعة 14 مارس 2014 - 16:22

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الجمعة بالقصر الملكي بالرباط ، مجلسا للوزراء، تمت خلاله المصادقة على مشروع قانون، وعلى خمس اتفاقيات دولية.

وقال الناطق الرسمي باسم القصر الملكي،عبد الحق المريني، إنه في بداية أشغال هذا المجلس، تدارس المجلس وصادق على مشروع قانون يتعلق بالقضاء العسكري.

ويهدف هذا المشروع، الذي تم إعداده طبقا للتوجيهات الملكية، إلى ملاءمة التشريع الوطني المتعلق بالقضاء العسكري مع مقتضيات الدستور، ومع المبادئ والمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال، وتجسيد وفاء المغرب بالتزاماته الدستورية والدولية في مجال بناء دولة القانون وحماية حقوق الإنسان والنهوض بها في كل أبعادها، وذلك بما ينسجم مع روح ومنطوق دستور المملكة، وترسيخ شروط وضمانات المحاكمة العادلة أمام جميع محاكم المملكة.

كما يتضمن هذا المشروع، تغييرات عميقة تتوخى الارتقاء بالقضاء العسكري بفصله عن نموذج المحكمة الاستثنائية ، وإدراجه ضمن المؤسسات القضائية المختصة ، الضامنة للحقوق والحريات ، وذلك من حيث الاختصاص والتنظيم والمساطر ، وتركيبة الهيآت القضائية بالمحكمة العسكرية.

وفي هذا الإطار، فإن المشروع ينص على إخراج الأشخاص المدنيين من اختصاص المحكمة العسكرية ، كيفما كانت الجرائم المرتكبة. وهو ما يجعل المغرب في مصاف الدول الديمقراطية الأكثر تقدما في هذا المجال. كما ينص المشروع أيضا على استثناء العسكريين من اختصاص هذه المحكمة في حالة ارتكابهم لجرائم الحق العام.

وفي إطار تعزيز علاقات المغرب الثنائية مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة، صادق المجلس الوزاري على خمس اتفاقيات دولية مدعومة بقوانين ، تتعلق بالتعاون الجمركي، وفي مجال الوظيفة العمومية، وكذا منع الازدواج الضريبي والتهرب الجبائي، فضلا عن إلغاء تأشيرات الدخول لجوازات السفر العادية بين المغرب والغابون.

وخلال أشغال هذا المجلس، أصدر الملك، تعليماته لوزير الشؤون الخارجية والتعاون، قصد إنشاء لجنة مشتركة بين القطاع الخاص والحكومة، لتتبع حسن تفعيل الاتفاقيات التي تم توقيعها ، وإنجاز المشاريع التنموية والاقتصادية والاجتماعية، التي تم إطلاقها ، خلال الجولة التي قام بها جلالته لعدد من الدول الإفريقية.

كما أصدر الملك توجيهاته القيام هذه اللجنة بمباشرة الاتصالات مع جميع الأطراف المعنية، قصد رصد وبلورة مشاريع تنموية واقتصادية جديدة ، لتعزيز الشراكة المثمرة التي تربط المغرب مع الدول الإفريقية، وذلك في إطار التوجه الملكي لتعاون جنوب جنوب، تضامني وفعال”.

‫تعليقات الزوار

10
  • miloud
    الجمعة 14 مارس 2014 - 16:39

    هكذا يكون الملك والا فلا . عاش الملك

  • وايلي بصح
    الجمعة 14 مارس 2014 - 16:44

    غير بشويش عليهم راه ركبتيله بتفتاف ازدتيهليم على الزهيمر لي فيهم الى الامام دقت ساعة الحسم والعمل, الله معانا

  • خالد الفاسي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 18:40

    بعد محاكمة المدنيين الصحراويين المتهميين في قضية كديم ازيك كانت الضجة بعد هذه المحاكمات الجائرة هي السبب في التطلع الى تغيير القانون واليوم نتمنى من الحكومة والملك ان يسمح للمعتقليين بالدفاع عن أنفسهم في محكمة مدنية غير متحيزة للجرائم المتهميين بها الاخوة المعتقليين والسلام

  • aicha
    الجمعة 14 مارس 2014 - 19:29

    bravo c'est le Maroc de droit que nous souhaitons tous. incha Allah, nous somme sur la bonne voix.

  • salama
    الجمعة 14 مارس 2014 - 21:18

    عاش الملك لقد عان العسكريون من هاته المحكمة معانات كتيرة فمتلا اذا وقع لعسكري خلاف مدني فان براته المحكمة المدنية فانه يدان من طرف المحكمة العسكرية و ان تعرض لحادثة سير تفرض عليه عقوبات و ان لم يكن مذنبا وان…
    اما بالنسبة لباقي المواطنين فمن العيب ان يحاكموا في هاته المحكمة

  • كريم
    الجمعة 14 مارس 2014 - 21:39

    مجلس الوزراء لم يتطرق لمشاكل التعليم العويصة ولم يقدم لها الحلول رغم ان التعليم اليوم وصل الى السكتة القلبية وكل تاخير الا وسيؤتر على اجيال من الشعب المغربي .على الحكومة ان تخصص ميزانية للنهوض بالمدرسة المغربية واقرار ترقية استتنائية لكل المعلمين الدين قضوا 25 سنة من الخدمة والمرتبين في السلمين 9و10 كما عليها اقرار منهجية جديدة وتغيير الكتاب المدرسي وتوحيده على مستوى الجهات او الاكاديميات .واقرار 24 ساعة من التعليم في الابتدائي و20 ساعة في الاعدادي والتانوي .

  • شتراوس يجهل أفريقيا
    الجمعة 14 مارس 2014 - 21:58

    الفرق كبير بين الشفوي والنظري والتطبيقي وبين الكلام الخاوي!
    يا رب ما ذنبي أني ولدت بالمغرب في هذا العصر؟ ويا ليتني لم أك مغربيا أبدا!

    لم يكذب كلود ليفي شتراوس حين أجاب عن سؤال يتعلق بمدى معرفته بأفريقيا حين قال في إجابته بأنه لا يعرف أفريقيا بالمرة، مما أثار استغراب مستجوبه الصحافي بإذاعة فرنسا الدولية الذي يعلم علم اليقين بأن شتراوس قضى حياته كلها دارسا وباحثا بأفريقيا لمجتمعاتها وقبائلها وإثنياتها. وحين زاد استغراب الصحافي، استطرد كلود ليفي قائلا:" إنهم -يقصد حكام أفريقيا-يتكلمون عن التنمية وهم يجهلون ذاتهم"
    لقد مضى على استجواب إذاعة فرنسا الدولية لكلود ليفي شتراوس ما يزيد عن 35 سنة وقد تغيرت وتطورت. خلال هذه الحقبة أشياء كثيرة في هذا الكون، لكن حال دول أفريقيا الخاضعة للهيمنة الفرنسية لا يزال يسير من سيئ إلى أسوأ.
    ومن المضحكات المبكيات بالمغرب، "الحر المستقل"، وطبعا بأمر فرنسي دائما، هو أن فصولا وفقرات وظهائر ومساطر بالقانون المغربي، المستمد أساسا من النظام الفرنسي، لا تزال سارية المفعول ويعمل في المغرب بها منذ 1920 إلى يوم المغاربة هذا.

  • L'expert
    الجمعة 14 مارس 2014 - 22:29

    العدل اساس الملك ويجب ان يكون نزيها وعادلا سواءا اكان مدنيا او عسكريا او عرفيا او دوليا. الحكمة قي الحكم لا قي الوسائل التي تؤدي اليه.

  • محمد سعيد القاسمي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 23:24

    لا ادري كيف يستحسن بي ان ابدا هذا الحديث علينا ان نكون واقعين ان لا انتمي الا اي حزب سياسي ولم يسبق لي ان تقدمت الى صناديق الاقتراع مع كامل احترامي ولكن يجب ان نخضع الى منطق الديمقراطية حزب العدالة والتنمية اختاره الشعب المغربي وعلينا ان نحترم اصوات المغاربة الذين اعطوا ثقتهم لهذا الحزب

  • fatna
    الإثنين 17 مارس 2014 - 23:43

    سؤالي هو: هل من قضى 25سنة كلها في الصحراء المغربية خدمة للوطن فكانت نهايته السجن لمدة 8سنوات بتهمة التهريب (وهو معندو حتى فين يسكن كون كان تيهرب كون باين على حالتو وحالت أولادو لمشردين ) واش هاد القانون هي على جداد ولا ليتحكموا قدام في المحكمة العسكرية ؟
    ؟؟ عفاكم جاوبني

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة