رفاق بنعبد الله يدافعون عن تجربة التحالف مع الإسلاميين

رفاق بنعبد الله يدافعون عن تجربة التحالف مع الإسلاميين
الإثنين 17 مارس 2014 - 21:00

بعد أزيد من شهرين من النقاش صادقت اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية في وقت متأخر من ليلة الأحد، في دورتها الرابعة عشرة ببوزنيقة، بالإجماع على مشاريع وثائق المؤتمر الوطني التاسع، التي دافع من خلالها رفاق محمد نبيل بنعبد الله على تجربتهم الحكومية مع الإسلاميين.

ورفضت الورقة السياسية وصف الحكومة الحالية التي يقودها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، بالمحافظة التي يتعين على اليسار محاربتها، مشيرة أنها ‘لم تقم على تموقع إديولوجي يميني، وإنما على برنامج إصلاحي متقدم اتفقت عليه مكونات الأغلبية ويجد حزب التقدم والاشتراكية نفسه فيه”.

وتضمنت الدورة التي امتدت على مدى يومين نقطة فريدة وهي مدارسة وإقرار مشروع الوثيقة السياسية وإستراتيجية عمل الحزب، مشروع الوثيقة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومشروع القانون الأساسي للحزب والقانون التنظيمي للمؤتمر، التي ستعرض على المؤتمر الوطني التاسع للحزب، المزمع عقده أيام 30، 31 ماي وفاتح يونيو 2014، تحت شعار “مغرب المؤسسات والعدالة الاجتماعية”.

وفي هذا السياق عبرت اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية في بيان لها توصلت هسبريس بنسخة منه عن ارتياحها لجو التعبئة والحماس والمسؤولية الذي طبع هذا المسلسل، وللإجماع الحاصل على الخط السياسي العام للحزب، وعلى برنامجه الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وقانونه الأساسي والقانون التنظيمي للمؤتمر، وللإدراك الجيد للمرحلة والمهام المطروحة علي الحزب، كتنظيم فاعل في الحياة السياسية الوطنية.

هذا وشهدت اللجنة المركزية حسب مصدر من داخلها نقاشا حادا حول مجموعة من القضايا، وعلى رأسها تخصيص كوطا للتيار المعارض لنبيل بن عبد الله في المكتب السياسي واللجنة المركزية، والذي يمثله الوزير السابق سعد السعدي، حيث دافع المنتمون إلى التيار بتضمينه في القانون الأساسي.

وفي ذات الاتجاه دعا المنتمون إلى تيار السعيدي بضرورة تقليص مهام الأمين العام للحزب في حال تحمله للمسؤولية الحكومية، مطالبين بضرورة تفويض مهامه لنائب له، وهو الأمر الذي رفضه غالبية أعضاء اللجنة الذي أعلنوا تمسكهم بما جاء في القانون الأساسي الحالي والذي يعطي الحق للأمين العام لتفويض صلاحياته لمن يرى.

وحول الترشح لمنصب الأمين العام دعت قيادة الحزب إلى تشكيل لجنة مهمتها تلقي الترشيحات من طرف المكتب السياسي والحرص على تكافؤ الفرص بين المرشحين إلى جانب السهر على تنظيم عمليات الاقتراع والفرز وإعلان النتائج وفقاَ لما ينص عليه القانون الأساسي للحزب.

وعرفت أشغال اللجن الثلاث، التي أعدت المشاريع المصادقة عليها، حسب البيان دائما “نقاشات اتسمت بالجدية والعمق”، مؤكدة “قدرة الحزب على التفكير الجماعي الشامل في القضايا والرهانات المطروحة على بلادنا لا سيما تلك المرتبطة بسبل إنجاح المشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي التقدمي، الذي يحمله الحزب”.

‫تعليقات الزوار

19
  • حنان بنمسعود
    الإثنين 17 مارس 2014 - 21:13

    الدفاع عن التحالف مع الاسلاميين من اجل الكرسي و الراتب السمين السهل لا غير – فما اسهل التحالف خصوصا و ان بنكيران منح حزبا شيوعيا صغيرا وزارات كبيرة و كثيرة لا تلائم وزنه الانتخابي و النقابي و الجمعوي الخ- انه تحالف غير دي نفع او معنى- فما منى تحالف اسلاميين و شيوعيين؟ كيف وصف هذا التحالف الهجين؟ من يختفي وراء من و لماذا؟ ثم ماذا قدم هذا التحالف غير التكالب على الشعب باثقاله بالقروض و الزيادات و التضييق عيله؟

  • salman towa
    الإثنين 17 مارس 2014 - 21:18

    السياسيون وفي كل العالم لايعرفون لاحلالا ولا حراما وإنما الكراسي وبأي ثمن

  • louhaver
    الإثنين 17 مارس 2014 - 21:43

    les election sont proche alor c pas la paine de dir des bla bla bla tous le monde sais ce qui ce passe , vous pensez seulement a vous meme et le peuple marocaine a la poubelle c'est ça le conclusion , dffender ou non ça cervt a rien , vraiment de nimport koi

  • الجوهري
    الإثنين 17 مارس 2014 - 21:48

    لقد اسلم حنضل اقتربت الإنتخابات الكل يتودد لبن كيران عسى ان تجود عليهم السماء بما بخلت به الإديولوجية

  • Mohammed
    الإثنين 17 مارس 2014 - 22:01

    Je note que ce gouvernement issu d'une majorité étrange, a effacé la teneur de la nouvelle constitution, et en plus, il laisse la corruption sucer le sang des marocains. Je suis triste pour mon pays qui manque de lideur charismatique , honnête, irréprochable, expérimenté dans la gestion des deniers publiques. Notre pays ment à lui même. Il a plein de problèmes et veut regler les problèmes d'autres pays. L'argent publique marocaine au service d'un clan marocain pour sucer le sang des africains. Charité soit t'il doit commencer par soigner les marocains qui en ont besoin. Le Maroc est dirigé par une mafia

  • Aziz
    الإثنين 17 مارس 2014 - 22:02

    Un parti microscopique comme le PPS n'a d'autre issue que de suivre et être à la disposition de n'importe quelle majorité.Ce parti batard n'a rien a ajouter à quiconque et bien sur le patron Nabil a une situation matérielle confortable a défendre pour gagner une retraite confortable au dépends des militants qui n'ont rien .compris ou qui ne veulent rien comprendre

  • ابو التوام
    الإثنين 17 مارس 2014 - 22:12

    تبين الان بالفعل ان الحزب العتيد لعلي يعته فقد بالفعل كل مصداقيته نظرا للجو الذي مر فيه الاجتماع الأخير لللجنة المركزية.
    بنعبدالله ينضاف لشباط والشكر.
    انشري يا هسبريس شكرا.

  • aucune reponce
    الإثنين 17 مارس 2014 - 22:31

    les partis politique partagent le gâteau marocain
    chacun ça part
    …….

    les miettes pour les

    dans mon sang circule un sang purment gauchiste

    je suis d'agadir je descends chaque élection contre le PPS et CONTRE USFP ;pi je n'en parle pas
    grace a dieu et au militant nous avons gagne
    les freres sont la notre prochain objectif agadir almadina

    la cause
    chkili malki smeil alaoui

    plan d'action est la l'objectif est déterminé avec pertinence

  • مواطن مغربي
    الإثنين 17 مارس 2014 - 22:50

    التحالف مع الاسلاميين شوكة في حلوق الكثيرين، وهو خير لا بد منه لاننا في دولة اسلامية لا اشتراكية ولا علمانية والمغاربة اثبتوا ذلك في الانتخابات السابقة وسيثبتونه في الانتخابات اللاحقة ان كانت نزيهة .صحيح ان هذه الحكومة المشكلة من احزاب متحالفة لم تحقق شيئا للشعب المغربي مما كان يعقده عليها من امال ،لكن لاننسى ايضا الظر وف التي نصبت فيها هذه الحكومة الداخلية والخارجة، وكذلك المعارضة حتى من داخل الحكومة لكثير من الملفات كملف اقتصاد الريع ،وصندوق المقاصة وغيرها كثير، لكن عزاؤنا ان تكون هذه الحكومة قد بدات الاصلاحات واملنا في المستقبل،لان ماعرفه المغرب من فساد خلال سنين عديدة لا يمكن اصلاحه في ايام.

  • عبدالرحمان
    الإثنين 17 مارس 2014 - 22:51

    مادا بقي لهدا الحزب حتى يحكم على تجربة بنكيران ، الا تروا أنه اصبح حزبا مدموما يرجم من طرف الشعب ، كيف يجرؤ الرفيق / الوزير أن يرى في الحكومة ما هو صالح او طالح و هو المستعد لبيع كل رصيد علي يعته و اسماعيل العلوي مقابل الوزارة

  • Marrakchi
    الإثنين 17 مارس 2014 - 22:54

    ذكي جدا, يجمع المجتمع من اطرافه, ويظهر ان السياسة حوار وحرية وابداع واستمرار…
    شباط كان غبيا صراحة..والاستقلاليون الان موقفون والمغرب محتاجهم

    لعكس الخاوي ضيع الاستقلال…الاشتراكيين اظهروا الذكاء

  • Bravo
    الإثنين 17 مارس 2014 - 23:01

    Bravo si Nabil BenAbdallah, bravo le PPS un petit parti mais avec des grandes décisions, un petit Parti mais il a son mot à dire, un petit parti mais il a participé dans un gouvernement pour le bien de de pays, un petit parti avec une vision, un petit parti et qui a gagné le cœur des Marocains, par ce que les lâches ont lâcher, et lui a tenu tête au décision qui viennent du haut pour ne pas participer dans ce gouvernement avec PJD, un petit parti qui a tenu Parole, un petit parti ou ses ministres font un très bon travail, soyons claire, soyons juste, il faut dire les choses avec cœur.
    Le fameux S'aidant Saidi, lui et son groupe ils peuvent aller voir les stériles de Lachgar et chat batte, ils font la politique des coup bas, ils sont devenu les grands spécialistes

    Merci Hespress,
    Moustapha de Bruxelles

  • boumediene
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 07:58

    D'abord et d 'une manière générale les partis politique marocain toute tendance confondues soufre profondément en interne de tous les maux incurables et en premier lieu les dirigeants qui se prennent pour des petits dieux et ne quittent son sur les décombres. pour l'alliance du parti communiste et le parti islamiste c'est un message très claire pour ceux qui ont des illusions que la politique se fait par des personnes et non pas par des partis et que les intérêts priment, il suffit de faire une simple analyse du conseil d'une commune rurale pour avoir une idée sur la façon dont compose les partis. 

  • النفاق
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 08:27

    إنجاح المشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي التقدمي، الذي يحمله الحزب".
    بصح مشروع بنعبدالله هو الدفاع عن منصبه وراتبه الكبير وتعويضاته فقط ولا يهمه أي مشروع آخر، إنه منافق كبير .
    تحية لسعيد السعدي ورفاقه ونقول له مزيدا من الصمود للإطاحه ببن عبد الله الاقطاعي المنافق الذي يتحالف حتى مع الشيطان من اجل المنصب

  • abdelkebir
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:05

    التحالف مع من تختلف معه أيديولوجيا هو من الوعي السياسي المبكر لبعض الاحزاب المغربية وذلك تجنبا للتقاطب الذي يعصف الآن بمصر وربما تونس وليبيا فكل طرف يرفض رأي الآخر وان كان على حق ويقبله من غيره لدواعي الرفض والاقصاء الذين يؤديان للفرقة في الوطن الواحد .
    اذن لا للتعصب والحق يؤخذ من أي طرف كان ولا نرفضه لان مصدره علمانيا او دينيا ولكن الرفض اوالقبول ينبني على اسباب موضوعية . ولننضر الى المشترك في ما بيننا لا الى الذي يفرقنا

  • Citoyen
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:32

    On ne peut pas éspérer du bien pouvant s'établir avec une formation politique secouée de son intérieure par des manœuvres et agissements dépourvus de trensparence et de démocratie.Le PPS lui n'est pas de ce genre et ses pas attentifs font de lui l'élément compatible avec le Parti ou le groupe lui ressemblant dans la ligne précitée visant le bien du Parti et de la Nation.si la construction et la légalité l'emportent dans la Stratégie commune les autres considérations idioligiques restent presque toutes dans les sièges et couloirs des partis laissant priorité des priorités à l'intérret de la nation.Grand BRAVO pour PJD -PPS.

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:57

    ان حزب التقدم والاشتراكية حرق جميع اوراقه فبعدما بدا يكسب نقطا سياسية في عهد حكومة عباس الفاسي لكونها اتخدت قرارات مقبولة لصالح الشعب من جميع طبقاته اي ان المواطن المغربي تركت له فسحة من النفس لمواجهة الواقع المعيشي اليومي وحاولت خلق توازن رغم الاكراهات التي مرت منها وهي عدم المساس بالمصالح المالية الكبرى لفئات معينة وفي نفس الوقت لم تمارس الظلم والحكرة على الموظفين والعاطلين والارامل واصحاب الدخول المحدودة عكس حكومة بن كيران وبمباركة حزب التقدم والاشتراكية التي شددت الخناق على عيش المواطنين برفع الضريبة على القيمة المضافة وانعكاسها المباشر على جيوب المواطنين وفرض الضرائب على البيوعات الصغيرة والمتوسطة للمواطنين وتم اشعال النار في الاسعار الاستهلاكية الضرورية كالبنزين والماء والكهرباء بطريقة جهنمية ومع دلك يتشدق حزب التقدم والاشتراكية بالاصلاحات الحكومية ولا اعرف عن اي اصلاحات تتحدثون فالواقع شيئ والكلام شيئ اخر فالقدرة الشرائية لفئات عريضة من المواطنين في تدهور ملحوظ فحتى الطبقة المتوسطة التي تتقاضى ما بين 6000 و10.000 اصبحت تتعارك مع النفقات الضرورية كالطبقات الفقيرة .

  • abbassi
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:41

    Je ne trouve pas d'inconvénients q'un partie de gauche cohabite avec un partie islamique, sauf que le PPS avait l'occasion de se démarquer de son allié surtout quand le gouvernement a décidé de sauver la caisse de compensation,on s' attendu que la gauche exige une partie des des augmentations soit alloué à l'investissement ou a l'aide à l'exportation pour préserver la réserve de devis'
    Alors c'est pas trop tard de défendre les plus démunis tout en prenant des décisions amer et utiles, alloués le100% des augmentations pour sauver la caisse de compensation est faute irréparable

  • احمد خليفة المراكشي
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:30

    حزب التقدم والاشتراكية حزب وطني عريق ومتجدر في تربة هدا الوطن الشامخ ساهم شهداءه بكل نضالية وغيرة وطنية ابان الاحتلال بالاستقلال و في تفعيل المسلسل الديمقراطي المغربي من خلال المشاركة النضالية في عدد من التجارب الحكومية ترك بصمات بالعديد من القطاعات التي اسندت اليه من منظور وطني صرف وليس من حزبية ضيقة سبعون سنة من الوجود والنضال أزيد من ثلثي هده الفترة قضاها في المعارضة متمترسا بصفوف اليسار التقدمي عان التضييق والاعتقالات والنيل من رموزه القياديين يومها كان أمينه العام الراحل علي يعتة نائبا برلمانيا وحيدا بمثابة فريق برلماني بمائة نائب لقوة اقترحاته الحزبية ومواقفه النضالية كان سيد المسافات الطويلة والغوص العميق فعلى رفاقه اليوم استخلاص الدروس والعبر من أيقونة اليسار المغربي هدا في كل خلافاتهم الآنية أو المستقبلية مع أخلص التحيات النضالية لحكيم الحزب المناضل اسماعيل العلوي.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين