24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية (5.00)

  2. حمد الله يساهم في تفوق جديد للنصر السعودي (5.00)

  3. المغرب يواجه الجزائر خلال كأس إفريقيا لكرة اليد (5.00)

  4. هبات دول الخليج للمغرب تُشرف على النهاية .. والتعليم أكبر مستفيد (5.00)

  5. أغلى سرج مغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يجدد تصميمه على إيجاد حل سياسي لقضية الصحراء

المغرب يجدد تصميمه على إيجاد حل سياسي لقضية الصحراء

المغرب يجدد تصميمه على إيجاد حل سياسي لقضية الصحراء

أعلن وزير الداخلية  شكيب بنموسى، في كلمة ألقاها خلال لقاء عقده مع شيوخ القبائل الصحراوية في مدينة العيون، أن المغرب سيواصل عملها لإيجاد حل سياسي لمسألة الصحراء المغربية.

ونقلت " فرانس بريس " عن بنموسى قوله: "إن المغرب سيسهر على دفع عملية المفاوضات للوصول إلى حل سياسي عادل ونهائي في إطار مبادرة الحكم الذاتي التي اعتبرها المجتمع الدولي شجاعة وجريئة وواقعية".

وأكد بنموسى في اللقاء أيضا، حرص المغرب على إرساء دعائم دولة الحق والقانون واحترام المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، مؤكدا الحرص على ضمان جو الأمن والاستقرار في المنطقة ومواجهة الأفراد والجماعات التي تقوم بأفعال ومبادرات تمس بقيم المجتمع المغربي ووحدته الوطنية.

وأضاف بنموسى ان المغرب "يحرص على ضمان جو الأمن والاستقرار في المنطقة ويواجه الأعمال المخلة بالأمن والنظام العام في إطار القانون وحماية الممتلكات دون المس بالحقوق الأساسية المضمونة للمواطن".

ولكنه أشار إلى ان "بلادنا لن تتساهل مع الأفراد والجماعات التي تقوم بأفعال ومبادرات تمس بقيم المجتمع المغربي وتماسكه القوي ووحدته الوطنية والترابية" مؤكدا أنه "لم يعد مقبولا قيام أطراف معروفة باستغلال جو الحرية والمكتسبات التي تحققت في مجال حقوق الإنسان من أجل محاولة المس بالوحدة الترابية لبلادنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - guevara الأحد 18 أكتوبر 2009 - 01:43
لمجرمون السبعة الذين القي القبض عليهم مؤخرا يجب ان يكونوا عبرة لامثالهم الخونة في الداخل انهم مغاربة وفي نفس الوقت اعداء للمغرب،يعيشون في المغرب بكل امان ويسعون لبث الفوضى فيه.
على الدولة المغربية ان تجعل من هذة المحاكمة بداية جديدة لتدبير ملف اراضينا الصحراوية لا للامتيازات والتعامل الاستثنائي الذي حول بعض المدللين الى مرتزقة في الداخل.ايها المغاربة انتبهوا العدوا بيننا يرضع حليب امه ويركلها.
سيكون اي حكم مخفف خطأ جسيما للراي العام الوطني وسيضعف من مواقف المغرب خارجيا في قضية تحمل الشعب المغربي تكاليفها.
أيها القضاة الشرفاء كونوا في الموعد مع التاريخ هذه بلادكم وهؤلاء اعداؤها واعداؤكم فأخرسوا كل الالسن واقطعوا الايادي التي تنكرت لحضن
الوطن وارتمت في حضن العسكر الجزائري الحاقد وازلامه في مخيمات العار.
المجد والخلود لمغرب موحد من الشمال الى الجنوب.دامت لنا صحراؤنا كما دامت لاسلافنا.
2 - صحراوي وافتخر الأحد 18 أكتوبر 2009 - 01:45
يبدو ان وزير الداخلية جاء الى العيون ليس لكي يلتقي بالمنافقين ومستغليين حالة لا حرب و لا سلم من اجل تكريس برجوازيتهم على حسلب الكيان الصحراوي اما عن ممثل المخزن فيجب ان يعلم الاخوة المغاربة انه جاء فقط لتكريس الهيمنة الامنية وانا متاكد ان الاخوة المغاربة خصوصا الدي لم يزر الصحراء الغربية في حياته سيفاجئ بالحضور المكثف لمختلف تلاوين القمع المغربي في المنطقة لكن السؤال لمادا? الاجابة هي ان المغرب يعرف ان الصحراويين لا يوافقونه الراي حول مشروعه الميت لايجاد حل سلمي وان كان المغرب يثق او يعتقد ان الصحراويين يحبونه فليدع الصحراويين يقررو مصيرهم بايديهم
ومن تم ستكون العدالة
3 - نحن من يعرف القضية الأحد 18 أكتوبر 2009 - 01:47
نحن اسر شهداء الصحراء نستنكر التهميش الدي نعانيه من طرف الدولة المغربية .التي كرمت الخونة امثال الحضرامي .واقصتنا نحن وافقر الاسر في المغرب هي اسر الشهداء .هده هي دولة الشفارة.و اقول للمغربة لا تفهمون شيءا عن الصحراء لا نكم لم تدوقوا فقدان دماء احد من عائلاتكم وبعدها تعيشون في الحضيض.لان الدولة لاتتعترف بالشرفاء بل بمن يستطيع ان يهرب من الحرب
4 - حدو الأحد 18 أكتوبر 2009 - 01:49
ما هي هذه القيم واحدة واحدة، فأنا غير مقتنع مثلا بالقومية العربية.
و هل تم التخلي عن نهج البصري فيما يتعلق بالتعامل مع القضية الوطنية، و التي رأينا و نرى نتائجها.
5 - solaymane الأحد 18 أكتوبر 2009 - 01:51
لا تساهل مع الخونة هؤلاء التعابين يقتاتون من عرق الأمة ويطعنوننا من الخلف الإعام هو أقل ما يشفي غليلنا منهم
6 - حدو الأحد 18 أكتوبر 2009 - 01:53
التامك و جماعته فقدا على الأقل أية مساندة و لو كانت رمزية من طرف الفعاليات الحقوقية بالمغرب، لقد أوقع نفسه بنفسه و لا يلومن إلا ذكاءه. أنا أيضا أستغرب من الذين يتفطحون في الأحياء الجامعية المغربية، و يعطى لهم كل ما يريدون حتى اللحم الأخضر و الخضروات بادعاء طهي طعام بخصوصيات صحراوية هنا بدأ كل شيء.
و مع ذلك تراهم يتعدون على رموز المغرب و هو أمة صمدت حتى في وجه العثمانيين.
يلتقون مع من يخطط لضرب المغرب بالسلاح، و مع ذلك ينزلون بمطار الدار البيضاء و كأن المغاربة بدون كرامة أو غيرة، إنها وقاحة مكتسبة و نتيجة لسياسات البصري و مستشاريه.
غير أن التعامل معهم يجب أن يستحضر كامل التركيز فلحد الآن لا يمكن لأية دولة تحترم نفسها أن تنتقد السلطات المغربية.
ما يهمني أكثر هو ألا يستغل هذا الحدث من طرف أعداء وحدتنا المغرب الترابية، الذين ينتظرون أول خطإ على أحر من الجمر، و لذلك فإن تجريدهم من الحقوق الوطنية، أو الإقامة الجبرية كاف، و إذا حدث و أن غادروا المغرب بأية طريقة، فيجب منعهم من الرجوع إليه.
ليست هناك دولة و لو كانت الجزائر أو إيران أمريكا أو اسبانيا أو ليبيا.... ستبقى مكتوفة الأيدي مع كل من يهدد بالسلاح أمنها.
7 - maghrebi الأحد 18 أكتوبر 2009 - 01:55
الصحراء مغربية ١٠٠ ب ١٠٠ .ولكن هل الوزراء مغاربة ولله العظيم اشك في امرهم؟ خدو كل شى مخلو لنا ولو محال واش مغاربة .ولكن كاين الحساب الهيه وحساب دقيق جدا .لكل دي حق حقه .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال